أردوغان يبحث مع فرنسا و أمريكا و روسيا عن مخرج لهزيمته في عفرين و أنهاء عملياته العسكرية على شكل أتفاق

صوت كوردستان: أزدات لقاءات الرئيس التركي أردوغان بمسؤولي كل من فرنسا و أمريكا بعد أن أقتربت الحرب التي بداها من الشهر دون أن يحصل على مكاسب تذكر.

ففي أتصال تلفوني مع رئيس الوزراء الفرنسي أكد أردوغان أنه لا ينوي أحتلال سوريا و أن عملياته هي لست غزوا للاراضي السورية و طلب من رئيس الوزراء الفرنسي الضمانات كي ينهي  العمليات العسكرية في عفرين.  و لم تتطرق وسائل الاعلام التركية و الفرنسية الى نوعية الضمانات التي طلبها أردوغان و لكن بمجرد تقديمة طلب الضمانات لانهاء العملية العسكرية بعد أن كان يرفضها تعني أن أردوغان وصل الى مرحلة الايمان بفشل عمليته العسكرية حيث أنه كان يرفض أية أيقاف للحرب دون أحتلال عفرين.

من ناحية أخرى التقى أردوغان بوزير الخارجية الامريكي و موضوع البحث كان أيضا حربة ضد عفرين. وما ترشي من لقاء أردوغان و الوزير الامريكي فأن الطرفين بحثا سبل أيجاد حل لمنطقة عفرين و أن اردوغان طلب أيضا من أمريكا ضمانات بعدم أستخدام منطقة عفرين ضد تركيا كحجة للحصول على بعض الامتيازات من أمريكا.

الطرف الامريكي من ناحيتة أكد ان حرب داعش هي الاولى و أنهم لم يقوموا بتزويد قواة سوريا الديمقراطية بأسلحة أستراتيجية كي يقوموا بسحبها بناء على الطلب التركي.  الجانب الامريكي قدم حلا على غرار الحل في منطقة منبج و الذي يموجبة تم تسليم المدينة الى أدارة محلية و حماية أمريكية.

و لكن تطورات الاوضاع في عفرين تدل على أن تركيا توجهت الى الطرف الروسي  من أجل الوصول الى صيغة نهائية للخروج من ورطة عفرين و تتمثل بالطلب من الجانب الروسي بالتوجة مرة اخرى الى عفرين و أرسال قوات سورية الى الحدود مع عفرين.

تخبط أردوغان يدل على الازمة التي هو و جيشة فيها حيث أن سمعته الدولية و الداخلية تأثرت كثيرا بسبب عجزه عن التقدم الى عفرين و زيادة عدد قتلى قواته.

من ناحية أخرى فأن الاطراف الدولية كانت قد أعطت أردوغان مهلة قصيرة الامد لادامة العمليات العسكرية و كان أردوغان قد وعدهم بأنهاء العمليات العسكرية خلال ثلاثة أيام أو أسبوع فقط و دون أحداث أضرار للمدنيين و لكن القوى الدولية أيضا هي في ورطة كبيرة أمام شعوبها بسبب سكوتهم على المجازر التي يرتكبها اردوغان في عفرين.

2 Comments on “أردوغان يبحث مع فرنسا و أمريكا و روسيا عن مخرج لهزيمته في عفرين و أنهاء عملياته العسكرية على شكل أتفاق”

  1. اقول للغبي قردوغان لقد ارتكبت خطأ جسيما بهذه المغامرة الفاشلة ولو كان عندك ذرة من الشرف لاعترفت بخطإك. الشعب الكردي عصي عليك. …

  2. الله اكبر لاابطال الكرد في عفرين والله لم تنجب الامة الكردية امثالهم في البطولة والوفاء والتضحية في كل تاريخها صنعوا المعجزات والاتي باذن الله اعظم. وليذهب اردوكان الكلب قاتل الاطفال الارهابي سيد داعش والقاعدة والجيش اللاحر الى مزبلة التاريخ ومعه جميع الخونة الاكراد.

Comments are closed.