جامعة هلسنكي
في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخلَ القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكور، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. ويبدو أنّ مثلَ هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصولُ عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. تحيّة وبعد. أيُسمح لشابّة متديّنة العملُ في متجر ملابسَ لغير المتديّنات، أي ملابس غير محتشمة؟ يتركّز عملي على توظيب البِضاعة وطيّها وليس في البيع.
ج. تحيّة طيّبة. بالرغم من أنّ جوهر الحُكم يميل إلى التساهل في الأمر، ولكن على كلّ حال، فإن هذا العملَ قطعًا، لا يليق بك وحسنًا تصنعين في بذل مجهود بغيةَ العثور على عمل آخرَ، في مكان كاشير/حلال.
بالتوفيق،
هيليل مايرز
س. السلام عليك يا حضرة الراب، أردتُ أن أعرف، أيجوز للنساء ممارسةُ كرة السلّة في ملعب مغلق؟ مع الشكر.
ج. تحيّة وبعد. ذلك ممكن، إذا لم يوجد أيّ رجل.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز للنساء السِّباحة وحدَهن في بِركة بحُضور مُنْقذ؟
ج. بعد التحيّة. يجوز للمرأة السباحة في بِركة حيث يوجد منقذ، إذا غُطّت كلّ الأماكن التي يجب أن تكون مستورة، لكن لا يُسمح لها أن تسبح بالمايو العاديّ، لأنّ ذلك يسبّب عقبة تامّة بالنسبة للمنقذ.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. مساء الخير، أريد أن أعرف: أتجوز قراءة الفنجان (القهوة)؟ مع الشكر الجزيل.
ج. تحيّة وبعد. هذه القراءة، بغية تنبؤ المستقبل ممنوعة، كالمشروح في الطاولة المُعَدّة علامة ١٧٩ بند أ، وكذلك في رم”ا في نفس الموضع [هو ربّي موشه إيسرليش، ١٥٣٠-١٥٧٢، مصدر أحكام دينيّة، رئيس يشيڤاه، فيلسوف ألّف الكثير في الشريعة/الهالاخاه ويُعدّ كتابه ”الخريطة“ الأهمّ وفيه ينقّح ما ورد في المنضدة المعدّة].
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز للرجل وضعُ العِطر عليه؟
ج. بعد التحيّة. يجوز للرجل استعمال عُطور رجاليّة، أمّا النسائيّة فممنوعة.
تحيّاتي،
منشه بن پورات
س. أيجوز وضعُ قِلادة فيها صورة ميّت، زوجي؟
ج. تحيّة وبعد. لا مشكلة بالمرّة.
تحيّاتي،
بنيامين شمويلي
الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.
س. تحيّة. في حالة قدوم مهنيّ لتصليح أمر ما في البيت، وزوجي ليس في البيت، وليس في المدينة، ويعود في ساعات محدّدة، هل هناك حظْر على وجودي وحدي مع المهنيّ بموجب حُكم الاختلاء أم لا؟
ج. بالتأكيد، حالة كهذه، حرفيّ يصل بيتك، وأنت وحدك في البيت، ممنوعة. لذلك نصيحتي أن تسلّمي مِفتاح منزلك لأحد الجيران، وتطلبي منه أن يدخل فجأة مرّة بعد أُخرى بدون أن يقرع الباب، وينبغي أن يقوم بذلك حقًا، وهكذا تنجون من حُكم منع الاختلاء.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة، أردت أن أسأل، أيجوز للمرأة ارتداءُ لِباس فيه قليل من اللون الأحمر؟ وهل يجوز ٱستخدام نظّارة بإطار أحمر؟ الشكر سلفًا.
ج. بعد التحيّة. في الواقع، تُمنع النساء من ارتداء ملابسَ حمراء، إذ أنّ ذلك يُعدُّ فُجورًا ويؤدي إلى مخالفة. ولكن، إذا كان اللون الأحمر في الرداء، على جزء صغير وغير بارز، فمن الممكن التيسير والتسهيل.
٢. لا يُسمح للمرأة استعمال نظّارة بإطار أحمر.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. هلِ انتعالُ الشابّة صندلًا يكشف أصابع القدم وجانبيها، أمر محتشم؟ أيّ نوع من الصنادل محتشم للشابّة؟
ج. تحيّة وبعد. لا حظرَ؛ ولكن في الأماكن، التي لا يستعملون فيها الصنادل، يجب الامتناع عن انتعالها. عادة لا مشاكلَ حشمة بخصوص انتعال الصنادل بالأقدام المجَوربة. من المفروغ منه، أن الرِّجْل حتّى الكاحل، ينبغي أن تكون مغطاةً في كلّ الأحوال.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. جهاز التكييف أخذ يُطلق حرارة في يوم السبت، هل يجوز توجيهَه لحالة البرودة، أو على الأقلّ إطفاؤه؟
ج. تحيّة وبعد. يجوز استدعاء واحد من الأغيار (چوي) لتفعيل المكيّف.
بالتوفيق،
بنيامين شموئيلي
س. بعون السماء/ الله [בס’’ע = בְּסִיַּעְתָּא דִשְמַיָּא]، تحيّة لك يا حضرة الراب. كيف يُفتح كيس الحليب في يوم السبت؟ أتقصّ فتحة بالمقصّ أم بالسكّين؟ أرجو لك الأخبار السارّة وأن تحظى بأداء الفرائض.
ج. تحيّة طيّبة. يجوز فتح كيس الحليب في يوم السبت بالسكّين أو بالمقصّ.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. أيجوز تلحين أجزاء معيّنة فقط من سِفر نشيد الأنشاد؟
ج. سلام وبركة/تحيّاتي. طالما أنّ النيّة هي التقرّب من الخالق، فلا توجد أيّة مشكلة، ولكن حاشى الله أن تغنّي ذلك لغرض الحبّ وما شابه.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. هل وجود الحذاء مقلوبًا في البيت يجلُِب حظًّا تعيسًا؟ مع الشكر.
ج. لا توجد أيّة مشكلة في ذلك، وهذا لا يسبّب أيَّ حظ سيّء. وعلى كلّ حال، من عادة اليمنيّين والبابليّين الحرص على عدم ظهور الحذاء مقلوبا.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز سَماع أغانٍ دينيّة يذكر فيها اسم الله في الحمّام؟
ج. تحيّة وبعد. إذا كان في غرفة الحمّام مرحاض فهذا ممنوع وإلا فمسْموح.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيُمكنني قولُ إطراءٍ لمرأة على ما ترتدي من ملابس، بالرغم من أنّها غير محتشمة؟ شكرا.
ج. تحيّة وبعد. الإطراء على لِباس غير متواضع ممنوع، لأنّ في ذلك بمثابة تشجيع ودفع للقيام بأفعال ممنوعة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة وبعد. كنتُ في يوم السبت الماضي في فندق دينيّ، وبعد عودتي إلى البيت، اكتشفتُ بأنّي قد أخذت بالخطأ مِنشفة من الفندق ومِنشفتي بقيت هناك. أعليّ إرجاع المنشفة؟ أو هل بقاء منشفتي هناك يكفّر عن ذلك؟
ج. بعد التحيّة. بالتأكيد، عليك إعادة المنشفة للفندق.
بالتوفيق.
هيليل مايرز
س. هل حسب الشريعة/الهالاخاه يجوز لنا مشاهدة الكواكب السيّارة والأجرام السماويّة بالتِلسكوب؟
ج. بعد التحيّة. لا خَشية بالمرّة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. بعون الله. تحيّة طيّبة. هل من الواجب تفريش الأسنان قبل بركات الفجر؟ مع الشكر.
ج. تحيّة وبعد. من المناسب تفريش أسنانك قبل صلاة الفجر، لكن هذا ليس إلزاميًّا.
مصادر: ينظر في المنضدة المعدّة (شُلْحان عَروخ) علامة د بند ١٧ وفي مِشناه بروراه هناك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة. هل يجوز استخدام الخليوي كساعة منبّه في يوم السبت، بالطبع الرنين يتوقّف تلقائيًّا؟ أضف إلى ذلك، في حالة جواز ذلك هل على الرنين أن يكون جافًّا كالصفير، أم تجوز نغمة أغنية ما، أو حتّى أغنية بكلمات؟ مع الشكر الجزيل.
ج. تحيّة وبعد. يجوز استخدام الخليوي كساعة منبّه في يوم السبت، وطبعًا بشرط تعيين الوقت قبل دخول السبت وعدم إيقاف الرنين في السبت. في الحقيقة لا يليق استعمال نغمة وأغان، لأنّ ذلك لا يناسب قدسيّة السبت.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. لحضرة الراب تحيّة،
هل يجوز لابن واع قصّ شعر أمّه؟
ج. تحيّة طيّبة. الأمر جائز وفق جوهر الحُكم.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. هل يجوز استعمال أوانٍ زجاجيّة ذاتها للحم والحليب؟ مع الشكر.
ج. تحيّة طيّبة. هذا جائز لدى السفارديم، وبالطبع يجب الحرص على غسل الأواني وفركها جيّدًا، بين هذا الاستعمال والآخر. أمّا بخصوص عادة الإشكناز، فهناك اختلاف في الرأي، وفي الكثير من الأماكن شاعت عادة التشديد في الأمر.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة. لابنتي كتاب أطفال تُحبّه، وفيه صورة خِنزير، والسؤال أيُمكننا إبقاء الكتاب في البيت، أم علينا التخلّص منه؟ سؤال آخر: أهناك إشكاليّة بدُمْية بشكل خنزير مثل دمية صاحب پو الدبّ. مع الشكر.
ج. تحيّة طيّبة. الشريعة/الهالاخاة لا تحرّم ذلك. ولكن من الجيّد عدم شراء دمية كهذه من البداية.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز للرجل ارتداء قميص لونه أحمرُ غامق؟
ج. بعد التحيّة. من اللائق والمناسب للرجال عدم ارتداء ملابس حمراء، فالمتواضع يتجنّب ذلك.
تحيّاتي،
هيليل ايرز
س. عندما ندخل الى مطعم ما، هل يجِب علينا أن نُبقي بقشيشًا للنادل؟ نعتقد أنّ الأسعارَ مرتفعةٌ، ولا حاجة لذلك، ولكن يبدو أنّ أُناسًا كثيرين يعطون. هل عدم دفع البقشيش بمثابة كفر وتجديف اسم الباري؟
ج. تحيّة طيّبة. يجب تقديم البقشيش كالمعتاد. لا ذنب للنادل في السعر المرتفع لدى صاحب المطعم، من اللائق الحرص على دفع ١٠٪ رسم خدمة كالمعتاد.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. بعد التحيّة. اسم أبي المرحوم كان شلومو، وهو توفي قبل عشرين سنة تقريبًا بسكتة دماغية، بعد أن كان نباتًا مدّةَ تسعة شهور. والآن، ولحسن حظّنا، ولد لنا ابن، وظننّا أن نسمّيه نوعم شلومو، والاسم الثاني على اسم الجدّ، وبودّنا أن نستفسر هل هذا جائز، أم أنّ هنالك مشكلة بسبب ظروف موته؟ الشكر سلفًا، أڤيچايل.
ج. بعد التحيّة. في الواقع ليس من المفضّل التسمية باسم متوفٍ قبل عام الستّين، أو حتّى بعد هذا العمر، إذا قضى فترة من العذاب. ولكن بما أنّكم تضيفون اسمًا والاسم الثاني فقط هو على اسم أبيك فلا توجد أيّة خَشية. للمزيد ينظر في الرابط:
https://www.hidabroot.org/question/260975
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. أيجوز الذهاب لمناسبات مختلطة بدون الاشتراك في الرقص، الجلوس وتناول الطعام فقط؟ شكرا.
ج. بعد التحيّة. يمنع الاشتراك في هذه المناسبات حتّى لو لن ترقصوا، وعند الحاجة القصوى، مثل المحافظة على السلام والوئام، من الممكن الاشتراك في جزء من الوليمة، في الحدّ الأدنى المطلوب للمجاملة، وعندما يبدأ الرقص المختلط يجب الانصراف من القاعة حالًا.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل مسنّ عمره مائةُ عام يبعث بنفس العمر؟ أو هل الطفل يبعث طفلًا؟ الشكر سلفًا.
ج. تحيّة وبعد. على ما يبدو، يبعث الناس في ذات العمر الذي ماتوا فيه، ينظر في سفر اعتقاد البعث، الفصل الثاني.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة طيّبة يا حضرة الراب. أحيانًا أقوم بإيصال رجال ونساء في سفرات قصيرة نسبيًا. رأيت، على سبيل المثال، رجلًا طاعنًا في السنّ، ونقلته بسيارتي إلى محطّة الحافلات، بدل أن يسير على الأقدام في الجوّ الحارّ. أيجوز لي كامرأة أن أوصل رجلًا لوحده؟ وهل إذا كان معي أولاد صغار حتّى سن الرابعة في السيارة فالحُكم مختلف؟ شكرًا، يجوز نشر السؤال.
ج. بعد التحيّة. يجوز لك إيصال/توصيلة رجل طالما هنالك مارّة ذاهبون وعائدون والمركبات تمرّ بجانبك.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. السلام عليك يا حضرة الراب. إنّي أسافر بالمواصلات العامّة. في أكثرَ من مرّة، أصادف أظافر مقصوصة مرمية على أرضية الحافلة أو القطار، ما عليّ القيام به؟
ج. تحيّة طيّبة. إذا استطعت إزاحتها من مكان لآخرَ بيُسر فليباركك الله، ولكن يجب عدم البحث عن الأظافر ولا داعي للتوتّر.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. لحضرة الربّانين تحيّة طيّبة. إنّي ولله الحمد قد تقوّيت قبل سنة ونصف السنة، وكنت أتعلّم كثيرًا في البيت. ومن عادتي وقت الدراسة نزع الحذاء والجوارب، لأنّ ذلك يُريحني أكثر. لقد سمعتُ بأنّ ذلك غير حسن، أي الدراسة بلا حذاء وجوارب. أردت أن أعرف أيجوز تعلّم التوراة بلا حذاء أو جوارب، وإذا كان ممنوعا فلماذا؟
ج. تحيّة وبعد. لا مانع إذا كان ذلك يسهّل عليك الدراسة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي
س. تحيّة، واحدة من الأغيار، عملت عندي مساعدة في البيت، وتوطّدت علاقتنا. إنّها امرأة طيّبة وساعدتني كثيرًا، أكثر مما كان عليها فعله. قبل شهر تقريبًا، اكتشف سرطان فيها واضطرت للعودة إلى مسقط رأسها. نحن على اتّصال، وأشعر بحزن وألم شديدين نحوها وعلى وضعها وحيدة. هل من الجائز الصلاة من أجلها، الصلاة من أجل شفائها؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز لك ذلك إذا كانت لا تعبد الأوثان.
تحيّاتي،
هيليل مايرز
س. تحيّة لك يا حضرة الراب. هل حقّا النوم وباب الخِزانة مفتوح أمر ممنوع؟
ج. سلام، لا تحريم بالمرّة، ما هذه إلا خُرافة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز