النتيجة هو ( سراب ) وصراع تقويمي بينهما.؟
في البداية وقبل التطرق الى كثرة ( روز نامه ) التقويم والحسابات الفلكية الأرضية السنوية الشرقية الغربية الجنوبية الشمالية وووووووو المتعددة والمتحيرة والغامضة الوجود و الأسباب بيننا نحن الأيزيديين وعامة وبين العراقيين وخاصة وقبيلة فقير في شنكال ومنطقة ( مه ركه ) أقليم الشيخان وبحزاني بالذات والمحترمون وجميعآ…..
أود أن أحيئ وأهنئ وأبارك قبيلة ( فقير ) رجال الدين الأيزيديين في منطقة جبل شنكال / سنجار 120 كم غرب الموصل العراقية الحالية بمناسبة أنتهاء ( 40 )أربعينية فصل الشتاء والصوم لهم اليوم ونسبة الى كبار السن الذين صاموا و يصمون أربعين يومآ صيفآ وشتاء وفي كل عام بأسم ( جللى شيخادي ) أو جللى فقيرا وغيره من التسميات الغامضة ………….
بينما وفي نهاية هذا الشهر ( 1 ) الميلادي ستبدأ وتنتهي ( جللى ) الفقراء والقوالون والمجلس الروحاني وشخص وقداسة ( بابا ) الشيخ في العراق أيضآ ولكن ومن الجهة الشرقية لمدينة الموصل وهي بلدات بحزان وبعشيقة والشيخان وبعكس الفقراء في شنكال غرب الموصل.؟
في يوم أمس وتحت العنوان ( أن الفقير كان أفغانستاني والشيخادي لبناني أحتلوا لالش العراقي ) تطرقت الى عدة نقاط وأسئلة متحيرة التفسير و ( فارغة ) الجواب العلمي والمقتنع بسبب خوف وجهل وتعاطف شخصي ومادي وقبلي بيننا نحن ( الأغلبية ) من الأيزيديين أو ما نسمي أنفسنا برجال الدين والمثقفون والكتاب هنا وهناك ………………
من المعلوم ولدى ( القاصي ) والداني أن ذلك السيد والشيخ والمتصوف ( العربي ) والأسلامي والسني المذهب ( عدي بن مسافر ) الأموي الأفكار و اللقب الجديد …………..؟
لم ولن أقصد بأنه كان من ذات وجذور العربية والأسلامية واللبنانية أنما كان جذوره وأصوله وقبل الأسلام ( داسني ) الأيزيدية الكوردية الهكارية ولا تزال هناك كورد في لبنان ……….
قد وصل وأستقر في ( معبد ) ووادي وجبل لالش قرب مدينة الموصل العراقية الدولة الحالية حوالي عام 557 للهجرة المحمدية وليست قبل ( الأسلام ) أو آلاف السنين وكما تتخيل وتمدح وتصدق الأغلبية الأيزيديين ولحد اليوم ……………
قبل وصوله وكشف كراماته وعلمه وتقويمه وصومه كانت هناك ( قلة ) من الأشخاص والعوائل غريبة اللغة والتدين عنه تعيش في ( شكفت هندوا ) كهوف الهنود هذه الكهوف الجبلية الموجودة الآن قرب ومجاور وادي ومعبد لالش النوراني ………………
بعد ( لقاء ) ومفاوضات وترتيبات شخصية بينهما وأعتبارهم ( فقير ) أو فقيرين شيخادي و رجال الدين له والمتحدث الرسمي أو الشبه والجزء الرسمي له…………..
لست متأكدآ من صحتهما سوى كل ماقيل وقال أبآ عن الجد………
آمنوا بعلومه وكراماته وصومه وتقويمه ( الشرقي ) الغربي وووووووووووووولا أعلم ….
منذ ذلك اليوم ولحد اليوم هناك ( 7 ) أو قلة أيام فرق أو سرعة وتقدم بينهما لأخذ الصوم بين تلك العوائل الأفغانية أو الهندية التي كانت تسكن في هذه الكهوف وبين( الأغلبية ) من الشيوخ والعائلة الأميرية والقوالون الذين خلقوا وصنعوا يدويآ………………؟
أقصد كانوا ( أنسان ) وبشر وشمساني وداسني وأيزيدي وعادي التسمية ومنذ الأزل ولكن ولم يكونوا بهذه التسميات والمناصب والواجبات الحالية …………
حيث وبعد عام ( 644 ) للهجرة وزمن وعهد الشيخ ( حسن ) عدي الثاني اللقب.؟
قد أصطنعوا وحصلوا على ( المنصب ) والواجبات الحالية والخيالية والتمديحية والمبالغة فيهما وكثيرآ ومنهم منصب ( بابا الشيخ ) وبابا كافان وبابا جاويش وبيش ئيمام والقوال وووو…….
في الختام وتكرار السؤال والتوجيه الى الجميع ………………..
لماذا ومنذ متى والى متى ستدوم هذا ( الجهل ) والتخلف والتفرقة التقويمية بينهم وقبل الفقراء والشيوخ هناك جهل وتخلف وأختلاف تقويمي بيننا نحن قبيلة ( جيلكا )المتكونة من ( بير ) أبيار بير آري والبعض من قبيلة ( مريد ) ونسمى ب داسكا وطوري وجولي ووووووووالذين خلقوا ووجدوا وأصطنعوا في جبال وقمم وكهوف وسهول ( كوردستان ) الدولة التركية الحالية وليس في أفغانستان والعراق ولبنان ……………….
حيث نحيي ونمارس عيدنا السنوي ( باتزمي ) في تقويم ونهاية الشهر أو الشهرين ( 12 ) وواحد الميلادي ولكن وفي ( 4 ) أربع أسابيع متتالية ولأسباب شخصية وعائلية وحزبية هذه الأيام ولم تكن هكذا قبل عام 1980م وعددنا الأجمالي ونحن الأيزيديين وعامة لالالالالالالالالالالالا تتجاوز ب ( 2 ) مليون أنسان أيزيدي وعلى المعمورة وأجمع وقبيلتي جيلكا بأقل من ( 200 ) عائلة ولكن بيننا ( 20 ) تقويم وحساب فلكي أرضي مصطنع و غير موثوق والرب وفقط يعلم …………
المانيا في 26.1.2019
أي إنسان لم يتعرّف على عدي الأول بإستثناء علي الهكاري من قرية بنكلي القريبة من لالش ، ربما هذا وحده عرفه , ثم الثاني عرفه الجميع بعد زواج أمير الئيزديين من أخته فإتحدوا وبمساعدة صلاح الدين نهضوا وجددوا الدين الداسني بإسم جديد هو اليزيدي وفي سنة 630 هجرية وشكراً