الكتاب ضمن سلسلة تاريخ بادينان -العمادية المجلد رقم (٣)
يتناول التجارة، خانات القوافل ،الضرائب، الحرف، المهن، العادات الشعبية، المكاييل و الاوزان ،والنقود في فترة امارة بادينان-العمادية ٠ السلسلة تتضمن:
١- مدرسة قوبا- قوبهان.
٢-المساجد والمدارس والعلماء والمخطوطات في امارة بادينان -العمادية.
٤-اخبار متفرقة مهمة اجتماعية وتاريخية في عشرينات القرن العشرين وقبلها ٥-العوائل الاصيلة والمهاجرة منها والمنقرضة في العمادية الى عام (١٩٥٠).
اود ان أنقل نص أهداء الكتاني رحمه الله الذي اعتبر عمله جني ثمار جهود مضنية خلال اكثر من نصف قرن، ليرفع الستار عن خفايا ارشيف وطن كهوية شاخصة وظهيرا للاجيال المتتابعة من القراء ذوي الاهتمام كجانب من الثروة الوطنية٠
نص الاهداء (إلى الأجيال من أمتي ليزدادوا فخرا بحضارتهم وهويتهم أمام الشعوب أقدم جهدي المتواضع).
(لمحة من تأسيس إمارة بادينان حتى بداية الحكم العثماني في المنطقة )
لمعالي الوزير العراقي السابق العلامة والمؤرخ( محمد امين زكي ) ( ١٨٨٠-١٩٥٨ ) من مواليد السليمانية أول مؤرخ في العصر الحديث صاحب كتاب (خلاصة تأريخ الكرد وكردستان) ترجمها (محمد علي عوني). كونه مترجم الشرفنامة الى اللغة العربية كمصدر هام استند عليه (محمد أمين زكي) في كتابه المذكور والذي يعد اهم مرجع تاريخي بعد ان غاص في لجة البحث والتنقيب لاستخراج الحقائق من بطون التأريخ الاسلامي العربي والفارسي التركي والكردي٠ حتى تمكن من ترتيب الحكومات والإمارات الكردية ترتيبا تاريخيا علميا مع حوادث ووقائع في كتابه (تاريخ الدول والامارات الكردية في العهد الاسلامي) بالقائه النور على أمة احتفظت بنشاطها وقواها الذاتية وسجاياها القومية والسيادة الداخلية بين امبراطوريات جبارة وادارات متنوعة٠
تاسست امارة بادينان عام اواخر العهد العباسي (حسب ما جاء في الشرفنامة) ومن مؤسسيها العباسيين (بهاء الدين) وتغير الاسم تحت تاثير اللهجة الكرمانجية فصارت (بهاء الدينان – بهادينان- بادينان) كان يحكم العمادية آنذاك (تيمورلنك وابنه ساهرخ).
وأمضى ساهرخ ايامه الاخيرة في تلك البلدة وسلمها لابنه الأمير (سيف الدين) ثم تولى من بعده ابنه (حسن بن سيف الدين) شؤون الامارة وكانت فترة حكمة مشوبة بالحروب والنزاعات مع (دولة الخروف الاسود آقوينلو ) فخضع الحكم (لاسماعيل الصفوي ) وتولى الحكم بعد الأمير حسن (السلطان حسين) الخاضع للعثمانيين واصبح واليا من ولاتهم لمدة ثلاثين عاما وقدم خدمات جليلة للعثمانيين٠
أسلوب الحكم في امارة بادينان
كان الحكم في الامارات الكردية اوتوقراطي او فردي والقرار بيد الأمير فقط معتمدا على مستشاريه ورؤساء العشائر رجال الدين واقرباءه٠
لقد وضح المؤلف (الكتاني) هرم الحكم لتلك الحقبة :
– الأمير (الباشا او البك)
وهو على راس الهرم الاداري وهو الآمر والناهي بدون معارض٠
– رئيس العسكر
هو المسؤول عن إعلام رؤساء العشائر القاطنين قصبة العمادية مع عوائلهم للاتصال بوكلائهم في القرى لجمع العسكر للاستعداد والحظور في السهل الشرقي المسمى (بانيا ميرستكى) شرق القلعة بثلاث كم في منطقة( كاني مالا )الحالية.
وكانت العساكر غير نظامية ترتدي الزي التقليدي الكردي المسمى (الشل و شبك) او السروال( والجوخك) الذي يقي من البرد ومن الطعنات في المعركة( والكبنة) الذي يقيهم من البرد والامطار اضافة الى وجود سرايا حاملي الرماح، السيوف، البنادق، الخيالة والمشاة٠ ويستدعى العسكر لحالات التمرد او معركة و تلبية للأمر السلطاني او اخماد ثورة في منطقة ما٠
– رؤساء العشائر
لهم الكلمة في القرية وعلى عاتقهم يقع اعلام رجال القرية لشد الرحال بتجهيزاتهم واسلحتهم والدواب والمؤونة للمشاركة في معركة او حالة تمرد او فتوح٠
– المستشار (ئاقلدار)
هو المرافق للأمير في مقره الرسمي في النهار ولكن يمكن أن يجتمع به ليلا مع مستشارين آخرين، العلماء ،القاضي، المفتي ووجهاء البلدة لمناقشة امور هامة ووضع خطط للحلول وهو بمكانة رئيس الديوان ٠
– المستشارون المعتمدون الاخرون
وهم من ذات البلدة ومنهم رؤساء العشائر من يتحلى بالحكمة واصحاب الشأن، والعلماء ممن لهم مكانة لدى الأمير يمكن مناقشة الأمور معهم والأخذ بآراءهم٠
– القاضي
وهو من العلماء المتميزين وهو مدرس في احدى المدارس له صلاحية الاستفسار في قضايا الشريعة الاسلامية ودراستها اعتمادا على القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف وله حق الاجتهاد والاجماع من العلماء والمصادر اضافة لرأيه في تحليل الموضوع٠ ويبقى القرار للأمير في الأمور الجزائية والحقوقية والاجتماعية العامة. أما الأمور الشرعية كالزواج والطلاق والنفقة فيقرها القاضي ويصدقها الأمير وللامير حق تغير الحكم في حالة توسط جهة معينة لديه٠ لتخفيف الحكم عن تهمة معينة اما المناسبات الدينية الاعياد ورؤية الهلال فتعلن بقرار من القاضي وتصديق الامير٠
– رئيس العلماء
العالم المميز بين العلماء والمدرسين في القلعة وخارجها. رايه سديد لدى الامير في العلوم الدينية المختلفة وكان الملا يحي المزوري أحد هؤلاء العلماء لفترة من حكم الامارة٠
– المفتي
الامام والخطيب في الجامع الكبير بالعمادية ويؤخذ برايه في الامور الدينية مع القاضي رئيس العلماء وجماعة العلماء٠
– رئيس التحصيلات(سه روكى شانا)
الشخص الذي يجمع شبه ضريبة متاحة من بعض القرى الغنية للمخازن الاميرية او ترسل للمدن التي يحكمها أحد اقاربه بدرجة قائمقام ومن هذه المناطق (زاخو ،عقرة ،دهوك و زيبار). وحصة هذه المدن ترسل من مخازن الأمير ولا يحق لهم جباية الضرائب وليس للأمير قرى خاصة باسمه لان الحكم غير ثابت وكثرة النزاع على الحكم٠ ويتم استلام الحاصلات
بنسبة ١٠/١ للاراضي الديمية و (الثلث) للاراضي الاروائية٠ و تخزن داخل غرف أو قاعات محاطة بسور حجري تسمى (خشيفك) باللغة الكردية. اضافة الى قطعان الغنم وغيرها من الحيوانات المدجنة مع رعاتها٠
– بيت المال
لم يكن هناك بيت مال مخصص للتمويل بالمعنى الصحيح من القسطنطينية او السلطان العثماني، وانما كل مايورد للأمير من جباية الضرائب النقدية والعينية من القرى و حاصيلاتها. ويترك لرؤساء العشائر جباية قراهم بمقدار العشر لمحاصيل الديم وثلث لمحاصيل المناطق الاروائية. أما المدرسين والعلماء فمعيشتهم منوطة بالجباية من كل بيت في القرية، اضافة للصدقات والزكاة ومبالغ بسيطة على مراسيم الدفن والتشييع والاعياد الدينية وغيرها. و خصصت لهم مكافآت من قبل الأمير من مواد غذائية او بعض النقود٠
– إدارة المحاصيل
حاصلات الحبوب من عدس، سمسم، الرز، الحنطة والشعير، القطن، الذرة، الدخن والتبغ ضمن حصة بيت الأمير كانت،تفرز ، تنظف ، وتدق تهبش وتطحن من قبل نساء متخصصات في تهيئة الحبوب لتكون جاهزة للاكل٠ هناك موارد طبيعية الاخرى كالعسل والدهن والصوف والشعر فتجمع من القرى التي تقوم بادارة الدواجن الاميرية بعد ان تجهز للاستخدام بامر الأمير٠ و يرسل الفائض عن حاجة البيت الى الموصل بالقوافل على ظهور البغال الخاصة بالقصر بادارة المكارية المتخصصين بدواب الامير. ترسل الى الخانات والعلاوى تباع او تبادل بسلع اخرى وتودع في دكاكين تعمل لحساب الامير٠ او تباع في سوق العمادية وتودع النقود في خزينة الامارة ناهيك عما يرد اليهم من رؤساء العشائر والناس الاغنياء وقائمقامي الامير في مناطق تم ذكرها.
وهذا الاسلوب الاداري تسبب في تنافس وتناحر فتن وحوادث قتل بين أفراد الاسرة الحاكمة وخاصة الاخوان اتباعهم واعوانهم واشتد النزاع بتقدم القرون وبالاخص فترة تولي اولاد (السلطان حسين ) الحكم وتردت أحوال الامارة والاهالي وتراجعت مستوى المدارس والتجارة والقوافل بسبب ورعورة الطرق التجارية بسبب الاهمال وسوء الادارة٠
– الزيارات والعلاقات
لم تخلو فترة حكم الإمارة من الزيارات، كان الأمراء يتزاورون مع رؤساء العشائر وينزلون ضيوفا في قراهم مصطحبين افراد من الحاشية ومسلحين. وكان يتم استقبالهم من قبل رئيس العشيرة ووجهاء القرية بفخر واحترام حفاظا على سلامة العلاقات العامة. في الصباح يودع بالهدايا من قبل رئيس العشيرة قد يكون كيس نقود و رؤوس غنم، ويرافقه الاغا و ألشخصيات لحدود القرية. ويتم زيارة الأمير في مجلسه في اول ليلة رجوعه من قبل وجهاء قصبة العمادية واعوانه واقرباءه ورؤساء العشائر ممن يسكنون العمادية٠
اما التجار والحرفيين الاغنياء من المسيحيين والمسلمين واليهود فكانوا يخصصون مبلغا للأمير في مناسبة معينة مرة واحدة او مرتين في السنة٠ عند زيارة مجلسه يقدم كيس الذهب او الفضة الى ( التشريفاتي) تحت انظار الامير، تجمع الاكياس بعد انفضاض المجلس وتقدم للامير٠ تميز بعض الامراء بالكرم والعطاء فكانوا بدورهم يهدون الهدايا لرجال الحاشية و بعض رؤساء العشائر و قائدي الجيش، والذين يحرسون البلدة اثناء المعارك و رجال الدين والطلاب٠
ولكن لم يكن الباشوات بنفس السخاء والطيبة فبعضهم لم يكن همهم غير جمع المال من الامارة، غير مبالين بضروف الشعب٠ ومن الامراء من يخرجون ليلا متنكرين لتفقد احوال الرعية وبنفس الطريقة تخرج جواسيس الامارة في مهمة جمع الاخبار لمعرفة ما يجول حولهم بامر الامير٠ اما احوال العامة ودخل الفرد فكان واطئا نسبة لأغنياء المنطقة، رؤساء العشائر والامراء مع تفشي الجهل والمرض والاوبئة٠ كانت هذه العلاقات والعادات هي ذاتها في جميع ارجاء كردستان سواء في تركيا او ايران وحتى خارجها لان الطبيعة العشائرية والاقطاعية وعلاقاتها تستند على هذه الركائز في كل ارجاء المعمورة٠
– الطرق التجارية والبضائع
تورد البضائع للامارة بالاخص (العمادية) المركز التجاري والعلمي انذاك من كل الجوانب عن طريق القوافل. من الموصل واليها، و من جزيرة ابن عمر أي( جزيرة بوطان )، حلب والشام واليها ٠ ومن طرف إسطنبول والولايات العثمانية مثل بدليس، ارضروم، قارس، بايزيد ورجوعا اليها٠ بلاد العجم اورمية وتبريز. وتورد البهارات التوابل والاقمشة الحريرية من الصين والهند وبلاد العجم٠ وتاتي البضاعة الى أسطنبول من الدول الاوربية (فرنسا ، المانيا، والنمسا) مثل الشراشف ،الخاوليات الانكليزية (يور كشامير)، الادوات والالات، اغطية الراس المشجرة وقماش الخام (الجيت) من اسطنبول الى حلب والموصل والامارات الكردية والى بادينان العمادية٠ في القرن السادس عشر الميلادي في عهد السلطان (سليمان القانوني) ٠
– القضاء والعدالة
القضايا الشرعية المتعلقة بالزواج والارث، دراستها وتحليلاتها تجري من قبل القاضي المخول الشرعي وتصدق من قبل الامير٠ أما القضايا الجزائية والحقوقية توضع تحليلاتها الشرعية وأحكامها أمام الامير وهو صاحب القرار، كالاراضي وحصة مياه السقي و النزاع على الملكية. تجري مرافعتها امام الامير بحضور القاضي وبعض رجال الحاشية مع حضور طرفي النزاع ويحسمها الامير بشهادة الشهود وتختم باختامهم لدعم قرار الامير٠
أما ما يستدعي العقوبة القصوى فتكون المرافعة بحضور الامير والقاضي وبعض رجال الحاشية مع علماء الدين والمفتي وتناقش القضية بين الشرع والحكم والافتاء ويقرر بالاجماع ويصدر الامير القرار استنادا لذلك وخاصة في حالات التمرد على حكم الامير ٠
اما اذا كان من اقارب الامير فإن قتل في معركة او نزاع فشيء طبيعي اما اذا أسر، فيكون في مامن وعليه ان يتوب وقد تتوسط جهة من امارة كردية اخرى او امارة الموصل او وفد من العلماء ورؤساء العشائر للعفو عن اقارب الامير الثائرين عليه ويتم الاتفاق على صيغة التصالح٠ توزع عليهم قائمقاميات المدن وحصة الملكية في حاصلاتهم الصيفية والشتوية رضي اصحابها ام ابوا٠ تنفذ هذه الاجراءات أمام الشهود بعد ادائهم القسم بالندم والاطاعة والموالاة والا فيكون السجن (الزنزانة الخاصة في الطابق الارضي) من قصر الحكم (حه بسا قيري) وينتظرهم مصير مجهول٠
اما بالنسبة لمواطني الاديان الاخرى كالنصارى واليهود فاذا كانت جزائية فالقرار بيد الامير وينفذ اما بدفع مبلغ من المال او السجن والقتل في حالة المشاركة مع المتمردين ضد الامارة والحكم ٠
واما ما يخص امور الدين البحتة فيستدعي (البطريرك، المطران والقس) من الدير للحضور ولهم القرار النهائي مع دفع مبلغ من المال الى خزينة الامير٠
وكذلك الامر مع اليهود فالامور الجزائية والحقوقية من اراضي ،ديون و التجارة ،فالقرار للأمير بصورة مطلقة، و الامور الدينية يقررها (المعلم الحاخام) بنفس معاملة النصارى ٠
يتبع٠٠٠٠٠الجزء الثاني٠
الادارة بعد سقوط الامارة
الادارة في قضاء العمادية عام ١٣١٢ ھ-١٨٩٤م
“أمة احتفظت بنشاطها وقواها الذاتية وسجاياها القومية والسيادة الداخلية بين امبراطوريات جبارة وادارات متنوعة”
اعجبنی جدا هذا التعریف الجلیل الذی عرفه، المرحوم الدکتور کتانی، به امته الکوردیة. ادعوا بإخلاص المراکز و المٶسسات الرسمیة منها و المدنیة للبحث و الدراسة فی هذا الموضوع. اعلن هنا ان “نوبارا جعفر مایی” لنشر الثقافة الکوردستانیة، ستتحمل مصاریف طبع اول بحث او دراسة حول تمکن الکورد من الاحتفاظ بسجایاهم القومیة و سیادتهم الداخلیة.
انتهز الفرصة لاقدم جل إحرتامی الی السیدة خدیجة الکتانی ولتکن روح المرحوم مسعود الکتانی سعیدة بنشاطها الفکری و الادبی. بارک الله فی خیر خلف لخیر سلف.
الاخ القدير القامة الثقافية والفكرية المحترم خالص تحياتي كل الشكر والامتنان لمداخلتك الوفية والتشجيع الجميل نأمل ان نكون قد استطعنا ان نسلط وميضا على حقائق اعمال الوالد رحمه الله الذي قضى العمر باحثا وساعيا لوطن يستحق العناء٠
الله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} (البقرة:
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
اكبر من ذالك يا أختاه ……………!! ايات كثيره لك فهن خات حسان … حُورٌ مَّقْصُورَٰتٌ فِى ٱلْخِيَامِ………… فِيهِنَّ قَٰصِرَٰتُ ٱلطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَآنّ …… مُتَّكِـِٔينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍۢ وَعَبْقَرِىٍّ حِسَانٍۢ… خَلَقَ ٱلْإِنسَٰنَ مِن صَلْصَٰلٍۢ كَٱلْفَخَّارِ……تفسير …… خلق أبا الإنسان، وهو آدم من طين يابس كالفَخَّار، وخلق إبليس، وهو من الجن من لهب النار المختلط بعضه ببعض.
أه ويا أسفاه يابني العزيز اعتذر منكِ من أعماق قلبي رجاء قبول اعتزاري ملاحظة انا لحظت حقاً انت بمثابة خير من ائمة بعد وفاة رسول الله تعالى عندي كثير من الامثلة وكتابات علماء فلسفة والشخصيات مشهورة وما يشهد عليهم ربهم أشهدوا علييّ انا احبه سيبلغ هذا لجميع. ملائكة ويصرخون الله اكبر نحن ايضا نحبه لوجه ربنا الكريم لانه غفور رحيم وملائكة حمل عرش العظيم برجون الله اغفر ذنوب هولاء وغيرهم والذين يتوبون اليك وانت ارحم الراحمين وانت القائل اذكرون اذكركم واشكروا ولاتكفرون ………… من قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} ونحن اقرب اليه من حبل الوريد…… مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (قّ:18)، أ- قوله تعالى : ( إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ( 17 ) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ( 18 ) وجاءت سكرة الموت بالحق ۖ ذلك ما كنت منه تحيد … وَنُفِخَ فِى ٱلصُّورِ ۚ ذَٰلِكَ يَوْمُ ٱلْوَعِيدِ… ……… وَجَآءَتْ كُلُّ نَفْسٍۢ مَّعَهَا سَآئِقٌ وَشَهِيدٌ
(ق – 21)…… لَّقَدْ كُنتَ فِى غَفْلَةٍۢ مِّنْ هَٰذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلْيَوْمَ حَدِيدٌ الى آخر السورة المهم تجلس ملائكة فوق كتف الانسان قاعد على الكتف اليمين والاخرى فوق الكتف الكتف اليسار الى اخر السورة القاف المهم نعلم علم اليقين مانقول خيرا او شراً تسجل من من قبل القاعدتين عن اليمن وعن الشمال ……كيف الله وانت تامرين بالمعروف وعن المنكر جزاءك عند ربك وخصوصا لاعلام المنصور والسامع كلمة وحدة عند كل العالم مسموع صوتاّ ومع ينظرون بيسمعوها…وق
كات كاتبة مشهورة تشهدٌ لكِ المنصفون الذي لا يكتمون ان يشهدوا شهادة ومن يكتبها جزاؤها عند ربه لاسباب الانانية والحزبية لايعلمه إ الله تعالى كِتَباتِكْ كـأنتِ فوق الممتازة لستِ كاتبه ممتازة بل أنت معلمة مرشدة تسعى لرضا ربكِ مثال عَلى ماقول قال الله تعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ
﴿ سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [
نظرات عيونيّ ضعيفة بحيت عندي موعد طبيب عيون يوم ٢٢ 12 انشاء الله يعالج سريعا والله هو اشافي ومع شكري لهولاء الاطباء والممرضات حقا ولو لم يكون اكثر بالله ولأ برسل الله
ورغم ذالك ألقى الله في قلوبه رحمة الله الواسعة لانهم عباده حتى اذا غير مؤمن له …… وَقُلِ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلظَّٰلِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍۢ كَٱلْمُهْلِ يَشْوِى ٱلْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ ٱلشَّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقًا…… الى اخر السورة مع السلم عليك ورحمة الله وبركاته وعلى جميع الاخرين اولا لاخي الاستاذ هشام عقراوي ومن يشهد شهادة الحق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر قل للذين
علي بارزان 18 12 21 20
جزاك الله خيرا الاخ القدير علي بارزان المحترم على هذه الاسطر المتألقة من كنوز القران الكريم والحكمة ٠
نسال الله عز وجل ان يقدرنا ان نكون امتداد بسيطآ لعمل الوالدين ورفعة لدرجتهما في الاخرة ، والدعاء لهما وقل (ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا) الاسراء ٢٤. ومن جميل صور بر الوالدين ، ذكر مناقبهم واعمالهم الصالحة والمحافظة على سيرتهم الطيبة وذكراهم العطرة
اللهم اغفر لاباءنا وامهاتنا واجمعنا بهم في جناتك جنات النعيم٠