بناء الشرق الأوسط الأمین یبدأ من مقاومة عفرین – الحلقة الثالثة –  د. عبدالباقی مایی

٢٧\٢\٢٠١٨

بعد سرد لمقدمة الموضوع فی الحلقة الأولی و شرح للمحتوی فی الحلقة الثانیة إلیكم بالإستنتاجات فی الحلقة الثالثة هنا:

١- عندما بدأ الهجوم التركی علی عفرین فی ٢٠ كانون الثانی سنة ٢٠١٨ واجهت القوات التركیة وقوات الجیش الحر المدعومة من تركیا مقاومة منظمة منذ عبور أولی القطعات الغازیة للحدود بین تركیا وسوریا، وكأن المقاومة كانت لها بالمرصاد. فأدت الإصطدامات الأولی إلی مقاومة نادرة المثال سمتها قیادتها ”مقاومة العصر” فوقعت خسائر غیر متوقعة بین القوات الغازیة مما سبب تقهقر القوات التركیة وإرباك هجومها بحیث أصبح من الواضح أن الهدف الذی وضعه رئیس جمهوریة تركیا من هذا الهجوم بات بعیدا” عن المنال.

طالت ملحمة “مقاومة العصر” للغزو التركی وإشتد الكر والفر علی الشریط الحدودی حیث تتواجد أغلبیة من القری الایزدیة التی تمعنت فی الصمود والتحدی وتفننت فی مباغتة العدو. و عندما إستطاع الأخیر الدخول إلی إحدی القری بسبب عدم تكافۆ القوی سرعان ما إستعادت وحدات حمایة الشعب بالإشتراك مع وحدات حمایة المرأة سیطرتها، وأصبحت سیطرة القوات التابعة لتركیا بصورة كاملة علی أیة منطقة لحد الآن ضربا من المستحیل.

 

٢- نتیجة لإعتمادها الكلی علی قدراتها الذاتیة فی الدفاع أصبحت عفرین من أولی المدن العالمیة المعروفة فی التأریخ بطول فترة مقاومتها. ففی اللحظة التی أكتب فیها هذه الأسطر تكون “مقاومة العصر” قد تجاوزت ٣٨ یوما. و أصبحت مقاومة عفرین المقاومة الأولی فی العالم دون منافس التی إستغرقت هذه الفترة الطویلة دون مساعدة خارجیة معلنة. فهی لم تجد لحد الآن أی دعم عسكری أو مادی أو معنوی معلن من أیة جهة فی العالم، لا من قوی قریبة ولا صدیقة.

أثبتت بذلك مقاومة عفرین بأن الكفیل الوحید لإنتصار الشعوب فی مقاومتها للغزو والتعدی هو إعتمادها الكلی علی وحدة الشعب وإرادته فی الحفاظ علی الحریة والإستقلال. حیث أعلن التحالف بقیادة أمریكا، التی إنفردت كقوة دولیة وحیدة فی المنطقة بإحتضان الإدارة الذاتیة فی سوریا والتی دعمت وحدات حمایة الشعب و وحدات حمایة المرأة و قوات سوریا الدیموقراطیة فی محاربة داعش، بأنها لن تساعد مقاومة عفرین لكونها لیست ضمن منطقة نفوذها. فهی تابعة لنفوذ القوة الروسیة التی بدورها حاولت منذ بدایة الهجوم التركی إجبار إدارة كنتون عفرین لتسلیمها إلی النظام السوری. ولكن المفاوضات مع القوات السوریة لم تنجح إلا بعد مضی أكثر من شهر من المقاومة عندما دعت قیادة مقاومة عفرین النظام السوری لحمایة حدود سوریا ضد الغزو التركی. حینذاك فقط أرسل النظام قوات شعبیة ولیست نظامیة للمشاركة فی الدفاع عن عفرین.

 

٣- أهم نقطة إرتكاز تعتمد علیها مقاومة عفرین هی قاعدتها الشعبیة. فهی ترتكز علی تنظیم جماهیری من قاعدة المجتمع فصاعدا بشمولها الأنثی مع الذكر والطفل مع الشیخ والقروی مع المدنی والقیادة مع القاعدة. لافرق فی هذا النموذج التنظیمی الجدید بین عنصر وآخر ولا تمییز بین دین ودین أو طائفة دون أخری. فالكردی والعربی والآثوری وغیرهم من الشعوب مشتركون فی جمیع مفاصل الحیاة  وكافة المراتب العسكریة ومختلف المناصب السیاسیة. دور الأنثی متمیز بإنتخاب شریكین فی كل قیادة أحدهما أنثی والآخر ذكر، وكذلك بإزالة القوانین القدیمة التی هی فی صالح الرجل وتعویضها بقوانین للمساواة بین الذكر والأنثی. كما تم إنشاء المۆسسات الكفیلة بتنفیذ هذه القوانین الجدیدة بطریقة تجلب الإعجاب لیس من نساء المنطقة فحسب بل من الكثیر من المنظمات النسویة فی العالم المتمدن. هذا ما جعل الإدراة الذاتیة موضوع الساعة فی تغطیة وسائل الإعلام المعروفة فی العالم. من الأمثلة المهمة لتوضیح هذا التهافت الإعلامی فی سرد الوقائع هذا التحلیل الواقعی فی جریدة “نیویورك تایمس” فی هذا الرابط:

https://www.nytimes.com/2018/02/24/world/middleeast/syria-kurds-womens-rights-gender-equality.html

٤- فی میدان مقاومة عفرین برزت بطولات الفتاة الكردیة وتضحیاتها وشجاعتها بشكل لم یسبق له مثیل. وقد أثبتت ذلك بشاعة الأعمال الإجرامیة التی مارستها قوات توركیا فی هجومها المتلكئ علی عفرین، مثل تسجیلاتها بالڤیدیو إعدامها للفتیات العزل بعد أن ألبستهم مفارز الإغتیال الزی العسكری قبل تنفیذ الرمی بالرصاص أو رمیهم من فوق الصخور العالیة أو التمثیل بجثث بعضهن. فهذه الأفعال الشنیعة أعطت نتائج عكس ما كانت ترمی إلیه القوات التركیة من تخویف و ترهیب. فأدت تلك اللقطات بالعكس من ذلك إلی تشدید النقمة علی الهجوم التركی الذی باتت وحشیته واضحة المعالم من خلال هذه اللقطات وأدی ذلك إلی مضاعفة المتطوعات من داخل كوردستان وخارجه وكذلك زیادة وحدة شعب كوردستان فی دعمه للمقاومة وإستنكاره للهجوم التركی، كما أنها جلبت كمیة أكبر من الدعم والتضامن الأقلیمی من شعوب منطقة الشرق الأوسط فأصبح الإعلام العربی والفارسی فی كثیر من الأمثلة أكثر تعاطفا” مع مقاومة عفرین حتی من الإعلام الكوردی أو الكوردستانی نفسه.

 

٥- نستنتج مما سبق بأن ما یغذی مقاومة عفرین لتصبح “مقاومة العصر” هی فلسفة الإدارة الذاتیة المتكاملة العریقة التی تعتمد علی النظریة الإشتراكیة الدیموقراطیة وتكییفها للتراث الكوردستانی المختلط لإیجاد وتطبیق تربیة حدیثة للطفل لتكوین شخصیة سلیمة علی عكس الشخصیة المهزوزة التی تتكون نتیجة للقیم القدیمة وأدواتها الخائات الثلاث “الخوف والخجل والخطیئة” ذلك الثلاثی الهدام الذی كان ولایزال یهیمن علی المجتمع الجماعی فی كوردستان كما شرحنا فی التحلیل النفسیإجتماعی فی مقالتی “السیاسة والشعب” المنشورة فی شبكة كوردستان بتأریخ  ١٦\١\٢٠١٧ :

https://drive.google.com/file/d/1V0WNW8ZUUVZZuo1BUj3pkDBYFPryJXpY/view

نتج من هذه التربیة الجدیدة المبنیة علی العمل بصورة علمیة لبناء شخصیة سلیمة للفرد منذ الطفولة، بالإعتماد علی جمیع الطاقات والشرائح فی المجتمع وتشجیع العنصر النسوی بصورة خاصة للإنخراط مع الرجل بصورة تضمن المساواة و التعایش السلمی والحكم المشترك بصورة دیموقراطیة لتوفیر الإدارة الذاتیة حسب رغبة وإرادة الجماهیر.

هذا هو المحرك الرئیسی للمقاومة الأصیلة فی عفرین بكل ما فیها من إستمراریة و بطولة وتضحیة ومد جماهیری وتنظیم متماسك ومشاركة جمیع شرائح المجتمع فی شعوب المنطقة. هذا النموذج الجدید الذی تبنته الإدارة الذاتیة فی كانتونات كوردستان الغربیة “روژئاڤا” فی شمال سوریا هی التی أنتجت هذه الشخصیة السلیمة للفرد لهضم وإیستیعاب وتبنی هذه الفلسفة الأصیلة لجعلها ثقافة معاصرة یقتدی بها. تۆمن هذه الفلسفة بالتعایش السلمی وتربی علی التفاهم بدلا من التصادم وتعمل من أجل حیاة أفضل بدلا من الإستسلام للموت وما بعد الموت.

 

٦- هذا النموذج النفسی والفلسفی والإداری والسیاسی الذی تربی علیه شباب وشابات كوردستان فی “روژئاڤا” یتم تطبیقه حالیا فی “مقاومة العصر” فی عفرین بنجاح منقطع النظیر مما أدی إلی جلب إنتباه شعوب المنطقة والعالم المتحضر فأثبت نجاحه فی إستقلالیته السیاسیة وإدارته الذاتیة وإعتماده علی تلك الشخصیة القویة للفرد. والنتائج العملیة لتطبیق هذا النموذج هی التی أدت إلی تنافس جمیع القوی المتصارعة فی معمعة القتال الداخلی فی سوریا للتقارب منه والتعارف علیه والتنسیق معه مما أدی سیطرته التدریجیة علی حوالی نصف مساحة سوریا دون حرب مع هذا الطرف أو ذاك سوی الداعش الإرهابی. وهی التی رأت فیه القوی العظمی طرفا محایدا فی هذه الحرب الضروس ومحل ثقة تعتمد علیه لیس لإیجاد و تثبت نظام جدید فی سوریا فحسب بل لتخطیط خارطة جدیدة لدول المنطقة تعتمد علی الإدارة الذاتیة فی نظام دیمقراطی تعددی یۆمن العیش بسلام لیس لشعب كوردستان فحسب بل لشعوب المنطقة كلها.

 

٧- العائق الوحید أمام نمو وتطبیق هذا النموذج هو شوفینیة الحركات القومیة والدینیة التی تسود منطقة الشرق الأوسط حالیا. فالإسلام یمر بمرحلة الإصلاح شبیهة بما مرت به الدیانة المسیحیة فی أوروپا القرون الوسطی. وما القاعدة وداعش وغیرها من الحركات الطائفیة المتطرفة فی الشیعة والسنة إلا صفة من صفات هذه المرحلة. وكذلك الأمر بالنسبة للحكومات والأنظمة القومیة السائدة فی دول المنطقة. المبدأ الشوفینی هو السبب الرئیسی لتكوین الأنظمة الدكتاتوریة فی المنطقة. فهی تتناطح فیما بینها لأجل مصالح الطبقات الحاكمة علی حساب الشعوب المحتلة أو المضطهدة مستغلة بذلك جهل هذه الشعوب وتأخرها فی الركب العلمی والحضاری المعاصر. فتأتی القوی العظمی من العالم المتحضر لتربط مصالحها مع هذه السلطات لتأمین إقتصادها وأمنها القومی لكی تتفادی العنف والتطرف والجهل والتأخر التی تأتی بها أمواج من هذه الشعوب طالبة اللجوء فرارا من ظلم أنظمتهم وتعسفها. وفی خضم هذا الصراع ولدت فلسفة الشخصیة السلیمة المبنیة علی حریة الفرد وبناء إستقلالیته منذ الطفولة.

 

٨- إن المقاومة الأسطوریة لمقاتلات ومقاتلی عفرین صورة حیة للشخصیة السلیمة التی تنتصرأمام ثانی أقوی جیش فی حلف الناتو والتی بصمودها وقدرتها تجلب الإنتباه والتعاطف الكفیلین بكرس شوك الهجوم الغاشم علی عفرین مدینة الصمود والتعایش السلمی. هذه المقاومة تجبر جمیع الأطراف المحلیة والأقلیمیة والعالمیة علی الثناء لها والتضامن معها لنصرة الحق علی الباطل ولتمهید الطریق أمام نموذج النظام العصری المتمدن لإدارة الحكم بأمن وسالم لیس فی كوردستان وسوریا فقط بل فی منطقة الشرق الأوسط كلها لكی تعیش شعوبها فی سلم وأمان.