يوم الجمعة يوم النوم والأستراحة في عيدنا باتزمي.؟ – بير خدر الجيلكي

نشر المادة في مواقع التواصل !

 

رجاء وترحيب وتنبيه وأقتراح شخصي الرأي ودائمآ الى جميع الضيوف العراقيين الكرام وعامة و قومي وبني جلدتي من الأيزيديين في لالش كوردستان وشنكال بالذات ……………..

من المعلوم والمتبع وأبآ عن الجد بأن عيدنا باتزمي تتكون من ( 7 ) أيام وليالي متواصلة ولكن ويجب أن تكون يوم الجمعة فيه يوم النوم والراحة والأستراحة لجميع أفراد العوائل الجيلكية العراقية بالذات…….

بسبب قيامهم بمباركة وخدمة ومراسيم ليلة شه ف به رات ليلة القدر وتوزيع الخيرات وعند الخبز المقدس خه وره خور الشمس وحسب الجدول الأسبوعي التالي وأدناه 

1.يوم الأحد ويجب أن تبدأ من الأحد وهذا العام هو يوم 31 / 12 / 2017 ستبدأ العيد وتسمى بيوم جل شو أي الغسيل والتحضيرات الكاملة واللأزمة لأستقبال العيد……………

2.أيام الصوم وأرجو ويجب على جميع أفراد جيلكا صغارآ بعد ( 12 ) عام والى كبار السن أن يصوموا في يومي الأثنين – الثلاثاء – الأربعاء من العام الجديد و و 3 / 1 / 2018م هما صوم بير آري أو آلي وحسب اللهجة وأكرر يجب عدم التهرب والحجج الغير مقبولة من جانب البعض من قبائل مريد الجيلكية في هذه الدولة المانيا وقبل العراق وسوريا ووصولآ الى روسيا ووووو بأن هذه الصيام واجب على بير خدر وبقية أفراد والعوائل البيرانية لقبيلة جيلكا المتكونة من بير ومريد وفقط ……………

3.يوم الأربعاء 3 / 1 / 2018م القادم وهذا العام وعلى سبيل المثال ستبدأ العيد بشكل رسمي حيث ويجب على كل عائلة جيلكية ورغم كل شئ ظلم وخوف وهروب من الدواعش النذلة وقلة الأمكانيات المادية تحت أيديهم اليوم……………

أن يتهيئوا ويشتروا مابين ( 1 – 3 ) وأكثر من رؤؤس الماعز والغنم وحتى وصل الأمر الى قيام الأغلبية منهم في شنكال وباعه درى بشتراء عجل )وثور أو بقرة لكي تكفى لأطعام ضيوفهم الكرام ومن العراقيين وعامة وليست مخصصة للأيزيدي والجيلكي وفقط وكما سيعتقد خطأ مع التحية وتكرار (الترحيب والأحترام للجميع ……………….

نعم في يوم الأربعاء وبعد الظهر تكون ربة البيت قد حضرت وطبخت وخبزت صووك وهو خبز مقدس وخاص لهذه المناسبة ولحد صباح يوم الأحد ) 7 / 1 / 2018 القادم …

4.ليلة 3 / 4 / 1 / 2018 أو ليلة الأربعاء الخميس تكون ليلة شه ف به رات ليلة القدر لقبيلة بوزير الجيلكية وفقط وللعلم رجاء ………….

حيث ويجب على كل عائلة بوزير أن تقوم هذه الليلة بعمل وتخبيز خبزهم المقدس خه وره خور أي الشمس أو رمز الشمس ومابين ( 1 – 7 ) رغيف كبير الحجم وبمساعدة العديد من الشابات بكر عذراؤات نظيفات طاهرات ومثلهن الشباب وليست بالضرورة أي يكونوا من قبائل وعشيرة جيلكا وفقط أنما وممكن أن تشاركهم جميع قبائل وعشائر الأيزيدية في شنكال ولالش وعموم العراق ………………..

للعلم والتوضيح للجميع أن قبيلة بوزير هم وفقط مجيور أئمة أو مشرف ورجال الدين في هذه المناسبة ورغم تسمية بير والشيخ هم رجال الدين (ماليين ئاديا وحسب الهرم والفلسفة الأيزيدية الحالية لكن هناك كرامات وقصة وحوار ما قد دار بين شخصية بير آري وذلك الشاب والفقير الحال والأحوالبوزير عندما ناد عليه وقال ……..

وه ره وه ده رينه وى نانى ز بن عه باى من قبول كر ب كاى ……………الترجمة والتوضيح تقول …………تعال يا بوزير وأخرج رغيفك من تحت العباءة فقبلته بمثابة ثور وذبيحة عظيمة وأومرك أن تقوم وفي كل عام بعمل هذه الخبزة وتسميته ب خه وره أي قدسية ورمز الشمس وتوزيعه على جميع عوائل جيلكا بير ومريد وكافة ………….

حيث كان بوزير قد طلب من أمه القيام بتحضير طعام أكلة ما لضيف القرية بير آري وغلمانه وذلك الراهب المسيحي بالذات.؟

الذي ترك دير ديل تلك الكنيسة المسيحية الواقعة في قرية دير ديل في كوردستان تركيا اليوم والتجوال معه وتبشير الأيزيديين وقبيلة جيلكا بالذات.؟

بعمل ومباركة هذا العيد باتزمي ولمدة ( 7 ) أيام وليالي متواصلة وقبل أو من ثم توديعهم ومن على تلك الصخرة والقرية المعروفة اليوم بين قبيلة جيلكابير غه يبى بير الغائب والمختفى عن نظرهم والسفر الى الغرب أوروبا والمعمورة أجمع.؟

حسب ما سمعته ونقلآ عن لسان راهب مسيحي التدين والماني الوطن والجنسية وفي نهاية عام 1997م كان مغادرته وسفره من الشرق كوردستان تركيا اليوم ونحو الغرب أوروبا هو عام ( 280م أي قبل حوالي ( 1737 ) عامآ الماضية…………

وقبل ظهور الأسلام بأكثر من ( 578 ) عامآ وقبل ظهور و مجئ الشيخ عدي شيخادي الى معبدنا لالش الشمساني النوراني بأكثر من ( 1161 )عامآ.؟

وأرجو وأطلب وأقترح على الجميع البحث والتحري ودراسة هذه النقطة المهمة ولكي لا نقع في أخطاء وأوهام تأريخية لا ترحم ولا تظلم أحدآ كان وستكون ………………..

تقول القصة المتداولة بيننا نحن قبائل وعشيرة جيلكا أبآ وعن الجد أن والدة ذلك الشاب اليتيم والفقير بوزيرقد قامت بعمل رغيف خبز حروك تحت خولى حطام وتربة النار وعلى شكل كبة أو كيكة اليوم لكونهم ليست لديهم صاج تنور وشئ من ذلك القبيل ………….

قام بوزير بحمل خبزه المحروق تحت أبطه وعبائته المشقوقة ودخل الى مجلس ديوان الضيوف لكنه خجل وأستحى أن يقدم له خبزه فناداه بير آري وأعلاه …………………

5.ليلة الخميس الجمعة أو 4 / 5 / 1 / 2018م القادم وأنشالله ستكون ليلة شه ف به رات ليلة القدر العام لجميع العوائل الجيلكية ولضيوفهم الكرام ومن العراقيين وعامة …………..

تنبيه رجاء ومع الأعتذار أن تذكروا ولغاية بعد الظهر عدم أزعاجهم وأستيقاظهم عمدآ وخجلآ نسبة الى الذين لم يشاركونهم ليلة القدر في الليلة الماضية ………………..

6.يوم السبت يوم عادي وبترحاب لأستقبال جميع الضيوف الكرام …………….

7.يوم الأحد الأخير ) 7 / 1 / 2018م وتسمى بيوم سه رصال رأس السنة حيث نزور بعضنا البعض ونقول ….سه رصال وه باتزميا وه بيروز ………..الترجمة تقول رأس سنتكم وعيدكم باتزمي مبارك كذلك ويجب أن تكون ربة البيت قد أحضرت وطبخت سه رو بى باجة أو رأس وأرجل وأحشاء جميع المواشي التي قاموا بذبحهما في هذا العيد وتقديمها للضيوف الكرام وتسمى ب تاشتيا شيشمس فطور الشمس لقدسية الشمس وأختصارآ أن كل ما جرت وحكت وكتبت وستكتب حول هذه المناسبة باتزمي كانت وستكون لقدسية الرب والشمس فقط ………….

ملاحظة ودعوة الى جميع الأعلام الكوردية والعربية مشاركتنا في هذه المناسبة مع الشكر ..

بير خدر الجيلكي

المانيا في 29.12.2017

One Comment on “يوم الجمعة يوم النوم والأستراحة في عيدنا باتزمي.؟ – بير خدر الجيلكي”

  1. كيف ؟ الذي فهمت منك سابقاً أن الباتزمي يبدأ في الأحد وينتهي في السبت اللاحق ، فما المناسبة أن يكون اليوم قبل الأخير إستراحة ؟
    بالمناسبة فيوم الجمعة يومٌ مقدّس ربما قبل الأربعاء ، لكن حدثاً من نوعٍ ما قد جعل الأربعاء يتقدم على الجمعة في القدسية ، فجميع أيام الأسبوع مشتقة من الليل ((شةف بوو يُلفظ شةمبوو ) عدا يوم الجمعة يتسمى بإسم إله قديم قبل أن يُلغيه زرادشت والإله هو إله الحكمة الإيراني ( ئيناهيتا) مكانه الآن في كرمنشاه يُسمّى ((كُن كًاور ــ بيت الكافر )) طبعاً هذا بعد الإسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *