البعد الاجتماعی للفساد -٤- جعفر مایی

 

                                                                           

فی البعد الاجتماعی للفساد السیاسی، ثمة اوجه فساد عدیدة. لذلک یعد الفساد السیاسی أکثر انواع الفساد إنهاکا للطاقات الایجابیة المادیة و البشریة فی الدولة. المشکلة الاساسیة مع الفساد السیاسی أنه یخلق الآلیات المتنوعة والفعالة للفساد. کما ان الفساد السیاسی یخلق الحالات التی تنتج هی بدورها الفساد کخلقها لحالة الاغتراب.

تعد حالة الاغتراب بین المواطن و الدولة سببا من الاسباب المٶدیة الی الفساد. الإغتراب هی حالة شعوریة یعیشها المواطن تجاه الدولة التی یعیش فیها. وهی نتیجة لمجموعة من العوامل و الاسباب السیاسیة و الاجتماعیة والاداریة و الاقتصادیة التی تجعل المواطن لا یتأقلم مع الدولة و مٶسساتها. یحدث الاغتراب علی مستوی الفرد. و یحدث أیضا علی مستوی الجماعة او الشعب. لعل الشعب الکوردی هو اکبر الشعوب التی عانت حالة الاغتراب الجماعیة جراء العمل السیاسی الفاسد، الذی نتج عنه تقسیم الکورد و طنا و شعبا و توزیعه علی بضع دول.

سیاسیا، کما هو معلوم، اسفرت الحرب العلمیة الاولی عن إنشاء مجموعة من الدول الجدیدة، علی انقاض الامبراطوریة العثمانیة. انشاء تلک الدول اقتضتها مصلحة القوی الاستعماریة التی فازت فی الحرب ولیس مصلحة الشعوب القاطنة فیها. إقتضت المصلحة الاستعماریة اللامشروعة فی المنطقة، ان لا یکون للکوردستانیین، اسوة ببقیة الشعوب، دولتهم الخاصة بهم. فتم تقسیم ارض کوردستان و شعبها الی اجزاء. و الحق کل جزء و شعبه مع دولة معینة من الدول الثلاثة الجدیدة وهی کل من ترکیا و العراق و سوریة. کان هذا العمل، فی الاساس، عملا سیاسیا فاسدا. وشعرت الشعوب الکوردستانیة بغبن شدید جراء هذا العمل المجحف.

شعور الشعب الکوردستانی بالغبن جعله یعیش حالة إغتراب جماعیة مع الدول التی تتقاسمه. فبدلا من ان یتأقلم هذا الشعب بشکل تدریجی مع الدول التی تتقاسمه وتهیمن علیه، ثار علی الواقع رافضا ایاه، و رافضا الغبن ومطالبا بحقوقه. بدأ بهذا الرفض ملک کورستان المرحوم الشیخ محمود الحفید. لم تتفهم القیادات فی کل من ترکیا و العراق و سوریا هذا الرفض و هذا الغبن والاجحاف الملحق بالکورد. لم یستوعبوا ان الاستعمار یقسم ارض الکورد و شعب کوردستان لغایة فی نفس یعقوب. لم یفهموا ان القوی الاستعماریة تزرع بٶر التوتر بتقسیمهم لکوردستان و شعبها وتوزیعها علی مجموعة من الدول. بهذا الشکل یتسنی للقوی الاستعماریة الحضور فی المنطقة و التأثیر فی الاحداث، متی شاءت. کان عمل القوی الاستعماریة هذا فسادا سیاسیا قویا فی تأثیره علی عموم شعوب المنطقة، التی لا زالت تأن و تعیش العنف والمشاکل المتنوعة جراء ذلک.

بدلا من تفهم القیادات، التی قادت هذه الدول الثلاث، لمطامح الشعب الکوردستانی والعمل علی رفع الغبن الاستعماری عنه، و العمل علی تحقیق التوازن فی الحقوق بین الشعوب فی المنطقة، اتجهت الی الرقص علی انغام سمفونیة الاستعمار. واستعملت العنف بکل الوسائل المتاحة ضد الشعب فی کوردستان. فأصبح العنف و العنف المضاد لغة للتخاطب بین الدول التی تتقسم کوردستان من جهة و شعب کوردستان من جهة اخری.

من الواضح ان العنف بطبعه و نتائجه، هو عمل فاسد. لأنه یقضی علی الارواح و یدمر الاقتصاد و یخلق المأساة الانسانیة علی الصعیدین الجماعی و الفردی. التوجه السیاسی العام، فی کل من ترکیا و العراق و سوریا و ایران ایضا، اصبح توجها فاسدا. وکل یخلق الاعذار لفساد عمله. فالثورات الکوردیة، فی جمیع الاجزاء من کوردستان، اضفت الشرعیة علی عنفها و عدائها للدولة بإعتبارها تدافع عن حق شعب. فبذلت المستحیل لالحاق اکبر الاضرار بتلک الدول و مٶسساتها الامنیة و الخدمیة بمختلف انواعها. حتی إننا، فی القسم الجنوبی من کوردستان و فی مرحلة معینة من عدائنا للدولة العراقیة، احرقنا الکتب و عملنا علی تعطیل عملیة محو الامیة التی خططت لها الدولة وخصصت الاموال و الطاقات البشریة الکثیرة لها. لکننا مع اقرارنا بان العمل علی ازالة الامیة هو عمل جید، وقفنا، مع ذلک، بالضد من ذلک العمل، متحججین بالمضمون الفکری الذی یخضه حزب البعث فی برنامج محو الامیة.

الدولة بدلا من ان تبدی تفهما ازاء الثورة الکوردستانیة و ما تطمح الیه هذه الثورة من تحقیق الحقوق و إحقاق الحق؛ رأت فیها ای فی الثورة عملا فاسدا خارجا عن القانون، وعملت علی محاربته مستخدمة العنف. الا ان العنف کما اسلفنا هو عمل فاسد. لذلک نری الدولة تحاول معالجة الفساد بالفساد. فبدلا من صرف واردات البلاد علی الخدمات و تقدیمها للشعب، أصبحت تصرف ما تأتیها من الواردات علی شراء الاسلحة لتضرب بها الشعب. فهل هناک فساد اعظم من هذا الفساد. تسخیر واردات الدولة لشراء الاسلحة و ضرب ابناء الشعب بها و قتلهم بدلا من تسخیر تلک الاموال و تحویلها الی خدمات تقدم لهم. هل من فساد اعظم من هدر الاموال لقتل ابناء الشعب. ایة ذهنیة هذه التی تری الحکمة  والصواب فی هذا العمل و هذا الهدر للاموال و هذا الإثم المتواصل فی قتل الارواح.

لم تکن مطالیب الشعب الکوردی آنذاک تتعدی المطالبة بالحقوق الثقافیة فی اطار حكم ذاتی. الذهنیة المدنیة، اینما کانت، لا تری فی مثل هذا المطلب ایة مشکلة. بینما الذهنیة القبلیة التی تحلی بها السیاسیون الحاکمون فی بغداد وجدوا ان الحکم الذاتی للشعب الکوردی یضر بالدولة ویضر بالعروبة‼ لذلک رفضوه بالحدید و النار.

تعاملت جمیع الانظمة المتعاقبة علی الحکم بنفس العقلیة العدائیة مع مطالب الشعب الکوردی. و مارست عملها الفاسد ضد الشعب و هدرت امواله فی عملیات حربیة و سیاسیة فاسدة تندی لها جبین البشریة. الذهنیة القبلیة العنصریة هی التی دفعت جمیع الحکام المتعاقبین لاسخدام العنف ضد الشعب الکوردی و ضد بعضهم البعض. کل ذلک کان یجری بحسن نیة، وفق الذهنیة القبلیة، دفاعا عن الشعب و الوطن و العروبة. سوف نری فی القسم القادم کیف ان الذهنیة المتخلفة لم تکتفی باستعمال الحدید و النار ضد الشعب فی کوردستان إنما جرت الحکام فی بغداد الی الفساد السیاسی المستمر علی شکل التطاحن والاقتتال.