يوجد 1663 زائر حالياً
أهلا بكم

سياسيه

يوتيوب فيديو

بمناسبة صقوط صدام.. أسرار عن حياته
khantry design

في تصريح صحفي لوكالات الأنباء والصحف اليومية أعرب السيد عارف طيفور نائب رئيس مجلس النواب عن أستياءه لأستمرار المفاوضات بين الحكومة العراقية والجانب الروسي لأتمام صفقة الأسلحة والتي جرى توقيعها بين البلدين قبل يومين وبقيمة (4) مليارات دولار لشراء أسلحة ثقيلة, معتبرا ذلك هدرا للمال العام لأن هذه المبالغ ضخمة جدا وبالأمكان الأستفادة منها في تقديم الخدمات للشعب العراقي وتطوير البنى التحتية.

طيفور أضاف قائلا " أن أستمرار ابرام صفقة الأسلحة الروسية وتجاهل الحكومة الأتحادية لما حصل فيها من شبهات فساد متحديةً بذلك قرار مجلس النواب بإحالة ملف الصفقة الى القضاء العراقي ما هي الا استمرار واضح وصريح للفساد، خاصة بعد تحقق لجنة النزاهة النيابية وهيئة النزاهة وأكتمال سماع أفادة الشهود واتخاذ الأجراءات القانونية لملاحقة المسؤولين المتورطين والمتهمين الفاسدين في هذه الصفقة المشبوهة ".

نائب رئيس المجلس عبر في معرض حديثه عن أستغرابه الشديد أصرارالحكومة على أتمام الصفقات المشبوهة للأسلحة الروسية بالرغم من أنها لاتتم الا بوجود الوسطاء والسماسرة, مؤكدا بأن هذه الصفقات مع روسيا هي لأغراض سياسية والهدف منها بالأساس دعم نظام بشار الأسد.

المكتب الأعلامي لنائب رئيس المجلس

الأربعاء 27/3/2013

الأربعاء, 27 آذار/مارس 2013 11:47

قصف مدفعي تركي على منطقة زاب وحفتانين

 

إلى الصحافة والرأي العام

بتاريخ 26 آذار الجاري ومابين الساعة الثانية عشرة والواحدة ظهراً قصف جيش الاحتلال التركي بمدافع الهاون والأوبيس منطقة حفتانين "قمتي بارتيزان وهليز" ضمن حدود المناطق الواقعة تحت حماية وسيطرة قواتنا الكريلا.

27 آذار 2013

مركز الاتصال والإعلام لقوات الدفاع الشعبي الكردستاني.


اللهم لاشماتة في الموت ولايجوز على الميت الا الرحمة
في البداية أريد أن أترحم على المرحوم معشوق مراد وأرجومن الله تعالى أن يغفر له

لاأريد في هذا التوضيح النيل من المرحوم مع أعتذاري الشديد لعائلته وأقاربه أنما أريد أن أفضح أساليب وأكاذيب أعلام البارتي المسيطر عليها تماماً السيد حكيم بشار ولاسيما في الأونةالأخيرة والتي لايقل نفاقاً وكذباً عن الأعلام النظام السوري ، فقد أستخدم السيد بشار البارتي الأعلامي توفيق عبدالمجيد  لأعلام البارتي كثيراً مقابل أغراءات معينة دون الرجوع إلى القيادة حتى أصبح الأمر مفضوحاً وبعد هروبه إلى أقليم كوردستان جبناً وخوفاً من الموت حاول مرةً أخرى أستخدام أعلام البارتي لمصالحه مما أدى في بعض الأحيان إلى التوتر بينه وبين الأعلامي هناك السيد نوري بريمو لذا نرى بعض الأحيان صدور بيانات تحت أسم مكتب العلاقات الوطنية للحزب الديمقراطي الكوردي في سوريا(البارتي) في اقليم كوردستان وليس تحت أسم أعلام البارتي  في اقليم كوردستان   التي يرأسها السيد نوري بريمو
أريد هنا أن أشير بأن المرحوم معشوق مراد بعد أن ذهب مع شق البارتي للأستاذ نصرالدين إبراهيم تردد في عمله الحزبي وأخذ ينتظر طفح الكيل طويلاً فكان تارةً مع شق السيد بشار البارتي وتارة مع شق السيد نصرالدين وأحياناً بصفة مستقل كحضوره في مناسبات أعلان دمشق وحضر أكثر من مناسبة حزبية مع السيد نصرالدين وهناك شهود وصور في المواقع ولكن السيد بشارالبارتي وعده جاهداً أن يعينه مسوؤلاً في منظمته فلم يفلح بسبب المعارضة الشديدة من قبل بعض العناصر في القيادة وبعد أن هاجر المرحوم  إلى هولندا في عام ١٩٩٩ بسبب مرض القلب الذي أصابه حاول مرة أخرى السيد بشار تعينه دون أنتخابات كمسؤول  المنظمة في أوربا  فلم يفلح أيضاً مما دفع المرحوم إلى عدم الأنخراط في العمل الحزبي  أو الألتزام بها الا أحياناً قليلةً جداً مع صدور بيانات في المواقع  تمجد فيها السيد بشار البارتي وتهجم على بعض عناصرالقيادة المعارضة له وطلب من السيد بشار بتظيف البارتي منهم على الطريقة السوفياتية
ومن هنا أريد بعض الأستفسارات التالية
هل رأى أحداً يوماً ما المرحوم معشوق في أي مناسبة حزبية تمثل جناح السيد بشار للبارتي سواءً مؤتمرات باريس أو بروكسل أو غيرها كأجتماعات المجلس الوطني الكوردي مثلاً
هل رأى أحداً المرحوم في مراسيم العزاء الذي أقامتها منظمات البارتي في كافة دول الأوربية لسكرتير الحزب المغفورله محمد نذير مصطفى أو حضرعزاء السكرتير الحزب المغفور له دهام ميرو أو حضر مراسيم عزاء الشهيد نصرالدين برهك فكيف كان مسؤولاً أو عضو لجنة أوربا لاأدري ? والأثباتات كلها موجودة في المواقع وغيرها ولماذا لم يتطرقوا إلى نشاطاته في أوربا بأسم الحزب
هل رأى أحداً المرحوم حتى بأسم مسؤول منظمة هولندا كما يدعي السيد بشار الم يكن السيد محمود حسو هو المسؤول عن منظمة هولندا حتى قبل سنة تقريباً ثم قدم أستقالته لظروف معينة ثم قام أحد عناصر القيادة في القاملشي بمسؤولية المنظمة وهل سمع أو شاهد أحدكم  بياناً بأن المرحوم كان مسؤول هولندة وهل أنعقد أصلاً أي كونفراس لهذا المنظمة منذ وجودها في هولندا أتمنى من هذه المنظمة إذا كان موجوداً فعلاً  ولديه الجرأة على نهج البارزاني أن يفصح عن هذا ???  ماكان عليكم أن تتكرموه قبل  موته بهذا المنصب أعتقد يكفي هذا الأستخفاف بعقول كوادركم وكأنهم تلاميذ مدرسة
الم يذهب المرحوم إلى مؤتمرأربيل للمهجرين الكرد في أوربا إلى أقليم كوردستان تحت قائمة السيد نصرالدين ولماذا لم يكن بأسمكم
الم يحضر المرحوم إلى مؤتمر أوربا للبارتي قبل سنة  بدعوة شخصية من السيد  بشار البارتي دون علم أحد ولم يرشح نفسه لأسباب مجهولة ثم جاء بعد ذلك  تعينه مع أربعة آخرين دون أنتخاب إلى قائمة الأعضاء المنتخبين تحسباً لأمور قد يشكل خطرلمنصبه حتى تم  ترشيح (كاميران حاجو) غيابياً واحد من هؤلاء الأربعة    بالرغم من عدم حضوره ولم يحصل على أصوات كافية ومع ذلك عينوه في لجنة أوربا وبعد تصفحهم لمبادئ الديمقراطية بشكل عميق وهذا الحزب مفعمة ً بها وجدوا أن ديمقراطتيتهم ناقصة  فتم تعين السيد كاميران مسؤول لمنظمة أوربا من قبل السيد سعود ملا والسيد بشار البارتي فهل ينقص ديمقراطيتنا من ديمقراطية النظام ياهل ترى طبعاً الجواب عند القارئ وإذا كان أعلام البارتي بهذا المستوى فهل يختلف عن أعلام النظام وجرائده والسبب يعود إلى تحكم شخص واحد بها
ومن هنا أقول خسر بشار البارتي أهم كرت له في أوربا كان يدعمه ضد معارضيه في القيادة ليثبت أقدامه في منصبه ويجهز نفسه للكونفراس القادم الذي ينتظره كثير من كوادر البارتي في ديركا حمكو وغيرها للتخلص من هذه المهزلة التي يلعبها ثلاثة أشخاص في القيادة
أنادي كل الكوادر الشريفة إلى التحرك في هذا الحزب لأزالة الفساد والتسلط القائم وخاصة التراضي دون أنتخابات الذي يتم بين بعض من أعضاءه  الفاسدين حتى  يدفع  هذا الحزب إلى سكته الحقيقية وإلى نهج البرزانية الأصيلة
ديركا حمكو
٢٧-٠٣-٢٠١٣

عقد البرلمان الاسكتلندي جلسة خاصة لبحث ومناقشة تعريف الإبادة الجماعية "الجينوسايد" الذي تعرض له الشعب الكوردي على إيدي النظام المقبور.
وعقدت الجلسة بناء على طلب من الحزب الوطني الاسكتلندي(SNP) الذي يحتل 69 مقعداً من مجموع 129 مقعداً في البرلمان الاسكتلندي.
وتناولت الجلسة، قضية الإبادة الجماعية التي مارسها النظام البائد بحق الشعب الكوردي والعمل على تعريفها رسمياً بـ" الجينوسايد" لدى البرلمان الاسكتلندي.
وبهذا الصدد، أفاد الناشط في الحزب الوطني الاسكتلندي شاخوان ستار، في مدينة كلاسكو، بأن "الجلسة عقدت بنجاح وتمت مناقشة كافة الأمور الخاصة بتعريف الظلم الذي تعرض له الكورد على أيدي النظام البعثي كإبادة جماعية (جينوسايد)".
وأكد الناشط، على مواصلة بذل الجهود لتعريف كل من جريمتي الأنفال والقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة كإبادة جماعية في البرلمان الاسكتلندي.

PUKmedia

صوت كوردستان: في أخرتصريح له بصدد العملية السلمية بين أوجلان و أردوغان، قال الرئيس التركي عبدالله غول في مؤتمر صحفي عقدة يوم أمس في أنقرة بأنهم لا يقبلون أن ينقل حزب العمال الكوردستاني مسلحية الى خارج الحدود و ينتظرون هناك سير المفاوضات بل عليهم ترك أسلحتهم و من ثم الذهاب أينما يريدون. و أضاف غول بأن على "الإرهابيين" ترك أسلحتهم و بعدها مغادرة تركيا.

الرئيس التركي استمر بأستخدام نفس ألفاضهم السابقة حيال حزب العمال الكوردستاني و مقاتلية في إشارة واضحة على أنهم لا يتفاضون مع حزب العمال الكوردستاني و أن المسألة في مجملها هو أنهاء الحرب في تركيا دون مقابل. الرئيس التركي كان متأكدا من عدم مساس وحدة الأراضي التركية بسبب هذه المفاوضات.

حول لجنة الحكماء قال الرئيس التركي بأن هناك كلام عن تشكيل مثل هذه اللجنة و لكن هذا الشئ عائد الى الحكومة التركية كي تتخذ قرارها بشأنه.

أما رئيس الوزراء التركي فأنه وصف هذه اللجنة ب (الرجال الحكماء) أو (الحكماء الشعبيون) و قال بأن هذه اللجنة سوف لن يكون لها أي دور رسمي و مهمتها ستكون المشورة و تعقيب عملية السلام فقط. و لم يكن أردوغان متأكدا من عدد أعضاء هذه اللجنة التي تحاول تركيا التنصل من خلالها من أية وعود رسمية.

 

أربيل - باسم فرنسيس
الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٣
أكد الرجل الثاني في حزب «العمال الكردستاني» التركي أن إلقاء السلاح مرهون بتحقيق مطلب إجراء مراجعة للدستور وتضمينه حقوق الشعب الكردي .
وشكل إعلان زعيم «الكردستاني» عبد الله اوجلان مبادرة للسلام، أهم محاور محادثات رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.
وأفادت تقارير أن زيارة بارزاني محاولة للتعبير عن قلق الحكومة الكردية من عدم إشراكها في محادثات السلام التي تولاها قادة في حزب الرئيس جلال طالباني، وكذلك الاتفاق على إشراك شخصيات من الإقليم في لجنة «الحكماء» المؤلفة من 30 شخصاً لمراقبة عملية وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الطرفين، إلى جانب مسألة فتح خطوط انبوب للنفط.
وتطالب أنقرة بارزاني بالضغط على القوى الكردية السورية.
وقال الرجل الثاني في «الكردستاني» مراد قريلان خلال مؤتمر صحافي عقده في سفح جبل قنديل داخل الأراضي العراقية مساء الاثنين: «قبل دخولنا في مشاورات إلقاء السلاح، طالبنا بمراجعة الدستور التركي ليضمن حقوق الشعب الكردي، كما طالبنا بنقل اوجلان من سجنه في امرالي إلى مكان أفضل، فضلاً عن تشكيل لجنة برلمانية لمراقبة عملية السلام، وتشكيل لجنة دولية خاصة بالقضية». وأضاف: «نحن مستعدون لمناقشة إلقاء السلاح، في حال حقق الجانب التركي هذه الشروط، ونؤكد أننا لا نسعى إلى تغيير جغرافية تركيا، بل نريد التعايش والشراكة مع الاتراك، وعلى الحكومة ان تتجاوب مع مبادرة اوجلان، ولنا الحق في الرد على اي هجوم». وواجهت دعوة اوجلان لإلقاء السلاح التي أطلقها في عيد نوروز، تحفظات في أوساط «الكردستاني».
في المقابل أفادت صحيفة «أكشم» التركية أن «100 من عناصر الكردستاني انسحبوا من مناطق هكاري وشرناخ ووصلوا أمس (الاثنين)، الى نقطة العبور الحدودي مع اقليم كردستان»، وقدرت الصحيفة «أعداد مقاتلي الحزب داخل الأراضي التركية بنحو 2000 عنصر».
وأعلنت حكومة إقليم كردستان في بيان أن محادثات رئيسها مع أردوغان «تركزت حول الأوضاع في العراق والمنطقة، وعلاقة الإقليم مع بغداد، ورغبة الجانبين في فتح معبر حدودي ثان بين الجانبين»، وأضاف أن «حل القضية الكردية في تركيا بشكل سلمي كان محوراً آخر، فضلاً عن التطورات على الساحة السورية».
الحياة

أربيل: شيرزاد شيخاني
نفى الجيش التركي أمس تقارير أفادت بانسحاب مجموعة أولى من مقاتلي حزب العمال الكردستاني من الأراضي التركية تنفيذا لمبادرة السلام التي أطلقها الأسبوع الماضي زعيم الحزب المسجون عبد الله أوجلان. وقالت رئاسة أركان الجيش التركي في بيان إن التقرير غير صحيح. كما نفت رئاسة الأركان تقارير إخبارية أفادت أن يكون الجيش التركي قد أوقف عملياته ضد حزب العمال الكردستاني وذكرت أن الجيش يقوم بمهامه وفقا للقواعد القانونية .
وحسب صحيفة «أكشام» التركية فإن قيادة حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل بكردستان العراق بادرت إلى سحب مجموعة أولى من قواتها قوامها نحو 100 مسلح من تركيا. وأضافت: «إن عملية الانسحاب جرت تحت مراقبة جوية من الطائرات التركية التي التزمت جانب المراقبة دون قصف تلك القوات المنسحبة»، مشيرة إلى «أن طائرات إف 16 كانت تحلق فوق المقاتلين الذين انسحبوا من منطقتي هكاري وشرناخ داخل الحدود التركية إلى منطقتي خواكورك والزاب داخل أراضي إقليم كردستان على المثلث الحدودي».
من ناحية ثانية، أجرى نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق الذي يزور تركيا حاليا محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في وقت متأخر من مساء أول من أمس تركزت حسب مصدر مرافق له على «عملية السلام الجارية في تركيا عقب إطلاق زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان لمبادرة المصالحة والتخلي عن السلاح، إلى جانب بحث الوضع الإقليمي وفي مقدمته الشأن السوري».
وقال المصدر في اتصال مع «الشرق الأوسط» إن بارزاني أعرب عن ارتياحه لبدء عملية السلام في تركيا واستجابة حكومتها للمبادرة السلمية التي أطلقها زعيم حزب العمال الكردستاني لوقف القتال والتخلي عن السلاح والانخراط بالعملية السياسية في تركيا.
وفي الشأن السوري أكد الجانبان، حسب المصدر، على «ضرورة إنهاء معاناة الشعب السوري لأن استمرار هذه المعاناة له تداعيات على دول المنطقة عبر زيادة وتيرة النزوح الجماعي للسوريين». وفيما يتعلق بعلاقات الإقليم وتركيا، نقل المصدر «أن العلاقات الاقتصادية والتجارية احتلت جانبا من اللقاء، واتفق الطرفان على الشروع بفتح منفذ ثان بين الإقليم وتركيا».

الشرق الاوسط

بغداد/ المسلة: عدت النائب عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، الثلاثاء، استهداف مرشحين من قائمة واحدة متمثلة بالتآخي والتعايش لانتخابات مجالس المحافظات في قضاء طوزخورماتو في صلاح الدين، استهدافا للقاعدة الجماهيرية لهؤلاء المرشحين.

وقالت الجاف في بيان صدر عن مكتبها وحصلت لـ"المسلة" على نسخة منه، إن "الارهاب استهدف مرة اخرى الديمقراطية والتعايش الاخوي في طوزخورماتو الذي راح ضحيته رمزين من رموز المدينة وهما رشيد خورشيد وقادرالنعيمي"، مضيفةً أن "هذا الاستهداف يدل على وجود خطط تنفذ في الظلام وايادي ارهابية تستهدف التعايش الاخوي".

وطالبت الجاف "رئيس الوزراء  نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة بفتح تحقيق عاجل  والكشف عن المتورطين بالتفجير الذي اثبت ان الاشخاص الذين يديرون الملف الامني في طوزخورماتو غير كفوئين في  حماية ارواح المواطنين".

وشهد قضاء طوزخورماتو في وقت سابق من اليوم انفجار عبوة ناسفة، ما اسفر عن مقتل عضو مجلس محافظة صلاح الدين رشيد خورشيد ورئيس المجلس البلدي في القضاء قادر النعيمي واثنين من مرافقيهما واصابة اربعة اخرين بجروح بينهم قائممقام الطوز بانفجار عبوة ناسفة وسط القضاء.

المدى برس/ كركوك

أعلنت الفرقة الـ12 للجيش العراقي التي تنتشر وحداتها في كركوك، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ "أوسع عملية أمنية" لملاحقة الجماعات المسلحة التي تنشط في جنوب المحافظة وغربيها، وفي حين بينت أنها أسفرت عن اعتقال ثلاثة من عناصر تنظين القاعدة والعثور على أكداس عتاد ومتفجرات، أكدت تلقي أوامر جديدة تقضي بمد نشاط الفرقة إلى المنطقة التي كانت تعرف من قبل بـ"قندهار العراق" شمال شرق تكريت.

وقال قائد الفرقة، اللواء الركن محمد خلف سعيد الدليمي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "أوامر من قيادة القوة البرية ووزارة الدفاع صدرت لتوسيع رقعة عمل الفرقة وقوات الجيش بالمنطقة من خلال ضم الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط (الهيجل) (120 كلم شمال شرق تكريت)، الذي كان يعرف خلال السنوات السابقة بقندهار العراق لكثر المتشددين هناك"، لافتاً إلى أن "الفرقة ستعزز قواتها هناك بفوج وستزيد من تنسيقها مع باقي القوات الأمنية في المدن المجاورة لكركوك".

وأضاف الدليمي، أن "العملية استهدفت تفكيك نشاط الإرهابيين وشل حركتهم ومنع تنقلهم"، مشيراً إلى أن "العملية جرت بمشاركة ستة أفواج تابعة لها وشملت قواطع الرشاد والرياض حتى تلول حمرين وغطت مساحة قدرها 70 كلم2".

ولفت قائد الفرقة 12 التابعة لقيادة عمليات دجلة إلى أن "العملية أسفرت حتى الآن عن اعتقال ثلاثة مطلوبين من تنظيم القاعدة وشملت تفتيش عشرات القرى والمبازل والأنهر والطرق والساحات والمعابر"، مبينا أنها "أسفرت عن العثور على أكداس للعتاد تضم قنابل هاون عيار 82 و120 وملم ولغم دبابات وعبوات ناسفة وأسلاك تفجير وقواعد اطلاق هاون".

ويذكر أن محافظ كركوك، نجم الدين عمر كريم، قال، اليوم، خلال ترأس اجتماع اللجنة الأمنية  بالمحافظة، إن إدارته تدعم العمل والجهد الأمني المشترك بين جميع القوات المعنية ومنها قوات الجيش والشرطة، لما لذلك من أهمية في تحسن الأوضاع العامة وتحجيم أنشطة الجماعات "الإرهابية".

تعتبر محافظة كركوك، (يبعد مركزها، 224 كم شمال العاصمة بغداد)،التي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها، والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي وتشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها فضلاً عن أعمال العنف شبه اليومية التي تطال المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

المدى برس / بغداد

اعربت (قائمة متحدون) المنضوية في القائمة العراقية والتي يتزعمها رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، اليوم الثلاثاء، عن "اسفها" لحضور نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ووزيرا الصناعة والتربية اجتماع مجلس النواب لهذا اليوم، وعدت قرار عودتهمها خروجا عن "سياسة العراقية"، ومشددة على ان "التبريرات" التي قدمها العائدون من المقاطعة "ليست كافية" وتمثل "اضعافا" للتظاهرات.

وقال المتحدث الرسمي باسم القائمة ظافر العاني في حديث الى (المدى برس) إن "القائمة تعرب عن اسفها لحضور الدكتور صالح المطلك اجتماع مجلس الوزراء المنعقد اليوم ومعه وزيرا الصناعة والتربية وتعتبره خروجا عن القرار الذي تم اتخاذه من قبل في القائمة العراقية في وقت سابق بمقاطعة اجتماعات مجلس الوزراء والدعوة للانسحاب من الحكومة إلا بعد تحقيق المطالب العادلة والمشروعة للمتظاهرين وكذلك توفير قاعدة رصينة للشراكة الوطنية".

وأضاف العاني أن "التبريرات التي تم تقديمها بان مجلس الوزراء سيناقش مطالب المتظاهرين ليست كافية لكسر القرار السياسي العراقي في وقت يتزايد فيه رفض القوى السياسية للمنهج الفردي والفئوي لرئيس الوزراء نوري المالكي في إدارة السلطة"، مؤكدا ان "وقت المناقشات قد انتهى وحاليا يجب أن يكون هناك بدء بتنفيذ المطالب المشروعة للمتظاهرين".

وذكر العاني ان "قائمة متحدون تعتبر قرار العودة الى اجتماعات مجلس الوزراء قرارا فرديا لا يعبر عن سياسية القائمة العراقية"، مبينا "اتمنى من المطلك وبعض الوزراء مراجعة قناعاتهم والعدول عن قرارهم الذي سيضعف حركة الاحتجاج الشعبي والحراك السياسي في المحافظات المنتفضة ولن يخدمها".

وأشار إلى أن "التظاهرات سلمية وان هناك جهات في الأسبوع الماضي قد زجت في ساحات الاعتصام مجموعة  أرادت الإساءة الى سلمية التظاهرات والى وطنيتها"، موضحا أن "المعتصمين يسعون ويعملون لوحدة العراق وامنه واستقراره ويطالبون ان يسود مبدأ المواطنة وهذه هي عناصر الدولة المدنية التي كانت ولا تزال منهج العراقية".

وتضم قائمة متحدون عدد من قيادات القائمة العراقية الحالي مثل وزير المالية المستقيل رافع العيساوي ورئيس الكتلة البرلمانية للعراقية سلمان الجميلي ورئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي والنواب سليم الجبوري ومحمد إقبال ومظهر الجنابي ونبيل حربو ووليد المحمدي ومحافظ ديالى عمر الحميري، فضلا عن زعيم صحوة العراق احمد ابو ريشة، ورئيس مجلس محافظة الانبار جاسم الحلبوسي.

وكانت القائمة العراقية، امس الاثنين، قد أعلنت أن موقفها ما زال موحدا تجاه مقاطعة جلسات مجلس الوزراء، وبينت انه لم يخرج عن طاعتها إلا وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان، فيما اعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ، اليوم الثلاثاء، أن مجلس الوزراء خصص لمناقشة مطالب المتظاهرين، والنتائج التي توصلت اليها اللجنتين السباعية والخماسية.

ويأتي تخصيص جلسة مجلس الوزراء لمناقشة مطالب المتظاهرين، بعد يومين على إعلان معتصمي الرمادي، أمس الاول الأحد،( 24 آذار 2013)، عن قيام اللجان التنسيقية في ساحة الاعتصام بتشكيل وفد للتفاوض مع اللجنة التي شكلتها الحكومة برئاسة حسين الشهرستاني للنظر بمطالب المتظاهرين، مؤكدا أن الوفد اشترط مفاوضة الحكومة في ساحة الاعتصام وعدم الذهاب إلى بغداد.

وكانت وسائل إعلام تناقلت أنباء مفادها أن رئيس الحكومة نوري المالكي بعث نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك والنائب حيدر الملا والسياسي جمال الكربولي للقاء زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيروت بغية إقناعه بإلغاء قراره بتعليق عضوية وزراء التيار الستة في الحكومة التي فقدت أغلبيتها بعد انسحاب وزراء القائمة العراقية الثمانية والتحالف الكردستاني الأربعة أيضاً ومقاطعتهم لاجتماعاته.

 

الجغرافية في جنوب وطني تختلف عن غيرها، فهناك عدد من الثروات ماشئت، والتاريخ في جنوب العراق يمتد مع الانسان، (مملكة ميسان، وميشان، واور)، الانسان قل من صفات الخير والولاء والطيبة والصدق والكرم فكلها ماثلة فيه، الا السلطان فهو يأكل من خيرات الارض، ويتفاخر بالتاريخ، ويبني سلطانه بقدرات الانسان، ولا يعطية حتى فتات مائدته، وبلا شكر ولا حمد، بل تجهيل وقتل وتشريد، هكذا هو ابن الجنوب ابن التاريخ والحضارة والثروة، ابن مملكة ميسان وميشان واور، ارضه التي انجبت كل حسنات هذا الوطن ومدعاة فخره، وارضه التي يعيش على خيراتها ابناء هذا الوطن من اقصاه الى اقصاه، العدالة والانصاف مفردتان تصحان ويحق للجميع ان يطالب بهما، الا ابن الجنوب فمطالبته تفرقة وعنصرية وطائفيه، لاذ بالصمت طويلا لاجل الوطن، فهو متخلف وجاهل وجاسوس وخائن، مادام يطالب بحقه وحقوقه، ولن تشفع له (90%) من ثرواته التي يتنعم بها الاخر، وليس ذا قيمة دمه الذي يراق على محراب الوطن، وجثث ابنائه التي زرع بها الطاغوت الارض ، لاتعد تضحية ، فهو مسلوب الوطنية والانتماء والعروبة، مادام يمشي على الارض، وطيبته سذاجة، وولائه عاطفة، ان كان الامس يظلمه بسبب طائفته فمال اليوم يعيد الكره وبقسوة، صوته من اجلس السلطان على عرشه في بغداد، بعد ان قوضت دمائه وتضحياته سلطان من سبقه، وولائه من صنع الرموز والقادة، ألم اقل ان كل ماعند الجنوب غريب، وقف معهم وخلفهم، دون ان يسأل ماذا سيجني، لكن ماأنصفوه وبقت خيراته لغيره وهو يتفرج، مستغفل بشعارات كل ما فيها تضليل وتطبيل والغاية هو صوته، بعض ابناء الجنوب اغراهم السلطان فأصبح ولائهم للسلطان قبله رغم انهم يشاهدون المعاناة، ويسمعون انين اطفاله، ويروا بعيونهم ابنائه يسكنون تقاطعات طرق بغداد لبيع الشاي او السكائر، لكن ران على قلوبهم!

فالولاء للحزب او للتيار اولا، وليس للجنوب واهله، فهل ان الاوان ليرفع ابن الجنوب صوته وبكل وضوح وليقولوا ماشاءوا، وهل ان الاوان ليفهم اللعبة ولو لمرة واحدة، ويقول انا اولا، البصرة والناصرية وميسان اولا، يأ خذ حقه ومن ثم هو الذي يجود على الاخرين، وليس كما يحصل الان، ويصوت للمتنافسين وفق هذه القاعدة، يحترم ويوالي كل القادة ودمه ارخص من الرخيص من اجل الوطن، لكن هو القيم على ثرواته، ولن يمنح صوته الا لمن يؤمن بهذه القاعدة، ومن يضعه اولا، يعمر ويبني، النزيه الكفوء، يعمل على ايجاد فرص العمل لابنائه ليعيدهم من سفرهم في فنادق بغداد وتقاطعاتها،يعمل ما بوسعه لتفعيل القوانين التي سنت لاجل تعويض الحرمان والقتل والتشريد والتهجير، وعطلت بسبب السلطة المركزية وخيانة من استولى على صوته خلسة، فالمادة(112) من الدستور تنص على تعويض المحرومية ولم يسمع من محافظ ولا عضو مجلس نواب ولامحافظة من ابناء الجنوب ممن طالب بها، الا ماندر! لان مرجعيته في المركز ترفض ذلك! وهذا ممكن شرط ان يقف من يمنحه صوته بوجه حزبه وانتمائه عندما تتضارب مصالحة مع مصالح الجنوب واهله، والانتماء للجنوب اولا، وعندما يسمع الاخر قرار ابن الجنوب هذا سوف يعطيه حقوقه لان ( الامام المايشور يسمونه ابو الخرك)، و50% من ابناء البصرة يسكن العشوائيات! وملايين الدونمات الصالحة للزراعة التي زرعت بالالغام في ميسان، وخراب المدن والمشاريع المعطلة في الناصرية وماينتج عن كل ذلك يحتاج الى هكذا ثورة، والا فالحال باقي وسيسوء اكثر..

الأربعاء, 27 آذار/مارس 2013 10:33

الطائفية.. لغة ايضا - عبدالمنعم الاعسم

للطائفية لغة خاصة بها. لغة مخاتلة. زئبقية. متآمرة. مشحونة بالتأليب والغل والتعبئة ضد الآخر، لكن بمفردات وعبارات تفيض بالرحمة المغشوشة، والموضوعية الشكلية، وبالاستطرادات المنتقاة بعناية من محضر الانشقاق السياسي الذي عصف بالخلافة والدولة والادارات الاسلامية المتعاقبة.
والاكثر دقة، انه صار لكل فريق طائفي لغته وايماءاته وتاويلاته وادبه الفقهي–السياسي . يتجه بك من العام المتفق عليه(او هكذا يبدو) الى الخاص المختلف فيه (وهو المهم) لكن عبر انشاءات شديدة التعرج، لنكتشف في النهاية ان (العام) الديني لم يكن عاما، بل ديباجة افتتاحية لحشوة (الخاص) الطائفي الاستئصالي.
اللغة الطائفية ليس سوى جملة تتخذ من الدين رداء (أو هوية) لها.. جملة متكلفة البناء، مشوّهة العرض، متضاربة الترجيع والتنصيص. الاخر بالنسبة لفريق طائفي موضع اتهام بالخطل، وهو شخص ما، او جهة، لا يريدان الاعتراف بالحقائق المدعومة بالايات القرآنية الموثقة، وبالاحاديث المتفق عليها. والآخر، نفسه، قد يبدو (لفريق آخر) فكرة مشيدة على الضلال والبُدَع والانحراف والجهالة.
قد تلجأ الجملة الطائفية الى تسفيه الاخر بواسطة تسفيه طريقة تفكيره، او طريقة التعبير عن قناعاته. تقول لنا: انظروا لهم كيف يجمعون حججهم من قمامات الكتب..او: كيف يتعاملون مع الدين المشترك.. انهم يسيئون له.
في هذه الجملة لا يبدو الحق (في بعده الطائفي) إلا بوجه واحد، نهائي، شامخ، لا يطاله الشك، ولا يصمد امامه اعتراض، وهو هنا يساجل اضعف حجج الآخر لتدعيم منظوره الطائفي، وليس اقواها او اكثرها قربا للمنطق، ويعكف على ليّ المعاني لتتطابق مع مسطح التحريض السياسي.
الفقه في خدمة المشروع السياسي للطائفية، والسياسة في خدمة المشروع الطائفي للفقه. شيء من الفقه وشيء من السياسة في نسق طائفي. اما التاريخ فانه يبدأ في المساجلات تاريخا واحدا، مدرسيا، لجميع المسلمين لكن سرعان ما يفترق، على يد الجملة الطائفية، الى تاريخين (والدين الى دينين) يخطئ كل منهما الآخر، إذ تقوم هذه الجملة بواجبها في انتاج البضاعة الطائفية، وفي تدعيم الحجج المتقابلة، من خلال مبان لا أركان لها، ومعان لا اوتاد فيها.
اللغة الطائفية، المعاصرة، بحاجة الى معاينة كيميائية، معرفية، معملية، استقصائية، فهي اخطر من الطائفية، نفسها.


 

الجواب باين من عنوانه ..ولا تحكم على الكتاب من غلافه ..إختلاف كبير جدا بين المقولتين فالأول مثل عربي والآخر مثل إنكليزي وإختلاف أكبر بين من يؤمن بالأولى ومن يؤمن بالثانية ..لطالما فكرت وأتعبني التفكير بسطحية أفكارنا فنحن نقول أن الأمثال تضرب ولا تقاس ولكننا وللأسف الشديد نضربها ونطبقها على أنفسنا وعلى الآخرين ونعتبرها دليلا قاطعا لا مجال فيه للشك حتى ..ونردد بكل ثقة لا دخان من دون نار رغم أن الدين الإسلامي الحنيف يطلب منا شهودا ودليلا لا أمثالا وأقوالا ..
المرأة في مجتمعنا هي أحد أبرز المتضررين من هذه الأمثال وأحيانا أخرى تكون من المستفيدين ..فمن المظهر الخارجي فقط يتم الحكم عليها وعلى أخلاقها وتربيتها ..ومن مظهرها الخارجي أيضا يتم الإعجاب بها وتتعدد الطرق والأساليب لكسب قلبها وحبها ويتناسون عقلها وجوهرها وروحها فلم تكن الفنانة الرائعة ماجدة الرومي مخطئة حين غنت وصدحت بصوتها الجميل فلماذا تهتم بشكلي ولا تدرك عقلي ..المظاهر الخارجية في مجتمعاتنا العربية تغطي على كل شيء حتى على الثقافة والوعي والموهبة ..ما دام هناك مظهر خارجي جميل يفي بالغرض ..نحن نفتقر للوعي والقدرة على التفكير بعقولنا لا بعيوننا ..نحتاج الى أن ننهض بواقعنا ونستفاد قدر الإمكان من ماضينا وأجدادنا من العلماء والمثقفين لا أن نتفاخر فقط بهم وهم عملوا وهم فعلوا ..بينما نحن نعانق أمثالا فقط ونتمسك بها بكل ما اوتينا من قوة ..نحتاج الى ان نحب بعضنا ونتمنى لغيرنا ما نتمناه لأنفسنا لا أن نحارب بعضنا ونمجد الآخرين لأننا فقط مؤمنون بأن مطربة الحي لا تطرب ..فكم من المرات نسخر من إمرأة عراقية ناجحة ومبدعة ونقول نجحت لأنها جميلة ..أخذت هذه الجائزة او وصلت الى وظيفة ما لأنها لجأت الى طرق أخرى أو قدمت بعض التنازلات ..وكم من المرات أصاب بعضنا الشك عندما نرى مبدعا يصل الى مكانة مرموقة ونقول واسطة او لان أباه فلانا ..حقيقة نحن بحاجة جدا الى التفكير ولو قليلا بأجمل نعمة أنعمها الله علينا ليميزنا عن الحيوان ألا وهي نعمة العقل

عقد فرع محافظة نينوى اجتماعاَ في ناحية تلسقف في محافظة نينوى يوم الاربعاء المصادف 27/03/2013 ، بحضور السيد ساركون يلدا المنسق العام وكوادر الحزب في تلسقف ، ناقش خلالها المجتمعون تسمية مسؤولية اعضاء محلية تلسقف ، وقد صوت اعضاء المحلية تسمية السادة المدرجة اسمائهم بمهام قيادة المحلية .

1- خــــــالد يلــــــدا زورا – مسؤولا لمحلية تلسقف

2- ماهــــر رزوقي هرمز – نائب مسؤول المحلية

3- حســـيب حنــا جــــــبو – مسؤول الاعلام

4- رائد قريـاقوس بطرس – مسؤول العلاقات

5- وســـام فـــرج رزوقي – نائب مسؤول العلاقات

وكما عاهد الفائزون الله وقيادة التجمع وكوادره واعضاء المحلية على المضي قدما في تحقيق ما يصبو اليه ابناء الشعب الكلداني والعمل على تطوير ونمو قريتهم تلسقف ، وقد بارك السيد يلدا بأسم قيادة التجمع اعضاء محلية تلسقف بالمهام الملقات على اكتافهم .


التجمع الوطني الكلداني

27/03/2013

الأربعاء, 27 آذار/مارس 2013 10:28

تصريح الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

تصريح
الوفاق الديمقراطي الكردي السوري

بتاريخ 25/ 3/2013 بينما كان الرفيق طلال محمد في مهمة الى منطقة ديريك للقاء مسؤل منظمة الوفاق , ومعرفة سبب اعتكافه وعدم مشاركته المؤتمر الرابع للوفاق , الذي انعقد في عامودا 22/3/2013 , وبين مدينة كركي لكي وديريك , استوقف الرفيق طلال سيارة فان بيضاء , تقل المدعو سليم عزيز الاخ الاصغر لفوزي عزيز ( فوزي شنكالي ) السكرتير السابق للوفاق , حيث حاول عنوة وتحت تهديد السلاح سحب الرفيق طلال الى السيارة بغية احتجازه او اختطافه , ولتدخل المارة والموجودين , حال دون تنفيذ مبتغاه .
لذلك , نحن في الوفاق الديمقراطي الكردي السوري نعتبر هذه العملية ليست بمحض الصدفة , وانما جاءت تزامنا مع نتائج المؤتمر الرابع للوفاق , والذي انتخب فيه , الرفيق طلال محمد امينا عاما , كما وندين بشدة هذا التصرف اللامسؤل , ونناشد الهيئة الكردية العلية ممثلة بجميع مكوناته , الى الوقوف بحزم امام هذه الظاهرة الغريبة ضمن جسم الحركة الوطنية الكردية التي تناهز عمرها الـ 50 عاما , رغم كل الخلاف في التوجهات والاراء , فلم تشهد مثل هذه الحادثة مثيلا لها , بل وتعتبر سابقة خطيرة , ضمن الحركة الوطنية الكردية في سوريا .

الامانة العامة للوفاق الديمقراطي الكردي السوري

قامشلو 26/3/2013
الأربعاء, 27 آذار/مارس 2013 00:55

أوجلان و ندائه الأخير - أحمد حسين

بعد ثلاثة عقود من الصراع بين الدولة التركية الحديثة و الكورد بقيادة حزب العمال الكوردستاني ( ب ك ك ) و كل ما خلفته من ضحايا و دمار و خسائر, و بعد عقدين من محاولات حل القضية الكوردية بالطرق السلمية, و التي كانت بدايتها في عام 1993 عندما حاول الطرفان التوصل إلى تسوية و انهاء الصراع الدامي, لكنها توقفت بقتل الرئيس التركي توركوت أوزال و مجيء الفاشي دوغان كونيش لقيادة القوات التركية, و الفاشية تانسو جيللر للقيادة السياسية, و الذين كانوا قد جاؤوا بموافقة أميركية آنذاك, بدأت محاولة جديدة لإنهاء هذا الصراع, و لكن بصورة أكثر جدية و علنية من ذي قبل.

بعد انهيار الإتحاد السوفياتي في بداية التسعينيات و انهيار جدار برلين حدثت تحولات كثيرة على صعيد مفاهيم التحرر الوطني و أساليبها و كذلك الأحلاف الدولية, لذا عندما بدأ الطرفان الكوردي و التركي بالمحاولة الأولى للحل في عام 1993 كان تأثير تلك المتغيرات واضحة في محاولاتهما. المحاولة الأخيرة تأتي بعد حدوث متغيرات كبيرة في السياسة الدولية و المفاهيم السياسية و الأقتصادية بعد هجمات 11 أيلول 2001 و ما تبعتها من حروب و مخططات لرسم ملامح الشرق الأوسط الكبير الجديد, و ثورات ربيع شعوب شمال أفريقيا و الشرق الأوسط ضد واقع التسلط السياسي و الأقتصادي و الجمود التنموي في ظل الأزمات الأقتصادية و السياسية..

نداء السيد أوجلان الأخير لبدء مرحلة جديدة من النضال لحل القضية الكوردية بالوسائل السلمية و بعيداً عن السلاح, يأتي في ظل المحاولات الأميركية الأوروبية من جهة و الروسية الصينية من جهة أخرى لتقاسم النفوذ و المصالح في الشرق الأوسط و العالم من جديد من خلال الأزمة السورية, و التي أدت إلى تغير قواعد العلاقات و المصالح بين دول و قوى الشرق الأوسط برمتها. لذا لم يكن مستغربا الإتيان بمعاذ الخطيب و إسناد رئاسة الائتلاف الوطني السوري إليه, و الذي بدوره أعلن عن استعداده كمعارضة للحوار مع من لم تتلطخ أياديهم بالدماء السورية من النظام السوري للوصول إلى صيغة توافقية لتغيير النظام, و ذلك بعد عامين من الحرب و الدمار الذي أصاب جميع نواحي الحياة في سوريا.

النداء الأخير لأوجلان هو اختصار شديد لسنين من المراجعات و الإنتقادات لأخطاء حزبه و رفاقه, و للسياسة الدولية تجاه الشرق الأوسط و طرق حل الأزمات فيها, و كذلك هو اختصار شديد لدراساته و مؤلفاته التي ألفها و هو في سجنه على مدار أربعة عشر عاماً, و التي ركزت بشكل كبير على حضارة شعوب ميزوبوتاميا ( بلاد ما بين النهرين , دجلة و الفرات ) المشتركة و كيفية بناء حل سياسي معاصر على أساس ذلك التاريخ و الحضارة المشتركة, أي الإنطلاق من الجانب الإيجابي للتاريخ و الحضارة لإيجاد قواسم مشتركة بين شعوب الشرق الأوسط, و إيجاد حل سلمي للصراع الكوردي مع الأنظمة المتحكمة بهم, و بالتالي جعل ذلك كنموذج حل لمشاكل الشرق الأوسط. سبق نداء السيد أوجلان بعدة شهور مفاوضات و لقاءات مباشرة بينه وبين ممثلي الدولة التركية و التوافق على مضمون الحل و وسائله. الملفت للنظر هو الإعلان عن تلك المفاوضات و عدم حصره سرياً بين الجانبين كما كانت في المحاولات التي سبقتها و التي فسرت على أنها محاولة جدية.

الدوافع التركية:

مما لا شك فيه أن الجانب التركي يقترب من المحاولة الأخيرة للحل السلمي للقضية التركية بتأثير المتغيرات الدولية و الإقليمية التي حصلت و ما تزال بعد هجمات 11 أيلول و ثورات ربيع شعوب الشرق الأوسط, و الثورة السورية بشكل خاص و ما حققه الكورد هناك من مكتسبات و ما يمكن أن يحققوه في المستقبل, إلى جانب ما حققه الكورد في جنوب كوردستان ( العراق ) من مكتسبات, و التي تؤكد أنه سيكون للكورد مكانتهم الحقيقية كأحد شعوب هذه المنطقة الأصلاء, و التي همشتهم السياسة و المصالح الدولية منذ اتفاقية لوزان عام 1923.

الدولة التركية تعلم علم اليقين أنه يستحيل حل القضية الكوردية بالوسائل العسكرية, خصوصاً بعد ميلان الميزان لصالح حزب العمال الكوردستاني بعد الثورة السورية و إمكانية إقامة علاقات جديدة قديمة مع إيران و العراق عسكرياً و سياسياً, في ظل تنافس المحور التركي و الإيراني على قيادة منطقة الشرق الأوسط, تلك العلاقات من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على قدرات الحزب العسكرية, و كذلك بعد تنامي قوة و جماهيرية حزب الأتحاد الديمقراطي ( ب ي د ) القريب من ب ك ك في سوريا, و ما قد يشكل ذلك من تهديد استراتيجي على مصالحها في المنطقة إن أساءت استغلالها.

و في إطار أوسع تحاول أميركا و أوروبا تعميم نموذج تركيا العدالة و التنمية في الحكم على الدول الإسلامية كوسيلة لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة التي قد تصل السلطة في تلك الدول, و لأجل ذلك و لمصالح تركية داخلية بدأت حكومة العدالة و التنمية بسياسة " تصفير المشاكل" مع جوارها, و التي أتت بنتائج جيدة حتى انطلاقة الثورة السورية التي قلبت العلاقات و التحالفات الإقليمية رأساً على عقب, و أبرزت الكورد مرة ثانية كرقم صعب لا يمكن تجاوزه بكل سهولة, فكان التغيير و التفكير الجدي, بتشجيع أمريكي و أوروبي مباشر, لحل القضية الكوردية في تركيا و بالتالي كسب الكورد كقوة استراتيجية في المصالح المستقبلية.

الأخطار و العوائق:

يعلم الجانب الكوردي علم اليقين أن هذه المحاولة قد تفشل أيضاً, بسبب تجاربهم السابقة مع الحكومات التركية, و بسبب معرفتهم الواسعة بتكوين الدولة التركية و أقطابها السياسية و دولتها العميقة التي أفشلت التقاربات السابقة و التي تحاول أن تفشل هذه المحاولة أيضاً بعد اغتيال المناضلات الكورديات الثلاثة في باريس, و قصف مناطق قوات حزب العمال الكوردستاني في جبال قنديل, وبعض التفجيرات المتفرقة ضد مكاتب حزب أردوغان. و كان مراد قارايلان, القائد الفعلي لحزب العمال الكوردستاني بعد أوجلان, قد صرح بأن هذه المحاولة تشوبها أخطار أيضاً و بأنهم قد أرسلوا ملاحظاتهم بشأن تلك الأخطار إلى أوجلان نفسه, و بأنهم قد حضروا أنفسهم لحرب واسعة و كبيرة, و للمفاوضات التي يجريها قائدهم أوجلان في نفس الوقت.

أغلب المراقبين للوضع الكوردي يخشون من أن تفشل هذه المحاولة أيضاً بسبب وجود أحزاب تركية يمينية متطرفة و متغلغلة في قوى الأمن و الجيش التركيين و معارضة بشدة لهذا التقارب, كحزب الحركة القومية, و الذين يمكن لهم أن يفجروا الوضع من جديد إن لم يكن هناك رغبة جدية في حل هذه المعضلة من الطرفين. و كذلك يتخوفون من أن يحاول بعض الصقور أو المعارضين للحلول السلمية أو البعض ممن قد يكون لهم علاقات سرية مع الدولة التركية العميقة من حزب العمال الكوردستاني في تخريب الأجواء, كما فعل شمدين ساكيك, القيادي في حزب العمال الكوردستاني سابقاً و المسجون حالياً بعد هربه من صفوف الحزب, عام 1993 عندما أتفق مع بعض الجنرالات التركية و قتل 33 جندياً غير مسلحين بكمين, و الذي كان بداية النهاية لتلك المحاولة, و أغتيل بعدها توركوت أوزال رئيس الجمهورية آنذاك.

و أيضاً هنالك المخاوف من ردة الفعل السورية و الإيرانية من هكذا تقارب, كون ذلك التقارب سيؤدي حتماً إلى رفع الفيتو التركي عن المشاركة الكوردية في المجالس المعارضة و بالتالي انخراط الكورد بكل ثقلهم السياسي و العسكري في العمل الثوري ضد النظام السوري, و ما من شأن ذلك في قلب كفة الميزان لصالح الثورة السورية.

بعض الأوساط كانت تتخوف من عرقلة أمريكا و بعض الدول الأوروبية كاليونان و ألمانيا و فرنسا لهكذا تقارب, لكن تصريحات الترحيب التي صدرت عن بعض تلك الدول بددت تلك المخاوف و أعطت دفعاً للسير قدماً بهذا الاتجاه.

التأثيرات:

إن أفضى النداء الأخير للسيد أوجلان إلى حل دائم يرضي الجانبين, فإن نتائجها ستنعكس على كل الكورد في الأجزاء الأخرى و على مكانة تركيا الإقليمية و الدولية و على مجمل التطورات التي ستليها في الشرق الأوسط.

كوردياً, سيؤدي الحل إلى تقوية موقف حكومة اقليم كوردستان في مشاكلها مع الحكومة العراقية, و في تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي بخصوص مدينة كركوك, قدس أقداس الكورد, و جميع المناطق المتنازعة عليها. و كذلك سيؤدي إلى ضمان عدم التعرض لمكتسبات كورد سوريا و خلق المشاكل فيما بينهم و بين المعارضة العربية السورية من قبل تركيا. كل ذلك سيؤثر حتماً على وضع كورد إيران, أو في تشجيعهم على القيام بربيعهم على الأقل.
و قد تصبح مدينة ديار بكر في شمال كوردستان ( كوردستان تركيا ) عاصمة السياسة و الدبلوماسية الكوردية بدل هولير الآن, و ذلك لما لكورد تركيا من ثقل ديموغرافي, و لما قد يجنيه الكورد من انضمام تركيا إلى الأتحاد الأوروبي من دور و ثقل سياسي و اقتصادي, و كذلك لما للسيد أوجلان من كاريزما وتأثير على معظم الكورد في الأجزاء الأخرى.

تركياً, ستضمن تركيا لنفسها وضع داخلي مستقر و اقتصاد قوي, بعد استثمار ميزانية وزارة الدفاع الضخمة و مصاريف حربها مع الكورد في مشاريع اقتصادية و تنموية. فبحسب بعض الإحصائيات التركية كلفت حرب الدولة التركية مع كوردها ما يقارب الخمسمائة مليار دولار منذ عام 1984 تاريخ بداية الكفاح المسلح من قبل حزب العمال الكوردستاني. و كذلك ستكسب تركيا الكورد كحلفاء جدد في الشرق الأوسط مما سيؤثر ايجاباً في تنافسها مع إيران, و ستعطي دفعاً قوياً لجهود انضمامها للاتحاد الأوروبي, طالما كان تحسين و تطبيق معايير كوبنهاغن الأوروبية بخصوص حقوق الإنسان و القضية الكوردية أحد أهم شروط قبولها في الإتحاد. استراتيجياً سيستفيد جميع الكورد من ذلك الأنضمام إذما تم.

من كل ما ذكر, يمكن القول بأن نداء السيد أوجلان له أهمية تاريخية و سياسية كبيرة, حيث يمكن أن يكون السبب في سلام دائم و خيّر لكل شعوب الشرق الأوسط إن وصل إلى نهاية مرضية للجميع. بحيث يؤدي إلى ظهور وضع شبيه بجنوب أفريقيا و نلسون مانديلا, عندما تحول من زعيم المتمردين السود إلى زعيم لكل سكان جنوب أفريقيا و رمز من رموز السلام العالمي و النضال من أجل الحقوق المشروعة للشعوب و إزالة التمييز بين الشعوب و المناطق ضمن البلد الواحد. يمكن القول أن نداء السيد أوجلان يحمل بين طياته تجربة عشرات السنين من النضال المسلح و السلمي بنفس الوقت. هو نداء مشبع بخسارة آلاف الأرواح من الجانبين و مليارات الدولارات و خراب آلاف القرى الكوردية و تشريد ملايين الكورد من مناطقهم.

فهل لهذا النداء أن يصبح نقطة البداية لضمد كل الجروح و ترميم ما دمره عشرات السنين من الحرب ؟ و هل للحل الكوردي, إذما تم, أن يصبح نموذجاً لحل مشاكل جميع الأقليات العرقية و الطائفية في الشرق الأوسط ؟

صوت كوردستان: صرحت عالية نصيف العضوة في البرلمان العراقي على قائمة العراقية و المقربة من البعثيين، و في لقاء لها مع قناة البغدادية بأن هناك في برلمان العراق أعضاء أكراد من الذين كانوا أعضاء فرق في حزب البعث الصدامي و اخرون من الذين كانوا (جحوشا) و يقاتلون البيشمركة.

عالية نصيف طلبت من الحكومة العراقية تقليد تجربة إقليم كوردستان و العفو عن البعثيين و جميع الذين هم داخل سجون الحكومة العراقية. هذه النائبة أعتبرت ما قام به البارزاني و الطالباني بالعفو عن المجرمين البعثيين و منحهم للمناصب و الكراسي تجربة ناجحة.

يذكر أنه ماعدا تواجد أعضاء الفرق و الجحوش القدماء الكورد في برلمان العراق فأن حكومة إقليم كوردستان لم تحاسب مجرمي الانفال الكورد في حين قامت الحكومة العراقية بمحاسبة البعض من المجرمين من العرب الذين شاركوا في انفال الشعب الكوردي.

 

مركز الدراسات العربي- الاوربي

سؤال تحت المجهر

(هل تنجح التسوية بين تركيا و" حزب العمال الكردستاني " ؟ )

بقلم يوحنا يوحنا بيداويد

ملبورن/ استراليا

26 اذار 2013

اعتقد ان اردغان وحزبه  بهذه الخطوة يبحثان عن اشياء كثيرة منها مجد جدهم عثمان وامبراطوريته وموقع  (خليفة المسلمين) الذي احتله جدهم سليم ياووز بالقوة بحدود 1520م . ويظن اردغان ان مئة سنة  الاخيرة من تاريخ تركيا والتي كانت مرحلة السلام النسبي عاشتها تركيا الطورانية من بعد الحرب العالمية الاولى كانت مضيعة للوقت. حان الوقت العودة الى مسار جدهم عبد الحميد الثاني  السلطان الاحمر، و كمال اتاتورك الذي كان من اقوى  واخلص قادة حزب جمعية الاتحاد والترقي صاحبة مفهوم (القومية الطورانية التركية الموحدة) والتي كانت سبب كارثة ازالة وجود امبراطوريتهم  وحل الدمار بالمنطقة واحتلال الغرب الشرق بحجة التحرير ( ووضعته تحت حكم عصبة الامم المتحدة بعد التقسيم حسب معاهدة سايكس - بيكو) .

تركيا  في هذه الايام تريد تسبق الزمن وتسبق خريف العربي  وليس الربيع العربي لان العرب خدعوا بهذا  المصطلح الكاذب. تركيا وبالاخص (اردغان)  اشببها  بتلميذ  شاطر يريد تعلم من استاذه بسرعة وينتقل الى مرحلة الاحتراف  في مهنته (السياسية). الحق  يجب ان يقال، شئنا ام ابينا ، اثبت هذا التلميذ لحد الان شطارته.

لكن شخصيا انا مؤمن ، ان اللعب بمصير الامم والشعوب لعبة خطيرة  ولن تذهب سدى، وان ما فعلته الامبراطورية العثمانية في الحرب العالمية الاولى بشعوب التي كانت تعيش تحت سلطتها جريمة لن تنسى، بل حان الوقت الاعتراف  بها بكل صدق، يجب ان تعترف بذنبها بدماء الشعوب الفقيرة مثل الارمن والكلدان والاشوريين والسريان بأيدي  جيوشها وجيرانهم الاكراد المخدعويين بها بتأثير العامل الديني ، ثم انقلبت على الاكراد مباشرة بعد الحرب  في انتفاضة قوج كيري 1920 انتفاضة  الشيخ سعيد 1925  وديرسم  في سنة 1936 وغيرها. فقتلت مئات الالاف ورحلت الملايين من مناطقهم.

لكن  شخصيا اي خطوة بإتجاه  جلب السلام وامان للشعوب، خاصة لابناء الشعوب الفقيرة اراها خطوة جيدة، اي خطوة  تكون بإتجاه تحقيق العدالة والمساوة والتاخي ( شعارات الثورة الفرنسية قبل 215 سنة ) هي خطوة  ايجابية  لاسيما اذا كانت بإتجاه احترام القيم الانسانية.

لكن حسب حدسي في هذه المرحلة،  لتركيا رؤية اخرى، رؤية غريبة وكبيرة فعلا،  هي ابعد من المنظور  المرئي الان ، وربما  قليل يتوقعونها، ولن تظهرالى العلن الا بعد عشرة اوعشرين سنة اخرى،  لهذا لن ابوح (بحدسي) وساتركه لذاتي خوفا من اتهامي بالنفاق وزرع الفتن وتخريب العلاقات !!!.

صوت كوردستان: نفى القيادي البارز و نائب الطالباني في الاتحاد الوطني الكوردستاني الخبر الذي نشره موقع سبي لحركة التغيير بصدد قيام كوسرت رسول و بعد أتصال بينه و بين البارزاني لوعود الى البارزاني لأصلاح ذات البين بين حزب البارزاني و حزب الطالباني و نفى حصوله على وعود من البارزاني بترشيحة كبديل عن الطالباني في رئاسة العراق. جاء في تصريح لكوسرت رسول نشره موقع سبي بأن كوسرت رسول نفى حصول أي لقاء أو أتصال بينه و بين البارزاني و أنه ألتقى فقط في الاجتماعات الرسمية لحزبة مع حزب البارزاني و أنه لا يحاول اقناع حزبه لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة مع حزب البارزاني.

الاسدي ينتقد طالباني ويفتح ملف القمة العربية في ستوديو التاسعة

بغداد/البغدادية نيوز/..انتقد عضو لجنة النزاهة النيابية حسين الاسدي رئيس جمهورية العراق جلال طالباني كونه لم يمارس اي دور فاعل في الحكومة والعملية السياسية ،كما فتح ملفات الفساد في مشروع القمة العربية وما تم هدره من المال العام تمهيداً لعقد القمة ببغداد العام الماضي.

وقال الاسدي خلال استضافته في برنامج ستوديو الساعة التاسعة الذي تعرضه قناة البغدادية ويقدمه الزميل انور الحمداني ان" وجود طالباني من عدمه غير مهم وهو مسؤول عن كثير من الاخفاقات في الحكومة البرلمان كما ان طالباني كان يمثل كتلته في كثير من المناسبات واخفق في قضية طارق الهاشمي وان غيابه غير مؤثر".

وتابع الاسدي " اما بخصوص مشروع القمة العربية فقد تم صرف اكثر من 400 مليون دولار على اجتماع لاقيمة له في حين الجامعة لم تتخذ اي قرار صائب كما ان "258 مليون دينار ثمن السيارة الواحدة من مجموعة تم شراؤها للقمة فضلا عن الورود وغيرها".

واردف ان"جهات متعددة قامت بالصرف على القمة العربية منها الخارجية وامانة العاصمة وان كل الجهات المشتركة سببت بهدر المال العام".

وبين الاسدي" تم شراء ورود بمبالغ تصل الى مليون دولار مع اجور النقل في حين يتم استخدام الورود ليوم واحد فقط ،مشيرا الى ان استيراد الورود تممن خلال شركة لبنانية قامت بتجهيزه، كما يشار الى ان ديوان الرقابة المالية اقنتع بان استيراد الورود لا اشكال فيه".

واشار الى ان"42 الف و500 دولار صرفت لاستقدام خدمة من تركيا وهذا ماموجود على الوثائق فقط في حين تم تأهيل 8 دور شغلها كل من الجعفري وشاويس وبرهم صالح وآخرين حصلوا على دور مؤهلة ضمن مشروع القمة"منوها الى ان " تأهيل دار الجعفري كلف مليون ومئة الف دولار وكذلك الحال بالنسبة لبقية الدور". انتهى/21 ح

بكل تأكيد الخيار السلمي لجميع الحلول المعقدة كحل القضية الكوردية في شمالي كوردستان أفضل من الحروب وإراقة الدماء ونحن في حركة الشعب الكوردستاني مع أي حل سلمي في سبيل القضية الكوردية .. ونحن نرى بأن دعوة الزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في رسالة وجهها بمناسبة عيد النوروز في احتفالات آمد / ديار بكر / خطوة جريئة في الاتجاه الصحيح لأن لغة الحوار السياسي الديمقراطي السلمي أفضل من إراقة الدماء ولغة السلاح والعنف .. لكن في نفس الوقت قدم زعيم حزب العمال تنازلات كبيرة عندما نرى وقف إطلاق النار من جانب مقاتليه لكن لماذا انسحب مقاتليه إلى خارج حدود تركيا أليس شمالي كوردستان أرضهم وموطنهم الأصلي .. ومن خلال دعوته إلى مقاتليه الانسحاب ومغادرة أراضي كوردستان بهذا الشكل تؤكد للرأي العام بأن ثورتهم على خطأ ..

لذا نحن في حركة الشعب نثمن هذه الخطوة التي أطلقها عبد الله أوجلان للعملية السلمية لكن ينبغي إعادة النظر من قبل حزب العمال الكردستاني في عملية الإنسحاب بشكل كلي من أراضي كوردستان الشمالي لأننا نعتبر إذا فشل كريلاً يعني فشل القضية الكوردية في شمالي كوردستان ..

25 / 3 / 2013

عدنان بوزان

الأمين العام لحركة الشعب الكوردستاني ( T.G.K )

صوت كوردستان: بعد تصريحات الملا بختيار القيادي في حزب الطالباني الأخير بمناسبة تشكيل قوة باسم (سورداش23 ) التي كانت لها مأثر في القتال ضد النظام الفاشي في بغداد، والتي قال فيها الملا بخيتار "أن الاتحاد الوطني سجل أنتصارات لم تستطيع قوى ذات أسلحة أكثر تطورا و دعم دولي تحقيقة".

حسب قناة (ن ر ت) التي نشرت الخبر فأن البارزاني منزعج من هذه الاقوال و طلب توضيحا من الاتحاد الوطني الكوردستاني. حزب البارزاني فسر اقوال الملا بختيار بأنه يقصد حزبهم و التعاون الذي كان بين حزب البارزاني و بين بعض القوى الدولية أبان الاقتتال بين حزبي الطالباني و البارزاني في ثمانينات و تسعينات القرن الماضي.

يأتي هذا التصعيد ليزيد من الوضع المتوتر أصلا بين حزبي البارزاني و الطالباني. البارزاني أبلغ حزب الطالباني في رسالته أن الأخير أعطاه حق الاشراف على قوات البيشمركة.

نص الخبر باللغة الكورية:

http://www.youtube.com/watch?v=i6J8WGEz_N8&feature=player_embedded

أجريت العديد من التحليلات حول لقاء مراد قره يلان رئيس منظمومة المجتمع الكوردستاني مع الكاتب حسن جمال، وذلك فيما يتعلق بكيفية تنفيذ قرار وقف اطلاق النار مع الجيش التركي وانسحاب قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني من الأراضي التركية.
وأشار رئيس منظمومة المجتمع الكوردستاني خلال اللقاء مع الكاتب حسن جمال، الى ضرورة أن يكون وقف اطلاق النار من جانبين، وبالعكس من ذلك فانه لايمكن تطبيق هذا القرار على أرض الواقع، مبدياً عن تفاؤله بأن تكون عملية وقف اطلاق النار من الجانبين، موضحاً بأنه هناك بعض الأمور لا بد أن تتوضح ضمن الحكومة والبرلمان.
وأضاف قره يلان: في حال تجاوبت الدولة التركية مع هذه المرحلة بصورة ايجابية، نحن سنتجاوب مع عملية السلام، لكن حينما نتطرق لهذا الموضوع لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الى التجارب النضالية الماضية، مشيراً الى انهم اعلنوا عن وقف اطلاق النار من جانب واحد  لـ 8 مرات، وفي العام 1999 انسحبت قوات الدفاع الشعبي من الداخل، مؤكداً ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة من أجل عملية انسحاب قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني من الداخل، وهذا بحاجة الى أرضية قانونية، لان عملية الانسحاب ستبدأ من البحر الأسود وأرزروم وديرسيم وهذا ليس بالعمل السهل، لذلك يتطلب هذا الأمر قراراً من الحكومة والبرلمان، تكون فيه ضمانات لأجل انسحاب أمان وسليم لقواتنا.
ومن جانب اخر، صرح مصدر من قوات الدفاع الشعبي، بأن طائرة هليكوبتر عسكرية من نوع سكورسكي تابعة لسلاح الجو التركي، اخترقت اجواء مناطق ميديا للدفاع المشروع التابعة لهم، يوم أمس، حيث قامت قواتهم بالرد على نيران الطائرة وأجبروها على التراجع.
وحسب خبر أفاد به المركز الاعلامي لقوات الدفاع الشعبي الكوردستاني، الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني، بأن طائرة هليكوبتر عسكرية تابعة للجيش التركي، اخترقت يوم أمس الاثنين 25/3، أجواء مناطق ميديا للدفاع المشروع، مشيراً الى أن قوات الدفاع الشعبي الكوردستاني تصدت لها وأجبرتها على التراجع.
واشار المصدر الى انه بعد انسحاب الهليكوبتر من أجواء المنطقة، قامت المدفعية التركية بقصف مناطق ( كورنيش، دريا دواتيا، شهيد كندال، كري نرينا) التابعة لمنطقة حفتانين.

PUKmedia

المدى برس / بغداد

اعلن تيار (انتفاضة احرار العراق)، اليوم الثلاثاء، أن توجه اتباعه من ساحة الاعتصام في الرمادي الى الفلوجة لم يكن "خطوة عفوية"، وانما هي "الخطوة الاولى للانطلاق الى بغداد"، وفيما دعا التيار ابناء العشائر إلى أن يحذوا حذو أنصاره، وصف المتفاوضين مع الحكومة من المتظاهرين بأنهم "حفنة من السياسيين".

وقال التيار في بيان صدر عنه مساء اليوم وتلقت (المدى برس) نسخة منه "قد قلنا سابقا في تظاهراتنا واعتصاماتنا ولا زلنا نقولها (قادمون يا بغداد) وجعلناها شعارا في ساحات التظاهر والاعتصام في جميع أنحاء العراق، تصديقا لوعدنا ووفاءً لعهدنا مع أبناء شعبنا وأمتنا وإصرارا منا على التظاهر والاعتصام والصلاة الموحدة في عاصمتنا العراقية المجيدة بغداد الرشيد، وردا على كل دعاة الفيدرالية والأقاليم والمرجفين والمخذلين والقاعدين والخانعين والمتسولين على أبواب الحكومة الطائفية العميلة للتفاوض معها".

وكان معتصمو الرمادي في محافظة الأنبار اعلنوا، اليوم الثلاثاء، أن شباب (انتفاضة أحرار العراق) انسحبوا من ساحة الاعتصام إلى مدينة الفلوجة، بعد ان طالبهم قادة التظاهرات بعدم رفع شعارات (حربية، حربية) التي حصلت بسببها صدامات بين المتظاهرين يوم الجمعة الماضي، فيما أكدوا وجود وساطات لعودتهم إلى الساحة مجددا.

وأضاف البيان "لا نساوم ولا نتفاوض مع هذه الحكومة الطائفية العميلة لانها ماطلت شعبنا وسوفت في إعطاء حقوقه وسامته سوء العذاب، وقد فات الأوان ولم نجد لها مصداقية وليس لنا ثقة بها مطلقا، وأما الذين ينادون للتفاوض مع الحكومة العميلة فهم حفنة من سياسييها وعملائها الذين مرروا الدستور اللقيط سابقا ويريدون ركوب موجة مظاهرات واعتصامات شعبنا الأبي وبيعها بثمن بخس وسحت حرام، ونحذرهم من غضب الشعب العراقي الذي سيحاسبهم ويلعنهم التاريخ على هذه الجريمة النكراء والخيانة العظمى".

وكات اللجان التنسيقية للمتظاهرين في ستة محافظات انتخب ممثلين عنها من أجل التفاوض مع الحكومة لتحقيق المطالب ومن المؤمل أن يجمتع الممثلون في الرمادي من أجل اختيار لجنة مصغرة عنهم تهد إليها مهمة التفاوض مع الوفد الحكومي في ساحة اعتصام الرمادي حصرا وعلى جميع المطالب من دون استثناء.

واوضح التيار أن نقل انصاره من ساحة اعتصام الرمادي الى الفلوجة "لم يكن وليد صدفة أو عفوية منا، وإنما كان مقصودا لأن هذه الانتقالة لمظاهراتنا واعتصاماتنا هي الخطوة الأولى من خطوات قادمون يا بغداد، وسنتقدم بإذن الله تعالى شيئا فشيئا نحو عاصمتنا العراقية المجيدة بغداد الرشيد لمزاولة حقنا المشروع في التظاهر والاعتصام والصلاة الموحدة فيها".

ويسيطر تيار (انتفاضة أحرار العراق) على ساحة الأحرار في الموصل وساحة اعتصام الحويجة في كركوك بشكل كامل، كما له عدد لا بأس به في ساحات اعتصام صلاح الدين، وعدد آخر في ساحة اعتصام الفلوجة وعدد قليل في الرمادي والذي كان انسحب اليوم إلى الفلوجة.

ودعا البيان "عشائر العراق وكل العراقيين من الشمال إلى الجنوب الى أن يحذوا حذو من خطا خطوة ليتقرب إلى عاصمتنا العراقية المجيدة بغداد الرشيد لمزاولة حقهم في التظاهر والاعتصام والصلاة الموحدة فيها"، مؤكدا "لقد آن أوان رجوع هذا الحق لكل عراقي في هذا البلد، ولن نحيد عنه مهما كان الثمن ومهما كانت النتائج".

وحركة انتفاضة أحرار العراق تشكلت بعد انطلاق التظاهرات في الـ21 من كانون الأول 2013، وتقود التظاهرات في مدينة الموصل ومحافظة كركوك، فيما تمثيلها أقل في تظاهرات الأنبار.

وشهدت ساحة اعتصام الرمادي، في جمعة ( ارحل ودستورك الباطل) في الـ22 من آذار 2013، صداما أثناء أداء صلاة الجمعة بين المعتصمين ومجموعة أخرى من الأشخاص كانوا في الصلاة ورفعوا شعار (قادمون يا بغداد)، فيما أضطر احد عناصر الحماية في ساحة الاعتصام إلى إطلاق النار في الهواء من أجل تفريق الصدام.

وتعد الصدمات بين المتظاهرين هي الاولى التي تشهدها ساحات الاعتصام منذ انطلاق التظاهرات في محافظة الأنبار الـ21 كانون الأول 2012، بعد أن قتل في  الـ25 كانون الثاني 2013، 11 متظاهرا وجرح أكثر من 60 آخرين في مواجهات وقعت بين المتظاهرين وقوات الجيش في مدينة الفلوجة.

وجدد معتصمو الرمادي هجومهم على رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، خلال جمعة ( نصرة الامام الاعظم)، في الـ15 من آذار 2013، ووصفوه بـ"الجزار" وشبهوه بـ"بشار" واكدوا أن ما يجري في العراق هو نفسه ما يجري في سوريا، في حين انتقدوا السياسيين العراقيين على بقائهم في العملية السياسية ودعوهم إلى الانسحاب منها "قبل أن يسحبهم المالكي بملفاته"، مشددين على أن بقاء السياسيين في هذه العلية السياسية يجعلهم "يتحملون المسؤولية عن الدماء التي تسفك والأعراض التي تنتهك".

وتشهد محافظة الانبار منذ الـ21 من كانون الاول 2012، تظاهرات مناوئة للحكومة تطورت بعد "إعلان الزحف" إلى بغداد الذي لاقى ردود فعل شديدة اللهجة من قبل الحكومة والقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية ردت على تلك الدعوات وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات الأمنية المناسبة وستضرب "بيد من حديد" لإيقاف حالات "التمادي وزعزعة" الأمن الاجتماعي وتعطيل المفاصل الحيوية للدولة، محذرة بشدة الساعين لـ"استغلال" التظاهرات السلمية لتحقيق "مكاسبهم الخاصة" والذين يعملون على تشكيل جماعات مسلحة "خارج سلطة الدولة".

شفق نيوز/ قدم آرام احمد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كوردستان، الثلاثاء، توضيحات لعدد من أعضاء كتلة التغيير المعارضة في برلمان كوردستان بشان طبيعة إقامة مراسيم إحياء الذكرى 25 لعمليات الأنفال.

وانطلقت في إقليم كوردستان فعاليات المناسبة الأسبوع الماضي واستمرت لمدة عشرة أيام.

وكانت حركة التغيير المعارضة اتهمت الوزارة بهدر الأموال العامة على نشاطات وصفت بأنها لاتتناسب مع عمليات الإبادة ضد الشعب الكوردي وعبرت عن شكوكها في الأموال التي صرفت لهذا الغرض والتي قالت إنها تصل لـ25 مليون دولار.

وقالت الوزارة في بيان ورد لـ"شفق نيوز" إن الوزير قدم توضيحات لأعضاء حركة التغيير خلال لقاء عقد اليوم، بان الهدف من إقامة هذه المراسيم هو إيصال رسالة للعالم اجمع والمحافل الدولية.

ونقل البيان عن أحمد قوله "كان خطابنا الرئيس لهذا العام تدويل هذه القضية وجعلها مناسبة وطنية وتغيير أسلوب الاحتفال بها والى جانب هذا أردنا إيصال صورة واقعية عن عمليات الإبادة الجماعية للعالم من خلال الضيوف المشاركين".

ولم تعلن حكومة إقليم كوردستان حتى الآن المبالغ التي خصصت لهذه المناسبة التي تنوعت أنشطتها في إقامة مؤتمر دولي وتقديم فعاليات وأنشطة فنية وموسيقية وندوات.

ع ب/ م ج

رسالة الى البرلمان التركي المحترم.؟

أيها السيدات والسادة ( الرئيس ) والعضوات والأعضاء ( الكورد ) والترك ولبقية القوميات في البرلمان التركي الحالي وفي المستقبل المحترمون …..............

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته …...................

الموضوع / أعادة حقوق الأيزيديين.؟

بعد أطلاعي وقرأتي على مضمون هذه الرسالة ( الجريئة ) حقآ والضرورية ( اليوم ) و قبل الغد للسيد والنائب ( سازكين ) في برلمانكم المؤقر أدناه ….......

http://www.pukmedia.com/AR_Direje.aspx?Jimare=5504

لكي تقوموا بعمل أنساني وقانوني وتقديم ( أعتذار ) رسمي ومادي ومعنوي الى الشعب الكوردي والكوردستاني عامة وأهالي مدينة ( حلبجة ) الشهيدة خاصة أدناه ….................

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%88%D9%8A_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%AD%D9%84%D8%A8%D8%AC%D8%A9

بسبب مساندتكم ( السرية ) والعلنية الى جانب ذلك الحزب والنظام البعثي العراقي العارفي / العفلقي / الصدامي الشوفيني الدكتاتوري ولأكثر من ( 30 ) عامآ مضت وخاصة بواسطة ( 5 ) كيلو مترات من أرضهم التي منحكم ذلك النظام ولحد ( اليوم ) ساري المفعول.؟

وهم يقتلون ( الأنسان ) والمسلم مثلكم وتحت مضمون ( آية ) قرانية / الأنفال والفرمان.؟

أيها السيدات والسادة الكرام أن ( أعادة ) النظر الى أخطاء الماضي وتقديم الأعتذار الى أخوانكم الكورد والكوردستانيين ( أيزيديين ومسيحيين / أرمن / آشوريين ) وخاصة المسلمون في حلبجة المظلومة دينيآ وطائفيآ ( خطوة ) عظيمة وجميلة وحضارية وقبل المسائل القومية والدينية والسياسية والتجارية والأقتصادية.؟

لستم بأقل شأن من بقية الدول أدناه و التي أعترفت بهذا الموضوع ….......................

http://www.warvin.org/drejaA.aspx?=hewal&jmara=1276&Jor=1

لأجل كل ما ورد أعلاه وبأختصار قررت كتابة ونشر وأرسال هذه الرسالة الشخصية ( الرأي ) الدائم اليكم ونيابة عن نفسي وعائلتي في بداية الأمر وأولآ.؟

وأرجو وأطلب من قياداتنا ( الثيوقراطية ) في العراق أن تسبقني و تشجعني و تشاركني في أرسال وتقديم مثل هذه الرسائل وبشكل رسمي وبواسطة منظمات دولية ومتخصصة الى حضراتكم بسبب قيام وحدوث تلك الحملات والهجمات الغير أنسانية وتحت غطاء ( الدين ) والأنفال وفرمان التركي اللغة التي جرت بحقنا نحن ( الأيزيديين ) الكورد اللغة والقومية في دولتكم أبان حكم ( الخلافة ) العثمانية وحتى بعد أعلان الدولة ( أتاتورك ) العلمانية أدناه …...

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AB%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

حيث فاقت أكثر من ( 70 ) أنفال وفرمان و حملة وهجمة وبدعة وخدعة بحقنا في ( لالش ) وشنكال وكوردستان العراق الحالي وخارجه عامة وحسب ماهو مدرج أدناه ….........

http://www.irqparliament.com/vb/showthread.php?t=13858

أن تلك البدع والخدع كانت ولا تزال تجري بحقنا ( كذبآ ) وبهتانآ وظلمآ من جانب أمثال ذلك الرحالة والبحاثة التركي ( أولياء جلبي ) وغيره وحسب ماهو مدرج أعلاه ….................

أيها السيدات والسادة الكرام …...........

نحن ( اليوم ) نعيش في القرن ( 21 ) قرن العلم والمعرفة والتكنولوجيا السريعة والشاهدة على ( كشف ) وفضح ومدح أو كما تقول المثل أن ( التأريخ ) لا ترحم ولا تظلم أحدآ كان وسيكون.؟

أنا ( حفيد ) أحد مواطني ( كوردستان ) ودولتكم تركيا سابقآ وحامل الجنسية العراقية حاليآ ومن القومية الكوردية وأيزيدي الديانة وجيلكي العشيرة وحسب التسلسل التالي أناه …..

أسمي هو ( بير ) خدر أبن عصمان أبن دبلوش أبن الياس.؟

أن هولاء قد ولدوا في ( كوردستان ) الدولة العراقية الحالية.؟

أي بمعنى هم عراقيون وحملوا ويحملون الجنسية العراقية حاليآ وليس لكم ( الحق ) المطالبة بأعادتهم كمواطنين لكم.؟

لكن أجدادي الكرام ( دبلوش أبن نعمت أبن بورتي أبن جندو ) كانوا قد ولدوا على أراضيكم وأنتقلوا الى جوار ولم يحصلوا على جنسيتكم وحتى أية بطاقة شخصية ولماذا.؟

لأن أجدادكم الكرام كانوا يفرضون عليهم كتابة كلمة ( دين سز ) أي الكافر وبدون دين.؟

في ( حقل ) الجنسية والبطاقة الشخصية التركية أنذك وبعكس البطاقة العراقية سابقآ وحاليآ.؟

فرفضوا وأحفادهم سيرفضون حمل تلك الكلمة ( الظالمة ) والغير أنسانية.؟

ولأجله شجعوا أبنائهم وأحفادهم الى ( الهروب ) والخروج والتخلي عن دولتهم وجنسيتهم التركية وآخر هجمة وحشية جرت بحقهم وعلى الحدود العراقية السورية حوالي عام ( 1913 م ) وتحديدآ على ( تلة ) معروفة هناك بأسم ( كر بكوز ) وحسب ماهو ظاهر بين كلمات هذا الشاعر الكوردي الشجاع أدناه …..............................

https://www.youtube.com/watch?v=SWELKBrU_jk

هذا هو ( لب ) الموضوع والسؤال الملح التي أجبرتني وشجعتني الى كتابة وأرسال هذه الرسالة الشخصية الى حضراتكم …....................

كونوا أكثر ( جرأة ) من زميلكم ( سازكين ) المحترم وقدموا ( الأعتذار ) الرسمي الى ( أبناء ) وأحفاد مواطنيكم من الشعب الكوردي عامة والأيزيدي خاصة..........................

نيابة عن عائلة ( بير ) وآل جندو / جندوكا وهي أحدى أفخاذ عشيرة ( جيلكا ) العريقة والذين كانوا يتخذون من ( كه ليى بيرا ) وادي بيران وسهول داسكان وقرية ( كيوخ ) وغيرها مساكن بدائية وفقيرة الحال والأحوالي لهم ولغاية عام ( 1913م ) أي قبل 100 عام من الآن.؟

بير خدر عصمان دبلوش الجيلكي

آخن في 26.3.2013

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

متابعات لؤي فرنسيس
جاء ذلك خلال مؤتمر الذي عقد في محافظة نينوى حضره احزاب وكتل سياسية وشخصيات في نينوى يوم الاثنين 25 اذار 2013  على قاعة النادي الاجتماعي بالموصل وتم فيه توحيد رسالة نينوى الرافضة لقرار تاجيل الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والانبار وحضر المؤتمر الذي ترأسه محافظ نينوى اثيل النجيفي ممثلي الاحزاب والكتل السياسية ومرشحو الانتخابات لمجلس محافظة نينوى.
خرج المؤتمر ببيان استنكر ” قرار مجلس الوزراء تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في محافظتي نينوى والانبار “معتبرا ذلك انقلابا على الديمقراطية وتكريسا للنزعة الديكتاتورية والتفرد بالسلطة والقرار ” .
وفيما يلي نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان الكتل السياسية ومرشحيها في انتخابات مجلس محافظة نينوى الرافض لقرار رئيس الوزراء
يا ابناء شعبنا العراقي الكريم
يا ابناء نينوى الغيارى
اجتمعت هذا اليوم الاثنين الموافق 25 اذار 2013 كل الكتل السياسية ومرشحي الانتخابات لمجلس المحافظة ، ما عدا السائرة في فلك رئيس مجلس الوزراء لغرض توجيه رسالة نينوى الرافضة لقرار تأجيل الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والانبار ، هذا القرار الجائر والاستفزازي اعطانا صورة جلية عن الانفرادية والانعزالية التي بات يتمتع بها رئيس مجلس الوزراء .
ان الحجج الواهنة التي استند عليها مجلس الوزراء في تقييمه للوضع الامني في محافظتنا تدلل على ضبابية رؤيته للحقائق الذي غض الطرف عنها لينحرف عن الحقيقة التي اكدها القادة الميدانيين في استتباب الامن الملحوظ وكأن التفجيرات التي تحصل في بغداد عاصمتنا الحبيبة انما هي في نينوى والانبار .
ان خلو الساحة من انصار ومؤيدي رئيس مجلس الوزراء كانت الدافع الحقيقي وراء هذا التاجيل انما هي الكتل التي تعمل لصالحه وتأتمر بأوامره التي تنفذ من قبل مستشاريه الذين بات يستخدمهم كأدوات لتنفيذ اجنداته وهي لا تخفى على ابناء نينوى الكرام .
نقول للسيد رئيس مجلس الوزراء انك تحاول وأد الديمقراطية بقرارك الظالم هذا والذي فضحكم على مستوى الوطن والعالم الديمقراطي الحر ، هذا القرار الذي اثار شجون واحاسيس كل المهتمين بالعملية الديمقراطية التي بدأت تنحرف تدريجيا نحو دكتاتورية مقيتة تقف انت على قمة هرمها .
الشعب يريد التغيير ولا سبيل لذلك الا بالمشاركة في انتخابات  جديدة يتم فيها تبديل وتغيير الشخوص التي تخدم ناخبيها ومواطنيها ، لكن السيد رئيس مجلس الوزراء لا يأبه للتغيير لأنه لا يؤمن بالديمقراطية كطريق للتغيير نحو الافضل .
نستنكر ونرفض بشدة قرار رئيس مجلس الوزراء الرافض لأجراء انتخابات في نينوى والانبار ونعد ذلك انقلابا على الديمقراطية التي طالما تشدق بها علانية وامام وسائل الاعلام فيما يخفي بدواخله كل نزعات الدكتاتورية والتفرد بالسلطة والقرار.

نينوى في 25 اذار 2013

مثلت وزارة الكهرباء الثقب الاسود الذي كان يمتص ميزانيات العراق بعد عام 2003 مع وعود مستمرة كل عام من ان العام القادم ستصدر الكهرباء من العراق الى اليابان وامريكا، الا ان البرلمان و بشجاعة منه تمكن من ايقاف هذا الهدر والفساد المالي الكبير، ولكن من الواضح ان الوزارة قررت استحصال هذه المبالغ من جيوب المواطن مباشرة بدل اخذها من الميزانية!!

بدأت الحكاية بالتشجيع على تبديل اغلب مقاييس الكهرباء القديمة بمقاييس جديدة بحجج مختلفة اهمها مصطلح جديد في علم الكهرباء ان هذه المقاييس اصبحت بطيئة (احتمال جيمت من قلة الاستعمال) المهم العديد من المواطنين قاموا بتبديل مقاييسهم.

وبعد فترة من بداية الشتاء لاحظ الكثير من المواطنين ان قارئ المقياس يرفض تحصيل اجور الكهرباء منهم لأن المقاييس بطيئة مرة ثانية (شطلعت هاي..)، المهم بعد معاملة (طويلة عريضة) من ذهاب الى دائرة الصيانة ومن ثم المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ في منطقة الاسكان والرجوع الى الصيانة لإجراء كشف على المقياس اتضح ان المقاييس تعمل، ورغم ذلك قامت المديرية (بتوجيه من المدير العام) بتحصيل المبالغ تقديريا ومن غير الاعتماد على قراءة المقياس!!

وحجتهم هنا ان القراءة غير منطقية، وكانت عملية التقدير بدائية ومتخلفة فتحسب الاجهزة الكهربائية بغض النظر عن حالتها (عاطلة او مستمرة بالعمل)، او الموسم (شتاء ام صيف)، او نوعها (اقتصادية ام تستهلك كهرباء)، وفي بعض الاحيان يتم التقدير حسب مساحة الدار!!

هنا يحق للمواطن الوقوف والتساؤل على مدى قانونية هذه الاجراءات ففي البداية حتى و ان كانت المقاييس عاطلة فليس المواطن هو من قام باستيرادها بل الوزارة ولا يحق للوزارة معاقبة المواطن ان كانت نوعيتها رديئة.

ومن ناحية اخرى ان كادر الصيانة وفي كل دول العالم في حالة عطل المقاييس هو من يقوم بزيارة المواطن، اما ان تقوم الدائرة بتعقيد الاجراء والتاثير على عمل باقي الوزارات بجعل المواطن هو من يراجع الدائرة ويطالب بالصيانة، والمواطن في هذه الحالة غالبا ما يكون موظف في وزارات اخرى ويضطر ان يترك عمله لإكمال المعاملة.

الطامة الكبرى ان اغلب المقاييس تعمل جيدا،وسبب قلة الاستهلاك هو زيادة وعي المواطن وانتقائه اجهزة اقتصادية لترشيد استهلاكه، فالمطالبة بتغيرالمقاييس هي اهدار للمال العام، وان اهمال قراءتها والاعتماد على التقدير هي عملية نصب على المواطن، وفي دول اخرى يحق للمواطن ان يرفع دعوى قضائية يحاكم بها الوزارة، بل وقد يطالب بتعويضات ضخمة منها.

اخيرا نصيحة الى من افتى بهذه الفتوى في وزارة الكهرباء سابقا في عهد هدام كان من يقترح هكذا اجراءات ضد المواطنين يقول له (عفية) ويكافئ على اساسها بمليون دينار اما حاليا فان (العفية ما من وراها بس المسبة والشتايم من الناس الفقرة).


في سنة 2006 والتي وقانا الله شرها مع وجود أهل الفتن وعصابات القاعدة الاجرامية والتي أوغلت بشرب دماء أبناء العراق . كان في الجانب الاخر من الحدث شخص اسمه عبد الغفور السامرائي يحتل منصب رئيس الوقف السني .

فجأة والاحداث تتوالى والسيارات المفخخة على أشدها واذا بالشيخ السامرائي وفي خطبة يوم الجمعة وكنا نتوسم فيه خيرا . واذا بخطابه كان تحريضيا ويحمل في طياته دعوة صريحة للاقتتال الطائفي !!

وقد صب جام غضبه على الحكومة وعلى الشيعة بالذات بشكل خاص !!

كانت كل المفردات التي استخدمها السامرائي تنم عن حقد بغيض وعنصرية مريضة تعيش في نفسه وتنام في صدره وتسكن في عقله وتسير في دمه .

وكالعادة فقد كان يقلب الحقائق كما يحدث اليوم في ساحات الاعتصام في المناطق الغربية . وما أشبه البارحة باليوم . فقد كان يدعو في خطابه بكل صراحة الى حمل السلاح في وجه المؤسسات الرسمية والامنية بحجة الدفاع عن النفس .

ولو رجعتم الى تسجيلات خطبه الرنانة كيف كان يدعي أن الوقف السني هو الوقف الاسلامي الوحيد في العراق كما اعلن ذلك في مؤتمر لندن .

وكان يدعو الى قتل رجال الشرطة والامن واستهداف المدنيين بشكل ملفت للنظر .

ومما قاله : فالعراقي اليوم مضطر الدفاع عن نفسه وهو يقول اليوم ان بطن الارض خير من ظهرها فهو ليس لقمة سائغة بيد اولئك المجرمين . فلا خير في الحياة لقد سبقونا شهداء ونحن بهم لا حقون كلنا اذا وصل بنا هذا الحد كلنا واطفالنا وعوائلنا مشاريع ( استشهاد ) !!

وكانت خطبته طويلة وتحمل فتنة طائفية ومشروع قتل للاخر وعدم احترام لجميع مكونات الشعب العراقي . وهي بمضمونها تحمل رسالة موجهة لكل الدول العربية في محاولة يائسة لدق اسفين بين الشيعة والسنة . وقد سعى بكل جهده أثارة العرب السنة في الخليج ضد شيعة العراق بأسلوب يهدف النيل منهم واشعال حرب طائفية .

وهذه الرسالة وحدها كانت كافية لكي يتدخل رؤساء العرب في الشأن الداخلي العراقي . وقد اعطى تبريراته للاخرين بان المسلمين السنة كما يدعي في خطابه يتعرضون لمجازر على ايدي الكفار الشيعة !!

وفي هذا المقام لااريد أن اقلب الدفاتر وأثير المواجع . ولكن يجب التذكير بهذه الحقائق حتى يعرف القاريء كيف تحمل العراقي وجرع الصبر سنوات ولايزال مع بعض المعاندين والطائفيين يوجهون سهام حقدهم حتى يومنا هذا .

ولو وجهت سؤال واحد فقط للشيخ السامرائي وقلت له من الذي كان يقتل في الشوارع والحسينيات والاسواق ؟

واين كانت تجد قوات الجيش والشرطة أدوات التفخيخ والمسدسات والاحزمة الناسفة ؟ اليس في جوامع واقبية اهل السنة ؟

واليم هذا الرابط وشاهدوا أنتم بانفسكم كيف يستغل السامرائي أموال اليتامى :

http://www.dijlh.net/showthread.php/903373

وفي تلك الفترة ايضا طرد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رئيس الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي من منصبه إثر اتهامه عسكريين باغتصاب سيدة كانت ادعت قيام عناصر في قوات حفظ النظام الحكومية بالاعتداء عليها جنسيا . وقد نشر تقرير مفصل وصورة التقرير الطبي ومضمونه الذي يؤكد عدم تعرض "صابرين الجنابي للاعتداء" .. في وقت اكد المالكي ان القوات المسلحة تخوض مهمة صعبة في مواجهة الإرهاب لكنها قادرة على صنع الانتصار..

وبعد خراب البصرة كما يقولون اعتذر الشيخ عبد الغفور السامرائي لرئيس الوزراء نوري المالكي عما بدر منه من اساءات سواء ضد المالكي او الحكومة العراقية وقدم السامرائي شرحاً للملابسات التي أدت به إلى إتخاذ بعض المواقف السلبية من الحكومة وأعرب عن أسفه لتلك المواقف . جاء ذلك خلال استقبال المالكي في مكتبه اليوم لوفد ضم السامرائي ورجال دين من السنة والشيعة !!

وما دعاني الكتابة وتذكير القاريء بهذه الاحداث وبما قام الشيخ السامرائي هو ان الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي رئيس الوقف السني امر باغلاق المساجد والخروج الى الشوارع يوم الجمعة قبل ثلاثة ايام من هذا الاسبوع . واقامة الصلاة كما ابلغ خطباء المساجد بالتصعيد من اجل اسقاط حكومة المالكي !!!

وجاء هذا التحريض من قبل الدكتور احمد عبد الغفور السامرائي بعد إطلاق قوات الجيش النار على المظاهرات للدفاع عن نفسها بعد أن هجم عليهم المتظاهرين . الذين كانوا يطالبون باسقاط الحكومة العراقية في مدينة الفلوجة .

وأقول هل هذا رد الجميل ياشيخ عبد الغفور السامرائي والذي انقذك المالكي وانت تحت طائلة القانون ؟

وأرجع واقول أن سعيد اللافي هو نسخة طبق الاصل وابن عبد الغفور السامرائي قولا وفعلا لو تابعتم معي نفس الخطاب ونفس اللهجة والاسلوب الطائفي المقيت .

وهو واحد من الذين يؤججون نار العداوة والتربص . ونشر الشعارات الطائفية في سماء العراق بحجج واهية من أجل خلق الفتن والاضطرابات داخل المجتمع العراقي .

وقد سوق اللافي شعاراته بطريقة مقتبسة من نفس النهج والسلوك الذي انتهجه عبد الغفور السامرائي . وقد افرط كثيرا في غيه وتسويق أجندته .

والسلاح الذي بحوزة المحتجين كاف لهزيمة الاجهزة الامنية .

وسنكتسح العراق لنعيد عاصمة الرشيد الى أصحابها الحقيقيين .

وشباب الانبار مستعدون في اي لحظة تحرير بغداد .

ومن شعاراته : كل يوم نفجر لكم قنبلة .. ونقول ماذا بعد ؟

وأريد أن اقول لسعيد اللافي هذا ومن معه من الذين يثيرون النعرات الطائفية . أن الحكومة العراقية تعرف من هم وراء تمويل التظاهرات في المنطقة الغربية وماهو حجم المؤامرات التي تحاك ضد العراق .

فلا يغرنك الغرور . ولتعلم ويعلم غيرك إن مكتب غسيل الأموال الفدرالي الامريكي زود العراق بمصادر الأموال التي أرسلت الى المتظاهرين في العراق .

سيد احمد العباسي

لقد دخلتْ المرأة الكردية لأوّل مرة ميادين العمل المسلّح على يد حزب العمّال الكردستاني منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وكانت من أهم العوامل والمرتكزات الفاعلة لإستمرارعمله النضالي، بناءْ على أيديولوجيته الماركسية بضرورة القضاء على طبقية المجتمع و إخراج المرأة من سيطرة الرجل وتوظيف طاقاتها في خدمة القضية الكردية بشكل عام و في شمال كردستان (كردستان تركيا) نضالها على "جبل قنديل" بشكل خاص، و ما إنْ إندلعتْ الثورة السورية، ظهرتْ ظاهرة "عسكرة المرأة" الكردية بين صفوف حزب الإتحاد الديمقراطي"الراديكالي من حزب العمال الكردستاني"في سوريا،والذي يتبنّى برنامجه السياسي أيضاَ، ويتبنى نمط عمله العسكري مؤخراً ، حيث كانت فكرة العسكرة خامدة في صفوف الشباب والشابات بعد أنْ دخل أوجلان إلى السجن في نهاية عقد العاشر من القرن الماضي وأعيددتْ نسب التعليم لترتفع مجدداً بين صفوف الإناث بعد أنّ كانت منخفضة ورهينة لتلك العملية العسكرية البعيدة عن كونها "إمرأة" تطلب مساواتها مع الرجل في حياتها المدنية "التعليم، الصحة، بناء مجتمع أُسري".

- وبالرغم من أنّ وضع المرأة الكردية أثناء الثورة السورية يختلف قليلاًعن المرأة السورية التي تعيش في حمص وريف دمشق والساحل إلا أنّ للظاهرة "الكردية" جذور أعمقُ من كوننا نعيشُ حالةً ثوريةً، سوف تختلف التركيبة الإجتماعية للمجتمع الكردي كاملةً في الأقليم الكردي في سوريا على المدى البعيد ، فهي ليست حالة منعزلة كما كانت "ظاهرة" منتشرة على جبل قنديل وبعيدة بكل تأثيراتها السلبية، بل سوف تسبح بآثارها إلى قاع المجتمع لتغيّر تركيبته، وتؤدي إلى رفع مستوى ومنسوب العنف، لأن غيابها عن دورهاالأساسي"التربية" يؤدي إلى خلق جيل مبني ومشبع بثقافة العنف بالفطرة،مما يولد عنف موروث يصعب إنتزاعه من ثقافة المجتمع الكردي وتعطي إنطباع سيئ عن وضع الكرد في سوريا، كما كان ذاك الإنطباع السائد لدى الأتراك أو غيرهم عن المرأة الكردية الملتحقة بصفوف حزب العمال الكردستاني في تركيا.

- لكن، لا يخفى بأنّ الظاهرة أصبحت سورية أكثرمن كونها كردية، حيث إلتحاق العديد من النساء بالجيش الحر و اللجان الحماية الشعبية في المناطق الداخلية والوسطى وداخل مدينة حلب "لواء خولة بنت الأزور، مثلاُ"، وكذلك لدى النظام بتشكيل جيش رديف لجيش النظام "لبوات الأسد وكتائب البعث"، إلا أننا هنا أمام حالة تعبئة كاملة للمجتمع السوري "العربي"، لكن في المناطق الكردية فالوضع يختلف، لأنّ المنطقة تشهد نوعاً من إستقرارأمني نسبي مقارنةً بأماكن مختلفة من أنحاء سورية، وكذلك فإن فرار و تسرّب شبّان الكرد من الجيش وصل الى أرقاماً قياسية حيث كانوا من الأوائل الذين عزفواعن الإلتحاق بجيش النظام، لا بل تحوّل البعض الى الإنضمام الى جيش الحر و "البشمركة" أو الهجرة الى أوروبا وغيرها، أي أنّ هناك فائض، في ظل هذا الزخم من التجنيد يبدو بأنّ الإتحاد الديمقراطي يضع في إستراتيجياته صراع مستقبلي طويل الأمد بالرغم من أنّ جلّ معاركه كانت على شكل دوامة من الكرّ والفرّ مع ميليشيات تابعة للجيش الحر، وفتحَ جبهات هنا وهناك ضدّ أي طرف كانت ترى هي نفسها فقط بأنه"عدو"يهدد القضية، والحالة الديمغرافية الكردية ذات معدّل نمو مرتفع، كون الكرد يقطنون مناطق تتوفر فيها المياه والتربة الخصبة.

- وبناءً عليه، فإنّ "المنطقة لم تكن بحاجة الى تجنيد المرأة وعسكرتها لخدمة حزبٍ بعينه أو حتى لخدمة القضية الكردية بشكل عام، في المؤسسات الأمنية والعسكرية التابعة للإتحاد الديمقراطي الذي يفرض نفسه بقوة على المجتمع كما كان سابقه، حزب العمال بدون منافس عبر أجهزته التي تشارك فيها المرأة في لجان الحماية الشعبية وغيرها "ي ب ج،الأسايش،تف دم"وكذلك عالمياً، حيث لا يمكننا أن نقارن عمل كاريلاً "مجازاً المرأة الكردية العسكر في سوريا" بمنظمة بلماخ البريطانية مثلاً، ولو أنهم طوروا العملية و الآن المرأة الإسرائيلية تتصدّر صفوف الجيش، أو مقارنتها بضابطات الأمريكيات، الكادر التأهيلي لبناء الجيش العراقي، وأيضاَ بحرس الحدود السعودي أو الأردني وحتى ضابطات في دوائرالهجرة ، برغم من وجود مخاطر وضغوطات تحيط بعض مهماتها بخصوص قضية التحرش الجنسي، فتلك هي حالات لدول قائمة و ليست كما هي الحالة الكردية التي تقاتل المرأة فيها بعقيدة و أيديولجية حزبية "قضية دولة" سبق و قام بالتجربة التحررية و فشلَ فشلاَ ذريعاَ وإعترف به على لسان قائده أوجلان نفسه"يوم21 آذار"برسالة موجهة الى الكرد ورد فيها ضرورة نبذ ثقافة العنف، و إنطلاق مسيرة التآخي بين الشعوب كوسيلة لنيل حقوق المواطنة و العيش الديمقراطي بعيداً عن ثقافة السلاح.

- ونظراً لكون العملية هي تكرار لما قام به حزب العمال في قنديل، فيمكننا أخذ ثمار و نتيجة تلك العملية العسكرية، حيث قام حزب العمال مؤخراً بنسف كل عملها العسكري على مدار ثلاثة عقود وتركها تذهب أدراج الرياح، و كأنها أصبحتْ ضحيّة مؤامرة حيكت ضدها، فلن تتحرّر كردستان تركيا بجهودها، و حلّت اللّقاءات السلمية بدلاً من نشاطها العسكري، وأيضاَ تحرُّر المرأة نفسها كان أشبه بالكذب عليها، حيث كانت تمارس عملها العسكري في ظل برنامج ستاليني في أقسى الظروف الطبيعية، مقارنة بباقي نساء العالم التي تتسلم مقاعد الدراسة في الجامعات وتعتلي البرلمانات، حتى في تركيا بين صفوف صديقاتها " سيباهت تونجيل، ليلى زانا.. مثالاً"وتتحرر بوعيها، علماً بأنّ قبل عسكرتها الأخيرة، هناك نسب مرتفعة من الشابات المتعلمات ذوات الشهادات الجامعية وأيضاَ دراسات عليا، بعد أن كانت منخفضة جداً عندما كانت المرأة تُساق الى العمل العسكري في قنديل و تترك مقاعد الدراسة في ثمانينيات القرن الماضي،والتي كانت ستفتح أفاق حريتها لتكون نواة لتفكير قومي كردي أمتن وأوسع في دائرته وأكثر وعياً، فيما لولم يقمّ حزب العمال بعسكرتها، بينما برنامج السلاح جعلها رهينة حزب وسلاح "كلاشينكوف" الذي كان من المفروض أنْ يكون بيدِ رجلٍ لا بل بعيدة حتى عن يد الرجل، لنبذ ثقافة العنف، كون سوريا بكل مجاميعها متجهة الى حالة مدنية.

- خلاصة القول، أن نمنع المرأة من أن تتسلّح بشهادة علمية، عن تسلحها بسلاح كلاشينكوف وقاتل، يضفي الى حالة كارثية وثقافة رهيبة في ذهنية المرأة" مدرسة الحياة وبناة الأجيال"، ناتجة عن هذه الثقافة والصبغة العقائدية التي أفرزها حزب العمال الكردستاني في جناحه السوري"حزب الإتحاد الديمقراطي" بإقحام المرأة في العمل المسلح، مما ينتج عنها تحوّل خطير في مسار المجتمع الكردي المدني، وآثار سلبية على الظاهرة الإجتماعية على المدى البعيد و التي تؤدي بدورها الى تفتيت بنية المجتمع الكردي بكامله، ربما نشهد مستقبلاً بأن جيلاً من الأطفال يعشق أن يكون السلاح بيده، كي ينتقم أو يمارس طقساً عقائقدياً ينمو كقنبلة موقوتة قد تنفجر لنسف ثقافةِ مجتمعٍ بأكمله.

السومرية نيوز/ بغداد

كشفت مصادر مطلعة في مدينة الرمادي، الثلاثاء، أن القائمين على ساحة الاعتصام في الأنبار، طردوا جميع الجهات التي تطالب باللجوء إلى العنف ورفع السلاح في وجه الحكومة، وقاموا بهدم جميع الخيم التي تضم تشكيلات لا تمثل عشائر محددة، باستثناء خيمتي الاعلاميين وعلماء الدين.


وقالت هذه المصادر، إن "عددا من المشرفين على تنظيم الاعتصام، طلبوا من جميع الخيم التي لا تمثل عشائر معروفة مغادرة الساحة، بعدما طغى التصعيد على خطاب المعتصمين خلال الأيام الماضية"، موضحة أن "قادة الاعتصام اتفقوا على الإبقاء على الخيم التي تمثل عشائر معروفة، أو تلك الخاصة بالاعلاميين ورجال الدين، شرط ألا يكون لها دور في النقاش السياسي".

وتمر ساحة الاعتصام بمخاض واضح يستهدف تنقية أجوائها من الخطابات المتشنجة و"جعجعة السلاح"، وتغليب لغة الحوار والتفاوض.

ويقول رئيس اللجنة السياسية في الساحة عبد الرزاق الشمري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجموعة أحرار العراق كانت تنادي خلال الفترة الماضية باستحصال الحقوق بالقوة ورددوا شعار (حربية حربية) في كل جمعة وتظاهرة تحدث".

واضاف أن "شعارات هذه المجموعة لا تعكس توجه المتظاهرين والمعتصمين، وتمسكهم بالسلمية والحوار مع جهات تنفيذ المطالب، وهو ما دعانا إلى محاولة إقناعهم بتوجه المظاهرات العام بالسلمية إلا أن ذلك لم ينجح، فاضطررنا إلى مطالبتهم بالانسحاب أو الالتزام بمنهج الاعتصام العام وهو ما حصل اليوم".

وأشار إلى أن "الجماعة انسحبت بشكل ودي باتجاه ساحة الاعتصام بالفلوجة ولا وجود لأي مشاكل او انشقاقات كما تحدثت عنها إحدى الفضائيات"، مطالبا "وسائل الإعلام بتحري المصداقية في نقل الأخبار".

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء(26 آذار 2013)، أن جماعتي النقشبندية والأحرار رفعوا سرادقهم من ساحة الاعتصام في الانبار وانسحبوا منها، دون ذكر الاسباب.

يأتي ذلك، فيما أكد مصدر في مجلس شيوخ عشائر الانبار، استبعاد النائب عن القائمة العراقية أحمد العلواني وزعيم كتلة العراقية في مجلس النواب سلمان الجميلي ووزير المالية المستقيل رافع العيساوي من الوفد التفاوضي مع الحكومة بشأن مطالب المتظاهرين، موضحا أن العلواني غادر ساحة الاعتصام غاضبا، بعدما وجهت له اتهامات صريحة بأن خطابه وموقفه ليسا مقبولين لدى "الطرف الآخر"، في إشارة إلى الحكومة.

ويقول المصدر، إن اجتماعا عقد في قصر الشامية الذي يملكه الشيخ احمد ابو ريشة شمال الرمادي، صباح اليوم الثلاثاء، تقرر خلاله اختيار شخصيات أكاديمية ودينية وعشائرية، فضلا عن شبان من ساحة الاعتصام لتشكيل الوفد الممثل لمحافظة الانبار.

وكان المعتصمون شكلوا، الأحد الماضي، وفدا للتفاوض مع الحكومة برئاسة الدكتور أحمد عبد الملك السعدي، نجل المرجع الديني السني البارز، عبد الملك السعدي. لكن جماهير ساحة الاعتصام طلبت حل هذا الوفد لاقتصاره على شيوخ عشائر.

ويقول نشطاء في الساحة، إن الانبار تشهد نقاشات متواصلة بشأن تشكيلة الوفد الجديدة التي ربما يعلن عنها خلال ساعات.

وكان المتحدث باسم متظاهري الأنبار سعيد اللافي أعلن، اول أمس الأحد (24 آذار 2013)، عن تشكيل وفد للتفاوض مع الحكومة بشأن مطالب المتظاهرين، متمنيا أن تكون هذه الخطوة فاتحة خير لإنهاء الأزمة، فيما أعرب رئيس الحكومة نوري المالكي، امس الاثنين، عن ترحيبه بتشكيل المتظاهرين لجنة للحوار مع الحكومة ونقل مطالبهم، مبينا أنهم استطاعوا بمبادرتهم وحرصهم قبر الفتنة التي سعى البعض لإشعالها.

في غضون ذلك، كشف مصدر في مؤتمر صحوة العراق، إن وزير المالية المستقيل رافع العيساوي، نقل مقر اقامته بالكامل، إلى أحد قصور الشيخ أحمد ابو ريشة شمال مدينة الرمادي.

وقال المصدر لـ "السومرية نيوز"، إن"العيساوي اقتطع جانبا من قصر الشامية الذي يملكه ابو ريشة، واتخذه مسكنا له، بعدما نقل إليه جميع أفراد عائلته"، مؤكدا أن "العيساوي يجري اتصالات واسعة بشخصيات عراقية مقيمة في الأردن، لغرض تسهيل وصوله إلى عمان".

والعيساوي مطلوب للقضاء العراقي، بتهم تتعلق بـ "الارهاب".

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبعض مناطق بغداد، منذ (25 كانون الأول 2012)، تظاهرات حاشدة للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات، فضلاً عن تغيير مسار الحكومة، فيما خرجت في المقابل تظاهرات مؤيدة للحكومة، وتدعو للوحدة الوطنية كما ترفض إلغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة الرابعة من قانون مكافحة"الإرهاب".

السومرية نيوز/بيروت

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء، انه ينوي تشكيل "لجنة حكماء" يكون دورها استشاريا للاشراف على عملية السلام الجارية مع المتمردين الكرد في حزب العمال الكردستاني.

وقال اردوغان في كلمة القاها امام كتلته البرلمانية "قد نكون بحاجة لوفد من العقلاء، لمجموعة حكماء"، موضحا "لن يكون لديهم قدرة اتخاذ القرار ولن يكون سوى وفد استشاري بامكاننا الحصول على دعمه لتوجيه اراء المجتمع لانه يجب ان لا يكون لدى المجتمع رأي خاطيء عن التدابير المتخذة لوضع حد للنزاع الكردي".

واضاف "ان اتخذنا مثل هذا القرار سنرى من هم الناس الذين يصغي اليهم المجتمع"، وفيما اكد رغبته في ان "تكون جميع القطاعات ممثلة"، اشار الى "الاستعانة بمنظمات غير حكومية ووسائل اعلام وجامعيين وقادة رأي آخرين".

وتجري السلطات التركية محادثات منذ اشهر مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المسجون، من اجل انهاء النزاع الكردي الذي اسفر عن سقوط نحو 45 الف قتيل في خلال 29 عاما.

وقام اوجلان ببادرة هامة من خلال دعوة قواته الخميس (21 آذار 2013) لوقف اطلاق النار والانسحاب من تركيا على الارجح الى القواعد الخلفية للحزب في جبال شمال العراق، كما اعلنت القيادة العسكرية لحزب العمال الكردستاني رسميا الهدنة السبت (23 آذار 2013) لكنها حذرت من انها لن تبدأ الانسحاب الا اذا شكلت السلطات التركية اللجان والمؤسسات الضرورية لمواكبة العملية.

وتحدثت وسائل الاعلام عن مساع جارية لتشكيل مجموعة من "الحكماء" مؤلفة من 25 الى 30 شخصا بينهم مفكرون معروفون امثال الكاتب الكردي يشار كمال.

يذكر انه منذ بدء تمرد حزب العمال الكردستاني عام 1982 اعلن عبد الله اوجلان اربع مرات وقف اطلاق نار من جانب واحد الا ان ذلك لم يسفر حتى الان عن حل لهذا النزاع الذي اوقع اكثر من 45 الف قتيل.

المدى برس/ بغداد

أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، أن اعطاء مقعد سوريا في القمة العربية الى المعارضة السورية، يعد مخالفة لميثاق الجامعة، واتهم تركيا وقطر بـ"الهيمنة" على الجامعة  من اجل "تفكيك المنطقة" كذلك الجامعة العرابية، مبينا ان المعارضة العراقية سابقا حاولت بكل الوسائل ان تلتقي بممثلين عن الجامعة لكنها كانت ترفض رفضا قاطعا، وتعتبر صدام الممثل الشرعي للعراق.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي في حديث الى(المدى برس)، ان "اعطاء مقعد سوريا في القمة العربية الى المعارضة السورية بعيد عن أي اعتبار سياسي ويعد مخالفا لميثاق الجامعة العربية، الذي يقول ان من يمثل الجامعة العربية هي حكومات الدول العربية".

واعطت الجامعة العربية مقعد سوريا فيها الى المعارضة السورية برئاسة زعيم ائتلاف قوى المعارضة السورية أحمد معاذ الخطيب الذي اكد في اول كلمة للمعارضة السورية في القمة العربية ان ازدياد التطرف في سوريا ناجم عن استمرار الظلم والفساد، وانتقد بشدة الولايات المتحدة على عدم تحركها الجدي لدعم المعارضة السورية، وفي حين انتقد ايضا روسيا وإيران وحزب الله لإرسالهم الخبراء لدعم النظام السوري، دعا بشكل غير مباشر إلى مجيء "الشبان من الخارج للجهاد في سوريا للدفاع عن الشعب السوري من الذبح".

واضاف الساعدي ان "المعارضة العراقية سابقا حاولت بكل الوسائل ان تلتقي بالجامعة العربية، او ممثلين عنها، لكنها كانت ترفض رفضا قاطعا لها، وتعتبر صدام هو الممثل الشرعي للعراق، ولم تستقبل حتى معارضا عراقيا واحدا".

وتساءل الساعدي "كيف تتعامل الجامعة العربية الان مع المعارضين في سوريا، ولم تكن تعترف بالمعارضة العراقية،"، مؤكدا ان "اجابة ذلك واضحة تكشف ان موقف الجامعة  العربية من سوريا الان ليست دعم للشعب السوري كما يقال بل هي لأهداف اخرى".

واعتبر الساعدي أن "الجامعة العربية لم تعد تدار بشكل عربي بل هناك هيمنة خليجية وتركية واضحة عليها، بالتالي هي ليست صاحبة قرار حقيقي بعد هذه الهيمنة"، مستدركا "كما ان فسح المجال للنفوذ التركي داخل الجامعة العربية هو تتويج للمشروع القطري من اجل تفكيك المنطقة".

وتشهد سوريا منذ (15 آذار 2011)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 35 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان في حين فاق عدد المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات الـ25 ألف معتقل بحسب المرصد، فضلاً عن مئات آلاف اللاجئين والمهجرين والمفقودين، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات "إرهابية" بالوقوف وراء أعمال العنف.

يذكر أن العراق استضاف في آذار 2012 الدورة الثالثة والعشرين حيث شارك في المؤتمر 21 دولة عربية ما عدا سوريا التي لم تدع إلى حضور القمة بسبب تعليق عضويتها بالجامعة، وحضر القمة تسعة زعماء عرب هم رئيس جمهورية جزر القمر أكليل ظنين، ورئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، والرئيس التونسي محمد المرزوقي، والفلسطيني محمود عباس، والصومالي شريف شيخ أحمد، والسوداني عمر البشير المطلوب قضائياً للمحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة الجماعية، والرئيس اللبناني ميشيل سليمان، وأمير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح، والجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، إضافة إلى الرئيس العراقي جلال الطالباني، وأقر المؤتمر توصيات بتفعيل التعاون العربي خاصة في مجال الاقتصاد والنقل والأمن.

ودعا رئيس الوفد العراقي  في القمة العربية الـ24، اليوم الثلاثاء، إلى تشكيل مجلس أمن عربي لحل الخلافات الداخلية بدلا من الاعتماد على مجلس الأمن الدولي، فيما جدد موقف العراق الداعي إلى تبني حل سلمي للازمة السورية.

المدى برس / بغداد

أعلنت شركة نفط الهلال الاماراتية، اليوم الثلاثاء، تجاوز استثماراتها في العراق حاجز 1.5 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية، وفيما اكدت وجود امكانيات لنمو اقتصادي كبير في العراق بسبب ارتفاع انتاجه النفطي الذي توقعت ان يغطي 40 بالمئة من حاجات العالم خلال العقدين المقبلين، دعت إلى الاعتماد اكثر على الشركات الاماراتية التي قالت انها تستطيع "منافسة الشركات الاجنبية".

وقال  المدير التنفيذي لشركة نفط الهلال الاماراتية لمشاريع النفط والغاز والطاقة، مجيد جعفر، خلال كلمته في فعاليات مؤتمر مشاريع الطاقة في العراق المقام في دبي أن "العراق يمتلك امكانيات كبيرة للنمو الاقتصادي"، مبينا ان "الشركات الاماراتية قادرة على لعب دور فعال في عدة قطاعات رئيسية في البلاد تتباين بين النفط والغاز والطاقة الكهربائية والمقاولات والخدمات اللوجستية الاخرى بالتنافس مع الشركات الاجنبية الأخرى العاملة في البلد".

وبين جعفر "لقد تجاوزت قيمة العقود التي ابرمها العراق منذ العام 2008 في قطاعات النفط والغاز والطاقة والمياه والبتروكيمياويات حوالي ال 36 مليار دولار، وهذا يشير الى ان العراق يمتلك احدى اكبر الفرص واسرعها نموا في المنطقة".

واشار جعفر خلال المؤتمر الى ان "هناك فرص استثمار كامنة و هائلة في العراق بسبب حاجة البلد الى استثمارات في البنى التحتية التي تتجاوز تكاليفها العشر مليارات دولار، مذكرا بأن "حجم التبادل التجاري بين الامارات والعراق وصل الى 4.5 مليار دولار في العام 2011، في حين وصل معدل التبادل التجاري غير النفطي الى رقم قياسي خلال الثمان اشهر الاولى من العام 2012 ليصل الى اكثر من 3 مليار دولار".

وتوقع مدير شركة الهلال الاماراتية ان "يبادر العراق خلال الست سنوات القادمة الى ان يستثمر نحو 200 مليار دولار في قطاع استكشاف وانتاج النفط  وتطوير الحقول النفطية،تخصص منها حوالي 20 مليار دولار لقطاع التكرير والمعالجة والتوزيع".

وقال مجيد جعفر خلال المؤتمر ايضا "حسب التوقعات العالمية فان العراق سيساهم بنسبة 40% من نمو صادرات النفط في العالم خلال العشرين سنة القادمة، وان حاجة البلاد الى ضخ استثمارات هائلة في مشاريع البنى التحتية الخاصة بالقطاع النفطي يجب ان تتركز على استقطاب الخبرات الادارية ورؤس الاموال المتواجدة لدى شركات القطاع الخاص الدولية لتحقيق فوائد ذات منفعة مشتركة للمستثمر والبلد".

خفايا التنظيمات الإرهابية في مناطق حزام بغداد

أهالي اليوسفية يروون كيف دخل الإرهاب إلى مدينتهم وخرب حياتهم

تحقيق: علي الطالقاني (باحث في شؤون الإرهاب)

يكشف هذا التحقيق الصحفي عن قصة مدينة طالما غابت عن أنظار وسائل الإعلام، رغم إنها شهدت عمليات إرهابية كبيرة وكانت مرتعاً لقادة تنظيم القاعدة وانطلاق عملياته الإرهابية، كما ان هذه المدينة كانت منفذا للقوات الأمريكية عام 2003 للعاصمة بغداد من جهتها الجنوبية الغربية لأهمية موقعها الجغرافي، حيث تركزت معظم العمليات الإرهابية والعسكرية فيها، وشهدت مواجهات مسلحة وأعمال عنف وإرهاب .

فالقتل اليومي يلاحق العراقيين ويحصد أرواح العشرات، ووتيرة العنف مستمرة، أثر ذلك وبشكل كبير على تركيبة المجتمع حيث قتل وهجر أعداد كبيرة على مدار عشرة سنوات بعدما عمد الإرهابيون على ذلك.

ورغم طبيعتها الساحرة وبساتينها الجميلة والهواء العذب، ثمة مشهد آخر مختلف تماماً، فصور القتلى، وآثار الحروب والدمار والتخريب والقتل معلماً واضحاً من معالمها وتبدوا أنها مدينة أشباح، فالهدوء موشح بالحذر يستنشق الزائر رائحة الموت الذي علمنا فيما بعد انه عصف بأهلها وخلف أكثر من سبعمائة قتيل.

اليوسفية أحدى المدن الواقعة ضمن ما يسمى بمناطق "مثلث الموت" جنوب غرب بغداد تعيش على رمق أمل في أن تحيا من جديد ليستمتع أهلها وكل من يزورها بالطبيعة وكرم الضيافة، لكن اليوم يبدوا الأمر مختلفاً تماماً.

ـــ كيف نشأ تنظيم القاعدة في مدينة اليوسفية؟

ـــ من هم قادة التنظيم؟

ـــ كم هو عدد أفراد التنظيم؟ وأي الفصائل نشأت هناك؟

ـــ أين تواجد الزرقاوي وما هي طبيعة الوثائق التي تم العثور عليها؟

ـــ كيف استطاعت القوات الأمنية (فرقة 17) من الجيش العراقي السيطرة على مصادر تمويل القاعدة وما هي طبيعة العمليات الأمنية؟

ـــ كم عدد ضحايا العنف والإرهاب؟

ـــ من هو الشخص الذي شارك باستهداف مجلس النواب العراقي؟

ـــ ما هي قصة الإرهابي الذي أراد الزواج وقتل ليلتها وتبين انه غير مختون؟

ـــ ماذا حقق برنامج المصالحة الوطنية؟

ـــ كيف يعمل الإرهابيون من داخل السجون؟

قصة مدينة بائسة

المزارع أبو حسن (44 عام) وهو من أهالي المدينة يروي لنا قصة مدينته البائسة التي شهدت أحداثاً كبيرة أثرت وبشكل كبير في طبيعة الحرب ضد الإرهاب، فيقول شهدت هذه المدينة حروب دموية قتل فيها الكثير من المواطنين على أيدي التنظيمات الإرهابية، وواجهت فيها القوات الأمنية صعوبات كبيرة في تصديها لهذه التنظيمات، كما هو حال القوات الأمريكية التي لم تستطيع القضاء على الإرهاب الذي انطلق من القرى والأرياف.

ويرسم أبو حسن الذي يعتصر الألم لمقتل أصدقائه وأقربائه لوحة حزينة تعبر عن مدينته، قائلا أنها أصبحت مرتعاً لقيادات كبار تنظيم القاعدة أمثال أبو مصعب الزرقاوي الذي بدا واضحاً من خلال فيلم الفيديو الذي ظهر فيه قبل مقتله وهو يرمي وابلا من الرصاص، كذلك العثور على وثائق ومستندات وأشرطة مصورة كشفت عن نشاط التنظيم بقيادة الزرقاوي والتي أعلنت عنها القوات الحكومية عن تخطيط التنظيم لشن هجمات على العاصمة بغداد والمدن التي تحيط بها.

وأضاف أبو حسن أن هذه المدينة كانت تأوي "الجيش الإسلامي" و"وزير المالية في دولة العراق الإسلامية" والذي قتل، وقيادات في القاعدة لقبوا "بولاة" جنوب بغداد فضلا عن "وزير الزراعة"، كذلك تم تأسيس مجموعات إرهابية مثل" دولة العراق الإسلامية"، و"كتائب ثورة العشرين" و"كتيبة عائشة"، و"جيش محمد" و "جماعة التوحيد والجهاد".

تنظيمات ما قبل غزو العراق

بينما يرى أبو محمد (36) عام وهو ناشط ومثقف، يقول أن للأعمال الإرهابية أساس في هذه المدينة، ففي فترة ما قبل غزو العراق ما بين عام 2001 و 2003،ظهرت تيارات متخفية ولمسنا هناك حراك فكري في قرى وارياف هذه المدينة وازدهر بناء المساجد حتى وصل الى أكثر من خمسين مسجدا، وخلال هذه الفترة ظهر أشخاص بهيئة رجال دين ومروجي الأفكار العقائدية التي لمسنا عن أن اتباعها متشددون وهم من دول عربية مثل من الجزائر والمغرب حيث يتم استضافتهم خلال مجالس العزاء مثلا.

أما على المستوى الحكومي فقد ظهر رجال مخابرات بهيئة متدينين قد أحالتهم الحكومة على الاستقالة ولأسباب لا يعلمها أحد ويقومون بصلاة الجماعة وعقد لقاءات خاصة وإقامة دروس دينية حيث كانت هذه الدروس والتجمعات ممنوعة من قبل الحكومة.

خاضت هذه التيارات دورا خطيرا بعد سقوط النظام وقاموا بحملات تنظيمية للشباب وبدأت العمل باتجاهات إرهابية من خطف وقتل وتهجير. وكان كل من لا يعمل معهم يكون قد ساهم بتقديم دعم ما.

هوية المجاميع الإرهابية

من جهته وضح لنا بشار 34عام، وهو رجل أمن، إن ابرز المجاميع الارهابية تعمل تحت مسميات عديدة منها "جيش محمد" و"جيش الراشدين" و"كتائب ثورة العشرين" (مجموعة من ضباط المخابرات) و"الجيش الإسلامي" و"كتيبة عائشة" و"مجموعة التوحيد والجهاد". ويضيف بشار وحاليا هناك تصفيات جسدية لمجاميع الصحوات التي تخضع للجيش العراقي. ولا شك إن لأهالي المنطقة دور كبير في التعاون مع القوات الأمنية، التي تعزز وجودها وبقوة.

دمع مصحوب بخجل الرجولة

فيما يروي منير(30) عام، الذي شاهد كيف قتل ذويه إذ يروي لنا حادثة مروعة استطاعت أن تخترق وجدانه حتى اغرورقت عيناه بالدمع المصحوب بخجل الرجولة ليروي لنا كيف قتل أثنين من أقاربه وهم نجم الأنباري ومكي الأنباري الذين تركا زوجاتهم في مطلع عامهن الأول من الزواج وولدن أطفالا ليكتب لهم اليتم حيث لم يبصرا رحمة الأبوة وعطفها.

حيث يقول منير تعرضنا إلى ضربة جوية من قبل الأمريكيين عندما تصدينا لهجوم إرهابي وبسبب خطأ الطيار الأمريكي الذي تلقى إحداثيات خاطئة عن منطقة المواجهات حيث وجه ضربة جوية أصابت الأثنين ليتم نقل أحدهما من قبل القوات الأمريكية الى مكان لا نعلمه وبعد البحث والتقصي علمنا فيما بعد انه قد استشهد أما الآخر فقد استشهد في نفس الساعة.

ويكمل منير حديثه عن أحد ذويه وهو شاب ذهب مع والدته وأختاه إلى أحدى الدوائر الحكومية حيث استقبله مسلحون بوابل من الرصاص ليقع في حضن أمه التي لم تستطع فيما بعد هي الأخرى أن تقف على رجليها من شدة ألم المصاب، وخلف زوجة وطفلا.

ابتزاز ذوي الضحايا

ويتهم منير القوى المتطرفة التي تعمل على ابتزاز عوائل المقتولين من داخل السجون حيث يقول منير إن الإرهابيين يهددون بقتل ذوي الضحايا إذا لم يتم تغيير الأقوال والتنازل، أو يتم رفع دعاوي كيدية من قبل النساء ضد عوائل الضحايا، ويتهم منير بعض ضباط التحقيق الذي وصفهم بالمرتشين حيث يقول هناك من هو متواطئ مع الإرهابيين ويعمل على تغيير الإفادات.

عدم التنسيق الأمني وانتشار القاعدة

وفي مداخلة ملفتة للنظر يقول علاء وهو أحد رجال الصحوة سابقاً يتغاضى الأمريكيونعن تحركات تنظيم القاعدة إذ أدت الخطط الأمنية إلى إخراج معظم قوى الإرهاب من العاصمة بغداد لتعود هذه الأخيرة وترتب إعادة انتشارها في المناطق المحيطة بالعاصمة من أجل الانطلاق نحو شن هجمات إرهابية عادة ما تستهدف الأسواق والمواطنين.

ويضيف علاء أدى التركيز على امن بغداد دون شمول المناطق المحيطة وخصوصا اليوسفية والمحمودية واللطيفية ومنطقة الرضوانية وأبو غريب والتاجي ومنطقة الشرطة وحي الفرات، إلى تعزيز تواجد تنظيم القاعدة والفصائل الارهابية المتحالفة معه في أماكن نائية من هذه المدينة التي لا تزال حتى اللحظة تعاني ويلات الدمار.

وحول استهداف مجلس النواب العراقي وهي العملية الأخطر من نوعها داخل المنطقة الخضراء يقول قد تبين بأن منفذ العملية الإرهابية من أهالي مدينة اليوسفية، وقد صرحت الحكومة العراقية بأن المدعو عمار عدنان القره غولي هو من يقف خلف الحادث.

وأضاف علاء ان من بين الأسماء الإرهابية الكبيرة المدعو عبدالله الجنابي المعروف بـ "مفتي الدولة الإسلامية". وهو أيضا من أهالي اليوسفية والذي تمكنت القوات الأمنية مؤخرا من القبض عليه في منطقة جرف الصخر مع مجموعة إرهابية.

زواج الإرهابي غير المختون

واستمعنا الى قصة ربما سمعها القليل منا والتي حدثنا عنها أحد الحضور الذي فضل عدم ذكر أسمه حيث يقول (....) عاشت مدينتنا قصة زواج أحد الإرهابيين وهو عربي الجنسية الذي تقدم إلى خطبة فتاة عن طريق أحد أصدقائه الذي يقرب للفتاة حيث ذهبا الاثنين معا ليتقدم ذلك الإرهابي للزواج وبواسطة أقارب الفتاة، حيث طمأن والدها كلاهما وقال لهم غدا ستكون فلانة زوجة فلان، حتى قضوا الليلة بعد أن دعاهم للعشاء والمبيت عنده وما أن حان موعد النوم قام والد الفتاة بقتلهم، ليتبين أن المتقدم للزواج كان عربي الجنسية وهو غير مختون.

هوية المتطرفون والتهجير الطائفي

جعفر صالح الطالقاني (35 عام) إعلامي، الذي هُجر لأسباب طائفية والذي يروي لنا أبرز الأحداث الإرهابية التي راح ضحيتها المئات من القتلى فضلا عن تهجير الكثير من أبناء منطقته، حيث يقول جعفر بدت الأحداث تدريجيا ولم نكن نفهم حقيقة الصراع الذي بدأ من قبل مقاتلين مع القوات الأمريكية لتتطور الأحداث حتى بدأ الكثير من أولئك المقاتلين يُنظمون جماعات كل جماعة تعمل على استهداف مجموعة من المدنيين تحت حجج واهية، فكان المسلحون يستهدفون أصحاب المحال التجارية والأحزاب والتنظيمات السياسية والثقافية والدينية ثم تطورت الأحداث ليتم الاستهداف بشكل طائفي، مما اضطرني الأمر لترك مدينتي بعد أن تم تهديدنا بالقتل من قبل مجموعة إرهابية، ويقول جعفر ان أحد الإرهابيين قال عليكم ان تتركوا المدينة أو نقتل، ومع مرور الوقت تعرفنا على المجموعة التي هددتنا والتي كانت تنتمي إلى ما يسمى بدولة العراق الإسلامية والملفت للنظر أن هذه المجموعة هم من أبناء المنطقة لكن تم تجنيدهم من قبل مقاتلين عرب الجنسية.

ويضيف جعفر إننا اضطررنا البقاء لفترة ولم نستطع الهجرة لأسباب اقتصادية، لكن في نهاية الأمر لم يطول الأمر كثيرا بسبب القتل المروع الذي راح فيه جمع مع أصدقاؤنا كذلك الاستهداف المستمر عبر التهديد وملاحقتنا مما اضطررت أن أهاجر أنا وعائلتي المكونة من ثمانية أفراد، والآن نحن نعاني لحد هذا اليوم تداعيات التهجير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

محاولة القضاء على مصادر التمويل

وعن قضايا خطيرة وأجندات تقف خلف قوى الإرهاب وتمويله، حدثنا حسن (34) عام، وهو رجل أمن عن قصص قد نراها في سينما الخيال حيث يروي لنا فعاليات عسكرية لرجال الأمن، وكيف استطاعت قوى الجيش وبقيادة الفرقة 17 وما تضمه من ألوية وبالخصوص اللواء الثالث والعشرون وحاليا يشغل مكانهم اللواء الخامس والخمسين القضاء على مصدر مهم لتمويل الإرهابيين والقبض على مهربي صهاريج الوقود وإلقاء القبض عليهم، حيث تم الكشف عن هذا المخطط لتخضع جميع هذه الصهاريج فيما بعد إلى تفتيش دقيق من قبل الجيش العراقي، كما استطاعت قوى الجيش ان تتصدى بقوى للمهربين الذين يعملون على التهريب شكل عام، فضلا عن القبض على مجاميع إرهابية تعمل على التمويل والتسليح.

وأضاف حسن أن قوات الجيش العراقي استطاعت ان تعمل على تفكيك وملاحقة خلايا الإرهاب في مختلف المناطق الخاضعة.

تشكيل لجان أمنية

وأضاف حسن إن الأحداث تتسارع مما استدعت أن يكون الدفاع عن النفس واجب مقدس، حيث يقول عملنا على تأسيس لجان أمنية بالتنسيق مع قوى الأمن، لتكون هذه اللجان تشرف على إدارة المنطقة أمنيا علماً إن هذه اللجان كانت غير مدربة وغير مجهزة ولكن مع مرور الزمن استطعنا أن نتصدى إلى المجاميع الارهابية والوقوف بوجهها.

وأشار حسن الى ان بفضل اللجان الأمنية لم يحدث هناك خرق يذكر في مركز المدينة (القصر الأوسط) منذ عام 2008 الى عام 2010، ومما أحزن حسن كثيرا هو حل هذه اللجان من قبل لجنة المصالحة الوطنية التي قال عنها انها لم تعمل بالصورة الصحيحة وكانت النتائج سلبية وحدثت هناك خروقات أدت الى احباط الذين كانوا يعملون سابقا.

مما دعا حسن القول إننا على استعداد كامل بأن نبادر مرة أخرى لمسك زمام الأمور وإعادة تشكيل هذه اللجان وخصوصا إننا اكتسبنا خبرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وهي بمثابة فرصة للقوات الأمنية وانفتاحها على أطراف المدينة من أجل الالتفات الى دور أكبر في القضاء على الإرهاب.

ويقول حسن عشنا أيام صعبة للغاية فان المدينة كانت وما زالت تأوي مجاميع إرهابية وشهدنا أعمال قتل وتهجير حيث تقوم الجماعات الارهابية بوضح النهار بعمليات قطع الرقاب بواسطة السيوف والسكاكين والقتل، حيث كانت هذه المجموعات تستقل سيارات محدودة النوع وترصد الضحية أو الدخول إلى مكان عمله وتقتله أمام الناس تحت حجج واهية منها أن من قتل هو عميل أو جاسوس وتشيع مفاهيم من أجل خداع الناس، وأخذت ظاهرة التصفيات الفردية تطفو على السطح يوما بعد آخر وتم استهداف مؤسسات الدولة وقوى الأمن، وكان كل من يقتل يتهم بالعمالة والجاسوسية وهكذا بدأت العمليات تتدرج على مسرح الأحداث حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من تفخيخ السيارات وزرع العبوات والتهديد والتهجير.

واستشهد حسن بحديثه عن حادثة إرهابية قام بها "مجلس شورى المجاهدين" الذي يروي عنه بشار كيف استطاع هذا التنظيم الإرهابي أن يفتي بمقتل عراقيين والتمثيل بجثثهم.

دور قوات الصحوة

ويقول حسن ان بداية تأسيس قوات الصحوة كانت بطريقة جيدة الى حد ما وهناك مؤشرات إيجابية على أنها ستعمل بصورة صحيحة وفعلا كانت موفقة بذلك، وقد استطاعت أن تؤدي دور كبير في خوض الحرب ضد الإرهاب، ولكن ما هو محزن ان بعض هذه المجاميع تم اختراقها من قبل المجموعات الإرهابية التي تسعى لخرق القوات الأمنية من أجل معرفة من هو المصدر الذي يدلي بالمعلومات للقوات الأمنية، وحدث ما هو كنا نخشاه حيث تم تصفية أغلب العناصر الاستخباراتية المتطوعة، مما أدى ذلك الى خلل كبير في إيصال المعلومة الى القوات الأمنية، لذا ينبغي إعادة تشكيل قوات الصحوة بطريقة ذكية ومركزة والاستفادة من تجارب الماضي.

المعلومات والتخلي عن مصدر المعلومة

ويحدثنا أبو منتظر ( 33 عام) وهو رجل أمن، إن من الأخطاء الكبيرة التي وقعت بها القوى الأمنية انها اعتمدت على مصادر المعلومات من قبل أشخاص يعملون من أجل مصالحهم الشخصية بعد أن أدينوا بعمليات إرهابية لكن تعاونهم مع الحكومة من أجل عدم تفعيل مذكرات إلقاء القبض الصادرة بحقهم أو للحفاظ على أنفسهم من الشبهة التي كانت عليهم.

وأضاف ايضا هناك اشخاص مطلوبين لجهة أمنية ما، يعملون في جهة أمنية أخرى وهذا يحتاج الى ثقة متبادلة ما بين القوات الأمنية والتنسيق المستمر.

ويضيف أبو منتظر إن هناك مصادر أخرى للمعلومات وهم أشخاص يريدون التخلص من تنظيم القاعدة لكن عملهم ضعيف. وهناك أشخاص فاعلين وهم مصدر جيد للمعلومة قتل بعضهم واعتقل آخرون بسبب دعاوى كيدية، وقسم آخر لم يتفاعل مع القوات الأمنية بسبب عدم مكافئتهم والاستفادة من خدماتهم.

ويقول أبو منتظر إننا نفتقر إلى المعلومات في وقت من المفترض فيه أن تدعم القوات الأمنية مصادر المعلومات، وخصوصا تواجه القوات الأمنية تحديات كبيرة من أجل الحصول على المعلومات فإننا نسمع عن عمليات تزوير لهويات الإرهابيين، إضافة إلى نزوح أشخاص لم يدقق في بياناتهم في هذه المدينة.

ولم يذكر لنا أبو منتظر أعداد القوات الأمنية لأسباب تتعلق بحفظ الأمن، لكنه قال إننا نعمل وبكل جهد من أجل عدم حدوث خرق ما، كما إن هناك حظر للتجوال بعد منتصف الليل، وأن القوات الأمنية تتعامل مع الحالات الاضطرارية بصورة إيجابية.

وأضاف إن الجهات التي تعمل في هذه المدينة كثير وهي من أجهزة الاستخبارات والأمن الوطني والمخابرات والجيش والشرطة وقوات الصحوة.

المصالحة فكاهة سياسية

في وقت لم ينتهي فيه الحديث عن قصص الإرهابيين داهمنا الوقت لنضطر الحديث عن موضوع آخر ربما هو الأكثر إثارة يتعلق ببرنامج المصالحة الوطنية، ليروي لنا أبو جعفر(38) عام وهو مهتم بالشأن الأمني وبرنامج الصحوة ليصف لنا برنامج المصالحة الذي وصفه بالفكاهة السياسية حيث يقول أبو جعفر إن المصالحة في مدينة اليوسفية عرضت على الجيش الإسلامي الذي نفذعمليات إرهابية ضد القوات الأمنية حيث لم تستطيع الجهات القائمة على الحوار الوصول إلى نتيجة ولم تجني المصالحة إلا الحفاظ على الإرهابيين.

وأضاف هناك مفاوضات أيضا عقدت مع البعثيين الذين ينقسمون إلى قسمين حسب وصفه. حيث يقول إن البعثيين ينقسمون إلى قسمين الأول وهو الذي لا يقبل بتقسيم العراق ويسعى للدخول في العملية السياسية وهو مختلف الى حد ما مع الخط البعثي الثاني الذي يؤمن بالقتال ضد الحكومة، وهناك مجموعة لبسوا لباس الدين بعد أن كانوا رجال مخابرات في النظام السابق.

تداعيات مظاهرات المناطق السنية

لم يكن الحديث عن تداعيات العنف والإرهاب ينتهي بعد لكن كثرة الملفات استدعت ان نستمع لأمور أخرى لينتقل الحديث عن المظاهرات في المناطق السنية ليحدثنا علي " 35 عام" مسؤول أحدى منظمات المجتمع المدني عن تداعيات هذه المظاهرات والتي قال عنها إن المدينة بدت تتعافى تدريجياً من ويلات الدمار وقلة تقديم الخدمات والعمليات والمخاطر الإرهابية الكبيرة التي تضرب بقرى وأرياف هذه المدينة، وبالرغم من أن المظاهرات تحمل بعض المطالب المشروعة لكن مدينة اليوسفية ربما لم تتفاعل مع هذه المظاهرات لأسباب نفسية حيث عانى أبناء هذه المدينة من الخوف والحرمان لمدة عشر سنوات ونحن قلقون من أن تستغل بعض التنظيمات الإرهابية هذه المظاهرات وخصوصاً هناك خروقات كبيرة تحدث بين فترة وأخرى ضد القوات الأمنية والمدنيين على أطراف المدينة.

وحذر علي من أن المظاهر في هذه المدينة قد تكون مدخلا للعاصمة بغداد، وأضاف ستكون لهذه المظاهرات تداعيات خطيرة على الوضع الأمني. وأعرب عن قلقه من نية المتظاهرين للتوجه نحو بغداد، معتبرا أنها فرصة قد تستغلها بعض القوى السياسية المعادية للعملية السياسية، وهي تمثل فرصة لإعادة تنظيم المجرمين من البعثيين وتحالفهم مع تنظيم القاعدة.

قتال مع رجال لا يهابون الموت

بعد صعوبة تأمين الاتصال وحرج الحديث من قبل القادة الأمنيين عن أية تصريحات لأسباب أمنية وقانونية، استطعنا الاتصال بقائد فرقة 17 من الجيش العراقي اللواء الركن ناصر الغنام حيث يقول، لي الشرف باني قاتلت المجاميع الارهابية مع نخبة من الرجال الذين لا يهابون الموت ضباط ومراتب الفرقة 17 قدموا الغالي والنفيس ارواحهم ودمائهم من اجل العراق وشعبه، وثأرا لدماء العراقيين التي سالت على ارض المدن العراقية تنفذ فرقة 17 من الجيش العراقي عمليات أمنية واسعة ضمن قاطع المسؤولية في جنوب بغداد وخصوصا في المناطق الريفية في اللطيفية واليوسفية والزنمبرانية وعرب جبور لمطاردة فلول الإرهاب، حيث يتم القبض على الكثير من الإرهابيين المطلوبين، ومؤخرا تمكنت قطعاتنا من إلقاء القبض على 37 إرهابي من تنظيم القاعدة والعثور على 20 عبوة ناسفة وتفكيك عجلة مفخخة كانت موجودة في ساحة وقوف احد الشركات واعتقال المسؤولين عنها.

وأضاف اللواء الركن الغنام وهذا عهدا منا إلى عوائل الشهداء بان الفرقة بضباطها وجنودها ستقطع يد ولسان كل من يتطاول على أمن المواطنين في جنوب بغداد. كما نقوم بزيارات مستمرة لميادين التدريب للاطلاع على المستوى القتالي العالي لأبطال الفرقة 17.

وأضاف الغنام كما تمت عملية ناجحة للفرقة 17 قتل فيها احد الإرهابيين أثناء محاولته استهداف احد نقاط التفتيش في منطقة كراغول واعتقال 26 إرهابي من تنظيم القاعدة والعثور على 33 عبوة ناسفة 16 صاروخ كانت بحوزتهم لاستهداف الأبرياء في بغداد.

دقة المعلومة وتنفيذ الواجب

وحدثنا اللواء الركن ناصر الغنام عن دقة المعلومات الأمنية، حيث يقول مؤخرا تمكنت قيادة الفرقة 17 في واجب سريع وبعد الحصول على معلومات استخبارية دقيقة جدا تمكنت من العثور على كدسين احدها كبير جدا يحتوي على 95 قنبلة مختلفة 34 عبوة ناسفة وأربع صواريخ اس فايف واعتقال 17 مطلوب وفق مذكرات قضائية (إرهاب) متهمين بعمليات قتل وزرع عبوات ناسفة وكراغول وعادت القوة بدون حادث والحمد لله وهذا عهدا منا نحن رجال الجيش العراقي بأننا سنبقى بالمرصاد لكل من يفكر بالإساءة للعراق وشعبة.

انتهت جولتنا من زيارة مدينة اليوسفية ولكن لم تنتهي الأحداث الإرهابية والحديث عنها، لتكون لنا وقفة أخرى مستقبلا من أجل التعرف على قصص أخرى، ويأمل أهالي اليوسفية بإدارة البلد سياسياً وأمنياً بصورة جيدة، في وقت تشكو فيه هذه المدينة وأمثالها من عنف وإرهاب كبير عمل على تهديم البنى التحتية، وتأثر المواطن وحالته الاقتصادية بشكل كبير.

يحتفل الشيوعيون العراقيون ومعهم القوى الوطنية والديمقراطية المحبة للسلام والعدالة والحرية واخوة الشعوب في العراق والوطن العربي ، هذه الأيام ، بالذكرى الـ 79 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي ، الذي لعب وما زال يلعب ويؤدي دوراً طليعياً وريادياً هاماً ومميزاً في تاريخ العراق السياسي الحديث ، وفي التثقيف السياسي والايديولوجي والتعبئة الفكرية ، وتحريض الجماهير الشعبية المسحوفة والكادحة على المقاومة والمواجهة والنضال الوطني والطبقي ضد القهر والظلم والتعسف والاستبداد والاستغلال الراسمالي الفاحش ، وتجنيد الطاقات والقوى النضالية والفكرية ، وتوحيدها في معارك الخبز والحرية والديمقراطية والكرامة والاستقلال الوطني الناجز.

والحزب الشيوعي العراقي هو احد ابرز واهم الاحزاب السياسية اليسارية العريقة على الساحة السياسية والحزبية والتنظيمية العراقية ، وقد سبقه تشكل الحلقات الماركسية من قبل عدد من المثقفين العضويين النخبويين،الذين تأثروا بالأفكار التقدمية لآباء الماركسية اللينينية ،والتي تسلحوا بها واعتنقوها اعتناقاً فلسفياً وجدلياً بفضل المؤلفات والكتب والمطبوعات الماركسية ، التي احضروها من سوريه ، وأقبلوا على دراستها وقراءتها والتعمق فيها .

وراح هؤلاء المثقفون الواعون من حملة الفكر التقدمي الانساني والعمالي الطبقي الايديولوجي الماركسي يؤسسون العديد من الحلقات الماركسية على امتداد العراق ، وذلك بهدف شحن الجماهير وتجذير وتعميق افكار الحرية والتقدم والديمقراطية والثورة الطبقية على الظلم والاستغلال والاستلاب . ووقف على رأس هذه الحلقات الرفاق حسين الرمال وعوني بكر صدقي ومصطفى علي وعبداللـه الجدوع ومحمد الحمد وسواهم . ولتحقيق اهدافهم بادروا الى اصدار مجلة "الصحيفة" كنشرة تعبوية ، صدر العدد الاول منها في 28ايلول عام 1924، وطرحت على صفحاتها قضايا العراق المفصلية ،وعالجت الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفكرية فيه، وركزت هجومها على الاستعمار والاقطاع والراسمال والبرجوازيات ومظاهر الطائفية والعنصرية البغيضة . لكن هذه المجلة لم تستمر طويلاً نتيجة القمع الذي تعرضت له من قبل السلطات العراقية الحاكمة آنذاك ، التي قامت باغلاقها على خلفية توجهاتها الماركسية ومواقفها النقدية الجذرية المناهضة .

ونجحت المجموعات الماركسية الاولى ، التي ضمت بين صفوفها كلا من عبد الحميد خطيب وزكريا الياس وسامي نادر مصطفى ومحمد عبد الوهاب محمود سنة 1934 في تكوين واقامة اول خلية شيوعية بقيادة الرفيق يوسف سليمان المعروف بالأسم التنظيمي "فهد" ، واصدرت هذه الخلية منشوراً او بياناً شيوعياً بخط يد فهد تحت عنوان "يا عمال وفلاحي البلاد العربية اتحدوا".

وفي اواخر آذار العام 1934 تداعت الحلقات الماركسية الممتدة والمنتشرة في العراق الى اجتماع تأسيسي اعلن خلاله عن تأسيس اول حزب شيوعي في العراق ، اطلقوا عليه اسم "لجنة مكافحة الاستعمار والاستثمار" ، واصدروا بياناً يناشدون فيه كل العمال والفلاحين والطلبة وكل المضطهدين للنضال والكفاح ضد الاستثمار والاستعمار البريطاني ، ومن اجل مصالحهم الحيوية ، وفي سبيل اوسع جبهة متحدة ومتلاحمة ضد مضطهدي الفلاحين والعمال والشغيلة . وتم انتخاب لجنة مركزية للحزب ، واصبح عاصم فليح اول سكرتير له .

وفي تموز العام 1935 قررت قيادة الحزب تغيير اسمه الى الحزب الشيوعي العراقي ، واصدار صحيفة ناطقة بلسانه هي "كفاح الشعب" ، وكانت تطبع سراً . ولعب الرفيق يوسف سليمان (فهد) دوراً بارزاً مهماً في بناء الخلايا الحزبية، وتعميق وحدة الحزب الفكرية والتنظيمية، وغرس التقاليد الثورية في التنظيم ، والعمل وفق قواعد الماركسية اللينينية والاممية البروليتارية ، والنضال ضد مختلف الميول والتيارات والتكتلات الانتهازية الاصلاحية ، التي ادت الى انشقاق قسم منهم عن الحزب ، وذلك بعد ان اكتسب الرفيق فهد الخبرة والتجربة بفضل دراسته الحزبية بموسكو لمدة 3 سنوات ، وتسلمه منصب السكرتير العام للحزب سنة 1941الى ان تم تصفيته جسدياً واعدامه سنة 1949على ايدي جلاوزة النظام العراقي الاستبدادي .

اسهم الحزب الشيوعي العراقي في نشر وتكريس الوعي الوطني والطبقي والتثقيف بأهم القضايا والمسائل والمهام،التي تواجهها الحركة الوطنية العراقية والنضال في سبيلها ، وتعزيز كيان العراق السياسي ، ومحاربة الفقر والبطالة والتخلف الاجتماعي والتعسف الاقتصادي . وركز على اهداف المرحلة الوطنية التحررية في الاستقلال والسيادة الوطنية وقيام نظام حكم وطني ديمقراطي ، والنضال من اجل الوحدة الوطنية بين القوميات المتآخية ، والعمل من اجل علاقات متبادلة مع الشعوب العربية ، والنضال الحازم ضد الصهيونية كحركة عنصرية، وايجاد سبل التعاون مع الانظمة الديمقراطية . وطالب بحقوق الطبقة العاملة العراقية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحقها بالتنظيم النقابي والسياسي ، وتشكيل الجمعيات والنقابات العمالية والمهنية، وتطبيق قوانين العمل وملحقاتها ، ومن اجل ضمان اجتماعي كامل . كما ودعا الحزب الى رفع مستوى معيشة العمال والشغيلة والناس المستضعفين بتطبيق حد ادنى للاجور ، وتأسيس نقابة تدافع عن حقوقهم .

ومنذ تأسيسه وقف الحزب الشيوعي العراقي موقفاً مبدئياً واضحاً وصريحاً ضد الصهيونية ، واحتلت القضية الفلسطينية مجالاً واسعاً وكبيراً في نشاطاته . وفي مقالاته ومداخلاته كشف فهد جوهر الصهيونية كحركة عنصرية وفضح ممارساتها العدوانية .

ونشط الحزب الشيوعي منظماته في اقليم كردستان العراق ، وساند نضال الشعب الكوردي لاجل حقوقه العادلة المشروعة ، وفي سبيل تحقيق اهدافه التحررية والوطنية والمعيشية والطبقية .

كذلك اولى الحزب الشيوعي العراقي وسائل الاعلام والنشر اهمية كبيرة فأسس دار "الحكمة للطباعة والنشر" ، التي طبعت ونشرت الكراسات التثقيفية والتعبوية والايديولوجية ، التي شارك فيها الرفيق فهد والرفيق حسين الشبيبي، عضو المكتب السياسي للحزب في حينه، ومن ابرز عناوينها :" الاستقلال والسيادة الوطنية " و"الجبهة الوطنية الموحدة طريقنا وواجبنا التاريخي " و"مستلزمات كفاحنا الوطني " و"البطالة اسبابها وعلاجها" و"الوحدة والاتحاد العربي" وغير ذلك .ولعبت صحيفة الحزب المركزية "طريق الشعب" دوراً ثقافياً وتعبوياً وتحريضاً هاماً في معارك الكفاح الوطني والطبقي ، ومعارك الخبز ، ونشر الثقافة الجديدة ، ثقافة الشعب والطبقة العاملة الكادحة ، الثقافة الطبقية .

وعلى امتداد مسيرته الطويلة الغنية بالعطاءات والنضالات والتضحيات الجسام ، واجه الحزب الشيوعي العراقي الكثير من المصاعب والمعوقات ، وتعرض اعضاؤه للملاحقات والمضايقات السلطوية والبوليسية والاعتقالات التعسفية القمعية والمواجهات التصفوية ، وذاقوا جميع الوان القهر والكبت والتعذيب والترهيب والتصفية الجسدية وحبال المشانق .لكنه اجتاز كل العراقيل، وصمد امام الطاغوت والقمع الارهابي ، وتمكن من استعادة وتعزيز نشاطه وقيادته للحركة الوطنية في العراق ، مواصلاً النضال البطولي والكفاح الوطني المثابر والدؤوب دون كلل ، وليس نضال مواسم ، وعمل على زج كل الطاقات الشعبية في زخم العملية الثورية ، ونجح في خلق اسس وتقاليد لها ، وفي تطوير مسيرتها الكفاحية المظفرة . وهو يقف اليوم بكل صلابة في وجه مؤامرة تمزيق الوطن بالتفجيرات، وتاجيج الصراعات، وتعميق التناقضات الداخلية ، وتسعير الخلافات الطائفية وترسيخ التعصب الديني الوهابي السلفي ، ومحاربة كل اشكال الظلم والاستبداد ، ويسعى الى بناء اوسع جبهة واكبر تحالف ديمقراطي من اجل وطن حر وشعب سعيد ، وتشييد صرح مجتمع العراق الجديد الديمقراطي التعددي والمدني ، عراق الحب والتاخي والتسامح والعدل والحرية.

اننا في ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي نرسل احر التحيات الرفاقية العابقة برائحة دماء الشهداء الاحرار ، الذين سقطوا دفاعاً عن الحرية والكرامة ،وعن قيم الحزب ومبادئه ، لرفاق حزب فهد وحازم وصارم وسلام وعادل ، ونعبر عن اعتزازنا بمواقفه ، ونتضامن معه في وجه القمع والكبت والارهاب الفكري ، ومع آلاف المثقفين العراقيين المبعدين عن العراق الحبيب ، وطنهم الغالي . وكلنا ثقة بأن الشعب العراقي بقيادة حزب العمال والفلاحين ، الحزب الشيوعي ،و براياته الحمراء قادر على الانتصار وتصفية نظام الظلم والظلام ، وسوف يطلع الفجر على العراق المتعطش للفجر والحرية والفرح.

عفرين- اصدرت جمعية الإيزيديين في غرب كردستان وسوريا البيان الختامي للكونفرانس الثاني الذي عقد  في مركز الثقافة والفن الديمقراطي بمدينة عفرين بتاريخ 10- 3-2013  تحت شعار "بالتنظيم نمتلك حريتنا".

وجاء في البيان أن "الكونفرانس بدأ فعالياته بحضور341  مندوباً يمثلون مختلف شرائح معتنقي الديانة الإيزيدية في غرب كردستان وسوريا من أطباء ومهندسين ومحامين ومعلمين وطلبة جامعات ومهتمين بالشأن الإيزيدي".

وأشار البيان أنه تم " انتخاب خمسة أعضاء لإدارة أعمال الكونفرانس الذي بدأ بتنفيذ برنامجه المتضمن قراءة رسائل التهنئة الواردة للكونفرانس وكلمات الضيوف وقراءة تقرير عمل اللجنة منذ انعقاد كونفرانسها الأول عام 2008 حتى تاريخه، وكذلك قراءة برقيات منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية التي شاركت في الكونفرانس بصفة ضيوف وبحضور لافت لحركة المجتمع الديمقراطي ومجلس شعب غرب كردستان".

واردف البيان قائلاً "تلا ذلك قراءة البرنامج والنظام الداخلي الذي أعدته لجنة خاصة بالجمعية، وتم طرح كل بند من بنود البرنامج والنظام الداخلي للنقاش والتصويت العام، ثم فتح باب النقاشات والاقتراحات والانتقادات"

وأضاف البيان بأنه "انتخب الحضور هيئة إدارية من 9 أعضاء بشكل ديمقراطي وتم انتخاب أعضاء لجنة الثقافة والفن ولجنة الشباب والرياضة ولجنة المرأة ولجنة الإعلام ولجنة الصلح ولجنة التدريب".

وصدر عن الكونفرانس القرارات التالية:

1 – جمع وتوثيق كل التراث الديني الإيزيدي.

2 – تدريس مادة الديانة الإيزيدية في مناطق سكن الإيزيديين.

3 – تصحيح حقل الدين بالنسبة للإيزيديين الذين تم تغيير ديانتهم من قبل الدولة في سجلات الأحوال المدنية.

4 – رفع المستوى الصحي والاجتماعي والثقافي وضمان حق المرأة وإلغاء المهور.

5 – التواصل مع كافة الاتحادات والجمعيات والمؤسسات الإيزيدية في العالم، خدمة للديانة الإيزيدية.

6 – بناء وترميم مزارات ( قبب ) في كل قرية إيزيدية.

7 – افتتاح مقر للجمعية في مدينة عفرين.

8 – تأسيس موقع انترنيت باسم الجمعية، وإعادة إصدار مجلة يزدان –YEZDAN

وتمت الموافقة على هذه القرارات من غالبية الحضور واعتباره دستوراً للجمعية حتى موعد الاجتماع القادم.

firatnews

سيمالكا- بعد منع سلطات اقليم كردستان لوفود الشبيبة الكردية من الاجزاء الأخرى من كردستان الدخول الى غرب كردستان عبر المعبر الحدودي في سيمالكا، دخلت صباح اليوم الوفود الشبابية الى غرب كردستان عبر معبر سيمالكا وذلك بعد اصرار الشبيبة الكردية على جانبي الحدود الاعتصام حتى سماح سلطات الاقليم بدخول الوفود الشبابية.

وأفادت مصادر لوكالة انباء هاوار أن الهيئة الكردية العليا قامت بأجراء اتصالات مع مسؤولين في الاقليم، وذلك للسماح للوفود الشبابية الدخول الى غرب كردستان.

ودخلت أولى الوفود الشبابية الى اراضي غرب كردستان من معبر سيمالكا في حوالي الساعة 9.30 صباحاً، وتوالت بعدها دخول الوفود الأخرى.

واعتصم العشرات من الشبيبة الكردستانية منذ ليلة أمس عند معبر سيمالكا على طرفي الحدود بين جنوب وغرب كردستان احتجاجاً على موقف سلطات إقليم كردستان ومنعها لوفود التنظيمات الشبابية الكردستانية بالدخول إلى غرب كردستان لحضور مؤتمر الشبيبة الكردستاني الثالث المقرر عقده في مدينة رميلان اليوم.

وكانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثالث لشبيبة كردستان اعلنت عن جاهزيتها لاستقبال ضيوف المؤتمر من كافة أرجاء كردستان والعالم، حيث كان من المقرر أن ينعقد المؤتمر الوطني الثالث لشبيبة كردستان في مدينة رميلان في الساعة 9.00 من صباح اليوم الثلاثاء، تحت شعار "شبيبة حرة نحو وطن وحياة حرة"، لكن بسبب منع سلطات اقليم كردستان تأخر موعد انعقاد المؤتمر لعدة ساعات.

firatnews

الثلاثاء, 26 آذار/مارس 2013 17:56

الناتو: لن نتدخل عسكريا في سوريا

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال حلف الناتو، الثلاثاء، إنه لن يتدخل في سوريا، وذلك في أول رد على دعوة رئيس الائتلاف السوري المستقيل، أحمد معاذ الخطيب وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى مد مظلة صواريخ باتريوت في المناطق الشمالية من البلاد لحماية الشعب السوري هناك.

وأردف الخطيب أنه لم يقصد من هذا الطلب تعزيز الوضع العسكري للمعارضة أو القتال، وإنما لحماية المدنيين وتشجيع من هاجروا أو نزحوا على العودة لديارهم، مشيرا إلى أنه لا يزال بانتظار رد كيري على طلبه.

كما طالب، في كلمة أمام القمة العربية، بالحصول على مقعد سوريا في الأمم المتحدة أسوة بحصولهم على مقعد جامعة الدول العربية والذي اعتبره جزءا من إعادة الشرعية للشعب السوري والتي حرم منها طويلا على حد وصفه.

واعتبر الخطيب أن الشعب السوري "يتعرض للقتل والتعذيب ويدفع ثمن حريته على مدى عامين متواصلين، كما أن الشعب السوري هو من صنع الثورة وهو من سيصنع نهايتها".

وتحدث رئيس الائتلاف المستقيل عما أسماه "محاولات لتشويش الثورة" والتي صنفها بالطائفية والسلاح الكيماوي والإرهاب ومن سيحكم سوريا مستقبلا، كما ألقى باللائمة على النظام السوري برفض أي مبادرة لحل الأزمة في البلاد.

وفيما يتعلق بسوريي الخارج طالب الخطيب كافة الدول العربية المشاركة في المؤتمر بتسهيل معاملاتهم وإقاماتهم في أماكن وجودهم في الخارج.

أنفجرت، صباح اليوم الثلاثاء 26/3/2013، عبوة ناسفة أسفرت عن إستشهاد رئيس مجلس البلدية في قضاء خورماتو وإصابة قائممقام القضاء، إثناء مرور موكبه في أحد الشوارع الرئيسية في المدينة.
وأعلن مصدر أمني في القضاء، لـ PUKmedia، بأن " الإنفجار أسفر عن إستشهاد رئيس مجلس البلدية في القضاء قادر علي النعيمي، بالإضافة إلى إستشهاد عضو مجلس محافظة صلاح الدين والمرشح في قائمة تحالف التآخي والتعايش رشيد خورشيد، وإصابة قائممقام القضاء شلال عبدول بجروح بليغة نُقل على إثرها إلى المستشفى العام في كركوك"، مشيراً، إلى أن القوات الأمنية فتحت تحقيقاً بالحادث.

PUKmedia عمر غريب / كركوك

السومرية نيوز/ دهوك

أعلن حزب العمال الكردستاني، الثلاثاء، أن قواته تصدت لمروحيات حربية تركية، حاولت اختراق الأجواء العراقية شمال دهوك، مؤكدة ان المدفعية التركية جددت هجومها على المنطقة عقب هذا التصدي.

وقالت قوات الدفاع الشعبي الكردستاني، الجناح المسلح لحزب العمال الكردستاني، في بيان، تلقت "السومرية نيوز، نسخة منه، "في الساعة 12 من ظهر 25 آذار 2013، حاول عدد من المروحيات الحربية التركية من نوع سورسكي اختراق الأجواء العراقية في منطقة حفطنين الحدودية بقضاء زاخو شمال محافظة دهوك"، مؤكدة أن "المروحيات التركية حاولت التوغل إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة مسلحي العمال الكردستاني".

وأضاف البيان أن "قوات الدفاع الشعبي الكردستاني تصدت للمروحيات التركية وأجبرتها على الابتعاد عن أجواء المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات الدفاع الشعبي الكردستاني"، لافتاً إلى أن "المدفعية التركية قصفت المنطقة عقب هذه المواجهة".

وشهدت المناطق العراقية الحدودية الواقعة تحت سيطرة حزب العمال الكردستاني خلال الأيام الماضية قصفاً مدفعياً مكثفاً.

وكان زعيم حزب العمال الكردستاني التركي عبد الله أوجلان دعا، في (21 آذار 2013)، مقاتلي حزبه إلى وقف إطلاق النار ضد الحكومة التركية والانسحاب إلى شمال العراق.

وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا دعمه للمحادثات مع زعيم حزب العمال الكردستاني التركي عبد الله أوجلان التي بدأت في تشرين الأول 2012، مؤكدا إن الهدف منها هو إقناع قيادات الحزب بإلقاء السلاح بما يفضي إلى إنهاء التمرد تماما.

وفي خطوة هيّأت لهذا التطور، أفرج حزب العمال الكردستاني قبل أسبوع عن ثمانية أتراك كان يعتقلهم منذ عامين، فيما أفرجت أنقرة من جانبها عن معتقلين كرد.

وأعلن وفد من نواب حزب السلام والديمقراطية عقب زيارته لأوجلان في سجنه بجزيرة إيمرالي التركية والذي يقبع فيه منذ 1999، أن الأخير سيوجه دعوة تاريخية، في إشارة إلى الدعوة لوقف إطلاق النار.

وكان القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان اعتبر، في (22 اذار 2013)، أن الحرب بين حزب العمال الكردستاني وتركيا لم تنته بعد، مبينا أن الانسحاب من الأراضي التركية خطا، فيما أكد وجود مساع من قبل إقليم كردستان في هذا الموضوع.

الثلاثاء, 26 آذار/مارس 2013 17:51

مؤسس ويكيليكس : غوغل عميل لـ C I A

من مخبئه اللّندني في السفارة الإكوادورية بالعاصمة البريطانية التي تحتضنه منذ أكثر من 8 أشهر، فجر "مخترق الشبكات" الشهير صاحب موقع ويكيليكس ، جوليان آسانج قنبلة لا تقل قوة عن قنابل "ويكيليكس".
قال آسانج : "هذا العملاق غوغل، لا علاقة له اليوم بتلك المؤسسة الصغيرة التي أطلقها طالبان عبقريان يدرسان بجامعة ستانفورد، غوغل انضمت اليوم إلى طاولة الكبار، طاولة السلطة".
وأطلق آسانج اتهامه لغوغل بالعمل لصالح الاستخبارات المركزية الأمريكية، في حوار صحافي أجرته معه مجلة " لو بوان" الفرنسية في لندن، على هامش صدور كتابه الجديد "تهديدات لحرياتنا: أو كيف تتجسّس شبكة الإنترنت علينا و كيف الصمود؟" .
في هذا الحديث المنشور على الموقع الإكتروني للمجلة، قال آسانج: "أصبحت غوغل تمدّ الاستخبارات الامريكية بكمّ هائل من المعلومات وذلك على امتداد السنوات الـ5 الأخيرة" ويُكذّب "الهاكر" الشهير بالمناسبة تأكيد غوغل على تعلقها بمبدأ احترام المعلومات الشخصية لمستعملي خدماتها، بلغ حدّ الانسحاب الجزئي من الصين في 2010 بسبب طلبات الاستخباراتالصينية التعاون.
ويقول آسانج عن غوغل: "هذه المؤسسة الصغيرة تحولت اليوم إلى واحدة من أكبر المنظمات

non14.net

واخ – الانبار

حدث انشقاق اليوم الثلاثاء في ساحة الاعتصام بين المتظاهرين في محافظة الانبار .

وأفادت مصادر إعلامية من ساحة الاعتصام ان جماعة النقشبندية وأحرار العراق رفعوا سرادق الاعتصام وانسحبوا من ساحة الاعتصام .

وأضافت ان مشادات كلامية وخلافات بين المعتصمين جرت بين المعتصمين بسبب تداعيات ماحدث يوم الجمعة الماضي في ساحة الاعتصام.

وجرت الجمعة الماضية اشتباكات بين المتظاهرين في ساحة الاعتصام بالانبار أدت إلى إصابة عدد من المتظاهرين.

وتشهد محافظات الانبار وصلاح الدين وكركوك ونينوى تظاهرات منذ  3 اشهر للمطالبة بالافراج عن المعتقلين واقرار قانون العفو العام و الغاء قانون المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) غيرها .

بغداد/ المسلة: كشفت مصادر ان حركة الوفاق تعيش توترا بسبب جفاء يغلب العلاقة بين امينها اياد علاوي وعضو المكتب السياسي مسؤول العلاقات العامة في الحركة والذي يدير مقدراتها، الملياردير اكرم زنكنة على اثر شكوك بارتباطات الاخير المثيرة للجدل.

 

وتذكر المصادر لـ"المسلة" أن "واحدة من الشبهات التي تثار حول زنكنة وتهدد وضعه في الاردن بما يؤثر على وضع علاوي السياسي هو حصوله على جواز انكليزي بينما كان متواجدا على الدوام في العاصمة الاردنية ولم يغادرها ولم يذهب الى بريطانيا اصلا".

وتلمح المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها الى ان "ذلك بهدف تسهيل رحلة مرتقبة لزنكنة الى اسرائيل وهو ما جرى تسريبه خلال احدى الليالي الحمراء التي احياها في عمان".

كما تشير الى ان زنكنة لم يترك ما كان معتادا عليه ايام كان واجهة تجارية لوطبان ابراهيم الحسن وزير الداخلية في نظام صدام حسين حيث يحترف احياء الليالي الحمراء ورمي الاموال بالعملة الصعبة التي تحمل رائحة النفط على اجساد الراقصات.

ويبدو ان زنكنة الذي بات يوصف بانه "رجل اسرائيل في العراق"لا يزال يعمل على دعم العديد من خطوط التظاهرات من اجل ادامة زخم الفوضى في البلاد".

وواحدة من واجهات دعمه للتظاهرات، ما دعا قناة التغيير التي يبحث من خلاله عن تغيير يسعى اليه، هو ابنه مسعود زنكنة بعد ان اسس له امبراطورية جديدة في كركوك في محاولة لتحضيره من اجل النزول في الانتخابات المقبلة بترأسه امين عام تجمع الصوت الوطني الحر.

ويبدو ان طموح زنكنة السياسي غلب على نفوذه الاقتصادي فهو قبل تحضيره نجله مسعود لدور سياسي مقبل وان كان يخطأ في أملاء بيانه السياسي فيقول "البارحة تأكيداً على دور المرجعيات الدينية الفذى فلقد (رئينا) جميعاً الحادث الذي وقع في مدينة الفلوجة البطلة والتي اوقعت شهداء وجرحى بين صفوف المتظاهرين السلميين وكان دور المرجعية الدينية العظيمة متمثلاً بسماحة الشيخ العلامة الدكتور عبد الملك السعدي (حفظه الله) دوراً رائداً وقويً حيث أكد على (ظبط النفس) وعدم الانجرار خلف نيران الحرب والاقتتال بين المتظاهرين والقوات العسكرية". (نعم ظبط النفس) وهو يحاول ضبط ايقاع السياسة في بلد يتصارع فيه المال والنفوذ، فينحاز الى قوميته التي حاول ابوه ان لا يظهرها بانتمائه الى حركة الوفاق وان لعب دور الوسيط بين علاوي وبين الاكراد وان كانت كردستان ساحة لنفوذه المالي، فيقول الابن زنكنة"تصريحات بعض الشخصيات في ائتلاف دولة القانون الموجهة ضد الزعماء الكرد وعلى رأسهم مسعود بارزاني، تمثل إعلان حرب موجه ضد الكرد وتجربتهم الديمقراطية".

وكان رئيس حركة الوفاق العراقي إياد علاوي كلف رجل الأعمال الكردي أكرم زنكنة بإدارة ملف الحركة خلفا لراسم العوادي.

وبدأ زنكنة بخطة شاملة لاجراء تغييرات في حركة الوفاق لم تجد قبول لدى علاوي الذي آثر السكوت مقابل صوت الرأسمال السياسي الذي بدأ يعلو على صوت النضال السياسي لكنه اضمر امتعاضه لان مصير شركة دانة النفطية التي يشارك علاوي فيها زنكنة تفصل بين مصيرهما.

ويتمتع اكرم زنكنة الذي يرأس مجموعة ارض كركوك التي تضم عدة شركات تعمل في مجال النفط.

وتذكر المصادر انه اتخذ قرارات بالنيابة عن علاوي ودون الرجوع اليه منها قرار ابعاد النائبين قتيبة الجبوري واحمد العريبي من العراقية، وان اصر على تولي عدنان الجنابي رئاسة لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي من اجل تقديم تسهيلات لشركات النفط العاملة في كردستان العراق ، حتى انه مارس ضغوطا كبيرة على علاوي وعلى القائمة العراقية من اجل تعطيل اقرار الموازنة لحين حصول شركات النفط العاملة في الاقليم على الاموال التي يطالب بها الاقليم.

ويقول احد المنسحبين من القائمة العراقية النائب اسكندر وتوت ان اكرم زنكنة يحضر الاجتماعات ويدير القائمة بدلا من اياد علاوي في الكثير من الاحيان.

ويعبر وتوت عن اعتقاده في ان "هذه الشخصية والخنجر هما من يديران القائمة "العراقية" وهي احد الاسباب التي دعتهم للانسحاب من القائمة بعد خروجها عن الخط الوطني وتبنيها الخطاب الطائفي".

ويرأس أكرم زنكنة مجموعة شركات (ارض كركوك Karkouk Land) والتي تشمل من بين فروعها (شركة اوركيد للخدمات النفطية ) وهي شركة افتتحت مؤخرا كما يقول الموقع الخاص بالمجموعة.

والمجموعة مثل بقية الشركات المريبة لا تضع اسماء مدرائها او طاقمها او مستشاريها او اي اسم عدا اسم مؤسسها (أكرم زنكنة) .

لكن علاوي الشريك السياسي المالي يملك اسهما في شركات زنكنة، وكان قد اصطحبه معه في زيارته لروسيا قبل سنوات حين كان يبحث عن دعم روسي لتوليه رئاسة الوزراء وربما الاخير من قبل باصطحاب الاول من يدري.

تقيم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة كولون جلسة احتفالية يوم السبت المصادف 30.03.2013 الساعة السابعة مساءً على قاعة الديوان الشرقي الغربي، احتفالا بالذكـــ 79ـــرى لتأسيس الحزب.

 

نحتفل مع رفيقات ورفاق وصديقات واصدقاء الحزب ومحبيه على انغام الموسيقى العراقية

الدعوة عامة ويسعدنا حضوركم

 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كولون

تفاجئنا بمؤتمر سينعقد في ريف قامشلو اليوم بإدارة بعض الشباب الكورد وأكثرهم المتسلقين والمدفوعين من قبل الأحزاب الكوردية المتصارعة في سوريا وبحضور وبمشاركة شباب أجزاء كوردستان الأخرى ( إقليم كوردستان العراق وتركيا وإيران ) والذين لا يعرفون حقيقة الوضع كوردستان سوريا وتم تشويه صورة الثوار الشباب الكورد الحقيقيون من قبل الاحزاب وتنسيقياتهم المتسقلة على الثورة ..

بالتأكيد نحن لسنا ضد انعقاد هكذا مؤتمر لشباب الكورد في الأجزاء الأربعة ولكن ما نرفضه جملة وتفصيلاً هو أن يكون هذا المؤتمر أجندة للأحزاب الكوردية التي حاولت تهميش معظم الحراك الشبابي والرموز الشبابية الثورية التي قادت الثورة في سوريا والمدن والأرياف الكوردية والذين دفعوا أثماناً باهظة من الاعتقالات والملاحقات والاغتيالات على يد الأجهزة الأمنية الإجرامية التابعة لبشار الاسد : وقد كافح وناضل شباب الكورد في حي الأكراد بدمشق والأحياء الكوردية بحلب إلى عفرين ونواحيها وكوباني وضواحيها وسري كانيه ودرباسية وعامودا والحسكة وقامشلو وتربه سبيه وجل آغا وديريك ، ومئات من الثوار الكورد الشباب تركوا الوطن والعشرات في أقبية النظام وشبيحته المظلمة .

معظم الحراك الشبابي تم تهميشه بقصد من قبل الأحزاب التي تسلقت على الثورة واستولت على ميراث الثورة والشهداء والشباب وفرضت سلطة أمر الواقع وصنعت تنسيقيات مزيفة للتشويش على الحراك الشبابي والابتعاد عن الثورة السورية .. ومن أجل تشويه صورة الشباب وتشرذمهم استخدمت لذلك المال السياسي خلال الشهور الماضية حتى قضت على قوة الشباب وربيعهم الذي بدؤه ضد النظام المجرم .

بالإضافة ذلك أؤكد على إن أي مؤتمر شبابي ينعقد بمعزل عن الثورة السورية فهوا باطل ولا يمكن أن يكون له الشرعية ونحن نقود ثورة الحرية ضد نظام بشار الاسد المجرم الذي يرتكب المجازر ويستخدم الأسلحة الممنوعة في قتل المدنيين وتدمير المدن بالطائرات والصواريخ .

وأقول للمتآمرين ( تنسيقيات الأحزاب المزيفة ) في اجتماعهم المنعقد بريف قامشلو تحت مسمى ( مؤتمر شباب الكورد ) إن تآمركم لن يفيد ولن يقف مصيرة تقدم الثوار الكورد نحو إسقاط الطاغية ولا شرعية لأي مؤتمر دون مشاركة وقيادة التنسيقيات الحراك الشبابي الحقيقي ورموز الثورة الشبابية الكوردية - المشاركة ضمن الثورة السورية .

تحية لأرواح شهداء الحراك الثوري الكوردي السوري : القائد سعيد وانلي – مشعل تمو – رعد بشو – جوان قطنا – محمود والي - زردشت وانلي – دكتور شيرزاد – نصر الدين برهك وجميع شهداء ثورتنا المجيدة ..

تحية لأرواح شهداء الثورة السورية المباركة ..

الحرية لكافة المعتقلين وفي مقدمتهم الناشط شبال إبراهيم والكاتب حسين عيسو وجميع المعتقلين الكورد والسوريين ..

عاشت سوريا لكل السوريين ويسقط الطاغية بشار الاسد ..

إبراهيم مصطفى ( كابان )

26-3-2013

للتواصل / إيميل – الهاتف - فيسبوك

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

00905434757387

https://www.facebook.com/tecemoh

استقبل السيد عصمت رجب مسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في الموصل ورئيس قائمة تحالف التاخي والتعايش يرافقه اعضاء الهيئة العاملة في الفرع ، وفد من المجلس الاعلى الاسلامي فرع نينوى يترأسه السيد حسين رشيد احمد معاون مسؤول فرع نينوى للمجلس .
قدم الوفد الزائر التهاني للسيد رجب والحزب الديمقراطي الكوردستاني والشعب الكوردي عموما بمناسبة اعياد نوروز  ، كما بحث الوفد مع السيد رجب تداعيات تأجيل الانتخابات في المحافظة واثره على الجماهير الناخبة متمنين ان يعيد مجلس الوزراء بقراره بالتعديل .
من جانبه رحب السيد رجب بالوفد الزائر واكد على التواصل مع جميع الاحزاب والكيانات الوطنية العراقية التي تؤمن بعراق اتحادي فدرالي  ، منوها الى ان الحوار هو السبيل الامثل لحل جميع الخلافات .

في الختام ودع الوفد الزائر بحفاوة الاستقبال .

صوت كوردستان: بدأت عملية سحب قوات حزب العمال الكوردستاني من شمال كوردستان وتركيا بشكل مبكر بعكس ما صرح به عضو قيادي في حزب العمال سابقا، حيث وصلت باكورة القوات المنسحبة الى الحدود التركية مع إقليم كوردستان. حسب جريدة المساء (أقشم) التركية فأن 100 من عناصر مقاتلي حزب العمال الكوردستاني و الذين كانوا متواجدين في مناطق هكاري و شرناخ وصلوا أمس الى نقطة العبور الحدوي مع أقليم كوردستان و التي أطلقوا عليها (شمال العراق) متوجهين الى قواعد حزب العمال في منطقة الزاب داخل أقليم كوردستان.

حسب الجريد فأن الطائرات التركية تراقب عملية الانسحاب و تقوم برصد تحركات مقاتلي حزب العمال الكوردستاني و اضافت بأن سحب المقاتلين من المناطق الجلبية النائية لربما سيتغرق وقتا أطول و قد تتأخر للصيف. و قدرت الجريدة عدد افراد مقاتلي حزب العمال في تركيا بحوالي 2000 عنصر. حسب بعض المصار فأن هناك خططا لتركيا من أجل أبعاد مقاتلي حزب العمال من منطقة قنديل لاحقا و تدخل زيارة البارزاني الأخيرة الى تركيا بهذا الصدد.

السومرية نيوز/ كركوك
أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن اشتباكات بالأيدي وقعت بين طلبة تركمان وأكراد في جامعة كركوك، على خلفية رفع علم إقليم كردستان وعدم السماح برفع علم الجبهة التركمانية.

 

وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اشتباكات بالأيدي وقعت، اليوم، بين طلبة تركمان وأكراد في جامعة كركوك، على خلفية مطالبة التركمان بإقالة عميد كلية الهندسة الذي سمح برفع علم إقليم كردستان ولم يسمح برفع علم الجبهة التركمانية".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "القوات الأمنية تدخلت على الفور وقامت بفض النزاع بين الجانبين دون وقوع أية إصابات".

يذكر أن محافظة كركوك، 250 كم شمال العاصمة بغداد، والتي يقطنها خليط سكاني من العرب والكرد والتركمان والمسيحيين والصابئة، من أبرز المناطق المتنازع عليها التي عالجتها المادة 140 من الدستور، وفي الوقت الذي يدفع العرب والتركمان باتجاه المطالبة بإدارة مشتركة للمحافظة، يسعى الكرد إلى إلحاقها بإقليم كردستان العراق، فضلاً عن ذلك، أنها تعاني من هشاشة في الوضع الأمني في ظل أحداث عنف شبه يومية تستهدف القوات الأمنية المحلية والمدنيين على حد سواء.

بغداد-التآخي

 

قال الدكتور فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب إن "لجنة الأزمة المشكلة من قيادات ائتلاف الكتل الكوردستانية تدرس ابعاد الأزمة القائمة مع الحكومة الاتحادية، وستقدم تقريراً عما تتوصل له من سبل المعالجة والحلول إلى الاجتماع المقبل لكافة الزعامات الكوردية، الذي اصطلح على تسميته بالاجتماع الثالث، على الأرجح الخميس المقبل."

واضاف معصوم "إن الاجتماع المقبل للقيادات الكوردستانية الحزبية والكتلة النيابية الكوردستانية في البرلمان الاتحادي، والوزراء في بغداد، سيستمعون إلى الخلاصة التي تتوصل لها اللجنة، وسيتم بناء على هذا التقرير صياغة موقف ائتلاف الكتل الكوردستانية من حلول للأزمة."

واشار الى ان خلية الازمة تضم بالاضافة اليه كلا من الدكتور روز نوري شاويس نائب رئيس وزراء الحكومة الاتحادية، والدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم، إلى جانب قيادات القوى السياسية المشاركة في ائتلاف الكتل الكوردستانية، مشيراً إلى "أن خلية الأزمة نفسها ستتولى مباحثات تسوية الأزمة مع الحكومة الاتحادية."

بغداد / ومع : التقى  رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، مساء الاثنين ، رئيس الحكومة الإقليمية بشمال العراق، نيجيرفان بارزاني ، في مقر رئاسة الوزراء التركية بالعاصمة أنقرة.

وعقد الطرفان، اجتماعا مغلقا بعيدا عن الصحافة، واستمر قرابة الساعتين، بمشاركة وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو.

وتأتي زيارة رئيس مجلس وزراء إقليم كوردستان لتركية بعد ايام من رسالة زعيم حزب العمال الكوردستاني وبزقف العمليات المسلحة ووضع حد للقتال الذي استمر عقود من الزمن ./انتهى

صوت كوردستان: رغم أن الصحافة التركية و كعادتها في حالة الصفقات السرية المتعلقة بالامن القومي التركي، لم تتطرق لحد الان بالتفصيل الى زيارة نيجيروان البارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان (المفاجئة) الى تركيا و لقاءه المغلق برجب طيب أردوغان و حتى أن هذا الاعلام لم يغطوا الزيارة بالشكل الكامل حتى من صحافة حزب العدالة و التنمية الحاكم، و كل ما أعلنوة الى وسائل الاعلام لا يتعدي النزر اليسير من مضمون المباحثات و الاتفاقات الثنائية، ألا أن صوت كوردستان تمكنت الوصول الى بعض النقاط الهامة التي تم الحديث عنها في الزيارة المفاجئة لنجيروان لبارزاني عراب علاقات حزب البارزاني مع تركيا.

ما تناولته وسائل الاعلام هو فقط أتفاق تركيا و أقليم كوردستان على البدء بفتح معبر حدودي جديد بين إقليم كوردستان و تركيا الامر لم يكن ممكنا قبل وقف أطلاق النار بين حزب العمال الكوردستاني و تركيا. هذا الامر كانت قيادة أقليم كوردستان قد تناولته مع تركيا في العديد من اللقاءات ألا أن الوضع الأمني كان عائقا في هذا الطريق.

كما تطرقت و سائل الاعلام الى أيصال البارزاني مساندة حكومة أقليم كوردستان الى الحكومة التركية و استعدادها للمساعدة في أيجاد الحل للقضية الكوردية في شمال كوردستان.

و لكن الذي لم تتطرق الية الصحافة لحد الان عن أسباب الزيارة و ما تمت مناقشته خلف الأبواب المخلقة و حسب مصادر صوت كوردستان هي:

1. قلق حكومة أقليم كوردستان من عدم أشراك البارزاني في عملية السلام الجارية بين أوجلان و أردوغان و رغبة البارزاني بالتحول الى الطرف الثالث في هذه المباحثات بدلا من قيادات حزب الطالباني و الاتحاد الإسلامي الكوردستاني.

2. طلبت تركيا مساعدة إقليم كوردستان و أبلغت البارزاني خطتها في أنهاء التواجد العسكري لحزب العمال الكوردستاني في قنديل و عدم السماح لقوات حزب العمال الكوردستاني بالعمل بحرية أو السماح لعناصرة بالانتقال الى غربي كوردستان. و عدم السماح لحزب العمال الكوردستاني بفتح ممثلياتها في مدن إقليم كوردستان.

3. أعربت تركيا للبارزاني عن أنزعاجها من السماح لحزب العمال الكوردستاني بإقامة أحتفالات كبيرة بمناسبة نوروز في قنديل بمشاركة أكثر من 100 الف شخص. الامر الذي أدى الى أستعجال تركيا في الطلب من البارزاني بزيارة أنقرة.

4. طلب أردوغان من البارزاني ترشيح بعض الأشخاص الموالين لهم من أكراد شمال كوردستان في لجنة (الحكماء) المؤلفة من 30 شخص لمراقبة عملية وقف أطلاق النار بين حزب العمال الكوردستاني و تركيا و متابعة خروج قوات حزب العمال من تركيا. كما و دعاه الى زيادة نفوذ القوى الموالية لهم في شمال كوردستان بدلا من حزب العمال الكوردستاني و اشراكهم في محادثات السلام القادمة.

5. البدء بمد خطوط أنابيب النفط بين إقليم كوردستان و تركيا و التي لم يبدأوا بها بسبب الحرب مع حزب العمال الكوردستاني.

6. أبلغت تركيا البارزاني الاستعداد لمرحلة أسقاط بشار الأسد و العمل على أقناع حزب الاتحاد الديمقراطي في غربي كوردستان بعدم التعرض للتحركات التركية في سوريا. و لهذا الغرض طلب أردوغان من البارزاني العمل أيضا على زيادة نفوذ الأحزاب الكوردية الموالية للبارزاني في غربي كوردستان و بأسرع وقت.

حسب المعلومات التي وصلت صوت كوردستان فأن تركيا هي بصدد أضعاف حزب العمال الكوردستاني قدر الإمكان و أضعاف جناحها العسكري كي لا يعود حزب العمال الى الحرب مرة أخرى. كما أن تركيا تريد أنشاء قوى كوردية متعاونه مع تركيا في شمال كوردستان بدعم من البارزاني. الشئ الذي لا تخفيه الصحافة و المعارضة التركية التي أتهمت اردوغان بعلاقاته المبالغ فيها مع البارزاني.

كما أن تركيا تريد أنهاء دور حزب العمال الكوردستاني في غربي كوردستان و اشغالها بعملية السلام في شمال كوردستان خاصة في المرحلة القادمة و التي ستكون مرحلة أسقاط نظام الأسد.

حسب معلوماتنا فأن مساندة أمريكا و أوربا لعملية السلام التي تجري بين أوجلان و تركيا و رفعهم الفوري من صفة الإرهاب عن أوجلان و حزب العمال الكوردستاني تأتي ضمن الخطة الامريكية في الشرق الأوسط.

ان الحل السلمي للمسالة الكردية في تركيا وعلى عموم كردستان الكبرى، هو حل صحيح ومقبول  من طرف الشعب الكردي. ومن المحافل الاقليمية والدولية، في حالة وجود نيات صادقة وحقيقية من حكومات الدول التي يشكل الاكراد فيها قومية لها ثقلها الاساسي، واراضيهم مقسمة في داخل الحدود الجغرافية (لتركيا ، وايران، والعراق وسوريا)، فعلى القضية الكردية الاعتراف بها كقضية سياسية ، يجب حلها بشكل يضمن حق تقرير المصير.وهناك حقيقة يجب اقرارها ، وهي ان مسالة تحقيق الامن والاستقرار والسلام الدائم في المنطقة ، لا يمكن ان يتم بمعزل عن الحل السلمي العادل لهذه القضية والقضية الفلسطينية، على اسس الديمقراطية الحقيقية ، والتفهم لمسالة حق تقرير المصير لهذه الشعوب ، وايجاد الصيغة العملية الملائمة وفي الوقت المناسب للتعبير عن ذلك.

ان التغيير في موقف الحكومة التركية والالتجاء الى صيغة الحل السلمي للقضية الكردية ،ما يبرره ضرورة متابعة التغيرات السريعة التي تجري في المنطقة، ولابد ان تكون القضية الكردية، طرفا فيها، في الوقت الذي ان تركيا من هذه الدول المشار اليها اعلاه، التي تعتبر القضية الكردية فيها ملتهبة  اكثر من غيرها، لاعتمادها على استخدام القوة والعنف وحرب الابادة، طيلة فترة تاريخها تجاه هذه االقضية.وايجاد حلول سلمية للمنازعات الداخلية والاقليمية ، قد تساعد تركيا للانظمام الى الوحدة الاوربية ، وتحقيق احلامها مستقبلا.

ان النداء الذي وجهه السجين قائد حزب العمال الكردستاني PKK في تركيا للتفاعل مع هذه المبادرة ، وطلبه من مقاتلي الحزب ترك السلاح في حدود الدولة التركية، واتباع الاسلوب السلمي  والحوار الحضاري والمصالحة في معالجة هذه القضية العادلة لشعب فرض عليه ان يعيش في اطار دول اخرى، وان يكافحوا من اجل حقهم في تقرير المصير، واختيار العلاقة والارادة الحرة والرغبة في العيش مع شعوب تلك الدول.

السؤال يطرح نفسه: هل لدى حكومة اردوغان نيات حقيقية وصادقة لحل هذه المسالة في هذا الوقت المعقد الذي تمر بها المنطقة بموجة من العاصفة والاضطرابات والحرب وعدم الاستقرار الامني، والتدخل التركي واضح للعيان وبقوة كطرف في تنفيذ خارطة الطريق لاعادة تكوين الشرق الاوسط الجديد، والمرسومة لها من قبل الولايات المتحدة الامريكية وحلفاءها، وبالتعاون مع الدول الخليجية، على راسها المملكة السعودية وقطر، وبدعم من اسرائيل، التي عادت الان علاقتها الصداقية المتينة والحميمة مع تركيا، بعد فترة من الفتور التي شهدت هذه العلاقة ،على اثر الهجوم الاسرائلي على باخرة المساعدات التي قدمتها تركيا في حينه الى غزة؟.

وسؤال اخر يطرح نفسه ايضا ،وهو: هل ان جماهير حزب العمال الكردستاني بقسميها العسكري والسياسي مع هذه المبادرة والقاء السلاح قبل تنفيذ اي مطلب قومي محدد للشعب الكردي في تركيا،وبدون اية ضمانات دولية؟. واين يتجه القسم العسكري بعد خروجه من تركيا، الى حدود كردستان العراق، ام كردستان ايران؟. ام محاولة حكومة اردوغان جس نبض حزب العمال الكردستاني، وتعرضه للانشقاق بين المؤيدين والرافضين والشكوك في صدق نيات الحكومة التركية في حل هذه المسالة، وخاصة هناك حس عالي داخل حزب العمال التركي ، بان اغتيال القياديات الحزبية الثلاث في باريس مؤخرا، تم بتخطيط من الحكومة التركية، ولها علاقة بهذه المسالة؟.

ان القيادة الكردية في فيدرالية اقليم كردستان العراق، متعاونا مع السياسة التركية في المنطقة، وخاصة مايتعلق منها بالمسالة الكردية في العراق، والحل السلمي للقضية الكردية ايضا في تركيا وسوريا، وانهاء الاقتتال بين القوات التركية ومقاتلي حزب العمال التركي، واقرار الحقوق القومية ،بما في ذلك حق تقرير المصيرللشعب الكردي .والتاكيد على هذه المسالة، لقد اثاره رئيس اقليم كردستان مسعود برزاني وفي مناسبات عديدة، بان الوقت قد حان الان لبناء كيان سياسي واداري وجغرافي مستقل لاكراد العراق، وخاصة في الظرف الحالي التي تتعمق الخلافات والازمات مع الحكومة الاتحادية، في المسائل الاقتصادية،والمادة 140 حول (المناطق المتنازعة) عليها ضمن الدستور العراقي، ومسالة الجيش والبيشمركة، وغيرها.

ان القضية الكردية ضمن خارطة الطريق المرسومة لاعادة تشكيل الجيوسياسي لمنطقة الشرق الاوسط الجديد، سيكون لاكراد كردستان العراق دور كبير ومهم في القضية الكردية على صعيد الكردستان الكبرى، معتمدا على تعاون العامل الموضوعي وخاصة الامريكي وحلفاءها لتهيئة المناخ الملائم لتحريك القضية الكردية على المحافل الدولية على اساس السياسي وليس فقط الانساني كما عليه حتى الان، على ان تاخذ القضية الكردية طريقها الى الحل في غضون السنوات القليلة القادمة، في حالة حدوث التغييرات الايجابية في العامل الذاتي لصالح العمل المشترك مع الاطراف المنخرطة في تحقيق مشروع الشرق الاوسط الجديد، وذلك لتحقيق مصالحها الاقتصادية والسياسية، وتوفير الامن والاستقرار في المنطقة، والاكراد جزء منها بعد الحل السلمي للقضية الفلسطينية. ويهدف ذلك الى تامين استراتيجية تدفق النفط من المنطقة ،والسيطرة على انتاجه واسعاره، مع توسيع الاستثمارات الاقتصادية الاوربية والامريكية، وضمان سلامة وامن اسرائيل، وتاهيلها بان تلعب الدور المتميز، وخاصة الاقتصادي في المنطقة.

ضمن هذه الاستراتيجية الجيوسياسية المطروحة للمنطقة والاكراد جزءا منها، وبعد انهاء قضية سوريا وفق السياسات الامريكية والاوربية وبعض الدول الخليجية والتركية المتعاونة فيها،اعتقد ان خارطة الطريق للقضية الكردية، ستكون، كالاتي:

1- لابد الانتقال الى وضع ايران وحلفاءها، وارغام الاخيرة للركوع الى السياسة الامريكية في المنطقة، مع استبعاد استخدام العنف والقوة تجاهها، لاسباب ، كون ايران( ومن دون الدخول في التفاصيل )، بلد كبير من حيث المساحة والنفوس،وتمتلك النفط، ومستوى الاقتصادي والتنمية الوطنية  فيها جيدة، رغم الحصار المفروض حاليا، ومتطورة عسكريا وتكنلوجيا في المنطقة، ولها مؤسسات سياسية وادارية،كما لها ايضا حلفاء دوليين، وغيرها. لابد التوقع من مجئ النظام الجديد في ايران ضمن هذه المعادلات ، والتوجه نحو حل المشاكل القومية والاقليات فيها، وعلى راسها القضية الكردية، وفتح الحوار مع مقاتلي حزب الحياة الحرة الكردستاني ، ويعرف باختصار- بيجاك PJAK

،واقرار حق تقرير المصير لهذا الشعب،وبالحقوق الادارية والثقافية والدينية للاقليات العربية والتركية .والمسيحية، وغيرها.

2- ان دور القيادة الكردية في كردستان العراق، بعد تقوية العامل الذاتي، وتحقيق العامل الموضوعي للسياسة الاستراتيجية المطروحة في الشرق الاوسط الجديد، ممكن اعلانها الاستقلال عن العراق،بعد حل مسالة المناطق المتنازع عليها، وفي مقدمتها مسالة كركوك الغنية بالنفط ، والمناطق الاخرى ضمن خانقين وديالى والموصل(ولاية الموصل القديمة) وضمها الى الرقعة الجغرافية الحالية للاقليم ،وضم اكراد سوريا ايضا والانظمام مع تركيا على شكل كونفيدرالية، بعد حل المسالة الكردية فيها.وهذا الاجراء سيساعد على بقاء العراق عدا الاكراد ،موحدة بين المنطقة الغربية( السنية)، لاتوجود فيها النفط ، وهي فقيرة اقتصاديا حتى البصرة جنوبا( الشيعية) وغنية نسبيا اقتصاديا( النفط والميناء، وغيرها)، يتم هذا التوحيد على اسس حكم علماني بعيدا عن الطائفية والمذهبية والمحاصصات الحزبية الضيقة.

3- ضمن هذه الرؤية الاستراتيجية الامريكية، وتحقيق بيئة جديدة في المنطقة، من المتوقع وفي مدى القريب القادم ، بتحريك  مسالة حل القضية القومية الكردية ضمن الاجزاء الاربعة المنقسم فيها، مع توفير اجواء سياسية ودولية ضمن النظام الجديد، يطرح القضية الكردية على المحافل الدولية لعقد مؤتمر دولي برعاية الامم المتحدة وبالتعاون من الاطراف المتحالفة مع الكرد، لحل القضية سياسيا وسلميا، واقامة الدولة الكردية في المستقبل المنظور،بعد الاستفتاء الشعب على ذلك.

4- كل هذه التصورات المذكورة اعلاه مرهونة بمدى نجاح هذه السياسة الامريكية وحلفاءها في تحقيق هذا المشروع الكبير. وما هو دور كل من الصين وروسيا والهند،الصاعدة اقتصاديا وسياسيا، وبعض الدول الافريقية والبلدان امريكا اللاتينية، المتعاونة مع هذه البلدان في مجالات السياسية والتنمية الوطنية، والمتوجهة نحو الخلاص من السياسات الامريكية السابقة ، التي لم تجلب لها غير الدمار الاقتصادي والاجتماعي والتخلف  والجرائم، نحو بناء نوع من التوازن الدولي، قد لايسمح لامريكا وحلفاءها من البلدان الاوربية الانفراد بالقرار السياسي في العالم بشكل عام، وفي منطقة الشرق الاوسط بشكل خاص.الجواب برسم النتائج التي تتحقق على ارض الواقع لهذه السياسة في منطقة الشرق الاوسط، وخاصة في حل المسالتين، السورية والايرانية في المنطقة.

5- ولمزيد من التفاصل حول استراتيجية المسالة الكردية، وخاصة العراقية وعلاقتها مع تركيا،تجدونها ضمن هذا الرابط أدناه .

http://al-nnas.com/ARTICLE/SKaduri/5mu02.htm

كركوك/ المسلة: قالت المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك، الاثنين، إن مقاطعتها لاجتماعات مجلس محافظة كركوك ما زالت مستمرة الى ان تلبى طلبات قدمتها الى رئاسة المجلس المحافظة دعت فيها الى ترتيب لقاء عاجل مع المجموعة التركمانية.

وأوضح رئيس المجموعة العربية في مجلس كركوك الشيخ عبد الله سامي العاصي لـ"المسلة"، أن "مقاطعة المجموعة ما زالت قائمة اذ نشعر بوجود تهميش واقصاء ممنهج ضدنا ومسألة عودة العرب الى اجتماعات المجلس مرهون بالطلبات التي قدمناها لرئاسة المجلس والموافقة عليها".

وأضاف أن "اللقاء مع المجموعة التركمانية التي طالبنا رئيس مجلس المحافظة بأجراءها لبحث الاشكالات بين المجموعتين والتي كانت سببا في مقاطعتنا والخروج بصيغة توافقية حول مسألة تسليم منصب المدير لعدد من الدوائر التي هي من حصة العرب والتركمان في المحافظة".

يذكر ان المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك قاطعت اجتماعات مجلس محافظة كركوك قبل أكثر من شهر على خلفية تقديم لمجموعة التركمانية لمرشحيها لمنصب مدير عام تربية كركوك والذي يدار حالياً بالوكالة من قبل مدير عربي حيث صوت على المرشحين اعضاء المجموعتين التركمانية والكردية وبالإجماع.

كشف القاضي وائل عبد اللطيف ان وزيرا في الحكومة الحالية ذهب الى دولة اجنبية وكلفت اقامته في احد الفنادق 150 الف دولار ،مشيرا الى ان مفتش الوزارة العام ذهب للتحقق من الامر فكلفت سفرته 120 الف دولار اخرى"دون الاشارة الى اسماء الوزير ومفتشه"
وقال عبد اللطيف خلال استضافته في برنامج ستوديو التاسعة ان" العراق حاليا لا يمتلك رئيس جمهورية ولا نواب مكتملين كما ان مجلس النواب غير منسجم مع الحكومة كما ان الشركاء غير راضين عن مجمل العمل السياسيكما ان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خرج عن اداء مهامه ".
وتابع عبد اللطيف ان"دائرة الديمقراطية اتسعت الا ان عيونها لم تنفتح على معاناة المواطنين اذ ان العراق يمتلك موازنة عملاقة الا اننا لا نعلم الى اين تذهب".
واشار الى ان"وزارة الصحة تصرف المليارات على علاج المرضى في الخارج الا انها لم تشيد اي مستشفى في العراق ومفتشها لا دور له ".
وبين ان" المخابرات الاجنبية تخترق العراق على انها شركات استثمارية دون رقابة ولا توجد حماية لشبكة إتصالات العراق اسوة ببقية الدول".
وبين ان" المفترض على رئيس الوزراء تسليم اوراق سرقة وزارة المالية للقضاء عبر مستشاره القانوني ، منوها الى ان لشكاوى لا تقدم عبر وسائل الاعلام وانما امام المحاكم والإدعاء العام".
وحذر عبد اللطيف من الفساد الذي سيؤدي لتغيير النسيج الاجتماعي في العراق من خلال قفز مجاميع الفاسدين الى القمة".
وكشف عن ملف جديد للفساد اذ ان وزيرا في الحكومة الحالية ذهب الى دولة اجنبية وكلفت اقامته في احد الفنادق 150 الف دولار ،مشيرا الى ان مفتش الوزارة العام ذهب للتحقق من الامر فكلفت سفرته 120 الف دولار اخرى"دون الاشارة الى اسماء الوزير ومفتشه"
وكالة نون

شفق نيوز/ كشف المتحدث باسم المتظاهرين في ساحة الاحرار في الموصل غانم العابد، الثلاثاء، عن جمع تواقيع الآف المتظاهرين لإستبدال ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر، فيما نفى تخويل المتظاهرين لأي جهة في التفاوض مع الحكومة الاتحادية.

وقال العابد في حديث لـ"شفق نيوز"، إنه "تمّ جمع الآلاف من تواقيع المتظاهرين في ساحة الاحرار للمطالبة باستبدال ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر"، معللاً السبب في ذلك إلى "عدم حياديته في التعامل مع الاحداث التي تشهدها نينوى".

في جانب اخر نفى المتحدث باسم ساحة الاحرار "تخويل اي جهة سواء كانت برلمانية ام سياسية ام عشائرية ، للتفاوض بدلاً عن المتظاهرين لتحقيق مطالبهم"، مؤكداً على ان "مطالبهم معروفة للجميع ولا حاجة لإرسال مفاوضين لتحقيقها".

واكد العابد على ان "من يريد التفاوض يأتي الى الساحة ويلتقي بالمتظاهرين وبشكل مباشر".

وطالب المتظاهرون في محافظتي صلاح الدين وكركوك بإستبدال كوبلر، عازين في الوقت نفسه عدم تعاون الاخير في نقل مطالب المحتجي الى الامم المتحدة وكذلك اتهموه بعدم الحيادية في التعاطي مع ما يجري على الساحة السياسية العراقية من ازمات وصراعات.

يذكر ان محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى تشهد منذ أكثر من ثلاثة اشهر تظاهرات واعتصامات ضد الحكومة الاتحادية ورئيسها نوري المالكي، مطالبة بالغاء قانون المساءلة والعدالة والمادة 4 ارهاب واطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات من السجون.

ق ط / ي ع

شفق نيوز/ بحث رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني والوفد المرافق له مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير خارجيتها احمد داود اوغلو في انقرة، الاوضاع في العراق والمنطقة، والمستجدات في العلاقات بين اربيل وبغداد.

 

وفي الاطار ذاته اعرب الجانبان عن استعدادهما للبدء بافتتاح معبر حدودي جديد بين تركيا والاقليم وان يتخذ كل جانب اجراءاته الخاصة بهذا الاتجاه.

وكان للمسألة الكوردية في تركيا وبدء مشروع ايجاد حل سلمي لها حضور في الاجتماع، وعبر بارزاني عن ترحيب اقليم كوردستان ببدء مشروع السلام، واستعداده لدعم المشروع بجميع الصيغ المتاحة للوصول الى تحقيق نتيجة ايجابية وانهاء حالة الحرب والعنف وان يعمل الجميع بشكل جدي للحل السلمي وانتهاز هذه الفرصة المتاحة حاليا للسلام.

من جهته شكر اردوغان موقف اقليم كوردستان في دعم المشروع ومساعيه للوصول لنتائج ايجابية والتوصل الى الحل السلمي وتحقيق السلام والامان واشاد بالدور الذي يمارسه الاقليم ووصفه بالهام والايجابي.

وفي محور اخر للاجتماع بحث الجانبان الاوضاع في سوريا والاحداث والتطورات فيها واعرب الجانبان عن قلقهما من استمرار التعقيد في الاوضاع في هذا البلد وخصوصا فيما يتعلق باتساع دائرة المعاناة الانسانية وزيادة اعداد اللاجئين بشكل يومي واكدا على ضرورة ايجاد حل لايقاف الحرب والاقتتال وايقاف المعاناة الانسانية للشعب السوري.

كشفت حكومة اقليم كوردستان، الاثنين، عن ان رئيس الحكومة نيچيرفان بارزاني يتوجه اليوم الى انقرة في زيارة غير معلنة الى تركيا يلتقي خلالها رئيس حكومتها رجب طيب اردوغان لبحث العلاقات الاقتصادية والسياسية.

وكان رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان فلاح مصطفى قد كشف، امس الاثنين، في حديث لـ"شفق نيوز"، عن ان رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني سيتوجه، الاثنين، الى انقرة في زيارة الى الجمهورية التركية قادما من المانيا في جولة خارجية دامت عدة ايام.

واضاف مصطفى ان بارزاني سيلتقي في الساعة الثامنة من مساء اليوم (الاثنين) بتوقيت اربيل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وعددا من كبار المسؤولين الاتراك، موضحا ان "من المقرر ان يبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية.

وتابع مصطفى ان من المرجح ان تتناول المباحثات التطورات الاخيرة للمسألة الكوردية في تركيا بعد الرسالة التي وجهها زعيم حزب العمال الكوردستاني عبد الله اوجلان الى مقاتليه وطالبهم فيها باعلان وقف اطلاق النار ومغادرة الاراضي التركية.

م م ص/ م ف


أن حجم التحديات التي تجابه العراق تجعل من تحقيق العدالة الإجتماعية وإرساء أسس الديمقراطية والبدء بالتنمية الشاملة ليس بالأمر السهل إذا ما أردنا التطبيق على أرض الواقع، خاصة مع وجود جهات عدة، منها ماهو خارجي لم يتوانى ولو للحظة الواحدة عن تصدير الإرهاب والإرهابيين الى العراق والآخر الداخلي الذي يشكل حاضنة داعمة ساعدت على إيواء وتنشيط العامل الخارجي وتزويده بما يديم وجوده ويمدّه بأسباب التجذر والإنتشار، ولم تعد الحواضن خافية على أحد، فسيماء أمثال هؤلاء في وجوههم وأفعالهم من أثر الخيانة العظمى.

لذلك ومنذ أكثر من عشر سنين نرى استمرارية الإنفجارات بواسطة السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة والعبوات اللاصقة والأسلحة الكاتمة الصوت والى ما لايعد ولايحصى من أساليب وأدوات القتل الفردي و الجماعي، وبما لايخفى على أحد أيضا، فإن الهدف الرئيسي لهؤلاء جميعا هو تحقيق الأجندة الخارجية الرامية الى إسقاط النظام الديمقراطي في العراق والبدء بإعادة حزب البعث الساقط الى الحُكم أو تفتيت الوحدة الوطنية العراقية بخناجر الطائفية المسمومة، ولكن هيهات لهم لأن الشعب العراقي قد وقعوا بدمائهم بأن لارجعة للبعث الصدامي الساقط الى يوم الدين.

ولم يتوقف الحال عند الإرهاب الأعمى بل بدأت بعض الأطراف الإقليمية وعلى رأسها دويلة قطر إستغلال رئاستها لما يسمى بـ (جامعة العار العربية) لفسح المجال لمن أدانهم القضاء العراقي من أعوان الإرهابيين على غرار المدان طارق الهاشمي لحضور فعاليات الجامعة في خطوة غير مسبوقة تشير الى إعطاء الأنشطة الإرهابية غطاءً رسميا بل والتمهيد لإعطاء مقعد العراق في حال إنسحابه الى الهاشمي كممثل للمعارضة العراقية وبطريقة ستكون مماثلة لما فعلته قطر مع المعارضة السورية.

لقد حضى تحالف البعث الصدامي والقاعدة بدعم غير محدود بدأ يظهر الى العلن رويدا رويدا ويهدف الى إعادة تسويق رموز هذا التحالف الإرهابي الى مؤسسات المجتمع الدولي وتهيئة المزيد من العواصم الإقليمية لدعمه وإحتضانه، دون أن يكون لهذه الأطراف الساعية بهذا الأمر أدنى شعور بالمسؤولية أو قطرة من الحياء تجاه ضحايا هذا التحالف المشؤوم الذي أهلك الحرث والنسل وأسهم في تهديم وتخريب البنية التحتية في المدن العراقية وخاصة العاصمة بغداد وكركوك وديالى والموصل وبابل وغيرها من المحافظات العراقية.

أن هذا التحالف الإرهابي بين البعث الصدامي والقاعدة هو الآخر عرضة للتفكك فما يجمعهم اليوم هو القتل الجماعي للعراقيين بدوافع طائفية ألا أن الأهداف هي الأخرى متفاوتة فيما بينهم رغم الإتفاق المرحلي، فالبعث الصدامي لايرى غير كرسي السلطة هدفا في تحركاته والعودة بالعراق الى أيام الدكتاتورية والأنفال والمقابر الجماعية، في حين أن القاعدة وتشكيلاتها تتواجد على الأرض لتنفيذ أجندة خارجية تهدف الى تمزيق العراق الى دويلات صغيرة تدور في الفلك القطري، وتعد المغريات المادية الكبيرة هي المحرك الأساسي لأفراد كلا التنظيمين (البعث الصدامي والقاعدة).. فقد أثبتت الظروف بأن تشكيلات القاعدة تستقطب الشباب من اليمن والصومال ودول المغرب العربي بواسطة الأموال مستغلة بذلك الفقر المدقع الذي يعاني منه هؤلاء الشباب وعوائلهم، إضافة الى الفقر الثقافي الذي يتيح لهم غسيل الأدمغة و زرع الأجندات الطائفية في رؤوس هؤلاء تحت عنوان ((الجهاد)) ونيل الشهادة التي تدخلهم الجنة ألا أن الحقيقة هو الهلاك المؤكد الذي يقودهم الى سقر.. "
وَمَــا أَدْرَاكَ مَا سَــقَرُ ، لا تـُـبْـقِــي وَلا تـَــذ َرُ، لـَـوَّاحَـةٌ لِّـلْبَـشَـرِ".. (سورة المدثر)، وكذلك الحال مع البعث الصدامي الذي يتعامل مع أعضائه اليوم مستخدما الإغراءات المادية والوعود بالمناصب في حال عودتهم الى الحكم (لاسامح الله).

ولهذا ليس أمام الدولة العراقية سوى إستنفار الأجهزة الأمنية والإستخبارية وتطوير هذه الأجهزة وضخ الدماء الجديدة فيها من خلال اشراك الكوادر الأمنية والخبراء المختصين لوضع جدول زمني لإنهاء الإرهاب في العراق وجعله نسيا منسيا (بإذن الله)، وكذلك محاسبة وإقصاء المقصرين مهما كانت عناوينهم الوظيفية، فالإرهاب يقتنص الفرص للنيل من التنمية والإستقرار مستثمرا غباء المقصّرين والتسهيلات التي توفرها له الحواضن القاطنة داخل العراق.

الثلاثاء, 26 آذار/مارس 2013 11:20

كائنات بغيضة .. مروة المظفر

هناك أناس كثر في بلدنا الحبيب مرضى نفسيا والخبث يظهر جليا في أفعالهم وفي نظرات عيونهم وكل حركاتهم ..لا أعرف كيف يستطيع شخص يسجد لربه أن يكون خبيثا صدقوني أحيانا أصاب بالذهول عندما أرى تصرفاته ولا أقوى حتى على الرد ..لا أعرف كيف يستطيع هؤلاء وضع رؤوسهم على "المخدة" وينامون بكل راحة وهم يمكرون ويؤذون الآخرين ويحاربون الناجح ويحاصروه لكي يفقد أعصابه ويخطيء أو يترك لهم كل شيء تاركا عملا يحبه فقط لكي يرحم عيونه من وجوههم القبيحة ويرحم نفسه من أرواحهم القذرة ..

في العمل في الجامعة في أماكن كثيرة في هذه الحياة التي تعلمنا الكثير الكثير أكثر مما تعلمنا إياه المدارس تجد هؤلاء الناس وهم ينفثون سمهم أحيانا بأقرب الناس اليهم ..هؤلاء الناس بالضبط كالعقرب هذا الكائن البغيض الذي يأكل بعضه بعضا فهو لا يتوانى عن التسبب بألم أقرب الناس اليه زوجته ..إبنه.. فما بالك بإنسان غريب لا تجمعه به أية صلة قرابة ..لطالما أبتعد عن هكذا أناس ليس خوفا ً منهم فأنا أعتقد أني أشد الناس عنادا ً في هذه الدنيا وأحيانا أعاند نفسي ولا يخيفني أي أحد إن كنت على حق ..ولكن هؤلاء الناس أتجنبهم قدر الإمكان لا لشيء ..فقط لكي أشتري راحة بالي التي لا تقدر بثمن ..

صادفني أناس كثر مرضى نفسيا يغطي قلوبهم الحقد والكراهية والخبث كما يغطي الدود الجثث التي فاحت ريحتها ..لان قلوبهم ميتة لا تعرف الحب والتعاون والأخوة والصداقة ..
وانا بدوري أفتح صناديق التبرع وسأكون أول المتبرعين لهؤلاء لكي يعالجوا أنفسهم عند طبيب نفسي ليريحونا من قلوبهم المريضة وأرجو من الجميع المشاركة في هذا التبرع من أجل عراق خال ..من العقارب .

 

كل عام و أنتم بألف خير

بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتأسيس كونفدرسيون الطلبة الكرد الوطنيين نبارك هذه الذكرى و هذه المناسبة السعيدة على كافة أبناء الشعب الكردي و على كافة الطلبة الكرد و نتمنى لكافة أعضاء الكونفدرسيون النصر و النجاح و التوفيق.

مر عامٌ على تأسيس كونفدرسيوننا، عامٌ مليء بالنشاطات و الفعاليات و الانجازات ،عامٌ مليءٌ بالخطوات الجريئة و المشاريع الرائدة، عامٌ من التأسيس و تجاوز العراقيل و المعوقات التي كانت تظهر في كل خطوة نخطوها و في كل مشروعٍ نباشره و في كل عملٍ نسعى إليه. لم يكن عاماً مفروش بالورود خاصة و إننا نمر في خِضم معركة " أن تكون أو لا تكون" بالنسبة إلى الشعب الكردي، و كذلك بالنسبة إلى الكونفدرسيون الذي ظهر أمامه منذ لحظات الولادة الأولى امتحان إثبات الوجود و الإجابة على معادلة " أن تكون أو لا تكون". فكان الإصرار الفولاذي على الاستمرار و على الحياة و العمل بكل عنفوان هو العنوان الذي انطبع على العام الاول من عمر الكونفدرسيون. فأثبتنا بأننا تنظيم حقيقي، وبأننا تنظيم عملي، و بأننا تنظيم وطني بأفعاله و أقواله و مشاريعه و خطابه. خلال مسيرتنا طوال العام المنصرم عملنا بكل قوانا على توعية أعضائنا و تثقيفهم و تطويرهم كي يصلوا إلى الدرجة التي تؤهلهم للقيام بدورهم الريادي في توعية المجتمع و تحقيق الثورة الذهنية. سعينا خلال عامنا الأول جاهدين إلى خدمة الثقافة و اللغة و الهوية الوطنية الكردية و لا تزال مساعينا مستمرة و لن تتوقف طالما هنالك حاجة لذلك.

في هذه المناسبة الربيعية الجميلة، نؤكد الاستمرار في النضال و التطور و النجاح، و نشارك بكل قوانا في ثورة الانبعاث الكردية و النضال لأجل الوصول إلى حقوقنا المشروعة و حماية كافة المكتسبات الوطنية لشعبنا. و في هذه المناسبة نستذكر كافة الشهداء العظام الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل حماية الشعب الكردي و مناطقه و ننحني إجلالاً أمام تضحياتهم، و كذلك نحيّ كافة الطلبة المعتقلين في سجون النظام المجرم و نتمنى لهم الحرية و نعاهد الجميع بأننا سنكون أوفياء للعهد الذي قطعناه على أنفسنا و لن نتراجع عن نهجنا الوطني و النضالي و سنحقق الاهداف التي وضعناها نُصب أعيننا في العام الثاني.

نبارك عيدنا الأول و نحنُ نتجه صوب عقد كونفرانساتنا و تنظيم مؤتمرنا العام و نتمنى بهذه المناسبة من كافة الأعضاء المشاركة الفعّالة في هذه النشاطات، و نتمنى من كافة الطلبة الكرد أن يبادروا للانضمام إلى تنظيمهم الوطني "كونفدرسيون الطلبة الكرد الوطنيين" و لنكن يداً بيد لتحقيق الحرية و العدالة و التطور.

نعود و نبارك عليكم الذكرى الأولى لتأسيس كونفدرسيون الطلبة الكرد الوطنيين و نتمنى لكم جميعاً النصر و النجاح و التوفيق.

عاشت كردستان حرة أبية

المجد و الخلود لشهداء الأمة الكردية

عاش كونفدرسيون الطلبة الكرد الوطنيين

مع تحياتنا

المنسقية العامة لكونفدرسيون الطلبة الكرد الوطنيين

27-03-2013



بعد ان اكملت علاج اسناني في مقر زيوة على يد الرفيق الدكتور ابو بدر لم تبقى لي حجه للبقاء مع هذه المجموعه الرائعةمن الرفاق فتوجهت مع مفرزه الى احد مقرات رفاقنا في قاطع اربيل في قريه كافيه التابعه الى قضاء عقره , الطريق يحتاج لاربعه ايام مشيا .محطتنا الاولى كانت مقر الاعلام المركزي للحزب حيث وصلناه مساء حيث هناك النخبه الثقافيه للحزب وهم مجموعه رائعه من المثقفين العراقيين الذين رفضوا حياة الخنوع لنظام صدام وتركو حياه الرفاه ليعيشوا حياة الكرامه, حياة قاسيه ,من اجل قضيه عادلة للشعب و كان هناك الشاعر ,الكاتب ,المذيع ,المصمم ,عامل الطباعه والمحرر. ذكرني هذا المقر بمقر جريده طريق الشعب في منتصف سبعينات القرن الماضي حيث التقيت معظمهم مثل الرفيق زهير الجزائري والرفيقه رجاء الزنبوري والرفيق رضا الظاهر والرفيق ابو زكي حميد بغش العامل البصري الذي كان عضو هيئه تحرير طريق الشعب ومسؤول الصفحه الدوليه والعربيه و كان قد قضى سنين طويله في سجون النظام الملكي وساهم وقاد الاضرابات العماليه في البصرة و كان تواجده في مقر الجريده عبارة عن لولب محرك لكل النشاطات حيث تجده مبكرا في مقر الجريدة ليغادرها اخرهم كان الاب الراعي للشغيلة العامله في الجريدة فيحاول ان يحصل لهم على افضل الامتيازات من خلال الضغط على اداره الجريده ومن خلال علاقته بالسفاره البلغاريه لكونه خريج بلغاريا وزوجته بلغاريه كان قد حصل على عدد من السفرات السياحيه المجانيه والدراسات الحزبيه القصيره لعدد لاباس به لشغيلة الجريدة حيث يقول انهم محرومون لكونهم لايحملون شهادات وهذا واجبي لاوفرها لهم ,ذلك الرجل كان حقا بروليتاريا .

قضيت ليلة رائعة مع هذه النخبه من الرفيقات والرفاق فكل شيئ منظم في مقرهم تجد الهدوء هو السائد حيث الجميع يجلسون حول الفانوس وبيدهم كتاب او ورقه وقلم يتابعون الاخبا ر السياسيه والثقافيه يتناقشون بهدوء, نكاتهم ثقاقيه جميله انهم حقا خليه نحل تعمل بنظام وهدوء تمنيت لو اتمكن أن اقضي وقت اطول لكي انهل من هذا الينبوع الثقافي فقلت لنفسي اي حزب عظيم حزبنا الذي خلق كل هؤلاء المبدعين صحيح يسمى حزب الشهداء لكنه حزب المبدعين ايضا .في الصباح الذي لم اتمناه ان ياتي والدمعة في عيني ودعت ابو نهران وودعت رجاء وودعت وودعت هولاء الرائعين وتمنيت ان القاهم في ظروف افضل لكن ليس كل ما يتمناه المرء يلقاه فقد افقدنا المرض الرفيقه رجاء الزنبوري حيث امتدت علاقتي بها اثناء عملي بطريق الشعب وعشنا في معسكر تدريب في بيروت وعملنا بلجنه حزبيه واحده , كما فقدنا الرفيق ابو زكي لكنني التقيت بعدد لاباس من هؤلاء الرائعين ,غادرنا مقر الاعلام وبدأنا السير في وديان وجبال بهدينان الوعرة وكان ذلك في نهاية تشرين الاول مررنا في القرى البهدينيه المختلفه عن القرى السورانيه حيث هنا البساتين اغنى و المياه اغزر و الجبال اكثر وعورة كنت اشعر بانني في سفره سياحيه في هذه المناطق الجميله حيث زرنا بطريقنا القرى الاشوريه والكلدانيه المختلفه ايضا بطراز بناءها وباختلاف ازياء اهاليها اثناء مسيرتنا نسمع صوت طائرات لم اتعرف عليها في منطقه السليمانيه حيث ازيز مراوحها يصلنا منذ انطلاقها من قاعدتها كنا نتابع مكالمات الطيارين عبر الراديو هذه الطائرات ماهي الا طائرات زراعيه جيكية الصنع حورها نظام البعث لتحمل صواريخ صغيره عددها 72 صاروخ تضرب المواقع الثابته مثل القرى واصابتها للاهداف غير دقيقه ودرجة مراوغتها ضعيفه جدا لكنها تطير بارتفاع عالي جدا لاتؤثر عليها الاسلحه المتوسطه تشكلرعب للقروين عند سماع صوتها وازعاج للانصار بنفس الوقت بالرغم ان تاثيرها على الافراد لم يذكر لكننا نضطر للتوقف عن المسير واخفاء انفسنا عند سماع ازيزها ونسمع بالراديو اين سيكون هدفها ,بعد خمسة ايام وصلنا الى قرية كافيه حيث يقع المقر باطرافها وصلنا قبل وجبه العشاء فكان المقر يعج بعدد كبير من الرفاق وعدد من العوائل لم اعرف الا العدد القليل منهم اللذين التقيتهم سابقا الرفيق ابو علي الشايب كان مسؤول المقر استلم ترحيلي ورحب بي وتحدث معي حول النيه لالغاء هذا المقر لان اكثر الرفاق سوف يلتحقون بالمفارز الا العدد القليل من المرضى وبعض العوائل سوف يلتحقون بمقر الاقليم الواقع في الوادي الذي يبعد عشره دقائق ففرحت كثيرا لان حلمي ان التحق بالمفارز الانصاريه في ارياف اربيل ,لكن هذا الحلم لم يتحقق فبعد يومين جائني الرفيق ابو علي ليخبرني مع محاولة لاقناعي لكي اكون المسؤول العسكري للمقر لان الرفيق ابو يوسف مسؤول اقليم كردستان طلب عدم اخلاء مقر كافيه للضرورات العسكريه حيث يجب بقائه للمساعده في حمايه مقر الاقليم ولايوجد احد من الرفاق يستلم المسؤوليه ووقع الاختيار عليك لانك صاحب تجربه كبيره في المجال العسكري فقلت له يا رفيق لم يكن عندي هنا سوى اسبوع ولا اعرف المنطقه ولم استطلعها فكيف استلم هذه المسؤوليه فرد قائلا من منا يعرف المنطقه جيدا حاولت اتهرب باي طريقه لكن بدون فائدة قال اعتبر ذلك التزام حزبي. الشتاء اقترب والرفاق لم يحسبوا بقاء المقر فلا تموين كافي ولا صيانه للقاعات ولا حطب للشتاء للتدفئه او للطبخ وعدد الرفاق القادرين على القيام بالمهام قليلين يوجد رفيق واحد ابن المنطقه وهو ابو خالد الخياط هناك عدد من العوائل وهؤلاء من الضيوف على الحزب حيث اعتاد الحزب من المنطلق الاممي تقديم الدعم والمساعدة لكل الاحزاب الشقيقه والصديقة و من هؤلاء الذين ضاقت بهم السبل في بلدهم بالرغم من نضالهم السلمي وعدم اقرارهم للكفاح المسلح اضطروا للهرب والحفاظ على مبادئهم وحياتهم واوامر الحزب الحفاظ عليهم وعدم تكليفهم بمهام عسكريه او مهام تعرضهم للخطر من خلال ذلك هذا هو المحك الحقيقي لاممية حزبنا تذكرت ما قاله لنا المسؤول العسكري للجبهه الديمقراطيه لتحرير فلسطين ممدوح الملقب ابو النوف عندما كانوا يساعدون الحزب لتدريبنا في معسكراتهم قال( دين في رقابنا للحزب الشيوعي العراقي نأمل من خلال ما نقدمه لكم الان ان نسدد جزء يسير منه لحزبكم وقال حزبكم في اصعب ظروفه كان يجمع اشتراكات وتبرعات رفاقه واصدقائه ويرسلها لنا وهو احوج لها ولكن امميته العاليه تدفعه لذلك ),فلذلك نلاحظ الحزب في كل زمان ومكان يلتجئ له الرفاق والاصدقاء من الاحزاب الشقيقة والصديقة لمصداقيته العاليه .المهم نرجع الى وضع المقر حيث اصبحت المسؤول العسكري لمقر كافيه والرفيق ابو عماد السياسي والرفيق فؤاد المسؤول الاداري ولكن الرفيقان متزوجان ويسكنان في مقر الاقليم حيث يقومان بواجباتهم اليوميه هناك كالخفارة والحراسة, الشتاء جاء مبكرا لم يمهلنا للقيام بجزء من الامور التي يجب ان تتوفر مثل الحطب او التموين وصيانة القاعات هناك اكثر احتياجتنا من المواد الناشفه متوفره لكن هناك احتياج كثير للمواد الاخرى والحصول عليها في هذا الوقت المتاخر صعب للغايه حيث المنطقه محاصره اقتصاديا و هناك صعوبه كبيره لوصول المواد الغذائيه للمنطقة من المدن وان وصلت فالقرويين يحتفظون بها لهم لان الاوضاع العسكرية متوتره جدا ولا احد يعلم ماذا يحدث غدا كنا نخرج انا والرفيق ابو خالد الخياط واحيانا اخرى مع الرفيق فؤاد وبالرغم من معارفهم لم نحصل على شئ مهم من المواد الغذائيه فالجميع يقولون جئتوا متاخرين مرة واحدة حصلنا على كمية ليس بالكبيره من السمسم تنفعنا لوجبات الصباح, الاسعار اصبحت خياليه فمثلا سعر تنكة الشعير التي لابد منها للبغال ارتفع سعرها من 300 فلس الى 1200 فلس, قاعات المقر بحاجة الى صيانه ومتابعتها عند سقوط الثلوج ورص سقفها بواسطه الحجره الاسطوانيه الثقيله أي ما يسمى الباكردان حتى لا ينزل الماء لداخل الغرف وتنهار .

هناك حاجة ماسة لكميات كبيرة من الحطب للتدفئة وللطبخ فمن يوفرها وعدد الاصحاء لايتجاوز اصابع اليد الامور مشت لكن بصعوبة الضيوف الموجودين في المقر كانوا رائعين بتعاونهم بالعمل وعدد منهم يعملون في المجال الصحي فقدموا خدمات لنا في هذا المجال وللقرويين الذي قطع الشتاء كل الطرق الى المدن عليهم فاذا بقروية مات جنينها في بطنها وهذا يعني الموت الحتمي لها لانها سوف تتسمم لكن الرفيق محمود وزوجته فردوس واختها سعيده وهي ايضا ممرضه وبادواتهم البسيطه جدا تمكنوا من انقاذ حياة القروية من خلال تقطيع الجنين الميت بالمشرط والمقص الى قطع صغيره وسحبه من الرحم وتنظيف الرحم بالكامل وخياطه المناطق المتضرره واعطاءها الادويه الضرورية حيث اكملوا عملهم باحسن وجه و بهذا العمل الرائع قاموا بانقاذ حياة هذه القروية .في هذه الظروف القاسيه هناك اوضاع امنية جديدة وصلتنا اخبار بان الجحوش قاموا بنصب الكمائن للبيشمركة في المناطق الغير بعيدة عن مقرنا وقتلوا بيشمركه تابع لحدك وفي ذلك الوقت ساد قتل النصير ويقطع راسه ويسلم للسلطة حيث يتقاضون مبلغ محترم من المال من الحكومة مما اثار بلبلة في المقر واصبح التحرك في المنطقة صعب ويحتاج عدد اكبر من الانصار وبحذر وخصوصا المنطقة كانت خالية من مقرات القوى الاخرى حيث اكثر انصار حدك يتواجدون في قراهم هذا الوضع تطلب اجتماع عسكري عاجل مع الرفاق لتهدئة القلق واتخاذ الاجراءات اللازمه ,كان في المقر ضيفان تابعان لمقر الاقليم حسب ما عرفت عنهم كانوا ضباط صف بالجيش العراقي والتحقوا بالانصار وليس لي معرفة في ما اذا كانوا رفاق سابقين ام لا المهم الاثنان يحملون سلاح الحزب لكن لاصلة حزبيه لنا معهم لان اتصالهم مع الرفيق ابو يوسف سكرتير اقليم كردستان التزامهم باعمال المقر محدود او بالاحرى بشكل مزاجي وحسب رغبتهم وانا ليس لي معرفة بظروفهم الخاصة او ما يعانون لكني اريدهم يقدمون عمل مثل الاخرين فجرت مشاجرة بيننا مما اضطرني الصعود الى مقر الاقلم والذهاب الى ابو يوسف للطلب منه سحب هؤلاء الى مقر الاقليم لانهم ليس على ملاك قاطع اربيل فقال لي ليس انت الذي تقرر انا الذى اقرر فانا مسؤولك ومسؤول مسؤولك كان النقاش متشنج ولم يحاول تهدأتي فبعد اسبوع وصلتني رسالة من الرفيق ملا حسن يطلب مني المجيء الى مقر قاطع اربيل في قريةسيدان التي تبعد يوم مشيا عن كافيه اخذت معي رفيقان وبغل من اجل جلب مواد غذائيه من مقر قاطع اربيل حيث تتوفر المواد الغذائيه هناك بشكل افضل من مقر كافيه التقيت بالرفيق ملا حسن وقال لي الرفيق ابو يوسف طلب من المكتب السياسي استبدال احمد عرب كمسؤول لمقر كافيه مع الرفيق ملازم رياض وانت صاحب القرار لان الرفيق ابو يوسف ليس من صلاحيته فرض اى قرار علينا وانا شخصيا افضل ان تاتي هنا والقرار قرارك اقتنعت بما قاله الرفيق ملا حسن ورجعت الى مقر كافيه محملا ببعض المواد الغذائيه ووصل بعدي الرفيق ملازم رياض واستبدلنا المهام وتوجهت الى سيدان وكان ذلك بدايه ربيع 1988 .


يتبع                                     

هل قدم اوجلان تنازلات مبكرة ؟

أثار نداء السلام ، الذي وجهه زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان في رأس السنة الكردية وعيد النوروز ، من سجنه في جزيرة ايمرالي لأنهاء النزاع الدموي المستمر منذ ثلاثين عاماً بين الجانبين الكردي و التركي ، أهتماما بالغاُ في الأوساط السياسية والأعلامية التركية و الكردية والعالمية. لم يكن نداء اوجلان مجرد بيان سياسي ، بل " خارطة طريق لتحقيق السلام المنشود ، تبدأ بوقف ﻹطﻼق النار وانسحاب للمقاتلين وتغليب الحل السياسي للقضية الكردية.
ولكن الغموض الذي يكتنف خطة اوجلان يثير تساؤلات كثيرة :
هل يكون وقف اطلاق النار من جانب واحد أي من جانب مقاتلي "الكردستاني " فقط أم من الجانبين الكردي و التركي في آن واحد ، ولماذا يتوجب على المقاتلين الكرد المتواجدين في في كردستان الشمالية الأنسحاب الى خارج تركيا بعد نزع أسلحتهم ، وهل يشمل نزع السلاح ، المقاتلين في جبال قنديل  ؟ وما البلد المقصود بعبارة " خارج تركيا "  ؟.
واذا كان الطرف التركي يسعى الى ايجاد حل سياسي للقضية الكردية ، لماذا يشدّد على ضرورة مغادرة أعضاء الحزب وطنهم بعد تخليهم عن القتال ونزع أسلحتهم . و أين الضمان بأن السلطات التركية لن تغدر بهم ! فالكرد يخشون تعرض المقاتلين المنسحبين لنيران  القوات التركية،  كما حصل في آخر مرة أعلن فيها " الكردستاني " وقف أطلاق النار من جانب واحد في عام 2004.
و يصدد الأنسحاب الى خارج تركيا ، ثمة احتمالات عديدة ، غير ان الأحتمال الأكثر ترجيحاً هو الأنسحاب الى أقليم كردستان (العراق) ، رغم تردد أنباء عن احتمال أنتقالهم الى سوريا ، ولكننا نعتقد ان هذا أمر مستبعد ، لأن الحكومة التركية متوجسة من سيطرة "حزب الأتحاد الديمقراطي" الموالي لحزب أوجلان على المناطق الكردية في سوريا ,و كذلك من غير المحتمل الأنسحاب الى ايران لأسباب عديدة .وثمة أحتمال آخر هو مغادرة تركيا الى المنافي في الدول الغربية .
ليس من الواضح لحد الآن الجدول الزمني للأنسحاب ، ففي الوقت الذي توقع فيه اوجلان أن ينتهي الأنسحاب بحلول شهر أغسطس القادم ، قال خبراء أتراك في الشأن الكردي ، ان الوقت المحدد من قيل اوجلان غير كاف ، في حين قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوعان ، في تصريح صحفي أدلى به خلال جولته الأوروبية الحالية ، أنه يتوقع أن يستكمل الأنسحاب قبل نهاية العام الحالي . و لكن من الواضح ان الجدول الزمني يتوقف على مدى جدية الحكومة التركية و استعدادها تلبية الحد الأدنى من حقوق الشعب الكردي  و الضمانات التي يمكن ان تقدمها لسلامة المقاتلين لدى انسحابهم من تركيا..
قال القائد العسكري للحزب مراد قره يلان في رسالة فيديو بثتها وكالة أنباء الفرات نيوز الكردية « نعلن رسمياً وجلياً وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه اعتباراً من 21 مارس، وهو اليوم الذي أعلنت فيه الرسالة» التي وجهها أوجلان."
وأضاف أن «مقاتلي كردستان الحرة لن يقوموا بشن أي عمل عسكري.. لكن إذا ما تعرضت قواتنا للاعتداء فإنها بالتأكيد ستدافع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات».
وبشأن انسحاب قواته من تركيا، أكد الزعيم العسكري لحزب العمال الكردستاني " أنه لا يستطيع تنفيذه إلا بعد أن تضع السلطات التركية آليات خاصة بذلك."
وقال «إذا تحملت الدولة التركية والحكومة والبرلمان مسؤولياتهم واتخذوا القرارات اللازمة المتعلقة بالانسحاب وإذا شكلوا اللجان والمؤسسات اللازمة وبنوا القواعد لمثل هذا الانسحاب فإننا سنفعل ذلك أيضا».
وأضاف قره يلان «في الوقت الحالي ننتظر إرساء هذه القواعد».
وفي تصريح صحفي ، أدلى به في يوم 21 آذار الجاري أي فور أذاعة نداء اوجلان ، قال قره يلان ،
ان اوجلان قدم تنازلات مبكرة !

موقف الشارع التركي

دأبت الحكومات التركية المتعاقبة على شحن الشارع التركي بأفكارقومية متعصبة ضد الكرد ، منذ تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923 وحتى عهد قريب .
عندما تم أختطاف اوجلان من قبل المخابرات التركية بالتنسيق مع المخابرات الأميركية والموساد الأسرائيلي وأعتفاله في سجن أنفرادي في جزيرة ايمرالي ، قال " بولاند أجويد " رئيس الوزراء التركي في ذلك الحين ، في تصريح صحفي ، ان العدو الرئيسي لحق تقرير المصير للكرد هو رجل الشارع التركي ، الذي تربى نفسيا وفق معاهدتي سيفر ( 1920) ولوزان( 1923) ، اللتان حددتا ملامح تركيا الحديثة و طبيعة العلاقات القومية في الدولة التركية و التفكير النمطي للمواطن التركي . و عندما كان مؤتمر لوزان يناقش مسألة حق تقرير المصير للشعب الكردي ، قال ممثل تركيا عصمت باشا ، " ان الكرد هم أتراك الجبال ... وقد نسوا لغتهم الأم ، و ليسوا بحاجة الى حق تقرير المصير."
كان عصمت باشا أحد المقربين من أتاتورك ، و كل ما قاله أتاتورك أو أركان نظامه مطبوع بشكل راسخ في أذهان اغلبية الشعب التركي ، وليس من السهل تجاهله أو ازالته على نحو سريع . 

مواقف الأحزاب التركية من القضية الكردية

يعد حزب الحركة القومية ( الذي يحتل المرتبة الثالثة من حيث النفوذ و عدد المقاعد في البرلمان التركي) حزبا قوميا متطرفا ومن أشد المعارضين للحل السلمي للقضية الكردية . ويكفي القول ان مؤسس الحزب آلبارلسان توركيش ، من مؤسسي الجهاز الخاص المعروف بـ
( غلاديو ) ومنظمة ( الذئاب الرمادية ) الأرهابية ، و يحاول هذا الحزب الشوفيني بكل ما أوتي من قوة ، عرقلة تنفيذ خطة اوجلان السلمية و التهجم على حزب العدالة و التنمية وأتهام رجب طيب اردوغان وحزبه بالخيانة ومحاولة تقسيم تركيا .

أما حزب المعارضة الرئيسي في تركيا اليوم ، وهو حزب الشعب الجمهورى ، الذي يتزعمه كمال كليكدار اوغلو ( وهو من أصل كردي ) فأن موقفه من القضية الكردية غامض ومتناقض ، لوجود جناحين داخل الحزب ، الجناح الأول يتبع خطاً متشدداً على خطى مؤسسه كمال أتاتورك ، ولا يختلف موقفه عن موقف حزب الحركة القومية المتطرف ، اما الجناح الثاني ، وهو جناح ديمقراطي و معتدل فأنه يؤيد الحل السلمي للقضية الكردية ، ويبدي أستعداده للمساعدة في أنجاح المفاوضات التركية – الكردية ، ولكن يبدو ان الجناح الكمالي المتطرف في الحزب يعرقل مساعي الجناح الديمقراطي للأسهام في حل القضية الكردية سلمياً . و في الوقت نفسه فأن لدي الجناح الديمقراطي خلافات مع حزب العدالة و التنمية حول القضية الكردية وسبل حلها سلمياً .
لقد ظل حزب الشعب الجمهوري على مدي عقود ، يستمد قوته الدافعة من الجيش ، حارس الكمالية ، ولكن حزب العدالة و التنمية الحاكم أستطاع فرض هيمنته الكاملة على الجيش ، وبذلك فقد حزب الشعب الجمهوري كثيرا من نفوذه السابق .

الضغوط الخارجية على تركيا لحل القضية الكردية

على مدى السنوات ، التي أعقبت تفكك الأتحاد السوفييتي وفقدت فيها تركيا دورها السابق كقلعة حصينة معادية للشيوعية ، لم يتوقف الأتحاد الأوروبي ومنظمة العفو الدولية و منظمات حقوق الأنسان الأخرى في العالم عن توجيه أنتقادات لاذعة الى تركيا بسبب سجلها السيء في مجال حقوق الأنسان و بخاصة اجراءاتها التعسفية ضد مواطنيها الكرد .وفي الوقت نفسه ، لم تعد الكمالية تلبي حاجة تركيا المعاصرة ولا تنسجم مع العلاقات الدولية التي نشأت بعد أنهيار المعسكر الأشتراكي ولا مع التحولات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ، وكان البديل الذي يتوائم مع الأرث التأريخي للبلاد و يلبي حاجتها في الظروف المستجدة و يلاقي قبولاً من المجتمع الدولي هو
" الأسلام المعتدل " وهذا ما أدركه مؤسسو حزب العدالة و التنمية وعلى رأسهم رجب طيب أردوغان .
الكرة في ملعب اردوغان

بعد سنوات طويلة من الحرب الشرسة ضد حزب العمال الكردستاني والقصف المتكررلمعاقل مقاتليه سواء داخل كردستان ( تركيا) أو في جبال قنديل وتغلغل الجيش التركي أحياناً داخل أراضي كردستان الجنوبية لملاحقة مقاتلي الحزب ، اقتنع اردوغان أخيرا ، ان من المستحيل القضاء على الحركة الكردية المسلحة عن طريق محاربة مقاتلي ( الكردستاني ) والقمع التعسفي ضد نشطاء الحزب في الداخل .
و من الأنصاف القول ان أردوغان أتخذ سلسلة اجراءات  لصالح الأنفتاح التدريجي على الكرد عن طريق رفع بعض القيود المفروضة عليهم و بخاصة في المجال الثقافي ، وثمة اليوم فضائيتان تبثان باللغة الكردية احداهما ، حكومي وهي قناة ( TRT6 ) والأخرى تعود الى القطاع الخاص وهي قناة (Dunya) ، كما سمح بأستخدام اللغة الكردية في المحاكم وفي التدريس في المدارس الخاصة و نشر الكتب وأصدار بعض المطبوعات الأخرى ، ولكن هذه الأصلاحات الجزئية غير كافية ، لأن المهم هو الأعتراف بالهوية القومية للكرد وتحقيق الأدارة الذاتية لهم ومنحهم  حقوقهم الثقافية ، في ظل نظام ديمقراطي تعددي يحترم الحقوق القومية لكافة سكان البلاد .
وفي مقدمة الخطوات التي ينبغي أتخاذها ، تعديل الدستور الحالي ، الذي ينص في مادته ( 66) أن كافة سكان تركيا هم أتراك.كما ان تنفيذ اعلان اوجلان يحتاج الى حزمة قوانين وهذا ما أعترف به وزير الداخلية التركي معمر غولر ولكن لحد الآن لم يتم أأتخاذ أية خطوات في هذا الصدد.
و يمكن تفسير توقيت المفاوضات مع اوجلان بحاجة أردوغان الى كسب التأييد الكردي فى الفترة القريبة القادمة ، خاصة ان الأنتخابات المحلية و البرلمانية على الأبواب والتي ستجري خلال عام 2014 ، و يأمل أردوغان في تعديل الدستور و أقامة نظام رئاسي يتمتع فيه رئيس الجمهورية بصلاحيات واسعة و سيكون أردوغان المرشح الأوفر حظاُ للفوز بمنصب الرئيس .
لقد رحب اردوغان بأعلان اوجلان ، الذي تم اعداده بعد مفاوضات بين الجانبين منذ شهر أكتوبر الماضي ، وقال في تصريح صحفي خلال زيارته للدانمارك بعد يومين من اعلان اوجلان " ان الحكومة ستفعل كل ما هو مطلوب منها في اطار القانون وسنتخلص من بعض المشاكل بمرور الوقت وفي نهاية المطاف سنضع حدا لمشكلة عمرها ثلاثين عاما . واذا تم أنسحاب (
PKK) بحلول نهاية عام 2013، فأن عام 2014 سيكون عاما جيدا للأنتخابات المحلية و البرلمانية، وهذا يخدم مصالح حزب الديمقراطية و السلام أيضا ." واعلن أنه سيسمح لوفد حزب الديمقراطية و السلام بزيارة أوجلان مرة أخرى للتباحث معه حول العملية السلمية .
حقا ان حل القضية الكردية سلميا سيتيح لأردوغان جني مكاسب سياسية هائلة ، و هذا ما دفعه الى القول في تصريح مثير للصحافة الأجنبية أنه سيحل القضية الكردية بطرق سلمية ، حتى اذا كلفه ذلك مستقبله السياسي .
و اذا كان أردوغان جادا و صادقا في تصريحاته و نياته ، عليه ترجمة هذه الأقوال الى أفعال عبر سلسلة من الخطوات العملية الجادة ، مثل تعديل الدستور عى اساس مبدأ المواطنة لا العرق والأعتراف بالحقوق القومية و المشروعة للكرد و القوميات الأخرى غير التركية في البلاد ,
ورغم بعض الأنتقادات المبطنة الموجهة الي اوجلان من قيادة الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ، لتقديمه تنازلات مبكرة على حد قول مراد قره يلان ، الا أن خطة أوجلان  لتحقيق السلام على اساس الحل العادل للقضية الكردية في تركيا تنم عن أدراكه بأن الحوار هو لغة العصر و بأن ما تعذر تحقيقه عن طريق النضال المسلح - رغم التضحيات السخية التي قدمها الشعب الكردي – سيتحقق بالنضال السلمي وقد أظهر ثقة بزعيم الحزب الحاكم -يعتبرها البعض مبالغاً  فيها – ويأمل اوجلان قيام الحكومة و البرلمان ، الذي يسيطر عليه الحزب الحاكم  بخطوات عملية لأنجاح عملية السلام ، وعلى اردوغان تبرير هذه الثقة ، خاصة وان أوجلان ألقي الكرة في ملعبه أمام أنظار العالم بأسره . و العالم ينتظر منه الأستجابة لنداء السلام و عمل كل ما من شأنه تسهيل التنفيذ السلس لخريطة الحل السلمي للقضية الكردية في تركيا . فهل يترجم أردوغان أقواله الى أفعال ؟ هذا ما ستكشف عنه الأيام والأسابيع القادمة .
جودت هوشيار
هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 

صوت كوردستان: بعد منع العاملين في نقطة فيشخابور الحدودية بين إقليم كوردستان و غربي كوردستان من عبور الشباب الكورد الى غربي كوردستان للمشاركة في مؤتمر الشباب الوطني المنعقد في مدينة القاميشلي عاصمة غربي كوردستان، و أعتراض الوفود الموقوفة في النقطة الحدودية على منعهم في العبور، أعلنت وزارة الداخلية في حكومة إقليم كوردستان لموقع (سبي) التابع لحركة التغيير أن نقطة فيشخابور لا تتبع وزارة الداخلية و العاملين في النقطة الحدودية لجنة تابعة مباشرة لرئاسة أقليم كوردستان أي الى الرئيس مسعود البارزاني.

يذكر أن النقاط الحدودية في جميع الدول تابعة لوزارة الداخلية و ليس لرئاسة الدول.

حزب البارزاني يقاطع مؤتمر الشباب المنعقد في غربي كوردستان لانه يتهم المؤتمر بسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي المقرب من حزب العمال الكوردستاني عليه.

حسب وسائل الانباء فأن هناك وفودا كثيرة من أقليم كوردستان و شرقي كوردستان و شمال كوردستان تنتظر الموافقة على العبور الى غربي كوردستان.

PUKcc
كشف نائب عن التحالف الكوردستاني أن الوزراء والنواب الكورد لن يحضروا جلستي مجلس الوزراء والنواب يوم غد الثلاثاء .
وأوضح النائب حسن جهاد في تصريح لموقع المجلس المركزي للإتحاد الوطني الكوردستاني (PUKcc)، اليوم الاثنين، أن الكورد لم يتخذوا بعد قرارا نهائياً فيما يتعلق بالأزمة الراهنة، مشيراً إلى أن لجنة الأزمة المشكلة من قيادات الكتل الكوردستانية تتابع عملها، وخلال هذا الاسبوع قد تنهي عملها وترفع تقريراً الى رئيس إقليم كوردستان، مبيناً ان رئيس الاقليم قد يعقد اجتماعا مع الوزراء والنواب الكورد لصياغة موقف الكتل الكوردستانية من حلول للأزمة.
وأضاف النائب جهاد أن الوزراء والنواب الكورد لن يحضروا جلستي مجلسي الوزراء والنواب المقرر عقدهما يوم غد الثلاثاء، مبيناً ان الموقف الكوردي لم يتبدل لحين إتخاذ القرار من قبل القيادة

شفق نيوز/ وصل رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى العاصمة التركية انقرة، للاجتماع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ومسؤولين اخرين.

وقال مصدر كوردي مسؤول لـ"شفق نيوز"، إن بارزاني وصل الى انقرة لبحث عملية السلام في تركيا مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ومستجدات رسالة عبد الله اوجلان التي اعلنها بوقف اطلاق النار، فضلا عن العلاقات الثنائية بين اقليم كوردستان وتركيا الاقتصادية.

وتأتي زيارة بارزاني إلى انقرة بعد ايام من اعلان زعيم حزب العمال الكوردستاني وقف اطلاق النار مع تركيا، وترحيب كوردستان بهذا القرار.

يذكر ان العلاقات بين اربيل وانقرة شهدت تطورا ملحوظا في السنوات القليلة الماضية، الا ان ذلك اثار حفيظة بغداد.

وكان آخر زيارة زيارة لرئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني، الى تركيا في تشرين الثاني الماضي تلبية لدعوة رسمية من مجلس الاتلانتيك للمشاركة في القمة الرابعة للطاقة والإقتصاد في مدينة إسطنبول.

م ف

الإثنين, 25 آذار/مارس 2013 23:03

حلبجة الدميعة.......وژدان كركوكي

 

حلبجة الدميعة.......وژدان كركوكي

دموع عيني يتهدر من خدي عن حلبجة

الحزن ملفلف بلمسات الامس عنك أرقة

خانتنى العشق عنك بغياب الغدر صرخة

بين السكوت والسكون لن تدوم لهولا ء الخونة

سيسقط الأكابر والطغيان إذا لم تستجيب القدر لهوية

كفى السراب من سرداب ضاعت الحقوق والضمير عنا

أرضك مروج وبستان مزار ومكان في الجنة

مليئة بالوروود والجورة والريحان ذكرة

لكنك ترتدين ثريا من النور لتفرح شعبك نصره

حلبجة مصيرك منا وبينا بين الأزمة سنيين والله

لن نسى هذه الأوجاع ونرجع الأوصال إن شا ءلله

ارضك مزار للشهداء وقبلة للزوار ومحفوظة في القلب حشمة وقديرة

اموت حسرة بين اربع جدران الغربة

بعيدة عن اهلي ودار المحبة

حلبجة انت في قلوبنا انفلت شعبك تحت التراب نادت الضمائر الحية

أنت والشعب اليوم لقاء بصوت واحد م

طلوب الحرية

الغفار فوق الأذان على المنبر ينادي أين الضمائر أيها الأمة

أعجزت الكلمات وسقطت الكلمات ماذا أقول أيتها الحبيبة

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

رئيس خسيس ولى في مزبلة التاريخ باع الوطن

بلاد وشعب تحت الكراسي والقوى الجاهل أصبح عنوان

فقد الصبر يخاصم العدو بحماس وثارت كوردستان

آه يا حلبجة أنا مجرد على الأسطر أعاني من الأوجاع الزمن

أسطر بوجه العدو نار وأنا من جبل حمرين

لا أخاف من الجار والمجرور يجرنا إلى الذهول ولا أبخس بالأثمان

ناذرة من الرب الرحيم ينصرنا على العدو آميين

مقاتلة على الأسطر والجمل بقلم السلام حزين

شهدائنا في المهراق كالليل العرس الزائل مؤازرين

نسوك يا حلبجة في الحقوق وجعلوكي في حسبة النسيان

أخرجي من صمتك وسكوتك وفجري كالبركان

أغتالوك في آذار عيدك النوروز بلا شفقة هولاء الطغيان

نقول للأجيال القادمة حكاية عن حه لبجة في ذلك الزمان

لكل تاريخ باب طارق يقرء ويكتب من جديد عنوان من الألوان

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

حلبجة أنت اليوم أغنية وشعر ومقالة وأناشيد من الألحان

رآيات النصر عليك ترفع لتنيري درب الحب على أمل الأوطان

نشأت في قلبي وردة سلام لأهالي حه لبجة الدميعة كل عام في نفس المكان

أصبحت الرمز والوفاء لكوردستان على مر السنيين

كوردستان موعدك ملتقي للشعراء والأدباء أحضان

تبقى صرخات مطمورة في قلوبنا آهات ونيران

أصرخ وأقول ما هذا الغدر والدهر والكتمان

طفلا يتيما كبر وترعرع شاهد ظلم بين القضبان

وكوردستان زهقت أرواح شبابها الملايين

أنفال حلبجة وأيلول واليوم والدستور العراك في كركوك وخانقين

فكيف ومتى ترتاح وانت في وجه الخناجر يا سلوة العين

أنت دمعة الجبال زاكروس وقنديل وحمرين

نحن غنيون بالدمع ومتعطشين لرشفات الأمان

سنيين من الدهر نعاني وسكاكين الخناجر تطعن

أصبحنا حطاب تهوى النار هوان

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سأكتب عليك حلبجة يا بؤرة عيني جملة من الخلجان جراح

السكوت والدجى الليل لابد لها الأفراح

تحكى عنه التاريخ قريبا في الوصف والمداح

ونصبوا على الأسطر مقالات وكتب وضاح

ويصبح عندنا المنجال بين الجبال رب الفلاح

وأروى من ماء الكوثر سبيل من الجناح

بين الشلالات صهيل من الحنين صاح

كأنها تدق أصوات الكنائس والجوامع عند الفجر لاح

عند تغريد الطيور الحمام بأنغام الصباح

موطنى كوردستان أمسح دمعة حه لبجة وأزرع التفاح

سيغدو الربيع علينا غدا وكل شي أصلاح

حتى كركوك وخانقين قادما وسترتاح

ونجمع الملايين الأكراد من كل فج لقاء بين الجناح

الحياة والحرية هي باب من المفتاح

ولاء وعهد منا يا جبل لاتخاف ما يهزك الريح

كلنا معك ياوطن الاربع لردع السفاح

شعب الكورد شعب آمن و كثير السماح