يوجد 537 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

بغداد _ خاص

اتهمت عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية النائب وحدة الجميلي وزير المالية رافع العيساوي بحادث اغتيال النائب عيفان العيساوي .

وقالت الجميلي في بيان صحفي تلقه موقع جاكوج نسخه منه ان رافع العيساوي هو المتهم الاول بمقتل النائب عيفان العيساوي وذلك بسبب المشادة كلامية التي حصلت بين وزير المالية رافع العيساوي وعضو مجلس النواب عيفان العيساوي, مؤكدة ان الاخير انتقد موقف رافع العيساوي بشدة من تسييس مظاهرات الانبار وبسبب عبارة اطلقها عيفان والتي أغاضت وزير المالية" .

وأضافت "ان الشهيد عيفان قال بالنص(( انت لا تحب الا نفسك , و بسببك  المئات من اهالي الانبار يعانون تدهور الحالة الاقتصادية , ومحافظة الانبار شلت بالكامل , وأنت متأكد من تورط  حمايتك باغتيال 20 شاب من البو عيسى ))".

وأوضحت الجميلي "ان رافع العيساوي غادر المقر بعد ان توعد عيفان بعض اصبع الندم  على خيانته , مذكرا عيفان بموقفه عندما زار بوش الى الولايات المتحدة "

ومن جانبه اكدت عائلة عيفان العيساوي وبعض من اقاربه ان المتهم الاول بمقتله هو وزير المالية رافع العيساوي وذلك بسبب تهديده له في اخر لقاء حصل بينهم .

ويذكر ان النائب عيفان سعدون العيفان قتل بتفجير انتحاري لحزام ناسف ، وذلك خلال ترجله من سيارته للالتحاق بمعتصمي الانبار . وقال المراسل ان التفجير اسفر عن سقوط جرحى لم يعرف عددهم ، لكن تأكد مقتل النائب عن ائتلاف وحدة العراق.يشار الى ان النائب عيفان سعدون العيفان احتل مقعد النائب خالد الفهداوي الذي قتل في تفجير جامع ام القرى.

chakoch

لمشاهدة الفيديو

ترى كم بلع العرعور من أموال من أغواته في الخليج و تركيا كي يصيح هكذا في القنوات و يدعوا الى التحريض الطائفي ؟؟؟

http://www.youtube.com/watch?v=MU_lnZBkLcQ&feature=player_embedded

 

 

كركي لكي- أفادت مصادر لوكالة فرات للأنباء أن 10 جنود من عناصر الكتيبة المحاصرة في كر زيرو قد انشقوا عن جيش النظام السوري وسلموا أنفسهم إلى وحدات حماية الشعب، وبهذا الانشقاق يصل عدد الجنود المنشقين عن الكتيبة إلى 14 جندي.

وفي سياق متصل أفاد مراسل وكالة فرات للأنباء أن منطقة الرميلان لا تزال محاصرة من قبل وحدات حماية الشعب، و تقوم الوحدات بمحاصرة كتيبة بالقرب من قرية كر زيرو يتمركز فيها جنود من الجيش النظامي السوري، حيث طالبت وحدات حماية الشعب تلك القوات بمغادرة المنطقة بناءً على طلب أهالي المنطقة كونها قوات غير مرغوب بها من قبل الاهالي.

وكانت اشتباكات قد اندلعت من يوم أول أمس بين وحدات حماية الشعب YPG وشبيحة تابعة للنظام السوري بالقرب من قرية كر زيرو Gir Zîro الواقعة حوالي 25 كيلو متر شرق مدينة الرميلان، وبعد يوم من الاشتباكات انسحبت مجموعات الشبيحة البعثية وذلك بعد مقتل جندي وجرح 8 من الشبيحة وأسر 7 من عناصر الشبيحة، فيما سلم 4 جنود انفسهم لوحدات حماية الشعب بحسب ما أفاد به مصدر من وحدات حماية الشعب في ذلك اليوم.

firatnews

مركز الأخبار- أفادت مصادر لوكالة فرات للأنباء أن عدد من الكتائب المسلحة دخلت إلى غرب كردستان من المعبر الحدودي في سريه كانيه الذي تسيطر عليه الحكومة التركية.

وبحسب المصادر أن ما يقارب 1500 مسلح تابعين لعدة كتائب قد دخلوا إلى أراضي غرب كردستان من المعبر ليتجهوا بعد ذلك جنوباً إلى منطقة الهول ثم بلدة تل حميس، جنوب منطقة الرميلان.

يذكر أن منطقة الرميلان حالياً محاصرة من قبل وحدات حماية الشعب، حيث تقوم وحدات حماية الشعب منذ أيام بمحاصرة كتيبة يتمركز فيها جنود من الجيش النظامي السوري، لإجبارهم على المغادرة، بناءً على طلب أهالي المنطقة كونها قوات غير مرغوب بها من قبل الأهالي، لكن شبيحة من النظام البعثي قاموا بمساندة تلك القوات واندلعت اشتباكات بين وحدات حماية الشعب YPG وتلك الشبيحة بالقرب من قرية كر زيرو Gir Zîro الواقعة حوالي 25 كيلو متر شرق مدينة رميلان، وبعد يوم من الاشتباكات انسحبت مجموعات الشبيحة البعثية وذلك بعد مقتل جندي وجرح 8 من الشبيحة وأسر 7 من عناصرهم، فيما سلم 4 جنود أنفسهم لوحدات حماية الشعب وذلك بحسب ما أفاد به مصدر من وحدات حماية الشعب.

ووجهت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب YPG نداءً إلى العشائر العربية في منطقة الرميلان أن "يكونوا يقظين من بعض مجموعات الشبيحة المرتبطة بالنظام البعثي التي تعمل على إثارة الفتن في المنطقة وأن لا ينجروا إليها"، وأكدت القيادة العامة بأنها "لن تسمح لأحد بالمساس بالتعايش السلمي بين شعوب المنطقة وخصوصاً بين الشعبين الكردي والعربي".

وفي سياق متصل أفادت مصادر أن 4 شاحنات نقل كبيرة معبئة بالأسلحة قدمت من أوكرانية عن طريق البحر الأسود إلى تركيا قد توقفت في تركيا لإرسالها فيما بعد إلى المجموعات المسلحة في غرب كردستان عن طريق وزير تركي من حكومة حزب العدالة والتنمية.

وأشارت المصادر التي تحفظت على اسمها أن شحنة الأسلحة سترسل إلى غرب كردستان عن طريق بعض المهربين، ولإتمام هذه الصفقة اقترح تقديم 10 مليون ليرة تركية لأحد الأشخاص، وأضاف المصدر أن هذه الصفقة تتم بتنسيق من وزير تركي في حكومة حزب العدالة والتنمية لترسل الشحنة إلى المجموعات المسلحة في غرب كردستان.

firatnews

قامشلو- أفاد المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا أن سلطات معبر فيش خابور تمنع مرور معونات إنسانية قادمة من السليمانية بحجة أن لجان الاستلام غير جاهزة وبحجج أخرى.

وجاء في بيان المكتب السياسي للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا الذي نشر على الموقع الرسمي للحزب "وصلت إلى معبر فيش خابور على الحدود مع إقليم كردستان اليوم قافلة من المعونات محملة في رتل من الشاحنات قادمة من مدينة سليمانية وهي معونات من تقديم جمعية السجناء السياسيين في إقليم كردستان".

وتابع البيان "ومن المؤسف إن سلطات الإقليم على معبر فيش خابور لم تسمح بمرور هذه الشحنة الى الجانب السوري بحجة أن لجان الاستلام غير جاهزة وبحجج أخرى مثل أن هناك أعلام لحزب ب ي د .. الخ ".

وعبر الحزب عن أسفه لهذا الموقف "نحن باسم الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا نعبر عن أسفنا لهذا الموقف ، حيث كنا ننتظر وصول هذه المعونات لتوزيعها على المحتاجين من الأسر التي تعاني من قسوة الحصار الاقتصادي ومن برد الشتاء ومن الغلاء .. وخاصة أهلنا في سري كانييه ..".

وأختتم البيان "بدعوة سلطات الإقليم الى إعادة النظر في هذا القرار ، والعمل على تسهيل مرور هذه المعونات الإنسانية التي تنتظرها آلاف الأسر الفقيرة وان لا تكون المواقف السياسية مانعا في مرور المعونات الإنسانية ، فهي معونات تبرع بها أهلنا وأخوتنا في إقليم كردستان إلى أخوتهم الكرد في سوريا ".

firatnews

نص الخبر

العراقية: من يخدش العلاقة مع الكرد لا يمثلنا وتصريحات الجبوري شخصية عراق

المدى برس/ بغداد

أبدت القائمة العراقية، اليوم الثلاثاء، حرصها على بناء علاقة استراتيجية مع التحالف الكردستاني، وفي حين أكدت أن من يخدش العلاقات بين الجانبين "لا يمثلها"، عدت تصريحات النائب عمر الجبوري "شخصية".

وقال النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مشروع القائمة العراقية يقوم على بناء علاقة استراتيجية مع التحالف الكردستاني"، مؤكدا أن "اي شخص يحاول خدش هذه العلاقة لا يمثل العراقية".

وأضاف الزوبعي أن "القائمة العراقية حريصة على علاقاتها مع التحالف الكردستاني، ويجب على جميع النواب الانضباط في تصريحاتهم وتبني مشروع القائمة العراقية"، عادا "تصريحات النائب عمر الجبوري المتكررة ضد الكرد تمثل وجهة نظره الشخصية وليست وجهة نظر القائمة العراقية".

واكد الزوبعي "سنجلس مع النائب عمر الجبوري وتتحدث معه حول أسباب تصريحاته المتكررة ضد التحالف الكردستاني"، مشيرا إلى أن "تكرار تلك التصريحات سيتسبب بشرخ العلاقة بين الكردستاني والعراقية".

وكان القيادي في التحالف الكردستاني خالد شواني طالب في حديث إلى (المدى برس)، أمس الاثنين،( 14 كانون الثاني 2013)، القائمة العراقية بتوضيح موقفها من تصريحات نائبها عمر الجبوري"، واصفا إياه بـ"الرفيق" وهي صفة كان أعضاء حزب البعث المنحل يتنادون بها، فيما اتهمه بـ"تلقي" الدعم من جهات (لم يكشفها)، بهدف فتح جبهة مع إقليم كردستان.

وكان النائب عن عرب كركوك عمر الجبوري دعا، في التاسع من كانون الثاني 2013، عرب المحافظة إلى التظاهر ضد إقليم كردستان والتنديد بـ"الظلم" الذي تعرضوا له طيلة عشر سنوات، وفيما حذر من "مندسين" في التظاهرات، أكد ضرورة إخراج القوات الكردية من كركوك ومشاركة العرب في قيادة الأجهزة الأمنية في المحافظة.

وتشهد كركوك توترات أمنية وسياسية على خلفية تشكيل قيادة عمليات دجلة المكلفة بالسيطرة الأمنية في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ومطالبة الكرد بإلغائها لأنها مخالفة "للقانون والدستور" ، فيما يطالب عرب كركوك بدخول قوات دجلة إلى المحافظة وطرد القوات الكردية منها لأن وجودها "مخالف للدستور"، وسط حوادث أمنية تشهدها المحافظة بين فترة وأخرى وتبادل الاتهامات بين الأطراف السياسية في المحافظة بشأنها.

وكانت كركوك، (250 كم شمال العاصمة بغداد)، شهدت في (الرابع من كانون الثاني 2013 الحالي)، تظاهرات حاشدة تضامناً مع تلك التي شهدتها محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، وغيرها من المدن، للمطالبة بإصلاحات شاملة في البلاد.

فيما شهدت تظاهرات كركوك اختلافا بين المكون العربي الذي تشظى بين دعوات إلى التظاهر لانتقاد الحكومة الاتحادية وأخرى تدعو إلى الحفاظ على العلاقة مع الحكومة الاتحادية وتنظيم تظاهرات ضد إقليم كردستان على اعتبار أن "مشكلة عرب كركوك مع الإقليم وليس الحكومة المركزية".

وأبدت جماعات سياسية مثل اللقاء العربي المشترك، وتيار المشروع العربي وجهات أخرى تمثل العرب في كركوك تأييدها لمطالب المتظاهرين في الأنبار والمدن الأخرى، كما وتنتقد بشدة الحكومة ورئيسها نوري المالكي.

في حين سبق للمجلس السياسي العربي وأن اتهم في الثالث من كانون الثاني 2013 تيار المشروع العربي بكركوك، بتمثيل أجندة احد الأحزاب الكردية وجميع ما يطرحه ويتبناه لا يصب في مصلحة قضية عرب كركوك، وحذره من محاولات إحداث شرخ بين المكون العربي وممثليه في البرلمان.

فيما شن تيار اللقاء العربي المشترك الذي يضم 23 كيانا سياسيا، في الخامس من كانون الثاني الحالي، هجوما على النائب السابق في البرلمان مشعان الجبوري ونواب عرب كركوك والمجلس السياسي العربي بعد اتهامه بتطبيق أجندة كردية.



كركوك/ المسلة: أفاد مصدر أمني في كركوك, الأربعاء, بأن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني نجا من محاولة اغتيال فيما أصيب اثنان من أفراد حماية بانفجار دراجة مفخخة, وسط المحافظة.

وقال المصدر لـ"المسلة", إن "دراجة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت في شارع اطلس, وسط كركوك, مستهدفة موكب مسؤول الفرع الثالث في الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد كمال عند تفقده حادث سابق وقع بالمنطقة ما اسفر عن إصابة اثنين من أفراد حمايته".

وأوضح المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته, أن "سيارات الإسعاف الجرحى إلى مستشفى كركوك العام, فيما فرضت طوقاً على مكان الحادث".

وكان مصدر امني في كركوك أفاد, الأربعاء, بأن شخص قتل وأصيب 25 آخرون بانفجار سيارة مفخخة قرب مقر للاتحاد الوطني الكردستاني, جنوب المحافظة, فيما قتل خمسة أشخاص وأصيب 20 آخرون بانفجار سيارة مفخخة مستهدفة مقرات لحزب بارزاني, وسط المحافظة.

وتشهد محافظة كركوك, 250 كم شمال بغداد, عدم استقرار امني، من خلال قيام المسلحين باستهداف الأجهزة الأمنية والمدنيين على حد سواء بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة الى جانب عمليات الاغتيال المنظمة التي تطال فيها الكفاءات من الأطباء والمهندسين.

اربيل/ المسلة: قال قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاربعاء، إن من المؤمل ان يلتقي رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني بزعماء الكتل المعارضة في الاقليم في الايام المقبلة.

وأوضح المصدر لـ"المسلة"، انه "بارزاني وزعيم حركة التغيير نيشيروان مصطفى وزعيم الاتحاد الاسلامي محمد فرج والجماعة الاسلامية علي بابيير سيلتقون خلال الايام القليلة المقبلة، بهدف بحث المشاكل في الاقليم والتطورات على الساحة العراقية.

وأشار المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته أنه "منذ سنين لم يتم مثل هكذا لقاء بين الأطراف المذكورة".

ويعتبر هذا اللقاء هو الاول من نوعه منذ سنوات بين القيادات الاربعة والتي يتأمل منها بحث قوانين مهمة تروم الكتل السياسية المعارضة في برلمان اقليم كردستان العراق تطبيقها.

وتمتلك الكتل السياسية المعارضة ومنها التغيير 25 مقعدا في برلمان الاقليم فيما يمتلك الاتحاد الاسلامي ستة مقاعد والجماعة الاسلامية اربعة مقاعد وكل هذا من اصل 111 مقعدا.

بغداد/ المسلة: أفصح النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل، عن ذمته المالية للعام الحالي لهيئة النزاهة ليكون الثاني في هيئة رئاسة البرلمان بعد أسامة النجيفي، فيما لم يكشف النائب الثاني عارف طيفور حتى الآن.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن كريم عاتي في بيان حصلت "المسلة"، على نسخة منه إن "تبكير كبار مسؤولي الدولة بالإفصاح عن مصالحهم المالية يعكس تفهماً عميقاً ودقيقاً لمعنى الاستجابة لهذا الإجراء الذي يجسد في احد أوجهه سلامة ذمة المكلف واحترامه العالي للمسؤولية والأمانة الوطنية وصلاحيات المنصب الرفيع المكلف بأداء مهامه".

وبيّن أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل كشف عن ذمته المالية للنزاهة ليكون الثاني في هيئة رئاسة المجلس بعد أسامة النجيفي".

وأعرب عاتي عن "تفاؤله الكبير في أن تشهد الأسابيع المقبلة مبادرات واسعة من عموم المشمولين بكشف ذممهم المالية لهيئة النزاهة"، مشيرا إلى أنه "لديه قناعة كبيرة بان العام الحالي سيسجل نسباً عالية من الاستجابة لهذا الإجراء المنصوص عليه في قانون هيئة النزاهة النافذ قياساً بالأعوام السابقة".

وكانت هيئة النزاهة العراقية أعلنت في 14 كانون الثاني الجاري عن تسلمها لكشف الذمة المالية الخاص برئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الذي يعد الاول من بين اعضاء رئاسة البرلمان الذي يقدم كشفا لذمته المالية للعام الحالي.

يذكر أن القانون يكلف كبار مسؤولي الدولة المدنيين من درجة مدير عام حتى رئيس البلاد والعسكريين من الوزير حتى رتبة مقدم بالإفصاح سنوياً عن حجم ثرواتهم وزوجاتهم وأبنائهم الذين بإعالتهم ومقدار الزيادة الحاصلة في ودائعهم وممتلكاتهم والأسهم المسجلة بأسمائهم والعجلات والنفائس وأية مداخيل وثروات اخرى.

ويهدف هذا الأجراء إلى قياس حجم الزيادة في ممتلكات المكلفين بعد تسنمهم مناصب والتحقق من مشروعية تلك الزيادات ومصادرها.

 

في نهار عاصف ، من نهارات شيكاغو مدينة العواصف ، خلال زيارتي لها في ايلول العام الماضي ، صحبتني بسيارتها الصديقة والكاتبة العراقية "ايلين قاصراني" الى محلة شعبية في المدينة التي كانت الريح تعصف بشوارعها ، وركنت سيارتها عند بناية متواضعة، هناك عرفت المفاجأة التي اخبرتني انها تعدها لي لذلك اليوم ، فها أنا وجها لوجه امام واجهة "مكتبة ألاتكال " لبيع الكتب العربية والاشورية وبالطبع الانكليزية ، واذا عرفنا ان هناك في المدينة عشرات ، بل ربما المئات من المطاعم التي يديرها عراقيون وعرب، فسنشعر بأهمية المكان اذا عرفنا انها المكتبة الوحيدة من نوعها في شيكاغو، بل وربما في امريكا ، بل أن باحثة من نيوزلندا تعتبرها في رسالة لها لصاحب المكتبة "الوحيدة في العالم في حجم توفيرها للكتب الاشورية" !. وتشكل احد الاماكن التي يزورها ويلتقي فيها بعض المثقفين العراقيين والعرب وتكون تكون محطة بريد لهم لتبادل الكتب والرسائل واخبار النشاطات . أستقبلنا بحرارة وبوجه بشوش صاحب المكتبة العراقي الاشوري السيد "ابراهيم يلدو ابراهيم " ، من مواليد بغداد 1943 ، ومقيم في شيكاغو منذ عام 1980 . حين قدمته لي الصديقة "ايلين قاصراني" كمكتبي وشاعر ومترجم ، أحتج وبتواضع شديد ، ولكنه أقر لنا كونه يكتب الشعر لنفسه ، وهو مقل عموما في النشر بالعربية ، وحصل ان كتب ونشر مرة عن تجربة الشاعر والصحفي أنور الغساني (1937 ــ 2009 ) ، لأنه من شهود تجربته وتجربة جماعة كركوك الأدبية ، وشعر ان التجربة تحتاج الى الاشادة بها ، وعرفنا أنه يقرأ ويكتب بحرية بثلاث لغات ، العربية والاشورية والانكليزية ، وانه ينشر في مختلف الدوريات بعض الترجمات الى الانكليزية فيما يخص البحوث عن الاشوريات . ومع استكانات الشاي العراقي المهيل كانت لنا دردشة معه عن احوال المكتبة ، فعرفنا أنه أنشأها عام 2002 ، وأنه يشتري بنفسه الكتب خصيصا خلال رحلاته الى بعض البلدان العربية، ولا يوجد له تعامل مباشر مع دور النشر والتوزيع ، وهو يرى أنه في السنوات الاخيرة هناك أنحسارا شديدا في اقتناء الكتب بين عموم الناس ، وحين سألناه عن الاسباب قال لنا :

ـ انحسار اقتناء الكتاب عموما في مدينة شيكاغو من قبل ابناء الجالية العراقية ، له اسباب عديدة متداخلة ، منها انتشار الفضائيات والانترنيت ، وايضا انتشار الفكر الغيبي والطائفي أو ما يسمى عند البعض بالصحوة الدينية التي للاسف تحارب الكتاب ، فجبران خليل جبران صار يعد عند البعض كافرا فمن يشتري كتبه ؟ ويمكن القول ان السبب الاقتصادي قد يكون سببا اضافيا عند قطاع معين من الناس ، فأسعار الكتب بشكل عام من المنشا تكون مرتفعة ، هذا اذا ما اخذنا في الحسبان تكاليف النقل والشحن وهامش الربح رغم بساطته .

v ومن هم أهم زبائنك في اقتناء الكتب ؟

ــ زبائني أساسا هم من النخبة ، من المثقفين والسياسيين والمتعلمين والبعض من الطلبة والباحثين سواء يكونوا عربا أو أمريكين ، وهناك بعض الناس ممن يحب الاطلاع والتزود بالمعرفة وتوسيع خزينه الثقافي .

v نلاحظ ان هناك قسما لبيع الاسطوانات الموسيقية و الاغاني ؟

ـ بسبب انحسار اقتناء الكتب لابد ان نجد مصدرا اضافيا للدخل ، فصرنا نبيع بعض الصحف العربية وبعض القرطاسية ، ثم انشانا قسم الموسيقى وهذا القسم له علاقة مباشرة بالثقافة ، فنحاول توفير أهم الاغاني والقطع الموسيقية التراثية والفلكلورية ، لفنانين من مختلف العالم ، وخصوصا الاغاني الجادة ، وان كنت اعني كثيرا بالتراث العراقي عموما وخصوصا الاشوري .

v وماذا عن فكرة تأسيس مطبعة او دار نشر ؟

ــ الفكرة قائمة منذ سنين ، لكن المصاعب ليست قليلة ، وحتى لو توفر رأس المال اللازم بطريقة ما ، فأي كتب نطبع ولمن نطبع ؟ هناك صعوبات جمة ، مرات عديدة كنت افكر باغلاق المكتبة ، لكن ما حققته المكتبة من سمعة ايجابية ، واعتماد شريحة معينة من الناس عليها تجعلني اتوقف امام مسؤولية الاستمرار ، وهنا يلعب الجانب الاقتصادي الدور الاهم في صمود قرار المواصلة ، فأذا عجزنا عن تسديد تكاليف المكتبة من ايجار وما يرافقها سأكون مضطرا للاغلاق .

* طريق الشعب العدد 105 الأربعاء 16 كانون الثاني‏ 2013


اجيال عدة سحقت في عهد صدام حسين.........قتل وفقر وتهجير واستضعاف والوان من الظلم جرت على العراقيين خلال تلك الفترة العصيبة من الزمن....التقارير السنوية لمنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية غيرها لا تخلو من بصمات النظام وخروقاته المقصودة والفاضحة لحقوق الافراد والشرائح الاجتماعية ......

لم يكن صدام متدينا ولم يحب ابدا المتدينين.... صاحب الدين جاهل في نظره, عاق لحكمه واجب السجن والتشريد و القتل .....ولم يكن قريبا من العلمانيين والليبراليين والمتطلعين الى الحداثة في كل الوانها..... ولم يميز جلاديه ابدا بين زبائنهم المعارضين .

الفساد في عهده كان كسلطته محصورا بين اهله وذويه وغير ذلك فالكل سواسية امام شريعته ... السرقة في عهده حق سلطاني والبطش سلاح للذود عن حدود هذا الحق المقدس......

ولكن صدام كان صريحا ولم ينف قط بغضه لمعارضيه وغالبا ما كان يصفهم بالخيانة لدرجة وصلت حد المجاهرة بالتلويح امام وكالات الانباء عن مصير الاعدام الذي ينتظر معارضيه على يديه....

تمسك بشعارات القومية العربية وفتك بخصومه ومعاونيه وحارب جيرانه تحت خيمتها.... هكذا كان فهمه للقومية ولم يخف شيئا في هذا المجال ابدا..

صدام كان عارفا ببغض الناس له ويتظاهر في اغلب الاحيان بالقناعة والتصديق عند سماعه لأهازيج الجموع له .........لم يكن مهموما قط بحب الناس له والتفافهم حوله بقدر خوفهم من بطشه.

في وصف موجز لعهد صدام حسين ذكر الدكتور صاحب الحكيم الناشط العتيد في مجال حقوق الانسان في العراق والمقيم في لندن حادثة لاحد المسنين من منطقة الفرات الاوسط فقد ولده في جبهات القتال مع ايران ورفض في حينها تسلم مكرمة رئاسية بحجة كبر سنه وعدم حاجته للمال.... لم يكن رفض الشيخ المسن للمكرمة "الفرعونية" امرا هينا على النظام ولم يندرج ضمن الثقافة المعهودة في تلك الحقبة من الزمن..... صعب الامر على مسؤول المنطقة ومن هو فوقه في المراتب الحزبية... الرفض لديهم حالة من التمرد والسكوت عليه محفوف بالخطر والمهالك .... أوصلوا خبره الى راس النظام فأوصى بجلبه الى القصر ليطلع بنفسه على سبب التمنع.....وهناك من قال بانه كان عارفا للسبب ولكنه اراد التمعن في دوافع الشيخ المتمرد لعله يجد في الامر شيئا من المعارضة المقصودة او المستندة على قناعة فكرية مغايرة لتوجهات نظامه..........................................................

وقبل ان يبادر الشيخ بالكلام, تطرق صدام الى الاعراف العشائرية وعن حالة رفض الدية التي تعني في التقاليد العربية رغبة ذوي الضحية بالانتقام بدلا من التسوية, ولكنه تفاجأ ببساطة الشيخ وصراحته حين اشار الى زهده في الدنيا و كبر سنه وقلة حيلته وقرب دنيته وخشيته من شيوع خبر المكرمة بين الناس وما يعنيه من وجود للمال في حيازته فيشجع السراق والمارقين على نهبه وانتهاك حرمة داره ودوس كرامته فتصبح المكرمة مذلة له ومنقصة لمنزلته وشائبة في ارذل عمره.... لم يكن الجواب وافيا للحاكم في طبيعة الحال ولكنه كان كافيا لحبس الغيض في نفسه. وقبل ان يشير عليه بالخروج, اجتهد صدام في ايداعه سرا لم يعلنه على الملأ من قبل...(ليكن معلوما لديك, ايها الشيخ بانني اعرف بغض الشعب لي , وان مجرد شيوع خبر سقوطي بين الخلق سيبادر الصغار قبل الكبار بنهش لحمي حيا والانتقام مني وفي حينها سوف لا تبقى لك لحمة في جسدي حتى بصغر لحمة الاذن كي تنهشها لو اردت الانتقام ........ )

صدام كان صريحا في بطشه جليا في ذوده عن حدود الفساد قانعا بنهجه اللاديني واللاإنساني....

وماذا عن عراق اليوم ؟

لم يصل ساسة عراق اليوم على ظهور الدبابات الاميركية كما يردد الاعلام العروبي بين الفينة والاخرى بل على اشلاء الالوف او الملايين من ضحايا الحروب والانتفاضة الشعبانية المقدسة... ولم يصوت العراقيون لهم في 2005 او بعدها الا للتوق نحو مصير افضل واستنادا الى القيم والشعارات والحاجات الدينية التي تلاقحت مع عواطف العراقيين بنقاء وبراءة لا تختلف عن براءة الاطفال وصفائهم.....

لم يصوت عليهم الشعب لبرامجهم الواعدة

كما لم يعرف شعبنا القسم الكبير منهم من قبل

لم تكن لصدام حسين مرجعية دينية او اخلاقية او عشائرية هادية له او راعية او رادعة ....

ولكن لقادة العراق الجدد ( او قسم منهم ) مرجعياتهم الدينية والعشائرية ومنهم من تفطن في دينه وبلغ به في سنوات المحنة...ومنهم من تدرج في قناعاته الايديولوجية من العلمانية الغربية الى العروبية الاقليمية لينتهي في الاسلام السياسي كما ورد في حديث النائب حسن العلوي امام الاعلام في 24 تموز 2012 عندما تناول هيمنة طائفة معينة على القائمة العراقية بعد ان بدأت علمانية محضة....

اعوام عدة توالت بعد سقوط النظام السابق شهد خلالها العراق جيلا من السياسيين يتاجر بالدين والمذهب والقومية والعشيرة والديمقراطية والاعراف كما يتاجر بائع الخمر بقارورات النبيذ المعتقة في حانات بغداد القديمة....

في 29 نيسان 2006 وعقب التكليف الاول للسيد نوري المالكي برئاسة الوزراء اصدر مكتب المرجع الديني الاعلى آية الله السيستاني بيانا تضمن توجيهات المرجعية للفترة القادمة من الحكم تناولت محاور عدة نخص منها :

حصر حمل السلاح بيد القوات الأمنية العراقية وضرورة بناء هذه القوات على أسس وطنية سليمة يكون ولاؤها للوطن وحده.

معالجة الحالة الأمنية ووضع حد للعمليات الإجرامية التي تطال الأبرياء من خطف وقتل وتهجير.

اختيار وزراء أكفاء يتصفون بالنزاهة ويتمتعون بالسمعة الحسنة ممن يأخذون على عاتقهم حل المشكلات الأمنية والخدمية في البلاد

الاهتمام بالخدمات المقدمة للمواطنين من ماء وكهرباء وخدمات عامة .

وما الحصيلة ؟

وزارات بعض الاحزاب تفرض عمولاتها جهارا على العقود وتعتبرها حقا مقدسا ورزقا مخطوطا لها في السماء.....مشاهد بائسة ومخيبة للآمال تجري في كل بقعة من هذا البلد المظلوم.. صدام حسين بكل ما عرف عنه من فساد وجشع يبدوا قزما امام ميزانيات وخروقات بعض الحاكمين الجدد الفلكية التي تجاوزت مئات المليارات حسب الارقام المعلنة هنا وهناك..............................................

في هذا الركن من بغداد نسمع عن احد الوزراء وقد حول مكتبه الى مضيف عشائري لا يتوقف ابدا عن وصف فوائد صلاة الليل وادعيتها التي تدفع البلاء وتكثر النعم ولكنه لا يوفر جهدا في جمع الاتاوات "الرزق الالهي!!" اثناء النهار اتماما لمراسم العبادة........

وفي ركن اخر, نقرا ونسمع عن ملفات فساد مهولة تقبع في اقبية السياسيين في انتظار التلويح بها في فترة التنابز والصراع على المكاسب غير المشروعة.......

في هذا الزمن المقيت شهد العراقيون لونا خاصا من الوان العمل السياسي :الضرب على اعشاش العقارب وتفريخ الازمات على حافة كل حملة انتخابية بدلا من التفاخر بالبناء والانجازات والتقدم وردم الهوة بيننا وبين الآخرين....

في الامس القريب وقبيل الانتخابات البرلمانية السابقة تم اجتثاث صالح المطلك ليتحول فيما بعد الى صانع فاعل للقرار في هذا البلد المظلوم.. واليوم مع قرب انتخابات المجالس البلدية تخرج الجموع هنا وهناك بأصوات طائفية بعد ان سكنت زوبعة الازمة مع الاخوة الكورد في شمال الوطن.....

لم يعرف الشعب انجازا عملاقا بمستوى معاناته سوى ما تم كشفه من سرقات عملاقة وارهاب كما اشيع عن وزير الكهرباء السابق ايهم السامرائي الذي وضع حجر الاساس في مسيرة نقص الخدمات ووزير التجارة السابق فلاح السوداني الذي تاجر بمقدرات فقراء العراقيين وابطال فضيحة صفقة الاسلحة الروسية وطارق الهاشمي الذي سخر ادوات الدولة لترويع الناس وقتلهم وجرائم اخرى تجاوزت في مدياتها ما عرضته افلام السينما الامريكية من الاعيب وارقام...

بائس انت يا عراق......... اين كنت واين صرت والى اين المسار؟ حتى الحمائم التي كانت في الامس تلوذ في قبب مزاراتك المختلفة غارت من سياسييك وصارت تتخندق و تتحصص وتتلذذ بالصاروخ والكاتم و تتصارع على الاشلاء.......

اعوام من التخدير والآمال والالام سمع العراقيون خلالها لغة سياسية لم ترد في قواميس العالم....... تصفير الازمات وعودة الى المربع الاول وملفات وملفات مقابلة وغيرها.........

اعوام من التجارب الفاشلة بقيادات تتراشق وتتصارع وتحلم بالتفرد والاقصاء لتلد بلدا يباري في بؤسه وشقائه افشل بلاد العالم......

اعوام, والفقر سمة العراقيين والجهل قدر الكثير منهم وعوز الخدمات والامن رفيقا لحياتهم اليومية.....

في هذا العهد :

نتظاهر بالدين ونفعل خلاف قيمه............................................................................. نتظاهر بالديمقراطية والحداثة والتحرر ونقتل وننهب و نسلب حقوق الخلق وامالهم.................

وفي عهد صدام :

صراحة في البطش والتنكيل ووضوح في النهب بعيدا عن خيمة الديمقراطية والدين والمذهب

والعشيرة....

الدولة المدنية التعددية التي طالما حلم بها العراقيون تتحول يوما فيوما الى مقاطعات يتصارع شيوخها وامرائها وتتفسخ فيها المواطنة الى ولاءات فئوية وعشائرية وتتناسل فيها الازمات والكوارث.....

ومن يدري.... ؟ .

من يدري.... فقد ينصف التاريخ يوما ما الظالم الجائر الجاهل الطائفي "صدام" على قاعدة "اهون الشرين" بما جناه حكام هذا العهد على شعبهم ؟ وقد يلد العراق بطلا قوميا جديدا بلون ديني او طائفي او عشائري يطل علينا ليس لشجاعته في البناء بل لبراعة ضربه على عش العقارب والفرقة والازمات !!!!!!!!

الدكتور محمد القريشي

كانون الثاني _15

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

لم يثلج النصر الذي حققه يوم أمس أسود الرافدين صدور العراقيين فحسب بل اثلج حتى صدور البحرانيين، بعد أن مني منتخب المجنسين بخسارة على ارض المنامة وبين جمهوره الذي كان جله من الهنود والباكستانيين المجنسين، فيما خلت المدرجات من أهل أوال الاصليين . فالمنتخب لم يكن صناعة بحرانية خالصة ،بل تم تصنيع أجزاءه في انحاء مختلفة من العالم ثم جرى تجميعها في البحرين ثم كُتب عليه صنع في البحرين.وذلك   بدأ من الطاقم التدريبي الذي يقوده الارجنتيني كالديران وانتهاءا باللاعبين امثال  المهاجم  جيسي جون وعبدالله عمر فتاي وفوزي عايش ومحمد راكع وآخرين.

جرى تجميع هذا المنتخب بعد أن أجهز النظام في البحرين على صناعة كرة القدم البحرانية الوطنية. فابطال اللعبة ونجومها أودعوا في السجون وتعرضوا لتعذيب شديد ثم صدرت بحقهم احكام جائرة لا لذنب ارتكبوه سوى مطالبتهم السلمية بانهاء الحكم الدكتاتوري في البلاد .

فهل ينسى أحد النجم البحراني علاء حبيل هداف كأس آسيا عام ٢٠٠٤؟ هذا اللاعب الذي متع الجمهور البحراني والعربي بمهاراته واهدافه الجميلة ؟ فكيف كرمته مملكة البحرين ؟كان تكريمه خاصا ومميزا ،حيث تم اعتقاله وتعذيبه ثم صدر عليه حكم بالسجن لمدة اربع سنوات ! واما جريمتة النكراء فهي اسعافه لجرحى المظاهرات السلمية
ومشاركته في مسيرة الرياضيين التي طالبت باجراء اصلاحات في البلاد!

وكذلك كان حال أخيه نجم المنتخب البحريني محمد حبيل. واما سيد محمد عدنان وكذلك الحارس علي سعيد فقد إعتقلوا وعذبوا لذات السبب .ولم تفرج السلطات عنهم الا بعد تهديد الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الذي اعتبر ان اللاعبين قد مارسوا حقهم في التعبير عن ارائهم بطرق سلمية محذرا حكومة البحرين بفرض عقوبات على اتحاد كرة القدم البحريني ان لم يتم اطلاق سراحهم.

تم اطلاق سراحهم بعد ان كرمتهم حكومة البحرين في غياهب السجون يعذبهم المرتزقة المجنّسون .وبعد ان افرج عنهم منعوا من ممارسة الرياضة مدى الحياة. جرى كل ذلك باوامر مباشرة من ناصر بن حمد ال خليفة نجل ملك البحرين ورئيس اللجنة الاولمبية فيها بعد ان ظهر في برنامج تلفزيوني على قناة البحرين الرسمية اتُهم فيه اللاعبين بالخيانة وطالب عبره ناصر بن حمد بقتلهم قائلا ( من يهتف بسقوط النظام فلتسقط على رأسه طوفه (حائط) حيث بدأت بعد هذا التصريح حملة اعتقالات واسعة طالت ابطال الرياضة في البحرين حتى تجاوز عدد المعتقلين الرياضيين قرابة المئة والخمسين معتقلا ! وهو ما يذكرنا بممارسات المقبور عدي رئيس اللجنة الاولمبية العراقية سابقا والذي كان يعذب اللاعبين العراقيين ويعاقبهم فملة الطغاة واحدة.

ومنهم اضافة الى نجوم كرة القدم كل من بطل البحرين والخليج في تنس الطاولة اللاعب انور مكي ، وبطلي رياضة كمال الاجسام طارق الفرساني وعلي الخياط وبطل الجوجيتسو محمد ميرزا ومحمود البقلاوة المختص في رياضة الفروسية ومعمر الوطني حكم لعبة كرة اليد والصحافي الرياضي فيصل هيات وعشرات غيرهم.

هكذا هي سياسة حكومة البحرين ،انتقام من اهل البلد الاصليين واقصاء وتهميش لهم واستيراد لرياضيين من خارج البلاد لا يرون في البحرين سوى بقرة حلوب تدر لهم بالمنافع  وبعد ان يكتفوا من نهب خيراتها يغدروا بها كما فعل العداء الكيني الذي اعطته السلطات في البحرين جنسيتها واصبح اسمه مشير جوهر ،حيث ذهب الى اسرائيل للمشاركة في بطولة طبريا  رافعا علم البحرين الوطني!

فهل يعول على امثال هؤلاء الذود عن اسم البحرين في المحافل الدولية ؟ وهل يمكن للرياضة ان تنهض في بلاد يعذب حكامها ابطالها ونجومها بدلا من تكريمهم باعتبارهم ثروة وطنية ؟ ان دول العالم المتحضر تفتخر برياضيها ومبدعيها الذين يرفعون اسمها عاليا واما في البحرين فجزاؤهم السجن والتعذيب والابعاد.

ولذا فكان فوز اسود الرافدين  مستحقا لانهم يدافعون عن ارضهم وبلادهم التي ولدوا فيها فمنتخب العراق صناعة وطنية خالصة هزمت منتخب التجميع الذي يفتقد للحس الوطني وهو الذي لا ينتمي الى ارض البحرين الطيبة وكل مايربطه بها الدرهم والدينار.ولذلك ثار شعب البحرين في الرابع عشر من فبراير وقبل قرابة العامين من اليوم ضد حكومة البحرين التي يقودها رئيس وزراء أوحد ومنذ الاستقلال قبل ثلاثة واربعين عاما!

فآل خليفة وضعوا مخططا كشف عنه مستشارهم السابق البريطاني والسوداني الاصل صلاح البندر والقائم على تجنيس مئات الالاف  من الاجانب خلال بضع عقود سعيا منهم لتغيير التركيبة السكانية وجعل اهل البلاد الاصليين اقلية في بلادهم.
فكانت واحدة من ثمرات تلك السياسة هي هذه الاخفاقات الرياضية . واما السر وراء تلك السياسة فليس بالغريب لأن  ال خليفة ليسوا بحارنة بل احتلوا البحرين بعد ان قدموا اليها من الزبارة موطنهم  الاصلي في قطر ،ولذا فقد رفع شعب البحرين شعاره ( إنتهت الزيارة ،عودوا الى الزبارة ) وهو ماض في ثورته السلمية حتى ازالة الظلم والطغيان الخليفي.

الأديبة والناشطة الكوردية كريمة رشكو: شغفي بالقراءة إنما جاء لحبي و شغفي لكتابة قضايا المجتمع ولاسيما
المجتمعات المظلومة...
حاورها: نصر حاجي خدر
أديبة وناشطة شبابية ونسائية سوريا، تكتب بإحساس شعري رقيق وجميل تحمل
بين ثنايا النص نبض الحياة لشعب يتوق للحياة والعيش الكريم، من يقرا لها
في أول الأمر يقف مدهوشا لغزارة الفكر وعمق التجربة والإتقان الفني في
التلاعب بالكلمات من اجل هدف هو القاري بصورة عامة أنها الكاتبة
والأديبة(كريمة رشكو)، بالإضافة إلى هم الكتابة والأدب لديها أنشطة
سياسية واجتماعية شبابية تخدم من خلالها مجتمعها المهمش وتحاول ان تنقله
من العتمة للضوء ومن السواد للبياض ليغدوا في مصاف الأمم التواقة للحرية
والعيش الكريم انه الشعب الكوردي السوري.
* عرفنا عنك بأنك تقرأين كثيرا، ما الجدل بين غزارة القراءة وقلة الكتابة لديك؟
ـ لكل شيء في الحياة مصدر وبالنسبة لي القراءة هي مصدر ثقافة الفرد
والمجتمعات وجزء مهم لتقدم الشعوب. وللقراءة دور كبير في تأسيس الحضارات
وبناء المجتمعات كي تواجه الحياة وصعوباتها بسهولة، القراءة مخزون ومصدر
لتوفير المعلومات وتزويد الفرد بالمعارف والعلوم والمصدر الأول للأفكار
والبحوث والإبداعات- طبعا - لا انفي أهمية الكتابة، فالكتابة المبدعة هي
مولودة القراءة الغزيرة بالتالي القراءة والكتابة أمران لابد منهما،
وكثرة القراءة تزود الفرد بالأفكار وتدفعه للكتابة والتحرر من القيود.
شغفي بالقراءة إنما جاء لحبي و شغفي لكتابة قضايا المجتمع ولاسيما
المجتمعات المظلومة بإبداع وبأفكار تقنع القارئ.
* قرائنا لك قصائد مكتوبة بالشعر العمودي فقط، لماذا لم تكتبين بالأنماط
الشعرية الأخرى، هل له علاقة بالحداثة أم له صفة أخرى لديك؟
- أنا اكتب قصيدة النثر, أجد نفسي أكثر إبداعا في هذا النمط من القصائد
فأرسم لوحات من القصائد ضمن قصيدة واحدة وأتفنن بالألوان حسب الموقف
وأعتمد على نبرات صوتي عند كتابتي هذا النمط من الشعر.
* أكثر ما يستهوي كريمة رشكو في الحياة للكتابة عنه؟
- أكثر ما ياستهويني للكتابة عنه هي قضايا مجتمعي بشكل عام. اكتب عن كل
القضايا التي يعاني منها شعبي ولكن أتطرق للكتابة عن المرأة والطفل و
القضايا التي تظلمهما وتحد من تقدمهما وعيشهما بسلام فالمرأة هي حاملة
لرسالة الحياة والرقي بالمجتمعات فأكتب عن كل ما يدور حول هذه الرسالة
واكتب عن كل من يعيق هذا الرسول من إتمام رسالته، والأطفال هم ثمرة
الحياة وعلينا ان نحافظ بشتى الوسائل عليها و نقدم للعالم ما يعانيه
الأطفال في مجتمعنا و نكتب سبلا وطرقا تدعم المرأة والطفولة في مجتمعنا.
* رغم قلة النتاج الأدبي النسوي للكورد في سوريا وهيمنة المجتمع ألذكوري
على كل مفاصل الحياة ومنها الثقافية والأدبية، كيف استطاعت كريمة رشكو ان
تجد لنفسها موط قدم في عالم الأدب؟
- لا أدري  تماما إن كنت تقصد الأدب النسوي الذي لا أؤمن به، فأنا اقصد
الأدب الذي تكتبه المرأة كالأدب الذي يكتبه الرجل، و يصبان معاً في خانة
الأدب الإنساني .. أرى ان تطور المشهد الثقافي النسوي الكوردي في السنوات
الأخيرة أكثر من ذي قبل، مع تطور المستوى الثقافي و الأدبي للنسوة في
كوردستان الذي رافق فترة ما بعد انتفاضة 12 من آذار في قامشلو، و ازدياد
الوعي الثقافي الذي رافق الانفتاح السياسي و الثقافي في كوردستان على
خارجه و تعامله مع معطيات الثقافة خارج حدود كوردستان، الآن توجد في
كوردستان سوريا أعداد كبيرة من الأديبات و الصحفيات و الكاتبات و
الشاعرات قياساً بفترة ما قبل الانتفاضة 12 من آذار، حيث أن عدد النسوة
الناشطات في المجال الثقافي في مدينة قامشلو-  مكان ولادتي- كانت ضئيلة و
الآن و بفضل الحركة النسوية في مختلف المجالات هناك تحرك آخر نحو نيل
المزيد من الحقوق الثقافية والإنسانية، و هذا دليل آخر على ازدهار الوعي
الثقافي و ارتفاع درجة الوعي بالهوية الثقافية الكوردية بين النساء
الكورديات و الذي يقاس من خلاله درجة رقي وتقدم المجتمع نفسه.
* هل استطاعت كريمة رشكو ان تجد ذاتها من خلال إشعارها ونتاجاتها الأدبية؟
ـ نعم استطعت لنوع ما ان اعبر عن ذاتي, فما اكتبه إنما يعبر عن مدى
اهتمامي بالمجتمع الذي أعيش فيه و المعاناة التي يعيشها أبناء وطني فأرسل
رسالة لكل من يهمه الأمر من خلال كتاباتي.
* يرزح المجتمع الكوردي تحت الظلم والتهميش في ظل الأنظمة الرجعية في
المنطقة، إلى أي مدى استطاعت المثقفات الكورديات لتعريف العالم بهذا
الظلم ومن خلال كتاباتهن في شتى المجالات؟
- لا شك ان المرأة قدمت الكثير في هذا المجال وتسعى ان تأخذ مكانتها في
هذه المجتمعات بالرغم من وضع العراقيل أمامها سوى ان كانت سياسية أو
ثقافية أو اجتماعية, ولذلك تمكنت المرأة الكردية من إثبات حضورها في
المجتمع الكردي دورها ومكانتها عبر مواقفها السياسية والكتابية والنضالية
...
* يعاني المجتمع بصورة عامة من مشاكل اجتماعية عديدة، ما مدى تأثير هذه
المشاكل على المجتمع الكوردي في سوريا؟
- ان المجتمع السوري منذ ولادته كان مجتمعا خليطا يعيش معاً في السراء
والضراء وقد مرت عليه ثقافات متعددة وكان يمسك بالجيد ويترك الرديء ولكن
القوى الكبرى أرادت ان تخرق صفوف هذه الشعوب بواسطة أنظمة فاسدة تخرجت من
تلك البلدان وأرغمت عبر مؤسساتها التي تنتج شياطين الفساد مما سهلت
القضاء على الأفكار النيرة وكان نصيب الكرد مضاعفا من هذه السياسات فمن
أين نأتي بالأنبياء على فراعنتنا في زمن يرجع إلى الأزمان الغابرة.
* أنت كناشطة سياسية وثقافية، كيف تقراين مستقبل التيار الديمقراطي في
سوريا، والكوردي على وجه الخصوص؟
- الشعوبية هي المرحلة الأولى من الصحوة السياسية للجماهير. "الديمقراطية
يجب أن تتطور من الأنظمة الاستبدادية لانتفاضات شعبية ضد الطغاة من اجل
الديمقراطيات الوليدة. فإن نقطة النهاية لمجتمع معين تعتمد على تاريخها
ويمكن أن تكون ملكية دستورية مثل الأردن وبريطانيا، أو الديمقراطية
الكاملة. وهي الديمقراطية المتقدمة، ام لدينا الديمقراطية لا تزال تتطور
من الديمقراطية التمثيلية الأصلي محدودة إلى حد ما في المجتمع السورية
بشكل عام والكوردي بشكل خاص، لان الديمقراطية عملية بناء.
* قبل الثورة، لم يكن مسموحا للكورد ولا لغيرهم ان يؤسسوا جمعياتهم
ومنظماتهم في سوريا، هل تعتقدين بان المجتمع المدني سيكون له دور فعال في
توجيه المجتمع نحو الحرية والديمقراطية ومشاركة للمرأة أوسع في الحياة
السياسية والثقافية؟
ـ لنبدأ أولا بتعريف المجتمع المدني الذي هو  "مجموعة من التنظيمات
التطوعية الحرة التي تملأ المجال العام بين الأفراد والدولة، وهدفها هو
تقديم خدمات للمواطنين أو تحقيق مصالحهم أو ممارسة أنشطة إنسانية
مختلفة"، ولعل من أهم مقومات تلك المؤسسات أنها تقوم على الفعل الإرادي
الحر التطوعي وأنها لا تسعى للوصول إلى السلطة وأنها تتواجد في شكل
منظمات و يوجد بها تنوع في الاتجاهات والتيارات المختلفة، لا وجود
لديمقراطية بدون تطور المجتمع المدني  بجميع أشكاله سواء كان نقابات أو
تجمعات مهنية أو جمعيات, والتي تكون الرابط بين المجتمع و النظام, و
تتطورها يصاحب تطور الثقافة السياسية لدى الناس, حيث أن هذه المؤسسات هي
المحرك الأساسي لها. المرأة أصبحت شريكة الرجل في ميادين عدة، فلم يعد
دورها يقتصر على كونها ( زوجة/ أم) بل قامت بأدوار كثيرة وأثبتت أنها
شريكة في هذا الوطن مع الرجل و أعطت نتائج مذهلة في قيمتها و نفعيتها.
كريمة رشكو في سطور
-       من مواليد مدينة قامشلو - سوريا
-        لا تحمل الجنسية السورية ( مكتوم القيد ) – مكتومة
-       ممنوع من السفر خارج القطر .
-       الإقامة الحالية : سوريا – محافظة الحسكة - قامشلو
-       خريجة كلية الأدب قسم اللغة الانكليزية – جامعة دمشق – 2008
-       حاصلة على دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية  بامتياز.
-       ناشطة سياسية واجتماعية وثقافية .
-       تجيد اللغات الثلاث ( عربي - كوردي – انكليزي ) كتابة ومحادثة
-        Kurdish‎‏ - ‏‎Arabic‎‏ - ‏‎English‎‏
-       تعمل في حقل الترجمة  .
-       تكتب قصائد نثرية .
-       تكتب مقالات سياسية وفكرية لها علاقة بحقوق الكورد في سوريا .
-       تكتب في قضايا كثيرة جلها مرتبط بشأن الإنسان والإنسانية في محافظة
الحسكة كـ ( الهجرة – العنوسة –  العنف ضد المرأة  وقضية المكتومين -
بالإضافة إلى مواضيع تمس كينونة المرأة الشرقية - المجتمع الكردي
تحديداً.
-       تنشر كتاباتها في النت والصحف المحلية .
-       مسؤولة الرقابة والتفتيش في تيار المستقبل الكوردي في سوريا ( سابقاً)
-       عضو جمعية (روني ) للمرأة الكوردية في سوريا التي ترأسها الأستاذة رجاء
رشكو( حالياً) ومقرها الرئيسي ( القامشلي )
-       لديها مجموعة شعرية - قيد الطبع
-       كريمة رشكو مستقلة حزبيا ولكنها تمارس الفعل السياسي برؤية امرأة
مستقلة إيديولوجيا , فهي تقدم رؤيتها السياسية من خلال الكتابة والحوارات
والندوات الدائرة في المشهد السياسي الكردي في سوريا .
-       كريمة رشكو تقرأ كثيراً وتكتب قليلا

الأربعاء, 16 كانون2/يناير 2013 13:49

عمر البرزنجي يزور وليد جنبلاط

قام سفير جمهورية العراق في لبنان السيد عمر البرزنجي بزيارة السيد وليد جنبلاط ( رئيس جبهة النضال الوطني في لبنان ) بناء على دعوته في يوم السبت الموافق 12/1/2012 في قصر المختارة . كان بألأستقبال السيد جنبلاط ومعالي وزير الاشغال السيد غازي العريضي . حضر الدعوه وزراء جبهة النضال اللبنانية معالي الوزير علاء الدين تروو وزير المهجرين و معالي الوزير وائل ابو فاعور وزير الشؤون الاجتماعية وعدد من السادة سفراء الدول العربية في جمهورية لبنان سعادة سفير المملكة المغربية وعميد السلك الدبلوماسي العربي السيد علي اومليل وسفير جمهورية العراق السيد عمر البرزنجي و سفير جمهورية مصر العربية السيد محمد توفيق وسعادة سفير دولة فلسطين السيد اشرف دبور و سفير الجمهورية التونسية وسفير دولة الكويت السيد عبد العال القناعي وسفير جمهورية السودان السيد احمد الحسن و سفير الجمهورية الجزائرية السيد ابراهيم بن حاصي . وجرى في اللقاء عرض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة لا سيما تداعيات الاحداث السورية على لبنان وخصوصا لجهة اوضاع النازحين. وموقف الدول عبر ممثليهم من مجمل المسائل كما اطلع السفراء على موقف النائب جنبلاط مما يجري.

هيئة النزاهة: نسب استجابة الرئاسات الثلاث وأسماء ومناصب الممتنعين عن تقديم كشف ذممهم المالية لعام 2012.

اوجب قانون هيئة النزاهة رقم 30 لسنة 2011 على كل الأشخاص الذين يشغلون وظائف حددت عنوانها المادة/17 منه على تقديم كشفاً سنوياً بذمته المالية، طالما كان شاغلاً لذلك العنوان الوظيفي .
وقد عدت المادة / 18 من القانون نفسه، كل زيادة في أموال المشمولين بأحكام المادة / 17، لا تتناسب مع مواردهم العادية، كسباً غير مشروع ما لم يثبت (المكلف) انه قد تم كسبه من مصادر مشروعة .
وأوجبت المادة 19 و 20 على الهيئة ان ترفع أمر من ينسب اليه كسباً غير مشروع، الى قاضي التحقيق لينظر في تكليفه بإثبات مصادر مشروعة للزيادة التي ظهرت في أموال المكلف بتقديم كشفاً بذمته المالية، ورتبت على ذلك عقوبة الحبس وبغرامة مساوية لقيمة الكسب غير المشروع او بإحدى هاتين العقوبتين ومصادرة الكسب غير المشروع مع مراعاة العقوبات المنصوص في القوانين النافذة .
ولما كان الكشف عن الذمة المالية يعد الأساس الذي بموجبه تجري المقارنة من قبل هيئة النزاهة بين الأموال التي يمتلكها المكلف بتقديم كشف بذمته المالية ويقر بامتلاكه لها، وبين إجراءات الهيئة في التقصي عن هذه الممتلكات، او ظهور حالات اثراء واضحة تدفعها للتحقق من مشروعيتها او من عدمها، للوصول الى مستويات مقبولة في الحفاظ على المال العام، وعدم استغلال الوظيفة العامة لإغراض شخصية او سوء استخدام هذه الوظيفة لذلك فأن الاستجابة الى متطلبات تنفيذ المواد الواردة في الفصل الرابع / الكسب غير المشروع من قانون هيئة النزاهة النافذ يعد حسن نية بالتعامل مع الوظيفة العامة، وان الامتناع عن تقديم كشف الذمة المالية او تقديم معلومات ناقصة او غير كافية او اكتشاف تضخماً بالموارد المالية للمعني بتقديم الكشف عن الذمة المالية، يوجب على الهيئة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الممتنع عن تقديم ذلك الكشف .
وعملاً بأحكام المادتين 26و27 من قانون الهيئة النافذ اللتين أوجبتا على الهيئة إتاحة تقاريرها السنوية لوسائل الإعلام والجمهور في ميدان ملاحقة الكسب غير المشروع وفي ميدان الشفافية والخضوع للمساءلة وأخلاقية الخدمة العامة فانها تعلن عن نسب استجابة الرئاسات الثلاث ومجالس المحافظات والمحافظين والجهات ذات العلاقة خلال عام 2012، وتعلن اسماء الذوات الذين لم يستجيبوا خلال العام نفسه بتقديم كشوفات ذممهم المالية، علماً ان الهيئة وطيلة العام المنصرم قد اعتمدت إعلان النسب وأسماء من قدموا ذممهم المالية الى الهيئة لإتاحة الفرصة للذين لم يقدموا تلك الكشوفات، وهي رسالة كنا وما زلنا نعتقد بايجابيتها .
وحيث ان العام 2012 قد انتهى ويتطلب مراجعة التزام الهيئة وحجم التنفيذ في هذا المحور، فأن الهيئة ستصدر تقريرها السنوي لعام 2012 في الربع الاول من العام 2013 وترسله الى جميع الجهات ذات العلاقة وستذيعه على اكبر مساحة ممكنة من الجمهور وتتيحه لوسائل الإعلام، وتتخذ الإجراءات القانونية بالمحاور التي توجب اتخاذ هذه الإجراءات .

ولأهمية متابعة أحكام الفصل الرابع من قانون الهيئة النافذ في أحكام الكسب غير المشروع. تعلن عن مستويات الاستجابة من قبل جميع الجهات وعلى وفق الآتي :

1- استجابة رئاسة الجمهورية لعام 2012 بلغت 100 %.
2- استجابة رئاسة مجلس الوزراء لعام 2012 بلغت 75 % لعدم تقديم السيد الدكتور صالح المطلك كشفاً بمصالحه المالية .
3- استجابة رئاسة وأعضاء مجلس النواب بلغت 64.6% حيث قدم (210) نائباً كشفاً بذممهم المالية وامتنع (115) نائباً عن تقديم كشفهم .
4- استجابة مجلس القضاء الأعلى بلغت 99.9 %.
5- استجابة المحافظين لعام 2012 بلغت 100 %.
6- استجابة الوزراء لعام 2012 بلغت 96.7 %.
7- استجابة رؤساء الهيئات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومن هم بدرجة وزير لعام 2012 بلغت 100 %.
8- استجابة رؤساء مجالس المحافظات لعام 2012 بلغت (86.7) حيث قدم (13) رئيس مجلس محافظة كشفاً من أصل (15) رئيس مجلس محافظة .
9- استجابة أعضاء مجالس المحافظات لعام 2012 بلغت (80 %) حيث قدم (386) عضواً من أصل (482 ).

وفيما يأتي أسماء الذوات الذين لم يقدموا كشفاً بمصالحهم المالية لعام 2012 والمناصب التي يشغلونها

ت

اسم المكلف

المنصب

1

د . صالح المطلك

نائب رئيس الوزراء

2

اياد صالح مهدي صالح السامرائي

عضو مجلس النواب

3

امين فرحان جيجو بريم المرواني

عضو مجلس النواب

4

قتيبة ابراهيم تركي جاسم

عضو مجلس النواب

5

ياسين محمد مطلك عمر

عضو مجلس النواب

6

سهاد فاضل حميد عباس

عضو مجلس النواب

7

مطشر حسين عليوي ياسين

عضو مجلس النواب

8

رافع عبد الجبار نوشي حسين

عضو مجلس النواب

9

جليلة عبد الزهرة ضمد محسن الساعدي

عضو مجلس النواب

10

كريم عليوي جاهوش صوينخ الصكر

عضو مجلس النواب

11

محمد سعدون حاتم صيهود السوداني

عضو مجلس النواب

12

ياسين مجيد محمد طاهر نجف

عضو مجلس النواب

13

عبد الحسين عبد الرضا باقر محمد عبطان

عضو مجلس النواب

14

طالب شاكر عزوز مهدي

عضو مجلس النواب

15

جابر خلف عواد شلاش

عضو مجلس النواب

16

حسين سلمان محمد سلمان الموسوي

عضو مجلس النواب

17

محمد كاظم فيروز يعقوب الهنداوي

عضو مجلس النواب

18

عامر حسين جاسم علي الفائز

عضو مجلس النواب

19

ابراهيم عبد الكريم حمزة محمد الجعفري

عضو مجلس النواب

20

احمد سليمان جميل مهنا

عضو مجلس النواب

21

عمار كاظم عبيد جاسم الشبلي

عضو مجلس النواب

22

عدنان رميض خرنوب عبيد

عضو مجلس النواب

23

علي ضاري علي فياض

عضو مجلس النواب

24

علي عبد الرحمن يونس كاظم

عضو مجلس النواب

25

حامد موسى احمد موسى الخضري

عضو مجلس النواب

26

محمد ياسر مهدي جواد المشكور

عضو مجلس النواب

27

شذاء حميد ليلو جبير

عضو مجلس النواب

28

زينب عبد علي جريد جالوغ السهلاني

عضو مجلس النواب

29

صادق حميدي ابراهيم عبد الله

عضو مجلس النواب

30

اياد هاشم حسين علاوي

عضو مجلس النواب

31

عبد الله خلف محمد غرب

عضو مجلس النواب

32

عبد الله حسن رشيد

عضو مجلس النواب

33

حاجم مهدي صالح الحسني

عضو مجلس النواب

34

حسن حميد حسن هادي السنيد

عضو مجلس النواب

35

حسين علي شعلان سلمان الخزاعي

عضو مجلس النواب

36

سامي جاسم عطية فرحان العسكري

عضو مجلس النواب

37

سليم عبد الله احمد ناصر الجبوري

عضو مجلس النواب

38

صفية طالب علي السهيل

عضو مجلس النواب

39

عامر حبيب خيزران عبد الله

عضو مجلس النواب

40

فلاح حسن زيدان خلف اللهيبي

عضو مجلس النواب

41

فلح حسن مصطفى النقيب

عضو مجلس النواب

42

لقاء جعفر مرتضى عبد الحسين ال ياسين

عضو مجلس النواب

43

همام باقر عبد المجيد حمودي

عضو مجلس النواب

44

هناء تركي عبد حسن الطائي

عضو مجلس النواب

45

هيثم رمضان عبد علي

عضو مجلس النواب

46

فؤاد كاظم ناصر الدوركي

عضو مجلس النواب

47

حميد جسام محمد كساب

عضو مجلس النواب

48

طلال خضير عباس كعيد

عضو مجلس النواب

49

طلال حسين محسن الزوبعي

عضو مجلس النواب

50

حسن نوري سلمان علوي

عضو مجلس النواب

51

مظهر خضر ناصر حسين

عضو مجلس النواب

52

كاظم عطية كاظم كعيد

عضو مجلس النواب

53

حمزة داود سلمان عواد

عضو مجلس النواب

54

احمد عبد حمادي شاوش

عضو مجلس النواب

55

قيس شذر خميس حسين

عضو مجلس النواب

56

قاسم محمد جلال حسين

عضو مجلس النواب

57

كاظم حسين علي جابر

عضو مجلس النواب

58

حبيب حمزة محسون اسماعيل الطرفي

عضو مجلس النواب

59

اورنس متعب هذال

عضو مجلس النواب

60

محمد خضير عبيس اخورزنة

عضو مجلس النواب

61

رياض عبد الحمزة عبد الرزاق الغريب

عضو مجلس النواب

62

جواد كاظم عباس شاهين الجبوري

عضو مجلس النواب

63

علي فاضل حسين جواد الشلاه

عضو مجلس النواب

64

محمد ناصر دلي احمد

عضو مجلس النواب

65

حامد عبيد مطلك عمر

عضو مجلس النواب

66

كامل كريم عباس صالح

عضو مجلس النواب

67

ايمان موسى حمادي عبطان

عضو مجلس النواب

68

لقاء مهدي وردي حمد الدليمي

عضو مجلس النواب

69

خالد عبد الله محيسن محمد

عضو مجلس النواب

70

رعد حميد كاظم عواد الدهلكي

عضو مجلس النواب

71

محمد عثمان اسماعيل مصطفى صالح الخالدي

عضو مجلس النواب

72

آلا تحسين حبيب علي

عضو مجلس النواب

73

عماد يوخنا ياقو يوخنا العمادي

عضو مجلس النواب

74

عجيل حميدي عجيل عبد العزيز

عضو مجلس النواب

75

نبيل محمد جميل حمزة حربو

عضو مجلس النواب

76

زهير محسن محمد ولي

عضو مجلس النواب

77

احمد محمد حمدان فاضل

عضو مجلس النواب

78

آمنة سعدي مهدي صالح الحمداني

عضو مجلس النواب

79

نواف سعود زيد فرحان

عضو مجلس النواب

80

فيان دخيل سعيد خضر هكاري

عضو مجلس النواب

81

مفيد منعم احمد

عضو مجلس النواب

82

محمد جمشيد عبد الله علي

عضو مجلس النواب

83

فرهاد رسول كورون عزيز حاكم فرهاد

عضو مجلس النواب

84

ماجد اسماعيل محمد حسن الحفيد

عضو مجلس النواب

85

محمد كاظم لكاش طاهر الموسوي

عضو مجلس النواب

86

اشواق نجم الدين عباس محمد الجاف

عضو مجلس النواب

87

فرهاد امين سليم عمر الاتروشي

عضو مجلس النواب

88

قاسم محمد قاسم مشختي السندي

عضو مجلس النواب

89

مؤيد طيب احمد محمد

عضو مجلس النواب

90

برى زاد شعبان محمد احمد برواري

عضو مجلس النواب

91

خالد نعيم خشمان عبد الله الجياشي

عضو مجلس النواب

92

سعد حمزة كاظم عباس الاسدي

عضو مجلس النواب

93

عيفان سعدون عيفان

عضو مجلس النواب

94

ره وه ز مهدي عزيز عبد الله

عضو مجلس النواب

95

فرات محسن سعيد مرزوق

عضو مجلس النواب

96

سوزان عكلاوي صالح حمود السعد

عضو مجلس النواب

97

قصي جمعة عبادي سلمان

عضو مجلس النواب

98

اسماعيل غازي عودة زوير

عضو مجلس النواب

99

احمد حميد عريبي حسين

عضو مجلس النواب

100

جواد كاظم حسن مسافر

عضو مجلس النواب

101

بهاء هادي احمد جواد

عضو مجلس النواب

102

حسين حمزة علي حسين

عضو مجلس النواب

103

عبد السلام عبد المحسن عرمش تقي المالكي

عضو مجلس النواب

104

فاطمة سلمان زباري سالم الزركاني

عضو مجلس النواب

105

رحاب نعمة مكطوف خشجوري

عضو مجلس النواب

106

احمد عبد الهادي عبد الحسين علي

عضو مجلس النواب

107

ابراهيم محمد مطلك عمر

عضو مجلس النواب

108

<

قبل ان تغادرٍ ، لوّحت لي  بعينيها ان تعود !
مرت عشرون عاما ،
و ما عادتْ.
وبدا لي  أنها لن تعود ابداً ، رغم ثقتي بعينيها !
#   #    #
مررت بعشرين  مرفأ .
سكنت المدن الساحلية .
وعيناي تبحثان في الوجود دوماً .
فما وجدتها .
فأحالتني الى هاجس .
#  #  #
كانت الحانات التي ارتادها ، يرتادها بحارة كثيرون ، ونساء عامرات النهود و مكتنزات الأرداف ، وفى حالات سكري   ، أحدثهم ....
أسألهم عنها ، علهم شاهدوها فى مرفأ .. او فى مدينة .. ، أو ... ، أو حانة .
#   #   #
هكذا ..
بقيت عشرين عاماً .
أبحث دون جدوي .
#   #    #
في ليلة خريفية ممطرة .
دخلتُ حانة لم أدخلها منذ عشرين عاماً . تقع على مفترق طرقِ ، يقود أحدهما الى مقبرة .
قال لى عجوز مخمور إن المقبرة مهجورة منذ عشرين عاماً ، حيث سكنتها أشباح تستبيح عذاري الأموات . وفى آحاين نادرة ،  كنا  نسمع صراخهن داخل  الحانة .
#   #   #
كنت مثله مخموراً بما فيه الكفاية !
تقيأت مرتين .
وفى المرة الثالثة ، رماني صاحب الحانة خارجها ، وشتائمه تلاحقني ، وتتوعدني إن عدت ثانية
#   #   #
كانت الساعة متأخرة .
البرد والمطر يدخلان ِ عظامي ، ويمزقان رئتي .
كانت الريح تشتد . والظلمة تغلف الطرق الاربعة .
وأنا ألملم نفسي وأشد على رأسي ، سمعت عويلا يصدر من البعيد .
لا أدري لم ذكرني بها !
وأنا أحدق في الظلمة ..
فاجأتني عيناها .
سرت مترنحاً ... مذهولا ... مجذوباً نحويهما .
تنطفآن حينا ً ، وتبرقان حينا ً .
أسقط حيناً .. وأسير حيناً .
#  #   #
فاجأني سور المقبرة عملاقا ً .
غاب عني المدخل تماماً . تسلقت السور . ترنحت .
عاودت .. ترنحت ..
وفى المرة العشرين ، كأن يداً قذفتني الى الداخل .
#   #    #
وانا أحاول الزحف بين كثبان القبور ،
كانت عيناها تقتربان مني ، ثم تغيبان في الظلمة فاتبعهما .
#    #    #
يشتد المطر وصفير الريح بشكل هستيري ،
ويحملان عويلا و.عواءً  وأصواتٍ غريبة . لكني سمعت أنينناً - رغم هذا الضجيج - يصدر من قبر مفتوح أو حفرة .
حدقت فى الحفرة ..
كانت عيناها بي . ثم تغوران عميقاً ، حتى غابتا مع الأنين .
#   #   #
أحسست طيفا خلفي .
كان تزاوج البرق والرعد ، يحيلني الى كتلة لزجة ، تستقطب كل مخاوف الليل ..
والريح  ..
والأشباح ..
والقبور.
#   #   #
تلفًتتًُّ خلفي ببطيء خلته عاماً  ..
فكانت هي ..
وحقِّ الرب هي ..
وكلما اقتربت منها زحفاً ،
كان البرق يحيلها الى كتلة من نار .

الجزائر - خريف 1992

بغداد _ جاكوج خاص

كشف النائب عن كتلة بدر عن معلومات وصلت اليه من الاطلاعات الايرانية عن قيام اقليم كردستان بمساعدة ضباط مخابرات قطرين بالدخول الى العراق بجناسي وأسماء وألقاب يحملوها والمجيء بهم الى الانبار .

 

وقال النائب الذي رفض الكشف عن اسمه ان الاطلاعات الايرانية تمتلك معلومات كاملة حول دخول ضباط المخابرات القطرية الى العراق والاقامة لمدة يومين في اربيل في مقر اقامة مسعود البارزاني , مبيناً انهم في اليوم الثاني وصلوا الى محافظة الانبار باسماء والقاب عراقية وتزوير جميع مستمسكاتهم.

وأضاف ان هذه الاسماء هي حسب مصادر تابعة الى الاطلاعات الايرانية واعطتنا تفاصيل كاملة لوضعنا بالصورة ان من يقود المظاهرات اليوم هم قطرين .

...اسماء ضباط المخابرات القطرية الذين دخلوا الانبار لتأجيج التظاهرات .

كشفت مصادر امنية واستخباراتية ايرانية عن اسماء عدد من ضباط المخابرات القطرية الذين دخلوا الى محافظة الانبار عن طريق كردستان

بعد ان زود تهم حكومة الاقليم بهويات احوال مدنية مزورة حملت اسماء وألقاب تشير الى انهم من ابناء محافظتي الانبار وصلاح الدين وهم سبعه ضباط وصلوا الى الانبار يوم 29/12/2012 وكما يلي.

1_ (العميد بدر باسم بندر)يحمل اسم ( رياض عدنان الخليفاوي)

2-(العقيد تركي تميم ثنيان) يحمل اسم (محمد خميس الساجر)

3_(الرائد حمد حنفي خالد )يحمل اسم (زيدان وميض العيساوي)

4_(النقيب سعود سلطان سليمان )ويحمل اسم(فهد احمد رائد العيثاوي)

5_ الملازم اول صالح طارق طراد ) ويحمل اسم (سيفان عيد عمرالزوبعي)

6_(الملازم اول طلال طراد عاصم) ويحمل اسم( ذياب رافد جيزان الشمري)

7_( الملازم عبد الرحمن عماد عمر ) ويحمل اسم( عمر عماد طلال الدليمي) .

 

http://www.chakooch.com/news.php?action=view&id=1784

بعد ان فاحت ريحتهن بالخارج .. حكومة المالكي تتهم ثلاث دولة بالاتجار بنساء العراق وإجبارهن للعمل في الدعارة

!!

بغداد _ سرمد بازوكه

اتهمت الحكومة العراقية ثلاثة دول خليجية بالمتاجرة فى النساء العراقيات من خلال تهريبهن خارج العراق للعمل في مهنة الدعارة معتبرة ذلك جزء من الاتجار بالبشر.

 

 

ونقل موقع جاكوج عن مصادر في دول جوار العراق قولها إن "هناك عمليات تهريب لفتيات عراقيات إلى بعض دول الخليج العربي بالاتفاق مع عصابات الجريمة المنظمة داخل العراق ".

وأضافت المصادر أن "عمليات التهريب تتم بالتعاون مع عناصر في مخابرات هذه الدول خاصة مخابرات السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ".

موضحة بأن أغلب الفتيات المهربات هن من الأبكار ويجبرن على العمل في النوادي الليلية.

وكشف مسؤول رفيع في وزارة الداخلية رفض الكشف عن اسمه أن "التجارة بالرقيق الأبيض انتشرت بشكل لافت في الفترة الأخيرة ما دفع الوزارة إلى تشكيل فرق خاصة لمتابعة هذا الموضوع".غير أنه لم يشر إلى تورط أجهزة رسمية في دول الجوار في هذا الموضوع.

وحذرت منظمات نسوية عراقية من "استفحال هذه الظاهرة ". مرجعة "أسبابها إلى الوضع المعيشي الصعب لأسر بعض الفتيات ما جعلهن فريسة لعصابات من خلال الإغراءات المادية وأحياناً تتعرض بعض الفتيات إلى عمليات خطف ومن ثم تهريبهن للخارج ".

وتقدّر منظمة العمل الدولية قي آخر تقرير لها أرباح استغلال النساء والأطفال جنسياً بـ 28 مليار دولار سنويا.

كما تقدر أرباح العمالة الإجبارية بـ 32 مليار دولار سنويا. وتؤكد المنظمة أن 98 % من ضحايا الاستغلال التجاري الإجباري للجنس هم من النساء والأطفال.ويتعرض حوالي 3 ملايين إنسان في العالم للاتجار بهم بينهم 1.2 مليون طفل.وتشير تقديرات أن الاتجار بالأطفال عالميا يجري بمعدل طفلين على الأقل في الدقيقة لغرض الاستغلال الجنسي أو العبودية.

CHAKOCH

رحبت دولة قطر بفتح مكتب لحركة 'طالبان' الأفغانية في الدوحة لتسهيل الجهود من أجل إجراء محادثات بينها وبين الأطراف المعنية من أجل تحقيق الأمن والسلام في أفغانستان.
جاء ذلك في تصريح لمصدر مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة الأنباء القطرية 'قنا' في أعقاب البيان المشترك الذي صدر في البيت الأبيض عن محادثات الرئيسين الأمريكي باراك أوباما والأفغاني حميد كرزاي في واشنطن مؤخرا.
وأكد المصدر حرص دولة قطر ودعمها لكل ما من شأنه إقامة سلام دائم وشامل وراسخ في أفغانستان وتحقيق الوحدة بين أبناء شعبها.
وكان الرئيسان الأمريكي والأفغاني قد أعلنا في بيان مشترك صادر عن محادثاتهما تأييدهما لإقامة 'مكتب في الدوحة' بغرض المفاوضات بين مجلس السلام الأعلى والممثلين المفوضين من قبل حركة طالبان.
وطلب الرئيسان من دولة قطر تسهيل الجهود في هذا الصدد ووجها دعوة إلى المعارضة الأفغانية المسلحة للانضمام إلى العملية السلمية.
المصدر: د. ب. أ

صوت كوردستان: في أخر تصريح له أعرب رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان و في أجتماع لع مع قيادة حزبه، أعرب عن مخاوفة من أن تقوم جهات بأستغلال المراسيم التي ستقام غدا في عاصمة كوردستان دياربكر (امد) لتشييع جنازة المناضلات الكورديات الثلاثة اللاتي تم أغتيالهم في باريس. و رأى أردوغان ضرورة تشييعهن بمراسيم سلمية و هادئة.

اردوغان قال لاعضاء حزبة أنه سيستمر في قتال حزب العمال الكوردستاني و سوف لن يتراجعوا من مواجهة ما سماهم (بالارهابيين). و قال بأنه ليست هناك قوة تستطيع تركيع تركيا. و حول مفاوضاته مع أوجلان قال أردوغان بأنه سيقوم بأستخدام نفوذ أجولان في حزب العمال الكوردستاني من أجل نزع سلاحها.

تصريح أردوغان هذا يدل على نياته السيئة في التعامل مع حزب العمال الكوردستاني.


فورات نیوز


 

 

صوت كوردستان: أدلت منظمة القاعدة الإرهابية بتصريح حول مقتل عيفان العيساوي العضو في البرلمان العراقي من الفلوجة و الذي قتل نتيجة عملية أنتحارية. و قالت منظمة القاعدة في العراق أنهم قاموا بقتل العيساوي بسبب مساعدته لقوات الصحوة في مقاتلة القاعدة. و أكد بيان القاعدة تأييدهم لما أسموه بالربيع السني في العراق. و كانت جهات عراقية سنية كثيرة قد أتهمت المالكي بتنفيذ تلك العملية. أصدار هذا البيان و في نفس يوم مقتل عيفان العيساوي يؤثر سلبا على مخططات القائمة العراقية ضد المالكي و التي أرادت أن تستغل عملية القتل في تأجيج المتظاهرين السنة ضد المالكي. حسب بعض المراقبين فأن القاعدة تحاول أستلام قيادة ما يسمونه بالربيع السني في المحافظات العراقية ذات الأغلبية العربية السنية.

السومرية نيوز/ كركوك
أعلنت محافظة كركوك، الثلاثاء، عن رفضها لرفع العلم العراقي القديم وإطلاق شعارات "تمجد" النظام السابق خلال التظاهرات، فيما أكدت أن الأوضاع الأمنية في كركوك مستقرة رغم وقوع بعض الحوادث المتفرقة.

وقال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم في بيان صدر عنه، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إنه" ترأس، اليوم، اجتماعا للجنة الأمنية في كركوك، بحضور نائب المحافظ راكان سعيد ومدير شرطة المحافظة وآمر لواء البيشمركة في المحافظة وقادة الأجهزة الأمنية المشتركة والاسايش وممثلي مكونات كركوك".

وأكد كركوك أن "إدارة المحافظة سمحت سابقا بإقامة تظاهرات في كركوك ولم تحدث أي مشاكل"، مشيرا إلى أن "المحافظة ترفض رفع الإعلام القديمة أو الشعارات التي تمجد النظام السابق خلال التظاهرات".

وأضاف كريم أن "الأوضاع الأمنية في كركوك جيدة رغم وقوع بعض الحوادث المتفرقة"، داعيا القوات الأمنية إلى "تعزيز التنسيق والتعاون والجهد الأمني المشترك لإفشال أي مخطط للجماعات الإرهابية التي لا تريد الخير لأهالي كركوك".

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون أبرزهم محافظ نينوى اثيل النجيفي ووزير المالية رافع العيساوي الذي تعرض أمس إلى محاولة اغتيال، للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة.

فيما خرجت بالمقابل، تظاهرات في المحافظات الجنوبية وفي بعض مناطق بغداد تؤيد حكومة المالكي وتدعو للوحدة الوطنية كما ترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة "الإرهاب".

يذكر أن العراق يعاني حالياً من أزمة سياسية خانقة انتقلت آثارها إلى قبة مجلس النواب بسبب تضارب التوجهات حيال مطالب المتظاهرين وإمكانية تحقيقها على أرض الواقع في ظل وجود رفض لها من قبل بعض القوى التي تصفها بـ"غير قانونية".

 

ظاهرة تفاقم المشكلات علی المسرح الكوني، في غير مكان و علی غير صعيد و توالي الدعوات و إصطراع الهويات و صعود أنبياء جدد بين ليلة و ضحاها، يدعون بأنهم أصحاب مهمات إلهية و منازع إسلامية تهدف الی إحتكار المشروعية و ممارسة الوصاية علی الشأن الكوني أو إدارة الشأن الإسلامي بمنطق الدين، دليل علی إنهيار المشاريع الديمقراطية الكارتونية السطحية، التي صادرت حرية التفكير و أنتجت الأخطاء و الأوهام و الأصنام و المحرمات أو المقدسات.

الحل هو المشكلة، فقبل فترة وجيزة ظهر نجم "محمد طاهر القادري" في سماء السياسة الباكستانية، الذي يلقب نفسه بـ"شيخ الإسلام" و الذي إكتسب شعبية فور عودته من كندا إلى بلاده منذ أسابيع، فهو مٶسس منظمة إسلامية كبيرة في بداية الثمانينات من القرن الماضي تسمی "منهاج القرآن العالمية"، تملك فروعاً في أكثر من تسعين دولة في العالم.

صحيح بأن محمد القادري، الداعي "للسلام العالمي"، قام في الماضي بإصدار فتاوی عديدة منها فتوی ضد الإرهاب و المتورطين في العمليات الإرهابية، معتبراً إيّاهم بالخارجين عن "الملة القويمة" أو بـ"كفار"، واصفاً تنظيم القاعدة بـ"شرّ قديم بإسم جديد"، لكنه اليوم يريد أن يحول إسلام آباد الی "ميدان التحرير"، بعد أن أعلن بشن حرب على الفساد و سوء الإدارة، داعياً الی تنفيذ إصلاحات انتخابية، منادياً الی تظاهرات مليونية ضد الحکومة الحالية، تشارك فيها أتباعه "القادريين" ومن النشطاء في "حركة منهج القرآن" التي تضم شبكة من المؤسسات الدينية والتعليمية في باكستان والعالم، لخلق "ثورة ديمقراطية" و حل البرلمان الحالي المنتخب من قبل الشعب الباكستاني بشکل ديمقراطي.

لكن من هو محمد طاهر القادري؟ هذا الرجل ذو اللحية البيضاء و النظارات المطلية بماء الذهب، عاش في السنوات الماضية في أمريكا الشمالية، يحمل بالإضافة الی الجنسية الباكستانية، جواز سفر كندي. رجع القادري في شهر كانون الأول عام ٢٠١٢ الی باكستان، قام بعده بجمع الآلاف من أتباعه في مدينة لاهور ليطالب معهم بالإصلاحات الإنتخابية و إنتخابات جديدة يسمح فقط لمرشحين يثبتون بأنهم دفعوا ضرائبهم الی الحكومة، لكي يحتل، علی حد قوله، "أناس أمناء و نزهاء" مقاعد البرلمان.

المعروف بأن هناك إنتخابات يحتمل إجراءها في الربيع من هذا العام و إذا تمت الإنتخابات، فإنها سوف تكون أول إنتخابات تجري بشكل ديمقراطي بعد ٦٦ عام من تاريخ هذا البلد. لكن بسبب مطالبته من الجيش تقديم المشورة لتشكيل حكومة إنتقالية، يعتقد الكثيرون بأنه يدعم من قبل الجيش و بالأخص من قبل الدكتاتور العسكري السابق برويز مشرّف.

السٶال الذي يطرح نفسه و الذي يدعوا الی الإستغراب، هو من أين لـ"شيخ الإسلام" محمد القادري كل هذا التمويل المالي للقيام بحملته الانتخابية، وهو الذي تحول في غضون أسابيع قليلة من لا أحد الی هذا النجم السياسي الساطع؟

أتباعه يقولون بأن مٶسسته، "منهاج القرآن" هي التي تقوم بتمويله مادياً لهذه الحملة بعد حصولها علی تبرعات من قنوات مختلفة و هي التي أجّرت أكثر من أربعين الف حافلة لنقل المتظاهرين ولها رجال أمنها الخاص والتي تعمي المشاركين في التظاهرات. و هو كإنتهازي يلعب بحبل المدافع لآراء المحافظين تارةً و يقبل الرجم كحد شرعي من الحدود الشرعية و يدعم تارة أخری مساواة المرأة في حقوقها المتعلقة بديتها.

سٶالنا، هل يملك محمد القادري القدرة الكافية لتحريض الشارع في عموم باكستان للقيام بالثورة هناك وهل تكون هذه الثورة إسلامية، أم إنها تبقی أقرب الی التهويم والتشبيح أو الی الشعوذة والهذيان؟

المآل هو دوماً عكس الإدعاء والوسائل تدمر الغايات والمشروع الإسلامي يفقد مصداقيته و يحرق الأوراق التي يلعب بها، لذا يمكن الإدعاء بأن منطق التقديس والتسبيح للأشياء والذوات والأشخاص أو للأفكار الشعارات، التي يرفعها "شيخ الإسلام" اليوم هو الذي سوف يولد الإستبداد والإستلاب و العماء والإرهاب أو الفساد والخراب. أما التسبيح بحمد الحقيقة والحق أو الحرية والديمقراطية فلا يقود باكستان الی برّ الأمان. فالأجدی لهم، خاصة و أننا نلج الی عصر كوكبي تتعولم فيه الهويات والثقافات، كما تتعولم المشكلات والكوارث، أن يصنعوا صور جديدة عن أنفسهم و عن علاقاتهم بسواهم و عن مكانتهم في العالم، لا أن يعمل نعض منهم تحت یافطة ما هو مطلق و مقدس و ثابت و كامل و أحادي و نهائي، لتحويل البشر هناك الی آلات عمياء أو إتخاذهم كرهائن لبرامج و مشاريع "شيخ الإسلام" الشمولية لتطهير الأرض من المخالفين في العقيدة والحصيلة سوف تكون دوماً إستحكام الأزمات و إعادة إنتاج المآزق.

وختاماً: إن تحويل الدين، الذي يسميه البعض بـ"فيتامين الضعفاء"، من صيغته المركبة والمزدوجة التي كانت تٶمّن نوعاً من التوازن بين التقی والإنتهاك و الوازع الخلقي والسلوك الهمجي وبين الرحمن الرحيم والجبار المنتقم، الی مٶسسة لإطلاق الوعيد والتهديد أو الی إستراتيجية قاتلة تنتهك كل قيم التواصل والتعارف و التراحم والتكافل، سوف تقبر الديمقراطية و تحجب العقلانية، لا تساعد علی خلق مساحات و لغات و آليات للتعايش والتبادل علی نحو إيجابي و بناء.

الدكتور سامان سوراني

مركز الأخبار- أفادت مصادر أن 4 شاحنات نقل كبيرة معبئة بالأسلحة قدمت من أوكرانية عن طريق البحر الأسود إلى تركيا قد توقفت في تركيا لإرسالها فيما بعد إلى المجموعات المسلحة في غرب كردستان عن طريق وزير تركي من حكومة حزب العدالة والتنمية.

وأشارت المصادر التي تحفظت على اسمها أن شحنة الأسلحة سترسل إلى غرب كردستان عن طريق بعض المهربين، ولإتمام هذه الصفقة اقترح تقديم 10 مليون ليرة تركية لأحد الأشخاص، وأضاف المصدر أن هذه الصفقة تتم بتنسيق من وزير تركي في حكومة حزب العدالة والتنمية لترسل الشحنة إلى المجموعات المسلحة في غرب كردستان.

firatnews

قامشلو- أكد كل من محي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي ونصر الدين إبراهيم سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي على عدم إمكانية وجود أي قوة عسكرية خارج إطار الهيئة التخصصية التابعة للهيئة الكردية العليا.

وكانت بعض المواقع الالكترونية تناقلت خبر اتخاذ المجلس الوطني الكردي بعد انعقاد مؤتمره الثاني قبل عدة أيام في قامشلو قراراً بتشكيل لجنة تخصصية لتكون كجناح عسكري تابعة للمجلس الوطني الكردي، إلا أن البيان الختامي للمؤتمر لم يشر إلى هذا الشيء، وحول الموضوع تحدث كل من نصر الدين إبراهيم سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سورية البارتي ومحي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا "يكيتي" لوكالة فرات للأنباء حيث أكد القياديان الكرديان أن القرارات التي توصل إليها المؤتمر الثاني هو "عدم وجود أي قوة عسكرية في غرب كردستان غير اللجنة التخصصية التابعة للهيئة الكردية العليا, وأي محاولة من أي مجموعة ما سيكون بمثابة تشويش على الوحدة الكردية ومحاولة لإشعال اقتتال داخلي".

وقال شيخ آلي: "حول موضوع التسلح لا يمكن وجود قوتين عسكريتين في غرب كردستان واللجنة التخصصية التي تم تشكيلها ضمن الهيئة الكردية العليا ستكون القوة العسكرية الوحيدة في غرب كردستان، وبالنسبة للأحزاب السياسية يمكن تأسيس الكثير من الأحزاب لكن تشكيل مجموعات مسلحة فلا يمكن لذلك إن يحدث لأن وجود أكثر من قوة عسكرية محتمل من أن ينعكس سلبا ويؤدي إلى اقتتال داخلي".

وحول المؤتمر الثاني للمجلس الوطني الكردي بيَن شيخ آلي بأنه "لم تتم اتخاذ أي قرارات جديدة بالنسبة للوضع السياسي فقد أيد المؤتمر بقاء المناطق الكردية مناطق آمنة ومنع كل من يحاول جر المناطق الكردية الى مناطق اقتتال والاعتراف الدستوري بالقضية الكردية", لكن من الناحية التنظيمية أشار شيخ آلي بأنه " تم اتخاذ قرار بخفض عدد أعضاء المجلس الوطني من333 الى 77 عضو يمثلون مركز القرار في المجلس وهؤلاء الأعضاء سيشكلون اللجان الأخرى".

من جهته أكد نصر الدين إبراهيم سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي بأن "المؤتمر الثاني للمجلس الوطني الكردي توصل إلى قرار بأنه لا يجوز تشكيل أي قوة عسكرية غير اللجنة التخصصية التابعة للهيئة الكردية العليا".

وتابع إبراهيم ان " بعض الأطراف ضمن المجلس الوطني الكردي حاولوا الضغط على المؤتمر لاتخاذ قرار تشكيل لجنة تخصصية تابعة للمجلس الوطني الكردي, لكنه لاقى رفض غالبية المشاركين في المجلس".

وأشار إبراهيم إلى أن وحدات حماية الشعب منضوية تحت مظلة اللجنة التخصصية التابعة للهيئة الكردية العليا، وأضاف " في مؤتمرنا الثاني تطرقنا للمقاومة البطولية التي أبدتها وحدات حماية الشعب في الشيخ مقصود وعفرين ومؤخراً في سريه كانيه".

firatnews

توجيهات المرجعية الكريمة في النجف التي اكدت على ضرورة معالجة الاستعصاء الحالي , والذي هو الاخطر في وضوح خطواته العملية باتجاه الانفراد بالسلطة من قبل رئيس الوزراء وقائمته دولة القانون , يعطي الغطاء الكفيل لباقي اطراف التحالف الوطني الشيعي في الدفاع عن حقها السياسي امام جماهيرها الشيعية , وبالذات امام البسطاء الذين استطاع المالكي ومن معه من خداعهم بشعارات تؤكد كونه القائد الشيعي الوحيد الذي يستطيع ادامة الحق الشيعي في ادارة الدولة . ومن بين ابرز هذه الشعارات التي لا تقل طائفية وعدائية عن الشعارات التي رفعها العلواني وحثالات البعث في الجانب السني , ما نسب للمالكي نفسه في اطلاقها قبل اشهر : من اننا جئنا لنبقى ولن يستطع احد اخذها منا بعد الآن .

الاحزاب الشيعية المنضوية تحت عباءة التحالف الوطني امام فرصة تاريخية تعيد فيها الاعتبار لكل توجهاتها الوطنية , وبرامجها السياسية التي تدعو لرفع المظلومية عن الشعب العراقي كما تدعي , من خلال الاتكاء على توجيهات المرجعية الدينية في النجف الاشرف . وما من شك ان هذه التوجيهات التي اعلنت بكل وضوح على قدسية الوحدة الوطنية , واعتبار حل البرلمان رمز هذه الوحدة خط احمر , وضرورة معالجة مظلومية باقي الاطراف وبالذات الجماهير السنية , وضرورة حل الاستعصاء الحالي من قبل قيادة الكتلة الشيعية وإيقاف التفرد من قبل المالكي ودولة القانون دون ان تسميها , يعطي الركيزة القوية – ودون وجل – لفك الارتباط مع المشروع ( القومي ) للنظام الايراني, الذي وجد في تغذية الطائفية الوسيلة الانجع لتقوية نفوذه في العراق , حتى لو استدعى ذلك تقسيم العراق الى اقاليم او دويلات طائفية كما طلب بعض اعضاء دولة القانون بكل وضوح في الاعلام من الكردستانية والعراقية للانفراد بإدارة مناطقهم وفض الشراكة الوطنية , واختصر العراق الى سندات ( طابو ) للكردستانية في كوردستان , والعراقية في الغربية , والشيعية في الوسط والجنوب .

رغم المؤاخذات على التيار الصدري وبالذات في السنوات الاولى بعد التغيير , الا ان زعيمه السيد مقتدى الصدر الذي يتهم من قبل القيادات الشيعية الاخرى بالمشاكسة وقلة التجربة , الوحيد الذي تمكن ان يقف بشكل واضح من دون كل القيادات الشيعية الاخرى ضد توجهات المالكي ودولة القانون في محاولاتهم المستميتة للانفراد بالسلطة , رغم الدعم الايراني الذي تكثف في السنتين الاخيرتين المالكي , وبعد ان تبلورت اكثر وحدة المصالح المشتركة بين المالكي والنظام الايراني . فالنظام الايراني يخدمه تركيز الطائفية في ادارة الدولة لضمان استمرارية تبعية العراق له , مقابل دعمه الغير محدود لاستمرار المالكي ودولة القانون في السلطة .

الكثير من المراقبين يؤكدون على ان القاعدة الجماهيرية للتيار الصدري هم من المظلومين والفقراء الشيعة , الذين يشعرون بفداحة الظلم الحكومي عليهم وعلى باقي العراقيين دون تمييز , وهذا ما ميز مواقف التيار الصدري وزعيمه عن باقي زعامات الاحزاب الشيعية الاخرى . التي ارتضت السكوت والمداهنة على المواقف التي اخذت تتصاعد للانفراد بالسلطة على حساب المصالح الجماهيرية , من ماء , وكهرباء , ومكافحة الفقر والبطالة , وشراء الذمم بالفساد واللصوصية , وإعاقة اصدار القوانين التي تهم حياة كل العراقيين , وإعاقة تنفيذ كل الاتفاقيات السياسية السابقة ..الخ. ذلك السكوت الذي قد يكون بسبب تأثير سطوة النظام الايراني , او بدوافع طائفية , اوشخصية تجد في هذا السكوت عن كل ما يجري من ذبح للوجود الوطني استمرارا لما تبقى لها من نفوذ .

والسؤال : هل تتمكن زعامات الاحزاب الشيعية في هذه اللحظة التاريخية الفارقة , ان تعيد ترتيب اولوياتها في رفع راية وحدة المصلحة الوطنية المشتركة وتوقف هذا الانحدار المميت ؟ ام انها ستستمر في سكوتها ؟ وفي القاع سيتحطم الجميع .

السليمانية(الاخبارية)

أكد النائب عن حركة التغيير لطيف مصطفى، ان العراق متجه نحو المجهول بسبب مواقف الكتل السياسية من الازمات الحالية، وان الاقتتال بين ابناء مكونات البلاد وارد.
وقال مصطفى في تصريح (للوكالة الاخبارية للانباء): إن العراق متجه نحو المجهول بسبب عدم قراءة الكتل لبعضها البعض وعدم وتنازل من سقوف مطالبها ومواقفها لحل الخلافات فيما بينها، مبيناً: ان خطورة الوضع السياسي الحالي جعل الازمات السياسية تخرج عن الدعايات الانتخابية.

ولفت الى: أن الازمات انتقلت على الشارع العراقي الذي يشهد انقسام بين مكوناته ويختلف بمواقفه، وان حصول الاقتتال بين ابناؤء او عودة الطائفية شي وارد، وهذا ما نخشى ولا نتمنى ان يحصل.

وتشهد الساحة السياسية عدة ازمات، ابرزها الخلافات بين حكومتي بغداد واربيل بسبب المناطق المختلف عليها واحداث طوزخورماتو، و ازمة اعتقال حماية وزير المالية رافع العيساوي، وما رافقتها من اتهامات لرئيس الوزراء نوري المالكي بأفتعال الازمات وشهدت محافظة الانبار تظاهرات واعتصامات شارك فيها رؤساء عدد من العشائر، فيما دعا ائتلاف دولة القانون الى حل مجلس النواب والذهاب الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة.



بغداد/واشنطن/اور نيوز

وصف محلل سياسي تركي مرموق في مقال نشرته صحيفة أميركية، ادعاءات بلاده بان معارضتها للنظام السوري تأتي للدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية، بأنها ادعاءات كاذبة، لان موقفها الحقيقي قائم على أسس مذهبية، وهي ليست حيادية في التعامل مع الأزمة السورية، محذرا من خطورة التوجه المذهبي الذي تعتمده تركيا، والذي أفضى إلى صمتها عن الدفاع عن حقوق الشيعة في الخليج، فيما توقع أن يزيد هذا التوجه من حدة الانقسام الطائفي في المنطقة.

 

وبحسب المقال المنشور في صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية، ان الأزمة السورية أسهمت في تحريض السنة ضد الشيعة لجهة التنافس بين ايران وتركيا على النفوذ في المنطقة، ما حول كلا من العراق وسورية إلى ساحة حرب بالوكالة، وجعل التوصل إلى تسوية سلمية أمرا مستحيلا.

ولفت الصحفي التركي إلى أن ايران والحكومة العراقية بزعامة نوري المالكي، يعتقدان اليوم بوجود محور معاد للشيعة تقوده أميركا ويضم تركيا والسعودية وقطر، مشيرا الى ان إلغاء نجاد زيارته المقررة الى تركيا في كانون الاول من العام المنصرم جاءت لتؤكد ذلك الشعور.

بدوره، عزز مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي تلك التوجهات باتهام صريح لأنقرة، بأنها تسعى لتقسيم العراق من خلال اتفاها النفطي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وقال سميح ايديز، الصحفي والمحلل السياسي التركي المعروف، في مقال نشرته صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية، إن "إدعاءات أنقرة بأن معارضتها لبشار الأسد إنما تعود لاعتبارات لها علاقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان كاذبة، حيث يظهر جليا من أن تركيا تتخذ مواقفها وفقا لحسابات مذهبية مما يؤدي إلى مزيد من الانقسام الطائفي في الشرق الأوسط، فضلا عن تعزيز مصالح أهل السنة على حساب الشيعة".

واكد أن "المحللين الأتراك حذروا من خطورة التوجه الديني لحكومة أردوغان في تعاطيها للشأن السياسي وسياستها الخارجية، كما أشاروا إلى صمت أنقرة عندما يتعلق الأمر بمحنة الشيعة في منطقة الخليج، فضلا عن غياب الديمقراطية وحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية وقطر".

وذكر الصحفي التركي الذي يكتب مقالات رأي للعديد من الصحافة التركية والأميركية، انه "من تطور سير الأحداث يبدو أنه لم يكن ممكنا أمام حكومة اردوغان الحفاظ على نهجها الحيادي في التعاطي مع الأحداث في المنطقة العربية وأن تبقى على الحياد في هذا الصراع نظرا لجذورها الإسلامية، في حين أن تركيا كانت تنتهج سياسة خارجية تقليدية في غاية الحذر حيث كانت تنأى بنفسها عن الدخول على خط التشابكات في صراعات الشرق الأوسط في الماضي".

واعتبر ان "الأزمة السورية أسهمت في تحريض القوى السنية ضد إيران الشيعية وحلفائها في المنطقة وذلك في إطار التنافس على مناطق النفوذ في الشرق الأوسط. وبالنتيجة أصبحت كلا من سورية والعراق ساحات معارك لحرب بالوكالة بين هذه القوى ومن يدعمهم من القوى العالمية في مجلس الأمن الدولي، وهي حقيقة جعلت عملية التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة السورية أمرا مستحيلا".

وبين الصحفي التركي ان "قيام حلف الناتو بنشر صواريخ باتريوت في تركيا ضد سورية أدى إلى دق إسفين وخلق شرخ بين حكومة أردوغان وطهران إلى درجة أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ألغى زيارة كانت مقررة إلى تركيا في ديسمبر كانون الاول عام 2012".

وتطرق الى أن "إيران ترى اليوم وجود محور معاد لها وللشيعة تقوده الولايات المتحدة، وأن هذا المحور يضم كلا من تركيا والمملكة العربية السعودية وقطر، ويشاركها أيضا في هذا الاعتقاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الموالي لإيران، والذي الذي أصر قبل بضعة أيام فقط على أن أنقرة تعمل على تأجيج نار الفتنة الطائفية في بلاده".

وراى ايديز ان "قيام رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش التركي الجنرال نجدت أوزيل بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في تشرين الثاني عام 2012 والتي تعتبر الأولى من نوعها منذ العام 1992، وفي نفس السياق، لاحظت إيران قيام رئيس هيئة الأركان العامة في قطر، الجنرال حمد بن علي العطية، بزيارة إلى أنقرة في يوليو 2012، حيث تم التوقيع أيضا على اتفاق للتعاون العسكري بين البلدين".

ولفت الكاتب التركي الى "تلك الزيارات كان من الطبيعي ان تغذي الشكوك في طهران حول تشكل محورا سنيا مناهض لإيران". وبحسب ايديز، فان "أهم نتائج الغزو الأميركي على العراق العام 2003 إنها حررت الجني الشيعي من قمقم الشرق الأوسط مما أدى إلى تغيير في الخارطة الديموغرافية للعراق، ومع ذلك فمن الواضح أن التغيير الديموغرافي الذي حصل في العراق الذي يشكل الشيعة الأغلبية الساحقة فيه لم يكن كافيا من قبل إدارة بوش في ذلك الوقت".

واضاف ايديز "من النتائج الأخرى التي ترتبت على الغزو الأميركي للعراق دخول جماعات جهادية أجنبية تابعة للتنظيمات الجهادية السنية التي كانت تحاول تحويل البلاد وإغراقها في حمامات دم على أساس طائفي، مما أدى إلى تزايد حالة الاستقطاب في العراق الذي أصبح على شفير الانقسام على أسس عرقية وطائفية".

ورأى ان "الغزو الأميركي للعراق ساهم بتقوية شوكة شيعة إيران بتوفيره الفرصة لطهران لتوسيع نفوذها الإقليمي من خلال اللعب على الوتر الطائفي، كما شهدت هذه الفترة أيضا تناميا لطموحات إيران النووية مما سببب الخوف والهلع ليس لإسرائيل فقط، ولكن أيضا بالنسبة للقوى السنية مثل السعودية وقطر التي ترى في برنامج إيران النووي تهديدا لها والتي لطالما نظرت إلى نوايا طهران بارتياب".

أما بخصوص تأثير الغزو الأميركي للعراق على تركيا الجار الثاني للعراق، أفاد الصحفي التركي ان "أنقرة في تلك المرحلة كانت لا تزال تتعامل مع مستجدات الأمور في العراق بشكل محايد إلى حد كبير، حيث كانت حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تسعى إلى عدم إثارة المشاكل مع الجيران".

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 17:58

المطلبي:العسكري لم يُسيء لطالباني

بغداد/اور نيوز

اكدَ عضو ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي أن كلام النائب سامي العسكري عن عدم حدوث تغيير في المشهد السياسي في حالة وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني جاء ردا على سؤال (ماذا سيحدث لو فرغ هذا المنصب من  الرئيس؟)، فقال ان المشهد السياسي لن يتغير على اعتبار ان الدستور كفيل بحل هذه القضية.

ونفى المطلبي ان العسكري قد تحدث عن وفاة طالباني أو عدم امكانية ممارسة مهماته مرة اخرى. وقال ان هناك آلية دستورية واضحة لحل هذه القضية. مؤكدا ان عدم تغيير المشهد السياسي مبني على الدستور، حيث توجد مادة دستورية صحيحة وواضحة تتضمن في حال غياب رئيس الجمهورية بصورة مؤقتة فإن نائب الرئيس يحل مكانه، أما إذا كان الغياب دائما فنائبه يحل محله، ويدعو الى تعيين رئيس جمهورية جديد خلال 30 يوما حسب المادة الدستورية. واضاف ان العسكري كان واضحاً جدا في حديثه عن هذا الامر.

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون سامي العسكري قد استبعد "تغير المشهد السياسي في البلاد" في حال وفاة رئيس الجمهورية جلال طالباني. وقال لوكالة أين ان "العام الحالي لن يختلف عن العام الماضي وفي حال غياب طالباني سواء بسبب وفاته أم بغيبوبة فإن الدستور واضح في طرحه لهذه المرحلة بأن يتولى نائبه الاول مهماته، واذا اعلن بشكل كامل بأن رئيس الجمهورية غير قادر على الاستمرار بمنصبه حين ذاك على مجلس النواب ان ينتخب بديلاً عنه خلال 30 يومياً". وأضاف ان "المشهد السياسي واضح فلا نعتقد سيحصل أي تغيير اذا حدث هذا الامر، فستبقى المحاصصة المتفق عليها بأن رئاسة الجمهورية من حصة التحالف الكردستاني، وبالتالي عليه ان يقدم مرشحاً حتى يتم التصويت عليه".

شفق نيوز/ عدَّ مجلس محافظة نينوى، الثلاثاء، مطالب المتظاهرين في المحافظة مشروعة وقانونية، فيما اكد ان اعتقال المحتجين من دون امر قضائي مخالفة دستورية.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة نينوى دلدار الزيباري لـ"شفق نيوز" ان "الدستور العراقي كفيل بحل المشاكل التي يعاني منها المواطن العراقي، وان مطالب المتظاهرين في نينوى هي مطالب شرعية وقانونية".

واضاف ان " اعتقال المتظاهرين بحد ذاته مخالفة دستورية مالم تكن هناك مذكرة القاء قبض صادرة من القضاء العراقي".

واشار الى ان "نسبة الفقر في العراق تجاوزت 23% ويجب ان تكون هناك خطة جديدة للرعاية الاجتماعية للقضاء على الفقر" .

فيما وجد ان "اخراج قوات الجيش من المدينة أمر طبيعي، لكن في ظروف طبيعية وبعد القضاء على المجاميع المسلحة".

وطالب "قوات الجيش مراجعة خطتها الامنية التي نجحت في السابق وضرورة اتباع طرق جديدة بحفظ الامن".

وعدت الحكومة المحلية في نينوى، السبت الماضي، اجراءات القوات الامنية الاخيرة في مدينة الموصل "تقطيعا" آخر لاوصال المدينة "المقطعة اصلا" من اجل تخفيف زخم المظاهرات، فيما هدد مجلس المحافظة بـ"اتخاذ قرارات اخرى" في حال لم تلبّ مطالب المتظاهرين الذين يقود مظاهراتهم رجال الدين.

يذكر ان عددا من المحافظات العراقية من ضمنها محافظة نينوى تشهد مظاهرات واعتصامات واسعة ضد الحكومة الاتحادية في بغداد، احتجاجا على سوء اوضاع السجناء والمعتقلين وتعثر الملف الامني والخدماتي فيها.

ق ط/ ك هـ

شفق نيوز/ كشف مصدر امني مسؤول، الثلاثاء، عن مقتل واصابة العشرات بينهم نائب عن القائمة العراقية بهجوم انتحاري استهدف جموع المحتجين في محافظة الانبار.

وقال المصدر لـ"شفق نيوز"، إن "انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه ظهر اليوم وسط الجموع المحتشدة في قضاء الفلوجة في محافظة الانبار مما ادى إلى مقتل واصابة العشرات".

واضاف المصدر أن "من بين القتلى النائب في البرلمان العراقي عيفان سعدون العيساوي".

والعيساوي ينتمي لإتلاف العراقية وهو عضو في لجنة الامن والدفاع، وكان قبيل دخوله العملية السياسية قائد صحوة الفلوجة التي حاربت تنظيم القاعدة.

م ف

 

 

أستنكارآ وأدانة ومشاركة مع ( الأغلبية ) الكلمات والأنتقادات الواردة في أدناه ….....

http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?t=51362

وهذه ….....

http://www.bahzani.net/services/forum/showthread.php?t=51470

 

بسبب أختطاف ( طفلة ) أيزيدية كوردية القومية واللغة أعلاه من قبل أحد ( الجهلة ) المخدوع دينيآ ودنيويآ من الكورد ( بى سر ما ) المستسلم المسلمون وخاصة من الأسلام ( السياسي ) المنتشر هذه الأيام وبكثرة في ( أقليم ) كوردستان وبالذات في منطقة بهدينان.؟

قبل التطرق الى هذا الموضوع ( الخطير ) على الأمن القومي الكوردي والكوردستاني والتعايش السلمي المرجو ونحن جميعآ بأنتظارمجئ يوم ( الأعلان ) وفي القريب العاجل وأنشالله عن تحديد وترسيم حدود دولتنا ( كوردستان ) النموذجية بأشكالها وأنواعها وأطيافها ( قوس القزح ) المقدسة الجميلة.؟

وأرسال ( نسخة ) منها والكترونيآ الى ( كافة ) الجهات ذات العلاقة في ( أقليم ) وبرلمان وحكومة كوردستان العراق الحالي.؟

أود أن أرد على ( البعض ) الكلمات المنسوبة والواردة أعلاه الى بعضآ من التجار والبقالون بيننا من الذين باعونا ( سابقآ ) الى العروبيين والبعثيين ويحاولون بيعنا ( الآن ) وبأرخص الأثمان عند حدوث ( أبسط ) حدث هنا وهناك و ( الأهانة ) والتهجم الغير مبرر على أعضاء وكوادر الأحزاب الكوردية والكوردستانية من الأيزيديين ( الكورد ) في القومية والأصول.؟

 

وأنا أحدهم وأبسطهم وبكل الفخر والأعتزار وكأننا نشجع هولاء الجهلة في القيام بمثل هذه الحماقات والتصرفات الغير أخلاقية أبدآ.؟

فقلت وأقول لهولاء التجار والبقالون وأيتام البعث في الداخل والخارج ( كفى ) الأهانة والتهجم علينا زورآ وبهتانآ وهذه هي ( نتيجة ) وحصاد أدعاءاتكم وتجارتكم السابقة ( 1975 م ) والحالية وتسمية وتعريب قرانا بأسماء عربية وأسلامية مثل ( العروبة ) وأندلس والقيروان والحطين والرسالة والقادسية وغيرهما خير الأدلة يا تجار القومية والدين.؟

 

من المعلوم والمعروف ( قديمآ ) وحديثآ ومستقبلآ أن مهنة ( العطار ) والبقال ( المتجول ) موجودة وسائدة بين ( كافة ) الشعوب والأديان الموجودة والمعروفة على المعمورة الآن وسواء كانوا يعيشون في ( القرية ) والمدينة والمناطقة القريبة والبعيدة عنهم وفوق السهول والجبال الوعرة وغيرهم ودون أن يتعرض لهم أحدآ ومنعهم من المجئ ونادرآ الأ في حدوث مثل هذه الحماقات من جانب ( البعض ) منهم وخاصة لأسباب وتصرفات ( أجتماعية ) وصبيانية.؟

 

ونحن الأيزيديين ( الكورد ) وبدون مدح ومبالغة فيه يمكنني القول بأننا ( أفضل ) الناس بأستقبال وأحترام وكرم هولاء الباعة وخاصة أن كان من بين أخوتنا من الكورد المسلمون هنا وهناك.؟

لكن وبكل ( أسف ) ولوم شديد وأنتقاد لاذع قلت و أقول ( الآن ) وبعد عام ( 1991 ) وبالذات بعد عام ( 2003 ) وتحرر الأغلبية من مناطقنا الكورد والكوردستانية من تحت أيدي ( العرب ) العروبيين العنصريين وخاصة من البعثيين الصداميين وغيرهم.؟

أزداد عدد ( الباعة ) المتجولون وبشكل ملحوظ ومشبوه لا وبل ( خطير ) بعض الآن في مناطقنا السكانية الخاصة في ( شنكال ) والشيخان وبحزاني وغيرها.؟

من جانب الكورد المسلمون وبالذات من ( خلية ) وأوكار عفنة للأسلام السياسي.؟

فحدث عدة مشاكل مماثلة أعلاه سابقآ وحاليآ وأن لم يتم ( طرد) ومنع هولاء وبأسرع ما يمكن ستحدث مشاكل أخرى والأسباب كثيرة.؟

وعلى سبيل المثال ( هجرة ) الشباب الأيزيدي وبأعداد ( كبيرة ) وغير مبررة الى الخارج وبقاء ( الشابة ) بدون زواج ضروري لها.؟

أدناه بعضآ من حماقات ( للبعض ) من الأسلام السياسي في كوردستان.؟

1.تسمية ( مقبرة ) مقابر الشهداء من أجدادهم الكرام من الذين كانوا يؤمنون ببقية العقائد والأفكار الكوردية اللغة والمعاني مثل ( أزداه ) الميثرائية والزه ره ده شتية والداسنية والأيزيدية قبل ظهور ونشر ووصول ( الأسلام ) اليهم عنوة أو رغبة للبعض منهم.؟

ودفاع ( الأغلبية ) منهم عن ( الأرض ) والمعابد والعرض والشرف.؟

ب مقبرة ( الكفار ) ومقابر الغزاة القادمون من ( الجزيرة ) العربية وغيرها والموجودة حاليآ في العديدة من القرى في منطقة بهدينان مثل قرية …........…....... ب مقبرة الصحابة.؟

 

2.خداع بعض ( الحمقى ) من الشابات والشباب الأيزيديين بدخول ( الجنة ) المزعومة والغير موجودة أصلآ الأ في عقول الجهلة مثلهم وحصولهم على ( 70 ) حوري وحورية لكل منهم.؟

بحجة أن ( عقيدة ) أجدادهم الشمسانية ( روز به ريس ) الأيزيدية الكوردية الحالية كفر.؟

في الختام أدعو ( كافة ) الجهات ذات العلاقة في ( كوردستان ) وبالذات وزارة الداخلية والآسايش بالذات الى ( مراقبة ) ومنع ومحاسبة مثل هولاء الحمقى من ( الباعة ) من القيام بمثل هذه التصرفات الغير مقبولة عند الكوردي ( المسلم ) الشريف قبل الأيزيدي .؟

 

بير خدر آري

آخن في 15.1.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

http://rojpiran.blogspot.de/

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 17:33

تعالوا نشمّ ! - نجاح محمد علي


يغضب " السنّة " حين نرفض مظاهراتهم في الرمادي وأخواتها، ويغضب " الشيعة " عندما نصف ممثليهم في الحكومة والبرلمان باللصوص والحرامية والمزيفين دينياً، ويغضب الكورد إذا قلنا إن زعماءهم الذين عقمت الامهات عن إنجاب مثلهم،  لايعرفون الديمقراطية ولم يتنفسوها قط، والسبب واضح تماماً وهو أن العراق الجديد مدمن على الشم، إنه مدمن على "شم" الطائفية  منذ فرض نظام " تقاسم الحصص " وتقسيم العراقيين الى " مكونات " بعد أن كانوا مواطنين.
(أنصح بقراءة "سيريا بوليتيك" لديها مقال رائع عن الادمان على شمّ الطائفية )..
وليس غريباً أن تسارع المواقع الشيعية أو التي تدعي التشيع، الى إعادة نشر مانكتبه عن السنة والعكس صحيح، فالعراق اليوم ياجماعة مدمن على "شم" الطائفية ولايمكن علاجه بسهولة.
فالمظاهرات التي قلنا إننا نرفضها في الرمادي وغيرها، وتلك التي خرجت ضدها في ساحة التحرير ببغداد وغيرها، وإن كانت دستورية لأن التظاهر السلمي حق مشروع للتعبير ، فانها كلها مظاهرات طائفية لاتمت للوطن ولا للمواطنة بصلة ، بل  هي من أدوات تكريس نظام المحاصصة الطائفية والعرقية الذي يهيمن على مفاصل الدولة ويشلها، وتؤدي بالتالي الى نتيجة مرعبة وهي التقسيم.

هذه المظاهرات المؤيدة والمعارضة ، نرفضها لأنها رفعت مطالب طائفية اي مطالب "مكونات" ولم
ترق الى أن تتبنى مطالب وطن ومواطنين، وهي مكبلة بحالة المحاصصة المفروضة والتي تتجذر يوماً فآخر في عراق كان على الدوام يفخر بتميزه المجتمعي القائم على التعددية بألوان قوس قزح  هو الأجمل لأنه يحتضن العراق.

مظاهرات المكون السني تقابلها مظاهرات المكون الشيعي. ومظاهرات المكون العربي أو التركماني تواجهها مظاهرات المكون الكردي، وهذا تكريس لانقسام خطير يشهده المجتمع العراقي، ليس فقط في المصطلحات، بل داخل الأسرة العراقية المختلطة اجتماعياً منذ عقود.
ومن الطبيعي أن يشهد العراق عمليات التفخيخ، والتفجير، والاغتيال على أساس "المكونات"  بعد أن غابت المواطنة ، وأصبح  الانتماء الى " المكون " هو من يحدد الولاءات.

الوطن ياجماعة الخير ، أغلى من الطائفة لأنها بالنتيجة مجرد انتماء قبلي مرفوض بمنطق الدين ومنطق الانسان  الذي هو : إما أخ لك في الدين، أو نظير لك في الخلق.

يروى أنه في زمن من الأزمان كان هناك مخلوق شيطاني بتسعة ذيول ... يمكنه بلفة واحدة من ذيله  أن يدمر مدناً كاملة و يشكل أمواجا عاتية فيثير أعاصير مثل إعصار جاسمية العراقي ... ماذا حصل؟  .... آسف جدا ... أنا دخلت في موضوع ثاني ليس له علاقة بموضوع الوطن والمحاصصة ولعبة المكونات، بسبب " الشم " الذي دوخنا وأنسانا مكوناً اسمه الوطن، وهو بالمناسبة رقم  غير قابل للقسمة  إلّا عند أولئك الذين قادهم الراعي الأمريكي "زلماي خليل زادة" في لندن  قبل الغزو وجمعهم ك " مكونات" طائفية وعرقية وليس كعراقيين ، وأيضاً أولئك الذين انضموا للبستوكة طائعين بعد أن كانوا يزعمون أنهم " مقاومة " ، أو الذين شكلوا قوائمهم الانتخابية على أساس " المواطنة " وهي لم تكن الا واجهة مغلفة بواجهة وبأخرى تخفي تلك الريح الطائفية النتنة.

نعود لموضوعنا...كان العرب في الجاهلية يحجون حول الكعبة  بتلبيات مختلفة ، ومنها تلبية قبيلة ”عك“.  وكانت تلبية عك، إذا خرجوا حجاجًا، قدموا أمامهم غلامين أسودين من غلمانهم، فكانا أمام ركبهم. فيقولان: نحن غرابا عك! فتقول عك من بعدهما: عكُ إليكَ عانية، عبادُكَ اليمانية، كيما نحج الثانية ! .

والتلبية هي من الشعائر الدينية التي أبقاها الإسلام، غير أنه غير صيغتها القديمة بما يتفق مع عقيدة التوحيد. فصارت على هذا النحو : "لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك لبيك،، إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك". كما جعلها جزءاً  من حج مكة، بعد أن كانت تتم خارج مكة، إذ كانت كل قبيلة تقف عند صنمها، وتصلي عنده ثم تلبي، قبل أن تقدم مكة. وذلك بالنسبة لمن كان يحج مكة. فابطل ذلك الإسلام، وألغى ما كان من ذلك من حج أهل الجاهلية.
تُرى .. مالفرق بين المكونات التي يسمونها  " مجازاً " عراقية ، وعندما يغضبون ينادون بالتقسيم، والمكونات  في الجاهلية وهي الأصنام التي يصنعونها بأيديهم ويأكلونها عندما يجوعون ؟!..
نريد وطناً للجميع يعيش فيه المواطنون متساوين في الحقوق والواجبات وليس  "بستوكة " مكونات.. وطناً نشم فيه رائحة واحدة في الفلوجة والبصرة وكركوك وأربيل ودهوك والناصرية والموصل وفي الأهوار وحبال كوردستان وعلى الفرات وساحل دجلة وضفاف شك العرب... هي رائحة الوطن.
تعالوا نشم
فالبيت الذي تمارس فيه الدجاجة عمل الديك يصير إلى الخراب .
والعاقل يفهم.
مسمار:

قال مارتن لوثر : " لا يستطيع أحد ركوب ظهرك ، إلا إذا كنت منحنياً ".

The People of Crooks

Do not complain any longer, demanding freedom

You the people brought in the crooks

You the people will never repent

Whoever approaches you, in his name you hail

Long live to him, whereas you perish

You become a country with revolutionary zeal

But you end up with having nothing to do

Becoming preoccupied with common gossip

You follow any rogue and any maligner and

At the wink of an eyelid, you accord him sanctity

You the people brought in the crooks

At the wink of an eyelid, he will rise with your votes,

Becoming the one and only great leader

All along the time, the vows of allegiance are renewed

Dancing to his tunes your popular and folklore dances

You the people brought in the crooks

You dance while he lives and when he dies

At the wink of an eye, the funeral parlour is prepared,

Dragging his body from Najaf to Kut

Accused of being an agent of a Western country

You the people brought in the crooks

The indictment was being a crook and your tyrant,

Who ruled over you with the sword and the gun

You shouted you were wronged and who will save you

From that situation and from slavery

You the people brought in the crooks

You were freed from that regime and party

You the people were empowered to choose your destiny

But, unfortunately, you always take the wrong turn

You are ever used to supporting this or that

You the people brought in the crooks

You are used to hanging portraits on the walls

Yet, you are the ones who made the prison bars and the jailer

Had you not made that choice, what followed would not have happened

You are the ones who brought in these gentlemen!

You the people brought in the crooks

You had the chance and made your choice

You went on your own feet and with your own vote you elected

Now you regret being burnt with your own fire

So have this lesson framed and hung

You the people brought in the crooks

Hang your banners in Al-Tahrir Square

Condemn corruption; practise your right of expression

But, If and when the opportunity for change arises

And if anyone converts, I shall cut off my own hands

You the people brought in the crooks

If you persuaded a single person to convert, ten others refuse

You will step backwards, trampled under foot

Be advised that he who plants cane, should not expect picking figs

Nor expect silk to turn into hessian

You the people brought in the crooks

By the poet Kadhim Al-Mubarak Al-Waili

Translated from colloquial Iraqi Arabic by Mr M T Ali (MCIL)

http://www.youtube.com/watch?v=IpFGZH1dvV4


 

بعد جريمة خطف الطفلة مهدورة الدم والجسد (سيمان ) بيومين ،كنتُ في أتصال بأحد المسئولين الأمنيين هناك لغرض الكشف عن وقائع الحادثة وملابساتها ، إلا أنني قد صُدمت بقوله (( لا نستطيع أن نقول شيء أو أن نحرك ساكنا لأننا لسنا متأكدين إن كانت قد رافقت الرجل برضاها أم لا)).

وحينها أدركت إننا في غابة مليئة بالوحوش الضالة التي تحلل لها الدماء واللحوم حسب هواها .

فتارة نحن كفار ولا ينبغي ملاطفتنا ومرافقتنا ومبايعتنا ومناكحتنا ، وتارة أخرى يأتي من ينقذنا من الجهنم والكفر كي يفتح علينا أبواب النكاح الحلال في دكاكين الجنة المسرطنة بوباء هؤلاء الدونيون .

أي رضا هذا الذي يتحدثون عنه ، وهي طفلة لا حول لها .

أي رضا هذا حين تدخل في مزاد علني طفلة قد أرغمت على الهروب دون ذنب لها، إلا و خاطفها يرغب أن يكسب مزيدا من الإحسان البلاش ، والأجر والثواب الألهي بالدفع المسبق من جرائم يندى لها جبين الانسانية جمعاء .

لا تمر سنة على كوردستان إلا وان يحاول فئة محسوبة عليها بفتح أبواب الجهنم على أيزيديتها مجانا ، إما بتحليل دمائهم (شلع) ، أو حرق وما يعود لهم من محال وقباب وصالات .....الخ . لا تمر سنة على كوردستان إلا وأن يحاول بعض من شعبها المقلّد بفتح جنانه على حساب الكفار من أهلها !.

كل ما حدث ويحدث أمام أنظار الحكومة ، ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني والأجهزة الأمنية ليس سوى الإكتفاء من شرّ هؤلاء البربريين.

وكأنما الأيزيديون غطاء أو ستار بين السلطة وهؤلاء المبشرين بالجنة العمياء .

وكأن الأيزيديون رصيد مدفوع مسبقا لحلحلة الأمور في العراق من ماضيه المريض الى حاضره المصاب بسرطان الثدي!.

أي ستار هذا ؟.... أي أمان هذا ؟...... أية حكومة هذه التي تدّعي بدمقرطة الشعوب ؟، وسكانها يحللون الدماء ، ويكفّرون آخرين على المنابر بالهواء الطلق دون أذية بالمزاج .

(بابا ما نريد وزارة ولانريد جايخانة ) فقط ما نريده أن تحررونا من بلاء هذه الجحوش الفتاكة التي فتحت لها أحياء بالمبشرات والمبشرين .

دعونا نعيش ونحن كفار لأننا نرضى بما كُتب لنا ..... دعونا على ديننا ودنيانا ، ولكم الجنة وما فيها ، وممتنون لكم كثيرا وجهودكم بخلاصنا .

إلا أننا نريد أن نعيش دون التكفير، والخبث ،والتفخيخ ، والتفجير ، والتحريم ، والتحليل .

لا تأكلوا من أيدينا ..... لا تبايعونا .... لا تشربوا من مائنا ، فقط ما نطلبه منكم هو أن تكفوا عن نكاحنا زورا .

لطالما ذقنا مرارة خطف أناس أبرياء في شنكال وما حولها من شنكالات بدافع الفدية ....

لطالما دفعنا لهم عرق جبيننا والتي وصلت الى ملايين الدولارات مقابل الإفراج عن أناس أعتقلتهم تجار البشر وشنكال من أفقر مدن العالم .

لطالما ضاع صيتنا وصيت قرانا ومجمعاتنا ومدننا التي لا تحتوي إلا على ساكنيها ، إلا أن الأمر مختلف تماما هذه المرة

والمتاجرين لا يطلبون الفدية بالدولار أو الدينار ، بقدر الركوب على ظهورنا والسير بنا الى ظلام جناتهم .

فإذا كان بعض من علماء الدين في كوردستان يطالبون بمهر طفلة لم تتجاوز ربيعها الأثنى عشر ، وبعضهم الآخر يدخلونها في مزاد علني على سنة الله ، فيكفي أن أترحم على روح كوردستان الطاهرة وأدعوا لها بالخلود أمام السكتة القلبية التي أصابت الجموع المنادية بحقوق الإنسان .

نعم هناك من يحاول النيل من مكتسبات الإقليم بمثل هكذا ثغرات ..... نعم الشعب المتدين والحكومة العلمانية في كوردستان ضدين لا يجتمعان ابدا ، إلا أننا نرمي بقدر ما يُرمى علينا وقرابين تُنحر في مزيد من الأزمات والنكبات تمر على كوردستان ، على أيدي هؤلاء المخنثين المبشرين بالجنة .

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 17:23

اهل الانبار للحسين زوار- قاسم الزوبعي


الحقيقة دائما يحاول المغرضون خلق تهم وافتراءات لا صحة لها ولا واقعية ولا حقيقة كي يؤججوا الشارع العراقي في جو طائفي مقيت ، وهذا يدل على انهم مهزوزون وخالون من اية مصداقية واحقية لقضيتهم وخير ما نشهده في ايامنا هذه هي دعوات الساسة الطائفيين واذنابهم الخاوين ان اهل السنة يريدون منع زيارة الامام الحسين عليه السلام ؟؟

وهذا يجعلني اضحك وكما يعبرون في العامة (اسنجر من الضحك) ولا اعلم لماذا كل هذا التحشيد الطائفي والعقائدي ضدنا ونحن والشيعة اخوة يجمعنا ديننا وعراقنا ومصيرنا ، وما اريد اقوله كيف يمكننا ان نمنع زيارة الامام الحسين عليه السلام ؟؟ فهل طريق الزوار من اهل الجنوب يمر على الانبار وتكريت والموصل ؟؟ وهل نحن من منعنا الزيارة ابان البعث ؟؟

ألم يوقع البعثيون على منع زيارة الامام الحسين عليه السلام ؟ ألم يمنعوا من طبخ القيمة والهريس ويقلبوا القدور على اصحابها ؟؟ ثم كيف لعاقل ان يتصور ان نمنع الزيارة ؟؟ هل نمسك الطرق والدروب لرد الزوار الآتون من البصرة او العمارة او الناصرية ؟

ثم ما دخل الزيارة و(اشهد ان علي ولي الله ) بالمطالب والتظاهرات التي كفلتها الانسانية والدستور والشرع ؟

الم اقل لكم ان الساسة الطائفيين يعزفون على وتر الطائفية ، فهم يتوقون لحراك طائفي وحرب طائفية ولكن اهل السنة واهل الشيعة اكبر من هواجسهم المقيتة ودوافعم الشيطانية

على العكس بل نحن تعلمنا من سدنا الحسين معنى الثبات والصمود امام الظلم وان نقولها بملء فمنا (هيهات منا الذلة)

ولا انسى نذر امي عندما اخرجوا اخي من المعتقل ان تنحر خروف لينا العباس عليه السلام

وليعلم الجميع ان مروجي الطائفية سيكونون كالرماد بوجه الريح العاتية وسيزولون لا محالة ، وسنرجع شيعة وسنة اخوة نلتقي في مقاهي الاعظمية يوم الجمعة ونلتقي في يوم السبت عند سيدنا الكاظم .

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 17:22

وطـنٌ اسـمه العـراق- شعر : صباح سعيد الزبيدي

 

مالي اراكَ حزيناً يا عراق

والدمعُ من عينيكَ ينهمرُ

اتراك نسيتَ من انتَ

وانتَ الشمسُ والقمرُ

ام غرقتَ في بحرِ الهمومِ

لامعتصم لديكَ ولا منتظر

هبتْ عليكَ عواصفُ الفتنةِ

فاصبحتْ النارُ في قلبكَ تستعرُ

وتكالبتْ عليكَ الثعالبُ والذئابُ

من كلِ صوبٍ ومنحدرِ

لاينقذكَ من انياب مكرهِم وغدرِهم

سوى فُلكِ نوحٍ

فأسِ إبراهيم

وسيفِ ذو الفقارِ علي الاكرم.

*****

يا عراق

يا مهدَ الرسالاتِ ووطنِ الانبياءِ

يا ظلَّ السيفِ على اعناقِ العملاءِ

ويا دمعةً خرساءَ

على خدِ القدرِ.

يا عراق

نبوخذ نصر لم يمت

مازالَ في القلبِ له

رسمٌ واثر

ولكن الطاغوت هولاكو

رغم جبروته

حُشرَ في ظلماتِ لحده

وماتَ واندثرَ.

يا عراق

الساعةُ قد دقتْ

ولاحتْ في الدجى مشاعلُ

زادها الفجرُ اشتعالاً في اشتعالٍ

ولن تبقى وحيداً

هاهي قوافلُ الابطال

جاءت لتحرركَ

من قيودِ المذابحِ ،

انفجاراتِ القنابلِ،

ودوي الرصاص.

*****

بلغراد – صربيا

10.01.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

لم يكف سياسيونا الأبطال سيطرتهم على وسائل الإعلام الفضائية ، بل عمدوا الى إخراج ابناء شعبنا المظلوم الفقير الى الشوارع وتجييشه وزرع بوادر الفتنه في نفوسهم على أمل إستخدامهم ، كورقة أخير ، على طريق تحقيق المآرب السياسية المنشودة لكل منهم  بعدما فشلت كل محاولات التسقيط السياسي وكسر العظم بينهم وصولاً للسلطة الملعونة .

وعلى الرغم من أن جميع الكتل السياسية والأحزاب تمتلك قنوات فضائية ، تصدح وتردح ، بترهاتهم على مدار الساعة .. قنوات فضائية مدعومة من تلك الأحزاب ، التي نستغرب إمتلاكها لقنوات فضائية ، وعلى حد علمنا بأن تكاليف إنشاء تلك القنوات عالية ولا تتناسب مع تلك الأحزاب الصغيرة إلا إن ذلك يفسر أنها قنوات لأحزاب مدعومة هدفها الترويج لأفكار من يدعمها ، لا لمصلحة الوطن طبعاً ، ولكنه الإعلام اليوم حاله حال أي إستثمار لا يجلب المال فقط وإنما قد يأتي يوماً ليصبح الطريق الى الجاه والسلطة ، أقول على الرغم من كل ذلك فقد عمدو الى اللقاء المباشر مع الشعب من خلال ، حشر ، أنفسهم على منصات تلك المظاهرات وخلف "مياكروفوناتها" ويحتلوا المساحة النقية لأشرف المتظاهرين ، ليمارسوا عملية حقن وتأجيج الشارع العراقي على بعضه وصولاً الى الصدام الجماهيري الكبير وهي غاية مهمة لأغلبهم لأنها بالتالي لا تنفع أحد سواهم فمع هذا الصدام سيتولد الفراغ السياسي الذي سيتسبب بأسقاط الكثيرين في حين أنه سيساعد ، كلما طال زمنه ، على نمو الكثير من براعم الفسادي المادي في المؤسسات الحكومية ناهيك عن ما تصنعة الفتنة حينما تعيث قتلاً بيننا .

ومن خلال قراءتنا لواقع المظاهرات التي بدأتها محافظة الأنبار وبحزمة مطالبها العالية الكبيرة وما تبعها من مظاهرات ، أكثر تنظيماً ! ، شهدتها بغداد والمحافظات الجنوبية والتي تقف بالضد من مطالب مظاهرات الأنبار ، نرى أن المظاهرات تلك لم تطالب بشيء إلا بعدم إلغاء قانون المسائلة والعدالة وقانون مكافحة الإرهاب ، وكأننا في الجنوب نعيش جنة عدن بعينها وليست لدينا مطالب من الحكومة إلا أن لا يتم إلغاء هذين القانونين !

ونتسائل لماذا يخرج مئآت الآلاف من أبناء الجنوب وبغداد مطالبين بعدم إلغاء هذين القانونين ولا توجد لافته واحدة تطالب بالكشف عن المروج لكذبة اننا في 2013 سوف نصدّر الكهرباء ونحن اليوم في 2013 ولا نرى بصيص أمل في أن نكتفي منها  ، ولم يطالب أحد بالكشف عن الملفات المتعلقة بالفساد ، أو يطالب أحدهم بمسكن لائق ، أو أن يطالب أحدهم بالمدارس بدل مدارس الطين ، أو بقانون المتقاعدين ، أو أن يطالب أحدهم بالخدمات ، أو أن يطالب أحدهم بالقضاء على البطالة ، أو ان يطالب أحدهم بسترتيجية صناعية تخلص البلد من الإستيراد القاتل الذي يستزف كل موادنا المادية أو أن نخرج معزين عائلة كاملة أبيدت ليس بالإرهاب بل بسقوط منزلهم عليهم في منطقة الحيدرخانه أو أن يطالب أحدهم بحقه المشروع بالحياة الحرة الكريمة ، أو أن يطالب أحدهم بجرعة بسيطة من "السعادة" المفقودة في الوطن .

من يدفعنا للخروج الى الشارع ، أعتقد أن العراقيون قد أصابهم الملل من الوقوف في كراديس المؤيدين لهذا وذلك ومن أجل هذا وذلك وهم جميعهم هذا وذاك قد ساهموا ، ولا زالوا ، في التقهقر بنا والعودة الى الوراء في حين أن خروجنا كان يجب أن يكون عرفاناً لجميل لم نطاله حتى اليوم ، ولكنهم وحدهم السياسيون من اخرجوا شعبهم أو استغلوا خروجه للمطالبهم بحقوق مشروعة أو حتى غير المشروعة فالشعوب دائماً على حق إينما خرجت على وجه الأرض .

لمصلحة من نخرج اليوم أو نُدفَع للشارع قسراً ، علينا أن نمتلك زمام أمورنا فماعاد هناك الكثير من الوطنيين ممن يستحقوا أن نسير خلفهم ولا الكثير من المناضلين لنهتف معهم للوطن ، نرى أننا في وطن مظلوم ولا يستحق أحد أن نكون معه اليوم إلا الوطن المظلوم وأن ندافع عن مظلوميته المستمرة من أيدي ابنائهم أولاً من أيد الأخرين ممن طمعوا فيه وألصقوا أنفسهم فيه عنوة لا لشيء إلا لمصالح ضيقة ومآرب فؤية لا تنفعنا بشيء ولن يؤولنا منها إلا الخراب المبين.

ابناء شعبي .. لا يستفزنكم الشيطان ! فقد تصبحوا يوماً على فعلتم نادمين ، وايما ندم هذا إذا ما ادخلنا شعبنا في حرب طائفية تطيح بالأخضر واليابس وتموت معها كل احلامنا بأن ننهض من كبوتنا.. مظاهرات سنية تقابلها مظاهرات شيعية على الضفة الأخرى والله وحده يعلم النتائج التي ستترتب على إخراج الشعب الى الشوارع وإجباره يوماً على أن يخوض نزال هو فيه "الخاسر الأكبر" مهما كانت نتائجه .

زاهر الزبيدي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

يدين ويستنكر  الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل الجريمة البشعة الارهابية التي راح ضحيتها الشيخ محمد طاهر العبد ربه , شيخ عشائر الجبور والذي اغتيل في الموصل بمنطقة بادوش عصر يوم الاثنين 14-1-2013 من قبل مسلحين مجهولين .
اننا في الفرع الرابع عشر نعتبر استهداف شيخ عشيرة الجبور دليل صارخ على إن منهج خصوم العراق قائم اليوم على الاستخفاف بارواح العراقيين من اجل إرضاء رغبة الانتقام والحقد التي يحملونها في نفوسهم المريضة .
كما ان استهداف الشيخ الجبوري هو استهداف للرموز الوطنية من اجل احداث الفوضى وارباك الساحة السياسية خاصة في هذا الظرف الحساس الذي يمر به بلدنا العزيز.
من جانبنا في الفرع الرابع عشر ندعوا ابناء المحافظة الى التكاتف وتجاوز الخلافات الثانوية والعمل بروح الفريق الواحد من اجل ضمان مستقبل مشرق لمحافظتنا .
الرحمة والذكر الطيب للشهيد محمد طاهر الجبوري ونسأل الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ، والصبر والسلوان لعائلته, والحكم العادل للقتلة الذين عبروا من خلال جريمتهم النكراء هذه عن همجية مريعة .
"انا لله وانا اليه راجعون"

الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل

 

في أحايين كثيرة تطفو وبقوة مستجدات عديدة وأحداث ساخنة على سطح حياتنا اليومية فتفرض نفسها على الكاتب ليخوض غمارها ، فيحاول أن يختار موضوعاً يتخيله مقدمة لرأي يدلي به أو يعرضه للنقاش متسلحاً قدر الإمكان بالعقلانية والموضوعية ، مبتعداً عن الاعتباطية ، فيحدث التصادم بينه وبين جدران الصد الخرسانية والانغلاقات الكثيرة والمتنوعة في مختلف المناحي من جهة ، وهذا الواقع المأزوم الذي قولب الأدمغة والعقول من جهة أخرى لتتحرك في المسار المسموح لها كمن عصبت عينه وكبلت يداه وتبرمج ليدور دائماً في حلقة دائرية ضيقة , فتحول الإنسان إلى آلة جامدة تتحكم فيها وتوجهها أجهزة تحكم عن بعد وعن قرب .

لذلك أجدني في هذه المقالة مبتدئاً بالكائن البشري الذي يولد وعقله صفحة بيضاء ومع مرور الأيام والأعوام تملأ تلك الصفحة من قبل الكثيرين ، يأتي الوالدان في المقدمة فيتناوبان على زراعة الصفحة بما يملكان من رصيد في شتى المجالات ، تليهما المدرسة ، فالجامعة ، والرفاق والأصدقاء ، مع مؤثرات أخرى قد تتسلل إلى بياض العقل فتترك بصماتها عليه ، إضافة إلى ما يكتسبه هذا الكائن من تجاربه وتجارب الآخرين التي تمنحه خبرات أخرى .

ونكاد نتفق على أساسيات وثوابت تؤكد وحدانية وتطابق تركيبة البشر العقلية والفيزيولوجية ، وتشابه بل تقارب الملكات الذهنية إلى درجة كبيرة ، لكن يحصل التمايز وتظهر الفروقات الفردية عندما تفعّل هذه الإمكانيات والملكات العقلية ، فنشير بالبنان إلى إنسان وجد في بيئة مناسبة فجرت تلك الطاقات ، ومناخ ملائم للإبداع والاختراع في شتى مناحي الحياة ، فكان الافتراق هنا جلياً بين إنسان ساعدته الظروف المختلفة وآخر قست عليه نفس الظروف منذ خروجه من الرحم ، فتعرض للقمع والكبت والاختناق وشتى صنوف الاضطهاد والإرهاب ، وجوبه بسلسلة من الممنوعات ، وتم تطويقه بخطوط حمراء من كل الجهات ، وحوصر دماغه في داخل الجمجمة لكي يتجمد ولا يتجاوز تفكيره المسموح به والمرسوم له ، وكانت الإجراءات العقابية له بالمرصاد ، فتشوّه نفسياً وتخلّف عقلياً ، وكلنا يعرف الآن الفروق المختلفة بين إنسان عاش في ألمانيا وفرنسا واليابان وأمريكا ، وآخر يعيش في بلدان شرق المتوسط ودول أخرى .

ببساطة نستطيع القول إن النظام الديمقراطي التعددي ضامن لتفعيل قدرات الإنسان الخارقة ، وتشغيل أجهزة التفكير المعطلة لديه من جديد ، واكتشاف طاقاته اللامحدودة الكفيلة بتحطيم كل الحواجز، وإحداث التغيير المنشود ، واجتراح المعجزات ،وقهر المستحيل ، لتكون تلك المنجزات في خدمة الآخرين ولصالحهم ، تجني ثمارها الأجيال على مر العصور فتؤسس عليها وتضيف إليها باستمرار .

 

من أجل أطفال سوريةو تضامناً مع ثورة الشعب السوري ووفاء لشهداء الحرية لذين سقطوا على ايدي النظام،


وتضامنا لحماية السلم الاهلي والفيدرالية في اقليم كوردستان سورية . ولوقف نزيف الدم السوري والحرب وقتل المدنيين الابرياء من الاطفال والنساء

وتهجيرهم وتأمين الخبز والحليب والدوراء للاطفال ندعو الجالية الكردية وكافة السوريين والمنظمات الحقوقية والانسانية الى الاعتصام السلمي

تضامناً مع ثورة الشعب السوري بشكل حضاري ومدني

وذلك يوم الاحد 20 1 2013 أمام مكتبة فانكوفر الرئيسية

وذلك من الساعة الثانية ظهرا حتى الرابعة عصرا

الحرية للشعب السوري

الجالية الكردية في فانكوفر

المجلس الوطني الكردي في سورية

في الكتاب الرائع الذي يحمل عنوان " The Making Habits, Breaking Habits: Why We Do Things, Why We Don't, and How to Make Any Change Stick"

للسايكولوجي الشهير جيرمي دين مؤسس موقع PsyBlog الذي يزوره كل شهر حوالي مليون قارئ، يوضح مؤلفه، وهو المختص بسلوك الانسان وعاداته ومايقوم به، ان الانسان غالبا مايقوم بالعديد من الاشياء من غير ادنى تفكير مسبق او عقلانية واضحة وان ظن عكس ذلك.

فالسلوك الانساني، سواء كان فرديا او جماعيا، مزيج من افعال عقلانية ولاعقلانية ولايمكن للانسان الاعتيادي ان يزعم ان كل تصرفاته تأتي على اساس معقول او تستند الى بديهيات جلية بذاتها تخلو من اللامعقولية والشطحات والقرارت المسبقة التي لاتخضع لرؤية متزنة وفكر واضح وملامح موضوعية.

وفي التظاهرات التي انطلقت في محافظة الانبار، وهي مظاهرات سنية بامتياز من حيث الماهية والاهداف والتوجهات، نلاحظ ان السلوك الجماهيري فيها قد اتخذ منحنيات مختلفة ومسارات متناقضة، وهي قد جسّدت في حركتها وانتقالاتها من منحى او مسار الى آخر جدل اللامعقول والمعقول في السلوك الانساني سواء كان هذا السلوك فرديا يصدر من شخص واحد او كان هذا السلوك جماعيا تقوم به مجموعة من الناس.

قراءة تحليلية بسيطة لهذه التظاهرات تكشف عن اللامعقول الذي ظهر في بداياتها، اذ ان اللامعقول الجمعي يظهر دائما في بداية التظاهراتـ اذا انطلقت بصورة عفوية تحت تأثير الغضب والانفعال، وقبل ان يتم السيطرة عليها وتشذيب شعاراتها وتهذيب عباراتها وجعلها اكثر مقبولية وواقعية، وان كانت دون المستوى المطلوب من الشرعية والواقعية.

وبالنسبة لهذا اللامعقول فقد وجدنا انه قد اطل بوجهه، القبيح، بوضوح شديد وبما لايقبل او لايدع مجالا للشك في خمسة أشياء  لاحظتها شخصيا:

اولا:  رفع صورة رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردوغان المعروف بمواقفه المناهضة للسيد نوري المالكي.

ثانيا: رفع اعلام الجيش السوري الحر الذي هو تشكيل طائفي بامتياز.

ثالثا: رفع اعلام النظام السابق الذي له عند الشيعة انطباع سلبي وكارثي .

رابعا: ترديد شعارات طائفية وشتم غير مقبول للسيد المالكي.

خامسا: المطالبة بجملة أمور تعتبر لامعقولة وغير مبررة اطلاقا كاطلاق سراح جميع المعتقلين، والغاء هيئة المساءلة والعدالة.

كانت هذه السمات الخمس " اللامعقولة" واضحة للعيان ونقلتها وسائل الاعلام بشكل يستحيل معه اي محاولة لنفي وجودها او التشكيك بها، لذلك سارعت الشخصيات التي تدير التظاهرات وتسيطر عليها، ولو على نحو نسبي، ان تمنع تكرار بعضها وترفضها بشدة لاسباب سياسية وبراغماتية حتى يمكن تمرير وشرعنه اهداف التظاهرات او بعض منها وتحقيق مطالب المتظاهرين الذين كشفت اول تظاهراتهم حقيقة توجهاتهم ومايخفون  تجاه الحكومة العراقية بالنسبة لبعضهم وتجاه الشيعة بالنسبة لبعضهم الاخر.

الجمهور المتجمع في هذه التظاهرات ننظر له، تحليلا وتفكيكا وتأويلا، طبقا لطروحات المؤرخ والفيلسوف الفرنسي الكبير غوستاف لوبون واستنادا لما قدمه في كتابه الذائع الصيت "سايكولوجيا الجماهير"، من حيث اعتبارها، اي التظاهرات، كيان وجمهور نفسي يجتمع بصورة مؤقتة يختلف في رؤيته ووجهة نظر عن الفرد العادي المستقل من جهة والتجمعات الاعتيادية من جهة اخرى لانها تمتلك وحدة رؤية مبنية على اساس عاطفي انفعالي وتتحرك وفقا لمعطيات لاواعية واسس لاشعورية.

ولان شأن التظاهرة شأن العديد من الظواهر التي لا تخضع لضوابط السيطرة العقلية فأنها يتم السيطرة عليها او التحريض فيها من قبل قيادة تمتاز بخطاب يتوجه نحو العاطفة والغرائز التي يخفي المتظاهرين التصريح بها وهم على شكل افراد معزولين ضعفاء.

لذا تجد ان هؤلاء المتظاهرين يتفاعلون بشكل كبير مع كل خطيب يتحدث امام الجمهور ويُناغم في ذلك كل " التصورات الخيالية" و" الرؤى اللاعقلانية "و" الهوامات النفسية" و" الاطياف التضليلية" و"الافكار اللاشعورية" و كل مايمكن ان يمس تلك المناطق المظلمة والفراغات المسكوت عنها والمساحات المتروكة المكبوتة لدى المتظاهر.

ان تمظهر اللامعقول في بداية التظاهرات وانزوائه بعد ذلك تحت مطرقة النقد الذي تعرض له من قبل بعض المعتدلين أو " البراغماتيين" ممن يحاولون التخفيف من وطأة وحدة التوترات، كل هذا يكشف عن لامعقولية واضحة يمتاز بها السلوك الجماعي للمتظاهرين في المحافظات السنية، والأنكى من ذلك، وما نخشى منه في الحقيقة، ان يقوم بعض الساسة بتجييش الشارع العراقي المضاد في المحافظات الشيعية واطلاق عقال التصريحات والشعارات والنداءات اللاعقلانية التي يمكن ان تفجر الوضع على الصعيد الشعبي كنوع من رد الفعل، الذي يعتبره البعض مشروعا، على المس بالهوية الطائفية لاغلبية الشعب العراقي من الشيعة.

التظاهرات الشيعية التي انطلقت يوم السبت والتي كانت داعمة للحكومة ورئيسها هي بداية الرد على الجانب اللامعقول في التظاهرات السنية في شمال وغرب العراق، وهي تظاهرات مسيطر عليها ومعقولة الى حد ما ويمكن التحكم ببوصلتها، لكن الخوف كل الخوف من تظاهرات كبرى تجتاح العراق للرد على لامعقولية بعض المتظاهرين، الذين يسيئون للطلبات المشروعة والدستورية للانسان العراقي في المحافظات السنية التي لانختلف معه أبدا في مشروعية بعض مطالبه وحقه المطلق في المطالب بها، وذلك عن طريق ما يقومون به، أولئك الذين يتحدثون بلغة اللامعقول، من تصرفات تكشف عن ذلك الجانب المظلم الطائفي في نفسيتهم، وما طلب اطلاق سراح جميع المعتقلين الا نموذج بسيط لهذه اللاعقلانية التي تطالب بشيء مخالف للعقل والمنطق واسس العدل قبل ان تكون ضد الدستور والشرعية القانونية.

مهند حبيب السماوي

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 01:41

إنهم يقتلون الأطفال- آراس اليوسف




بعد حوالي عامين من ثورة الكرامة والحرية في سورية، تتضارب الآراء حول العدد الاعظمي للشهداء، وإن كان الحد الأدنى متفق عليه بجهود تنسيقيات الثورة في المحافظات السورية المتعاونة مع المنظمات الحقوقية، لأن ظروف التوثيق نفسها صعبة، حيث الأرقام الفعلية تشيرإلى استشهادأكثرمن 100ألف شهيد، وجرح ضعف الرقم، والبعض من الجرحى سترافقه مدى الحياة، أما المعتقلون والأسرى مجهولي المصيرفحدث ولاحرج، والأكثرمن كل هذه الأرقام المواطنين الذين ظلوا بلا بيوت، والمواطنون الذين طردوا من مدنهم وقراهم فهاجروا إلى مدن وقرى أخرى، ووراء كل أسرة وكل شخص من هؤلاء ألف قصة من الألم والرعب والجوع
بين هؤلاء الشهداء والجرحى والمعتقلين شيوخ مسنون، ونساء وأطفال، ونحن قلمانركزعلى مايدفعه الأطفال من أرواحهم ودمائهم وأجسادهم الغضة لذلك الوحش الذي يطلب منه يومياً اصطياد عددمن المواطنين حتى ولوكانوا أطفالاً، ونكاد لانجد أية وجبة ضحايا يومية إلاويزينها الشبيحة والامن وعسكربشارالأسد بالأطفال، إذأن الأطفال مطلوبين من قبل هؤلاء المجرمين لسبب يتذكره بشارالأسد ولا ينساه وهوأن أطفال مدينة درعا كانواأول من تسببوا في خلق الثورة، بعدأن كتبوا على جدران مدرستهم ماكان الكباريخفونه ولايعلنونه،فوقع عليهم العذاب أثناء سجنهم عند ضابط الأمن السياسي في مدينة درعا وهوعاطف نجيب الذي أرادأن يؤدب بهم الكبار، فقلع أظافرهم،وبالغ في تعذيبهم خلافاً للاخلاق والأعراف والتقاليد والقيم الاجتماعية والإنسانية، وعندما طالبه وفد من وجهاء حوران ردعليهم بشناعة وصفاقة وأثارغضبهم، ولايمكن للمواطن الكريم أن يسكت على الضيم ولوكلفه ذلك حياته وكان هذا خيارأهل مدينة درعا مهد الثورة السورية.
نظام بشارالأسدالذي واجه أطفال درعا بالسجن والتعذيب، بالطبع لن يقبل أن يخرج آباؤهم بمظاهرات سلمية حضارية، وهوسيطلق النارعلى المتظاهرين ليلقنهم وكل السوريين أن نظام بشارالأسد غيرأنظمة الربيع العربي، وعندما يستشهد عددنت أبناء مدينةدرعا تهب لنجدتها مدن سورية أخرى، ومافعله النظام في درعايكرره في كل مكان سوري بلاتفريق بين قرية ومدينة وبلدة.
كل متابع ليوميات الثورة من خلال وسائل الإعلام والفيديوهات التي توزعها تنسيقيات الداخل هناك مناظرمؤلمة جداً لايتحملها الحجروالبشر، ولكن لقطات مقتل الأطفال وتعذيبهم وسجنهم وتشريدهم وتجويعهم وتعطيشهم وجعلهم تحت رحمة برد الشتاء وحرالصيف وتحت رحمة القصف بالطائرات والأسلحة الثقيلىة والمتوسطة والخفيفة. مناظركثيرة وجدناها من خلال تلك الوسائل الإعلامية وما أصعبها، منها طفل يأتي ليبحث مكان بيته المهدم عن كامل أسرته المفقودة التي لن يجدها، طفل آخرقتل أخوه أمام عينيه، أو ذبح أبوه وأمه أمام عينيه، أو بترت ساقه أويده، أوأصابه الشلل، كل هذه المناظرقاسية ولايمكن نسيانها من قبل أحد.
الكثيرون قالوا: كيف أن من يأتي مساء يقبل أطفاله الصغاروقد جلب لهم هدايا، كيف أنه لايتذكرصورة أطفال مشابهين لطفله قتلهم بيديه في هذا اليوم، وليس القناص الشبيح وحده هوالقاتل وإنما من يدفع له ومن يدفعه إلى القتل ومن يقف معه كلهم شركاء في دم أطفال سورية. وهم شركاء في دماء آبائهم وأمهاتهم وأخوتهم وجيرانهم.
لم يتحدث أحد أن الغزاة الذين مروا بتاريخ الشعوب عن قتل الأطفال لافي الحروب ولا في الغزوات فالطفل لايقترب منه العدومهما كان حقده شديداً، وحده النظام السوري يقتل الأطفال وحده النظام السوري يتحدى سافراً إرادة الشعب السوري، وإرادة العالم بلا أي خجل. ورغم أن هذا النظام يريد بقتل الأطفال والنساء والشيوخ يسعى لتنهارالعزائم ويستسلم السوريون لكنهم بذلك يزادون مسؤولية أمام دماء أطفالهم الطاهرة .
الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 01:40

الحكيم يعيد طاولة الحوار - واثق الجابري


.
الدبلوماسية فن من فنون الحوار للوصول للاهداف , وقد تسعى بعض الاطراف لنفس الهدف بلغة الحروب والعنف والازمات ولكنها حينما تعجز تلجأ للدبلوماسية والحوار , وكما يقال الدبلوماسية حرب بصورة لطيفة والحرب دبلوماسية بصورة عنيفة و هما وجهان لعملة واحدة وفي كلا الحالتين سوف يصل بهما الفرد لنفس الغاية فأن كانت نبيلة فوسائلها نبيلة , ومنذ انتهاء الانتخابات النيابية في الدورة الحالية الى يومنا هذا توالت الازمات والاختلافات واختلفت أليات الوصول للهدف وتعددت الوسائل المشروعة والغير مشروعة وانطوت تحتها ملفات لتستخدم للتسقيط السياسي وربما دفعت بعض الاطراف للاستعداد بالتضحية بالعملية السياسية وتخطت مراحل خطيرة , واعترفت الحكومة والاطراف السياسية بصعوبة ايجاد المشترك في توجهاتها , لتطلب دون ادراك الى حل الحكومة والبرلمان او سحب ثقة رئيس الوزراء والبرلمان او دعوات للتقسيم دون ادراك مخاطر تلك الطلبات وعدم اهتمام للواقع المجتمعي الذي بدأ يتراجع بسبب الصراعات السياسية الشخصية , السيد عمار الحكيم ومنذ ازمة تشكيل الحكومة وصعوبة الاتفاق على صيغة مشتركة طرح الحلول بالطاولة المستديرة , ولكن هذا الطرح ترك لتصورات بعض الكتل انها في سباق ولا تريد احد يسبقها ويسدد كرته نحو الهدف , وهذه الممانعة ولدت حكومة كانت مفقس للازمات والوكالات غير متكاملة الاركان , وتوالى التصعيد ليزج فيه الشارع ويطلب من المواطن الدفاع عن السياسين وحل مشاكلهم العصية رغم امكانياتهم وامتيازاتهم الهائلة , وبعد وصول الازمة للعقدة والمختنق حاولت بعض القوى حشد الجماهير وخداعهم بطوائفهم المهددة وتنصيب تلك القوى انفسها نخب ومدافع عن الطوائف , وهذا النزول الى الشارع ولد الانقاسامات بين المكونات وفي داخل المكون نفسه واتجهة العمليية السياسية اتجاهات خطيرة , المرجعية الدينية كان لها الاعتراض الواضح على السياسات الحكومية وفي وقت سابق رفض استقبال السياسين لحين الايفاء بالوعود التي قطعوها للمواطن واعترضت اليوم على حل الحكومة والبرلمان واعتبرت ذلك خط احمر , واستمرت بدعواها للتهدئة والحوار والعودة للدستور وحماية المتظاهرين وسماع مطالبهم بما يتفق مع الدستور , وهذا ما اوقع الاطراف المتناحرة في حرج كبير وكشفت اوراقها ,وبقيت تبحث عن مخرج لها وبالذات التحالف الوطني عليه المسؤولية الكبرى في ارساء قواعد الدولة وحفظ النظام بأعتباره الكتلة الاكبر , ما جعل قوى التحالف تطلب من السيد عمار الحكيم بصورة مباشرة للتدخل لجمع الاطراف على طاولة الحوار وهذا ما ينسجم مع اطروحاته الدائمة للحوار والدستور وتواصله مع بقية القوى السياسين ووقوفه بنفس المسافة عنها , وهذا الطلب رحبت به كلتة الاحرار والفضيلة وحزب المؤتمر وقوى اخرى وهذا ما صرح به رئيس حزب المؤتمر احمد الجلبي , وايقنت الاطراف السياسية انها بحاجة للحلول الجذرية من تصفيرها الازمات والابتعاد عن لغة التشنج والانفعالات وان لغة الدبابات لا تستطيع بناء الدول .
الثلاثاء, 15 كانون2/يناير 2013 01:39

عمو حكومة ليش ما تسمع للبهلول- ماجد فيادي

 

كان في التاريخ شخصية تدعى البهلول، اختلفت حولها الروايات، منها من جعلتها مختلة عقلياً تنطق بالحكمة، واخرى جعلتها حكيماً يذهب لها الزعماء لطلب المشورة، في روايات يحدد وجودها في عصر الخليفة هارون الرشيد، واخرى توظف الزمن حسب سياق الرواية، وفي اغرب ما سمعته عن البهلول أنه كان من نسل الرسول وقد لجأ الى الادعاء بالجنون للخلاص من بطش الخلفاء الاموين أو العباسيين، من كل هذا صار المثل العراقي يضرب بعد حصول مصيبة، كلما تقدم احد بنصيحة ولم ياخذ بها (شكال البهلول).

في التاريخ لم يستمع الحاكم بأمره للبهلول، أما لغرقه في ملذاته ومفاسد حكمه، أو لانه لم يرغب في سماع الصوت الآخر، فسقطت الدولة الاموية ومن بعدها العباسية، علما أن العباسية جاءت بادعاء الثورة على الظلم الاموي، ولم يبقى من ذكر الحكام غير السيئ منه، أما البهلول فلا زلنا نستشهد بحكمته ومقولاته.

عراق اليوم فيه من الخلفاء الامويين والعباسيين حد الكارثة، لا يسمعون إلا صوتهم، لا يملكون من العقل غير المدمر منه، لا يأتون بفعل إلا المنكر منه، لا يترددون في استخدام العراقيين اداة لزرع الفتنة، لا يخجلون من التستر على المفسدين وحمايتهم، ليس فيهم من ادين في القضاء، فالجميع فوق القانون، كلهم ملتحين وسيماهم في وجوههم، شهاداتهم الدراسية ورقة دفع ثمنها في جامعة وهمية أو في اسفل الجامعات العالمية، الكذب ديدنهم، صوتهم اعلى من صوت الشعب في الشكوى من قلة الخدمات ونقص التشريعات. اما بهلولنا فلم ينفعه الجنون ولا الحكمة، بعد ان كان يتنقل بين عصر الدولة الاموية والعباسية، يعيش اليوم في عصر دولة (عمو حكومة) من الأموباسيين.

 

عمو حكومة للشراكة الأموباسية لم يطبق من برامجه الانتخابية أي شيئ، ادعى التنظير والدفاع عن الحقوق وتنمية الموارد البشرية واستثمار الموارد الطبيعية، رسم العراق البلد الاول في احترام حقوق الانسان، والكهرباء تصدر للدول الفقيرة، أما المدن العراقية فرسمها جنة من الجنان التي يقصدها السياح من كل دول العالم، يعني رسملنا صورة ولا في الاحلام.

 

بهلول اليوم كان له رأي آخر، قالها باعلى صوته فخنقوه، نبه المواطنات والمواطين الى كذب الادعاءات فاداروا ظهورهم له، توجه الى الحكام بامرهم ناصحا فاعتقلوه وقتلوه، خرج للشارع متظاهراً اتهموه بعثياً، بهلول اليوم كامل شياع وهادي المهدي وشباب ساحة التحرير والتيار الديمقراطي وشخصيات علمية وثقافية وفنية، بهلول اليوم صوته ممنوع ويراقبه الامن والمخابرات بتعليمات الحاكمين بامرهم.

عمو حكومة اذا انلاصت وصار ما صار، بعد هذا التصعيد في استخدام العراقيين اداة في سباق عض الاصابع، شيفيد انذكرك بكلام البهلول، والمصيبة من تصير، منشوف عمو حكومة لان جواز السفر الاجنبي جاهز والدولارات طلعت من زمان، يعني حتى البهلول ساعتها ميفيد.

البهلول اليوم يكول، يا جماعة، الحاكمين بامرهم وبعد خراب البصرة، فهموا أن الانتخابات القادمة مو الهم، فما كان منهم إلا العودة الى الطائفية منجم السلطات والمال.

 

من خلال المراقبة والاستعلام حول المجرى المأسوي للأحداث من القتل والتشريد والتدمير المصاحبة للثورة الشعبية السورية منذ حوالي واحد وعشرين شهرا، ورغم متابعة الثوار بالتصميم على القيام بالمظاهرات والمعارك اليومية ضد أجهزة الحكومة السورية، يتبين بأن مؤسسات الدفاع عن النظام السوري لازالت متماسكة وتعيق محاولات اسقاطه، وذلك لعوامل ودوافع متعددة.

فنظرا الى تسلط الحكم البعثي الشوفيني الشرير لعقود عديدة على رقاب المجتمع السوري وتفرده بقيادة الدولة والمجتمع من جهة، ومن جهة أخرى بالنظر الى استغلال الفئة العلوية الحاكمة لذلك التسلط، فقد سلم ذلك النظام أغلب الادارات العسكرية والأمنية الى الضباط والمسؤولين العلويين، الى أن تمكنوا من التحكم بمؤسسة الجيش وبمراكز الأمن في كافة مناطق سوريا. كما ان العلويين يتذكرون أو قرؤوا وتناقلوا من أجدادهم حول أحداث وعمليات ابادية وملاحقات مستمرة خضع لها أتباع الطائفة العلوية منذ قرون عديدة من قبل الخلافة والسلطنات الاسلامية السنية، الى أن تمكنوا أخيرا بقدرة قادر قبل حوالي أربعين سنة بالسيطرة الشبه الكاملة على مقاليد الأمور السياسية والعسكرية والأمنية في سوريا. فهم قد استفادوا ماديا ومعنويا بشكل كبير من تلك السيطرة الطويلة وذاقوا معنى الحرية والخلاص من الاضطهاد والملاحقة السنية التقليدية لهم، ويعلمون جيدا بأن اسقاط نظامهم في سوريا سوف يؤدي الى ملاحقة ومحاسبة أغلب مسؤوليهم وقادتهم أمام المحاكم السورية والدولية أيضا بخصوص تهم جرائم قتل السوريين الآخريين والفساد والنهب المستمر التي ارتكبوها على مدى أربعة عقود مضت، بل ويخشون حتى من تعرضهم الممكن الى ابادة وتشريد جماعي من قبل القوى السنية السياسية المتعصبة أيضا. لذلك يمكن القول بأنه من الصعوبة جدا أن تتفكك تلك المؤسسات العسكرية والأمنية العقائدية الطائفية طالما تسري مجريات الثورة السورية على هذا النمط الحالي. حيث ان القوى العسكرية والأمنية تتمكن بسهولة من قمع المنتفضين السلميين وحتى المجموعات العسكرية المحدودة المنشقة من الجيش السوري، وهنا أذكر و أدعوا أفراد وضباط الجيش السوري الوطنيين بالانشقاق الكامل والدفاع عن المنتفضين المدنيين العزل.

ازاء هذه الصعوبات الكبيرة أمام الانتفاضة هناك امكانية وحيدة يجب أن تتوفر لتسهيل وتسريع عملية اسقاط هذا النظام، ألا وهي التدخل الغربي الأوروبي - الأمريكي العسكري القوي ضده في سوريا.

واضافة الى أهمية هذا التدخل لاسقاط النظام، فان البديل أيضا يجب أن يكون ديموقراطيا علمانيا مدنيا شبيها بالنموذج الغربي في سوريا المستقبل وليس نظاما اسلامويا سياسيا او قومويا، وبالتالي سوف يمهد البديل الجديد الى الدمقرطة ونيل كافة مكونات المجتمع السوري لحرياتها وحقوقها في اطار سوريا اتحادية وليتمتع الشعب الكوردي كقومية أساسية ثانية بنوع من الحكم الذاتي في أقليم كوردستان سوريا على غرار ما تم تحقيقه للشعب الكوردي في أقليم كوردستان العراق بعد تحريره، ومن ثم ضرورة توحيد هذين الأقليمين مستقبلاا.

نوشين محمد: ألمانيا

14.01.2013

بغداد / ومع

حذر النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الشلاه، الاثنين، من عودة حكم الدولة العثمانية للعراق والمنطقة، بعد أن عينت تركيا واليا على اللاجئين السوريين، معتبرا أن هذا الإجراء مؤشرا خطيرا على نوايا تركيا ورغبتها بإعادة الزمن السابق.

وقال الشلاه في مؤتمر صحفي عقده، اليوم، بمبنى البرلمان , ان "الحكومة التركية قد عينت، يوم أمس، واليا على اللاجئين السوريين"، محذراً من "عودة حكم الدولة العثمانية للعراق والمنطقة".

واعتبر الشلاه أن "هذا الإجراء مؤشر خطير على نوايا تركيا ورغبتها بإعادة الزمن السابق، والذي حذرنا منه في أكثر من مناسبة"، مشيراً الى أن "الحالة الديمقراطية هي التي ستسود في المنطقة، وأن الربيع العراقي ابتدأ عبر صناديق الاقتراع وهو يمثل بداية الربيع العربي في كل المنطقة ".

ضياء الشريفي

الإثنين, 14 كانون2/يناير 2013 23:29

تركيا تسمح لشقيق أوجلان بزيارته في السجن

يقوم شقيق زعيم حزب العمال الكردستاني المحتجز عبد الله اوجلان بزيارته في السجن الاثنين.
تركيا تحتجز اوجلان منذ فترة طويلة في حبس انفرادي فعلي بعد القبض عليه عام 1999. ولا تزال زيارته تخضع لقيود مشددة بل أن محاميه لم يروه منذ 16 شهرا.
وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن شقيقه محمد اوجلان أبحر بقارب إلى جزيرة إمرالي من ميناء غمليك بشمال غرب تركيا صباح اليوم. وكانت آخر مرة سُمح له فيها بزيارة شقيقه في السجن في تشرين الثاني.
وفي إعادة بث النبأ، أشارت رويترز إلى أن الزيارة تأتي بعدما ألقى مقتل ثلاث ناشطات كرديات في باريس أخيراً بظلاله على محادثات السلام الوليدة التي يجريها أوجلان مع السلطات التركية.
متابعات

non14.net

صوت كوردستان: في الوقت الذي تتوجه أصابع الاتهام الى تركيا في قتل 3 من المناضلات الكورديات في فرنسا و في محاولة يائسة ومن أجل أبعاد الشبهات عن ضلوع الميت التركي في تلك العملية الإرهابية، في هذا الوضع قامت بعض وسائل الاعلام بنشر خبر مفبرك من مصادر تركية و أيرانية حول قبول أردوغان بتأسيس دولة كورية ليس في جنوب كوردستان بل في ما يسمونه (جنوب شرقي تركيا) أي شمال كوردستان. هذا القبول وحسب تلك الانباء عُرض على زعيم حزب العمال الكوردستاني عبدالله أوجلان المسجون في أمرالي من قبل حكومة أردوغان.

حسب المعلومات المتوفرة لدى صوت كوردستان فأن عبدالله أوجلان نفسة بم يقم بأبلاغ هذا الخبر الى أي من محاميية أو الى أعضاء حزب السلام و الديمقراطية الذين زاروه مؤخرا في سجنه في أمرالي، و بهذا يتضح أن الطرف الذي نشر هذا الخبر هو ليس الجانب الكوردي بل قوى أستخباراتية أو سياسية أخرى في تركيا أو أحدى الدول المعادية لاستقلال كوردستان أو من قبل قوى داخل أقليم كوردستان لحساب أردوغان.

نشر هذا الخبر و في هذا الوقت هو في مصلحة الرئيس التركي أردوغان و لهذا من المحتمل أن يكون الميت التركي وراء نشر الخبر لابعاد الشبهات عن حكومة أردوغان في حادثة مقتل المناضلات الكورديات في باريس. كما أن أيران و من أجل أخافة القوى العراقية من التعاون مع تركيا قد تكون وراء نشر المعلومة الكاذبة. يذكر أن تركيا و أردوغان هما أخر من يعترف أو يعمل على تأسيس الدولة الكوردية ليس في شمال كوردستان بل في جميع أجزاء كوردستان. يذكر أن اردوغان الى الان يصف حزب العمال الكوردستاني و رئيسها بالارهابي و يطلق على شمال كوردستان أسم جنوب شرق تركيا و هو الذي حشد جيوشة على حدود سوريا فقط من أجل عدم تمتع الكورد في غربي كوردستان بفدرالية على غرار إقليم كوردستان. لذا فأن تركيا هي أخر دولة و أردوغان هو أخر شخص في العالم يعترف بتأسيس دولة كوردية.

 

واشنطن اكثر حزناً على حالته .. الطالباني يدس تحت مخدة كل جريح امريكي 5 ألاف دولار لدى زيارتهم في مستشفاهم بعد خروجهم من العراق !!

كشف الصحفي والمحقق الامريكي المتخصص في شؤون الأمن القومي جوزف ترنتو ان رئيس الجمهورية جلال طالباني قام بمنح الجنود الامريكيين المصابين في العراق (5000) دولار لكل منهم أثناء زيارته لهم وهم راقدون في مستشفى عسكري.

 

 

وقال ترنتو في مقال نشره على موقع DC BUREAU تحت عنوان War is Hell – Except in Retirement منظر الرئيس العراقي طالباني وهو يدس النقود تحت مخدات الجنود المصابين خلال زياراته لمستشفى والتر ريد هي صورة رجل استفاد اكبر فائدة من التدخل العسكري الامريكي يعطي بقشيشا للجنود الأمريكان الذين ضحوا بأعضائهم واطرافهم من اجل تمكين امبراطوريته النفطية. واشار ترنتو الى ان الساسة الاكراد يستأجرون الجنرالات والدبلوماسيين الأمريكان الذين سبق أن ساعدوهم - المسؤولون الرسميون الامريكان الذين ساعدوا في إقامة العراق الاخر .

واشار الى ان الحزبين السياسيين الرئيسيين الكرديين وضعا الموظفين الرسميين وقادة الجيش الأمريكي بدءا من جاي غارنر، على قائمة رواتبهم لتنفيذ طلباتهم في واشنطن ، وهؤلاء هم افضل الجنرالات والدبلوماسيين السابقين الذين يمكن شراؤهم بالمال. وقال الجنرالات الذين ارسلوا جنودنا الشباب للحرب في العراق يتربحون الان من خدمة مصالح عائلتين ترفضان اساسا مشاركة ثروة العراق مع الاخرين مما يؤدي الى المزيد من الصراع والموت. انه فيلق جنرالات الجيش الأمريكي السابقين الفاسدين الذين يفعلون اي شيء من اجل المال ومن اجل الحصول على تذكرة رجال اعمال على الطائرات.

وشدد ترنتو على انه ليس هناك ديمقراطية (في العراق) هناك فسادفقط. ونقل عن مرشح كردي قوله المال هو كل شيء على الارض. انهم يشترون الاصوات. وهذا هو السبب الوحيد انهم مازالوا في السلطة. لايستخدمون البنوك، وانما الأظرف الورقية. واذا لم تكن مع الحزب الكردي فأنت لاشيء. ليس هناك سجلات حكومية، لا حسابات. انه مجتمع النقد الكاش. واضاف نحن في جهاز اخبار الامن القومي National Security News Service نعرف الكثير عن الضباط الكبار الامريكان الذين بنوا شهرتهم من بيع الحروب والمعدات العسكرية. هؤلاء ليسوا اكثر من مرتزقة يلفون انفسهم بالعلم ويثرون على حساب الرجال والنساء الذين رأسوهم يوما .

chakoch

في مخطط معد مسبقاً لجيش العراقي الحر يراد تنفيذه بالعراق .. ووكالة المخابرات الامريكية كشفته .. خروج جماعي للمسيحيين من بغداد والمحافظات بعد انتهاء حكومة المالكي

!!

بغداد _ ابراهيم احمد

نشرت صحيفة "واشنطن بوست " الامريكية اليوم تقريرًا بعنوان "خروج جماعي للمسيحيين مخطط تريد تنفيذه المجاميع السنية بالعراق .

 

 

وقالت الصحيفة ان وكالة المخابرات الامريكية كشف مخطط لجيش العراقي الحر الذي يتمركز في محافظة الانبار غرب العراق يريد تنفيذه بعد الانتهاء من الحكومة الشيعية التي يحكم بها نوري المالكي رئيس الوزراء .

وأضافت الصحيفة ان المخطط يكشف عن عملية استهداف للمسيحيين بالعراق وتهجيرهم من سكناهم وخروجهم  الى دول اجنبية .

وبينت الصحيفة ان الكنائس الموجودة في الولايات المتحدة الامريكية توسع من نشاطها لتواكب الاعداد الكبيرة القادمة من العراق في حال استهدف المسيحيين فيها .

يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف واستهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما استهدفت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين بالتفجير في 30 كانون الأول الماضي.

وأعنف الهجمات تلك التي طالت كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد في 31 تشرين الأول الماضي حيث اقتحم مسلحون الكنيسة واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفرادا.

يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.وفي موضوع آخر، اعتبر زعيم حزب القوات اللبنانية أن الازمة العراقية الحالية ذات تأثير سلبي على العراق والمنطقة، مبيناً "أنا بتقييمي فان العراق يمر في الوقت الحاضر بوضع دقيق وأتمنى أن لا يكون خطيرا ومفزعا، "وتقييمنا نحن للخروج من هذا الوضع هو بالعودة إلى الدستور روحا وحرفا وبالأخص العودة للاتفاقات والتفاهمات التي سبقت ولادة الحكومة الحالية".وردا على سؤال بشأن موقفه من استقلال كردستان العراق، قال جعجع "اذا الاكثرية في الاقليم اتجهوا نحو هذا الاتجاه، لامجال امامنا الا ان نكون معهم، وهذا يرجع للارادة الشعبية".وكان رئيسا الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان أسامة النجيفي اتفقا خلال اجتماع عقد في محافظة السليمانية في (27 كانون الأول 2011)، على عقد مؤتمر وطني عام لجميع القوى السياسية لمعالجة القضايا المتعلقة بإدارة الحكم والدولة ووضع الحلول الأزمة لها.ورفض التحالف الوطني، في (28 كانون الأول 2011)، عقد المؤتمر الوطني في كردستان، مشدداً على ضرورة عقده في بغداد.

ونفى رئيس الوزراء نوري المالكي، في (14 كانون الثاني 2012)، الأنباء التي أشارت إلى أنه لن يحضر المؤتمر الوطني في حالة انعقاده في أربيل، فيما دعا التحالف الوطني إلى دعم المؤتمر وإبعاد قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عن التسييس.فيما قال رئيس القائمة العراقية، أياد علاوي، في (8 كانون الثاني 2012)، إن مدينة السليمانية بكردستان العراق هي المكان الأفضل لعقد المؤتمر فيه، لأنه يتعذر عقده ببغداد حيث تقف الدبابات بباب مقرات ومساكن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ووزير المالية رافع العيساوي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك.وأكدت رئاسة إقليم كردستان العراق، في (10 كانون الثاني 2012)، أن رئيس الإقليم مسعود البارزاني لن يشارك في المؤتمر الوطني في حال عقد بالعاصمة بغداد، من دون الإفصاح عن الأسباب، فيما أكدت استعداد الإقليم لاستضافته.يذكر أن العراق يمر بأزمة سياسية كبيرة هي الأولى بعد الانسحاب الأميركي ونجمت عن إصدار مذكرة قبض بحق نائب رئيس الجمهورية القيادي في القائمة العراقية طارق الهاشمي على خلفية اتهامه بدعم الإرهاب وتقديم رئيس الوزراء نوري المالكي طلباً إلى البرلمان بسحب الثقة عن نائبه القيادي في القائمة العراقية أيضا صالح المطلك، بعد وصف الأخير للمالكي بأنه "دكتاتور لا يبني"، الأمر الذي دفع القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي إلى تعليق عضويتها في مجلسي الوزراء والنواب، وتقديمها طلباً إلى البرلمان بحجب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

chakoch

بغداد/ المسلة: دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، رئيس الوزراء نوري المالكي للتوجه الى المحافظات التي تشهد تظاهرات والاستماع لمطالب الشعب، وفيما طالب المتظاهرين بعدم تسييسها لطارق الهاشمي ورافع العيساوي، شدد على ضرورة حسم ملف رئيس الجمهورية قبل ان الاصابة بـ"دكتاتورية رئاسة الوزراء".

وقال الصدر في بيان حصلت "المسلة"، على نسخة منه، إن "ارسال وفود من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي ذو فائدة طفيفة جداً، فأنصحه بالتوجه الى شعبه في المحافظات المتظاهرة والمعتصمة، وارجو من المتظاهرين ان يكونوا على قدر المسؤولية في استقباله".

واضاف الصدر  "اسمحوا لي ان اتكلم بدل المتظاهرين في المحافظات وادعو السياسيين ان لا يتدخلوا في مطالب المتظاهرين ولانريد تسييسها ولا جعلها  لطارق الهاشمي او لوزير المالية رافع العيساوي او غيرهم"، مبينا "نحن ذو مطالب وطنية لا سياسية ولافئوية ولاحزبية ولا طائفية".

وطالب الصدر خلال البيان "السياسيين الى السعي والاسراع في حسم قضية رئيس الجمهورية جلال طالباني متمنياً له الصحة والعافية وإلا سرت الدكتاتورية من رئاسة الوزراء الى رئاسة الجمهورية".

يذكر ان اعتصام أهالي الأنبار دخل يومه الـ23 ولم تفلح جميع المحاولات بانهائه وفتح الطريق الدولي السريع أمام حركة السير، في حين انطلقت تظاهرات في مناطق متفرقة من بغداد ومحافظات الفرات الاوسط والجنوب تندد بالشعارات الطائفية وتؤيد رئيس الحكومة نوري المالكي.

الإثنين, 14 كانون2/يناير 2013 21:50

تظاهرات في المنطقة الخضراء ... واثق الجابري

من السذاجة ان يتصور البعض ان ما يحصل من تظاهرات هي لتلك المطالب المعلنة , سواء كانت في الموصل او الرمادي او السماوة وبغداد , ولم تأتي عفوية كما يقال بل جاءت من ثقافات وتراكمات تم ترويجها من اقطاب السياسة المنتفعين من الازمات , مظاهرات لا تخلوا من طبيعتها المشروعة واخرى غير مشروعة ولكن اساسها من اقناع الشارع بمشروعيتها ,كألغاء المادة 4 ارهاب او رفع الاجتثاث او الرد عليها , إذ لا يمكن ان يكون الشارع هو الفيصل فلا تستطيع جماهير الرمادي رفع هذه القوانين ولا متظاهري بغداد من تثبيتها بل تكون عن الطرق الدستورية وممثلي الشعب  , ومطالبتهم للجمهور بالنزول للشارع خلط  للاوراق وعزف على الطائفية وتغطية للاخطاء الكبيرة كأن يقال ان لا حصانة للنائب الا في قبة البرلمان فقط وهذا يعني انتزاع صفة التمثيل الشعبي عنه وكما يعرف ان الموظف وصاحب البيت له حصانة في مكان عمله وبيته حفظتها لها مضامين حقوق الانسان والعمل , ولكن اضطراب المواطن وربما تأييده للتظاهر للاعتقاد ان تحقيق مطلبه منها و سوف يرفع عنه الغبن ويرتقي بالحياة ويأسس من تلك الافكار التي زرعت في داخله لدولة المؤوسسات التي تحفظ حقوق كل المكونات ويحصل المواطن على مدارس متطورة لأبنائه ومستشفيات وخدمة وعمل , ذلك المواطن الذي زج في ساحة المواجهة واصبح قمحاّ في طاحونة الازمات التي يديرها الساسة بأيدهم  يدرك انه حينما يأتي المسؤول سوف يدفع للخلف وتفتح له الطرق بالقوة ويضرب بأخمص البنادق  وهو لا يملك تلك الحصانة والامتيازات والرواتب العالية والسكن الذي لا  تقطع فيه الكهرباء وجواز السفر الدبلوماسي والارصدة في البنوك الخارجية واستعداد المسؤول الذي تسلق على الاكتاف ان يصعد هذه المرة على الرؤوس , في كل المناطق عبر المواطنون بأصابع بنفسجية ليختاوا من يمثلهم ويدفع الفقر والارهاب عنهم ويضمن عيش كريم للارامل والايتام والمتقاعدين , فدولة القانون لديها 89 نائب والعراقية 91 نائب وبهذه الاعداد يمكنهم تحقيق المطالب  واقناع الكتل الاخرى دون حاجة لأستدعاء المواطن  والمطالبة منه لأزالة او تثبيت القوانين , فما الذي تحقق في السابق كي يطلبوا العون من المواطن وهل تظاهر الساسة على انفسهم وانتفضوا واعترفوا بالأخطاء ووقفوا  عليها خافضين الرؤوس  بعد ان كانت لهم مواقف معروفة بتعطيل القوانين او احداث المشاجرات والانسحاب المقصود, هذه النسبة الكبيرة من الوزراء والنواب والمستشارين منهما وحسب الماحصصة يمكنها ان تنتفض من سبات الضمائر وتتظاهر في المنطقة الخضراء  للمطالبة ببناء المدن وتوفير السكن وحماية المواطن  او النظر في المنطقة الخضراء من المطالب للجهة الاخرى دون النظر الى المنطقة السوداء المحروقة, لم يتعلم السياسين من المواطن  وفوز المنتخب عكس حقيقة العراقيين في فرحهم ووطنيتهم بشكل عفوي ولم يحملوا سوى علم العراق الجديد وليس هنالك وجود لعلم البعث او صور للقادة السياسين كالعيساوي او المالكي  وكشفوا ان الصامتين والمعترضين على افعالهم في الرمادي او بغداد اكثر من المتظاهرين المستدرجين للساحات , اليوم الساسة بحاجة للفوز على انفسهم والانتصار على لغة الخطابات البدائية الطائفية والسماع لأصوات المرجعية الذي رعت العملية الديمقراطية التي  اوصلتهم للحكم , وتلك الرمادي اليوم لا يستطيع رئيس الوزراء الوصول لها ودخولها اليوم يتطلب التنسيق مثلما لا يستطيع اي احد من نواب العراقية الوصول للجنوب وهذا ما يعزز الانقسام والتدخلات الأقليمية وتحويل العراق الفدالي الة كونفدرالية متعادية ,  وسلبية الافعال السياسية في عدم اتباع سياسة الاحتواء والحوار والتهدئة في وقت نرى فيه بروز القوى المتطرفة ومحاولتها للسيطرة على الشارع وهذا ما يتناغم مع التغيير العربي لتوجيه الانظار للعراق بدلاّ من سوريا لتأجيج الانقسامات في الشارع وعلى الاسس الطائفية والقومية ...

واثق الجابري