لم يشغلني شيء طوال مطالعاتي و اطلاعاتي اكثر من الفلسفة و الاسئلة العفوية و التامل العميق في كينونة الحياة. و اذا كان من الممكن ان ندعي وجود الفلسفة في المجتمع الاسلامي باسم الفلسفة الاسلامية كما تُنطق مجازا اكثر من المعني في جوهره اساسا. و عليه، واخيرا وجدت ان اجيب بما اقدر عليه و بشكل حيادي بعيدا عن خلفيتي الفكرية الفلسفية والاثنية عن الاسئلة المتزايدة يوما بعد اخر في ذهني و اعتقد في اذهان الكثيرين من المهتمين بالفلسفة الاسلامية بشكل خاص ايضا و في مقدمتها السؤال، هل حقا هناك فلسفة اسلامية حقيقية قبل اي شىء، وهل يمكن ان نعتقد بانها اي الفلسفة انبثقت في المجتمع الاسلامي بعيدا عن استخدامها و جوهرها من اجل اهداف اخرى و ما يمكن ان نسميها الفلسفة المجردة كفلسفة بذاتها و بهدفها الخاص و لم تنبثق لما تطلبتها ادعاءات الصراعات السياسية و استعمالها كآلية جاهزة لنفي الاخر و منعه من التقدم او عرقلة بيان موقفه واسقاطه فكريا قبل تقدمه بخطوة واحدة او انتشاره اصلا؟
فوجدت ان الفلسفة في المجتمع الاسلامي او ما يمكن ان نسميه الحضارة الاسلامية اصبحت ضحية الصراعات المختلفة و السياسية بشكل خاص و المستوى المتدني للثقافة العامة للمجتمع في مراحل نشر الدين الاسلامي و فقدان دور النخبة المتميزة و ضمورهم اساسا او تذمرهم من السلطة الجائرة و تقييد حريتهم في اكثر المراحل الاسلامية حكما عبر التاريخ.
و ما دعاني الى هذه الكتابة هو اعتقادي بان اية محاولة و ان كانت ضئيلة لفهم الفكر و الفلسفة الاسلامية من اية ناحية كانت العقلانية و التقلانية و العرفانية تضطرك الى العودة مجبرا الى التاريخ الطويل لتجلي و تنمية و توسع الفكر الاسلامي بشكل عام في تلك المراحل، و بالاخص العودة الى مرحلة بدايات القرن الثاني الى نهايات القرن الرابع الهجري التي تميزت بانبثاق ما يمكن ان نسميه مجازا الفلسفة الاسلامية، و هي المرحلة الذهبية للتاريخ و الفكر الاسلامي. لكونها المرحلة التي يمكن ان نعتبرها قد تجلت فيها ما سميت بالفلسفة الاسلامية و الفكر الاسلامي و الثقافة الدينية و كُتبت تلك العلوم الاساسية و اُعتبرت اساسا للمراحل الاخرى التالية لها. لم تكن تلك المرحلة نهاية التفكير و التوجهات الشفهية فقط و انما اعتبرت بداية لتدوين العلوم في الثقافة الاسلامية و كذلك تاسيس و تدوين العقل الاسلامي بتوجهاته الرئيسية الثلاث. و هذا لا يعني ان العلم و الفكر الاسلامي قد توقف عن التنمية و التطور فيما بعد و انما بمعنى اخر ان البنية الرئيسية للعقل الاسلامي و اسسه العامة و اطره الفكرية قد اثبتت بشكل قوي في هذا العصرنتيجة ما تلاقته من الدعم المميز من سلطة تلك المراحل من جهة و الصراع المنضبط بشكل و اخر فيها.
رغم ذلك الا اننا لا نعتقد بان الفسفة الاسلامية قد انبثقت بشكلها العلمي المعروف و لكنها الى جانب ذلك ما يفرض نفسه ان نقول انه انبثقت ارضية مناسبة لظهورها و تاسيسها و تطورها من خلال توريد الافكار و التوجهات الفلسفية و دمجها مع الواقع الموجود في حينه، و لكنها و رغم الارضية و الدعم انها واجهت عراقيل و عقبات كثيرة مما اجبرتها على الخنوع و الخضوع للامر الواقع و اوقفتها و من ثم اسقطتها و اماتتها و هي لا تزال في رحم التاريخ. و كل عملية فكرية مابعد تلك المرحلة لم تكن غير الدوران في تلك الدائرة التي كونتها الصراعات السياسية قبل الفكرية و الفلسفية بشكل عام، و كلما تعمقت و اهتم بها الكثيرون فاصبحوا مضطرين الى العودة الى تلك المرحلة لبيان اساسها و صحتها و حقيقتها، و هو العصر الذي اُعتبر بداية تعرف المسلمين على الاسس العامة للفسفة و الكتابات الاجنبية و بداية مرحلة عملية الترجمة بشكل واسع الى اللغة العربية التي كانت اللغة الرسمية للفكر الاسلامي بما احتوت العديد من المصطلحات و المفاهيم و المعطيات الاجنبية التي كانت هذه اللغة قد تعرفت عليها من قبل، او كما يقول الاخرون لم يكن في ثنايا اللغة العربية تلك المصطلحات و المفاهيم الخاصة بالفلسفة الا بعد عملية الترجمة و نقل فحوى ما انبثقت في الحضارة اليونانية و تسملتها الفلسفة العربية و امتزجت بها و اكثرها بشكل مشوه ايضا لانها اجبلت في بيئة اسلامية غير مشجعة على الاستقبال لتلك المفاهيم بشكل علمي و صحيح.
و هذا،اي عملية انبثاق الفلسفة باي حال كانت، ان كانت بدوافع خاصة مبنية على صراعات سياسية الا انها مع ايجابياتها المتعددة دفعت الى افراز سلبيات جمة معاكسة للتوجه الفلسفي الصحيح، و هو ما سبب في تعمق العملية الدينية و خلط الفلسفة بالمباديء الدينية و يمكن ان ندعي بان نتيجة ذلك اُنشات مدارس و مذاهب و توجهات عدة كرد فعل لما استوردت من الفلسفات الاجنبية و بالاخص من اليونانية. و كان دعم العصر العباسي و في مراحله الاولى و بالاخص ابان حكم المامون للتعرف على ما كان موجودا في بلاد الاغريق و ترجمة منتوجاتهم الفكرية و الانسانية له الاثر الاكبر، و ان كانت تلك العملية من اجل اهداف سياسية بحتة كما يعتقد الكثير من المتخصصين و المتفقين على انها كانت ضد الفكر و التوجه و الاداعاءات و النتاجات الغنوصية الباطنية في تلك المرحلة. و على الرغم من ذلك الا انها كانت بداية انبثاق مرحلة جديدة و شيئا ما انقطاعا بين الفكر الديني المحلي المغلق على نفسه و تحولهاالى التوجهات الجديدة من الفكر المنفتح و المركب و المتاثر بافكار الاثنيات و الثقافات المختلفة.
قلت الحضار الإسلاميّة ؟
وأتحداك وأتحدى غيرك إن أتيتم بورقة أو قصاصة أو قطعة جلدية أو رقيم طيني أو أيّ شيء مكتوب بالعربية قبل عهد المأمون أي بعد 200 هجرية بإستثناء مخطوطات قليلة للقرآن في ثلاث مجموعات (( باريس ، برمنغهام ، صنعاء ) وكلها تعود لنفس الفترة الزمنية ولنفس الكاتب في زمن الحجاج المغضوب عليه في الإسلام دونها بعد إستقراره في واسط وسط الفرس الكتبة الذين ترسخ فيهم الإسلام بالسيف بمرور الاجيال , أرجو إظهار مصف واحد من آلاف المصاحف والرسائل والكتابات في المدينة التي لم تتعرض لغزو وتدمير الاجانب منذ العهد النبوي وحتى اليوم , أين ذهبت ؟ ليست هناك حضارة لم تخلف أثراً كتابياً في زمانها إلا الإسلم الذي لم يكتب شيئاً ولا خلف شيئاً وما دون بعد المأمون كان على يد العجم المستعربين المسلمين , إبحث ونحن بإنتظار النتيجة
القرآن الكريم، من بدايته الى نهايته فلسفة، لكن فلسفته تختلف عن فلسفة الاغريق، ففلسفة القرآن ظاهرها أنيق وباطنها عميق، ظاهرها حِكم وباطنها علم، له تخوم ولتخومه تخوم، له بطن الى سبعة أبطن، وقد علم النبي العظيم صلى الله عليه وآله فلسفة القرآن لعلي في اللحظات الاخيرة من حياته، والذي قال عنه الامام عليه السلام : علمني رسول الله باباً من العلم ينفتح لي منه الف باب، وأبواب العلم تلك لم تكن في الصلاة والصيام فقط، وهذا ما يشهد عليه كلامه عليه السلام الماثل أمامنا. فخطبته فيصفات الله، وخطبته في الطاووس، وخطبته في النحلة، وفي النخلة وكلماته التي تبين رؤيته الى الحياة تلك الكلمات التي ملأت الآفاق، هي التي علمه إياها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. مثلا يقول تعالى ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ ۖ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (259))
إن كل الاديان الالهية والثقافات البشرية لابد وأن ترتكز على قاعدة فلسفية مختصة بها، وهذا الذي يدعونا الى الحذر والتبصّر. فقد لايقتنع انسان بالفلسفة الدينية، وهذا لايعني أنه لايؤمن بفلسفة قط، فتفكيره ونظرته الى الحياة، ثم سلوكه فيها، لابد أن يكون مبنيـاً على رؤية معينة.
يروي الله تعالى خلق السماوات بدون عمد
اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا ۖ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ۖ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (3) وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (4) ۞ وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (5)
إن الولاية تعني وقبل كل شيء : التخلق بأخلاق نبيهم محمد ص رسول الله وأخذ العلوم والمعارف عنه ص، وفي الحديث: ” من دان الله بغيــر سماع عن صادق ألزمه الله التيه الى يوم القيامـة “. وليس القصد من علم هو علوم التكنولوجيا والرياضيات وأمثالها من العلوم المختبرية، لأنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم… حث على طلب مثل هذه العلوم من أي شخص، ومن أي مكان، حيث يقول صلى الله عليه وآله وسلّم: ” إطلب العلم ولو بالصين” و: “الحكمة ضالّة المؤمن يأخذها أنى وجدها “. بل المقصود بالعلم الذي لايؤخذ إلاّ من : علم التوحيد وعلم العقائد وعلم الثقافة والمعارف الالهية.
فلسفة التوحيد
قال تعالى (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260) )
إن مجرّد التعبير عن فلسفة، لا يمكن توجيهه بحال، فلا معنى لأن يكون الانسان مؤمنا بدينه، بينما نراه يضع جلّ إهتمامه لدراسة كتب هذا وذاك، تراه يقرأ كتباً لبرتراند راسل ولجان جاك روسو، يقرأ لفولتير ولوليام جيمز وديكارت ولكونت ولماركس وماكس فيبر ولآخرين غيرهم، بينما يضع جانباً نهج البلاغة وسائر الادعية المنقولة عن سلف صالح بما احتوتها من المعارف والبصائر، وبما إنطوت عليه من غزير العلم وعمق البصيرة. فكيف يمكن أن يعتبر الانسان نفسه بينمايأخذ فلسفته من غيرهم ؟!
واهمية الحكمة في القرآن
الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269)
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12) وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)
اننـا نقرأ في القرآن كلام الله جلّ شأنه { فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ } (عبس/24) وفي تفسير هذه الآية يقول الحديث الشريف … عندما سئل عن معنى الطعام قال: “علمه الذي يأخذه ممن يأخذه”. فكما تعاف النفس العطشى المياه الآسنة، وتتلهف للارتواء بالمياه الصافية، والاغتذاء بالغذاء السليم الذي هو قوام الجسم، كذلك نفس المؤمن تعاف الانحرافات والخرافات والاساطيـر، وتصبو الى الفكر السليم الخالي من كل شائبة، هذا الفكر الذي يشكل بـدوره طعام الروح، وإلاّ ألزمها الله تعالــى التيه الـى يوم القيامة. إذ لعل فكرة واحدة تضل الانسان ضلالاً بعيداً بُعد السماء عن الارض.
توفيق الا لله (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (99) وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (100) قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ (101) فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِهِمْ ۚ قُلْ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ (102) )
ونحن حينما نتوجه في صلواتنا الى الله تعالى وندعوه { اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ *صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْـرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّآلِّينَ } (الفاتحة/6-7) إنما نسأله جلّت قدرته أن يجنبنا التيه والضلال ويعصمنا عنكل زلل، ولاريب أن ذلك يتمثل فيما يتمثل بالاهتداء بنهج الرسول. ص
قل يا محمد فأتوا بعشر سور مثله
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (13) فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (14) مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ ۖ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (16) أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (17) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا ۚ أُولَٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ ۚ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (18) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (19)
١: بالحقيقة لأ وجود لما يسمى بالفلسفة الاسلامية حسب تعريفها اليوناني (حب الحكمة ) لان مافي الاسلام هو وحي وتنزيل ،ووهما غير قابلان للتفسير والتأويل ؟
والدليل أن من يعتبرونهم اليوم فلاسفة مسلمين متنورين كانو بالامس عند أسلافهم “هراطقة وزنادقة ملحدين” وقليلون من نجو منهم بجلودهم وكتبهم ؟
٢: والدليل الاخر إختلاف تعريف الفلسفة عند فلاسفة المسلمين الكبار ، فمثلاً عند “الفارابي” هى{العلم بالموجودات بما هي موجودة} وعند “الكنديّ” هى{علم الأشياء بحقائقها الكليّة} وعند “ابن رُشد” هى (كلّما كانت المعرفة بالمصنوعات أتمّ كلما كانت المعرفة بالصّانع أتمّ) ؟
والكارثة أننا لأنجد في فكر معظم من يسمون بفلاسفة المسلمين ما يقربنا من مفهوم الاسلام الذي عرفه ألاولون بدليل تكفيرهم ؟
٣: وأخيراً …؟
الحقيقة قتلت الفلسفة والفلاسفة والبشرية كلها يوم خرج محمد بفكره من غار حراء ، سلام ؟
فلسفة القرأن الكريم وما يخص من قصص سليمان بن داود الذي حكم بني اسرائيل نبيا وملكا حكيما،
جاء في آيات القرآن، الكثير من قصص سليمان بن داود الذي حكم بني اسرائيل نبيا وملكا حكيما، ويشهد القرآن لسليمان الحكيم الكثير من الامتيازات والقدرات الفائقة للطبيعة البشرية، والتي هي اقرب الى الاسطورة منها الى الحقيقة، كقدرته على تسخير الجن والعفاريت لخدمته
” وحشر لسليمان جنوده من الجن والانس والطير فهم يوزعون … ” سورة النمل – 17
وبنائين لبناء الهيكل المقدس وغواصين لجلب الؤلؤء له من البحر، وهم ينفذون اوامره بطرفة عين، ” فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ والشياطين كل بناء وغواص وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ ” سورة ص – 36/38
ويشير القرآن كذلك على قدرة سليمان بتسخير الريح لنقله من مدينة الى اخرى تبعد الواحدة عن الاخرى مسيرة شهرين.
” ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ….” سورة الانبياء- 81
ولسليمان الريح غدوها ورواحها شهر ” سورة سبأ – 12 ”
(أي مسير غدو تلك الريح المسخرة له مسيرة شهر و مسير رواح تلك الريح مسيرة شهر و المعنى أنها كانت تسير في اليوم مسيرة شهرين للراكب)– تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن .
. كما يؤيد القرآن لسليمان القدرة الخارقة على التكلم بلغة الحيوانات والطيور والحشرات كالنمل ويفهم لغاتهم .
” وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطيرواوتينا من كل شئ…” سورة النمل – 16
” حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون …” سورة النمل –18
ان ما جاء بالقرآن من قصص سليمان يوافق تماماً الخرافات والاساطير اليهودية . فكتاب الترجوم الثاني / سفر استير الذي يعود تاريخه للقرن الرابع الميلادي هو كتاب للاساطير اليهودية، مثل كتاب قصص الف ليلة وليلة وهو اقدم من القرآن بثلاث قرون، قد اخبر عن كل ما ورد ذكره بالقرآن عن سليمان وبشكل يكاد يكون متطابقا، ولم يعتبره اليهود من كتبهم المقدسة بل كتاب للخرافات وقصص عن الاساطير.
ومما جاء بالترجوم قوله : ” ان القدوس جعل سليمان حاكما لجميع الشياطين والوحوش الضارية والارواح الشريرةوهي خاضعة له ” وهذا ما ذكره القرآن تماما ” ومن الجن من يعمل بين يديه بأذن ربه ” سورة سبأ – 12
كما ان كتاب ( عهد سليمان ) الذي يعود للقرن الاول الميلادي قد ذكر ” ان خادم سليمان في الهيكل يأتيه الشيطان اورنياس ويأكل اكله، وان سليمان الملك اعطى الى هذا الخادم خاتمه وطلب منه ان يضرب به الشياطين ويختمهم به ليسخرهم لخدمته ” .
ومن الاساطير المدونه في هذا الكتاب ان شيطان الريح المدعو Ephippas كان يتعاون مع شيطان البحر الاحمر المسمى Abezithbod في جلب عمود من الارجوان من البحر الاحمر، وهذا مطابق ما جاء بالاية 82 من سورة الانبياء ” ومن الشياطين من يغوصون له (لسليمان) ويعملون عملاً دون ذلك وكنا لهم حافظين ”
وقد ورد في الاية 37 من سورة ص ” والشياطين وكل بناء غواص ” وهذا يؤيد ما جاء بكتاب (عهد سليمان) اليهودي من ان سليمان سخّر الشياطين لبناء الهيكل ومنهم الشيطان ازموداي ،وهذا الاسم مشتق من اسم شيطان زرادشتي، وكذلك مطابقة للاية 82 اعلاه من ان الشياطين يغوصون ويعملون له عملا.
ومن الخرافات المكتوبة عن النبي سليمان وردت قصة في كتاب (رؤية آدم) الاسطوري ، ان سليمان ارسل جيشا للبحث عن فتاة عذراء هربت منه !
كما جاء في اشعار الجاهلية ما قبل الاسلام ابياتا شعرية عن تسخير سليمان للشياطين والجن فقد جاء في ديوان الاعشى صفحة 243ما يلي :
وسخّر من جن الملائكة تسعة قياما لديه يعملون بلا أجر
وسخر من جن الملائكة تسعة قياما لديه يعملون محاربا
والضمير (الهاء) في لديه يُقصد به سليمان . ( تاج العروس ج9:ص 165)
وورد في شعر النابغة الذبياني: ان الشياطين بنوا تدمر مع الجن .
ومن الاساطير الخرافية انه كان لسليمان سجادة ثمينه مساحتها 60 ميلا مربعا يطير عليها في الهواء، فيكون في الصبح في دمشق والظهر في مدينة تبعد عنها مسافة مسيرة شهر والعصر في مدينة اخرى تبعد مسافة شهرا آخر. وهذا نفس ما اورده القرآن في سورة سبأ – 12 ” ولسليمان الريح غدوها ورواحها شهر” اي انه يطير على الريح التي سخرها الله له لينتقل بفترة قصيرة لمسافات تبعد فيما بينها مسيرة ذهابها يستغرق شهرا وايابها شهراً.
الآاية 30-33 من سورة ص تقول :
” وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ ”
يقول المفسرون ان حب الخير يُقصد به حب سليمان لاستعراض الخيل ( الصافنات الجياد) قد اشغله عن الصلاة حتى غابت الشمس (بِالْعَشِيِّ) وراء الافق (بِالْحِجَابِ)، وأمر الملائكة ان ترد الشمس ثانية (ردوها) ليصلي، وبعد ذلك شرع ذبحا وقطعا بأعناق وسيقان الجياد التي شغلته عن الصلاة انتقاما منها (فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ )، تُرى ما ذنب الجياد المسكينة ؟ وبأي ذنب قُتِلتْ ؟ وهل هذا فعلٌ معقولٌ يصدر عن نبي حكيم ؟
اما قصة النمل التي وردت بالقرآن ” حتى اذا اتوا على وادي النمل قالت نملة يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون …”
هذه القصة وردت بتمامها في اسطورة يهودية قديمة عن ان جيش سليمان دخل وادي النمل خلال احدى رحلاته، فسمع نملة تأمر باقي النمل ان ينسحبوا حتى لا يتم تحطيمهم من قبل جيش سليمان، توقف سليمان الملك واستدعى النملة التي تحدثت فاخبرته انها هي ملكة النمل وشرحت له لماذا أمرت النمل بالانسحاب، ودار حوار بين سليمان وملكة النمل عما اذا يوجد من هو اعظم منه .
وجود سليمان من الناحية التاريخية وبالصورة التي صورها كتبة التناخ والكتب الدينية الأخرى محل خلاف بين علماء الآثار والأنثروبولجيا فلا يوجد له ولا لهيكله أي أثر في فلسطين كما لا يأتي أي ذكر له في حوليات الحضارات المفترض أنها جاورته في مصر القديمة وآشور وفينيقيا أو تلك التي يعتقد أنها اتصلت به في اليمن القديم.[بحاجة لمصدر] فمنهم من يرى أنها شخصية مختلقة خلال فترة السبي البابلي ورأي آخر يرى أنها شخصية تاريخية تعرض تاريخها للمبالغات.
حقا يا سندي انت ارهابي اوردوغاني دعشي تسعى الى النشر الكراهية واشعال الساحة كوردستانية بنيران الاقتتال الداخلي الديني كانك تعيش زمان الحروب الصليبية ومتناسيا الكورد فشلونا في مهدها مت في غيظك على النبي الاسلام يا جاهل يا ارهابي لن تنال الا الخزي والعار الأبدي
نشأة الرهبانية والديرية وتأثير الفلسفة على النصرانية:
– في خلال هذه المرحلة ظهرت الرهبنة(*) في النصرانية في مصر أولاً على يد القديس بولس الطبي 241 – 356م والقديس أنطوان المعاصر له، إلا أن الديرية – حركة(*) بناء الأديرة – نشأت أيضاً في صعيد مصر عام 315 – 320م أنشأها القديس باخوم، ومنها انتشرت في الشام وآسيا الصغرى. وفي نفس الوقت دخلت غرب أوروبا على يد القديس كاسليان 370 – 425م ومارتن التوري 316 – 387م، كما ظهرت مجموعة من الآباء(*) المتأثرين بمدرسة الإسكندرية الفلسفية (الأفلاطونية الحديثة) وبالفلسفة(*) الغنوصية(*)، مثل كليمنت الإسكندري 150 – 215م أوريجانوس 185-245م وغيرهما.
·العهد الذهبي للنصارى:
– يطلق مؤرخو الكنيسة(*) اسم العهد الذهبي للنصارى ابتداء من تربُّع الإمبراطور قسطنطين على عرش الإمبراطورية الرومانية عام 312م لتبدأ مرحلة جديدة من مراحل تاريخ النصرانية.
ويمكن تقسيم ذلك العهد إلى مرحلتين رئيسيتين:
* مرحلة جمع النصارى على عقيدة واحدة (عصر المجامع أو عهد الخلافات والمناقشات):
– ما إن أعلن قسطنطين إعلان ميلان حتى قرَّب النصارى وأسند إليهم الوظائف الكبيرة في بلاط قصره، وأظهر لهم التسامح، وبنى لهم الكنائس، وزعمت أمه هيلينا اكتشاف الصليب المقدس، الذي اتخذه شعاراً لدولته بجانب شعارها الوثني، فنشطت الدعوة إلى النصرانية، ودخل الكثير من الوثنيين(*) أصحاب الفلسفات في النصرانية، مما كان له أثره البالغ في ظهور الكثير من العقائد والآراء المتضاربة، والأناجيل(*) المتناقضة، حيث ظهر أكثر من خمسين إنجيلاً، وكل فرقة تدعي أن إنجيلها هو الصحيح وترفض الأناجيل الأخرى.
– وفي وسط هذه العقائد المختلفة والفرق المتضاربة مابين من يُؤَلِّه المسيح(*) وأمه (الريمتين) أو من يؤله المسيح فقط، أو يدعي وجود ثلاثة آلهة: إله(*) صالح، وإله(*) طالح، وآخر عدل بينهما (مقالة مرقيون). أعلن آريوس أحد قساوسة(*) كنيسة(*) الإسكندرية صرخته المدوية بأن المسيح(*) عليه الصلاة والسلام ليس أزليَّا، وإنما هو مخلوق من الأب(*)، وأن الابن(*) ليس مساوياً للأب في الجوهر، فالتف حوله الأنصار وكثر أتباعه في شرق الإمبراطورية حتى ساد مذهبه(*) التوحيدي كنائس مصر والإسكندرية وأسيوط وفلسطين ومقدونيا والقسطنطينية وأنطاكية وبابل، مما أثار بطريرك(*) الإسكندرية بطرس ضده ولعنه وطرده من الكنيسة، وكذلك فعل خلفه البطريرك إسكندر، ثم الشماس(*) إثناسيوس، وضماناً لاستقرار الدولة أمر الإمبراطور قسطنطين عام 325م بعقد اجتماع عام يجمع كل أصحاب هذه الآراء للاتفاق على عقيدة واحدة يجمع الناس حولها، فاجتمع في نيقية 2048 أسقفاً (*) منهم 338 يقولون بألوهية المسيح، وانتهى ذلك المجمع بانحياز الإمبراطور إلى القول بألوهية المسيح ولينفضّ على القرارات التالية:
1- لعن آريوس الذي يقول بالتوحيد ونفيه وحرق كتبه، ووضع قانون الإيمان النيقاوي (الأثناسيوسي) الذي ينص على ألوهية المسيح.
2- وضع عشرين قانوناً لتنظيم أمور الكنيسة والأحكام الخاصة بالأكليريوس(*).
3- الاعتراف بأربعة أناجيل(*) فقط: (متى، لوقا، مرقس، يوحنا) وبعض رسائل العهد الجديد(*) والقديم(*)، وحرق باقي الأناجيل لخلافها عقيدة المجمع.
– للتغلب على عوامل انهيار وتفكك الإمبراطورية أنشأ قسطنطين مدينة روما الجديدة عام 324م في بيزنطة القديمة باليونان على نفس تصميم روما القديمة، وأنشأ بها كنيسة كبيرة (أجياصوفيا) ورسم لهم بطريركاً مساوياً لبطاركة الإسكندرية وأنطاكية في المرتبة على أن الإمبراطور هو الرئيس الأعلى للكنيسة. وعُرفت فيما بعد بالقسطنطينية، ولذلك أطلق عليها بلاد الروم، وعلى كنيستها كنيسة الروم الشرقية أو كنيسة الروم الأرثوذكس.
– تمهيداً لانتقال العاصمة إلى روما الجديدة (القسطنطينية) اجتمع قسطنطين بآريوس حيث يدين أهل القسطنطينية والجزء الشرقي من الإمبراطورية بعقيدته، وإحساساً منه بالحاجة إلى استرضاء سكان هذا القسم أعلن الإمبراطور موافقته لآريوس على عقيدته، وعقد مجمع صور سنة 334م ليعلي من عقيدة آريوس، ويلغي قرارات مجمع نيقية، ويقرر العفو عن آريوس وأتباعه، ولعن أثناسيوس ونفيه، وهكذا انتشرت تعاليم آريوس أكثر بمساندة الإمبراطور قسطنطين.
· مرحلة الانفصال السياسي :
– قسَّم قسطنطين الإمبراطورية قبل وفاته عام 337م على أبنائه الثلاثة: فأخذ قسطنطين الثاني الغرب، وقسطنطيوس الشرق، وأخذ قنسطانس الجزء الأوسط من شمال أفريقيا، وعمد كل منهم إلى تأييد المذهب(*) السائد في بلاده لترسيخ حكمه. فاتجه قسطنطيوس إلى تشجيع المذهب الآريوسي، بينما شجع أخوه قسطنطين الثاني المذهب الأثناسيوسي مما أصَّل الخلاف بين الشرق اليوناني والغرب اللاتيني.
– توحدت الإمبراطورية تحت حكم قسطنطيوس عام 353 – 361م بعد وفاة قسطنطين الثاني، ومقتل قنسطانس، ووجد الفرصة سانحة لفرض مذهبه الآريوسي على جميع أجزاء الإمبراطورية شرقاً وغرباً.
– لم يلبث الأمر طويلاً حتى اعتلى فلؤديوس عرش الإمبراطورية 379 – 395م الذي اجتهد في إلغاء المذهب الآريوسي والتنكيل بأصحابه، والانتصار للمذهب الأثناسيوسي. ولذا ظهرت في عهده دعوات تنكر الأقانيم(*) الثلاثة ولاهوت الروح القدس(*)، فقرر عقد مجمع القسطنطينية الأول 382م، وفيه فرض الإمبراطور العقوبات المشددة على أتباع المذهب الآريوسي. كما تقرر فيه أن روح القدس هو روح الله وحياته، وأنه من اللاهوت(*) الإلهي، وتم زيادته في قانون الإيمان النيقاوي، ولعن من أنكره مثل مكدنيوس، وذلك بالإضافة إلى عدة قوانين تنظيمية وإدارية تتعلق بنظام الكنيسة(*) وسياستها.
· نشأة البابوية:
– على إثر تقسيم الإمبراطورية إلى شرقية وغربية، ونتيجة لضعف الإمبراطورية الغربية تم الفصل بين سلطان الدولة والكنيسة، بعكس الأمر في الإمبراطورية الشرقية حيث رسخ الإمبراطور قسطنطين مبدأ القيصرية البابوية، ومن هنا زادت سلطات أسقف(*) روما وتحوَّل كرسيه إلى بابوية لها السيادة العليا على الكنيسة في بلدان العالم المسيحي الغربي (روما – قرطاجة). وقد لعب البابا(*) داماسوس الأول 366 – 384م دوراً هامًّا في إبراز مكانة كرسي روما الأسقفي – سيادة البابوية – ، وفي عهده تم ترجمة الإنجيل(*) إلى اللغة اللاتينية، ثم تابعه خلفه البابا(*) سيرى كيوس 384 – 399م في تأليف المراسم البابوية.
· بداية الصراع والتنافس على الزعامة الدينية بين الكنيستين:
– ظهر الصراع والتنافس بين كنيسة(*) روما بما تدعي لها من ميراث ديني، وبين كنيسة القسطنطينية عاصمة الدولة ومركز أباطرتها في مجمع أفسس الأول عام 431م حيث نادى نسطور أسقف (*) القسطنطينية بانفصال طبيعة اللاهوت(*) عن الناسوت(*) في السيد المسيح(*) عليه السلام، وبالتالي فإن اللاهوت لم يولد ولم يصلب، ولم يقم مع الناسوت، وأن المسيح يحمل الطبيعتين منفصلتين: اللاهوتية والناسوتية(*)، وأنه ليس إلهاً(*)، وأمه لا يجوز تسميتها بوالدة الإله(*)، وقد حضر المجمع مائتان من الأساقفة بدعوة من الإمبراطور ثاؤديوس الصغير، الذي انتهى بلعن نسطور ونفيه، والنص في قانون الإيمان بأن مريم العذراء والدة الإله(*).
– ويسبب دعوى أرطاخي باتحاد الطبيعتين في السيد المسيح عقد له أسقف القسطنطينية فلافيانوس مجمعاً محليًّا وقرر فيه قطعه من الكنيسة ولعنه؛ لكن الإمبراطور ثاؤديوس الصغير قبل التماس أرطاخي، وقرر إعادة محاكمته، ودعا لانعقاد مجمع أفسس الثاني عام 449م برئاسة بطريرك(*) الإسكندرية ديسقورس لينتهي بقرار براءته مما نسب إليه.
الكنيسة اعدوا فلاسفة ام الاسلام ياكذاب
· علي بارزان
الكورد فشلوها في مهدها (عفوا )
الكنيسة اعدموا فلاسفة العمالقة اليونانين
أم الأسلام
اما حجي علوا لا يزال يعيش في العصر الحجري القديم لم ولن ينفعه كلام مع أحادي الأفكار وأصحاب عقول وقلوب حجرية بل حديدية ومع من الذي يرجع آصل سنجاريين هدية مجانية للفرس وكأنما يجهل تمامآ بأن آصل الكورد أقدم من حبائله الفرس لا ادري من أين ينبع حبه لسادته بشار هل يتصور حقآ هو آسد ؟ الذي شبع شعبه الموت الذؤام هل عيونه لا ترى قنابل وبراميل تتساقط على الأبرياء أف من هذا قلب حجي علو هل من الحديد؟؟ اتعجب لهذا الشيخ لماذا يكن كل هذا الاحترام لاوردوغان
ولَم اسمع منه ان يمدح او يشجع موقف احد مسؤولي كورد ولو بكلمة الصادقة الأمينة اتعجب إن كان يعتز بكورديته لا والف لا اشعر ابدآ إن بقيت في خلجات قلبه مثقال ذرة من الحب لبني الكورد بل لا ادري حقده لدين شعب كوردستان نسبة مسلمين يتعدى ٩٨ بالمائة علي وواجبي الإنساني والديني ان احب ابناء امتي كوردستان لا فرق بين أديانهم وطوائفهم وقومياتهم كلهم كاسرة النحل يجمعهم الوطن الواحد شركاء بكل خيرات بلادهم وتمتع كل منهم بحرية الدين والعقيدة والطقوس الدينية بعيدا عن الكراهية ونشر الرعب والارهاب الروحي والمذهبي والضميري اشد من عزاب الجسماني البدني
الأخ علي بارزان المحترم والعزيز
أنا أعرف الحقيقة التي أقفلت عقولم عن معرفتها وأرى ما حجبه الدين عن رُؤيتكم , لو كنتم تبصرون الطريق لكنتم قد وصلتم إلى هدف , الإنكليز وضع الدولة الكوردية في يدكم فرفضتموها والآن تمثاله يتصدر مدينة السليمانية كي يقتدي به الأجيال , عشرات المرات أصبحت الدولة المستقلة قاب قوسين منكم أو أدنى ,لكن الأعمى لا يرى شيئاً وضاعت وستضيع الآتيات لأنكم لا تفتحون أعينكم المشدودة بألف عقال , إرجع إلى فارسيتك عسى أن ينجو منكم شذرات قومٍ هلك , هلا ذكرتنا ببعض الآيات التي قد تنفعنا لتأسيس دولتنا المستقلة وشكراً
هذا دليل قاطع ينفي ما تدعي بان بريطانيا كانوا على وشك اعتراف بحقوقنا وتحقيق أحلامنا ولكن بغباء كورد والتزامهم بعقائدهم وقيم دينهم الاسلامي حال دون تحقيق هذه الأمنية هذا إدعاء كاذب يكذبه موقف البريطاني المبدأي تجاه وعد بلفور للاسرائيلين بتأسيس دولتهم على ارض اجدادهم ومثلهم كمثل كورد ورغم ما قامت عصابات اليهودية بمذابح وقتل الجماعي لجنود وجنرالات الجيش البريطاني بقيت بريطانيا على عهدها لتأسيس دولة اسرائيل وانا احبهم وذالك بانهم على الحق انظر الى هذا المقطع من الفيدو تفجير فندق ملك داود بقدس كم من بريطانيين قتلوا
https://m.youtube.com/watch?v=UON2Pdcleto
تفجير فندق الملك داود عمليات اليهود قبل قيام دولة اسرائيل
https://m.youtube.com/watch?v=BomrpmUhCMU
تفجير فندق الملك داوود بالقدس
https://m.youtube.com/watch?v=4hs4Z5b-ddE
King David Hotel Blown Up – 1946
بينما في كوردستان شكلوا جيشا فوج امام كاظم الشيعي اول فوج عراقي وشارك بريطانيا في حربها واثبتت على الارض كوردستان بانها عدوة اللدود لأحفاد صلاح الدين الأيوبي هذا في جنوب كوردستان السلاح الجوي البريطاني لاول مرة قصفت مناطق البارزان بالأسلحة الكيمياوية ولماذا في روژهلات وقفوا ضد جمهورية كوردستان قاضي محمد وفي العصر الخميني انا زرت تقريبا كل مدن شرق كوردستان تحرروا من أقربائك الفرس ولكن والغرب وقفوا ضد أهداف كورد المشروعة وأعلنوا على الملئ انهم ضد وحدة أراضي إيرانية وفي شمال كوردستان إذعانا لرغبات محتلين ترك سجلوا پ ك ك …في سجل الارهابين حتى حزبي البارزاني والطالباني لحد الان مسجلتان في سجل الاٍرهاب الدولي لهذا السبب لم يزيدوا ذالكم الحزبين بسلاح مباشرة الا عن طريق بغداد بينما عشرات ربما الاف ناقلات من السلاح والعتاد ارسلوا لغرب كوردستان ل پ ي د
يا علو لا تحاول ان تلعب بعقولنا انت اقل من النملة أن تضر القضية الكوردية العادلة انت فارسي ابن فارسي لا يحق لك ان تفتح لسانك وان تسمينا بدون الوجه الحف ان تطلق علينا قومية العدوة لحقوقنا انا لست بفارس ولا عرب ولا ترك ولا اميركي ولا بريطاني وهم أعداءنا
https://m.youtube.com/watch?v=4hs4Z5b-ddE
https://m.youtube.com/watch?v=4ZHHTjuv5jc
Palestine 1946: King David Hotel Bomb Warning Controversy
علي بارزان
وانا بدوري الحقيقة التي أقفلت عقولكم عن معرفتها ماتحجره عنك الشيطان هوالذي عميت أبصاركم يقول تعالى لي ولك ولأمثالك أتدري ماذا يقول تعالى (الآية: ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: الأنعام (104).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ قد جاءكم بصائر من ربكم ﴾ يعني: بيِّنات القرآن ﴿ فمن أبصر ﴾ اهتدى ﴿ فلنفسه ﴾ عمل ﴿ ومن عمي فعليها ﴾ فعلى نفسه جنى العذاب ﴿ وما أنا عليكم بحفيظ ﴾ برقيب على أعمالكم حتى أجازيكم بها.
♦ تفسير البغوي “معالم التنزيل”: قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: ﴿ قَدْ جاءَكُمْ بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾، يَعْنِي: الْحُجَجَ الْبَيِّنَةَ الَّتِي تُبْصِرُونَ بِهَا الْهُدَى مِنَ الضَّلَالَةِ وَالْحَقَّ من الباطل، ﴿ فَمَنْ أَبْصَرَ ﴾، أَيْ: فَمَنْ عَرَفَهَا وَآمَنَ بِهَا ﴿ فَلِنَفْسِهِ ﴾، عمله وَنَفْعُهُ لَهُ، ﴿ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْها ﴾، أَيْ: مَنْ عَمِيَ عَنْهَا فَلَمْ يَعْرِفْهَا وَلَمْ يُصَدِّقْهَا فَعَلَيْهَا، أَيْ: فَبِنَفْسِهِ ضَرَّ، وَوَبَالُ الْعَمَى عَلَيْهِ، ﴿ وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ ﴾، بِرَقِيبٍ أُحْصِي عَلَيْكُمْ أَعْمَالَكُمْ، إِنَّمَا أَنَا رسول أُبْلِغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَهُوَ الْحَفِيظُ عَلَيْكُمُ الَّذِي لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ أَفْعَالِكُمْ.
اما ما بالنسبة الدولة لا تطيعك قلبك ان تقول دولة كوردستان المستقلة هذه من جملة احلام العصافير التي حتى تغش على نفسك وانت تريد ان تضحك على عقول الغافلين لا تمر علي يا متوهم إن كانت دولة كورد في متناول أيدينا ونحن من الذين بغبائها رفضنا الجحيم (الحكم الاستعمار )على الجنة النعيم وهو الاستقلال حتى المجنون لا يصدقك آبدآ وإذا انا قلت في تعليقي الاولى انك لاتعتز بكورديتك اذن انت بعثي التربية تنكر علينا كورديتك والا لماذا دولة سليمانية قاب قوسين وادنى ولماذا تفضل فضل مدينة على أخواتها سليمانية تغيرت في انتخابات تقرير مصير قبل التي جرت في كوردستان تراجعت الأهم والرغبة في تحرر والاستقلال الى الحضيظ وهلبة نسبة تأيد اقل من ثلاثين ايدوا الاستقلال
اذن شنگال اليوم محور أساسي ومركز الكوردايتي رغم الجراح والدماء لا تزال تنزف لكن انت خارج هذا القوس القذح بريطانيا قصفت البادينان بالأسلحة الكيمياوية لا تخدعنا بأفكارك البالية
اليوم قررت حكومة كورديات بمنع النفط لاعزائك الفرس وابكي وزرف لهم دموع التماسيح على ساداتك الفري نبارك هذه الخطوة العين بالعين والسن بالسن و……والجروح قصاص
إيلام وليست عيلام بلسان الاعراب كانوا كوردا ومحافظتهم إيلام لاتزال اهلها قاطبة كوردا وصدام حسين كان ارحم من علو الخرف وهو بعظم لسانه وعن طريق تلفاز اعترف بريح الصفراء الكوردي الفيلي وحملات ايللاميون على البابل ولكن تقول من قبل ان كورد( عجزوا من ان يقدموا أية ألأنجازات لهم وللبشرية هذا كذب وهراء من أقاويل البعثيين العنصريين كورد قدموا للبشرية في الحاضر والقديم خدمات للإنسانية الم ترى كيف ثوار كورد وكوردستان سواء في غرب وجنوب كوردستان كيف نيابة عن العالم قاتلوا الملحدين ألد عشريين وقضوا على دولتهم التكفيرية وقدموا للإنسانية بحرا من الدماء الذكية لا تكتب لي نصائحك الخبيثة وأفكارك العقيمة انا لست فارسيا مع احترامي للفرس لا أبيع وطني وقوميتي كوردية وديني الاسلامي بكل الدنيا لا مبروك عليك قوميتك الفارسية اذن تختار سلح الفرس لمحاربتنا كما فعل آل الطالباني في سليمانية اذهب اليهم ربما تجد ما تشبع رغباتك يا مجنون هذه قطيعة بيني وبينك صفة الفارسي علي جريمة لا تغتفر
لاني سكنت في طهران ثلاث سنوات اعرف انهم اشد عدوانية للكورد حتى تفوقوا على اوردوغان
إخرس يا عجمي انا لست بفارسي خلقني الله كورديا افتخر بها واعتز بهذا الشرف وأموت كورديا
أنا كوردي وابن كوردي وأعتز بكودايتي اولا كوردي ثم مسلم مؤمن بقضاءه وقدره وبالغيب وان الله الواحد الأحد ومؤمن بكل رسالات وكتب الله وأنبيائه وملائكته وبيوم الحساب يوم القيامة ودافعت عن امتي الكوردي في المسجد الحرام والكعبة المشرفة بيت الله الحرام داخل هذا المسجد
اما الايات آلت تؤيد الى الاستقلال كل الأقوام منها القومية الكوردية كثيرة لا يسع مجال لذكرها
ولكن انظر ان رسول الله محمد لم يكن عربيا ولا نصرانيا ولا يهوديا اذن من اصل ابراهيم خليل ومحمد ص من احفاده اي من ذرية إسماعيل ابن ابراهيم وإبراهيم عليهما السلام اصله في كتب اجداد الفرس العجم يؤكد بلا شك ابراهيم من أبويين كورديين ومقابر ابنائه وأخواته موجودة في كوردستان سرقوا مثلك تأريخنا وزوروها لصالح المحتلين
يقول تعالى (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5) ) يدعون كذبا ونفاقا بان اصله اشوري الم يعلم الله سريانية وكلدانيين وآشوريين اصبحوا وصارا؟
أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (141)
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (5)عيب عليك ولو إنك لا تستحي ولكن على الأقل إستحي على شيبتك كيف ان تقول لي ( ارجع الى فاريسيتك عسى ان ينجيك شذوات قوم هلك )كيف تجرئ (ان نشبت بي الاعداء) وانت مثلما قلت لك في تعليفي الاول انت عجمي فارسي عربي اتتوركي ربما هناك من لم يصدقني اذهب معهم وأعلن على الملئ تنكر آصلك وما انت بكوردي كوردستان لا يحتاج المذبذبين من امثالك يقول تعالى لك ولأمثالك (مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143). )