فی القسم الثانی من البعد الاجتماعی للفساد تطرقنا الی موضوع الفساد بحسن نیة الذی یسببه بشکل واسع الفکر القبلی و أشرنا الی (الواسطة) و أضرارها الملموسة، کإحدی القیم و الآلیات الاجتماعیة العشائریة و القبلیة المهمة. و التی تعیق تطور المجتمع و تعصف بالآلیات المدنیة للدولة. فی هذا القسم نتطرق الی موضوع الفساد السیاسی ضمن البعد الاجتماعی للفساد، و سنری کیف ان الدولة تصبح مرتعا للقبیلة و سلوکیاتها الردیئة نتیجة للضحالة الفکریة التی یعانی منها السیاسی المشبع بالفکر القبلی.
من الفساد فی بعده الاجتماعی ماهو فساد سیاسی. الفساد السیاسی الذی تسببه الذهنیة القبلیة هو اخطر انواع الفساد قاطبة. لأن السیاسی القبلی یمارس نوعا من السیاسة یجعل من دولته لا لون ولا مبدأ ولا استراتیجیة لها. إذ ان جملة من المواضیع المهمة ذات العلاقة بالفکر المدنی و التربیة المدنیة و الاستثمار و الطاقة المستدامة و الخدمات بأنواعها، تفقد معناها فی ظل العقلیة القبلیة. لأن القدرات الفکریة للسیاسی القبلی هی، فی الحقیقة، غیر کافیة لفهم هذه الامور ولا لتبنی هذه المواضیع و صیاغة الخطط و البرامج منها. فهو و نتیجة للبنیة القبلیة فی محتواه الفکری یتأرجح بین ان یکون سلبیا او ایجابیا ولا یستطیع ان یستقر علی حال. فهو یقر من حیث المبدأ ببرامج الدولة المدنیة و آلیاتها. لکنه فی الوقت نفسه یعمل بالضد من ذلک. فهو، علی سبیل المثال ولیس الحصر، یری ویقر ان الدولة یجب ان یکون لها منظومتها الدفاعیة والامنیة الموحدة. لکنه فی الوقت نفسه یعمل علی إنشاء فصائل مسلحة تابعة له بشکل شخصی مباشر او تابعة لقبیلته او عشیرته. إنه (السیاسی ذی الذهنیة القبلیة) لا یستطیع رٶیة الاضرار التی تلحق بالدولة جراء وجود قوی او جماعات مسلحة خارج الاطار القانونی للمنظومة الامنیة للدولة. لا یستطیع ان یری ذلک لأن إخلاصه، بطریقته، هی التی تجعله لا یری الضرر فی وجود مسلحین مادام هو یزکیهم وإن کانوا خارج إطار القانون. عراقنا الفدرالی، کما یشهد علیه الواقع، بدار بأمثال هٶلاء السیاسیین. و مکتض بالفصائل المسلحة المتنوعة من هذا القبیل.
السیاسی القبلی له نظرته القبلیة الصرفة فی جمیع المواضیع، دون ان یعی ذلک. إنه یری فی نفسه الاخلاص للشعب و الوطن. لکنه یتحلی بنظرته القبلیة التی ترسم له معالم الاخلاص وآلیاته و اضوائه. تلک النظرة تجعل من الولاء القبلی او الطائفی مقیاسا للصواب والخطأ. فهو یری المصلحة العامة للدولة تتحقق عبر تحقیق مصلحة الطائفة او القبیلة ولیس العکس. تعبر هذه النظرة عن إستراتیجیته الفعلیة و العملیة علی ساحة العمل السیاسی. لذلک تترعرع المیلیشات فی ظل سلطته وتنکمش سلطة الدولة. هذا شکل واضح من آشکال الفساد. لأن الدولة تتحول الی مرتع للمیلیشیات. مرتع اوسع و افضل من ای مرتع تخصصه القبیلة لمیلیشیاتها. فیصبح من الصعب والحال هذه الحکم فیما إذا کانت هذه دولة مدنیة او مرتعا قبلیا. خاصة الآلیات السیاسیة التی تستعملها القوی السیاسیة فی الدولة کالوفاق الذی نحاول نحن الکورد التمسک به للحد من سطوة الاکثریة و إجحافها، هی آلیات قبلیة تضر اکثر مما تنفع. لذلک علینا التفکیر خارج الصندوق الذی الفناه عسی ان نهتدی الی آلیات مدنیة تحل لنا إشکالیة صعوبة التأقلم مع المکون السیاسی العربی فی العراق.
السیاسی المشبع بالفکر القبلی، یعرقل الاستثمارات و عملیة التنمیة علی مستوی الدولة. لأن مثل هذا السیاسی یصعب علیه تلمس مصلحته ضمن المصلحة العامة. عقلیته الاستثماریة تتمثل فی الکسب العاجل والسریع. وهی عقلیة استعملت آلیة الإغارة والفوز بالغنیمة. فالسیاسی المشبع بالفکر القبلی بدلا من ان یفکر فی برامج تنمویة علی صعید البلد یفکر بالمنفعة الشخصیة او بالأحری بالغنیمة لیحصل علیها من الدولة مطبقا بشکل عملی المثل القائل: “شعرایة من لحم الخنزیر”. لأن حالة الاغتراب (سوف نعالج هذه الحالة فی حلقة خاصة) التی یعیشها مع الدولة، جراء بنیته الفکریة القبلیة، تجعله منجذبا الی انتهاز الفرص لابتزاز الدولة وجمع الاموال، علی شاکلة جمع الغنیمة. یسلک هذا السلوک بدلا من الاکتفاء بما یأتیه بشکل قانونی من الدولة. فی ظل هکذا سیاسی، تنعدم البرامج الاستتثماریة الا إذا کانت تحتوی علی حصة، غیر قانونیة، واضحة له.
فی ظل العقیلة القبلیة و العشائریة، و بإختصار شدید؛ تفقد الدولة محتواها المدنی. و تفقد جمیع مٶسساتها معناها. فأبدع و صدق الشاعر معروف الرصافی صدقا جمیلا، حین یقول:
عَلَم ودستور ومجلس أمة كل عن المعنى الصحيح محرف
أسماء ليس لنا سوى ألفاظها أما معانيها فليست تعرف
علینا ان علم بأن مشکلة العراق لا تکمن فی عدم إخلاص شعب العراق او رموزه، إنما تکمن فی ذهنیة رموز الشعب من السیاسیین و الإداریین الذین یدیرون البلاد.