صوم باتزمي واجب على جميع عشيرة جيلكا.؟ – بير خدر الجيلكي

نشر المادة في مواقع التواصل !

 

قبل ( 20 ) عامآ الماضية ولحد اليوم وصلت وأستقرت في هذه الدولة المانيا المحترمة الشعب والحكومة وبصفة لاجئ سياسي والأصح هو بسبب (مرض ولدي …….العزيز ومع الف الشكر لمستشفى مدينة آخن والبقية والمحترمون وجميعآ………………..

بعد أشهر قليلة من البقاء والجلوس في هايم كمب اللجؤ وقدوم رأس السنة وأعياد ميلاد السيد المسيح للأخوة المسيحيين وعيدنا باتزمي بالذات نحن قبائل وعشيرة جيلكا المتكونة من طبقة بير أو أبيار بير آري آلي وبعض القبائل من طبقة مريد وحسب الهرم والفلسفة الأيزيدية داسني داسكاطوري جولي وغيرهم والمحترمون وجميعآ………

تفاجأت بكثرة أسابيع ( 2 – 5 ) لأحياء ومباركة هذه المناسبة باتزمي وأختلاف التقاويم الغربية والشرقية أو تقويم قداسة بابا الشيخ وقبيلة الفقراء وووووووووو بينهم وحسب الأجتهادات الشخصية والسياسية بالذات وفقط ……….……

حيث وللعلم وأبآ عن الجد وقبل ( 55 ) عامآ الماضية لي وشخصيآ وفي قريتي قوجا جمى ناحية الشمال قضاء شنكال سنجار العراق قد سمعت عن وجود ( 2 ) باتزمي أو أسبوع و تتكون من ( 7 ) أيام ومقسمة لسبعة خودان ملائكة و تبدأ الأولى وبأسم باتزميا مه ملا طوري أي وفي بداية (التأسيس وفي أية يوم وشهر وسنة كانت.؟

قد مارست هذا العيد هذا هو السؤال الأول والأخير والملح بين أهالي تلك القرى الجبلية العليا في كوردستان الدولة التركية الجغرافية والحدود الحالية …….

وليست في معبد لالش وعموم كوردستان العراق وقبلهم في كوردستان الدولة السورية وغيرهم أنما في كه ليى بيرا وادي بيران وغيرهم في تركيا وفقط ………….

ومابين الأيام الأحد ) 21 – 27 / 12 ومن ثم تبدأ باتزميا جميع عشيرة جيلكا ومابين الأيام الأحاد 31 / 12 ولغاية يوم الأحد ) 7 / 1 / 2018 ) القادم وعلى سبيل المثال الآن ……..

الغريب في أجتهادات أهلي من الأيزيديين وعشيرتي جيلكا في تركيا واللأجئون والمتواجدون الأغلبية في هذه الدولة المانيا وبقية الدول ومشكورآ …….

أنهم يصومون ( 3 ) أيام أو ( 3 ) أسابيع متتالية بأسم روزيين خودان صوم الأولياء وصوم الشمس وصوم ئيزي.؟

لكنهم ينكرون ويتحججون بأنهم لا يعلمون شئ عن فرض ووجود صوم بير آري وباتزمي بينهم وأبآ عن الجد……………………

في الليلة الماضية وبطريق الصدفة وعدم معرفة الموعد وعلى قناة جرا ت ف الفضائية المحترمة شاهدت وأستمعت الى كلام و أجتهادات أحدى الأخوات والأخوين من أهلي وعشيرتي جيلكا ومن طبقة مريد يتحدثون عن هذه المناسبة التي بدأت فعلآ ومنذ يوم الأحد 24 / 12 الجاري ولغاية يوم الأحد 31 / 12 ………………..

بأن صوم باتزمي فرض على طبقة بير بير آري وفقط وهذا هو لب الرجاء والسؤال والتوضيح ولن أقول النقد والتوبيخ للجميع ……………….

1.وأكرر الرجاء بتوحيد عيدنا في مابين ( 1 – 2 ) أسابيع وفقط وليست في ( 2 – 5 ) أسابيع وتقاويم غريبة وبشكل غير عقلاني وشخصي وعشائري وسياسي التدخل بالذات …………..

2.أخذ ومباركة صوم وسواء كانت ويجب أن تكون ليوم ( 1 – 3 ) أيام وللجميع مثلما تقومون بأخذ ومباركة ( 9 ) أيام صوم لبقية الأولياء ولكن والغريب في أمركم يااااااااااااا مريد تنكرون وتتحججون في معرفة من هو بير خودان ولي أمركم وصاحب ومؤسس عيدكم العريق والأصالة باتزمي هذا والأدعاء بأنها فرض على بير خدر وبقية الأبيار .؟

لالالالالالالالالالالالالالا أخوتي وأخواني مريد وجميع الأيزيديين والمحترمون وجميعآ أرجو وأطلب أن تعلموا وتبحثوا وتأكدوا جيدآ بأنني لم ولن أتفلسفأو أجتهد أو أصدر التعليمات والفتاوي الشخصية من جانبي حول فرض صيام هذه المناسبة السنوية باتزمي عليكم وجميعآ وقبائل مريد بين جيلكا بالذات مع تكرار التحية والتهنئة للجميع ………….

بير خدر الجيلكي

المانيا في 28.12.2017

One Comment on “صوم باتزمي واجب على جميع عشيرة جيلكا.؟ – بير خدر الجيلكي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *