بلاغ الى الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة  في العراق – معلومات عن وزير في الكابينة السادسة لجمهوريه العراق

نحن المدرجة أسمائنا ادناه مجموعة من النشطاء والصحفيين في محافظة دهوك، نعتقد أنها تفيد هيئتكم الموقره في التحقيق بملف الوزير المرشح (بنكين عبدالله‌ ريكاني) من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني، والذي كان منتميا الى حزب البعث بالحصول على منصب  وزير الاعمار والاسكان.وعدم السماح للمدعو بالترشيح لتلك المنصب.
الشخص المذكور لديه سجل حافل أيام سلطة حزب البعث والضرر الذي لحق بالعراق واقليم كردستان، كان له درجات مهمة في نظام البعث. كما انه معروف بعلاقاته الاجتماعية والتجارية المقربة من عدي صدام حسين، اذ كان حلقة وصل بين عدي صدام حسين وبين مسؤولين في حزب مسعود البارزاني , وأنه شغل منصب الامين العام لإتحاد طلبه وشباب العراق منذ ١٩٩٦ الى سقوط النظام المقبور
وايضاً هذا الشخص هو صهر (طارق كافي فليح) المسؤول الأول لحزب البعث في محافظة دهوك والذي كان هو وصهره سبب معاناة واضطهاد اهالي مدينة دهوك, وتمييزَ بالقساوه مع مواطني محافظه دهوك. ولتأريخه البعثي.وخوفاً من محاسبه الشعب.. بعد سقوط النظام المقبور هرب مع حَما ( والد زوجته )المدعو؛ طارق كافي فليح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العراقي الى الاردن نرجوا من حضرتكم بأتخاذ الاجراءات القانونية ضد ملف (بنكين ريكاني) وان لا تدعوا هذا الظلم يمر مرور الكرام على الشعب العراقي.
*أسماء الموقعين:
1-  هندرێن ئه‌شره‌ف ئامێدی
2- چیا بلێزانی
3- جیهاد عه‌لی گولی
4- گوهدار محمد ئه‌مین زێباری
5- تاهر بامه‌رنی
6- شێروان ئه‌مین شێروانی
7- رێكان ره‌شید گۆران
8- مه‌كی ئامێدی
9- ره‌زا گۆڕان
10- بلبل شێخ عه‌بدوللا
11- رێباز كه‌مال
12- سلێمان ئه‌حمه‌د خالد
13- مه‌نسور نوری مزوری
14- به‌سام شكاك
15- حه‌كیم محمد سیابه‌ندهێتوتی
16- عه‌باس حه‌سه‌ن بریفكی
17- محمد مشیر عه‌بدلره‌حمان
18- هاریوان عیسا
19- ئه‌یهان سه‌عید
20- نادر نامو
21- فه‌رهاد عه‌لی گولی
22- كازم شوكری خدر
23- محمد صدیق ئامێدی
24- یوسف گلناسكی
25- مێهڤان سه‌عید به‌روشكی
26 – به‌هزاد سلیڤانه‌یی
27- به‌هزاد پیرموس
28- ئه‌كره‌م خالد عبدالكریم
29- ئوسامه‌ موحه‌مه‌د
30- ئاری ناكام
31- هشیار ئیسماعیل حه‌سه‌ن
32- سێڤێ نهێلی
33- محمد مسته‌فا محمد
34- عەلی عبدلرحمن حسن
35- کوڤان ئەمین عبدالکریم غلبیش
36- چه‌کڤان فقی عزیز
37- محەمەد دەرگەلی
38-  شڤان ڕەجەب
39- نزار بێجان
40- لوتفی ئه‌حمه‌د دوسكی
41- یوسف جه‌واد هه‌ركی
42- بێستون به‌رواری
43- سیهاد ئیسماعیل گولی
44- ئیحسان عبدالسه‌لام بامه‌رنی
45- نیعمه‌ت ناجی ئامێدی
46- لاوین كوچه‌ر
47- نیشان ئامێدی
48- عبدالعه‌زیز ته‌ها نهێلی
49- دلوڤان ره‌جه‌ب ئیبراهیم
50- كه‌وگیرڤان سپینداری
51- به‌یار ئامیدی
52- به‌یار گولی
53- دلوڤان حسێن
54- تێلی ره‌شید
55- راڤو شه‌ریف
56- كامل عبدالره‌حمان
57- ڤه‌گێر نهێلی
58- كانیوار ئه‌رتیسی
59- پارتیزان سندی
60- به‌ره‌ڤان عومه‌ر

4 Comments on “بلاغ الى الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة  في العراق – معلومات عن وزير في الكابينة السادسة لجمهوريه العراق”

  1. الطيور على اشكالها تقع ،السادة الموقعون على هذا البيان ،متى كانت لقيادة البارتي واليكيتي مشاكل مع النظام البعثي بالرغم من المجازر التي ارتكبها النظام البعثي بحق الكورد كانت قيادة الحزبين تحتفض بعلاقة جيدة مع النظام وكانت هناك زيارات ولقاءات بين الطرفين كان عدي وقصي مقيمين في المصيف ،فكما كانت العلاقة جيدة مع البعثيين في الامس اليوم ايضا لا مشكلة لقادة البارتي مع من كان بعثيا في الامس واجرم بحق الكورد ،وقارنوا جرائم البعث وظلمه بحق الكورد مع جرائم قيادة الحزبين بحق الكورد …لا فرق بين جرائم الاثنين .

    1. وزير كوردي في حكومة عبد المهدي يصدر توضيحا بشأن خطأ بسيرته الذاتية

      Friday, 26 October 2018

      شفق نيوز/ كشف وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة بنكين ريكاني يوم الجمعة عن حقيقة وجود “خطأ مطبعي” في السيرة الذاتية أهمل ست سنوات بين نيل الشهادتين.

      جاء ذلك رداً على ما أثير في وسائل الاعلام وما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تطابق سنوات التخرج المثبتة للشهادتين الحاصل عليهما في سيرته الذاتية .

      واوضح الوزير في بيان ورد لشفق نيوز، أن الصحيح هو “خريج جامعة الموصل عام 1993 وخريج جامعة بغداد عام 1999، وما حدث هو خطأ مطبعي عند كتابة السيرة الذاتية”.

      ووافق البرلمان العراقي على تعيين 14 وزيرا في الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي في جلسة شهدت خلافا على 8 حقائب وزارية مهمة من بينه الدفاع والداخلية والعدل.

      وبالرغم من تأكيده العمل على الغاء العمل نظام الوكالة، إلا ان عبدالمهدي بدأ حكومته بادارة الداخلية والدفاع بهذا الامر بسبب الخلاف السياسي.

      وتضمنت حكومة عبدالمهدي الجديد فواز الجربا وهشام الدراجي لوزارة الدفاع، وفالح الفياض لوزارة الداخلية، إلا ان اعتراضا من كتلة الاصلاح على الاسماء تسبب بارجاء التصويت عليها.
      نائب: البرلمان سيعمل على عزل أي وزير شمل بالمساءلة والعدالة في كابينة عبد المهدي
      17:36 – 29/10/20180
      https://www.almaalomah.com/2018/10/29/359254/
      أكد النائب عن تحالف البناء فاضل جابر، الاثنين، أن مجلس النواب سيعمل على عزل أي وزير في كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي شمل في قانون المساءلة والعدالة.
      وقال جابر في تصريح لـ/ المعلومة /، إن “مجلس النواب سيجمع الأدلة التي تثبت تورط بعض الوزراء في الانتماء لحزب البعث المنحل أو تزويرهم للشهادات الدراسية لغرض عزلهم وسحب الثقة عنهم”، لافتا إلى إن “البرلمان ابلغ عبد المهدي بأنه سيسحب الثقة عن أي وزير لم تتوفر فيه شروط استيزار الوزارة”.
      وأضاف إن “ما تداولته وسائل الإعلام بشأن وجود عدد من الوزراء في كابينة عبد المهدي منتمين لحزب البعث المنحل سيتم تدقيقها ودراستها”، مبينا انه “في حال ثبت تورط وزير أو عدد من الوزراء بالتزوير أو الانتماء لحزب البعث المنحل سيتم عزله وتكليف وزيرا جديد بدلا عنه”.
      وكانت عدد من وسائل الإعلام قد نشرت وثيقة تفيد بانتماء وزير الاتصالات الجديد نعيم ثجيل لحزب البعث المنحل وشموله بقانون المساءلة والعدالة.

      علي بارزان
      تعليق بسيط من حق البارزاني من رد الجميل لجاسوس الخائن بنكين العميل المزدوج ومن حسابه الخاص الغير الشرعي. (وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24 )( هَٰذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ (21) ۞ احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ (22) مِن دُونِ اللَّهِ فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24) )

      ولكن من حق الشعب الانفالات إدانة موقف ما يسمى برئيس كوردستان ( حاميها حراميها نهب خيرات الشعب من الخيرات الطبيعية إلى الخيرات البشرية بكل برودة دم ومازلتا نقاسي من تيعات هذا الطاغي)

      الم يعلم البارزاني موقف بنكين الا طبق الأصل الموقف البعثي طه الجزراوي ……وانظروا … بحق للحكومة والشعب حماية والدفاع عن الجاسوس لصالح الدولة مثل…قضية العميل المزدوج في بريطانيا… مواجهة غير مسبوقة منذ الحرب الباردة
      المصدر: (أ ف ب) 16 آذار 2018 | 20:

      ……تفاقمت تداعيات تسميم عميل روسي مزدوج في انكلترا الجمعة منذرة بمواجهة غير مسبوقة منذ الحرب الباردة، اذ حذرت #روسيا من انها تعتزم طرد ديبلوماسيين بريطانيين ردا على العقوبات التي فرضتها لندن في وقت فتحت العاصمتان تحقيقات في قتل او محاولة قتل.

      https://www.annahar.com/article/776112-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%AF%D9%88%D8%AC-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%82%D8%A9-%D9%85%D9%86%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D8%A9

      علي بارزان

  2. مثل الخائن لوطنه .. كمثل السارق من مال ابيه ليطعم اللصوص .. فلا أبوه يسامحه .. و لا اللصوص تشكره ..”
    وأما مصير البعثي الخائن (بنكين عبدالله )لم ولن يكون الا كمثل الخائن النمساوي …فلا أبوه يسامحه .. و لا اللصوص تشكره .
    يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان
    لا جرم أن مسعود البارزاني المسؤول الاول والأخير عن رعيته
    وأنتم لماذا لا توجهون أصابيع الاتهام الى الفاعل والمفعول به وهو مسعود البارزاني …؟؟ رجاء لا تلموا ولا تجعلوا أحدآ في قفص الاتهام سوى هو
    جانب من كلمة رئيس إقليم كووردستان العراق مسعود بارزاني حول الاستفتاء المرتقب
    https://m.youtube.com/watch?v=EB1zmjijrF4
    قال ص: ((كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيَّتِه؛ فالإمام راعٍ وهو مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيَّتها، والخادم راعٍ في مال سيِّده وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، والرجل راعٍ في مال أبيه وهو مسؤولٌ عن رعيَّته، فكلُّكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيَّته))

    قال: ((مَن غشَّنا فليس مِنَّا))
    عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((لا يدخل الجنَّة خِبٌّ ولا خائِن))
    العلم نورٌ يَقذِفه الله في القلب، والمعصية تُطفِئ ذلك النور، وأسباب الصلاح والتوفيق والفلاح، فإن تعبتم اليوم فغدًا راحَة كبيرة عندما يحزن الكُسالَى لكسلهم، ويفرح حينَها الفائزون بفوزهم، عندها وكأنَّه لم يكن هناك تعب ولا نصب، ومَن جدَّ وجد، ومَن زرَع حصد.
    فقد جعل الامتِحان لتَمييز المجتَهِد من غيره، والدِّين لا يُسَوِّي بينهما في المعاملة، وكذلك العقل السليم لا يَرضَى بهده التسوية؛ قال – تعالى -: ﴿ أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ ﴾ [ص: 28]، وبِخُصوص العلم قال: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ ﴾ [الزمر: 9].
    فمَن نجح بالزُّور والغِش والدَّلَس فإنَّ الله يَمكُر به، ويُعاقِبه في دنياه قبل أخراه، إلا مَن تاب فيَتُوب الله عليه.مثل بنكين وغيره
    أن يكون وسيلةً غير متحيِّزة لوَضْعِ الحق في نصابِه، وتوزيع العدل بين الممتَحَنين في غير غمطٍ لأحد.…. حصول هؤلاء الذين نجحوا بالغِشِّ على أجور مُقابل إهمالٍ أو سوء أداء، إذا ما كُلِّفوا بمسؤوليات رسميَّة في وظائفَ مُعَيَّنة، دون أن تكون لهم طاقة على الأداء، ودون أن تكون لدَيهم أمانةٌ فيه، فمَن يَقبَل الغِشَّ والخِداع في اغتِصاب حَقٍّ ليس له وانتِزاع حقٍّ ممَّن هو صاحبه، يقبَل الاختِلاس وأنواع الصُّوَر المختلفة في عدم الأمانة في العمل أو التقصير فيها.…
    أجرة الموظف بشهادةٍ سبَق أن غَشَّ في امتحاناتها:والمدعوا قد شهادتين واعتذر من خطئ المطبعي وهو تحت القسم وسيراجع مدى صلاحيته قريبآ
    والذي تولَّى عملاً يحتاج إلى مُؤهِّل يشهد بكفاءته، وقد نال الشهادة بالغِشِّ – يحرم عليه ما كسبه من وراء ذلك؛ عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – قال: ((مَن أكَل لقمةً من حرامٍ لم يُقبَل له صلاة أربعين ليلة، ولم يُستَجب له دعوة أربعين صباحًا، وكل لحم يُنبِته الحرام فالنار أَوْلَى به، وإنَّ اللقمة الواحدة من الحرام لتنبت اللحم)
    وقد يصدق عليه قول الله – تعالى -: ﴿ لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 188].
    إليكم هذه القصة تنطبق على البعثي ومن كتم سره بنكين عبدالله والله تعالى ضرب مثلا ينطبق على مسعود البارزاني قال تعالى…قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140)البقرة
    اما بنكين قال تعالى بحق امثاله (وَإِن يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71) الانفال)وقال جل جلاله( وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107النساء) وقال تعالى (أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32) الزخرف )الآن من حقنا ان نسأل الأخ مسعود البارزاني من سخر من ؟ إن كان حزب البعث قبل ٢٠٠٣وصدام لمصلحته الخاصة اضطر ان يسخر الأخ مسعود لماذا وذالك لشق صفوف الكورد والحصار الدولي في آن واحد وماهي سر بقاء الأخ الرئيس بوثيقة تعهداته لسيد نعمته رغم ان صاحبه في عمله … سَرْمَدِيٌّ : دَائِمٌ ، أَبَدِيٌّ أَوْرَثَهُمْ عَذَاباً ثُمَّ فَنَاءً سَرْمَدِيّاً…أم الشيخ لا يترك عاداته حتى يدخل رمثه الأخير لكن هذه السنة الله تعالى(يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96)البقرة )

    … قصة الجاسوس النمساوي الذي خان وطنه لنابليون الفرنسي
    قصة نابليون بونابرت مع جاسوسه النمساوي
    مثل الخائن لوطنه .. كمثل السارق من مال ابيه ليطعم اللصوص .. فلا أبوه يسامحه .. و لا اللصوص تشكره
    من خلال اجتياح نابليون لأوروبا وصلت جيوشه إلى النمسا في عام 1809ولكن الجيوش النمساوية هزمته في معركة أسبرن ، ولكن الجيش الفرنسي استطاع الانتصار عليهم في معركة بمارخ فيلد في نفس العام ، وبذلك بدأ عصر نابليون بالنمسا . ومن نتائج هذه الهزيمة أن نابليون فصل جزء من النمسا الجنوبية وشكل منها دولة الهيرين وهي يوغوسلافيا ، وبذلك فقدت النمسا حدودها البحرية.
    ولكن كيف انتصر نابليون بمعركة بمارخ فيلد ؟
    عند شعور نابليون بالانكسار نتيجة خسارته في معركة اسبرن طلب من ضباطه أن تكون المعركة استخبارية وبدأ ضباطه يبحثون عن جاسوس نمساوي يساعدهم على الدخول الى النمسا من خلال نقطه ضعف في الجيش النمساوي.
    وبعد جهد جهيد وسعي حثيث عثروا على رجل نمساوي كان يعمل مهربا بين الحدود واتفقوا معه على مبلغ من المال إذا هم استفادوا من معلوماته فدلهم الخائن على منطقة جبلية يوجد فيها جيش نمساوي قديم لكون المنطقة شبه مستعصية .
    وبالفعل تمكن الجيش الفرنسي من اقتحام المنطقة واحتلالها وبعد أن استقر الوضع لفرنسا جاء الخائن النمساوي لمقابلة نابليون بونابرت فأدخلوه على الإمبراطور وكان جالسا في قاعة كبيرة وما أن رأى نابليون ذلك الجاسوس النمساوي حتى رمى له بقبضة من النقود في صرة على الارض ليأخذها ثمن خيانته وجزاء أتعابه فقال الجاسوس (كعادة أمثال) سيدي العظيم يشرفني ان أصافح قائدا عظيما مثلك.. فرد عليه نابليون : اما انا فلا يشرفني ان أصافح خائنا لوطنه مثلك.وانصرف الجاسوس وبصق عليه نابليون من وراء ظهره.
    و كان كبار القادة جالسون عنده وتعجبوا من تعامل نابليون مع الجاسوس .. على الرغم من أهمية الأخبار التي نقلها لهم وكانت سبباً في انتصارهم .. و سألوه عن السبب .. فأجاب نابليون بعبارة . من أروع عبارات التاريخ الحديث عن الخائن و الخيانة.. ماذا قال :مثل الخائن لوطنه .. كمثل السارق من مال ابيه ليطعم اللصوص .. فلا أبوه يسامحه .. و لا اللصوص تشكره ..”
    علي بارزان

  3. انا من دهوك ولكني لا اعرف الرجل ربما بسبب فارق العمر ولكن كان يفترض ان يعطوا وزارة الإعمار لنوزاد هادي والهجرة لشخص ايزيدي ولدينا الاخ شريف حصل على اصوات ويمكنه ان يكون وزيرا للهجرة .اما ان يقول له الحزب بانك لست من سنجار فهذه كارثة لان الحزب عندما يسند حقيبة وزارية لشخص سوراني لايقول البهديناني بانه لايمثلني والكرد هم الكرد ولاداعي لزرع مثل هذه الفتن بين الكرد جميعاً واذا كان يستلمها ايزيدي فلا فرق اذا كان من سنجار او الشيخان او دهوك وسيقول الايزيديون بانه تعويض لإصواتنا التي ضاعت للاسف . ومع ان الرئيس وعد ايضا قبل الانتخابات الذين التقاهم من مركز لالش بأنه سيعوض الايزيديين ولكن لم نجد لحد الان تنفيذا ولا نعرف اذا كان قصده وزارة في الاقليم او المركز .

Comments are closed.