مسعود كتاني بين الملحمة و شعرية الرواية – بقلم خديجة مسعود كتاني

بين تعدد الاراء وتقضارب وجهات النظر الادبية بات بامكاننا العثور على الموقع الذي
تنتمي اليها هذه الرائعة الادبية ولاي جنس أدبي تعود لاوفي حقها  في التعريف    للدكتور مسعود مصطفى الكتاني رحمه الله الاديب والمؤرخ وعلامة اللغة الكردية بشكل استثنائي ولقد اشاد به رواد الادب الكردي أمثال جكر خوين وغيرهم.
تقع هذه القطعة الادبية بين الملحمة من حيث عدد الابيات الشعرية الموزونة والمقفاة حيث تقع في( ٨٠٠٠) بيت شعري صيغت باللغة الكردية على مستوى من البلاغة والرصانة وبين الرواية الشعرية الحديثة من حيث الترابط الموضوعي نظرا للخلفية الثقافية العالية للكتاني لكن الرواية الشعرية الحديثة غالبيتها تتميز بنثرية الشعر لتوفير مساحة للتعبير وزيادة حكائية الرواية ربما على حساب الصياغة الشعرية ولكن لا ضير في اي اسلوب ادبي ان كان محكما وصادقا٠
ولكن هذه الانوع من الروايات الشعرية هي بحق عمل وابداع اسثنائي لاسباب
١-   كونها تحتاج الى نفس شعري طويل
٢- ومخزون معرفي هائل يغذي هذا الشعر العملاق .
٣-خبرة في التوافق بين الصياغة الشعرية وحكائية الرواية من حيث البلاغة والتركيب
وهذه الرواية الشعرية قطعة شعرية واحدة تأتي في التسلسل رقم (٧) من سلسلة دواوين الكتاني العشرة بعنوان (Halma Jana u peta vulkana) (بخار الالام وجمر صهير البركان)
تدور الرواية حول أحداث حرب الخليج الثانية  التي سميت بمسميات عدة منها عاصفة الصحراء ودرع الصحراء ٠٠٠٠٠٠٠وغيرها
واصفة الاسباب والتداعيات التي اطاحت ببنية العراق  البشرية والاقتصادية
في اسلوب مفصل يتميز بالكوميديا الساخرة واصفة الاهوال التي طالت من لا شان فيه من المواطنين العزل ابان فترة الحكم المنصرم
والحرب التي شنها قوات التحالف المكونة من ٣٤ دولة بقيادة الولايات التحدة الامريكية بعد ان منحت تفويضا من مجلس الامن التابع للامم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي بتاريخ (٢ اغسطس ١٩٩٠ )-  (٢٨فبراير ١٩٩١) كما تتحدث عن حرب الخليج الاولى او قادسية صدام بين العراق وايران التي خطفت الاف الارواح من الطرفين اضافة الى خسائر مادية وبشرية لاتقدر بثمن. وتسببت سوء الاوضاع الاقتصادية الاجتماعية و السياسية الى انتفاضة المدن العراقية وهجرة ملايين الاكراد نحو الحدود التركية والايرانية تاركة الغالي والنفيس اثر القمع الذي لاقته من الحكومة العراقية وراح ضحيتها مئات المدنيين٠
لو نجري مقارنة ادبية  بين ملحمة الشاعر  السوري المعاصر  د.أحمد الخاني احد رواد الملاحم الشعرية المعاصرة
والذي يقول ان الملاحم الشعرية من ابرز انواع الشعر القديم حول العالم والتي اندثرت في العصر الحالي بسبب
قلة الثقافة الفكرية الواسعة ، والانتاج الغزير اللذان تتطلبها تلك الملاحم التي فقدت مكانتها في الساحة الادبية. جريدة الرياض ٧مارس ٢٠١٨م
ويعتبر الشاعر د. الخاني رائد في كتابة الملحمة الشعرية في العصر الحديث تحمل في طياتها ٣٥/٠٠٠ بيت شعري موزون ومقفاة مطبوعة في الاداب العالمية صاغها باسلوب الرباعيات على البحر الخفيف مع تغيير القافية من رباعية لاخرى لامكانية التنويع وتلافيا لضعف التكرار  وهذا ما اتى به الكتاني ايضا والفرق هو ثلاثية الكتاني على البحر الخفيف وتتغير
القافية من ثلاثية لاخرى وكتبت باللغة الكردية اما موضوع رواية د. الخاني هي في الادب الاسلامي وتتناول الملحمة الاسلامية باللغة العربية  القدرات الاستثنائية والمهارة الادبية هي صلب موضوع  المقارنة
أما الملحمة القديمة فهي تحكي أحداث حقيقية أكثرها حروب تركت بصمات على التأريخ القديم منذ طفولة الشعوب لها جانب اسطوري وتشترك فيها الالهة الي جانب البشر مناصرة أو محاربة بسبب ميولها ودوافعها اتسمت بالخوارق وتنبئ عن معتقدات دينية وعادات اجتماعية تكشف عن حضارتها٠
أقدم ملحمة في التأريخ (ملحمة گلگامش) لوادي الرافدين السومرية أشتهرت بمضمونها الانساني لبحثها في الخلود والفناء وتذكر ان الانسان يخلد بالفعل بالعمل الصالح والابداع ترجمت الى اكثر لغات العالم وتقع في( ٣٦٠٠ ) بيت شعري
وتعتمد على التقليد الشفاهي قبل عصر التدوين للرواد العظام أوعن طريق الكتابة على الرقم والاحجار والالواح وهو صنع ادبي مرتبط بتاريخ محتمل بعكس العمل التأريخي الذي يتميز بالدقة والمتابعة في زمان ومكان محديين٠
ويمكن استخدام صور بلاغية فيها  كالمدح مثل( ملحمة نابليون )تتحدث عن عسكره العبقري ويجعل من نابليون اسطورة٠
ثاني اعظم الملاحم التاريخية (ملحمة هوميروس)
الذي يعتبر احداعمدة الثقافة الأغريقية القديمة بل أحد اعمدة التراث الانساني خلف ارثا ابداعيا يشهد له التاريخ على مر العصور  في ملحمتين رائعتين هما الالياذة والاوديسة الالياذة تقع في ١٥٠٠٠بيت شعري والاوديسة في ١٢٢٠٠ بيت٠
اهم الملاحم الكردية:
_ملحمة (مم و زين) اللتي تعود تأريخها الى ماقبل الميلاد كتبها الشاعر والمفكر والاديب الكردي الشهير (أحمدي خاني) عن الادب الشفاهي عام (١٦٥٠-١٧٠٧).
_(ملحمة سيسبان)(به يتا  سيسه باني) -للشاعر خالد زيباري  الذي ولد عام (١٧٥٦-١٨٠٥) تحليل عصمت شاهين دوسكي.
_(الشاهنامة الكردية) هي شاهنامة كردية مكتوبة باللهجة الكردية الفيلية تختلف في المضمون والتركيب عن( الشاهنامة الفارسية) للفردوسي كتبها الشاعر الكردي الماس خان المتوفي عام (١٧٧٧)ولقد تم ترجمتها الى الانكليزية والفرنسية والالمانية.
_ملحمة (قلعة دمدم) وقعت أحداثها عام (١٦٠٥) في شمال غرب كردستان ايران التي وردت في كتاب الشرفنامة لشرف خان البدليسي الذي دون تاريخ الامارات الكردية في القرون الوسطى.
طال الحديث عن الروائية الشعرية والملحمة الحديثة فهي من الابداعات الجديدة دخلت ميدان التجريب يغامرها الاديب أو الفنان ويرميها في الفضاء الثقافي الذي يقع على عاتقه الوعي المعرفي والخروج عن النظام القديم ضمن سياقات جديدة ليحيله الى نظام مترابط الهارمونية القائمة في معادلة ابداعية متوازنة لاتقلد المألوف ولاتلغي الاصيل القديم د٠ بشرى البستاني /شعرية الرواية
وتبقى تجربة الدكتور مسعود مصطفى الكتاني رحمه الله التجربة الوحيدة ضمن الاوساط الكردية وربما على مستوى العالم في التجديد والتجنيس الادبي على ضوء الشعرية الروائية الذي ادخل فيها الشعر الموزون والمقفاة في ميزان الذهب ان صح التعبير ٠