راسلون بلا حدود تنشر تقريراً بخصوص الاعتداءات على الصحفيين في اقليم كردستان

علقت منظمة مراسلون بلا حدود على حادثة مقُتل مصور صحفي كردي في منزله بضواحي كركوك، و تعرض عدد من الصحفيين لاعتداءات عنيفة على أيدي متظاهرين في هولير و ذلك في غضون ساعات قليلة، معتبرة المنظمة ان تلك الاحداث تعكس التدهور “المقلق” الذي تشهده حالة الصحفيين في “شمال العراق”.

روج نيوز- مركز الاخبار

و قالت منظمة مراسلون بلا حدود  في تقرير صادر عنها ،انه في حوالي الساعة الثالثة من فجر يوم الأحد 30 تشرين الأول، قَتل مسلحون مجهولون أركان شريف فتح الله  المصور الصحفي في قناة كردستان TV التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني ،طعناً بمنزله في داقوق جنوبي كركوك، ولا تزال أسباب هذا الاغتيال مجهولة حتى الآن.

ونقل التقرير عن مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في منظمة مراسلون بلا حدود ألكسندرا الخازن قولها “إننا ندين بشدة هذا الاغتيال، مطالبين السلطات العراقية بفتح تحقيق محايد في أقرب وقت ممكن لكشف مرتكبي هذه الجريمة وتسليط الضوء على الدوافع التي تقف وراءها، مضيفة أن “الخلافات السياسية التي تشهدها المنطقة في الوقت الحالي يجب ألا تحجب الرؤية عن واقع غير مقبول تتخلله جرائم ضد مدنيين، من بينهم صحفي اغتيل بدم بارد.”

و اضافت المنظمة ان “متظاهرون ساخطون  اقدموا على مهاجمة عدد من الصحفيين والاعتداء عليهم ليلة الأحد بينما كانوا يُغطون إعلان رحيل رئيس إقليم كردستان العراق أمام البرلمان الكردي في أربيل. فقد كان مراسل قناة NRT TV الخاصة ريبوار كاكاي يُجري مقابلة مباشرة عندماتعرض للضرب بالعصي وتم تكسير معداته على أيدي متظاهرين يحاولون اقتحام البرلمان، حيث تعين نقله إلى المستشفى. كما طالت الاعتداءات مراسلَي KNN TV  وRoj News، صالح هاركي وقاراجوغ أنور، في حين شهدت مساء يوم 29 أكتوبر/تشرين الأولاقتحام ونهب مقر NRT TV بكل من أربيل ودهوك في كردستان العراق.

*ه- ز*

000