لماذا سرقات القرن عراقية بإمتياز ؟ – منصور سناطي

 

اعلنت هيئة النزاهة إرتفاع المبالغ المسروقة من 2 ونصف مليار دولار إلى 8 مليارات دولار ، بعد هروب المتهم الرئيسي ( نور زهير المظفر) بسرقة الأموال الضريبية بطائرة خاصة إلى مطار رفيق الحريري في لبنان ، ومنها إلى تركيا ، وكان قد أطلق سراحه بكفالة ، ويوم محاكمته هو27 آب الحالي ، فهل يحضر المحاكمة ؟ وسحبت الأموال بين  ( أيلول) 2021 و (آب)     2022

من خلال 247 صكاً تمّ صرفها من قبل 5 شركات ، ثمّ سحبت نقداً من حساب هذه الشركات ، وفرّ معظم مالكيها خارج البلاد .

وذكرت وسائل إعلام لبنانية فجر السبت أن رجل الأعمال نور زهير المظفر عن إصابته بحادث مرور( مزعوم ) ببيروت دون إشارة قضائية بحقه في المطار ، وقالت النائبة سروة عبدالواحد إن (الحادث مسرحية فاشلة ) ، ووصف صحفيون وناشطون إصابة زهير ب ( المزورة ) .

ولاحقاً خلال صباح السبت ، حذفت وسائل إعلام لبنانية ما نشرته عن الحادث المروري في( الحدث ) .

والسؤال هو ، لماذا يطلق  سراح المتهمين بسرقة اموال ضخمة ؟ كما فعل وزير الكهرباء السابق أيهم السامرائي وهرب خارج العراق في 2006 وما تلاه من هروب شخصيات أخرى بعد صدور أوامر قبض بحقهم منهم محمد جوحي وحمدية الجاف  وغيرهم .

واجاب الخبير بشؤون النزاهة ومكافحة الفساد حبيب عبد عيد القريشي الذي أكد للجزيرة أن إطلاق سراح المتهم من صلاحية القاضي وفق المادة 109 من قانون اصول المحاكمات الجزائية  ، واضاف بأن حجم الفساد كبيرجداً ، وحجم العصابات المنظمة على شكل مافيات ضخم جداً مما يجعل العراق يعاني من زخم القضايا والضغوط السياسية والعشائرية . وبين أن نور زهير ومن معه إرتكبوا عدة أفعال جرمية تندرج ضمنها عدة قضايا منها الكسب غير المشروع وتمويل الإرهاب وغسيل الأموال وغيرها ، ويفترض ان تفرد لكل منها دعوى منفصلة  .

وقال عضواللجنة النائب رعد الدهلكي خلال حديثه للجزيرة نت . إن سرقة القرن لم ولن تكون الأخيرة  ، فقد سبق وأن كشفنا سرقة القرن الثانية في محافظة ديالى بعد التدقيق في أموال التعويضات ،وتمّ القبض على بعض الموظفين وجار التحقيق معهم .

والسؤال الذي يفرض نفسه في هذا المقام ، لماذا سرقات القرن عراقية بإمتياز ؟

 

One Comment on “لماذا سرقات القرن عراقية بإمتياز ؟ – منصور سناطي”

  1. ** من ألأخر { التاريخ يقول أن العراقيين في كل شئ متميزين فما بالك بالسرقات ، سلام ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *