دعوة لتشكيل (لجنة أيزدية خاصة) للتحقيق مع الدواعش الذين تم أسرهم في سوريا و العراق من أجل تحديد المجرمين و تقديمهم الى المحاكمة و و المطالبة  بالتعويض من الدول التي أتى منها هؤلاء الدواعش

و بينما تتوجة داعش الى مراحلها الاخيرة في سوريا و العراق و تم أسر الالاف منهم ، فأن هذا الظرف ملائم جدا  لتحديد المجرمين الذين قاموا و نفذوا جرائم الابادة الجماعية ضد الايزديين على أرض أيزديخان و في العراق وسوريا.

و كحق بسيط من حقوق أهالي الضحايا الايزديين فمن المفروض أن تقوم قوات سوريا الديمقراطية بالتحديد و كذلك الحكومة العراقية و حكومة أقليم كوردستان  بقبول تشكيل لجنة خاصة من الايزديين أنفسهم من أهالي الضحايا و ذوي الاختصاص و المحاميين و القانونيين الايزديين  كي تقوم اللجنة بمهمة التحقيق مع الدواعش الاسرى  سواء كانوا رجالا أو نساء أو الاهالي في المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش  بهدف الحصول على المعلومات و الادلة حول الدواعش الذين شاركوا في عمليات الابادة ضد الايزديين و سجنهم في سجون خاصة و تقديمهم لاحقا الى المحاكمة في سنجار من قبل محكمة خاصة يتم فيها دعوة المحاميين و القانونيين من أغلبية دول العالم ايضا.

يجب ايقاف عمليات ترحيل الدواعش الى الدول الاوربية أو السماح لهم بالانتشار في تركيا و العراق و سوريا فقد تكون لدى الكثير من هؤلاء معلومات قيمة عن المجرمين.

كما على هذه اللجنة تحديد قوميات هؤلاء الدواعش الذين شاركوا في عمليات الابادة  و طلب التعويض من الدول التي أتو منها لتنفيذ عمليات الابادة حيث حسب القانون الدولي هؤلاء مواطنون سعوديون أو سويديون أو أمريكيون أو ايرانيون أو جورجيون أو فرنسيون أو من أية جنسية أخرى.  هذا الدول لم تقم بسحب الجنسيات من أغلبية الدواعش و هناك أصوات داخل أوربا نفسها بأستقبال حتى ( مجاهدات النكاح) اللاتي ساهمن بأجسادهن الى دفع الدواعش الى القتل و تنفيذ الجرائم.

هنا ندعوا الايزديين أيضا الى تشكيل هذه اللجنة بأسرع طريقة ممكنة من الايزديين في العراق و سوريا و أرسال اللجنة الى سوريا للتحقيق و كذلك الطلب من العراق و حكومة الاقليم السماح لهم بالتحقيق مع الدواعش الاسرى و عوائهم سواء الذين هم أصلا داخل العراق أو من الذين تم تسليمهم الى العراق من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

صوت كوردستان

4 Comments on “دعوة لتشكيل (لجنة أيزدية خاصة) للتحقيق مع الدواعش الذين تم أسرهم في سوريا و العراق من أجل تحديد المجرمين و تقديمهم الى المحاكمة و و المطالبة  بالتعويض من الدول التي أتى منها هؤلاء الدواعش”

  1. Gavek rast e û li cihê xwe ye
    Û dewletên ku derbasbûn û livandina wan (endamên Dewleta Îslamî, DAÎŞ) hêsan kirine, ew jî pirs-ber bin

  2. وبشر القاتل بالقتل ولو لحين ….لابد من استئصال الارهاب الداعشي الاجرامي ومعتقاتهم المعادية للبشرية .ومطالبة الدول التي ينتمون اليها هولاء الاوباش والوحوش البشرية لتعويض ضحاياهم الابرياء .

  3. حقهم والله الأيزيديين ، أنا أری أن من حقهم أن يسلم هؤلاء الدواعش إليهم لکي يعدموا علی أيديهم ، و حتی نساء الدواعش يجب تسليمها إليهم لکي يتم نکحهن ، فالإسلام يطالب بالقصاص و العمل بالمثل ، إذا يمکن للأيزديين نکح الداعشيات و جعلهن سبايا و جواري لديهم ، أما أطفال الدواعش فلا ذنب لهم ، الطفل بريء تماما مما يفعل أبويه ، يجب تسليمهم للدول اللتي ينحدر منها هؤلاء الدواعش لکي يربوا تربية حسنة کي لا يصبح مستقبلهم أسودا کماضي و حاضر و مستقبل أبويهم

Comments are closed.