208 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

cure

الأربعاء, 17 أيار 2017 23:18

حول محنة الدببة البنية السبعة في حديقة الحيوان// شذى توما مرقوس

Written by
Rate this item
(0 votes)

حول محنة الدببة البنية السبعة في حديقة الحيوان

شذى توما مرقوس

الثلاثاء 18-4-2017م ــ الخميس 11-5-2017م

(محاولة للتذكير بمحنة الدببة البنية السبعة في حديقة الحيوان ــ الزوراء ــ على أمل أن تلتئم جهود الجهات المعنية بالشأن الحيواني لأداء الحل المُناسب ، مع الشكر لكل الجهات التي ستقوم بالتعاون على الحل)

غاية الموضوع/ التعريف بمعاناة الدببة البنية السبعة في حديقة الحيوانات (الزوراء)  في بغداد، بغية الإسراع في معالجة معاناتها، حيث لا يُبغى من هذا الموضوع تحميل جهة ما المسؤولية أو القاء اللوم على أحد ما، إنما هي مناشدة لكل الجهات المعنية والمهتمة بالشأن الحيواني ودعوتها لأجل العمل على الحل.

مقدمة /

كثيراً ما تدفع الحيوانات البرية وغير البرية حياتها ثمناً لأخطاء يرتكبها الإنسان بحقها (حجزها في حدائق الحيوان، حجزها في مساحات ضيقة، سلبها متطلبات نمط حياتها ...... وإلخ).

الإنسان مسؤول عن حاله وعما وصل إليه، الإنسان هو الذي يقود الحروب ويُلهب النيران هنا وهناك، هو الذي يقيم الدنيا سلاحاً ضد أخيه الإنسان، إنه المسؤول عما يجري له، أما الحيوانات فليس لها في عالمنا البشري من مكان، هي لم تأتِ إلينا، لا تريد الإقامة بيننا فعالم الإنسان لا يغريها، نحن من سحبناها عنوة من بيئتها الطبيعية إلى عالمنا الغريب عنها وحبسناها في حدائقنا وأجبرناها على بيئة لا تعتادها، ولهذا فنحن (الإنسان) مسؤولون عن محنها ومعاناتها بسبب أخطائنا البشرية.

على الإنسان أن يجتاز حدود أنانيته وغروره، كي يفهم معاناة الحيوانات التي لا تجيد التعبير عن همومها ومطالبها بلغة الإنسان، لا ينجح كل البشر في ذلك ، لكن هناك البعض، وهؤلاء هم من يقفون في المقدمة محاولين رفع الحيف عنها ماضين بمسيرة العدل نحو المرفأ، هم يعطون للحيوانات صوتاً تقول به وتحكي عن محنتها وتفصح عن مطالبها واحتياجاتها، هم يفهمون لغة هذهِ الحيوانات فيترجمونها للغة البشر التي نفهمها، لقد تحرروا من أنانيتهم وغرورهم كبشر فاستطاعوا أن يفهموا ما تقوله هذهِ الحيوانات.

التعريف بالمشكلة /

سبعة من الدببة البنية ومنذ خمس سنوات مودعة في حديقة الحيوان في قاطعين صغيرين (مساحة ضيقة) غير وافية لها، تفتقر إلى باحة خارجية وحوض للسباحة، بالإضافة لانعدام دخول أشعة الشمس إلى المكان وسوء التهوية.

نتيجة لذلك تعاني هذهِ الحيوانات من: ضغوطات نفسية عالية، تقرح القدم، ومشاكل صحية أخرى، كما ينقصها التعرض لأشعة الشمس بالقدر الوافي المطلوب، وأيضاً تفتقر إلى التهوية الصحية.

حصيلة هذهِ المعاناة هو تطور وتفاقم العنف لديها  فتتقاتل وتتصارع فيما بينها، مما أدى إلى خسارة ثلاثة من الدببة لحياتها نتيجة لذلك، أما الأربعة الباقية فلا زالت معاناتها مستمرة. 

في قاطع آخر، وفي نفس الحديقة، هناك ثلاثة دببة أخرى أيضاً في مساحة لا تكفيها ولا تلبي احتياجات نمط حياتها كحيوانات برية.

أي مجموع الدببة في القاطعين هو سبعة.

بعض التوضيحات الأخرى  /

يوجد في الحديقة قاطعين للدببة، أحدهما رئيسي ظاهر للناس ويمكن رؤيته، والآخر قاطع خلفي غير ظاهر.

القاطع الرئيسي للدببة والظاهر للعيان يتوفر على مساحة خارجية ومسبح، هذهِ المساحة يُطلق عليها (الصيفي) ويوجد فيها حالياً ثلاثة دببة (ذكر واحد مُسِن وإثنتان من الإناث)  [ (راجع الفيديو رقم 2 في سلسلة فيديوات أخرى للمشاهدة ]، يوجد في نفس هذا القاطع مساحة داخلية فيها غرف يُطلق عليها (الشتوي) ، في غرفة منِ هذهِ الغرف (بمساحة 2 × 3 × 3  متر) توجد ثلاثة دبب فتية في العمر (تبلغ من العمر ثلاث سنوات) لا يُسمح لها بالخروج لأن لها القابلية على تسلق السياج والهرب، وأيضاً منعاً لعراك ينشب مع الدببة الأخرى الموجودة بالقاطع الرئيسي (الصيفي).

  

(الصورتان الثانية والثالثة من موقع دائرة المتنزهات والتشجير على الفيس بوك)

في قاطع بعيد آخر (القاطع الخلفي والغير الظاهر للعيان) يوجد فقط غرف (أربعة غرف)  محجوزة فيها أربعة دببة ليس لديها مساحة خارجية أي لا يوجد لديها (الصيفي)  ولا حوض للسباحة، هذهِ الدبب الأربعة البنية (والتي تتراوح أعمارها بين 6 ــ 8 سنوات) يعيش كل دبين منها في غرفة واحدة، وتُستخدم الغرف الأخرى للعزل أثناء التنظيف ، مساحة الغرفة الواحدة (2 × 3 × 3 متر).

الدببة الأربعة تعاني من وجود تقرحات في القدم وأكزيما في الجلد بسبب الفطريات الجلدية، وقد ينشب عراك حتى الموت في أية لحظة بسبب ضيق المكان والحالة النفسية، حيث تعاني من ضغوطات نفسية عالية، وهي الحالة المعروفة علمياً تحت مُسمَّى: Stereotype

تصيب الحيوانات في الأسر والغير مرتاحة في بيئتها، حيث تقوم بحركات نمطية مكررة كهز الرأس بصورة مستمرة يميناً ويساراً كواحدٍ من أعراض الحالة.

المطلوب: بناء باحة خارجية مفتوحة ومزروعة (الحشيش، الأشجار... إلخ) بأقل المقاسات: 40 × 40 متر مربع، مع حوض للسباحة، لتأتي ملائمة للاحتياجات الطبيعية لهذهِ الحيوانات، وكما تعيش في بيئتها الطبيعية البرية، كلما كانت المساحة أكبر كان ذلك أفضل، يتم تسييجها بسياج آمن يحفظ راحة الحيوانات وأمان الزوار في الوقت ذاته....

 

  علماً بأن المساحة الخارجية (للباحة المطلوبة) مزروعة وموجودة أصلاً في المحيط الخارجي للغرف الموجودة فيها الدببة، وتحتاج فقط لسياج حديدي طوله ما يقارب 700 متر وبأرتفاع 6 متر، يُنصب على خرسانة اسمنتية تحت الأرض وبعمق متر ونصف، مع سياج آخر أمني يبعد عن الأول متر ونصف وبدون خرسانة، وقد يكون بي آر سي يفي بالغرض، التكاليف تحتاج لمختص ولكن ككلفة تخمينية ربما تصل إلى  25 ألف دولار.

ما هو  الــ  Stereotype

هو حالة من الاضطراب في السلوك الحيواني الاعتيادي (طريقة تعاطي الحيوان في سلوكه مع بيئته الطبيعية) ، وهذه الحالة تصيب الحيوانات التي تعيش في الأسر بعيداً عن بيئتها الطبيعية، كحدائق الحيوان مثلاً، وتحدث نتيجة لصغر محيط الحديقة التي يعيش فيها الحيوان مُقارنة ببيئته الطبيعية الأصلية وما ينتجه الحال من تبعات وإفرازات على نفسية الحيوان حيث التغيير الكبير في طريقة عيشه وفي بيئته.

كنتيجة لهذهِ الحالة لوحظ إن الدلافين تسبح بتواصل دون فترة استراحة مثلاً، النمور تتحرك بسرعة هنا وهناك دون انقطاع، الطائر ينتقل من غصن إلى غصن باستمرار قلق، أو زرافة ترمي برأسها عالياً ثم أسفلاً في تكرارٍ لا ينتهي...... وإلخ من أمثلة.

الأعراض /

وكما مرّ في الأمثلة أعلاه يمكن ملاحظة الأعراض التالية أيضاً في الدببة:

1 ــ هزّ الرأس أو تدويره بصورة مستمرة وبنمط مكرر يميناً، يساراً، إلى أعلى، إلى أسفل مع التقدم بضع خطوات للأمام ثم العودة إلى الوراء ببضع خطواتٍ أخرى، وتكرارها، أو التنقل من طرف لآخر ذهاباً وإياباً وكأن الحيوان قد أضاع دربه ولا يلوي على شيء.

2 ــ تسطيح الأنف (حركة مشابهة عند الإنسان تتم عندما يقوم الشخص بتضييق عينيه والصك على أسنانه، فيحدث ما يشبه التسطح في الأنف نتيجة الضغط وتتشكل طيات متتالية).

3 ــ طقطقة الخطم من خلال ضرب الفك العلوي بالفك السفلي.

4 ــ التخريش أو الحكة المستمرة .

5 ــ نتيجة القلق الشديد وعدم الراحة يركض الحيوان هنا وهناك دون هدف، أو يدور حول المكان في محيط دائرة تشبه دوران الساعة لفترات تكاد تكون طويلة نوعاً ما.

6 ــ الخربشة بالأظافر فيما يحيط به .

7 ــ الشفاه تكون في وضع معلَّق ( متهدلة ) .

8 ــ وغيرها من علامات الضيق الظاهرة على الحيوان .

علامات الاضطراب السلوكي هذه هي دلالة على قلق الحيوان وعدم شعوره بالراحة والانسجام مع بيئته الجديدة المغايرة، ومعاناته الشديدة نفسياً بما يؤذيه ككائن حي.

ففي الطبيعة تكون المساحة التي يتجول فيها الدب أكبر بالآلاف المرات من المساحة المخصصة له في الأسر، كما إن عدد الكيلومترات التي يقطعها مشياً في الطبيعة تفوق بكثير المسافة المتاحة للدب في الأسر.

مثال:

الدب القطبي يقدر خط رحلته (ترحاله) بحوالي 3500 كيلومتر تقريباً، وهو يقطع في اليوم الواحد مسافة 100 كيلومتر تقريباً.

  

في الأسر غالباً ما تقوم الدبة الأم بالتخلي عن صغارها أو قتلهم، بينما في الطبيعة تبقى الصغار مع الأم لمدة سنتين إلى ثلاث.

وبما أن الأم تتخلى عن أطفالها في الأسر (غالباً) فتكون هناك الرعاية البديلة التي يقوم بها الإنسان لصغار الحيوانات، معظم هذهِ الحيوانات المرباة على يد الإنسان تعاني في المستقبل من اضطراب السلوك الاجتماعي لديها وكذلك من الناحية التكاثرية ، فإن نسبة قليلة جداً منها تنجب صغاراً (صغير الدب هو الدَّيْسَم).

في الصور أدناه يمكن ملاحظة حركات الرأس للسلوك الاضطرابي عند الحيوان:

  

 للتعرف أكثر على بعض أعراض الاضطراب السلوكي يُرجى متابعة الفيديو رقم (2) ورقم (3) في سلسلة الهوامش.

عن الدببة البنية /

الدببة البنية من الثدييات منتشرة في أوربا وآسيا وأمريكا الشمالية.

من أنواع الدب البني: دب كامتشاتكا، الدب الأوراسي، الدب السيبيري، دب كودياك، الدب البني السوري، دب الجبال الأطلسي، الدب أوسوري......

تتراوح ألوان الدببة البنية من اللون البني المحمر إلى الأسود إلى اللون الكريمي، وهي حيوانات ضخمة وقوية وأكبرها الدب القطبي، يتراوح وزن الدب القطبي بين (80 ــ 600) كيلو اعتماداً على السلالة والنوع والمكان الذي يعيش فيه، وكذلك طولها (ارتفاع أجسامها) يعتمد على هذه العوامل ويتراوح بين 1,5 متر ــ 2,5  متر وربما لحد ثلاثة أمتار، وتصل سرعة الدب البني القصوى إلى حدود 56 كم/ ساعة، ويتغذى على النباتات، الأسماك، اللحوم (صغار الغزلان مثلاً ..... إلخ) ، التوت، الكستناء، المكسرات، الفواكه، أوراق الأشجار، الجذور، العسل، الحشرات مثل النمل والنحل وأيضاً يرقات الحشرات، البذور.

تتميز الدببة البنية بحاسة شم قوية تعينها في التعرف على مصادر الغذاء وأماكن تواجده.

السبات الشتوي عند الدببة يختلف بأختلاف أنواعها، والتهيئة للسبات الشتوي تكون في فصل الخريف، حيث يقوم الحيوان بخزن الطعام في جسمه بكميات كافية وكذلك الشحوم بحيث يزداد وزنه الذي يقوم بفقدانه تدريجياً خلال فترة السبات، كما إن النبض يتباطأ ودرجة حرارة الجسم تنخفض، وأيضاً يكون مقدار الطاقة المصروفة قليلاً.

معدل عمر الدببة البنية يتراوح بين 20 ــ 35 سنة.

لا تعيش الدببة البنية في مجموعات أو قطعان، بل هي حيوانات تعيش بشكل فردي، أي وحيدة التوجه الحياتي، مُستقلة.

تبقى الصغار بعد ولادتها في رعاية الأم لمدة سنتين تقريباً ثم تستقل بحياتها. 

نتيجة لقوة الدب البني لا نجد له أعداء طبيعين، التهديدات الوحيدة التي يتعرض لها تأتي من الإنسان من خلال الصيادين الذين يصطادونها من أجل لحومها وجلودها والمنتجات المشتقة من أجزاء الدب، تباع هذهِ المنتجات بمبالغ مرتفعة في الأسواق الآسيوية حيث يُعتقد بقيمتها الطبية والطلب عليها في تزايد ، الخطر الآخر الذي يهدد الدب البني هو تدمير الإنسان لبيئة الدب البني من خلال قطع الأشجار، التعدين، بناء الطرق، تدمير مصادر التغذية للدب.... إلخ، والتهديدات القادمة من الإنسان تؤثر بشكل كبير على أعداد الدببة وتجعلها في تناقص.

مقترحات قد تساهم في حل مشكلة الدببة السبعة /

1 ــ توزيع بضعة حصالات في أماكن متفرقة من الحديقة تعطي المجال للزوار بالتبرع فيها على قدر ما يرغبون، تكتب على الحَصّالة أو إلى جانبها الغاية من جمع التبرعات هذهِ.

رُبَّما دعوة الشركات التجارية للمساهمة بتحمل وإن جزء من نفقات البناء، يختصر الوقت لانجاز الحل المطلوب، كما يوفر فرصة طيبة للشركات للإعلان عن نفسها كطرف مساهم في البناء.

2 ــ النقطة الثانية المهمة جداً هي تحمل الوحدة الإعلامية (إن وجدت في حديقة  الحيوان) مسؤولية التوعية والإرشاد بإصدار نشرة صغيرة تدون فيها طرق وأساليب رعاية الحيوان الفلاني (الدببة مثلاً) وطريقة التعامل معها، حياتها، طريقة عيشها ، متطلباتها.... وإلخ، بالأعداد المطلوبة لتوزيعها على الزوار والمهتمين بالأمر، الغاية من الأمر هو رفع وزيادة الوعي الإنساني في مجال رعاية الحيوانات واحتياجاتها ككائنات حية تقاسمنا الحياة على هذا الكوكب، والذي يؤدي بدوره إلى رفع الوعي الإنساني بأهمية هذهِ الحيوانات والعمل من أجل الحفاظ عليها بالطرق والوسائل المتعددة (التبرعات المادية، الدعم المعنوي، المساهمة الطوعية في مجالات الإعمار الخاصة بحدائق الحيوان باعتبارها ثروة وطنية للجميع، ...... إلخ) ، وكنشاطات أخرى أوسع ممكن الإعلان عن مواعيد شهرية لمحاضرات (عن الحيوانات البرية والأليفة) يقوم بألقائها متخصصين للعامة من مُحبي الحيوانات والمهتمين بأمرها ، ونشاطات أخرى عديدة.

3 ــ فتح صفحة رسمية خاصة على الفيس بوك للحديقة (حديقة الحيوان) أو إنشاء موقع الكتروني رسمي خاص بالحديقة يُعلن فيه عن احتياجات الحديقة ونشاطاتها والإرشادات بخصوص التعامل مع الحيوانات على اختلافها، وكل ما يتعلق بالشأن الحيواني.

4 ــ ربما يكون من أحد الحلول الوقتية للمشكلة هو توزيع الحيوانات على الحدائق الأخرى (داخل البلد أو خارجه) بما يوفر مساحة كافية لكل دب.

5 ــ الحيوانات (كل أنواع الحيوانات) في حدائق الحيوان تعاني من ثقل الوقت ومروره ببطءٍ شديد بسبب الملل الذي تخلفه ظروف الاحتجاز في الحديقة، ففي الطبيعة هناك الكثير لتفعله هذهِ الحيوانات مثل: الصيد، البحث عن الطعام، تمشيط مساحة سكنها، التنقل من مكان لآخر، المراقبة، البحث، الاختبار... إلخ، في الأسر على الإنسان أن يوفر لها ممكنات تقضي بها وقتها دفعاً للضيق النفسي والملل الذي يسبب النزاعات بين الحيوانات المتواجدة في ذات المكان فتتقاتل فيما بينها دفاعاً عن مساحتها أو تسلسلها أو مكانتها في المجموعة..... إلخ، من هذهِ الممكنات مثلاً خزن الغذاء في كرات يقوم الحيوان بالبحث فيها عن طعامه، أو إعطاء الفرصة للحيوانات للبحث عن طعامها المخبأ في أماكن متفرقة .... إلخ من الأفكار.

6 ــ مواصلة قيام الجهات المهتمة برعاية الحيوان إن وجدت (جمعيات رعاية الحيوان، جمعيات حماية حقوق الحيوان) ، أو مجموعة من الأطباء البيطريين أو الأفراد العاديين ممن لهم اهتمام بأمور الحيوانات بمخاطبة الجهات الرسمية ليتم التعاون معها لإنهاء محنة هذهِ الحيوانات.

7 ــ تأمين دورات التعليم المستمر لكادر العاملين في مجال رعاية الحيوانات (أطباء، عمال، موظفين صحيين... إلخ) لغرض مواكبة التغيرات الجديدة في هذا المجال.

أما عن رأيي الشخصي فأنا أرى بأن الحيوانات البرية لا يليق بها الأسر في حدائق الحيوان، لأن هذا مُناف لطبيعتها كحيوانات برية طليقة. 

رأيي في حدائق الحيوان /  

أنا ضد حجز الحيوانات وبالذات البرية منها في حدائق الحيوان، فينتزع الحيوان عنوة من بيئته الطبيعية ليودع الحديقة، لمجرد رغبة البشر في ذلك، وأرى إن حدائق الحيوان يجب أن تكون محطات لإعانة الحيوانات (وليس معتقلات للحيوانات السليمة) التي تعاني من إصابات أو أمراض فيتم علاجها ثم تأهيلها لتعود لبيئتها الطبيعية حيث كانت، أما الحيوانات التي تفتقر تماماً للحظ في فرصة ثانية للعيش في بيئتها الطبيعية لأسباب مختلفة منها (الأمراض التي لا يمكن علاجها، الشيخوخة، الإعاقات الجسدية كفقدان أحد الأطراف أو العمى أو.... إلخ، أو أسباب أخرى تستدعي بقائها بشكل دائمي في الحديقة حماية لها كالحيوانات المعرضة للانقراض لغرض الحفاظ عليها وتشجيع تكاثرها مثلاً، وأسباب أخرى ممكنة) فيمكن الإبقاء عليها في الحديقة خدمة وحماية لها.

لا أدري كيف تتحقق المتعة للإنسان في منظر حيوانات حبيسة في أقفاص، بعيدة  ومعزولة عن بيئتها الطبيعية، اقْتُلِعت عنها عنوةً. 

أخيراً  /

في 23/ ابريل/ 2017م ، كتب دافيد فريدريش في جريدة (اكسترا تب) الألمانية عن حملة جمع التبرعات التي قام بها شخصين من أجل توسيع قاطع خنازير غينيا في حديقة حيوانات إحدى المدن الالمانية، لم يكن قاطع خنازير غينيا بالضيق أو المهمل، لكن حرصاً على راحة هذهِ الحيوانات الجميلة الصغيرة التي تُسعِدُ الزائرين للحديقة، وهي تعيش طليقة في مساحة مخصصة لها، قام هذين الشخصين بجمع التبرعات لتوسيع قاطعها، وكُللت الحملة بجمع مبلغ (16,250 ايرو) تقريباً، وسيتم الشروع خلال الفترة القادمة بتوسيع القاطع، كما تمّ الإعلان عن بدء حملة جديدة لجمع التبرعات لغرض ترميم وإدامة وتوسيع قاطع الأرانب البرية والمنزلية.

ما الذي يمنع من القيام بخطوة مشابهة لأجل توفير مكانٍ أفضل للدببة السبعة موضوع الحديث في المقالة؟

هُنا أدعو جمعية رعاية الحيوان في العراق لإبراز دورها الهام والقيام به في الاهتمام بهذا الموضوع (فهو من صميم مُهماتها كجمعية أو منظمة) والعمل لما هو في صالح الحيوانات هذهِ لتوفير متطلبات بيئتها الطبيعية لها بالدرجة الأولى، ومما يؤدي لخدمة زوار الحديقة، وفي النهاية لخدمة المدينة وأيضاً كوجهة للسواح في المستقبل.

خاتمة /

بأمل أن تُسمع الأصوات المُطالِبَة بإنهاء محنة الدببة البنية السبعة، تُختم هذهِ المقالة، شاكرة للجميع الوقت كما الجهد الذي بذلوه في متابعة الموضوع.

شكراً للجميع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهوامش /

( 1 )

المصادر عن حالة الاضطراب السلوكي للدببة 

http://www.peta.de/eisbaerstereotypie

مع مصادر علمية أخرى متفرقة .

 ( 2 )

https://www.youtube.com/watch?v=lJQbwBA2wPc

دب متنزه الزوراء

 ( ممكن ملاحظة بعض علامات الاضطراب السلوكي على الحيوان ) .

( 3 )

https://www.youtube.com/watch?v=AuPzzAn4aMU

الدب في الزوراء .

 ( بعض علامات الاضطراب السلوكي على الحيوان ) .

( 4 )

https://www.youtube.com/watch?v=c3E7t7M23T8

 [عن الدب/ في الدقيقة الثالثة والسبعة والخمسين ثانية إلى الدقيقة الرابعة والتسعة عشر ثانية من الفيديو].

 ( 5  )

https://www.youtube.com/watch?v=vwvMMMMziOA

حديقة الزوراء في بغداد

 ( 6 )

https://www.youtube.com/watch?v=Qft49i6nU4A

حسين اسد / تقرير حديقة الحيوان

( 7 )

https://www.youtube.com/watch?v=ZPD7tTau_o8

حديقة الزوراء في بغداد الدب

( 8 )

https://www.youtube.com/watch?v=V7Bbnl6apG0

دب في الزوراء ( فيديو قصير ) .

( 9 )

موقع سلام الطائي على الفيس بوك ( موقع دائرة المتنزهات والتشجير  )

https://www.facebook.com/profile.php?id=100007234848469

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيديوات أخرى للمشاهدة /

 ( 1 )

https://www.youtube.com/watch?v=3ZEm7pZZZSs

حديقة الحيوانات في الزوراء بلا حيوانات... تقرير يعرب القحطان قناة دجلة الفضائية.

بتاريخ 5 / 3 / 2017 م .

(تظهرُ الدببة في القاطع الرئيسي حيث يتوفر حوض للسباحة مع سياجين حديديين).

( 2 )

https://www.youtube.com/watch?v=QmjNc3tX5UI

حديقة الحيوانات ( الزوراء ) / بغداد . الدب

28 / 9 / 2015

في القاطع الرئيسي حيث يوجد حوض السباحة مع السياجين الحديديين ، وفي هذا الفيديو يظهر الدب الذكر ( المُسِنّ) مع إثنين من الإناث . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من الموصل /

https://www.youtube.com/watch?v=go7v3WpGPgs

مشاهد مؤلمة في حديقة الحيوان في الموصل

بتاريخ :  7 / 2 / 2017 م .

http://www.niqash.org/ar/articles/society/3010/

منزل قديم متهالك اسمه ( حديقة حيوانات نينوى )

عبد المهيمن باسل .

بتاريخ : 15 / 3 / 2012 م .

Read 33 times

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.

مقالات

© 2006-2017 جميع حقوق الطبع محفوظة لصوت كوردستان ... المشرف العام: هشام عقراوي

Please publish modules in offcanvas position.