نجوم موسيقى وغناء الكورد في ذاكرة التاريخ .. محافظة اربيل  ( القسم الاول )-  ا . د . قاسم المندلاوي       

محافظة اربيل : مقر الزعيم والجنرال الخالد مصطفى بارزاني مؤسس الحزب الديمقراطي الكوردستاني وقائد البيشمركة ،  ومهندس السلام مع بغداد / التي منحت اقليم كوردستان حكما ذاتيا ، ورئيس اركان جيش جمهورية مهاباد …  مدينة ” اربيل ” عاصمة اقليم كوردستان  ومدينة المحبة و التآخي بين مختلف القوميات و مركز العلم و الثقافة و الادب و الفن و الرياضة وهي ايضا مقر حكومة وبرلمان اقليم كوردستان و الرئيس الاسبق ( مسعود بارزاني ) والرئيس الحالي ( نيجيرفان بارزاني ) ورئيس الحكومة مسرور بارزاني ، وتمتاز هذه المحافظة بعدد من المصايف و الكهوف والمناطق الاثرية و التاريخية  الجميلة  فضلا عن  عدد كبير من نجوم الموسيقى و الغناء  نذكر منهم  :                                                                .
الفنان الراحل ” حسن سيساوه ” موسيقي و مغني  ولد عام 1926 في قرية ” آري سيسكة ” محافظة اربيل .. بدا مشواره الفني منذ الستينات القرن الماضي مع  مقام ” حيران ” فحقق شهرة في مناطق محافظة اربيل ، تميز واشتهر ايضا باغاني ثورية – وطنية و شعبية ، عام 1955 نجح في تسجيل عمل فني في راديو بغداد ومن خلال هذا العمل حصل على شهرة كبيرة  ،  علما انه لم يدرس الفن ، وقد كرس هذا الفنان الراحل زهاء 50 سنة من عمره في خدمة الفن الكوردي الاصيل وسجل عشرات الاغاني و المقامات منها : مقام ” حيران غريب ” واغنية ”  اسمر ما مر ” وغيرها تاثر في زمانه بكبار الفنانين الكورد امثال حسن زيرك وعلي مردان وطاهر توفيق ورسول كريم وغيرهم … جدير بالذكر لم يتزوج الفنان الراحل ” حسن سيساوه ”  في حياته لانه احب في شبابه احدى الفتيات الا انه لم يتمكن الزواج بها ، فعزف عن الزواج نهائيا  …  توفي  10 / 1/ 2015 في مستشفى شقلاوه  ودفن جثمانه في اربيل .                              .
 الفنان الراحل  ( طاهر توفيق  )  اسمه الكامل ” طاهر توفيق عبد الرحمن الشيخاني ” موسيقي و مغني شعبي و استاذ المقامات ..  ولد عام 1922 في مدينة ” كوي سنجق ” محافظة اربيل بدا تعليمه في الكتاتيب بقراءة القران الكريم و الكتب الدينية ثم اكمل الابتدائية وبعدها دخل المتوسطة وبسبب الظروف الاقتصادية الصعبة لم يتمكن من مواصلة الدراسة ..  بدا الغناء في سن مبكر وعندما كان في المدرسة الابتدائية كان يشارك في قراءة المولد النبوي .. عام 1945 سافر الى جنوب العراق و تحديدا الى مدينة البصرة وبقي عند احد اقربائه حيث فتح له محلا تجاريا الا انه لم يبقى طويلا في البصرة حيث عاد الى مدينة كوية ثم الى مدينة اربيل واستقرفيها  ..  سنة 1947 سافر الى بغداد واخذ يعمل في الاذاعة الكوردية و اصبح احد مطربي هذه الاذاعة ، وكان يقدم حفلات غنائية اسبوعية ولغاية سنة 1956 .. رجع الى اربيل حيث تعين كاتب لناحية ” سيد كان ” ، ولكن ونظرا لطلب الجماهير المستمعين للاذاعة الكوردية ان يعود الى بغداد والاذاعة ثانية واستمر في تقديم حفلات غنائية مباشرة من الاذاعة الكوردية وتمكن من  تسجيل 205 مقام واغنية وان اول اغنية له في الاذاعة الكوردية مقام حجاز .. و شارك ايضا مع فرقة التمثيليات في الاذاعة في عدة تمثيليات مثل تمثيلية ” عيدكم مبارك ” ومن اغانيه المشهورة ” حبيبان + مقام رست ” ولا يزال صوته والحانه  حيا في اذهان المجتمع الكوردي في عموم كوردستان ، وعن مواقفه الوطنية  .. قال الفنان ” بشتيوان كامل ” الفنان طاهر توفيق من الفنانين الكبار ولا نستطيع ان نقول بانه فنان كويا وحدها بل انه فنان الشعب الذي اصبح فنانا عظيما  .. واضاف .. عاش طاهر توفيق حياة شجاعة  ، وعلى الرغم من ان نظام البعث حاول جاهدا اقناع الفنان طاهر توفيق بالغناء لهم الا انه لم يرغب في ترك شعبه وقد دفع ثمن مواقفه .. للاسف عاش الفنان الكبير في نهاية حياته بمفرده في منزل بهذه المدينة وعانى من المرض ولم يتم مساعدته  انتهى القتباس ” ..  توفي يوم  20 / 10 /  1988 في مدينة اربيل                         .
الفنان الراحل  ” رسول بيزار كوردي ” اسمه الكامل ” رسول عبدالله كوردي ”  من مواليد 1926 في قرية ” قه للادكه ” في اربيل عاش في عائلة فقيرة ومنذ صغره توفي والده .. وفي شبابه كان يحب قصائد الشعراء و المطربين ، والمقامات الكوردية  ويعتبر الراحل استاذ ورائد  مقام حيران الكوردي .. تعلم القراءة و الكتابة في المدرسة الابتدائية ولم يتمكن من مواصلة الدراسة بسبب ظروف عائلته الفقيرة .. وفي عام 1947 دخل الاذاعة الكوردية في بغداد وقدم حفلات غنائية اسبوعيا وسجل للاذاعة الكوردية 392 مقاما واغنية واناشيد وكان يرتدي الملابس الكوردية الجميلة اثناء ادائه للاغاني .. توفي 18 / 10/ 1994 ودفن في مقبرة هولير بعد ان ترك ارثا فنيا كبيرا من الاغاني و المقامات و الاناشيد ويعتبر ثاني مطرب لكثرة اغانيه بعد الفنان الكبير واستاذ المقامات علي مردان .                 .
الفنان الراحل ” باكوري ” اسمه الحقيقي ” اندريوس ئيزرائيل خمو ” موسيقي ومغني المقامات وملحن ، ولد في مدينة كويسنجق  – محافظة اربيل في  5 / 11 / 1928 من ابوين اشوريين ينحدران من قريتي ” ساتيبك و خراشكي ”  التابعتين لمدينة ” وآن ” شمال كوردستان .. وفي سنوات الحرب العالمية الاولى وبسبب الحملة الارهابية الفاشية التي شنتها الامبراطورية العثمانية على الاشوريين نزحت عائلته من شمال كوردستان / تركيا / هربا من الموت الى الموصل ثم الى كويسنجق حيث ولد الراحل في هذه المدينة و اكمل تعليمه الابتدائي و المتوسطة فيها ودرس الاعدادية في اربيل ..ثم انتقل الى مدينة كركوك ، ومن ثم الى بغداد عام 1958 للدراسة في دار المعلمين العالية ” قسم اللغة الانكليزية ” وبعد تخرجه تم تعينه معلما للغة الانكليزية في متوسطة كويسنجق واستقرت عائلته مرة اخرى في كويسنجق ..  بدا حياته الفنية منذ الخمسينيات القرن الماضي و سجل اول اغنية عام 1954 في الاذاعة الكوردية ببغداد ومن اشهر اغانيه اغنية ” زيريني ” واغنية ” ساقي ” واغنية ” باوجي كويا ” واغنية ” ابودا خواز ”  ومن خلال عملة في الاذاعة الكوردية في بغداد وتعرفه على  الفنانين الكورد و العرب استطاع تطوير موهبته الفنية في الموسيقى والطرب واللحن فضلا عن تعلمة العزف على الة العود ، و بعد ثورة الزعيم الراحل ” عبد الكريم قاسم ” عام 1958 شارك في عدد من الحفلات الغنائية الفلكلورية و الموسيقة في كويسنجق و السليمانية واربيل و بغداد ، ويعتبر الفنان باكوري سجل مشرق ومزدهر للموسيقى و الغناء و الفلكلور التراثي الكوردي ومن اعماله الفنية الاخرى :  اسس فرقة موسيقية باسم ” باواجي كوي ”  الموسيقية الغنائية الكوردية  وقام بتاليف الكثير من كتب حول سيرة حياة الموسيقين و المغنين الكورد امثال ” علي مردان و دايكي جمال ومريم خان و كاويس اغا  وغيرهم ”  وترجم كتابا من اللغة الانكليزية الى اللغة الكوردية وكتب ايضا عن سيرة حياته وعاد الى اربيل بعد نقل خدماته واستقر للعيش فيها.. الرحل باكوري خدم الفن الكوردي طوال سنوات عمره وستبقى اعماله الفنية خالدة  ..  توفي يوم 2 / 11 / 2022  في احدى مستشفيات اربيل بعد ان ترك هذا الفنان المبدع و العاشق للموسيقى و الغناء ارثر فنيا و ثقافيا وكنزا  كبيرا من الاعمال الفنية للاجيال القادمة                                                      .
 المصادر  : 1-  احمد الدباغ ” في ذكرى ميلاده  .. من هو مصطفى البارزاني الذي غير المعادلة الكوردية في العراق ؟ 14 / 3 / 2021  الجزيرة نت  2 –  مصطفى بارزاني .. زعيم وجنرال كردي .. ويكيبيديا للموسوعة الحرة   3  – اغاني حسن سيساويي 9 / 6 / 2029   يوتيوب  4  –  وفاة آخر عمالقة مقام ” حيران ” الكوردي حسن سيساويي 11 / 1 / 2015  كولان ميديا  5  –  مقابلات خاصة 27 / 6 / 2019  كولان ميديا   6 – طاهر توفيق الشيخاني  .. ويكبيديا – الموسوعة الحرة  7  – طاهر توفيق  .. موقع كلكامش 8 – نبذة عن حياة الفنان الكوردي العظيم .. طاهر توفيق 30 / 10 / 2018  – فيسبوك  9 – ماذا طلب نظام البعث من الفنان الكبير طاهر توفيق  ؟ العربية  21  10  2023  ريو نيوز  10 –  الموت يغيب الفنان الكوردي البارز باكوري – صوت العراق 3 /11 / 2022 ”  11 – جمال برواري ” الفنان باكوري سجل حافل في تاريخ الموسيقى و الاغنية الكوردية ” 27 / 6 / 2019 كولان ميديا  – فيسبوك  12  – الموت يغيب الفنان الكوردي البارز باكوري  27  / 4 / 2019  زاكروس – كوكل   13 – كورديبيديا – الفنان رسول بيزار – مطرب  ورائد الحيران الكوردي – يوتيوب   .                                                                          ..
يتبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *