في الهوس المصطلحي •-  حزب العمال الكردستاني انموذجا-  وليد حاج عبدالقادر / دبي

يداب السيد عبدالله اوجلان بين الفينة والاخرى ان ينطلق بمفاهيم ومصطلحات منتقاة من مباحث لفلاسفة عدة ومن مختلف التصورات والمناهج كما المدارس الفكرية ، والمتابع لغالبية طروحاته والمصطلحات المتداخلة عنده فيربطها فيما بينها ، وليجتزئ المفردات والمصطلحات ولكل مصطلح وبالضرورة لازمة الديمقراطية ، حتى وصل الامر بإيجاد مصطلح الديمقراطية الاخلاقية ، هذا النوع من الكتابات التي داب الشغل عليها كل طغاة مدرسة زوتشي الكوري وحفيان الثورة الثقافية مرورا الى البولبوتيين وبات لكل طرز طراز وكلما يفشل توجه يحول نحوها ثورة – ثقافية – تخلط حابلها بنابلها وهات يامصطلحات ومعها معايير غوغاطوباوية ؟! وهنا من حقنا ان نتساءل عن جملة من المعاني / المصطلحات القاموسية والتي تحتاج كل مفردة منها الى شرح موسوعي تتيه المختصين فيها ، فكيف لاولئك البسطاء العاديين ان يستوعبوا معان مدمجة كاقراص مدمغة فيميز الديمقراطية بتشعباتها وليصل من جديد الى المصطلح المركب ( الديمقراطية الاخلاقية ) ، هلا اختزل لي احدهم وبالمختصر المفيد نظرية الدولة العابرة للقومية / الكردية منها خاصة / والتحامها بمركبة الأمة الديمقراطية حسب مفهوم السيد خطيب دجلة ؟! .. وعلى فكرة !! بات واضحا تلك ( الطوشة ) والهبة القوية في الرمي الى ماوراء كل أشكال الحدود ومعها الخنادق التي بشر بها السيد آلدار خليل ، ومن ضمنها الممرات الماتحت ارضية والتي تناسى وكشف سرها ولسبب بسيط فهو يتقصد السهو عن التطورات العسكرية ووسائل تحطيم الملاجئ والحصون البيتونية المسلحة فكيف بتلك الممرات ؟ . ان الديماغوجية المستهلكة والممارسة لاستلاب العقول تساهم طردا في الإنهيارات البدئية كتناسب عملي وتوافق مع الإنكشاف الفعلي وانهيار المصداقيات التي تم الشغل عليها بلا واقعية ، وكاني بهم مجرد شخوط ممغنطة في شريط لفيلم سينمائي ، كل هذا ومن جديد وبالتوافق مع الإستنباطات الفكرايديولوجية والتي كل كلمة منها تحتاج الى معاجم للشرح والتحليل ، ومن هنا وفي العودة الى بعض من شروحات ( العلامة خطيب بن دجلة الميافارقيني بأن ال …. من اصل كوردي اذا – تزنكن – اي اغتنى وهذا داب حزب اتحاد ديمقراطي مع قطط اوجلان السمان ، وعليه وفي العودة الى ذات المبتكرات التجميلية ايديولوجيا وبمصطلحاتها الهائمة في بحر الآيديولوجيا والتي نحتاج مرانا كثيرا لمجرد حفظها مثل البراديغما وايضا مفاهيم ( نسطولوجية ) والهيمنة النسوية بمجتمعاتها على النسق البدئي مرورا الى الديمقراطية الإجتماعية والكومونات والشبيبة الثورية سيئة الصيت ، والاهم من جديد : الديمقراطية الاخلاقية ، هذا المصطلح وربطها بالاخلاق فهل تشمل مشاعية وحرية التصرف بدون ضوابط في كل مجالات الحياة المجتمعية ؟ ام هو كما كل الشعارات مجرد فقاعات ديكورية لوعاء ثقافي بفقاقيع تجوز الإستخدام وبسلة تحوي كل المتناقضات وتبيح لذاتها صهر كل المتناقضات جبرا لترداد وفعل ما تجيزها هي ومن جديد لوحدها .. وعلى هذا الهدي ، حتى في المجال العسكري ترى منظرو الهوبرات الشحن فولطية يدفعون الناس كما اسلفنا وعلى ذات هدي بعض المتدينين ومبدا الحجاب الحامي من القنابل والرصاصات فيكونون الطعم الاول في اول خطوة مواجهات قد تحصل ، إن مايثير الدهشة هو عمليا ليس من القطيع بل المراييع ، الذين يهيجون بالقطيع الى المسالخ ، والمشكلة في هؤلاء المراييع انهم يدركون بأن زمن المقايضات – البازارات – قد بدأت وهي تتم وتنفذ بدقة متناهية واللاعبون الدوليون الآن مثل الفصائل قبل تحولهم الى دمى وكراكوزات بدء بهم وكقطع – الكيك – أخذت تتقطع وهاهي إيران وميليشياتها قد بوشر بهم وتركيا تقدم وعلى طبق من فضة ما عندها وتسلسلت في مواصيلها إلى حدود ادلب وأمريكا لاتزال ترمي لها بعض من الفتات ليسيل لعابها أكثر وبالفعل ستتدرج وستتضخم حجم الفتات ولكنها هنا ستكون انجلاءات لتركيا وسعي لإعادتها إلى خارطتها وكل خطوة يقابلها خطوة وهنا ! كلنا يعلم أن اية خطوة من النظام في العودة المريحة وإلى أية منطقة كانت لن تكون أكثر وأوضح من محاولتها في عفرين او تل رفعت وريف الشهبا ، لأبل وحتى في درعا ! .. الموضوعات العسكرية مبرمجة بدقة وان انكشفت تماما ومسار جينيف هو الوحيد الذي سيستمر بعد تراتبيات الصدمات العسكرية وبلع آستانا ومقاربات سوتشي ان بزواج متعة او عرفي مع جينيف القادم … هي ملامح صفقة القرن وشواطئ القرم الدافئة دفء مياه طرطوس واللاذقية ، هذه المياه الدافئة التي سخنت حروبا عدة في شبه جزيرة القرم وشكلت ازمة دولية عنيفة منذ 1860 بمسمى المسألة الشرقية اشعلت حربين عالميتين وظلت حامية واتقدت بين روسيا واوكرانيا وجميعنا يدرك ان الصراع الروسي / الاوكراني منفتح على آفاق كبيرة وخطيرة ، وان ما بعد هذه الحرب لن تكون مطلقا كما قبلها .

One Comment on “في الهوس المصطلحي •-  حزب العمال الكردستاني انموذجا-  وليد حاج عبدالقادر / دبي”

  1. موضوع الهوس المصطلحي لكاتبه وليد حاج عبد القادر .. دبي- متابعة زيد محمود علي

    محرر صحفي اربيل –
    اطلعت على موضوع نشر بأسم وليد حاج عبدالقادر ، وموضوعه في الهوس المصطلحي ، حيث ينتقد فيه مصطلحات فلسفية لعبدالله اوجلان ، وعند مطالعتي للموضوع ، لاحظت ان الموضوع لا اساس له كمقالة انتقادية ، الظاهر الكاتب اولا بطران ويعيش في دبي ، لا أعرف كيف يعيش هناك ثانيا اصلا الموضوع ليس له الوقت المناسب ، وهل هذه شطارة ام جنابك مرتزقة لجهة معينة اخي  اذهب انتقد الاحزاب الكردية السورية وانت تعرف من هم جميعهم توابع وملاحق وذيول  لقوى على شاكلتهم  الفاشلة ، ولايحق ان تتكلم عن قائد في زنزانته  ذلك ليس شطارة واين هي خطبه واقواله فهو في زنزانة وثانية اذا انته تتناوله لملاحظات وانتقادات سابقة على اساس يستخدم مصطلحات غير واقعية وهذا لايحق في الانتقاد واي من كان وهو في معتقل سنوات  ، ولا اريد ان اطيل في الموضوع لانك لاتستحق ان يطال الكلام معك بل عليك مراجعة نفسك ، واخلاقك ككوردي تدعي بالنضال الكارتوني او تريد ترضية  جهات ومع الاسف لموق ولاتي من الفاشل الذي يسمح لمثل هذه المقالات التي دون المستوى .

Comments are closed.