تعرف على وفد بغداد الزائر لإقليم كردستان وبرنامج عمله بالاجتماعات

نقلت وسائل اعلام كردية عن المصدر قوله، إن وفد بغداد الى أربيل يترأسه الأمين العام لمجلس الوزراء علي العلاق ويضم 15 موظفا كبيرا يمثلون وزارة الداخلية والنقل والاتصالات والموارد المائية وممثلين عن مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

وأضاف المصدر ان الوفد سيناقش مع، وفد من حكومة كردستان مسألة الإدارة المشتركة للمنافذ الحدودية والمطارات ورفع الحظر عن الرحلات الجوية عن الاقليم، ومسالة إدارة السدود أيضا.

وكان وفد حكومة اقليم كردستان الذي زار بغداد في وقت سابق يوم السبت اعلن عن اجراء محادثات وصفها بالإيجابية مع الحكومة الاتحادية.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن قد اعلن اول امس عن عقد اجتماع “مثمر” جمع وفد حكومة إقليم كوردستان برئاسة وزير داخليته كريم سنجاري مع وفد الحكومة العراقية برئاسة وزير الداخلية الاتحادي قاسم الاعرجي.

وتعد السيطرة على المطارات والمنافذ الحدودية إحدى المسائل الشائكة والعالقة بين بغداد وأربيل، حيث تطالب أربيل بالإدارة المشتركة حسب الدستور العراقي، فيما تطالب بغداد بتسليمها إدارة جميع منافذ الإقليم الحدودية.

يذكر أن الحكومة العراقية علقت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية، اعتبارا من 29 سبتمبر 2017 على خلفية استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم، وسمحت فقط بالرحلات اليومية إلى مطار بغداد