المحكمة العليا تصدر غداً قرار الغاء استفتاء كوردستان و حكومة الاقليم ستوافق

أعلنت المحكمة الاتحادية العليا عن جدول أعمالها لجلسة يوم غد الاثنين، مؤكدة أنها يتضمن النظر في سبع قضايا دستورية.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، إن “المحكمة الاتحادية العليا تعقد غداً جلسة للنظر في عدد من القضايا الدستورية المدرجة على جدول اعمالها”.
وبين، أن “جدول اعمال الجلسة سيتضمن النظر في اربع دعاوى للطعن بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017، في اقليم كردستان وبقية المناطق التي شملها وذلك بعدما جرى تبليغ الاطراف كافة بالموعد المحدد لنظر هذه الدعاوى وفق القانون”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أكدت في بيان لها في السادس من الشهر الجاري تفسيراً للمادة الاولى من الدستور العراقي بانها خلصت فيه إلى أن هذه المادة والمواد الدستورية الاخرى ذات العلاقة أكدت على وحدة العراق، والزمت المادة {109} من الدستور السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة.
وذهبت المحكمة الاتحادية العليا في قرارها إلى عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي من مكوناته المنصوص عليها في المادة {116} من الدستور في ظل احكامه النافذة.
وحددت المحكمة يوم 20 من الشهر الجاري {غداً} موعداً للنظر في دعاوى استفتاء اقليم كردستان.
ورحبت حكومة اقليم كردستان بقرار المحكمة الاتحادية، ودعت الى ان يكون أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور”، بحسب بيان لحكومة الاقليم

و من المقرر أن تصدر المحكمة قرارا بألغاء الاستفتاء في الاقليم و يلية بيان من حكومة البارزاني بالموافقة على ذلك و أنهاء أزمة الاستفتاء بهذه الطريقة بدلا من أصدار قرار من البرلمان أو من مسعود البارزاني.

One Comment on “المحكمة العليا تصدر غداً قرار الغاء استفتاء كوردستان و حكومة الاقليم ستوافق”

  1. با الاهانة یا بارزانی. تلغی الاستفتاء بطریقة التي يفهمها الجهلة..سيد مسعود ..انت لم تكتبها بيدك. ولكن تعترف في نفس الوقت بالإلغاء الرفراندوم. ..فالافصل تخرج بنفسك وتقنع الشعب ..ولكن like father like son..

Comments are closed.