في ذكرى السنوية 10 لابادة الازيديين – فؤاد عثمان / صحفي و ناشط في مجال الابادة الجماعية

الازيديون قتلوا بنفس الاسلوب التي قتل بها المؤنفلين

تعدد الاساليب والهدف كانا واحدة

تمر علينا نحن الشعب الكوردستاني الذكرى 10 لابادة الكورد الايزيين على يد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق و الشام المسمى تنيظم داعش الارهابي، في نفس الوقت نستذكر عمليات الانفال في مرحلتها الثامنة التي تشملت منطقة بادينان .

قامت قوات داعش بالسيطرة على قصبة سنجار وسهل نينوى في يوم 4 أغسطس 2014 و قام تنظيم داعش بخطف وقتل آلاف الإيزيديين وأجبر الفتيان على أن يصبحوا جنودا أطفال وتاجر بالنساء والفتيات في إطار الاستعباد الجنسي. ما زال عدد القتلى مجهولا ويستمر اكتشاف المقابر الجماعية. يحمل الإيزيديين ندبات تلك التجربة حتى اليوم وأينما كانوا في العالم.

تسببت الحملة بمقتل 3 آلالاف إيزيدي واختطاف 5 آلاف آخرين وتشريد 400 ألف في دهوك وأربيل وزاخو، فضلا عن تعرض 1500 امرأة للاغتصاب الجماعي، وبيع منهم 1000 بالسوق كسبايا. هناك شبه كبير بين جريمتي الابادة الايزيديين و الانفال

لو تمعنا النظر الى جرائم التي ارتكبته تنظيم داعش ضد الازيديين و عمليات الانفال التي نفذت من قبل النظام المباد لرأينا تشابه من حيث تنفيذ والتخطيط و عملية اخفاء الجريمة ، بامكان القول ان عملية ابادة الكورد الايزيين متمم لعمليات الانفال ويمكن ان نسمبها الانفال التاسعة، حيث الهدف واحد واساليب مختلفة.

بحكم مشاركتي في تنقيب و فتح المقابر الجماعية للمؤنفلين و مقابر الايزيين حيث شاركت في عمليات فتح مقابر الجماعية في المهاري وجبل حمرين و صوريا و دبس و سماوة ،كما شاركت في فتح عدد من مقابر ضحايا الجماعية للايزيين في منطقة سنجار( خانةسور و برديا و حةردان) في منطقة سنجار ، لفتني النظر ان اسلوب القتل لدى النظام البائد و تنظيم داعش تتشابه الى حد كبير…..

هنا اريد ان ابين وجهة التباين والتشابه بين الجريمتين

نفذت عمليات الانفال خلال 8 مراحل و في فترات تاريخية من 22/2/1988 حيث عمليات الانفال الاولى في جافايتي الى نهاية شهر الثامن حيث خاتمة عمليات الانفال في بادينان اما ابادة الايزيين، فقد قام تنظيم داعش بابادة الكورد لايزيدين بعد سيطرتهم على منطقة سنجار و سهل نينوى بعد 14/4/2014 الى حين تحرير هذه المناطق من يد هذه الجماعة

ان النظام اتخذ من الاية القرأنية ( الانفال ) عنوان لجريمته، حيث استهدف متبعي الدين الاسلامي وهم الكورد السنة. بينما استند تنظيم داعش على اسس فتاوي دينية متعصبة في جرائمهم ضد اقلية دينية وهم الايزديين .

مع انه مجرد كلام و ليس هناك وثائق تثبت ذلك، بان النظام البعثي قد باع عدد من فتيات الكورديات المؤنفلين الى الشيوخ و الدول العربية لكن بشكل سري، لكن تنظيم داعش تاجر بالفتياة والنساء الازيديين علننا و استخدمهن بين مسلحيهم كذلك و

هناك شبه كبير بين الحفر الذي دفن به ضحايا الانفال و الايزيديين، من حيث الابعاد .

المقابر عمليات الانفال عرضها 4 طولها 8 بعمق متر او اكثير، كذلك الحال بالنسبة الى حفر مقابر الكورد الايزديين.

اما اسلوب القتل الجماعي التي مارسته النظام البعثي حسب اقوال ناجين من المؤنفلين من بين اسنان الشفلات، انه تم ربط ايادي الضحايا قبل رميهم في الحفر و اطلاق النار عليهم.

اما تنظيم داعش فاكثيرية ضحايا فقد تم ذبحهم ، ففي مقبرة خانة صور لاحظنا ان عملية الذبح فقد تم فصل الراس من الجسد من على حافة الحفرة ومن ثم تم رمي الجثث الى داخل الحفر

لكن روى لي احد شهود ناجي من مذبحة ( كوجو) انه تم رمي الضحايا جماعيا ومن ثم تم تغطية الجثامين بوضح التراب بالشفلات دون تحفير

الارض لهم

مع ان عمليات الابادة في حملة الانفال نفذت بشكل منتهى السرية و بعيدا عن الانظار حيث لا يتوفر عنها اية وثائق او صور او حتى دلالات مكانية بحيث ( كما يقال) ان النظام قتل المنفذين ايضا ناهيك عن ان عمليات الانفال نفذت في اماكن بعيدا جيدا في عمق الصحراء يصعب الوصول اليها .

اما عملية ابادة الكورد الايزيين فقد نفذ تنظيم داعش في اماكن مأهلة و قريب عن المناطق السكنية ومرات

امام انظار الناس وقد تبث عمليات القتل من قبل هذه الجماعية في مواقع الكترونية لها مما توفر وثائق كثيرة وقد تم توثيق كل الجرائم

احد اوجه الاختلاف بين الجريمتين الانفال و ابادة الايزيديين ان النظام البائد فصل الرجال من النساء قبل تنفيذ عمليات القتل الجماعي في المعقتلات وقتلهم في مقابرة جماعية بشكل منفصل اما جماعة داعش فقد جمع الجنسين في قتلهم و دفنهم ، هذا يعني ان ضحايا مقابر الايزديين تحتوي على النساء والرجال معا

لو نظرنا ان النظام البائد نفذ عمليات القتل الجماعي للمؤنفلين في اماكن بعيد عن اماكن سكانهم، حيث نقلهم الى الصحاري في اقصى الجنوب وعلى الحدود السعودية حيث يبعد عن امكانن سكناهم قرابة 1000 كيلومترات ومن ثم نفذ عليهم عمليات الابادة الجماعية

اما جماعة داعش الارهابية فقد نفذت عملية ابادة الايزيديين في اماكن قريبة من مواقع سكانهم ففي سبيل المثال ضحايا مقبرة خانة سور كانوا من اهالي ناحية سنوني التي تبعد عن المقبرة اقل من ثلاث كيلومترات.

الخلود للارواح الشهداء الانفال و الازيديين

3 Comments on “في ذكرى السنوية 10 لابادة الازيديين – فؤاد عثمان / صحفي و ناشط في مجال الابادة الجماعية”

  1. السيد فؤاد عثمان المحترم.
    تحية.
    للاطلاع:
    في الذكرى السنوية 10 لابادة الازيديين – فؤاد عثمان / صحفي و ناشط في مجال الابادة الجماعية.
    الازيديون قُتلوا بنفس الاسلوب الذي قُتل بها المؤنفلون.
    تعدد الاساليب والهدف كان واحداََ. والخ…
    منظر في جبل سنجار
    كامل ژير
    مهما أقول لسنجار ولماسي جبل سنجار
    لايصل الى مستوى بكاء وصرخات وتوسلات أم لطفل واحد
    ها هو رضيع بدون حليب وماء
    تحت شرارة اربعينية الصيف وأشعة الشمس الحارقة
    انه يحترق دون أن يتمكن الصراخ من شدة الحر
    ودون ان يستطيع النطق او ينادى أمه من زخم الجوع
    فلا حول له سوى نظرات عينيه المغوشة التى يوجه بها سؤالا:
    لماذا تعذبوننى بهذا الشكل وتحت حرارة أشعة الشمس !؟
    فأجابه ذو لحية كالماعز الحافي ضاحكا
    ألا تعرف لماذا تموت هكذا؟
    لآنك زردشتى بالآضافة الى كونك كورديا !
    ***
    فيا أيتها الآمهات والآباء والآخوة والآخوات
    مصيرنا جميعا
    الحرق والذبح
    وعلاجنا هو النهضة
    فهيا لنهضة عاجلة
    للدفاع عن كوردستان مهد الكورد
    للحرية والآستقلال لجميع أجزاء كوردستان
    ولملاحقة وطرد الآعداء جميعا
    10/8/2014
    دیمەنێک لە چیای شنگاڵ
    *
    کامیل ژیر
    *
    هەرچی بڵێم بۆ شنگاڵ و بۆ داستانی چیای شنگاڵ
    ناکاتە گریان و شین و هاواری دایکی یەک منداڵ
    ئەوە زارۆکی ساوایە، بێ شیرو ئاو
    لەبەر گڕەی چلەی هاوین، لەبەر هەتاو
    ئەبرژێت و لەگەرمانا بێ گڕوگاڵ، نووزەی نایە
    ئەسووتێت و لەبرسانا زمانی لاڵ، ناڵێ دایە
    تەنیا بە چاو
    نیگای شێواو
    ئەپرسێ بۆچی بەمجۆرە
    سزام ئەدەن لەم بەرخۆرە!؟
    بزنەڕیشێ بە پای پەتی
    تێر پێکەنی و ئنجا وتی
    نازانی بۆ وەها مردی!؟
    هەم زەردەشتی و هەمیش کوردی
    ***
    ئەی دایکەکان
    ئەی باوکەکان
    براو خوشکان
    هەموو بەشمان
    سووتاندن و سەربڕینە
    چاری ئێمە راپەڕینە
    سا راپەڕن ، راپەرینێکی دەستوبرد
    بۆ بەرگری لەکوردستانی دایکی کورد
    بۆ ئازادی و سەربەخۆیی سەرتاپاسەر
    بۆ هەستان و شەبەیخوونی دوژمنبەدەر
    10/8/2014
    ——–
    A Scene from Mount Sinjar
    A poem by Mr Kamil Zheer. 10th August 2014
    Whatever I say for Sinjar
    And for the epic of Mount Sinjar
    Doesn’t come up to the lamenting, crying
    And screaming of the mother of a child
    Her baby is an infant without any milk or water
    Exposed to the sun in the scorching summer
    Grilled by the sizzling heat, it doesn’t utter a sound
    Tongue tied by starvation and being scorched
    Unable to call mother
    Thus disfigured, it asks just with the eyes:
    Why do you torment me in this way exposed to the sun?
    A bearded person like a bare footed goat
    Laughed his head off and then said:
    Don’t you know why you die like this?
    You are both a Zoroastrian and also a Kurd
    Oh, mothers! Oh, fathers!
    Oh, brothers and sisters!
    Our lot is being scorched and slaughtered
    Our remedy is an uprising
    So, get up and go to the uprising
    For the defence of the Kurds motherland, Kurdistan
    For freedom and independence throughout
    For standing up to the enemy and expelling it.
    Translated from Kurdish (Sorani) by Mr M T Ali (MCIL)

  2. الرحمة لمن رحلو عن دنيانا غداً والله يجازي قتلتهم ومن دعهم بما يستحقون وعزائنا لمن بقىو أحياء ً فالله يمهل ولا يهمل ، سلام ؟

  3. تحياتنا وكل التقدير الاخ الكريم
    ألا تقف ضمير الانسانية خجلى في ذكرى الاباده (الرابعة والسبعون ) لشعب أعزل يفتخر بنأريخه وجذوره الاصيلة ؟ وليس له مايشوب صفحته الانسانية وقيمها، أم لان رجله لم يطأطئ الساحة العالمية كما ينبغي ولم يُعْرَفْ إلا خلال مشاهد معضلة معاناته التي تقشعر لها الابدان ٠
    متى ينظر في قضيته التي باتت صرخة بدون صدى، لكي لاتتكر مشاهد هي عبء على الانسانية، وحق من حقوق البشر العيش على الكوكب بعيدا عن وحوشها وينعم بملاذ آمن دون خوض غمار إبادة أخرى لم تكن في الحسبان …ولكم كل التقدير

Comments are closed.