أن الفقير كان أفغانستاني والشيخادي لبناني فأحتلوا لالش العراقي.؟ – بير خدر الجيلكي

 

في البدء وقبل التطرق الى عدة جوانب دينية غريبة وغامضة وشائكة ومتداخلة ومبالغة بيننا نحن أزداه داسني أيزيدي الشمسانيون الميثرائيون الآريون (الكورد الأصالة والجغرافية والقومية واللغة الذين خلقوا ووجدوا وأنتشروا في لالش كوردستان الكبرى ومنذ فجر البشرية وقبل أن يدعى أحدهم بأنه ملاك )بير ونبي ورسول وصحابي وشيخ ووووووولحد اليوم…..

أود أن أترجأ وأتنبئ وأقول للبعض من تجار القومية والدين بيننا الآن وفي شنكال وقبل الشيخان والمخيمات وأوروبا وجميع دول المهجر وعامة ……………..

أن يرسلوا ويبلغوا كلامي ورأي ومعلوماتي الشخصية والدائمة و سلامي وتحياتي الى السيد والفقير رجل الدين الأيزيدي الشنكالي جردو وجماعته ومجلسه ومن خلالهم الى جميع الأيزيديين وعامة بأنني بير أي رجل دين داسني داسكي أيزيدي و مثلهم وليس بأكثر وبأقل منهم وحسب الشرع والهرم والفلسفة الأيزيدية الحالية ……………….

لم ولن أتنازل عن الحق وكشف وفضح وحقيقة وأسباب أحتلال معبدنا لالش الشمساني البيراني به رسكه ها بيرا وقبل الأسلام التسمية من جانب فقير )قندهار الأفغانستانية الحالية وقبل ظهور ووصول وأستقرار ذلك السيد والشيخ والمتصوف العربي والأسلامي والسني الفكر والقرأة والكتابة والدعوة اليزيدية ومجددآ.؟

نعم وأكرر أعادة الفكر والتعلم العربي والأسلامي والسني المذهب لذلك الخليفة العربي المسلم السني المذهب يزيد بن معاوية القريشي القبيلة وأبن عم النبيالعربي المسلم التدين محمد من جانب عدي بن مسافر الأموي اللبناني الدولة الحالية الولادة والتعلم والتصوف ….

لكنني لم ولن أقول أو أبدع وأدعي بأن أصولهم وأجدادهم الكرام لم يكونوا داسني أيزيدي كوردي هكاري الأصول ومن كوردستان الكبرى والعكس هو الصح ……………..

نعم كان ولا تزال هناك كورد اللغة والأصول وهكاريون ترك أو من العراق و دروز علويين ووووووووووومسلمون قد عاشوا في دولة لبنان الحالية ومنذ أمد عريقة …………

1.ماهي حقيقة كلمة فقير الدينية الأيزيدية علميآ وعقلانيآ وموثوقآ ومؤرخآ كتابة وأنتشارآ وليس بواسطة قول الأدعية الشخصية والتمديحية والمبالغة فيما وكثيرآ و قبل أحتلال وبعثرة أصالة وعراقة معبد لالش الشمساني حوالي عام ( 557 ) للهجرة المحمدية من جانب ذلك السيد والمتصوف عدي شيخادي الأول.؟

يا السيد والرجل الكبير في السن فقير جردو ومجلسه ونحن وجميعآ نعيش الآن في عصر النور والعلم والمعرفة والتطور والتكنولوجيا السريعة والعجيبة والكاشفة لكل شئ ………

أنتهى عصر الظلم والظلام والجهل والتخلف والخداع والبدع ……………

كفى ومن المخجل أن توجهوا نفر اللعنات والطعنات الى النور والقلم والعلم وحضراتكم لالالالالالالالالا تجيدون القرأة والكتابة فكيف سنصدقكم وبعد الآن …………………

ماهي حقيقة كلمة قندهار عندما يردده هو وقبل الجميع ويقولون نحن أو هناك فقير قندهار.؟

أين تقع قندهار وكيف وصلوا الى كهف قندهار هذه الكهوف الجبلية المتجاورة لمعبدنا لالش النوراني الكوردستاني العراقي الجغرافية والحدود الأدارية الحالية.؟

نعم أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص ومن جميع العقائد والأديان والطوائف وعلى المعمورة وأجمع والمحترمون وجميعآ……………………

نحن الأيزيديين أنسان وبشر ولسنا بأكثر وبأقل علم ومعرفة أو جهل وتخلف بين بني البشر وعلى كوكبنا الأرض هذا ولكن وبعد الأسلام وأحتلال معبد لالش وعموم كوردستان ووصول وأستقرار ذلك السيد والمتصوف العربي والأسلامي والسني المذهب عدي بن مسافر الأموي القادم من بيت الفأر وبعلبك اللبنانية الدولة المحترمة الحالية كثرت بيننا العشرات من القصص والخرافات المسروقة والمنقولة والمحرفة والمفروضة علينا والتمديحات الشخصية والمبالغة فيهما وكثيرآ……………..

جددوا أفكار ذلك الخليفة العربي القريشي المسلم يزيد بن معاوية بيننا قاموا بتسميتنا ب الطائفة اليزيدية الأموية العربية الأسلامية السنية المذهب ………………….

وصفوا الأنسان البشر الولادة والموت العادي ب خودا الرب ونسخة الملائكة وطاووس الملائكة ووووووووووووووووبشكل جنوني وغير عقلاني ………….

أحدهم وهو السيد والفقير حجي يدعي بأن الأيزيديين كانوا يزورون المكة السعودية الدولة الحالية وكانت حج وقبلة لهم قبل الأسلام …………..

قام السيد والشيخ عدي شيخادي بتحويل مسار مياه زمزم الى لالش العراق.؟

هل يعقل هذا وأين أنتم من علم الأرض والجيولوجيا يا مااااااااااااا تسمون أنفسكم بعلماء وكتاب ومثقفي الأيزيديين سوى الخوف ووضع الرؤؤس في التراب …………………

2.لم ولن أقول أن جميع قبيلة فقير الأيزيدية الشنكالية الحالية والمحترمة وجميعآ كانوا أو من أصول أفغان أو قدموا من مدينة قندهار الأفغانية المحترمة الحالية ……………

أنما وحسب ما يقال وعلى لسانهم أ……..

قبل أحتلال ووصول وأستقرار ذلك السيد والشيخ والمتصوف العربي الأسلامي السني المذهب والأفكار الجديدة والمسروقة والمنقولة من مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني الأسلامية في بغداد والبصرة والشام وووووووحوالي عام ( 557 ) للهجرة عدي شيخادي الأول……….

كان هناك عائلة أو مجموعة عوائل تعيش في هذه الكهوف الجبلية الحالية والموجودة قرب وادي ومعبد لالش الشمساني يسمون أنفسهم ب فقير قندهار )والسؤال موجه الى الجميع وقبلهم الى السيد والفقير جردو ومجلسه هذا ………………….

ماهي حقيقتهم وكيف ولماذا ومنذ متى وصلوا وعاشوا في هذا الوادي الأيزيدي الكوردي العراقي الجغرافية والحدود الحالية وهم أفغان قندهار الدولة الحالية.؟

ب.أن هناك عدة فخذ قبائل فقير أيزيدية شنكالية محترمة وحاليآ ذات أصول مريد أي من عامة الناس بين الأيزيديين ولم يكونوا فقير التسمية أو ضمن تلك المجموعة الأفغانية أنما كانوا من قبيلة دنا وقدموا من كوردستان تركيا اليوم ………………

ج.ليس بأستطاعة جميع الأيزيديين الشنكاليين وقبيلة فقير المحترمة بالذات أن يبرهنوا للجميع بأنهم كانوا من أهل ومؤسسي بلدة ومنطقة جبل شنكال قبل (الأسلام والشيخ عدي وبناء مه ركه أقليم شرف الدين حوالي عام 644 للهجرة …………….

العكس هو الصح فأن الأغلبية من العوائل والقبائل الأيزيدية الشنكالية الحالية كانوا من أصول كوردستان تركيا الدولة الحالية ولكن وخوفآ من جهل )وأجرام تلك الخلافة التركية العثمانية العجوزة الميتة الآن ……………..

قد هجروا وأستقروا في قمم وكهوف ووديان جبل شنكال وأستولوا على وادي كرسي ومياهه وزرعوا توتن التبغ والفواكة فيه ولحد اليوم ………………..

3.وأخيرآ وليس آخرآ وآخر تنبيه وتحذير لكم يااااااااااااااااااااااااا البعض من تجار القومية والدين بيننا نحن الأيزيديين اليوم ويجب أن تعلموا وهو ……………….

أ.هناك فرق شاسع بين أزداه أزدان داسني الأيزيديين والطائفة اليزيدية العدوية الجديدة….

ب.هناك فرق بين باوه رى الثقة والعقيدة والديانة الشمسانية الأيزيدية قبل الأسلام والطائفة البشرية والشيخ عدي الأول والثاني ………………

نعم وأكرر عدي الثاني وأرجو ويجب على الجميع أن يعلموا بأن الأغلبية من القصص والخرافات والتمديحات الحالية منسوبة الى السيد والشيخ حسن )عدي أو شيخادي الثاني حوالي عام 644 للهجرة وليست الى عدي الأول وظلمه جهلآ …………….

لكن وبسبب الجهل والظلام وعدم وتحريم القرأة والكتابة بين الأيزيديين ولغاية بدايات القرن ( 20 ) الميلادي وفي شنكال بالذات …………….

فخلطوا الحابل بالنابل وجمعوا أفكار الشيخين عدي الثاني في الأول ……….

ج.أن خلط والأدعاء بأن بير والشيخ من ماليين ئاديا العائلة الواحدة ليست سوى كذبة ووهم وخدعة وبدعة جديدة ……………..

هل يعقل وبأعتراف الجميع أن بير تسمية أيزيدية كوردية قديمة وعريقة وجبال وكهوف كوردستان الكبرى ومدنه تشهدان ولكن هناك من يدعون ومن جانب (بير وقبل الشيخ جهلآ وخدعة وبدعة بأنهم من الشجرة والعائلة الواحدة هههههههههههههههههه ………….

نعم وأكرر كلامي السابق وليست خوفآ أو طيبة الخاتر وكما تقال أن جميع الشيخ الأيزيدية الحالية كانوا أنسان وداسني وشمساني وبيراني وأيزيديين قبل (الأسلام والشيخ عدي الأول ولكن ويااااااااااااااااااااااااااااا للجهل والخدعة والبدعة فقرر أو أجبر الأغلبية منهم الأنظمام الى أفكار وتوجيهات ذلك الشيخ عدي الأول والثاني بالذات ……………..

نجحوا وحصلوا على أعلى الدرجات والمناصب والتسميات والمعاشات والزكاة بينهم وبين مريدهم فتو اليوم وقبيلة قوال ومرافقة رمز طاووس كذلك كانوا شمسانيون وبير لكنهم وطمعآ في المال والمنصب أنكروا أصولهم قبل الأحتلال ……………….

بير خدر الجيلكي

المانيا في 25.1.2019

rojpiran@gmail.com

4 Comments on “أن الفقير كان أفغانستاني والشيخادي لبناني فأحتلوا لالش العراقي.؟ – بير خدر الجيلكي”

  1. 1 ـ قندهار قند إسم يعني مدينة أو معمورة مثل : ئافا بالكوردية وآباد بالفارسية وburg بالألمانية و على الأرجح هي بلغة البشتون شبه الفارسية لكن منها هنا في سنجار قزل كند لكن هذا الإسم منتشر بكثرة في مجال لغة البشتون مثل سمر قند وقصرقند وتاشقند, وفي لغتنا الكوردية (كند) يعني تلال غير صالحة للزراعة وربما تلة أو ربوة مرتفعة عن الأرض المجاورة , لكن الكوكل يعطينا تفاسير مغشوشة لا تمت إلى الحقيقة بصلة ,
    أما (هار) فلا أعلم لها معنى إلاّ بلغتنا الكوردية فتعني مكلوب أو مسعور , مجنون بشراسة فتكون المعنى ( المعمورة / المدينة الشرسة الشريرة المتهورة المجنونة )
    أما عن الفقير الذي نوهت عنه فهو ليس رجل دين ولا أنت رجل دين , رجل الدين هو الذي ينخرط في سلك الدين ويسعى لكسب النصوص الدينية وعلومه وليس بالوراثة وإن كان شيخاً أو بيراً أو فقيراً . القوالون هم رجال الدين بالوراثة ومع ذلك لا يكون رجل دين إن لم يسع في تحصيل علوم الدين , كل ئيزدي ممكن أن
    يصبح رجل الدين إن سعى إليه وكسب , لكن ليس بالوراثة إلاّ للقوال .
    أما قصة مجئ الخرقة من قندهار فطويلة ولا يُصدقها أحد , يكفي أن نقول صاحب الخرقة من سلالة الساسان العراقيين وطنهم جنوب بغداد هربوا وانتشروا هناك في جميع أنحاء خراسان وبعد قرون طويلة تهيأت فرصة لهم للعودة إلى وطنهم المغتصب العراق ومنهم من استقر بين قومه الداسنيين ومنه إنتشر الخرقة لجميع الئيزديين , وأُستاذ الخرقة هو أمير الئيزدية نتمنى له الشفاء العاجل , أما بيشيمام الفقراء في سنجار فهو وكيل الأمير , خوّله أمر الفقراء ولبس الخرقة أو نزعها

  2. شكرآ لك يا العم والكاتب حاجي علو ……….
    كنت وأرجو وأطلب من حضرتك التدخل والتقرب والمفسر الى مثل هذه المواضيع الحساسة أكثر وأكثر وليست السطحيات والدوران حولهما …………
    أدخل الى ( لب ) وحقيقة الموضوع ………….
    من هم تلك العوائل التي كانت موجودة قبل الشيخ عدي في ( شكفت هندوا ) هذه الكهوف الجبلية المتجاورة لوادي ومعبدنا لالش النوراني ……….
    لم أطلب من حضرتك ماهي قندهار أنما ماهي حقيقة الذين وصلوا من قندهار ………..
    ماهي حقيقة الشيخين الراحلين ( عدي ) الأول والثاني …………..
    نعم هناك العشرات من الأسئلة الضرورية في هذا الرأي والمعلومات الشخصية الدائمة ………….
    لم ولن أدعي بأنني ( باحث ) أو كاتب في الشؤؤن الدينية …………..
    أنما سياسي أو مراهق سياسي ولكن جملة واحدة وبعد عام 1976م أجبرتني أن أكتب حول الجانبين المتناقضتين …………
    كنت محكومآ لمدة ( 5 ) سنوات 1974 – 1979م بسبب مرافقتي لمجموعة من قوات البيشمه ركه في جبل شنكال …..
    تم أعدام ( 9 ) والمؤبد ل 3 والحكم لي وزميل آخر 5 سنوات …………
    بعد سنة واحدة أفرجوا عنا …………….بعد ( 8 ) أشهر قرروا أعادتنا الى السجن بحجة أن قوميتنا ( عربية ) وليست كوردية وبناء على طلب ذلك الأمير الأيزيدي الراحل ( بايزيد ) الأموي …………..
    نسبة الى أن كنت ( بير ) أو لست بير …………
    فقلت وحسب ( الشرع ) والهرم الأيزيدي الحالي ……….مع التحية للجميع

  3. كلام في الصميم و ثوره على الواقع الروحي برمته والحلول الجذرية لهذه المعظله يحتاج الى وقت طويل ومؤتمرات كثيره وبمشاركه كل الشخصيات الاكاديميه والتاريخيه بالدرجه الاولى والروحانيه ومجلس الروحاني الإعلى والا هذا الكلام يؤدي الى انشقاقات كثيره في الفكر والصف الايزيدي

  4. تحية طيبة
    يبدو إنكم لا تعرفون اللغة الكوردية , شكفت هندوا ليست كهف الهنود (هندوا) بالكوردية يعني منخفض وليس هندي ، من قال هذا ؟ هذه كلها تفاسير الأجانب الذين لا يعرفون اللغة الكوردية ومتعمدون في طمس الحقيقة . في باعدرة هناك محلة عليا ومحلة سفلى محلا زً ؤري/خالتا ومحلا هندوا وفي عين سفني أيضاً محلا زًوري ومحلا هندوا ((خواري) منخفض الآن هنا في ألمانيا نيدر ساكسن تعني (ساكسنا هندوا )وللتأكيد سألت العم المرحوم سليمان حاج يوسف من مواليد 1900 أ, نحو ذلك، شقيق مختار شكفت هندوا , ماذا تعني شكفت هندوا قال بالحرف الواحد شكفتا نزم بلغة أهل الجبل أو( شكفتا ت شيفي دا ) ولم يتكلم عن الهنود إلاَ من يُريد تبديد الحقيقة وإضاعتها , الفقير الوحيد الذي إلتحق بالشيخ عدي الثاني في لا لش هو الفقير الشيخوبكر صاحب أول خرقة من سلالة مير براهيم الخورستاني الذي قدم من قندهارخوراسان وليس هناك غيره ، وجميع الفقراء الآخرين أخذوا منه الخرقة , ربما كان بين أهالي سنجار خرقة فهم من نفس موطن الساسان الذي هرب منه أجداد مير براهيم أي جنوب ووسط العراق قبل الزحف الإسلامي تفرّقوا في جميع الجهات هرباً من الإسلام منهم من ذهب إلى قندهار وخراسان ومنهم من أسلم ومنهم من إلتجأ إلى شمال العراق وسورية وسنجار
    كل شيء واضح ومفهوم وصريح ولا يحتاج إلى مؤتمرات ولا ندوات , ولا مشكلة ولا إنشقاق إلاّ من يُريد أن يفتعل التشويه ودفن الحقيقة , إذا كنتم لا تصدقون أعينكم وما شاهدتموه في كوجو ولا تصدقون علماءَنا الئيزديين الأجلاّء , فكيف تصدقون كتاباتنا الشفوية حبر على ورق ؟ لكنكم تصدقون كتابات عبدالرزاق الحسني وأمثاله وهذا هو دينكم الذي يرسمه لكم الأجانب .

Comments are closed.