انطلاق مجلة الموروث العراقية بحلّة جديدة

نشر المادة في مواقع التواصل !

 

عن دار الكتب والوثائق الوطنية  العراقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار انطلق موقع مجلة الموروث الثقافية الالكترونية الشهرية (الصادرة منذ عام 2008) بإخراج فني جديد وآلية جديدة أيضا تتمثل بالنشر أولاً بأول لكل مايرد من موضوعات ثقافية بعد أن كانت صيغة النشر شهرية ، ويأتي هذا التغيير من مجلة الى موقع لأسباب فنية وموضوعية ، في مقدمتها مواكبة الأحداث الثقافية المتعلقة بالموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق ، على أن يستمر نشر أعداد المجلة بصيغة (pdf) الى جانب استمرارية الموقع ، وكلاهما بإشراف عام من المدير العام لدار الكتب والوثائق الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق وادارة تحرير الكاتبة والصحفية أسماء محمد مصطفى .

يذكر أنّ مجلة الموروث أسسها كل من المدير العام الأسبق الدكتور سعد بشير اسكندر والكاتبة والصحفية أسماء محمد مصطفى في 24 من كانون الثاني 2008 ، واستمر صدورها شهريا بانتظام ، وتعد اول (مجلة عراقية رسمية ألكترونية) .

تضمن العدد الجديد العناوين الاخبارية الآتية : المدير العام لدار الكتب والوثائق الوطنية يلتقي السفير البولندي في العراق ، إعداد الجزء الاول من دليل وزراء العهد الملكي العراقي ، دار الكتب والوثائق تنتهي من طبع استمارات كشاف البلاط الملكي ، دار الكتب والوثائق تنتهي من ترميم (375) سجلا عثمانيا .

كما تضمن العدد عمود مؤسِسَة المجلة ومدير تحريرها أسماء محمد مصطفى والمعنون (طير السعد) وتناولت فيه: الماضي والحاضر يتحاوران بإتجاه المستقبل .

واحتوى باب (النافذة المفتوحة) مجموعة من العناوين : المؤرخ الدكتور صالح أحمد العلي  بقلم أ.د.ابراهيم خليل العلاف ، رائد القصة محمود أحمد السيد بقلم عبد الرحمن عناد ، جيل وكتاب  بقلم د. زاهدة سلمان ،  أدب الرحلات : بغداد الثلاثينيات كما يصفها أمين الريحاني إعداد ” الموروث ” ، التغير المكاني للمدن المقدسة في العراق القديم  بقلم د. باسم محمد حبيب ، ذاكرة مكان : مخزن جورج بقلم برهان المفتي ، ذاكرة السينما : بيوت في ذلك الزقاق ، النهر ، التجربة بقلم الناقد السينمائي مهدي عباس ، مقام المخالف إعداد : كوثر جاسم ، مدينة عنة إعداد : سندس الدهاس .

وفي باب (المقهى) وردت العناوين الآتية : من ذاكرة الزمن : (صندوق السعادة ) الغائب بقلم زيد الحلي ، نعيم الشطري .. بلبل شارع المتنبي بقلم زيدان الربيعي ، حكاية صورة : ناهدة الرماح وانتصار عبد الجبار بقلم  مهدي عباس ، (اللمبة) من تراثنا الشعبي بعدسة عباس البلداوي ، بائع المسابح في سوق الشورجة بعدسة علي الربيعي .

وفي باب (خير جليس) نشرت موضوعات لكل من ميمون البراك وآلاء غالب وسندس الدهاس ، وبالعناوين الآتية : الجواهري بعيون حميمة ، محلات بغداد وعلماؤها ، رضا علي عطاء وإبداع ، أعظميات ، مواويل وليالٍ ، الشعر الكردي المعاصر .

وفي باب (الصورة تحكي) جاءت العناوين الآتية : طوابع عراقية قديمة من أرشيف دار الكتب والوثائق الوطنية ، منحوتات للفنان التشكيلي إبراهيم النقاش ،عادات وتقاليد الفرح من خطوبة وعقد قران وليلة الحنة والزفاف في أعمال الفنانة رؤى البازركان ، أزياء من عرض ( ملكات من متحف الموصل ) تصميم  الفنان سيف العبيدي ، أعمال تستلهم التراث للفنانة سهير رزاق .

وجاء في باب (قالت الصحافة) العناوين الآتية : بهنام أبو الصوف صاحب نظرية عراقية السومريين ، أهمية جواد سليم ، توظيف الأمثال الشعبية في الأغنية العراقية ، بيوت الوزيرية: “مستندات” الذاكرة المعمارية البغدادية ، كاظم الأعور .. شاعر الهويدر ومصورها .

واحتوى باب (مرسم) المخصص لنشاطات مرسم مكتبة الأجيال الوطنية في دار الكتب والوثائق العناوين الآتية  : دورة الفنان التشكيلي فائق حسن الثانية ، شكر وتقدير الى فناني مرسم مكتبة الأجيال من وزارة الثقافة ، فعاليات مرسم مكتبة الأجيال خلال العام 2017 ، لوحات للفنان التشكيلي شبيب المدحتي ، أعمال الفنانة عبير سامي ، لوحة فوانيس للطفلة الموهوبة سماء الامير .

وتضمن باب (آفاق) مقالات لكل من علي حسين عبيد وأسماء محمد مصطفى ونهى الصراف ورشا فاضل ونايف عبوش ، فضلا عن أخبار إصدارات عدد من الشخصيات الثقافية وردت في باب (أخبارهم) ، الى جانب  نشر مجموعة صور توثق لجوانب من حياة العراق في الماضي في باب (صور من تراث العراق) .

 

رابط موقع الموروث :

http://iraqnla-iq.com/fp/journalll/index.htm

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *