يوجد 544 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

مجزرة الكورد الايزديين من قبل داعش بعد تركهم من قبل البيشمركة
khantry design
الإثنين, 22 كانون1/ديسمبر 2014 11:49

واثق الجابري - خفافيش تحت عباءة المالكي


.
يحق لكل مواطن عراقي، أن يبحث بجدية عن أسباب التدهور الأمني والخدمي، وإنتشار جيوش الفضائيين والمشاريع الوهمية، وإبتلاع مؤسسات الدولة بأموالها، وتهديد حياة مواطنيها بالبقاء في أرض بلدهم.
قرر بعضهم أن يبيح لنفسه نهب المال، والتفريط بالسيادة وحرمة المواطنيين، وإستخدام كل أدوات الدولة للسخرية من المواطن.
ضحك طويل على مأساة العراق، وبؤس أقل ما يوصف أنه نتيجة الخيانة، من دنائة نفس وإنحطاط أخلاق، ورفع شعار سيادة العراق كذب، بأفعال أدت الى سقوط الموصل ومدن آخرى، والإصرار على حمع المال وتحويله للبنوك الخارجية من المشاريع الوهمية؟!
هل يعلمون أن نساء الموصل وسنجار وتلعفر؛ وصل سعرهن الى 50 ألف؟! وأن حالات الإجهاض صارت ظاهرة طبيعية في المناطق التي يدنسها داعش؟! وأن العراق منهوب في وضح النهار، والحرب على الإرهاب وحدها تكلف 27 مليار دولار، إضافة للبنى التحتية والتعويضات وخسائر تسويق النفط، والأهم آلاف الشهداء؟!
الحقائق تُكشف يوم بعد آخر، وقالها علي الأديب بصراحة أن هنالك أخطاء كارثية في الفترة السابقة، ومن أحاط برئيس وزراءه إنذاك؛ مجموعة من الإنتهازيين المراهقين، نعم لعبوا بمقدرات هذا الشعب المسكين، وفتحوا أبواب مكاتبهم للتجنيد والتوظيف قبيل الإنتخابات، وللصفقات قبلها؟! وزعوا الأموال والسندات الوهمية، فمن أعطاهم الأموال والصلاحيات؟! وما هو تاريخهم العائلي والسياسي؟!
حقيقة مريرة لابد الوقوف عندها في سبايكر، ويقال أن الضحايا 1700 شاب، نعم 1700 عائلة تم شراء أصواتها، 1700 شاب بلا رواتب ينتظرون الولاية الثالثة لتثبيتهم على الملاك؟! مع عشرات آلاف قطع أراضي وهمية، وآلاف في الأمن الوطني بدون فحص ولا حتى القراءة والكتابة؟! وهكذا بقية المؤسسات؟!
أنهم من توظيف وتخطيط أزواج بنات المالكي، فلم نقرأ في صفحات الجهاد ومقاومة النظام ياسر عبد صخيل؟! ولم نجد في سجون الطاغية أبو رحاب؟! ولا بين أثرياء العراق أسماء عوائلهم؟! ولم نعرف لهم أطروحة سياسية فكرية، وهم يعملون بالخفاء كخفافيش وزعماء العصابات، ومن المهازل تحول الجيش تحت سطوتهم؟! 
تمرد على الدولة والحزب، بتقريب أزواج البنات على أصحاب الإختصاص، وعلى قادة الحزب وأبناء العمومة والأخوان؟!
الدولة كالجسد يحميها جلد الحكومة من الأمراض، ولكن حينما تكون السلطة هي البيئة الناقلة للفساد، فمن المؤكد نتيجتها فقدان المناعة ونخر عظام الدولة، وتقدم النساء على أشباه الرجال، حتى خسرنا أكثر من ثلث العراق وهربت موازنات كاملة؟! وبعد تغيير المحكمة الإتحادية وقوانيها وشخوصها، لابد للقضاء والإدعاء العام إعادة حقوق الشعب المنهوبة، ومحاسبة من فتحوا الأبواب للإرهاب؛ لإنشغالهم بصفقات الفساد وخداع المجتمع؟!

في بلادي الفساد ليس حرام ولا جريمة..!

لا ريب أن الفساد ممقوت ومستهجن فطريا عند البشر،نمتعض جميعاً عند ذكره، حتى ولو بتصنع الامتعاض، ولكن عند ممارسته من قبل ضعاف النفوس، ستجدهم يبحثون عن التبريرات والأعذار؛ المناسبة لسد الخلل الناتج من هذه الممارسة المشينة أو هذا السلوك المدان.
ما تقدمت الأمم، ولا خطت خطواتها الأولى نحو الازدهار، إلا من خلال إشاعة ثقافة النزاهة في المجتمع، والقضاء على الفساد ومنابعه المتواجدة دائما عند قمة الهرم السلطوي، أما عامة الناس وبسطاءهم، فهم أتباع يتأثرون بما يفعل سلاطينهم، أو من يقودونهم، والناس بصورة عامة على دين ملوكهم كما يقال.
اليوم وعند قيادة سيارتي في أحد شوارع مدينتي، وكان ذو إتجاهين تفصل بينهما "جزرة وسطية" مزروعة بأشجار "الكاربس"، فاجئني أحد السائقين وهو ينطلق بسيارته بإتجاهي مباشرة، فما كان مني الا التوقف وإعتراضه، لكونه يسير بالاتجاه الخاطئ، فقلت له بلطافه: "أنت تسير رونك سايد ومع ذلك تمشي سريع"، فقال "شنو يعني الرونك سايد عجيبة لو جريمة".
عندها تذكرت قصة "تشرشل" مع رجل المرور الذي أوقفه، لأنه يسير بالإتجاه المعاكس، وهو بطريقهُ لعقد إجتماع يُتخذ فيه القرار النهائي، بدخول الحرب العالمية الثانية من عدمه، حينما قال له رجل المرور "حتى لو كنت رئيس وزراء بريطانيا، عليك إحترام القانون"، عندها قال تشرتشل: "سندخل بالحرب وننتصر لأننا نملك هكذا مواطن ومسؤول".
عندما يسري الفساد ومخالفة القوانين في هرم الدولة، فسيتحول لاحقا الى ثقافة تنتشر في المجتمع كالنار في الهشيم، ولا يمكن السيطرة عليه إلا من خلال إجتثاث هذه الآفة من جذورها، لأن ما يحصل الآن هو تقليم براعم صغيرة من شجرة الفساد العملاقة، ولم نصل لحد الآن الى حيتان الفساد أو الرؤس الكبيرة.
نظرية السائق البسيط؛ بأن مخالفة القانون ليست عجيبة ولا جريمة صحيحة حسب وجهة نظره البسيطة، لأنه يرى حيتان الفساد وكبار السراق والمخالفين للقانون، يتنعمون بسرقاتهم أمام الملأ، أو بمناصب جديدة، وفي أتعس الأحيان تقاعد ممتاز.
إذن مع كل التغيير الذي حصل في عام 2014، وكل الايجابيات؛ أيضاً يتوجب على أصحاب مشروع التغيير، البدء بتفتيت هذه الثقافات الفاسدة، وإقتلاعها من عقول الناس، وطرح نظرية المسؤول الخادم والصالح، بدلا من نظرية المسؤول الفاسد المتسلط.

عادل مراد   -   السليمانية  22/12/2014

يثير المؤتمر الذي سمي بالمؤتمر العربي السني لمناهضة الارهاب والتطرف الذي عقد بمحافظة اربيل على مدار يومي 17-18 من الشهر الحالي بتأييد اميركي ودعم بعض الدول الاقليمية الكثير من التساؤلات، في مقدمتها استضافته للكثير من المطلوبين للقضاء وفقا للمادة اربعة ارهاب، ما حدى بكثير من الشخصيات الوطنية السنية الامتناع عن الحضور، وتخلل بيانه الختامي تناقضات عدة، ميزه تبنيه خطابا ونهجا طائفيا، ليخرج خالي الوفاض مجردا لايمت للحقيقة بصلة.

ومن هذا المنطلق ارتأيت بصفتي الشخصية كمتابع عن كثب لتطورات الاحداث والمتغيرات ان اضع النقاط فوق الحروف لكثير من المتناقضات وعلامات الاستفهام التي خلفها انعقاد المؤتمر في وقت كهذا.

1- ان المتابع لمنهاج المؤتمر والمشاركين فيه وطريقة توزيع الادوار والكلمات التي القيت لايحتاج الى فطنة او ذكاء ليدرك من الوهلة الاولى بانه افتقر الى الروح الوطنية، وحمل طابعا طائفيا مقيتاَ، يتجسد في انه ضم فقط من يدعون بانهم يمثلون السنة في العراق، مع تقديرنا لكثير منهم، الا ان وجود مطلوبين للعدالة مدانين بالارهاب في الصف الاول من الحاضرين في المؤتمر ينسف كل الاسس والمقاصد والمتبنيات لدى المؤتمرين، وهو ما حدى بكثير من الشخصيات والعشائر الوطنية السنية الى مقاطعته.

2- ان الاشارات المتكررة في البيان الختامي الى محافظات عربية ستة يهددها الارهاب، مؤشر خطير اخر على الغاء الاخرين، ودليل على الرؤية الطائفية الضيقة للمشاركين في المؤتمر، فالمحافظات المعنية سوى الانبار، فان الموصل وديالى وصلاح الدين وكركوك هي عبارة عن خليط من مختلف المكونات وليست حكرا على من يدعون بانهم يمثلون اهل السنة، وعلى الرغم من التغييرات الديموغرافية التي اجراها النظام المباد منذ العام 1975 اي بعد توليه السلطة في العراق، فان الغالبية العظمى من كركوك وفقا لنتائج الانتخابات الاخيرة هم من الكرد على الرغم من استقطاع اجزاء كبيرة منها والحاقها بمحافظة صلاح الدين مثل مدينة الدوز التي تقع في غربي نهر دجلة واستقطاع قضائي كلار وجمجمال الكرديتين الكبيرتين والحاقهما بمحافظة السليمانية بقرار من الطاغية صدام حسين في آذار 1974......

واستقطاع اجزاء كبيرة من محافظة اربيل والصاقها بمحافظة الموصل مثل سنجار وزمار ومخموروسهل اربيل التي حررت مؤخرا على ايادي قوات بيشمركة كردستان الابطال، وفي ديالى استقطع النظام مدن كفري وخانقين والاقضية والنواحي التابعة لها مثل جلولاء والسعدية وغيرها من المناطق ذات الغالبية الكردية، والحقها بالجزء العربي من محافظة ديالى وصلاح الدين، ونحن هنا لسنا في موضع التمييز بين الكرد والعرب في تلك المحافظات، الا ان التصنيف الذي ورد في البيان الختامي للمؤتمر يملي علينا توضيع هذه التفاصل للمتلقين، لان البيان الختامي للمؤتمر الذي عقد في اربيل تجاهل كلياَ حقوق الكرد واخوتنا التركمان والآشوريين , في تلك المحافظات وحاول اضفاء سمة عربية سنية على هذه المدن، فاذا لم تكن هذه المناطق كردية مستقطعة من كردستان، فأين الحكمة في ان يقدم الكرد كل هؤلاء الشهداء الابرار لتحرير جلولاء والسعدية وسنجار وزمار ومخمور من احتلال داعش الارهابي الدموي.

فتحية للبيشمركة الابطال وقوات الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي والقوات الجوية العراقية والحليفة الاوربية الذين سجلوا ملاحم في البطولات والاقدام....تحية لمحرري جبل سنجار.  

3- ان البيان الختامي للمؤتمر يفضح غايات ونوايا المؤتمرين، فبينما ينعت البيان الختامي قوات الحشد الشعبي باشد العبارات ويصفها بالطائفية، وتناسى كذلك او لم تسعفهم الذاكرة بالاشارة ولو بكلمة الى الانتصارات التي حققتها قوات البيشمركة على الارهاب، فانه يدعو ابناء العشائر للانخراط في صفوف قوات الحرس الوطني، التي تحمل طابعا طائفيا وقد تكون نواتاَ لاستحداث تشكيلات عسكرية، الهدف منها تقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تتقاتل فيما بينها على مدى أجيال.

4- ان انعقاد مثل هكذا مؤتمر في اربيل يحمل طابعا طائفيا وغايات مبطنة يوسع الهوة بين ابناء العراق، فضلا عن انه يضع العلاقة المتوترة اصلا بين المركز والاقليم التي تحسنت مؤخرا على كف عفريت، ويوسع الهوة الموجودة اصلا بين الجانبين.

5- ان تسمية المؤتمر (بالمؤتمر العربي السني لمناهضة الارهاب والتطرف) يلغي اي دور لابناء السنة في محاربة الارهاب وكانهم لم يكونوا سابقا في خانة محاربة الارهاب؟، ويطرح تساؤلين : الاول اذا كان اهل السنة ضد الارهاب والتطرف فما حاجتهم بمثل هكذا مؤتمرات، والثاني هو ان الجماعة يبدوا بانهم غيروا من ستراتيجتهم التي مهدت لدخول داعش الى العراق وكانت تصف تمدده واحتلاله مدن الموصل وتكريت بانها ثورة شعبية من قبل ابناء العشائر ضد الحكم في العراق، بعد ان ايقنوا قرب هزيمة داعش وفشل اهدافها ومخططاتها لاحتلال مدن العراق.

6- وضع البيان الختامي للمؤتمرين في اربيل قوات الحشد الشعبي وتنظيم داعش الارهابي في خانة واحدة وهو امر مستغرب ومستهجن في ان واحد، وانا لست هنا في موقع الدفاع عن قوات الحشد الشعبي او غيرها من التشكيلات التي اخذت على عاتقها محاربة داعش وايقاف تقدمه عندما فتح له ابناء المحافظات الاخرى ذراعهم واحتظنوه وانضموا في صفوفه لمحاربة ابناء بلدهم، الا انه كان الاجدر بالمؤتمرين ان يشكروا القوات الشعبية على الرغم من وجود ملاحظات على ادائها في بعض الجوانب، وهي التي منعت سقوط بغداد وديالى وبابل وسامراء وتطوعت للدفاع عن الانبار وغيرها من المدن، وقدمت الى جانب قوات البيشمركة الاف الشهداء، الا ان البيان الختامي للمؤتمر اكتفى بكيل التهم، ولم يرى سوى الجانب الفارغ من الكأس.

7- ان مطالبة اغلب الشخصيات المشاركة في المؤتمر خلال كلماتها باقامة اقليم سني او ان الوقت قد حان لاقامة الاقليم على اساس مذهبي، ما هو الا مخطط جديد مدفوع الثمن من قبل اعداء العراق، وهو جزء من خطة بايدن لتقسيم العراق على اساس مذهبي، فاين ذهب المتباكون على وحدة العراق.

8- مطالبة البيان الختامي للمؤتمر الحكومة الالتزام بتعهداتها وببرنامجها الحكومي المعلن وإنهاء جميع مظاهر التسلح، فيما يطالب في فقرة اخرى بتسليح العشائر ويدعوها الى الانخراط في الحرس الوطني ويطالب الحكومة باصدار قانون العفو العام والغاء المساءلة والعدالة، ليطلقوا يد المتورطين بالارهاب او داعميه من جديد.

ختاما يبدو ان الاناء ينضح بما فيه، فكيف بمؤتمر يتزعمه ويديره مطلوبين للعدالة تلطخت اياديهم بدماء الشعب العراقي الصابر بان يخرج بغير ما خرج به هؤلاء، اولم يكن الاجدر بمنظمي المؤتمر التفكير مليا بابناء الشعب العراقي والامهات الثكالا وذوي شهداء الارهاب قبل دعوة رموز الارهاب وداعميه، وان يكون عنوان المؤتمر المصالحة ودرء خطر الارهاب وتمتين الوحدة الوطنية، عوضا عن تسميته بالمؤتمر السني العربي لمناهضة الارهاب، والم يجدر بهم عقده في بغداد او الانبار او الانتظار لحين تحرير الموصل وصلاح الدين، ام انهم ادركوا مؤخرا بانه لامكان في العراق الجديد، لمن ساوم وتاجر في قضية شعبه وتآمر واضعاَ شرف وعرض ابناء بلده عرضة لاهواء الانجاس من مرتزقة داعش الاجانب.    

 

عاش الإنسان من غابر العصور والدهور، ومرّ في الفيافي، وتنقل في الوديان، وارتقى الجبال، وركب البحر، وتعامل مع الحجر والمدر والحيوان، وطوّع لحاجاته اليومية بعض الفلزات وغير الفلزات، واستعمل الدابة في الحرث والحركة، وظل لفترة طويلة على هذا المنوال، وفي كل مرّة يكتشف الجديد به يتطور ويطوّر، وعلى يديه تتسارع مراحل الحياة، وفي كل فترة زمنية تشهد الأرض طفرة علمية تتناسب والوضع الاجتماعي العام والأمداء العقلية التي بلغتها البشرية، حتى وصلنا وما وصلنا اليه من تطويع للذرة التي لا ترى بالعين المجردة، والتي بها يُضرب المثل لضاءلة حجمها، ودخلت في كل مفاصل الحياة السلمية والحربية، وهذا التطور السريع الطفرات يشهد يوماً بعد آخر ارتفاعاً في الخطوات واتساعاً في الخطو، حتى بات العلم في بعض أجزائه خطراً على الحياة وعلى عموم البشرية والكرة الأرضية بما تحمل من جبال ووديان وانهر وبحار ومحيطات وبما تحيط بها من طبقة أوزون واقية.

ولم تخل دائرة من دوائر الحياة من توسع قطرها بالاكتشافات والإبداعات والاختراعات، بما أودع الله من سنن في باطن الأرض وخارجها، وهي سنن فوّض إلى الإنسان أمر استخراجها من خزانة المستور، بما جعل في عيبة جمجمته من عقل ينشد الصقل كلما علاه الصدأ أو ران على قلبه الرين.

ولم تكن صناعة الكلام، بما قذفته الألسن والأفهام وأسالته المحابر والأقلام، بمنأى عن سنن التطور، وفي حقل القوافي والأوزان شكّل الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى عام 175هـ، معلماً فارقاً ومميزاً في إرجاع الشعر العربي الى تلازم تفاعيله المشكّلة لوزنه وبحره، فكانت التفاعيل ثمان، وهي: (فعولن، فاعلن مفاعلتن، متفاعلن، مفاعيلن، مستفعلن، فاعلاتُن، مفعولاتُ)، ومن هذه التفاعيل جاء الفراهيدي بالبحور الخمسة عشر: الطويل، المتقارب، البسيط، الرجز، السريع، المنسرح، الكامل، الوافر، المديد، الرَّمل، الخفيف، الهزج، المضارع، المقتضب، والمجتث، وكلها مستخرجة من دوائر خمس هي: المختلف، المتفق، المؤتلف، المجتلب، والمشتبه، وزاد الأخفش سعيد بن مسعدة المتوفى عام 215هـ ببحر المتدارك.

وظلت براءة اكتشاف بحور الشعر مقفولة على الفراهيدي، حتى جاء القرن الخامس عشر الهجري، لا ليكتشف الأديب والمحقق والفقيه آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي بحوراً جديدة من بطون الشعر العربي، كما فعل الفراهيدي، وإنما ليستحدث دوائر شعرية جديدة بلغت 43 دائرة وليبدع بحوراً جديدة بلغت 210 ابحر من اثنتي عشرة تفعيلة أخرى هي: (فعْلن، مفاعيلتُنْ، مفاعلن، مفتعلن، مستفعلتُن، فعلاتُن، فاعلاتتُن، متفاعلتن، مفتعلتُنْ، مفعولنْ، مفعولاتُنن متفاعيلتُن)، وهذه الدوائر والبحور قيّد براءة استحداثها في ثلاثة كتب صدرت في عام 2011م هي: "هندسة العروض من جديد"، "الأوزان الشعرية العروض والقافية"، و"بحور العروض"، وحتى يضع الأديب الكرباسي عشاق الأدب العربي وطلابه  ودارسيه في جو البحور الجديدة عمد الى وضع ديوان "ظلال العروض في ظئاب المطالع والملاحق" في ثلاثة أجزاء، ضم كل قصيدة مطلعاً فيه تفعيلة البحر الجديد (التام والمجزوء والمنهوك) وأبدع الشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز مختار شبين في إتمام مطلع القصيدة بملاحق من سنخ التفعيلة والبحر والوزن والروي في مئات الأغراض الشعرية توزعت على (639) قصيدة بديعة، ضم الجزء الأول (199) قصيدة، فيما ضم الجزء الثاني الصادر حديثا (2014م) في 424 صفحة من القطع الوزيري عن بيت العلم للنابهين في بيروت، من (200 قصيدة) والبقية تأتي في الجزء الثالث والأخير.

تفعيلات وتفريعات

يتركب البحر التام من ثمان تفعيلات متناصفة بين الصدر والعجز، ومن تراكيب التفعيلات يتحدد نوع البحر، والتفعيلات التي جاء بها الكرباسي الى جانب تفعيلات الفراهيدي خلقت هذا العدد الكبير من البحور ضمن متواليات هندسية تشكل التفعيلة العمود الفقري لها، وإذا حُذفت تفعيلة من الصدر ومثلها من العجز صار البحر مجزوءاً، وإذا لحق الحذفَ تفعيلتان صار البحر منهوكاً، وبهذا صارت البحور 210 أبحر ومثلها المجزوء ومثلها المنهوك، وهو ما يعطي فسحة كبيرة للشاعر والناظم في اختيار البحور وتفريعاته، كما يفتح طريق التفكير أمام شعراء الحداثة والحر والنثر المقفى أكثر من مرة للعودة الى حضن الشعر العمودي القريض الذي يتسيد قصر الشعر العربي وحوله الأبيات والأبحر.

وكمثال على التفعيلة التامة والمجزوءة والمنهوكة التي استحدثها الأديب الكرباسي، هو بحر المرجوز التام وتفعيلته:

مستفعلن مفاعيلن مفاعيلن مستفعلن ... مستفعلن مفاعيلن مفاعيلن مستفعلن

ومثاله قصيدة بعنوان (الحكام باعوا وبايعوا)، يدين بشدة احتلال البلدان الإسلامية بسبب عمالة بعض الساسة وانبطاحيتهم، ونموذجه العراق وما حصل فيه ويحصل اليوم، ومطلعها:

مالى أرى العِدا في أرضنا جوراً قد سارعوا ... والحاكمون قد باعوا مغانينا أو بايعوا

وألحق الدكتور عبد العزيز شبّين المطلع بعشرة أبيات يقول فيها:

الأرضُ لي وغِربانُ الصدى في صمتٍ حوَّموا ... غدراً على نواحي الحُزن فيها بَوْحٌ نازعُ

ثم يضيف:

أين الصِّبا؟ خضيلَ الرَّبْعِ، كنّا في نَيْسانه ... والآن صُرِّمَت وُرْقُ الضحى لا طيرٌ ساجعُ

ويختم ملاحق المطلع بالبيت التالي:

يا عاصفاً بريحٍ جُنَّ فيها غدرٌ جارحٌ ... منهٌ التظى بساحٍ النار مفجوعٌ أو فاجعُ

أما تفعيلة بحر مجزوء المرجوز، فهي على النحو التالي:

مستفعلن مفاعيلن مفاعيلن ... مستفعلن مفاعيلن مفاعيلن

ومثالها قصيدة بعنوان (رزايا الحسين لا تنطفي)، يقول الأديب الكرباسي في مطلعها:

هذا الحسينُ مازالت رزاياهُ ... تطفو كأنَّها تجلو قضاياهُ

ويلحقها الشاعر شبين بعشرة أبيات يقول في بعضها:

هذا الغليلُ في طفٍّ تُناديه ... عند البلا دِماً تَغلي وأمواهُ

يا أرضُ كربلا لِلحُزنِ تاريخٌ ... فيك اشتعَلتُ حُزناً لستُ أنساهُ

ويختمها بقوله:

يخطو النخيلُ نحو الخُلد لم يَهزُزْ ... هُ العصفُ كلّما مارت صحاراهُ

وأما تفعيلة بحر منهوك المرجوز، فهي على النحو التالي:

مستفعلن مفاعيلن ... مستفعلن مفاعيلن

ومثاله قصيدة بعنوان (العروبة)، رأى فيها أن العروبة مشتقة من العرب ومأخوذ في معناها الواقعي الإبانة والفصاحة لا المعاني الضيقة والتوظيفات السيئة لها في مقابل التعالى على الأقوام والمجتمعات والأمم الأخرى، جاء مطلعها:

لي في عروبتي رأيُ ... يُقصى الدَّنيُّ والمِرْيُ

فيما ألحقه الدكتور شبين بأبيات عشرة، وفيها:

معنى عروبتي ضادٌ ... يزكو بلوحه الوحيُ

ضاءت حروفها ليلاً ... منها الصباحُ والهديُ

ويختم بقوله مشدداً على أهمية التقوى في فهم العروبة:

إنّ العروبةَ المُثلى ... تقوًى رياضُهُ الفيُّ

وجرت البحور جميعها بتامها ومجزوئها ومنهوكها على ذات السياق، ولكن عدد أبيات الملاحق تختلف من قصيدة لأخرى إلا أن القاسم المشترك لها هو مطلع مع أبيات عشرة، وذلك أن معيار الأديب الدكتور محمد صادق الكرباسي في القصيدة المتكاملة عشرة أبيات وما دون العشرة مقطوعة، وما دون المقطوعة قطعة ثم البيت الواحد.

أبعاد وأغراض

لديوان ضلال العروض وما حواه من قصائد متألقة، أبعاد وأغراض مختلفة تعكس قدرة الأديب الكرباسي والشاعر شَبِّين على توظيف الكلمة والقافية والبحر في أغراض شعرية كثيرة توزعت بين الاجتماع والسياسة والدين والشريعة والتاريخ والسيرة والحكمة والنصيحة والمشورة والكرم والعطاء والبذل والحب والعشق ومودة الآل والوطن والزمان والأطلال والآثار، وغيرها كثير. فمن بحر المرمول التام وتحت عنوان "الكريم يُقصد" في إشارة الى المنقذ المهدي الذي تهوي اليه أفئدة الناس لنيل كرمه والخلاص من الظلم والطغيان على يديه، فينشد صاحب المطلع:

قاصدٌ بيتَ الكريم الذي يلي أمورنا ... إذ يفي بالوعد دون الورى يَعي صدورنا

ثم ينشد صاحب المطالع:

معبرٌ قد بتُّ أسعى اليه والمدى هبا ... ءٌ يصدُّ الليلُ فيه بمكره عُبورَنا

إذ يطير القلبُ شوقاً الى رفيف ظلّه ... حيثُ غيثُ الكَرْمِ يروي من الظَّما طُيورَنا

ويختم بقوله:

أشعريه أنَّنا في اصطبارنا ثوابتٌ ... أيقظَ الإلهامُ عبرَ انصبابه شعُورنا

ويُلاحظ في أبيات الملاحق فطنة الشاعر في استخدام فن الجناس لتنتهي كلمة القافية من جناس اللفظ الأولى من كل بيت، فجاءت الأبيات العشرة في مقدماتها وقوافيها على النحو التالي: (معبرٌ- عبورنا)، (يطيرُ – طيورنا)، (يُزهر- زهورنا)، (أبدرت- بُدورنا)، (هُجِّرت- هجيرنا)، (سعَّرت- سعيرنا)، (عبِّري- عبيرنا)، (أبصر- بصيرنا)، (أضمر- ضُمورنا) و(أشعر- شعورنا).

ومن مفارقات الحياة أنك تجد انساناً يشكو لك الفراغ وسأمه وطول النهار وهمّه، ينتظر الليل ليلتحف حالكه ويتوسد دامسه، بانتظار يوم جديد لعل شيئا ما يبدر او حدثا يصدر يغير من رتابة الحياة ومللها، وما أكثر العاطلين النائمين على وسادة الفراغ، ولكن الكرباسي في قصيدة بعنوان "صراعُ الوقت" من بحر مجزوء المتضارع، يشكو من قلة الفراغ، فهو والزمن في صراع دائم، يسارع عقارب الساعة وتسارعه أيهما يلحق بصاحبه، بل إن هذا الديوان وأكثر من ستة عشر ديواناً آخر بين مطبوع ومخطوط، تنضّدت عقودها في لندن على وقع أقدامه التي تنقله صباحا الى المركز الحسيني للدراسات قادماً من منزله وتعيده عصراً ويراعه يسطر الأبيات على وريقات يدسها في جيب جبته يستلها عند ذهابه وايابه يحبرها شعراً، يسرق الزمن ولا يدعه يغلبه، في دورة يومية يتحرك بها ضمن خارطة "أدب الطريق"، فينظم:

أنا والوقتُ المعنّى في صراع ... فلا أدري سارقٌ لي أم كُراعي

فيلاحقه الدكتور شبّين ناظماً:

على درب الدهر حرٌ أم أسيرٌ ... وعبرَ الأيام يزداد اتباعي

ثم يختم بالبيتن:

فؤادي لا تتبع السهوَ انزياحاً ... يريدُ الدنيا عن الأمر المطاعٍ

حلا لي عزفُ الهوى لمّا انجلى غيـــ ... ـــــهبي يا نفسُ استعدي لن تُراعي

وحيث توزعت قصائد الجزء الأول في مطالعها وملاحقها على 75 بحراً جديداً مبتدعاً، فإن قصائد الجزء الثاني توزعت على 74 بحراً آخر، هي التالية حسب الحروف الهجائية: (المتحلّف، المتخلّع، المتدارك، المتدرّك، المتراجز، المتراكب، المترجّز، المتركّب، المترمّل، المتزايد، المتسارع، المتسرّح، المتسرّد، المتسرّع، المتشابك، المتشارك، المتضارع، المتعاكس، المتقابل، المتقارب، المتقاسم، المتقبّل، المتكامل، المتمازج، المتمايز، المتوازن، المتوافر، المتوفّر، المثمّل، المجاز، المجتث، المجمع، المجمل، المجموع، المجوز، المحلّف، المحمود، المخالط، المخصب، المخصّص، المخصوص، المخفف، المخلط، المخلوط، المخلوع، المدق، المديد، المذلّل، المرتجز، المرجّز، المرجوز، المركّب، المركوب، المرمّل، المرمول، المزاد، المزج، المزوّد، المزيج، المزيد، المستجمع، المستجمل، المستحدث، المستحلف، المستخلص، المستخلع، المستدرك، المستدق، المسترجز، المسترمل، المستزاد، المستزيد، المستشبه، والمستضرب.

في الواقع لن يدرك جليل ما جاء في ديوان ضلال العروض إلا حين يتنقل المرء بنحل ناظريه ومشاعره بين مشاتل العناوين وأغصان البحور وورود القوافي، وحسب تعبير الأديب والأكاديمي اليمني الدكتور محمد مسعد العودي وهو في تعليقه على الديوان كما جاء في الجزء الأول منه الصادر في العام 2014م في 360 صفحة، بعد أن يتحدث عن أدب الطريق الذي انتهجه الكرباسي منذ سنوات طوال: (اكتملت أدوات الإبداع في يد الشاعر فراح يصوغُ من الخواطر الدُّرر، ومن قبسات فكره العِبَر، يتسامى بنيانُ الشعر شموخاً في محرابه، لا تطوله غربان الظلام، وتمتد بأعناقها إليه أطيار النور، هو الكوثر الذي تحوم حوله عطاشُ المواهب، تلتمس منه معينُ الرُّواء). مضيفا في بيان ما أنتجته قريحة صاحبي المطلع والملحق واستخدامهما المتنوع للمفردة: (نحا الشاعران في تعاملهما مع المعجم اللغوي منحىً مجازياً، يعطيها أكثر فسحة للتصوير، ويهبُها أرحب خيال في التعبير، ويجعلها أكثر ليونة على استيعاب التجربة الشعرية الرائدة التي يخوضها الشاعران الكرباسي وشبّين كسابقة فريدة في شعرنا العربي، هذا الديوان "ظلال العروض" صنع اللغة عجينة من ورق في الفضاء يداعبها النسيمُ كيف شاء، وينقلها إلى حيث يريدُ).

 

وخلاصة الأمر، فكما أن كتاب "هندسة العروض من جديد"، وتمظهراته في "الأوزان الشعرية" و"بحور العروض"، تمثل عدة كل باحث عن منافذ الأدب المنظوم، ومرجع كل دارس في كليات الأدب ومعاهدها، وأدوات كل شاعر ينشد القريض من عيونه الرقراقة، فإن "ضلال العروض في ظئاب المطالع والملاحق" هو التطبيق الشعري لتفاعيل البحور المخلّقة من ماء الإبداع الأدبي.

تعقيب
ان ما جاء في المقال المنشور بتاريخ 17 / 12 / 2014 في صوت العراق و باسم فالح العتابي فيه افتراء و تهجم  كبير على شعب كوردستان و الرئيس مسعود البارزاني و عائلتة المناضلة هذه العائلة التي ضحت بالغالي و النفيس من اجل الكورد و كورستان . نقول للسيد الكاتب ولغيره ممن ينشرون  بين حين واخر مقالات ملىء  بالاكاذيب  ما يلي :
1 -  ان اعلان دولة كوردية مستقلة  ليس باوهام  كما تدعون وانما هوحق عادل و مشروع و هدف قومي مقدس و مغروس في قلب كل مواطن كوري داخل كوردستان واين ما كان .
2  -  اقليم كوردستان يتمتع ببرلمان منتخب من قبل شعب كوردستان و بحكومة وطنية و مؤسسات و قوانين و انظمة و دستور و بعلم الاقليم وان مدينة  اربيل هي العاصمة و يحكم الاقليم شعب كوردستان وليس الحزب الديمقراطي الكوردستاني وان عائلة البارزاني الكرام هم جزء اساس من هذا الشعب المناضل  كفى حقدا و كرها للكورد و كوردستان .
3 – الانفصال عن المركز و استفتاء الشعب الكوردي لتقرير مصيره  شيء يخص شعب كوردستان فقط . وان تشكيل دولة كوردية من ثلاث محافظات ليس بهدف ضم اراض عراقية كما تدعون , لان مساحة كوردستان و اسعة و لا حاجة الى ضم اراضي عراقية , اما المناطق المتنازع عليها هي في الاصل مناطق كوردية ولا تحتاج الى اوهام و شكوك من كورديتها لذا يجب ان تنضم الى اقليم كوردستان .
4– البيشمركة هم الابطال الذين يدافعون بكل شجاعة عن ارض و شعب كوردستان و العراق و يضحون بارواحهم الطاهرة في محاربة الارهاب الداعشي الفاشي وانهم ليسوا جنودا لمحاربة الجارة تركيا و ايران و سوريا و انهم اشداء في محاربة العدو الكافر و الغادر و اقوياء اكثر مما كانوا في السابق .
5– السيد نيجرفان البارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان  ذهب الى بغداد من اجل حل المشاكل مع الاخوه و نجح في عقد الاتفاق النفطي لمصلحة الشعب العراقي عموما  ولم يذهب من اجل مكاسب و منافع  اقتصادية لعائلة البرزاني وحدهم او لمكاسب شخصية .
6–  الدولة الكوردية ليست بعقدة في العقل البارزاني كما تدعي انت وغيرك  و انما هو الهدف الاساس و لما يريده شعب كوردستان من رئيسه و قائده المخلص و الوفي و ان فكرة الاستقلال ليست بمثابة انتحار الشعب الكوردي بل العكس هو الصحيح  و ان دولة كوردستان ستتحقق انشالله قريبا جدا

و اخيرا نقول للسيد الكاتب و لغيره قليلا من الانصاف و العدالة   ... الكورد ليسوا بغزاة وقتله و انما  هم شعب قدموا للبشرية و العالم خدمات كبيرة .. هم شعب يعشق السلم و السلام و الحرية و الديمقراطية  ومصر على حفظ الامن و الامان في كوردستان والعراق  و يكره الظلم و العبودية و الفساد والتفرقة ويحارب الارهاب الفاشي ..  ان ابواب كوردستان مفتوح امام جميع الاخوه من العراقيين وغيرهم وهناك اكثر من 1.5  مليون لاجىء سوري و نازح في اقليم كوردستان يعاملون باجمل صورة و تقد م لهم افضل الخدمات و هذا خير دليل على السلوك الانساني و الحضاري لشعب كوردستان  الذي يحب الحرية و التعاون و الاخوة و لايحمل اي حقد او تفرقة او عنصرية و يحترم الجميع كما يشهد العالم برمته عن هذا السلوك و الخلق الانساني النبيل لهذا  الشعب  وعن بطولة  و صمود و انتصارات البيشمركه الابطال على الارهاب الداعشي الفاشي في ساحات القتال  دفاعا عن الوطن و المبادىء و الاهداف السامية ..  نقول لكم جميعا ان شعب كوردستان يعيش على ارضة منذ الاف السنين و الى يومنا هذا وان وطنهم كوردستان  وان هذا الشعب  المناضل  الاصيل يستحق ان يعيش كباقي شعوب العالم في دولة مستقلة .

الهبوط الكبير والغير مسبوق أسعار النفط العالمي والذي وصل الى 55 دولار للبرميل اثر تأثيرا مخيفاً على الدول التي تعتمد اعتماداً كلياً على واردات النفط ، وبالتالي اثر بصورة سلبية على موازنة البلاد العامة .
العراق من الدول التي تأثرت كثيراً ، وبالتالي تاخر المصادقة على موازنة البلاد ، رغم ان هذا الانخفاض المفتعل كان ومازال خاضعاً لصراع القوى الكبيرة ، ومحاولة تركيع روسيا وإيران من جانب ، ومعاقبة الدول المنتجة للنفط من جانب آخر.
الولايات المتحدة سعت من وراء هذا الانخفاض الحاد في الأسعار الى حصر تأثير (روسيا وإيران ) في مجمل الصراع الدائر في المنطقة ، ومعاقبة وأركاع هذه الدول على مواقفها المعادية للسياسة الامريكية ، خصوصاً في الأزمة الاوكرانية والسورية والعراق .
الأميركان بدوا أولى خطوات هذا الانخفاض في تجميد عمل منظمة الاوبك ، وإيقاف اي مساعي للمنظمة في ايجاد التوازن في الأسعار العالمية للنفط ، مع بقاء الانتاج نفسه مما ولد تضخماً كبيراً في انتاج النفط المصدر وبالتالي انخفاض أسعاره بالشكل الذي نراه اليوم .
السعودية من جهتها كان طرفاً فعالا في الأزمة من خلال المحافظة على الانتاج دون تخفيضه ، وبالتالي التأثير على الانتاج الروسي والايراني بل عموم الانتاج العالمي للنفط في الاسواق ، وإجبار هاتين الدولتين على ايجاد التنازلات لمجمل الصراع الدائر في المنطقة والشرق الأوسط .
الأمريكان من جهتهم بادروا الى الاعتماد على استخراج الزيت الصخري ، ورغم كلفة الانتاج العالية لهذا النفط الا انها عملت بصورة جدية من اجل الاعتماد على مصادرها الداخلية وعدم الاعتماد على النفط العربي ، وإيجاد بدائل اخرى في هذا الجانب، وهذا كله يدخل في خانة الضغط على هاتين الدولتين من احل تغيير مواقفها المعارضة للأميركان في منطقة الشرق الأوسط .
ومع هذا التراجع المخيف في أسعار النفط ، فان منظمة اوبك مطالبة بخفض الانتاج الى نحو مليوني برميل للحفاظ على تماسك الأسعار ، وإيقاف دخول المنتجين من تنظيمات "داعش" في سوريا والعراق والتي أصبحت تتحكم وتدير بالاسعار والإنتاج النفطي ، وضرورة التحرك السريع من اجل حماية السوق من التراجع والحفاظ على مكانة الدول المنتجة .
ان مايجري اليوم هو عقاباً جماعياً تمارسه الولايات المتحدة ضد خصومها ، من اجل تضعيف الدور (الروسي الإيراني ) في المنطقة ، ومعاقبة الدول الخليجية على تحكمها بمصادر الطاقة والتي تعتبرها الدول الغربية مصدر قوتها وبقاءها ، لهذا تسعى الى خلق الصراعات والنزاعات من اجل السيطرة على حقول النفط العالمية ، والتحكم بأسعار النفط ، ومنع تأثير اي دور للدول المنتجة على مصالح القوى الكبرى فيها .
لهذا يمكن القول ان أسعار النفط  خاضعة للمتغيرات التي تحيط بالسوق العالمية وهو ليس بالأمر السهل ، وذلك لتأثر هذه المتغيرات بالعوامل السياسية والاقتصادية ، ومنها ما يتصل بالصراعات الدولية بين القوى الكبرى والمشاكل الداخلية التي تعاني منها اغلب دول الشرق الأوسط ، لهذا سيبقى سلاح التحكم بأسعار النفط رهينة هذه المتغيرات والقدرة على تلبية الطلب العالمي للنفط .

إلى الأخوة في القيادة الكوردستانية المحترمين ..

إن ما حققتها قواتنا الباسلة البيشمركة انتصار عظيم في تحرير شنكال من مرتزقي داعش وهي انتصار لأبناء شعبنا الكوردي في جميع أجزاء كوردستان .. وهذا الانجاز العظيم نتيجة إشراف كاك مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان شخصياً على هذا التحرير وقيادته للبيشمركة بنفسه وقد سجل أعظم نقطة ودروس القيادة في تاريخ كوردستان ..

وبهذه المناسبة نحن في حركة الشعب الكوردستاني نهنئ كاك مسعود البارزاني بهذا الانتصار وكما نهنئ قواتنا البيشمركة و أخوتنا الايزيدين الكورد على هذا الانتصار ونأمل أن يعودوا أخوتنا الايزيديين إلى ديارهم ويعم الفرح والسعادة إلى قلوبهم ..

وأن تكون كوباني هي الانتصار الثاني وأن يعم الفرح والسعادة إلى قلوب أهلنا في كوباني وأن يعودوا هم أيضاً إلى ديارهم آملين أن يعم السلام والأمان بالعالم ...

20 / 12 / 2014

المكتب الإعلامي لحركة الشعب الكوردستاني – سوريا ( T.G.K )

مهما طال الليل بسواده, ومهما زاد البرد بقسوته, ومهما انكمش الجسد لبرودته, فلا بد لشمس شنكال ان تشرق, لتبدد سواد الليل بنورها, وتكسر قسوة البرد بخيوطها الذهبية ,وتنعش الجسد بدفئها السحري .

نعم يا شهداء شنكال لقد اتى زه را ده شت العظيم بشمس كوردستان لتشرق بها معبد لالش ومعابد شنكال الاخرى لقد شرق الشمس لتدفأ احياء دوغاة وبحزاني وجبال شنكال.

مهما زاد الغزاة في غيهم ومها عظم جبروتهم فلن يستطيعوا ان يحبسوا شمس كوردستان وراء قضبان سيوفهم, لن يستطيعوا فصل شمس كوردستان عن جبال شنكال وبواديها.

عذراً ايها الشهداء ان طالت غروب شمسكم, وتمهل عنكم زه ره ده شتكم, فنهمت سكاكين الهمج لرقابكم, وتعطشت افواه الغزاة لدمائكم, لكن... والله ليس باليد حيله, فقد اتو الى شنكال بأفتك اسلحتهم واثقل غنائمهم! واحدث معداتهم, فضفروا بشنكالكم واستباحوا ما استباحوا من نفوس بريئة, وارواح مسالمة , وسواعد كاسبة وسبايا ذليلة ... لقد اعادوا بحقبة تجارة الرقيق... لقد اعادوا مجد زنجبار الى شنكال...

لكن فجأة ظهر ضوء في الافق ومن تحته سواد...وصدى انشودة واهاتن بيشمركيما

ابشر ايها الإيزيديون ابشر ايها الموحدون الأولون لقد اتى زه را ده شت بالشمس ومن تحته طلائع البيشمركه مدججين باصرار تطهير كل ذرة تراب مسلوبة من خطايا الغزاة القساة , تطهير شنكال من عديمي القلب والرحمه.

نعم لقد اتوا البيشمركه المضحون ليردوا الى الغزاة الصاعة صاعين

لقد اتوا الى شنكال

لقد حررنا شنكال

لقد عادت شنكال الى حضنها السرمدي

صحيح ان تحرير شنكال لن تعيد الرؤوس المقطوعة الى الأجساد المفقودة

صحيح ان عودة شنكال لن تشفي غليل الطفلة التي بكت على الحان نحيب امها برؤية رأس ابيها.

لكن عودة شنكال تعني انهاء سيطرة الدواعش وحفلات تلذذهم بالقتل والاتجار بالسبايا .

عودت شنكال هي عودة الطمأنينة الى ارواح الشهداء

عودت شنكال هي عودة نور الشمس الى ثرى شنكال العزيزة

بالأمس كحلت خانقين عيونها برؤية جلولاء في حلتها الجديدة

واليوم فرحت قلب كوردستان بعودة شنكال الى احضانها

وغداً سيفرح كوردستان بكوباني وبعد غد بعودة كل ذرة تراب مسلوبة ولا يضيع حق وراءه مطالب

يا بشراك يا زه را ده شت

يا بشراك يا كوردستان كل كوردستان

يا بشراك يا بيشمركه كل بيشمركة كوردستان

يا بشراك يا انسانية كل الانسانية

كما انتصرت الحضارة الحديثة على النازية قبيل النصف الأول من القرن الماضي انتصرت الإنسانية المعاصرة اليوم على الهمجية الداعشية في اهم جولة من جولاتها.

لقد ضحى اقليم كوردستان بأكثر من 727 شهيد في سبيل الدفاع عن كوردستان, وكما ضحى الشهداء ارواحهم في سبيل سيادة الكورد على أراضي الأجداد, يجب على الحكومة اعطاء الحقوق المناسبة لذويهم وعدم نسيان تضحياتهم.

الشكر كل الشكر للبيشمركه كل البيشمركه

الشكر للأسرة الدولية وعلى رأسهم الولايات المتحدة التي قادت التحالف لمساعدة البيشمركه في كسر سلاسل داعش وفك قيود سبايا الإيزيديات.

20\12\2014 انديانابولس

هل ستستقيم عمارة يبنيها طبيب, أو عملية جراحية يُجريها عالم في الفيزياء أو الهندسة؟!..حتماً ستقع العمارة, ويموت المريض..هذا في حال إستبدلّنا تخصصات راقية, فكيف إذا كان أحدهم صاحب مهنة أو هواية هابطة ومنبوذة, لو تسلّط على مقدرات الناس؟!..
لماذا نسأل إذن عن أسباب تراجعنا, طالما في أعلى سلطة تشريعية ورقابية للبلد, يتواجد (مطيرجي) وآخر دخل المنطقة الخضراء بعنوان (حماية). لماذا هو حماية, لو كان مؤهله العلمي يسمح له بوظيفة أخرى, سيما إنّه صهر رئيس الحكومة؟!..
وتستمر المأساة؛ حسين كامل, وغيره من حثالات البلد, يتسنّمون مواقعهم بأريحية, تعكس سعادتهم الزوجية!..قد نظلم المجرم المقبور حسين كامل لو قارنّا تدرّجه, بالصعود المفاجئ لصهري السابق. فالأول جيئ به من صحراء تكريت, ووضعوا على كتفه نجمة إنشطرت وفرّخت بخصوبة, بينما حالة (المطيرجي) و (عديله) تختلف تماماَ..من أقفاص الحمام, ومشاكل سرقات أصحاب هذا الكار, إلى تحكم مباشر بشؤون الدولة!..
هذا واقع نعاصره, ولعلنا نغض الطرف عنه مجبرين. لكنّ الحقيقة تفرض علينا دراسة هذه الظاهرة بتعمّق, فكيف بعهدٍ ديمقراطي, يصل (ياسر صخيل) و (أبو رحاب) إلى قبة البرلمان, وبتفوّق على أحد رموز حزب الدعوة الإسلامية؟!
إنّ المظاهر المنتشرة في كربلاء, من قبيل (هدية الإستاذ ياسر) أو (مؤسسة رحاب) أو تمليك قطع أراضي (الحواسم), تعد أسباب وصول هكذا نكرات إلى برلمان العراق, غير أنّ هذا ليس مطلوباً دراسته أو بحثه, فالفقر يجبر المواطن على إختيار (مطيرجي) أو أمي لا يعرف أبجديات السياسية..!
قد يبحث ساسة العراق, أو شعبه من المهتمين؛ في أسباب النكوص المرافق للإداء السياسي, بيد أنّ هذا البحث, طالما بقيّ بعيداً عن ظاهر تواجد (مطيرجي) في البرلمان؛ فلن يأتِ بنتائج ولا يحقق إجابات.

ياسر صخيل و أبو رحاب, ليسوا أشخاص؛ إنما ظاهرة لازمت العراق طيلة عقود, يمكن تسميتها بـ(متلازمة الأصهار)..إنّ هذه الحالة, تعد أحد الأسباب الرئيسية لجميع المشاكل الأمنية, الإقتصادية, السياسية, وحتى الإجتماعية, فعندما يتحكّم تافه بدولة وأمنها القومي, وسياستها الداخلية والخارجية؛ حتماً ستسقطت الموصل ويصل القتال إلى أسوار بغداد!..

الإثنين, 22 كانون1/ديسمبر 2014 11:26

أللە ....أنت ربی- باوکی دوین

 

أللە

الذی

یتجلی

فی مشاهد

ماجلی

وأسمك

صحوة

ورحمة

وَكَرَماً

أللە

الذی

لایحتاج

إلی فتوی

عبدە

وعینە ساهرة

علی العباد

یا من

أجلت العبد

إلی یوم

للوری

وعفوت

عند الحساب

لعبد

قد قال یوما

مما جری

وأقر

بإسمك

وقال

لاإللە

وتساوی

المیزان

المثقل بالذنوب

تأرجح

وإستقر

أمام

جلالة إسمك

وأنصب قدرتك

علی

مسح الذنوب

لکل البشر

لکن الذی

نحی

کل أثر

للرحمة

هو من العباد

وقنن

فی إعادة

الحیاة

ثانیة

إلی الوراء

أقوام

ظهروا

إستغلوا

رایتك

وخربوا

البلاد

وهجروا الأبریاء

وسبوا جل النساء

ودمروا

ماتبقی

من آثار

الأولیین

ومن ضریح

الأولیاء

وکل هذە الأفعال

تحدث

تحت

رایة أسمك

والأبریاء

یموتون

والناس مهجرة

والمدن فی خراب

والمذاهب أصناف

والمستضعفین

شردوا

وخسروا

ماکانوا یملکون

وأنت

یاالاهی

قادر

لکل شیء

وباسط

وسرمد

فی السماء

وکل طائر

وحشر

وحوافر

تسیر

بقدرتك

اللە

الذی سنن

فصل البرد

والثلج

وقیم

وهج النار

اللە الذی

سکن

المعانی

والأمل

والأمانی

قد کثرت

الأرامل

وشردت الناس

و هجرت

العوائل

وفصلت الرؤوس

عن الأجساد

وشوهوا

خلق اللە

وأعادوا

زمن

الجهل

وأنت

غنی

عما

یفعلە العباد

وما ینجم

عن الطغاة

ووصلنا

إلی یوم

یستحیل

أن نجد

فی إسلامنا

أمة معتدلة

یا رب

إقبض الأرض

قبضة

حرکها

عن مسارها

وأفنی

کل الطغاة

و مایفعل

الجناة

أنت

ربی

ولاترضی

ما یفعلون

الظالمین

تحت رایة

إسمك

أولآ : العمل على ايجاد صيغة قانونية تسمح بتدخل دولي يكتب فصول المشهد الأول لتقسيم العراق على اسس طائفية وبرعاية الامم المتحدة والولايات المتحدة وتركيا والدول العربية ووفد من الحكومة العراقية ..

ثانيا : مشاركة الهاشمي والعيساوي ومطلوبين آخرين للقضاء العراقي بحضور وفد رسمي من الحكومة العراقية يؤكد ان هناك اتفاقا بين الحكومتين الشيعية والسنية ان ( صح التعبير ) في تسوية ملف الهاربين والمطلوبين للقضاء ..

ثالثا : في الوقت الذي أبدت أطراف سنية حماسا كبيرا وترحيبا بمؤتمر أربيل وعلى رأس هؤلاء نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي أظهر المؤتمر انقساما واضحا بين القيادات السنية المشاركة في العملية السياسية ورفضته قيادات سنية بارزة أخرى على رأسها رئيس البرلمان العراقي الدكتور سليم الجبوري وكتل سنية ودينية مهمة ..

رابعا : محاولة ابعاد اي دور لابطال الحشد الشعبي على الأرض والصاق تهم الميلشيات الشيعية والطائفية بهم ومساومة الحكومة العراقية بالوجود الداعشي ووصف داعش بانه الحامي لأهل السنة في العراق ؟!!

خامسا : تاسيس النواة الأولى للجيش السني والذي يصل قوامه الى 100 ألف مقاتل وسيبدأ بتشكيل وتدريب أول فوج في العاصمة الاردنية عمان تحت اشراف القوات الاردنية والامريكية المشتركة

سادسا : رفض المشاركين في المؤتمر وعلى رأسهم المطلوب للقضاء وزير المالية السابق رافع العيساوي الاعتراف بأي دور لقوات الحشد الشعبي ( الشيعي ) بتحرير المناطق السنية كما طالبوا دول التحالف بعدم المشاركة الفاعلة في دعم القوات الامنية العراقية  ورفضوا عودة العلاقات الخليجية وفتح السفارات الا بعد موافقة حكومة العبادي على شروطهم ومقرراتهم ؟

سابعا : رفض الاعتراف بنتائج الانتخابات منذ سقوط النظام الصدامي الى يومنا هذا !! وعدم قبول اي تعداد سكاني يتحدث عن أغلبية شيعية في العراق واما الاشتراك ودعم حكومة العبادي فهو مرهون بقبول الشيعة حكم العراق مناصفة مع السنة بترتيب صيغة حكم جديدة تشرف عليها الامم المتحدة كما حدث في البوسنة والهرسك بعد تفكك يوغسلافيا وتقسيمها الى عددة دول ، وفي حالة رفض الشيعة لهذه المطالب والمقررات سيتم استكمال الاجراءات الداعمة بتقسيم العراق وتشكيل الدولة السنية ..

ثامنا : استبعاد أي تأثير أو دور توجيهي للمرجعية الشيعية في العراق ؟!

تاسعا : الادعاء بالاعتراف  بالحقوق الكردية  قولا لحين حصول الطائفة السنية على أهدافها .

هذا ما يخطط له بعض القيادات السنية في العراق والدول الداعمة لهم تحت مرأى ومسمع وفد الحكومة العراقية المشارك في المؤتمر و الأتعس من ذلك هو مباركة كتل سياسية شيعية لهذا المؤتمر وقد عبر الناطق الرسمي لكتلة شيعية مهمة في لقاء معه مع قناة الفيحاء بان مؤتمر أربيل يقام تحت رعاية السيد رئيس الاقليم مسعود البرزاني وان ما يقوم به البرزاني من حوارات مع الشخصيات المطلوبة للقضاء كالهاشمي والعيساوي يعد خدمة كبيرة للحكومة العراقية لتقريب وجهات النظر بين الحكومة وهذه الشخصيات !! لذا علينا تقديم الشكر له ؟! متغافلآ ان هؤلاء متهمون بالمادة أربعة ارهاب وملاحقون من القضاء العراقي ..

اوان/ نينوى

أفاد سكان محليون بالموصل، اليوم الأحد، بأن عناصر داعش انتشروا في مختلف المناطق العامة في المدينة للاحتفال بـ"الانتصارات" التي حققوها على قوات البيشمركة في سهل نينوى، مرجحين أن يكون ذلك "إجراءً وقائياً" لمنع أي ردود أفعال شعبية "غير محسوبة" بعد وصول أخبار "الهزائم" التي مني بها التنظيم في سنجار وتلعفر وغيرها.

وقال السكان لـ"أوان"، إن "العشرات من عناصر داعش انتشروا، مساء اليوم، في شوارع الموصل وساحاتها في مظاهر احتفالية".

وأضاف السكان المحليون، الذي طلبوا عدم كشف هوياتهم، أن "عناصر داعش عزوا احتفالهم إلى الانتصارات التي حققها التنظيم على قوات البيشمركة في مناطق سهل نينوى، شرق الموصل، من دون أن يحددونها"، مشيرين إلى أن "عناصر داعش نوعوا مظاهر الاحتفال حيث سار بعضهم بمواكب في عجلات مدنية تحمل أعلام التنظيم، في حين وزع بعضهم الآخر الحلوى على المارة وطالبوهم بمشاركتهم الفرحة والاحتفال".

ورجح الأهالي، أن يكون "انتشار عناصر داعش إجراءً وقائياً لمنع أي ردود أفعال غير محسوبة من السكان بعد وصول أخبار الهزائم التي مني بها التنظيم في سنجار وتلعفر وغيرها من مناطق سهل نينوى".

وكانت وزارة البيشمركة، أكدت السبت،الـ20 من كانون ألأول 2014 الحالي، تمكن قواتها من السيطرة على الحدود بين العراق وسورية في المحور الواقع بين ناحية ربيعة وقضاء سنجار، بعد معارك عنيفة ضد تنظيم داعش الذي كان مسيطراً على الحدود العراقية السورية أسفرت عن انسحابه منها.

بغداد/ المسلة: اكد عضو في لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب، الاحد، ان تحرير منطقتي سنجار وتلعفر هي بداية لتحرير مناطق الموصل باكملها، وفيما بين ان القوات الامنية لديها القدرة لتحرير الموصل، اشار الى ان الارادة وتضافر الجهود ومن كل الفصائل والقوات الامنية مطلوبة في معركة التحرير.

وقال النائب عن اللجنة هوشيار عبد الله، في تصريح اطلعت عليه "المسلة"، ان "تحرير منطقتي سنجار وتلعفر من عصابات داعش هي بادرة خير لتطهير بقية المناطق من تلك المجاميع الاجرامية"، مشيرا الى ان "النصر بات قريبا".

واضاف ان "القوات الامنية لديها القدرة اللازمة والامكانات العسكرية واللوجستية، اضافة الى العنصر البشري لتحرير الموصل باكملها"، مبينا ان "الاجتياح يحتاج الى رسم خطة محكمة تشارك فيها جميع الاطراف ومن كل الجهات".

وتابع ان "الارادة وتضافر الجهود ومن كل الفصائل والقوات الامنية مطلوبة في معركة التحرير"، مؤكدا ان "قوات البشمركة وبحسب الاتصال مع قياداتها مستعدة للدفاع عن الموصل ومشاركة القوات الامنية والحشد الشعبي في حربها ضد داعش في مدينة الموصل خصوصا".

الإثنين, 22 كانون1/ديسمبر 2014 00:54

سمفونية النصر ..... شينوار ابراهيم

سمفونية النصر .....
شنكال .. غمز التين !


.........................
شينوار ابراهيم
..........................
كم اشتهي
قبلة منك
شنكال
التي لم تنم تحت اعين
الخنازير ....
لم تغتسل
بمطرهم الاسود
وجنتاك الطاهرتان
بطهارة لالش ...
اغلقت في وجوههم
ابواب الله ...
اليوم
هطل من السماء
شعاع النصر
اسمع اصوات
اقدام
البشمركة
من اعالي الجبال
تسير
على انغام
خرير النصر ...
تحدوا كل المراهنات
اصبحوا
ملائكة الحرية
سرب النوارس البيضاء
في قلوب الناس
نسمات
من وطن الفجر
يغسلون بدمائهم
معابدك
كنائسك
ياابنة
الشمس
افتحي عينيك
انهضي
يا شنكال
لقد قتلوا الكابوس
ماتت داعش ....
كما قتل (بارد)
التنين (سماوك)
في اساطير تولكين
(الهوبيت) ...
فرائحة التين
عادت
تملأ أنفي
ايقظت الفراشات
من نوم الشتاء
عانقتني
عصافير الجمال
لنحتفل بلون الثلج
بربيع ولد
من قلب
الخريف الاعمى
في حضن
شنكال ...
المدينة المقدسة
في قلب
كل وطني ...
20.12.2014

 

باختصار شديد الدواعش ومن جاء قبلهم واحتضنته الاقلية السنية كل هؤلاء لم يقوموا بقتل ولا تهجير أي سني بل كان هدفهم الوحيد هم الشيعة والطوائف الاخرى ...

نعم قتل وهجر بعض السنة وهم قليلون جداً وهؤلاء كان السبب الذي جرهم إلى ذلك هو تعاونهم وميلهم إلى الشيعة ...

ندخل في صلب الموضوع ونختصره بعدة نقاط :

1ـ}] عدم الاستقرار الأمني بتلك المناطق أدى إلى خروج بعض العوائل السنية ...

2ـ}] أيادي خفيه لها خطط مدروسة من أجل أيصال المعلومة للتنظيمات المسلحة هي من دفعتهم للخروج من مناطقهم ...

3ـ}] الاختلاف في الرأي الجزئي بين القوات المسلحه وبين هؤلاء أدى إلى أن يخرجوا من بيوتهم وسكناهم مخافه التطاول الجسدي ...

4ـ}] القصف الجوي والميداني من قبل الجيش وقوات الحشد الشعبي التي تستهدف الارهابيين القاطنين مع الحاضنه أدت بأن يخرج هؤلاء ...

5ـ}] الملل من الروتين وعدم جدوى العيش في العراق هو من دفع الكثير من السنة إلى ترك مناطقهم ....

وغير هذه النقاط كثير .... وكما هو معلوم عند المطلع هناك غيرها إلا أننا نكتفي بهذا القدر ...

والخلاصة الشيعة لم يهجروا ويجبروا حتى القطط في المناطق الغربية على ترك بيوتها أو تهديدها بل أنك ترى العكس فعندما تذهب إلى أي منطقة يتواجد فيها السنة ولو بأغلبية بسيطه فأنك لا تجد شيعياً واحداً فكل من فيها تم تهجيره او قتله !!!

لكن عندما تذهبون إلى أي منطقة في الوسط والجنوب تجدون الشيعة أغلبية فيها مع وجود الاقليات الاخرى وخصوصاً السنة فهم يعيشون بأمن وأمان ولا يدنو إليهم اي أحد ...

وختاماً نؤكد على مسأله مهمة إلا وهي ((( السني خرج وهو مطمئن على بيته وما يملك ، بخلاف الشيعة فأن الكثير منهم قتل والبعض الأخر ليس له أمل بالرجوع لأن أخوانه السنة لم يدعوا له شيئاً إلا واباده عن بكره إبيه ))) !!!

والحمد لله رب العالمين

21 / 12 / 2014 م

صفاء علي حميد

الإثنين, 22 كانون1/ديسمبر 2014 00:11

عيب.. يا سعادة الوزير.. عبدالمنعم الاعسم

قالت الاعلامية التونسية الاسلامية، كوثر بشراوي، في لقاء تلفزيوني، ما كنت ساقوله، ان شركائها في القضية خذلوها بعد ان اعتلوا الكرسي، فصاروا يتنكرون لكل الصداقات ولكافة اخلاقيات الشراكة، وقالت- ما كنت ساقوله ايضا- انهم خسروها، برغم انها راهنت على جدارتهم، واتضح لها (كما اتضح لي) انها ضيعت عمرا ثمينا في صحبة من لا يستحق ان يوثق بصحبته.
وكنت قبل سنوات قد كتبت عن سياسي "قريب" ملامة خفيفة بعنوان "أيدناك فخذلتنا" شعورا مني بالخذلان من اصدقاء ينقلبون على اصدقائهم حال جلوسهم على كرسي الوزارة، متوهمين انهم يكبرون على استحقاقات الصداقة وفروضها، فيما هم يتضاءلون في اختصاصات المكانة ورصيد السمعة وقياسات الجاه، ويقبلون-في نهاية الامر- ان يكونوا نموذجا لاولئك الذين جاءتهم الكراسي في غفلة الزمن والاقدار، وجاءهم الجاه في اضطراب الانواء والمعايير.
هذا لا يخصّ وزيرا بعينه، أو زعيما بذاته، انما هي عاهة ضربت طابورا من وزراء العهد الجديد: يغلقون ابواب مكاتبهم بحراس ومرافقين وابناء عمومة وأصهار ومحازبين لا ترمش لهم عيون، وعندما تريد ان تقابل سيدهم، يدحرجونك بينهم، مثل اية شبهة، ويجرون عليك، بفروسية امنية متغابية، اختبارات اللياقة من حيث اللباس واللغة وسلامة النية ووجاهة طلب اللقاء، ثم يدوّنون رقم هاتفك لكي يبلغونك في ما بعد بالموقف من طلبك الذي كنت قد افضتَ في شرح دواعيه، وابلغتهم ان سعادته يعرفك ولا يجهل حسن مقصدك.
هذا اذا نجحتَ في اختراق الفتحة الضيقة لبناية الوزارة من بين الالواح الكونكريتية وصف الشرطة ورجال الامن، فان طلبك لمقابلة الوزير سيصطدم بالرد الجاهز بان سعادته لم يصل اليوم الى مكتبه، وفي اليوم الثاني سيقال لك بان الوزير في مهمة خارج الدائرة، وفي اليوم الثالث انه سافر، وبعد اسبوع ستفاجأ من ينصحك بالقول: اخي لا تتعب نفسك، أكتب عريضة بقضيتك ودعها في صندوق الشكاوي.
اقول، هذا ما حصل لغيري من الاصدقاء والمعارف (وبعضهم كفاءات علمية مهاجرة) ضاعت قضاياهم وحقوقهم وأوراقهم وفرص تعيينهم في شبكات الرشوة والاهمال والبيروقراطية وانعدام الرحمة والانصاف والغيرة، في هذه الوزارة او تلك، فلم يجدوا حلاً إلا بطرق باب الوزير، وبعضهم يعرفونه، وتجمعهم به علاقات عمل أو سياسة أو محن، فيعودوا خائبين.
كتب لي صديق اعلامي يقول: اتصلت بسعادته على الرقم الذي كنا نتهاتف عليه قبل ان يصبح وزيرا، لطلب اللقاء (15 دقيقة لشأن من اختصاص وزارته ومسؤولية الوزير حصرا) وارسلت له رسالتين على قناة كنا نتواصل عبرها، بل وتركت له على مكتب سكرتيره طلبا للقاء، ولم يكلف نفسا للجواب وكنت سأتفهمه، وحتى للاعتذار وكنت سأقبله.. واختتم الاعلامي رسالته بالقول: آخ من لساني.
*********
"الحقيقة، هي بذاتها، افضل نكتة"
برنارد شو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة(الاتحاد) بغداد
الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 23:24

صخيل راكب على الخيل- جمال النبطي

 

بالرغم من المآسي التي يمر بها شعبنا، إلا أنهُ يبقى يحافظ على روحهِ المرحة، ويخلق من الأزمات مسرحيات للضحك والفكاهة ليكسر جو الحزن الذي يحاول أعداءه دخوله فيه.

جاء في المثل الشعبي(إلي بعبه صخل إيمعمع)، وقد كشف لي هذا المثل سبب ثغاء (معيع) رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، ذلك أنهُ حمل في جلبابهِ(عبهِ) جميع أقاربهِ الأُميين المتخلفين، السراق والطفيلين، ومنهم النائب الحالي في البرلمان العراقي عن دولة القانون(عبد صخيل) وهو زوج لأحدى بنات المالكي الرسمي لهُ ولباقي (الصخول)!

هذا النائب ما زال يرافق أبو زوجته وولي نعمته في حله وترحاله ولا يحضر جلسات البرلمان فهو يعمل كمرافق(صحية)للمالكي، ولم يظهر في تصريح أو لقاء يواجه به الجمهور كنائب يمثل الجمهور الذي إنتخبه، عفواً سرق أصواته، وصرتُ أُشكُ كغيري بأن صخيل هذا إسم على مسمى فهو أخرس غير قادر على النطق، أو هو يتخفى لأميته ولكي لا يفتضح أمره فلا منقبة لآل عثمان إلا قرابة عثمان.

توصف النساء في الأدب العربي بحسنها وتشبه بالخيول، لجمالها وأصالتها ولصفاتها التي تميزها عن باقي المخلوقات، والظاهر أن صخيل وجد فيها ضالته، فلكي يحسن نوعه، أراد صخيل التشبه بالخيول أي النساء، ففتح مواقع أشبه ببيوت دعارة ترتادها الغواني من شاكلته، فيهاجم من خلالها بقية الشخصيات السياسية التي إقتلعت جذور مالكه وأزالت عرشه، ومن هذه المواقع ما هو موقع شؤم على صاحبه صخيل ورفيقه أبو رحاب.

من المؤكد أن صخيل وأبو رحاب وأعمالهما، باتا مفضوحين لدى الشعب والحكومة(وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ [إبراهيم : 42]) ولكن ما ننتظره حقاً هو إيقافهما عند حدهما، ومحاسبتهما على أفعالهما الدنيئة، وسرقتهما للمال العام عن طريق جلوسهما كنائبين بالتزوير، وتقاضيهما راتباً لا يستحقانه لعدم حضور جلسات البرلمان، وكذلك العدد الهائل من الحمايات لهما ولولي نعمتهنا الذي يستلم رواتبهِ من وزارة الدفاع.

لا عجب من معمعة المالكي بعما عرفنا ما في جلبابه، ولا عجب من تصرفات صخيل ومن شابهه، ولن العجب كل العجب من سكوت العبادي عنهم إلى هذه اللحظة!

فإلى متى يا رئيس الوزراء!؟

وماذا تنتظر!؟

إن كنت من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي، فستعرف مباشرة اي ملتقيات نقصدها. او بالأحرى ملتقى التسقيط السياسي لخصوم دولة القانون!. ونقطة انطلاق الشتيمة للتحالف الوطني، وشركاء العملية السياسية من الكرد والسنة والمكونات الأخرى.
جيش الالكتروني، صرف عليه الآلاف الدولارات من خزينة الدولة العراقية، للترويج إلى المالكي وإسقاط خصومة، ناهيك عن الصفحات الأخرى بمسميات مختلفة، التي يقودها 5000 آلاف صحفي تعاقد معهم للترويج إلى الولاية الثالثة، وهذا ما كشفه العبادي مؤخرا قبل مسلسل "الفضائيين العسكريين".
ياسر المالكي وحسين المالكي، صهرا نوري المالكي، هم قادة هذا التجمع الخفي، أسوة بقياداتهم طبعا. فأسلوب التخفي يعتمد على نقطتين، أما ضعف المواجهة، وأما الضحك على من يكون في الواجهة ليكون كبش الفداء!.
ما جاء في حديث حسين المالكي، عن ملتقى البشائر قائلا:" لقد انبثقت فكرة مشروع البشائر بغية تحقيق المصلحة العامة، وحتى يأخذ الشاب دوره الحقيقي، وحرصنا على أن يكون هذا الملتقى محركا لتفعيل كل المبادرات الوطنية، التي من خلالها نستطيع بناء دولة حديثة ومتطورة يشترك في بنائها كل أبناء الشعب العراقي على مختلف انتماءاتهم".
جميل جدا إطلاق الشعارات الرنانة، والسهر على كتابة قطعة إنشائية، لكسب عاطفة الشباب. فالمصلحة العامة التي يقصدها هي استمرار "جد الجهال" للولاية الثالثة لا محال. أما دور الشباب في العملية الانتخابية، هي سرقة صوته وترحيله إلى دكة البطالة ، وانتظار "السلف المالية" التي يطلقها مرشحيهم قبيل التصويت.
ما أشار إلية أيضا بالمبادرة الوطنية، وبناء الدولة والشراكة، فهو تناقض مضحك بين التصرفات، والقاعدة السلوكية المتبناة. البشارة التي أنجبها هذا التجمع، في إعداد ثلة شبابية، لا تفقه التعايش السلمي باعتماد نرجسية قاتلة " أما أنا وإلا فلا"!. بالإضافة إلى إنشاء عادة متداولة، وهي النيل من المرجعيات الدينية والتلفيق على الشخصيات السياسية. أي بشارة أجمل من هذه؟.

21-12-2014

 

كتبت يوماً مقالاً بعنوان ( صرخة أبناء الجبل والسهل والوادي ) بتاريخ 4/3/2008/م وأرسلته إلى مواقعنا للنشر فتلقيت الرد بعد أسبوع بأنها غير صالحة ، أخوتي الأعزاء هل من الممكن أن نكون لا ديمقراطياً؟، ولا نكشف الحقائق وإظهارها ، نعيش بمرً ألا يكفينا من العيوب الفاسدة وهي بداخلنا تعشش ؟ فأرجو الوقوف التام في الحياد ، اللهم إلا إذا كان مرتبط لجهة معادية ما.

كانت المقالة بمناسبة نتائج حلول شهر آذار وما فيها من آذار ، وصدور تلك البيان النعناع من قبل يدعون بأنهم المجموعة المؤمنة الصادقة والمخلصة والمحبة لخصومة في ميزان العقل والحكمة ، رجحت المحبة وانقلبت الخصومة إلى العطف والرقة وقد حُلْقَ العقيدة الوطنية والقومية من القلوب.

فأقول يا من رجحتم في ميزان عقولكم ؟ ، كفة العداوة والبغضاء لأبنائكم المؤمنين بحق قضيتهم ، وأقول خسارة جسيمة لا تعوض فقد خسرتم ما حولكم وفقتم الطمأنينة وسلامة الصدور وبعتم النفيس بالخسيس واستشهد بهذا المثل " أن الصخور والأحجار أهم وأعظم من الكعبة وأن الجبال أسمى من جبل احد.

إن حرمة وحدتنا الصادقة تعلمنا أن نكون عوناً لبعضنا وسنداً له وداعية إلى التآلف والانسجام ، ومرجحة لعوامل الاتفاق والوئام على أسباب التنابذ والقطيعة والخصام ، لأن الإيمان بعقيدة المبدأ واحدة يقتضي اجتماع قلوب الأخوة على قلب المنهاج ، حقاً إن كنتم متطوعون لمبدأ الصادق لشعرتم بالرابطة القوية وازددتم وثوقاً ، ومقتربين من بعضكم في سبيل التضحية والإيمان وبتجمع الأحباب وتجعلونها متينة ولا يخترقها أحد ولا يوهنها أحد.

بترك خلافاتكم والتي تنتج عنها من عداوة وحقد ونفاق ولا يجوز أن يطغى على الأخوة الرفاقية وما تقتضيه من تعاضد وتعاون ومحبة وألفة. ويقول سبحانه وتعالى : (ولا تزر وا زرة وزر أخرى) يعلمنا الله من خلال هذه الآية الكريمة بأن لا نعاقب أي إنسان إلا بالتحري عن العدل المطلق وأن الشرعية الإسلامية تنبهنا في استمرار إلى أن صلات الأخوة متعددة ولا يجوز قطعها بسبب خطاْ ولن نميل إلى العداوة وما ينتج عنها ، فكيف تبررون أنفسكم من تلك المواقف المشينة وتدعون بأنه وأنتم على حق وأن أسباب العداوة والشرور بنظركم كثيفة كالتراب وليست بأسباب المحبة من البر والإحسان كالنور وقد طبقتم المقولة (من أجل عين تكرم ألف عين).

إن كنتم على ثقة بأنكم على حق بمعاملاتكم ونضالكم وأفكاركم ولكم أن تقولوا أنكم اتبعتم طريق الحق والعدل والصواب ولكن لا يسمح لكم أن تقولوا أن مسلككم وحدكم هو الحق ولا يجوز أن تحكموا على الآخرين بالبطلان وهي حقيقة ومن واجب الكل أن نُظهر الحقائق ولا تؤثرُ النصيحة تأثراً عكسياً ، إن كان لكم بوجه عام نيةٍ إلى الخصامِ والعداوةِ ، فعاد العداوة التي تضطرمُ في فؤادكم واجتهادكم في إطفائها فنهضوا بنهوضكم ولا تناموا بنومكم واعرفوا ما تهوا أنفسكم وقاوموه واجتهدوا في إخضاع هواكم وشهوتكم لعقلكم وروحكم.

شعبنا الكوردي في غرب كوردستان أمانة فصافوهم بالمودة وابذلوا لهم ما استطعتم فهم مخلصون شرفاء عاشقون للقضية وإن أردتم العداوة فعادوا الكفرة والزنادقة والملحدة وهم كثرة.

والذين يملئون قلوبهم الحقد والحسد والعداوة ضد أي خلق من خلق الله بل يؤذون أنفسهم أضعاف إيذائهم للآخرين.

يا أصحاب البيانات والتصاريح والخطط الفاشلة من عام 1965 ليومنا هذا من نهاية عام 2014 استعيذوا بالله واستغفروا لأنفسكم ولرفاقكم وجماهيركم وشعبكم وانتهزوا الفرصة ولتقدموا المعذرة وأن لا تعودا مرة ثانية إليها بل إلى صفاء القلوب ورحابة الصدور ولكي نؤمن سعادة الدنيا والآخرة ، ونعتذر ونعترف بالذنب ثم الإخلاص فكيف تقلبون الحق باطلاً والباطل حقاً ، لننظر اليوم إلى الحياة الاجتماعية من خلال التحزب والتفرق والاستبداد بالرأي وآثارها الاجتماعية لوجدناها بالغة الضرر.

وتنازعكم القائمة قد تأتي تقسيماً إلى أحزاب تأخذ بأيدي العوام المطلوبين فتنقذها من شرور الطبقة المستغلة والمتحكمة بآرائهم وإن وجدتم الأحزاب المتعددة فيمكن للعوام أن تنجو من أثره الطبقة المستغلة واستعبادها.

أي الاختلاف إن صح يسعى كل واحد لإظهار صحة وجهته وصواب نظرته دون أن يؤدي ذلك إلى طعن في وجهة نظر الآخرين أو إبطال أرائهم جملة بل يسعى لبيان أوجه الصواب ويصحح ما يراه من خطاء ، والاختلاف يعني الانقسام في أحزاب متعادية متنافرة ، ولا يقومون بأي عمل ايجابي بناء ، وأصبحت الأحزاب ملجأً لذوي الأغراض السيئة وبواسطتها يصلون إلى أمانيهم في الفساد والتخريب.

وإن كان بسط الآراء وعرض الأفكار إذا كان من أجل الوصول إلى الحق فلا داعي للخلاف لان الحق سيظهر وحده بما فيه من وضوح وجلاء ، ولا يمكن أن تحدث المصادمات إذا سلمت النيات وصفت القلوب واتفقت في الغايات والأهداف ، وإن لم يكن دستور حياتنا وقانون سلوكنا تابعة لقاعدة الحب ولا بد أن تختلف الأفكار باختلاف الأهواء والمصالح ، وينتشر الظالم تحت ستار العدالة والرياء تحت لواء المحبة.

ولما يبكِ العين ويدمى القلب يفهمه المتأخرون معنى الخطر فتتكاتف لصد الخطر بالرغم من كثرة الخلافات.

في الختام استشهد بهذه المقولة وأوجها أولاً لنفسي ثم للآخرين

( فيا معشر الحزبيين ، انتبهوا من غفلتكم وأفيقوا من نومكم فإن الأعداء محيطة بكم وانتم لا هون بخصوماتكم وأهوائكم ، فأعلموا أن حصنكم الحصين ودرعكم المتين هو التمسك بعرى الإيمان بالله والأرض والشعب ، وإن لم تفعلوا أولم تتركوا انقساماتكم فما أرى لكم من بقاء ، ودعوا التفرق والفساد واجمعوا كلمتكم على الخير لهذا الشعب حتى تفوزوا وتحصلوا بحق هذا الشعب المضطهد من كلا الطرفين.

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

دأب رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني ومنذ ستة أشهر على توجيه اتهامات خطيرة لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي بالتسبب بوقوع كارثة احتلال تنظيم داعش الإرهابي لمدينة الموصل وعدة مدن عراقية اخرى منذ العاشر من شهر حزيران الماضي. غير ان المالكي لزم الصمت ولم يرد عليها طوال الفترة الماضية بالرغم من خطورتها وحتى اليومين الأخيرين , حيث نفى المالكي تلك الإتهامات وكذَب ادعاءات البرزاني بل وذهب الى ابعد من ذلك مدعيا امتلاكه لوثائق تدين البرزاني وتحمله مسؤولية سقوط مدينة الموصل.

البرزاني من جهته مانفك يدعى بانه حذر من المالكي من أن تنظيم داعش بصدد احتلال مدينة الموصل غير انه لم يعره آذانا ذاغية, وادعى بان لديه شهودا على ذلك وهم كل من السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى وروز نوري شاويس نائب رئيس الوزراء الحالي والسفير الأمريكي في بغداد حينها.

وامام هذه الإدعاءات والإتهامات المتبادلة فلابد للشعب العراقي معرفة حقيقة ماحصل. فما حصل مهول وهو أسوا ما وقع في العراق ومنذ سقوط النظام الصدامي في العام ٢٠٠٣. فلقد فقد العراق ثلث أراضيه وانتهكت سيادته وعاث الإرهابيون فسادا فيه وارتكبوا من الجرائم بحق اهله مالم يشهد لها التاريخ مثيلا في العصر الحديث, من سبي للنساء وقتل وتشريد لأبناء الإقليات الدينية وتهديم للمنازل والقرى ومجازر مروعة فضلا عن إرعاب العراقيين في مختلف انحاء الوطن.

ولذا فإن كان السيد المالكي قد تلقى تحذيرات من البرزاني ولم يعرها اهمية ورفض عرض البرزاني للدفاع عن الموصل فإن الدماء التي سالت في رقبته, وأن كل ما وقع في العراق ومنذ حزيران والى اليوم يتحمله المالكي سواء كنتيجة لتقصيره او نتيجة لقرار خاطيء اتخذه بعدم الوقوف بوجه داعش وترك المدن العراقية تسقط واحدة تلو الأخرى لقمة سائغة بيده, وهو المؤتمن على العراق وصاحب  القرار فيه باعتباره القائد العام للقوات المسلحة. ولذا فإن تلك خيانة ما بعدها خيانه. واما إن كان للبرزاني يد في ماحصل كما يدعي المالكي فإن هناك مسؤولية يتحملها البرزاني وهي الأخرى خيانة.

ولذا فإن المطلوب من لجنة التحقيق التي شكلها البرلمان لمعرفة حقيقة ماوقع في الموصل أن تحقق مع السيد مسعود البرزاني والسيد نوري المالكي واطلاع الشعب العراقي على نتائج التحقيق. فهناك دماء سالت انهارا واطفال يتمت ونساء ثكلت وفتيات اغتصبت وأراض احتلت وسيادة انتهكت ويجب ان يدفع الخائن ثمن خيانته مهما علا شانه وارتفع مقامه.

كاوة عيدوا لختاري – القوش

بمناسبة الانتصارات الأخيرة التي حققتها قوات البيشمركة في إطار عملياتها العسكرية لتحرير شنكال انطلقت الاحتفالات و بتزيين السيارات و المدن و المحافظات و احتفل منطقة سهل نينوى بجميع مكوناته الايزيديين و المسيحيين, و ذلك في يوم الأحد الموافق 21/12/2014.

تجمع جمع غفير من قرى ( بيبان - مجمع شيخكا - بوزان - قصبة القوش – باندوايا ) بسياراتهم المتزيين بإعلام الكوردستان و الحزب الديمقراطي الكوردستاني و صور فخامة الرئيس مسعود البارزاني إمام مبنى لجنة محلية القوش لحزب الديمقراطي الكوردستاني متوجهين ببرنامج تجول على القرى الايزيديين و المسيحيين لإظهار فرحتهم بمناسبة تحرير قضاء شنكال من قبضة الإرهابيين ( داعش )

من جانب أخر عبر سعيد بوزاني عن مشاعره و فرحه لتحرير شنكال قائلا"تحية حب وتقدير واعتزاز عاليين لفخامة الرئيس البيشمركة مسعود البارزاني وأنت تقف شامخاً على جبل الصمود والشموخ جبل شنكال" و استمر بالحديث " إنشاء الله الانتصارات الكبير في محافظات ديالى وكركوك ومناطق مخمور و كوباني وبعض الأماكن المهمة من نينوى "


*يذكر بان أعدت قوات البيشمركة نفسها بإشراف رئيس الإقليم لهجوم واسع، لتحرير شنكال وضواحيها من أولئك المتوحشين و تم تحريرها بنفس اليوم.


تمكنت وحدات حماية الشعب والمرأة الكوردية من السيطرة على 8 قرى على ريف بلدة تل كوجر خلال اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش الارهابي.

وافاد المرصد السوري لحقوق الإنسان نقلا عن مصادر موثوقة، أن وحدات حماية الشعب الكردية تمكنت من السيطرة على 8 قرى على الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي السورية والعراقية في ريف بلدة تل كوجر.

واوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، ان سيطرة الوحدات الكردية على تلك القرى جاءت عقب اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش.

تنظيم “الدولة الإسلامية” ينفذ هجوماً لمحاولة استعادة السيطرة على المركز الثقافي بمدينة عين العرب (كوباني)

علم المرصد السوري لحقوق الإنسان من مصادر موثوقة أن تنظيم “الدولة الإسلامية” نفذ هجوماً عند منتصف ليل أمس في محاولة لاستعادة السيطرة على مبنى المركز الثقافي في مدينة عين العرب (كوباني)، حيث دارت اشتباكات بينه وبين وحدات حماية الشعب الكردي التي سيطرت على المبنى يوم أمس، أسفرت عن مصرع مقاتلين اثنين على الأقل من التنظيم، كما نفذت طائرات التحالف العربي – الدولي ضربة استهدفت منطقة بالقرب من المركز الثقافي، بينما سقطت منذ صباح اليوم 7 قذائف على الأقل أطلقها تنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق في المدينة، التي تشهد عدة جبهات ومحاور فيها اشتباكات متقطعة وتبادل إطلاق نار بين وحدات الحماية والكتائب المقاتلة من جهة، وتنظيم “الدولة الإسلامية” من طرف آخر.
المرصد السوري-xeber24.net

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 20:44

أنقرة توسع فجوة التنافر مع أوروبا

رئيس الوزراء يتهم الاتحاد الأوروبي بشن حملة تشهير ضد القيادة التركية على خلفية تنامي عمليات الاعتقال والاضطهاد ضد المعارضين.

ميدل ايست أونلاين

انقرة - اتهم رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الاحد الاتحاد الاوروبي بشن "حملة قذرة" ضد تركيا بانتقاده الاعتقالات الاخيرة التي استهدفت معارضي الرئيس رجب طيب اردوغان.

وندد داود اوغلو في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في انقرة ببيان للاتحاد الاوروبي اعتبر انه يمثل "بداية حملة قذرة ضد حكومتنا". وقال ان الاتحاد الاوروبي يشن "حملة تشهير ضد حكومتنا وبلدنا".

وانتقد مسؤولون كبار في الاتحاد الاوروبي قبل اسبوع الحملات التي تشنها الشرطة التركية وتستهدف اساسا صحافيين معتبرين انها تتعارض مع "القيم الاوروبية" التي يفترض ان تحترمها تركيا التي تتطلع الى الانضمام للاتحاد الاوروبي.

كما شدد الاتحاد الاوروبي الثلاثاء اللهجة حيال تركيا التي اتهمها بالمساس بحرية الصحافة وذكرها بان تقدم مفاوضات انضمامها الى الاتحاد يتوقف على احترام القواعد الديموقراطية.

وشنت الشرطة التركية في 14 كانون الاول/ديسمبر حملة اعتقالات جديدة ضد انصار الداعية الاسلامي فتح الله كولن، عدو اردوغان الاول، مستهدفة خصوصا العاملين في وسائل الاعلام القريبة من غولن.

والجمعة وجه القضاء التركي تهمة الارهاب الى مدير تلفزيون سمانيولو المعارض هداية قره جا واصدر مذكرة اعتقال بحق كولن.

وعلق مراقبون أن تركيا لن تحظى بفرصة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي على خلفية التعنت الواضح الذي تبديه أنقرة ومخالفة سياسات الاتحاد الأوروبي خاصة فيما يتعلق بالحريات العامة وبسط قيم الديمقراطية.

واكد هؤلاء ان الحكومة التركية تمارس سياسة قمعية تجاه معارضيها وتشهر سلاح المحاكمات والاعتقالات وكل أساليب الحكم الشمولي وهو ما يتنافى مع القيم والمبادئ التي تلزمها أوروبا حيال أعضاءها.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك فولكان بوزقر، إن بلاده لن تكترث في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا خاطئًا بعدم ضمها إلى عضويته.

وأفاد بوزقر" أن استمرار مفاوضات العضوية بين بلاده والاتحاد الأوروبي كان دائمًا في مصلحة تركيا، وأنها ستحقق مكتسبات مع استمرار المفاوضات.

ولفت "بوزقر" إلى أن أوساطًا في الاتحاد الأوروبي أدلت في الآونة الأخيرة، وعلى الأخص الأسبوع الماضي، بتصريحات عديدة أفادت فيها بأن الصحافة لا تتمتع بالحرية في تركيا، موضحًا أن التصريحات المذكورة أتت دون إدراك القضية بشكل صحيح.

وقال اردوغان في خطاب القاه في اسطنبول وبثه التلفزيون "كنت اتابع هذه العملية من كثب بصفتي رئيسا لهذه البلاد. كل شيء قانوني ومطابق للاجراءات والاجراءات التي تتخذ حاليا مطابقة للقوانين ولا غبار عليها". واضاف ان "الشرطة والسلطة القضائية لا تكرران اخطاء الماضي".

ودافع اردوغان عن اعتقال الصحافيين باعتباره جزءا من التحقيق، وقال ان بعضا منهم كان يستخدم المهنة "قناعا" للتمويه على انشطة اخرى.

واستخدمت قوات الشرطة التركية السبت قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مظاهرة احتجاجية احد الاتحادات العمالية فى العاصمة انقرة ، واعتقلت نحو 100 من المشاركين فى التظاهرة ، طبقا لما أوردته صحيفة حرييت .

وقالت السلطات التركية ان المظاهرة غير مشروعة . ويسعى المشاركون فى المظاهرة من اتحاد خاص بالمدرسين للدفاع عن حقوق العمال والتعليم العلماني.

ومنذ عام 2000 عمل البرلمان التركي ليل نهار من أجل إقرار ما يلزم من إصلاحات دستورية وقانونية اشترطها الاتحاد الأوروبي في إطار ما يُسمى بمعايير كوبنهاغن السياسية.

ويخشى الكثير من الأتراك ان يكون حزب العدالة والتنمية الحاكم يسعى الى تحويل تركيا العلمانية تدريجيا نحو النظام الاسلامي المحافظ. هذه الدولة التي بنيت على المبادئ العلمانية البحتة منذ تأسيسها في العام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك.

بقلم مدين ديرية-منتج وثائقي "الدولة الإسلامية"

(ملاحظة المحرر: قضّى الصحفي مدين ديرية أسابيع وهو يعمل لموقع "فايس نيوز" في مدينة الرقة معقل تنظيم "داعش" في سوريا وأنتج فيلما وثائقيا مثيرا للجدل تحت عنوان "الدولة الإسلامية." (تابع هنا حوارا أجرته CNNبالعربية مع مدين ديرية) مدين هو بريطاني-فلسطيني عرف بعمله في أخطر مناطق النزاعات الحربية حيث بثت تقاريره المصورة من قلب المعارك وتمكن من الوصول إلى أخطر المناطق في إفريقيا والشرق الأوسط ونجح في ربط الصلة بأخطر الحركات المتمردة والمنظمات الجهادية من جبال أفغانستان حتى سيراليون في غرب إفريقيا. وصوّر الشريط الحياة اليومية في الرقة تحت حكم تنظيم داعش، وتنقل بين "مؤسسات الدولة الإسلامية" وكيف تطبّق أسلوبها بدءا من الصلاة والتدريب و"الحسبة" و"القضاء" وانتهاء بالسجون التي تديرها والتي زارها مدين ديرية. ورغم الخسائر التي يعلنها التحالف الدولي ضد التنظيم، إلا أن دخول العمليات ضده شهرها الخامس، واستمراره في التحصن بمواقع داخل سوريا والعراق، يطرح أسئلة حول قوته العسكرية. وعلى جزأين، يشرح مدين ديرية لـCNNبالعربية، الأساليب العسكرية التي استخدمها التنظيم، وفقا لما عاينه مع مقاتليه وحواراته مع قيادييه. وفي الجزء الأول، يستعرض مدين كيفية نشأة التنظيم واستفادته من الاستراتيجية الأمريكية، ثمّ يستعرض في الجزء الثاني توقعاته لسيناريو المعركة الحاسمة بين التنظيم والتحالف الدولي والتي يرجح أن تقع في الربيع. وما يرد في مقالته بجزئيها يعبّر حصرا عن رأيه ولا يعكس بأي حال من الأحوال وجهة نظر CNN)

يتذكر العالم اليوم تحرك أمريكا الكبير لحشد تحالف دولي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ضد طالبان وتنظيم القاعدة ومازال العالم يذكر التحالف الدولي في الحرب ضد صدام حسين. وتمكنت أمريكا من حشد عدد كبير من دول العالم إلى جانب جيوش جرّارة وأسلحة حديثة متطورة وقادت الحرب ضد الإرهاب التي مازالت مستعرة حتى يومنا هذا، وواصلت نزال تنظيم القاعدة أيضا في الصومال واليمن في حروب استهدفت تنظيم القاعدة.

 

إن الحرب التي تقودها أمريكا ضد الإرهاب كبدتها وحلفاءها خسائر بشرية ومادية هائلة دون أن تحقق أي نتيجة ملموسة غير أنها استطاعت قتل بن لادن وليس القضاء على تنظيم القاعدة ودفعت هذه الحرب أمريكا وبريطانيا على الجلوس مع حركة طالبان كما تمكنت من اعتقال صدام حسين والتخلص منه في المقابل غادرت العراق تاركة أخطر التنظيمات المسلحة في العالم تنمو وتنشط في العراق.

خلال انشغال أمريكا بحشد التحالف ضد طالبان والقاعدة كانت طالبان مشغولة باستبدال مواقعها والانسحاب إلى الجبال بعد تغير تكتيكها من المحافظة على المواقع والانتقال لحرب المواقع المتحركة التي حققت نقلة نوعية في المواجهة وكانت طريقة غير مكلفة لاستنزاف قوات التحالف. ومعها أكثر من مائة ألف جندي ساعدت أمريكا على بناء جيش أفغاني غير قادر على المواجهة وتحمل مسؤوليته في الحفاظ على وحدة البلاد وحماية البلاد من طالبان التي مازالت تهاجم مواقعه وتسيطر عليها وتغنم الأسلحة الأمريكية التي زودته بها أمريكا نفسها.

وتماما هذا ما حصل في العراق

منذ نشأته، اعتمد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق على أسلوب حرب الغوار واستخدم أسلوب حركة طالبان وتنظيم القاعدة حيث أدارت الدولة الإسلامية المعركة ضد القوات الأمريكية معتمدة على تقسيم المناطق جغرافيا وتقسيم قواتها لمجموعات يقود كل مجموعة أمير في حين قامت بتقسيم المجموعات الصغيرة إلى خلايا مقاتلة بينما وزعت الأسلحة والمتفجرات على كل المناطق معتمدة على مخزون في الصحراء وتشرف مجموعات خاصة على إيصال الأسلحة للمجموعات التي كانت تعتمد على قيادة ذاتية في أغلب الاحيان واجتهادات شخصية في قيادة المعركة إذا تعذر التنسيق .

كانت تلك المجموعات المقسمة بشكل متقن وموزعة بطريقة حرفية اعتمدت على السيارات الانتحارية والعبوات الناسفة الجانبية التي دمرت المدرعات الأمريكية واتخذت الصحراء ملاذا آمنا حيث يصعب تعقب المجموعات في عمق الصحراء. وهذا يعود لأمرين هما انسحاب المجموعات لإعاقة ملاحقتها من خلال الطيران والسماح لمجموعات صغيرة بمهاجمة القوات الأمريكية وحلفائها بالعبوات الجانبية والاختفاء في المدن.

حاولت الدولة الاسلامية من خلال هذا التكتيك توسيع جبهة القتال جغرافيا لإنهاك الدعم الجوي مستخدمة بذلك القذائف والصواريخ قصيرة المدى الذي ساعد ضباطا في الجيش العراقي السابق على نصب منصات متحركة مصنوعه يدويا وغير مكلفة.

في خضم ذلك مهدت "الدولة الإسلامية" لمجموعات أكبر باقتحام مواقع الجيش العراقي وتطهيرها من أجل الحصول على غنائم حيث كانت الدولة تعتمد كثيرا على الغنائم في التسليح والتموين.

كما اعتمدت التكتيك الذي استخدمته طالبان والذي عمل الزرقاوي على إنعاشه وهو مهاجمة العدو لتحقيق ثلاثة أهداف هي ضرب العدو لإرباكه وإنهاكه والإكثار من خسائره حتى إضعافه وثانيا الحصول على غنائم وتشمل أسلحة وأموالا ومواد تموينية، وثالثا تحقيق نصر إعلامي من أجل زيادة القاعدة الشعبية للتنظيم.

تعامل "براغماتي" مع النصرة والجبهة الإسلامية

ومنذ بداية الصراع بسوريا قرر أبو بكر البغدادي إرسال ابو محمد الجولاني لسوريا لتنظيم عمليات الجهاد ضد النظام السوري وتم تأسيس جبهة النصرة. وعملت النصرة بأسلوب القاعدة العسكري في العراق مستخدمة السيارات التي يقودها انتحاريون وحققت نقلة نوعية في طبيعة الصراع.

ذاع نجم جبهة النصرة ونجحت في تكوين قاعدة شعبية كبيرة من خلال الأنشطة الاجتماعية والجماهيرية وبرامج مساعدة الأسر الفقيرة لكنها رفضت إعلان البغدادي الدولة الإسلامية في العراق والشام وردت بمبايعتها لتنظيم القاعدة لتنضم لاحقا مع فصائل الثورة السورية بحرب مع الدولة الإسلامية.

لم يكن هجوم الجيش الحر بعد تشكيل "الجبهة الإسلامية" التي تدعمها عدة دول على رأسها السعودية على الدولة "الاسلامية" مفاجئا لها بل كان التوقيت مفاجئا للدولة الاسلامية التي حاولت في البداية تفادي الهجمات وعدم الدخول في حرب كبيرة مع الجيش الحر تفقد خلالها سيطرتها على مناطق في سوريا وبدأت بالتعامل فورا مع المستجدات حيث انسحبت من مناطق وأعادت الانتشار في مناطق أخرى وظلت تناور بعمليات الانسحاب والانتشار حتى استقرت بمواقع استراتيجية ظلت تدافع عنها بقوة

تمكنت الدولة من المحافظة على مواقعها الاستراتيجية المهمة بل تقدمت حتى الحدود مع تركيا وسيطرت على نقاط العبور الحدودية وآبار النفط المهمة لتفتح الحدود مع العراق وتسقط ثاني أكبر مدينة في العراق.

حققت الدولة الإسلامية نصرا كبيرا على الأرض وبنت بلمح البصر دولة كبيرة بحجم الأردن وسيطرت على كميات كبيرة من الاسلحة بينها أسلحة ثقيلة وكميات كبيرة من الأموال من البنوك وأجهزة ومعدات متطورة مختلفة التعددات وبذلك تكون "الدولة الإسلامية" قد كسرت اتفاقية سايس بيكو وعمرها مائة عام وفتحت الحدود وهو ما بعث للشباب المتحمس رسالة مفادها أنها  هي من تتزعم الجهاد العالمي .

وخلال لقائي مع أبو ليث الجزراوي وهو متحدث باسم الدولة الإسلامية في العراق على الحدود العراقية السورية قال إن "الدولة الإسلامية" تعرف أن أمريكا لا يمكن ان تبقى في موقف المتفرجة على انتصارات الدولة التي سارعت إلى إعلان الخلافة وظهر الخليفة أبو بكر البغدادي أمام العالم.

إلى الآن لا يعرف حجم القوات البرية وتوزيعها وقوة تسليحها غير ان التقارير تشير إلى أن البنتاغون سيضع 1.24  مليار دولار لتجهيز تسعة ألوية من الجيش العراقي، والتي تم تخفيضها إلى 10 فرقٍ بعد ذوبان ما لا يقل عن أربعة فرق عندما هاجمت "الدولة الإسلامية " شمال العراق خلال ربيع هذا العام.

تدرك المؤسسة العسكرية لقوات التحالف أنه لا يمكن حسم أي معركة من الجو دون أن تكون قوة موازية بالقوة الجوية على الأرض تشاركها الدبابات والمدفعية الثقيلة وهناك تحديات كبيرة تواجه الجنرالات حول عملية تقدم قوات مشاة لمساحات كبيرة تسيطر عليها الدولة "الإسلامية" التي أتوقع أن تستخدم تكتيك طالبان بالانسحاب التكتيكي ومن ثم الهجوم لدى تمركز القوات المعادية في أي نقطة تمركز.

كل التوقعات تؤكد أن قوات التحالف سوف تدعم هجوما شاملا في الربيع القادم وهذا يعود لعدم جاهزية القوات المهاجمة على الأرض وإعادة تسليحها وتدريبها وأيضا لاستقرار الحالة الجوية لتكثيف الهجمات الجوية الضاربة . وفي الجزء الثاني سأشرح تصوري لسيناريو ذلك الهجوم الحاسم. كيف ستتصرف "الدولة الإسلامية" وما هو احتمال صمودها؟

cnn

روسيا ودول الغرب

لم يكن هنالك دور سياسي أكبر من الذي لعبته روسيا خلال عام 2014، فبعد إعلانها انضمام إقليم القرم الأوكراني إليها، فرضت على روسيا عقوبات اقتصادية من قبل أمريكا وأوروبا، وهذه العقوبات تركت موسكو وسط تخوفات بوقوع أزمة مالية كبيرة.

لكن المحلل الاقتصادي، إد يارديني، في مركز يارديني للأبحاث يقول إن "مشكلة روسيا تتمثل بتشبهها بالدب المجروح"، مشيراً إلى أن "مصادر روسيا المحدودة ستعيق السياسات الاستعمارية التي توقع بوتين إنجازها."

الشرق الأوسط

مع تناقص أسعار النفط، فإن معركة النفوذ في المنطقة التي تتواجه فيها السعودية مع إيران ستنطلق على خطى أوسع خلال عام 2015، ويقول مايكل موران، المدير الإداري لشركة "كونترول ريسكس" إن "السعودية خلق جواً مؤلماً للغاية لإيرانيين والروسيين سيشعرون بها خلال الستة أو الثمانية الأشهر المقبلة.

فقرار منظمة "أوبيك" في إبقاء إنتاج النفط على حاله مؤخراً، سيخلق وضعاً أسوأ لإيران مما يخلق مخاوف من خروج هذا النزاع من السيطرة، إذ ستلجأ إيران إلى روسيا التي تحتاج هي أيضاً إلى أسعار مرتفعة للنفط.

"داعش" والمنظمات الإرهابية الأخرى

لم يكن أحد ليحسب حساب هذه المنظمات على الاقتصاد قبل ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو ما يعرف باسم "داعش"، إذ لا يزال التنظيم قائماً وبوضع جيد بالرغم من التحالف الذي شنه عليه الغرب وحلفاؤه.

ويقول موران إن هذا التنظيم يشكل تهديداً كبيراً على استقرار بعض الدول المجاورة لمواقعه مثل الأردن وسوريا والسعودية وتركيا، وسط مخاوف أخرى بتأثر حركة السفر والتجارة مع سهولة تنقل المقاتلين الأجانب وعودتهم إلى بلدانهم، وهذا ما تجسد للعالم في أزمة الرهائن التي شهدها مقهى في سيدني الأسترالية الأسبوع الماضي.

المنافسون الآسيويون

إن آسيا تملك الكثير من الفرص الاقتصادية الكبيرة، لكن بلدان هذه القارة أثبتت عدم توافقها، مثل الصين واليابان، اللتين تعدان ثاني وثالث أكبر اقتصادين في العالم بالترتيب إذ تتنازع هاتان الدولتان على جزيرة واحدة تقع بينهما.

كما أن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان يمكنه أن يترك نقطة لانطلاق قوي لنفوذ أمام الهند وباكستان، يقول موران إنه وبالرغم من الفساد والفقر فيها إلا أن "الهند أصبحت محركاً اقتصاداً وعسكرياً قوياً في المنطقة"، بينما "باكستان تتعمق أكثر وأكثر في التشدد."

ما لم يكن في توقعات أحد

إن أكبر الأحداث الجيوسياسية في العالم لم تكن في توقعات أي أحد، يقول موران إنه يجب على الجميع أن ينظروا إلى الثورة النفطية التي تشهدها أمريكا الشمالية، إذ تأثرت أسواق تزويد النفط الأفريقي بتركيز أمريكا على الصخر الزيتي، مما يمكنه تهديد اقتصاد بعض الدول التي عملت على تزويد النفط سابقاً لأمريكا في القارة السوداء مثل نيجريا والجزائر وأنغولا، وذلك بسبب قلة العملة الاحتياطية لهذه الدول مقارنة بغيرها من الدول الخليجية كالسعودية، بالإضافة إلى تهديدات تواجهها نيجيريا من جماعة بوكو حرام.

وهنالك كوريا الشمالية أيضاً، التي تحرص بشكل دوري بأن تستفز جارتها الجنوبية، هذا بالإضافة إلى زيادة التوتر بينها وبين أمريكا بعد اتهامها سرقة أفلام تابعة لشركة "سوني"، ويقول موران إن "كوريا الشمالية تشبه مرض القوباء الجلدي، الذي يذهب ويعاود الظهور كل فترة وأخرى، إنه أمر مزعج."

cnn

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 20:36

بين دجلة والفرات - بيار روباري

 

بين دجلة والفرات

وليس بعيدآ عن قمة أرارات

مهد الحضارة وجميع البدايات

هذا الوادي الخصب كرحم الإمهات

الذي منح البشرية أجمل الزهرات

وسهل على نوحٍ إنطلاقته عليه السلام والصلاة

بين دجلة والفرات

هذه الأرض النفيسة والغنية بالخيرات

أرض الجنائن والينابيع والبحيرات

مهد الأديان والرسالات

كم من غاز غزاها وإنتهى في الحفرات

هيهات أن ينال من عزيمة أبنائها بعض العصابات

من أتراكٍ وفرسٍ وعربانٍ وبقية الفتات

إن إمة الكرد خالدةٌ كخلود دجلة والفرات وأرارات

بين دجلة والفرات

هذه الأرض الطيبة والغنية بالتاريخ والأثارات

خلقت للحب والحياة والنغمات

وليس للعبودية والإستغلال على يد الطغاة

إن ميزوبوتاميا العليا- كردستان اليوم أية من الأيات

ولا أجمل منها في الأرض ولا في السموات

ولا مكان للغزاة فيها دولآ كانت أو عصابات

بين دجلة والفرات

عاد من جديدٍ تضيئ شعلة الكرد كالنجمات

في جميع الميادين والساحات

من كوباني إلى زمار وشنكّال وكركوكٍ والخوات

وعبقت سماء المكان عند الضحى نسمات

ثمراتها الإنتصار تلو الإنتصارات

إنتصار إرادة الحياة لدى أشبال الكرد واللبوات

على إرادة القتل والإجرام التي يتحلى بها العصابات

فلن تجني تلك الأيادي الأثمة سوى الخبية والحسرات

وسكرات الموت كل يومٍ كالحشرات

تحت ضربات المقاومين الأكراد لهم بثبات

وها قد عاد من جديدٍ يرفرف علم كردستان فوق جبل شنكّال.

19 - 12 - 2014

شفق نيوز/ وقعت 14 امرأة، زوجات عناصر وقادة تنظيم داعش بيد قوات البيشمركة الكوردية والمُقاتلين الايزيديين اثناء عملية تحرير سنجار من داعش.

وعُثر على زوجات (داعش) وغالبيتهن عراقيات، مع أربعة أطفال، في قضاء سنجار غرب الموصل، بعد تطهير القضاء بالكامل من الإرهاب.

وقال سعد حمو، ناشط أيزيدي، في تصريح لروسيا سيغودنيا واطلعت عليه "شفق نيوز" إن مقاتلي جبل سنجار، والبيشمركة، عثروا على 14 امرأة و4 أطفال، من زوجات عناصر (داعش)، اليوم، قرب مركز قضاء سنجار، بعد قتل أزواجهن.

وأشار حمو، إلى أن مقاتلي جبل سنجار وقوات البيشمركة، أكدوا أنهم سيتعاملون مع زوجات (داعش)، وفق أخلاقهم التي تقضي بإحترام النساء دون التعرض لهنَّ، أو الانتقام منهن، كما فعل الدواعش بالنساء العراقيات من سبي وقتل واغتصاب.

واستعادت القوات الكوردية أمس السبت السيطرة على قضاء سنجار من داعش بعد اربعة أشهر من سيطرة المتشددين عليه.

وكان ارهابيو داعش قد ارتكبوا مجازر بحق الكورد الايزيديين عند اجتياحهم للقضاء في الثالث من آب الماضي، حيث قتلوا الرجال واختطفوا النساء وباعوهن في أسواق سوريا والعراق كسبايا.

أول مرة ظهرت فيها تسمية «البيشمركة» كانت في بداية قيام جمهورية كردستان الديمقراطية بقيادة شهديد كردستان الراحل قاضي محمد عام 1946 بمدينة مهاباد عاصمة الجمهورية.

وحدث ذلك عندما كانت القيادة السياسية والعسكرية لجمهورية كردستان مجتمعة بقيادة الراحل قاضي محمد ويبحثون في إمور عدة، ومن ضمها إعطاء إسم رسمي للقوات العسكرية الكردية، فجرى تداول العديد من التسميات ولكن أحد الإخوان من الحضور، إقترح على المجتمعين تلك التسمية الكردية الرصينة والمعبرة، بعد أن إستأذن من قاضي محمد وقام بشرح معنى تلك التسمية للحضور. فاعجب جميع الحاضرين بتلك التسمية وتبنوها رسميآ وإطلقت على القوات الكردية منذ ذلك الحين وباتت تعرف بهذا الإسم المحبوب. ويقال إن الشخص الذي إقترح هذه التسمية «البيشمركة»، هو السيد أحمد دسمال من شرق كردستان.

ومع مرور الزمن والتضحيات التي قدمتها البيشمركة في عموم كردستان، على مدى أكثر من ثمانين عامآ، إقتن إسمها بالشجاعة والبسالة والتضحية والفداء في أذهان شعبنا الكردي. وبذلك إحتلت البيشمركة مكانآ مرموقآ في قلوب ووجدان جميع الكرد، وخاصة إنها لم تتورط يومآ في الأعمال القذرة أو المذابح ولا أعمال النهب والسلب، التي تحدث عادة في الحروب. ومع الأيام إكستب كلمة البيشمركة هالة وصلت لحد القداسة لدى أبناء الشعب الكردي، إسوة بكل من النشيد الوطني «أي رقيب» وعلم كردستان.

وطوال تلك السنين الطويلة والصعبة التي مر بها شعبنا، عهدنا في البيشمركة مقاتلين أشداء ومخلصين لوطنهم كردستان وشعبها الأبي، ولم نشهد يومآ بأنهم هربوا من مواجهة أعداء الكرد وما أكثرهم، جُبنآ أو خوفآ من الموت. بالطبع في الحرب المرء يخسر مرة وينتصر مرة، والحرب كر وفر.

ولم تهتز صورة البيشمركة يومآ في أذهان الناس، إلا عندما تعرضت منطقة شنكّال إلى عدوان بربري منذ أشهر من قبل تنظيم داعش الإرهابي، وإنسحاب قوات البيشمركة من المنطقة دون قتال وتركهم أبناء شعبنا فريسة لوحوش داعش المجرمين، وبقية القصة معروفة للجميع. بالتأكيد البيشمركة لم تنسحب من تلقاء نفسها، وإنما بناءً على أوامر أتتها من القيادة العليا ووزارة البيشمركة.

ولكن شهدنا في الأيام والأسابيع الأخيرة، بدأت قوات البيشمركة تستعيد من جديد صورتها المشرقة والمشرفة، بعد أن خاضة معارك ضارية مع تنظيم داعش وتمكنت من تحرير العديد من المناطق من يدها. وخاصة تحرير جبل شنكال والمدينة، بالتعاون الوثيق مع قوات الغريلا والحماية الشعبية والمرأة الكردية الباسلة، وبدعم من طيران التحالف الدولي. والأخبار الأخيرة الواردة من ساحات القتال مفرحة جدآ وقد سرت قلوب جميع أبناء الكرد، وخاصة عندما رأوا العلم الكردي يرفرف من جديد فوق جبل شنكال والمناطق المحيطة به.

أنا واثق من أن قواتنا الكردية مجتمعة البيشمركة والغريلا، قادرة على تحرير كافة المناطق الكردية التي إحتلها تنظيم داعش وتنظيف تلك المناطق من براثن اولئك المجرمين العابرين للحدود. ولكن عملية التحرير لوحدها غير كافية وبلا قيمة، إن لم تستكمل باعادة أبناء تلك المناطق إلى بيوتهم وأراضيهم، وتوفير الأمن ومقومات الحياة لهم. وهذا يعني إطلاق عمليات الإعمار بأقصى سرعة، والسعي الجاد لتضميد جراح أهلنا في منطقة شنكال تحديدآ، لخصوصية وضعهم الثقافي والديني والتاريخي. وعدم السماح ببقاء تلك المناطق فارغة من أهلها، لأن ذلك سيشكل خطرآ على ديمغرافية كردستان. ومن هنا ضرورة الإهتمام بعودة أهالينا إلى ديارهم والبقاء فيها وإعادة تنمية مناطقهم من جديد.

في الختام أتوجه بالتحية والتقدير لقوات اليشمركة والغريلا وقوات الحماية الشعبية، نساءً ورجالآ، على ما قدموه من تضحيات في سبيل وطنهم وشعبهم، وعاشت كردستان حرة أبية، والمجد والخلود لشهداء كردستان.

21 - 12 - 2014

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 20:34

حديث الاربعين- حميد الموسوي

من حق العراقيين خاصة ان يفاخروا العرب والعالم بما انجزوه هذا العام في زيارة اربعينية الحسين عليه السلام ..ومن حقهم ان يواصلوا الحديث والكتابة عن هذا المنجز على مدار الساعة حتى العام المقبل .
من حق العرب – اذا وعوا.. وتركوا التعصب – ان يباهوا شعوب العالم بان الحسين منهم ..وان العراقيين منهم، وانهم شركاؤهم في تحقيق هذا المنجز المذهل .
وجدير بالعالم ان يسجل هذا الحدث منجزا للبشرية شأنه شأن المنجزات الخارقة  التي تحققت خلال السنوات الاخيرة من مسيرة الانسان نحو التطور والارتقاء؟
انه حدث العام بكل المقاييس ختمت به سنة 2014 ايامها ونشرت اشرعتها واستعدت للرحيل .
اكثر من (22000000) اثنين وعشرين مليون نسمة – في اقل الاحصائيات -  من مختلف الاعمار والاجناس والشعوب يتحدون كل الظروف والمخاطر الامنية و البيئية والمناخية والصحية ، في بلد غير مستقر، تكالبت عليه كل قوى الشر ، ثلث اراضيه تسيطر عليها وحوش كاسرة  اسمو انفسهم ( دواعش )ا ستهدفوا كل ما يمت للانسانية بصلة وخاصة من يمارس هذه الشعائر وهم على استعداد ان يأكلوا لحم من يزور الحسين ويشربوا دمه  ،ومع ذلك يجتمع هذا العدد الخرافي دون ان تحدث حالة شجار اونزاع او اختلاف اوتحرش.. دون ان تحدث حالة مرض او اصابة  غير اعتيادية .. دون ان تحدث حالة نقص في غذاء او شراب اومنام او دواء... ودون ان يحدث خرق امني  سوى قذائف اطلقت مرة واحدة ومن بعد عشرات الكيلومترات عن كربلاء  !.
لم يجتمع في دول العالم عشر هذا العدد ، اكثر الارقام سجلها موسم الحج وهو قرابة الثلاثة ملايين استعدت له الحكومة السعودية واستنفرت كل اجهزتها الامنية والادارية والصحية والخدمية فضلا عن استقطاعها مبالغ مالية كبيرة من كل حاج. وقريب من هذا العدد ( ثلاثة ملايين ) شهدته مصر في تظاهرات اسقاط حسني مبارك ،وشهدت ما شهدت من احداث نحن في غنى عن ذكرها .
سؤالان لم اجد لهما سوى اجابة واحدة :
الاول :- ما ألذي يدفع هذه الجموع المليونية  الهائلة لركوب موجة الموت والشدة والمعاناة من اجل الوصول الى الحسين ؟!.
الثاني :- كيف تمت السيطرة على هذا العدد المهول دون حصول خرق امني او حادث غير اعتيادي او نقص في المأكل والمشرب والمقام وبجهود غير رسمية مع ان المراسيم استمرت عدة ايام  ؟!.

الجواب الذي لا اقتنع بغيره / انه التسديد الألهي.  


عملاقتنا كوباني انت البطلة وانت البطل
انت صانعة المجد والتاريخ والامل
لكم تحياتي وكل الاجلال والاكبار والقبل
رفعتم اسم الكورد امام العالم والعدل
اصبحتم شموع تنيرون الامم والدول
تصارعتم الجهل والظلم والظلال
بوركتم يا ابطال بوصف المثل
عظمت شأنك ورفعت مرتبتك من الاصل
كوباني عين الكورد وليست كما قيل
اكيد ستجدين  الوصل بين اخوة الكورد حل
اليوم جميعنا امة كوردية نشتعل ونحتفل
لانهاب من امة تحكمها الخرف والجهل
ارضي جميعها مزار وكركوك قدس كوردستان كيف تهمل
كركوك وكوباني تحت المجهر  سيرة وحكاية واقوال
والتاريخ يذكرهم زمان ومكان طوال
كوباني زججت واخلجت كلمات وحكم ذات جمال
ضنوا الدواعيش كوباني على  قيد الاضلاع مكبد ومكبل
كوباني بضلع واحد تتحدى وتصارع الدواعش انزال
كوردستان الاربع  بنات و شباب تطوعوا  مع اخوتهم الرجال
جميعنا امة كودية في الحرف واللغة وجميعنا جند مجندين افعال
تسلم الايادي حملوا البندقية بوجه الجهلة واللحايا كفار وجهل
كوردستان الاربع اليوم في الاخبار والاعلام تنادي بصوت واحد لا محال
زال الا متطاء  والصبر نحن على وجه الا حتفال
جميعنا تحت سقف واحد كوردستان تصارع الجار والعذل
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
قريبا ستزول نزف جرحك  ونزفك عروس الصباح
اعرف اعرف تعثرت اهلك بعضها البعض ذبيح
الدواعيش في المنعطف سيلذون بالفرار كالرياح
سلاما عليك كوباني ليتني اكون عندك واقتل السفاح
ايتها الجريحة ايتها البطلة والبطل انتم جنة القداح
تغنى عليكم الشعر واللحن على الفاصولات غنى وصاح
كتب عليكي صفا واحدا  وأذن في الكنائس والجوامع فلاح
كوردستان انت البراق ونيران جهنم تحرق الدواعيش الاشباح
ونشيد نا الوطني اي رقيب لا تغيب كلنا بوجه العدو الصغير صاح
اين المفر يا عدوا هذا الزمان ليس لكم مكان بيننا  انتم كلاب تنبح وتبيح

 

في اجتماعها الاعتيادي المنعقد بتاريخ (21/12/2014)، ناقشت ممثلية إقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا، الاختراقات التي حصلت خلال جلسة استكمال انتخاب أعضاء المرجعية الكردية التي جرت (16/12/2014)، واعتبرتها سابقة خطيرة تنسف وحدة الصف وتزعزع الثقة بين أطراف المجلس الوطني الكردي، وفي هذا الاطار أعلنت عن تضامنها مع قرار المجلس الوطني الكردي القاضي بكشف الحقيقة ومحاسبة الاطراف المدانة بشكل نزيه وعادل.

كما أبدت الممثلية استيائها من الاتهامات الاعلامية بحق بعض الأطراف من دون دليل.

هولير في 21/12/2014

ممثلية إقليم كردستان

للمجلس الوطني الكردي في سوريا

 

اردوغان العثماني لا يمكن ان يكون ديمقراطيا .

اعادت الحكومة التركية اتهاماتها للغرب وامريكا في استغلالها تطورات الازمة السورية لتشكيل كيان كوردي ( اخر) هناك يهدد المصالح التركية ,واضاف المسئولون الترك بان التخوف التركي ليس في وجود هذا الكيان بحد ذاته بقدر ما هو تخوف من استغلاله لضرب الامن القومي التركي .

وكما تشير هذه التصريحات الى عدم ثقة تركيا بالغرب واجنداته فهي تشير من زاوية اخرى لعدم جدية تركيا في التوصل لنتائج ملموسة في عملية السلام التي بدأت من سنوات مع حزب العمال الكوردستاني التركي . وتكشف معها حقيقة الموقف التركي حيال الكيانات الكوردية الاخرى خارج حدودها بغض النضر عن نوعيته , فكلمة ( اخر) توضح ان الانفتاح التركي حتى مع اقليم كوردستان العراق ينبع من مبدا الامر الواقع الذي لا بد من التعامل معه وان على مضض .

ان المماطلة التركية في التوصل الى سلام شاملة تشير الى عدم جدية حكومة اردوغان تجاهها , خاصة وان الطرف الكوردي قد نفذ ما عليه من استحقاقات في حين لا يزال الطرف التركي يماطل في الاستحقاقات التي عليه . وتوجه تركيا الاخير بابقاء المفاوضات بعيدة عن الاعلام ماهي الا محاولة منه للتهرب من أية ضغوط محتملة وابقاء عملية السلام في حالة مد وجزر بين دهاليز سجن اميرالي وكواليس المؤسسات الحكومية في انقرة دون ان تثمر عن نتائج ملموسة .

كما تعودنا من شعوب المنطقة وحكوماتها .. فان اردوغان وحكومته ايضا يحاولان القاء نتائج توجهاتها السلبية سياسيا على شماعة الاخرين في اتهام الغرب وامريكا باستغلال الملف الكوردي السوري لضرب المصالح التركية في المنطقة , رغم ان الاطراف السياسية الكوردية السورية لا تخرج عن فئتين ... الفئة الاولى تعتبر امتدادا لحزب العمال الكوردستاني التركي متمثلة بحزب الاتحاد الديمقراطي الذي يتراسه السيد صالح مسلم , والفئة الاخرى تعتبر احزابا مستنسخة من الاحزاب الفاعلة في حكومة اقليم كوردستان العراق ولها علاقات متميزة معها . ولو توجهت تركيا نحو سلام حقيقي شامل مع حزب العمال الكوردستاني لضمنت جارا كورديا جديدا لها خارج حدودها , يمكن العمل مع كل احزابها على اساس المصالح المشتركة , تماما كما هو الحال مع حكومة اقليم كوردستان العراق , بدل البقاء في هاجس امكانية استغلال الغرب للملف هذا بالضد من مصالحها .

لايمكن التصور بان تركيا غافلة عن امكانية التحرك الايجابي السالف الذكر , وهي مدركة بان مفاتيح القرار لا تزال في يدها بما يخص هذا الملف , غير ان المفاهيم السياسية التي يؤمن بها اردوغان والطموح العثماني الذي يعشعش في مخيلته يمنعه من الانفتاح على الاخر الا بقدر ما يمنحه هذا الاخر قدرة الاستحواذعلى السلطة بشكل اكثر , كما حدث سابقا في تحالفه مع غولان ... الذي وصل بواسطته الى منصب رئاسة الوزراء واقصى من خلاله القادة العسكريين الذين كانوا يشكلون مصدر ارق له ولحزبه . وبعد ان استتب الامر لصالحه , انقلب عليه واودع جل مناصريه ومؤيديه للسجون والمعتقلات . وبنفس الوتيرة فقد لعب اردوغان على ملف السلام مع حزب العمال الكوردستاني بالقدر الذي ساعده على تمرير اجنداته الشخصية , فالبدء بعملية السلام مع الكورد مكنته من انهاء حالة الحرب التي كانت تعم المنطقة الكوردية جنوب تركيا , وانهت العمليات العسكرية التي كان يقوم بها مسلحوا حزب العمال الكوردستاني , مما انعش الاقتصاد التركي واكسبه شعبية واسعة في الشارع التركي استطاع من خلالها الفوز في انتخابات متعاقبة في جو امني مستقر , اوصلته الى رئاسة الوزراء ثم الى رئاسة الجمهورية .

لايختلف اثنان بان الشخصية النرجسية لاردوغان الحالم باعادة امجاد الدولة العثمانية والتحول الى زعيم تاريخي لتركيا ثم الوصول الى الرمزية القيادية فيها .. لا يمكنها تقبل شخصية سياسية اخرى مرادفة له تنافسه هذا التوجه بين قطاعات واسعة في الشارع التركي . فشخصية عبدالله اوجلان وطموحه لا يختلفان كثيرا عن خصمه السياسي اردوغان وان كانت بقوالب سياسية يسارية تقترب من الفكر الماركسي , لهذا فان وجود هكذا نموذجين في عملية سلام مشتركة يصعب كثيرا التفكير باحتمالية انجاحها على المدى المنظور , لذلك فكل الدلائل والحيثيات تشير بان الحكومة التركية سوف تماطل وتسوف الى ان تفقد عملية السلام مبرراتها , وكل مكسب حقيقي للطرف الكوردي فيها , دون التوصل الى نهاية مرضية لها .

انس محمود الشيخ مظهر

كوردستان العراق – دهوك

21 – 12 – 2014

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 20:07

هوشنك بروكا - مسرحية تحرير شنكال

خلال متابعاتي لأخبار تحرير شنكال والمقابلات والإستعراضات والكونفرانسات الإعلامية التي رافقت هذا الحدث الكردستاني، بدا لي الأمر وكأنه مسرحية محبكة من سيناريو وإخراج وتمثيل وإنتاج كردستاني، وبطولة الرئيس مسعود بارزاني.

مسرحية تحرير شنكال من حيث الدور والأداء والتمثيل والبطولة، لم تختلف كثيراً عن مسرحية سبقتها، وقعت أحداثها في الثالث من أغسطس الماضي.

في كلتا المسرحيتين كانت "اللامقاومة" و"الإنسحاب المفاجئ" هما العنوانان الأبرزان للأحداث. في المسرحية الأولى، مسرحية احتلال شنكال انسحبت قوات البشمركة، بدون أي مقاومة، وبصفر شهيد وصفر جريج، من كامل قضاء شنكال خلال ساعات، وفي المسرحية الثانية، مسرحية تحرير شنكال خرجت قوات داعش من شنكال وحواليها، بدون قتال وخسائر بشرية ومادية تذكر، أيضاً خلال ساعات.

في كلتا المسرحيتين المحبكتين، غابت المعارك وغابت المقاومة وغاب القتال وحضرت الإستعراضات والشعارات ومشاهد عرض العضلات.

المعروف للجميع هو أنّ المقاومة في جبل شنكال بدأت منذ اليوم الأول من احتلال شنكال وانسحاب البيشمركة بكامل عديده وعتاده، أي أنّ مقاومة الدفاع عن شنكال وأرض الإيزيديين وشرفهم، التي هي في المنتهى مقاومة لأجل أرض كردستان وشرفها، لم تبدأ مع دخول البيشمركة "معركة تحرير شنكال" قبل يومين، كما يريد إعلام كردستان الرسمية تصوير الأمر وكأن كلّ شيء تمّ بإرادة وإذن البيشمركة.

منذ أربعة أشهر ونصف كانت هناك قوة إيزيدية تقاتل داعش، طوعياً، على أكثر من جبهة في جبل شنكال، سواء في شرفدين شمال الجبل، أو في غربه وشرقه وجنوبه، ناهيك عن وجود قوات أخرى ل YPG و HPG.

منذ أربعة أشهر ونصف من احتلال شنكال، غاب بارزاني ومعه كل أبناءه وأفراد عشيرته، الذين يتحكمون بكلّ مفاصل الحكم في كردستان، عن مأساة الإيزيديين وتراجيديتهم.

منذ أربعة أشهر ونصف لم نرَ أحداً منهم يعتذر للإيزيديين عما حصل، وكأن الذي حصل هو مجرّد حادث عابر، كما لم نرَ أحداً من الفوق الكردي يزور مخيمات الإيزيديين في إقليم كردستان، الذين يربو تعدادهم على ال400 ألف نازح، ليطلع على أحوالهم الأكثر من تعيسة، ولو من قبيل البهرجة الإعلامية، أو لذرّ الرماد في العيون!

لماذا لم نرَ بارزاني أو واحداً من أبنائه أو أفراد عشيرته، أو مسؤولاً واحداً في الفوق الكردي يظهر في لقطة أو مشهد أو مؤتمر إعلامي على جبل شنكال بين المقاومين الإيزيديين، لدعم موقفهم الصامد، الذين به قاوموا إرهاب داعش وآلته العسكرية الفتاكة، خلال أربعة أشهر ونصف من احتلال شنكال؟

شنكال تحررت من داعش بعد أربعة أشهر ونصف من احتلاله لها، لكن السؤال ههنا هو، أين هو "التكتيك العسكري" من احتلال شنكال إلى تحريرها؟

ما الفرق بين "التكتيك" في احتلال شنكال و"التكتيك" في تحريرها؟

هل احتُلَّت شنكال ب"تكتيك"، لتتحرر بعد أربعة أشهر ونصف ب"تكتيك" مقابل؟

والأهم من هذا وذاك، هو من "تكتكَ" مع مَن، ومن "تكتكَ" ضد مَن، ومن "تكتكَ" لخاطر عيون من؟

قبل أربعة أشهر ونصف، شنكال احتُلت في مسرحية محبكة جداً من بطولة داعش، لعب فيها أكثر من لاعب محلي وإقليمي ودولي.

بعد أربعة أشهر ونصف، شنكال تحررّت في مسرحية مشابهة من بطولة بارزاني، لعب فيها أكثر من لاعب محلي وإقليمي ودولي أيضاً.

في كلتا المسرحيتين، كانت شنكال هي الضحية الأصيلة: في الأولى بإعتبارها "كافرةً أصيلة"، وفي الثانية بإعتبارها "كرديةً أصيلة"!

في كلتا المسرحيتين، شنكال دفعت وستدفع الثمن غالياً: في الأولى خسرت كردستانها، وفي الثانية ستخسر الكثير أيضاً، إلى درجة قد تخسر حتى نفسها!

تحرير شنكال من احتلال داعش هو أمر محمود ويستحق كلّ التقدير ولا شك في ذلك، لكن السؤال هنا هو، هل سيمحي تحرير شنكال آثار وعواقب وتداعيات احتلالها؟

هل سيمحي ظهور بارزاني على جبل شنكال، اليوم، بعد أربعة أشهر ونصف من احتلال داعش لأرض شنكال وشرف شنكال وكرامة شنكال، غيابه عن الجبل وأهله طيلة هذه الفترة الأصعب في تاريخ شنكال القريب والبعيد؟

هل سيمحي رفع بارزاني لعلم كردستان على سفح جبل شنكال آثار الفرمان ال74 الذي كان سببه الأساس انسحاب بيشمركته وآسايشه وباراستنه وخيانة بعض قادته الميدانيين في شنكال وحواليها، الذي لا يزالون يسرحون ويمرحون في نعمة كردستان بدون عقاب؟

هل ستمحي حماسة بارزاني على جبل شنكال، حزن شنكال وجرحها الأكبر، الذي سقط فيه حتى الآن حوالي خمسة آلاف ضحية إيزيدية قضوا على مذبح داعش، وأكثر من ألفي سبية إيزيدية مجهولة المصير في ذمة داعش، وما بين 5000 إلى 7000 مختطف، وأكثر من 400 ألف نازح ومشرّد إلى مدن إقليم كردستان ودول الجوار؟

هل "شنكال المحررة" التي زفّها بارزاني "عيداً ثانياً" على الإيزيديين ستمحي "شنكال المحتلة" من ذاكرة الإيزيديين؟

شنكال انكسرت في كردستان، تماماً مثلما انكسرت كردستان فيها!

شنكال سقطت في كردستان، تماماً مثلما سقطت كردستان فيها.

شنكال قُتلت في كردستان، تماماً مثلما قُتلت كردستان فيها!

ما أشبه مسرحية تحرير شنكال، اليوم، بمسرحية احتلال شنكال، البارحة!

ما أشبه انسحاب داعش من شنكال، اليوم، بإنسحاب البيشمركة منها، البارحة!

ما أشبه استعراض بارزاني في شنكال، اليوم، بإستعراض داعش فيها، البارحة!

ما أبعد شنكال اليوم عن شنكال البارحة!

ما أبعد الشنكاليين بعد انسحاب داعش من شنكال، اليوم، عن الشنكاليين بعد انسحاب البيشمركة منها، البارحة!

ما أشبه كردستان اليوم بكردستان البارحة!

هوشنك بروكا

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

خندان- ضياء الخليفة

اكدت صحيفة امريكية ان القوات الكردية حققت المزيد من التقدم ضد تنظيم"داعش" في العراق وغربي كردستان.

وقالت صحيفة (chron) في تقرير حمل عنوان "الكرد يتقدمون على داعش في العراق وسوريا"، اكدت فيه ان المقاتلين الكرد تقدموا على "داعش" في قتالهم سواء في العراق او سوريا ،موضحة ان " بعد ان حققت البيشمركة نصرا بتحريرها جبل شنكال والسيطرة على المزيد من الاراضي الحدودية ،حققت الوحدات الكردية انتصارا اخر في بلدة كوباني المحاصرة من قبل التنظيم الارهاربي".

وتنقل الصحيفة عن المتحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي نواف خليل ان  "المقاتلين الكرد تقدموا في ستة أحياء وحاصروا داعش بالقرب من المركز الثقافي مركز شرق كوباني".

وأضاف خليل  أن" المقاتلين الكرد سيطروا على مدرسة اليرموك، جنوب شرق كوباني حيث تم العثور على ثماني جثث  لعناصر داعش".

واكدت الصحيفة ان القوات الكردية حققت انتصارا جديدا في كوباني بعد ان تمكنت من تحرير جبل شنكال وتحريرها العديد من البلدات التي كان تنظيم "داعش" يحتلها مما سمح لحكومة الاقليم بارسال عدة شاحنات محملة بالمواد الغذائية والصحية الى المواطنين المحاصرين في الجبل".

خندان –علي ناجي

كشف عضو مجلس النواب السابق عن محافظة نينوى زهير الاعرجي، عن قيام تنظيم "داعش" باعدام قياداته المسؤولة عن محور شنكال، بعد انتصارات قوات البيشمركة وتحرير شنكال.

وقال الاعرجي في تصريح لـ"خندان" انه "حسب المعلومات التي وصلتنا من محافظة نينوى ليلة امس، فان تنظيم داعش قام باعدام قياداته المسؤولة عن محور قضاء شنكال بسبب الهزيمة التي لحقت بهم على ايدي قوات البيشمركة"، مبيناً أن "ثلاث قيادات سعودية اعدموا ليلة امس على طريق قضاء تلعفر في منطقة المحلبية".

واوضح الاعرجي أن" تنظيم داعش قام ايضا صباح اليوم، بحملة اعدامات لقياداته العربية والاجنية، والعراقية ايضاً"، موضحاً أن  "هناك اكثر من 50 عنصرا من داعش هربوا من معارك سنجار وتلعفر، وتم القاء القبض عليهم داخل مدينة الموصل، وحكم الاعدام يتنظرهم ايضاً".

متابعة: نقوم بنشر هذا الخبر كي يطلع القارئ على العداء للكورد حتى لتحرير الاراضي من داعش من قبل البيشمركة.

نائبة : الحشد الشعبي والذهبية حرروا سنجار والبيشمركة لم تشارك

نينوى-((اليوم الثامن))

أكدت النائبة عن التحالف الوطني نهلة حسين ان  ابناء الحشد الشعبي من الايزيدين والتركمان ، وقوات الفرقة الذهبية هم الذين حرروا  تلعفر وسنجار من عناصر تنظيم داعش .

واضافت حسين في تصريح صحفي  ان” قوات البشمركة لم تشترك بعملية التحرير  انما قوات الفرقة الذهبية والحشد الشعبي هي التي تمكنت في ساعات متأخرة من ليلة امس ، الدخول الى مطار تلعفر “.

وذكرت ان ” رئيس اقليم كردستان مسعود برازاني رفض مشاركة الشرطة الاتحادية من تركمان تلعفر في عملية التحرير “.

يشار الى ان جهاز مكافحة الارهاب اعلن عن عملية عسكرية تطهيرية واسعة النطاق لتحرير قضائي تلعفر وسنجار من عصابات داعش الارهابية ، كخطوة اولى لبدء الحملة العسكرية الواسعة لتطهير المدينة من الدواعش.

ت(S.T)

بغداد-((اليوم الثامن))

كشف مصدر عسكري بارز عن إعادة فتح ملف السلف الممنوحة للقوات الأمنية والمعروفة بسلفة ( 100 راتب ) .

وقال المصدر ، وهو احد أعضاء اللجنة العسكرية المكلفة بمتابعة الملف بأن ” بعد ان تم تكليفنا بمتابعة قضية الفضائيين التي كشفها رئيس الوزراء حيدر العبادي ، في وزارة الدفاع ، تم تشكيل لجنة خاصة بتوجيه مباشر من العبادي لمتابعة قضايا فساد وزارة الدفاع طيلة الفترة السابقة “.

وأضاف ” مع بداية عمل اللجنة وتحديد أسماء ومواقع العناصر الفضائية في الوزارة ، توصلنا الى الجهات العسكرية المسؤولة عنهم “، مبينآ ان ” قيادات بارزة وبرتب مرموقة مسؤولة عن القضية وستعلن أسمائهم في القريب العاجل “.

وبين ان ” قرابة 190 عنصر امني ( فضائي ) مدرجة أسمائهم ، ضمن قوائم العناصر الذين تسلموا سلفة الـمئة راتب التي منحت من الحكومة السابقة “، مؤكدآ ان ” 190 عنصر فضائي تابعين لقيادة عمليات سامراء “.

واكد ان ” بحسب التحقيقات مع جهات عسكرية بارزة مقربة من قائد عمليات سامراء السابق صباح الفتلاوي ، اكدوا انه الأخير هو من تسلم سلفة المئة راتب المسجلة بأسماء 190 عنصر امني ( فضائي ) ، واعترفوا انه هو المسؤول الوحيد عن الامر “، مبينآ انهم ” اخلوا مسؤوليتهم عن أي عمل تم في تلك الفترة لأن الفتلاوي كان يتمتع بصلاحيات مطلقة وحصانة تامة تجنبه المساءلة القانونية وتخوله اجراء أي عمل غير قانوني “.

وأوضح ان ” الفتلاوي بعد ان تسلم سلفة المئة راتب عن العناصر الفضائيين في قيادة عمليات سامراء ، اقترح مقربون منه بأن يقدم أستقالته من منصبه ، لكي لا يتعرض للمساءلة القانونية ، وخصوصآ بعد الاحداث الدامية التي حدثت في سامراء طيلة الفترة الماضية، والتي من الممكن استغلالها في حجة ضياع البيانات التابعة للعناصر ، او احتسابهم ضحايا الإرهاب في المحافظة “.

وتابع المصدر ان ” ما زالت التحقيقات جارية في قضية الفتلاوي واختلاسه ، تم التوصل الى معلومات تفيد بأنه يحاول الحصول على لجوء له ولعائلته الى احدى الدول الاوربية “، مؤكدآ ان ” الفتلاوي كلف جهات مختصة بمبالغ مالية كبيرة ، للحصول له على لجوء لبلغاريا او النمسا ، والتي لا يمتلك العراق معم اتفاقية تسليم المطلوبين للدولة العراقية “.(A.A)

باريس، فرنسا (CNN)- أعلنت الشرطة الفرنسية عن مقتل مسلح اقتحم أحد مراكز الشرطة في وسط الدولة الأوروبية بعد ظهر السبت، وقام بطعن ثلاثة شرطيين هو يهتف "الله أكبر"، قبل أن يقوم أحد أفراد الشرطة بإطلاق النار عليه، فأرداه قتيلاً على الفور.

وذكرت محطة BFMRV الشقيقة لشبكة CNN أن الهجوم وقع في مدينة "جوية لي تور"، وسط غرب فرنسا، ونقلت عن وزير الداخلية، برنارد كازانوفا، إدانته للهجوم، وإشادته بـ"شجاعة ويقظة" الشرطة، ولفتت إلى أن اثنين من المصابين حالتيهما خطيرة.

وأشارت المحطة التلفزيونية إلى أن المهاجم، وهو فرنسي من مواليد بوروندي بأفريقيا، لديه "سجل إجرامي" معروف لدى الشرطة، إلا أن اسمه لم يكن مدرجاً على قائمة المراقبة الخاصة بإدارة الأمن الوطني، كما أن شقيقه معروف لدى الإدارة، وهناك تقارير تشير إلى أنه كان يعتزم السفر إلى القتال في سوريا.

وينظر محققو إدارة مكافحة الإرهاب في احتمال أن يكون الهجوم جاء بدافع "التشدد الإسلامي"، بحسب الشبكة التلفزيونية، التي نقلت عن مصدر مقرب من التحقيقات أن المهاجم كان يردد "الله أكبر"، منذ دخوله قسم الشرطة، حتى مقتله برصاص الشرطة

مركز الأخبار- هنأت الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة جميع أبناء الشعب الكردي وشعوب المنطقة ببدء معركة تحرير شنكال والمناطق المحيطة بها. ودعت الحاكمية "كل الخيرين والأحرارإلى دعم مسيرة نضال شعبنا في الحرية والديمقراطية، وتحرير البشرية من رجس داعش والوقوف في وجه مخططاتهم الخبيثة".

alt

أصدر المركز الإعلامي للحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة اليوم بياناً هنأت فيه الحاكمية جميع أبناء الشعب الكردي وشعوب المنطقة ببدء معركة تحرير شنكال والمناطق المحيطة بها. وقالت الحاكمية في بيانها "نتمنى أن تطهر كوباني قريباً ويتحرر سهل نينوى وكل مناطق سوريا والعراق من رجس الإرهاب الداعشي".

وجاء في البيان "بمناسبة الانتصارات التي بدأت تحققها وحدات حماية الشعب، ووحدات حماية المرأة ،وقوات الدفاع الشعبي ، ووحدات حماية شنكال والبيشمركة، وتزامننا مع اعياد شعبنا الايزيدي.

تهنئ الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة شعبنا الكردي في كل أجزاء كردستان وشعوب المنطقة قاطبة ببدء تحرير شنكال والمناطق المحيطة بها، تمهيدا لتطهيرها من القوى الإرهابية والظلامية، فهي تفتح الطريق أمام كل شعوب المنطقة وبجميع مكوناتها للوقوف صفاً واحداً والترفع عن المسائل الصغيرة، وبلورة وحدة تجمع المكونات المختلفة على قلب واحد وهدف واحد لقيادة سفينتنا إلى بر الأمان، وتحقيق طموحات شعبنا بالتعايش بسلام وأمان وديمقراطية وحرية.

وتابع البيان "نوجه التحية والإجلال إلى الأيادي التي تضغط على الزناد، ونحني هامتنا أمام قوافل الشهداء ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل، ولشعبنا المهجر من دياره العودة وخاصة شعبنا الايزيدي الذي يمر بواحدة من أكبر الويلات التي حلت به، وأن يكون حافزاً لنا للانضمام إلى صفوف كل وحداتنا المقاتلة لنبقى لائقين بهذا الوطن ونبقى خلف مقاومة شعبنا في كل أجزائه، وخاصة كوباني التي كانت الملهمة وستبقى ملهمة المقاومة ومصنع البطولة والعزة وشرفاً لكل الكرد، وأشراف العالم وأصبحنا بفضلها القوة التي لايمكن تجاوزها في كل المنطقة، وأصبح الكرد لاعباً استراتجياً مهماً على ساحة الشرق الأوسط".

وأنهت الحاكمية المشتركة في مقاطعة الجزيرة بيانها بالقول "نتمنى أن تطهر كوباني قريبا ويتحرر سهل نينوى وكل مناطق سوريا والعراق من رجس الإرهاب الداعشي.

ونحن في الحاكمية المشتركة نهنئ كل الشعب الكردي والطائفة الايزيدية بعيدهم وانتصارهم وكل شعوب الشرق الأوسط والشرفاء في العالم ونتمنى لهم انتصارات أكبر وندعو كل الخيرين والأحرارإلى دعم مسيرة نضال شعبنا في الحرية والديمقراطية، وتحرير البشرية من رجس داعش والوقوف في وجه مخططاتهم الخبيثة".

(ك/م)

ANHA

 

خرجت هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة الجزيرة يوم السبت 20 كانون الأول 2014 الدورة الثانية من قوات الدفاع الذاتي بعد أن أنهى 141 عسكرياً الدورة التي دامت شهر وبهذه المناسبة نظمت هيئة الدفاع مراسم رسمية بحضور وفود من الحاكمية المشتركة وحكومة المقاطعة وممثلي الاحزاب في الإدارة الذاتية الديمقراطية بالاضافة الى عوائل العسكريين.

ومن بين الشخصيات المشاركة هدية يوسف الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة ونواب الحاكمية، أكرم حسو رئيس الحكومة ونائبيه اليزبيت كورية وحسين عزام ورؤساء الهيئات عبد الكريم ساروخان رئيس هيئة الدفاع والحماية الذاتية ونائبه ابلحد كورية و كنعان بركات رئيس هيئة الداخلية، صالح كدو رئيس هيئة الخارجية، ريزان كلو رئيس هيئة شؤون الشهداء، عبد الحميد بكر رئيس هيئة العدل ، أمينة عمر رئيسة هيئة شؤون المرأة، رمزية محمد رئيس هيئة المالية، لقمان احمي رئيس هيئة السياحة والآثار، وليدة حسن نائبة رئيس هيئة حقوق الانسان كما حضر مراسم التخرج الدكتور احمد شيخو رئيس مجلس شعب كوباني والدكتور عثمان عيسى رئيس مجلس شعب عفرين.

وبدأت المراسم بتقديم السلاح من قبل العسكريين وتحية الشهداء وتخللت المراسم تقديم العرض العسكري وتكريم قادة الدورة والعسكريين الأوائل في الدورة كما علقت إشارات تحمل رمز هيئة الدفاع والحماية الذاتية من قبل الحاكمة المشتركة ورئيس الحكومة ورؤساء الهيئات على صدور العسكريين.

وألقيت خلال مراسم التخرج العديد من الكلمات منها كلمة هدية يوسف الحاكمة المشترك، اكرم حسو رئيس المجلس التنفيذي ونائبه حسين عزام حيث أكدوا فيها على الدور الذي سيقع على عاتق جنود قوات الدفاع الذاتي وباركوا للعسكريين بإتمام الدورة الثانية بنجاح متمنين لهم النجاح في مهامهم.

كما ألقى عبد الكريم ساروخان رئيس هيئة الدفاع والحماية الذاتية كلما حيا فيها في البداية العسكريين وقال "أن الدورة الثانية لقوات الدفاع الذاتي ستكون نواة لبناء جيش من جميع المكونات يحمي كانتون الجزيرة"، وأضاف "يوم الحرية أتي، وهو هذا اليوم الذي نعبر فيه عن ارادتنا ونقول فيه بأننا لسنا بحاجة لأحد ان يدافع عنا نحن بأنفسنا سنحمي انفسنا" ونوه قائلاً ان "هذا اليوم هو ميراث آلاف الشهداء الذين ضحوا بحياتهم من أجلنا والميراث الذي يستند الى فلسفة الحرية فلسفة القائد آبو وكنتيجة له هو نظام الادارة الذاتية الديمقراطية في روجافا".

وقال ساروخان "بتخريج هذه الدورة والدورة التي سبقتها والدورات الآتية إننا نقول لم يعد لدينا حاجة لأحد ونقول للجميع أن جيشنا قد تأسس من أبطال هذا الوطن ذوو الغيرة والناموس الذين يحمون أسرهم ومجتمعهم ومنطقتهم".

كما اشار ساروخان في كلمته الى المقاومة البطولية التي يبديها مقاتلين وحدات حماية الشعب في مدينة كوباني مستذكراً الشهيدة ارين ميركان ورفيقاتها ورفاقها الذين ضحوا بحياتهم من أجل الحرية والكرامة.

وفي ختام كلمته تمنى ساروخان للعسكريين النجاح في مهامهم من خلال حماية مجتمعهم والمكتسبات التي تحققت في روجافا.

كما ألقى عماد سريه كانيه قائد الدورة كلمة أكد فيها على أهمية واجب الدفاع الذاتي للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع والمساهمة في بناء المجتمع الحر الديمقراطي كما هنئ العسكريين بإنهاء الدورة التدريبية.

واختتمت مراسم تخرج الدورة الثانية بتأدية العسكريين المتخرجين القسم باللغة الكردية والعربية ومن ثم عقدت حلقات من الدبكات الشعبية التي على وقع الأغاني التي قدمها أعضاء من فرقة بوطان.

مكتب الاعلام في هيئة الدفاع والحماية الذاتية

2014-12-20

https://www.youtube.com/watch?v=nHkqLmDnBvU&feature=youtu.be

http://d-parastin.com/ar/index.php/2014-05-25-17-58-10/264-2014-12-21-08-46-13

 

متابعة: نشر موقع لفين برس عن مسعود البارزاني رئيس أقليم كوردستان و في مؤتمر صحفي عقدة فوق جبل سنجار قولة أن تحرير سنجار و الدخول الى مركز القضاء لم يكن ضمن مخططهم و لكنهم سيطروا على أجزاء كبيرة من مركز القضاء أيضا بعد هزمية داعش.

كما أعرب البارزاني عن أستعدادهم للتعاون مع بغداد ضد الارهاب.

من ناحية اخرى نشر نفس المصدر خبرا عن وحدات حماية الشعب ( ي ب ك) صرحوا فيها بأنهم دخلوا من الناحية الغربية الى داخل مركز قضاء سنجار بعد تحريرهم للعديد من القرى في المنطقة و أنهم رفعوا علم وحدات حماية الشعب على مبنى قائمقامية سنجار.

http://www.lvinpress.com/dreja.aspx?=hewal&jmare=15456&Jor=1

لمشاهدة الفيديو:

https://www.facebook.com/video.php?v=10153491004781632&saved

مصدر خبر وحدات الحماية الشعبية


 

http://www.lvinpress.com/dreja.aspx?=hewal&jmare=15458&Jor=1

 

 

 

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 11:51

عبدالله الجيزاني - اقتلوا أبو كلل فقد كفر

 

هناك فرق كبير بين أن تسكت عن حقك بإرادتك، وبين أن تكون مضطرا عن ضعف أو سواه، تيار شهيد المحراب على مر تاريخه، ترفع عن الرد على التجاوزات والدس والكذب الممنهج ضده، وأيضا ترفع عن التزاحم مع الآخرين على المناصب والمواقع، كان يرفع شعار ( السعيد من اكتفى بغيره)، وأكثر ما يعنيه الوصول للهدف، وهو بناء دولة عادلة، من خلال مسئولين قادرين على أداء المهام المكلفين بها.

هذا الحال فهمه الشريك والأخ بأنه ضعف، وسوق ذلك للشارع بعد أن تلاعب بالحقائق، وتقول على التيار وقياداته، بتغيير حقيقة مواقفه، حتى وصل الحال إلى فبركة تصريحات، وتلفيق أحاديث، في محاولات مكشوفة لتأليب الرأي العام ضد التيار، ومخاطبة العواطف بهذه الطرق الرخيصة.

أمام هذا الواقع أصبح من الواجب الأخلاقي، أن يرد المجلس الأعلى من خلال المجادلة بالتي هي أحسن، وتوضيح الحقائق كما هي، وتصدى مجموعة من الشباب العقائدي لهذه المهمة، منهم بليغ مثقال أبو كلل، الذي تمكن بالحجة والبرهان والدليل من توضيح الكثير من الحقائق للشارع العراقي، وكشف الكثير من الادعاءات والأكاذيب والشعارات التي طالما استغفل بها الشارع العراقي.

كما أن حالة التردي والمنعطف الخطير الذي وضع به البلد، بسبب السياسات الخاطئة التي كان يدار بها البلد، دفعت تيار شهيد المحراب ليشكل الركيزة الأهم، في عملية التغيير التي حصلت في الحكومة، وتم زج أفضل شخصياته في مواقع وزارية مهمة، لغرض القيام بعملية التصحيح، وطالب باستحقاقاته التي طالما تنازل عنها، مدفوع بفشل الآخرين في إدارة مؤسسات الدولة، لذا أصبح من الواجب التصدي، واختيار عناصر كفوءة قادرة على تغيير الواقع.

هذا دفع الآخر ليظهر كل حقيقته، ويخلع كل الأوراق التي طالما سترت عيوبه، وأخطاءه بحق نفسه وشعبه والبلد، لذا شنت حملة استخدمت فيها كل وسائل الدس والكذب والتشهير ضد المجلس الأعلى وقياداته، كان نصيب المتحدث بأسم كتلة المواطن بليغ أبو كلل الأكبر منها، حيث استخدمت في هذه الحملة كل وسائل الخسة والتزوير، بسبب عدم وجود ما يمكن طعن أبو كلل فيه من حيث تاريخ أسرته، وتاريخه شخصيا، لذا لم يكن أمام هؤلاء المأجورين إلا التلفيق والدس في التصريحات وتسجيلاتها.

أن هؤلاء الذي يحفل تاريخهم بهذه الأساليب، ولطالما كانت المرجعية الشريفة هدف لأكاذيبهم وتلفيقهم، يعيدون الكره اليوم، سواء ضد المرجعية بصورة مباشرة أو ضد من يستنيرون بخطاها ومواقفها.

نسى هؤلاء أو تناسوا، أن هذا التيار لا يمكن أن يغير من ثوابته، لا بالترغيب ولا بالترهيب، لسبب واضح لكل ذي لب، أن هذا التيار انبثق من تحت عباءة المرجعية، لذا يحمل رؤاها وتوجهاتها، هذا تكليف شرعي وليس رغبة لقائد أو لشخص، مما يؤكد أن كل أساليب الاستهداف والتسقيط والتهجم، لا يمكن أن تغير من توجهاته، وعلى هذا علم وربى أبنائه، فلا يمكن لهذه الأساليب أن تغير من أسلوب أبو كلل أو غيره، مهما اشتدت الهجمة وتعالت الأصوات النشاز، والتجربة لازالت ماثلة منذ انطلاق هذا التيار إلى يومنا هذا...

هبوط أسعار النفط من 110 الى 60 دولار للبرميل افقد الاقتصاد العراقي الريعي نصف ميزانيته للعام 2015 مقارنة بالعام 2014, مما سيتسبب في تداعيات اقتصادية واجتماعية مركبة الخطورة في بلد دمرت صناعته الوطنية وبنيته التحتية تدميرشاملاً وتدهورت زراعته تدهوراً مريعاً حدا اصبح فيه مستورداً لكل المنتجات الزراعية بعد ان كان مصدرا لها. علما ان حصة الميزانية التشغيلية للعام الماضي <مرتبات منتسبي المؤسسات الحكومية وصرفيات الرئاسات الثلاث قد تجاوزت ال 70 مليار دولار> ناهيكم عن الميزانية المفتوحة لتمويل الحرب على داعش والتي لا يعلم احد كيفية صرفها.
وإذا كانت القوى الحية في المجتمع قد تحركت لتنظيم حركة شعبية احتجاجية ضد الفساد, فإن حيتان الفساد واذنابهم ومافياتهم قد اعلنوا من جهتهم ” حرباً على الفساد” عبر مطالبة الفقراء والعاطلين عن العمل وذوي الدخل المحدود بالتفشف انقاذاً للعراق من الافلاس, معلنين ان الحل في إقامة الاقاليم ” السنية والشيعية” لكي يحافظ كل ” مكون” على حصته من الميزانية ! فالتفيتت الامبريالي الصهيوني للعراق هو الحل العادل ! ورغم نشر التقارير الدولية عن ثروات هؤلاء اللصوص الذين تحولوا بين ليلة وضحاها الى مليارديرات, فلا يرون بذلك فسادأ او نهباً لاموال الشعب بل رزقاً من الله قد حل عليهم !.
قد يكون من المفيد التذكيرمن أن رفع شعار محاربة الفساد سوف لا يجدي نفعا ملموسا إن لم يقترن ببرنامج وطني واضح ومختصر وآلية تنفيذ تجمع بين النشاط الجماهيري الاحتجاجي على الارض والاجراءات القانونية في المحاكم وفق شعار محاسبة المسؤولين عن إفقار العراق ونهب 800 مليار دولار .كما ينبغي تجنب الوقوع في وهم شخصنة الصراع اوالتعويل على الصراعات اللامبدئية بين اطراف الطبقة السياسية الحاكمة الفاسدة, وانما التركيز في الخطاب السياسي على الأزمة البنيوية للسلطة التابعة لامريكا والمولدة للأزمات,ومقياس الفرز في داخلها هو انحياز من يدعي النزاهة والوطنية لجبهة الشعب العريضة عبر اعلان الانسلاخ الرسمي عنها قولاً وفعلاً.
استناداً الى هذه الرؤية الوطنية تتحدد المواقف من الاصطفافات السياسية الجارية في البلاد, فحينما يجري الكشف عن مخطط لاغتيال رئيس الوزراء حيدر العبادي عندما يقوم بافتتاح معرض بغداد الدولي فينتدب بهاء الاعرجي نيابة عنه لأداء المهمة, ستبقى هذ المحاولة في اطار الصراعات على السلطة والمال إن لا يقوم العبادي بالاعلان عن برنامجه المتناغم مع البرنامج الوطني لتحرير العراق من ما يسمى” اتفاق المصالح الاستراتيجي” مع الغازي الامريكي راعي الارهاب العالمي, صانع الدكتاتوريات, ناهب الثروات, مدمر العراق ومفقر شعبه, قارنا ذلك بالاعلان الرسمي عن ثروته ومصدرها, اهي رزق ملياري من الله ايضاً ؟

ويشمل الأمر ايضا الموقف من مؤتمر القوى السنية لـ”محاربة الارهاب” في أربيل الذي اعلن بوضوح لا لبس فيه بأنه استمرار لمؤتمر عمان, الذي ” اثمر” عن احتلال ثلث العراق على يد داعش وبرعاية ” كريمة” من قبل نفس الاطراف الدولية والاقليمية والعربية وبمشاركة النقشبندية جماعة عزت الدوري,وبتخطيط صهيوني تنفيذي على يد العميل مسعود البارزاني. بحضورحسب معلومات اللجنة التحضيرية نحو  1427 شخصية سياسية ودينية من “ممثلي السنة” في العراق، من بينهم  115 شخصية من الأنبار، و 255 من بغداد، و110 من صلاح الدين، و87 من كركوك، و105 من ديالى، ومن الموصل سيكون هناك نحو 305 شخصيات، أما الضيوف من غير المسؤولين فسيصل عددهم إلى نحو 450 شخصية.اما هدف المؤتمر الرسمي المعلن فهو( تشكيل حشد شعبي في كل محافظة يكون نواة لحرس الإقليم السني المزمع إقراره في المستقبل، واستبدال مواقع الفضائيين بقوات من المناطق المتضررة

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 11:49

أكلات فضائية وما شابه!- يوسف أبو الفوز

الكلام المباح (81)

في الايام الاخيرة، لا يمكنك ان تفتح صحيفة عراقية، إلا وتجد مقالا أو تعليقا يتناول ظاهرة "الفضائيين" في حياة العراق الجديد! وأثار أرتياح الغالبية من أبناء الشعب ما قام به رئيس الوزراء حيدر العبادي من خطوات جريئة لمعالجة هذه الظاهرة، مصحوباً بأستياء علني وخفي من بعض الجماعات المتضررة من الفضائح المرتبطة بهذه الظاهرة، التي تعد واحدة من أبرز عناوين حالة الفساد المستشرية في بلادنا ، والتي يتفق الكثيرين على انها تهّد نفوذ الدولة وهيبتها، فلا يعقل ان دولة ما وهي تواجه عدوا شرسا، دمويا، حل بظهرانيها تحاربه وتنتصر بجيش وهمي، هوائي، لا وجود له إلا على الورق؟!.

قال جليل : ان تصاعد الحملة ضد الفساد سيعززمن وضع الحكومة وشعبيتها، فالفضائيون موجودون في كل الميادين. وأعادت سكينة تذكرينا بما نقلته وسائل الاعلام عن كون الادعاء العام العراقي أعتبر ذلك جرائم حرب. فعاد جليل الى القول: ان معركة العراقيين ضد الفساد لا تقل أهمية وخطورة عن المعارك مع قوى الارهاب وهذا يتطلب من الدولة العراقية أعتماد آليات واجهزة يعتمد عليها، وان تكون الاجراءات الرادعة حاسمة. قالت زوجتي : هناك من طالب بان تسجل هذه الظاهرة بأسم العراق في موسوعة "غينيس". حاولت التماشي مع سخريتها، لتخفيف اجواء النقاش الجادة فقلت: لو حصل هذا فيجب ان يسجل الاكتشاف بأسم (ابو جلي). انتبه ألي الجميع، ويبدو ان جلوسي قريبا من ابي جليل، جعله يسمع ما قلت جيدا، فلم يشفع لي ضعف سمعه، فمط رقبته محتجا: شنو عمي مكتشف قبغ القوري؟ وسط ضحكات الجميع ذكرتهم كيف أحتد ابو جليل يوماً ،وقبل سنتين، في نقاشه مع صديقي الصدوق أبو سكينة وهما يتناولان موضوع الفساد المالي، وكانت العديد من الاصوات تصاعدت تطالب بتدخل "القضاء" العراقي، فقال: البارحة أبني جليل حكى لي كل التفاصيل وفهمتها، هذا الموضوع بالذات قضية بسيطة جدا،هي مشكلة سياسية فضائية، يعني وانت العارف يمكن حلها بتصريح فضائي من (أبو فلان) وتعقيب فضائي من (أبو علان) في ساحات الفضاء العراقي وأبوكم الله يرحمه. كتّم العديد ضحكاتهم حتى لا يزعل ابو جليل، وقالت زوجتي محاولة اعادة الاجواء الجادة : ان القوى الوطنية النزيهة مطالبة القيام بحملة وطنية واسعة ضد الفساد. سعل ابو سكينة واكمل: لا عاب لسانك يا بنتي، فعلا مطلوب حملة وطنية حقيقية ضد الفساد والا راح تفّلس الدولة بسبب الفضائيين والهوائيين ، والناس يصير عليها حسرة تأكل حتى ولو أكلة فضائية، مثلا .. "مرقة هوا" !

واذكرك ــ عزيزي القاريء ــ بهذه الطبخة العراقية التي يعرفها الفقراء جيدا، فمكوناتها فقط قطرات من الزيت مع الماء والمعجون والملح واحيانا القليل من البصل، وأسمها "مرقة هوا" لأنها خالية من اللحوم والخضروات وما شابه !

طريق الشعب العدد 91 السنة 80 الأحد 21 كانون الأول 2014

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 11:49

تفاهة عراقي ..!- علي سالم الساعدي

من خلال البرامج المستمرة, التي تعرض على شاشات التلفاز, ولقاءات السياسيين العراقيين في تلك البرامج السياسية, نجد كثير من ( التفاهات!) الواضحة والفاضحة, تفاهة لم تكن أتفه من قائلها, والتي يشمئز السمع منها, لما فيها من كذب فاضح, وتظاهر بالبراءة والحب للوطن والحرص على المواطن.

السياسيون في العراق, يتنافقون! شرفاً لتلميع صورهم؛ التي أسودت كقلوبهم, لقاء مواقفهم المضنية والمريبة, وخطاباتهم المتلاطمة وهي تسعى لهتك شرف البلاد!

المشكلة في الأمر وليست الملفت! إن أغلب الساسة, في الإعلام والصحافة, يتمنون الخير للعراق, ويسعون الى خدمة المواطن, ويأملون تحسين الأوضاع بالبلاد, وكلامهم متشابه جداً, بكاءٌ وعويل على أمهات الشهداء, وعطف وحنان ورعاية ليتامى الوطن, ومشاعر مزيفة تخبئ بين ثناياها سذاجة الملقي, وجهل المصدق بهم "المتلقي!"

التمعن في فقرات برنامج من البرامج السياسية, بمختلف مواضيعها, يجعلك ترى الضيف ـ السياسي ـ يتكلم بعبارات تجعلك ترفع حاجبيك تعجباً, وعينيك ذهولاً, وعلى سبيل المثال, (واحدة من فقرات برنامج سياسي, فيه المصباح السحري وأمنيات الساسة, جميعهم قال "أتمنى الخير للعراق, والأمان للعراقيين, وان يكون الوطن أفضل مما كان عليه" وو الخ..!) سبحانه هو... الشعارات لا تغني من فقر ولا تسمن من جوع.

نعم, ظاهرة جميلة, أن يتطابق كلام الساسة وطموحاتهم, لأنها بداية النهاية..! لكن المشكلة تكمن في مفصل واحد, أنهم وفي ذات البرامج يتهجمون على بعض, ويلقون التهم مراراً وتكراراً, وتصل التصريحات بهم الى أغلظ وأبشع الألفاظ بحق بعضهم, وبالتالي بانت طلائع الزيف والكذب !

في حياتي, لم أجد أتفه من ذلك, من يرضى فله, ومن يعترض فعليه, سود الله وجوهكم, يا من نصبتم نفسكم ساسة على الشعب, وأنتم لا تصلحون للرعي بقطيع أغنام..!

الأحد, 21 كانون1/ديسمبر 2014 11:48

الخبر العروس- هادي جلو مرعي

زفت الحكومة العراقية الى شعبها العزيز (الخبر العروس) المتعلق بنية واشنطن تسليم بغداد طيارة فانتوم من النوعية الممتازة، وهو مايشكل فيلم رعب أمريكي سيجعل من داعش ترتجف وتصرخ وتتلوى وتنصعق، ثم تذوب وتضيع، ولايعود لها من أثر !

الطيارة الجميلة المدللة لانعلم على الإطلاق متى ستصل، وهل سيقودها عريس عراقي، أم أمريكي، وماإذا كانت ستقصف داعش، أم الجيش العراقي؟ فقد شهدت الفترة الماضية إنزال أطنان من الأسلحة والمساعدات الى تنظيم داعش ومقاتليه المنتشرين في جبهات قتال متعددة في العراق، بينما قصفت مجموعات من المتطوعين لقتال التنظيم، ومعهم قطعات عراقية أيضا، الأمر الذي يبعث على الشك والريبة في نوايا واشنطن وحلفائها الكثر الذين يعملون على تحقيق مصالح لاتلتقي بالضرورة والنوايا والمصالح العراقية ومصالح الدول والشعوب المتضررة من داعش ومع كل ماقيل ويقال عن توظيف غربي لهذا التنظيم ليقوم بادوار ترسمها دوائر المخابرات الأمريكية والغربية دون النظر في مايلحق بالمنطقة العربية والشرق الأوسط وبلاد المسلمين من مصائب تتكرر وتتوالى وتؤذي ولاتترك مكانا إلا ولها فيه أثر.

كل ماجرى ويجري في العراق من نوائب ومصائب لم يحرك مشاعر القادة الأمريكيين وظلوا يماطلون في تجهيز بغداد بماتحتاج إليه من سلاح ومعدات وخبرات ولأسباب مجهولة لدى البعض ومعروفة لآخرين، فهي كانت تلقي باللائمة على حكومة المالكي لطريقته السيئة في الإدارة، ونوع العلاقة التي ربطته بخصومه السياسيين ولعدم توفر الثقة الكاملة بين الطرفين عدا عن مخاوف أمريكية من وقوع المعدات والطائرات المباعة للعراق بيد الإيرانيين الشاطرين في فك أسرارها ودراستها وتصنيعها إيرانيا ! ثم هي تعود للتحدث عن إحتمال تسليم العراق أولى الطائرات الحربية النفاثة، يأتي ذلك وقد مضى على العراق مايقرب من النصف عام يحارب في جبهات عدة تنظيما إرهابيا عنيفا دمر وهجر وقتل وسبى ونفى وإغتصب ونهب كيف شاء ودون رادع يردعه!

الحكومة العراقية الحالية بصدد جمع أصوات الثقة من أطراف دولية وإقليمية ومن خلال زيارات مكوكية تقوم بها قيادات فاعلة ورؤساء السلطات الثلاث، ومن الأجدر بأمريكا أن تقدم الدعم لمن تقول هي عنه، إنه محل ثقة، وأن لاتتركه يركض خلف الروس وغيرهم من حلفاء في المنطقة بحثا عن دعم للصمود ومواصلة التحد الكبير الذي يواجهه هذا البلد، لكن أن تبقى واشنطن تماطل ولاتقدم شيئا يعتد به فهذا هو النكال بعينه بالوعود ولامستقبل لعلاقة متوازنة إذن في ظل توتر كبير وأمل يتضاءل.


المرصد العراقي للحريات الصحفية
هادي جلو مرعي


في محله الصغير في أحدى الشوارع الفرعية لمحلة شيخ محمد في دهوك كنا نسير أنا والشاعر المغترب الرحال بدل رفو بعد عودته لكوردستان لأستراحة  قصيرة لصقر تعود أن يطير حول العالم  وينشر النهضة الأدبية الكوردية باللغات الكوردية والعربية والأجنبية ، دخلنا محله الصغير وهي عبارة عن مكتب أستنساخ وقرطاسية ،رحب بنا الرجل ذات الشعر الأبيض الذي زاده وقاراَ ووسامة ، أنه الشاعر والأعلامي ( رمزي عقراوي ) ، وكان جلّ حديثنا عن الأدب والنهضة الأدبية في داخل كوردستان خاصة وخارج كوردستان العراق عامة ، تتداخل بينها بعض الطرائف الجميلة ، العفوية لتزيد اللقاء بهجة وراحة نفسية .

ألتقي بالشاعر رمزي عقراوي مرة ثانية ، ليس وجهاً لوجه ، بل لقاءاً أدبياً فكرياً مع أدبه ، شعره ، عندما تنهض أمة ، تاركة خلفها تراكمات  التخلف العلمي والوهن الأدبي ، تتطور معها قيم معاصرة تواكب تتطور العصر علمياً وأدبياً ، في كل المجالات  التجديدية ، التغييرية ، المكانية ، والزمنية وحتى الشخصية البعيدة عن المصالح النفعية الآنية ، الذاتية ، هذه القيم العصرية الجديدة يجب ان تحافظ على كرامة الأنسان ، وتقيم علمه وادبه ،وأن تكون هذه القيم العصرية النهضوية ثابته وبديهية ، فالىداب والعلوم غيرت قيم القرون الوسطى ، لتجلي بشكل واضح وسليم ، قيم  أنسانية غنية ، تغدو سبيلاً للأحساس بأنسانيتنا ، ووجودنا ، أكثر تطوراً وفهماً وغنى ، بكل الأطر العصرية في تطور النهضة الأدبية ، بحيث يبدأ التميز بين ما هو حقيقي وبين ما هو مزيف ، دون فرض الجهل فوق منابر عالية ، في زمن النهضة الذي هو بأمس الحاجة الى التغيير والتجديد والتقدم والأبداع ، بعيداً عن المعارك النرجسية ، الذاتية ، الواسطوية ،النفعية ، على الكرسي والمنصب البراق الذي يلمع ظاهره كالسراب عندما تدنو منه لا تجد شيئاً ، إلا ما رحم ربي ،من هلوسات النهضة الأدبية أو ما نسميه نهضوياً ، أن تجتر كبار الادباء المخضرمين بحجة النهضة الأدبية ، وتقصي عمالقة الأدب الفكري بحجة التجديد والتغيير والدم الجديد ، وهذه أسس مغلوطة ، مشوّه لمبادىء النهضة الأدبية التي تجلت من تراث الذرائعية التي تكرس الوجوه  والوجود المشوه ، والذي يؤدي الى الوجود الوثني اللا مرئي ، الواهن ، والمتحرك في دوامة الروتين والملل ، وبالتالي يشوه أسس النهضة الأدبية الحقيقية التي تساند وتمد التقدم والأبداع الفكري ، الذي يضع كل القيم الانسانية  في مكانها السليم ، وأحياناً ندرك هذا الشيء ، على أنه واقع ، كانه يمنحنا أحساساً  بوجود نظام مختلف ناهيك عن تأثيراتها السلبية ، التي تصل الى العالم ، لا اعتقد أن الحقيقة الادبية تصبح أكثر بدائية لو رجعناها الى وضعها السليم ، البسيط ، وقد تذكرت الأن عبارة حفظناها ونحن على مقاعد الدراسة ( الرجل المناسب في المكان المناسب ) وهل يعني هذا ان نغير العبارة في زمن النهضة ( الرجل الغير مناسب في المكان المناسب ) ؟ كيف نتوصل الى قناعة أن هذا الواقع ضبابي ، مدهم ، مشوه لحياة النهضة الأدبية والعلمية مهما زيناه بالورود والأكاليل والخضرة الصناعية ، وفرشنا في دروبها بساط أحمر  ؟ ربما لا نرى الأشياء على حقيقتها ، ولكن ما يصل أدراكنا ، هو مظهر من مظاهر الوجود ، لا أكثر ولا أقل ،وهذا الوجود قد يطمس القيم الانسانية ، في زمن نحتاج وننتظر الى من يصون الكرامة الانسانية ، الأدبية ، والعلمية . لتكون النهضة الأدبية في مكانها الصحيح ، وفي ذروة عطائها المتجدد بالقيم العصرية .

قصيدة أمواج الخليج للشاعر والأعلامي المخضرم رمزي عقراوي يستنهض كل هذه القيم الأنسانية المهمة للتجديد بعد تراكمات الآلام والتخلف والوهن الفكري ، يوقظ الانسان الثائر ، المتحرك ، الذي يمر في ليالي الواقع المؤلم كالحلم في ليل شتاء طويل ، يتأمل حياة اجمل ،بشوق متناهي للتجديد والنهضة العصرية التي تزيد القلب حباً وعطاءاً وابداعاً ،متأملاً الوصول الى سبل الصور الحقيقية القيمة للأنسان في ظل حياة كريمة .

صنعنا منك يا أنساننا الثائر ...!

موّالا من الاشواق ...

يضج بحديث الحب

وفي الاعماق ...

حفرنا رسمك !

في الاحداق

وفي افواهنا...

الصورة المجازية التي رسمت الكثير من الواقع المؤلم ، تتجلى هنا بفعل حيوي ( صنعنا ، حفرنا )  يراد منه العودة الى الواقع ، وتحقيق ما هو أفضل للنهضة العصرية ، فالتناقضات الحية تراها العين البصيرة ، ولا يمكن تغييرها إلا بفعل حيوي لفظي وفعلي قادر على تجديد النهضة ، وأيجاد السبل السليمة لذلك ، دون أرهاصات السلبية ، الدائرية الجاثمة فوق رؤوس الجهل ،بأعمدة القوة والمال والجاه لأثبات ما لا يمكن أثباته فوق ألق المبدع ، والجاهل على المتعلم من خلال الواسطوية والنفعية الذاتية الآنية ، بعيداً عن أصالة الأرض والنهضة والتقدم والأبداع ، فهذه المعاني الأخيرة عفا عنها الزمن في زمن اللا نهضة ،أو وجود النهضة لكنها نهضة شكلية ، صورية ، ظاهرية براقة ، لكنها لاتغني من جوع ، ولا تكسي عاري ، فاللغة المجازية لها تاثيرها المجازي المباشر على الاقل بين الشعراء ، وهو يعني شيئاً أكبر في العملية الأبداعية ، اكثر من كونه زينة بلاغية ،يبدأ من الحس الشعري والرؤية الشعرية ، وقد ينتهي بالبهجة أو الحكمة الانسانية التي تنير دروب النهضة الواقعية .

وننتظر

وسنظل ننتظر !؟

كي لا تنكسر

اشرعة النهار

على شمم الجبال !

كي لا نحتضر ...!

وان لا نغرق في فواجعنا ومآسينا

كي لا يغرق حلمنا الاخضر

عبر شواطئ الخليج ))

والبحر الاحمر

إن المخيلة الشعرية المتحركة  التي تستمد من صور الواقع ، ترقب الأشياء ، عبر أمواج الظلام ،تحرك صورة التجرد والحرمان والعري والمآسي ، فهو تزاوج بين الواقع والمجهول ، بين حلم النهضة واللا نهضة ، يقول باشلار : ( المخيلة المتحركة وحدها تستطيع أن تحمل الينا الفهم الشامل لكل المرادفات ) .. تمدنا المخيلة المتحركة بأحساس قوي بالتوقع ، وانتظار التوقع الذي يشرق من خلاله النهضة الصحيحة لحياة أجمل ، ولانسان مصان كرامته وعلمه ،وأدبه  وابداعه .

كي تظل جماهيرنا تسهر

وترقبُ مجئ الخيل الاشقر

فوق امواج الغدر والظلام

فاسمع ...

ولا تجعل نفسك ...

لا تسمع !

فنحن الان عراة نشتكي ، نركع !

لان وجه الشمس لم يطلع

وانت هناك في الغيب

لحد اليوم ... لم ترجع !

الشاعر والأعلامي رمزي عقراوي تمكن باحساسه المرهف ووعيه المتقد من نقل صور واقعية ، من ضباب الحياة ورماد الآهات ودماء الأبرياء ، الى جوهر الضمير الحي ، ليجسد على أمواج الخليج المضطربة ، رؤية البؤس الأنساني والجهل الفكري والحرمان النهضوي الذي ينتظر كل الأرواح الراقية لنهضة أدبية علمية حقيقية ، مبدعة  ، حتى لو فرضنا نحن في عصر النهضة الشكلية ، فالتناقضات الفكرية تكون أحياناً كقناديل تنير سبل الاسس السليمة لواقع الانسان المتجدد والتقدم والأبداع ،باحساس صادق ، مخلص ، ووعي وادراك  حقيقة الامور كما هي ،لأثبات وجود النهضة الأدبية .

رمزي عقراوي

- الشاعر والصحفي العراقي /رمزي عقراوي*

- من مواليد 23يوليو 1954 في مدينة (عقرة ) الواقعة شمال شرق مدينة الموصل*

-عضو الاتحاد العالمي للصحفيين(IFJ ) *

- عضو الجمعيةالعراقية للتصوير -المركز العام-بغداد

- عضو جمعية مصوري كوردستان-فرع دهوك

- عضو نقابة صحفيي كوردستان -  فرع دهوك.

بدأ بالكتابة سنة 1970 و بالنشر في الصحف و المجلات العراقية و العربية  و الكوردستانية سنة 1979 ولايزال مستمرا بالكتابة و النشر لحد اليوم.

- له كتب مخطوطة ودواو ين شعرية  جاهزة للطبع لكنها غير منشورة.