يوجد 1377 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

khantry design

أستطلاع رأي >

هل تؤيد تمديد مدة رئاسة البارزاني دون موافقة البرلمان؟؟




النتائج

.
ليس غريباً على من يحمل الجنسية العربية الطائفية، أو الأمريكية التوسعية؛ أن يَدّعي سقوط الأنبار مؤامرة حكومية؛ لإدخال الحشد الشعبي، أو يتبنى رأي الثاني لتقسيم العراق؟! ولا نستغرب من أذرع داعش في أربيل وعمان، وهم ثمالى بالخيانة، وما العراق عندهم سوى ورقة قِمار في ليلة حمراء.
الحقائق لا تخفيها أبواق داعش والبعث، وأجندات الخارج، وفرق بين عشائر أنبارية تقاتل الإرهاب، وآخرى لا تستحق الهوية الوطنية.
تعتقد عقول متغابية مريضة، أن الساعة تدور عكس عقاربها ويعود الماضي، وأن الدكتاتورية والقمع هي سبيل الإستقرار بوجودهم، وأفكارهم المستنبطة من همجية الإرهاب، ومباديء قادة العرب البليدة، التي تسمح لهم بتجديد الحكم، على كرسي المرض العقلي الذي يشل التفكير، والجسدي الذي يمنعهم من التبرز والخلوة؛ لإفراغ فضلات التاريخ من بطونهم؟!
من المؤسف أن الآراء شتى في مواجهة عدو واحد، والعار في تقديم شيوخ الثيران مناطقهم للذبح، وترك نساءهم لإنتهاك الأعراض، وينشغل ساسة الفنادق والصالات المكيفة؛ بتشويه صور الحشد الوطني، ولا ينظرون الى (بزيبز)، ويتغاضون عن تبجح الإرهاب بمجده المنحط، وهو ينشر صور الضحايا والسبايا، ومن الحقارة أن ترتفع أصوات نشاز بالخيانة.
أن للأنبار أبناء شرفاء يسقون الأرض بدمائهم، والجنوب والوسط شريان يغذيها، وقد أغرقتنا المواقف المتشنجة في الفوضى، ولكن موقفنا لن يتغير وأنبارنا صامدة، وهي ملك الشرفاء، وعمق إستراتيجي، ثارت عليه أصوات نشاز، منهم من يُريد حكم المتطرفين، وآخرين زوروا الحقائق وخدعوا الشعب، وتبادلوا التصعيد لأغراض شخصية؟!
منحرفون أسوء من داعش الغرباء، ويسمون من يدفع دماءه لتطهير الوطن بالمليشيات، وسمحوا للإرهاب بزراعته في كل متر ضحية وعرض منتهك، وحملوا عار السبايا وحققوا أهداف الفرقة والفتنة والطائفية، ومحاولات إسقاط النظام الديموقراطي، وفرقوا الشعب عن حقه، بتوحيد المجرمين على باطلهم؟!
الأوطان لا تهزم وهي قابضة على حقها، ولم يجني الصراخ سوى لغة الكراهية، ويحرك العقول الساذجة، ويقع البسطاء ضحية للخطابات المأزومة، وإرباك المؤسسة الأمنية التي نخرها الفساد، ولكن العراق سينتصر عليهم، ولا يمكن إذابته في جليد الشذوذ.
أنبارنا صامدة، وتعني بغداد وشمال بابل، والنجف وكربلاء وبادية السماوة، وأن ترنحت فلن تسقط.
تنتظر أسود حشود المتطوعين؛ لوحة عشق وطنية ينحتوها في تاريخ الوطن، وهم يمسكون مقومات الإنتصار، وإستثمار الإمكانيات، وتكامل الأدوار والتنسيق، بين الحشد الشعبي والعشائر الثائرة، وإلى مزابل التاريخ سيذهب الدواعش والطائفيون، ولا يحق لكل صوت نشاز؛ أن يحمل هوية العراق.

 

الأحد, 24 أيار/مايو 2015 02:32

صمود الأنبار بحشدنا- منتظر الصخي

تمثل الرمادي موقعاً مهماً بالنسبة لداعش، فهي تعد مركز الأنبار أكبر محافظة بمساحتها الشاسعة التي تقدر بثلث العراق، وحدودها الطويلة اللصيقة بسوريا، التي تجعل من الممكن مدّ حدود دولة تنظيم داعش، بين ما يسمى ولايتي الشام والعراق، والذي يسمح له من تهريب النفط والآثار, وإضعاف الدولة العراقية والسورية, كما وتقع غربي العاصمة بغداد على بعد 108 كم، وتتاخم محافظات بابل وكربلاء والنجف، لذا لابد من صد هذا الخطر الذي قد يتسبب بمشكلات يصعب حلها, وكما تشترك بحدود دولية مع الأردن والسعودية .
عندما طرح " عمار الحكيم " رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي, مبادرة أنبارنا الصامدة في 8 كانون الثاني 2014, والتي تضمنت إعمار المحافظة، وتشكيل قوات عشائرية _  أي العشائر التي تقاتل الإرهابيين _ تكون من ضمن تشكيلات الجيش لتأمين الحدود الدولية والطرق الإستراتيجية، كانت هناك أزمة تلوح بالأفق، ما لم تحل الأمور بعقلانية وتهدئتها ومحاولة كسبها بأي طريقة لتفادي ما قد يحدث مستقبلا .
لم تجد هذه المبادرة أُذن صاغية لها، في وقت كانت المعركة الإنتخابية في بداياتها بين مختلف القوى السياسية، والتي حُشّد لها طائفاً من أجل كسب أكبر قدر من الأصوات، للظفر بتشكيل الحكومة، فبعض الجهات خشيت وللأسف من نجاح هذه المبادرة، والتي قد تعمل على تغيير التوازنات السياسية على أرض الواقع، فكسب صوت الجمهور الشيعي يعني إفلاس بعض الأحزاب وإنقراضها ربمّا، وحتى خشي بعضهم من تحول تفكير الناخب السني فبدل أن ينتخب الطبقة السياسية السنية، ينتخب من نجح بإعمار مدنه وساعد على تهدئة الوضع، وكان هذا من الغباء السياسي حين تغيب مصلحة الوطن من أجل المصالح الضيقة .
بعد وابل من الأزمات التي عصفت بالعراق مع إبعاد الحل السلمي وإحتواء الآخر، والدور الذي لعبته بعض القوى الإقليمية التي لم ولن ترغب بالعراق كبلد محوريا يلعب وفق ما يشاء، نجح الدواعش في 10 حزيران 2014 من السيطرة على الموصل وعدة محافطات أخرى، رافقه إنكسار للقوات المسلحة بعد خيانة أبرز القادة العسكريين، الذين تأصَّل في فكرهم الأفكار البعثية الهدامة، تصدت المرجعية الدينية لتعلن فتيا الجهاد الكفائي لصد الدواعش والحد منهم والقضاء عليهم .
كان من المفروض بعد تطهير تكريت التوجه لتطهير محافظة الأنبار، لكن أصوات النشاز والتي أفرزتها صناديق الإنتخابات وبعض شيوخ الفنادق ومؤتمرات الصالات المكيفية، رفضت بأي شكل من الأشكال دخول قطعات المتطوعين من أبناء الحشد الشعبي، بعد كل ما حدث وما فعله الدواعش من ومن ...، كان خيارهم كلا للحشد، الذي لا ناقة له ولا جمل في أرضكم، سوى أنه لبّى نداء مرجعيته، التي إنتفضت من أجل العراق وحرماته .

لكن الحشد حشد وطني يا ساسة الأنبار وعلمائها وشيوخها، فبعد أن وقع الفأس بالرأس وقتل وأغتصاب نسائكم وتهجيركم، صار الحشد شريف ويجب أن يشارك في العمليات، أجل لا توجد للحشد أي مصلحة طائفية، بل وسيقاتل ويبذل دمه في سبيل الله والعراق، ومعركته القادمة ستكون أقصر وقتا من معركة تكريت وأسهل لديه، والحرب سجال والنصر حليف المؤمنين " ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺇِﻥ ﺗَﻨﺼُﺮُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻨﺼُﺮْﻛُﻢْ ﻭَﻳُﺜَﺒِّﺖْ ﺃَﻗْﺪَﺍﻣَﻜُﻢ

 


يقيم ملتقى سورايا الثقافي في مدينة ملبورن ندوة حوارية تحت شعار (كي لا ننسى مذابح سيبو)
عن مذابح الدولة العثمانية بحق الأرمن وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري

سيتم التطرق خلال الندوة الى المحاور التالية هي:-
المحور الأول
"
أسباب إقامة المذابح بحق المسيحيين وخسائرهم في مذابح الحرب العالمية الأولى" يقدمه الكاتب يوحنا بيداويد.

المحور الثاني
"
الشهادات والوثائق التي تدين الدولة العثمانية" تقدمها الكاتبة اديبة عبدو عطية.
المحور الثالث
"
مفهوم الابادة الجماعية واهمية وتبعات اعتراف تركيا بهذه الإبادة" يقدمه الدكتور عامر ملوكا.

المكان: قاعة هولي جايلد على العنوان التالي:
227 Blair Street, Dallas VIC 3047

اليوم:     الثلاثاء
التاريخ:   2 حزيران 2015
الساعة:  6.30  مساء

ندعو جميع الاخوة والاخوات من أبناء جاليتنا المهتمين بهذا الموضوع الحضور والمشاركة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:
الأستاذ ماجد رفو      0402341115
الأستاذ عماد هرمز    0422335063

ملاحظة الدعوة عامة.

اللجنة الإعلامية في ملتقى
سورايا الثقافي في ملبورن

 

كان ياماكان،ليس في قديم الزمان، بل في هذا الزمان، مهرّج إسمه مشعان٠ اليكم سيداتي، سادتي، قصة صاحبنا هذا الذي ضحك على الذقون بشهادته الثانوية المزوّرة٠

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات توصلت بعد تحقيقات طويلة ودقيقة الى ان الشهادة الدراسية لهذا المحروس التي قدّمها للبرلمان، كانت مزوّرة٠ وهذا ليس بعجيب، فكل شئ متوقع من هذا وأمثاله ٠

لكن ماالمطلوب قانونياً الآن؟

الجواب بكل بساطة

أولاً: يجب رفع الحصانة عن مشعان الجبوري وطرده من البرلمان٠

ثانياً: تقديمه للمحاكمة لينال عقابه٠

ثالثاً: استرداد ماحصل عليه من أموال وأمتيازات فترة عمله كنائب في البرلمان، لانه حصل عليها بطرق غير قانونية٠

رابعاً: منعه من السفر، لئلا يهرب من العراق مثلما فعل سابقاً، بعد أن أُتُّهم بالارهاب٠

هذا ماينص عليه القانون، وإلا فان أي محاولة لتبرئة هذا الشخص أو التستر عليه بأعذار غير مقبولة، تعتبر تجاوزاً على القانون٠

لقد عاد مشعان الجبوري الى الساحة السياسية بدعم وتشجيع من نوري المالكي وعرّابه آنذاك عزت الشابندر، بعد أن وعداه باسقاط جميع التهم ضده، شريطة تأيده لنوري المالكي ودعمه للاستمرار في الحكم كرئيس للوزراء٠ وكان مشعان قبل هروبه الى سوريا متهماً بقضايا إرهابية في فترة حكم المالكي، لكن الأخير ومن أجل استمراره في الحكم، أبدى استعداده للتعاون مع مشعان الجبوري ومن هم على شاكلته، رغم معاداتهم له ووصفهم اياه بالصفوي وما الى ذلك من مُسمّيات٠لذلك بدأ مشعان قبل مجيئه الى العراق، يكيل المدح لنوري المالكي في قناته التلفزيونيه، موجهاً في نفس الوقت الاتهامات والشتائم للاخرين، إذ كان يهاجم كل من يعارض المالكي، الى درجة أصبح ((مالكياً)) أكثر من المالكي نفسه!! وصار الاثنان (( دهن ودبس)) كما يُقال في العامية٠

الكل يعرف ان مشعان رجل غير متّزن، يطلق الشتائم على هذا وذاك، لايملك أي مصداقية ومتفنن في السب والشتم٠ شتم الأكراد وشتم الشيعة والآن يشتم في السنة٠ خلاصة القول انه ابن شوارع٠

والسؤال المطروح هو: هل ان مشعان الجبوري هو الوحيد من بين أعضاء البرلمان، دخل البرلمان بشهادة مزوّرة؟ أم ان هناك الكثير من أمثاله؟

على أية حال، يجب فضح هؤلاء وطردهم ومن ثم ملاحقتهم قانونياً وتطهير البرلمان منهم٠

واذا كان مشعان فوضوياً ومزوراً ومشعوذاً، فهناك الكثير ممن هم أسوأ منه في البرلمان العراقي: طائفيون ودعاة فتنة وعنصريون، لايهمهم شيئاً غير زرع الفتنة بين أبناء الشعب العراقي وسرقة الأموال العامة عبَرَ استغلالهم لمناصبهم٠فالبرلمان أصبح (( خانجي خان)) مع أحترامي وتقديري للنواب الشرفاء٠

بالله عليكم، ماذا يستطيع انسان فاشل مثل مشعان الجبوري أن يُقدّمَ للشعب بشهادته المزورة والأضطرابات النفسية التي يعاني منها ولسانه الوسخ؟

نص الخبر من صوت كوردستان:

الى الذين يدًعون أن دعم ( حزب الشعب الديمقراطي) تدخل في الشأن التركي ... حملة نحن ندعم حزب الشعب الديمقراطي.

ومن هنا تبدأ (عندما)...

نحويا (عندما ) هي ظرف مكان منصوب وما زائدة للتوكيد أو مصدرية. اما في السياسة الكورديّة تعني: عندما تقول أو تفعل اي شئ فإنما أنت مسيّر لا مخيّر. فسبحان الله ، فكل الأحزاب تغيرت إلا حزبا (مثنى) كوردستان. فسبحان مغير الأحوال كيف لم يغير الأحزاب في كوردستان.

وعندما يجعل (الوالي) أربيل ملاذا آمنا للسياسيين الدواعش فإنما هو تلبية لأومر أردوغان الخصم لأيران.

وعندما يهيمن (الوالي) وعائلته واسرته على كوردستان فانما هو تلبية لطلب اردوغان.

وعندما يشتري تُجّار الوالي النفط من الدواعش فذلك يدخل ضمن مشروع تمكين الدواعش لضرب الحكومة المركزية الموالية لإيران ، اي في نفس الوقت تنفيذ أوامر اردوغان.

وعندما يدعو الإسلامي (علي القرداغي ) للتصويت لأردوغان فخدمة لتركيا أردوغان ضد إيران.

وعندما يصف الإسلامي ( ملا كريكار) علي القرداغي بأنه ياخذ الرشاوي من شيوخ الإمارات وقصرا شامخا من أردوغان وإمتيازات سلطان آخر الزمان ، فإنما هو صدى لصوت طهران.

وعندما يقف حزب الاتحاد الوطني الذي يترأسه الطالباني الى جانب حزب الشعب الديمقراطي في شمال كوردستان و تركيا فإنما ينفذون بذلك الأجندة السياسية لإيران في العراق وتركيا أردوغان.

وعندما تقوم قوى سياسية كوردية في جنوب كوردستان – اي آل الوالي- التي قامت و تقوم بتأييد قوى سياسية كوردية في شمال كوردستان ضد حزب العمال الكوردستاني و ضد حزب الشعب الديمقراطي فخدمة جليلة وتنفيذ لمطالب أردوغان.

وعندما تصوت حركة التغيير لصالح (الوالي) فإنما زعيمهم أتخذ من كوسره ت رسول قدوة فأراد ان يحصل على حصته من الغنيمة من خزينة كوردستان.

وعندما يصف (متابع صوت كوردستان ) الشأن الكوردي بهذه الفقرة ( و حدة الصف الكوردي و قوة حزب الشعب الديمقراطي يحتم على القوى الكوردية جميعا الاصطفاف الى جانب حزب الشعب الديمقراطي لان هذا الحزب فقط يملك حظ الانتصار و تمثيل الكورد في تركيا و شمال كوردستان... )، فلأن صوت كوردستان –رغم حياديته وكورديّته -يكره أردوغان وحاشا ان يكون متعاطفا مع إيران. ولكنه-ويا للأسف يضرب على حديد بارد وينادي من لا حياة فيه ، ومن يسمع من له وقرٌ في الآذان؟!

وجاء في العبارة (وحدة الصف الكوردي) ووا ويلاه!! هذه العبارة أصابتني في الصميم ، هزتني هزّا كزلزال نيبال وهِمالايا هندستان!

فعن أية وحدة صف كوردي تتكلم يا صاحبي المخضرم والمحنك، يا حكيم آخر الزمان؟! القوم متفرّق ومتقاطع وكأنهم : «فسى بينهم الظربان». اتعلم أنت أو لا تعلمُ ان الصف الكوردي منقسم أكثر من اي وقت مضى على محور إيران من جهة ، ومن جهة أخرى حلف الخليج ورأس الحربة أردوغان ..وبما أن الخطّين المتوازييّن لا يلتقيان فايّ كلام عن وحدة الصف لا مكان له في الضمير والوجدان. والجهد هباء، كراقم على الماء ، يا عزيزي متابع وصوت كوردستان. وبأي آلاء ربّكما تكذبان؟!

فرياد

23 – 5 – 2015

**********************

اعتبر محمد علي ياسين، المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان اقليم كوردستان، اعلان الاتحاد الوطني الكوردستاني دعمه لحزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي المعروف باختصارا بـ (HDP) اعتبره تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة اخرى.

يشار الى ان حزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي الذي يحمل توجهات زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان يتطلع الى الحصول على نسبة من الاصوات في الانتخابات التركية التي ستجرى في حزيران المقبل تؤهله لدخول البرلمان التركي.

وقال سعدي احمد بيرة القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني لاذاعة العراق الحر ان دعم حزبه لحزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي نابع من انه من اقوى الاحزاب، وهناك خياران امام الكورد في تركيا اما التصويت لحزب كردي او لاحزاب تركية "وبالنسبة للاتحاد الوطني الكردستاني فانه من حقنا ان نعبر عن حبنا ورغبتنا لحصول هذا الحزب على 10% من الاصوات لكي يكون للكرد حضورهم في برلمان تركيا ونعتبر هذا الحضور الخطوة الاولى باتجاه السلام في تركيا والكف عن سفك الدماء".

وعن اسباب ارسال الاتحاد وفدا الى تركيا قال بيرة: نحن حزب سياسي وعلينا ان نجمع تجارب الانتخابات في عموم العالم والحالة الاجتماعية لتركيا قريبة من مجتمعنا. وقام مكتب الانتخابات للحزب بارسال وفد الى هناك لمراقبة العملية الانتخابية.

الى ذلك قال محمد علي ياسين المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان الاقليم لاذاعة العراق الحر: اعتقد ان هذا يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة اخرى. نحن ندعم كل حزب او جماعة سياسية كردية، ولكن لانستطيع الخروج من الاطار القانوني، وتوجه اعضاء حزب الاتحاد الوطني الى تركيا والدعاية بين مواطنين هم ليسوا اعضاء في حزبهم، وربما في بعض المرات لايفهون لغة البعض لايدخل ضمن اطار النضال من اجل القضية الكردية.

يشار الى ان حزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي بدأ حملة اعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي وبالاخص فيسبوك، وان اعضاء ومؤيدين للاتحاد الوطني الكوردستاني قاموا بنشر شعار الحزب على صفحاتهم ودعوا المواطنين الى التصويت له.

ويقول الكاتب الصحفي طارق جوهر، وهو من الاتحاد الوطني الكوردستاني: نظرا لقناعة الشعب في كوردستان بان هذا الحزب يمثل التطلعات القومية للشعب الكوردي ونضاله المدني داخل تركيا، وكذلك تواصله مع النضال في الجبل، فان توافقا مع هذه المرحلة ادى الى حصول هذا الدعم الكبير. فنحن نؤمن بان الشعب الكردي في تركيا سيحصل على حقوقه عاجلا ام اجلا.

ويرى مراقبون ان الاحزاب الكردية في كوردستان العراق تدعم بشكل او بآخر الاحزاب الكردية في تركيا، او في الاجزاء الاخرى من كوردستان. وان لم يعلنوا ذلك بشكل صريح لاسباب او لعلاقات سياسية تربطهم مع احزاب اخرى حاكمة في هذه الدول.

وبهذا الصدد قال المحلل السياسي، الكاتب الكردي جرجيس كولي زاده : للحزب الديمقراطي الكردستاني مصالح مع الحزب الحاكم في انقرة، لهذا ليس من السهولة التعبير عن موقفه لدعم الاحزاب الكردية في تركيا. واعتقد ان المسالة اعتيادية.

أذاعة العراق الحر


قال الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي الكوردي صلاح الدين دميرتاش: إن حزب العدالة والتنمية، الحاكم فى تركيا، شكل فريقاً مكوناً من 3500 شخص للتلاعب في نتائج الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 7 يونيو المقبل.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة (راديكال) التركية يوم الأربعاء عن دميرتاش قوله: ” إن ما قاله مبني على وثائق وأدلة رسمية، تؤكد أن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية سليمان صويلو يتولى رئاسة الفريق المشار إليه، بعد أن تأكد للقياديين في الحزب الحاكم من الانخفاض الملحوظ في شعبية حزبهم، وبالتالي عدم التمكن من تغيير النظام بالبلاد من البرلماني إلى الرئاسي”.
وأشار دميرتاش إلى أن فريقاً خاصاً يتواجد حالياً في مقر الحزب الحاكم لتلقي دورة فنية على التلاعب في نتائج الانتخابات التشريعية، مضيفا” إن صويلو يتنقل بين الحين والآخر إلى المدن التركية للإشراف على الاستعدادات الجارية لعملية الاحتيال والتلاعب”.

PUKmedia وكالات

الاتجاه برس

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، إن "المقاومة تخوض معركة وجودية بكل معنى الكلمة"، لافتا إلى أنه في المرحلة المقبلة "قد نقاتل في كل الأماكن"، و"قد تعلن التعبئة العامة لكل الناس″.

ونقل موقع "رأي اليوم" السبت عن سيد المقاومة قوله مساء الجمعة مخاطبا حشدا من الكوادر المقاتلة التابعة للحزب، وبينهم عشرات الجرحى، بمناسبة "يوم الجريح المقاوم"، أنه "منذ العام 2011 تم تشخيص المصلحة، وكان القرار بالمواجهة مع التكفيريين"، مضيفا عبر دائرة تليفزيونية مغلقة: "لو لم نقاتل في (المدن السورية) حلب (شمال) وحمص (وسط) ودمشق (جنوب)، لكنا سنقاتل في بعلبك والهرمل والغازية وصيدا وصور والنبطية وغيرها من القرى والبلدات والمدن اللبنانية".

ومضى قائلا: "نقول لهؤلاء المتوهمين إما ان نقاتل أو نذبح، ونحن سنقاتل شاء من شاء وأبى من أبى، ووضعنا اليوم أفضل بكثير من السابق".

واعتبر نصر الله أن هذه الحرب "لو استشهد فيها نصفنا وبقي النصف الآخر ليعيش بكرامة وعزة وشرف سيكون هذا الخيار هو الأفضل".

وقال مؤكدا: "سنقاتل في كل مكان، بلا وجل ولا مستحى من أحد، سنقاتل بعيون مفتوحة، ومن لا يعجبه خيارنا فليفعل ما يراه مناسباً له"، مضيفاً: "لا نهتم لتوهين الإنجازات التي تحققها معاركنا ويقوم البعض بإنكارها. ولو سقطت كل المدن، فلن يحبط هذا الأمر عزيمتنا، ويجب أن تكون معنوياتنا مرتفعة وحالتنا النفسية قوية".

وتابع: "الآن وقت التعبئة والكل يستطيع أن يشارك، ولو بلسانه وكل من له مصداقية عند الناس عليه أن يساهم بهذه التعبئة، يجب على العلماء التكلم، ومن له ولد شهيد عليه أن يتكلم، حتى أنتم أيها الإخوة الجرحى لسانكم جيد فتكلموا، وأنت أيها الأسير تكلم أيضا".

وكشف أنه في المرحلة المقبلة قد "نعلن التعبئة العامة على كل الناس"، مضيفا: "في السابق قلت: سنكون في سوريا حيث يجب أن نكون، ولن نسمح لهذا المشروع أن يتمدد، ومع الأسف جوبهنا بالتخوين والتشكيك والتحريض. اليوم أقول: إننا قد نقاتل في كل الأماكن، لن نسكت لأحد بعد الآن، ونحن نمتلك أوراق قوة لم نستخدمها في المواجهة بعد".

وهاجم نصرالله من أسماهم "شيعة السفارة الأمريكية"، ووصفهم بأنهم "خونة وعملاء وأغبياء".

وقال: "لن يستطيع أحد تغيير قناعاتنا، ولن نسكت بعد اليوم ولن نداري أحدا، هي معركة وجود بل معركة عرض ودين، ولا دين لنا مع هؤلاء التكفيريين".

ويطلق حزب الله تعبير "شيعة السفارة الأمريكية" على الصحفيين والإعلاميين العاملين في وسائل إعلامية معارضة لسياسة الحزب وإيران والنظام السوري. sa

الاتجاه برس ـ  خاص /

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد سعدون الصيهود ان حكومة كردستان العراق جعلت من اربيل مكان آمن للقتلة والارهابيين وسياسيي الدواعش الذين استخدموا المنابر للتسقيط والتشهير والفتاوى التكفيرية.

الصيهود في حديث لـ"الاتجاه برس" اوضح ان الاسرة الحاكمة في كردستان العراق لا تأتمر بأمر الحكومة الاتحادية، مبينا انها تتصرف بمعزل عن بغداد، وهذا يعني انها تتصرف بمعزل عن الدستور العراقي، داعيا الحكومة الاتحادية الى مطالبة حكومة كردستان بتسليم المطلوبين الذي يسكنون فنادق اربيل ويبثون سمومهم الطائفية من هناك.

واضاف ان حكومة كردستان العراق تمارس ديكتاتورية ميقتة بحق الشعب الكردي، لافتا الى هذا الشعب يعتبر اسيرا للاسرة الحاكمة في كردستان العراق.

يشار الى ان ائتلاف المواطن، طالب حكومة كردستان العراق بإتخاذ اجراءات "رادعة" ضد الاصوات التي تهدد وحدة البلد وتتخذ من أربيل مقراً لها، معتبراً أن تلك الاصوات لا تمثل سوى مشاريع وأجندات "طائفية.

وقال عضو الائتلاف محمد جميل المياحي في بيان حصلت " الاتجاه برس" على نسخة منه " نطالب كردستان بإتخاذ إجراءات رادعة ضد الاصوات التي تهدد الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والتي تتخذ من اربيل مقراً لها، مشيراً الى أن تلك الشخصيات لا تمثل سوى مشاريع واجندات طائفية وغير عراقية.

بغداد/...قال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ، السبت ، إن مشاريع الكورد التآمرية على العراق لا تنتهي وستستمر طالما بقي مسعود بارزاني رئيسا للإقليم , مبينا سعي الأخير لإقامة دولة كردية من خلال إثارة الخلافات مع المركز .

وقال المالكي لـ"عين العراق نيوز" إن "عودة بارزاني بحقيبة فارغة من الإدارة الأميركية التي لم تسمح له بالانفصال عن العراق بسبب رفض الدول الإقليمية والدولة المحيطة بالعراق هذا المشروع دعته إلى إثارة مشكلة جديدة مع الحكومة الاتحادية".

وأضاف  النائب عن القانون انه " بعد فشل بارزاني في الحصول على دولة كردية بالانفصال عن البلاد بشكل نهائي , أثار زوبعة جديدة وهي إن الحكومة العراقية لم تتعامل بجدية مع الاتفاق النفطي" مشيرا إلى تحجج الإقليم بالاتفاق النفطي لإثارة الخلافات مع حكومة المركز والضغط عليها.

الجدير بالإشارة إن الاتفاق النفطي يتضمن تحويل الحكومة المركزية مبلغ 500 مليون دولار إلى اربيل فيما يلتزم الإقليم بإرسال 250 ألف برميل يوميا , وهو ما يعتبره الكورد حقا دستوريا بعد الاتفاق عليه وقراءته تحت قبة البرلمان .انتهى/9

السبت, 23 أيار/مايو 2015 18:41

الرمادي ترحب بكم- هادي جلو مرعي

 

تتحول الأجواء الى ضبابية أكثر

يخرج الشيخ حميد الهايس ليصرح بأن دخول الحشد الشعبي الى الأنبار مهم جدا، وأن أبناء العشائر متفقون على دعمه والمشاركة في القتال جنبا الى جنب مع مقاتليه الذين قاتلوا في تكريت وديالى، في حين يعارضه الشيخ عبد القادر النايل ويرفض بشدة دخول الحشد الى المدينة، ويعده إحتلالا، وإن إيران هي من دفعت داعش للتوغل في الأنبار، ثم إنها تحرك الحشد ليطرد عناصر التنظيم، وتسيطر هي على الأوضاع والمساحات الجغرافية الممتدة الى سوريا وحدود السعودية.

يشترك ويختلف مع هذين الشيخين العديد من رجالات السياسة والإعلام والدين وشيوخ العشائر، وهذا ماقد يمثل سببا موضوعيا في سقوط متكرر للمدن والقصبات بيد داعش حيث يحتدم الصراع، وينشغل الناس به عن غيره من إهتمامات جعلت جبهة الأنبار مفتوحة على الدوام لتكون متسعة لداعش ولغيرها لتسيطر وتفتح الطرق نحو أهداف متعددة هنا وهناك، وتحصل منها على ماتريد من إثارة ودعاية إعلامية، وتخويف للخصوم، ولتخفيف الضغط عن مقاتليها المنتشرين في بقية الجبهات.

الصعقة التي تسبب بها التنظيم عندما إجتاح الرمادي جعلت من مواقف القيادات السياسية والدينية متضاربة أكثر لكن الأصوات الداعمة لدخول الحشد الشعبي بدأت تعلو وصار تحميل الذين تسببوا بتأخير هذا الدخول المسؤولية عن نكسة الأنبار أمرا عاديا عبر وسائل الإعلام حيث يرى مراقبون إن هناك سياسيين بالفعل هم من تسببوا بتصريحاتهم ومواقفهم في تعطيل حركة المقاومة ضد داعش، وهزيمتها، وصاروا جزءا من ماكينة الدعاية لداعش.

هذا الأمر دفع برئيس الوزراء حيدر العبادي الى الطلب رسميا من قيادة الحشد المشاركة في معركة تحرير الأنبار، تبعته واشنطن بالموافقة رغم إشتراطها أن ينضوي تحت لواء الحكومة وهو ماأكدته تلك القيادة، لكنها عقبت بإنتقاد الموقف الأمريكي، وعدته تدخلا غير مبرر، ويفتقد الى اللياقة خاصة وإن السفير الأمريكي كرر تلك الاشتراطات دون تردد وعلى مسمع ومرأى من القيادات العراقية، بينما قررت قيادة الحشد عبر كريم النوري الناطق الرسمي بإسمها، أن التسرع وتحديد ساعة الصفر ليس أولوية، بل التحضير الواسع، وتهيئة عوامل النصر هي الراجحة على ماعداها.

هناك من يرى إن دخول داعش الرمادي هو إستدراج خبيث لايران والحشد ليتم إستنزافهما وتوريطهما في حرب خاسرة لاضرورة عسكرية، أو سياسية لها في المرحلة الحالية. وبين تعدد المواقف وإضطراب الرؤى تضيع الصور التي يمكن إعتمادها للحل وإنهاء الأزمة، خاصة وإن معركة الأنبار هي حلقة من ضمن سلسلة كبيرة من المعارك والإضطرابات في المنطقة تنهار فيها القيم والسواتر، وتتعدد المواقف والأمنيات وأحلام المتبارين في الميدان.

نائب رئيس مجلس النواب ئارام شـيخ محمد يوجه بأرسال مساعدات عاجلة لنازحي الأنبار

وأتخاذ أجـراءات سريعة لأسكان العـوائل في مناطق آمنة

************************************************************************************

وجه نائب رئيس مجلس النواب ئارام شـيخ محمد بأرسال مساعدات أنسـانية عاجلة للنازحين من أهلنا في محافظة الأنبار وأتخاذ أجـراءات سـريعة من قبل الجهات المعـنية لأسكان العـوائل من أطفال ونساء وشيوخ وأيوائهم في مناطق آمنة، وأكـد سـيادته خلال ترأسه للأجتماع العاجل الذي عـقـد قبل قليل وبحـضور لجـنة الأمن والدفاع والهجرة والمهجرين وحـقوق الأنسـان النيابية، وجرى بحث التطورات الأمنية الأخـيرة ومعانــاة النازحين العالقين على جـسر (بزيبز) الذين خـرجـوا من مدينة الرمادي هربا من جرائم تنظيم داعش الأرهابي.

شيخ محمد أوضح أهمية الأسراع في مخاطبة عمليات بغداد والأجهزة الأمنية والوزرات المعـنية من الهجرة والمهجرين و وزراتي الصحة والتجارة والدوائر ذات العلاقة من أجل تأمين الأحتياجات الضرورية من المخيمات والمواد الغذائية والصحية وتوفير المياه الصالحة للشرب وفي أسرع وقت ممكن.

وتم الأتفـاق في هـذا الأجتماع تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس المجلس ئارام شيخ محمد وعضوية النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الأمن والدفاع والسـادة الأعضاء (سالم العيساوي، رعد الدهلكي وطلال الزوبعي والنائب فارس الفارس)، وأسكان نازحي مدينة الرمادي في مناطق (أبوغريب واليوسفية ومجمع الوليد السكني والمسيب) ولازال الأجـتماع مستمر في مكتب سـيادته وقـد ألتحـق في الأجتماع الآن د.سـلام الخفاجي وكـيل وزير الهجـرة والمهجـرين والنائبين زيتون الدليمي ونهلة الفهداوي.

المكتب الأعلامي لنائب رئيس المجلس

الســـبت 23/5/2015

 

في المجتمعات المتحضرة تكون المصلحة العليا للشعب بمعزل عن المزايدات السياسية , فالشعب يفوض الدولة سلطة تنفيذ اغلب القرارات بمعنى آخر ان الدولة في خدمة الشعب .

فالانتخابات التشريعية المقبلة في تركيا تاتي في منعطف تأريخي مهم جدا لمستقبل الكورد في كل مكان , وطالما لم تشكل الدولة الكوردستانية الى اليوم , فليس بامكان اي حزب او طرف كوردي معين فرض القرارات الحيوية على الجميع , ولكن لايختلف اثنان بان اقليم كوردستان او كوردستان الجنوبية تشكل ركيزة وقاعدة اساسية مهمة لجميع الاحزاب والجماعات السياسية الكوردية وذلك لما يحمله من موقع سياسي واقتصادي الاقوى بين اجزاء كوردستان , وبالتالي فان للانتخابات التركية تداعيات مهمة على المستقبل السياسي والاقتصادي للاقليم .

ولجعل حكومة اقليم كوردستان اكثر تطورا سياسياً واكثر نمواً اقتصادياً , هو ان تكون التحولات الديمقراطية استراتيجية لاصلاح النمو والتطور الاقتصادي . وهنا سؤال يطرح نفسه : هل بالامكان الاحتفاظ بعلاقة ايجابية بين الديمقراطية والمصالح الاقتصادية ؟ , إذ نرى ان من الصعوبة ايجاد علاقة ايجابية مستمرة بين تحقيق التطور الديمقراطي و النمو الاقتصادي ولعل افضل الأمثلة على ذلك هو الوضع السياسي والاقتصادي الحالي في تركيا .

وفي الواقع فان لإقليم كوردستان العراق علاقات اقتصادية مهمة وحساسة مع حكومة اردوغان خاصة وان حزبه ( العدالة والتنمية ) يسيطر على اهم جانب اقتصادي مع كوردستان وهو النفط , ويعتبر من اهم المحاور التي تربطهم , وقد حمل هذا الامر الاحزاب الكوردية تداعيات واعباء سياسية , وقد احرجت بعض الاحزاب في علاقتها مع القوى السياسية الكوردية الأخرى , ولكن الشعور بالمسؤلية الاقتصادية والوعي السياسي القومي يتحتم على الاحزاب الكوردية تفهم المواقف المختلفة لكل حزب .

وما يعاني منه حزب الشعوب الديمقراطية HDP في مشاركته ولاول مرة في الانتخابات التشريعية المقبلة في تركيا واحدة من هذه التداعيات الاقتصادية النفطية الاردوغانية وتداعيات الحقوق السياسية القومية الكوردية . ورغم عدم اعلان هذا الحزب تبني موقف صريح وواضح عن القضية الكوردية او مستقبل الكورد في تركيا خلافاً لما اعلنه حزب حق بار HAK - PAR والذي يقوده فهمي دمر الذي جاء خلفاً للسياسي الكوردي كمال بورقاي إذ اعلن في دعايته الانتخابية عن مطالبته بالفدرالية كحق شرعي للكورد في تركيا وعلى شاكلة فدرالية اقليم كوردستان العراق . وهذا لا يقلل من اهمية مشاركة حزب HDP في الانتخابات بل هو مدعاة لمستقبل متفائل .

والامر الذي ارى انه في غاية الاهمية يتمثل في قيام توازنات سياسية مستقرة في اقليم كوردستان من اجل انجاح التجربة الديمقراطية والرفاهية الاقتصادية , وعليه فنحن نحتاج الى طبقة من التكنوقراط الاقتصاديين للعمل مع الاحزاب الكوردية في جميع اجزائه ( العراق تركيا سوريا وايران ) لتحقيق المصالح القومية العامة الكوردية . ولايمكن غض النظر عن ان بعض الاحزاب او الجماعات او الافراد الكوردية تعمد الى حماية مواقعها والدفاع عن مصالحها إلا ان ذلك يجب ان لا يؤثر على المصلحة العليا للشعب الكوردي , ففي الضروف الحالية والكورد يمرون بمرحلة تحول مهم وحساس في تاريخهم لايمكن تقبل المواقف الغامضة بين الاحزاب الكوردية بل على العكس من ذلك المطلوب في هذه المرحلة هو الوضوح التام ومن ثم توزيع الادوار بين هذه الأحزاب والقوى السياسية لتحقيق المكاسب الاقتصادية والسياسية , فتقسيم الادوار يجب ان يخدم الشعب الكوردي بشكل عام ولاضير من وجود محاباة سياسية واقتصادية ان صب ذلك في مصلحة الكورد .

واخيرا لنا ان نقول ان دخول نابليون الى مصر دفع بالدولة العثمانية الى اجراء العديد من الاصلاحات بمعنى آخر ان التعامل مع القوى السياسية التركية لكسب بعص المكاسب لصالح الكورد امر صعب الا انه ليس مستحيلا , وعليه فان دخول حزب كوردي وبقوة الى البرلمان التركي امر غاية في الاهمية ويعتبر تحولا جذريا في مستقبل الكورد على مستوى تركيا وبافي الاجزاء .

قد يكون السلاح مهماً, لكنه لا يحسم المعركة, وقد تكون الذخيرة ضرورة من ضروريات الحرب, لكنها لا تقلب المعادلة, من الممكن أن نستورد السلاح والذخيرة, لكن من المستحيل أن نستورد الرجولة والشجاعة, (المهاتما غاندي) يقول "أولاً يتجاهلوك, وثم يسخرون منك, ثم يقاتلونك, ثم تفوز.
خياران أختصر بهما, الحشد الشعبي إنتفاضته الخالدة, إما النصر أو الشهادة, كلمتان خفيفتان في اللسان, ثقيلتان في الميزان, كثقل الصلاة على محمد وآل محمد, الكلمة الأولى منهما, تحمل الرجولة, والثانية تحمل الشجاعة, الأولى تحسم النصر, والثانية تقلب المعادلة, كلمتان كجناحين يطير بهما الحشد في صولته على الجرذان, كلمتان كالجوارح والجوانح عند الإنسان, جوارح النصر وجوانح الشهادة.
بعيداً عن نباح أصوات المنافقين وأنكرها, وعن ذباب السياسة وطنينها, وقريباً من زقزقة البراءة وأعذبها, ومن مفاتن الزهور وأطهرها, ينسج لنا الحشد بخيوط الحقيقة, سجادة البطولة والشهامة, ويكتب بحروف التضحية والفداء, رواية العشق الخالدة, ولكن أيُّ عشقٍ هذا! أيُّ عشقٍ يحمله شباب بعمر الورود, وكهول بعمر الجبال, هل هو عشق الوطن!؟ أم عشق دجلة والفرات؟ أم عشق (الفالة والبارود)! أم ماذا!؟ نعم إنه عشق الشهادة الذي أوقف الأمام السيستاني (دامت بركاته) خجلاً أمامه, وهو الذي أوجده, حقاً هذا العشق حير العالم بأسره.
ثمّة سلاح لا يجابه ولا يقابل إلا بمثله, كل التكنولوجية تقف عاجزة أمامه, ألا وهو سلاح العقيدة, فهنالك منه المزيف, والرديء, بل وحتى المستورد, أنها عقيدةٌ مزيفةٌ فاشلةٌ, والتي طالما عزف على أوتارها المتأسلمين, من أصحاب الذمم المأجورة والخبيثة, وهنالك الأصل والفصل في العقيدة الواضحة, القويةُ الراسخة, في نفوس المظلومين والمضطهدين والمحرومين, من الأخيار الأفذاذ والأبطال الأنجاب.
لقد جاءت رسل الحشد بالحق, السلام على الحشد, وعلى شهداء الحشد, وأبطال الحشد, وعلى من دعم الحشد, وأيَّد الحشد وكان مع الحشد, والسلام عليه يوم لبى نداء الأرض, ويوم لبى نداء السماء, ويوم يأتي بالنصر حياً.
السبت, 23 أيار/مايو 2015 18:36

خالد علوكة .. ما بعد سقوط سنجار

 

بعد سقوط سنجار لم يَعد أحد ناجحاً
بعد سقوط سنجار لم يعد شيئاَ مُشرقاً
بعد سقوط سنجار لم يعد الدهر زماناً
بعد سقوط سنجار خفت أنوار ألشمس وألقمر
بعد سقوط سنجار مات الزمن وانتهى ألامر
بعد سقوط سنجار لم نعد  نفهم هذا البشر
واللص صار أمين وألمؤمن أتهم  بالكفر
خان من كان ألكريف ونسى يوم الحَشر
ونسى الملح والزاد ومن وصى  بسابع جار
لا تَقل حرق نيرون روما وقتل أمُه وثُمَ إنتحر
ولا تقل سقطت  بغداد ولحقتها الموصل والانبار
ليس كما سقطت سنجار وأهلها جواري تباع بالدولار
أغتصب نسائها وضاقت بنا السُبل كأننا في إحتضار
كفاكم إفتراء وظلم واختراع جهاد وسلف بما هو قَفِر
هذا عار مابعده عار أراد التاريخ أن تلبسوه وفيه ألعِبر
تركتم الشرف الرفيع في اُولى القُبلتين .. وبلا زَجَر
وجئتم لسنجار كالتتر تسبون وتهدمون قبب من جص وحجر
هذه ليست قبة الصخرة .. بل ديار أهل الشمس نورها  دِرَر
لايصل الشمس أحداً منكم  وهي عند الله لكم  سَجر
رجال جبل سنجار يعرفهم الكون وأعظمهم قِمَم رغم لعبة ألقدر
هنا جبل سنجار وسفينه نوح مرت فوقه وزاده تواضع وفَخر
وأسم وجسم وشجعان جبل سنجار كألعَلم لا تُمحى لانه بالحق  حُفر
يا حفاة قيم واخلاق ..الشجاع يقاتل من لايعرفه والجبان ينهب أول جاره
ألاسكندرلم يحارب النساء لانه رجل وانتم صرتم فضيحة ألدهر
قيل  - الشرف قنبلة غير محرمة بقانون – لان كسره لايسر  .
وتكسروا شرف المسالمين بالسبي ..وشرفكم على موائد الاجنبي حاضِرُ
عودوا الى ربكم ورشدكم .. وشرف ألخالق ليس له سعر
ودُعائنا للخالق ماهذا يارحوم ؟  لقد طغى ألحرام  من ظلم  وكفر
قال ألستُ بِرَبِكم .. وقَضاءُكم عندي الغني فقير والكبير صغير
قلنا الحمدلله (رضينا بهذا العمر إن كان طويلا أو قصيرا )1  .
وأنتم يا أهل شمس سنجار لكم الله ونعمة تحمل فرمان الصبر
و هذا أمر من ألله  .. وأعدائكم سيتساقطون واحداً تلو ألاخر
وعِقاب الرب قادم عنده لاينفع الآختفاء والحيلة  بأي عذر
وحساب التاريخ لايرحم عدو طليق ورفيق وجار ألعَقَر
و سيبقى  ( ألاسد .. أسداَ إن كان  اُنثى أو ذًكر )2 .
-----------------------------------
ملاحظة:   1- نص ديني ايزيدي.
2- من الامثال والحكم  الكوردية .
معانى كلمات : ألكريف / أخ شرف بالتبني وعبريا تعني القريب -- قَفَر/ خالية --   زَجَر/ صاح او نها عنه – سَجر / أحرقه - ألعَقَر/ قطع من عقر وعاقر.


صوت كوردستان: القاضي و النائب السابق وائل عبد اللطيف ينظم الى قائمة العرب الحالمين بأنفسام اقليم كوردستان و يدعي بأن هينة البارزاني و أسرته على المناصب سيؤدي الى أعلان السليمانية كاقليم مستقل و متى في حال أعلان أستقلال كوردستان. أقوال وائل عبد اللطيف هي تعبر عن امالة و أمنياته حيال أقليم كوردستان و الكورد لا أكثر حيث أن أعلان الدولة الكوردية هو العامل الاهم في  توحيد الكورد و نسيان حتى خلافاتهم الحالية بينما عدم أعلان أستقلال كوردستان هو العامل الخطر على أقليم كوردستان. .

نص الخبر من مصدرة:

بغداد/سكاي برس: حسين فالح

 

رجح النائب الاسبق القاضي وائل عبد اللطيف، السبت، حدوث انشقاقات بين الاحزاب الكردية بسبب "هيمنة" رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني واسرته على المناصب، فيما اشار الى ان اعلان السليمانية كاقليم مستقل وارد في حال اعلان كردستان كدولة مستقلة.

 

وقال عبد اللطيف لـ"سكاي برس"، إن "الفيدرالية في العراق مبنية على اسس خاطئة، حيث انها تعني الدولة الاتحادية وتقاسم السلطات والاموال بين الحكومات المحلية وحكومة المركز"، مشيرا الى ان "اقليم كردستان يظهر فيه هيمنة مسعود بارزاني واسرته في رئاسة وحكومة الاقليم".

 

واشار الى ان "بارزاني لا يريد ان يتخلى عن منصب رئاسة اقليم كردستان وابن شقيقه نجيرفان بارزاني عن رئاسة حكومة الاقليم ونجله مسرور عن ادارة الامن الكردي، وآخرون كثيرون من اسرته بمناصب عليا، فهذه الهيمنة تجعل من الاحزاب الكردية الاخرى كحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يعد من الاحزاب الكبيرة والعريقة في اقليم كردستان ورئيسه معروف وهو جلال الطالباني مهمشة وتطالب بانفصالها عن حكومة كردستان".

 

واضاف "انني لا استبعد اعلان محافظة السليمانية كاقليم مستقل في حال اعلان مسعود بارزاني كردستان دولة منفصلة عن العراق".

 

يذكر ان مصدر سياسي مطلع كشف، اليوم السبت، عن قيام رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني بكتابة وصية دعا فيها اكراد السليمانية الى اعلان محافظتهم اقليما مستقلا في حال اعلان مسعود بارزاني كردستان دولة مستقلة.

شفق نيوز/ اكد التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، السبت، انه لا يرى ضيرا في توجيه عدد من الاسئلة التحريرية الى رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني من قبل لجنة تقصي الحقائق بشأن سقوط الموصل بيد تنظيم "داعش" الارهابي العام الماضي.

وكانت لجنة التحقيق بسقوط مدينة الموصل البرلمانية قد حددت، امس الجمعة، ثلاثة ايام امام اعضائها لانجاز اسئلة تحريرية متعلقة بنائبي رئيس الجمهوية نوري المالكي واسامة النجيفي ورئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني.

ونقلت شفق نيوز، عن عضو اللجنة عباس الخزاعي، قوله إن رئاسة اللجنة ابلغت اعضاء لجنة التحقيق بسقوط مدينة الموصل بضرورة تسلميها الاسئلة الخاصة بالتحقيقات مع نوري المالكي واسامة النجيفي ومسعود بارزاني خلال ثلاثة ايام على ان تتولى اللجنة تصنيفها وارسالها الى المعنيين، مضيفا ان اللجنة ستنظر الحصول على الاجابات من المسؤولين الثلاثة للتساؤلات التي ستطرح عليهم بشأن احداث الموصل.

وقال النائب عن التحالف الكوردستاني امين بكر في حديث لشفق نيوز،‎‫ انه لا توجد مشكلة بقضية ارسال اسئلة لرئيس الاقليم بخصوص سقوط الموصل، مستدركا ان الموضوع كان متعلقا باستضافة المالكي لاستيضاح الامر منه كونه القائد العام للقوات المسلحة في تلك الفترة.

واضاق ان الخلافات بين بعض الاطراف ادى ان الى ان تقرر اللجنة ارسال اسئلة تحريرية للاشخاص الذين تعتقد انهم معنيون بالامر، مشيرا الى ان بعض اعضاء اللجنة قالوا ان لديهم اسئلة تخص رئيس اقليم كوردستان بشأن هذه المسألة.

وتابع ان التحالف الكوردستاني لا يرى ضيرا في ذلك، اذا كان يصب في خدمة عمل اللجنة في مسعاها لكشف الحقيقة.‎

وأثار الانهيار المفاجئ لقطعات واسعة من القوات العراقية خلال ساعات أمام بضعة آلاف من عناصر "داعش" جدلا واسعا عما جرى بالتحديد في الموصل بعد ان اشارت تقارير الى انسحاب قادة الجيش وترك الجنود يواجهون مصيرهم.

وشكل مجلس النواب في تشرين الثاني الماضي لجنة برلمانية للتحقيق في أسباب وتداعيات سقوط مدينة الموصل في ايدي "داعش" في حزيران الماضي.

وبدأت اللجنة عملها باستضافة عدد من قادة الاجهزة الامنية من بينهم قائد القوات البرية السابق، وقائد عمليات نينوى السابق إضافة الى آمري الالوية والوحدات العسكرية وعدد من أعضاء مجلس محافظة نينوى.

(CNN)-- مع بسط تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" سيطرته على مدينتي الرمادي في العراق، وتدمر في سوريا، خلال أسبوع واحد، تركزت الأنظار على تمدد التنظيم، والمساحات الجديدة التي خضعت له، فيما تنشغل قلة من المنظمات بالحال الذي آل إليه سكان هذه المدن.

ففي سوريا، قالت الأمم المتحدة بأن نحو 11000 شخص فروا من مدينة تدمر والقرى المحيطة بها، بعد أن سيطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على المدينة الأسبوع الماضي، بحسب ما أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون للاجئين.

وبحسب المفوضية فإن هناك 8000 شخص نزحوا إلى قرية "القريتين"، الواقعة على بعد 40 ميلا جنوب غرب تدمر، فيما نزح 3000 إلى قرية الفرقلوس الواقعة على بعد 20 ميلا إلى الشرق من حمص، وقالت المفوضية في بيان "يصل الناس منهكون، خائفون، وبأعداد متزايدة، بحسب ما ذكر بهجت العرندس، المسؤول في جمعية البر الخيرية، والتي تعمل مع المفوضية.

 

وقال بأنهم هجروا منازلهم في تدمر والقرى المجاورة لصعوبة الحصول على أي شيء ولانقطاع المياه أيضا، والكهرباء، وتعطل شبكة الهواتف المحمولة في تدمر، بحسب ما نقلت مفوضية الأمم المتحدة عن العرندس، وقد لاحظ مكتب المفوضية في حمس بداية تزايد أعداد النازحين منذ عدة أسابيع، عندما بدأت الاشتباكات في السخنة، الواقعة على بعد 45 ميلا شمال شرق تدمر.

أما في العراق فقد نزح 25000 مواطن من الرمادي، بعد سيطرة تنظيم داعش مؤخرا على المدينة، إثر قتال عنيف بحسب ما أكدت الأمم المتحدة.

متابعة لصوت كوردستان: أدعى حزب سياسي معروف في أقليم كوردستان أن وقوف حزب الاتحاد الوطني الذي يترأسه الطالباني الى جانب حزب الشعب الديمقراطي في شمال كوردستان و تركيا هو تدخل في شؤون تركيا الداخلية. و للرد على تلك الادعاءات و أثبات رأينا في الانتخابات المقبلة في شمال كوردستان و تركيا نقول:

أن دعم أي حزب سياسي كوردي في اقليم كوردستان أو أي جزء اخر من كوردستان لحزب الشعب الديمقراطي او أي حزب سياسي كوردي اخر في شمال كوردستان و تركيا هو حق طبيعي لتك الاحزاب و للشعب الكوردستاني.

أما أذا تدخلت و أيدت حكومة أقليم كوردستان أي طرف ضد اخر في تركيا فيمكن أعتبارة تدخلا حكوميا في شأن حكومة اخرى و لكن دعم أي حزب كوردي هو ليس تدخلا في الشأن التركي لان تركيا دولة محتلة لكوردستان و الى الان لم تعترف تركيا بحقوق الشعب الكوردي، لذا فأن تحرير كوردستان هو واجب و طني و ليس تدخلا في الشأن الداخلي التركي.

و تركيا بأحتلالها لكوردستان فقدت شرعية الدولة و لا يحق للكورد الاعتراف بحدودها و لا سياستها الداخلية أو الخارجية.

و النقطة الاهم فأن نفس الاطراف التي تدعي بأن تأييد حزب الشعب الديمقراطي في شمال كوردستان وتركيا تدخلا في الشأن الداخلي التركي قامت و تقوم بتأييد قوى سياسية كوردية في شمال كوردستان ضد حزب العمال الكوردستاني و ضد حزب الشعب الديمقراطي. و السؤال هنا: لماذا تدخل ذلك الحزب في شأن شمال كوردستان هو ليس تدخلا في ألشأن التركي و لماذا وقوف الاتحاد الوطني أو أي حزب اخر من أقليم كوردستان الى جانب حزب الشعب الديمقراطي يعتبر تدخلا في الشأن التركي؟؟

و حدة الصف الكوردي و قوة حزب الشعب الديمقراطي يحتم على القوى الكوردية جميعا الاصطفاف الى جانب حزب الشعب الديمقراطي لان هذا الحزب فقط يملك حظ الانتصار و تمثيل الكورد في تركيا و شمال كوردستان.

لذا فأن دعم حزب الشعب الديمقراطي واجب وطني مقدس و على الكورد القيام بحملة لدعم هذا الحزب من أجل تمثيل حقوق الكورد في شمال كوردستان.

 

مدعومة بمقاتلين من الحشد الشعبي والعشائر القوات الحكومية تسيطر بالكامل على منطقة حصيبة وتتوجه لمنطقة جويبة المجاورة.

ميدل ايست أونلاين

بغداد ـ شنت القوات العراقية بمساندة فصائل الحشد الشعبي اول هجوم مضاد منذ سقوط مدينة الرمادي على تنظيم الدولة الاسلامية في منطقة حصيبة الواقعة شرق المدينة واستعادتها بالكامل خلال ساعات بحسب مصادر امنية عراقية.

وقال عقيد في الشرطة العراقية "انطلقت اول عملية عسكرية بعد سقوط مدينة الرمادي لتحرير منطقة حصيبة الشرقية التي تبعد سبعة كليومترات شرق الرمادي".

واكد ان "حصيبة بالكامل بات تحت سيطرة القوات العراقية التي توجهت لتحرير منطقة جويبة المجاورة".

واوضح ان "العملية يشارك فيها الجيش وقوات التدخل السريع والشرطة الاتحادية والمحلية والعشائر بمساندة قوات الحشد الشعبي وتسير بتقدم كبير".

بدوره، اكد شيخ قبيلة البو فهد رافع عبد الكريم الفهداوي الذي صمد مع مقاتليه امام هجوم التنظيم المتشدد، عدة ايام قبل وصول التعزيزات ان "القوات الامنية تتقدم بشكل كبير في المنقطة بمساندة الحشد الشعبي، واستعادت اجزاء واسعة".

ويشارك مقاتلو قبيلة البو فهد بشكل واسع في عملية تحرير حصيبة الشرقية التي سقطت قبل يومين بيد التنظيم الذي وسع رقعة مساحة نفوذه بعد السيطرة على الرمادي الاسبوع الماضي.

وتاتي العملية بعد اسبوع من طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من قوات الحشد الشعبي المؤلفة بمعظمها من فصائل شيعية مسلحة، الاستعداد للمشاركة في معارك محافظة الانبار (غرب) ذات الغالبية السنية، لا سيما مدينة الرمادي التي باتت بمعظمها تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي تمكنا من تامين خط الصد وسنمنع اي انهيار باي منطقة بعد الان". واضاف ان "المعدات والتجهيزات للتهيؤ للتحرير قد وصلت الانبار".

واكد الاسدي ان "التعزيزات من كل التشكيلات مستمرة في الوصول".

واوضح ان "المرحلة الاولى من العمليات في الانبار قد تمت ووضعنا الخطط الكفيلة لمنع اي تداعيات او انهيارات عسكرية كما حدث بالسابق في الموصل وديالى".

واشار الى ان "ماجرى في الانبار يشبه التداعيات التي مرت بها عملية انهيار الموصل في العام 2014، لذا وضعنا خطط كفيلة لمنع تكرارها".

واشار الى ان "الصمود في مناطق الخالدية من قبل العشائر تكفل هزيمة العدو وتعطي دافعا معنويا للانتصار" مؤكدا ان "الخطة باتت متكاملة الان والعمليات بدات باشراف القائد العام للقوات المسلحة (حيدر العبادي) وقيادة الحشد الشعبي".

قال شاهد عيان ومسؤول محلي إن قافلة تقل مقاتلي فصائل شيعية وقوات من الجيش العراقي خرجت من قاعدة قرب مدينة الرمادي بغرب البلاد يوم السبت متجهة صوب مناطق واقعة تحت سيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال عذال عبيد عضو مجلس محافظة الأنبار إن مئات المقاتلين الذين وصلوا إلى قاعدة الحبانية الجوية الأسبوع الماضي بعد سيطرة التنظيم المتشدد على الرمادي موجودون في الخالدية ويقتربون من بلدتي الصديقية والمضيق قرب الرمادي.

وفي نفس الوقت يتقدم مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية باتجاه الفلوجة في محاولة للسيطرة على المزيد من الأراضي بمحافظة الأنبار مما سيجعلهم أقرب إلى العاصمة العراقية بغداد الواقعة على بعد نحو 80 كيلومترا إلى الشرق. وقال زعيم عشيرة سنية موالية للحكومة في المنطقة الجمعة إن مقاتلي الدولة الإسلامية أصبحوا على بعد نحو خمسة كيلومترات من الخالدية.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN) -- فضح هاكرز هوية أكثر من 3.5 مليون شخص وميولهم الجنسية بعد مهاجمة موقع إباحي للمواعدة تجاوز عدد المشتركين به 64 مليون عضو..

وكشفت القناة "الرابعة" البريطانية، الأسبوع الفائت فقط،  عن الهجوم الإلكتروني الذي تعرض له موقع "ادلت فريند فايندر" منذ مارس/آذار الماضي.

ونشر أحد القراصنة على موقع التواصل الاجتماعي – تويتر - المعلومات الشخصية لأعضاء الموقع الإباحي من أسماء وتواريخ الميلاد وبريد إلكتروني وكلمة السر بجانب رغباتهم الجنسية .

 

ويشار إلى أن الهاكر الذي نفذ القرصنة الإلكترونية ويدعى رور (رغ) هدد إدارة الموقع الإباحي بفضح البيانات على الإنترنت ما لم تبادر بدفع 100 ألف دولار له، وبالمقابل، يترقب هاكرز نشر المعلومات الشخصية لاستخدامها في التشهير بالأعضاء "الضحايا."

"فريناز خسرواني" فتاة كرديّة من "مهاباد", أرادت أن تلامس النّخوة الكرديّة المغيّبة منذ حين في كيان كلّ كرديّ رجلاً كان أم امرأة! أرادت أن تدغدغ ضمير كلّ كرديّ يقبل أو يحاول قبول المذلّة أو تبرير الغاية بوسائل ينتهجها فكره أو وجدانه لا تمتّ بعروةٍ أو صلة قربى بأخلاق الكورد وطبائعهم ومبادئهم, إنّما فقط ليحقّق مآرب لا يجني منها إلا ثماراً تطفح بالنّتانة والعفونة! حاولت أن تدعم فكر ونفس وذاكرة كلّ كورديّ بنفثاتٍ من قدسيّة "القاضي محمد" الذي أثبت للعالم أجمع وللكورد على وجه الخصوص على أنّ القائد والقيّاديّ والرّياديّ والمناضل يجب أن يضحّي بكلّ ما يملك من الرّوح والدّم والمال والولد في سبيل شعبه ومجتمعه ووطنه وأرضه قبل أن يفكّر بالقيادة والرّيادة ورعاية الشّعب وأفراد المجتمع! "القاضي محمّد" ورفاقه من الشّهداء والمناضلين الذين أثبتوا على أنّ الكرديّ الأصيل, الكرديّ الحقّ, الكرديّ القائد هو مَنْ يتعمّد في نبع الخصال الكورديّة الأصيلة والمتوارثة! أعادت هذه الفتاة الرّوح الوهّاجة إلى شعبنا الأصيل والثّائر أبداً في مهاباد.

هذا ما أرادت أن تقوله لنا هذه المرأة الكرديّة, التي أرادت أن تظهر للعالم أنّ المرأة الكورديّة إذا أرادت وقرّرت تستطيع أن تكون متميّزة من نساء الكون أجمعين! أرادت أن تصرخ في وجه نساء الكرد الّلواتي يهرولن للنّزول إلى ميادين وساحات ليست بميادينهنّ وساحاتهنّ وبطرق تجلب لهم السّخريّة والإهانة من حيث يدرين أو لا يدرين, فقط ليحقّقوا مآربهم وأحلامهم التي ما هي إلا كوابيس مزعجة.

"فريناز خسرواني" أرادت أن تعيد إلى المرأة الكرديّة جرأتها وإرادتها التي لا تعلو عليها إرادة إن سعت إلى أن تكون في الصّفّ الأماميّ من الأنوثة والأمومة والّلطف إلى جانب الشّموخ ورجاحة العقل والبطولة.

أثبتت على أنّ الفتاة العاملة والفتاة أو المرأة التي تسعى إلى الشّهرة والنّجوميّة وإلى اعتلاء عرش الرّيادة والقيادة في أيّ مجال من مجالات الحياة تخوض فيه ليست مضطرّة إلى قبول الذّل والاستسلام لرغائب ضعاف النّفس والجشعين, بل بإمكانها أن تحقّق كلّ هذا وذاك وهي تتعامل مع نفسها ومع المتعاملين معها كإنسان واعٍ, واثق من نفسه, متوافق مع النّصف الآخر للمجتمع توافقاً منصفاً, متوازياً!

"فريناز خسرواني" كانت صرخة مجلجلة في نفس ووجدان الجشعين والانتهازيّين والخانعين الكرد قبل غيرهم! كانت هتافاَ مدويّاً في مكامن السّمع للكرد, كلّ الكرد برجالهم ونسائهم على أنّهم إذا قاوموا, إذا أخلصوا, إذا قرّروا ثمّ صمّموا على تغيير مصيرهم الأسود بتغيير لون إلى النّقاء والصّفاء فسيكون لهم ذلك!

أرادت أن تعيد إلى الحاضر ما أثبتته "مهاباد" في الماضي من مآثر وملاحم في البطولة والفداء والتّضحيّة!

أرادت أن تهمس في أنفاس وأحلام كلّ فتاةٍ وامرأةٍ كرديّة على أنّها قادرة على حماية نفسها وجسدها وروحها إذا كانت مرتويّة من مناهل أنوثة وحكمة وتضحيّات المرأة الكرديّة الحقيقيّة التي ما يزال التّاريخ الإنسانيّ القديم والحديث يجعلها مضرب المثل للمرأة, كلّ امرأة في العالم.

"فريناز خسرواني" نأسف ونتحسّر على الطّريقة التي رحلت بها من عالمنا هذا, ونتأوّه على رقّة أنوثتك وخصب عواطفك وعلى عنفوان شبابك, ولكنّ نقف إجلالاً وإكباراً لقرارك الذي رأيته صائباً ولهدفك الذي بالتّأكيد نراه نبيلاً.

نصرخُ معكِ في وجه كلّ رجلٍ يرى في الاعتداء على المرأة الرّجولة الحقّة, ويرى في توظيف ذكوريته تشويهاً للرّجولة التي بارك فيها الله, فجعلها مع الأنوثة سرّ بقاء الكون, وأضفى عليهما القدسيّة والقداسة والطّهر.

شكراً لأنّك أضفتِ اسماً جديداً إلى سجّل الكرديّات الخالدات. لتهنأ روحك مرفرفة في ذاكرة الكرد على مدى الدّهور والأزمان.

متابع أيزدي: تأريخ الامير تحسين سعيد علي معنا نحن الايزديين يخبرنا بان هذا الرجل ومنذ توليه الامارة، قام بتحويل أبناء هذه الديانة الى سلعة لمن يدفع و على هواه. يحلبهم وقت ما يشاء وبدون رحمة. الامير حصل في البداية على مساعدة مجموعة من رؤساء العشائر المنافقين وفي العشرين سنة الماضية حصل على مساعدة مجموعة ممن يسمون نفسهم "المثقفين" الذين باعوا ضمائرهم من اجل ارضاء الأمير والتملق له منفذين اجنداته ضد المصلحة الايزيدية العليا ، لتحقيق مصالح شخصية انية .

هذا الامير لم يستغل فقط الايزيدية من اجل مصالحه بل استغل حتى جهات سياسية كردية وعربية من اجل المال، وذلك من خلال استخدام ابناء هذه الديانة كورقة سياسية رابحة في الوقت الذي يشاء، وقد اكتشفت الاحزاب الكردية حقيقة هذا الامير الهرم وخاصة حزب البارتي الذي حاول و يحاول أستخدام هذا الامير لمصالح معروفة.

الامير رشح ابنه الى البرلمان الكردي وفرضه عليهم كممثل عن الايزديين في حين لا يستطيع ابنه هذا ان يقول جملة مفيدة وكان وجوده في البرلمان الكردي كعدمه. رغم كل الانتهاكات التي تعرض لها ابناء هذه الديانة تحت سلطة الديمقراطي الكردستاني لم يحرك أبن الامير ساكنا بل كان رصيده المالي يزداد اكثر فاكثر لانهم مقابل هذا البيع و السكوت. و حصلت احداث سنجار وتعرض ما تعرض له ابناء الديانة الايزدية من مأسي و لكن هذا الامير لم يحرك ساكنا ولم يكلف نفسه حتى بزيارتهم بحجة مرضه ولكنه ذهب الى ارمينيا وروسيا للسياحة والاستجمام و لمنافسة قوى كردية ضد قوى كردية اخرى..

اثناء كارثة سنجار ظهر جيل جديد من الناشطين الايزيدين وتحركوا تحت مسميات عديدة منها ما يسمى "هيئة استغاثة سنجار" التي كنت اتابع نشاطاتها الدبلوماسة في اوربا والعراق

حيث استطاعت ان تنجز عملا دبلوماسيا منقطع النظير من اجل تحريك الرأي العام العراقي والاوربي، و الذي حصل حين اكتشف الامير بان هذه المجموعة من الناشطين قد حققت نجاح كبير وخاصة في الساحة العراقية قام بلعبة خبيثة من اجل تفكيك وافشال هذه المجموعات الناشطة وارسل حفيده السيد برين سعيد الذي فشل في الانتخابات البرلمانية الاخيرة الى بغداد و هدفه كان سرقة جهود الناشطين الايزيدين من خلال الالتفاف عليهم والذهاب الى الجهات العراقية و اتهام هؤلاء الناشطين بانهم من اتباع الاحزاب الكردية و أنهم لا يمثلون الايزيدية، بل الاكثر من ذلك شق صفوف هؤلاء الناشطين من خلال شراء ذمم بعضهم من خلال الوعود الكاذبة بترشيحهم لمناصب معينة، وفي المقابل كانوا يكذبون على الجانب الكردي في اربيل ويقولون بان هؤلاء الناشطون هم خطرون على القومية الكردية، وبهكذا طريقة يحاول الضحك على ذقون الطرفين.

العامل الاخر الذي ادى بالامير تحسين سعيد على ارسال حفيده الى بغداد هو شبه افلاسه السياسي في اقليم كردستان و تردد البيت الكوردي منح الاموال له كما في السابق بسبب الانقلابب القومي الذي قام به الامير و تصريحة بأنهم عرب القومية. الامير وجه البوصلة الى الجانب العربي وعزز ذلك بقوله بان الايزيدية ليسوا اكراد من اجل رفع اسهمه في بغداد.

فور وصول حفيده السيد برين سعيد الى بغداد بدء بابتزاز رجال الاعمال الايزيدين من اجل الحصول على المال اللازم منهم، ثم جاء بكتاب موقّع من الامير تحسين سعيد على بانه هو اي برين تحسين سعيد الممثل الوحيد للايزيدية في بغداد ومؤسسات الدولة وبدأ بمساعدة احدى الشخصيات الايزيدية في بغداد بمحاربة الايزيدية من خلال عرقلة معاملات بعض الكفاءات الايزيدية المرشحة لبعض المواقع من اجل ابتزاز البعض منهم للحصول على المال او من اجل الترشيح بدلا منهم، وهنا نورد حالة توضح ما وصل اليه الامير تحسين:

حيث رشحت دائرة اوقاف الديانات المسيحية والايزدية والصائبة المندائية شيروان معاوية اسماعيل الى منصب وكيل وزير ، وهو الان مدير اوقاف الايزيدية. و الذي حصل هو أن الامير قام خلسة بعمل كتاب دون علم المجلس الروحاني الاعلى بترشيح حفيده برين سعيد بدلا من شيروان معاوية واوصلوا هذا الكتاب الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من خلال احد عملائهم للنيل من شيروان معاوية، ولكن تم رفض الطلب لان السيد برين سعيد لا يملك اية مؤهلات تذكر.

و هنا لست بصدد الدفاع عن شيروان ضد برين و لكن لنؤكد بأن مسلسل بيع الايزديين من قبل البعض الذين يعتبرون أنفسهم زعماء روحيين لنا مستمر و الجريمة جريمة و وقع جريمة الاقربين أكبر و أشد.

السلاح النووي لو كان بيد هتلر, لكان من الممكن أن يحرق أوربا بأكملها, ارضاءاً لطموحاته, ففكرة تدمير الأخر تسيطر عليه, حيث يعتبر نفسه حقا مطلق,  كذلك الوهابية اليوم, بفكرهم الهمجي, يرون أنفسهم أصحاب الحقيقة المطلقة, لو امتلكوا السلاح النووي, فأنهم سيعملون على أفناء كوكب الأرض, ارضاءا لجنونهم المطبق.

نشرت صحيفة الصنداي تايمز مقالا بعنوان ( السعودية تشتري أسلحة نووية), قالت فيه إن السعودية اتخذت قرارا استراتيجيا, بشراء أسلحة نووية من باكستان, مما ينذر بسباق تسلح جديد في الشرق الأوسط, وذلك حسب ما أفاد به مسئولون أمريكيون.

أن تحقق هذا الأمر, ينذر بقرب حصول فجيعة لأمة, نتيجة امتلاك عربان الخليج للسلاح النووي, فمشايخ السعودية هم سبب محن المنطقة, نتيجة دعمهم لكل الفرق التكفيرية, فما أصاب مصر وليبيا ونيجيريا, كان بسبب دعم السعودية الكبير للجماعات التكفيرية, هذا شانهم مع البلدان البعيدة, فتصور حجم الأذى الذي قدموه لمن جاورهم, سوريا تكاد تدمر, والعراق في دوامة الإرهاب منذ12 سنة, ولبنان يعاني من الدور السعودي الخبيث, وفلسطين أضحت من الماضي, والسبب دور المملكة السعودية, فكيف إذا امتلكوا سلاحاً نوويا!

حرب اليمن التي شنتها مملكة آل سعود, فقط لان أهل اليمن في مرحلة ولادة جديدة, بحث عن استقرار سياسي, للتخلص من تراكمات الماضي, فإذا بال سعود تشن حملة جوية قاسية, تدمر البنية التحتية لليمن, فهي تحس بالتفوق على بلدان المنطقة, فقط لأنها تمتلك طائرات F16 , وتحس بأنها الأقوى لافتقاد الآخرين لهذا النوع من الطائرات, فكيف سيكون الوضع لو أنها امتلكت سلاحا نووياً.

وتضيف الصحيفة:  إن قرار السعودية, والتي مولت قدرا كبيرا من برنامج أسلام أباد النووي, في العقود الثلاثة الماضية, يأتي وسط غضب الدول السنية بشان الاتفاق النووي بين اوباما وإيران, والذي قد يسمح لغريمتهم إيران, بتطوير أسلحة النووية.

أننا أمام سباق للتسلح النووي, تكون مشايخ الخليج عنوانه الأكبر, ولن يجد معارضة إسرائيلية, لان مشايخ الخليج تحت السيطرة, لا تحيد عن الرؤى الأمريكية والإسرائيلية, وهي تملك المال الكافي للشراء, وهناك أنتاج وفير في مخازن الدول النووية, وهي لن تبيعها تكنولوجيا صنع القنبلة النووية, بل ستبيعها قنابل نووية جاهزة.

هذا الأمر قد يدفع دول أخر للشروع بعملية شراء السلاح النووي الجاهز, كتركيا وقطر والأمارات ومصر, أي سيفتتح سوق تسلح جديد, مما يعني تصبح المنطقة تحت رحمة العقل الخليجي والتركي, وهنا المصيبة, لأنها هذا العقل يفكر بشكل محدود, وتهمه مصالحه الخاصة حتى لو احترقت المعمورة, قطار التسلح النووي أن انطلق يصعب وقفه, يحقق للغرب مصالحه, ويدمر المنطقة.

فهل نحن أمام مأساة نووية جديد, أبطالها أقزام الخليج, أم أن الحكمة الأممية ستنتصر للإنسان أخيرا؟

يمكن القول ان ثقافة التنوع وفقا للمبادىء التي تتجه اليه او تدعو اليه مؤسسات ومنظمات الامم المتحدة هي  عمليات تقارب ودمج وتعزيز التمازج بين الثقافات بغية تحقيق وتنمية التواصل فيما بين اتباع تلك الثقافات، لأن هذه الثقافات المتنوعة هي بالاساس موجودة، ولكن تنقصها اليات التنمة والتواصل فيما بين الافراد التي يمثلونها وتعزيز وجودها في ذهنية الافراد والجماعات بمختلف انتمائاتهم .

اليوم حيث يحتفل العالم باليوم العالمي للتنوع الذي يصادف من كل عام 21 ايار والذي اتخذ من قبل منظمة اليونسكو في عام 2002 رسميا للاحتفال به ، من الضروري بالنسبة لبلد مثل اقليم كوردستان ان يلتفت قليلا الى حواليه، ليكتشف ذلك الثراء الثقافي والتنوع الحضاري الموجود فيه حتى يستطيع ان يكون عضوا فاعلا ضمن الاسرة الدولية حتى ولو لم يكن بلدا مستقلا، فالتقارب الثقافي شأن الجميع كأفراد ومسؤولية المؤسسات ان تعمل بما يساهم في تعزيز التنوع وصولا الى قبول الاخر المختلف والاقرار بثقافته وحضارته وتراثه وخاصة مع لاعصر التكنولوجيا التي باتت تخترق الحدود وتمزج الثقافات وتفرض ثقافات وان لم تكن هناك محاولات جدية للحفاظ عليها -  الثقافة المحلية وتنوعاتها - وتنميتها فانها ستتعرض للزوال والنسيان.

سمات التنوع في اقليم كوردستان

ومثلما يعلم الجميع ان التنوع الثقافي الذي يتميز به اقليم كوردستان له سمات عديدة ، اذ فيه التنوع الديني، حيث يوجد ( المسلمين كورد وعرب– الايزيدية – المسيحيين – التركمان – الشبك - الصابئة المندائية – الكاكائية – الزرداشتية - البهائية ) وغيرها من المكونات التي لها ثقافة وتراث مترسخ في ذهنية الافراد والتي تختلف من منطقة لاخرى، ثم هناك التنوع  الثقافي اذ توجد ثقافات مختلفة لها جذور تاريخية عريقة، مثلا التراث الثقافي الموجود في سنجار للايزيدية وتراث هاورامان لليارسان او تراث وثقافة ديانا وسوران او كفرى وكلار و كويى ورواندوز او ئاميدي وكركوك كل له سماته، وطبعا لايمكن ان ننسى التراث والتنوع الحضاري اذ تعتبر كوردستان مهدا لحضارات عديدة بدأت من وجود اول انسان على وجه الارض النياندرتال في كهوف شاندر  ومراحل لحضارات مختلفة من الميديين – الاشوريين وصولا الى ، التنوع التراثي، القومي والاثني  ومنبعا لظهور الاديان – الشمسانية – اليزدانية – الميثرائية -  الزرداشتية ثم انتشار اليهودية والمسيحية وقدوم الاسلام  والتي تمثل مراحل حضارية مهمة لابد من التعرف عليها حتى نتعرف على منابع حضارة وتراث وثقافة شعوب المنطقة والتغيرات التي طرأت عليها .. ولكن هناك سؤال يتبادر الى الذهن ، ما هي العمليات التي تجري من اجل تعزيز هذا  التنوع وفقا للرؤية التي تدعو اليها اليونسكو في اعلان مبادىء لتسامح والتنوع والثقافي اي التي تهدف الى تعزيز الرؤية لمكانتها – التنوع - في ذهنية الافراد؟ ماهي  المبادرات الحكومية لتعزيز ذلك التنوع؟ وما هو مستوى وطموح مبادرات ومساهمات وسائل الاعلام والمجتمع المدني للاسهام بتنمية ذلك التنوع ؟

طبيعي للاجابة على هذه الاسئلة نحتاج الى الكثير من استطلاعات الرأي القيمة والعلمية، لانه في الاساس توجد مبادرت حكومية، خاصة تلك التي قامت بها لفترة وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ثم كان ولايزال هناك تحرك مهم للمجتمع المدني لتعزيز التنوع من خلال العديد من المبادرات والفعاليت المستمرة على مدار السنة. ولكن وفقا لعملي في هذا المجال منذ اكثر من ثمان سنوات ضمن مشاريع اعلامية ومنظمات دولية في اقامة دورات وورش عمل عن التسامح والتعددية، فأن الواقع لايزال يؤشر الى الكثير من الحاجة للعمل من اجل تعزيز ثقافة التنوع والتعددية في اقليم كوردستان لانه لايزال هناك جهل كبير بتراث وحضارة جميع مكونات الاقليم وثقافاتها او في الغالب ينظر أليها فقط من المنظار الاختلاف الديني وينظر اليه في مقام الخلاف وليس الاختلاف كأساس لتعزيز التنوع .

كيفية تعزيز التنوع في ذهنية الافراد ؟

ولكن السؤال الاول هو المهم فيما يخص بمستوى تعزيز التنوع في ذهنية الافراد ، اذ لم تتعزز رؤية قبول والاسهام في تعزيز التنوع في ذهنية الافراد رغم كل تلك الجهود الكبيرة والسؤال بالسؤال يذكر ، لماذا ؟ : ان التحديات التي تواجه تعزيز التنوع كثيرة وكبيرة ومتنوعة ايضا، اذ يجب ان نشخص تلك التحديات حتى نستطيع ان نتجاوزها وكيفية العمل عليها ولكن هناك اسباب رئيسة واخرى مساندة لها او مكملة فالسبب الرئيس هو قلة وجود اسس تنمية ثقافة التنوع في العائلة، واستسلام غالبية الناس في اقليم كوردستان لمصدر معرفي واحد فيما يخص بالتعرف على الاخر والتعامل معه والقبول به كما هو وهو المصدر الديني، كما هناك مبادرات مستمرة منذ مئات السنين لمحو الثقافات الاصيلة والتراث العريق والفهم العميق لحضارة المنطقة واضفاء صيغة واحدة مستندة الى الدين  وهو دين الغالبية، فحتى بناء المساجد في القرى والارياف النائية فيها يتم العمل وفق هذا الاتجاه، فبدلا من يكون اسم المسجد الصغيرة في قرية نائية في سوران او بنجوين، في زاخو او برواري في بيارة او حاجي عمران بدلا من ان يحمل الرموز الحضارية لابناء المنطقة ترى انه اطلقت اسماء لثقافة وحضارة اخرى مع جل احترامنا لها هي غريبة عن تراث المنطقة، فمثلا ترى اسماء تلك المساجد ( مصعب بن عمير بدلا من يكون اسماء كورديا عريق يرتبط بتاريخ وحضارة تلك المنطقة مثل شيروان او سرفراز) .

التحديات التي تواجه تعزيز التنوع

وفي الجانب الاخر هناك تحديات اخرى تواجه تعزيز التنوع في ذهنية الافراد : اولا  - تتمثل في قلة المصادر المعرفية بخصوص التنوع اذ هناك شحة كبيرة في البحوث والدراسات باللغة الكوردية او المترجمة من لغات اخرى حول هذا المنبع المعرفي –  ثانيا - هناك الخطاب الاحادي للافراد والجماعات، كل واحد يقر بأن ثقافته وتراثه هو الابرز والاهم  ويحاول ان يعممها وفق منظوره وليس وفق منظور من يقبل بها كما هي – ثالثا -  ثم هناك الخطاب الديني الذي يعد العامل الاهم في محو ثقافات والتركيز على ثقافة بعينها ، وطبعا في الكثير من الاحيان الازدواجية في الخطاب الديني تكون سببا في عدم تعزيز ثقافة التنوع الذي في الغالب يدعو الى تقبل الاخر المختلف شكليا ولكن في الاساس توجد تحديات داخلية تمنعه من ممارسة وتعزيز ذلك القبول بالتنوع.

عليه وبغية الحفاظ على التعددية والتنوع  وجعله مصدر ثراء حضاري في اقليم كوردستان لابد ان نفهم ان  العملية  يجب ان تمر وفق المسار الصحيح كالاتي :- في المرحلة الاولى التعرف على التنوع  كتراث وحضارة وثقافة وفكر انساني ماذا يمكن ان تفعل كل جهة من جانبها بهذا الخصوص – ثم القبول به  اي القبول بكل الثقافات كما هي وليس الانتقاص منها  من قبل الافراد وتدريجيا الجماعات– ممارسة  وتعزيز التنوع اي ان نمارس عملية الاقرار بالتنوع ونساهم في تعزيزه  فرديا حيثما رأيناه بحاجة الى الدعم والمساندة اي نشعر الاخر المختلف ثقافيا انه له مكانة وقبول  .

ما هي فرصة مواجهة التحديات وماهي المعالجات؟

لذلك فأن ما نحتاج اليه في اقليم كوردستان لتنمية ثقافة التنوع هي توفير مصادر معرفية واسعة ، ومبادرت مدنية وحكومية ودينية مستمرة على مدار السنة، والتشجيع والاستناد على مبادرات مؤسسات الامم المتحدة في هذا الخصوص لأحياء هذ التراث الثقافي الغني والثري والعمل بما يؤدي ان تنعكس هذه الفعاليات والمبادرات في وسائل الاعلام بشكل واسع وممنهج ومهني  ضمن برامج محددة واخرى مفتوحة تزود المتلقي في اقليم كوردستان بمصادر التنوع الثقافي وترشده الى الاستفادة منها دون تحييز او تمييز  وان تقدم وسائل الاعلام جميع الثقافات المتنوعة بنفس الاهمية ونفس الاهتمام ، فعندما يكون هناك تعزيز للتنوع  سيكون عنصرا مهما للاستقرار وارضا خصبة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تساعد كثيرا في مسألة تقارب الثقافات لتصبح عاملا  للاستقرار السياسي وسيادة القانون في النهاية وتنمية المجتمع وفق الاسس الصحيحةفي ان يشعر كل واحد ان ما يمتلكه من ثقافة لها مكانتها وما عليه من انتماء لايشعره بعدم المساواة .

*  قدم ملخص من هذا المقال في سيمينار ( التنوع الثقافي واهميته في الحوار والتنمية ) الذي نظمته منظمة سورايا للثقافة والاعلام -  اربيل 20 ايار 2015  في قاعة المتحف السرياني في عينكاوة.

بعد تحرير جبل كزوان ( عبد العزيز) من إرهابيي داعش قام وفد من هيئة الدفاع و الحماية الذاتية ضم كل من عبد الكريم ساروخان رئيس الهيئة و روناهي علي نائبة رئيس الهيئة و الدكتور ناصر حج منصور مدير  مكتب العلاقات في الهيئة و عدد من المسؤولين في الهيئة بزيارة جبل كزوان (عبد العزيز) التقى خلالها الوفد مع المقاتلين المرابطين على قمة الجبل .

وخلال الزيارة ألقى ساروخان كلمة هنئ فيها المقاتلين بهذا الانتصار الكبير و أكد أن تحرير جبل كزوان لهو خير دليل على التلاحم و الوحدة الحاصلة بين جميع مكونات روج افا والتي تمثله وحدات حماية الشعب و القوى التي تساندها في الدفاع عن روج افا .

كما دعا ساروخان كل من يسأل عن مفهوم الأمة الديمقراطية و الإدارة الذاتية إلى زيارة جبل كزوان ليرى بنفسه الوحدة و أخوة الشعوب التي تعيشها روج افا تحت مظلة الإدارة الذاتية في روج افا .

وقد ذكر ساروخان في نهاية كلمته بأن الحملة التي بدأتها و حدات حماية الشعب كانت استجابة لنداء أهل المنطقة من عرب و سريان الذين ضاقوا ذرعا بظلم وأرهاب المرتزقة وردا على  المجازر التي ارتكبتها المرتزقة بحقهم   .

المكتب الاعلامي في هيئة الدفاع و الحماية الذاتية

23\5\2015

https://www.youtube.com/watch?v=h2HWlpjZPbo

http://d-parastin.com/ar/index.php/2014-05-25-17-58-10/371-2015-05-23-07-35-44

اعلن الاتحاد الوطني الكوردستاني عن دعمه لحزب ديمقراطية الشعوب (HDP) في انتخابات تركيا، وبذلك ارسل وفداً يتكون من عشرة اشخاص من ضمنهم حزبيين وبرلمانيين من الكتلة الخضراء في برلمان كوردستان ومجلس النواب العراقي الى شمال كوردستان، بهدف دعم وتاييد مرشحي حزب ديمقراطية الشعوب في انتخابات تركيا التي ستجري خلال الشهر المقبل.
ضم الوفد كوادر الاتحاد الوطني الكوردستاني المختصين في مجالات الانتخابات والمنظمات الديمقراطية والمهنيين وعدد من اعضاء كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في برلمان كوردستان ومجلس النواب العراقي.

وخلال اللقاء، شكر مسؤول حزب ديمقراطية الشعوب في شمالي كوردستان، موقف كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في برلمان كوردستان ومجلس النواب العراقي، لارسالهم وفد من برلمانيي الاتحاد الوطني الكوردستاني الى تركيا لدعم وتأييد حزب ديمقراطية الشعوب في حملته الانتخابية.

وفي المقابل، قامت ممثلة حزب ديمقراطية الشعوب السيدة شيلان بزيارة كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني بهدف تقديم الشكر والثناء الى الاتحاد الوطني الكوردستاني لدعهم ومساعدتهم لحزب ديمقراطية الشعوب، وجرى استقبالها من قبل بيكرد طالباني رئيسة الكتلة الخضراء في برلمان كوردستان اضافة عدد من اعضاء الكتلة الخضراء.

ومن جانبه اشارت بيكرد طالباني الى” ان دعمنا وتأييدنا لحزب ديمقراطية الشعوب يعتبر واجباً وطنياً وقومياً”.
pukpb

متابعة: نقلت و سائل أعلام كوردية عن النائب البرلمان سوران عمر قولة أن التجار الكورد في أقليم كوردستان لا يزالون يقومون بشراء النفط من داعش و أن النفط و البنزين الرديئ الذي تسبب بمشاكل لسيارات المواطنين يأتي من مناطق داعش الى أقليم كوردستان.

مصدر الخبر/

http://skurd.net/index.php/news/news-kurdistan/2316-2015-05-22-18-09-10

متابعة: نقلت وسائل أعلام كوردية عن مسؤولين أمريكيين و بريطانيين في العراق أن داعش قامت بالهجوم على الرمادي ب150 ارهابيا فقط و 30 سيارة مفخخة و الرواية البريطانية تقول أن عدد الدواعش كان 300 ارهابيا، و بهذا العدد أنهزم الجيش العراقي الجرار و الحشد الشعبي الذي وقف يتفرج على الرمادي و باقي المدن تسقط في يد منظمة داعش.

الموصل سقطت ب حوالي 1000 مقاتل داعشي بينما الرمادي التي هي على حدود بغداد تم أسقاطها ب 300 مقاتل فقط.

العبادي الذي جاء لتصيح أخطاء المالكي قام بتسليم الرمادي الى 300 ارهابي و لا يُعرف الى الان هل سيتم تشكيل لجنه تحقيقية على هزمية الرمادي أيضا.

الجيش العراقي في الرمادي ترك الكثير من السيارات الجميلة و الفاخرة و المتطورة العسكرية الى داعش و كان يتمتع بدعم جوي عراقي و لكنه أنهزم.

في هزيمة الموصل قيل أن المالكي أمر الجيش بالهرب و لا يعرف أن كان العبادي أيضا قد أمر الجيش بالهرب أم أن هذا الجيش تعود على الهزيمة و الهرب أيا كان العدو.

السبت, 23 أيار/مايو 2015 09:34

«داعش» يزحف على مثلث الرطبة

يسعى «داعش»، بعد سيطرته على الرمادي إلى توسيع رقعة نفوذه لتشمل 4 مناطق لا تزال خاضعة للجيش ومسلحي العشائر في الحبانية (شرق الرمادي) وحديثة والبغدادي (غربها) والنخيب (جنوبها) ومعبري الوليد وطريبيل، لاستكمال الزحف على المثلث الحدودي العراقي - السوري - الأردني.

وتكمن أهمية الرمادي، عدا أنها العاصمة الإدارية لمحافظة الأنبار، وهي أكبر المحافظات العراقية، في كونها تمثل حلقة الوصل الأساسية بين مدن نهر الفرات التي بات التنظيم يسيطر على معظمها، بالإضافة إلى أن المدينة تشكل مقراً نموذجياً للسيطرة على المساحة الصحراوية الممتدة جنوباً وتتخللها بلدات النخيب والرطبة، وصولاً إلى الحدود السعودية والأردنية والسورية، وشمالاً حيث المنطقة الصخرية الخالية التي تشكل محور ربط بين محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار.

وشهدت الساعات الماضية تقدماً ملحوظاً للتنظيم، منطلقاً من الرمادي باتجاه الشرق وصولاً إلى مناطق الخالدية وحصيبة الشرقية التي تمثل حواجز الصد الأخيرة أمامه لمهاجمة قاعدة الحبانية (33 كلم شرق الرمادي) وهي أكبر القواعد العسكرية العراقية، ولا تبعد عن جنوب الفلوجة سوى أقل من 30 كيلومتراً، حيث سيكون بإمكان التنظيم فك أهم عقد محاصرة الفلوجة التي يسيطر عليها منذ كانون الثاني (يناير) 2014 ومنها باتجاه حسم معاركه المستمرة منذ قرابة 3 شهور مع القوات العراقية في مناطق الكرمة، وعامرية الفلوجة المتاخمة لبغداد.

والى غرب الرمادي تتجه أرتال تابعة للتنظيم للوصول الى بلدة حديثة، على بعد 130 كيلومتراً، وهي منطقة استمرت عصية على التنظيم، بسبب مقاومة عشائرها وأهمها البوفهد، لكن قبل تحقيق هذا الهدف على مقاتلي «داعش» إسقاط بلدات هيت والبغدادي وبروانة، وأيضاً قاعدة عين الأسد، وهي ثانية أكبر القواعد العسكرية في الأنبار.

ولم تتحدث مصادر «الحياة» عن وجود تقدم واضح لأرتال عسكرية للتنظيم من منطقة القائم (يسيطر عليها التنظيم منذ بداية عام 2014) في أقصى شمال غربي الأنبار شرقاً باتجاه حديثة (المسافة نحو 140 كلم) لمحاصرتها، لكن تطور الوضع في سورية، وتوسع «داعش» لإسقاط معظم مدنها الشرقية وصولاً الى تدمر، ومن ثم سيطرته على معبر التنف الحدودي مع العراق، تشير كلها إلى أن التنظيم يحاول إغلاق دائرة نفوذه عبر استثمار مركز قوته في ما يطلق عليه «ولاية الفرات» وتضم القائم العراقية، والبوكمال السورية، لاستكمال ربط حدوده على الجانبين السوري والعراقي والتي تمتد الى 605 كلم وصولاً إلى الحدود الأردنية.

ويقف «داعش» اليوم في معبر التنف الحدودي على بعد أقل من نصف كيلومتر من نقطة الوليد الحدودية العراقية، وفيها قوة لحرس وموظفين. ولا تبعد إلى الشرق سوى نحو 150 كيلومتراً من منطقة أخرى للتنظيم في قلب الطريق الاستراتيجي الصحراوي الرابط بين بغداد وعمان ودمشق، في بلدة الرطبة، وهي المسافة نفسها تقريباً التي تفصل البلدة عن معبر طريبيل الحدودي مع الأردن.

وعلى رغم إعلان القوات العراقية امس السيطرة على معبر الوليد، إلا أن تلك السيطرة حسب المعطيات على الأرض، تبدو «قلقة»، في ضوء صعوبة إيصال التعزيزات إلى المعبر عبر خط الحدود مع طريبيل (تم إغلاق النقطة من الجانب الأردني)، ما يرجح أن يرتبط بقاء المعبرين تحت سلطة الحكومة المركزية بقدرة القوات السورية خلال الأيام المقبلة على استعادة معبر التنف، وهو أمر مستبعد.

النقطة الرابعة لوجود القوات العراقية مدعومة بـ «الحشد الشعبي» في الأنبار، هي بلدة النخيب، حيث أجازت الحكومة أخيراً للحشد الاندفاع نحوها والسيطرة عليها، تحسباً لهجوم «داعش» من المثلث الحدودي والرطبة باتجاه البلدة قاطعاً نحو 280 كيلومتراً في الجنوب الغربي لصحراء الأنبار وهي المسافة نفسها تقريباً التي قد يقطعها التنظيم في حال اختار الاندفاع من الرمادي باتجاه النخيب ليصبح على بعد أقل من 190 كيلومتراً من حدود كربلاء.

alhayat

الغد برس/ بغداد: ذكر النائب عن التحالف الكردستاني كاوة محمد، الجمعة، ان اقليم كردستان سيتخذ خيارات اخرى يراها مناسبة له في حالة اصرت الحكومة المركزية على المماطلة في دفع مستحقات الاقليم المالية من الموازنة.

وقال كاوة وهو عضو في لجنة النفط والطاقة البرلمانية لـ"الغد برس"، إن "هناك مشاكل موجودة حتى الآن بشأن الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل الذي تم في الثاني من كانون الاول الماضي، وزادت هذه المشاكل خصوصا في نيسان الماضي"، مبينا ان "كردستان صدرت خلال نيسان عبر شركة سومو اكثر من 16 ترليون برميل نفط".

واضاف ان "بغداد للاسف لم ترسل مبالغ مالية من حصة الاقليم من الموازنة العامة والبالغة 17%، وهذا يعد خرقا لقانون الموازنة العامة لسنة 2015، وقد اجتمعنا مع رئيس الاقليم مؤخرا واكدنا على اهمية تواصل الحوارات حتى تحقيق التفاهم".

واوضح كاوة ان "الحكومة الاتحادية اذا اصرت على هذا النهج، فكردستان ستتصرف وتتخذ خيارات اخرى"، مشيرا الى ان "وزير النفط زار مؤخرا الاقليم لبحث المشاكل الجديدة، ونحن من جهتننا لا نريد الغاء الاتفاق، لكن على الحكومة المركزية الالتزام بالاتفاقية".

ولفت عضو لجنة النفط البرلمانية الى ان "رئيس حكومة كردستان سيزور بغداد قريبا لبحث الاتفاق، لكن الزيارة لم يحدد موعدها بعد، ونأمل التوصل لاتفاق سواء قديم او جديد خلال زيارة بارزاني الى بغداد ونامل ايضا ان تلتزم بغداد به".

الغد برس/ بغداد: شدد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ئارام شيخ محمد، الجمعة، خلال لقائه رئيس لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، على اهمية اعتماد اللغتين العربية والكردية كلغتين رسميتين في خطاب شبكة الإعلام العراقي.

واوضح بيان لمكتب شيخ محمد تلقته "الغد برس"، إن "نائب رئيس مجلس النواب اكد على ضرورة استقلالية شبكة الاعلام العراقي وعدم استغلالها من أي جـهة كانت، خلال استقباله لرئيس لجـنة الثقافة والإعلام النيابية ميسون الدملوجي وعضو اللجنة النائب عبدالوهاب علي عضو اللجـنة".

واضاف البيان انه "تم خلال اللقاء بحـث مشروع قانون شـبكة الاعلام العراقي والإجـراءات التشريعـية وإزالة المعـوقات الأسـاسية وفي مقـدمتها حـيادية هـذه الهيئة الإعلامية واللغــة الرسمية للبث والنشـــر".

واوضح البيان ان شيخ محمد بين ان "النقـطة الجـوهـرية في تأسيــس شـبكة الاعلام العراقي هي الاستقلالية وأبعـادها عن المشـاكل السياسية وتدخلات الآخـرين، ويجـب عـدم اسـتغلال هـذه المؤســسة الإعلامية، وأن لا تستخـدم كـأداة لتنفيـذ أجـندات لأي طرف، وتبنى على أســاس أنهــا هــيئة وطنية مستقلة تعـمل من أجل تلبية حـاجات وتطلعات المواطنين وبدون أي تمـييز".

وشدد نائب رئيس البرلمان على أهـمية "اخـتيار لغـة للبث والنشــر بالاعتماد على الدستور العراقي الذي نص على أن تكـون اللغـتان الرسـميتان هـما العـربية والكردية، على الرغم من محاولات البعـض لتوجيه الخطاب الإعلامي الرسمي بالعـربية والانكليزية وهذا مخالف للدستور"، مشيرا الى ان "اخـتيار أعضاء الهـيئة كان سـابقا عبر السـلطة التنفيذية ولكننا نرى أن ينتخـب الأعـضاء من قـبل مجـلس النواب.

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—انتقد السيناتور الأمريكي، جون ماكين، الجمعة، تصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما وقوله إنه لا يعتقد أن بلاده تخسر أمام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" وأن سقوط الرمادي "انتكاسه تكتيكية."

وقال ماكين الذي يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون العسكرية التابعة للكونغرس في مقابلة مع CNN: "من الغريب أن الرئيس الأمريكي يكرر مرارا هذا الكلام في حين يقتل الآلاف من الأشخاص وتنتشر الجثث المحترقة في الشوارع إلى جانب الإعدامات وقطع الرؤوس."

وحول إن كان الوقت مناسبا لإرسال قوات برية أمريكية إلى العراق، قال ماكين: "كان لدينا جلسة استماع (في لجنة الشؤون العسكرية التابعة للكونغرس) واعتقد أن الموعد حان لإرسال قوات عسكرية برية ينبغي أن يكون عددها نحو عشرة آلاف، ولابد أن تكون قوات برية."

 

ولفت ماكين إلى أن "75 في المائة من الغارات الجوية تعود لقواعدها دون إلقاء القنابل، ذلك بسبب عدم وجود أي أحد على الأرض يمكن أن يعطيهم قدرة على تحديد الأهداف، هذه عملية جوية غير مجدية.. إذا لم نقوم بتدريب وتسليح القوات العراقية ولم يكن لدينا عناصر عسكرية فاعلة على الأرض مع هذه الوحدات المقاتلة فإن هذه القوات ستستمر بالتحلل وخصوصا الجيش العراقي الذي لا تواجد له حاليا."

وحول سيطرة تنظيم داعش على تدمر في سوريا، قال السيناتور الأمريكي: "النظر إلى تدمر، ليس فقط لأنها مكان ذو قيمة أثرية عالية، بل أيضا هي مكان ذو أهمية استراتيجية تصل مناطق بسوريا مع بعضها البعض، ما حصل كارثة وكانت متوقعة بالنسبة لي وللسيناتور ليندسي غراهام وسيستمر هذا الحال حتى نتمكن من وضع استراتيجية يمكنها وقف تقدم تنظيم داعش."

بغداد/المسلة: تواصل العدوان السعودي على اليمن، الجمعة، لليوم السابع والخمسين على التوالي، حاصداً المزيد من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فيما أكدت مصادر يمنية سيطرة الجيش اليمني واللجان الثورية، على موقع المعزاب العسكري جنوب غربي السعودية.

وقال القيادي في قوات أنصار الله، علي القحوم، لوكالة الأنباء الألمانية، في تصريح تابعته "المسلة"، إن "مقاتلي اللجان الشعبية وقوات الجيش اليمني، تمكنت من السيطرة على موقع المعزاب العسكري التابع لجيزان جنوب غرب السعودية".

وأكد القحوم أن "قوات الجيش اليمني واللجان الثورية، اقتحمت موقع المعزاب وسيطروا عليه بشكل كامل، مضيفاً أن "المواجهات أسفرت عن مقتل عشرات الجنود السعوديين، بالإضافة إلى إعطاب دبابة، وعربة ومدرعة عسكرية".

وأوضح القحوم أن "بقية الجنود السعوديين فروا من موقعهم بعد سيطرة قوات الجيش واللجان عليه، مشيراً إلى أنه لا تتوفر معلومات حتى الأن عن العتاد العسكري الذي كان في الموقع".

وعلى صعيد متصل أكدت وكالة الأنباء السعودية، مقتل جندي وإصابة اثنين آخرين في قصف مصدره الأراضي اليمنية استهدف بلدة الحصن في ظهران جنوبي المملكة، فيما أعلن الجيش اليمني قصفه مقر قيادة حرس الحدود في ظهران، رداً على العدوان السعودي.

ويتواصل العدوان السعودي على اليمن لليوم السابع والخمسين على التوالي، حاصداً المزيد من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء وبينهم لاجئون إثيوبيون وصوماليون. وقد استهدفت الغارات العاصمة صنعاء ومحافظات حجة والجوف وصعدة ومأرب.

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
ذكرت وكالة دوغان للأنباء أن الشرطة التركية شنت عملية اليوم (الجمعة)، لاعتقال عشرات الأشخاص ومن بينهم رجال أعمال يعتبرون من أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي كان حليفا للرئيس رجب طيب إردوغان قبل أن تتفجر خصومة بينهما.
وركزت الإجراءات ضد ما يصفه إردوغان «بالهيكل الموازي» داخل الدولة حتى الآن، على أشخاص يعتبرون من شبكة غولن في سلك الشرطة والقضاء والإعلام وفي بنك أسسه أتباعه.
ويتهم إردوغان غولن بمحاولة الإطاحة به، لكن غولن ينفي ذلك.
وذكرت دوغان أن عملية الشرطة ركزت على مدينة قونية في وسط تركيا، لكنها امتدت إلى أكثر من عشرة أقاليم. وأضافت أن أكثر من 20 شخصا بينهم قائد سابق للشرطة في إقليم من بين المعتقلين.
وقالت رسالة عبر حساب على «تويتر» يحمل اسم وصورة ارغان تاستكين وهو قائد سابق للشرطة في إقليم بنغول بشرق تركيا: «اعتقلت. ربما لأنني تكلمت وقلت الحقيقة... ليست مشكلة».
ولم تتضح بعد الاتهامات الموجهة للمعتقلين.
من جهتها لم تعلق الشرطة على العملية التي تأتي قبل نحو أسبوعين فقط على الانتخابات البرلمانية المقررة في 7 يونيو (حزيران). ويأمل إردوغان أن تمهد الانتخابات الطريق أمام تعديل دستوري يعزز سلطات الرئيس.
من ناحيته يلقي إردوغان باللوم على أنصار غولن داخل الشرطة والقضاء، في الدفع باتجاه إجراء تحقيق فساد هزّ أركان الحكومة في أواخر 2013.
يذكر أنّ الآلاف من ضباط الشرطة والقضاة وممثلي الادعاء أُقيلوا فيما بعد من مناصبهم أو نقلوا إلى مهام أخرى، فيما رُفضت الدعاوى القضائية التي أقاموها.
ويقول خصوم إردوغان إن قمع المعارضة لا يقتصر على أعضاء شبكة الخدمة الموالية لغولن.
وكان ممثل للادعاء قد رفع دعوى قضائية ضد محرري صحيفة «حريت»، بسبب عنوان قال إنه يشير إلى أن إردوغان قد يلقى نفس مصير الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، الذي حكمت عليه محكمة مصرية بالإعدام، لكن «حريت» رفضت هذه المزاعم.
لندن: معد فياض الأنبار: مناف العبيدي
يبحث ثلاثة قادة عراقيين، وهم مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، وإياد علاوي، نائب رئيس الجمهورية، وصالح المطلك، نائب رئيس الوزراء، الأوضاع السياسية والأمنية والحرب ضد «داعش»، مع قادة عرب وغربيين وذلك خلال مشاركتهم في المنتدى الاقتصادي العالمي على شاطئ البحر الميت في الأردن.
وقال فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق لـ«الشرق الأوسط» عبر الهاتف من منطقة (الشونة) على البحر الميت، أمس، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، استقبل (أول من أمس) الرئيس بارزاني في قصر رغدان الملكي في عمان، حيث بحث معه تفاصيل الأوضاع السياسية والأمنية في عموم العراق وإقليم كردستان والحرب ضد «داعش»، كما بحث، العاهل الأردني ورئيس إقليم كردستان، تعميق العلاقلات بين الأردن والعراق بصورة عامة، ومع الإقليم بصورة خاصة.
وأضاف حسين قائلا: «لقد تركزت الأحاديث حول الأوضاع الأمنية الأخيرة والتي تتعلق بسيطرة تنظيم داعش على مدينة الرمادي وتمددها في عموم محافظة الأنبار مما يشكل خطرا ليس على العراق وحسب، بل على عموم المنطقة»، وقال إن «الزعيمين اعتبرا تنظيم داعش تهديدا على أمن المنطقة ككل والأمن الدولي كذلك».
وأوضح رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان بأن «الرئيس بارزاني سيلتقي مجموعة من القادة العرب والقادة الغربيين المشاركين في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد حاليا في الأردن، وأن حواراته ومباحثاته سوف تصب باتجاه الدفاع عن العراق وحماية البلد من خطر تنظيم داعش».
من جهة أخرى، وعلى هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي على شاطئ البحر الميت، التقى علاوي نائب رئيس جمهورية العراق، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وقال علاوي في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن الرئيس المصري الأخ عبد الفتاح السيسي أبدى استعداد بلاده التام لدعم العراق وجيشه في الحرب ضد تنظيم داعش سواء بالتدريب أو التسليح والمعلومات ووضع كل الإمكانات تحت تصرف العراقيين». وأضاف: «أكدنا خلال اللقاء على ضرورة توحيد الصفوف لمقاومة الإرهاب وتنظيم داعش وإلحاق الهزيمة بهما».
من جانبه، اعتبر المطلك «انسحاب القوات العراقية بكل صنوفها من أمام مسلحي تنظيم داعش في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق أمر غير مبرر، وفيه نوع من التآمر».
وأضاف المطلك الذي يشارك في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي على شاطئ البحر الميت في الأردن، في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «الحكومة العراقية لم تكن جادة في موضوع تسليح أبناء العشائر في الأنبار.. الأمر الذي أضعف كثيرًا من صمود المقاتلين من أبناء العشائر أمام هجمات المسلحين الذين وجدوا فرصة كبيرة لهم بالسيطرة على مدينة الرمادي بعد انسحاب القوات الحكومية من أرض المدينة».
وعن أسباب حضوره للمؤتمر أكد نائب رئيس الوزراء العراقي: «لا بد من التباحث مع القادة في المنطقة في سبيل مساعدة العراق في حربه ضد الإرهاب الدولي المتمثل في تنظيم داعش وغيره».
وندد المطلك بانسحاب القوات العراقية «المخجل» من الرمادي مما أدى لسيطرة تنظيم داعش عليها. وقال للصحافيين في الشونة على شاطئ البحر الميت، نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنه «لا يمكن أن نتخيل أن قوات مدربة لأكثر من عشر سنوات وهي قوات النخبة الذهبية بالنسبة للجيش العراقي تنسحب بهذه الطريقة المخجلة وتترك أبناء المنطقة العزل يواجهون الإرهاب الذي قتل المئات منهم».
وأضاف أن «الجيش يتحمل المسؤولية الكبرى في هذا الموضوع، والحكومة يفترض أن تحاسب القادة العسكريين الذين تخاذلوا في هذه اللحظات الصعبة».
وكان تنظيم داعش سيطر الأحد على الرمادي إثر هجوم واسع بدأه الخميس الماضي انسحبت على إثره القوات الأمنية من معظم مراكزها في المدينة.
وانتقد المطلك «غياب استراتيجية واضحة للتعامل مع داعش»، وقال: «لا على مستوى قطري ولا على مستوى دولي.. لا واشنطن ولا التحالف الدولي يملك استراتيجية واضحة حول كيفية التعامل مع التنظيم الإرهابي في العراق». واعتبر أانه «لا يمكن للحل العسكري وحده أن يجدي نفعا دون حل الإشكالات السياسية»، مضيفًا أن «الغارات الجوية وحدها لا تنفع».
وأعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد إعادة النظر في استراتيجيتها المعتمدة منذ أشهر ضد تنظيم داعش، بعد سيطرته على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار في غرب العراق ودعت إلى تعزيز دور العشائر السنية في العراق وتسليحها لتواجه التنظيم.
من جهته، رأى المطلك أن «هذا الحل بات متأخرا ولو أنه ضروري، فتسليح العشائر بعد سيطرة (داعش) ربما لا يجدي نفعا كما كان سيفعل قبل شهرين أو سنة».
وأعرب نائب رئيس الوزراء العراقي عن أمله بأن يخرج اجتماع التحالف الدولي في باريس الشهر المقبل بـ«استراتيجية واضحة وضربات مكثفة حقيقية تحجم داعش وتنهيه».
وتستضيف باريس اجتماعا للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» في الثاني من يونيو (حزيران) يشارك فيه، وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
alsharqalawsat
"نص المقال "
لقد كانت غزوة ادلب ، ومعركة ألامس بمشفى جسر الشغور الوطني بجنوب غرب ريف ادلب الغربي ،هي نقطة البداية لتعويم جبهة النصرة من جديد ،هكذا يقرأ معظم المتابعين ،فتركيا وفرنسا تسعيان اليوم لتبييض صورة جبهة النصرة "احد فروع تنظيم القاعدة بسورية "من خلال دمجها كقوة مسيطرة بما يسمى "بجيش الفتح "وجيش الفتح لمن لايعلم ماهو جيش الفتح ،هو عبارةعن مزيج من منظمات رديكالية الكثير من مقاتليها هم ليسوا سوريين"النصرة –احرار الشام –الجبهة الاسلامية وغيرها "،ولايضم بالمطلق أي فصيل من مايسمى "الجيش الحر "لأن جبهة النصرة قبل عدة أشهر قامت بتصفية جميع الحركات المنظوية ضمن صفوف ما يسمى بالجيش الحر"جبهة ثوار سورية –حركة حزم " بمناطق ادلب كاملة وبعض مناطق ريف حلب .


ومن خلال تفاصيل ماجرى من احداث رافقت غزوة محافظة ادلب ،يقرأ بعض المطلعين والمتابعين هنا لمسار ألاحداث العسكرية بالمحافظة ككل وعلى مختلف ساحات المعارك على الارض السورية، أن الهدف من وراء الغزوة ، هي أتاحة الفرصة أمام بعض اجهزة الاستخبارات عسكريآ واجهزة الاعلام سياسيآ واعلاميآ لاعادة تبييض وتعويم جبهة النصرة من جديد وترتيب اوراقها بالداخل السوري وتجميع قواها بالشمال السوري،لأسقاط مفاهيم جديدة على دور الجبهة بسورية ،والسعي لأعادة أحياء وشرعنة دورها كمثثل للمجاميع الرديكالية المسلحة بسورية .



اليوم من الواضح ان مسعى بعض الدول "تركيا –فرنسا "لاعادة تعويم جبهة النصرة من جديد ،قد نجح مرحليآ ببعض المناطق بشمال سورية ،وهذا النجاح لاتسقط مفاهيمه بجنوب ووسط سورية
فبعد المعارك الكبرى التي نجح بها الجيش العربي السوري بتحرير مساحات واسعة من مناطق ريفي حماه الشمالي والغربي والتي كانت بمعظمها تخضع لسيطرة جبهة النصرة ،وبعد معارك وانجازات الجيش بالقلمون ،يمكن القول ان حركة جبهة النصرة بوسط سورية اصبحت محدودة وهذا الأمر ينطبق الى حد ما على اجزاء من الجنوب السوري .


وعند الحديث عن الجنوب السوري فهذه الجبهة شهدت معارك كبرى وخصوصآ بمدن تتصل جغرافيآ مع العاصمة دمشق وريفها، فهناك بمدن درعا والقنيطرة وريفهما دارت معارك كبرى ، ويبدوا واضحآ من خلال الحديث عن تصعيد المعارك مستقبلآ بالجنوب السوري انه بهذه المرحلة بدأ ظاهرآ للجميع قوة التحالف بين جبهة النصرة كبرى الفصائل المسلحة بالجنوب السوري وبين الاسرائيليين ، الذين يديرون ويتحكمون ويدعمون ويمولون ويسلحون معارك بعض المجموعات المسلحة ومن ضمنها جبهة النصرة بالجنوب السوري وخصوصآ بمدينة القنيطرة وريفها وذلك بدأ واضحآ من خلال معارك بلدات تل كروم و البعث وخان أرنبة بمدينة القنيطرة، فمع تجدد هذه المعارك برز الى الواجهة عمق التحالف بين النصرة والاسرائيليين.


ختامآ ، أن عملية تعويم جبهة النصرة ترتبط بمجريات معارك واسعة وشاملة تسعى الجبهة وبدعم تركي –فرنسي  لأنجازها بالمراحل المقبلة ،مع العلم ان هذه المعارك التي تسعى الجبهة لأنجازها لها مجموعة محددات ظرفية وزمانية ومكانية، وليس من السهل التنبؤ بمسار حركتها او طبيعة وكيفية الحسم فيها، وخصوصآ بعد فتح جبهة النصرة وتحت غطاء جيش الفتح وبدعم تركي -فرنسي لمعارك واسعة في عموم المنطقة الشمالية و الغربية لسورية ، والهدف من هذه المعارك كما يتحدثون هو منع أي فرصة تسمح باختراق ما ينجزه الجيش العربي السوري يعطي القيادة السياسية السورية أوراق قوة جديدة ، ومن هنا سننتظر مسار المعارك على ألارض وخصوصآ بالآسابيع الاربعة المقبلة ، لنقرأ مسار المعارك بوضوح بعيدآ عن التكهنات ، مع التأكيد على ان الجيش العربي السوري مازال يمسك بزمام المبادرة بمحيط محافظة ادلب وبداخل مدينة حلب وبعض أريافها وهو ألان يخوض معارك على مشارف بلدات ريف المحافظة، وبذات ألاطارفالجيش العربي السوري حصن ريف حماه الشمالي وخصوصآ بلدة مورك عسكريآ خشية من اي اختراق لمحيط بلدة مورك الاستراتيجية مستقبلآ ،وهو اليوم يستكمل معارك تحرير القلمون ،ويستمر بتوجيه ضربات محكمة وبحرفية عالية لتحركات جبهة النصرة بمحافظتي القنيطرة ودرعا واريافهما جنوب سورية .....


* كاتب وناشط سياسي -الاردن.
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

تقرير جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة

ترجمة نادر محمد.

إنتقدت جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة الموقف الدولى المتجاهل لما تقوم به الميليشيات السنية لتنظيم الدولة الاسلامية فى الشام و العراق (داعش) من تدمير للكنائس و دور العبادة الشيعية و اليزيدية و التركيز فقط على مدينة "تدمر" التاريخية.

فقد نشرت الدولة الاسلامية فى شبكة الانترنت صور تبين مجموعة من مقاتليها يقوموا بالتكسير بالمطارق فى كنيسة الطاهرة فى الموصل.

"قد تم تحويل العديد من الكنائس إلى مساجد فى القرون الماضية فى بلدان الشرق الأوسط" صرح بذلك منتقداً الدكتور كمال سيدو المتخصص فى شئون الشرق الأوسط بجمعية الدفاع عن الشعوب المهددة .

مما يذكر أن كنيسة الطاهرة هى أقدم كنائس مدينة الموصل و تقع فى حى الشفاء على نهر الفرات، و قد تم ترميم هذه الكنيسة أخر مرة سنة 1744م وواجهتها الحديثة تم إضافتها سنة 1994.

تم إحداث دمار كبير بالكنيسة فى سنة 2009 بسبب إنفجار سيارة مفخخة و لكن تم بعد ذلك إصلاحها.

مراسلى جمعية الشعوب المهددة فى العراق نقلوا معلومات عن تدمير معبد يزيدى فى بعشيقة بالقرب من الموصل ومسجد شيعى تابع للطائفة الشاباك بالقرب من بارتالا. المعبد اليزيدى والمسجد الشيعى يقعان بالقرب من سهل نينوى شرق الموصل.

كان يعيش فى الموصل سنة 2003 أكثر من 50 ألف مسيحى يترددون على حوالى 35 كنيسة و دير يرجعوا إلى مئات السنين ولكن معظم هذه الكنائس و الأديرة قد أصيب أو تم تدميره تماماً على يد مقاتلى داعش. و قد غادر منطقة الموصل الكثير من المسيحين و اليزيدين و الشاباك و الشيعة و الأكراد و حتى العرب السُنة منذ وقوع مدينة الموصل فى يد داعش فى يونيو 2014.

لقد حذرت جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة مراراً و تكرراً بأنه بعد طرد المسيحيين الأشوريين والكدانيين والأراميين, واليزيدين, والشاباك من الموصل وسهل نينوى وجبل سنجار فإن المتطرفين سوف يقوموا بمحو جميع أثار المسيحية و اليزيدية الموجودة فى المنطقة للأبد.

غفد كان يوجد فى العراق حوالى 350 كنيسة سنة 2003 و لم يبق منهم إلا 40 كنيسة حالياً. فقد تم تدمير حوالى 80 كنيسة و دير فى سوريا منذ 2013 و أجزاء كبيرة من مدينة مولولا المسيحية التاريخية فى شمال دمشق.

فى مارس 2015 قام مقاتلى داعش بتدمير العديد من الكنائس الأشورية فى المناطق الواقعة على إمتداد نهر خابور فى شمال شرق سوريا "الهجمات البربرية على مناطق و ثقافة المسيحين فى العراق و سوريا. تعيد التذكير بالذكريات المؤلمة فى الماضى" كما صرح كمال سيدو فمن 100 سنة تم قتل حوالى 2 مليون مسيحى فى الدولة العثمانية و الحكومة التركية بقيادة (رئاسة) رجب طيب أدوغان تنكر أيضاً المذابح التى حدثت سنة 1915 حينما كانت سوريا و العراق تحت الحكم العثمانى و ترفض بشدة المشاركة فى مواجهة مقاتلى داعش.

القى سقوط مدينة الرمادي بيد تنظيم داعش بظلاله على المشهد الأمني والسياسي في البلاد ، إذ تناولت المراكز الدولية والمحلية هذا الحدث وأسباب السقوط المريع للقطعات العسكرية ، وسقوط مقر قيادة العمليات ، والذي يحوي المعدات العسكرية والاليات والاعتدة ، وأسباب هذا الانسحاب الكارثي للقطعات العسكرية في الرمادي ؟!
أن الانسحاب الممنهج والغير مسبوق للقطعات العسكرية في الرمادي يثير الكثير من التساولات ، أذ بحسب التقارير الواردة من الأقمار الاصطناعية أو من خلال المراسلين في الرمادي لايوجد أي مواجهة مسلحة هناك ، وأن اعداد قليلة من داعش تمركزت في المجمع الحكومي ، والسؤال هنا ، ماذا جرى ؟ ومن اعطى التعليمات بانسحاب القوات العسكرية المتمركزة هناك ؟!
بالتأكيد لايمكن لاي قطعات عسكرية أن تتحرك متراً واحداً ما لم تكون هناك أوامر عسكرية واضحة من القيادة في تلك المنطقة ، والتي بالتالي تخضغ لقيادة اعلى منها ، والتي هي قيادة العمليات وهي المخولة في اتخاذ القرارات اللازمة في تغيير استراتيجية او التكتيت العسكري ، الامر الذي يقودنا الى آلية الاختيار الفاشلة والسيئة للقيادات العسكرية وعدم اختيار الأشخاص الاكفاء ، وابعاد القيادات الأمنية المخلصة والتي كان لها دور كبير في قتال داعش في مختلف الجبهات ، ومنع سقوط الرمادي لاكثر من مرة .
أن اهم أسباب الانتكاسة المتتالية التي تعرض لها الجيش العراقي ، بعد انتكاسة الموصل المدوية والتي كان الأولى بالقيادة العسكرية حل الجيش والاعتماد على القوى الشعبية او الحشد الشعبي لحين اعداد جيش نظامي يعتمد الضوابط العسكرية في عمله ويكون ولاءه للوطن دون الشخوص او الحزب او الطائفة .
1) أن غياب الاستراتيجية الواضحة وغياب الأولويات في القتال ( فلا توجد أي رؤية عن ساحة القتال او تحديد المعركة ، فمرة في صلاح الدين ومرة في الانبار ، ومرة في قواطع أخرى دون وجود آليات محددة في توزيع القطعات العسكرية وتامين مسكها للأرض ، ومنع أي ثغرة أمنية تتسب في خسارة الأرض او الأشخاص ) ،  لان الواضح أن داعش هي من تتحكم بالأرض ، وهي المسيطرة على مجمل الحركة العسكرية هناك ، لهذا كان الأولى وضع ستراتيجية واولوية في التحرك ، دون احداث ثغرة او احرتاق هنا او هناك .
2) الامر الخطير هو انسحاب القيادات هناك ، وهذا الامر خطير جداً ، ويثير تساؤلات كثيرة عن مدى اخلاص هذه القيادات وولائها للوطن او الدولة ، أذ يجب الوقوف عند أداء هذه الأداءات والتي لو كانت في دول أخرى ليست كالعراق لاتهمت بالحيانة العظمى ، واعدموا في ساحات المعارك ، لهذا كان الأولى أستخدام الوسائل النظيفة في جميع جبهات التماس ، لان الموقف يحتاج الى أمانة وصدق وإخلاص في الأداء .
3) الحالة النفسية للقطعات العسكرية ، والتي أصابها الخمول، والإحباط ، وعدم الاهتمام من القيادات العسكرية هناك ، أذ يترك الجندي هناك وهو يقاتل لوجدة ن دون مدد او سنداً ، او دعماً ينتظره عند الضرورة ، وكانه لسان حاله يقول (أذهب انت وربك فقتالا أنا ها هنا قاعدون) ، الامر الذي يجعل جل افراد القوى الأمنية والجيش يتركون مواقعهم ، وينتمون الى الحشد الشعبي الذي هو الآخر لم يُمكن في الانبار ، أذ خرجت الأصوات الموبوءة والتي تعكس نعيق داعش في العراق ، في رفض دخول الحشد الشعبي الى الانبار ، وكانهم يتكلمون بلسان الإرهاب ، وللأسف لو كنا نملك مثومات الدولة ، لكان هناك قانون يجرم هولاء ، سواءً على مستوى البرلمان او الحكومة ؟!
أن من اهم مقومات نجاح الجيش في أي معركة سواءً في الانبار او تكريت هو وجود التنسيق العالي بين جميع القطعات المتواجدة في ارض المعركة ، سواءً الجيش العراقي او الشرطة الاتحادية او الحشد الشعبي ، مع ضرورة وجوده في كل خطوط المواجهة ، لانه أي الحشد الشعبي يعطي الحافز والهمة للقتال الاستبسال لباقي القوات الأمنية ، كونه يحمل مبادى عقائدية يهملها افراد القوى الأمنية ، الا وهي الحافز الديني والعقائدي في الدفاع عن الأرض والمقدسات .
كما يجب على القوات الأمنية ضبط النفس ، وعدم التسرع والاستعجال والصبر في اتخاذ القرارات الأمنية والعسكرية ، لان العدو مخادع ، ويراهن على أي خطأ او تماهل او تهاون بين أفراد القوات الأمنية المرابطة على خط التماس مع داعش ، وتوحيد المواقف جميعها تحت شعار (لا مكان لكم في ارض الحضارات ) .
كما يجب على الاعلام ان يأخذ دوره الإيجابي في توحيد المواقف ، وصنع رأي عام مساند للقوات الأمنية في حربها ضد الإرهاب الداعشي ، وفضح الوسائل الإعلامية التي تسعى الى التصيد في الماء العكر ، وخلط الارواق ، والتي يبدو انها تعتاش على هذه المواقف ، والوقوف بوجه المخططات الرامية الى إيقاع الفتنة الطائفية في البلاد ، والتي سيكون المستفيد منها الدواعش ، وحلفائهم في الداخل والخارج ، كما يجب على القوى السياسية في التحالف الوطني ان تكون موحدة امام هذه الهجمة الشرسة ، وتوحيد المواقف والرؤى امام المخططات التي تريد الشر بالعراق وشعبه  الجريح .

الألوان المتعددة هي التي تجعل اللوحة كاملة المعنى، وإن كانت في عقل من يرسمها غير ما نعتقد، وإن بدت متقاربةً للفكرة بعض الشيء .

"الوحدة هو خيارنا المصيري" كلمة اطلقها أحد القادة العراقيين، معروف العائلة والنسب، والتاريخ والجهاد، إضافة للتضحيات التي لم تعطي عائلة أُخرى بقدرهم، مع كل الإعتزاز والإحترام للعوائل العراقية المضحية .

أطياف الشعب العراقي عاشوا منذ زمن بعيد متحابين، والتنوع هو ما يجعلها جميلة، والأديان مع تنوعها لم تشكل عائقا في يوم من الأيام، لا أمام القانون، ولا العرف، والبعض منهم لا تكاد تفرقهُ من ديانة على الآخرين، كونهم متبودقين في بودقة واحدة، وهذا الذي جعلهم تحت المجهر، وإستقرار أمن إسرائيل، بقيادة أمريكا تحتاج الى شخص من داخل المجتمع، ليجعل لهم ثقب بسيط، وهم كفيلين بتوسعته في قادم الأيام،  وهذا الذي حصل بالفعل، ولا ننسى الرعونة من قبل قيادة البعث، وان كانت تحت أعينهم وبإمرتهم، التي مهدت الطريق اليهم، وأوجدت لهم العذر بإحتلال العراق، وكان ما كان .

الارهاب دخل المدن الغربية، بإحتلال كامل نتيجة الإدارة السيئة للمؤسسة العسكرية، إضافة للحكومة المحلية، لكن هل نقف نتفرج على هذا الوضع، ونقبل بإحتلال مدننا من قبل الإرهاب ؟

الأبطال اليوم شمّروا عن الأذرع، ليقوموا بتحرير المدن واحدة تلو الأُخرى، كما جرى تحرير صلاح الدين، من رجس الإرهاب تحت راية العراق الموحد، المتعدد الاطياف والالوان، والديانات والمذاهب والقوميات والمطلوب هو المؤازرة والمساندة .

السياسيين أنتم اليوم مطالبون أكثر من ذي قبل، وترك العداوة والبغضاء، التي أوجدها لكم من لا يريد بالعراق خيراً، وتواجدكم بين أهليكم وإخوانكم وجمهوركم الذي إنتخبكم، ومحاربتكم العدو أكثر من قبل، لتثبتوا لهم أنكم معهم، والشعب العراقي كله معكم .

التجزئة التي منتكم بها أمريكا بمشروع بايدن سيء الصيت، لا تزيدكم الا ضعفاً، والتلاحم مع باقي المكونات، هو السبيل الوحيد للعيش بسلام وأمان، وخيار الوحدة هو الخيار المصيري، ولا يمكن أن نقبل بتجزئة العراق، تطبيقاً لأحلام مريضة .


اوراق الغربة 2

المعهد الفرنسي ببغداد ... مع الاعلامية اعتقال الطائي

مؤيد عبد الستار

كانت لبغداد مساحة ثقافية متميزة بين عواصم الشرق الاوسط ، اشتهرت بالعديد من المعاهد والنوادي الثقافية ، عراقية واجنبية ، ومن بين الدور الثقافية الشهيرة ببغداد ، المعهد البريطاني الذي كان ينظم دورات تعليم اللغة الانجليزية ، ويعرض الافلام والمسرحيات ويساهم في الحركة الثقافية التنويرية في العراق ، كما كان المركز الثقافي الروسي الذي يحتل بناية جميلة في شارع ابي نؤاس ، يقدم المسرحيات والافلام والعروض الموسيقية ، واذكر فيه صالة الموسيقى والبيانو الكبير، جربت تفحصه عن قرب احيانا . كان الى جانب البيانو جهاز حاكي كبير ومجموعة من الاسطوانات الروسية ذات الاغلفة الفنية لاشهر الموسيقيين ، غالبا ما كنا نستمع منه الى اسطوانات جايكوفسكي ، واذكر مرة شاهدت عرضا مسرحيا هناك للمخرج العراقي اديب القليه جي ، حضره جمهور غفير من المواطنين الذين يبحثون عن مسرح هادف . والقليه جي كان مديرا لفرقة مسرح الصداقة في المركز الثقافي الروسي ، غادر العراق عام 1979، علما ان السلطات اغلقت المعهد الثقافي الروسي عام 1973. فحرمتنا متعة الاطلاع على رافد ثقافي كبير في سماء بغداد.

اما المعهد الفرنسي فكان المعهد الذي درست فيه اللغة الفرنسية لعدة اشهر ، كانت معلمة اللغة الفرنسية جيزيل رائعة الجمال ، ولاول مرة كنا نحضر دروسا حديثة لتعليم اللغة ، كانت تستخدم البروجكتر والة التسجيل والصور التخطيطية . وفي احدى الامسيات الثقافية تعرفت فيه على اعمال الفنان سعيد صكار الذي احتفل بمعرض لتخطيطاته واعماله الزخرفية والحروفية .

كان المعهد الفرنسي يحتل بناية كبيرة في شارع ابي نؤاس، الدروس مسائية ، لم يتجاوز عددنا في تلك الدورة الدراسية اصابع اليدين ، كانت الاعلامية الرائعة اعتقال الطائي تحضر تلك الدروس ايضا في فصل استمر ثلاثة اشهر( صورتنا معا مؤرخة في15 / 12/ 1976) وقد التقطتها المعلمة جيزيل بكاميرتها البولورايد وهي كاميرا كانت حديثة يومذاك تلتقط الصور وتطبعها في عين الوقت ، فتستطيع الحصول على الصورة مباشرة بعد التقاطها في وقت كان التحميض والطبع يستغرق وقتا ليس بالقصير قبل كاميرة البولورايد .

كنا نعد انفسنا للسفر والخروج نحو آفاق معرفية اكبر مما تحاول سلطة البعث حبس الناس فيه ، فالاجواء السياسية في بغداد غير مشجعة رغم وجود ما يدعى الجبهة الوطنية بين الحزب الشيوعي وحزب البعث ، الاعتقالات واضطهاد المواطنين الذين يتطلعون صوب المعرفة والديمقراطية جعلت من العراق صندوقا مقفلا على المفاهيم المتخلفة التي كانت تشيعها السلطة التي بدأت تشق طريقها نحو الدكتاتورية الفاشية .

من بين طلبة الفصل الذي كنا ندرس فيه ايضا كانت فتاتان – اختان - تعملان في عرض الازياء في وزارة السياحة ، وكانتا تسافران الى الخارج لعرض الازياء العراقية وتعريف العالم بحضارة العراق القديمة ، نشرت لهما وزارة السياحة يومذاك بوسترات كبيرة بالازياء التاريخية القديمة بين اثار العراق مثل الزقورة واسد بابل والملوية .. كانت الصغرى تدعى ايمان ، وفي حديث جرى بيننا اثر عودتهما من سفرة للنمسا وتقديم عرض ازياء هناك ، اخبرتني باستيائها من السفارة العراقية وبعض رجال السفارة الذين يتسمون بالوقاحة ومضايقتهن بشكل لا ينم عن اي احترام للعرف الدبلوماسي للسفارة .

انهيت عام 1976 دراسة اللغة الفرنسية على امل السفر الى فرنسا ، فتوجهت في عطلة الصيف الى اليونان ، ولكن الصعوبات التي حدثت اثر اختطاف طائرة من مطار اثينا الى عين تيبة في اوغندا اضاعت الفرصة ، فاضطررت الى العودة الى العراق .. وما لبثت ان غادرت مرة ثانية عام 1979 الى الهند ، وبعد قضاء ستة اعوام هناك ، واصلت السفر واقمت وعملت في عدة بلدان مثل الجزائر وليبيا حتى القيت عصا الترحال عام 1990 في السويد اخيرا ، بينما استقرت السيدة اعتقال الطائي في هنغاريا.

لا شك ان حلمنا الملازم لارواحنا هو العودة الى الوطن ولكن يبدو انها رحلة مستمرة الى أجل غير مسمى .

رابط الفصل 1: اوراق الغربة

مسيرة مناهضة للديكتاتورية... ذكريات من الهند http://akhbaar.org/home/2011/01/102869.html

السبت, 23 أيار/مايو 2015 09:11

فليعبدوا رب هذا الحشد.. علي دجن

 

بعد تولي المهام في محافظة صلاح الدين, و أكتساح الحشد الشعبي للمناطق التي أستولت عليها داعش, كانت الصفعة الكبيرة التي تنال من وجه ألأستغلال السياسي الذي ينتهجه الدواعش داخل البرلمان, مما جعل العراق يشد أزره من جديد الى الإرتقاء بواقع الدفاع عن أرضه بيد الحشد الشعبي, تعتبر مهمة عسيرة على الجيش يسيرة على أبناء المرجعية.

اليد المريضة والتي ينهش بها المرض المستفحل داعش, والتي يسن عليها ويشرع القوانين التي لم ينزل الله بها من سلطان, ينظر اليها الحشد الشعبي لكي يحقنها بحقنة الشفاء والقضاء على المرض الخبيث, هي تلك الموصل مدينة الحدباء التي تعتبر قاب قوسيين أو أدنى عن محافظة الأنبار, وهنا تسكن الخطط وما هو أخر في المستقبل.

الحشد الشعبي يشد عزمه الى الدخول محافظة الأنبار, ويبدأ بعملياته الجديدة, لكي يقدم الشهداء من أجل تلك الأرض التابعة للوطن, وكله سبب الفساد لدى القادة السابقين الذين لم يتسنى لهم مسك زمام الأمور والوقوف على أبرز الأمور التي جعل العراق ينهار, نظرة مستقبلية تتجه نحو عمليات الأنبار وما سيقدمه العراق من شهداء لتلك المنطقة.

أن المتضررون هم أولادنا في الفرات الأوسط والجنوب, و أولاد المناطق التي أستولى عليها داعش يقطنون المناطق التي نزحوا أليها, وينتظرون أن يشاهدوا المسرحيات القتالية من على شاشة التلفزيون, وكيف تتساقط أجساد شهدائنا من أجل رفاهية رجال تلك المناطق التي سقطت بيد داعش, والسبب هم نفسهم الذين صمتوا أمام هيمنة داعش في ساحات الأعتصام.

ناهيك عن الحكومة العراقية التي الى اليوم كثيراً من قطاعات و أفواج الحشد الشعبي ليس لديها رواتب أو معدات عسكرية متطورة, عكس نضيرتها في قطعات الجيش التي أنسحبت ما أن سمعت أن داعش أستحل المنطقة, وهذا كله جاء بسبب المحاصصة الحزبية, والجيش الغير عقائدي, والفضائيين الذين نخروا المؤسسات الامنية.

لكن اليوم العراق يمتلك أكبر سلاح رد سريع, ألا وهو الحشد الشعبي الذي يعتبر القنبلة النووية الذي تهابه كله دول العالم, والذي يستمد منه العبر على البسالة التي يقدمها دون مقابل, دفاعاً عن رجال الأنبار النازحين الذين يقطنون مناطقنا بحثاً عن الطعام وديارهم هتكت من قبل داعش, أذن فليعبدوا هذا رب الحشد الذي آمنهم من خوف و أطعمهم من جوع.

السبت, 23 أيار/مايو 2015 09:09

قيس مجيد المولى - تطبيق خُرافي

خارطةُ مِقصلة

فوق الأرض ،

حياة دون تعريف

.............................

..........................

تطبيق خرافي

لا يرسو

إلا على زمنٍ

يحاول العودة الينا بشيءٍ جديد

........................................

......................................

إجتياز معضلة

توقف نقطة ما

عند ميثولوجيا ساخرة

....................................

.................................

إحتباس فكرة

تضليل لسببية الدافع

وتهويم كيفي

لإحياء مايقنعُ

أن كل الأشياء التي حدثت

حدثت بسببية ،

.........................................

.......................................

سقوط نيزك من لفظ السماء

غواية عاطفية

لتفسير الحلم

لإقامةٍ دائمةٍ

في سرير الغواية ،

...................................

....................................

تشكيلُ رمزٍ ما

خرافة مذيلة

برسالة عشق ،

بريد

يدخلُ من متاهةٍ لأخرى

........................................

.....................................

الفيض التنبؤي

وحدة إشراقية

تعالج بها

الأيام

التي تنتظر أن تلد أحلامها أحلاما

بمبضع الجراحة

............................................

.........................................

هناك أزلية

يقتضي على البشر إنطاقها

حتى لو أشارت بالنار أو الماء أو التراب ،

كي تكون المعجزةُ بديهية ،

.........................................

......................................

إنني أتنفس ،

أكل ، أشرب ، أمشي ،أتكلم

أنا غير موجود ،

إن أسير بغير إتجاه

بوصلة الأُنثى

.........................

........................

حين لاتفلح الضرورات

تنجح السفاهات

بحلِ المُعضلة

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


لقد كان المرحوم شخصية دينية وطنية اجتماعية معروفة في الوسطين العربي والكردي وعلى مستوى كردستان، كما وكان المرحوم مثالا وقدوة للمربين الذين نالوا ثقة ومحبة كل من التقى بهم وعاشرهم أو استمعوا إليه، وسمعوا عنه وغزارة علمه وفقهه الديني، فهو سليل آل حقي الذين استمروا في النضال سنوات ضد الدولة الطورانية بعد أخفاق ثورة الشيخ سعيد بيران.
ولد الفقيه والعلامة الشيخ عدنان حقي في عام 1931 م في قرية (جفتك) وهي قرية تقع على نهر دجلة في كردستان العراق، دخل مدرسة القرية في عام 1937 وفي نفس السنة هاجرت الأسرة الكريمة إلى سورية وسكنت في قرية حلوة القريبة من مدينة القامشلي أيام الاستعمار الفرنسي. تابع دراسته الابتدائية في تل شعير القريبة من حلوة. نال الشهادة الابتدائية في عام 1945 ثم ذهب إلى دمشق لطلب العلم، وفي عام 1948 انتسب إلى الثانوية الشرعية للجمعية الغراء التابعة للشيخ أحمد الدقر نجل شيخ مشايخ الشام العلامة الشيخ علي الدقر رحمه الله ثم انقطع عنها لينتسب إلى معهد التوجيه الإسلامي بإدارة الشيخ صادق حبنكة الميداني و إشراف العلامة حسن حبنكة الميداني إلى أن تخرج في عام 1958م. دخل كلية الشريعة في دمشق، وأثناء ثورة القائد الكردي ملا مصطفى برزاني، تركها لاعتراضه على حكم أحد دكاترة الكلية باتهام القائد مصطفى برزاني بأنه باغٍ وأنه يقود ثورة باغية، فرد عليه المرحوم بقوة وأسكته بحجج شرعية دامغة، فصمت المحاضر محرجا أمام الطلاب، وعليه توعده الدكتور المذكور بأنه لن ينال شهادته مادام الأستاذ محاضرا في هذه الكلية، فاضطر إلى السفر إلى مصر لينتسب إلى كلية الشريعة و القانون في الأزهر الشريف في القاهرة و تخرج منها بدرجة جيد جدا في عام 1965م ، عمل أثناء دراسته في الأزهر مذيعاً بمصر في إذاعة القاهرة قسم البرامج الموجهة باللغة الكردية، وقد حرض كثيرا ومرارا في برنامجه الإذاعي الكرد على الاستقلال، أدى تحريضه ذاك إلى احتجاجات دبلوماسية من قبل تركيا وإيران ضد مصر. وكان من القلائل حيث كان يعطي دروسه الدينية وحلقات الدروس الشرعية في الجوامع باللغة الكردية.
من مؤلفاته: المفصل في العروض والقافية وفنون الشعر، والصوفية والتصوف مولد الهادي، تراجم بعض أجدادي، قامشلي 2010، المعتصر في علم التجويد، نبذة عن أحوال المرشد العلامة الشيخ إبراهيم حقي وأثره العلمي والروحي. دمشق 2009م، و له عدة مؤلفات في الكردية غير مطبوعة، منها الأمثال باللغة الكردية، وقواعد اللغة الكردية، وغيرها، إلى جانب العديد من المقالات و الأبحاث التي نشرت في الصحف و المجلات السورية والعربية.
كان للشيخ الجليل عدنان حقي، دور بارز في الجزيرة من الناحية الاجتماعية والوطنية وله بصمات حية على سبيل الذكر لا الحصر كبناء الثانوية الشرعية في قامشلو وجامع البشير وحضور المناسبات الوطنية وغيرها.
هذه الأبيات من شعره رحمه الله :
سأفنى و ذكري سوف يبقى فمن يمت
يعد خبراً يروى و قولاً مردداً
أنلنا الهي حسن ذكرٍ ورحمةً
وشفع أبا الزهراء فينا محمداً

لذا إننا في المجلس الوطني الكردستاني-سوريا نتقدم إلى عائلته وأقربائه وأصدقائه وآل حقي جميعا بالتعازي القلبية، نرجو الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته، وأن يسبغ على جميع محبيه بالصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون
المجلس الوطني الكردستاني-سوريا

 

صوت كوردستان: بدعوة من دولة عربية و على أرض عربية ملكية تدعي و يدعون أنهم أصل العرب و من العرب الاقحاح، حظر مندوبوا أكثرية الدولة العربية أضافة الى مندوب أسرائيل شمعون بيرس اليهودي الاسرائيلي و الذين هو من أولاد عمومه العرب حسب الرواية الدينية. هؤلاء جميعا حظروا الى الاردن.

في هذا الملتقى الكبير أستضيف الرئيس مسعود البارزاني أيضا. و تحاور جميع العرب الحاضرين و تقابلوا و تعانقوا مع الاسرائيلي شمعون بيرس، و لكن الاعلام العربي و عدد كبير من المنظمات و الشخصيات السياسية و الثقافية العربية لم يتطرقوا الى الدولة العربية المضيفة و القادة العرب المشاركين في هذا المؤتمر و المصافحين لشمعون بيرس ألا أنهم قاموا بأنتقاد البارزاني لانه صافح بيرس على أرض عربية و في بيت عربي و بحظور عربي.

مشكلة هؤلاء هو أنهم لا يرون العصا الذي في أعينهم و لكنهم يرون القشة في عيون الاخرين و هم لا ينظرون الى أنفسهم بقدر ما ينظرون الى الاخرين و لهذا نراهم في هذا الوضع الذي لا يرثى لها، أما نحن الكورد فأننا ننظر أولا الى أنفسنا و بعدها ننظر الى الاخرين و نقيمهم أو ننتقدهم و أذا كان بيتنا من زجاج فلا نتحارش بالاخرين.

 

هذا السؤال فرض نفسه على جميع المحللين والمراقبين في المنطقة وخارجها، والكل يحاول الإجابة على هذا التساؤل المشروع، بعد أن تمدد تنظيم داعش من جديد على حساب القوات العراقية السورية معآ. فماهو سر إنسحاب القوات العراقية والسورية من الميدان، دون قتال؟

شخصيآ لا أظن بأن تغيرآ ما جرى في قوة التنظيم موخرآ، بل على العكس تمامآ حيث

تعرض التنظيم إلى إنتكاسات هامة في الأشهر الأخيرة، وخاصة على يد القوات الكردية في غرب كردستان وجنوبها. وقد خسر التنظيم مواقع شاسعة في ريف كوباني والحسكة والرقة وتل أبيض، هذا عدا عن خسائره في جنوب كردستان. فما الذي حدث حتى إنهارات القوات العراقية فجأة، وسلمت الرمادي لتنظيم داعش من دون قتال؟؟ هذا في الوقت الذي كان الجيش العراقي، يحضر نفسه ويخطط لتحرير مدينة الموصل.

ولم يكن أحد يتوقع سقوط مدينة الرمادي بهذه السرعة والشكل المخزي، خصوصاً ان خسارة مركز محافظة الانبار الاستراتيجية من دون اي مقاومة من قبل اللواء الثامن، يعتبر إهانة للجيش العرقي والحكومة، وفي المقابل يعتبر إنتصارآ ثمينآ لـداعش، لأن الرمادي تعتبر ممر الامداد الرئيس له بين سوريا والعراق. وثانيآ أتى هذا الإنتصار لرفع معنويات أفراد هذا التنظيم بعد هزائمه العديدة أمام الكرد وفصائل السورية المسلحة.

برأي سقوط الرمادي يعود للأسباب التالية:

- إفتقاد ما يسمى بالجيش العراقي، إلى التجاس بين أفراده وضباطه.

- غياب الحس الوطني لدى معظم ضباط هذا الجيش.

- تغلل المليشيات الطائفية في صفوف هذا الجيش.

- الولاء الطائفي والشخصي هو السائد بين ضباط وجنود الجيش العراقي.

- وجود حاضنة شعبية لتنظيم داعش في المناطق السنية، لأسباب عدة.

- هناك من يحاول إستخدام ورقة داعش، لتمرير أجندته الخاصة به.

- عدم قيام أمريكا بدك مواقع داعش في الرمادي بالشكل المطلوب، لأن أمريكا لا ترغب في القضاء على داعش في الوقت الراهن.

ما دامت الحكومة العراقية، تمارس الطائفية وتقصي الأخرين وقرارها بيد إيران، فلن تستطيع هزيمة داعش، لا اليوم ولا في الغد، حتى لو تطوع كل الشيعة، في صفوف الحشد الشعبي الطائفي. إن الطريق لمحاربة التنظيمات الإرهابية، يبدأ من محاربة الطائفية ووضع حد للتدخل الإيراني في الشأن العراقي الداخلي، وحل جميع المليشيات الطائفية الشيعية.

أما في سوريا الوضع مختلف، فالنظام وتنظيم داعش سمنٌ على عسل، حيث لم نشهد أي معارك بينهما طوال أكثر من سنتين. كل المعارك التي خاضها التنظيم كانت ضد قوى المعارضة السورية والقوات الكردية، وكثيرآ ما طعن هذا التنظيم قوات المعارضة في الظهر. ومعركة تدمر ليست سوى كذبة كبرى، لا يمكن أن تخدع أحدآ، فالنظام لم يحارب داعش في تدمر أبدآ، كل فعله هو سحب قواته وتسليم المدينة بهدوء للتنظيم لهدفين رئيسين:

الهدف الأول، هو كسب التعاطف الغربي لجانبه، من خلال تخويف الغرب من امكانية قيام التنظيم بهدم أثار تدمر، بعد السيطرة عليها. لأن النظام يدرك حساسية وخصوصية هذا الموضوع لدى الغرب، الذي يعتبر الأثار أهم من حياة الناس.

الهدف الثاني، زرع خنجر في خاصرة المعارضة السورية المسلحة.

أما أسباب عدم تمسك النظام بمدينة تدمر يعود بالدرجة الإولى، الى عدم قدرة النظام في الدفاع عنها، لأن قواته منهكة ومشتة، والنظام لم يعد يملك الكثيرمن الرجال. وما يهم النظام في المقام الأول، هو الإحتفاظ بدمشق والساحل السوري ومدينة حمص والشريط الحدودي الملاصق للبنان، الذي يربط الساحل قاعدته الرئيسية مع مدينة دمشق.

حتى لو سقطتت حلب غدآ، لن يبكي النظام عليها، لأنه يدرك أن المدينة في النهاية ستسقط ،ولن تقف حلب معه بحكم كونها مدينة سنية، مثلها مثل دمشق الذي يحكمها الأسد بالحديد والنار هي الإخرى. وموضوع إن داعش بات يسيطر على نصف سوريا هي مجرد نكتة في الحقيقة، لأن المناطق التي يسيطر عليها داعش هي مجرد صحراء خالية من البشر، لا قيمة لها سوى مدينة الرقة وغريه سبي (تل أبيض) الكردية. ولهذا إن هذا التضخيم في قوة التنظيم وتمدده ليس في محله برأي.

عندما يكون هناك مقاومة حقيقية وإرادة صلبة كما ملكها الكرد في كوباني وشنكال، يمكن عندها تحقيق النصر على داعش وهزيمته. المشكلة في الجيش العراق، ليس لديه الرغبة في القتال وليس مستعدآ للتضحية، والسبب الثاني هو نفاق السياسيين العراقيين والتهائهم بمصالحهم الشخصية والحزبية والطائفية. ومحاربة تنظيم داعش هو أخر هم يفكر بها هؤلاء السياسيين المنافقين والفاسدين. وبرأي إن الحكومة الشيعية لن تغير من سياساتها الطائفية ما لم تحتل داعش بغداد وتطردهم منها.

22 - 05 - 2015


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

رغم تعقّد المعارك و تعددها ضد داعش الاجرامية لسعة و تنوّع الجهات المحرّكة و الداعمة لها من جهة، و لتعقّد و صعوبات الواقع العراقي القائم بفعل الطائفية البغيضة التي عمّقتها المحاصصة الطائفية بدلاً من ان تكون اداة لتحقيق وحدة المكوّنات العراقية على انقاض الدكتاتورية، و ما جرّ ذلك من ويلات كُتب و بُحث فيها و عنها الكثير و الكثير، من جهة اخرى . .

رغم ذلك و غيره الكثير، حققت القوات الأمنية و الجيش بدعم اساسي من قوات الحشد الشعبي الباسلة و قوات البيشمركة البطلة، و بالدعم الجويّ لقوات التحالف الدولي، حققت انتصارات هامة على داعش الأجرامية في محافظات ديالى، صلاح الدين، كركوك و مناطق كردستان العراق اضافة الى مناطق جبال حمرين، حتى تسببت الضربات الموجهة لداعش بتفرّق مجاميع عن داعش و انفضاض اخرى عنها، و تسببت ببحث داعش عن طرق للتنازل لأخواتها الإرهابيات الأخرى .

و يلاحظ كثيرون ان انتصار القوات العراقية المتلاحمة في تكريت الذي اشاع التفاؤل و الثقة حينها بأهمية وحدة العراقيين لتحقيق النصر الكامل على داعش، الاّ انه قد اشاع بشكل مؤسف انواع من الإشاعات و التوقعات و الأراجيف الرامية الى شقّ الصفوف و تصديعها اكثر بتصعيد المخاوف من هيمنة طرف طائفي بعينه على البلاد او من هيمنة طرف طائفي على اجزاء من البلاد و الإستقلال بها، اضافة الى انواع التصعيد الذي يستهدف حكومة السيد العبادي و مساعيها لترميم جسور وحدة العراقيين بطوائفهم لتحقيق النصر على داعش .

و في خضم ذلك القتال الشاق و العنيد، و بسبب تلكؤ المؤسسات البرلمانية و الحكومية و الضيق التسليحي و المالي، اضافة الى التصعيد السيئ لمناوئي و منافسي السيد العبادي و بالأخص مجاميع رئيس الوزراء السابق المالكي، وفق وكالات الأنباء الدولية و الأقليمية و الداخلية، بالإضافة الى حرب الشائعات التي تطلقها داعش و من ورائها، و غيرها الكثير . . التي تسببت بعدم اقرار قانون الحرس الوطني و عدم الإستجابة للمطالب المتواصلة و المتصاعدة لعشائر الأنبار السنيّه بتسليحها و تمويلها، حتى وصل بها الحال بالأخير الى طلب النجدة من عشائر الوسط و الجنوب الشيعية التي استجابت لها و شدد الجميع معاً على الإسراع بالتسليح و بإشراك الحشد الشعبي ذي الغالبية الشيعية في معارك الأنبار، التي اخذت الحكومة تستجيب لها من جهة . . اضافة لإستجابة الإدارة الأميركية و الإيرانية لها .

لكل تلك الإرتباكات و غيرها سقطت مدينة الرمادي ذات الغالبية السنيّة بيد داعش التي نزلت بعشائر و اهالي الرمادي تقتيلاً و ذبحاً في عمليات قتل جماعي استهدفت ابناء و عوائل العشائر السنيّة الكبرى ـ كالبو نمر، البو فراج، البو فهد، اضافة الى الكرابلة و السلمان و البو محل و غيرها ـ من التي تصدّت للقاعدة الإرهابية و هزمتها للمرة الأولى قبل سبع سنوات، و التي تصدىّ ابنائها و حاربوا داعش منذ بدايات ظهورها. الأمر الذي ادىّ الى نزوح اعداد كبيرة من المدنيين و الى تراجع القوات الحكومية و مجاميع مقاتلي ابناء المنطقة السيئي التسليح، بعد مقاومتهم و نضوب اعتدتهم من جهة و تسليم قسم لداعش الارهابية لأسباب كثيرة التنوع . .

و يرى محللون انه في هذا الواقع الكثير التعقيد و الخطورة، تتحرّك العشائر السنيّه و الشيعيه للتلاحم معاً في مواجهة داعش الإجرامية، حفاظاً على ارواح المدنيين العراقيين و على العرض و على النساء و الأطفال و الشيوخ العزّل، يتلاحمون لإعلاء كلمة الوطن و راياته و وفاءً لأرواح شهدائه و مناضليه، في مواجهة داعش طاعون التخلف المعادي للسنه و الشيعه . .

و يرى خبيرون و مطّلعون، انه فيما يعترف عدد مهم من وجوه عشائر الانبار السنيّه باخطائهم السابقة و يطالبون بالسلاح لمواجهة داعش الدموية الآن، داعش التي اخذت تنزل فتكاً و قتلاً بابنائهم و عوائلهم كما مرّ . . تراجع وحدات شيعية متزايدة في الحشد الشعبي مواقفها للأرتفاع عن الطائفية من اجل دفاع فاعل عن وطن الجميع و مرابعه و مقدساته، بعد ان سارت حكومة العبادي و تسير على نهج يدعو الى تحقيق الأخوة بين مكونات العراق و طوائفه، تحت خيمة دولته الإتحادية.

و يرون بأن هذا التلاحم الساعي الى تحرير الأرض و تثبيتها لأهلها الشرعيين على اختلاف طوائفهم، يمهّد السبل و يمكن ان يؤدي الى تنسيق الإستفادة من الدعم الدولي و الإقليمي ليشمل تنسيق الدعم المقدم من الولايات المتحدة و من ايران لمواجهة داعش في العراق و الآن تحديداً، ليكون العراق على اجندة التفاهم الأميركي الإيراني، كما يجري في اجندات متنوعة بينهما . . في محاولة للقضاء على الارهاب في العراق الآن على الأقل .

21 / 5 / 2015 ، مهند البراك

 

خريف الإحتلال الداعشي أنجلى، ومعركة تكريت كانت مفصلية، قُطع من خلالها الطريق الرابط بين الأنبار والموصل، وصولة الحشد المقدس باتت تُدرَس، فعراقية المعركة أذهلت المراهنين على قوة داعش.

بعد إعلان النصر في تكريت، توجهت القلوب الحديدية نحو الأنبار، وكان الوقت ملائماً جداً لنحر المريض، فخسارة داعش لأرض صلاح الدين، كانت موجعة، أنحنت فيها قاماتهم مع أنحناء الدول التي دعمتهم.

في الأنبار، الحسابات تغيرت، خصوصاً وأن الحشد سرق ثلاجة تكريت! فطرب مغفلوا السياسة الأنبارية، كلٌ يغني على ليلاه، مرة ينعون الثلاجة وأخرى يدندنون بالجرائم.

بين الثلاجة وتكريت، ضاعت الأنبار، والغريب أن قطيع الغربان الذين بكوا الثلاجة، أختفوا بعد سرقة داعش للأنبار، السؤال الآن ياسادة.. كم ثلاجة تركتم ورائكم لداعش؟ كم حرة مصونة؟ كم طفلً وكم عجوز؟!

بعد كارثة الأنبار، وجد الأنباريون بالحشد حلاً، فتزاحموا على الفضائيات يستجدون ويتوسلون، متناسين كل جرائم المليشيات المدعومة من إيران!

عندما تجد أستاذ جامعي يتمتع بالإنسانية، هو أمر ليس غريب، كذلك الطبيب والمهندس والرجل الشريف في قومه، لكن أن تجد سارقاً يعبر عن إنسانيته بإحتراف، لهو أمرٌ دبر بليل!

داعش دخلت الأنبار، وأهلها خرجوا منها، بين رضيعٍ وكهل وامرأة حامل وأخرى مكسورة الوجدان، كلهم خرجوا يذمون الدنيا التي قذفتهم بسياسيين من سجيل، فمن وجدوا في الصوب الأخر؟.

في الإنتظار وجد النازحين عيونٌ من نار، في وجوه رجالٌ من ورد، في يمينهم يحملون طفلاً أنهكه البكاء، وفي شمالهم سلاحأً أرعب الداعشيين، وجدوا الإنسانية بهيئة رجال، شاركوهم الأسى وحملوا كبارهم.

الضربة القاصمة لسياسيي السنة، كانت تلك الصور التي أنتشرت، عن حمل جندي لامرأة عجوز من أهل الأنبار، هنا يسألهم بهلول.. من سرق الثلاجة يا مجموعة الجيف؟!

أثنا عشر عاماً والسنة يصدقون أرذل سياسييهم، بينما يكذبون أصدق سياسيي الشيعة، منذ سقوط الصنم وهم يطوفون حول سياسة السعودية وقطر، فضائيات وصحف وأبو هريرة يمزقون وحدة العراق، صفوية الشيعة ورافضيتهم وعروبة قطر وقدسيتها.

لكن (بزيبز) لا يكذب، سيقف متخصراً للتأريخ، ويلعن أبن تيمية ورحم أمه، سوف يضع أصبع الحقيقة في عيون ساسة الرمادي المنهزمين، وسيخلد علي وسجاد وحسين بصبغتهم الجنوبية الرائعة.

(بزيبز) جسر الحشد الشعبي، سيقول يوماً ما، من هنا مر ساسة الأنبار ومن هنا مر الحشد، لكنه سيسهب ويشرح ويوضح، الساسة مروا منهزمين، وأسود الحشد عبروا محررين.

على مستوى الحريات العامة تأتي الولايات المتحدة بعد كندا وفرنسا وبريطانيا وتشترك معها 128 دولة يتمتع مواطنوها بهذا الحق المكفول .
على مستوى القضاء على الامية تأتي في المركز السابع ،وفي المركز السابع والعشرين في الرياضيات ،والمركز الثاني والعشرين في بقية العلوم ، والتاسع والاربعين في معدلات الحياة  ،والمركز الثامن والسبعين بعد المائة في وفيات الرضع ،وسجلت المركز الثالث في متوسط دخل الاسرة.
الولايات المتحدة الاميركية تصدرت العالم بما يلي :-
* معدل المساجين قياسا بعدد السكان .
* مصروفات الجيش والتسليح / الدفاع .
* عدد الشباب الذين يؤمنون بالخرافات .
* اسوئ جيل تمر به الولايات المتحدة .
كانت الولايات المتحدة الدولة الاعظم عندما كانت تشن الحروب على الفقر لأسباب اخلاقية لا كما تفعل اليوم بشنها الحرب على الفقراء ..كانت اعظم يوم كانت تحرر قوانين وتلغي اخرى لاسباب اخلاقية ..كانت اعظم يوم كانت تضحي وتهتم لشأن جيرانها والشعوب المستضعفة ...يوم كانت تقدم الاموال والمساعدات لمستحقيها، حققت الانجازات التكنولوجية لخدمة البشرية ..اكتشفت الكون ..وصلت النجوم .. وعالجت الامراض المزمنة المستعصية ، رعت واحتضنت المبدعين  من المفكرين والمخترعين والعلماء والمثقفين والفنانين والرياضيين   ..بنت اعظم اقتصاد رصين . تحقق كل ذلك يوم كان الاميركيون يتصرفون كبشر حقيقيين..يوم كانوا وجهة للعقول النيرة ولم يحصل ان قللوا من شأنها ولم يشعروا بالنقص امامها ، لم يكونوا يخافون بسهولة كما هم اليوم .كانوا كل هذه الاشياء مجتمعة ويقومون بها مجتمعة لأن رجالا وقادة عظماء بينوا لهم كيف يقومون بذلك .
الخطوة الاولى لحل اي مشكلة هو ادراك وجودها.اميركا لم تعد اعظم دولة في العالم بعد الآن !.

هذه هي خلاصة رأي اكثر المثقفين والمفكرين الاميركيين ،واالنسب والمراكز التي وردت في اعلاه مستقاة من مراكز بحوث معتمدة في واشنطن .    

 

خضر  دوملي باحث وناشط في شؤون المكونات في العراق

التطورات السياسية والاقتصادية والامنية التي يشهدها اقليم كوردستان تتطلب  العمل بما يضمن حقوق جميع مكوناته وخاصة (الايزيدية والمسيحيين والكاكائية والشبك والتركمان والصابئة المندائية والبهائية والزرداشتية ) لتعزيز مكانة اقليم كوردستان محليا واقليميا ودوليا بأعتباره المنطقة الاكثر استيعابا للعديد من المكونات المختلفة وتساعد على زيادة ضمانة حقوق جميع ابناءه بمساواة  وفق الدستور ولذلك من الضروري الاشارة الى جميع المكونات في الديباجة او مقدمة الدستور منذ البداية حتى يكون هذا الحضور متوافقا بالنسبة للجميع .

ان الاشارة الى الاديان  جميعها في البنود الدستورية الخاصة سيكون جزء من الحماية التي يتطلع اليها المكونات المختلفة في الاقليم لذلك لابد من التوقف عند المحطات التالية الخاصة بحضور وضمانة حقوق المكونات وتنميتها في الاقليم ابتداءا من الدستور ووفقا للخطوات أدناه :-

الابتعاد عن منح هوية للاقليم بل ترك تلك الهوية مدنية لاتعلو فوقها اية انتماءات وتشريعات وهو ما يتطلب عدم فرض ثوابت دينية فيما يخص الشريعة الاسلامية  خاصة انه كانت هناك محاولات سابقة في اعداد مسودة دستور لقليم كوردستان قبل عام 2000 وفقا لعضو برلمان كوردستان السابق  عيدو بابا شيخ بانها كانت مسودة مدنية اكثر بكثير من مسودة 2009 التي الان محل النقاش من قبل برلمان كوردستان والمؤسسات والجهات المعنية في الاقليم .

ومن الامور المهمة في سبيل تحقيق المساوة بين جميع ابناء مكونات شعب كوردستان هو اهمية الاشارة الى ابادة الايزيدية في سنجار  وكذلك  تكافوء فرص التنمية لجميع المكونات ومناطقهم  وتعزيز التمثيل والمشاركة في قوات البيشمركة للجميع وفق النسب السكانية او تشجيع انتماء ابناء المكونات اليها حتى يشعروا بأنهم ايضا مسؤولين في حماية الاقليم والدفاع عن وحدته ويشعر الاغلبية بأن الاقلية معها في هذه المهمة وهذ الواجب الوطني .

ولكن يجب ان لاننسى بأن هناك بعض التحديات الكبيرة امام المشرع الكوردستاني وتتمثل في كيفية التخلص من بعض العقد الدينية وعليه لابد من ايجاد حل لـ  موضوع تغيير الدين لغير المسلمين وبالتأكيد هذا الامر لن يتحقق بسهولة، لابل لابد ان تتبعها بعض الاجراءات ويتم الاشارة اليها في الدستور مثل مسألة  الحد من التوجهات الدينية وتوظيف الاحزاب للخطاب الديني وضرورة ان لاتكون مسألة تغيير الدين مستندة الى الشريعة الاسلامية بل ترك هذا الامر حريا لغير المسلين والاشارة اليه ببند دستوري حتى يسد الباب امام الكثير من المشاكل التي تنتج من هذا الامر وخاصة ما يتعلق بأسلمة القاصرين او ظهور التيارات الدينية الجديدة في الاقليم.

وبما ان التوجهات تتجه في اقليم كوردستان لمنح  مكوناته حقوقا  ممتازة صادق البرلمان على قانون حقوق وحماية المكونات وهو الان بأنتظار مصادقة رئيس الاقليم، لابد من العمل من اجل الغاء التمييز الرسمي الذي تتبعه بعض المؤسسات، في ان يكون هناك تمثيل للايزيدية وبقية المكونات في مفاصل السلطة الرئيسية ولو بنسب محددة، كما من المفيد  الاشارة لـ ضحايا كارثة سنجار  في البنود الخاصة بالتعويضات مثل ضحايا الانفال والاسلحة الكيمياوية في وقت لابد ان تكون هناك اجراءات واضحة في الدستور للحد من تطبيق الشريعة الاسلامية على غير المسلمين .

اما بخصوص المشاركة السياسية فأنه من المفيد العمل بنظام الكوتا  لانه سيعزز المشاركة السياسية للمكونات وسيكون سندا للاستقرار على المدى الطويل خاصة اذا ما تبعه موضوع  المشاركة في السلطة التنفيذية وضمانة حقوق المكونات الدينية والقومية في خطط  التنمية والتمثيل الخارجي،  لأنه حق ضروري الى جانب  مشاركة  ابناء وبنات مختلف المكونات بنسب واضحة في قوى الامن الداخلي والمشاركة في السلطات والهيئات القضائية والمحاكم مع اهمية وجود ومشاركة المكونات في مجلس الشورى لأنه سيكون لهم رأي في تشريع القوانين والمصادقة عليها فكثيرا ما تأتي القوانين وتمس الكثير من الامور التي تختص بالمكونات وبسبب عدم وجود اعضااء منهم في مجلس الشورى تصدر دون ان يتم الاهتمام برأيهم او تأثير القرارات عليهم.

ولأن هذه البنود والمواد التي بحاجة الى التعديل والاضافة حول حقوق ومكانة الايزيدية وبقية المكونات في القيم كوردستان فهي لم تأتي من فراغ بل هي مستمدة من اعلان الامم المتحدة للافراد المنتمين للاقليات الدينية والقومية واللغوية والاثنية والثقافية لعام 1992 .

ولأن الامر المهم متعلق بالخدمات والتي تساعد على الاستقرار و عدم الشعور بالتمييز فمن الضروري اتباع كل السبل الممكنة لتقدم الخدمات لمناطق الاقليات، لذلك عليه فمن الضروري تشريع بنود دستورية لتأسيس مجالس بلدية للمجمعات – البلدت السكنية  الصغيرة لانها تحتضن في الغالب ابناء المكونات الان، حتى يتم من خلال ذلك  تعزيز مبدأ الادارة الذاتية  والحد من التغيير الديموغرافي التي تطال مناطق الايزيدية خاصة وبقية المكونات المسيحية والكاكائية لانها من عناصر تعزيز الاستقرار وتقوية الشعور بالانتماء فاذا ما استمر التغيير الديموغرافي يقل الشعور بالانتماء من قبل اتباع المكونات تجاه الاقليم، ويمكن ان يكون موضوع الادارة الذاتية نقطة تواصل مستمرة للاتجاه بهذا الخصوص او انطلاقا من تشكيل ادارة ذاتية للبلدات الصغيرة من قبل المكونات انفسهم تدريجيا الى ادارة  المكونات لمناطقهم التي يشكلون فيها الاكثرية.

ومن الطبيعي فان هذه الامر لن يصبح له مكانة الا بوجود ممثلين عن المكونات في الهيئات المستقلة كالمفوضية العليا للانتخابات و هيئات حقوق الانسان والتأكيد على وجود مجالس للمكونات اقرت في الدستور وبحاجة للعمل بها وفق القانون اي تنظيم هذا الامر بقانون باسرع وقت ممكن وضرورة ان يبقى هذا البند الدستوري لأهميته  .

ومن الجوانب المهمة الاخرى لحضور الايزيدية وبقية المكونات في بعض المفاصل الرئيسية للسلطة في الاقليم هو ضرورة وجودهم في مجلس امن الاقليم لأنه السند الاساسي لهم  لكي يشعر ابناء المكونات بأنه لايوجد تجاههم اي تميز في انتمائهم ومساهمتهم في حماية أمن الاقليم،  بل العكس فان حقوقهم مصانة ومشاركتهم في ادارة البلاد معززة بقوانين وحمايتهم وتنمية ثقافتهم لها القوة التشريعية النابعة من الدستور وتدريجيا الى القوانين والقرارات والسياسات العامة التي  لها الاهمية الاكثر،  اذا كثيرا ما تأتي الحقوق الخاصة للمكونات في الدستور ولكن للاسف يتم سرقتها من خلال القرارات والسياسات العامة ، اي من ينفذ  السلطة، لذلك فانه كلما تعززت تلك الحقوق في الدستور تكون حقوق وحريات الايزيدية وبقية المكونات الدينية والقومية والاثنية في كوردستان مصانة ويتم العمل عل تنميتها . لكي تصبح او يصبح اقليم كوردستان فعلا  مثالا يقتدى به وتصبح مسألة وجود هذه الحقوق في الدستور عنصرا لتنمية التعددية وتعزيزها على المدى الطويل والتي تعد الطريق السليم لتحقيق المساواة امام القانون والغاء عنصر الغبن والتهميش. طبعا هذا لايقلل من بعض البنود الصريحة التي وردت في مسودة الدستور وتضمن بعض الحقوق والحريات الاساسية للمكونات  وخاصة الحرية الدينية وحقها في انشاء مجالس خاصة بها وتأسيس قوانين للاحوال الشخصية تخصها الى جانب حرية العقيدة ولكن تبقى المشكلة في تنفيذ تلك القوانين ومراقبتها اذ من المعروف ان الايزيدية ينتظرون المصادقة على مشروع قانون الاحوال الشخصية التي رفعوه للجهت المعنية في اقليم كوردستان منذ اربع سنوات وكذلك الكثير من القرارات والقوانين الخاصة بالمساواة والمشاركة في السلطة  بخصوص المكونات بقت معلقة الى الان، ولذلك من الضروري ان يتم التأكيد على المطالب في الدستور بتحشيد الجهود من الان وايصال مذكرات المطالب الى اللجنة التي ستقوم بمراجعة المسودة وصياغة النسخة النهائية لها. .

*تفاصيل هذه المقالة قدمتها  في   ندوة جامعة صلاح الدين - اربيل ( نحو دستور لأقليم كوردستان ) حيث تمت الاشارة الى البنود الدستورية الخاصة بحقوق المكونات تدريجيا سيتم ايصالها للجنة المكونة من 21 عضوا لدراسة مسودة دستور اقليم كوردستان. وشارك في الندوة  نخبة  من الاكاديميين والنشطاء والسياسيين في اقليم كوردستان  على مدى يومي 19 – 20 ايار 2015  . ومن المهم التوضيح ان ورقتين قدمت من قبل المسيحيين والتركمان ولذلك لم اركز كثيرا على ما تناولوه من مطالب في هذا المقال .

من الطبيعي أن تأخذ القوات المسلحة العراقية كل الحيطة والحذر والتركيز على استراتيجية واضحة وحكيمة ودقيقة لتحرير محافظة الأنبار ولا شك أن طبيعة عملها سوف تختلف تماماً عن ما هو في محافظة صلاح الدين ولكن التجربة كفيلة بتعزيز جهودها عند وضع الخطط وعلى القوات المسلحة المشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي البطلة أخذ زمام المبادرة في جميع المجالات والمهم عدم الإفراط بقواتها وعليها وضع خطط تتناسب مع طبيعة الأرض والمجتمع الأنباري المنقسم حتى على نفسه. قد لا يمكن الاعتماد على القوة الجوية كعمود فقري في المعركة هناك تفاديا لضرب بنية المدينة، بل من الضروري الاعتماد عليها في شل تحركات قوات العدو خارج المدينة وتجحفلها وللمحافظة على السكان الشرفاء الذين قد يستفيد منهم الارهابيون كدروع بشرية مثل ما فعلت في مناطق مختلفة وخطوط المواجهة للمدن التي احتلتها سابقاً.

ومن المعلوم أن حروب المدن من أصعب الحروب وخاصة في الأنبار لأن القوات العسكرية لا تعرف العدو من الصديق فيها. كما أن جغرافيتها ممتدة وتشمل الصحاري الشاسعة وخطورتها تكمن في أمرين مهمين الأول هو الحدود السورية المفتوحة والمبتلية بالحرب والأزمة هناك والثانية قربها عن مدينة بغداد العزيزة أم التاريخ وقلبها النابض بالحياة رغم سيطرة القوات الأمنية على الأوضاع في العاصمة نظرا لوجود قوة بشرية هائلة تؤمن بوحدة العراق ولا أعتقد أن تستطيع الخلايا النائمة فعل شيئ سوى بعض العمليات المؤذية التي كثيرا ما تم إلقاء القبض على فاعليها مع احترامي لكل نقطة دم أباحتها هذه القوى الشريرة.

الرمادي محاطة بأحزمة ريفية غير خاضعة للحكومة أي بعيدة عن الرقابة مكنت من ان تستطيع خلق حواضن وبيئة مناسبة وأرضية آمنة واتخذت منها موطئ قدم ومن ثم مواضع محمية لتحشيد قواتها المهاجمة وعلى مقربة من المواقع العسكرية التي تتعرض بين الحين والاخر لهجماتها. أبناء الأنبار يشعرون بالإهمال بسبب الأخطاء القاتلة للحكومات المحلية التي بنيت على اساس المحاصصة تحت ظروف عشائرية وحزبية مدعومة من الخارج حيث اشتروا النار لمحافظتهم بثمن بخس كما قال عنهم القران الكريم (أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (البقرة:86) بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ((البقرة:90) وحتى تعيين القادة الأمنيين تمر بنفس الأسلوب وظهرت عيوبها في ساحات القتال حيث باعت ضمائرها وشرفها بحفنة من الدراهم المعدودة ومرتبطة حياتها كلياً ببقاء او نهاية العصابات الارهابية وهي من حيث الدعم المالي ترتبط بالدول المعروفة بدعم وصناعة القوى التكفيرية وأصبحت ملاذاً للتنظيمات البعثية وضباط الجيش السابق. ومنهم كانت القوات العسكرية التي تمثل الأكثرية العددية لأبناء الانبار. ومن البديهي أن لسقوط الأنبار تأثير في دق مسمار عدم التسرع في إجراء الخطط الاندفاعية لاستعادة الموصل بسبب ظهور نوع من التوافق بين السياسيين المتحالفين مع داعش المشاركين في العملية السياسية وقادة واشنطن وهذا ما ثبت من خلال الزيارات المكوكية لهذه الشلة المعروفة بولائها للعناصر التي ساهمت في تسليم الموصل مثل النجيفية والعسياوية وسوف تلحقها الجبورية كما هو مخطط له.

القوات المسلحة العراقية المطلوب منها أخذ الحيطة والحذر في خطواتها التي تهدف إلى إعادة الرمادي إلى حضن الوطن ليتنعم أهلها بخيرها أو بالعكس بالاعتماد على عامل السرعة والمباغتة قبل أن تتمكن قوات الشر من تجميع فلولها وخاصة إذا ما عرفنا أن قوات كبيرة أخذت بالانسياب من سورية نحو الأنبار عبر الحدود المشتركة على علم من قوات التحالف وتحت أشراف منهم بعد الضربات الموجعة التي تلقتها في القلمون وجرود لبنان المختلفة على أيدي رجال المقاومة الاسلامية والقوات السورية وطردهم من مرتفعاتها وقتل العشرات منهم. والمطلوب من القوات العراقية حاليا إشغال العدو بالهجمات المضادة قبل ثباتها لكي لا تتمكن من تعزيز قواها وسيطرتها في مسك الأرض كما فعلت داعش في الفلوجة والموصل عندما تركت دون مراقبة ومشاغلة ... ولا شك أن تقصير فترة الحرب ضد داعش في نهاية المطاف تعني سرعة نهاية هذه الجرثومة التي تسيطر على المناطق الغربية والشمالية الغربية للعراق ..

إن القوات المسلحة بحاجة إلى التخطيط المتين والمتأني لإعداد قوات مواجهة متمرسة والحشد الشعبي هي قوة إضافية مؤثرة تستملكه القوات القتالية معنوياً وبشكل مطلوب لاستعادة الأنبار على شرط الاستمرار في مسك الأرض في صلاح الدين وديمومة الفعاليات الإعتراضية والقتالية المنظمة هناك وزيادة تقدمها نحو الأمام ...

ولا نشك في إخلاص غالبية إخواننا من الضباط الأشاوس والمعروفين بولائهم لارضهم ولكن الحقيقة تظهر أن هناك اختراق من قبل أعداد من ضباط البعث السابقين وإن بعضهم ينقل المعلومات بدقة متناهية لجيوب العدو وينقل صور مغايرة لحقيقة الأوضاع للإعلام من داخل الرمادي ويؤثر بشكل سلبي على معنوية الجنود. كما ساعد عدد من هؤلاء على فرار الجنود من أرض المعركة وغياب أعداد منهم (الفضائيين) مما جعل مناطق واسعة غير مستعدة للمواجهة وأن لا تكون القوات المرابطة في بعض المواقع ندا قويا يرعب الإرهابيين وضعيفة الإرادة في صد الإرهاب واختيار الهروب وتركت أسلحتها - التي قدّرت بالآلاف من الأطنان والمئات من الآليات والمعدات العسكرية الضخمة - في أرض المعركة وكانت تكفي هذه الاسلحة للدفاع عن المدينة لمدة سنة كاملة. ووقوع هذه الأسلحة بيد الإرهابيين سوف يعزز دفاعاتهم. وهذا موضوع يجب الالتفات إليه بكل دقة وحيطة. كما أود التأكيد بأننا لسنا ضد مشاركة العشائر الخيرة الممؤمنة بالولاء للعراق كوطن ولا نشك في ولاء أحد منهم رغم اعترافنا بالارتباط العائلي والعشائري لبعض العناصر الإرهابية المتواجدة في المناطق الغربية للبلاد ولكن يجب أن تكون أعداد قوات العشائر في الحرب تحت سيطرة القوات المشتركة من الجيش والحشد التي تمتلك مقومات الصمود والتحدي والدافع المعنوي قتالياً في الثبات والعزيمة وتحت امرة القيادة العسكرية وعلى رأسهم رئيس الوزراء السيد الدكتور حيدر العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة. والمرحلة الحالية تتطلب وقوف جميع القوى مع كل الجهود الخيرة لتحرير كل شبر دنستة قوى الظلام والانتباه للمؤامرة التي حيكت من أجل تدمير العراق أرضاً ومجتمعاً ...

عبد الخالق الفلاح

كاتب واعلامي

هجوم انتحاري داخل مسجد شيعي شرق المملكة يقتل ويجرح نحو 100 شخص، ويؤجج غضب الشيعة إلى حد دعوتهم لحماية أنفسهم بأنفسهم.

ميدل ايست أونلاين

الرياض - استهدف هجوم انتحاري تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية"، مسجدا شيعيا خلال صلاة الجمعة في بلدة القديح في محافظة القطيف شرق المملكة موقعا عددا من القتلى والجرحى، ما يهدد بتصعيد التوترات الطائفية في المملكة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن المتحدث الامني لوزارة الداخلية قوله انه "اتضح أنه أثناء أداء المصلين لشعائر إقامة صلاة الجمعة بمسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف، قام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه ما نتح عنه مقتله واستشهاد وإصابة عدد من المصلين".

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن التفجير الانتحاري. وتبنى التنظيم الإرهابي في بيان على أحد المواقع الجهادية "عملية نوعية لجنود الخلافة بولاية نجد" قال ان منفذها الذي فجر "حزامه الناسف (...) رجل غيور من رجالات اهل السنة (هو) الاخ الاستشهادي ابو عامر النجدي".

وقال البيان ان "250 من الرافضة" اصيبوا في هذه العملية بحزامه الناسف". ونشر التنظيم صورة منفذ العملية.

وقال المتحدث الأمني السعودي ان فرق الاسعاف قامت باجلاء المصابين الى المستشفيات، من دون ان يوضح عدد الجرحى والاصابات.

ولكن العديد من الناشطين الشيعة تحدثوا عن عدة محصلات للقتلى تراوحت بين اربعة و22 قتيلا بالاضافة الى عد كبير من الجرحى.

وقال مسؤول بمستشفى في المنطقة إن الهجوم أسفر عن مقتل نحو 20 شخصا، وهو رقم مرشح للارتفاع بينة اللحظة والأخرى. وأضاف المسؤول عبر الهاتف أن أكثر من 50 شخصا أصيبوا أيضا في الهجوم وأن بعض المصابين حالتهم خطيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ان "الجهات الأمنية لن تألو جهداً في ملاحقة كل من تورط في هذه الجريمة الإرهابية الآثمة من عملاء أرباب الفتن الذين يسعون للنيل من وحدة النسيج الوطني بالمملكة، والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل".

من جهته، اكد مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل شيخ في تصريح مباشر على قناة الاخبارية ان "هذه الحادثة الاجرامية هدفها ايجاد فجوة بين ابناء الوطن واحداث الفوضى في بلادنا".

وأدانت الامانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية "هذه الجريمة البشعة التي تهدف الى ضرب وحدة الشعب السعودي وزعزعة استقراره ويقف وراءها بلا شك ارهابيون مجرمون لهم اجندات خارجية وليس لهم ذمة ولا يراعون حرمة وغاظهم اشد الغيظ قيام المملكة بواجباتها الدينية العربية والاسلامية".

وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ضحايا ملطخين بالدماء ويجري نقلهم من موقع الانفجار.

وأظهرت لقطات فيديو صورها أحد الأشخاص في المكان رجلا مقطوعة على الأرض وسط الحطام المتناثر.

وقال شاهد إن الانفجارا الذي وقع في مسجد الإمام علي بقرية القديح كان كبيرا. وقدر أن 30 شخصا على الأقل سقطوا بين قتيل وجريح في الهجوم. وكان يصلي بالمسجد أكثر من 150 شخصا.

وقال أحد المصلين ويدعى جمال جعفر حسن من موقع الانفجار "كنا في الركعة الأولى من الصلاة عندما سمعنا الانفجار".

واثار هذا الهجوم غضب الشيعة الذين قالوا ان مساجدهم غير محاطة بتدابير امنية.

وقالت نسيمة السادة، وهي احدى سكان القطيف "كان الناس غاضبون للغاية"، مشيرة الى خروج متظاهرين رددوا هتاف "نحن بحاجة لحماية انفسنا بانفسنا".

واضافت نسيمة السادة ان العديد من السكان يقولون انهم يخشون المزيد من هذه الهجمات اذا لم يتم التحرك لمواجهة "خطاب الكراهية" ضد الشيعة المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي.

واضافت "نحن لا نريد ان يتكرر ما يحدث في سوريا والعراق لدينا" في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مساحات واسعة من هذين البلدين. وقالت "هذا بلدنا ونحن نحبه".

ونشرت مواقع اخبارية في شرق السعودية ومواقع الصحف المحلية على الانترنت صورا لجثث القتلى تغطيهم الدماء ولسيارات الاسعاف تنقل الجرحى.

وقال ناشط شيعي ان مستشفى القطيف اطلق نداءات للتبرع بالدم. كما استدعى العاملين المجازين مما يوحي بسقوط عدد كبير من الجرحى.

وعرض موقع صحيفة "الرياض" صور سجادات الصلاة مغطة بالدماء وصور الدمار الذي لحق بالمسجد جراء الهجوم.

وقال شهود ان الانتحاري باكستاني لكن اخرين قالوا انه كان يرتدي زيا افغانيا دون ان يكونوا قادرين على تحديد ان كان سعوديا ام لا.

وقال اخرون ان الانتحاري اندس بين المصلين ثم فجر حزامه الناسف.

وأدان حزب الله اللبناني الهجوم الانتحاري، بينما يقول مراقبون إن مثل هذه المواقف التي تستغل مأساة هي في الاصل سعودية محلية لتصفية حسابات إقليمية مع المملكة، ربما تزيد في اشعال نار الفتنة الطائفية المتأججة أصلا في اكثر من بؤرة بالمنطقة.

ويقول مراقبون إن الصراع المذهبي الشيعي السني المفتوح ي عدد من الدول العربية مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن يؤثر بشكل مباشر على الأوضاع داخل عدد من الدول العربية الخليجية التي تضم بين تركيبتها السكانية أقليات شيعية مثل البحرين والسعودية.

وقال الحزب الشيعي في بيان "يحمّل حزب الله السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة بسبب رعايتها واحتضانها ودعمها للمجرمين القتلة فكريا وإعلاميا وسياسيا وماديا وعمليا من أجل ارتكاب جرائم مماثلة في الكثير من البلدان العربية والإسلامية".

ويردّ منتقدون لسياسة الحزب الذي يتصرف وكأنه دولة مستقلة بذاتها داخل لبنان، بأن ممارساته (حزب الله) الإجرامية في سوريا هي نفسها مبرر قوي لتأجيج حدة التوتر الطائفي في السعودية وفي غيرها من دول إقامة الشيعة، والتي تعطي للتيارات التكفيرية مبررات لارتكاب جرائم دموية بحق الشيعة في اكثر من مكان.

وأوقفت الشرطة السعودية خلال الاشهر الماضية مجموعة من عناصر ينتمون لمجموعات سنية متطرفة يشتبه بتآمرهم لتنفيذ هجمات لاثارة البلبلة الطائفية في المنطقة الشرقية حيث يشكو الشيعة من التهميش.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2014 هاجم اربعة مسلحين حسينية اثناء احياء عاشوراء فقتلوا سبعة من الشيعة بينهم اطفال في بلدة الدالوة في محافظة الاحساء، بعد ان قتلوا رجلا في قرية قريبة وسرقوا سيارته لاستخدامها في الهجوم، وفق وزارة الداخلية.

وفي ابريل/نيسان، قالت وزارة الداخلية انها فككت خلية تضم 65 شخصا يشتبه بانهم على صلة بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا وانهم ضالعون في مؤامرة "لاثارة الفتنة" من خلال تنفيذ عمليات مماثلة.

وشهدت المناطق ذات الغالبية الشيعية منذ 2011 احتجاجات وهجمات استهدفت قوى الامن ما ادى الى مقتل نحو عشرين شابا شيعيا.

ويقول محللون إن هذه الهجمات التي تقف وراءها مجموعات نائمة متشددة على علاقة بالقاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، بقدر ما تستهدف "الخصوم" الشيعية، فهي ايضا تسعى لزعزعة استقرار المملكة السعودية لأنها تضع جميع الدول التي تحاربها في سلة واحدة.

وكثيرا ماهدد تنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الاسلامية بنقل نشاطاتهما إلى داخل الأراضي السعودية لإعلان الحرب على نظام الحكم فيها.

وتقع بلدة القديح شمال مدينة القطيف في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط التي تعد المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو عشرة بالمئة من سكان المملكة ذات الغالبية السنية.

الجمعة, 22 أيار/مايو 2015 19:48

الأسد لم يعد يسيطر إلا على خمس سوريا

وفقا لخارطة نفوذ القوى المتصارعة، الأرض السورية تتوزع على 50% للدولة الإسلامية و28% لفصائل المعارضة والنصرة و22% للنظام.

ميدل ايست أونلاين

دمشق - عزز تنظيم الدولة الاسلامية قبضته على مساحة واسعة من الاراضي الممتدة على جانبي الحدود العراقية والسورية بعد سيطرته على آخر معبر حدودي بين البلدين غداة الاستيلاء على مدينة تدمر التاريخية الاثرية في وسط سوريا.

على جبهة اخرى، وبعد نحو شهر تقريبا من سيطرتهم على مدينة جسر الشغور في محافظة ادلب (شمال غرب)، سيطر مقاتلو جبهة النصرة وكتائب اسلامية الجمعة على المشفى الوطني حيث كان يتحصن 150 جنديا ومسلحا مواليا للنظام.

وخسرت قوات النظام آخر المعابر مع العراق بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية مساء الجمعة على معبر الوليد الحدودي المعروف بمعبر التنف في البادية السورية.

وجاءت سيطرة التنظيم على المعبر وفق المرصد "عقب انسحاب قوات النظام منه".

وبذلك، باتت كل المعابر الحدودية مع العراق خارج سلطة النظام اذ يخضع معبر البوكمال في ريف دير الزور (شرق) لسيطرة التنظيم ايضا، فيما يخضع معبر اليعربية (تل كوجر) في الحسكة (شمال شرق) لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

وفتحت سيطرة التنظيم الجهادي الخميس على مدينة تدمر الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي والواقعة في محافظة حمص (وسط) له الطريق نحو البادية وصولا الى الحدود العراقية حيث معبر تنف.

وتمكن من الاستيلاء على عدد من النقاط والمواقع العسكرية في المنطقة.

وقال المرصد في بريد الكتروني الجمعة ان "تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على محطة (ت 3) الواقعة في ريف تدمر، عقب انسحاب قوات النظام والمسلحين الموالين لها منها".

ويستخدم فوج من حرس الحدود هذه المحطة المخصصة اساسا لضخ النفط على خط كركوك بانياس كمقر عسكري، وفق المرصد.

وتشهد منطقة تدمر اشتباكات بين قوات النظام والجهاديين منذ 13 ايار/مايو. وسيطر التنظيم قبل الوصول الى تدمر على بلدة السخنة وعلى حقلي الهيل والأرك للغاز وقرية العامرية.

وافاد المرصد الجمعة عن سيطرة التنظيم على حقل جزل للغاز بالقرب من حقل شاعر في ريف حمص الشرقي، وذلك بعد اشتباكات استمرت ثلاثة ايام وتسببت بمقتل 48 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

ويشكل حقل جزل امتدادا لحقل شاعر الذي لا يزال خاضعا لسيطرة قوات النظام، بحسب المرصد.

وبات تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على الغالبية الساحقة من حقول النفط والغاز في سوريا، فيما تسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على حقول رميلان في ريف الحسكة.

ووفق المرصد، بات التنظيم يسيطر على أكثر من 95 ألف كلم مربع من مساحة سوريا، اي ما يوازي نصف مساحة البلد وان كانت هذه المساحة لا تضم الغالبية السكانية.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "سيطرة التنظيم على نصف مساحة سوريا تعني ان النظام لا يمسك الا بـ22 في المئة فقط من المساحة المتبقية"، فيما تخضع المناطق الاخرى لسيطرة فصائل المعارضة او جبهة النصرة والكتائب الاسلامية المتحالفة معها.

واكدت الحكومة السورية المؤقتة المعارضة من جهتها الجمعة ان النظام "لم يعد يسيطر الا على مساحة لا تتعدى ربع مساحة الاراضي الحيوية في سوريا".

وبحسب مدير مركز "آي اتش اس جاينز" للبحوث حول الارهاب وحركات التمرد ماثيو هنمان، يمكن لتنظيم الدولة الاسلامية ان يستخدم مدينة تدمر "لشن هجمات باتجاه حمص ودمشق" اللتين تعدان من ابرز معاقل النظام في عمق سوريا.

من جهة اخرى، اعلنت الجمعية الكاثوليكية الفرنسية لمساعدة مسيحيي الشرق الجمعة ان ثلاثة مسلحين مقنعين خطفوا الخميس الاب جاك مراد، وهو رئيس دير في بلدة القريتين قرب تدمر، واحد معاونيه. وقالت انه خطف "فيما كان ينظم الاستعدادات لاستقبال نازحين من تدمر".

وقال الاب كميل سمعان، من مطرانية السريان الكاثوليك في بيروت "لا نعرف اذا كان داعش او جبهة النصرة او الجيش الحر او النظام او عصابة اختطفته".

وتعرض عدد من الكهنة للخطف منذ اندلاع النزاع السوري عام 2011، ابرزهم الكاهن الايطالي باولو دالوليو الذي خطف عام 2013 في الرقة ولم يعرف مصيره بعد. وقتل مسلحون في نيسان/ابريل 2014 راهبا هولنديا يدعى فرانز فان در لوغت كان يعيش في حمص منذ عقود.

في شمال غرب سوريا، سيطرت جبهة النصرة وفصائل إسلامية على المشفى الوطني عند الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة جسر الشغور بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لهم الذين كانوا محاصرين في الداخل منذ سقوط المدينة قبل حوالى شهر.

وقال عبد الرحمن ان "العشرات من المحاصرين تمكنوا من الفرار، بينما قتل عدد من عناصر قوات النظام داخل المشفى وخارجه، وتم أسر غيرهم، ولم يعرف مصير الآخرين".

ونقل التلفزيون السوري من جهته عن مصدر عسكري قوله ان جنوده تمكنوا من "فك الطوق" عن المشفى، مشيرا الى ان "ابطال مشفى جسر الشغور" تمكنوا من "الوصول بامان الى اماكن تمركز قواتنا".

وفي حلب (شمال)، افاد المرصد الجمعة "بمقتل 11 مواطنة على الاقل بينهن ثلاث فتيات جراء قصف ببرميلين متفجرين وقصف من قبل قوات النظام على بلدة عندان بريف حلب الشمالي". واشار الى "وجود جرحى في حالات خطرة".

وتقصف قوات النظام بانتظام المناطق الخاضعة لسيطرة كتائب المعارضة في مدينة حلب وريفها، لا سيما بالبراميل المتفجرة التي حصدت مئات القتلى، فيما تقصف كتائب المعارضة مناطق النظام بالقذائف.

سياسيا، يبدو ان التطورات الامنية المتسارعة حركت مجددا المبادرات الدبلوماسية.

ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة على هامش قمة للاتحاد الاوروبي في لاتفيا "الى الاعداد لقمة جديدة في جنيف" من اجل محاولة ايجاد حل للنزاع السوري الذي تسبب خلال اربعة اعوام بمقتل اكثر من 220 الف شخص.

نص الخبر:

داعش يعلن مسؤوليته عن التفجير الذي استهدف مسجدا بالقطيف بالسعودية ويزعم سقوط 250 شخصا بين قتيل وجريح

دبي، الإمارات العربية المتحدة

(CNN)

 

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مسجدا في منطقة القديح في القطيف بالسعودية، الجمعة، وذلك في بيان منسوب له.

وجاء في البيان: "في عملية نوعية لجنود الخلافة في نجد يسر الله لها أسباب التوفيق، انغمس رجل غيور من رجالات أهل السنة، الأخ الاستشهادي أبوعامر النجدي، بحزامه الناسف في جمع خبيث للرافضة المشركين في نعبد لهم ببلدة القديح في منطقة القطيف، فكبر وفجر وأنكى الله بأعدائه على يديه فهلك وأصيب في العملية زهاء 250 من الرافضة الأنجاس، تجمعوا في المعبد يشركون بالله ويسبون صحابة رسوله ويطعنون في عرضة صل الله عليه وسلم."

وأضاف البيان: "نقول لمن استنكر وسيستنكر هذه العملية المباركة بأن كفوا جشائكم وجعجعتكم فما استمعنا لكم يوما وقد امضينا سيوفنا تحز رقاب الرافضة، فكيف سنستمع لكم اليوم وقد أشرقت شمس الخلافة على منهاج النبوة وشع نورها."

 

وتابع البيان: "أما الرافضة الانجاس فنقول لهم، أبشروا بأيام سود تسوؤكم أيها الأنجاس فوالذي بعث محمدا بالحق لن يقر لجنود الدولة الإسلامية قرار حتى نحقق وصية نبينا صل الله عليه وسلم ونخرج المشركين كل المشركين من جزيرة العرب."


موقع : xeber24.net
تقرير وترجمة بروسك حسن
بعدما أتهم رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو حركة يسارية تركية بوقوفها وراء الهجمات الأخيرة على مكاتب حزب الشعوب الديمقراطية الكوردي في تركيا , تصريحات داوود أوغلو يوم الاربعاء الماضي 20/ 05 / 2015 شكل ردود فعل لدى السياسيين الكورد ونشطائهم على وسائل الاعلام وصفحات التواصل الأجتماعي وكان رد رئيس حزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش اليوم أثناء زيارته لعمال ساقي تكسيات الأجرة في أسن يورت أقوى رد فعل ووضع نقطة نهاية على كل الأدعائات حيث قال , بأن الذي أدعي عليه بأنه من أحد الحركات اليسارية ( DHKP-C ) كان قد بقي ضمن صفوف تنظيم داعش قرابة سنة بأكملها وهو ليس من أية أحزاب يسارية أضافة الى أن أحد أقاربه مازال ضمن صفوف تنظيم داعش حتى هذه اللحظة يشارك عمليات عناصر التنظيم في سوريا .
وأشار دميرتاش في حديثه بأنه فقط حزب الشعوب الديمقراطية يتعرض للهجمات ويحرق مكاتبه بينما لم يتعرض مكاتب حزب العدالة والتنمية لأي هجمة حتى هذه اللحظة .
وأضاف دميرتاش بأن لديهم أثباتات ووثائق تثبت صحة كلامنا وليس كلام داوود أوغلو وأدعائات حزبه حزب العدالة والتنمية .

القوات الكوردية تحرر المزيد من القرى في غربي وشرقي كري سبي .

نشر بعض النشطاء صورة تبين حجم المسروقات من القرى الكوردية في كل من ريف كوباني وريف كري سبي / تل أبيض ، والصورة عبارة عن سوق كبير في مدينة الرقة تم جمع المسروقات فيها وبيعها بشكل مزاد علني . هذا ولاتزال الإشتباكات مستمرة في الريف الغربي لكري سبي / تل أبيض بين القوات المشنركة وتنظيم داعش وسط تقدم للقوات المشتركة ، وأنباء عن تدمير سيارة لتنظيم داعش في محيط قرية بئر عرب ومقتل كل من فيها ، وفي مقاطعة كوباني دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل أمس وحتى صباح اليوم، بين القوات المشتركة المعروفة بغرفة عمليات بركان الفرات وعناصر تنظيم داعش بالقرب من طريق حلب الدولي رودكو جنوبي مقاطعة كوباني، وأسفر عن الاشتباك عن مصرع أكثر من 20 عنصرا من تنظيم داعش ، حيث وقع ثمانية جثث منهم بيد وحدات حماية الشعب ، كما استشهاد مقاتلين اثنين من القوات المشتركة. وأكد بيان صادر عن مركز الإعلام في وحدات حماية الشعب اليوم الخميس، مقتل 23 مسلحاً من تنظيم داعش جنوب كوباني بينهم الأمير أبو جابل الأنصاري ،كما تم تدمير سيارة عسكرية للتنظيم بمن فيها في محيط قرية بير عرب في الريف الغربي لكري سبي/ تل أبيض ، واستشهاد مقاتلين من وحدات حماية الشعب في اشتباكات ريف كوباني الجنوبي .

مقاطعة الجزيرة : حررت وحدات حماية الشعب والمرأة 20 قرية من مرتزقة داعش في تل تمر ، وبحسب مراسل وكالة أنباء هاوار من منطقة الاشتباكات، أنه وضمن إطار الحملة التي اطلقتها وحدات حماية الشعب لتحرير الريف الغربي لمقاطعة الجزيرة من مرتزقة داعش والتي سميت باسم الشهيد روبار قامشلو، تمكنت وحدات حماية الشعب والمرأة ليل أمس من تحرير 20 قرية في خط قرى خابور بمدينة تل تمر من مرتزقة داعش، وأكد المراسل أن من بين القرى التي تم تحريرها من مرتزقة داعش ليل أمس في خط قرى خابور هي كل من قرى تل نصري، تل شاميران وغيبش.
وفي كركي لكي عقد يوم أمس الأربعاء العضو في مجلس اللوردات البريطاني “ريمونت هيلتون” مؤتمراً صحفياً ، في مقر حاكمية مقاطعة الجزيرة لروج آفاي كوردستان ، هيلتون أبدى تفاؤله بمستقبل منطقة روج آفا في سوريا وتمنى أن تتوحد “المقطعات الثلاث في إدارة واحدة”، كما أعرب عن دهشته من “حقيقة العيش المشترك بين أطياف الشعب في الجزيرة”،كما بيّنَ اللورد عن مخاوفه من الهجمات التي تتعرض لها المنطقة من قبل تنظيم داعش، قائلاً بأنه سيتناقش مع الحكومة البريطانية ويطلب “ضرورة دعمها للمقاتلين وحدات حماية الشعب “، مضيفاً أن لديه اتصالات مباشرة مع الخارجية البريطانية وسوف يناقش فكرة دعم مشروع “الادارة الذاتية الديمقراطية ” بعد عودته لبلاده.
وفي الختام إليكم هذا الخبر : أفتتح موقع “ناشيونال جيوغرافيك” العالمي المعني بالعلوم والطبيعة، يوم أمس الأربعاء، قسماً باللغة الكردية بشكل رسمي، معتمداً اللهجة الكرمانجية والتي يتكلم بها أكثر من 85 % من الكورد ، ويذكر بأن هذا الموقع تابع لمجلس الجغرافيا القومية الأمريكية وتشمل نشاطاته مجالات التصوير والصور الغريبة والجغرافيا وعلوم الآثار والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا والمحافظة على البيئة وتاريخ وثقافة شعوب العالم المختلفة.
كري سبي نيوز

مع بدء الانتخابات التركية التي ستجري في غضون الاسابيع المقبلة تحركت الدمى والذيول والحثالات من انصار النظام التركي الشوفيني الهمجي وهي تحاول تجميل الوجه الكالح والقذر للاتاتوركية الجديدة المتمثلة باليتيم رجب طيب اردوكان الذي تحول الى دكتاتور جاهدا احياء الخلافة العثمانية التي انهارت بوجود تنظيم تركيا الفتاة وجمعية الاتحاد والترقي وقد حاول "السلطان" عبدالحميد مقاومة وقمع هذه الجمعيات استنادا للدين الاسلامي ولكنه فشل ولم يكن بمقدوره السيطرة على الاوضاع فعمت الفوضى والصراعات داخل تركيا، وقيام الزعماء والقادة العسكريين للانقضاض على قلاع الخلافة العثمانية والاستيلاء على السلطة وطرد السلاطين.

بأمر من الدكتاتور رجب طيب اردوكان وزمرته الجبانة المتمثلة بدوائر الامن والاستخبارات واعداد من ابناء الشوارع والمرتزقة تم ضرب مكاتب {حزب الشعب الديمقراطي} وهو حزب كوردستاني بالقنابل اليدوية وطرود بريدية، ويقول مسؤول لهذا الحزب بأن انفجارين متتالين وقعا في مكاتب للحزب في مدينتين في جنوب البلاد، ويأتي الانفجاران قبل اسابيع قليلة من انتخابات برلمانية والمقررة اجراؤها في 7 حزيران من العام الجاري، وبهذا الصدد قال الرئيس المشارك للحزب صلاح الدين دميرتاش إن نحو 60 هجوماً استهدفت مكاتب الحزب أثناء التحضيرلهذه الانتخابات، وادت الانفجارات الى جرح عدد من اعضاء ومؤازري الحزب وعامة الناس الابرياء، وحمل حزب الشعب الديمقراطي الرئيس التركي رجب طيب اردوكان وحلفاءه المسؤولية السياسية عن الانفجارات والاحداث .

ان البعض من هذه الدمى والحثالات والمرتزقة تلجأ للمتاجرة بالدين واخر المتاجرة بالفن بحثا عن المال والشهرة على حساب الثوابت القومية ومطامح الشعب الكوردي فالمدعو علي محي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وهو من جماعة الاخوان المسلمين وقطري الجنسية كتب مقالا مطولا يعدد فيه محاسن وايجابيات حزب "" العدالة والتنمية"" للخليفة العثماني المرتقب رجب طيب اردوكان.

في مستهل مقالته المعنونة: لماذا هذه الحملة العالمية على تركيا اليوم؟ يدافع عن الخلفاء العثمانيين ويحاول ابعادهم عن قتلهم للارمن، ويمدح البروفيسور علي محي الدين القره داغي اولياء نعمته كل من الايتام العثمانيين رجب طيب اردوكان وعبدالله كيل واحمد داوود اوغلو، ويلجأ هذا الاخواني الى كلام رخيص، ويذكر ان دخل المواطن التركي قد ارتفع الى (11) الف دولار، وان نسبة البطالة قد انخفضت الى (2%).

ويقفز علي محي الدين القره داغي الى السياسة ولعبة تافهة واصفا النظام التركي العنصري محباً للسلام زاعماً بانه تم احلال السلام بين شطري جزيرة قبرص في الوقت الذي تعاني هذه الجزيرة من الانقسام منذ الاحتلال التركي في 20 تموز عام 1974، ولكن عن اي سلام يتحدث الاخوانجي علي محي الدين؟ فهل نسى بان البرلمان التركي قد اقر في شهر مارس/آذار المنصرم مشروع ""حزمة اصلاحات الامن الداخلي"" الذي يمنح صلاحيات اوسع للشرطة التركية التواقة لاراقة الدماء واطلاق يد المؤسسات القمعية باستخدام السلاح ضد الابرياء، وهنا نذكر ""الامين العام لاتحاد علماء المسلمين"" بجريمة الجيش التركي وطائرات النظام الدموي في قرية روبوسكي و بيجوهي الكوردستانيتين ومقتل اكثر من (35) مواطنا كوردياً.

ان الجيش التركي يواصل حربه الاجرامية الشاملة في كوردستان، ويلجأ إلى حرق الاحراش والاراضي الزراعية والغابات ويقصف حسب المزاج وبأوامر من كبار العسكريين القرى الكوردستانية الآهلة بالسكان، وتمارس حكومة الاخوان المسلمين امام اعين البروفيسور علي القره داغي واستاذه رجب طيب اردوكان وحزب ""العدالة والتنمية"" السياسات الاجرامية بحق الشعب الكوردي، والتي تتمثل في اعتقال السياسين وقتل المواطنين، وان هذه الجرائم هي امتداد للارث العنصري والشوفيني للسلاطين العثمانيين وايتامه الجدد.

يزعم علي محي الدين القره داغي بان لتركيا دور هام في استبتاب الامن في الصومال!!؟؟ ولها دور ايجابي في آسيا دون ان يتطرق إلى ماهية هذا الدور!!؟؟، ويعيد إلى الاذهان اقوال حكام العرب الكذابين بصدد القضية الفلسطينية!!؟؟، ويحاول هذا الاخواني هذه المرة ترضية اولياء النعمة الخليجيين فيتناول ""عاصفة الحزم"" الخاسرة والتدخل الامبريالي في اليمن بقيادة ""بنوا عبدالعزيز"" الوهابيين في السعودية.

والبرفيسور علي القره داغي ""قوي الشكيمة"" وهو يريد دائماً تجميل استاذه رجب اردوكان، واحياناً (ينسى) الغايات العفنة في داخله، ويشير إلى سلوك رجب طيب اردوكان العدوانية ومواقفه المثبطة تجاه سوريا، ومنذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الاسد عمل اردوكان على تغير نهجها الثوري الصحيح بدفع ومال من دول الخليج وفي المقدمة السعودية وقطر، وتباكى الغلام العثماني لما يحدث في سوريا واذرف دموع التماسيح لخداع الناس ، وتحول ""جيشه الحر"" الى عصابات مجرمة وقتلة، وظهر منهم زمرة النصرة والوحوش الكاسرة – داعش، وينسى او يتناسى القره داغي الاشارة الى جرائم الاخوان المسلمين في مصر ابان عهد الرئيس محمد مرسي.

وحول العراق يعيد الى الاذهان كأحبته من الاخوان بأن تركيا الكمالية لها موقف صحيح وقائم على المصالح المشتركة، إذ يريد هذا النظام الاخواني من العراق ان تكون للسنة والشيعة والكورد حقوق وواجبات دون الاقصاء والاجتثاث لاي مكون، والبروفيسور علي محي الدين القره داغي يعلم بأن نصائح تركيا هي تدخل فظ في الشؤون الداخلية للعراق، ويعتقد القره داغي بأن دعم تركيا لاقليم كوردستان قائم على المصلحة المشتركة، وهنا لايشير الى سرقة النفط والزيارات المكوكية بين مسؤولي تركيا والاقليم، ومئات الشركات التركية الفاشلة العاملة في كوردستان مع الجامعات التركية التي تنشر سموم العنصرية والشوفينية للطغمة الحاكمة في انقرة.

يشيد علي محي الدين القره داغي باستاذه رجب طيب اردوكان ورهطه من الايتام ويكيل له المديح زاعماً بأنه حقق الامن والامان داخل تركيا، وتم الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي، وانتهت الحرب المدمرة بين حزب العمال الكوردستاني PKK والنظام التركي، ولكن يا علي، ان الحرب توقفت من جانب واحد من قبل حزب العمال الكوردستاني!!؟؟.

ليعلم البروفيسور علي محي الدين القره داغي بأن الكذب ومدح من تلطخ يده بالدماء ليس من شيم الرجال، كما ان المتاجرة بالدين هي النفاق ولا يجوز من استخدام الدين مطية ووسيلة من اجل ود الحكام، او كسب منصب او شهرة او شهوة، فبدلا من الكذب والمتاجرة بالدين عليك وانت امين عام اتحاد المسلمين ان تعمل من اجل رئيسك يوسف القرضاوي رئيس اتحاد العلماء المسلمين المحكوم بالاعدام نظرا لجرائمه في مصر، وان تعمل على سحب اسمه من قائمة الارهاب التي وضعتها الامارات العربية للمنظمات الارهابية فالشرطة الدولية (الانتربول) تتابع تحركات القرضاوي لإعتقاله.

المطلوب منك يا علي القره داغي ان تدين النظام التركي الإرهابي، لأنه يساند وحوش داعش، ويسهل قدوم من يرغب بالإنتماء لداعش ويستقبلهم بكل حرارة ويدخلهم في دورات عسكرية لتأهيلهم وإرسالهم إلى كوردستان لمقاتلة شعبك الكوردي، إن كنت حقاً كوردياً، وعليك ان تطلب من استاذك رجب طيب اردوكان الخروج من قبرص، وان يسحب قواته ومرتزقته من اقليم كوردستان، واليوم، تم نشر شريط يتحدث فيه الملاكريكار  الزعيم  السابق لتنظيم أنصار الاسلام عن علي القره داغي أمين عام أتحاد علماء المسلمين في العالم قائلاً بأن الشيخ عثمان زعيم الحركة الاسلامية كان لا يقبل أن يلتقي به لانه كان يعرفه ويعرف خصاله، وأن اقوال علي القره داغي في الاعلام و تأييده لاردوكان تأتي بسبب رغبته في أحتلال هذا المنصب، وأنه شخص فاسد و بيته في قطر يزهى بالحرير. و قال أيضا بأن علي القره داغي كان يتجول سابقاً في السفارات العراقية  لتجديد جواز سفره و أعطى الرشاوي الى دائرة الامن.

وبعد علي محي الدين القره داغي يأتي دور اسماعيل (سمه) الذي انتحل اسم شوان برور، وشوان هذا مطرب كوردي اشتهرعندما كان يغني للحرية والإنعتاق من النظم الدكتاتورية بما فيها نظام ايتام اتاتورك، ولكن هذا المطرب اخذ يبحث عن المال، وابتعد كلياً عن شعاراته والتغني بالوطنية فمثلاً في التسعينات وجهت له (جمعية الطلبة الاكراد) في اوروبا للحضور الى براغ حيث يقام مهرجان من اجل مناصرة الكورد ويحضره الرئيس الجيكي فاتسلاف هافل، ورد شوان فوراً وقال كم تدفعون لي؟؟، الامر الذي تم رفضه.

لقد مر شوان برور بفترات مريرة جراء مشاكله العائلية بعد ان تركته زوجته للإشتباه بسلوكه، وعاش سنوات بعيدا من زوجته، ولكن تقربّ من الحزب الديمقراطي الكوردستاني، واخذ يغني في المناسبات القومية ومناسبات الحزب، ووجد طريقه وهو الباحث عن الشهرة والمال إلى تحقيق مقاصده واحلامه، وبواسطة عامل خير جرت مصالحة بينه وزوجته التي تواجدت هي الاخرى في كوردستان كمقدمة برامج في الفضائيات، وقد حصل شوان على دار سكن، علماً ان المئات والالوف من البيشمةركة البواسل لا يملكون دور للسكن، وان اكثرهم يدفع نصف راتبه الشهري كايجار سكن.

في الاعوام السابقة ادعى شوان بانه لا يستطيع الذهاب الى تركيا لوجود مذكرة بإعتقاله، وبعد مرور 37 سنة وفي 15/11/2013 اصطحبه السيد مسعود بارزاني في زيارته إلى مدينة آمد في شمال كوردستان، وبالمقابل اصطحب رجب طيب اردوكان المطرب ابراهيم تاتليس، ووصفت الزيارة من قبل الاوساط التركية واوساط الحزب الديمقراطي الكوردستاني بأنها زيارة تاريخية، وفي خبر لموقع فرات نيوز نيوز ان حزبي الديمقراطي الكوردستاني والعدالة والتنمية التركي قاما بنقل مجاميع كبيرة من مؤيديهما بواسطة المئات من الحافلات من مدن اقليم كوردستان وبعض المدن التركية الى مدينة آمد، وذلك بهدف حشد جمهور كبير للمشاركة في الاحتفالات التي وصفت بأنها جزء من الدعاية الانتخابية المبكرة لحزب العدالة والتنمية الذي يبذل جهوده للالتفاف على القاعدة الجماهيرية للاحزاب الكوردية، ولكن تلك الزيارة التاريخية عند الآخرين كانت مشينة ومقصودة الغايات.

ومرة اخرى يقترب موعد الانتخابات في تركيا، ويزور المطرب شوان برور تركيا لتتاشبك يده اليسرى باليد اليمنى لاحمد داوود اوغلو رئيس الوزراء، ويظهر شوان في الصورة التي تجمعه مع اوغلو وهما يتجولان داخل المدينة وشوان يبتسم ويلوح بيده الثانية ويدعو الجماهير الكوردية للتصويت لحزب رجب طيب اردوكان الذي لم يعترف الى الآن بحق من حقوق الكورد، علما ان حزب العمال الكوردستاني PKK أوقف إطلاق النار من جانبه.

في موقع صوت كوردستان يقرأ المرء ما يلي: تمتع أيها الشعب الكوردي بهذه الصورة (صورة شوان واوغلو) وأعرف كيف يبيع الانسان نفسه الى عدوه وبملئ أرادته أو نتيجة حقد يحمله ضد حزب كوردي أو شخصية سياسية كوردية، فهل ان حقد الانسان على حزب أو شخصية كوردية عذر كي يتحول الاشخاص أو حتى الاحزاب الى عملاء؟؟.

22/5/2015

سلطوية الرئيس التركي إلى جانب الفساد والرشا فضلا عن مصاعب التعليم ينعكس سلبيا على شعبية حزب العدالة والتنمية.‏

ميدل ايست أونلاين

اسطنبول (تركيا) - كشف استطلاع خاص لم ينشر على الملأ ان شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا تراجعت الى 40.5 في المئة قبل الانتخابات البرلمانية التي تجري في السابع من يونيو/حزيران بدلا من 49.8 في المئة في الانتخابات العامة السابقة.

وجاء في استطلاع مركز (كوندا) الذي وزع على عملائه من رجال الأعمال والشركات فقط ونشرت صحف تركية أجزاء منه اليوم الجمعة ان حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للاكراد سيحصل على 11.5 في المئة من الاصوات أي أكثر من الحد المطلوب لدخول البرلمان وهو عشرة في المئة.

وتوقع الاستطلاع ان يحصل حزب المعارضة الرئيسي وهو حزب الشعب الجمهوري على أقل من 29 في المئة وأن يحصل حزب الحركةالقومية اليميني على أقل من 15 في المئة.

وتتابع الاسواق استطلاعات كوندا عن كثب لدقة توقعاتها في انتخابات سابقة.

ويعود انخفاض شعبية حزب العدالة والتنمية بحسب خبراء لعدة أسباب على رأسها سلطوية رئيس النظام التركي إلى جانب الفساد والرشا فضلاً عن مصاعب التعليم ما انعكس سلبياً بصورة واضحة على شعبية الحزب.‏

ويرى مراقبون أن ميول أردوغان السلطوية ومساعيه للسيطرة التامة على كل مقاليد الأمور في تركيا حولت هذا البلد إلى دولة استبدادية تدور حوله حيث تتآكل الحرية والديمقراطية والتعددية ويتم خنق وسائل الإعلام وقمع المظاهرات وتقويض استقلالية القضاء حيث تشهد تركيا في ظل نظامه تراجعا كبيرا في الأوضاع الاقتصادية وخصوصا بعد استشراء الفساد وتورطه ومقربين منه بينهم ابنه بلال ومسؤولين في حكومته في قضايا رشا الأمر الذي يثير نقمة كبيرة بين المواطنين الأتراك.‏

ويؤكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ينتهك الدستور عبر تدخله المباشر في سير الانتخابات البرلمانية بشكل يخترق القوانين ويتجاهلها.‏

وقال كيليتشدار أوغلو "إن انتهاك أردوغان يأتي في إطار مساعيه الرامية إلى إنقاذ حزب العدالة والتنمية ونفسه وهذا لن يجدي نفعاً لأن الجميع سينصاع للقوانين إذا تسلم حزب الشعب الجمهوري السلطة".‏

ويؤكد مراقبون في تركيا أن مشاركة أردوغان بالحملات الانتخابية لحزب العدالة والتنمية مخالفة للدستور التركي الذي يفرض على الرئيس الوقوف على الحياد وعدم دعم أي من الأحزاب المتنافسة بالانتخابات التشريعية حيث اشتكى أردوغان لفريقه المرافق في مدينة ماردين التي زارها مؤخراً من قلة المشاركة الشعبية في فعالياته الانتخابية لصالح حزب العدالة والتنمية.‏

يذكر ان شركة للبحوث الجوالة في تركيا مختصة في سبر الاراء تعرضت للمداهمة من قبل شرطة شعبة جرائم المال التركية في شهر فبراير/شباط بمجرد نشرها استطلاعا للرأي أشار إلى انخفاض شعبية حزب العدالة والتنمية.

وقال صاحب الشركة مراد كزجي أن "شرطة شعبة الجريمة المنظمة طالبت بالتدقيق في فواتير وضرائب الدخل التابعة لشركته"، مؤكدا أن هذا الأمر هو "مجرد حجة وهمية لأن ضرائب دخل الشركة يتم دفعها بشكل منتظم، والسبب الحقيقي لمداهمة شركتنا هو نشرنا استطلاع الرأي الذى يؤكد انخفاض شعبية الحزب الحاكم".

وكانت شركة البحوث الجوالة قد اشارت، في استطلاع رأي إلى أن شعبية حزب العدالة والتنمية في انخفاض مستمر قبل الانتخابات البرلمانية المقرر لها 7 يونيو/حزيران، فيما صعدت شعبية حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية.

نص الخبر:

حكومة كردستان تخطط لتوسيع حدود الاقليم بالحوار او بالدم

سياسيون يعلنون ان مناطق متنازع عليها مع بغداد تسترجعها البيشمركة من تنظيم 'الدولة الاسلامية' تصبح تابعة الاقليم رغم قبول الحوار حولها.

ميدل ايست أونلاين

السليمانية (العراق) ـ المسؤولون في إقليم كردستان أعلنوا أكثر من مرة إن المناطق المُتنازع عليها التي سيطرت عليها البيشمركة بعد الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" تم حسمها لمصلحة الإقليم ولكن يبدو إنهم تراجعوا عن ذلك اليوم ويرون الحل في الحوار.

قوات البيشمركة تمكّنت من استعادة سيطرتها على بعض المناطق المُتنازع عليها بين بغداد وأربيل من تنظيم "الدولة الإسلامية" منذ حزيران/يونيو، وبعد ذلك أعلن مسؤولو إقليم كردستان أنهم سيقومون بإلحاق جميع المناطق المحرّرة بإقليم كردستان حتى وصل الأمر إلى أن يصرِّح مسعود بارزاني بأنه سيتم رسم الحدود بالدماء فيما بعد في حال تم طرح هذه القضية أو حاولت حكومة بغداد استعادتها.

 

تصريحات المسؤولين آنذاك كان رسالة واضحة تفيد بانتهاء ملف المادة (140) من الدستور العراقي التي تبت في مصير المناطق المُتنازع عليها إلا إن ما يجري اليوم هو عكس تلك المواقف.

 

ويقول أكثر من سياسي في الإقليم إنه تم التشديد خلال الاجتماعات الأخيرة بين الإقليم وبغداد على إعادة ملف المناطق المُتنازع عليها إلى طاولة المفاوضات بعد انتهاء الحرب ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" وقد وافق الأكراد على ذلك.

 

نصرالدين سعيد وزير الإقليم لشؤون المناطق المُستقطّعة قال "ليس هناك أية خطوة من الناحية السياسية لمصلحة المناطق المُستقطعة، فالإقليم يسيطر على تلك المناطق عسكرياً ولكنها تعاني من مشكلة قانونية ودستورية لذلك نحن كأقليم ننتظر أن يُعاد تشكيل لجنة تطبيق المادة (140) خلال الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ليتم البت بشؤون تلك المناطق وفق المادة الدستورية".

 

وأضاف "صحيح إن استعادة تلك المناطق قد تتم بالدماء، لكن المشكلة قانونية ولا بد من حلها عن طريق القانون والدستور".

 

المسؤولون السياسيون والعسكريون في الإقليم يتحدثون في العلن عن إنهم ليسوا على استعداد لتسليم المناطق التي استعادوها بالدماء إلى بغداد، وقال الفريق جمال ايمينكي رئيس أركان قوات البيشمركة "لقد تم تحرير معظم مناطق كردستان وتسيطر عليها اليوم البيشمركة أما فيما يخص المناطق المتبّقية فهناك خطط محكَمة لتحريرها".

 

وأضاف الفريق جمال إن "قوات البيشمركة تمركزت في تلك المناطق ولن تنسحب منها لأن تحريرها جاء بالدم".

 

وتقدَّر مساحة سلطة حكومة إقليم كردستان المحددة حتى التاسع عشر من آذار/مارس 2003 قبل عملية تحرير العراق بـ 41939 كيلومتر مربع أي ما يعادل 48.6 في المائة من مساحة الإقليم أما المناطق المُتنازع عليها فتشكل 44330 كيلومتر مربع أي (51.4) في المائة من أراضي إقليم كوردستان.

 

وينتقد العديد من النواب والشخصيات البارزة في الإقليم خطوات سياسيي الإقليم بقبولهم عدم عودة محافظة كركوك والمناطق المُتنازع عليها في نينوى وديالى إلى الإقليم في عام 2003 في حين كانت قوات البيشمركة تسيطرعلى تلك المناطق وتتطلع إلى عدم تكرار تلك التجربة.

 

النائب بيستون فائق عضو لجنة المناطق المستقطعة في برلمان كردستان قال "لم يكن من المفروض أن يثّبت الأكراد عائدية مناطقهم بعد تحرير العراق في إطار الدستور لأن جميع الأدلة التاريخية تؤكد كردستانية تلك المناطق ولا يحتاج ذلك إلى نقاش".

 

وجاءت السيطرة العسكرية لقوات البيشمركة على معظم المناطق المُتنازع عليها بعد هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية" على محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين بعد العاشر من حزيران/يونيو وسيطرته على جزء كبير من تلك المناطق حيث كانت قوات الجيش العراقي تحميها في المقابل بدأت البيشمركة هجوماً معاكساً واستعادت السيطرة على جزء كبير منها فيما أعلن مسؤولو الإقليم إنه سيتم التعامل معها كأمر واقع.

 

وحول ذلك قال فائق "يجب على إقليم كردستان أن يربط الوحدات الإدارية في المناطق المُستقطعة بحكومة الإقليم مباشرة وأن يقوم بتنفيذ مشاريع خدمية في جميع المناطق".

 

وفي حال قرر إقليم كردستان تنفيذ هذه الخطوة فإن حوالي مليونين و400 ألف نسمة في محافظات كركوك ونينوى وصلاح الدين وديالى سيعودون إلى إقليم كردستان ويحتاجون شهرياً إلى حوالي 500 مليار دينار من اجل دفع الرواتب وتأمين الخدمات، وسيؤدي ذلك إلى زيادة عدد سكان الإقليم إلى أكثر من سبعة ملايين و500 ألف نسمة أي ما نسبته (20.4) في المائة من سكان العراق.

 

لكن النائب فائق يرى إن ذلك لا يشكل مشكلة كبيرة لأن تلك المناطق غنية بالموارد الطبيعية. (نقاش)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تناقل موالون لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" الأنباء عن سيطرة التنظيم على مدينة تدمر الأثرية في سوريا لتتباين ردود أفعالهم، ليصف منهم ما جرى بأنه سير على خطى القائد الإسلامي، صلاح الدين الأيوبي.

وبرز وسم "تدمر،" حيث قال عبدالله المتغلب: " خالد بن الوليد هو القائد العسكري الوحيد الذي تجرأ على عبور صحراء حمص القاسية.. الدولة الإسلامية تسير على دربه وحررت تدمر وفي طريقها لحمص،" في حين قال سياسي: " في الآونة الأخيرة، أجبرت مساجد تدمر على رفع الأذان الشيعي، الحمد لله اليوم رفع الأذان السني في المدينة."

أما أبويامن المقدسي فقال: "بعد تحرير تدمر ومطار تدمر وسجن تدمر وتحرير المحطة الثالثة وفوج الهجانة جاء وقت مطار التي فور جاري الاقتحام الدعاء الدعاء،" لينتقد موسى العامري، قائلا: " النظام سلم داعش تدمر وحقول غازها ونفطها من أجل أن تبيعه الوقود الذي كان يسيطر عليه أصلا والـ100 جندي قتيل لتغطية المسرحية!! تحليل غريب."

يحدثّك الالم منتشيا شامتا سامدا... وانت لست أصما ولست أبكما رغم إن تصاعد تراب معركة هزيمة الأنبار لم يفقدك بوصلة الرؤية رغم قوة قنبلة غبار الصحراء الذين أحاله سياسيو الأنبار الهاربون والهاربون والهاربون بالثلاثة! الى قنبلة نتروجينية وهيروجينية! ليعموا أبصارنا ويخدعوا الادارة الامريكية المخادعة آصلا,,, يوما بعد يوم بالتسليح النوعي والكمي وان هناك مليار مقاتل يتشوقون لقتال داعش في الانبار  المترامية الاطراف والتي لوغزاها التتر والهكسوس والمجوس (عبدة النار) وهي اجمل الاستخدامات الترويعية في القرون الحديثة لثيران السياسة.. لاحتاجوا لمليار مقاتل ومليار دليل ومليار خائن ومليار مصفّق ومليار مرّحب ولكن الانبار مدينة بعد مدينة كانت تهب نفسها لابنائها وهم يرتدون زي التسمية المقيتة داعش! فلم نسمع نحن محبو هوليوود وبوليوود والسينما الايطالية الواقعية ان قتالا ضاريا حصل وان مدينة ما انبارية كانت عصية الدمع على اخوانهم من داعش لماذا؟ لانحتاج النظرية النسبية وذكاء انشتاين وع حاتمشتاين ولاصوت المعلق مؤيد البدري ولاصراخ عصام الشوالي....أن المباراة بين نفس الفريقين وكلاهما عكس كل مباريات كرة القدم !فائزان بالغنائم وسحقا للديمقراطية التي جلبت الاغلبية للحكم في العراق! يوميا يتبدل القادة في الانبار وكإنما هم مصابيح لهب كهربائي متوهجة سرعان ماتنطفيء ولانعلم ايهم كان القوة الضارية الضاربة عدا بعض الشرفاء الشهداء ضد داعش؟ نعرف ان هناك المليارات من الرواتب تذهب لشرطة داعش وجيش داعش من اموال الشعب الذي لم يتنعم بخيراته وقد لن!!! يتنعم بها.. يالخيبة الامريكان وهم مخدوعون بالوفود التي تطلب السلاح لكي تبيعه لداعش علنا وعلنا وعلنا ونحن نتبسم وفي صدورنا قلوب سحقتها المرارة وغلفّها التحسّر والتصحّر كل يوم.... لنطوي صفحة كتاب الالم والحزن والكآبة المتصاعدة كسلّم موسيقي  والجرح الانباري النازف من مليار جهة...هاهم الغيارى من الحشد الشعبي الذين تركوا خلفهم كل الحياة وملذاتها... وارتضوا الموت بشهادة الخلود... يصلون الانبار بعد أن فازت الاصوات النقية على الزعيق والنهيق....فكونوا ياعشائر الانبار الوطنية الاصيلة عونا لهم وأدلاء أفتحوا لهم القلوب فهولاء يموتون في أرضكم وستروي دمائهم الزكية الطهور أرضكم التي وهبها الخونة لداعش علنا وسرا..ستتحرر الانبار . آن لكل الشرفاء أن يكون حشدا شعبيا واحدا لتذوب في بوتقة الوطن كل المعادن النفيسة,,,لن تحتاجوا لسلاح أمريكي ولالطيرانهم الغريب التصّرف ..فقط أغلقوا الحدود على داعش وأغلقوا كل منافذ ليست بالطوبغرافية..التي فتحها بين صفوفكم خونة الانبار ولامانع من عودة المضلل .. الى صفوفكم.. بشرط نظافة اليد من الدم.. وبزجه في معركة محافظته... أنظروا للنازحين الاتتصاعد دماء الغرباء حنقا وغضبا.. على ماحلّ بهم؟ الايدعوكم ذاك لان تسمعوا نداء الحكمة وتؤأدوا أبواق الفتنة وشيوخها في قطر واربيل و وتركيا وجورجيا وجزر الفارو؟هاهم بينكم خيرة وصفوة الوطن تركوا اولادهم وآبائهم ودموع أمهاتهم  وذكرياتهم واصدقائهم وجاءوكم يحملون اكفان الحياة لنجدتكم ونصرتكم اليس هذا كافيا لان يعود الصواب للمجانين الذين استغفلهم الهاربون الداعشيون؟
هذه أعظم فرصة للحشد القلبي الشعبي في العراق.

عزيز الحافظ

 

قالَتِ الشمسُ:

افتحِ النافذةَ الحبلى بأزهارٍ منَ الغابةِ،

كانتْ تستبيحُ العاشقَ الموغلَ في الدربِ،

لعلَّ الشجرَ الصامتَ في الظلمةِ يخضرُّ

منَ النورِ الذي شعَّ على القلبِ،

افتحِ البابَ، فبدرٌ واقفٌ ينتظرُ اللحظةَ

كي يُشعلَ ما في باحةِ الدارِ قناديلَ

وأقداحاً منَ الشهدِ،

التماعاتٍ منَ اللؤلؤِ

منظوماً معَ العِقدِ الفريدْ.

أيُّها السادرُ في غيِّ المواعيدِ،

فما منْ ساعةٍ تقتربُ اليومَ

منَ الوعدِ الشريدْ.

قلْتُ: مازلْتُ على العهدِ مُقيماً،
إنَّ سُمّاريْ شهيدُ الحرفِ، والريحُ،

نواقيسُ الأناشيدِ التي

غابَ علي إيقاعها قلبي الغريدْ.

قالتِ الشمسُ:

انهضْ الليلةَ منْ غفوةِ هذا الصمتِ،

نادمْني، أنا العاشقةُ المعشوقةُ

التاقَتْ إلى ريحكَ

في زاويةِ البيتِ التليدْ.

قلْتُ: معمودٌ بمحرابِ التي

شقّتْ ستارَ الليلِ، ضاءَتْ

في فراشِ القلبِ،

ألقتْ رحلَها،

ثمَّ استدارتْ

نحوَ أسوارِ المغيبْ.

أترَيني قادراً أنْ أحملَ الظلمةَ

فوق الصدرِ صخراً مُثقَلَ الأنّاتِ

منْ غيرِ الحبيبْ؟

فارفعي الأستارَ عنْ نافذتي،

واقتحمي!

إنّي سجينُ الحزنِ

والأسوارِ والأسرارِ

في ركنٍ منَ الكونِ الرحيبْ.

الأربعاء 04.02.2015

عبد الستار نورعلي


كلنا نعلم بدور العشائر وماتمثلة من اساس المجتمع وقاعدتة الاولية ووجودهم كقوة رديفة لسلطة الدولة في السراء والضراء ودورهم في الامن عند فقدانة وتخلخل الموسسة العسكرية وهنا يبرز دور العشيرة كسلطة تنظم المجتمع وفق نظام عشائري متوارث علية ويصبح فية الحكم للاقوى وهدا هو محل كتابتي اليوم .

وللعشائر كما اسلفت لها دور عظيم لكن لاننكر هنالك عادات موروثة منافية للشريعة الاسلامية وللقانون وهي ليست بقران حتي لااحد يتجرأ بالتعديل عليها وتحريفها ولاهي بدستور حتي يراد تشريعات واستفتاء لتعديلها .انما عادات موروثة واخذت الناس تتطبع عليها حتى اصبحت عرف اجتماعي اخذ حيز في تصرفات المجتمع من خلال افعال مخالفة للاسلام والقانون .من هذة العادات او (المخالفات ) مايسمى بالعراظة وهي هوسات عشائرية عند وفاة شخص كبير قومة او عشيرتة او وجية اخوتة او مجرد رجل فتري هنالك العراظة بانواع الاسلحة والكلام الاعتراضي عند امر الباري في موت هذا الشخص وناتي للماتم نري هنالك تبذير مانزل الله به من سلطان في وجبات الطعام في الماتم ومن ذبح للاخرفة والاكل في اصحنة كبيرة ليجعلوا الطعام خارج المالوف ولو اعطي هذا الطعام لافراد القبيلة لما بقي جائع طول فترة الماتم لكن ليس بهذة النظرة يتعامل اهل العزاء انما يتعاملون وفق الافتخار بكرمهم امام ضيوفهم .
اما العادات الاخرى  وهي  المراة فانها لاتزال تعامل وفق ماكان يتعامل معها قبل الاسلام من ناحية التعامل والخشونة, والتصرف الغير لائق ,ومساواتها للرجل في العمل المتعب, من ,زراعة و,الخروج بالابل, والماعز , وعليها اغلب اعرافهم من ناحية الزواج فانها ليس لها اي قرار في هذا الزواج وانما القرار لاهلها وهم من يقررون ان يعطوها او يهبوها لاي فرد ولا اعتراض من البنت .اما ابناء العم فلهم السلطة عليها في الزواج فلايحق لاي فرد يتقدم لزواجها اذا رفض ابن عمها وحتى وان كان هذا ابن العم غير راغب بزواجها تحت مسمي (النهوة العشائرية)فانها سوف تبقي بدون زواج لمدى الحياة .اما القبائل المعروفة او قبائل الشيوخ فانها لاتعطي بناتهم الا من هم من قبيلتهم وان رفض افراد هذة القبيلة من الزواج منها فانها ايضا تبقي بدون زواج ولايحق لاحد من غير قبيلتها التقدم اليها لان يعتبر عند رايهم بانهم اعلي مرتبة من القبائل الباقية والامثلة كثيرة في هذا الباب .وكذلك التعامل مع المراة كالرقيق واعطائها مع الدية التي يحدثها فرد من قبيلة مثل قتله لفرد من قبيلة اخري فانها سوف تعطي لاناس لم تعرفهم من قبل ودون رايها وقرارها ومعادين لاهلها فانها سوف تحمل وز اهلها من ناحية حقد هذة الاسرة لاهلها ووتعاملهم معها بالقساوة في عدم رويتها لاهلها بعد الا في حالات نادرة وعدم توفير لها متطلبات الزوجية من اغراض من ملبس وغرفة نوم ولاحقوق من حاضر وغايب .
اما من ناحية الدية القبلية فانها تبتعد كل البعد عن المخيلة من ديات كبيرة من ناحية المبالغ وبتزايد المبلغ وفق اهواء اهل الدية فعلي الطرف الاخر ان يكون بطاعة متطلبانهم والا سوف تكون معارك وتنفي كل المفاوضات ويفقد احد اسرتة  فيضطر هذا الطرف لتحقيق هذة المتطلبات وبشبه الاغصاب براية يفرضة علية الواقع العشائري ولنعطي مثال حديثا ان حدثت مشكلة قبلية نزاع عشائري وادى هذا النزاع الي حدوث قتل بين الطرفين من عشيرتين او طرف واحد فان القوانين وبالاصح العادات تفرض علية ان اراد السلام يخرج القاتل ويتبري منة ,وهذا نوع ما افضل ,وعدم بقاء عائلة القاتل في المدينة, ورفع دعوي قضائية علي القاتل. وان كان هنالك دية واسلم القاتل للسلطات فان دية القتل بوحدها ,والتنازل عن القاتل دية لوحدها وقد تكون دية العشيرة للتي خارج هذة العائلة لها دية لوحدها وهذا يضع المجتمع في متاهات ويتحمل وزر شخص من قبيلتة فيتعرض لكل هذة المساومات البدوية التي انتقلت لانها من تعاملاتها لازالت تتعامل بعدم وجود بيوت سكن وثبات وووجود افراد موظفين بدوائر فانهم لابد ان يرحلوا ان فرض هذا الشرط .
الملكية الوراثية لاملاك مغتصبة بقوة وعنفوان اجداد ولازال الاحفاد يتهنون بها من اراضي زراعية وانهر وبحيرات وان كان لازال  موجودين  اهلها الاانها اصبحت بموجب العرف ملكا بمرور الزمن وتناسوا سرقتها من قبيلة وعائلة ضعيفة .
فهذة هي المشاكل العشائرية سلطنا الضوء علي موضوعات فردية وكيف الغبن بها ماخذ حيز والمخالفة للاسلام والقانون ورغم نحن في زمن متطور .ولكن ليس العموم فهنالك قبائل تتعامل وفق الشرع الاسلامي والقانون ووفق ماوصي بة النبي وتحترم كل هذة المخالفات الذي ذكرتها وتتجنب العمل بها .واتمني ان توصل هذة رسالتي لكل المعنين لتلافي هذا الشرارات التي طالما تكون منها النيران .

"نص المقال "
يبدوا واضحآ اليوم ان أبناء العم سام ومعهم حلفاؤهم الغربيين يقلبون من جديد مفردات التاريخ ، بدخولهم من جديد بصراع مباشر وحرب سياسية باردة جديدة مع الدب الروسي ، قد تتحول بأي وقت الى انفجار امني وعسكري وقد تنطلق النواة الاولى لهذه ألانفجار ألامني من سورية او اوكرانيا او كوريا الشمالية او ،او ،الخ،فساحات الصراع بهذه الدول وغيرها من المتوقع ان تكون هي من ستشعل فتيل النواه الاولى لانطلاق هذا الانفجار الامني المتوقع بين الروس والقوى الغربيه ،أجلآ ام عاجلآ، وهذا ماجاء واضحآ من خلال تصريحات الساسه والعسكر الروس ، والذين اعتبروا مؤخرآ ان أي عمل عسكري يستهدف الاراضي السورية بغض النظر عن حجج واهداف هذا العمل ، سيعتبر عدوانآ على الدولة السورية وهذا سيستلزم الرد عليه .



وهنا وبالعودة الى محور حديثنا هنا ،والى السؤال الرئيسي المشتق من نمطية الاسئلة وتراتبيتها عن سبب الصراع الروسي -الامريكي بسورية وماعلاقة الربيع العربي بهذا الصراع ،وهنا نقرأ ان تسخين اجواء الحرب الباردة مجددآ بين الروس ورثة الاتحاد السوفيتي ،والامريكان رأس حربة حلف الناتو و التي يعتقد البعض أنها قد انتهت منذ مطلع تسعينات القرن الماضي بين القوى الغربية وروسيا ،ولكن بهذه المرحلة من الواضح ان تفاصيل هذه الحرب قد عادت اليوم بحرب أكثر برودة ،والسبب بذلك هي مساعي الغرب ورأس الحربة له وهي امريكا بمحاولة التعدي على مناطق النفوذ الروسي بالمشرق العربي والمشرق الاوروبي .



الروس بدورهم يعون ويدركون جيدآ ان احتواء امريكا لحركة ما يسمى "الربيع العربي" ماهو الا عاصفة امريكية وحرب خفية تقوده امريكا وبوجوه متعددة لتغيير شكل الخارطة الجغرافية والأمنية الاقليمية وحتى الدولية وسترسم وفق نتائجها المنتظرة طبيعة جديدة لشكل العالم الجديد ، ولذلك أدرك الروس مبكرآ أن هذه العاصفة الكبرى التي ضربت الشرق العربي هي تستهدف بجملة ما تستهدف تشكيل واقع جديد للمنطقة بما يخص موازين القوى ومناطق النفوذ بما ينعكس على توزيع جديد لمناطق النفوذ والتحالفات والثروات والطاقة بالمنطقة على القوى العالمية الكبرى ، وهذا بدوره ما سيجعل الروس يخسرون الكثير من مناطق نفوذهم التي كانت ومازالت بعضها تحسب عليهم منذ آمد بعيد وخصوصآ ببعض مناطق اقصى المشرق العربي.




فمنذ انطلاقة تلك العاصفة على المشرق العربي ، بدأ هنا تشكيل مرحلة وخريطة جديدة فمراكز النفوذ بدأت بالتحول ومراكز القوى والنفوذ تغيرت، ومن هنا قررت القوى الغربية ورأس حربتها  امريكا أن هذه الفرصة هي الفرصة الأنسب لأعادة تقسيم الكعكة العربية فيما بينها ، مما استفز  حفيظة بعض القوى الشرقيه بالعالم التي تعتبر الاقرب للعرب ومنها الصين وروسيا، فهذه العاصفة"الربيع العربي" ، قد بدأت بأعادة ترتيب مواقع القوة والنفوذ بالمنطقة وبواقع جديد، مما اثار مجموعة من الخلافات بين القوى الغربية والشرقية حول مواقع القوة والنفوذ الجديدة بالمشرق العربي .




وأول هذه الخلافات حول الربيع العربي ومراكز القوى بين الغرب وروسيا كان في ليبيا وعندها طعنت دول الغرب روسيا بالظهر في ملف ليبيا وحينها خسر الدب الروسي مركز نفوذ في المغرب العربي وشمال افريقيا كأن يشكل عامل امأن للروس وقوة في هذه القارة ومعبر أمن للدولة الروسية للاتساع والولوج اكثر بعلاقاتها مع باقي دول المغرب العربي وشمال افريقيا وجنوبها وشرقها ،وحينها ادرك الروس انهم خدعوا من دول الغرب وعندها ادركوا ان هناك مؤامرة كبرى تستهدف مراكز نفوذهم بالمنطقة العربية.



وعندما أتسع نطاق هذه العاصفة " الربيع العربي" ،ووصل الى الدولة السورية وبدأت القوى الغربية بالتجهيز لتشكيل واقع جديد للدولة السورية يستهدف بناء قاعدة نفوذ لها هناك على حساب الروس، ومن هنا برزت الكعكة السورية كواجهة اولى للصراع بين قوى الشرق والغرب ، وهنا استمات الروس بالدفاع السياسي والامداد اللوجستي للدولة السورية ولجيشها ، من مبدأ انها اذا خسرت سورية فأنها ستخسر نفوذها وقاعدتها الاخيرة وحلفها الاخير مع دول المشرق العربي .



ولذلك فمواقف الروس اليوم بسورية تسير بخط ونهج مستقيم غير قابل للتشكيك لانها تدافع عن نفسها اليوم من سورية فاذا سقطت سورية فالروس يعلمون جيدآ ويدركون ان الهدف القادم للغرب ولو بعد حين سيكون روسيا ولذلك هم اليوم يستميتون بسورية ، فهم ادركو احقيقة المؤامره الكبرى عليهم اولآ وثانيآ على الدولة السورية، ولذلك يدرك الروس اليوم وأكثر من أي وقت مضى انهم اصبحوا بشكل اكثر واقعية تحت مرمى وتهديد الدول الغربية فهم اليوم بأتوا بين مطرقة الدرع الصاروخية الامريكية التي باتت بحكم الواقع قريبة من الحدود الروسية، وتشكل خطر محدق بأمن المنظومة العسكرية والمجتمعية الروسية ، وخطر خسارة مناطق نفوذها بسورية واواكرانيا لصالح الغرب، وما سيتبع ذلك من احتمالات لفقدها لكثير من مناطق نفوذها بالشرق الاقصى والشرق الاوروبي وبالعالم العربي، وسندان تقويض جهودها الساعية للوصول الى مناطق ومراكز نفوذ جديدة .




ختامآ، هنا علينا ان نعلم جميعآ انه لايمكن أبدآ للروس ان يقدموا الملف السوري لامريكا على طبق من ذهب ،بمقابل تنازل امريكا عن الملف الاوكراني واعادته للروس،فالروس يعلمون جيدآ ان سورية بالنسبة لهم كما اوكرانيا بل قد تكون أكثر اهمية من اوكرانيا نفسها بالنسبة لهم ، فاليوم لاندري تحديدآ ان كانت نقاشات واجتماعات سوتشي التي جرت مؤخرآ بين الروس والامريكان قد وصلت لنقاط التقاء بين البلدين ،ام ان الدب الروسي سيضطر للتكشير عن
أنيابه من جديد ليعيد الكره الى الملعب الاول عن طريق الولوج بحرب ساخنة جديدة مع امريكا وستكون نوأة انطلاقتها على الاغلب من سورية، والسؤال هنا ،أن دخل الروس فعلآ بهذه الحرب الساخنة من جديد هل سيستطيعون ايصال رسائلهم للغرب والى الجميع بأن الروس موجودين ولن يتنازلوا وسيستمروا بالتوسع بكل الاتجاهات؟، ام أننا فعلآ سوف نرئ انكفاء روسي واعادة تموضع لروسيا لأعادة ترتيب اوراقها من جديد وخصوصآ بالداخل الروسي الذي بدأت ملامح الفوضى الامريكيه تحرك بعض من فيه ؟!، ومن هنا سنترك كل هذه الاسئلة للقادم من الايام لتجيبنا عليها وتعطينا صورة وملامح وشكل موازين القوى بالعالم الجديد التي يتم صنع موازين القوى ومراكز النفوذ فيه من جديد وتحديدآ من سورية ..
*كاتب وناشط سياسي –الاردن .
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الجمعة, 22 أيار/مايو 2015 12:23

الحشد الشعبي هو العراقي الاصيل

 

اثبتت الايام ان الحشد الشعبي هو المحرر وهو المنقذ للعراق والعراقيين وهذه حقيقة اعترف بها الكثير من الذين على عقولهم وعيونهم غشاوة وعلى الذين في قلوبهم غل وحقد وعلى المتشككين وحتى اعداء العراق امثال ال سعود والعوائل الفاسدة الاخرى المحتلة للخليج والجزيرة

لا شك ان العراق تعرض لمؤامرة خبيثة كبيرة كانت تستهدف ابادة العراقيين وتدمير العراق خطط لها في الرياض والدوحة ودعمت من قبل ال سعود وال ثاني ووكل بتنفيذها المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية بمختلف تسمياتها القاعدة الوهابية داعش الوهابية النقشبندية الوهابية البعث الصدامي الوهابي كما صنعت لها مراجع دينية واطلقت عليها المراجع العربية العراقية وهذه المراجع من عناصر مخابرات صدام التي اصبحت بعد قبر صدام تحت رعاية مخابرات ال سعود امثال الصرخاوي والكرعاوي والقحطاني والخالصي وعناصر كثيرة تخرجهم وتظهرهم مخابرات ال سعود وشيوخ دينهم الوهابي حسب الحاجة

كما اعتمدت على مجموعة من السياسيين المأجورين حيث اوصلتهم الى مراكز حساسة في العملية السياسية بعد ان اشترت ضمائرهم الرخيصة وكانت مهمتهم افشال العملية السياسية باي طريقة من الطرق وقالت هؤلاء يمثلون اهل السنة

وكذلك اعتمدت على ضعف وفشل الساسة الشيعة وانشغالهم بمصالحهم الخاصة ورغباتهم الذاتية بعيدين كل البعد عن مصلحة الشعب والوطن

وهكذا نخروا الشعب والوطن واخترقوا كل الاجهزة الحكومية العسكرية والمدنية وعندما بدأ هجوم ال سعود على العراق بواسطة المجموعات الارهابية الوهابية والصدامية نهض سياسي الشيعة من نومهم فوجدوا انفسهم لا يملكون جيشا ولا سلاحا واحتلت الموصل وكركوك وديالى وجرف الصخر وصلاح الدين واخيرا الانبار

ويخرج علينا خليفة الوهابين ابوبكر البغدادي في الايام التالية سنحتل كربلاء وبغداد

فهلل البرزاني ورقص وقال الان عادت كركوك الى اهلها وهلل النجيفي ومن حوله وقال عاد العراق الى اهله وطلبوا من الشيعة الرحيل او الذبح لانهم لا يملكون شرف ولا صدق ولا كرامة الا اذا اقروا انهم عبيد اقنان ونسائهم ملك يمين

واعلن سياسي الصدفة من الشيعة فورا انهم عبيد اقنان ونسائهم ملك يمين لعناصر الخلافة الوهابية

وفجأة انطلقت الفتوى الربانية التي اطلقتها المرجعية الرشيدة مرجعية الامام السيستاني والتي تدعوا العراقيين الى الجهاد للدفاع عن الارض والعرض والمقدسات وبسرعة مذهلة لبت الجماهير العراقية بمختلف الوانها واطيافها واديانها صارخة جميعا بصرخة واحدة لبيك ياحسين

وتشكل على اثرها الحشد الشعبي الذي ضم المسلم والمسيحي والصابئي والايزيدي وضم العربي والكردي والتركماني والشبكي وضم السني والشيعي وانطلق الجميع حاملين ارواحهم على اكفهم من اجل حماية العراق والعراقيين من الهجمة الظلامية الوحشية الوهابية المدعومة من قبل ال سعود ومن حولها من بؤر الظلام والرذيلة والفساد

وبدأت عناصر الحشد الشعبي بالتصدي لهذه الهجمة الظلامية الوحشية المنطلقة من جحور الصحراء ورمالها العاتية لفرض الظلام والوحشية على العراق والعراقيين واخماد اي نقطة ضوء

وصرخ كل ابناء العراق الاحرار الذين يعتزون بكرامتهم بقيمهم الانسانية كلنا مع الحشد الشعبي كلنا حشد شعبي من كل الاطياف ومن كل المناطق

فالحشد الشعبي هو النور الذي يبدد ظلام ال سعود ودينهم المتوحش الدين الوهابي وهو القوة التي تحطم قوى الظلام والوحشية

وفعلا استطاع الحشد الشعبي ومعه كل الخيرين من ابناء العراق من صد الهجمة الظلامية ومنعها من دخول بغداد وكربلاء وبقية المحافظات ثم مطاردتها وطهرت الكثير من المناطق التي دنستها حيث ابتدأت ببامرلي وجرف النصر وديالى وتكريت وكانت انتصارات ربانية مذهلة اصيب اعداء العراق بفقدان الوعي وجن جنونهم

لهذا بدءوا بهجمة اعلامية شاركت فيها قوى مختلفة باعت كل شي من اجل دولارات ال سعود من اجل الاساءة الى الحشد الشعبي واسقاطه

وهكذا اثبتت الايام بان كل الذين أساءوا للحشد الشعبي من السياسيين العراقيين كانوا خونة وعملاء وماجورين هدفهم ذبح ابناء السنة واسر نسائهم وبيعهن في اسواق النخاسة التي اقامها ال سعود والتي يشرفون عليها

وما حل في المناطق السنية واهلها من خراب وذبح وتشريد ومعانات الا نتيجة لخيانة شيوخ وسياسي وقادة هذه المناطق تلبية لرغبة ال سعود

وتوقف الحشد الشعبي بعض الوقت ليثبت للعالم ان الاصوات النشاز التي اتهمت الحشد الشعبي بسرقة ثلاجة او دجاجة انها هي التي فتحت ابواب بيوتها وفروج نسائها الى داعش الوهابية وهي التي ساهمت في ذبح ابناء الانبار وصلاح الدين وهي التي ارغمت نساء الانبار على نكاح الجهاد وهي التي هجرت وشردت الاطفال و النساء في صحراء الانبار

كل ذلك اصبح واضح كل الوضوح لدى كل ابناء السنة في هذه المناطق لهذا اقروا واعترفوا بان الحشد الشعبي هو المحرر وهو المنقذ وهو العراقي الاصيل

لهذا دعوا الحشد الشعبي الى تحريرهم وانقاذهم من الكلاب الوهابية والصدامية من الساسة والقادة الخونة والمأجورة الذين ادعوا انهم يمثلونهم من العوائل المحتلة للجزيرة والخليج وعلى رأسها عائلة ال سعود الفاسدة الذين كثير ما ذرفوا دموع التماسيح على السنة في العراق والحقيقة انهم وراء كل ما اصابهم وما يصيبهم من نكبات وويلات

فالف تحية مقرونة بالاحترام والاجلال والتقديس للمرجعية الدينية الرشيدة بزعامة الامام السيستاني وللفتوى الربانية التي اصدرتها وللحشد الشعبي الذي ولد منها

مهدي المولى

 

ايها الطاغوت المعمم طالت عليك الاعصر

وبلغت في الدناءة اقصى العمر !!!

الام ركوبك ظهر الشعب الفقير

وقد جاوزت حد السفاهة والكبر

ابينك وبين الجبال عهد لا

تزولان الا في الموعد المنتظر !

ايها الطاغوت المعمم كيف تبقى

في السلطة وقد تعفنت //غير الضجر ؟!

عجبت لحرص عقلكم التافه على الظلم

والظلام والتسلط والاستعباد و القهر!

ايها الطاغوت المعمم كنت للشعب المسكين

صور