الصهاريج الصخرية (سسێڕیچ )- للدکتور مسعود كتاني … المقدمة … إعداد … ترجمة … خديجة مسعود كتاني

المقدمة –
الصهريج : كلمة كوردية وتعني (حوض) الماء٠ حسب رأي المؤرخين والمصادر التأريخية٠ ليس للصهاريج تأريخ ثابت، بعض الآراء تذهب على إنها تعود لعصر (الأديان الوثنية) عند بناء المعابد، هذه الصهاريج بنيت لتزويد الناس بالماء٠ ليست هناك معلومات تأريخية دقيقة حول وجود حضارات سبقتها في هذا المضمار٠ بنيت الصهاريج في أزمنة قديمة عندما كانت المناطق تدرُّ بالأمطار والسيول القوية المكثفة لتكون بمثابة خزان لحفظ المياه الزائدة وصمام أمان لتفادي الكوارث مثل الفيضانات والسيول الجارفة٠ لاتصلح مياه الصهاريج للشرب إن لم ترتبط بمصادر المياه الجوفية كالآبار والعيون ونظام القنوات المائية والتي تتحول بشكل مرحلي الى (التقطير والتبخير الطبيعي) لتبقى مياهها المخزونة صالحة للشرب والأغراض الأخرى كالغسيل والري … الخ وجود الحركة التجارية في العمادية من العوامل التي إستدعت وجود هذه الصهاريج والقيام بهذه ألأعمال الهندسية ٠ ولكن السؤال التأريخي الذي يطرح نفسه هو متى تم بناء الصهاريج ؟ وهل يمكن إستلهام الرد من المؤشرات والنقوش التأريخية أو الرجوع الى مدونات أصبحت اليوم في متناول اليد٠ الصهاريج القديمة : بناء أفقي تحت الأرض وليس عمودي رأسي بمعناه الصحيح، وهي عبارة عن أحواض زخمة منحوتة في الصخر خضعت للترميم لتصمد بعضها ليومنا هذا٠مناطق إشتهرت بوجود الصهاريج مثل اليمن ولقد إستخدمت مادة (البومس) التي تؤخذ من الجبال والتي تتميز بخاصية مقاومة ضغط المياه التي تتسبب في إحداث الشقوق في الصخر والتي لايمكن ترميمها بمادة الاسمنت٠ بل بخلط (مادة البومس مع أصداف البحار المطحونة والنورة)٠ لم تحتفظ الصهاريج بشكلها التأريخي القديم بعد إختفاء الكثير من السواقي والآبار وعيون المياه الطبيعية التي لها دور مهم في تغذية الصهاريج المبنية قديماً٠ على الأكثر لم يبقى منها الا بقايا٠بشكل عام الصهاريج لم تأخذ حقها في الدراسة والبحث للاسف٠كانت الصهاريج في فترات ما مصدر لكثير من الحكايات، الاساطير والخرافات الشعبية كونها تبنى في مناطق بعيدة، نائية وموحشة، بحيث يتم فيها ممارسة السحر والشعوذة للسبب المذكور٠ أي العمق التأريخي والخرافة إرتبطت بهذه الصهاريج لطالما كنا نسمع عن هذه الجوانب وخاصة من قبل كبار السن الذين تناولوا الصهاريج من الجانب الشعبي الأسطوري الروحي، أما اليوم فيجب أن نوثق معلوماتنا تبعاً للجانب الاثري التأريخي العلمي، كونها إحدى أجمل الأعمال الهندسية في العالم وهي تحف فنية معقدة تتميز ببراعة البناء لها نظام مائي متطور خدم الانسان عبرتأريخ يعود لأكثر من (ثلاثة آلاف سنة) ومازال البعض يؤدي مهامه، مما يرمز الى الاتقان الهندسي وأسسه، أما اليوم إختفت الكثير منها تحت البناء الحديث وان بقيت تفتقر لخدمات الادامة من ناحية والخدمات السياحية كمأثر تأريخي مهم٠

پێشەکی

سێریج، ئاخفتنەکا کوردیە ڕامانا وێ ( کورا ئاڤێ دبەری كولايي)٠لدویف ژێدەرا هزرڤان و ڤەکولەرەرو نڤیسەرێت مێژوویی، سێریجێت کەڤن چ دیروکێت دەستنیشان کری نینن٠ هندەک ژێدەر دیروکا وان دزڤڕیننە دەمێ (ئوولێت بوت بەرستی) دمێ ئاڤاکرنا پەڕستنگەها (معابد)٠ لئامێدیێ گەلەک سێریج بدەستێت خەلکی هاتنە کولان لبن خانیا لڤان دەمێت چووی ئەو ژی دبەری کولایی بون و دور خو دئاڤاکری بون بـ بەر و کسل و گێچا هندەکا ژی لناڤ حەوشا دکولان بەلێ بچویکتر بون ژ یێت کەڤن ٠ئەڤ سێڕیجە گوگەهـ بون بو عمبارکرنا ئاڤێ لـدەڤەرێت جور بـ جور يێت گەلەک (ڕژی) بەفر و باران لێ دهاتن زێدەبار ساڵێت حسارا و طەنگاڤیا و مشیکارا وەک پاراستنێ ژ ئاڤ ڕابونێ٠کەسێ زی بزیاتی پێزانین نەبون کا هندەک سێریجێت دی یێت کەڤن بەری ڤان هەبینە لدەمێت چووی٠ ئەڤ سێریجە بکێر ئاڤ ڤەخوارنێ نە دهاتن ئەگەر نە دگرێدایبانا بـ سیستەمێ توڕێت جوا ودەراڤا یێت ئاڤێت ژێر زەڤی، وەک : بیرا، کانیا، سیلکا و بتنێ بو شویشتنا و ڤە شویشتنا و ئاڤدانێ دهاتنە بکار ئینان٠ ئاڤا ژێر زەڤی ئەوا دچو سێریجا دگەهشتە (قناغا هەلم و دلوپ دانا سروشتی) (مرحلە التقطير والتبخر الطبيعي) لڤێ قناغێ ئاڤ یا باقژ و ساخلەم بو، بو ڤەخوارنێ ژی ژبلی شویشتن و ئاڤدانا٠ ئەو باژێڕ و دەڤەرێت بازرگانی گەلەک لێ سێریچ پتر بکار دئینان٠ چونکە ئامێدیێ سەنتەرەکێ بازرگانی یێ دێرین وبناڤ و دەنگ بو لناڤبەرا ئیرانێ، مویسڵ، سوریێ و ئاوروپا سێریج لێ هەبون، چ لبن خانیا يێت خەلکێ بخو کولاین چ یێت دیروکی وەک (کورا سێریجێ)٠ سێریجێت کەڤن یێت(دیروکی) : بشێوازەکێ گشتی، ئاڤاهیەکێ راست و ڕاستە لبن عەردی نە یێ بلندە یان برکێت مەزنن وەک لەندا دبەری کولای نە ٠ دەم بودەمی یێت هاتینە نویژەن کرن لەوا هندەک تا ئەڤرو یێت ماین، تێکەلە لدەڤەرێت بیانی دهاتنە بکار ئینان بو پاراستنا ڤان سێریجێت دیروکی وەک یەمەنا بناڤ و دەنگ بـ فند و ئەندازیا سێریجا٠ ئێک ژ تێکەلێت یەمەنێ بکار دئینان بو سێریجێت دیروکی ئەڤە بو (بومس کەرستەکە ژ چیا دئینا + سەدەفێ قوتایی + کسل و گێچ) سێریچ بێ مالنج دکرن بو پاراستنا بەری (کەڤری) ژ هێزا ئاڤێ یا مەزن دا تیک و میک تێ نە ببان٠ پێتڤیە ڤەکولین وخویندنێت کویر لسەر سێریجێت کەڤن هاتبانە کرن لدویف شوینوارا ونەقش ونیگارا ونڤیسینا و بەرماکا کا ئەڤ سێریجە دزڤڕنە کیژ دەمی ؟ گەلەک چێڕوک و چیڤانوک سەرهاتي لدور ڤان سێریجا دگەڕیان بەلێ ئەو چ پەسەەند ناکەن٠ ئەگەر ئەم لسەر ئاستێ دیروکی و زانستی یێ گرێدایی ب تایبەتمەندیا شوینوارا دویڤچونا نەکەین٠
سێرجێت ئامێدیێ یێت مالا
١ـسێریجا مالا محەمەدێ مومێ
٢ـ سێریجا مالا حاجی محەمەد بابێ حاجی خالدی
٣ـ سێریجا حەوشا مالا حاجی حامدی
٤ـ سێریجا مالا خفتانێ
٥ـ سێریجا مدرسا مەمان
٦ـ سێریجا مەدرسا زێباریا
٧ـ سێریجا مەدرسا مراد خانی
٨ـ سێریجا مالا کوتا (کتانی) یا کەڤن
٩ـ سێریجا مالاعنیەتا لحەوشێ
١٠ـ سێریجا مالا حاجی سالحێ (پێشەریفا)
١١ـ سێریجا حەوشا حەسەن خەلیلی (حسین ئاغایی)
١٢ـ سێریجا مالا محەمەد سەلیم حاجی عبدالعزيز ئاغایی (شینێ)
١٣ـ سێریچ لنک مالا عەبێ شەهوانی
١٤ـ سێریجا مالا حاجی سەلیم حاجی مصطەفایی
(کورا سێریجێ)
یا ناڤدار و کەڤن دكەڤیتە ڕەخێ خوارێ هنداڤ شکەفتا جانگا٠ پێنج مێترا یا کویرە ژ دورێت خو، بیست مێترا یا درێژە و دەهـ مێترا یا فرەهە٠ چەند دنگە بەرێت کەلێ ژی لنیڤێ هێلابون بسویێت (١م) بلندتر ژ لێڤێت سێریجێ ٠ بەلکی یا سەر گرتی بیە، و ئەو ستوینە کەڤر لبەر نیڤەکا هەلاشەیی یان بانێ وێ بینە ئان ئاقد و کڤانێ بانی بون٠ ژ هەمی ڕەخان جوکێت بەری یێت کولاین دا ئاڤ تێڕا بەرێ خو بدەتە وێ سێریجێ و تژی ببیت٠ئەو سێریج دبیت جهێ پەرستنێ بو لوێ نەعوسکێ وەک (شکەفتا کولایی لدیوارێ ژناڤدا لایێ درێژ٠ سێ کورسیێت بەری ژی یێت لێ ٠ دبیت وان ئاڤ ژێ بەڵاڤ کربیت بو خەلکێ کو ئەڤە ئاڤا (بوت خانێ یە = مەعبەدێ یە) ٠ پاشی یا بویە سێریجا ئاڤ ڤەخوارنێ بو ( طەنگاڤیا = مشیکارا و حسارا = المحاصرة)٠ تا دەمێ قائمەقامیا حکومەتا شاە (فیصل الأول) و (قائمەقام ماجد مصطفى) یێ ڕەخێ سولەیمانیێ بو٠فەرمان دا ئەو ستوینە بەرێت بلند، جان و ماقویل شکاندن، و کورا سێریجێ کرە جهێ داوەت و کەیفخوشیا ژنان٠ ژنکا وی ژی دچو وێرێ ناڤ ژنکا بو کەیف و گێژن و سەرساڵا٠ ئەڤ خلمەتە گەلەک نە یا دجهێ خو دا بو !!…
پشتا کورا سێریجێ یا ڕاستە و دەست ڕێژە (سەرنشیڤیە) بو سەرێ سەنتا سێریجێ٠ ئەو جهێ یاریا (بڕانێ) بو ( ژیاریێت فولکلوریە يا بەزێ، زەڵام وکوڕک دکەن) ئینا بو جهێ یاریێت مێرکا یێت فولکلوری پشتی ژ خلمەتا کەیفخوشیێت ژنکا دەرکەتی، ئینا (ئیشقەلا) بو جهێ کەیفخوشیێت ژنکا و داوەتێت وان٠ یا دیوار کری بو و دەرگەهـ پێڤە بون چو زەڵام نە دشیان بچنە ژورڤە ژبلی ژنکا٠هەرو ژ ئێڤارا پاییز و بهارا ژنکێت باژێری دچونە وێرێ کەیفخوشیێ٠ دارەکا مەزن یا بەڕویێ لپشت دەرگەهی بو هەکو دچونە ژورڤە دا بوخچە و چارچەڤ و هیزارێت خو ڤەکەن و داننە بن بەڕویێ و ئێک لبەر بو٠ و دا ژنک بەڵاڤ بن لـ ئیشقەلایێ سوحبەت و داوەتا کەن٠بەر دەوام دچونە وێرێ بدەهان ساڵا٠ لچوار ڕەخێت ئیشقەلایێ دیوار و دبرج کری بون بو زێرەڤانیێ دەمێت شەڕ وشەڕناقا گەلەک دموکوم بون دبێژنێ (قناغ گرێت شەڕا) کەلەکا دگوتێ (ڕەبیعە)

الترجمة
صهاريج فی بیوت أهالي عمادية
١- صهريج بیت محمد مومي
٢- صهريج حاجی محمد أبو (حاج خالد)
٣- صهريج حوش حاج حامد
٤- صهريج بیت خفتان
٥ـ صهريج مدرسة ممان
٦- صهريج مدرسة زيبار
٧- صهريج حوش مدرسة مراد خان
٨- صهريج حوش بيت كتاني القديم
٩- صهريج بيت العنايَتي
١٠- صهريج حجي صالح (بيشريف)
١١- صهريج حوش حسن خليل حسين ئآغا
١٢- صهريج محمد سليم حجي عبدالعزيز ئآغا (شين)
١٣- صهريج بالقرب من بيت عبدالله شهوان
١٤- صهريج حاج سليم حاج مصطفى

منخفض صهريج عمادية
كما سميت من قبل أهالي المنطقة كتسمية قديمة تداولتها الالسن
منخفض الصهريج القديم الذي يقع بالقرب من كهف (جانكا) شمال قلعة عمادية المعروف لدى أهالي المنطقة وخاصة القدماء منهم٠هذا الصهريج محفور في الصخر عمقه ( خمسة أمتار)، طول الصهريج (عشرون متراً) وعرضه (عشرة أمتار)٠ مع بقايا قطع لأعمدة حجرية محيطها (١م) مختلفة الطول بعضها أعلى من ارتفاع الصهريج وفق دراسة المؤلف (د٠مسعود كتاني) هذه الاعمدة كانت تساند سقف الصهريج المسطح عندما كان معبداً أو ساندت عقود وأقواس سطح هذه البناية تبعاً للعمارة السائدة في العهد الروماني أو البيزنطي٠ وأهم ما يلفت الأنظار جداول المياه الصخرية التي تتجه من كل صوب و جانب الى الصهريج لتمد الخزان الصخري بالماء٠ الجدار الصخري الذي يشكل طول الصهريج يحتوي على غرفة مفتوحة من الجهة الامامية محفورة ومهذبة بشكل فني في الجدار، تحتوي على ثلاثة مقاعد صخرية كأنها غرفة مخصصة للكهنة ٠لكن هذا المنخفض الصخري المستطيل تحول فيما بعد الى خزان لماء الشرب تحسباً للاوقات الصعبة من سواقط حروب ونزاعات ٠الى زمن حكم الملك (فيصل الأول) و القائمقام (ماجد مصطفى) من أهالي منطقة السليمانية الذي أمر بكسر ماتبقى من الاعمدة القديمة، (لتخصيص هذا الصرح الأثري القديم) لمناسبات الخاصة للنساء من ترفيه ودبكات٠وإن كانت خطوة لم تراعى فيها خصوصية المنطقة التأريخية٠ بعد حين تحولت منطقة التنزه والمناسبات المخصصة للنساء لمنطقة (الإشقلاي) التي تقع على حافة القلعة المقابلة لسلسلة (جبال گارة) التي كانت منطقة عسكرية محاطة بسور مبني بشكل فني ومحصن تتخللها بوابة تؤصد عند الحاجة وأبراج مراقبة لأتخاذ الحيطة عند ظهور العدو أو أي خطر مرتقب ٠كون الجهة الشمالية للصهريج منطقة منحدرة مستوية وخضراء أصبحت فيما بعد مكان مخصص للألعاب الفلكورية الخاصة بالذكور للاستمتاع بأوقات العطل والفراغ ٠

One Comment on “الصهاريج الصخرية (سسێڕیچ )- للدکتور مسعود كتاني … المقدمة … إعداد … ترجمة … خديجة مسعود كتاني”

  1. الفاضلة خديجة مسعود كتاني المحترمة
    تحية.
    للاطلاع:
    https://scontent-lhr6-2.xx.fbcdn.net/v/t39.30808-6/473808736_580746284845658_3838829975448558369_n.jpg?_nc_cat=104&ccb=1-7&_nc_sid=833d8c&_nc_ohc=0O5ypiErWd0Q7kNvgEbBKjq&_nc_zt=23&_nc_ht=scontent-lhr6-2.xx&_nc_gid=ACCZniFZamg1SRY4BRwTszJ&oh=00_AYDgUachLLGCnIkqgj1E7gqBFJpVw36OXzAA0cPYyvlXrw&oe=679BFBBC
    انني كمهندس مدني متقاعد لا أعرف ما كان مصدر الماء الصالح للشرب في قلعة العمادية المبنية على الصخر. هل الأمطار أم غيرها؟ لربما توجد منابع الماء العذب في الجبال المحيطة بها وفي مستوى أعلى من القلعة. حسب قانون الجاذبية لا يمكن لماء الجداول المفتوحة بدون سقف أن تصعد قَبل وصوله اليها الا اذا كانت الجداول مسدودة بسقف كالأنابيب العصرية المعدنية أو القديمة الفخارية حينئذ يمكن الصعود حسب ظاهرة “سايفون”. ينبغي التوضيح بالخرائط الجغرافية الطوبوغرافية والرسم الهندسي. كانت في مدينة رواندز جدول ماء مفتوح يزودها بالماء العذب ويولد الطاقة المائية لتشغبل طاحونتين الى أن تم استبداله بمشروع ماء عصري عبر الأنابيب المعدنية قَبل حوالي 75 عام.
    محمد توفيق علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *