اوجلان : من زنزانة العزلة الي لاعب سياسي قد يغير قواعد اللعبة في تركيا والشرق الأدنى- صباح دارا

 

لطالما وصفت السلطات التركية حزب العمال الكوردستاني كمنظمة إرهابية، متهمةً إياه بتنفيذ هجمات تهدد الأمن القومي وتزعزع الاستقرار، خاصة في المناطق الكوردية جنوب شرق تركيا.
غير ان البارحة حصل ما لم يكن ابدا في الحسبان! فقد قررت الحكومة التركية تخويل السيد عبد الله اوجلان (مؤسس ورئيس حزب (ب ك ك) والموجود منذ عقدين في سجن انفرادي في جزيرة امرالي .. للتفاوض مع قيادة حزبه الموجودون في جبال قنديل من اجل إقامة السلام في البلاد وإيجاد حل للقضية الكوردية العالقة منذ قرن من الزمان.
ما لذي فجأة غير أردوغان وجعله يبلع حبة السم الكوردية مثلما بلع الخميني حبة “بكرين وصدامين” سنة 1988؟
الجواب الظاهري هو الحاجة الي توحيد الجهود الوطنية ووضع حد للاقتتال الجاري منذ أربعة عقود وإيجاد حل نهائي للقضية الكوردية المستمرة منذ ولادة الدولة التركية في العشرينات من القرن الماضي.
اما الجواب المبطن وراء هذا التغيير النوعي للسياسة التركية فيكمن في تطور مشاعر الهلع التركية المتجذرة في نفوسهم بسبب القضية الكوردية وتبلورها في الفترة الأخيرة الي هواجس متزايدة مصدرها “الغزوات” الإسرائيلية في غزة ولبنان واحتمالية كون هذه العمليات (حسب مخيلة الاتراك ووسائل اعلامهم) جزء من مشروع يهودي ضخم لاحتلال الشرق الأدنى برمته وتأسيس امبراطورية يهودية شبيهه للإمبراطوريتين الشيعية والسنية التين كان يسعى الفرس والأتراك من اجل انشاءها في الشرق الأوسط منذ بضعة عقود.
يشير الإعلام التركي إلى أن مشروع الإمبراطورية اليهودية سينطلق بمجرد سيطرة إسرائيل على كامل الأراضي اللبنانية، ومن ثم التوجه نحو دمشق وشمال سوريا، قبل أن تسيطر على مصر وشمال افريقيا ومساحات كبيرة من الأراضي التركية.
اعتماداً على المثل القائل “اتغدى بيه قبل ما يتعشى بي”، قرر أردوغان بدء المفاوضات مع قيادات حزب العمال الكوردستاني في قنديل، وتفويض زعيمهم عبد الله أوجلان، للإشراف على هذه المفاوضات نيابة عن الحكومة. ( )
بتفكير استراتيجي مستوحى من مكيا فيلي، أدرك أردوغان أن إقامة اتحاد فدرالي هو الحل الأمثل. فهو يضمن الحفاظ على وحدة الأراضي التركية، بدلاً من مواجهة خطر خسارة أكثر من نصفها لصالح مشروع إسرائيل الكبرى.

أكتوبر 2024

 

4 Comments on “اوجلان : من زنزانة العزلة الي لاعب سياسي قد يغير قواعد اللعبة في تركيا والشرق الأدنى- صباح دارا”

  1. ** من ألأخر {١: صدقني لولا رعبه من مطرقة نتيناهو القادمة على رأسه إن عاجلاً أو أجلا لما قرر ما قرر ؟..٢: الحذر من إستخدام الكورد كمرتزقة في حروبه القادمة معه ؟..٣: من يأمن فالملا المزيف أردوغان كمن يأمن للشيطان والايام بيننا ، سلام ؟

  2. صباح الخير أستاذ صباح،
    من فمك إلى أبواب السماء. كما يقول المثل الشعبي في سوريا.
    كل شئ وارد في السياسة وتطور الأحداث يخلق بيئة جديدة لإتخاذ قرارات أو مواقف جديدة أيضا.
    على أية حال إنفتاح جديد ظهر إلى العيان مع أحداث إقليمية و دولية جديدة.
    وهنا، أقول ولكن…ولكن … ولكن -هذه الملعونة – أخشى من جماعتنا هنا و هناك…نحن الذين لم نتعلم التنسيق والتعاون وبناء الجبهة الوطنية ولكن…لنتفاءل عسى ولعلنا نستفيد هذه المرة من تجارب الماضي ونكون على مستوى المناورة السياسية المستجدة وننسق فيما بيننا مع الظروف الدولية و الإقليمية المستجدة.

  3. مسألة نتان ياهو فيها نظر أما مقارنة داهية بغبي فأعتقد إنك موهوم , أردوكان هو ليس الخميني … على أية حال نرجو أن لا تنجح المؤامرة,

    ربما يعتقد أردوكان أن المنطقة مقبلة على حرب شاملة تضم إيران فيحاول أن يشرك فيها تركيا على أن تكون جدُرّت إليها دون إرادتها فهو يجب أن يستفيد من الكعكة المقبلة ويستولي على تبريز بأيّ ثمن , والأكراد سيكونون وسيلته لدخول الحرب ضد إيران دون أن يكون إلى جانب نتلنياهو

  4. توضيح:
    المقالة ليست خبرية بل تحليلية ولكن معتمدة على خبر حقيقي منشور في موقع هاولاتي (الرابط تحت) الذي بدوره اعتمد على موقع (ِالمونيتور).
    https://hawlati.co/page_detail?smart-id=36131
    \
    موقع المونيتور له اكثر من نصف مليون متابع وهو موقع مستقل عالمي ويهتم بشؤون الشرق الأوسط.
    اما عن سبب عدم ظهور الخبر في الاعلام فالجواب معلوم:القضية الكوردية حساسة واسم ال ب ك ك محضور إضافة الي ذلك ليس هنالك اية وعود او قرارات لان الشئ المهم في الخبر والتحليل هو تخويل السيد اوجلان بالتفاوض مع ب ك ك وهذا لا يعني حصول الحدث .
    للعلم البارحة انكر السيد قريلان وجود اية مناقشات سلام ولا استغرب من هذا التصريح لانه مبكر التكهن في الموضوع سواء بوجود او عدم وجود مفاوضات سلام.
    الأيام ستبين نتائج المبادرة الحالية.

    پێگەی مۆنیتۆری ئەمریكی: ئۆجەلان لەمەودوا ڕێگەی پێدراوە ڕاستەوخۆ گفتوگۆ لەگەڵ سەركردایەتی پەكەكە بكات لە قەندیل
    HAWLATI.CO
    پێگەی مۆنیتۆری ئەمریكی: ئۆجەلان لەمەودوا ڕێگەی پێدراوە ڕاستەوخۆ گفتوگۆ لەگەڵ سەركردایەتی پەكەكە بكات لە قەندیل
    پێگەی مۆنیتۆری ئەمریكی: ئۆجەلان لەمەودوا ڕێگەی پێدراوە ڕاستەوخۆ گفتوگۆ لەگەڵ سەركردایەتی پەكەكە بكات لە قەندیل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *