خارطة كوردستان دلیل الهویة- د. عبدالباقی مایی

 

صدر حدیثا” كتاب من جامعة كامبریچ بعنوان تأریخ الكورد ورد فی مختصر تعریفه ما یلی (١):

“تاريخ كامبريدج للأكراد هو مجلد موثوق وشامل يستكشف السمات والقوى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتطور بين الأكراد، وفي المنطقة المعروفة باسم كردستان، من القرن الخامس عشر إلى القرن الحادي والعشرين. تمت كتابة الفصول بأسلوب واضح يسهل الوصول إليه من قبل كبار العلماء في هذا المجال، وتستعرض الفصول القضايا والمواضيع الرئيسية الحيوية لأي فهم للكرد وكردستان بما في ذلك اللغة الكردية. الفن والثقافة والأدب الكردي؛ كردستان في عصر الإمبراطوريات، الحركات السياسية والاجتماعية والدينية في كردستان، والتطورات السياسية المحلية في القرنين العشرين والحادي والعشرين. تقدم الفصول الأخرى حول الجنس والشتات والاقتصاد السياسي والقبائل والسينما والفولكلور وجهات نظر جديدة حول الأكراد وكردستان بالإضافة إلى تلبية حاجة ملحة في دراسات الشرق الأوسط. من خلال وضع التطورات المعاصرة التي تحدث في المناطق ذات الأغلبية الكردية ضمن التواريخ الأوسع للمنطقة، فإنه يشكل مسحًا نهائيًا لتاريخ الأكراد وكردستان”.

لا أقصد من سرد الحقائق عن هذا الكتاب دعایة” له أو إعلانا” لصالحه بقدر ما هو محاولة متواضعة لحث وتشجیع مثقفی الكورد وكوردستان للإطلاع علی أحدث ما یصدر من معلومات علمیة حول الكورد وكوردستان من جمیع النواحی ومن مصدر علمی موثوق عالمیا. هذا لأننا الكورد نلاقی ضعفا ونقصا وإهمالا خطیرا للكتاب والمۆلفین الأكادیمیین الكورد مما یجعل الطریق مفتوحا أمام كل من هب و دب لكی یكتب عن تأریخ الكورد وكوردستان دون أن یتحقق من مصداقیة تلك الحقائق، وهی فی معظم الأحیان صادرة من أشخاص و مكاتب و مطابع مرتبطة بسلطات إحتلال كوردستان سواء” كانت تركیة أو عربیة أو فارسیة نظرا لكون تلك السطات فاشیة قومیة أو دینیة أو كلاهما وفق التطور النفسیإجتماعی لهذه الشعوب. أما ما یكتب من قبل المستشرقین فهو فی أغلب الحالات تصور یفی بغرض خدمة الدول ذات الشأن لیس إلا. گل هذا یعود إلی عدم وجود مرجع علمی كوردی متفق علیه یذود عن إنتهاك التراث الكوردی و یجمع المعلومات بطریقة علمیة موثوقة لغرض طرحها عند الحاجة أو الطلب.

فی عرض هذا الكتاب علی صفحة الإنترنت لجامعة كامبریچ هنالك مراجعة حول خرائط كوردستان (٢) تجد فیه ما یلی نصا” “…في فرساي، أظهر كردي لا يمثل أي شخص سوى نفسه، خريطة سلسة لدرجة أن حدودها اقترحت بلا خجل الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط. وفي الوقت نفسه، لم يهتم الأكراد ولا الأرمن الباقون على قيد الحياة بالتركيز على الواقع الصادق في شرق الأناضول حيث تتداخل مطالباتهم المتنافسة بشكل لا ينفصم…”. لست أدری من یستحق الخجل أهو الكوردی الذی أتی بالحقائق كما هو یعرفها كصاحب الأرض والحق أم من یسخر من هذا الكوردی الذی یطالب بحقه؟! كیف یعطی شخص لنفسه الحق بأن یتفادی ذكر كلمة كوردستان فیصفها بشرق الأناضول و یسخلص من معایشة الكورد والأرمن معا فی منطقة كوردستان بأنهم غیر مهتمین بالخریطة.

أود هنا التأكید علی هذا الموضوع لكونی أری بأن خارطة كوردستان تستطیع أن تكون موضوعا ملموسا حول صفات الهویة الكوردیة یستحق الدراسة والتمحیص، كما أنه من الضروری تداوله علمیا” لإثبات وجود الكورد وبقائهم كشعب عاش فی هذه المنطقة وإن لم یكن مالكها الوحید بل عاشرها مع أقوام آخرین ولكن الكورد كونوا یوما الأغلبیة فیهابحیث تجعلها جزءا” من كوردستان تلك الأرض الواسعة المتواصلة من الخلیج ألی البحر الأبیض المتوسط. لست من الداعین إلی تحریر كوردستان بجمیع حدودها المذكورة فی هذه الخریطة ولكننی لاأعطی لنفسی الحق فی التصرف بأی شبر من أرض كوردستان وذلك بحذف هذا الجزء أو ذاك من خارطة هذا الوطن مادام الكورد عاشوا فیه وإن كان التغییر الدیموغرافی من قبل سلطات الإحتلال و لایزال جاریا علی قدم وساق.

واجهت صعوبات جمة عندما حاولت العثور علی خارطة صحیحة لكوردستان لضمها إلی إطروحة الدكتوراه التی قدمتها فی جامعة أوپسالا فی السوید سنة ١٩٩٩. وبعد جهد جهید وجدت الخارطة الصحیحة فی كتاب باللغة السویدیة مترجم من اللغة الألمانیة (٣). كانت تلك الخارطة هی التی نوقشت فی إجتماعات عصبة الأمم سنة ١٩٢٠ حول تقسیم كوردستان (٤). وبذلك وجدت هذه الخارطة تحمل أفضل مصداقیة علمیة حیث قدمت من قبل صاحب الأرض فی شخص كوردی وإن لم یمثل جمیع الكورد، وكذلك لأن هذه الخریطة كانت قد نوقشت من قبل أعلی سلطة عالمیة بثت فی الشأن الكوردی حینذاك. هذا لایعنی بأن هذه الخارطة تعتبر محل ثقة لدی الأمم المتحدة الآن، ولا أدعی حتی بمصداقیتها حالیا لكونها لازالت تنتظر الإعتراف بها من قبل جمعیة أكادیمیة كوردیة مستقلة سیاسیا نتمنی أن تنشأ فی القریب العاجل و ذلك لكی تتحكم فی مصداقیتها بدلا من المزایدات التی تجری فی مناقصة السیاسات المعاصرة والمناهضة للكورد وكوردستان، وإن غدا لناظره قریب.

١- The Cambridge History of the Kurds.

https://www.cambridge.org/core/books/cambridge-history-of-the-kurds/BDA1E4CBEA98ADFDC471D89A251C3FD4

٢- Book Review – ‘Mapping Kurdistan’ by Zeynep Kayaا

https://blogs.lse.ac.uk/mec/2020/08/25/book-review-mapping-kurdistan-by-zeynep-kaya/

٣- H. Reichman & A. Roggenstein Den kurdiska knuten. (in Swedish). Täby. Tryckariförlaget; 1989.

٤- خارطة كوردستان

https://www.facebook.com/photo/?fbid=1332908106822134&set=a.469034716542815

 

٦\٩\٢٠٢١

4 Comments on “خارطة كوردستان دلیل الهویة- د. عبدالباقی مایی”

Comments are closed.