يوجد 1492 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design

أستطلاع رأي >

هل تؤيد تمديد مدة رئاسة البارزاني دون موافقة البرلمان؟؟




النتائج

أعلن رئيس هيئة النزاهة في إقليم كوردستان اليوم الخميس، في حال لم يتم استرجاع الاستمارات الموزعة خلال ثلاثة اشهر، فمن حق السلطة محاسبة المسؤولين اصحاب الاستمارات.

كشف الدكتور أحمد أنور لـNNA أن (36) برلمانيا ارجع استمارة النزاهة الى الهيئة حتى الآن، ونحن بإنتظار المسؤولين الباقين لإعادة الاستمارات التي بحوزتهم.

وأكد رئيس هيئة النزاهة في إقليم كوردستان  على انه هناك محاولات بغية التنسيق مع النزاهة العراقية ودعوتها إلى إقليم كوردستان.
-----------------------------------------------------------------
عبدالكريم – NNA
ت: محمد

 

نواب يصفونه بالفاشل.. ويعدون الدولة غير موجودة

بغداد: «الشرق الأوسط»
أجمع نواب عراقيون من كتل سياسية مختلفة في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» على أن البرلمان العراقي، الذي تنتهي دورته الحالية في الـ16 من الشهر الحالي، تعقبها عطلة تشريعية هي الأخيرة في الدورة الحالية لمدة شهرين، إنما هو انعكاس للوضع السياسي في البلاد. وبينما وصف محمود عثمان، وهو قيادي بارز في التحالف الكردستاني، أداء البرلمان بـ«الفاشل»، فإن النائب المستقل في البرلمان عزة الشابندر، الذي قرر خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بتحالف جديد يضمه مع عدد من البرلمانيين باسم «تحالف أوفياء للوطن» قال إن «السبب في كل ما يعانيه البرلمان الحالي هو عدم وجود الدولة أصلا».

وكان البرلمان العراقي فشل، أمس، في إدراج قانون الموازنة المالية في جدول الأعمال للمرة العاشرة على التوالي، منذ أكثر من شهر ونصف الشهر. وفي مؤتمر صحافي عقدته النائبة مها الدوري، أمس، في مبنى البرلمان، اتهمت «كتلتين، إحداهما تدعي دفاعها عن الفقراء وإقرار الموازنة (في إشارة إلى دولة القانون)، وأخرى تعارض التصويت على الموازنة (في إشارة إلى كتلة التحالف الكردستاني)، بعقد صفقة في كافتيريا البرلمان لإفشال جلسة اليوم (أمس)».

وطالبت النجيفي بـ«الكشف عن هاتين الجهتين، والمتغيبين من جلسة مجلس النواب»، مؤكدة أن «أكثر النواب المتغيبين هم من الكتلة التي تطالب بإقرار الموازنة عبر وسائل الإعلام».

أما مقرر البرلمان والقيادي في كتلة «متحدون» محمد الخالدي، فقد أعلن، وفي مؤتمر صحافي، أن «نصف نواب ائتلاف دولة القانون لم يحضروا في جلسة البرلمان الـ16، التي رفعها إلى يوم الأحد، بسبب انسحاب نواب بعض الكتل». وأضاف أنه «سيجري عرض أسماء النواب المتغيبين في موقع رئاسة المجلس خلال الساعات المقبلة».

واكتفت كتلة التحالف الكردستاني، التي تعد المعترض الأكبر على الموازنة بسبب العقوبات الجزائية التي فرضتها الحكومة على إقليم كردستان، بإصدار بيان أشارت فيه إلى أسفها مما سمته «تجاهل الكتل النيابية الأخرى في البرلمان لمعاناة المواطنين الكرد عموما، والموظفين والمتقاعدين والمستفيدين من الإعانات الاجتماعية، نتيجة سيف قطع مواردهم ضمن بنود الموازنة التي تنص على فرض عقوبات جمعية على الإقليم، بسبب خلافاته مع المركز بشأن إنتاج النفط وتطويره».

وفي هذا السياق، قال عثمان لـ«الشرق الأوسط» إن «المشكلة الكبرى التي يعانيها البرلمان العراقي هي أن النواب والكتل البرلمانية بشكل عام تأتمر بأوامر زعامات من خارج البرلمان، وهذه الزعامات إما حزبية أو دينية»، معداً أن «ما يحصل من صراعات وغياب التوافق حتى على الكثير مما يفترض أن يكون موضع إجماع، إنما يدل على أن البرلمان فاشل مهما حاولنا تجميل صورته». ويضيف عثمان أن «المشكلة المزمنة هي المحاصصة التي تكبل البرلمان، وتجعله غير قادر على القيام بواجباته، فضلا عن الصراعات بين رئاسته ورئاسة الحكومة، وهو ما يعني أننا نفتقر إلى رجال دولة».

أما النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن الياسري، فقد أكد في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «البرلمان الحالي، وإن تمكن من إقرار نحو 250 قانونا، إلا أنه أخفق في الجانب السياسي إخفاقا كبيرا، حيث إن المشكلات السياسية هي التي بدأت تطغى وتعرقل كل شيء، إلى الحد الذي أصبحت فيه كثير من القوانين رهينة للأزمات السياسية»، وعدّ أن «ذلك يدل على عدم وجود حرص حقيقي على مصالح الشعب العراقي، حيث إنه في الوقت الذي يتوجب فيه على البرلمان بصرف النظر عن توجهات كتله السياسية أن يتعامل مع القوانين بشكل مهني وليس سياسيا، بعكس ما يحصل، حيث يجري التعامل مع القوانين وفق جنبة سياسية». من جهته، قال النائب المستقل عزة الشابندر لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك عدة أسباب تقف خلف هذا الإخفاق في أداء البرلمان العراقي، في المقدمة منها غياب الدولة بمؤسساتها، الأمر الذي يجعل أي قضية تتعلق بوظيفة المؤسسات أن تعرض على البرلمان المنقسم أصلا».

ويرى الشابندر أيضا أن «هناك مشكلة أساسية، وهي عدم وجود أغلبية وأقلية حقيقيتين بل هناك انشطارات معروفة سلفا فضلا عن التداخل في السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهو ما أدى إلى إلغاء مفهوم الشراكة الوطنية، من حيث التوصيف، بل الجميع شركاء في المال والنفوذ، حيث إن خلافاتهم هي بشأن تقاسم مواطن النفوذ والمال، وبالتالي كلهم سلطة وكلهم معارضة وهو ما يعني بعبارة موجزة: «كلهم شركاء في الحقوق، وحين يختلفون في المسؤولية يتحولون إلى معارضة، وهذه هي المأساة».

وبشأن ما إذا كانت الانتخابات المقبلة ستغير هذه المعادلة، استبعد الشابندر ذلك، «طالما بقيت الأحزاب الطائفية هي التي تتصدر المشهد، فإنه في المدى المنظور لن يحصل تغيير حقيقي».

 

الشرق الاوسط

وصف العملية السياسية بأنها «لعبة» أطفال.. وقال إنه ليس طفلا



بغداد: حمزة مصطفى
جدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مخاوفه من إمكانية عودة الديكتاتورية من جديد إلى العراق على أثر استبعاد عدد من النواب المرشحين إلى الانتخابات المقبلة، بسبب محاربتهم للفساد خلال الدورة الحالية للحكومة والبرلمان، التي أوشكت على الانتهاء. وأعرب الصدر في مؤتمر صحافي عقده بمقره في مدينة النجف، مساء أول من أمس، بحضور النائبين المستبعدين صباح الساعدي وجواد الشهيلي، وكلاهما عضو في لجنة النزاهة البرلمانية، عن أمله بـ«فوز كتلة الأحرار» التابعة لتياره، مع استمراره في اعتزال السياسة.

وقال الصدر: «أنا هنا ما زلت بعيدا عن السياسة، كونها - ما عدا المخلصين - عملية (لعبة) أطفال، وأنا لست طفلا، وأنا اعتزلت عما هو خطأ، ولكن إذا استدعى شيء التقويم وكانت هناك مصلحة فأنا أتدخل»، مؤكدا: «أنا الآن لا أتكلم بالواعز السياسي بل أتكلم بالواعز الديني والوطني والإسلامي». وأشار إلى أنه يتمنى «على كتلة الأحرار وغيرها أن تفوز بالانتخابات وتخدم شعبها، وصوت الانتخابات مقبل، وأنا على يقين أن صوت الديكتاتور لن يفلح»، مبينا: «نحن على مسافة واحدة من الأحزاب ولكن لسنا على مسافة واحدة من المفسد، هناك قواعد يجب السير عليها، أنا معها سواء من كتلة الأحرار أو من الكتل الأخرى».

ووصف الصدر قرار استبعاد المرشحين عن الانتخابات بالطريقة التي جرت بها «إنما يدل على شيء واحد، هو تكميم أصوات المعارضة الحقة، وهذا بناء واضح للديكتاتورية والحزب الواحد»، متابعا أن «صوت المعارضة يجب أن يستمر، وعلى صوت كشف الفساد أن يستمر دوما، وإن توجهت البنادق نحوه؛ سواء البنادق الحقيقية أو السياسية، فالديمقراطية يجب أن تسير بمسار صحيح».

وبشأن الولاية الثالثة للمالكي، قال الصدر إن «الشعب هو من سينتصر لا الولاية الثالثة ولا لغيرها»، مضيفا: «أحب أن أوجه نصيحة للأخ المالكي إذا كان يظن في نفسه أنه خدم العراق فليسترح أربع سنوات، إذا أتى غيره فيها، وإذا جاء أقل منه، فليعد بعد أربع سنوات، لا مشكلة في ذلك».

وأوضح الصدر: «نحن لا نستهدف حكومة ولا نستهدف جهات معينة، نحن نريد مصلحة الشعب العراقي فقط، ونريد كشف الفساد، والفساد موجود في الحكومة، وكشفه واجب»، مشيرا إلى أن هناك مساعي لتهميش السنّة «حتى لا يشاركوا في الانتخابات، وأحدثوا في محافظاتهم قصفا وإرهابا»، مشددا على أن «صوت السنّة سيعلو، وصوت الشيعة أعلى، وصوت الأكراد سيعلو في هذه الانتخابات».

من جهته، أكد عضو البرلمان العراقي صباح الساعدي، وهو أحد أبرز النواب المستبعدين من الانتخابات المقبلة في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أنه «يشكر السيد الصدر على مواقفه الواضحة والصريحة سواء في هذا المؤتمر الذي حرص على أن نكون معه فيه حتى يعطي رسالة للناس بأنه يرفض عملية الاستئصال السياسي، والكيفية الني يمكننا معالجة آثارها الواضحة على مستقبل العمل البرلماني، لا سيما أن كل هذه الممارسات التي حصلت ضدنا وضد عدد من الأصوات البرلمانية إنما تؤكد، بشكل واضح، أن هناك نهجا في إعادة الديكتاتورية إلى البلاد من جديد».

وأضاف الساعدي أن «مساعينا ما زالت مستمرة في العودة إلى السباق الانتخابي، لكي نقف بالضد من هؤلاء الفاسدين والفاشلين ومن يقف خلفهم، الذين يحاولون إبعاد كل الأصوات التي لا تروق لهم، والعالية في محاربة الفساد، لأنهم لا يريدون أصواتا نزيهة». وأكد أن «البرلمان يعمل بإصرار من أجل إصدار قرار بتحصين المفوضية من الملاحقة القضائية، لكي يعود كل من لم يصدر بحقه حكم قضائي على الرغم من معارضة دولة القانون التي هي معارضة ديكتاتورية، وليست ديمقراطية، حيث إنهم باتوا يرون أنهم هم الدستور وهم القانون، ويعملون على تعطيل البرلمان وعرقلة إقرار الموازنة، وذلك بربطها بعدم صدور قرار تحصين المفوضية حتى لا يعود صباح الساعدي ثانية».

وفي السياق نفسه، أكد عضو البرلمان العراقي عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري حاكم الزاملي في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «السيد الصدر ومثلما أعلن أكثر من مرة أنه يظهر عندما تكون هناك أمور تحتاج إلى الظهور، وذلك من منطلق مسؤوليته الشرعية والوطنية، وليس بالضرورة من منطلق سياسي». وأضاف أن «هناك من راهن خطأ على اختفاء الصدر أو عزلته باعتبارها تمهيد الطريق لهم للمضي قدما في إعادة تأسيس ديكتاتورية من جديد، وبالتالي فإننا نرى أن وجود الصدر واضح في الكثير من المسائل التي تحتاج إليه، ليس على صعيد التيار الصدري بل لعموم العراقيين، لأنه أعلن أنه يقف على مسافة واحدة، وأنه حتى وإن تمنى فوز كتلة الأحرار، فإنه أكد على فوز جميع الشرفاء، ووقوفه على الحياد حيال الجميع». وأشار الزاملي إلى أن «الصدر لا يمكن أن يتخلى عن واجبه الشرعي الذي يستلزم ظهوره في الوقت المناسب لتصحيح المسار، وفي المقدمة من ذلك محاربة ظاهرة الديكتاتورية، التي بدأت تستفحل من جديد في العراق».

 

أربيل: شيرزاد شيخاني (الصباح) -

كلفت قيادة المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس جلال طالباني، النائب الثاني برهم صالح بقيادة حملته الانتخابية لمجلس النواب الاتحادي ومجالس محافظات إقليم كردستان، لكن صالح رفض العرض رغم تأكيده بأنه سيبقى عضوا فاعلا ومخلصا للاتحاد الوطني، وأنه يدعم قائمة حزبه بالانتخابات المقبلة.رفض برهم صالح لتولي قيادة الحملة دعا قيادة المكتب السياسي للحزب الى تكليف النائب الأول للأمين العام كوسرت رسول علي لتولي المهمة الذي وجه رسالة الى أنصار حزبه يحثهم فيها على التصويت لصالح الحزب والإقبال على صناديق الاقتراع.

ووصف علي في رسالته الانتخابات المقبلة بأنها " ممارسة نضالية" مؤكدا" أن الاتحاد الوطني يسعى من خلال تلك الانتخابات الى مواصلة نضاله من أجل البناء والإعمار وتثبيت أسس القانون وتحقيق العدالة الاجتماعية".

وحث النائب الأول للأمين العام للاتحاد الوطني على أهمية المحافظة على الهدوء ووحدة الصف، مشددا على" أن الاتحاد الوطني عمل طوال تاريخه النضالي من أجل تمتين وحدة الصف الكردي ووحدة الخطاب السياسي للقوى الكردستانية، داعيا أنصار حزب مام جلال الى الإقبال على صناديق الاقتراع والتصويت لصالح الاتحاد الوطني من أجل تعزيز العملية الديمقراطية"، وختم النائب الأول لأمين عام الاتحاد الوطني رسالته الموجهة الى أنصار حزبه بالقول" ان الانتخابات هي الركيزة الأساسية للعملية الديمقراطية، ولذلك من واجب الجميع أن يدعم هذه العملية من خلال المشاركة الفاعلة بتلك الاسنتخابات، وان التصويت لصالح الاتحاد الوطني هو تصويت من أجل دعم الحريات والبناء والإعمار وتعزيز العملية الديمقراطية".وفي سياق متصل كشفت مصادر صحافية في كردستان عن تفاقم الخلافات على مستوى قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الإقليم مسعود بارزاني حول مرشحي انتخابات مجالس المحافظات.فقد أشارت مصادر صحافية كردية الى" أن خلافا نشب بين قيادات الحزب في الاجتماع الأخير للمجلس القيادي المنعقد أمس الاول لبحث الاستعدادات للحملة الانتخابية، وتركز حول مرشحي الحزب لرئاسة قائمة مجالس المحافظات.فقد ورد في القائمة الخاصة بحزب بارزاني لخوض إنتخابات مجلس محافظة أربيل اسما نوزاد هادي عضو قيادة الحزب ومحافظ أربيل وهو من الجناح الذي يقوده الرجل الثاني بالحزب نيجيرفان بارزاني رئيس الحكومة الحالية، وبشتيوان صادق عضو القيادة ومسؤول فرع الحزب السابق لتنظيمات أربيل والمحسوب على الجناح الذي يقوده نجل بارزاني مسرور رئيس جهاز أمن الإقليم، وأشارت تلك المصادر الى" أن نيجيرفان طلب من المرشح الثاني بشتيوان صادق إعلان انسحابه من القائمة لصالح نوزاد هادي المحافظ الحالي، وهذا ما أكده صادق من خلال موقعه الشخصي بالفيس بوك حين أعلن لأنصاره أنه بصدد تحديد موقفه النهائي من هذا الطلب خلال اليومين القادمين.يذكر أن بشتيوان صادق المرشح الثاني بقائمة حزب بارزاني لم يعلن حملته الانتخابية لحد الآن بانتظار حسم الموقف من قبل قيادة حزبه.

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:55

مقتل العشرات من مسلحي داعش في كوباني

شنت الجماعات التابعة لداعش هجوما بالأسلحة الثقيلة منطلقة من قرية خراب عطو  غربي كوباني 30 كم على قرية زور مغار شرقي جرابلس 8 كم وغربي كوباني35 كم, فردت قوات وحدات حماية الشعب من جانبها عليها مما اندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين, نتج عنها تراجع عناصر داعش, ومقتل سبعة عشرعنصرا منهم.

وبحسب شبكة ولاتي نت بينهم ثمانية من أجانب" الخوارج" ولا تزال جثثهم على الأرض وسط استمرار الاشتباكات, وجرح عددا آخر, واستشهاد إحدى مقاتلات( YPJ)  التي تعرف باسم "آواز أمارا".

وأضافت الشبكة أن داعش تقصف قريتي البياضية وزور مغار بالأسلحة الثقيلة منذ ليلة أمس, بالدبابات والمدفعية والهاونات, دون وقوع الخسائر إلى الآن, هذا وداعش تريد أن تسيطر على زور مغر لموقعها الاستراتيجي الذي تمثله, حيث تقع على مرتفع مما تجعل جرابلس تحت نيران قوات وحدات حماية الشعب.

وحسب بيان لوحدات حماية الشعب في كوباني أن " المجموعات الارهابية التابعة لتنظيم داعش اقدمت على زرع الألغام المضادة للأفراد في القرى (الكوردية الغربية – الجنوبية – الشرقية ) في مقاطعة كوباني.
-----------------------------------------------------------------
إ: محمد

nna

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:54

سأنتخب "المالكي" - أحمد الملة ياسين

قررت أن أنتخب المالكي
سأنتخبه لأني أرى أن ثمان سنوات غير كافية للتقييم والتقديم ...
سأنتخبه لأنه وعد بأن يوفر الأمن والكهرباء والغذاء في قادم الأيام
سأنتخبه لأن الشهرستاني خدعهُ في موضوع محطات الكهرباء
سأنتخبه لأنه لم يفشل في الخدمات والتعليم والصحة بل وزرائه هم الفاشلون
سأنتخبه لأن فشله في توفير الأمن لا يعني فشله في إدارة الدفاع والداخلية
سأنتخبه وسأنتظر أن يحقق المعجزة التي وعدنا إياها منذ ثمان سنوات
سأنتخب المالكي
هذا الرجل يحضى بإجماع غريب
فحتى داعش ترفع دعايات إنتخابية لكتلة "معاً"
والمليشيات التي حاربها في ٢٠٠٨ أقنعهم ان يكونوا بجنبه في ٢٠١٤
وقادة الجيش وآمري الألوية وكبار رجال الدولة هم من خيرة مجرمي البعث
هكذا فعلاً يجب أن تكون المصالحة الوطنية
وهذه الشرائح هي أفضل من يعكس صورة التعايش السلمي
سأنتخب المالكي
ولن أبالي لفشل حكومته في توفير البطاقة التموينية
التي تحولت من قوت للشعب والفقراء الى مستمسك بوليسي
يعرف فيه المواطن عن نفسه ..
ويشتري "سيم كارت" ان استطاع اليه سبيلا
سأنتخب المالكي
ولن يغير توجهي شهادات العائدين من خطوط المواجهة
الذين أستسخفت أرواحهم وعوائلهم لأجل الأنتخابات
والقوا في التهلكة بلا مؤنة وسلاح ولا تخطيط وقيادة
فنحن منتصرون ولو إنهزمنا
سأنتخب المالكي
لأنني إنسان لا أتحمل التعايش مع السنة والأكراد في وطن واحد
ولأني أبغض الحكيم ولا أعرف لماذا
وأكره الصدر ومواقفه المتذبذبة والطائشة
ولأني ذو توجه مدني لا أرى أهمية وجدوى للأستماع لخطب النجف وكربلاء
فأنا لا افضل التغييييييييير
سأنتخب المالكي
لانه من الأشخاص الذين يراجعون ويقيمون مواقفهم
فبعد انقضاء ٢٩٠٠ يوم وبقاء ٢٠ يوم
أدرك جنابه أن "السيطرات" طريقة غير مجدية لبسط الأمن
وتأكد من ان مديرات المرور تبتز وترتشي
سأنتخب المالكي
لأنه وعندما قتل كرديا صحفيا عربيا إنتفض وخرج من قمقمه
وقال بأنه "ولي الدم"
سأعطيه الثقة ... عله يستشعر مسؤولية دمائنا
التي سالت قبل اذار 2014 ومنذ عشرة سنوات ولا تزال ..
لأجله قررت ...
سانتخب المالكي ودولة القانون
وعذرا لله والوطن والشعب والمرجعية
الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:53

لو كانَ اللهُ ... قيس مجيد المولى

لاأملكُ مالاً

لنركَبَ الطائرةَ

وأريكَ البحر ..

لكني يوم غدٍ

حين أأتي براتبيّ التقاعُديّ

أشتري لكَ

طائرةً من البلاستك

وملصقاً للبحر

تُقبلنُي وتضحَكُ

بابا

بابا

هذه طائرة ....!

بابا

بابا

هذا بحر .... !

تبكي ...

تبكي

وأعلمُ أنكَ تبكي عليّ

ياعبدُ الله ..

لو كانَ اللهُ

عملَةً معدنيةً

في جيبيَ

لأنفقتها عليك ،

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

شهد العراق بعد عام 2003 ولادة نظام سياسي جديد مبني في اطاره العام على الديمقراطية التي لم يفقهها العراقيين الى يومنا هذا, حيث تمثلت هذه الديمقراطية بكثرة الاحزاب والمرشحين للحصول على السلطة, التي وان جنى منها العراق سوى الخراب والقتل والتشريد ولا اقصد الجميع لانها لو خليت لقلبت .

لكن انا بصدد ان اطرح مشكله لامستها من خلال متابعتي لسير الاحداث مع السيد رئيس الوزراء المبجل نوري كامل المالكي وسياسته التي اتبعها لدورتين انتخابيتين وطموحه للثالثة بنفس السياسة التي لم يغير تكتيها لانها انطلت على المواطن البسيط وجلبت له التاييد (صك الغفران ) حيث اتبع سيادته سياسة خلق الازمة التي يكسب من وراءها التأييد فلو رجعنا الى الوراء قليلا الى ازمة المطلك وطرده واتهامه الكثير من التهم التي ابطلها فيما بعد وارجع المطلك الى احضانه نائبا ولانعرف ماهي الحقيقة (ضاع الخيط والعصفور)

المواطن للاسف لبساطته لازال يصفق ويهتف (بروح بالدم نفديك ....؟؟) متانسين ان هذه الهتافات هي للمقبور, وكثيرة هي الازمات التي اعتاد النظام الحالي ان يعتاش عليها ليغذي نظامه السياسي ومنها ازمة البطاقة التموينية وازمة العيساوي وازمة الاكراد الذي حقق لهم مطالبهم واعطاهم نسبة تواجد لقوات البيشمركة في كركوك تزيد عن 30% بعد ان كانت 3% والامثال كثيرة ولعل المتتبع للشان السياسي العراقي عارفا بهذا ومازال المواطن يصدق تلك الاكاذيب الوطنية وتنطلي عليه تلك الحيل الرخيصة.

وان لسيادته ايضا ميزة فريدة لايمتاز بها احد الا وهي (الغدر والخيانة ) فبعد ان اقصى جميع الشركاء من السلطة ولم يسلم منه لا القريب ولا البعيد حاول موخرا التودد الى البعض ممن يمتلكون الحكمة لادارة البلاد من اجل اخراجه من بعض الازمات التي كان يتصرف بها بمراهقة سياسية وكاد ان يكون على شفاه حفرة لو سقط فيها لاتحمد عقباه.

بعد ما شكل الشركاء جبهة اربيل لاسقاط حكومة الزعيم لجأ الى البيت الامن بيت الحكيم من اجل ان يأووه من هذه المشكله العصية وبعد ان توسطو له لدى بعض الساسة للرجوع عن قرارهم بحكم هيبتهم وانقاذهم له رد لهم الجميل بغدر وخيانة ومحاولة ابعادهم اكثر عن المواطن من خلال تسليط كلاب السلطة عليهم وكثيرة هي الامثال التي لاتعد ولاتحصى . واخيرا لايسعني سوى ان اقول يا ايها الشعب لاتغريكم المعطيات وانتظرو النتائج فبالعجلة الندامة وبالتأني السلامة .

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:52

بهلول الحكيم - أبناء وزراء ولكن!!

 

نجل وزير يتصرف بطريقة انفعالية مستهترة، وهو يعلم ان هذا السلوك سوف يسوق اعلاميا وسوف يكشف عنه عاجلا ام اجلا، فما الذي يفعله في السر، أعنى في الامور التي لا يمكن كشفها او التي اجتهد على ان لا تظهر للعلن؟

لم يكن نجل وزير النقل المحترم مضطرا على فعلته الأخيرة بأعاده الطائرة اللبنانية الى نقطة انطلاقها بعد اقلاعها ب 20 دقيقة، ولم يكن عليه ان يضع والده المحترم والحكومة العراقية وسلطة الطيران المدني في موقف محرج، وكان بإمكانه استئجار طائرة اخرى او البقاء في بيروت عشر ساعات اخرى في أحد فنادق الفاخرة المنتشرة في العاصمة اللبنانية مع موظفة مساج وعشاء فاخر لحين موعد الطائرة اللاحقة، ألا أن تصرفاته تمثل سلوك يضرب بعرض الحائط بكل شيء اليس كذلك؟ .

تصرفات وسلوكيات لا تندرج الا ضمن مسمى او في خانة غريبي الاطوار ، ثم ان الوزير المحترم حاول لملمة الموضوع فزاد في الطين بللا ، اذ يقول سوف اقدم ولدي للمحاكمة اذا ثبت تورطه ، والحقيقة الدامغة انه بعد ثبوت تورط ولدك يا سيادة الوزير لن تكون مضطرا الى تسليمه الا اذا كنت تنوي تهريبه مثلا ، فالقانون يجبر من كان متورطا بتهمة ما الى المثول امام القضاء سواء كان نجلك او نجل فلاح او نجل عاطل عن العمل ، اي انك لسست بمتفضل علينا بان تسلم ولدك للقضاء ففعلته كانت كفيلة بذلك ، ثم يقول انه سوف يدفع التعويضات ، وهذا هو المضحك المبكي ، الوزير يدفع التعويضات من راتبه الشهري ، الذي يكفي لدفع تعويضات ويغطي النفقات !!! .

، اعتقد ان اولاد الوزراء يحكمون وزارات آبائهم أكثر من الوزير نفسه. وإذا كان كذلك فعلى من يعيش في العراق السلام.

 

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:51

غايات وانتخابات!! - قاسم ال بشارة

 

طالما أتفق الشعب على هول المصائب الجارية في العراق، وغياب الجودة في الإداء الحكومي والبرلماني؛ فالطريق نحو التقدم سالكة، وممكنة. لا تحتاج سوى الاتفاق على وسيلة الوصول، وهنا جوهر المشكلة...!

ليست المشكلة أن الجماهير حديثة عهد على الوضع الديمقراطي، سيما مفردة الانتخابات؛ إنما في الوسائل المستخدمة من قبل القوى السياسية، فالكثير منها يعتمد السفسطة وإثارة المخاوف لدى الفئة المستهدف؛ بغية الاستقواء بحاضنة مكوناتي ليس لاستخلاص رؤية ومشروع ناهض، بل الهدف من العملية شرعنه المطالبة بكرسي الرئاسة كغاية سامية.

الغايات المعلنة كثيرة، غير إن الواقع يسقط كل الفرضيات والأقاويل التي تدور حول تلك الغايات. رغم فقر التجربة العراقية؛ بيد إنها مكثفة لدرجة نستطيع من خلالها استخلاص العبرة والوصول إلى وضع عام مريح يتأتى بواسطة الفرز والعزل ومصارحة الفاشل عبر ورقة الاقتراع، سيما إن الجميع يتطلّع نحو الأفضل.

لابد ان المواطن العراقي لم ينضج بما فيه الكفاية في الدورات الانتخابية السابقة لكن الان نشاهد نضوج على مستوى الفكر السياسي بالنسبة للمواطن العراقي فكثرة التجارب جعلته خبيرا وان لم يرد ذلك.

الشعوب التي تنعم بالديمقراطية, تقدّس وسائلها؛ فهي الضامن لديمومة الإستقرار والحياة الكريمة التي تحياها بفضل خيارها؛ فصار الشعب حاكماً لنفسه, عارفاً لمتطلباته ساعياً للمزيد عبر التغيير.

فالتغيير يعد حجر الزاوية من الديمقراطية كنظام, يصطلح عليه بـ(التداول السلمي للسلطة) وهو بمثابة المعيار الذي يعكس مدى تقبل تلك الشعوب لروح النظام؛ فإن عرفت ما تريد وعملت وفقه عُدت شعوباً متطورة تستحق اللحاق بركب العالم المعاصر وتعيشه روائعه؛ إما إذا تعاطت مع كوابح عجلة التقدم, ستتحول إلى قوة ضاغطة على الفرامل التي لا تعمل دون ضغط..!

أنا مطالب بالجلوس مع نفسي وأحساء خسائري وحصر أولوياتي التي أطالب بها، أعمل وفقها، أبحث وأضيّق دائرة المتنافسين. سنشترك بمطلبين أساسيين، الأمن وتسوية الخلافات السياسية؛ أبعاد هذه الأزمات يجعل الأجواء أكثر صفاءً وستكون مدى رؤية الفرد العراقي أقوى من العين البرلمانية، الأمر الذي يحوّل الجميع إلى جنود ساعية لإرضاء الشعب.

لن يكون عندها رأياً لعاطفتي ولا مجاملة لصديق أو قريب على حساب مستقبلي واستقراري، وأمنيتي؛ فالمعادلة واضحة، سيخرج من دائرة التنافس كل من لم يوفق في تحقيق ما أطلبه، وسأبد لحظة الصفر للبحث عن رجال دولة لا طلاب سلطة.

 

"لو رحل المالكي فمن البديل؟"..سؤال منطقي من حيث التقييم, وهو السؤال الذي يتبناه أنصار السيد رئيس الوزراء؛ منطقيته تكمن في إن الجميع متفق على فشل الحكومة بما فيهم جماهيرها؛ غير إنهم يعتقدون بعدم صلاح جميع من في البلد لشغل منصب الرئيس..!
هذا الإعتقاد نتيجة حتمية لعدة أمور, أبرزها, تجيير المشاكل السياسية والأمنية لخدمة القضايا الإنتخابية, والإعتماد على الإعلام كوسيلة في إدارة الإزمة بغية الكسب؛ إضافة إلى عدم غياب المنهجية الفكرية للأنظمة السابقة وقيامها على الرمز القائد, الأمر الذي جعل مفهوم الشخص أقوى وأهم من مفهوم الدولة.
لم يزل الجميع يتعاطى مع الشخوص, إلا القلة النادرة التي تعتمد المشروع والبرنامج كوسيلة للعمل السياسي؛ فالأجابة التي يتلقاها أصحاب السؤال السابق, لا تساهم في تحريك المفاهيم الديمقراطية والمؤسساتية في الذهنية العراقية بصورة عامة..البعض يستبدل المالكي بصولاغ, والآخر يفضل الجلبي, وثالث يأمل بعلاوي, وغيرهم الكثير!..النتيجة, إن الجميع دخل في دوامة لا مخرج منها, والأريح فكرياً لكل صاحب موقف, هو الثبات على ما يراه؛ سيما إن الموضوع يأخذ بعداً عاطفياً وبعوامل شحن مساعدة كثيرة تجعل كل متبني لشخصية معينة, يصر على صاحبه بحجة الوطنية مرة والطائفة أخرى والقوة وما إلى ذلك من أوهام لا تقدم شيئاً على مستوى الأمن والخدمات وإدارة الدولة بصورة عامة..
إن إصطلاح الدولة المتكاملة في العراق, لم يعد قائماً, ولعل المفهوم أُفرغ من محتواه تماماً؛ فالمصطلح يقوم على ثلاث ركائز أساسية ليكتسب الدرجة القطعية والإعتراف والمنافسة في المحافل الدولية والإقليمية: الأرض, الشعب, والحكومة..جميعها مرتبطة ببعض, إن إنتمى الشعب لإرضٍ واحدة, سيخضع ويؤمن بسلطة واحدة, وإن كانت الحكومة قادرة على بسط نفوذها في كل شبر من الأرض, ستمثل جميع الشعب.
الأمر معقد, بيد إنّ نتائجه بسيطة جداً؛ فلا الحكومة مبسوطة اليد, ولا الشعب يجتمع تحت ذات المفاهيم والمواقف..يبدو إن أواصر الدولة باتت ضعيفة جداً, وتحتاج إلى إعادة تقييم وتدعيم قبل الحديث عن أي شيء آخر. ولعل العلل الحقيقية للكثير من المشاكل الجارية في العراق هي نتاج طبيعي لتواري مفهوم الدولة أو ما يصطلح عليه (بالوحدة الوطنية)؛ فلو عولج أساس المشكلة ستختفي النتائج بصورة نهائية..
الصراع لا يمكن إختزاله بالمنافسة بين قوى سياسية أختلفت على مواقف بغية تعطيل الحكومة, أو العمل على إفشالها, بل في أحيان كثيرة أصبحت هذه التهمة معرقلة لعمل البرلمان, وبالفعل تعطلت الكثير من ملفات الفساد والفشل الأمني تحت مؤثرات الحديث عن العرقلة, وغاب الدور الرقابي للبرلمان, بينما رئيس الوزراء والمولود من رحم البرلمان لم يخفِ طموحه بإلغاء المؤسسة الأهم في الدولة العراقية الجديدة والتي تعد مصدر السلطات..
إن عملية الصراع تجري بين منهج يعتمد العمل المؤسساتي, وآخر يعمل لتكريس مفهوم السلطة الشخصية المطلقة, لذا يصر على زج الأسماء في الحملات الدعائية بينما تغيب البرامج الإنتخابية, الأمر الذي يربك الوضع الديمقراطي ويزيد من حدة التوترات, وبغياب تجريب أياً من الأشخاص المنافسين, سيما إن الشخص الوحيد طوال ثمان سنوات صار له مركز سلطة قوي, صارت المطالبة ببديل ناجح؛ وسيلة دعائية توفر الكثير من تبرير عمليات الفساد المستشري والفشل المصاحب لعمل الحكومة, وكأن لسان حالهم يقول: (الموزين التعرفه أحسن من الزين الماتعرفه)..!

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:49

عاصف الجابري - حقائق تسطر..!!

حقائق تسطر..!!
خبراء السياسة لن يجالسونا ان اجتمعنا في القهوة, أستعرضنا الوضع السياسي، وبعدها الواقع ألإقليمي وأختلط الدولي بالشخصي، إيران، نووي، انتخابات مجالس المحافظات، سنة، شيعة، المرجعية، مفوضية الانتخابات، أكراد، الدعوة، بدر، بارزاني، حسن نصر الله، نجيفي، طالباني، مطلك، مدينة الصدر، علاوي، الحكيم، العملية السياسية صكاكه، تركمان، فيليين، جنوب، أوجلان، رمادي، قناة الجزيرة، سعيد لافي، إجتثاث البعث، سيطرات، أميين، صفويين، آل سعود، وسط، التحالف الوطني، تكريت، العوجة، دبل فاليوم، حمرين، حسن العلوي، كركوك، التيار الصدري، الفيضان، طالبان، مسفرين، خانقين، النخيب، كهرباء، كربلاء، الصدر، بشار الأسد، مابين الحرمين، حلبجة، المشاية، عبد الفلاح السوداني، مفخخة، آل سعود، كبسلة، القائمة العراقية، مقابر جماعية، 6 أمبيرات، وره السدة، الميزانية، شيوخ التسعين، لغافة، أثيل النجيفي، حي الشعلة، قطر موت الكرفه، صدام، استقالة، القاعدة، روسيا، الهور، كتائب ثورة العشرين، قم، الحزب الأسلامي العراقي، كيا، يا تحالف يا بطيخ..؟ طارق الهاشمي،سلفة المائة راتب، رافع العيساوي، طهران، كواتم الصوت، مجاهدين، دمج، روتانا، ميليشيات، قناة العربية، حزب الدعوة، سجناء سياسيين، منين أتجيب هالحجي؟.. محمد باقر الصدر، رفحاء، البحرين، طوز خورماتو، أيهم السامرائي، كوتا النساء، شكو شنو القصة؟..سوريا، يمعود، شبكة الإعلام العراقية، الباب الشرقي، لورانس العرب، حصة تموينية، تركيا، المناطق المتنازع عليها، حسين كامل، صحوة...ليش همه جانوا نايمين؟!..الحزب الديمقراطي الكردستاني، هيئة النزاهة، هاي شلك بيها؟..نفط، صدام، حرامية، ساحة عدن، حفاة، أكسون، أشقبضنا؟، شل، إيميل، هيئة نزاعات الملكية، حقل حلفاية النفطي، مجلس النواب، الأمارات، العمارة، فقراء، تزوير، أغنياء، مجلس نواب، 4 إرهاب، مواكب المسؤولين، أنترنيت، القطيف ، إنتحاري، إنتفاضة شعبان، جنسية، أمريكا، عملاء، أول مرة أسمع بأسمه..!.. العريفي، السلطة، جرائد، فضائح، الخونة، أردوغان، شنوا هالحجي؟ الفرس المجوس، زيارة الأربعين، طه الدليمي، خل يأكلون إبجال عمهم! أبو المولدة، اسرائيل، سيد حسن نصر الله، مرسي، قذافي، تل عفر، الأردن، نفط ببلاش، الحرس الثوري، دمشق، قاسم سليماني، طائرة أيوب، زوارق طيارة، شبح، وطنية لو امبير لو شنوا؟!. مشعان الجبوري، صفقة أسلحة روسية، زينة شالت الخزينة، الناصرية، مصفحات قديمة، الحرب العراقية الإيرانية، فضائيين، ضباط برتب عالية، محافظ بغداد، ساحات الاعتصام!!
دمار مو الله يساعدك يا شعب، بس تتلكة العجاج، وحكومتك تضرب هبيط ودجاج.

أطلقت عملية قتل الأستاذ الجامعي والصحافي، محمد بديوي، معركةً إعلامية على طول البلاد وعرضها. إذ جاءت الجريمة في لحظةٍ تلفظ فيها العملية السياسية الفاسدة أنفاسها الأخيرة، ويكتنف الغموض العملية العسكرية ضد «داعش»، إضافة إلى قرب موعد الانتخابات وبدء معركتها بأدواتٍ قذرة

وما بين محاولة تهريب القاتل، وتطويق قوات عمليات بغداد للفوج الرئاسي وانتفاضة سكان المنطقة، احتجاجاً على ممارسات هذا الفوج المعيبة ضد سكان الحي، جرت اتصالات شابها التهديد والتهديد المضاد انتهت بتسليم الضابط المجرم للجهات القضائية المختصة.
وقد قمنا برصد تداعيات الجريمة مباشرة، منذ لحظة تواجدنا مع مجموعة من السياسيين والصحفيين مساءً في موقع الجريمة. حيث قام سكان الحي بعرض شكواهم بحرقة من ممارسات هذا الفوج، كما أعرب عدد من المتواجدين عن أن هذه الممارسات التي تمتهن كرامة المواطن العراقي وتعرض حياته للخطر، هي ظاهرة عامة حيث تشمل القوات الأمنية وحراسات المسؤولين ومواكبهم المستهترة.
وما إن أعلن في الأخبار عن اعتقال المجرم، حتى بادر المواطنين إلى جلب الماء والتمر للمتواجدين حول دائرة الشموع الموقدة في مكان القتل والاستشهاد. شمل الرصد لاحقاً ردود فعل الأوساط الاجتماعية في المقاهي البغدادية، وسيارات الأجرة وغيرها. حيث أدان الجميع الجريمة التي حاولت استهداف الأخوَّة العربية الكردية. ومن الجدير بالذكر هنا، هو المشاركة اللافتة للقوى اليسارية أحزاباً وشخصيات، وإدانتهم واستنكارهم للجريمة، والمطالبة بالكشف عن قتلة باقي الشهداء من مناضلين وصحافيين.
أما القوى الطائفية والعنصرية الحاكمة، فقد انخرطت في معركةٍ إعلامية استخدمت فيها كل ما تملكه من وسائل وأبواق رخيصة مدفوعة الثمن، لتشتعل حملة إعلامية هستيرية متاجرة بدماء الشهداء. وتبنى كل من الفريقين، الطائفي والعنصري، خطاباً يبرئ نفسه من الجرائم ويتهم الطرف الثاني بارتكابها. ففي الوقت الذي التزم فيه أصحاب الخطاب الطائفي الصمت على جرائم اغتيال المثقفين كامل شياع وهادي المهدي وهادي صالح، خصوصاً وأن أصابع الاتهام تشير إليهم بارتكابها، قابلهم أصحاب الخطاب العنصري بالتزام الصمت عن جرائم اغتيال سردشت عثمان وكاوه كرمياني وهم المتهمون بارتكابها كذلك. بل وصل الاستهتار بدماء شهداء الصحافة، أن يكتفي الخطاب العنصري بذكر واقعة قتل الشهيد، محمد بديوي، بسطر واحد من مقال مكرس بكامله للهجوم على الطرف الطائفي، وهو ما قام به الطرف الآخر أيضاً.
إن الحوارات التي أجريناها لتقييم الخطاب الإعلامي للطرفين، وهي حوارات شملت أكاديميين ويساريين وناشطين في موقع مختلفة، توصلت إلى نتيجة مفادها أنه إذا كان من المتوقع أن يسقط طرفا الصراع الطائفي – الإثني في مستنقع الخطاب المتاجر بدماء الشهداء، فما الذي حدا بأناس يدعون الانتماء الشيوعي والديمقراطي أن يلتحقوا بهما؟
لعل أخطر دلالات ردود الفعل على حادثة قتل الأستاذ محمد بديوي، هي إمكانية انهيار الجيش العراقي وانخراط مكوناته المليشياوية الطائفية الاثنية في صدام مسلح، ومن ثم تعريض المجتمع إلى مخاطر الانزلاق في حرب أهلية. بينما الطريق الآمن المجرب الوحيد لتدارك وقوع ذلك، هو إعادة بناء الجيش العراقي على أساس الخدمة الإلزامية الوطنية، المحدَّد بعام واحد غير قابلة للتمديد، مع حق المجند في الاستمرار في الجيش كمتطوع، وتطهير الجيش من ضباط الدمج المليشياوي، والمتطوعين الجهلة المأجورين بميزانية ضخمة، على حساب مصالح وحقوق الكادحين والفقراء.
صباح الموسوي* : منسق التيار اليساري الوطني العراقي

 

 

لأول وهله ربما هناك من يسخر , وما علاقة فقدان الطائره الماليزيه . ساروي ما قرأته في السنين الغوابر في الصحف أو المجلات المهتمه بشؤون الطيران . وعادة ما احتفظ بقصاصات الورق الذي قرأته ولكن قد تعرض للحرق او الخوف مع مستمسكات اخرى للحرق او الدفن تحت الأرض خوفا من تقع في ايدي الدوائر الأمنيه فتتلف .

بعد ان حطت الحرب العالميه الثانيه اوزارها وقتل من قتل واللألاف من المعوقبن المنكوبين بسبب عاهات جسمانيه ودمرت البنية التحتيه لكثير من الشعوب . انسحبت الجيوش من الأماكن التي احتلتها واحد هذه الأماكن كانت هناك تلة من اراضي الأتحاد السوفيتي محتلة من قبل الجيش الأنكليزي . وبموجب الأتفاقات التي حصلت في حينها تم أنسحبت الجيوش المحتله منالأراضي المحتله ومنها ا حد التلال .بعدها أوعز القائد الروسي بتقل فوج او لواء مدرع الى التله التي انسحبت منها الجيش الأنكليزي

هرع الجيش الروسي أحتلال التله بأعتبارها نقطه استراتيجه , وتم ذلك و بعيد فترة ذهب القائدالعسكري الميداني لتفقد القطعات العسكريه على التله , المفاجئه التي كانت تنتظره عندما وصل التله لم يجد هناك لا العسكر ولا آليه من آلياتهم من مدرعات او السيارات او الأسلحه الخفيفه أو .. أو.. حقا اندهش القائد وصل لحد الجنون !! أين ذهب الجنود و آليتهم وعددهم ما كان عليه الا الأتصال بالقياده العليا المرحوم ستالين , اجتمعت اللجنه المركزيه للحزب الشيوعي السوفيتي ابقاء هذا الموضوع طي الكتمان , حفاضا على معنويا ت الجيش الأحمر .كانوا يعتقدون ان الفوج قد أسروا جميعا ونقلت العدد والمعدات الحربيه الى الجيش البريطاني بقي هذا الموضع سرا من الأسرار الى عام 1964 بعدها فتح الروس هذا الملف بمطالية الباب العالي في الحكومه البريطانيه . بالنسبه للأنكليز اندهشوا من مطلبة السوفيت بأسراها وكأنهم يستمعون الى قصة من نسج الخيال لا وجود اسرى لديهم ولا هم يحزنون ومن الطبيعي جرت تحقيقات بسريه تامه في حينه , وقيل قبل اختفاء العسكر من على التله ( رآى البعض ثلاث كتل كبيره كانت تتحرك بشكل غبر اعتيادي في سما التله ورويدا رويدا نزلت على التله وبعدها اختفى كل شييء) هذا ماجاء في احد الصحف العراقيه ( البلاد ) في ستة 1964 ,,

Lost Aircraf ألطائره المفقوده

قناة تلفزيونيه بثت ايام الأربعاء هذا المسلسل وكان كبرنامج تلفزيوني يتفاعل بشدهABC

وبأوجه متعدده مع المشاهدين ويبث دائما على نفس الشيكه من الولايات المتحده منذسنة 2004 -2005ايام الأربعاءالساعه الثامنه والنصف مساء ..هذه الطائره قصة خياليه و اول من يتصدى لهذه القصه مربي اللحايا ,, انا اعتقد ان الطائره و مما يستنتج من المسلسل من اؤلئك الذين لهم خيالأ واسعا و ممن درسوا هذا الكون اللامتناهي امكانية وجود اخرين يعيشون في تلك الكواكب وليسوا من نسل ( ادم و حواء ) واعتقد انهم من التطور العلمي يبغون من زياراتهم للأرض بناء علاقات صداقه مع سكان الكره الأرضيه و بحسابات النسبه و التناسب لا يعدو حجم الأرض أكبر من ذره, و العلماء يؤكدون عدد الكوكب في الكون اكثر من رمال الصحراء ,, المسلسل يشير بوضوح ان الطائره وركابها أدخلوا بسلام الى عالم آخر لا علاقة لهم لا بآدم و لآ بحواء ,,

هنا اود ان اذكر واثبت ثبات الأشجار على اديم الأرض تفسير اعتقد من ألأهميه بمكان دراسته من قبل الضالعين بالعلوم السماويه و على ناسا في الولايات المتحد اطلاق ما توصل اليها بشان ( الأخرين ) الذين يعيشون في الكواكب الأخرى وليس لهم علااقه ب ( آدم و حواء ).... الرازي في تفسيره (الروح ليست من الملائكه قيل انهم خلق آخر أقرب بنورهم الى الله )

هنا اعود الى الطائره المفقوده .. اخبار اليوم حول الطائره الماليزيه .. انه لغز محير .. العالم كلها مشغول بالبحث عن الطائره التي على متنها 237 راكب . يستعملون كلمة ( ربما ) كثيرا سقطت في المحيط الهندي بين مدغشقر والهند .. ايضا يقولون ان الطائره بوينغ777 يطلق كل ساعه ( أزيز ) وأكدوا ان الطائره كانت لا تزال ثحلق بعد 5 ساعات من الوقت وبعدها اختفت عن الرادار أسمحوا لي انا ايضااستعمل كلمت ربما ,,, ربما كان هناك مخلوقات في مفوضات سلميه مع قائد الطائرة الى ان اخنفت ,,ان هذا الأمر اعتقد سيعلن عنه بعد عشرون سنه اقل او اكثر وكا حدث عند اخنفاء فوج مدرع الروسي من على التله ..

هنا اعود الى علاقة اليارستان بمثل هذا الموضوع وبأختصار شديد و لهم كتاب مقدس يسمى ( سه ر أنجام ) او (سرنجام ) كتب قبل اليهوديه و العبسويه و المحمديه

....... له زره ي شايه نه له آدمن نه له حوايه .... انها بالغه الكوردبه و بلهجه الهوراميه .. اي ال,,,, من نور او ارادة الخالق و ليسوا من نسل آدم و حواء ..انا اسجل اعتذار لكافة الخطوط الجويه في كل مكان اذا اكرر اذا لحق بهم اي ضرر من عزوف اولاد آدم وحواء من استعمال الطيران او ربما بعض الناس يمتلكهم الخوف و يتركون الطيران في تنقلانهم ,, لأن المباديء الأساسيه ليارستان و اهل الحق و العلوين الأبتعاد كليا من الحاق الأذى بالغير , واعتقد انهم يحولون ايهام الناس بسقوط الطئره في البحر ومدة البحث عن الطائره عالميا فاقت كل التصورات !!

سيد صابر الكاكائي.. هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

ظهرت عقيدة اليهودي التائه في أورشليم ( القدس ) حيث كانت محكمة قد عقدت فيها محاكمة السيد المسيح بطلب من اليهود. واصدر الحاكم الروماني ( بيلاطس البنطي Pontius Pilate ) حكمه - دون رغبة منه – بصلب المسيح نزولا على إرادة اليهود و كانت العادة أن يحمل المحكوم صليبه على كتفيه من المحكمة حتى ساحة الصلب. فحملوا المسيح صليبه و كان ثقيلا فناء به و عندما وصل الى باب المحكمة تباطأ قليلا ليستريح و صادف وقوفه قرب رجل يهودي اسمه ( كارتافيلوس Cartaphilus ) يعمل بوابا في قاعة المحكمة. فما ان رآه متباطئا حتى ضربه على ظهره يستحثه على الإسراع و قال له (( اذهب لا تتأخر )) فنظر المسيح اليه و أجاب ( أنا ذاهب و اما انت فستنتظر حتى أعود) Ency.Br.Vol.23 P.187) )

و ذهب المسيح فصلب في المكان المسمى بالجمجمة أو ( الجلجثة Gilgotha ). إما كارتافيلوس اليهودي فقد حل عليه دعاء المسيح بالخلود و بقى حيا ينتظر عودة السيد و موعدها يوم القيامة ( The Last Judgment ). و راح يجول في الآفاق كئيبا ذليلا رجيما كإبليس يتمنى الموت ليستريح فلا يدركه. و في كل مائة عام أو نحوها يصاب بمرض عضال و يروح في سبات عميق يفيق منه شابا قويا ليعاود التجوال مائة عام أخرى و هكذا دواليك. ( ديورانت/26/130)

عقيدة اليهودي التائه هذه توظفها الدكتورة ريا رياض حمود السعدون في أطروحتها الموسومة (اثر اليهود في حركة الانشقاق الديني المسيحي ) , لكنها تستشهد برواية موجزة وتفيد إن السيد المسيح وأثناء عملية صلبه ضربه يهودي فتنبأ له المسيح بأنه سيطول عمره حتى يظهر من جديد ويعلن توبته ويتحول إلى المسيحية وهي من ابرز علامات اليهود عند المسيحيين وقد استغلها اليهود فنشروا آنذاك فكرة ظهور ذلك الشخص في أديرة ايطاليا وألمانيا وفرنسا مما أثار ضجة كبيرة خصوصا بعد أداء قساوسة تلك الأديرة القسم بأنهم رأوا وتناولوا معه العشاء.

وهذا يؤكد وكما تقول "د.ريا" على ان اليهود حرصوا على ترسيخ مفهوم الظهور ومزامنته مع تلك الحملة الصليبية وهيئوا لذلك بواسطة عقيدة اليهودي التائه المذكورة في الإنجيل والتي تعني قرب الظهور.

في العصور الوسطى ظهرت في أوربا قوة إقطاعية ذات ايديولوجيا كنسية وترتكز على ركيزتين هما الكنيسة الكاثوليكية والإمبراطورية الرومانية المقدسة نبذت اليهود ومارست معهم جميع أشكال الاضطهاد والاستلاب لأنها تعد فرض العيش المهين على اليهود وسقوط أورشليم وشتات اليهود عقاب من الله لليهود على صلبهم المسيح .

فاختارت هذه القوة الإقطاعية الكنسية عائلة البيرليوني ,وهي أسرة يهودية تعد من أشهر العوائل في روما للتغلغل في المسيحية لإيجاد فجوة في جدارها الديني وتوظيف الأصولية اليهودية في البناء المسيحي وغوص الفلسفة العبرانية في الدين المسيحي .

سيطر أفراد البيرليوني على كنيسة روما واعتلاء الكرسي البابوي فكان اخطر اختراق يهودي للكنيسة الكاثوليكية وصعود شخصية من البيت البيرليوني اليهودي الى الكرسي الفاتيكاني وهو جراتيان بيرلوني وكان تحت اسم البابا غريغوري السادس الذي قرر التنازل عن كرسي البابوية بسبب أحداث ترويها الباحثة القديرة , فيختار من المانيا مكانا لاستقراره الجديد بدلا من الأديرة والأراضي الايطالية حاملا معه أشهر شخصية في التاريخ الأوربي والأكثر غموضا على الإطلاق , حيث كان الغاية من مرافقته لتلك الشخصية هي إعدادها لما يناط بها من مهام مستقبلية , تلك الشخصية هي هلدبراند الذي أصبح فيما بعد البابا غريغوري السابع.

وبالرغم من التساؤلات والغموض التي أحاطت بتلك الشخصية وأشارت احد المصادر إليها بأنه ليس يهودي وليس من عائلة البيرليوني الا ان د.ريا السعدون مع يهودية هلدبراند وترى انه فعلا ابن ذلك الرباني لما تمتع به من دهاء قيل انه ورثه عن والده .

كان هلدبراند وبامتياز سفاح الفاتيكان الأول وهو ماثبت ضده في مؤتمر بروكسن عام 1080 عندما أعلن القساوسه في ذلك الاجتماع اتهامهم الصريح لهلدبراند بقتل البابوات الخمسة السابقين لتوليه الكرسي البابوي.

وظف هلدبراند جميع تناقضاته لتنفيذ خططه بدهاء ,ففي الوقت الذي حرم فيه على رجال الدين حمل السلاح قام بإعداد ميليشيات مسلحة في روما كان الغاية منها الدفاع حين اللزوم عن الخطط الهلدبراندية وهو ما كان يتوقع حدوثه ومن خلفه أسرة البيرليوني.

ومع اعتلاء البابا فكتور الثاني الكرسي البابوي وكان ارتقائه ينذر بسوء الطالع ,فقد عادت الوصفة الهلدبراندية بالقتل فوقع "فكتور الثاني" صريعا ذلك السم الخاص بالبابوات مما ترك فسحة لهلبراند لإظهار مدى سيطرته على البابوية وعدم فسح المجال للمناوئين في انتهاز الفرصة وسحب البساط من تحت قدميه .

وعلى اثر أحداث تذكرها الباحثة القديرة وجدا هلدبراند ضرورة إحكام السيطرة على البابوية والارتقاء بتلك السلطة وإخراجها من سيطرة الإمبراطورية التي لطالما كان لها الحق في اختيار البابا وليجعل من السلطة الدينية سلطة أعلى من السلطة الزمنية .

ثمة ظروف وأحداث ومجريات ترويها دكتورة ريا السعدون في أطروحتها عن اتجاهات هلدبراند الكنسية ذات السلوك المنحرف , حيث توفرت بيئة ملائمة له جعلته أن يعتقد إن الأوان قد آن لارتقاء منصب البابوية فسقى البابا نفس الكأس الذي سقا منها سابقيه ولم يطرح اسم آخر لارتقاء الكرسي البابوي بل رحب بذلك المنصب وقبل باعتلاء الكرسي البابوي عام 1037 باسم "جريجوري السابع" بعد أن دفع المسيحيين أرواحهم ثمنا لكل المخططات التي وضعها للسيطرة على عرش البابوية المسيحية الذي لاقى منها اليهود الأمرين في القرون السابقة .

النزوع الانفرادي في السيطرة دفعت هلدبراند الى اتخاذ قرار يحرم فيه عمل رجال الدين من المتزوجين وعزلهم عن الوعظ في الكنائس مالم يقوموا بالانفصال عن زوجاتهم , وهذا القرار المتعلق برجال الدين والذي صدر عام 1074 أجج ضده اعتراضات منقطعة النظير في كافة انحاء العالم المسيحي حتى ان بعض الكنائس رفضت الانصياع وهو بذلك اوجد انقسام داخل الكنيسة الكاثوليكية .

وانفصال الكنائس هذا لم يمنعه عن التمادي عن قراراته فاصدر قرارات أخرى وأضاف إليها مرسوما يمنح فيه لنفسه الحق والقدرة خلع الحكام في حين ان الآخرين لا يملكون الحق في خلع البابا لان سلطة البابا مستمده من الله على حد زعمه في حين سلطة الإمبراطور ممنوحة من البابا ,وقد خانه ذكائه في ذلك المرسوم واظهر نفسه كدكتاتور علماني يطمح الى السيطرة على العالم .....

هذا موجز يمثل جانبا من اطروحة الدكتورة ريا رياض حمود السعدون والموسومة (اثر اليهود في حركة الانشقاق الديني المسيحي ) وهي اطروحة ممتعة ومفيدة وجديرة بالقراءة .

الجمعة, 04 نيسان/أبريل 2014 00:42

داء العظمه .. بقلم : أبو أكرم

 

لايستقيم البحث في قوانين الوحدة . دون الحديث عن الاداة التنظيمية اللازمة كشرط جوهري لقيام الوحدة . ولابد من بلورة رؤيا مشتركة وواضحة لقضايا النضال والنهج القومي الكردي المشترك . والتمهيد لها في كل ركن وبقعة ألتقاء يتواجد فيها الشراكة الحقيقية لكرد .

ولأنني مدركا قليلا وبحكم خبرتي المتواضعة . بالقيادات الهتلرية . وايدلوجيتها المتمسكة بالزعامه .... والهاملة للقضايا القومية التي تربطهم . بالتراب والاستحقاق .... لتجاوز الحاله الحزبية بل الشخصية . الى حاله وطنية وقومية . لذلك بقيت رهنية الفعل لعقلية التمسك بالعظمة والقيادة . واكترست اكثر . من النقص الحاصل لبعضهم في المجلس الوطني الكردي وفي الامانه العامه . وبحثوا جاهدين لبديل . يسعف هذا الداء . ناسيين أن للوحدة اركان وشروط . يجب أن تكتمل ولن تكتمل وغافليين ايضا عن الفترة الذهبية التي تمر بها الكرد . وبنفس الوقت الفتره القاتله بمثابة يوما يمر ولن يعود .... من جهة آخرى توقفت اليه العمل المشترك .للمجلس وأمانته وبفعل هؤلاء الزعامات المتحزبه . والعائق الذي تزرعو به في كل جلسه . بصراع مصلحي ضيق . وواضح وأمام أنظار الجميع . ووصلت الى شراء بعض الذمم الضعيفه . بثبوتيات ودلائل . وان هكذا انتهاكات وخروقات ضد وحدة المجلس آل ما آل اليه . من ضعف ووهن . وعدم الوصول الى قرار او ارادة جماعية تخدم ( اتحاد المجلس ) بآحزابه ومستقليه . ليدخل مرة آخرى في متاهة البحث عن بديل . والاعلان مابين الحين . والحين . بأن هنالك متربص وظل ضد وحدتهم المزمعة . والهروب الى الخلف . وعدم الوفاء بألتزامات واستحقاقات المرحلة . أتجاه الكرد والقضية في المقام الأول . وبات الصراع صراع مصلحة وكرسي . وانتهكت هيبة المجلس على كافة الأصعدة . عالميا وأقليميا . ومحليا . فهل ياترى سيتم اعادة النظر . ويتم اعادة البناء على اسس ومستجدات واقعيه . قبل فوات الأوان .

ليتم معها توحيد طاقات الكرد في ثائر أرجاء ومناطق الكردية في سوريا

 

بكل تأكيد الإعلام الحر هو خدمة نبيلة تساعد في توعية المجتمعات وتقدمها وفي النتيجة تخدم القضية الإنسانية أولاً ثم تدخل في الجزيئات والتفاصيل الحياتية عامة وفي نهاية الأمر الإعلام هو نقل المعلومة والخبر الموثوق إلى الفرد كي يصحح مسار ثقافة المجتمعات وتوجيهه نحو الحرية والمساواة والعدالة ...

بالنسبة لصحيفة كوردستان هي صحيفة تكمل مشوار شقيقتها " كردستان " التي أصدرها نخبة من المناضلين من العائلة البدرخانية .. وبالرغم من العواقب والإعاقة والاخفاقات بدأت صحيفتنا " كوردستان " مشوارها بالاستقلالية والحيادية التامة منذ عام 2012 وصدر منها حتى الآن ثمانية أعداد وهي من قياس كبير .. لكن في الحقيقة ليست هي مستقلة بل تنتمي إلى حركة الشعب الكوردستاني ويعود الفضل إلى الأستاذ عدنان بوزان الأمين العام للحركة شخصياً ولنا الشكر له .. وللعلم أن لهذه الصحيفة موقع إلكتروني خاص بها تحت اسم / www.rojnameyakurdistan.net / لكن الموقع توقف منذ يومين بسبب الصيانة والكثيرين من المثقفين والكتاب الكورد والغير الكورد يعرفون الموقع والصحيفة ...

توضيح ورد :

أعلن الاتحاد السياسي الكردي اتحادهم بين أربعة فصائل كوردية وبدأوا أول مشوارهم السياسي بالسرقة الإعلامية ثم بعدها محاولة اندماج فصائلهم الحزبية تحت سقف الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا بالرغم أن هذا الاسم موجود مسبقاً على الساحة السياسية الكوردية في غرب كوردستان وهي مشاركة في الإدارة الذاتية المؤقتة حالياً ومع ذلك أعلن الدكتور توفيق حمدوش رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني أن جماعة الاتحاد السياسي قاموا بسرقة اسم حزبنا ولكن للأسف هذه الجماعة لم تعد إلى رشدها واستمرت بمشوارها المزيف ...

واليوم قاموا بسرقة اسم صحيفتنا " كوردستان " وتحويلها إلى اسم صحيفة حزبية تخدم مصالحهم وأنانيتهم الضيقة .. لكننا نؤكد بأن هذا العمل لن يجدي نفعاً أبداً بالرغم من كل محاولاتهم الفاشلة نقول لهم كفى أن تبرزوا شخصيتكم على انقاض واتعاب الغير ..ونحن نحذرهم أن يسرقوا اسم صحيفتنا لأننا سنقوم بالرد الموجع وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقهم ...

3 / 4 / 2014

هيئة تحرير

صحيفة " كوردستان "

السومرية نيوز/ بغداد
دعا النائب في ائتلاف دولة القانون علي ضاري الفياض، الخميس، جماهير كتلة متحدون إلى محاسبة مرشحيهم الذين وصولوا بأصواتهم إلى مناصبهم في مجلس النواب والذين يعملون على عرقلة اقرا ر الموازنة التي تمثل قوت الشعب.

وقال الفياض في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "نواب متحدون لم يحضروا جلسة اليوم لقراءة قانون الموازنة ومن ثم إقرارها ويسعون جاهدين لعدم إتمام إقرارها متناسيين أنها تمثل قوت الشعب ومصدر عيشه".

وطالب الفياض "قادة الكتل في التحالف الوطني بمحاسبة نوابهم ممن تخلف عن حضور جلسة اليوم وعدم اكتراثهم لمصلحة الشعب ومطالبة جميع نواب التحالف خارج البلد بالعودة الفورية لإتمام مشروع قانون الموازنة"، مبديا استغرابه من "ضعف الحس الوطني لدى بعض النواب ممن يقبع في عمان وباقي الدول ولا يحضر جلسات البرلمان دونما رادع أو واعز أخلاقي يحركه باتجاه الالتزام بمسؤولياته والحضور لا قرار القوانين الخدمية المعطلة خاصة وان الدورة البرلمانية تلفظ أنفاسها الأخيرة".

وعقد مجلس النواب، اليوم الخميس (3 نيسان 2014)، جلسته الـ16 بحضور 163 نائباً، فيما أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب الخزرجي عزم ائتلافها تقديم طلب لإدراج قانون الموازنة ضمن الجلسة، الا أن الجلسة رفعت إلى يوم الأحد المقبل بعد انسحاب نواب ائتلاف متحدون، ما اخل بالنصاب قبل التصويت على إدراج قانون الموازنة .

وكانت كتلة الأحرار النيابية اتهمت أمس الأربعاء (الثاني من نيسان الحالي) النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور برفض إدراج قانون الموازنة على جدول الأعمال بسبب الخلاف حولها بين بغداد وأربيل، فيما كشف عن تقديم طلب موقع من 50 نائبا يطالب بإدراج الموازنة على جدول الأعمال .

وأكدت كتلة التحالف الكردستاني النيابية، اليوم، استمرارها بمقاطعة جلسات مجلس النواب الخاصة بمناقشة الموازنة الاتحادية، فيما بينت ان بعض الكتل تريد تمرير قانون الموازنة من دون الاهتمام بقطع المركز لمستحقات الإقليم من الموازنة.

السومرية نيوز/ بغداد 
بث موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، مساء الخميس، صوراً جديدة لرئيس الجمهورية جلال الطالباني من مشفاه بالعاصمة الالمانية برلين.

وقال الموقع في خبر عاجل تابعته "السومرية نيوز"، ان "الصور التقطت للرئيس الطالباني خلال اعياد نوروز في برلين".

ونقل الموقع عن الطبيب الخاص لطالباني نجم الدين كريم ان "الرئيس مام جلال يبعث تحياته الحارة الى جميع أهالي كركوك"، مبيناً أن "صحة الرئيس مام جلال في تحسن مستمر".




تضيق قوات البيشمركة في إقليم جنوب كردستان الخناق على أبناء منطقة ديرك في روج آفا الذين يعملون على تأمين احتياجاتهم من أسواق القرى الحدودية في الإقليم حيث تم صادرت قوات البيشمركة أكثر من 700 اسطوانة غاز عائدة للأهالي حتى الآن بالإضافة إلى مطالبتهم بالرشاوي مقابل العبور إلى الإقليم، وكذلك يتم الاعتداء على النساء بالضرب ويقومون بإهانتهن.

وبالإضافة إلى إغلاق معبر سيمالكا أمام التجارة من قبل (الاسايش والبيشمركة) وغيرها من سلطات إقليم جنوب كردستان، تقوم قوات البيشمركة بمنع الأهالي من استخدام الطرق البرية الأخرى للوصول إلى الإقليم وتأمين احتياجاتهم.

فمن امتناع إلى اعتقال إلى إطلاق الرصاص الحي على الأهالي وصولاً إلى طلب الرشوة منهم للعبور، هذه هي الممارسات التي يتعرض لها أهالي روج آفا من قبل قوات البيشمركة على الحدود، وحسب مصادر أهلية تمت مصادرة أكثر من 700  اسطوانة غاز حتى الآن بالإضافة إلى حرق بضائع الأهالي التي يمكن حرقها.

وقرية سحيلة "Sihêla" في الإقليم وهي قرية حدودية مع روج آفا إحدى القرى التي يستخدمها أهالي روج آفا للعبور إلى الإقليم لتأمين مستلزماتهم اليومية من أسواق إقليم جنوب كردستان.

وبعد تكثيف قوات البيشمركة من قواتها المدججة بالسلاح في محيط القرية، تمنع تلك القوات الأهالي من العبور، وكثيراً ما يتعرض الأهالي للاعتقال وأحياناً أخرى للتعذيب بالإضافة إلى مصادرة البضائع وحرقها، ومؤخراً تم إطلاق الرصاص الحي على الأهالي ما أدى لإصابة أحد المواطنين من قرية بانيه شكفتيه "Banê Şkeftê" بجراح وتم نقله إلى مستشفيات الإقليم ولا يعرف مصيره حتى الآن.

ومؤخراً تطالب قوات البيشمركة الأهالي بدفع رشاوي للعبور إلى إقليم جنوب كردستان، ويجبر الأهالي لدفعها للوصول إلى السوق وتأمين احتياجاتهم، لكن الرشاوي لا تقتصر على نقطة أو حاجز معين، حيث كثفت البيشمركة من حواجزها في المنطقة ويدفع الأهالي الرشاوي لها جميعاً.

والتقت مراسلة هاوار على الحدود بين روج آفا والإقليم مع عدد من الأهالي الذين تم إهانتهم ومصادرة بضائعهم من قبل قوات البيشمركة، حيث قال (م - ع)60 عاماً ومن أهالي قرية بانيه شكفتيه "Banê Şkeftê" وتبعد 40 كم عن مدينة ديرك على الحدود المواجهة لقرية سحيلة "Sihêla" في الإقليم، قال بأن البيشمركة تأخذ منهم رشاوي مقابل دخولهم إلى الإقليم ويصادرون بضائع الفقراء ويحرقونها لأنهم لا يملكون المال لدفع الرشاوي، وأضاف "يسمحون بالدخول للذين يدفعون لهم، ولا تقتصر الرشاوي على المال فقط بل يطالبون الأهالي بالخرفان وطيور الكنار وغير ذلك".

وأكد بأن "الفقراء الذين لا يستطيعون دفع الرشاوي تصادر البيشمركة بضائعهم ويتم إحراق ما يمكن إحراقها أمام أعينهم".

وأشار إلى أن "اسطوانات الغاز لا يمكن حرقها لذلك يتم مصادرتها جمعها في فوج قوات البيشمركة في المنطقة"، مؤكداً مصادرة أكثر من700 اسطوانة غاز من أهالي قرية بانيه شكفتيه "Banê Şkeftê" فقط، و8 منها عائدة للمواطن(م - ع).

وفي نهاية حديثه قال (م - ع) بأن "هذه الأفعال التي تقوم بها قوات البيشمركة تعتبر منافية لأبسط الأخلاق الانسانية، لم نكن نتوقع منهم هكذا ممارسات تجاه إخوانهم في روج آفا، أنا شخصياً خدمت في قوات البيشمركة لديهم 14 عاماً خلال ثورتهم، وممارساتهم بحقنا لم نكن نتوقعها".

وتقول المواطنة (ك - خ) بأن قوات البيشمركة صادرت 35 اسطوانة غاز عائدة لها وثمن كل جرة 3500 ل.س، مؤكدة بأنها تعرضت للضرب بأخمص السلاح من قبل البيشمركة هي ونساء أخريات أثناء الذهاب للإقليم لتأمين بعض الاحتياجات المنزلية".

من جهته قال المواطن (س - ج) بأن البيشمركة أخذت منه ومن زوجته 24 اسطوانة غاز.

هذا وبرزت اسماء بعض قادة البيشمركة الذين يصادرون بضائع الأهالي ويأخذون الرشاوي ويهينونهم وهم "الملازم عبد العزيز، الرائد خالد والنقيب صالح" وفق ما أكده الأهالي.

firatnews

تقوم قوات البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني ومنذ أيام بحفر خنادق على حدودها مع روج آفا لمنع الأهالي من العبور إلى الإقليم لتأمين احتياجاتهم اليومية، في الوقت الذي بدأت فيه قوات الجيش التركي أيضاً بحفر الخنادق من جانبها.

وفي تصعيد جديد من قبل حكومة الحزب الديمقراطي الكردستاني في جنوب كردستان بدأت قوات البيشمركة التابعة للحزب بحفر خندق على طول الحدود مع روج آفا وبالتحديد في المنطقة الواقعة بالقرب من "قرى كراصور  Gira Sor، بانيه شكفتيه Banê Şkeftê  وكربالات  Girbalat".

وبحسب مصادر أهلية من قرية كراصور فإن الخنادق التي تحفرها قوات البيشمركة ستمتد على طول الحدود مع روج آفا لتمنع الأهالي من الدخول إلى الإقليم لتأمين الاحتياجات اليومية.

وصعدت حكومة الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني من ممارساتها التي تهدف إلى تضييق الخناق على أهالي روج آفا وفرض حصار اقتصادي على الأهالي حيث منعت حكومة الديمقراطي الكردستاني وفداً من هيئة التجارة والاقتصاد في مقاطعة الجزيرة بالدخول إلى الإقليم لتأمين احتياجات المقاطعة من المواد الغذائية.

ويرى مراقبون بأن هذه التصرفات "لا تخدم قضية الشعب الكردي وهي معادية لثورة روج آفا، ما يجعل الشكوك تزداد حول تعاون حكومة الديمقراطي الكردستاني مع جهات معادية لثورة روج آفا وما التصعيد الأخير وحفر الخنادق إلا دليل على ذلك".

يأتي ذلك في الوقت الذي يقوم فيه الجيش التركي أيضاً من جانبها بحفر خنادق بين روج آفا وشمال كردستان والتكثيف من قواته على طول الحدود بين روج آفا وشمال كردستان لفرض حصار محكم على روج آفا.

وعملية حفر الخنادق من قبل حكومة الديمقراطي الكردستاني والحكومة التركية في آن واحد يراها عدد من الناشطين في مدينة ديرك بأنها تدل على تنسيق مباشر بين الجانبين لفرض الحصار وخنق المنطقة اقتصادياً لإجبار الأهالي على الهجرة نحو إقليم جنوب كردستان.

فرات نيوز

اكد السيد مقتدى الصدر ان قرار استبعاد المرشحين والنواب من المشاركة بالترشح للانتخابات النيابية يعني تكميم للافواه واسكوات الاصوات الحقة المطالبة بكشف الفساد، وفيما دعا للمشاركة الفاعلة في الانتخابات اكد استمراره باعتزال العمل السياسي.
وقال الصدر في مؤتمر صحفي عقده بالاشتراك مع النائبين المستبعيدن جواد الشهيلي وصباح الساعدي مساء اليوم وحضره مراسل وكالة نون ان "استبعاد النواب بهذه الطريقة بغض النظر عمن استبعدوا من أي طائفة اكو كتلة، انما يدل على شئ واحد وهو تكميم الاصوات المعارضة الحقة وتكميم صوت كشف الفساد الحقيقية".
واضاف "نحن مقبلون على عملية ديمقراطية انتخابية يجب على الجميع ان يتحلوا بالمسؤولية سواء المرشحين او الناخبين فعلى المرشحين ان لا يجعلوا من العنف والصدام والخلاف والاغتيالوالقتل مقدمة لفوزهم بل بصوت السلام والتاخي والانسانية وخدمة الوطن والمواطن هو من يجب ان يصلوا من خلاله الى السلطة، وعلى الناخب ان يذهب الى صندوق الاقتراع ويدلي بصوته لننقذ العراق من اتون الدكتاتورية ةالعنف الذي يرافق كل عملية انتخابية من قصل المدن والارهاب والحروب".
وعن قراره باعتزال العمل السياسي قال "انا لا زلت بعيد عن السياسية ولا زلت لا علاقة لي بها لاني اجد ان العملية السياسية تحولت الى مهزلة "، مشيرا انا "تخليت او اعتزلت سمه ماشئت انا اعتزلت عما هو خطئ ولكن هذا لا يعني التخلي عن الدفاع عن حقوق الشعب العراقي واتدخل لحفظ مصالحة
وحول ترشح المالكي لولاية ثالثة قال ان "الولاية الثالثة القول فيها للشعب وانا اتوجه بالنصح للمالكي الاخ المالكي الذي يضن في نفسة خدم العراق اقول له استريح اربع سنوات وخل ايشوف اجه غيره احسن فبها والا فبامكانه العودة مرة اخرى، بعد اربع سنوات.
واشار الصدر ان "البناء للدكتاتورية واضح البناء للحزب الواحد واضح فعلى صوت المعارضة ان تستمر دوما بكشف الفساد والمفسدين مهما كلف الامر لان الديمقراطية يجب ان تسير بمسار صحيح ن ونحن لا نستهدف حكومة او احزاب معينة نحن نريد مصلحة الشعب العراقي فقط ونريد كشف الفساد موجود في الحكومة وكشفه، ولكن على الجميع من برمانيين سياسيين صحفيين من مختلف الشرائح ان يرفعوا صوتهم لكشف الفساد".
وكالة نون خاص

صوت كوردستان: كان حُلم مسعود البارزاني قبل و ابان سقوط النظام الصدامي أن يكون رئيسا للعراق، و لهذا الغرض قام مشعان الجبوري بممارسة دعاية لاهوادة فيها من أجل أعطاء منصب رئاسة العراق الى البارزاني. و بناء على هذا التأييد المشعاني أعطاة البارزاني مهمة الاشراف على دخول قوات البيشمركة الى مدينة الموصل.

مشعان الجبوري الذي التقاه المشرف العام لصوت كوردستان هشام عقراوي في التسعينات من القرن الماضي 1996 في السويد عندما كان مسؤولا للإذاعة الكوردية في جنوب السويد و أجرى مقابلة معة حول أسباب تراجعة عن عداواته للكورد و للرئيس مسعود البارزاني بالذات عندما كان يعمل مع النظام الصدامي، كان مقتنعا تماما بأن البارزاني هو أنسب شخص لرئاسة العراق و أنه يدعم هذا الشئ بقوة و لم يتردد في حينة بأستخدام لقب الرئيس كلما ذكر أسم البارزاني.

الدعاية التي كان يمارسها مشعان الجبوري لم تكن دون مقابل كما تبين بعد ذلك بأعطائة مهام خطيرة من قبل البارزاني و اسكانه في فندق شيراتون في أربيل لمدة طويلة.

و مضت الأيام و استلم البارزاني الرئاسة الدورية المؤقته للعراق لمدة 9 أشهر، و توصل من خلال ذلك الى أن منصب رئاسة العراق لا يصح له على الأقل في تلك الحقبة فتنازل عن ذلك المنصب لجلال الطالباني كجزء من حصة الكورد في أدارة العراق.

الطالباني و على الرغم من (عدالته) في حكم العراق، ألا أنه تضرر كثيرا من أستلامه لذلك المنصب و ابتعادة عن إقليم كوردستان و صار رئيسا للعراق التي يرفض أغلبية الكورد أن لم نقل جميعهم أن تكون كوردستان جزءا منها. و بهذا خسر اللعبة السياسية في أقليم كوردستان و تبعثر حزبة و نزلت شعبيته في أقليم كوردستان الى الحضيض.

بعد تصريحات البارزاني بصدد استقلال إقليم كوردستان و برامجة الانفصالية عن العراق، بدأ السياسيون العرب المشعانيون الجدد بالحديث عن رئاسة البارزاني للعراق. و بهذا يريدون التخلص من مخاطر استقلال و أنفصال أقليم كوردستان و لربما و حسب هؤلاء الساسة العرب سيلقى البارزاني أيضا نفس مصير الطالباني.

ألا أن مسعود البارزاني هو ليس بجلال الطالباني و ليس بذلك الشخص الذي لا يستفيد من تجربة الطالباني الذي تحول بحق الى عبرة لمن أعتبر، و ان البارزاني سيرفض هذا المنصب حتى لو أهدته القيادات العربية مجانا.

متابعة الانتخابات.. صوت كوردستان: بعد أن صرح حزب البارزاني بأنه سيقوم بتشكيل حكومة الإقليم قبل نهاية الشهر الحالي حيث موعد الانتخابات البرلمانية في العراق، قامت حركة التغيير و حسب مصادر خاصة بدراسة خطة حزب البارزاني في تشكيل الحكومة في هذا الوقت بالذات و قررت أن تقوم بمحاولة لتأخير الموعد الذي حددة مسعود البارزاني رئيس الإقليم و رفض منصب وزير البيشمركة بدلا من وزارة الداخلية مؤقتا.

حسب حركة التغيير فأن تأخير تشكيل حكومة الإقليم من قبل حزب البارزاني لمدة ستة أشهر تسبب في حدوث أزمة في أقليم كوردستان و هذه الازمة هي ليست في صالح حزب البارزاني و ستظهر نتائج هذه الازمة في الانتخابات القادمة.

و حسب المعلومات التي وصلت الينا فأن حركة التغيير ترى بقاء الوضع على ماهو علية سيخدم حركة التغيير و أن حزب البارزاني يجب أن يدفع ثمن تأخير تشكيل حكومة الإقليم لمدة سبعة أشهر و يرى المتنفذون في حركة التغيير أنهم يجب أن لا يكونوا رهن أشارة حزب البارزاني أذا أراد يقوم بتشكيل الحكومة و أذا لم يرغب يقوم بتأخير تشكيل الحكومة.

من ناحية أخرى فأن الحملة الانتخابية التي تقودها القوى السياسية في إقليم كوردستان أربكت حزب البارزاني الى درجة قام المشرف على الحملة الانتخابية لحزب البارزاني بتهديد القوى السياسية بعدم استفزاز حزب البارزاني و ألا فأن الحزب سيرد عليهم و بقوة.

تصريحات محمود محمد رئيس الحملة الانتخابية لحزب البارزاني و التي نشرت في صحيفة لفين برس تفسر سبب اقدام حزب البارزاني الى تشكيل الحكومة في أيام الحملة الانتخابية.

الخميس, 03 نيسان/أبريل 2014 11:58

إغتيال مواطن كوردي في ناحية السعدية

قتل مسلحون مجهولون عضو في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني اليوم الاربعاء، لدى تعليقه صور وملصقات تابعة لمرشحي الحزب في ناحية السعدية التابعة لمحافظة ديالي.

صرح مدير ناحية السعدية أحمد زركوشي لـNNA أن عضوا للإتحاد الوطني الكوردستاني فقد حياته على يد مجهولين لدى مشاركته في تعليق صور وملصقات مرشحي الحزب في إطار الحملة الدعائية التي تشهدها العراق وإقليم كوردستان مؤخرا في إنتخابات مجالس المحافظات في الاقليم والانتخابات البرلمانية في العراق.

ولفت مدير ناحية السعدية إلى أن الجناة لاذوا بالفرار الى مكان مجهول، وإن القوات الامنية فتحت تحقيقا بالحادث.
-----------------------------------------------------------------
دلنيا محمود –NNA
ت: محمد

الخميس, 03 نيسان/أبريل 2014 11:57

اندلاع اشتباكات عنيفة غربي كوباني

تقوم المجموعات الإرهابية التابعة لداعش و منذ منتصف الليلة الفائتة بقصف كل من القرى ( زور مغار , بياضة ) بالأسلحة الثقيلة انطلاقاً من قرية خراب عطو
على إثرها شنت هجوماً على قرية زور مغار فجر هذا اليوم بتمام الساعة 04:00 صباحا، فتصدت لهم وحدات حماية الشعب
، فاندلعت اشتباكات هي الأعنف على الجبهة الغربية منذ أن بدء الحرب و الحصار الذي فرضته داعش على مقاطعة كوباني في أواسط شهر آذار الماضي. الاشتباكات متواصلة حتى لحظة إعداد الخبر.

 

مركز إعلام وحدات حماية الشعب- كوباني

03 -04 -2014

الأشقاء الأعزاء في حزب السلام والديمقراطية:

بكل سعادة وسرور تلقينا نبأ فوزكم ونجاحكم الباهر في انتخابات( 30آذار2014)والذي بموجبه تصدرتم وحققتم الظفر الحقيقي في احدى عشرة ولاية كردستانية وفزتم (ب102بلدية) وكانت أصواتكم وأصوات حلفائكم تفوق (ب 4.5)مليون صوت وبنسبة عشرة بالمئة تقريباً من الأصوات على الصعيد كردستان وتركيا رغم أستخدام النظام التزوير والإرهاب ضدكم .

هذا الفوز العظيم يدل دلالة قاطعة على إنكم جوهراً ومضموناً أصحاب حقيقيون للسلام والديمقراطية وبكفاحكم أندحر وبمقدار كبير عملياً سياسة التضليل والخداع والارهاب والعنصرية التي يمارسه نظام أردوغان وحزبه المبني على الكذب والمؤامرات .

أيها المناضلون السائرون على درب ثورة السلام والديمقراطية:

دعوة الزعيم الوطني الكردستاني عبداللة أوجلان(أبو) في سبيل السلام والأخوة والمساواة دعوة صائبة وموضوعية وهي دعوة ثوري صادق تقهر رجعية وظلامية وشوفينية كل الأعداء والمتعاونين معهم، وهي ركيزة أساسية للسلام ضد الحرب والإرهاب عليكم اتخاذها سبيلاً لتحقيق طموحات وأهداف شعبنا الكردستاني في التحرر الوطني والاجتماعي دون كلل أو ملل.

إن نجاحكم هذا يبشرنا نحن القوى الثورية الكردستانية بتحقيق نجاحات مستقبلية أخرى في المناطق الشمالية من كردستان-باكور وفي جميع أنحاء كردستان ،روج هلات وباشور وروج أفا.

نحن أشقاءكم في الحزب الشيوعي الكردستاني نهنئكم بهذا النجاح تهنئة ثورية من القلب ومن خلالكم جميع أصدقاءكم وحلفاءكم وأنصاركم وفي الصدارة شعبنا الكردستاني الذي يرفض الذل والاستغلال والاضهاد.

مرة أخرى تقبلوا منا أحر التهاني وخالص الاحترام والتقدير.

3نيسان2014

الحزب الشيوعي الكردستاني

اللجنة المركزية صفحات الحزب الشيوعي الكردستاني على face book :

banga kurdistankkp

nu bihar kurdistankkp

3- الحزب الشيوعي الكردستاني-parti komonisti kurdastan

تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- كشفت الأجهزة الأمنية الأمريكية هوية مطلق النار في قاعدة فورت هود العسكرية، قائلة إنه الجندي إيفان لوبيز، مضيفة أنه خدم في حرب العراق وكان يعاني من مشاكل عقلية ونفسية قد تكون السبب في إقدامه على تنفيذ الهجوم الذي أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 16، وانتهى بانتحاره.

وقال العميد مارك ميلي إن الشرطة العسكرية كانت قد بدأت التعامل مع لوبيز، لكن الأخير أقدم على الانتحار برصاصة في الرأس، وأضاف ميلي للصحفيين: "سبق للوبيز أن خدم في العراق، وكان يعاني مشكلات في سلوكية وعقلية" وإن كان قد أقر بأن دوافعه لإطلاق النار داخل القاعدة تبقى غير واضحة.

واكتفى ميلي بالقول: "لا أدلة حاليا على ارتباط الحادثة بالإرهاب، ولكننا لم نستبعد أي شيء بعد."

 

وبحسب المعلومات فقد كان لوبيز بالزي العسكري عند تنفيذه الهجوم، وقد استخدم مسدسا من طراز "سميث أند ويسن" عيار 45، وقد أشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس باراك أوباما قد علم بالحادثة وأبدى أسفه لـ"تكرارها" في قاعدة فورت هود، مؤكدا العمل على التحقيق المعمق لمعرفة حقيقة ما جرى.

من جهته أكد رئيس الشرطة المحلية وقوع هذه الحادثة مشيرا إلى أن الجيش يقوم بالتعامل مع هذه الحادثة ولم يتم طلب المساعدة من الشرطة.

وفي إتصال هاتفي أجراه الجندي دانيال من داخل قاعدة فورت هود العسكرية مع CNN قال: "تلقينا أوامر بالاحتماء داخل غرفنا واللبتعاد عن النوافذ،" مضيفا بأن صفارات الإنذار لا تزال مستمرة ولا توجد معلومات محددة عما يجري الآن.

ويذكر أن قاعدة فورت هود هي القاعدة ذاتها التي قام داخلها الرائد نضال حسن بإطلاق الرصاص وقتل 13 شخصا العام 2009 ليمنع على حد تعبيره الجيش الأمريكي من قتل عناصر حركة طالبان بأفغانستان

في حين يحتفل في العديد من الدول في الأول من شهر إبريل باطلاق النكات وخداع بعضهم البعض وتحصل مواقف كثيرة ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم , بدأ في العراق اليوم 1 نيسان ( يوم كذبة ابريل ) الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العراقية المقرر إجراؤها في 30 أبريل (نيسان) الحالي بعدما كادت البلاد تدخل في فراغ قانوني لولا عدول مجلس مفوضية الانتخابات عن قرار استقالته مساء أول من أمس, واعلن سربست مصطفى، رئيس مجلس المفوضية، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر المفوضية بحضور أعضاء مجلس المفوضية وممثل الأمم المتحدة في العراق( نيكولا ميلادينوف )إنه : استجابة للدعوات الرسمية وغير الرسمية والمحلية والدولية التي وجهت إلى مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، قرر أعضاء المجلس سحب استقالتهم) ......والتي كانوا قد قدموها الثلاثاء الماضي، مبينا أننا (لم ولن نكون سببا في تدمير الوضع الأمني وسياسة العراق أكثر وأكثر) . وأضاف مصطفى ( لقد كيلت لنا اتهامات كثيرة لكن هذا لم يمنعنا من الاستمرار في عملنا وفق القانون) ، مبينا ( استنادا للدعوات التي وجهت للمفوضية وتقديرا للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة بدعم مفوضية الانتخابات وزيارة ميلادينوف لنا اليوم قررنا سحب استقالتنا الجماعية) ....

و يرى بعض الخبراء في كشف الخداع الإستراتيجي لكيانات والمرشخين بان يجب على العراقيين على الاقل التمعن في معرفة مكر و خداع وكذب بعض السياسيين اللذين سيضعون لهم السم في العسل من اجل مصلحتهم الشخصية حيث نرى برامج اتتخابية كثيرة حبلى بالوعود والالتزامات ولكن اثبت التجارب السابقة بانها غير واقعية وغير قابلة للتحقيق ....!!

وعليه يجب على الناخبين ان يتذكروا (كذبة نيسان ) لكي لا يستغفلوا وتنطلي عليهم الاكاذيب كما كذب البعض في حملاتهم السابقة.

وعليه يجب ان نكون حذرين ونختار الاصلح والأكفاء ....وان نختار الشخصيات المعتدلة والواقعية والتي تتمتع بالمصداقية الشعبية .....

اخيرا .....

السؤال الذي يطرح نفسه في هذا اليوم هو : هل سيتمكن البعض من تمرير كذبة نيسان على بعض المواطنين المحتاجين والمتمسكين بالوعود من قبل النفوس الضعيفة ؟

هل يمكن للأحزاب العراقية أن تقوم بحملات نظيفة وصادقة في مستوى المرحلة الراهنة في يوم الكذب العالمي ....؟!

الخميس, 03 نيسان/أبريل 2014 09:26

غوغاء- عبدالمنعم الاعسم

 

منذ ان حشرتها ماكنة التهريج الاعلامية للدكتاتورية في غير محلها صارت كلمة "الغوغاء" تستفز الذاكرة الشعبية واللغوية، لانهم الصقوها غُلا وصفا مغشوشا لابطال انتفاضة آذار، فيما هي شيء آخر في المعنى والدلالة، بل انها اقرب لموصوف ازلام الدكتاتور نفسه الذين ملأوا الفضاء بالتزوير والغش لكي يتوافق التفسير مع المصلحة، وقد توارثها البعض، سوية مع موروثات بغيضة اخرى.
يظهر الغوغاء في الانعطافات والاحداث والفواجع، كما يظهرون، اكثر من ذلك، في ظروف السلم والاستقرار، وعلي حواشي الساسة والطامحين والمتآمرين: يجلسون علي الارصفة بانتظار من يصفقون له، ومن يستقوون به، ومن يسعون اليه.. ولا يتورعون عن الايذاء أو المنكر أو العصيان أو شهادة زور، ولا عن معارضة محسوبة بالامتيازات، أو عن ولاء محسوب بالربح.
/والغوغاء نرصدهم في الثقافة مثلما في السياسة، فهم بارعون في المديح متطرفون في الهجاء. يزنون الموقف بالتكسب والمصلحة، ويبيعون (الضمير) بالمفرق والجملة.
حاضرون في الصخب والفوضي، ومتصدرون في الولائم والفضائيات. يغيرون على هذا من غير دالة، ويدافعون عن ذاك من دون حق. أصواتهم أعلي الاصوات، وشتائمهم أرخص الشتائم. يتقدمون حيثما يكون التقدم مضمونا بالسلامة، وينسحبون حيثما يكون الانسحاب مكفولا بالنجاة:
في كتاب (العزلة) لأبي سليمان البستي مقاربة عن (الغوغاء) يقول:
/عن ابي عاصم النبيل ان رجلا أتاه، فقال له: إن امرأتي قالت لي "يا غوغاء". فقلت لها: إن كنتُ غوغاء فأنت طالق ثلاثا، فما العمل؟ فسأله ابو عاصم النبيل:
ــ هل انت ممن يحضر المناطحة بالكباش والمناقرة بالديوك؟
قال: (لا).
قال النبيل: هل انت ممن يحضرون يوم يعرض الحاكم الظالم أهل السجون فيقولون فلان أجلد من فلان؟(أي ينافقون)
قال الرجل: لا.
قال ابو عاصم: هل انت الرجل الذي إذا خرج الحاكم الظالم يوم الجمعة جلست له علي ظهر الطريق حتي يمر، ثم تقيم مكانك حتى يصلي وينصرف؟
قال الرجل: لا.
قال ابو عاصم النبيل للرجل: لستَ من الغوغاء، إنما الغوغاء من يفعل هذا.
لنبحث عن الغوغاء بين الذين يصفقون للمسؤول لقاء أجر او جاه او منصب، والذين يجلسون على قارعة الطريق ينتظرون مرور أحدهم ليوغلوا صدره ضد الخصوم ، والذين يحضروا حفلات المناطحة بالكباش والمناقرة بالديوك.. وتقديم رشاوي الانتخابات باكياس الزبالة.

********

"إذا اعتاد الفتى خوض المنايا ...

فأهون ما يمر به الوحول"

المتنبي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة (الاتحاد) بغداد

الخميس, 03 نيسان/أبريل 2014 09:25

عمار.. حكيم زمانه... للكاتب صادق السيد

 

في القضايا السياسية المختلف عليها بين الكتل السياسية والأحزاب والحكومة والتي بسبب استمرارها قادت العراق الحبيب إلى ماسي وتراكمات من المشاكل بجميع متعلقات الحياة الكريمة وبشكل متواصل ، وغالبا ما كانت الحلول المطروحة هي أيضا متشابكة ومتفرعة وغير واضحة .

في كتابة الشعر عادة ما تكون القصيدة مكونة من كلمات غير خافية على أحد ألا أن ترتيبها وسياقها وجمالها ووضوح معانيها تستصعب على ألأكثرية ، ومن أبرز أساليب هذه القصائد هو ما يكتب بطريقة السهل الممتنع والذي يحتاج إلى موهبة وثقافة ودراية وتوفيق .

كتابة السهل الممتنع تحتاج الى موهبة وكذلك حلول الازمات في العراق تحتاج الى موهبة برزت في الفترة الأخيرة حلول سهلة لمشاكل معقدة من شخصية وطنية شابة هو السيد عمار الحكيم وأخذت تنسل بفكر سهل وسلس إلى بطون المشاكل المعقدة وتنفذ كالماء ،وفضحت في نفس الوقت مسؤولين كبار في الدولة العراقية كانوا يتفلسفون علينا بخطب وطنية لانتصارات وهمية بواقع مزيف وحقير.

بدأت هذه الحلول تأخذ مكانها المناسب عبر كتلة المواطن وبتنسيق مع بعض الكتل لتأخذ دورها للتنفيذ لخدمة الوطن والمواطن مثل المنحة الشهرية للطلبة ،وزيادة رواتب المتقاعدين ومشروع البصرة العاصمة الاقتصادية للعراق ،وإعادة تأهيل محافظة ميسان بنت العراق المظلومة ،ومبادرة وطنية للطفولة لدعم الأطفال من العائلات الفقيرة والمعدمة، ومؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة الذي انبثقت منه دعوة لتشكيل هيئة تعنى بهم، وكانت المفاجئة الكبيرة هو طرح سماحة السيد الحكيم قضية الأغلبية السياسية بوجه جديد يختلف عما طرح سابقا حيث إن فكرة الأغلبية المعروفة هي 50+1 بدون الاهتمام بمكونات الكتل وهي حالة غير مناسبة في الوقت الحاضر

كانت فكرة الحكيم تصل بنا إلى أغلبية سياسية بمشاركة اغلب المكونات التي تتشارك بفكر وسياسة متناسقة ومنسجمة مع بعضها ، مما يسمح لها بحرية الحركة وتمرير القوانين لخدمة العراق ، وتسمح بنفس الوقت لمعارضة واضحة المعالم .

فكرة السيد الحكيم سهله ونافذة غابت عن أغلبية الساسة العراقيين وهذا لن يأتي عن فراغ بل جاء بتخطيط استراتيجي وبدراسات واقعية ونكران ذات ومراعاة مصلحة العراق أولا وأخيرا، إضافة ليد الله الذي يلهم عباده الصالحين أفكار نيرة تخدم المجتمع الإنساني وتسير به إلى التقدم والتطور، فلندعم ولنشارك بتنفيذ المبادرات الكريمة ولنفضح كل من يقف ضدها ، ونحن نحتاج إلى مبادرات جديدة بعد إن عجزت الحكومة عن الحلول ولم تأخذ العراق إلى بر ألامان .

 

في كل العالم للسياسي صفات ومميزات خاصة لا توجد في كل الناس نعم من حق كل انسان ان يكون سياسي لكن هناك شروط خاصة اذا لم تتوفر فيه لا يمكن ان يعتبر سياسي ولا يسمح له بالعمل

فالسياسي في العالم لديه مشروع لديه برنامج لديه خطة هدفه تنفيذ ه تنفيذها تطبيقه تطبيقها وهذا المشروع البرنامج الخطة تخص وبخص الشعب اولا واخيرا يعني السياسي يفكر في مصلحة الشعب وفي خدمته يعني يشغل نفسه في تنفيذ وتطبيق مشروعه الذي وعد الشعب به ويشعر بالتقصير بل بالعار اذا عجز عن تنفيذه او قصر في ذلك

لهذا ترى المسئولين في تنافس وصراع من اجل ان يكون كل مسئول هو الاول في التضحية والاكثر في خدمة الاخرين والشعب

للاسف هذه الحالة غير موجودة لدى المسئولين في العراق فانهم لا يملكون اي مشروع ولا اي برنامج ولا يفكرون بذلك ولا يشغلون انفسهم بهذه الحالة فكل الذي يشغلهم ويفكرون به هو مصالحهم الخاصة ومنافعهم الذاتية وما يجمعون من مال وعقارات وقصور راقية وسفرات وحفلات ونساء من مختلف الالوان والاشكال لهذا فانهم في صراعات واختلافات كبيرة وبشكل مستمر من اجل الحصول على المنصب الذي يدر اكثر ذهبا فكل واحد يريد ان يجمع مالا اكثر في وقت اقصر حتى اصبح المواطن العراقي وغير العراقي في حالة استغراب واندهاش لتغيير حالة المسئول العراقي المالية عضو في البرلمان عضو في مجالس المحافظات حتى مجالس البلديات اضافة للوزراء بل الامر تجاوز المسئول الى من حول المسئول حماية حاشية اقارب حتى الجواري وملك اليمين فالتحول من حافي لا يملك شي الى حذاء من الذهب ويملك كل شي

لهذا انتشر الفساد المالي والاداري في كل المجالات من القمة الى القاعدة فهناك مافيات وشبكات تشرف على الرشوة في كل دائرة من دوائر الدولة هي التي تحدد سعر المعاملة والويل لمن يرفض السعر او يرفض الرشوة او يسيء للرشوة والمرتشي انها اصبحت فريضة دينية واخلاقية من يعيبها اويرفضها يعتبر كافر خارج على الدين والاخلاق والكافر يقتل

رغم ان الرسول محمد ص قال الراشي والمرتشي في النار

لكنهم كذبوا ذلك الحديث وقالوا انه حديث مكذوب على الرسول بل قال الرسول الراشي والمرتشي في الجنة وكلما كانت الرشوة اكثر واغلى كلما دخل الراشي اسرع واسهل الى الجنة

فكل شي له ثمن ماذا تريد تريد شهادة جامعية دكتورا اعلى اقل جواز سفر هوية احوال مدنية وظيفة في اي دائرة مدير قسم مدير عام وكيل وزارة وزير عضو في البرلمان ضابط في الجيش الشرطة القوى الامنية مدير مركز امر فوج امر لواء فرقة فيلق لكل ذلك تجده في مزاد علني من يدفع اكثر يحصل على المنصب والمركز الاعلى انه الشرط الاول والاخير اما الشهادة الكفاءة الخبرة القدرة الاخلاص فتلك الامور لا تذكر ولا يحسب لها حساب

هل تدرون اصبح المزورون والحرامية يتباهون ويفتخرون بالتزوير وبالرشوة ويعتبروها من باب الشجاعة والكرم واول بلد في العالم يخرج المزورون في تظاهرات واحتجاجات ضد من يدعوا الى معاقبتهم محاسبتهم لهذا فالحكومة عاجزة عن محاسبة هؤلاء بل حتى طردهم من المنصب الذي وصل عليه بالتزوير والواسطة وهذا دليل على ان الحكومة مبنية على التزوير والفساد وهؤلاء الفاسدين والمزورين جزء من الحكومة

ومن هذا يمكننا القول ان المسئولين هم اللصوص وهم الحرامية هم الذين يقتلون الشعب العراقي لهذا يزداد الشعب فقرا وجوعا والمسئولون يزدادون ثروة وتخمة

لهذا تزداد نسبة الفقر والجوع في العراق في حين ثروة العراقيين الهائلة والتي لا تعد ولا تحصى لو استخدمت ربع هذه الثروة في صالح الشعب العراقي لانهت الفقر والجهل والمرض في العراق لكن حتى هذا الربع يرفضون توزيعه للشعب

الله ما اعظمك يابن ابي طالب

قبل اكثر من 1400 عام اشرت الى هذه الحالة ووضحت اسبابها وطرق معالجتها لهذا ذبحوك ومحوا صوتك لانك قلت ما جاع فقير الا بتخمة غني او لم ار نعمة موفورة الا وبجانبها حق مضاع

فطالما هؤلاء المسئولون يتربعون على رأس الحكم وبيدهم المسئولية يعني يزداد الفقر وعدد الفقراء يعني يزداد ثراء وتخمة المسئولين الفاسدين اللصوص

يعني العراق يسير الى الكارثة اذا لم تتخذ الاجراءات للحد من ظاهرة الفساد والفاسدين والقضاء عليهم قضاءا مبرما بحيث لا ندع لهم اي اثر

هيا توحدوا جميعا هيا ضعوا خطة موحدة واعلان الحرب على الفساد والمفسدين

هيا الى التمسك بالقانون وتنفيذه ومعاقبة ومحاسبة كل من يتجاوزه كل من يخترقه كل من لا يحترمه

هيا دعوا القانون هو الحاكم والجميع خاضعا له

مهدي المولى

الخميس, 03 نيسان/أبريل 2014 09:22

امرأة من دخان - مصطفى معي

قلت
أفضل نساء الأرض
يجتمع فيها كل ما في الكون
في عيونها دواوين شعر
لا تنتهي
و في سمات وجهها روايات
كما الغابة العذراء
و في قامتها يختزل معاني الكون
و صيرورة الحياة
حين التقيتها تدفقت الكلمات
كينبوع ماء
قلت حقا انكِ امرأة
تستحقين الثناء
التفتت نحوي و قالت
أنا حواء و أنا العشق الذي
ليس له دواء
إن ملكت قلبي سأجعلك
أميراً للشعراء
و إن كرهتك سأجعلك قشة
تعبث به الهواء
فعزمتها على حفلة شواء
أسمعتها قصائد الحب
و دندنت بعض الألحان
مع الغناء
سرقت النظر لعيون
أجادت فن العشق
و الأغواء
تقربت لأقبلها فأحترقت
شفائفي
فصحت أحبكِ يا حواء الى
أن أمتلأت عيوني دموعا
من شدة الألم
والبكاء

02.03.2014


ثقافة الدم تنتمي الى العصور المتخلفة , التي تسودها شريعة الغابة , واخذتها العشيرة والقبيلة , وفق مبدأ ( انصر اخاك ظالماً او مظلوماً ) بان تحتل وتأخذ  دور الدولة والقضاء والقانون والدستور , وعند مجيء البعث , صارت احدى اركان نهجه وسلوكه السياسي , الذي كلف العراق خسائر فادحة , وجلب الكوارث والاهوال والمحن  , على الشعب بكل اطيافه , ومن المؤلم جداً , بان هذه الثقافة تحيا من جديد بكل عنفوانها الشريرة والمدمرة  , على يد  قيادة حزب الدعوة . كأن غراب الشؤم يلوح من جديد , بالفادحة القادمة , وكأن العراق يخلو من الدستور والقانون , والسلطات الثلاث , ومن الاعراف الحضارية , وليس حكم القبيلة والعشيرة . ان هذه  التصريحات الطائشة والرعناء والخطيرة , تصب في اثارة النعرات الطائفية , والفتن الخطيرة , في هذه الاوقات الحرجة والعصيبة التي يمر بها العراق , وتفعل مثل هذه النعرات الاستفزازية , في تسميم المناخ الانتخابي بالاضطراب العاصف والشديد , التي تسهم بعرقلة ممارسة الحق الديموقراطي في الانتخابات , وحرمان مستلزمات انطلاق الحملة الانتخابية , التي تتطلب تبريد الوضع السياسي الساخن , بالتصريحات التي تسودها العقل والحكمة , والتواضع السياسي , وتوفير المناخ الصحي ليوم الانتخابات الموعود  , وذلك  بأطفاء شرر النيران المشتعلة هنا وهناك . والدعوة صراحة الى مشاركة الجميع , في بناء صرح الوطن , بعيداً عن الاستفزاز , والاستهتار بمشاعر الطوائف الاخرى . لكن الصقور في  قيادة حزب الدعوة , لم تتقيد بهذه الشروط التي تخدم الشعب والوطن , لان الاعتقاد السائد لديهم , بان الشحن الطائفي بالفتن  , سيجلب لهم منافع انتخابية , حتى على حرق ودمار الوطن , بافتعال اعمال وافعال واقوال , تعمق الجرح العراقي , وان هؤلاء غربان الشؤم , تعلموا على خلق الازمات تلو الازمات  الخطيرة , التي تدفع الوطن الى المجهول , وكأنهم دمى تحركهم مخططات اجنبية , تريد ان تلحق بالوطن افدح الاضرار , وتعمق الشرخ الطائفي بالعداء المستمر . ان تصريحات ( حنان الفتلاوي ) الى وسائل الاعلام , تصب مباشرة لصالح الارهابين في ارتكاب جرائم القتل وتخدمهم في تأجيج المشاعر الطائفية  , وفي اشعال نار الفتنة  بأسوأ اشكالها , ان هذه التصريحات عبارة عن سموم قاتلة , وتصب الزيت على النار . حين تقول ( لا بد من وجود موازنة في الموت , وانا اريد اذا قتلوا سبعة من الشيعة , اريد مقابلها سبعة قتلى من السنة , حتى يتحقق التوازن ) انها دعوة صريحة الى الارهاب وارتكاب جرائم القتل , واثارة النعرات الخطيرة , لدفع العراق الى الخراب والدمار . وعلى السلطات الثلاث التحقق والتحري من ذلك  , ورفع الحصانة البرلمانية , وتقديمها الى السلطة القضائية بتهمة الارهاب وتشجيع جرائم القتل , والشروع بهدم الوطن باثارة الحروب الطائفية , انها دعوة صريحة بالارهاب وارتكاب الجرائم بحق المواطنين الابرياء , انها رأس الافعى السامة , ووجه مرفوض ومستهجن من كل الاطراف السياسية , حتى في احد اعترافها الى وسائل الاعلام , حيث ذكرت بالضبط بان ( ما قدم ضدي من طعون , قدمت من مختلف المكونات السياسية , من الكرد الى السنة الى الشيعة ) انها من خلال تواجدها في قبة البرلمان , الصوت المتشنج والطائش والمتهور , الذي يبحث عن اية وسيلة لاثارة النعرات الطائفية وصب النار على  الخلافات السياسية نحو تعميقها وتفاقمها وتأزمها , لانها تعتقد , ان  كل من يخالف او يعارض سياسة المالكي , فانه خائن وارهابي وعميل وقاتل وحتى شاذ . ان هذه غربان الشؤم , هم الذين يدفعون العراق الى الهاوية الخطيرة , هم اساس الفتنة والخراب والدمار , ولايمكن للعراق ان يذوق طعم الهدوء والانفراج , إلا باسقاط هؤلاء وابعادهم عن المشهد السياسي , لانهم نقمة الكبرى وليس نعمة للعراق

 


صباح الأحمد يستقبل عبد الله غل في الكويت

الكويت: أحمد العيسى
استقبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح؛ الرئيس التركي عبد الله غل والوفد المرافق له بمناسبة زيارته للكويت، في قصر بيان أمس.

ونقل بيان رسمي عن الديوان الأميري أن أمير الكويت تلقى خلال اللقاء مخطوطة تاريخية أهداها إياه الرئيس التركي.

ومن جانبه، أكد الرئيس التركي أن نظرة بلاده إلى منطقة الخليج ذات أبعاد استراتيجية ولا تقتصر على البعد الاقتصادي، مؤكدا أن استقرار وأمن هذه المنطقة مهمان للعالم الإسلامي برمته.

وأضاف غل خلال مشاركته في منتدى الأعمال الكويتي - التركي الذي افتتح أمس، أن علاقة بلاده مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تطورت بصورة واضحة خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكدا أن ترسيخ الأمن والاستقرار في هذه المنطقة يؤدي إلى الازدهار الاقتصادي لكل دولها.

وذكر غل أن الكويت رائدة على مستوى المنطقة في تجربتها البرلمانية وأن البلدان الأخرى قامت بإنجاز أعمالها بعدما أنجزت هذه الأعمال، مشيرا إلى أن بلاده تعول كثيرا على الدور الكويتي لتفعيل الاتفاقية الإطارية الموقعة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا في عام 2005 حول إنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة، معربا عن اعتقاده أن الأجواء الإيجابية والثقة التي تجمع بين تركيا من جهة ودول مجلس التعاون الخليجي تحضر الأرضية للوصول إلى مستقبل زاهرا وأكثر أمنا.

وأكد غل متانة العلاقات مع الكويت في المجالات كافة؛ السياسية والدفاعية والأمنية، مشددا على ضرورة العمل المشترك لدفع العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستويات جديدة، خصوصا أن هناك فرصا كبيرا في هذا المجال، وقال إن لقاءاته مع المسؤولين الكويتيين وممثلي القطاع المصرفي أظهرت مدى اهتمام البنوك الكويتية بتأسيس أعمال في بلاده، إضافة إلى متابعتهم الدائمة للأوضاع في تركيا.

وأضاف أن التعاون بين الكويت وتركيا قائم في كل المجالات وبشكل متواصل ومستمر، خصوصا في المجال الأمني والدفاعي، حيث زار رئيس الأركان التركي الكويت في الفترة الماضية، إضافة إلى وجود مشروعات دفاعية مشتركة، منها صفقات عربات مصفحة وزوارق لخفر السواحل الكويتي والسفن الحربية الكويتية.

وأوضح أن الكويت تمتلك استثمارات في مختلف دول العالم، وتركيا تقدم فرصا استثمارية كبيرة في مختلف القطاعات، إضافة إلى أن المخاطر على الاستثمارات في تركيا قليلة والأرباح كبيرة، ما من شأنه أن يعزز الاستثمارات الكويتية في تركيا.

وأشار غل إلى أن بلاده حققت خلال السنوات العشر الماضية إنجازات كبيرة وهي مستمرة في تراكم هذه الإنجازات وهو ما ينعكس إيجابا على العلاقات مع دول الخليج التي تجمعها وتركيا العادات والتقاليد، مشيرا إلى أنه جرى تغيير مواد في الدستور التركي تتيح للخليجيين التملك العقاري في بلاده.

وقال الرئيس التركي، عبد الله غل، إن هناك الكثير من الشركات التركية العاملة في السوق الكويتية، خصوصا شركات المقاولات، مضيفا: «إننا نريد أن تلعب هذه الشركات دورا أكبر في تشييد البنى التحتية الكويتية، بما فيها مشروع توسعة مطار الكويت الدولي، خصوصا أن هذه الشركات قامت بتشييد أفضل المطارات حول العالم».

وذكر أن حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا دون الطموحات، مضيفا أن بلاده أزالت القيود على استيراد المواد البتروكيماوية بعد أن أشارت الكويت إلى هذه المعوقات، حيث إن العلاقة بين البلدين تسودها أجواء الثقة والحرص المتبادل على تعزيزها وتطويرها إلى مستويات جديدة.

ودعا المستثمرين الكويتيين والقطاع الخاص الكويتي إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي تطرحها بلاده في كل المجالات، مبينا أن هنالك دورا كبيرا يقع على عاتقهم لتطوير العلاقات الثنائية رغم العمل والجهد الكبيرين المطلوبين في هذا المجال.

أما وزير المالية التركي مهمت شيمشك، فعد في مداخلته بمنتدى الأعمال التركي - الكويتي أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في بلاده، وهناك أرباح هائلة يمكن للمستثمرين الكويتيين تحقيقها من خلال الاستثمار في بلاده، مشيرا إلى أن الانتخابات المحلية الأخيرة التي جرت في بلاده أثبتت الاستقرار السياسي الذي تعيشه تركيا.

وأضاف الوزير شيمشك أن معظم دول الخليج تتوجه باستثماراتها إلى القارة الأوروبية في وقت تتوجه القارة الأوروبية للاستثمار في تركيا، وذلك نتيجة العوائد الكبيرة التي يحققها الاستثمار في تركيا، داعيا المستثمرين الكويتيين إلى التوجه مباشرة والاستثمار في بلاده.

وقال إن الفرص في المستقبل ما زالت كبيرة، خصوصا في مجال تعزيز الصادرات التركية إلى أنحاء دول العالم، إذ إن الخطوات الإصلاحية في الهيكل الاقتصادي لبلاده من شأنها أن تساهم في تعزيز الصادرات إلى الخارج.

وفي أعقاب المنتدى، افتتح الرئيس التركي رسميا خط الكويت لشركة «طيران بيجاسوس» في احتفال حضره عدد من المسؤولين ورجال الأعمال الكويتيين.

 

وسط استمرار مقاطعة نواب التحالف الكردستاني

بغداد: «الشرق الأوسط»
أعلن التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي أنه لا يمكن لنوابه أن يصوتوا على موازنة فيها مواد صريحة بحرمان مواطني إقليم كردستان من حقوقهم بما في ذلك رواتبهم ومصروفاتهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم كتلة التحالف الكردستاني مؤيد طيب في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، غداة الإعلان عن اتفاق بين رئيس البرلمان أسامة النجيفي ورئيس كتلة ائتلاف دولة القانون خالد العطية على إدراج مشروع الموازنة على جدول الأعمال، إن «هناك من حاول ولا يزال يحاول تحريف الحقائق والكثير من القضايا عن مسارها الصحيح وذلك بتحميل كتلة التحالف الكردستاني مسؤولية عدم تمرير الموازنة وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق»، موضحا أن «الموقف الكردي لم ينطلق من فراغ بل هناك مسائل لا يمكن التغاضي عنها على صعيد الموازنة التي يراد لها أن تحرم شعب إقليم كردستان من حقوقه المشروعة وفقا للدستور العراقي». وأضاف طيب أن «السؤال الذي يتوجب طرحه هو: كيف لنا كنواب منتخبين وممثلين للشعب الكردي في البرلمان الاتحادي أن نصوت على موازنة تحرم مواطني كردستان من حقوقهم؟». وأضاف أن الموازنة «بدلا من أن تكون عونا لمواطني الإقليم، فإنها تسلط سيف العقوبات الجماعية عليهم». ودعا طيب الكتل السياسية في البرلمان إلى «ممارسة دورها الوطني في الضغط على الجهة التي تعرقل إقرار الموازنة بالطريقة التي يمكن أن تحفظ كامل حقوق الشعب العراقي، وذلك بالتوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان لحل الإشكالات القائمة وهذا هو الطريق الوحيد الذي من شأنه تحقيق العدالة في البلاد».

وكان رئيس ائتلاف دولة القانون في البرلمان خالد العطية ونائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل، وكلاهما ينتميان إلى التحالف الوطني الشيعي الحاكم، عقدا أمس اجتماعا مع رئيس مجلس النواب لمناقشة إدراج الموازنة في الجلسة. وطبقا لما أعلنه النائب عن ائتلاف دولة القانون، حسن الياسري، فإن النجيفي وافق بعد هذا الاجتماع على إدراج مشروع قانون الموازنة على جدول أعمال جلسة اليوم.

بدوره، أعلن النائب عن كتلة الأحرار، بهاء الأعرجي، جمع تواقيع خمسين نائبا لإدراج قانون الموازنة المالية. وقال الأعرجي في مؤتمر صحافي أمس، إن «الموازنة تدخل إلى جدول الأعمال في طريقتين الأولى باتفاق هيئة رئاسة البرلمان، لكن هذا الموضوع صعب تحقيقه لمعارضة النائب الثاني عارف طيفور، والطريقة الأخرى هي بتقديم طلب بذلك عليه توقيع خمسين نائبا وهذا الذي حدث، لكن نواب ائتلاف دولة القانون ما زالوا يمتنعون عن حضور الجلسة مما سيخل بتحقيق النصاب القانوني ويحول دون انعقادها».

لكن حيدر الملا، النائب عن ائتلاف «متحدون» بزعامة النجيفي، أوضح من جانبه أن رئيس البرلمان لا يستطيع وحده وضع أي قانون ضمن جدول الأعمال ما لم توافق عليه هيئة الرئاسة. وقال الملا للصحافيين إن «(متحدون) لا يقف بوجه الموازنة وتشريعها، خصوصا بعد مناقشة أزمة الأنبار ووضع فقرة فيها لتعويض المهجرين والنازحين من المحافظة»، مبينا أن «النائب الثاني لرئيس البرلمان عارف طيفور يرفض إدراج الموازنة في جدول الأعمال». وقال الملا إن «ائتلاف دولة القانون لو كان راغبا في إقرار الموازنة لدخل إلى قاعة البرلمان وعمل على إدراجها ضمن جدول الأعمال وفق السياقات القانونية، وبالتعاون مع بقية الكتل الموجودة داخل القاعة».

الشرق الاوسط

الحزب الديمقراطي الكردستاني يطلق رسميا حملته الانتخابية



أطلق الحزب الديمقراطي الكردستاني أمس، حملته الانتخابية للتعريف بمرشحيه لانتخابات مجلس النواب العراقي ومجالس محافظات إقليم كردستان التي من المقرر إجراؤهما في 30 أبريل (نيسان) الحالي.

وحضر إطلاق الحملة الذي أقيم في أربيل، زعيم الحزب رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وعدد كبير من قياديي الحزب وأعضاء مكتبه السياسي ومرشحيه.

وقال بارزاني في كلمة له: «الحزب الديمقراطي الكردستاني كان دوما في مقدمة النضال الكردي، وأكد دوما على الديمقراطية للعراق قبل الحقوق القومية والسياسية لشعب كردستان». وبين بارزاني أن «التجربة في الإقليم لا تخلو من العيوب، ولا تجد القيادة في كردستان عيبا في القول إن الممارسة الديمقراطية لدى الشعب في الإقليم أمر جديد». وكشف بارزاني عن أنه شخصيا غير راض عن تأخير الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة في الإقليم، مستدركا بالقول: «لكن المشاركة الواسعة في الحكومة، التي تهدف إلى تنظيم البيت الكردي وتوحيده جعلت تأخر تشكيل الحكومة أمرا طبيعيا»، موضحا أن «الأمر شارف على الحسم، وأن التشكيلة الحكومية ستعلن قبل الانتخابات».

ولم ينس بارزاني الوضع السياسي في العراق، مشيرا إلى دور القيادة الكردية ودوره شخصيا في صياغة الدستور العراقي لمدة 53 يوما عام 2005، معربا عن أسفه لعدم تنفيذ هذا الدستور الذي عده «الأفضل لحماية وحدة العراق على الرغم من الملاحظات عليه». وأشار بارزاني إلى أن «هناك الكثير من المحاولات التي تستهدف الإقليم وتريد تهميش دوره الحيوي في العراق، والإقليم لن يقبل بذلك ولن يسمح لأحد بأن يجعل المواطن الكردي مواطنا من الدرجة الثانية»، مشددا علة أن «للكرد العديد من الخيارات لمواجهة أي موقف ضدهم». كما شدد بارزاني على أن «محاربة مواطني الإقليم بقطع قوتهم ومستحقاتهم المالية ومرتباتهم الشهرية لن تثنيه عن موقفه، والإقليم لن يتنازل لأي سبب كان».

بعد ذلك، ألقى نوزاد هادي، محافظ أربيل ورئيس قائمة الحزب الديمقراطي في انتخابات مجلس محافظات الإقليم، كلمة أوضح فيها البرنامج الانتخابي للقائمة للسنوات الأربع المقبلة قبل أن يقدم مرشحي القائمة

 

اقامة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا احتفالاً جماهيريا بمدينة كولون لاحياء الذكرى الثمانين لتاسيس الحزب، والاحتفال بعيد المرأة وعيد نوروز، يوم السبت 29 اذار 2014 وقد كان الاحتفال تضامنا مع كتلة التحالف المدني الديمقراطي 232.

بدأ الاحتفال بالترحيب من الرفيق خضير عباس داعيا الحضور الى الوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية وكل ضحايا الارهاب، ثم دعى الرفيق ماجد فيادي الى القاء كلمة المنظمة التي اشار فيها الى الايام الاولى لنشوء الحزب واساب قيامه، ودوافعه التي كانت ولا تزال من اجل مصالح المجتمع العراقي خاصة الطبقة الكادحة، ودعمه المستمر لحقوق المرأة العراقية، ودفاعه عن حقوق الشعب الكردي القومية وباقي القوميات، موضحا تاريخ الحزب في احترام التنوع الديني في العراق ورفضه للافكار العنصرية والطائفية، وخطرها على المجتمع، ثم تناول التطورات التي حصلت على الساحة العراقية منذ سقوط الصنم واحتلال العراق حتى يومنا هذا، خاصة انتشار الارهاب والفساد المالي والاداري، والتقصير في تقديم الخدمات، داعيا الى الحل الذي قدمه الحزب الشيوعي العراقي في العودة الى الحكمة في تقبل الاخر ورفض المحاصصة الطائفية والحزبية والاثنية، وتقديم الخدمات وتجفيف منابع الارهاب، وتوفير فرص العمل

وفي الختام اشار الى ان البديل الحقيقي الذي يمكن للشعب العراقي ان ينتخبه، يكمن في التحالف المدني الديمقراطي، كونه يشمل كل الشرفاء الذين يسعون الى بناء الوطن والمواطن، عراق ديمقراطي فدرالي، وهو السبيل للقضاء على الفساد والحفاض على ممتلكات الشعب العراقي.

 

بعدها القى الدكتور صادق اطيمش كلمة التيار الديمقراطي، التي اكد فيها على تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ونضاله من اجل الدولة المدنية وحق المواطنة، داعيا الحضور الى المشاركة الكثيفة في الانتخابات البرلمانية ورفع صوت التحالف المدني الديمقراطي، من اجل عراق جديد.

 

ثم تقدم السيد لقمان البرزنجي والقى كلمة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني التي اثنى بها على

نضالات الحزب الشيوعي العراقي على ارض كردستان مع الاحزاب الوطنية الكردستانية، من اجل الدولة الفدرالية وحقوق الشعب الكردي

 

بعدها جاء الدور لتكريم مجموعة من الرفاق الشيوعيين ممن قدموا حياتهم لخدمة الحزب وافكاره، فمنهم مايزال ملتصق بالحزب ويعمل ضمن صفوفه رغم سنين عمره الطوال، ومنهم من لا يزال يؤمن بالمبادئ التي نشأ عليها ولم يفارق التنظيم لولا الظروف التي عاشها من اعتقال الى تهجير الى مشاكل صحية. وقد كرمت منظمة الحزب كل من السادة

د. صادق أطيمش

فؤاد عقراوي

طارق الجاسم

فيصل عبد العزيز

كفاح كنجي

عبد العزيز الاسدي

حجي حسو حسين

ثم اخذت الصور التذكارية للرفاق المكرمين وتلاه الحفل الموسيقي بالرقص على الاغاني والدبكات العربية والكردية، ثم تقدم عدد من الرفاق الانصار الى سرد بعض القصص البطولية التي عاشوها خلال حركة الانصار الشيوعيين في جبال كردستان العراق، ومن ابرز الفقرات ما قدمه الشاعر احمد الخفاجي بقصائد وصف فيها حال العراق وما وصل اليه في ظل الاحزاب الحاكمة.

اختتم الاحتفال بالقبلات والتهاني بذكرى تاسيس الحزب الشيوعي العراقي الثمانين

11. الحضارة الخورية - الميتانية

د. مهدي كاكه يي

إعتمد الخوريون الكتابة المسمارية في تدوين لغتهم الهندو ـ آرية، كما أنهم دوّنوا وثائقاً باللغتين الأكادية والحثية. عُثر على مجموعات من الوثائق الخورية في نوزي (يورگان تبه، جنوبي كركوك) ومحيطها وفي (ماري) و(إيمار) الواقعتَين على الفرات الأوسط وفي (أوگاريت) وفي العاصمة الحثية هاتوشا (بوغازكوي الواقعة في شرقي أنقرة). كما ترد تعابير ومفردات وأسماء أعلام خورية في كثير من الوثائق المكتشفة في مناطق مختلفة من الشرق القديم. إنتشرت اللغة الخورية على نطاق واسع عند إتساع المملكة الخورية في أواسط الألف الثاني قبل الميلاد، وأصبحت لغة لها مكانة بارزة في المنطقة. اللغة الأورارتية قريبة من اللغة الخورية و قد تكون منحدرة منها.

تم العثور في (أوگاريت) على رقم فيه مسرد مفردات خورية مكتوبة بالخط المسماري وهو عبارة عن معجم يدل على عبقرية الخوريين في تعلم اللغات وإفادتهم من هذه المسارد

إن من أهم ما قدمه الخوريون للحضارة الإنسانية هو إختراع أقدم نظام كتابي أبجدي مسماري في العالم المستند على نظام قواعدي متكامل والمؤلف من 30 رمز مسماري أبجدي الذي شكلّ القاعدة الأساسية في إبتكار وظهور الأبجدية الفينيقية والآرامية والأبجديات الأخرى التي اشتقت من الفينيقية والآرامية كالعبرية واليونانية والنبطية والسريانية والعربية.

التنقيبات المكتشفة تشير الى أنه كان يتم تدوين أخبارالخوريين وكان هناك محل خاص لكتابة الوثائق (مصدر 1).

إن معظم الرُقم المُكتشَفة كانت مرتّبة على شكل مجموعات وكل مجموعة مؤلفة من مكتبة أو ديوان للأرشيف. كانت المكتبات تابعة لمؤسسة دينية أو ممتلَكة من قِبل أفراد. المكتبات المكتشفة في أوگاريت تشتمل على مكتبة الكاهن الأكبر التي تحتوي على الملاحم والأساطير ومكتبتان لكاهن آخر ومكتبة النصوص الأدبية وستة دواوين للأرشيف في القصر الملكي وديوان للأرشيف في القصر الجنوبي. تم العثور في الحي الفخم الممتد شرقي القصر الملكي على مكتبتين خاصتين وعلى ديوان أرشيف خاص. كانت الوثائق التي لها طابع مدرسي، موجودة في القاعات المخصصة لهذه المجموعات وكذلك وُجِدت بعض الأدوات الكتابية كالمخرز أو المنقاش وهو القلم الذي كان يتم إستخدامه لحفر الرموز المسمارية في الرقم الفخارية. كان الكاتب (SCRIBE) االخوري يقضي معظم وقته في قاعات المحفوظات ويقوم بكتابة الرقم الفخارية وتصنيفها وترتيبها على رفوف وفي هذه القاعات كان يزاول أيضاً دوره كمُعلّم (مصدر 2).‏

الوثائق المُكتشَفة في رأس الشمرة تُبين بأن الكاتب الخوري كان يقوم بتعليم الطلاب حروف الأبجدية. لقد تم العثور على عدد من رُقم فخارية صغيرة منقوشة عليها أحرف الأبجدية الخورية الثلاثين وهي مرتبة بحسب التسلسل الذي كان معتمداً آنذاك. هذا التسلسل يُظهر في كل رقم الألفباء المكتشفة في الموقع، وهذا يدل على أن هذه الوثائق تم وضعها لتعليم الطلاب.

تم العثور على رقم مُرتّبةً فيه أحرف أبجدية خوررية في أعمدة ويوجد مقابل كل حرف المقطع الصوتي الأكادي المطابق له باللفظ. إنه عبارة عن جدول تم وضعه لمساعدة المترجمين في القيام بالترجمة. في رأس الشمرة، علاوة على النصوص المكتوبة بهذه الطريقة، هناك نصوص خورية مكتوبة بالإشارات المسمارية الأبجدية المبتكرة في أوگاريت (مصدر 2).

هناك نص تم إكتشافه في رأس الشمرة يبين أهمية الكتابة والمعرفة في المجتمع الخوري، وهو عبارة عن دعاء تمت كتابته بصيغة رسالة موجهة من كاهن إلى أحد الآلهة يطلب فيه مساعدة تلميذه ومما جاء في النص المذكور:‏

"لا تُظهر في عظمتك عدم الإهتمام بالقضية التي أستعطفك من أجلها. بهذا التلميذ الصغير الجالس أمامك.. لا تُظهر عدم الإهتمام.. إكشف له أيّ سر في فن الكتابة، العد، المحاسبة، أيّ حل.. إكشف له.. إكشف له إذن الكتابة السرية.. إعطِ لهذا التلميذ الصغير القصب المبرى والجلد والفخار.. إذن لا تهمل شيئاً من كل ما يتصل بفن الكتابة".‏

قام الخوريون بعمل قوائم لتنظيم الحياة الإدارية والإقتصادية و قوائم تُمثل مفكرات تم إستعمالها للحصول بسرعة على المعلومات التي كانوا يحتاجونها. في أوگاريت، تم العثور على رقم يتضمن خمسمائة سطر والذي هو موسوعة فيها تعداد الأسماك والطيور والنباتات والمنسوجات والأقمشة والأحجار وما شابه ذلك. فيها أيضاً قوائم تعدّد آلهة أوگاريت وقائمة تعداد الآلهة الخورية. رقم آخر يتضمن جدولاً بالآلهة السومرية، فيه يقابل كل إله ما يقابله من آلهة عند الخوريين، حيث أنه وثيقة عن الديانة المقارنة عمرها حوالي ثلاثة آلاف سنة.

ساهم الخوريون في إثراء التراث الأدبي والفني العالمي القديم المدوّن من خلال كتابة نصوص أدبية بأسلوب متميز والتي كانت تدور حول مواضيع شائعة في ذلك العصر. کما قاموا بترجمة نصوص تعود لشعوب أخرى، إلى اللغة الخورية و أخذوا حكايات شفاهية وکتابية وصاغوها بلغتهم صياغة جديدة. کما أضافوا إلى أدبيات منطقة غربي آسيا أساطير وتعويذات من تراثهم الذي تشير إليه الإكتشافات الأثرية في حتوشا و(أوگاريت) (محمد العزو: حضارة الفرات الأوسط والبليخ، دار الينابيع، دمشق، 2009).

كانت للثقافة الخورية تأثير كبير على الثقافة الحثية، بل أثرت الثقافة الخورية على ثقافات شعوب منطقة الشرق الأدنى القديم بأكملها، كما أن الثقافة الآشورية المبكرة ورثت الثقافة الخورية وخلفتها. يذكر الدكتور عبد الحميد زايد بأن الأسرة الحثّية خلال فترة المملكة الحثّية الحديثة أصبح لها طابع خوري وكان عدد كبير من ملوك وملكات الحثيين يحملون أسماء خورية (عبد الحميد زايد: الشرق الخالد: مقدمة في تاريخ و حضارة الشرق الادنى من اقدم العصور حتى عام 323 ق.م, دار النهضة العربية، القاهرة، 1966، صفحة 473).

تم العثور أيضاً على رقم يحتوي على بعض النصوص الطبية، حيث كان الطب آنذاك مرتبط بالسحر ومتداخل معه. يحتوي هذا الرقم على عدد من الوصفات الطبية ومن خلال نصوص الإبتهالات والأدعية السحرية يمكن التعرّف أحياناً على بعض الأمراض والأدوية. من بين الأمراض التي يأتي ذكرها هي الصداع والأنفلونزا والصرع والزكام والدوار وأمراض الأسنان والرئة والبطن والعيون و إعتلال العضلات والجلد. كان يتم إستعمال المواد النباتية في العلاج، وأحد الرقم يشير الى إستخدام حمام بخاري في العلاج. هناك نص يذكر وجود أطباء في (أوگاريت) ونص آخر يتضمن التعليمات الواجب إتباعها للعناية بالخيول المريضة. كما أنه تم إكتشاف نص تم تفسيره على أنه تلميح لكسوف الشمس (مصدر 3).

قام الخوريون بتنظيم الإدارة بشكل جيد، حيث كان الحُكام يقررون إعلان الحروب و الإستمرار فيها أو إيقافها و كذلك كانوا يقومون بعقد التحالفات و المعاهدات مع الممالك الأخرى و الإشراف على الجوانب الإقتصادية و التجارية و العسكرية. كان الملك الخوري يُمثل السلطة التنفيذية و التشريعية معاً، وكان له مساعدون يساعدونه في إدارة شئوون البلاد (جرنوت فلهلم: الحوريون تأريخهم وحضارتهم، ترجمة فاروق إسماعيل، دار جدل، حلب، الطبعة الأولى، عام 2000 م).

تذكر الوثائق التي تم العثور عليها في مدينة نوزي بأنه في نظام الحكم الخوري، كان هناك الملك الأكبر الذي يرأس المملكة وكان هناك ملوك أدنى شأناً كانوا يحكمون المدن وكانوا خاضعين لسلطة الملك الأكبر. ملوك المدن كانوا من طبقة الذوات وكان أغلبهم ينتمون الى سلالة الملك الأكبر. كان من واجبات ملوك المدن الدفاع عن المملكة، حيث كانوا مسئولين عن نصب الإستحكامات الدفاعية في المدن والقرى وتأمين العربات الحربية والمتطلبات الدفاعية والحربية الأخرى. كل قصبة والتي كانت تسمى (ALUM )باللغة الخورية، كان يديرها بيگ (HAZANNU ) أو مختار خاضع لسلطة ملك المدينة التي تتبعها قصبته. كان من واجبات البيگات هي إقامة الإستحكامات في قراهم.

كانت هناك موازين موحدة معمول بها في المملكة وكانت في مدخل المدينة يتم عرض مقاييس ومكاييل لتعميمها على بقية المدن. من القوائم التي كانت تُستعمل كمفكرة، عدة رقم التي هي عبارة عن جداول لقياسات الوزن والطول والمساحة (مصدر 4). ‏

إشتهر الخوريون بصناعة الخزف و إمتاز الفخار الخوري بألوانه الزاهية وتنوع أشكاله كان خزف الخابور يتميز بِرسومات ذات خطوط حمراء و أشكال هندسية ثلاثية الأضلاع، بينما خزف نوزي (مدينة كركوك الحالية) كان له أشكال مميزة جداً و لونه بُنّي أو أسود

كان الخوريون كذلك بارعين في الصناعات المعدنية، حيث كان يتم جلب النحاس من جبال منطقة الأناضول الى بلاد ما بين النهرَين. كان وادي الخابور مركزاً رئيسياً لتجارة المعادن، حيث كانت مملكة (كيزوواتنا Kizzuwatna) و (إيشوا ISHUWA) الواقعة في مرتفعات الأناضول، مصادر للنحاس والفضة والقصدير، إلا أن المملكة الخورية كانت تعاني من نقصٍ في كمية الذهب ولذلك كانت تستورد الذهب من مصر، كما تخبرنا رسائل "AMARNA". السومريون قد أخذوا مفردات مصطلحات النحاس من الخوريين.

تعرضت المصنوعات المعدنية الخورية للتلف والضياع، بإستثناء تلك التي تعود الى العهد المتأخر لمملكة أورارتو، حيث تم إكتشاف بعض التماثيل البرونزية الصغيرة للأسد في مدينة (URKESH). كما تم إكتشاف لوحة برونزية تصّور أسداً فاغر الفم، يثبّ فوق لوحةٍ تحتوي على كتابة مسمارية. هذه اللوحة معروضةً في متحف لوفر في العاصمة الفرنسية، باريس. ومن المنحوتات الميتانية هناك تمثال أسد ضخم من حجر البازلت، يبدو فاغر االفم ويمشي ببطء، يعود تأريخه إلى منتصف الألف الثاني قبل الميلاد، ويتميز بالجلال وتتجلى فيه كاريزما الحياة.

إشتهر الميتانيون بصناعة الأقواس، حيث تجاوزت شهرة القوس الميتاني خلال القرن الرابع عشر قبل الميلاد حدود بلاد ميتاني. كان التنظيم القوي للبيت الملكي واضحاً في القصور الكبيرة، والموجود حتى في عواصم المقاطعات. لقد كان يتمّ تزيين القصور باللوحات الجدارية. كانت العاصمة الميتانية (واشوكاني) تُزينها مباني المعابد والقصور المتميزة بجمال مداخلها التي كانت تزينها منحوتات كبيرة للأسود والثيران وغيرها، و كان يتم تزيين أسفل الجدران بمنحوتات مغايرة. ربما كان يتم دفن الموتى خارج مناطق السكن.

كان الميتانيون رواداً في تربية الخيول، حيث أن إسم مملكة (إيشوا ISHUWA) قد يعني "بلد الحصان". تم إكتشاف نصٍ مشهور في (HATTUSA) يتضمن دروساً في تعلّم تربية الخيول وجاء في ذلك النص بأن شخصاً خورياً إسمه (كيكولي Kikkuli) كان مسئولاً عن التدريب لتعلّم تربية الخيول. الميتانيون قاموا بإستخدام الخيول في قيادة عربات حربية خفيفة ذات عجلتين، حيث كان الكاشيون والخوريون أوّل من أدخلوا إستخدام الخيول والعربات الحربية في غربي آسيا وكان (كيكولي Kikkuli)، يقوم بتعليم الفنون الحربية المتعلقة بإستخدام المركبات والعربات الحربية (وليام لانجر: موسوعة تاريخ العالم، أشرف على الترجمة د.محمد مصطفى زيادة , الطبعة الأولى.القاهرة -نيويورك، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، 1968 م، صفحة 62).

في المملكة الخورية، لم يتم بناء الكثير من المدن، حيث كانت (URKESH) المدينة الخورية الوحيدة في الألف الثالث قبل الميلاد. في الألف الثاني قبل الميلاد، تم بناء عدد من المدن الخورية مثل (ARRAPHA) و (HARRAN) و(KAHAT) و (NUZI)و TAIDU)) و ((WASHUKANNI التي كانت عاصمة المملكة الميتانية. يبدو أن الثقافة الخورية في بناء المدن كانت تختلف عن الحكم المركزي للأشوريين و المصريين القدماء ويمكن تفسير ذلك بأن النظام الإقطاعي للممالك الخورية لم يسمح بتطوير بناء قصور فخمة أو معابد.

كانت أغلب الأختام الإسطوانية الخورية تصوّر مخلوقات أسطورية مثل البشر المُجنّح و الحيوانات المُجنّحة و هذه الصور المرسومة قد تكون الغاية منها هي الوقاية من الأرواح الشريرة. الأختام الأسطوانية الميتانية تتميز بتنوع المادة المتكونة منها مثل حجر الهيماتيت والعجينة الزجاجية. كان الفنان الميتاني يميل إلى تبسيط الأشكال وتحويرها إلى ما يشبه العناصر الزخرفية ويحرص على إظهار الرموز بأنواع مختلفة، حيث أن لكل رمز دلالته وجماليته مثل السمكة والعقرب والطائر والماعز والكلب والأسد والكائنات الخرافية المجنحة، والكواكب والنجوم والقمر ويرسم رسومات تُظهِر عبادة الشجرة المقدسة والعابد بملابسه الطويلة، وهو يؤدي طقوس العبادة كتشابك اليدين على الصدر، أو لمس شجرة الحياة. كان الفنان الميتاني يحرص كذلك على التناظر والدقة الفنية في نقش مشاهد معقدة بأدوات بسيطة. وهذا الفن له أهمية وثائقية وقيمة فنية وجمالية متميزة ويشير الى مدى إنفتاح الميتانيين ثقافياً وتفاعلهم مع ثقافات شعوب الشرق الأدنى القديم. هذا الإنفتاح ساهم كثيراً في إثراء الفنون الخورية وتطوير االثقافة الخورية.

إهتم الخوريون إهتماماً كبيراً بالزراعة، حيث قاموا بزراعة الشعير بشكل خاص. الفلاح الخوري كان يقوم بزراعة قطعة أرض زراعية كبيرة و كان مالك الأرض يحصل على قسمٍ من المحصول الزراعي ثمناً لإستغلال أرضه الزراعية من قِبل الفلاح.

المصادر

1. BULLETIN OF AMERICAN SCHOOL OF ORIENTAL RESEARCH (11) NO , 81 FEBRUARY 1941.

2. LAROCHE; E. “Les textes hourrites”, Palais Royal d’Ugarit III, Paris 1955. 325-385; “Documents en langue hourrite provenant de Ras Shamra” Ugaritica V, Paris 1968: 447-644.

3. BOYER, G. La place d’Ugarit dans I’histoire de I’ancien Droit oriendans Palais Royal d’Ugarit III, Paris 1955: 283-306.

4. SMITH, SIDNEY. EARLY ASSYRIA HISTORY TO 1000 B. C,
LONDON, 1928, p. 325.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.


في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الأربعاء المصادف (02/04/2014)، قام الأستاذ ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة والوفد المرافق له، بزيارة ودية للأستاذ عبدالحميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، بمنزله في السليمانية، للإطمئنان على صحته ..
وقد رافق الملا بختيار في زيارته كلا من الأستاذ عبدالرزاق الفيللي مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الوطني الكردستاني ، وكذلك ممثل الاتحاد الوطني بهولاندا.
وقد استقبل الوفد الزائر بحرارة من قبل الأستاذ عبد الحميد وعقيلته وابنته دلاف والرفيق علي شمدين ممثل الحزب بكردستان العراق والأخ مسعود عباس ..
وكان اللقاء وديا جداً ، حيث تبادلا الآراء حول الأوضاع الكردية الراهنة في سوريا والعراق ..
السليمانية 02/04/2014
اعلام الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا

متابعة الانتخابات: بعد نشر صوت كوردستان لتقرير عن الاضرار التي ستلحق بحزب البارزاني نتيجة عدم تشكيلة لحكومة الإقليم الثامنة قبل الانتخابات و أعطاء حزب البارزاني نتيجة تخطيطة الفاشل الاسباب لحركة التغيير و الإسلاميين كي يقوموا بحملة أنتخابية شرسة و مصيرية، كما تطرق التقرير الى أحتمالية شق الصف الكوردي بعد الانتخابات البرلمانية العراقية و خاصة أن عدم تشكيل الحكومة و أزمة أربيل مع بغداد سيكون نتيجتها خسارة حزب البارزاني في الانتخابات و صعود نجم حركة التغيير و أستلام قيادة السياسة الكوردية في بغداد.

بعد هذا التقرير صرح مسعود البارزاني رئيس الإقليم بأنهم سيقومون بتشكيل حكومة الإقليم قبل ال30 من هذا الشهرموعد أنتهاء الانتخابات البرلمانية في العراق. في نفس الوقت رشحت معلومات حول نية حزب البارزاني التنازل عن منصب وزارة الداخلية لحركة التغيير و تشكيل حكومة الإقليم بمشاركة جميع الأطراف الرئيسية في الإقليم.

تراجع حزب البارزاني من سياسته المتعنتة حيال أحتكار جميع المناصب العسكرية والاقتصادية في الإقليم هذا جاءت كنتيجة لمخاوف هذا الحزب من الخسارة في الانتخابات و تحول حركة التغيير الى الحزب الأول في الإقليم و قيادة الطرف الكوردي في بغداد.

الى الان لم يعرف أن كانت تصريحات حزب البارزاني هي من أجل اسكات حركة التغيير في هذا الوقت بالذات أم أنها جادة في مسعاها هذه المرة، كما لم تصدر عن حركة التغيير أيضا أية تصريحات عن استعدادهم للتخفيف من حملتهم الانتخابية ضد حزب البارزاني و حزب الطالباني مقابل منصب وزير الداخلية  أو البيشمركة فقط و الحاق هزيمة بحزبهم من أجل منصب وزير لوزارة عسكرية. كما لم يتضح أن كان حزب الطالباني سيقبل بمنصب  عسكري مستحدث بصفة وزير بلا وزارة.

 

(كاتبة المقال هي مغ أوري وهي مدرسة الفيزياء والفلك في جامعة ييل ومديرة مركز الفلك وفيزياء الفلك بها. وما يرد في المقال يعكس وجهة نظرها. وتنشره CNN ضمن فتحها الباب لآراء العلماء بشأن اكتشاف موجات جاذبية على علاقة بالانفجار العظيم)

مازال العالم يدرس بكثير من الاندهاش اكتشاف موجات الجاذبية التي تعتبر صدى الانفجار الكبير لحظة ولادة الكون. فهي آخر التنبؤات التي تحقق منها العلماء في النظرية النسبية العامة منذ أن وضعها آينشتاين عام 1916. كما أنها تلخص مخاض الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13.7 مليار سنة.

فما الذي يعنيه ذلك؟ وكيف يفتح حقبة جديدة في فهمنا لأصل الأشياء والكون؟

 

تحدثت مقالات كثيرة عن هذا الاكتشاف، ولكنني الآن سأحاول شرحه بتفصيل أكثر، فابقوا معي لأن الأمر يتعلق بحدث عظيم فعلا.

ولطالما تساءلت البشرية عن أصل الكون منذ القدم، والاكتشاف الجديد يقربنا أكثر من أي وقت مضى من إجابة حاسمة عمليا.

فما يعنيه هذا التطور أساسا هو أنه للمرة الاولى في التاريخ قد نكون قادرين على مشاهدة الجزء الأول من مليار من تريليون من تريليون جزء من أول ثانية من عمر الكون .

وبافتراض أنه تم التأكد من صحة الاكتشاف بواسطة تجارب أخرى، فهذا يعني أنه يمكن دراسة أول حركة في مخاض ولادة العالم، حيث ستشرح لنا فيزياء المادة والطاقة، أبعد من مجرد المقاربة الأرضية الحالية لمحاكاة الأجسام والجزيئات مثل التي يقوم بها صادم هادرون على الحدود الفرنسية-السويسرية منذ سنوات.

وفي مؤتمر صحفي عقد في 17 مارس/آذار، أعلن علماء مركز "تصوير خلفية الاستقطاب خارج المجرة الكونية" الذي يعرف اختصارا بـBICEP2 اكتشافهم الذي يعرض دليلا على موجات مغناطيسية-التي تكهن بها إنشتاين ضمن نظرية النسبية العامة- والتي تسبب فيها –على الفور تقريبا- توسّع الكون بمقدار 10^50 (50 أس 10) أو 100000000000000000000000000000000000000000 مرة(ليس خطأ مطبعيا وقد يكون خطأ حسابيا حيث أنه توسع بمقدار 100 مليون تريليون تريليون مرة).

وهذه الموجات سبق أن تكهن بحدوثها العالمان ألان غوث وأندري ليند.

والتضخم أو التمدد هو أول مراحل التوسع الفوري للكون بسرعة أكثر بكثير من سرعة الضوء وهو الذي "يصف آلية الدفع التي قادت الكون إلى فترة من التمدد الجنوني نطلق عليها البيغ بانغ" وفقا لألان غوث. وللمفارقة فإنّ عبارة "بيغ بانغ" أطلقها أحد العلماء تهكما على نظرية الانفجار العظيم التي لم تعجبه.

وفكرة الانفجار العظيم نفسها بسيطة. فقد أظهر العالم أدوين هابل-الذي أطلق اسمه على المسبار هابل- قبل 80 عاما، أن الكون يتمدد. فالأشياء في الكون لا تندفع إلى الخارج لأن الفضاء نفسه أصبح أكبر فأكبر بمرور الزمن. وهذا يعني أنّ المسافة بين مجرتين مثلا تكبر حتى لو أنهما لا يتحركان بالمرة في الفضاء.

وباستقراء التمدد الذي يشير إليه هابل بصفة عكسية، فقد عرفنا منذ زمن طويل أنّ الكون كان أصغر بكثير جدا جدا جدا مما هو عليه الآن. فكل الطاقة والكتلة التي شكّلت الكون ساعتها كانت أشد حرارة كثيرا وأكثر كثافة. ولاحقا ومع تمدد الكون عبر الزمن، تقلصت كثافة الطاقة وبالتالي انخفضت درجة الحرارة. وتتضمن نظرية الانفجار العظيم أنّ بقايا الإشعاعات التي بردت يمكن رؤيتها اليوم.

وفعلا، فقد اكتشف مهندسو مختبرات بل في بداية عقد الستينيات من القرن الماضي، وعلى رأسهم كل من أرنو بنزياس وروبرت ويلسون، توهّج إشعاعات الانفجار العظيم، عندما كانا يحاولان إنشاء أفضل ملتقط هواء إذاعي في العالم.

فقد سجّل جهازهم صوتا خفيفا جدا غريبا من جميع الاتجاهات. وعلى ما يبدو، كان المهندسان يعتقدان أنّ قرن الجهاز(جهاز الالتقاط الإذاعي) كان متسخا ببقايا لا ترى من براز الحمام، ولذلك فقد استمرا في تنظيفه عدة مرات دون جدوى، حيث استمر الصوت الخفيف في القدوم من جميع الاتجاهات.

ولاحقا خلص الفيزيائيون إلى ربط تلك التسجيلات بأشعة الخلفية الكونية ذات الموجات الصغرية وذلك أثناء رصد مصادر البث التي تشوش على أجهزة الراديو الأرضية وفسرت  فيما بعد على أنها صدى الانفجار العظيم الأول وهذا ما عزز نظرية الانفجار العظيم التي فسرت أصل الكون ونشوءه وتطوره، ونال بنزياس وويلسون جائزة نوبل على ذلك.

وتأسست نظرية الانفجار العظيم في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، لكنها لم تنجح في تفسير الكثير من أجزاء القصة.

أولا، يبدو الكون متجانسا وله نفس الخاصيات بشكل مثالي. ولذلك فإنّ المجرات والكواكب، في أي اتجاه، تظهر متماثلة لنظيرها في الجهة المقابلة، بغض الطرف عن المسافة التي تفصل بينهما. فعدد الكواكب والمجرات وكتلها وأشكالها ومحتوياتها تبدو متماثلة بشكل ملحوظ إلى وفي أبعد مدى ممكن.

وينطوي ذلك على شيء من المفاجأة، لأنّ نظرية هابل حول الانفجار العظيم، تتضمن أنّه لا يمكن للمناطق المتباعدة جدا أن تكون قد اختلطت ببعضها البعض ولو بصفة عارضة، فكيف يمكنها أن تتماثل؟ وهذا هو الجواب البسيط: تخيل حافظتي مياه. الأولى تحتوي على ماء حار والثانية على ماء بارد، فما دامتا بعيدتين عن بعضهما البعض، فإنّ حرارتيهما ستبقيان مختلفتين. لكن إذا خلطتهما ببعضهما البعض فإنهما ستحصلان على نفس درجة الحرارة. وهكذا فإنّ المنطقتين المتباعدتين جدا في الكون لا يمكن أن تتماثلا إلا إذا كانتا متصلتين في وقت ما.

وتفسر نظرية التضخم هذا الأمر طبيعيا: إذا توسّع الكون في البداية بنسق سرعة جنوني، فإنّ جميع أجزائه التي ترى اليوم كانت متصلة ببعضها البعض في وقت ما. وهذا يعني أنه كانت لها نفس الخاصيات الفيزيائية الأولية (مثل الحرارة والكثافة) وهو ما يعني أيضا أن النجوم المتماثلة والكواكب كانت تشكل ما يشبه حساء الكون.

كما أن التضخم يفسّر لماذا يتميز الكون بهندسة مسطّحة جدا -وهو ما تم الكشف عنه في تسعينيات القرن الماضي.

ومبدئيا فإنّ الأشكال الهندسية ممكنة في الفضاء، مثل أن مساحة ثنائية الأبعاد يمكن أن تكون مسطحة مثل الطاولة أو ذات انحناءات واضحة أو محدبة أو مقعرة مثل السرج.

وحتى يكون الكون مسطحا، فإنّ ذلك يتطلب توازنا دقيقا جدا. فهناك طرق عير محدودة ليكون مقعرا أو محدبا أو غيره، ولكن أن يكون مسطّحا، فالأمر شبيه باستخدام حافة السكين. وتضخم الكون يمنح تفسيرا لتلك الغرابة.

وتحديدا فإنّ الفكرة هي التالية: ففي البدايات الأولى، كان ينبغي للكون أن يكون مسطحا بما يكفي لتمطيط نسيج الفضاء أو عجينته إلى أن لا يبقى أي أثر لأي تقعّر أو انحناء. وتخيل كيف أنك تضخّم بيدك كرة الشاطئ الصغيرة (المطاطية التي تشبه كرة التنس) ولكنها هذه المرة بحجم الأرض مثلا. فيمكنك أن ترى الانحناءات وهي في يدك ولكن إذا تم تمطيطها بسرعة فائقة فإنّ أي قطعة من جلدها ستكون مسطحة تماما، وهو نفس الأمر بالنسبة إلى الأرض.

فالتضخم الضخم والعملاق للحجم، سيزيل كل الظروف البدائية التي كان عليها الكون. وبغض الطرف عن درجة الحرارة التي كانت ساعتها فإنّ التمدد سيخفض حرارة الكون إلى الصفر.

وبعد نحو جزء من مائة مليون تريليون تريليون جزء من الثانية، وفقا للعلماء، فإنّ جاذبية طاردة حدثت وتسببت في تمدد قبل أن يظهر "حساء" مكثّف وحار جدا تشكل من  الجزئيات والطاقة. في تلك النقطة بالضبط أخذ التمدد الذي تسبب فيه الانفجار العظيم الذي اكتشفه هابل، المشعل في عملية التوسع برمتها.

أما كيف بدأ التمدد وكيف انتهى فلم يفهم ذلك حتى الساعة، ولكن هذه الفكرة البسيطة حول التمدد تشرح بعناية لماذا جاء الكون على هذا الشكل من التسطيح والتجانس .

ورغم ذلك، وحتى الساعة، لا يوجد دليل مباشر عن حدوث التمدد وما عاينه العلماء هو بصمة التمدد على إشعاع "خلفية الميكروويف" الكوني.

وبصفة خاصة، فإنّه يتعين أن يكون التمدد قد تسبب في كم هائل من موجات الجاذبية لدرجة أنها تسبب تموج الفضاء نفسه بكيفية متكاثرة ومتزايدة. ولهذه الموجات خاصية نمطية وتعمل على عصر أحد الاتجاهات الأفقية بطريقة إيقاعية، ثم تقوم بالأمر نفسه في الاتجاه العمودي، تماما مثل يدين اثنتين تضغطان على كرة مطاطية من فوق ومن أسفل ومن الجانبين يمينا وشمالا.

وقد وفرت هذه التغيرات دلالة على وجود تكتلات ونتوءات صغيرة في الپلازما الكونية البدائية. وتطورت هذه التشوهات في نسق توزع كتلة المادة فيما بعد، متحولة إلى بُنى كبيرة الحجوم في الكون: المجرات، وحشود المجرات التي توجد حاليا.

 

وعملية "التشويه أو التلاعب" بالكون في حالته البدائية تسبب نمطا خاصا من الاستقطاب في الخلفية الإشعاعية. فماذا يعني الاستقطاب؟

إنه الاتجاه الذي تتردد فيه الموجة الضوئية، ولا يُرى بالعين المجردة. فالضوء هو موجة تتذبذب ذهابا وجيئة ولها ترتيب معقد غير منتظم.أما الضوء المستقطب فهو موجات ضوئية ذات ترتيب بسيط منتظم تتذبذب في اتجاه واحد فقط ولذلك مثلا يمكن استخدامه في نواح لا يمكن استخدام الضوء العادي فيها. فلأنّ الضوء العادي هو خليط من الاستقطاب في جميع الاتجاهات فإنّ درجة الاستقطاب فيه هي صفر. ولكن أي ضوء متناثر، مثل ضوء الشمس المنعكس على الماء، مستقطب ولذلك فإنّ النظارات المستقطبة تقوم بخفض الوهج وانعكاس الأضواء على الأسطح.

ويبحث العلماء على هذا النمط الخاص من الاستقطاب في الخلفية الإشعاعية الكونية التي تظهر دليل حدوث التمدد، وذلك منذ سنوات طويلة قاموا فيها بدراسات ثم أعادوا تحليلها ويعيدون التحليل دوما. والآن يعتقدون أنهم عثروا على مؤشرات الاتجاه الأول للتوسع.

والآن يقوم الكثر من العلماء بإعادة تقييم ما خلصوا إليه ويضاعفون جهودهم للعثور على نفس العلامة أو علامة على اتجاهات معاكسة أو النقيض. وما توصلوا إليه بالإعلان عن رصد موجات الجاذبية يعد فتحا قويا بكل المقاييس، ولذلك فإنه يتعين أن يكون في مرمى اصطياده من قبل بعض التجارب التي يقومون بها. فذلك يثبت بعملية ملموسة تجانس مادة الكون وتساويه التام في الخواص قبل الانفجار وبعده أي منذ اللحظة الأولى لعملية الانفجار الكوني العظيم وانتشار الإشعاع في الزمكان والمكان مع احتمال وجود أماكن تركزت فيها المادة الخفية التي تعرف باسم المادة الداكنة.

ويوقن العلماء في مختلف أنحاء الأرض أنّ هذا الاكتشاف هو مجرد بداية القصة. وستكون هناك تجارب أخرى تستهدف قياسا أفضل لبصمة الاستقطاب. وذلك سيؤدي بنا إلى معرفة كيف تبدو المادة والطاقة في ظروف أكثر حرارة وكثافة من كوكب الأرض وغيره من مناطق الكون.

ومثلما قال كارل ساغان فإنّ "الادعاءات الخارقة تتطلب أدلة خارقة" فلندع الملاحظة تبدأ ولننتظر.

قامت العشائر العربية في محافظة الرقة السورية بتشكيل قوة عسكرية بغية محاربة الكتائب المسلحة التابعة للجيش الحر والقوات الكوردية.

نشرت شبكة "ولاتي نت" أن وسائل الإعلام تداولت إن العديد من العشائر العربية في محافظة الرقة السورية قامت بتشكيل قوة عسكرية باسم " جيش الأنصار " بدعم من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش.

وبحسب مصادر مطلعة فإن جيش الأنصار قوامه 1500 مقاتل لغاية الآن كما أن تلك العشائر فرضت على العوائل العربية تجنيد شاب على الأقل من كل عائلة في جيش الأنصار أو تجهيز مقاتل من عتاد وسلاح في حال لم ترغب بإرسال ابنائها.

ويذكر أن أغلب تلك العشائر كانت موالية لنظام البعث وبعد اندلاع الثورة السورية أعلنت ولاءها لتنظيم داعش.
-----------------------------------------------------------------

nna إ: محمد

إنطلقت انتخاب البلديات في تركيا نهاية شهر آذار الماضي، في هذا الشأن كشف مراقبون أن الكورد فاز بجدارة في تلك الانتخابات في المناطق الكوردية في شمال كوردستان وكانت بمثابية رسالة الى السلطات التركية.  

قال محمد أمين بينجويني وهو مختص في الشأن التركي في تصريح لـNNA أن الكورد فازوا في المناطق الكوردية في شمال كوردستان في انتخاب البلديات التركية، وهي بمثابة رسالة من الجانب الكوردي إلى الدولة التركية وحكومة رجب طيب أردوغان أن الكورد يطالبون بحقوقهم في تركيا وأن يكون للكورد هوية خاصة بهم في شمال كوردستان والاعتراف به على أعلى المستويات كقومية ثانية في البلاد ولديه كامل الحقوق في إطار الدولة التركية.

ونوه بينجوني إلى أن نجاح الكورد في إنتخاب البلديات التركية وتولي منصب رئيس البلدية في البلديات الكوردية الكبيرة من الجانب الكوردي، هي فتح الطريق أمام تطبيق برنامج حزب السلام والديمقراطية في تركيا (BDP)، وهو الادارة الكوردية في المناطق الكوردية في شمال كوردستان، بعد أن كانت السلطات التركية ترفض ذلك حتى الامس القريب.
-----------------------------------------------------------------
مريوان – NNA/
ت: محمد

الصدر: هناك من يريد تهميش السنة عبر قصف المدن قبل كل انتخابات


السومرية نيوز/ النجف
اعتبر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الاربعاء، أن هناك من يريد تهمش السنة عبر توقيت القصف قبل كل انتخابات، وفيما اشار ان المالكي تكفيه ثمان سنوات، دعا مفوضية الانتخابات والمحكمة الاتحادية الى عدم الرضوخ للضغوط.

وقال الصدر في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع النائبين صباح الساعدي وجواد الشهيلي، في النجف وحضرته "السومرية نيوز"، إن "هناك من يريد تهميش السنة من خلال توقيت قصف بعض المدن قبيل كل انتخابات"، مستدركا بالقول بـ"أنني على يقين بان الدكتاتور سوف لن يفلح".

واضاف ان على "رئيس الوزراء ان يستريح اربع سنوات، واعتقد ان ثمان سنوات كافية"، حاثا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والمحكمة الاتحادية الى "عدم الرضوخ واللين امام الضغوط التي يتعرضون لها".

وأكد الصدر انه "لا يحبذ رفع صور والده وال الصدر في الدعاية الانتخابية على الرغم من ان البعض يفعل ذلك محبة بآل الصدر"، مشيراً الى ان "هناك جيدين في كتلة الاحرار كما في خارجها".

وكانت كتلة الاحرار البرلمانية التابعة للتيار الصدري اعلنت في (21 اذار 2014) انها لن تدعم ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة، فيما اشارت الى انها لا تمانع من ترشيح كتلة المالكي بديلا عنه.

قال النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي، ان تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي بان التحالف الكردستاني لم يستطع تقديم أمرأة لمنصب وزاري لا تستحق الرد، وهو يعاني من مشاكل، لذلك يتحدث بهذه الجزئيات.

وقال بافي لوكالة كل العراق[أين] انه "ليس من مستوى رئيس الوزراء ان يتحدث بهذه الجزئيات لكون الجميع يعرفون دور المرأة الكردية في السياسة والادارة وقدرتها في ادارة المناصب السياسية".

واستغرب النائب عن التحالف الكردستاني تصريحات المالكي كونها "ليست بمستوى مسؤول يتحدث عن هذه الجزئيات الضعيفة وغير الواقعية التي لا حقيقة لها"، مبينا ان "هناك نساء كرديات لديهن القدرة والامكانية في ادارة الامور".

واشار بافي الى انه "كان ينبغي على المالكي عدم التحدث بهذا الشكل لكن ربما انه يعاني من مشاكل لذلك يتحدث بهذه الجزئيات التي هي بعيدة عن الواقع والحقيقة".

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد ذكر في برنامج متلفز يوم الاثنين الماضي ان التحالف الكردستاني لم يستطع تقديم امرأة واحدة لمنصب وزيرة المرأة التي كانت من حصته، لككنا اضطررنا الى اخذ منصب وزارة المرأة واعطائهم وزارة  أخرى وتم فعلا ترشيح أمرأة عن ائتلاف دولة القانون لهذه الوزارة .

بغداد/ المسلة: اكد الاتحاد الاسلامي الكردستاني، اليوم الاربعاء، ان الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، واحد من الجهات المستفيدة من تأخير تشكيل الحكومة الجديدة بالإقليم، من خلال ادارته لكردستان.

وقال النائب عن الاتحاد اسامة جميل في حديث لـ"المسلة"، إن "سبب تأخير تشكيل الحكومة بالإقليم، هو عدم قناعة الاتحاد الوطني الكردستاني بما حصل عليه من نتائج بانتخابات برلمان الاقليم".

وأضاف أن "الاتحاد يتصور انه الشريك الاول مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، والمرتبة الثانية بين الاحزاب، ويتنسى بان حركة التغيير حصلت على المركز الثاني في انتخابات برلمان الإقليم".

واوضح أن "من يمسك بالسلطة في الاقليم مستفيد من هذا التأخير، كالحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، لأنهم يديرون كل شيء بالإقليم، من دون مشاركة الاحزاب السياسية التي كانت معارضة"، معرباً عن تصوره بان "يتم تشكيل حكومة الاقليم مابعد الانتخابات البرلمانية لعام 2014".

ولم يتمكن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني من التوصل الى اتفاق مع الكتل السياسية في الإقليم على تشكيل الكابينة الثامنة، بالرغم من اعلان نتائج انتخابات برلمان الإقليم في (الثاني من تشرين الأول عام 2013) وحصوله على المركز الاول بجمع على 743984 صوتا وبعدد 38 مقعدا.

وحصلت حركة التغيير على 24 مقعدا، فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني بالمركز الثالث بحصوله على 18 مقعدا.

وجاء الاتحاد الإسلامي على المركز الرابع بحصوله على 10 مقاعد ثم الجماعة الاسلامية التي حصلت على 6 مقاعد.

يذكر ان برلمان اقليم كردستان العراق يتكون من 111 مقعدا 100 مقعد منها مخصصة للانتخابات و11 للكوتا و77 مقعدا للرجال والعدد الباقي للنساء.

الأربعاء, 02 نيسان/أبريل 2014 20:46

صباحات رموش متورمة- روني علي

في هذا الصباح

أتمعن في وجوه المارة

فافتقد سحنة بلدي

وكأنني خيال بين التماثيل

استنشق الهواء المبلل بقطرات المطر

فهو ليس بعبق تربة حاكورتنا

حتى الحب هنا

بساط من أشواك السعير

تنغرس في حدقات الغربة

فتفقس دمامل متقيحة

تحمل في مرارتها

طيوب العشق

من أرض الأولين

في هذا الصباح

أحن إلى صباحات

غسلت عن جفني حبيبتي

سقم الانتظار

وعقم مخاض رشقات

من بؤبؤ العينين

هلم إليّ

لتضمينني في وجعي

ولنخرج في رحلة البحث

عن مراقد العشاق

في مرابع اللهو

بقهقهة الأرض

وابتسامات السماء

في هذا الصباح

أتذكر سنابل القمح

في قريتنا المنسية

على تخوم الموت السوري

ووجوه نسوة

تترقبن شريط الشرق

خوفاً على فلذاتهن

من لعلعة الرصاص

طيور قريتي

فرشت أجنحتها للسكون

لا وقت للرحيل

ولا توقيت للموت

فالأجواء ملبدة بغيوم الملل والنحل

في هذا الصباح

أمواج من القهر

تلاطم نشوة الانتظار

وأسراب من هستريا البحث في الضياع

تسافر باللثام صوب المجهول

لترتعد الذكريات في قفص الوجد

على مقربة من خط الصراخ

فحبيبتي تلملم منثورات عطرها

بمكنسة من بقايا البارود

وترانيم أشلاء قبلاتنا

تصدح أنغام الشحرور في الدخان

في هذا الصباح

صوت يبحث عن صداه

كطائر لقلق

هوت شجرة عشه الباسقة

فينهال على وجه التراب

ليصدح في أخاديد الأرض

أنشودة أرملة

تاهت في شبقها

وارتمت على ظل رجل

تندب الجفاء من نسمات الليل

ولم ترتوِ من البكاء

1/4/2014

 

العراق يقترب من السيناريو السوري .. هذا ليس حلا لكنه خيار ممكن بالنسبة لجميع المتحاربين الأكفاء الذين يجدون أنهم ليسوا في معرض الحاجة الى تقديم تنازلات مع وجود كم هائل من الدعم، وحراك إقليمي ودولي يسعفهم في حالة الضرورة، ولايكون من مناص في حينه سوى الدفع بإتجاه تكريس حالة الصراع كحل يتطلب وقتا وجهدا ومالا وموتا لاينقطع لكنه كفيل برسم ملامح المستقبل بالنسبة للمنطقة بكاملها، وعلى مدى عقود قادمة شديدة الوطأة على الجميع، دون أن يكون بمقدور أحد النأي بنفسه عن النتائج المترتبة على حجم الصراع وطبيعته التوسعية التي تضرب في كل الإتجاهات، ولاتترك لأحد الفرصة للهرب، ولامن منجى.
دول عربية تسعى لذلك، وحراك لمسلحين في مناطق سنية عدة.. المناطق السنية مرشحة لتكون ساحة حرب معلنة خلال الفترة المقبلة. السنة سيدفعون ثمنا غاليا لتحقيق المشروع السعودي القطري تحت شعار نصرة السنة. إيران ستكون جاهزة لدخول أكبر في الصراع، وتركيا تتحين الفرصة. الشيعة سيعملون تحت شعار حماية الشيعة من التطرف.. في المقابل لن تكون الحكومة العراقية قادرة على فعل شئ لأنها نتاج منظومة مصالح غير واعية. والأكراد سيلعبون لعبتهم المعتادة في توفير الملاذات والمناورة لإضعاف المركز مستغلين الصراع العربي العربي على أساس طائفي.

يستعد العراق لإجراء إختبار جديد للديمقراطية نهاية أبرل من العام 2014مختلف تماما عن سابقاته، فهو يجئ في ظروف غاية في التعقيد فرضتها مرحلة التحولات العنيفة في البنية السياسية والإقتصادية، وماترتب على ذلك لجهة الصراع بين مكونات عرقية ودينية، فقد نتج عن الثورات العربية التي جاءت بعد سنوات ثمان على سقوط النظام الحاكم في العراق عالم عربي جديد، وكان أن إختلفت الصورة تماما عن السابق فليس ممكنا رهن مستقبل العراق بتصورات ماقبل الربيع العربي، وطموحات الداعين الى تكريس مفاهيم الديمقراطية، وصار واضحا إن العراق برغم إنه ليس من نتاج تلك الثورات فهو مختلف عن عراق ماقبل 2011 وأصبحت كامل المنظومة العربية عرضة لهزات عنيفة وتغيرات جذرية في منظوماتها الإقتصادية والمجتمعية والسياسية والعقيدية فرضت شروط صراع مختلفة لايمكن تجاهلها، أو اللعب في إطار غيرها.

فالتحركات التي تقوم بها جماعات عنف منظم، والصراع السياسي شديد الوطأة بين العرب والكورد من جهة، وبين القيادات والقوى الشيعية من جهة أخرى، وإستمرار الصراع شبه التقليدي بين السنة والشيعة، تأتي كلها في ظروف مختلفة تماما مع ترسيخ نوع من المواجهة بين بعض الدول العربية والإقليمية جعلت العراق جزءا من ساحتها المفتوحة للمناجزة والحرب، ومايجري في الدول العربية ضحية الثورات الفاشلة فيها، وتداعيات أحداث لبنان وسوريا المرة لاتسمح أبدا بإبعاد فكرة إن مايجري هناك مستعبد أن يتكرر هنا خاصة مع وجود دول تدفع بهذا الإتجاه لغايات ومصالح وإستراتيجيات ستؤثر حتما في طبيعة النظام السياسي في العراق، وربما سينتج عنها عراق مختلف خاصة مع إصرار الأطراف العراقية كافة على مواقف لاتحيد عنها إلا نادرا مايمكن أن يكون سببا في إنهيار محتمل، وعودة الى مربعات سابقة متماهية مع مربعات في المستقبل المنظور، وهو خطر محدق لايرغب البعض في النظر إليه، وهناك من ويغمضون أعينهم عنه للأسف.

 

ظهرت في الاونة الأخيرة اعتراضات على الدين الإسلامي من بعض التيارات العلمانية وحتى من التيارات التي تجعل الدين غطاء لها ولكن بثوب جديد على شكل يوحي بان بعض الإسلاميون يعترضوا على أحقية إتباع الناس للمرجعيات الدينية كمصدر للفتاوى الدينية بحجة أنهم بشر ولا يمثل كلامهم الحقيقة الإلهية وهذه مرحلة أولى ثم يتدرجون للتشكيك بالمذهب والنبوة والديانات جميعا، ثم يقفون عند الله ويقولون هو الحل ،استعداد لضربه بالجزء الثاني من أفلامهم الافتراضية، ليفسحوا المجال للفوضى تضرب إطنابهم لتسد شذوذهم اللاهث لانحراف بالمجتمع إلى الهاوية.

أنهم يستغلون اختلاف بعض المراجع ببعض الفتاوى للقول أنهم يتأثرون ببشريتهم وبيئتهم وخصوصياتهم وبفهم متغير للنص الشرعي من أية أو حديث أو قول ،وهنا نوضح إن المرجعية لم تقل أنها معصومة وتصرح في بداية كل رسالة عملية إن إحكامها ظنية وليس قطعية والظن هنا يمثل اقرب نقطة تصيب الحق ،وهو هنا غالبا يمثل الأمور المستحدثة ،والإحكام القطعية واضحة في القرآن والسنة ولا تحتاج إلى فتأوي. حديث المرجعية مؤخرا وخطابها الواضح الذي اصدحت به حناجر خطباء الجمعة من اجل التغيير واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب وان المواطن سيكون غير مبرء للذمة اذا ما اعطى صوته لمن يثق به بقول المرجعية (سيولى عليكم من تختارونه انتم).

ومن هنا بدأت الحناجر المأجورة والاقلام تصدح بالخبث بتجريح المرجعية ومن يمثلها خصوصا مع اقتراب موعد الانتخابات.

والمرجعية متخصصة باستنباط الإحكام الشرعية من مصادرها الأصلية القران والسنة النبوية وقول الإمام إضافة إلى العقل والإجماع، ونحن في معظم ألأمور الحياتية نأخذ أمورنا من المختصين ونعتمد عليهم مثل الطب والهندسة وغيرها فلماذا نشكل على ألاختصاص ها هنا ،إن المرجعية نقطة استقرار للمجتمع العراقي وهي مثلت حلول في قضايا المفترق الطرق والمصيرية فما موقفها في حرب الطائفية إلا هو رحمه وتعقل،فقد قالت المرجعية لا تقولوا للسنة إخواننا بل هم أنفسنا ،والله انه نفس وروحية رسول الله ،وما رفضها شروط الاحتلال الأمريكي لوضع دستور وحاكم مدني أمريكي وتبنيها مشروع كتابة الدستور بأيدي عراقية منتخبة إلا ممارسة حق إسلامي كفله الله لعباده من حرية وعدم العبودية ، وهي صمام أمان ونقطة ارتكاز واتجاه للوحدة ،إن الارتباط بالمرجعية والقول بقولها يشد المجتمع ويجعله يسير باتجاه واضح وواحد مع احترام الغير وإطلاق الحرية وعدم الإكراه " لا أكراه في الدين" ومن أهم الأمور العصرية والمتحضرة لقول المرجعية هو تبنيها نظرية المواطنة "المواطن متساوي بالحقوق والواجبات" وهي نظرية إنسانية ومرنة تحافظ على المسلمين وعلى من يعيش معهم وتوفر لهم حقوق متساوية للعيش الكريم ، وكذلك تبنيها قضية ألانتخابات وغيرها من ألأمور المهمة والذات البعد الاستراتيجي ، وان السير على خطى المرجعية يسير بنا إلى بر الأمان

 

نحن عندما ننتقد حزب ب ي د بذلك نبين للرأي العام حجم الحريات السياسية المتوفرة في مناطق الإدارة الذاتية ، ونسعى من خلال ذلك إظهار الأخطاء والسلبيات حتى يتم تصحيحه وتجاوزه ، وما نوجه من خطاب ونقد ضد النظام المجرم هو أكثر حدة من خطاب المعارضة ضد النظام - رغم إن المعارضة تتخندق في الفنادق وتتحدث عن مجال الحرية لخطابها وتحركاتها ـ ونحن هنا في مناطق الإدارة الذاتية .. التي يتهم البعض وعلى رأسهم مثقفنا العلماني دكتور عبد الرزاق العيد إنها تابعة للنظام السوري . وهذا يعني إن حجم الأمن والأمان والحريات العامة والخطاب الموجه ضد النظام على الأقل عملياً وعلى الأرض هنا وليس مجرد كلام هو أكبر من تحركات المعارضة ، في الوقت الذي استطاع الكورد التخلص تماماً من النظام في مقاطعتي عفرين وكوباني بالإضافة إلى تحرير مساحات ومدن مهمة في مقاطعة الجزيرة كـ تل كوجر وديريك وتربه سبيه وجل أغا وعامودا ودرباسية و سري كانيه - ما عدا في مدينة القامشلي ودائرتها الأمنية والحارات العربية ومدينة الحسكة التي تقطنها بعض العشائر العربية والمشكل منها الجيش الوطني التابع للدوائر الأمنية السورية ..

وليسأل عزيزنا عبد الرزاق من هم الجحيش - ومحمد فارس - وحارة الطي - والحارات العربية في الحسكة وبماذا يقومون هناك ..

فليأتي الدكتور عبد الرزاق عيد إلى الحسكة والقامشلي ليرى أين يتواجد الأمن السوري ومن هم شبيحته وماذا يفعل الكورد وكيف يؤمنون الأمن والسلام والرخاء والاطمئنان للمواطنين الذين يقعون ضمن الأراضي المحررة والمقام فيها الإدارة الذاتية الديمقراطية ..

وقضية هيئة التنسيق التي ننتقدها بشكل دائم وأنا شخصياً تحدثت إلى الإعلام وعبر تصريحات حول قربها من النظام بشكل كبير في تحركاتها هي نفسها المعارضة الخارجية التي خلقت هذا الشكل من المعارضة الداخلية وهي نتيجة طبيعية للوضع السوري القائم .

فهل عزيزنا عبد الرزاق ينظر إلى كل أطراف هيئة التنسيق على إنهم شبيحة .؟! وإذا كان كذلك فإن تلك مصيبة كبرى .!!؟

وهل المعارضة الخارجية أفضل حال من المعارضة الداخلية ، هذه المعارضة الخارجية التي أمنت لأولادها وأسرها فيز وإقامات وجنسيات والرخاء في الدول الغربية على حساب الشعب السوري الذي يدفع فواتير من دمه من أجل راحة شخصيات المعارضة في الخارج ..

أرجوا أن يكون صديقنا عبد الرزاق دقيقاً جداً فيما يفسره ويحلله ، ويبتعد عن الاعتماد على المصادر الحاقدة والناشئة في مستوطنات الغمر وثقافة البعث ضد شعبنا في الحسكة والقامشلي ، ولينظر إلى اللوحة من جديد سيجد إن غربي كوردستان / شمال شرق سوريا / كما يحلو للبعض تسميتها نموذجاً حياً للحياة الآمنة والتعايش السلمي بين المكونات الكورد والعرب والآشور والسريان والجاجان وغيرها ، وإن مناطقنا تكاد بعيدة عن ضجيج جرائم النظام وسماسرة وتجار المعارضة ..

ومسألة الداعش أعتقد إن ما حصل حول مقاطعة كوباني هذه الأيام من غزو همج العصور الوسطى المدعومة من المعارضة السورية رسمياً بعد أن ظهر علينا بعض جبابرة هذه المعارضة وهددوا الكورد .. وخيرهم إما بين فتح مدنهم وأريافهم لجبهة النصرة وأحرار الشام القاعدوية أو سيفتحون النار على الكورد. نحن ندرك تماماً لماذا يجتاح الداعش أرضنا ويحاول بشتى الوسائل تحقيق رغبة بعض المعارضة في غزو كوباني وعفرين ورميلان هذه الأيام وندرك تماماً من يقف ورائها ..

وأريد أن أذكر عزيزنا عبد الرزاق والكثير من المثقفين العرب في بلادنا : إذا كان غاضباً جداً حول تعاون الداعش مع النظام ويتهم قواتنا الكوردية بأنها تابعة للنظام ، فأقول له أذهب إلى دير الزور وأنظر كيف يتم تسيير النفظ إلى مصافي حمص وبانياس ومن يسهل ذلك رغم إن الداعش ليس لهم وجود في دير الزور ..!!؟ بل إن المعارضة والعشائر التي يتباهى بها بعض المعارضة هم يسيطرون على ريف دير الزور مع احترامنا الكبير للمخلصين الثوريين في تلك المحافظة ؟؟

وليذهبوا إلى الحسكة والقامشلي ولينظروا من هم متطوعي النظام الذين يحاربون ضد الثورة وتلك المسيرات المؤيدة للنظام المجرم خير دليل ؟ ..

الأجدر بدكتورنا ومعارضتنا العريضة توجيه أقلامهم وألسنتهم وبنادقهم إلى النظام وليسألوا أنفسهم : لماذا تأخرت فتح جبهة الساحل حتى الآن ، وما الذي كان يفعله جبهة النصرة وحركة أحرار الشام حول المقاطعات الكوردية وحصارها لشعبنا ولماذا تركوا الرقة والحسكة وحول مناطق الإدارة الذاتية لداعش !!؟؟..

أعتقد إن لنا أسئلة كثيرة للمعارضة وندرك تماماً ما يحصل من لعب وخطط بشكل جيد .؟؟

ونقطة أخيرة أود توضيحه : وحداتنا ي ب ك المشكلة من الكورد وبعض الأقليات الأخرى في مناطق الإدارة الذاتية ليست تابعة لأي حزب أو تنظيم ، وإنما وحدات ذاتية تقاوم وتسد كل من يحاول غزو مناطقنا المحررة .. وتنادي كل من يدعي الثورة بتوجيه بنادقهم إلى النظام وليس إلى مناطقنا رغبة للأنظمة المعادية وبعض الشوفينيين داخل النظام والمعارضة .. ولم يتوجه قواتنا الكوردية بنادقها إلى المعارضة يوماً بل بعض المعارضة تركت جبهاتها ضد النظام ووجهت بنادقها ضدنا وما يفعله الداعش حول مقاطعة كوباني والجبهة الإسلامية حول رميلان دلائل كافي على من يعتدي ومن يدافع عن عرضه وأرضه ..

للإطلاع على ما تكبه الدكتور عبد الرزاق عيد على هذا الرابط : https://www.facebook.com/abdulrazakeid ?

مقاطعة كوباني ..

إبراهيم كابان / الكاتب والمعارض الكوردي

المنسق العام للمعارضة في غربي كوردستان

https://www.facebook.com/ibrahimmostefakaban

ليس من السهل أن تفقد فناناً عبقرياً غنى للوطن  على النهج البرزاني الخالد و لم يترك عملاً فنيناً وطنياً إلا و شارك فيه، حيث غنى  عن الثورة و الاخوّة و لم ينس قضيته يوماً، ولم يترك الهم الوطني والقومي حتى مماته رحمه الله.
جمال سعدون أبو مسعود، هذا الفنان الراقي،  أبن ديرك،الذي غنى للثورة والحرية، اليوم جسده مرمى في المشافي البلغارية  إثر نوبة قلبية حادة،حيث ينتظرون، متى  سيدفن في مسقط رأسه في ديركي حمكو كما كانت وصيته بحسب المقربين، لكن يبدو أنه لا احد يسأل عنه حتى يلبي طلبه! فأين أحزابنا ومواقفهم الرجولية في هكذا أوقات حينما يكون الموقف مطلوباً حتى على مستوى القيادات؟ لماذا لا يتكلم أحد بينما صدى صوته لا يزال في الآذان؟ ألا يستحق شخص قضى عمره لا يبخل علينا ولا لقضيتنا بصوته بصوت واحد على الأقل ينصفه ويحقق وصيته؟!!!
ذكرني هذا الحادث اليوم بالفنان محمد شيخو و تحسين طه و غيرهم الكثير  في هذه الحياة ، في كل مرة حينما تكون هذه الشخصيات بحاجة لنا، ندير لهم ظهورنا، وبعد وفاتهم نخصص المبالغ ، التي سنسرقها بأسمهم، إحياءً لذكراهم، أي تبجح هو ذاك! أي قضية ستحررون لنا إذا كنتم عاجزين عن أيواء جثمان؟
أرقد في مشافي الغربة صديقي، عشت عزيزاُ، ملاحقاً من الأجهزة الامنية، ومت عزيزاً كريم النفس، ولا تحزنن على زمن لا يستطيع فيه من يعتبر نفسه ممثلاً لنا عن دفن جثمانك، زمنٌ بات فيه مؤتمرٌ سياسي، أهم من أن ينشط أحد لتحرير جسدك الطاهر او أن تلقى كلمة في عزاءك، أو حتى حمل هاتف والإتصال بممثليهم في الخارج حتى يهتموا بقامة مثلك ، زمن يدعي فيه ممثلينا أنهم يهتمون بقضيتنا وهم غير قادرين على الاهتمام بجثة، لا تحزنن فروحك الطاهرة الآن في يد أمينة، ستبقى صوتاً في قلوبنا ، وعزاءنا، صوت وذكرى في القلوب، الرحمة على روحك الطاهرة.
ملاحظة: كلامنا هذا جاء لتقصير القيادات الحزبية، في هكذا مواقف دوماً، أما النقابات والإتحادات الشبابية والفنية والإخوة والأصدقاء فقد قاموا بالواجب، ويوم الأحد المقبل المصادف للسادس من نيسان،كما علمت هو يوم العزاء في زيوريخ - سويسرا، لذا وجب التنويه وشكراً.

 

بيان للرأي العام

إنّ ما تشهده سوريا عموماً وروج آفا خصوصاً من حصارٍ اقتصاديٍّ خانق ومن جهاتٍ متعددة الأطراف في محاولة منها لكسر إرادة شعبنا في بناء مؤسساته، وحماية مكتسباته، والذي تتجلى في الهجمات التي تتعرض لها روج آفا وخصوصاً الهجمات الشرسة على كوباني.

وإصراراً منا لكسر هذا الحصار نحن في هيئة التجارة والاقتصاد قمنا بإرسال وفد من تجار روج آفا إلى إقليم كردستان العراق لتأمين الحاجات الأساسية والإنسانية من دواء وغذاء لكننا تفاجأنا بمنعهم لنا من الدخول إلى إقليم كردستان العراق تحت حجج واهية وغير مبررة من قبل السلطات التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني ( اقليم كردستان ).

لذلك نُعلن للرأي العام ولشعبنا -وفي الوقت الذي ندين فيه هذه التصرفات اللامسؤولة التي تؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصاديةـ وتزيد من معاناة شعبنا المقاوم في روج آفا- إصرارَنا على كسر هذا الحصار وتأمين حاجاته الإنسانية مهما كلفنا من ثمن.

قامشلو

2\ نيسان \2014

هيئة التجارة والاقتصاد

الأربعاء, 02 نيسان/أبريل 2014 20:33

جمال سعدون عاشق ديركا حمكو.. نارين عمر

 

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

في آخر زيارةٍ للفنّان جمال سعدون إلى ديركا حمكو التقيته, فقلتُ له مازحة:

-أنت أيضاً تركتَ ديرك, فقاطعني على الفور, وقال:

أعرف ما الذي تريدين قوله لي. تريدين أن تذكّرينني بعبارتي التي كنتُ أكرّرها ويكرّرها كلّ ديركيّ عاشق لديرك: "أنا كالسّمك الذي يعيشُ في الماء, كما أنّه يموت إذا خرج منه ويختنق, أنا أيضاً سوف أموت وأختنق إذا تركتُ ديرك, وابتعدتُ عنها", ثمّ أضاف:"صدّقيني كلّ مَنْ يبتعد عن وطنه وأهله ومعارفه يظلّ الحزن رفيقه والتّعاسة أنيسة أيّامه ولياليه. الغربة مرّة, الغربة تقتل, وإذا بقيتُ بعيداً عن أرضي فالغربة ستقتلني. أقسمتُ أن أعود إليكم, إلى ديرك مهما كانت الظّروف قاسية, والأوضاع صعبة" ولكن ليس الآن, إلى بعد حين لظروف قاهرة تتعلّق بي, فأنا عاشق ديركا حمكو, وسأظلّ".

نعم, عشق جمال سعدون وطنه, وأحبّ أرضه, وظلّ مخلصاً لشعبه ووفيّاً لديرك حتّى آخر لحظةٍ من عمره الذي كان من عمر الزّهور, وهو الذي أوصى وهو يعاركُ الموت على أن يُدفَن في ديرك, ملهمة عشقه, ومتنفّس صوته, ومنبع غنائه.

جمال سعدون التحق بقافلة الشّهداء من أبناء وبنات شعبنا الذين ماتوا في بلاد الغربة بحسرة تراب الوطن ونسيم الأرض وحضن الأهل والمعارف ومربع الجيران والأصدقاء, وكيف لا يكون شهيداً مَنْ يرحل بديار الغربة وحيداً, بائساً, متأوّهاً من حرْقة الفراق والبعد؟!

فيا حسرتي على شبابِ وطني الذينلا يحصدون من بلاد الغربة سوى النّدم والأسف.

يا حسرتي على رجال وطني الذين يفتقدون إلى النّخوة التي كانت زادهم على أرض الوطن.

يا حسرتي على نسائنا الّلواتي صرن متسّكعاتٍ في مدن وبلدان الغربة, يبحثن عن فلذّات الكبد وعن الزّوج الذي يمّم صوب بلادٍ أخرى مضطرّاً, منكسر الجناحَيْن.

ألف آهاتٍ وحسراتٍ على أسرنا وعائلاتنا التي كانت ملاذ الأمان والطّمأنينة, ونبع المحبّة والتّآلف والوئام.

غنّى جمال لديرك في لحظات حزنها وفرحها. تغزّل بكلّ مَعْلَمٍ فيها. غنّى للوطن والأرض والطّبيعة والنّاس والجيران والرّفاق.

غنّى لـ"كفري حارو وباجريق وعين العسكرية, وبوخجي نادري, وعين ديور وسقلان وكانيا غَيْدا وﭙرا بافد ومم وزين, خجي سيامند, ولكلّ مدن وقرى الكرد ونوروز..." أحيا الفلكلور الكرديّ بالقدر الذي حصل عليه وغنّاه بإخلاص.

بداية مشواره الغنائيّ كانت مع خاله الفنّان الشّعبيّ "عـﭬدو علانه" الذي كان مطرب ديرك الأوّل في ستينيّات وسبعينيّات القرن العشرين, وكثيراً ما كان يؤدّي معه الثّنائيّات الغنائيّة لنعومة صوته وعذوبته, ثمّ بدأ يقيم الحفلات الغنائيّة لوحده كمطربٍ مستقلّ عن خاله, وسرعان ما اشتهر في ديرك ومَنْ ثمّ في القرى والنّواحي المجاورة وفي باقي المناطق الكرديّة.

كما اشتهر بإخلاصه لوطنه وأرضه, فإنّه أخلص لعائلته وأسرته, فقد عُرَفَ بوفائه لزوجته التي ظلّ يهتمّ بها ويرعاها في مرضها وعجزها حتّى آخر يوم من عمرها, وحبّه لأولاده الذين ضحّى بعمره من أجل الوصول إليهم, وإيصالهم إلى برّ الأمان والسّلامة.

جمال سعدون لم يعش حتّى كأجنبيّ كرديّ على أرضه بل كان مكتوم القيد وعلى الرّغم من ذلك ظلّ يتابع مشوار نضاله في سبيل نصرة قضيته وقضيّةِ شعبه من خلال صوته وأغانيه التي كانت أمضى من كلّ السّيوف والرّماح. تعرّض إلى السّجن والمضايقة والتّهديد مرّاتٍ ومرّات, لكنّه ظلّ صامداً وتحدّى المستحيل.

والمصيبة أنّ هذا الرّجل عمل وفعل ما لم يستطع معظم قياديي أحزابنا ومسؤولي منظّماتنا الحزبيّة والمنظّمات والمؤسّسات المدنيّة على عمله وفعله لشعبه وقضيّته ولكنّه لم يُستَقبل يوماً استقبال المناضلين والقياديّين لدى أيّة جهةٍ كرديّة وكردستانيّة رسميّةٍ ومسؤولة, ولكنّ العزاء الوحيد أنّه لم يكن يكترث لذلك لأنّ شعبه منحه كلّ الحبّ والتّقدير والاحترام, وأدخلوه بسلاسةٍ وطيبٍ إلى ذاكرة القلب والنّفس والعقل وهذا أعظم تقدير قد يتلقّاه الشّخصُ في حياته.

غنّى من أشعار العديد من شعراء الأغنية الكرديّة ومعظمهم كانوا من شعراء ديرك من أبرزهم:

أنور مراد, محمد علي حنيفة "دلوفان",جمعة ايرسي, شفكر ميرزا, نارين عمر, لوري تلداري, رضوان خرسي وآخرون. كما كان يقوم بتأليف وتلحين أغنيات لنفسه هو أيضاً.

قال أحد المختطفين من مقاطعة كوباني الذين افرجت عنهم المجموعات المرتزقة التابعة لداعش بعد أن اختطفتهم في 20 آذار الماضي أثناء عودتهم من العاصمة اللبنانية بيروت إلى مقاطعة كوباني، إن المرتزقة أخبروهم بأنهم حملوا البولمان الذي كانوا يستقلونه بالمواد المتفجرة وارسلوه إلى مقاطعة كوباني يوم نوروز، وقال أنه المرتزقة الذين شاهدهم في جرابلس هم "أتراك، شيشانيون، سعوديون وكرد من اقليم كردستان".

حيث أفرجت المجموعات المرتزقة التابعة لداعش عن ركاب الحافلة التي تم اختطافها في ناحية صرين جنوب مقاطعة كوباني والتي كانت تقل ركاباً قادمين من العاصمة اللبنانية بيروت إلى مقاطعة كوباني في 20 آذار الماضي، والبالغ عددهم 25 مواطناً من كوباني.

ووصل عدد من الركاب إلى مقاطعة كوباني وتمكنت وكالة هاوار من اللقاء بأحدهم الذي رفض الافصاح عن اسمه للضرورة الأمنية، حيث قال الشاب "كنا قادمين من بيروت إلى مقاطعة كوباني عندما أوقفنا حاجز للمجموعات المرتزقة التابعة لداعش في ناحية صرين, وعندما أوقفونا سألونا عن وجهتنا فقلنا بأننا ذاهبون إلى كوباني بعدها اقتادونا إلى مكتب الأمير مع الحافلة".

وأشار الشاب أنه بعد انتظارهم مدة ساعة جاء أمير المرتزقة في صرين وقال "الأمير كان تركياً يتحدث اللغة التركية وبرفقته شخص آخر شيشاني، وتحدث معنا الأمير باللغة التركية فرد عليه شخص من بين المختطفين كان يجيد اللغة التركية فصفعه الأمير ثم أمر باقتيادنا إلى مدينة جرابلس من أجل ذبحنا هناك".

وتابع الشاب "في صبيحة عيد نوروز أفرجوا عن الحافلة والسائق وامرأتين مع الأطفال، وجاء إلينا عنصر من داعش وقال لنا: بعثنا هدية إلى YPG ... ارسلنا حافلتكم وهي مليئة بالمواد المتفجرة إلى كوباني وتسمعون الأخبار بعد الوصول".

وأشار الشاب أن المرتزقة كانوا يقومون بإهانتهم طول فترة اختطافهم ويهددونهم يومياً بالذبح أمام المواطنين وقطع رأسهم، وقال "مرتزقة داعش الذين شاهدناهم خلال فترة الاختطاف، كانوا أتراك، شيشان، سعوديون، كرد من اقليم كردستان العراق وكذلك كان هناك مرتزقة من كرد سوريا بينهم".

هذا وتم الافراج عن المجموعة المختطفة في 1 نيسان الجاري ووصل بعضهم إلى مقاطعة كوباني.


firatnews

أكد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني في مراسيم خاصة بعد ظهر اليوم الاربعاء، على أنه سيتم تشكيل الحكومة الثامنة لإقليم كوردستان قبل إنطلاق الانتخابات .

في تلك المراسيم التي غطتها الفضائيات الكوردية، تحدث رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني ،عن الحكومة الجديدة في إقليم كوردستان كما تطرق الى الانتخابات العراقية وإقليم كوردستان، تمنى انتخابات ناجحة، داعيا في الوقت ذاته الى وضع امني وآمن في العراق وتوجه العراق الى الاستقرار وخاصة لدى عملية الاقتراع.

بارزاني نوه ايضا إلى انه في حال رفض العراق الشراكة مع الكورد، فإن الكورد ايضا يرفضون ان يكونون تابعين أو ملحقين لأي جهة مهما كانت.

كما أكد رئيس إقليم كوردستان على ان حكومة إقليم كوردستان رغم تأخير تشكيلها إلا أن المشجع فيها والمفرح وهو مشاركة كافة الاطراف السياسية في إقليم كوردستان في تلك الحكومة والمساهمة الفعالة فيها.

في الوقت ذاته كشف رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني خلال حديثه أن الحكومة الجديدة لإقليم كوردستان سيتم الاعلان عنها قبل الانتخابات التي تنطلق حملتها الدعائية في الوقت الراهن وهي الانتخابات البرلمانية في العراق وإنتخابات مجالس المحافظات في إقليم كوردستان.
-----------------------------------------------------------------
محمد-NNA

السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر النائب عن كتلة المواطن جواد البزوني، الأربعاء، أن السماح لمشعان الجبوري بخوض الانتخابات واستبعاد النواب الشهيلي والساعدي و العجيلي منها أمر مستغرب، فيما أكد أن مجلس النواب يسعى لتشريع قانون يمنحها الحصانة.

وقال البزوني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "سماح مفوضية الانتخابات لمشعان الجبوري أمر مستغرب خاصة بعد استبعاد النواب عبد ذياب العجيلي وجواد الشهيلي وصباح الساعدي"، مبينا أن "هذا الأمر يدل على التدخل بعمل المفوضية".

وأضاف البزوني أن "مجلس النواب يسعى لتشريع قانون يمنحها الحصانة في تنفيذ القرارات"، مشيرا إلى أن "اغلب القرارات التي تصدر من المفوضية تكون مسيسة، ولو كان هناك حصانة للمفوضية لتم تنفيذ جميع القرارات بدون تدخل أي جهة".

وكانت قررت هيئة التمييز، في (16 آذار 2014)، استبعاد وزير المالية الصادرة بحقه مذكرة قبض رافع العيساوي والنائب عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي والنائب المستقل صباح الساعدي والنائب عن القائمة العراقية عبد الذياب العجيلي، بشكل نهائي من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

صوت كوردستان: حسب مصادر مطلعة في أقليم كوردستان فأن إيرادات نفط إقليم كوردستان ستبلغ 60 مليار دولار نهاية هذا العام و سيتمكن الإقليم من تصدير مليون برميل من النفط يوميا الى الخارج.

جاءت هذه المعلومات في وقت أعترف فيها جعفر أيمكي الناطق باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني و في لقاء له مع قناة رووداو المملولة من قبل نجيروان البارزاني أن حكومة الإقليم تقوم بصرف الأموال المستحصلة من تصدير النفط في مشاريع الإقليم المختلفة. و أضاف ايمكي أن الإقليم يريد أن يستقل أقتصاديا بشكل كامل عن الحكومة العراقية.

و حسب معارضة إقليم كوردستان فأن أجمالي إيرادات النفط في أقليم كوردستان غير معروفة و لا يتم تسليمها لا الى وزراة المالية و لا الى الحكومة العراقية.

زيادة تصدير نفط إقليم كوردستان الى مليون برميل يوميا يفسر الخلاف الحالي بين إقليم كوردستان و الحكومة العراقية في بغداد. و بسبب هذه الزيادة فأن حكومة الإقليم بقيادة البارزاني تريد أن تحصل على 60 مليار سنويا بدلا من 17 مليار دولار التي تحصل عليها كميزانية لإقليم كوردستان. كما يفسر هذا التطور في أنتاج النفط في اقليم كوردستان سبب عدم استعداد حزب البارزاني للتنازل عن وزارة الثروات الطبيعية و الوزارات السيادية الاخرى.

بغداد ـ علي ناجي

اكد نائب عن دولة القانون ان كثيرا من زملائه في التحالف الكردستاني يرفضون فكرة انفصال اقليم كردستان عن العراق، لكن نوابا كرد شددوا على ان اعلان استقلال اقليمهم حق اساس لهم سيستعملونه في الوقت المناسب.

وكان النائب سامي العسكري تحدث عن استعداد بغداد لـ "الجلوس مع الأكراد قريبا لإنهاء العلاقة معهم لمصلحة العراق".

وقال العسكري في حديث إلى قناة "السومرية"، إن "تهديد الكرد بالانفصال وإنهاء علاقتهم مع بغداد سمعناه كثيراً من رئيس الإقليم ومن السياسيين"، مؤكدا أن "لا سلطة للحكومة المركزية على إقليم كردستان".

واتهم العسكري الكرد بأنهم "امتصوا خلال السنوات العشر الماضية النفط والمال العراقي، فيما رئيس الديبلوماسية من كردستان ولكن لا يستطيع وزير عراقي الذهاب إلى الإقليم من دون موافقة حكومته". وأكد أن "ما يمنعهم من الانفصال ليس حب العراق ولا الإيمان بإبقائه موحداً، بل يريدون بناء دولتهم بأموال العراقيين".

الاعضاء الكرد في البرلمان العراقي اختلفت اراؤهم بشان استقلال منطقة كردستان عن العراق، مع انها تحظى بحكم ذاتي واسع النطاق منذ 2003، فبعضهم حذر من ان الاستقلال لا ينبغي ان يصاغ بعجل واوصوا بدراسة الامر بعناية وتخطيط، فيما يعتقد اخرون ان "كل شيء يعتمد على درجة احترام بغداد لحقوق الاقليم الدستورية".

وتقول تقارير صحفية مقربة من اربيل ان مسالة الانفصال الشائكة عن الحكومة المركزية التي يهيمن عليها الشيعة، اثارها نواب كرد بعد ان هدد النائب عن دولة القانون، سامي العسكري، بان العلاقات بين بغداد واربيل من شانها ان تنتهي في وقت قريب.

واتصلت "العالم" بنائب عن القائمة الوطنية العراقية، بزعامة اياد علاوي، الا انه اعتذر عن مناقشة "مثل هذا الموضوع"، لان "الوضع السياسي الان لا يساعد على اثارة هذه المسالة".

ازاد سريشمايي، وهو نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، قال في اشارة الى تصريحات سامي العسكري، ان "الذين يطلقون هذه التصريحات لا يمثلون كل اصوات الشيعة وتحالف دولة القانون"، الا انه قال "لكننا لا نستطيع ان ننكر حقيقة ان هذا الراي موجود بين اوساط الشيعة والعرب".

وذهب النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الى القول ان الكرد في الواقع انضموا الى العراق في العام 2003، وقد فعلوا هذا طواعية وعلى اساس ضمانات دستورية.

وقال ان "الكرد اختاروا طواعية ان يكونوا منطقة فدرالية داخل العراق".

ويقول تقرير صحفي من اربيل ان في العام 1992 اختار برلمان كردستان النظام الفدرالي لمحافظات المنطقة الكردية الثلاث، وفي العام 2003 دفع الزعماء الكرد باتجاه ضمان الحصول على وضع كردستان الحالي، وهو ما تحقق.

النائب عن ائتلاف دولة القانون، سلمان الموسوي، راى ان انفصال الكرد "شيء بعيد"، والسبب كما قال هو ان "الدول المجاورة لا تسمح بذلك". الا ان الموسوي اكد في حديث لـ"العالم" ان من "خلال علاقتي بالنواب الكرد، فان الكثير منهم يرفضون" الانفصال.

ولاحظ ان المشكلات بين بغداد واربيل "تنحصر فقط بانتاج النفط وتصديره، ومن خلال مباحثاتنا توصلنا الى نتائج ايجابية" بهذا الشان.

لكن سريشمايي يقول ان "الدستور اعطانا الحق في اتخاذ القرار حينما لا يمتثل الطرف الاخر الى الدستور".

واضاف ان "هذا الامر كله يعتمد على ممثلي الشعب الكردي، وبرلمان كردستان والقيادة الكردية. فاذا هم يعتقدون ان هذا امر مناسب، باستطاعتهم اعلان الاستقلال".

في هذه الاثناء، تقول حركة تغيير (غوران) المعارضة ان مسالة الاستقلال معقدة بسبب الانقسامات بين الحزبين الكرديين الكبيرين، الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني، بخاصة على محافظة السليمانية، التي كانت معقل الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة تغيير المعارضة (غوران).

لطيف مصطفى، زعيم حركة غوران في البرلمان العراقي، قال ان الاراضي الواسعة المتنازع عليها، التي تدعي كل من بغداد وحكومة اقليم كردستان انها عائدة لها، تزيد من تعقيد المسالة.

وتساءل مصطفى "اذا اعلن رئيس منطقة كردستان، او اربيل، الاستقلال غدا، فما الذي يضمن ان تكون السليمانية جزءا من [الدولة الجديدة المستقلة]؟"

ورفض حزب الاتحاد الوطني الكردستاني تعليقات العسكري بان الكرد ينتفعون من ثروة العراق من دون ان يعطوا البلد اي شيء.

وقال خالد شواني، النائب في البرلمان العراقي عن حزب الاتحاد الوطني، ان "حكومة بغداد، وعلى مدى سنوات، تبني نفسها من عائدات نفط كركوك"، مضيفا ان "الانظمة العراقية السابقة ـــ وبالموارد الكردية الطبيعية ـــــ ضربت الكرد بالغاز ومارست عليهم سياسة التعريب وهجرتهم. وقرار اعلان الاستقلال ليس بيد سامي العسكري، او اننا سنستشيره به. فمن حقنا الاساسي ان نختار الاستقلال او نعيد النظر بشكل علاقاتنا مع بغداد".

واضاف شواني "اننا ندعم وجود نظام فدرالي ديمقراطي تعددي ببغداد". وقال ان "عندما يحين الوقت المناسب للاستقلال، ينبغي من الكرد ان ينفذوه عمليا. ولا ينبغي ان يكون الاستقلال رد فعل على تصريحات الاخرين".

وحسب ما يرى النائب فاتح دراغايي، من الرابطة الاسلامية في كردستان، فان الوضع الدولي امر حاسم لانفصال الكرد عن العراق. وقال ان من الضروري ان "تتحلى القيادة الكردية بالصبر. ويحتاج الامر الى تهيئة التحضيرات المطلوبة لاعلان مثل هكذا قرار مصيري حتى لا يكون هناك اي اسف بعدها". النائب اسامة جميل من الاتحاد الاسلامي الكردستاني، رفض تصريحات العسكري واصفا اياها بـ"لا قيمة لها"، وقال انها لا تعكس الموقف الرسمي لدولة القانون. وقال ان "تلك التصريحات لا قيمة لها واولئك الاشخاص لا يمثلون تحالف دولة القانون".

واضاف ان "التحالف لديه متحدثون باسمه ولم يتحدثوا رسميا عن هذا الامر او انهم ايدوا التصريحات".

وكانت حنان الفتلاوي، النائب عن دولة القانون، قالت، في 25 آذار، ان "تهديد الاقليم بالانفصال شان خاص بكردستان. والكرد اعرف بمصلحة شعبهم، وسنحترم قرارهم متى ما صدر ولن يمنعهم احد من ذلك".

وأوضحت الفتلاوي "حرصنا منذ سقوط النظام والى اليوم على وحدة العراق وقدمنا تنازلات كثيرة اثناء كتابة الدستور للاكراد ولغيرهم، وبعدها تنازلنا ايضا عن الكثير من مستحقاتنا من اجل ان يبقى العراق واحدا"، مشددة على اهمية أن "يحترم الشريك القانون والدستور ويحترم الاخر". وجاءت تعليقات الفتلاوي في رد على بيان لحكومة اقليم كردستان بشلن مقتل الصحفي، محمد بديوي، ببغداد بيد ضابط من فوج البيشمركة المكلف بحماية الرئيس جلال طالباني.

وكانت رئاسة اقليم كردستان اعربت، في بيان صدر في 25 من اذار، عن اسفها لمقتل الأكاديمي والصحفي محمد بديوي، مؤكدا "باسم الشعب الكوردستاني على ضرورة أن يؤدي القضاء دوره، والحكم في هذا الملف بعيدا عن رغبة بعض السياسيين غير المشروعة، وان لا يسمح للأصوات النشاز استغلال هذا الحادث".

وقالت حكومة الاقليم في بيانها ان "شعب كوردستان قرر أن يعيش بالتآخي والتآلف والتعايش في العراق، فإذا كان حكام بغداد لا يريدون هذا التآخي ويختلقون المشاكل بشتى الذرائع، فليأتوا لنجلس معا وننهي هذه العلاقة المليئة بالمشاكل".جريدة العالم

الأعزاء أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الشقيق : بمناسبة مرور ثمانون عاما على تأسيس حزبكم الشيوعي الشقيق ،حزبنا الشيوعي الكردستاني يهنئكم ومن خلالكم جميع كوادر وأعضاء وأصدقاء حزبكم المكافح من أجل الحرية والعدالة ألاجتماعية

الأشقاء الأعزاء:

حزبكم الشقيق غني عن التعريف فهو حزب الثورة والمقاومة وآلاف الشهداء ومعروف لدى الأوساط الشيوعية العلمية في المنطقة والعالم بحزب الشهداء وهذا ما يجعلنا أن نفتخر ونعتز به.

أيها الأخوة كونكم قوة ثورية معادية للرجعية والظلامية يدعوكم شعبنا الكردستاني في روج آفا لمساندة ثورته و إدارته الذاتية الديمقراطية والوقوف معه ضد الحرب الظالمة المفروضة عليه من العصابات والجماعات الإرهابية التكفيرية وأسيادها من الأنظمة الرجعية ألاستبدادية ويدعوكم دعوة شعب مكافح يرفض ألاستبداد ويعمل من أجل الحرية والعدالة إلى تقديم العون والمساندة لوحدات الحماية الشعبية(ypg -ypj)هذه الوحدات التي تحمي مكتسباته من أهل الظلام والغدر.

مرة أخرى نهنئكم بهذه الذكرى العزيزة على قلوبنا جميعاً ونرجوا لكم دوام ألاستمرارية والتقدم بزخم ثوري في نضالكم الشاق حتى تحقيق النصر لشعبكم ودحر قوى الظلام والرجعية التي تكن دوماً العداء السافر للثوريين وثوراتهم.إلى الأمام أيها الأخوة مع فائق التقدير لحزبكم الشقيق.

2 / نيسان/2014

الحزب الشيوعي الكردستاني

اللجنة المركزية صفحات الحزب الشيوعي الكردستاني على face book :

banga kurdistankkp

nu bihar kurdistankkp

3- الحزب الشيوعي الكردستاني-parti komonisti kurdastan

متابعة الانتخابات.. صوت كوردستان: عندما تسيطر المصالح الحزبية و الشخصية على تحركات السياسيين الكورد سيكون هذا هو مصير الشعب. حزب البارزاني أعتقد بأنه يمارس الفهلوة السياسية في إقليم كوردستان و عمل كل ما بوسعة من أجل تأخير تشكيل حكومة أقليم كوردستان الثامنة الى ما بعد الانتخابات البرلمانية و أطالة أمد المفاوضات بصددها الى ما لانهاية. و لم يخطر ببال حزب البارزاني الجريمة التي يقترفها بحق الشعب الكوردي و مصيرة في العراق و قضيته الرئيسية في الاستقلال و لا في أمنه القومي الذي قام بتأسيس أحدى المؤسسات بهذا الاسم. و لكن بدلا من أن يركز الحزب و و كالته للامن القوى بالامن القومي الكوردي بات جل عمله الحفاظ على الامن العائلي و الحزبي.

تأخير تشكيل حكومة الإقليم الثامنة و بسبب أصرار حزب البارزاني و حزب الطالباني على السيطرة الكاملة على الجيش و الامن و الاقتصاد و الثروات نجم عنها الوضع الذي نراه اليوم. حيث القوى الكوردستانية منهمكة في أنتقاد بعضهم البعض و تركوا الشأن الكوردي مع بغداد و حل القضية الكوردية و ضمان مصالح الشعب الكوردي في البرلمان العراقي القادم و كأن الامر لا يعنيهم.

لم يقم أي حزب من أحزاب أقليم كوردستان برسم سياسة كوردستانية واضحة حيال بغداد، و لم تتضمن حملاتهم الانتخابية أية برامج مستفيضة لإقليم كوردستان مع بغداد. و لم تؤدي انتخابات البرلمان العراقي الحالية الى تعمق القوى الكوردية في رسم سياسة كوردستانية مع بغداد و تركوا الشأن الكوردي كقومية للصدفه . كما تركوا الأراضي الكوردستانية الخارجة عن أدارة الإقليم في مهب داعش و المالكي و القوى العنصرية العربية السنية.

لا يجد المتابع الكوردي أي فرق بين الحملة الانتخابية التي جرت لانتخابات برلمان أقليم كوردستان و بين الحملة الانتخابية التي تجري الان لانتخابات البرلمان العراقي لسببين:

أولهما عدم تشكيل حزب البارزاني لحكومة الإقليم الثامنة و أستمرار الهيمنه الحزبية و العائلية على أدراة إقليم كوردستان.

و السبب الثاني هو عدم موافقة حزب البارزاني على أجراء مفاوضات مجالس محافظات الإقليم مع أنتخابات برلمان الإقليم. و هذا تسبب في تقوقع القوى الكوردستانية بشكل أكبر داخل أقليم كوردستان وترك الساحة العراقية الى العنصريين و أعداء الشعب الكوردستاني. و هذه أكبر جريمة بحق الشعب الكوردي و مصالحة في أقليم كوردستان.

متابعة الانتخابات.. صوت كوردستان: بمجرد أعلان بدأ الحملة الانتخابية في العراق و أقليم كوردستان، بدأت القوى السياسية الكوردية الفاعلة تستعرض عضلاتها لتؤكد كل منهم بأنهم نفس الأحزاب و لم يؤثر عليهم مفاوضات تشكيل حكومة أقليم كوردستان، بأستثناء حزب الاتحاد الإسلامي الذي لا يزال يغازل حزبي البارزاني و الطالباني و لربما بأيعاز من تركيا من أجل المشاركة في حكومة أقليم كوردستان و اضعاف المعارضة داخل البرلمان. أضافة الى ذلك فأن الاتحاد الإسلامي الكوردستاني فقد الكثير من مؤيدية بسبب أفتقاده لموقف واضح في العملية السياسية الجارية في أقليم كوردستان فهو لا يمارس دور المعارضة و لا دور المشارك في الحكومة. هذا التأرجح سيؤثر حتما على شعبيته في الانتخابات القادمة. كما أنه بات يأمل بزيادة الخلافات بين حزب البارزاني و حركة التغيير كي يحصل على مقاعد مريحة في حكومة الإقليم القادمة.

من ناحية أخرى فأن هذه الحملة الانتخابية و بدأها بشكل قوى من قبل حركة التغيير و الجماعة الإسلامية، قد تُجبر حزب البارزاني و لأغراض تهدئة الانتقادات المبرمجة لها الى تكثيف الاتصالات من أجل أعلان حكومة الإقليم الثامنة.

حركة التغيير بدأت تمارس مرة أخرى دور المعارضة و لا تعرف الشفقة بحزبي البارزاني و الطالباني اللذان بدأت مكانتهما تضعف لدى الجماهير بسبب الازمات التي خلقوها للشعب في أقليم كوردستان و عدم ألتزام الحزبين بوعودهما للجماهير.

و حسب مصادر صوت كوردستان فأن حركة التغيير تفوقت في اليوم الأول للحملة الانتخابية على حزبي البارزاني و الطالباني و أستطاعت اجبار هذين الحزبين على الإيحاء بتشكيل الحكومة كورقة للتخفيف من أنتقادات حركة التغيير و ثنيها من رسم سياسة جديدة لإقليم كوردستان على المستوى الداخلي و الخارجي.

كذب حزب البارزاني و الطالباني على الجماهير و خاصة في الأشهر الستة الماضية و أنجرارهما وراء مصالحهما الحزبية و الشخصية أفقد الحزبين ثقة الجماهير التي باتت لا تقف بوعودهما.

و حسب المعلومات التي وردت الينا فأن حركة لتغيير ستستغل الحملة الانتخابية كي تضغط على حزب البارزاني و تقول ما لم تقوله خلال الأشهر الستة الماضية بسبب مشاركتهم في مفاوضات تشكيل حكومة الإقليم الثامنه.

 

عندما يدعي الشرف من لا شرف له

يعتبر ياسين مجيد احد الوجوه الكالحة لدولة القانون ممن يعكسون كل ازمات اللحظة التي يعيشها العراق سواء من الناحية الاجتماعية او الثقافية او حتى الاخلاقية فهو مثال صارخ لسطحية طروحات ساسة حكومة بغداد كونه من المهرجين البارزين الذين يعتمد عليهم المالكي في اثارة الازمات بين الحين والأخر ويكمل مع حنان الفتلاوي والشهبندر الثلاثي المرح فيه , فان كانت الفتلاوي او الشهبندر يمتلكان القليل من المنطق في طروحاتهم فياسين هذا خالي من اي منطق او حتى فكر .

لقد اظهر مجيد ياسين هذه المرة سوقية مفرطة قل نضيرها بين مهرجي دولة القانون ليبرهن ان مكانه الحقيقي ليس في اروقة مؤسسة حكومية محترمة كالبرلمان وإنما في الدرابين الضيقة لبعض المدن الحقيرة . فشتم سيدة تدافع عن مبدأ تؤمن به تصرف حقير وغير اخلاقي لا يصدر إلا من سفلة كسفالة هؤلاء . هذا المدعو ياسين مجيد ينسى ان من سبها هي بنت من بنات البارزاني الخالد وكاوة وصلاح الدين ومحمود الحفيد لا بنت العلقمي او الحجاج او ابو لهب وهي اعز وأكرم من ان يساء اليها , فقد ضحت هي وأمثالها بفلذات اكبادهم وإخوانهم حينما كان هذا الشيء وأمثاله يعتاشون على موائد العمالة في طهران .... ولكن ماذا نقول ونحن في زمن الرعاديد .

فسيرة حياة ياسين مجيد لا تحتاج للكثير من العناء لنكتشف اننا امام شخصية خالية من اي مبدأ او عقيدة سوى تقبيل احذية من يدفع اكثر من اولياء النعمة الذين يرمون اليه بعض الفتات ليتحول الى بوق رخيص لهم تماما مثل زميله الشهبندر (يتنطط) من حزب الى اخر حسبما يمليه عليه جيبه , فقد كان في تنظيمات حزب الدعوة وبقي ضمن صفوفه فترة الى ان طرد منه لأسباب لا يمكن ذكرها بكلمات محترمة لتلقى توسلاته اذانا صاغية في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية فعين في قسم الوثائق والأرشيف , وبعد حين ترك المجلس الاعلى للثورة الاسلامية ليعمل مراسلا لهيئة الاذاعة البريطانية في ايران ثم مراسلا لمؤسسة النهار اللبنانية التي تديرها عائلة الحريري السنية .هذا هو جل السجل النضالي لهذا المدعو .

ان ياسين مجيد هو البرلماني الوحيد الذي يمكن ان نطلق عليه برلماني الصدفة فقد رجع للعراق قبل سنوات قليلة بعد ان ضمن له وظيفة في المجال الاعلامي ليتلقفه المالكي الذي يبرع في التقاط الموتورين ويجعل منهم مطية يحركهم كيفما يريد , فرشح ضمن قائمته في محافظة العمارة , ولكونه غير معروف اجتماعيا لم يعطه الشارع العمارتلي اصواتا تؤهله لدخول البرلمان فانعم المالكي عليه بالفائض من اصواته ليدخله البرلمان ويتحول الى امعة يتحرك حسبما يأمره المالكي . اما من الناحية الاجتماعية فمعروف العقد الاجتماعية التي يعاني منها والحلقة الضيقة التي يتحرك ضمن نطاقها ناهيك عن الجبن الذاتي المعروف عنه والذي يجعله دائم الاقامة خارج العراق وكل ما يعرفه عن العراق هو ما يراه في طريقه جيئة وذهابا من المطار الى البرلمان . ومن لديه القدرة على قراءة الوجوه يستطيع ان يرى كل ما قلناه وأكثر ماثلا في ملامح وحركات وارتباك هذا المهرج .

عندما يصل المستوى الاخلاقي والثقافي والسياسي لبرلماني الى المستوى الذي وصل اليه المهرج ياسين مجيد فاعلم انك امام ازمة حضارية وأخلاقية ليس لفرد واحد بل لقائمة كاملة .

هنا علينا ان لا ننسى الجانب الاخر من المشهد فيما يتعلق بأعضاء البرلمان من التحالف الكردستاني الرجال , فالمصادر الخبرية تشير الى ان ردة الفعل جاءت من زميلة للبرلمانية المعتدى عليها بينما بقي الاعضاء الرجال دون اي ردود افعال وهذا يؤكد الانتقادات التي يوجهها الشارع الكردستاني للبرلمانيين الكورد في بغداد , فهم لا يعدون كونهم كراسي تكمل عدد مقاعد التحالف الكردستاني دون ان تكون لهم فعالية تذكر مما يستوجب على حكومة الاقليم وأحزابه اعادة النظر في ترشيحهم للأسماء التي ينتقوها لتمثيل الكورد في بغداد . فالإخوة البرلمانيين لم يذهبوا هناك كي يتنعموا برواتب البرلمان المغرية ويسكنوا في شقق بغداد وفنادقها فاخرة .. بل ذهبوا ليمثلوا شعبا ويدافعوا عن قضية مشروعة ينبغي ان يكونوا على مستوى الدفاع عنها بكل الوسائل وأول ما يدافعون عنه هو العرض والشرف الكردي بعيدا عن الوقار المبالغ فيه والذي يحاولوا الظهور به . وعلى مر الدورات البرلمانية السابقة كان عدد البرلمانيين الكورد الذين يمكن ان نفتخر بهم لا يزيد عددهم عن اصابع اليد الواحدة وانأ اقترح على الباقين تسجيل اسمائهم على مقاعدهم دون ان يكلفوا انفسهم عناء السفر فلا فرق بين وجودهم في بغداد وبقائهم في بيوتهم طالما هدفهم هو ما يجمعوه من مبالغ خلال الدورة الانتخابية الواحدة .