وقفة عند كتاب – معبد لالش وسادنه فقير حجي فقير شمو-  التاريخ المعاصر –( 1- 3) – خالد علوكة

صدر لعام 2024م هذا الكتاب من مطبعة طهران طبعة اولى وب 810 صفحة لمؤلفه بدل فقير حجي ، وقسمه المؤلف الى ثلاث اجزاء حيث الاول عن جغرافية لالش واسماء اوليائها والاعياد والطقوس وميثولوجيا الايزيدية ، فيما الجزء الثاني ضم  مقالات ونظريات ومعلومات وتعاريف للكتاب عن الفقير والخرقة .والجزء الثالث يضم سيرة حياة عائلة الكاتب الذي خدموا معبد لالش لقرن من الزمان.

تم تحميل وقراءة الكتاب الكترونيا وهو جيد وقيَم وسوف ابدي رأيه عليه ادناه ولايعنى موقفا من الكِتاب ومؤلفه ووالده الكريم بقدر ما هو مناقشة للعقول الكبيرة فيه.  

ونجد في الكتاب امور عدة وخاصة عن عالُم وقمة ايزيدية هو المرحوم والده (الفقير حجي فقيرشمو) تولد 1924- 1919م  وعاصرفترة الحكم الملكي والجمهورى والاحتلال ، وبايمان هذا الرجل الفقير إهتم بمجال عمله دون الالتفات الى الايدولوجيات التي تشابكت حوله ورغم كونه لايجيد القراءة والكتابه  لكن خلعه الله بعلم نادر وتواضع واتقان للنص الديني الايزيدي ومع كونه من طبقة المريدين لكن إيمانه وعلمه واجتهاده فاق غيره من اصحاب السلطة والطبقة الدينية الايزيدية وهذا هو الخلود بعينه.

التقيت الفقير حجي رحمه الله مرة في معبد لالش وسألته من نحن ؟ ! قال ئه زقريشم ؟ فاخذت التعمق في هذا الأمر بالبحث و لاغرابة وجود قريش عندنا  واصل وجودها ولغتها من الشام قبل ان تذهب بتجارتها الى مكة ووصفها بالقران بمشركي قريش والذي حاربوا الدين الجديد 20سنه ثم استسلموا بعدها ليحكموا باسم الاسلام  لمدة 20 سنه وكان امتنعاهم بسبب خوفهم على تجارتهم وليس من الدين الجديد ، ولدي مقال مفصل بعنوان قريش وادرجته في كتابي ص 142(افكار واراء هادفة) وفي نص لنا يقول – قريش آمنت بسلطان ايزيد – وهنا التاريخ يتحدث عن ربطها بالجذر الايزيدي الجنوبي للبابليين والقريشيين وفترة حكم نابو كما نوه عنه في كتاب جورج حبيب.

بعد هذه المقدمة نغوص في اعماق الكتاب القيّيم الذي عرفني شخصيا بأماكن جغرافية ومعلوماتية نادرة في زوايا معبدلالش النوراني لانه نقل دواخل واسرار والده وامطرها علينا بزخات ايمانية من مصدرها  واصولها . و الكتاب فيه نقل لاحداث حزينة فردية وجماعية واجهت المكون الايزيدي المسكين ولاتزال لكن قراءة الكتاب مهمة لمعرفة المكان والزمان الذي نحن عليه والاستفادة من تجارب الماضي .

ونبدأ كل مابين قوسين () تعود للمؤلف :-

ص43- استخدم مفردة (فراش) لم اسمعها في لالش من قبل والدارج خادم او خدمتكار .

وص 59 – ذكر نقطة مهمة في طريق لالش باعذرة هو شجرة ممى شفان وان الحجر المحفورفيها ( آثار حوافز ثورجمجمي سلطان) وهذا القول عجائبي وكونه قبل شيخادي ع مما يضيف لنا زمان ومكان اقدم مما نظن.

وص 70- ذكر اهمية رمزية( الحجرالمعلق) الذي ترمى عليه قطعة القماش في حجرة الزيت القديمة ولها علاقة جلبها بالعودة للجذر الجنوبي للايزيدية في بيت الله .

وص 74 – ذكر (وجود قبر عندما يلتقي ماء زمزم مع ماء عين البيضاء في كاي كوز ويعتقد الايزيديون بانه يعود للنبي آدم ).

وص80- ذكر (عن رقصة سما الصوفية ، اوالسماعات وأكد بانها كانت صف واحد ثم اصبحت صفين دون ذكر السبب ؟ وقال تقام في معبد لالش وفي باشيك وبحزاني فقط ) ولماذا الاخيرتين حصرا ؟.

 ومعنى السما/ بالكوردي رقص وسماع هوكلمة عبرية بمعنى الشِماع من سمع حسب سفر التثنية 4-6 و لم يذكر اخ بدل ! نقطة مهمة لماذا تسير السماعات السبعة عكس عقارب الساعة ؟ واعتقد ادراك المعرفة الفلكية الايزيدية اتجاه سير الزمن الكوني المطلق تجاه خالقه ،وعقارب الساعة تحدده بالتناقص ونهاية الزمان .ونجد دوران الارض حول الشمس عكسية ، والدم داخل جسم الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة . ولاننسى لاحقيقة للزمان في الصوفية والعرفانية .

وص 85 – (حدد مواقع جبال لالش الثلاث مضيفا له الرابع جبل مشروكيا شمالا مع جبل عرفات وذكر بينها وادي ألقوالين كانوا يَبيتوا فيه لتحريم المبيت في لالش !! لينتقل ص 92 بتسميته بوادي – واو ويلي – واضافة مفردة اُخرى للوادي !! ) .

وذكر ايضا (جبل حزرت من الغرب وجبل مشت من الجنوب والجانب الشرقي فيه ديوان شيخادي الكبير وهو المكان الذي التقى فيه شيخادي مع  -40 -شيخ من شيوخ بغداد الذين زاروا لالش !!) ونجد هذا القول عندنا  لكن لم أجد رغم بحثي المظني عن الشيخ احمد الكبير”الرفاعي” بانه زار لالش من مصادر غيرنا ! ولعل تجاهلهم للايزيدية وابعاد مكانة الشيخ الجليل ع سبب في ذلك مع فشل مهمتهم ، كما انهم يتكلمون عن كل الطرق الصوفية الاسلامية دون  ذكر طريقة لشيخادي معهم  لابتعاده عنهم في الاصل والمعتقد وهو ليس منهم رغم نسبه المثير للجدل .

وص93و359 – يتحدث (عن عدم وجود تناسخ عندنا ) بينما هوموجود عندنا في – وحدة الوجود و كراس كهورين – والذي يقصد به تبديل القميص للانسان فقط لانه الوحيد منحه الله – روح ونفس – بينما الحيوانات ليس لها روح بل نفس فقط ، فيما اخ بدل يقول تنتقل الروح السيئة للحيوان وهذه مغالطة ! والروح لاتفنى لذا الى اين تنتقل ؟ في قول ابراهيم الخليل يقول في الاخرة تحاسب الروح – لانه خالقها ولم يقل الجسد الذي فنى بالتراب ، ونجد حضور التقمص في الاديان القديمة فقط لبقاء الروح ! واتخذ كثير اديان قديمة التقمص  والتناسخ كالبوذية والهندوسية وموخرا الدروز والعلويين والاسماعيلية واكده فيثاغورس وافلاطون وارسطو والحلاج وطه حسين وغيرهم .ومع العلم الايزيدية احتفضت بوجود الجنة والنار اسوة بالتقمص في مبررات خلق الله لكل شئ من السماء والارض والليل والنهار ووضع بينها الجنة والنار  .

اما ذكره (الحلول ) فلا حلول لله في المخلوقات لان قول به دشاي يقول لاوكيل ولاكفيل ولابديل ولاشريك لله – ودعاء سه ركياني مري- يقول : انت ليس من احد ولا أحد منك –    ثم الله واحد لاينقسم وغير مرئي حتى الملائكة لم يشاهدوه فكيف يحل بمخلوق وهو خالقه ، وانه عين وجود الاشياء وليس عين الاشياء – كما قال بن عربي – وقد نجد امتزاج وليس اتحاد كما في تجلي الله في الاشياء او الاسماء ولايعني انها اصبحت الله.

وص 97 – يذكر ( قرب بركة ناسردين تجد سندروكائيزى قبر يعتقد بانه شيخ عدى الثاني والذي يتم حفظ تاج وحله شيخادي فوقه !! ).

له تابع =

يناير2025م / كندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *