سؤال من ضمن العشرات بل المئات من الأسئلة الشكية، التي كتب فيها العديد من الناس، ونبشوا في ثناياها بأساليب فلسفية أو لاهوتية، صوفية أو تجسيدية، رياضية أو ميتافيزيقية، مع ذلك ظلت وستظل من المستحيل على العقل الإنساني إعطاء الجواب المطلق، أو المقنع لكل الأطراف وفي كل العصور. والأسئلة تتأرجح بين: الكفر والتكفير حسب المؤمنين بالأديان، والمنطق حسب العقل الفلسفي. فمن المستحيل نفي الوجود الإلهي أو تثبيته، ومثلها حقيقة تحكمه بالبشر ومسيرته أو عكسها، أي من المستحيل التأكيد على أن الأديان وخاصة الإبراهيمية هي أوامر إلهية أو مفاهيم إنسانية؟ ومحاولة التأكيد على وجود الإله أو الآلهة ببراهين، والدفاع عنه بدلائل، جهل لا يختلف عن جهالة من يحاولون أثبات عدميته. وربما لذلك يطرح السؤال التالي: لماذا الأديان ذاتها تتناقض في معرفة الإله؟ بغض النظر عن العقلانية في السؤال أو عدمه، أو متعارض مع الأيمان بمجرده أم لا؟
لا شك لا يمكن تصور البشرية وتطورها، بدون تكامل وتداخل العلوم الحاضرة جميعها، الفلسفية والاجتماعية واللاهوتية، وغيرها، مقابل المادية، كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وما بعدها، وحضور الفن بأنواعه، فجدلية التكامل بينهما لا ينفيها أي مثقف واع، ولم تقم حضارات بدون إسهامات العلوم والسند الروحاني، وتداخل المفاهيم المستمدة من الحيزين، أي مشاركة المجالين من التفكير. وعلى الأغلب ساد الجمود الثقافي، بل تأخرت نشوء الحضارات، وكثيرا ما تدهورت، بطغيان جهة مقابل تغييب الأخرى، والإسلام عند انتشاره، خارج شبه الجزيرة العربية، دمرت حضارتين، ولم تقم لهما قائمة من حينها في شرقنا، وحيث منبع الحضارات، إلى اليوم.
والشكوك التالية وغيرها، خلقت وتخلق حوارات بين التناقضين، والتي على أثرها توسعت المعارف رغم تحول معظمها إلى صراعات، والصراعات خلفت كوارث، مع ذلك لم ولن تأتي بنتيجة في الإثبات أو العدم. وظل السؤال حاضرا في ذهن الإنسان، المؤمن قبل الرافض، لماذا الاسم (الله- خودى…) أصبح مقدساً؟ ويستمر؟ وهل يقدس كاسم أم كماهيه أم كقوى لا متناهية؟ أليست القوى المعنية هذه خارج المطلق الإنساني اسما وماهية وتصوراً؟ وكليته أبعد من مجالات التقديس، أم أنه والإنسان ماهية متكاملة؟ وهل لذلك ظلت ماهيته في أبعاد التصور الإنساني؟ وهل الله يمثل جميع آلهة الأرض، أي آلهة جميع الأديان الأرضية، وحيث المواصفات المتناقضة؟ وهل الآلهة المتعددة بين المجتمعات خالقة أم مخلوقة، أم قدرات أو قدرة أبعد من المعرفة؟ أليس قولنا (هو) أو العلة، توصيف لآلهة على مقاسات الفكر البشري؟ وتعريفه انتقاص وتصغير لمطلق الإله الكوني؟ هل هو المجال الخارج عن مدارك الإنسان، مهما أرتقى بعلومه؟
أم كل هذه الأسئلة وغيرها في الفلسفات اللاهوتية وعلم الكلام مجرد سفسطة بشرية لإقناع الذات والسيطرة، وتبرير الاستبداد السياسي الديني؟ وتطوير لمفاهيم العبودية بطرق تتلاءم والتراكم المعرفي؟ أليست البشرية لا تزال رغم الحضارة تعيش العبودية؟ وإلا فلماذا نعبد الله؟ وهل يحتاج إلى عبادتنا؟ وهل تعبد البشرية في لا شعورها إله واحد أم آلهة؟ وأن كانت آلهة فهل هي آلهة الكون؟ وهل للكون آلهة أم أن الإنسان يعبد آلهة وهي أرضية؟
وهل الأحكام مشرعة إلهيا، لقتل الإيزيدي أو المسيحي أو المسلم، أو حتى من المذاهب الأخرى من الدين ذاته، مثلما جرى في أوروبا أثناء عصر الظلمات، ومستمدة من نصوص إلهية كونية أم إنسانية أرضية؟ وهل الإله نقل نصوصا ليدفع بها تابعيها وأخرهم المسلمين الأوائل والتكفيريين الحاليين على السبي والقتل؟ وهل ما جرى في شنكال الإيزيدية كان أمرا إلاهي؟ وهل الإله ذاته كرم المجرمين منذ الغزوات الأولى إلى اليوم بجنة جل ملذاتها الجنس؟
هل الإنسان أحتاج منذ الوعي الأول إلى الوجود الإلهي، لأنه لم يملك جواباً لشكوكه حول الطبيعة؟ أليست الرهبة من الطبيعة وما وراءها، أدت إلى الأسئلة الميتافزيقية المتنامية؟ ومع توسع مداركه ومعارفه، أنتج فلسفة الآلهة الأرضية، ومن ثم اللاهوت السماوي؟ فتطورت وانتشرت أنواع الآلهة في عصور الرق، ووصفت الآلهة كالملوك، والرهبة من الملوك الآلهة تم تقديسهم. فلماذا ظل التقديس لله ذاته، رغم تراكم معارف الإنسان حول أبعاد الكون، وتجاوز مجالات القوة الكونية سويات التقديس، والرهبة منه كمجسد يغضب أو يثور أو يسامح؟
وفي الواقع وعلى مدى قرون عديدة من عصور الرق لم يكن هناك تمييز واضح بين الملوك أو سدنة المعابد والآلهة، فاستمرت البشرية على المفهوم المختلط بين ملوك الآلهة والطبيعة المؤلهة، إلى أن تنامت معارفه، فتناقصت سوية الملوك وتعاظمت مركز الآلهة اللا ملموسة، فاستثمرتها شريحة لتمثلهم على الأرض، ونصبت ذاتها حماة لهم ولمصالحهم، وفرضت مفاهيمهم على الرعية بالترهيب والترغيب الإلهي، ومثال موسى الذي أنقذ اليهود من عبودية الفراعنة الآلهة وظلمهم، ليضعهم تحت عبودية غير مباشرة، تحكم بها هو وقادة اليهود، وباسم قوة غير ملموسة هو ممثلها بين شعبه، ونقلهم من رهبة مظالم رجال الفرعون إلى رهبة إلهه، الجهنم، ومن نعيم الفراعنة إذا رضي عنهم، إلى جنة ربه. وأنتقل بعمله هذا من الأديان الأرضية إلى السماوية، في أغلبيتها كانت، إلى جانب تطور المعارف، ردة فعل للمظالم والحياة القاسية للطبقات المسحوقة والعبيد، مقابل النعيم الذي كان يعيشه الملوك وحاشيتهم، ومروجي ألوهيتهم بين العامة. ومع شدة المظالم وتوسع المعارف تنامت طبيعة الآلهة، والأديان، فأصبحت خارقة القوى، كمنقذ للمظلومين، وترهيب الملوك الظالمين وحاشيتهم، وبأنه هناك من سيحاسبهم، رغم هيبتهم وجبروتهم.
وليتخلص الإنسان من هذه الإشكالية، ولمحدودية معارفه، تداخلت الأوصاف، فحاول البعض إنقاذ مجتمعاتهم من قهر العبودية، وتحرير ذواتهم، من خلال البحث عن المطلق الإلهي، مع ذلك فمنقذهم، آلهتهم، رغم كل الأوصاف والتعظيم لم يخرجوا من مجالات المطلق الإنساني، أي ظلت آلهة بشرية. ولتنوع المجتمعات، وغايات الطغاة وتشعب المظالم، تنوعت الآلهة، وكان الانتقاص لكلية الإله الكوني أو ما نسميه بالله أو خودى، والتي بينه وبين الآلهة الأرضية مسافات كونية حيث العقل البشري ومعارفه أمامها أكثر من العدم المقال أن الله خلق الكون منها، واحتاجت آلهتهم إلى دفاعهم وعبادة العبيد، مدافعيه تحولوا إلى مستبدين، من جهة، وعبدته تشبثوا به لخلاصهم من الطغاة والظالمين.
والبعض من المدعين رغم كل التحليلات الفلسفية والمفاهيم الدينية، لم يتمكنوا الفصل بين الذات البشرية والآلهة الأرضية وبين الإله مع تعظيمه. وجميع المحاولات، التي ظهرت، ظلت محصورة ضمن مقاييس مفاهيم ومعارف المجتمعات البشرية المتنوعة…
يتبع…
د. محمود عباس
الولايات المتحدة الأمريكية
22/8/2018م
العين:عظمة الله تعالى في العين
يمكن أن تميز العين بين سبعة ملايين لون، كما تتمتع بتركيز تلقائي، وتستطيع أن تعالج عددًا مذهلًا من الرسائل يصل إلى 1.5 مليون رسالة في وقتٍ واحدٍ. (8) ويركز التطور على التحولات والتغيُّرات من الكائنات الحية الموجودة وداخلها. ولكن لا يمكن للتطور وحده أن يفسر تمامًا إذا ما كان المصدر الأوَّلي للعين أو العقل؛ أي بداية الكائنات الحية من مادة غير حية.
وَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَىٰ عَلَىٰ يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ84.يوسف
And he turned away from them, and said: “How great is my grief for Joseph!” And his eyes became white with sorrow, and he fell into silent melancholy
اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ
“Go with this my shirt, and cast it over the face of my father: he will come to see (clearly). Then come ye (here) to me together with all your family.”
فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ۖ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
Then when the bearer of the good news came, He cast (the shirt) over his face, and he forthwith regained clear sight. He said: “Did I not say to you, ‘I know from Allah that which ye know not?'”
اثبتت العلم الحديث كان قميص سيدنا يوسف فيه ذرات من عرقه ومادة العرق فيه مادة الطبية تزيل الماء البيضاء للعيون نسيت اسمها اتصور جلاداتين دكتور مسلم هو الذي اكتشفها سوف ارسلها تباعآ
تعرف على سر نشاط أضواء الشفق القطبي قبل الاعتدال الخريف
يقول سبحانه وتعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [الانشقاق: 16-25].
إن مهمة هذا الحقل المغنطيسي هي تلقف هذه الريح الشمسية الملتهبة وتبديدها والتفاعل معها وحرقها، مما يؤدي إلى توهج الجزء الخارجي من الغلاف الجوي لنرى هذه الصورة الرائعة.
صورة نرى عليها الأرض وكيف تنطلق من القطبين خطوط المجال المغنطيسي الذي هو بحق درع محكم يحفظ الأرض، وهذا الغلاف هو جزء من السماء الدنيا وهو ما أشار إليه القرآن بقوله تعالى: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء: 32]
سديم الوردة وانشقاق السماء
كشفت الجمعية الفلكية بجدة، حدوث شقوق مؤقتة في المجال المغناطيسي للأرض، نظرا لأن النصف الشمالي للكرة الأرضية يبعد عن الاعتدال الخريفي أسبوعين فقط.
وبحسب الجمعية، فإن الباحثين عرفوا منذ فترة طويلة أنه خلال الأسابيع القريبة من الاعتدالين تتشكل شقوق في الغلاف المغناطيسي للأرض، عندها يمكن للرياح الشمسية أن تتدفق خلال الثغرات لتحدث عندها أضواء الشفق القطبي ساطعة، كما حدث ذلك في مدينة يلونايف الكندية.
وأضافت الجمعية الفلكية بجدة، أنه من المعروف بأن الأرض محاطة بحقل قوة مغناطيسية عبارة عن فقاعة في الفضاء تسمى «الغلاف المغناطيسي» بعرض عشرات آلاف الأميال، وهذا الغلاف المغناطيسي يحرف إبر البوصلة هنا على سطح الأرض، وهو في غاية الأهمية حيث يعمل كدرع يحمينا من العواصف الشمسية.
وفي الخامس والسادس من سبتمبر الجاري، سطعت أضواء الشفق القطبي في السماء طوال الليل مع ظهور مشرق للون الوردي بعد منتصف الليل بقليل، وهذه الألوان غير معتادة إلى حد ما، بحسب الجمعية.
وتابعت الجمعية: «فنحن نعلم بأن معظم الشفق القطبي يتوهج بلون أخضر ناتج عن الجسيمات المشحونة القادمة من الشمس وتضرب ذرات الأكسجين على ارتفاع من 100 الى 300 كيلومتر فوق سطح الأرض».
وأكملت: «أما اللون الوردي فهو يظهر عندما تنخفض الجسيمات المشحونة إلى ارتفاع غير معتاد وتضرب جزيئات النيتروجين على ارتفاع 100 كيلومتر أو أقل، حيث أنه أثناء العرض، كان سيل ضعيف من الريح الشمسية يهب حول الأرض، و في هذا الوقت من العام، حتى تدفق بسيط من الريح الشمسية يمكنه أن يخترق الدفاعات المغناطيسية لكوكبنا».
الإعجاز في الكون – ظاهرة الشفق: آية من آيات الخالق!
ظاهرة الشفق: آية من آيات الخالق!
لقد أقسم الله تعالى بالعديد من مخلوقاته، والله لا يُقسم إلا بعظيم، فما هو سرّ ظاهرة الشفق، وكيف تتشكل هذه الألوان الرائعة؟ لنقرأ ونتأمل…
لقد استطاع العلماء تفسير ظاهرة الشفق التي ظلت مجهولة قروناً طويلة. فعندما تسقط أشعة الشمس على الغلاف الجوي للأرض فإنها تخترق بلورات الثلج الصغيرة الموجودة في هذا الغلاف وكأنه موشور زجاجي يتحلل الضوء من خلاله إلى ألوان الطيف الضوئي السبعة.
الصورة التي أمامنا هي منظر رائع يستمر عادة لمدة ساعة ويمتد لعدة كيلو مترات في السماء. وتعتبر هذه الظاهرة فريدة من نوعها على الأرض.
أما ظاهرة الشفق القطبي فهي تحدث نتيجة عمليات معقدة. فالشمس تقذف ملايين الأطنان في الانفجارات الشمسية، وعندما يصل الحقل المغنطيسي القوي الناتج عن هذه الانفجارات إلى غلاف الأرض الجوي فإنه يتفاعل مع الحقل المغنطيسي للأرض ويتبدد عند منطقة القطبين، ويحدث نتيجة ذلك الشفق القطبي، وهي من روائع الظواهر الكونية وآية تشهد على عظمة وإبداع الخالق تيارك وتعالى.
صورة التقطت عند القطب الشمالي ونلاحظ فيها الألوان الزاهية لهذا الشفق، فسبحان مبدع هذه المخلوقات!
لقد اكتشف العلماء أن الشمس تطلق ريحاً عاصفة تصل إلى حدود الأرض ولكن الله برحمته لم يسمح لهذه الريح أن تقترب منا ولذلك فقد حفظ أرضنا بغلاف مغنطيسي محكم يحيط بالأرض من جميع جوانبها، وتنطلق خطوطه من القطبين وتعود إلى القطبين.
إن مهمة هذا الحقل المغنطيسي هي تلقف هذه الريح الشمسية الملتهبة وتبديدها والتفاعل معها وحرقها، مما يؤدي إلى توهج الجزء الخارجي من الغلاف الجوي لنرى هذه الصورة الرائعة.
صورة نرى عليها الأرض وكيف تنطلق من القطبين خطوط المجال المغنطيسي الذي هو بحق درع محكم يحفظ الأرض، وهذا الغلاف هو جزء من السماء الدنيا وهو ما أشار إليه القرآن بقوله تعالى: (وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء: 32]
صورة رائعة لظاهرة الشفق القطبي، ونرى فيها الألوان الزاهية وبخاصة اللون الأخضر الذي يميز هذه الظاهرة عن غيرها.
يقول سبحانه وتعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ) [الانشقاق: 16-25].
🍬🌹
شكرا إحباءي
علي بارزان
شاهد هذه المعجزات المذكورة في القران والان اكتشفها العلماء وجعلهم في حيرة من امرهم
https://m.youtube.com/watch?v=DrFQQ0kbM4Q
شاهد هذه المعجزات المذكورة في القران والان اكتشفها العلماء وجعلهم في حيرة من امرهم
https://m.youtube.com/watch?v=NnSAjfarlUk
وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4)الطارق
https://m.youtube.com/watch?v=hppESvF_aFU
عجائب رحله النبى سليمان الى مملكه الجن سارق الكنوز ج2والاخي وقصة العدد
علي بارزان
ما حاجة اللة بعظمته و اجلاله للقسم ؟ القسم او اليمين يكون في حالة الشك او عدم مصداقية الفرد. امن الضروري ان يقسم اللة لكي يصدقه المخلوق او يبرهن للمخلوق عظمة ما خلقه!
ورد في التعليق بان العلماء فسروا و اكتشفوا …. ولكن كاتب التعليق لم يخبرنا ما ديانة و عقيدة
هولاء العلماء. عقل مسلم مغيب و يصدق اي خرافة و اساطير يسمعها او يقرأها بحجة انهن من قصص القرأن !!
فقالو للمسلمين انهم خير امة و اخبروهم بان نبيهم خلق اميا و ان الجنين يبقى اربعون شهرا في بطن امه و ان خديجة ولدت فاطمة و عمرها اكثر من ستين عاما و ان خديجة من اخبر نبي الرحمة بانه اصبح نبيا و اكده القس ورقة بن نوفل و الى اخره من الخرافات و اخرها و احلاها الجنة!!!
Bo kesî bi namî Berzan …
Tu merovekî, derwe-bêj î, ku dixweze hîn li ser rêya xwupandina gell bi allîkara dihîn ( ol ), dezhilatiyê Îslamî berdewam bikî
Bi zimanî Ênglîsî ( Aurora ), bi zimanî Dowtçî ( Polarlicht ), bi zimanî Fransî ( Aurore Polaire ), bi zimanî Kurdî ( Awronî, Awnar ), bi Erebî ( şefeq ) …. whd
Ew li piraniyên zimanên ( ziwanên ) cîhanê nasdêr e, ji dema kevin ve û berî Îslamê bi xwe ve jî. Lê kesî ji wan zimanan ( ziwanan) qet rave nekiribû ( xuyan nekiribû ) …
Ka çawa û çima û bi kîjan rengî ew çêdibin ?
Merovî kevin … Her tim tiştên ku li xuristê ( suriştê, xû ) didihît, û her tim bi Xwudatiyê ( yezdantî, homantî ) ve girêdida, û lê vedigerand.
علي بارزان
Ji bo merivên ku Xwedê pir bîra xwe û ji bo jinên ku bîr dikin bîr bîra xwe – ji bo wan Xwedê Xwedê şaş û amade amadekirin xelata mezin “(33:35). Dîsa dîsa dibêje: <Yê ku karên qenc, çi mêr an jin, Û bawermend e, em ê bi rastî jiyanek qenc bijî, Û em ê ji bona wan çêtirîn ewanê bi rastî çêbikin didin "(Qur'i 16:97). Her pênc Pîlên Îslamî: Bawer, Pîroz, Rast, Bêhtir û paqijî-ji bo jinan ji bo jibo girîng e zilaman, û neheqiya wan nirxandin. Çawa Xwedê di Qur'anê de dibêje: "Xwedayê ku ji beriya herî mezin e, Xwedayê herî bêaqil e we "(49:13). Kes dikare yek ji fêrgînên herî navdar re behsa di îslamî, Riibi'a al'Adawiyya, jin bû. Status Status Li ser pirsê wekheviya ruhanî ava kirin yên jinan û jinan di Îslamê, çi ji îstîxbarata wan de, dizanin û perwerdehiyê? Pêxember Mûsa got: "Lêgerîna zanînê ji bo her misilman heye (male or female) ". û: "Zanyariyê ji peya gihîştin gorê bigerin". "Zanyar" ji bo Misilman ne ye û di nav pîroz de ye sekuler, û têgihîştina van gotinên pêxember, di şertên nûjen de, e ku kurê her musik an keçik, mêr an jin, divê ku hînbûna xwe an hînbûna perwerdehiyê bigire mimkin e, gotinên peyvên Yezdan di Qur'anê de bikişînin: "Tenê yên ku Xulamên Wî yên ku bi rastî tirsa hîn bûne Xwedê "(35:28). Di vê Îslamê de, herdu mêran û jinên hem bi wan re têne drav kirin kapasîteya ji bo fêrbûnê û fêmkirin û hînkirinê, û yek ji armancên zanistiyê digerin ev e bêtir hişmendiya Yezdan. Ew di îslamê de tête dîtin ku ew bêtir e pêwendiya nakokî. Quran dibêje: "Di nav nîşanên Wî de (rasteqe) e ku ew jinan afirandiye Ji bo we ji hemî her kesî da ku hûn bikar bînin bi wan re Wî evînê û dilovanî daniye nav we Di van mirovan de nîşanên ku " (30:21). Ev diyalogek di navbera têkiliyê de girîng e mêr û jina Ew tê texmîn kirin ku her tiştî di aştiyê de bibînin Şirketek din jî ne tenê bi bi zayendî bi hev re girêdayî ye pêwendiya lê belê bi "hez û dil". Wekî şîrove tedawî, çavdêriya, hurmetê û berbiçavkirinê pêk tê. Gelek / / ladiih hene, bi taybetî ji wan re tê gotin • Aisha, ku bi awayekî pêxember pê ve diyar e jinên wî û rêyên ku ew tê tedawî kirin. Ya herî Li ser van tiştan xuya dike ev ev delîlên xwe yên lênêrîna hevpeyman e û rêzgirtina têkiliya zewacê. Pêdivî ye li parçeyên jinan, û dibe ku ew gelek referend ji bo ku ji kerema xwe re jinên xwe dilxweş dike, ji bo pêxemberên pêxember digerin Jinên ku ji kerema xwe pêxember re tişt in, dikin. Qur'anê jinên ku bi gelemperî din beşek nexweş dike nayê gotinên pêşîyan: "Ew ji we re kinc in ku hûn ji cilên cil in in wan "(~: 187). Bi peyvên din, wek cilên germ, parastin û xwe dide dilsoz, da ku mêrê û jina hevalbendiyek hevdu pêşkêş dikin, êş û parastina ji zîndanê û yên din re sûcdar Ew ji kîjan ji Qur'anê ve tê gotin yek ji armancên girîng ên qanûnên îslamî yên rêveberiyê dike pêwendiyê û têkiliyên mirovî parastina malbatê ye yekîneyeke wisa wekî atmosfera aştiyê, hezkirin û dilovanî û hişmendiya Yezdan dikare pêşve bibe û gulê berjewendiya mêrê û jina û herweha ji zarokên an beşek ji wan di navendî de. Ma wan neheq neheq bikin da ku hûn sînor derbas bibin; Her kesê ku tenê dike xwe dike "(2: 231). Tenduristiya jinên û malbatan beşek olê ye îslamî Pêxember pêxember gotiye: "Di nav bawermendan de yên ku dilsoz hene tespîtkirin û ji bo malbata wan in, ew e ku baweriya rastîn nîşan bide ". Û li gorî din din) "Armanca herî baş, hûn ê ku ew in ku dilovaniya wan in jin ". Divêt Divê di îslama dawî de berbi dawî. Pêxember Mihemed got: "Ji her tiştên ku Xwedê destûr daye, yek yek e nexwendin zewacê ye ". Telaqdanî Ji bilî vê pêvajoyê di îslamê de dabeşkirineke weha ye lihevhatinê li cîhê ku gengaz dibe. Piştî ducaniyê Jinikê divê sê sê mehane di dema ku wê h Mêrê wê ji bo welfare û parastina xwe berpirsiyar e. Ew nayê destnîşankirin ku ew di dema vê malê de dorpêç bikin dema ku ew dixwaze ew dibe ku wê derkeve. Armanca sereke ya Ev demek benda bisekin eşkere ye ku ma jina jina dîn an jî hêviya zarokan ne. Bikaranîna duyemîn wekî wek şilkêşî ye dema pêvajoyê û xizmên din ên din malbata an civakê dibe ku hewldanên li hemberî hevkarîya alîkariyê bikin, û di navbera hevalbendan de çêtirîn fêm bikin. Ew Qur'anê dibêje: "Heke tirsa te di bin tirsa mêrê û jina wî de, ji bo şandin binivîse ji malbata wî ya arbiter û arbiter ji malbata xwe re. Heger herdu dixwazin dixwazin aram bibin, Xwedê dê tiştan be navber
من الخطأ تعميم القول بأن المرأة في الميراث الإسلامي تأخذ نصف نصيب الرجل، بل الحق أن المرأة لها أربع حالات، الأولى : أن تأخذ المرأة نصف الرجل. والثانية : أن تأخذ المرأة مثل الرجل. والثالثة : أن تأخذ المرأة أكثر من الرجل. والرابعة : أن ترث المرأة ولا يرث الرجل.
الحالة الأولى: أن ترث المرأة نصف الرجل، ولذلك أربع صور، هي الآتية:
1. إذا ورثت المتوفى ابنته مع ابنه. 2. أو بنت ابنه مع ابن ابنه.
3. أو أخته الشقيقة مع أخيه الشقيق. 4. أو أخته لأب مع أخيه لأب.
الحالة الثانية : أن يكون نصيب المرأة مساويا لنصيب الرجل، ولهذه الحالة صور، منها :
صورة رقم (1) : إذا توفي شخص وترك بنتا وأبا، فإن نصيب البنت هو نصف الميراث، بينما نصيب الأب هو : سدس الميراث مع باقي الميراث وهو في هذه الحالة السدسان (أي : ما مجموعه النصف الآخر من التركة)، ففي هذه الحالة تأخذ بنت المتوفى مثل نصيب والد المتوفى.
صورة رقم (2) : إذا توفي شخص وترك بنتا وابن ابن، فإن نصيب البنت هو نصف الميراث، وابن الابن هنا عصبة ، والعصبة يأخذ ما بقي من التركة إن بقي منها شيء، وباقي التركة في هذه الحالة هو النصف، وهكذا ترى هنا أن بنت المتوفى قد أخذت مثل نصيب ابن ابن المتوفى.
صورة رقم (3) : إذا توفي شخص وترك بنتا وأخا واحدا، فإن نصيب البنت هو نصف الميراث، والأخ هنا عصبة، فسيأخذ باقي الميراث، والباقي في هذه الحالة هو النصف، وهكذا ترى هنا أن بنت المتوفى قد أخذت مثل نصيب أخ المتوفى.
الحالة الثالثة : أن يكون نصيب المرأة أكثر من نصيب الرجل، ولهذه الحالة صور أيضا، منها ما يلي:
صورة رقم (1) : إذا توفي شخص وترك بنتا وأما وأبا، فهذه الحالة مثل الحالة رقم (1) لكن مع زيادة الأم، وستأخذ الأم سدس الميراث، لكن هذا السدس لن يخفض من نصيب البنت شيئا، بل سيخفض من نصيب الأب، وعليه فسيكون نصيب بنت المتوفى نصف الميراث، ونصيب الأم سدس الميراث، ونصيب الأب هو : سدس الميراث مع باقي الميراث وهو في هذه الحالة السدس فقط (أي : ما مجموعه ثلث التركة)، وهكذا ترى في هذه الحالة أن بنت المتوفى قد أخذت أكثر من نصيب جدها.
صورة رقم (2) : إذا توفي شخص وترك بنتا وعشرة إخوة، فإن نصيب البنت هو نصف الميراث، والإخوة العشرة هنا عصبة، فسيأخذون الباقي، أي أن العشرة سيشتركون في نصف الميراث، وهذا يعني أن بنت المتوفى وحدها ستأخذ نصف التركة، وكل واحد من الإخوة سيأخذ (1/20) من التركة، فلو فرضنا أن المتوفى ترك مائة دونم، فستأخذ البنت وحدها خمسين دونما، وسيأخذ كل واحد من الإخوة دونمين ونصف.
صورة رقم (3) : إذا توفي شخص وترك بنتين وثلاثة أعمام، فإن نصيب البنتين معا هو الثلثان من الميراث، والأعمام الثلاثة هنا عصبة، فسيأخذون الباقي، أي أن الأعمام الثلاثة سيشتركون في باقي الميراث، وهو الثلث، وهذا يعني أن بنتي المتوفى وحدهما ستأخذان ثلثي التركة، وكل واحد من الأعمام سيأخذ (1/9) من التركة، فلو فرضنا أن المتوفى ترك تسعين دونما، فستأخذ كل بنت ثلاثين دونما، وسيأخذ كل واحد من الأعمام عشرة دونمات.
الحالة الرابعة : أن ترث المرأة ولا يرث الرجل.
ولهذه الحالة صور، منها ما يلي:
صورة رقم (1) : إذا توفي شخص وترك بنتا وأختا شقيقة وأخا لأب، فإن البنت ستأخذ نصف الميراث، والأخت الشقيقة هنا عصبة مع البنت، فستأخذ الباقي، وكل من البنت والأخت الشقيقة معا سيحجبان الأخ لأب ولن يرث شيئا، بينما لو لم توجد الأخت الشقيقة ، فسيكون الأخ لأب عصبة وسيأخذ هو الباقي، وهذا يعني أن الأخت الشقيقة مع البنت حجبا الأخ لأب.
تنبيه هام:
إن أصحاب الفروض هم : “الوارثون الذين يرثون كسرا محددا ونسبة معينة من التركة”، كالنصف أو الثلث أو الربع أو السدس، بينما العصبات بالنفس فهم : “الوارثون الذين يرثون ما يبقى من التركة بعد أصحاب الفروض”، ويلاحظ أن أكثر أصحاب الفروض نساء، وأن جميع العصبات بالنفس رجال، وهذا يعني ما يلي :
1 ) أن أولوية التقسيم في الميراث هي لأصحاب الفروض الذين أغلبهم من النساء، ثم ما يبقى يعطى للعصبات بالنفس الذين جميعهم رجال.
2 ) إنه لا مجال لأن يقل نصيب المرأة عن تلك النسبة المحددة لها في الشرع، فلو شاركها وارثون آخرون في الميراث فلن تقل نسبتها عما حدده لها الشرع، أما الرجل الذي هو عصبة بالنفس فكلما دخل في الميراث وارث غيره قل نصيبه، ولو أن أصحاب الكسور أخذوا جميع التركة فإن هذا العصبة من الرجال لن يأخذ شيئا.
3 ) لو أن أصحاب الكسور زاد مجموع كسورهم عن الواحد الصحيح ، أي : زادت أنصبتهم عن القيمة الكلية للميراث، فإن الشرع أوجب توريثهم جميعا، حيث تقسم التركة بطريقة تسمى “العول” ، حيث أن العول يضمن لكل صاحب كسر أن يأخذ نسبته المحددة شرعا، بينما لو أخذ أصحاب الكسور جميع التركة ولم يبق من التركة مال، فإن العصبة من الرجال لن يأخذ شيئا، وهكذا يتبين لك أن الشرع لا يجري العول للعصبات، وإنما يجريه لأصحاب الفروض فقط.
علي بارزان