قناة حركة التغيير تكشف عقودا سرية بين عائلتي البارزاني وأردوغان‌

كشفت قناة KNN عن وجود علاقات تجارية وصفقات سياسية سرية بين عائلتي البارزاني وأردوغان، مؤكدة على أنها أثرت في مواقف حكومة إقليم كوردستان.

نشرت قناة KNN اليوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني 2018 تقريرا حول العلاقات التجارية بين حكومة إقليم كوردستان وتركيا عن طريق عائلتي البارزاني وأردوغان، مؤكدة على أن تطور العلاقات السرية بين العائلتين في مجال التجارة والمعاملات النفطية، ترك تأثيرات بالغة في مواقف حكومة إقليم كوردستان، بحيث لاتستطيع الحكومة اتخاذ أي موقف رسمي معلن تجاه القضايا الوطنية.

مضيفا أن تطور العلاقات بين العائلتين في السنوات الأخيرة أدى إلى إلغاء العلاقات الدبلوماسية والوطنية بين الإقليم وتركيا خصوصا بعد العقود التي أبرمت بينهما لمدة سنوات.

وأشار التقرير إلى أن شخصيات منتمية للعائلتين لعبت دورا رئيسيا في توقيع عقد نفطي طويل الأمد بين حكومة الإقليم، برئاسة نيجيرفان البارزاني، وشركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، مبينا أن هذه الشركة مملوكة للدولة التركية إلا أن أحد أبناء الرئيس التركي وصهره يشرفان عليها بصورة مباشرة.

وتابع التقرير بأن أموال العقود المبرمة سرا بين الجانبين، تذهب إلى “هالك بنك” في تركيا، ولا أحد يعرف تفاصيلها سوى وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان “آشتي هورامي”.

وذكر أن بعض العقود والاتفاقات بين الجانبين امتدت إلى “صفقات سياسية”، موضحا أن حكومة الإقليم قدمت مساعدات واسعة إلى تركيا في إنشاء مراكز عسكرية لخرق حدود الإقليم واستمرار عمليات قصف مواقع حزب العمال الكوردستاني، بالإضافة إلى تشكيل قوة باسم “روز”.

وأرجع التقرير الذي نشرته قناة KNN ، سبب صمت حكومة إقليم كوردستان والحزب الديمقراطي الكوردستاني إزاء مايحدث في عفرين إلى وجود مصالح شخصية واقتصادية بين شخصيات في عائلتي البارزاني وأردوغان، مبينا أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يفضل اختيار الصمت تجاه الأحداث التي تجري في عفرين على إدانة قصف المواطنين المدنيين في المقاطعة من قبل تركيا.
ترجمة وتحرير: KNN Arabic