فی خریف ٢٠١٤ إصطدم نظامان متضادان جدیدان ظهرا فی منطقة غرب كوردستان “روژئاڤا” فی شمال سوریا التی مزقتها الحرب الداخلیة منذ إندلاعها سنة ٢٠١١. هذان النظامان الجدیدان ظهرا كقطبین متناقضین علی طرفی نقیض مبدئی و فی عداء طبیعی هما دولة الإسلام فی العراق والشام “داعش” الذی إستوحی فكره من الحركة الوهابیة السائدة فی المملكة العربیة السعودیة المتمیزة بقوانینها الإسلامیة المتطرفة، والنظام الثانی هو نظام الإدراة الذاتیة المبنی علی ثورة كوردیة بإنطباع الفلسفة الإشتراكیة المعاصرة والتی تمیزت منذ نشوئها بدیموقراطیة مباشرة وتعددیة وتسامح فی الدین والقومیة والجنس دون الإلتزام بالمطالبة التقلیدیة للحركات التحرریة فی كوردستان فی إیجاد دولة قومیة هی والحق یقال من حق الكورد وفق جمیع القوانین والأعراف الدولیة الساریة المفعول بإعتباره أكبر قوم دون دولة فی العالم.
بدأت الحرب السوریة سنة ٢٠١١ علی شكل ثورة شعبیة كمثیلاتها فی الدول العربیة الأخری خلال “الربیع العربی” قادها الشباب الواعی من خلال الإستخدام الفعال لشبكات التواصل الإجتماعی ومعتمدة علی معرفتها وإلمامها بالحریات الشخصیة وحقوق الإنسان فی المجتمعات المتطورة. بدأت ثورة الشباب فی سوریا كغیرها من الدول كثورة إجتماعیة تطالب بحقوق الفرد والحریات الشخصیة بما فیها حق المرأة فی المساوات مع الرجل وحقوق الأقلیات القومیة والدینیة ضد الأنظمة السیاسیة الشوفینیة والفاشیة والدكتاتوریة فی المنطقة وكذلك ضد الفساد المتفشی فی أجهزة الدولة ومفاصلها من محسوبیة ومنسوبیة ورشوة معلنة وواسطة إستغلال المناصب والسلطة من أجل مصالح ذاتیة. وعندما تم تسییس ثورة الشباب من قبل الأحزاب التقلیدیة فی هذه الدول تحولت هذه الثورة الإجتماعیة الحدیثة بالشكل والمحتوی إلی إصطدام تقلیدی مسلح من قبل الأحزاب الرجعیة والتقلیدیة، خاصة الأحزاب الدینیة منها التی تسیطر علی أغلبیتها أحزاب إسلامیة مخضرمة. فأدی هذا الصراع الدموی العنیف إلی تراجع الشباب الثائر الواعی من قیادة الثورة لكونها لم تعد سلمیة كما كانوا یریدونها. فتحولت ثورة الشباب الإجتماعیة السلمیة إلی حرب داخلیة هدامة فی سوریا وإلی كبت و تعسف وإستبداد فی أماكن أخری كالعراق مثلا.
عندما تحولت فصائل المعارضة السوریة إلی میلیشیات مسلحة ضد النظام السوری أو ضد بعضها البعض تدهورت المعنویات لدی الشباب الذی سارع إلی مغادرة ساحات المعارك المسلحة والإلتجاء إلی خارج سوریا أو المناطق الآمنة التی أسستها الإدارة الذاتیة فی كل قریة أو مدینة أو منطقة تمكنت فی إیجاد الأرضیة النفسیة والإجتماعیة المناسبة لحكم نفسها بنفسها والتی شملت المناطق التی كانت قد تربت أجیالها علی بناء شخصیة الفرد وفق الفلسفة الإشتراكیة الحدیثة التی أسسها قائد حزب العمال الكوردستانی عبدلله أوجلان الذی كان قد إتخذ هذه المنطقة قاعدة لنشر فلسفته فیها إلی أن تم إعتقاله. هذه الأرضیة النفسیإجتماعیة الملائمة لدی جماهیر منطقة روژئاڤا یمكن إعتبارها من أهم مقومات تكوین النظام السیاسی والإداری المناسب للإدارة الذاتیة فی المنطقة التی نجحت فی الإعتماد علی الشخصیة السلیمة للفرد الواعی والمستقل منذ الطفولة ذكرا وأنثی معتمدا علی طاقاته وثقته بنفسه وقضیته وشعوره بالمسۆلیة تجاه نفسه ومجتمعه بعیدا عن العنف والتعسف والخوف والخجل والخطئیة. فأصبحت منطقة روژئاڤا مستقلة بحكم إدارتها المسالمة التی أعلنت إستقلالیتها من جمیع الأطراف المتنازعة وعدم رغبتها فی الدخول إلی أیة تحالفات سیاسیة أو عسكریة لاتخدم شعبها، كما وأعلنت عدم مشاركتها فی أیة معارك مالم تتعدی علی شخصیتها ونظامها الدیموقراطی المسالم. فأتت حرب “داعش” مفروضة علیهم وحققوا فیها إنتصارات نادرة المثال أذهلت العالم فی الداخل والخارج. الأمر الذی أدی إلی تقهقر هذه القوات الغازیة أمام مقاومة وحدات حمایة الشعب عامة و وحدات حمایة المرأة بصورة خاصة التی فاجأت الجمیع بجدارتها وشجاعتها وقابلیاتها فی تقدیم آیات التضحیة والفداء. هذا ما جعل قیادات كوردیة خارج سوریا تهب لدعم هذه المقاومة كما حدث فی ملحمة “كوبانی” التی إنتهت بدحر “داعش” وكسر شوكتها. و خارجیا كانت هذه الملحمة التأریخیة سببا فی إهتمام قوات الحلفاء بقیادة أمریكا وتعارفهم علی هذا النموذج الجدید ومقوماته الحضاریة الفریدة من نوعها لیس فقط فی سوریا بل فی الشرق الأوسط برمته.
نموذج روژئاڤا أثبت جدارته فی الإدارة الذاتیة وتعددیة أصحاب القرار والسلطة الدیموقراطیة المباشرة فی إختیار القاعدة للقیادة دون تمییز عنصری أو دینی أو جنسی، فأصبح محل تقدیر وإحترام الجماهیر من كافة الأدیان والأقوام ومن النساء سواء” بالرجال ومن معظم شرائح المجتمع ماعدا هۆلاء الذین كانوا تابعین لأحزاب وجهات معادیة فی الداخل والخارج. فلم تقبل بأی إستعباد أو إرتزاق أو طاعة أو خنوع لأی طرف كان. وفی الوقت نفسه حرصت الإدارة الذاتیة علی إیجاد آلیات التفاهم والتعاون مع أیة جهة رغبت فی ذلك بشرط إحترام سیادة القانون والنظام فی داخل سلطة الإدارة الذاتیة. فسیطرت علی مناطقها سلمیا وقامت بإدارة هذه المناطق إجتماعیا وسیاسیا من خلال مۆسسات تأسست من قبل أهلها لتقدیم مختلف الخدمات الصحیة والتربویة والأمنیة وغیرها كلما تمكنت من ذلك. كما عقدت الإدارة الذاتیة عدة إتفاقات مع جهات مختلفة من المعارضة والحكومة المركزیة كلما كانت هذه مستعدة للإعتراف بها.
محاولات إستغلال نموذج روژئاڤا ومكتسباته فی الداخل والخارج ظهرت منذ البدایة من قبل جهات عدیدة محلیة وأقلیمیة وعالمیة، بدأت منذ بدایة ظهوره كنموذج حضاری جدید للتعایش السلمی كقوة شعبیة كفۆة من جمیع النواحی السیاسیة والعسكریة والمهنیة والإجتماعیة. ولكن جمیع هذه المحاولات باءت بالفشل فلم تستطع جر قیادته الجماعیة أو إستدراجها إلی تحالفات أو مۆامرات مدمرة. وكذلك كان توفیر الفرص المتكافئة أمام لعنصر النسوی، للقیادة والإدارة كما فی جمیع الأمور الأخری التی ینفرد الذكر بها فی الأنظمة الأخری، كفیلا بجلب الإنتباه من أقصی بقع العالم للإتصال بهذا النموذج الناجح وتسجیل ملاحم إنتصاراته فی دحر داعش وجمیع المجالات الإبداعیة الأخری. فإنخرطت أفرادها فی صفوف قوات حمایة المرأة وقوات حمایة الشعب والتنظیمات الثقافیة والإجتماعیة واالسیاسیة والشعبیة الأخری فی المنطقة.
فشلت لحد الآن جمیع محاولات الإستغلال الكلاسیكیة والمتوقعة من كافة الجهات فی بلوغ غایاتها نتیجة إصطدامها بالإرادة الراسخة لدی الإدارة الذاتیة المستقلة وعدم قبولها بالإستفزاز أوالإستدراج تحت أیة ضغوط عسكریة أو سیاسیة أو نفسیة-إجتماعیة أخری لجرها إلی معادلات یصعب حلها. فالشئ الجدید فی قوة هذا النموذج هو قابلیته علی المقاومة والتكییف والمرونة من ناحیة التعامل والتفاوض والتفاهم مع الجهات المختلفة المنخرطة فی مستنقع الحرب العالمیة الثالثة المشتعلة فی سوریا والعراق. ولازال نموذج روژئاڤا رغم تبدیل الإسم والشكل والإطار یبدی مقاومة فریدة من نوعها فی تأریخ الحركة التحرریة فی كوردستان والشعوب الأخری فی المنطقة. فیظهر سر نجاح هذا النموذج یوما بعد یوم فی إعتماده التام علی طاقاته وإستقلالیته فی إتخاذ القرار بالإحتفاظ بخصوصیته ومصلحة شعبه فی التعامل مع جمیع الأطراف المهتمة بهذه المنطقة الستراتیجیة وهذا النموذج الحضاری فی التعایش السلمی ورفض الإستعباد. لحد الآن لم یقع نموذج روژئاڤا فی فخ ولم یستسلم لأی متغطرس أو محتل أو مستغل بالرغم من تفاوت معادلات القوة. یاتری كیف تستفید القیادات الكوردستانیة الأخری من تجارب وخبرات روژئاڤا ومتی نری تكرار التعاون الذی حصل بین روژئاڤا وباشور فی ملحمة كوبانێ وتوسیعها علنا لتوحید جمیع القوی فی حمایة وحدة أرض وشعب كوردستان؟
٢٣\٢\٢٠١٩
Gelek cwan te ya şrovekirî sehetxoş diktor 2 egerêt serekî encamê serkftinêt rojava1 dur j mirovmirovkanê u eşirtyê 2 ê kesêt zana didin pêşya xo berjawendyêt netewî essas digrin neyêt şexsî
Raste…sopas.