لاهور طالباني لبترايوس: متى ستواجه الولايات المتحدة النفوذ الإيراني في العراق وسوريا؟

اكد رئيس جهاز الحماية والمعلومات في اقليم كردستان، لاهور شيخ جنكي، ان ظهور داعش في العراق وسوريا، “فتح الباب أمام ايران للدخول وفرض نفوذها في البلدين عن طريق الميلشيات الشيعية، والحكومتين العراقية والسورية”.

ونشر طالباني، في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم (10 كانون الاول 2017)، مقطع فيديو لمشاركته في مؤتمر المنامة الامني، حيث وجه سؤالا للجنرال المتقاعد في الجيش الأميركي، ديفيد بترايوس، بشأن “نفوذ وتدخل ايران في العراق وسوريا”.

وسأل طالباني، بترايوس قائلا، “هناك تصريحات كثيرة حول تدخل وفرض ايران لنفوذها في المنطقة، وهذا ما نراه على ارض الواقع، ولكن هناك اخطاء حدثت في سوريا، حيث دعمت دول الخليج وتركيا المتشددين، الذين اسسوا فيما بعد تنظيم داعش، وهو ما أصبح حجة لايران من أجل التدخل وتوسيع نفوذها في المنطقة من خلال الميليشيات الشيعية، والحكومتين العراقية والسورية”.

ووجه طالباني سؤالا ثانيا، للجنرال المتقاعد بترايوس، الذي يرأس حاليا مجلس إدارة معهد “كيه كيه آر” العالمي للاستشارات والاستثمارات، قائلا، ان “الولايات المتحدة تتحدث باستمرار عن سياستها الاستراتيجية لتقليل النفوذ والتأثير الايراني، ولكننا شاهدنا كيف ان المليشيات الشيعية وبمساعدة المستشارين العسكريين الايرانيين، وبالاسلحة والدبابات الاميركية، هاجمت قوات البيشمركة، التي هي قوة متحالفة مع واشنطن في الحرب ضد داعش”.

واكد ان “واشنطن تجاهلت هجوم الميشليا الشيعية على البيشمركة بالاسلحة الاميركية”. مضيفا “الى متى علينا انتظار تنفيذ اميركا لسياستها بتقليل نفوذ وتأثير ايران في المنطقة”.

يذكر ان منتدى “حوار المنامة” انطلق مساء الجمعة الماضي في مملكة البحرين، بمشاركة عدد من الخبراء السياسيين والعسكريين من عدة دول في العالم. وأكد بترايوس، خلال المنتدى، أن “إيران تحاول لبننة العراق وسوريا، لتثبيت وجودها، ليكون لديها الهلال الشيعي بين العراق وسوريا ولبنان”.
ك.ف