رجاء وترحيب وتنبيه وأقتراح شخصي الرأي ودائمآ الى جميع الضيوف العراقيين الكرام وعامة و قومي وبني جلدتي من الأيزيديين في ( لالش ) كوردستان وشنكال بالذات ……………..
من المعلوم والمتبع وأبآ عن الجد بأن عيدنا ( باتزمي ) تتكون من ( 7 ) أيام وليالي متواصلة ولكن ويجب أن تكون يوم ( الجمعة ) فيه يوم ( النوم ) والراحة والأستراحة لجميع أفراد العوائل الجيلكية العراقية بالذات…….
بسبب قيامهم بمباركة وخدمة ومراسيم ليلة ( شه ف به رات ) ليلة القدر وتوزيع الخيرات وعند الخبز المقدس ( خه وره / خور ) الشمس وحسب الجدول الأسبوعي التالي وأدناه …
1.يوم ( الأحد ) ويجب أن تبدأ من الأحد وهذا العام هو يوم 31 / 12 / 2017 ستبدأ العيد وتسمى بيوم ( جل شو ) أي الغسيل والتحضيرات الكاملة واللأزمة لأستقبال العيد……………
2.أيام الصوم وأرجو ويجب على جميع أفراد جيلكا صغارآ بعد ( 12 ) عام والى كبار السن أن يصوموا في يومي ( الأثنين – الثلاثاء – الأربعاء ) من العام الجديد 1 و 2 و 3 / 1 / 2018م هما صوم ( بير ) آري أو آلي وحسب اللهجة وأكرر يجب عدم ( التهرب ) والحجج الغير مقبولة من جانب ( البعض ) من قبائل ( مريد ) الجيلكية في هذه الدولة ( المانيا ) وقبل العراق وسوريا ووصولآ الى ( روسيا ) ووووو بأن هذه الصيام واجب على ( بير خدر ) وبقية أفراد والعوائل البيرانية لقبيلة جيلكا المتكونة من ( بير ) ومريد وفقط ……………
3.يوم الأربعاء 3 / 1 / 2018م القادم وهذا العام وعلى سبيل المثال ستبدأ العيد بشكل رسمي حيث ويجب على كل عائلة جيلكية ورغم كل شئ ( ظلم ) وخوف وهروب من الدواعش النذلة وقلة الأمكانيات المادية تحت أيديهم اليوم……………
أن يتهيئوا ويشتروا مابين ( 1 – 3 ) وأكثر من رؤؤس ( الماعز ) والغنم وحتى وصل الأمر الى قيام الأغلبية منهم في ( شنكال ) وباعه درى بشتراء ( عجل )وثور أو بقرة لكي تكفى لأطعام ضيوفهم الكرام ومن العراقيين وعامة وليست مخصصة للأيزيدي والجيلكي وفقط وكما سيعتقد خطأ مع التحية وتكرار (الترحيب ) والأحترام للجميع ……………….
نعم في يوم الأربعاء وبعد ( الظهر ) تكون ربة البيت قد حضرت وطبخت وخبزت ( صووك ) وهو خبز مقدس وخاص لهذه المناسبة ولحد صباح يوم ( الأحد ) 7 / 1 / 2018 القادم ……
4.ليلة 3 / 4 / 1 / 2018 أو ليلة الأربعاء / الخميس تكون ليلة ( شه ف به رات ) ليلة القدر لقبيلة ( بوزير ) الجيلكية وفقط وللعلم رجاء ………….
حيث ويجب على كل عائلة ( بوزير ) أن تقوم هذه الليلة بعمل وتخبيز خبزهم المقدس ( خه وره / خور ) أي الشمس أو رمز الشمس ومابين ( 1 – 7 ) رغيف كبير الحجم وبمساعدة العديد من الشابات ( بكر ) عذراؤات نظيفات طاهرات ومثلهن الشباب وليست بالضرورة أي يكونوا من قبائل وعشيرة جيلكا وفقط أنما وممكن أن تشاركهم جميع قبائل وعشائر الأيزيدية في ( شنكال ) ولالش وعموم العراق ………………..
للعلم والتوضيح للجميع أن قبيلة ( بوزير ) هم وفقط ( مجيور ) أئمة أو مشرف ورجال الدين في هذه المناسبة ورغم تسمية ( بير ) والشيخ هم رجال الدين (ماليين ئاديا ) وحسب الهرم والفلسفة الأيزيدية الحالية لكن هناك ( كرامات ) وقصة وحوار ما قد دار بين شخصية بير آري وذلك الشاب والفقير الحال والأحوال( بوزير ) عندما ناد عليه وقال ……..
وه ره وه ده رينه وى نانى ز بن عه باى من قبول كر ب كاى ……………الترجمة والتوضيح تقول …………تعال يا ( بوزير ) وأخرج رغيفك من تحت العباءة فقبلته بمثابة ( ثور ) وذبيحة عظيمة وأومرك أن تقوم وفي كل عام بعمل هذه الخبزة وتسميته ب ( خه وره ) أي قدسية ورمز الشمس وتوزيعه على جميع عوائل جيلكا ( بير ) ومريد وكافة ………….
حيث كان بوزير قد طلب من أمه القيام بتحضير ( طعام ) أكلة ما لضيف القرية ( بير ) آري وغلمانه وذلك ( الراهب ) المسيحي بالذات.؟
الذي ترك ( دير ديل ) تلك الكنيسة المسيحية الواقعة في قرية دير ديل في ( كوردستان ) تركيا اليوم والتجوال معه وتبشير الأيزيديين وقبيلة جيلكا بالذات.؟
بعمل ومباركة هذا العيد ( باتزمي ) ولمدة ( 7 ) أيام وليالي متواصلة وقبل أو من ثم توديعهم ومن على تلك ( الصخرة ) والقرية المعروفة اليوم بين قبيلة جيلكا( بير غه يبى ) بير الغائب والمختفى عن نظرهم والسفر الى ( الغرب ) أوروبا والمعمورة أجمع.؟
حسب ما سمعته ونقلآ عن لسان ( راهب ) مسيحي التدين والماني الوطن والجنسية وفي نهاية عام 1997م كان مغادرته وسفره من ( الشرق ) كوردستان تركيا اليوم ونحو ( الغرب ) أوروبا هو عام ( 280م ) أي قبل حوالي ( 1737 ) عامآ الماضية…………
وقبل ظهور ( الأسلام ) بأكثر من ( 578 ) عامآ وقبل ظهور و مجئ الشيخ عدي ( شيخادي ) الى معبدنا ( لالش ) الشمساني النوراني بأكثر من ( 1161 )عامآ.؟
وأرجو وأطلب وأقترح على ( الجميع ) البحث والتحري ودراسة هذه النقطة المهمة ولكي لا نقع في أخطاء وأوهام تأريخية لا ( ترحم ) ولا تظلم أحدآ كان وستكون ………………..
تقول القصة المتداولة بيننا نحن قبائل وعشيرة جيلكا أبآ وعن الجد أن ( والدة ) ذلك الشاب اليتيم والفقير ( بوزير) قد قامت بعمل رغيف خبز ( حروك ) تحت خولى / حطام وتربة النار وعلى شكل ( كبة ) أو كيكة اليوم لكونهم ليست لديهم ( صاج ) تنور وشئ من ذلك القبيل ………….
قام بوزير بحمل خبزه المحروق تحت أبطه وعبائته المشقوقة ودخل الى ( مجلس ) ديوان الضيوف لكنه ( خجل ) وأستحى أن يقدم له خبزه فناداه ( بير ) آري وأعلاه …………………
5.ليلة الخميس / الجمعة أو 4 / 5 / 1 / 2018م القادم وأنشالله ستكون ليلة ( شه ف به رات ) ليلة القدر العام لجميع العوائل الجيلكية ولضيوفهم الكرام ومن العراقيين وعامة …………..
تنبيه رجاء ومع الأعتذار أن تذكروا ولغاية ( بعد الظهر ) عدم أزعاجهم وأستيقاظهم عمدآ وخجلآ نسبة الى الذين لم يشاركونهم ( ليلة القدر ) في الليلة الماضية ………………..
6.يوم السبت يوم عادي وبترحاب لأستقبال جميع الضيوف الكرام …………….
7.يوم الأحد ( الأخير ) 7 / 1 / 2018م وتسمى بيوم ( سه رصال ) رأس السنة حيث نزور بعضنا البعض ونقول ….سه رصال وه باتزميا وه بيروز ………..الترجمة تقول ( رأس ) سنتكم وعيدكم باتزمي مبارك كذلك ويجب أن تكون ( ربة ) البيت قد أحضرت وطبخت ( سه رو بى ) باجة أو رأس وأرجل وأحشاء ( جميع ) المواشي التي قاموا بذبحهما في هذا العيد وتقديمها للضيوف الكرام وتسمى ب ( تاشتيا شيشمس ) فطور الشمس لقدسية الشمس وأختصارآ أن كل ما جرت وحكت وكتبت وستكتب حول هذه المناسبة ( باتزمي ) كانت وستكون لقدسية ( الرب ) والشمس فقط ………….
ملاحظة / ودعوة الى جميع الأعلام الكوردية والعربية مشاركتنا في هذه المناسبة مع الشكر ..
بير خدر الجيلكي
المانيا في 29.12.2017
كيف ؟ الذي فهمت منك سابقاً أن الباتزمي يبدأ في الأحد وينتهي في السبت اللاحق ، فما المناسبة أن يكون اليوم قبل الأخير إستراحة ؟
بالمناسبة فيوم الجمعة يومٌ مقدّس ربما قبل الأربعاء ، لكن حدثاً من نوعٍ ما قد جعل الأربعاء يتقدم على الجمعة في القدسية ، فجميع أيام الأسبوع مشتقة من الليل ((شةف بوو يُلفظ شةمبوو ) عدا يوم الجمعة يتسمى بإسم إله قديم قبل أن يُلغيه زرادشت والإله هو إله الحكمة الإيراني ( ئيناهيتا) مكانه الآن في كرمنشاه يُسمّى ((كُن كًاور ــ بيت الكافر )) طبعاً هذا بعد الإسلام