يوم الاعلامية العراقية.. يتوج بجائزة اطوار بهجت

منتدى الاعلاميات الفكرة والتاسيس

بغداد: iwjf

انطلقت فكرة يوم الاعلامية العراقية عندما توج عمل الصحفيات بتأسيس منتدى الاعلاميات العراقيات من قبل الاعلامية نبراس المعموري ودعوتها اواخر عام 2011، لمجموعة من الصحفيات لغرض عقد اجتماعات مكثفة تناقش فكرة تأسيس المنتدى؛ ليكون منبرا للصحفيات، يرصد الانتهاكات ويبني قدرات الصحفيات في التخصصات كافة عبر ورش تدريبية، ويعمل جنبأً الى جنب مع منظمات المجتمع المدني لمناصرة قضايا المرأة وحقوق الانسان اعلاميا.

تخليدا للراحلة الشهيدة اطوار بهجت قرر منتدى الاعلاميات ان يكون تاريخ استشهادها 22 شباط، يوما لتأسيسه يطلق عليه (يوم الاعلامية العراقية) ويقيم بهذا اليوم حفلا رسميا يكرم فيه ابرز الوجوه النسوية من اعلاميات وتخصصات اخرى بجائزة اطلق عليها جائزة اطوار بهجت وذلك تخليدا لها ولتضحيات المرأة بصورة عامة والاعلامية بصورة خاصة.

خسر العراق عدد كبير من الصحفيات والاعلاميات بعد اطوار بهجت.. لم تكن هي وحدها فحسب بل اخريات حتى بلغ عددهن اكثر من 40 صحفية اخرهن الزميلة الشهيدة رنا العجيلي التي استشهدت ابان عمليات التحرير من ارهاب داعش اواخر 2017.

اطوار بهجت صحفية ومراسلة واديبة، من مواليد 1976، سامراء العراق، تخرجت اطوار بهجت من كلية الاداب جامعة بغداد. مارست هوايتها في كتابة الشعر بعد تخرجها، وعملت في الصفحة الثقافية في مجلة الف باء وجريدة الجمهورية، تابعت عملها في عدد من الصحف اليومية والاسبوعية.

لاطوار ديوان شعري بعنوان “غوايات البنفسج”، ورواية وحيدة اسمتها “عزاء ابيض”. استمرت بهجت في عملها كمراسلة لقناة العربية، حتى تم اختطافها من قبل جماعات مجهولة عند ذهابها الى سامراء، لتغطية احداث “تفجير ضريح العسكريين”، في 22/ شباط/ 2006، عثر عليها مقتولة في اليوم الثاني.