اوکرانیا تحترق بالتباین الثقافی- جعفر مایی

 

فی مقال سابق عن الحرب فی اوکرانیا وعدت القراء ان اعود الی الموضوع لأکتب عنه کون المشهد یخفی نوایا غربیة مبیتة. ونزولا عند رغبة الاستاذ محمد توفیق ومجموعة من القراء الآخرین اتناول الموضوع الاوکرانی من زاویته الثقافیة. حیث اری ان اوکرانیا تقع ضحیة للتباین الثقافی.

نعم الاختلاف الثقافی هو الوجه الحقیقی و الخفی للحرب الاوکرانیة الدائرة فی الوقت الحاضر. فالدولتان الروسیة و الاوکرانیة مشبعتان  بإرث ثقافی ذی تأریخ واحد. إرث من مصدرین هما لاتحاد السوفیتی وقبله العهد القیصری. أثناء العهدین المذکورین کانت الثقافة الغربیة قائمة علی اساس إحترام الملکیة وإحترام حقوق الانسان ونشر الثقافة الدیمقراطیة بکامل مبادئها و اسسها. فی حین کانت الثقافة السوڤیتیة تدعو الی الغاء الملکیة وتأمین حقوق الانسان فی ظل تطبیق الاشتراکیة.

الدولة الروسیة بعد انهیار الاتحاد السوڤیتی قد نهجت نهجا جدیدا. اقل ما یقال عنه انه لا یتطابق مع المعاییر الغربیة. لذلک عمل الغرب لربط الدولة الاوکرانیة بها. فاستغل الرئیس زیلینیسکی لیدیربه دفة البلاد الاوکرانیة دفة غربیة خالصة. ای عملت الدوائر الثقافیة و الاستخباراتیة فی کل من امریکا و اتباعها الاوروپیون لربط الدولة الاوکرانیة بها. لعزل الدولة الروسیة وثقافتها الجدیدة التی لا زالت اسسها و قواعدها غیر واضحة عن العالم.

الدولة الروسیة بالرغم من انهیار الاتحاد السوڤیتی تسعی لامر بات مکشوفا و کأنها ترید ان تکون مستقلة بشکلها الخاص. ولا ترید تبنی الثقافة الدیمقراطیة، الا ما إنتقت منها. هذا یعنی انها تحاول الاحتفاظ بإرثها الثقافی وصیاغة ثقافة جدیدة خاصة بها. قد  تکون ثقافة متکونة من الارث الاشتراکی السوڤیتی و الارث الدکتاتوری القیصری. والمختار من الثقافة الدیمقراطیة واسسها و آلیاتها. طبیعی ان یقلق هذا الامر الدوائر الغربیة.

لذلک ولکی لا تکون لروسیا دورا فعالا فی العصر الجدید؛ اختارت الدول الغربیة المنظویة تحت رایة الناتو الدولة الاکرانیة الجارة لروسیا، لتصنع منها مساحة عمل للضغط علی الدولة الروسیة والعمل علی تحجیم ثقافتها الجدیدة. کما وجدت الدوائر الغربیة فی شخصیة زیلینیسکی الذی هو فنان کومیدی؛ الشخصیة المناسبة لاستخدامه فیما تسعی الیه. ویبدو ان زیلینیسکی لم یفهم اللعبة. ولم یستوعب المخاطر فأنساق وراء مفاخر و مباهج الدیمقراطیة مما جر علی بلاده و شعبه حربا ضروسا.

الموضوع الثقافی هو موضوع شائک لکنه متین فی بنائه التأریخی. و هو عمیق فی تأثیره السایکولوجی و دقیق فی معایشته بین الافراد و الجماعات، وما یرسم من الاختلافات الفکریة التی تتبلور و تتطور لتنجب ارفع المستویات من الآداب والنظریات التی تأخذ طابع التقدیس من الدیانات و الالوهیات. هذا العمق فی التأثیر الثقافی؛ یجعل التباین والاختلافات الفکریة نقائض جدلیة ترفض بمحتواها وجود النقیض. فتنشأ بذلک حرکات فکریة متطرفة تسعی الی الغاء الغیر.

سیاق المصالح علی المستوی الاستراتیجیی، یصعب قبولها بین الاضداد. لکن زیلینیسکی لم یستوعب هذه الحقیقة. لذلک تغنی بالغرب و ثقافته. فنهض  پوتین من عرینه غاضبا، حیث الفرصة سانحة للانقضاض علی الخطر الاوکرانی الحامل لمباهج الثقافة الغربیة. ویبدو ان الابواب امام حرب پوتین، مفتوحة علی مصراعیها امام شتی الاحتمالات. خاصة ان الاشتراکیة لم تثبت فشلها التام. والثقافة الجدیدة التی یرید پوتین الدعوة الیها عبر مٶسسات  دولته لم تتضح معالمها کاملة. بینما الثقافة الغربیة مصرة علی صواب ممارسة الهیمنة.