توغل القوات التركية داخل الأراضي العراقية شمالا

نشر المادة في مواقع التواصل !

رصدت NRT من خلال تقرير نشر الأربعاء، توغلا للقوات التركية داخل الأراضي العراقية، حيث يشكو العديد من سكان القرى في منطقة برادوست في محافظة أربيل بإقليم كردستان الواقعة قرب الحدود التركية في اقصى شمال البلاد، من تداعيات الاجتياح التركي لاراضيهم.

وبحسب التقرير الذي نشر، اليوم (31 كانون الثاني 2018)، فقد أكد قرويين من منطقة برادوست أن القوات التركية توغلت داخل الأراضي العراقية بعمق 7 كيلومترات، وبدأ السكان يشتكون من تداعيات الاجتياح التركي، حيث أفاد قروي من قرية “برميزة” الواقعة في قلب منطقة برادوست ضمن المثلث الحدودي الذي يربطه بكل من ايران وتركيا، بان القوات التركية اجتاحت الحدود العراقية وحفرت خنادق وخطوط صد عسكرية داخل اراضيها بعمق 7 كليومترات.

وأضاف أن “الجيش التركي دخل الى عمق مناطقنا مثل كلي رش وبرميزة واري واحتلها، وهي لا تكتفي بالاحتلال فقط بل تقصف المناطق الجبلية التابعة لجبل خوا كورك وخنيرة و ولولان بالمدافع الثقيلة”، مبينا ان “انتشار القوات التركية في هذه المناطق تسبب بترويع السكان ومربي المواشي ولا يمكنهم العيش بشكل طبيعي كالسابق خوفا من الملاحقات والاستهداف والاعتقال من قبل العسكريين الاتراك او اطلاق النار عليهم كما حدث في مرات سابقة”.

وقال مواطن آخر في التقرير إن “القوات التركية تطلق النار على القرويين من معسكراتهم في برميزة وكلي رش، بشكل يومي وهم اجتازوا حدودنا وانتشروا في اراضي تتبع اقليم كردستان العراق منذ تأسيس الدولة العراقية”.

من جانبه أكد مدير ناحية برادوست، احسان جلبي لـ NRT، تعرض المنطقة لاجتياح تركي منذ شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2017 بعمق 7 كيلومترات، حيث وقعت مواجهات عديدة بينهم وبين مقاتلي حزب العمال الكردستاني المنتشرين في المناطق الجبلية الوعرة، وهم يبلغون الجهات المعنية بالتطورات وبالاجتياح على الدوام.

وتابعوا بالقول “ليس لدينا علم باعدادهم وعُددهم وقد أنشأوا مقرات وسواتر ولديهم اسلحة متطورة وتحصل مواجهات بينهم وبين قوات حزب العمال الكردستاني بشكل متقطع ونحن بدورنا نبلغ الجهات ذات العلاقة بالتطورات”.

وكان نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي، جدد خلال استقباله السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز، يوم امس الثلاثاء، مطالبته للإسراع في إنسحاب القوات العسكرية التركية من الإراضي العراقية ، موضحا ان تنفيذ هذه الخطوة من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين وعلى مختلف الأصعدة.

الجدير بالذكر ان الطائرات الحربية التركية تشن غارات جوية بشكل شبه دائم ضد مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق، وهي تستهدف منذ فترة أطراف ناحية برادوست والمناطق القروية بحجة ملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ولحقت جراء ذلك أضرار مادية كبيرة بمزارع القرويين والمراعي، وهم الذين يدفعون ثمن الغارات الجوية.

ر.إ

One Comment on “توغل القوات التركية داخل الأراضي العراقية شمالا”

  1. عندما تسال الكردي هل انت مسلم يرد بكل فرح وسرور وافتخار الحمدلله ما الفرق بين الجحوش وكردي مسلم وجهان لعمله واحده اَي مواطن كردي يجب ان يعرف مفصلاً ما معنى الجحوش عندما يعرف التفاصيل يعلم انه من الجحوش عجبي كيف يقبل الكردي ان يكون جحشاً مجرد تقول انا مسلم يعني انت جحشاً يأتي يوم لم يبقى على وجه الارض مسلم سوى الأكراد تصور العقل الكردي المسلم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *