الفضاء الفکری القبلی جعل الحکام فی بغداد یقتلون بعضهم بعضا وهو شکل من اشکال الفساد السیاسی . العقلیة القبلیة ذاتها هی التی دفعت بالجماهیر العراقیة لتصفق للقاتل الجدید بحرارة. و تقر به بطلا وتصبه دکتاتورا علی نفسها. العقلیة ذاتها هی التی تجعل الدکتاتور الجدید یفتخر و یری انه منقذ البلاد و بدونه لا تستوی الامور، لا کبیرها ، ولا صغیرها.
بالتمعن فی الفعل السیاسی لأنظمة الحکم المتعاقبة فی بغداد یتضح للفرد کیف ان الذهنیة القبلیة لا تصلح لادارة امور الدولة التی یفترض ان تکون دولة مدنیة. الذهنیة القبلیة فی بغداد هی ذاتها، سواء کان النظام ملکیا او جمهوریا او فدرالیا. العبرة لیس فی النظام و إنما فی الذهنیة التی تدیره و تتحکم فیه. بالامکان التأکد من هذا الأمر من خلال التمعن فی الفعل السیاسی الذی مارسه مختلف الحکام فی بغداد.
جمیع الحکام فی بغداد و قفوا موقفا عدائیا من الحقوق التی طالب بها الشعب الکوردی. و جمیعهم مارسوا العنف لیس فقط ضد الشعب الکوردی، إنما ضد بعضهم البعض. فبغض النظر عن کیفیة تعامل تلک الانظمة مع مطامح الشعوب الکوردستانیة، یمکن النظر الی کیفیة تعاملها السیاسی فیما بینها. انهم لم یخاطبوا فقط الشعوب الکوردستانیة بالعنف المفرط. بل العنف، کآلیة من آلیات الفساد، کان ولا یزال، و بمختلف الصور، اللغة التی تعبر عن المضمون الفکری لهم جمیعا.
من المعلوم، نصب علی العراق ملک بإرادة استعماریة. صفق السیاسیون فی بغداد و معهم جماعاتهم للملک (المفدی). شمر الملک، بعد نصبه ملکا علی العراق، عن ساعدیة واستعمل ما اوتی من قوة ضد الارادة الکوردیة الحرة المتجسدة فی ادارة الشیخ محمود الحفید. وکأی قبیلة بدائیة طلب الملک العون والمساعدة من المستعمر البریطانی الذی وفر له ما اراد و بسخاء واسع لیقهر الکورد.
بعد ان انتهی من الکورد، و بعلم من البریطانیین، اصدر فرمانه السری المشوٶم فی سنة ١٩٣٣ القاضی بقتل جمیع الذکور من المسیحیین ممن بلغ السن الرابعة عشر فصاعدا. کلف الملک الهاشمی البعض من موظفی الدولة الاداریین لدفع العشائر لتنفیذ فرمانه البغیض. الا ان البعض من العشائر، لحسن خلقها و قیمها الاجتماعیة وعیشهم السلمی المشترک، عبر عصور طویلة، مع المسیحیین فی إطار العشیرة الواحدة؛ جازفت تلک العشائر و رفضت تنفیذ الفرمان. ننتهز هذه الفرصة هنا لنشیر الی موضوع تأریخی مهم. لیس صحیحا ما یشاع؛ کون عزرا (قائمقام العمادیة آنذاک) هو الذی اخفی الفرمان عن العشائر، فسلم بذلک المسیحیون فی بعض المناطق من عملیات القتل و البطش. جمیع العشائر فی بهدینان لم تکن خاضعة لسلطة قائمقام العمادیة لیخفی عنهم مایرید. الصحیح ان عزرا لم یکن یجرٶ علی إخفاء الفرمان ولم یفعل ذلک. علی سبیل المثال لا الحصر، أبلغ عزرا بنفسه وکان قائمقام العمادیة آنذاک، أبلغ و بشکل شخصی مباشر کل من الشیخ مظهر طه واحمد بک میر برواری بالا بالفرمان. لکنهما (الشیخ و المیر) اتفقا علی عدم تنفیذ الفرمان. وسلک السلوک نفسه، رغم قربه من بلدة سێمێل، ورغم تسلمه التبلیغ السری، المرحوم حجی ملو رئیس عشیرة المزوری. هکذا کان الامر فی معظم العشائر. العقلیة العشائریة و التوجه العنصری الدینی لدی بعض الاخوة من المسیحیین هی التی تحجب الحقائق وتصنع من عزرا بطلا.
بالعودة الی موضوع الملک الهاشمی، لم یکن هو وحده ضلیعا فی ممارسة العنف ضد من ارد. فکان هناک من یتربص به ایضا لیبطش به بطشا و حشیا. فعلی حین غرة، اقدم من اراد ان یکون بطلا علی قتل الملک شر قتلة. فصفق السیاسیون وربعهم، للبطل الجدید، للزعیم (الاوحد) عبدالکریم قاسم زعیم الثورة و قائدها مرحبین بفعله السیاسی المفعم بالعنف. وجاء عبدالسلام لیقتل رفیق دربه عبدالکریم قاسم و لیحل محله ویجلس علی کرسیه و یدیر البلاد. فأحرقه معارضوه، هو الآخر، فی السماء عندما کان علی متن طائرته.
جمیع المذکورین اعلاه، لم یقتل احد الآخر بسبب آیدیولوجی او سیاسی. بدلیل لم یأتی عبدالکریم قاسم ورفاقه بآیدیولوجیة تختلف عن آیدیولوجیة الملک. لم یسبق وان قدم عبدالکریم او احد اعوانه مشروعا الی الملک لتطویر العراق وتحقیق العدل والرفاه ورفضه الملک. لیصبح بعد ذلک الطریق الی العنف هو الحل الوحید لتنفیذ ذلک البرنامج النهضوی المفترض، لذلک قتل الملک. کما لم یختلف فکریا عبدالسلام مع عبدالکریم ولم یختلف فکریا صدام حسین مع احمد حسن البکر و مع بقیة القادة فی حزب البعث. الحقیقة هی انهم جمیعا، و بدافع من الذهنیة القبلیة ارادوا ان یسلکوا سلوک البطولة. لأن ذهنیتهم کانت ذهنیة قبلیة.
الذهنیة القبلیة تمتاز بخصوصیتها القائمة بالاساس الی التطلع الی حیاة افضل و فضاء معیشی ارحب. لکن لضیق افقها عجزت عن تحقیق ما تمنته. لذلک لجأت الی الخیال. خلقت الاساطیر و الملاحم وتغنت بالبطولة لتعبر بها عن رغبتها فی اختراق حاجز عجزها الذی فرض نوعا من الحیاة فرضا قاسیا. فأصبحت البطولة و بشکل تدریجی جزءا من الذهنیة الفاعلة فی القبیلة. لذلک یعد إقدام الفرد علی قتل رجل قوی بعضلاته او مناصریه، بطولة. فعد عبدالکریم قاسم نفسه بطلا لأنه تمکن من قتل ملک دولة فإفتخر بنفسه و اصبح مفخرة الملایین من حمـلة الذهنیة ذاتها. فصفقت تلک الملایین له بحرارة. ومن ثم سموه بالعدید من مسمیاة التبجیل و التعظیم. هکذا کان الامر ایضا مع عبدالسلام عارف. و من قبله، عمیقا فی التأریخ، سلک السلوک ذاته معظم الخلافاء العرب المسلمین. لم یکن الاختلاف بین الخلفاء إختلافا فکریا و لا ایدیولوجیا ولا دینیا. لکنهم مع ذلک بطشوا ببعضهم البعض و سفکوا دماء بعضهم البعض. لأن العنف فی القبیلة آلیة فعالة لحل المشاکل حتی وإن کان مع طفل صغیر. لأنها و لضیق افقها تفتقر الی آلیات اخری لتحل بها المشاکل.
العقلیة القبلیة المٶمنة بالعنف هی التی حکمت فی بغداد ولا تزال تحكم. إنها هی التی تقود البلاد. لذلک نری کیف ان الفساد اصبح ظاهرة من ظواهر المجتمع فی ظل هذه الذهنیة التی تفصح بشکل واضح عن بعدها الاجتماعی للذهنیة القبلیة و العشائریة التی تعیق مسیرة الشعب العراقی، بکورده و عربه، نحو المدنیة و التقدم و الرفاه.
اراد صدام حسین ان یکون هو البطل لذلک سحب البساط من تحت اقدام رفیقه احمد حسن البکر و نصب نفسه رئیسا علی العراق. و صفق له السیاسیون بفکرهم المتخلف و من لف لفهم و أغرقوه بالمدیح. فلم یکتفی الاخیر بممارسة عنفه الفاسد ضد الشعب الکوردستانی و مطامحه السیاسیة و القومیة، إنما طال عنفه ایران الجارة ودولة الکویت الجارة والشقیقة فی العروبة. کما طال عنفه رفاقه فی الحزب الواحد.
واخیرا. اصبح العراق بقدرة قادر فدرالیا. وحلت محل إدارة صدام، بإراة خارجیة أیضا، قوی طائفیة. وهی الآن تسلک السلوک السیاسی الفاسد ذاته ولکن بوسائل اکثر فنیة. وهی تظن انها تفعل الخیر و الصواب! والمشکلة أنها لا تری الفساد فی سلوکها. مع انها، علی سبیل المثال لا الحصر، صرفت حتی الآن اکثر من (٩٠) ملیار دولار امریکی علی توفیر طاقة الکهرباء للمواطنین. لکن المواطنون لم تصلهم تلک الخدمة حتی الآن کما ینبغی. فی ظل الفدرالیة تعمق الفساد السیاسی فی بعده الاجتماعی بحیث اصبح العراق مثالا یشیر الیه فی المحافل الدولیة کرمز للفساد. للحدیث بقیة إن سنحت الظروف. مع تحیاتی للقاریء الکریم.