رئيس برلمان كردستان: حان الوقت لتغيير نظام الحكم في الاقليم بسبب فشله

أكد رئيس برلمان كردستان يوسف محمد، الاثنين، أن نظام الحكم المتبع في  أقليم كوردستان منذ ربع قرن أثبت فشله، مشددا على أنه حان الوقت لتغييره، فيما اشار إلى أن حكومة كردستان تتحمل جزءاً كبيراً من الفشل والانتكاسة التي حصلت.
وقال محمد في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إن “نظام الحكم المتبع في كردستان منذ ربع قرن أثبت فشله وحان الوقت لتغييره، لأن هذا النظام فشل من النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية، بل إنه عرّض الشعب لمستقبل مظلم ومجهول، ولذلك أتمنى أن تتخلى القيادات السياسية عن هذه العقلية المريضة في شطب الآخرين وإنكارهم”.
وأضاف أن “ما حصل بعد الاستفتاء كان سببه عدم حساب تداعيات العملية، وحصل ذلك أيضاً في كاتالونيا حيث وجدنا قيادات فرّت أو زُجّ بها في السجون أو أُعفِيَت من مناصبها”، مبينا أن “الجهات التي قررت الاستفتاء لم تجر أي تقييم أكاديمي سياسي ودبلوماسي وعسكري وأمني واقتصادي سليم لعملية الاستفتاء وتداعياتها”.
وتابع محمد “لا نعرف كيف يمكن لإقليم أن يجري الاستفتاء في حين أن حكومته لا تستطيع دفع نصف رواتب موظفيها؟ وكيف ينجح استفتاء في منطقة محاطة بكثير من الدول المعادية للتطلعات القومية لشعب ليست لديه قوة عسكرية منتظمة ومسلحة تستطيع أن تدافع عن حدوده حين يعلن دولته المستقلة؟”، مؤكدا أنه “لو جرى الاستفتاء عبر البرلمان وهو المؤسسة الشرعية الممثلة للشعب، وليس عبر قيادة حزبية، لكان الأمر مختلفاً، ولم نكن لنخسر كل تلك المكتسبات بسبب تقدم القوات الاتحادية”.
وطالب محمد حكومة كردستان بالرحيل، معتبرا أنها “تتحمل جزءاً كبيراً من الفشل والانتكاسة التي حصلت”.

One Comment on “رئيس برلمان كردستان: حان الوقت لتغيير نظام الحكم في الاقليم بسبب فشله”

  1. الكل يعلم انه من الضروري تغيير الحكومة ولكن السؤال هو كيف؟ أنت لا تؤمن بالنضال الجماهيري الذي يستطيع هدم النظام وليس فقط تغييره بل بان الشعب يمقدوره نقل الجبال ورميها في البحر! بيد ان ذلك يتطلب قيادة وانت في مركز تستطيع من خلاله ان تفعل شيئا ولكن لا تتحرك وانما فقط تتمنى وتطالب! وهذا ليس فعل الساسة وانما كلام وتوصيات علماء السياسة والمثقفين في المجتمع! اذن أنت لست سياسيا بالمعنى الحقيقي للكلمة!

Comments are closed.