فی الحلقة الرابعة من البعد الاجتماعی للفساد، اشرنا الی حالة الاغتراب الجماعیة للشعب الکوری ازاء الدول التی تتقاسم کوردستان و شعبها. فبالاضافة الی العمل السیاسی الاستعماری الفاسد المٶدی الی حرمان الشعوب الکوردستانیة من حقوقها القومیة و الثقافیة، ثمة سبب آخر جعل ابناء تلک الشعوب، تعیش حالة الاغتراب مع الدول التی تتقساسم کوردستان و شعبها، وهو السبب العشائری.
من المعلوم ان الشعوب الکوردستانیة تتکون من مجموعة من العشائر، التی لها عمقها الاجتماعی و الاداری، و التی لها رسوخها فی التأریخ. عاشت و الفت هذه العشائر نوعا من الحریة فی ادارة امورها و نوعا من حریة الادارة الذاتیة فی ظل الحکمین العثمانی و الصفوی. فعندما تفرض، وعلی حین غرة، نمط من الحیاة الجدیدة و بشکل مفاجیء علی العشائر او القبائل، ضمن أی اطار کان، حتی وإن کان إطار دولة؛ یکون الرفض امرا متوقعا و طبیعیا.
التغییر المفاجیء فی النمط الاداری الذی الفه المواطن ضمن الاطار الاداری للعشیرة او القبیلة، یخلق جوا جدیدا یبعث الاغتراب النفسی و الفکری لدی افراد تلک القبائل والعشائر أزاء الدولة. حالة الاغتراب هذه یجعل المواطن لا یشعر بالإطمئنان. ولا یشعر ایضا بالمسوٶلیة ولا بالمودة نحو الدولة. لذلک، نری هنا، بوضوح شدید، سببین، السبب القومی و السبب العشائری، یجعلان الفرد الکوردستانی یعیش حالة الاغتراب مع الدولة. ثمة سبب ثالث أیضا ولکن علی الصعید الفردی، یجعل المواطن یعیش حالة من الاغتراب مع الدولة، وهو الشعور بالغبن، نتیجة لإنعدام الفرص امامه لتحقیق الذات و الفوز بحیاة حرة و کریمة. لذلک، تحت وطأة هذا الشعور، لا یتوانی هذا الفرد عن الاقدام علی الفعل الفاسد، بالضد من الدولة، کلما سنحت له الفرصة. بمعنی ان الدولة و نتیجة للعمل السیاسی الفاسد، قد خلقت الاسباب الکافیة للمواطن فی کوردستان، لیشعر بالإغتراب و الغبن الشدید. الأمر الذی ادی به الی اللجوء الی الثورة واستعمال العنف لیعبر عن رفضه القاطع للقرارات السایسیة المجحفة بحقه. الملاحظ ان تعاقب الحکومات و الانظمة فی بغداد لم یٶدی الی فهم هذا الامر.
النظام الفدرالی الجدید فی العراق فشل، هو الآخر حتی الآن، فی فهم الارث التأریخی والاجتماعی المعقد للمکونات الاجتماعیة العراقیة. هذا الارث یمکن تشبیهه بسلاح ذی حدین. عدم الفهم یٶدی الی تفعیل الجانب السلبی الذی یضر ویفتک بالجمیع ویخلف وراءه وطنا، یشعر افرده بالإغتراب والتفکک، بدلا من الشعور بالطمأنینة والمیل نحو التآلف و التعاطف. کما ان الذهنیة العشائریة الکوردیة و الذهنیة القبلیة العربیة لیس فی مقدورها فهم هذه الاشکالیة. و لیس بمقدورها التعامل الایجابی مع الارث التأریخی العراقی المنوه عنه لأنها لا تمتلک المنطلقات الفلسفیة والآلیات الفکریة الناشئة عن تلک المنطلقات لکی تسعفها او تساعدها علی الفهم.
بإمکان الکادر الاجتماعی والمتتبع السیاسی ان یلاحظ ان الفرد فی أقلیم کوردستان بدأ یشعر بحالة من الاغتراب مع الاقلیم ایضا و لیس فقط مع العراق. هذا لأن الاحزاب السیاسیة فی الاقلیم استخدمت الآلیات الذهنیة العشائریة فی ادارتها لامور الاقلیم. مثلما استخدمت الحکومات المتعاقبة علی دفة الحکم فی بغداد، الآلیات الفکریة القبلیة. لذلک فشلت فی صنع المحتوی المدنی لمعظم مٶسسات الحکومة. علی سبیل المثال لا الحصر فشلت فی توحید فصائل الپێشمرگە. هکذا الامر مع بقیة المٶسسات الحکومیة فی الاقلیم. إنها تشکوا من الافتقار الی المحتوی الاجتماعی المدنی فی کیفیة بنائها ونوعیة عملها. لذلک طبیعی ان یشعر المواطن، رویدا رویدا، بخیبة الامل الذی یجره الی الشعور بالإغتراب.
ما اشرنا الیه اعلاه لا یعنی ان الاحزاب السیاسیة فی الاقلیم لم تقدم شیئا ایجابیا. یکفیها فخرا عملیاتها الثوریة و تقدیمها الشهداء واجراء عملیات انتخابیة وعملیات الانتقال السلمی للسلطة. والمحاولات الطموحة للإکتفاء الذاتی من اجل الوصول الی الاستقلالیة الاقتصادیة. لا یسعنی هنا الا ان اسجل إحترامی لکل هذا الجهد الایجابی العظیم. و انحنی إجلالا لدماء الشهداء. لکن یبقی هذا الجهد یحتاج الی تعزیز بالفکر المدنی و العمل العملی بذلک الفکر وآلیاته الفعالة. ولا یمکن ان یتحقق ذلک الا عبر التخلی عن الآلیات الذهنیة العشائریة فی ادارة امور الاقلیم. عندها نتمکن من التخلص من حالة الفساد وإنقاذ المواطن من الشعور بخیبة الامل والشعور بالإغتراب فی وطنه.