صدور كتاب “الأدب عبرالتاريخ” لمؤلفه: خورشيد شوزي

نشر المادة في مواقع التواصل !

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب “الأدب عبرالتاريخ” للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدبالإنساني تحت المجهرالنقدي من حيث غاياته، وماهيته، ومواده، وبداياته، وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ الأدب كنتاج لحالة الوعي الإنساني في حدود محاولاته الأولى. وحاول أن يظهر خلاله إبداعات المخيلة الإنسانية من خلال توقفه عند محطات متعددة، تبدو الأكثر أهمية، من خلال تقديمهقراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية التي ظهرت على امتداد تاريخ الأمم والشعوب، محاولاً أن يضعها بين يدي القارئ الكريم، حيث استعرض هذه النماذج، متوقفاً عند بعض أسماء الأعلام التي أسهمت في وضع حجر الأساس للأدب الإنساني. والكتاب مقسم إلى جزأين:

الأول، وفيه ربط بين الأدب ومفاهيم تندرج في خانة الأدب، هذه المفاهيم لها عقود شراكة مع الأدب، تطورت وتوسعت بالتزامن مع تطورالأدب،وفي هذا الجزء:

الأدب والكتابة ـ اللغة والأدب ـ الأديب اصطلاحاً ـ الأدب في التاريخ (نظرة مقارنة) ـ المثولوجيا والأدب ـ الأدب والعقيدة ـ الأدب والحياة ـ الأدب والأديب الكردي.

الثاني، عنونه بـ “منابع الآداب التي خلقت أدبنا الحالي”، وفيه دراسة أدبية وتاريخية لآداب أثرت وتؤثر للآن في آدابنا الحالية والتي تعتبر روافد لهذه الآداب، ومن هذه الآداب:

1ـ الأدب الفرعونيالنشأة الأولى للأدب من حيث الكتابة والفن والتعليم ـ دور ومنزلة الأم عند الفراعنة ـ الأدب والعقائد الدينية ـ الميثولوجياالفرعونية ـ القصص والحكايا الواقعية.

2ـ الأدب الإغريقي: لمحة تاريخية ـ الحضارة الاغريقية المدونة ـ الفكر الميثولوجي والإنساني عند الإغريق ـ مراحل نشأة الأدب ـ العصور الأدبية بدءًا من العصر السابق لهوميروس وحتى أفول نجم المجتمع الإغريقي.

3ـ الأدب الروماني: مرحلة النشأة والتقليد والاقتباس ـ عصر الخطابة والنثر والشعر اللاتيني (العصر الذهبي) ـ الملاحم والفنون الشعرية ـ الأدب الروماني بعد الميلاد ومراحله ـ الأدب الروماني البيزنطي.

4ـ المسيحية والأدبالمسيحية والفلسفة اليونانية ـ تأثير المسيحية في التقاليد الأدبية ـ الحاجة إلى المقدس ـ الأدب واللاهوت المسيحي ـ المسيحيةوفنون الرسم والنحت ـ العصور الأدبية والدين ـ الآداب الشعبية ـ الأدب والدين في العصرين الوسيط والنهضة.

5ـ الإسلام والأدبالإسلام والزهد ـ التصوف ـ الصوفية في الإسلام.

6ـ الأدب الكردي: البدايات ـ المضامين ـ الفولكلور ـ الملاحم والأساطير ـ المرأة عند الكرد ـ الأدب الشعبي والكلاسيكي ـ بعض أعلام الأدب الكردي ـ المخطوطات والصحافة الكردية.

12/11/2017

* خورشيد شوزي: كاتب وباحث و رئيس تحرير جريدة “بينوسا نو ـ القلم الجديد” الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *