قول رابعة العدوية- ترجمة من الكوردية الى العربية : بدل فقير حجي

المانيا / كانون الاول 2020

 

1ـ تجمع حوليّ الأولياء

الشيخ جنيد الشبلي

الشيخ معروف الكرخي

بايزيد البسطامي

داوود التخوبي

الاخوة الاربعة من اصحاب الشأن والمقام

توجهوا لباب الشرفخانة ـ المقدس (1)

وأخرجوا لنا رابعة

 

2ـ أيها الناس المغفلون يستحسن

 أن لا تحدثوا أيّ ضجيج

لتحافظوا على الحياء بأبهى اشكاله

 

3ـ الناس المغفلين أعمياء

الشيخ بايزيد رجل  ( بير ) مسن ( كهل ) (2)

رابعة الجميلة تخطف القلوب

تخجل من أن تذهب لديوان الفقراء (3)

 

4ـ رابعة شابة تقية

للسّر الإلهي متلهفة ومشتاقة

دارت من زقاق لزقاق

الى أن صاحت الديّكة في العرش

 

5ـ رابعة العدوية

خرجت للبرية

رأت راعيا ً وخاطبته

 

6ـ أيها الراعي

ألله لا يريك خراب البيت وفناءه

الم ترى ذلك السلطان ؟

الذي تفديه رابعة بقلبها

 

7ـ أيها الراعي ، أستحلفك بالله الإله

أن تخبرني بالحقيقة

ألم ترى فارساً بهيئته ؟

مرتديا ً للتاج والحلة النورانية

 

8ـ الراعي يجيب:

معيب عليك أيتها المرأة

أنا تقي ومن أربعين عاما ً

لم يخرج من قلبي غير الصدق

 

9ـ في صباح أحد الأيام

رأيت فارسا ً على الطريق

مرتديا ً التاج والحلة النورانية

قبلك بأربعين سنة، عرفت بأنه سرّ الشيخ آدي 

رابعة العدوية

سرّها قول الراعي

 

10ـ رابعة العدوية

 خرجت للبرية

ذهبت لطرف البئر

 

11ـ رابعة العدوية

خرجت للبرية

وقفت بجانب البئر

شاهدت مخلوقاً  ( بهيئة كلبة )

قالت: ليتني أعرف

ماهي أمانيه؟

 

12ـ بقدرة الله وكرمه

نطقت ـ الكلبة ـ صاحت

يا رابعة أمنيتي قطرة ماء

 

13ـ رابعة العدوية

أخرجت سكينا ً من جيبها

قصت بها جدائلها الخمرية

جعلت منها شريطا ً نورانيا ً

 

14ـ ومدتها لعمق البئر

أخرجت الماء بحذائها

أعطته لتك المخلوقة العطشانة

ولاقت الثناء والخير من تلك المخلوقة

 

15ـ نظرت للأعلى رأت العرش والكرسي

نظرت للأسفل رأت الثور والسمك

سبع طبقات الأرض وسبعة السماء

كلها على كف السلطان شيخادي ـ إيزيد

 

16ـ سقت رابعة الكلبة ماءً

رفعت بصرها فشاهدت القبة والهلال

الكرسي الذي يتربع عليه الجبّار

 

17ـ روت رابعة الكلبة

فجلبت لها درّة خصيصا ً

فاعل الخير يجزى بالخير

 

18ـ شاع الخبر في البلاد

تأتي رابعة من بين الاطلال

رأسها متوج بالكرامات

 

19ـ الأخوة الأربعة

يتحدثون لبعضهم البعض

الأربعة أسانيد كورسي الحبيب الرحمن

 

20ـ ورود الأب الأربعة

خرجوا من الدار لما وراء المياه

بالترحيب استقبلكم

تعالوا يا ضيوف ، وليبقى العريس المسكين خارجا ً

 

21ـ رابعة تقول

ضيفي هو ولييّ

مأواي ليس خاليا ً

 

22ـ رابعة تقول

من يصبح عريسا ً فلا يدخل

 كي لا أستحي وأخجل منه

 

23ـ هكذا يقول الشيخ با زيد

يا رابعة بالأصل

نحن شيوخ وأنت مريدة

 

24ـ أنا مريدة شيخي

قبل اللوح والقلم

وشيخي سرّه في السماء

 

25ـ رابعة

أين الشيخ الذي تشهدين له بالأوصاف

لم يحضر بعد في الديوان

 

26ـ شيخي سلطان

في يده مشور الرجال (المشور = العهد) ( 4 )

الأيمان فوق كل شيء

 

27ـ شيخي عاشق

خاتم القدرات الربانية في يده

مائة من امثالك والنبي محمد يقفون أمامه

طالبين منه العون والتدبير

 

28ـ بعد أربعين سنة أخرى

سيظهر شيخ من الشام

لالش مقامه

أسمه السلطان شيخادي

أنتم ستصبحون خدمه وأنا جاريته

 

29ـ بعد أربعين سنة بالتمام

سيظهر شيخ من الشام

لالش مقامه

أسمه السلطان شيخادي عليه السلام

سأصبح جاريته وأنتم خدمه

 

30ـ الكرامة كرامة الرجال

الشفقة شفقة الإله ( البادشا )

الأيمان فوق كل شيء

 

31ـ من لا يؤمن بالمرأة

اجلبوا له جرّة الماء

جربوا عليه البيان

 

32ـ سمع الحاضرون بالأمر

علقوا الجرّة

من يود أن يبدأ بإظهار كراماته ؟

 

33ـ الشيخ بازيد رجل متهيأ وجاهز

أختار العكاز من بين عيدان الشجر

ضرب الجرّة بالعكاز فانكسرت

انهالت الجرّة مع مائها

يؤسفني وجود شخص مثلك بالديوان

خجول ومخذول

 

34ـ جاء الدور على رابعة المنتشية

استأذنت من الله والرجال

استقوت ظهرها بالشيخادي

ورفعت العكازة باليد

ضربت بها الجرّة، فانكسرت وانهال

بقيّ الماء معلقا ً بالقنديل . (5)

 

35ـ بقدرة الجليل

حطمت رابعة الجرّة

بقيّ الماء معلقا ً بالقنديل

 

36ـ هؤلاء رجال الله

معاً أخذوا يسبحون ويمجدون

صدقت رابعة .. مائة مرة صدقت .

 

37ـ هؤلاء رجال المعبود

معا ً يبتهلون

يسجدون خاشعين امام رابعة والشيخادي

ـــــــــــــــــ

الهوامش والمصادر والملاحظات:

1ـ الشرفخانة: مكان تجمع الزهاد والنساك و الفقراء والمتصوفة.

2ـ بير: فئة دينية كهنوتية في الديانة الايزيدية وهنا تأتي في الكردية بمعنى كبير السن.

3ـ الفقير ـ الفقراء: فئة من النساك يعتمرون الطاقية ـ كولك ويرتدون الخرقة المقدسة، ويشدون ظهورهم بالأحزمة ـ المحك وفي اعناقهم المفتول المقدس ويمكن ان يكونوا مريدين أو من ابيار أومرخالا وشيوخ الشيخوبكر والشيهسن. ويوجد الفقراء في افغانستان والهند أيضا.

4ـ المشور ـ العهد او الناموس وفي السومرية المي هو مخطوط مقدس في الديانة الايزيدية.

5ـ القنديل: هنا يعني الرابط الى السماء، وفي ميثولوجيا الديانة الايزيدية المكان العالي الذي تعود اليه الارواح ، ويحفظ فيه الأسرار الإلهية أيضا ً.

ملاحظة: اعتمدت في هذه الترجمة على النصوص المنشورة في المصادر التالية:

1ـ بدل فقير حجي ـ اعتقاد وميثولوجيا الديانة الأيزيدية (الكتاب باللغة الكوردية) ـ كوردستان ـ دهوك ـ 2002. ص 192 ـ 198. وهو ملحق لنص (بيتا شيخ وبيرا)، والذي سبق أن نشر في العدد (6) من مجلة لالش عام 1996، واخذ النص من المرحوم قوال خدر حموري من بحزاني، ووثق لأرشيف مركز لالش بكاميرة فيديو أيضا.

2ـ الدكتور خليل جندي رشو ـ صفحات من الادب الديني للايزيدية (باللغة الكوردية) الطبعة الثانية 2013 ـ ص 455 ـ 460. كتب النص خيري بورتو وأرسله للدكتور خليل جندي لكنه لم يذكر ممن اخذه في كتابه. جدير بالذكر أن مجموعة النصوص التي كان قد ارسلها اخذها من الفقير حجي فقير شمو ومن (الكتاب الديني الخاص) بعائلة الشيخ رشو شيخ حسين.

3ـ بير أيزدين ـ أقوال ، أبيات ، قصائد وأدعية الأيزيدية ـ المانيا 2019 (النصوص مترجمة أيضا ً الى اللغة العربية من قبل الاستاذ فرمز غريبو) ، وهذا النص اخذه الكاتب من شيخ ملو.

شكر وتقدير: أقدم شكري وتقديري للأكاديمي ورجل الدين بير ديما من جورجيا والكاتب صباح كنجي للمساعدة التي أبدوها في الترجمة.