حقد بعض الاشوريين على الكورد وكوردستان – كاميران عزو/  موسكو

 

10/04/2018

في هذه المقال نتناول موضوع سياسي مهم جدا وهو الحقد الاشوري على القضية الكوردية التي دفع الشعب الكوردي دماء في سبيلها والتي واجهت عراقيل كثيرة ممن كان من المفترض ان يكونوا حلفاء. طبعا ليس كل الاشوريون اعداء للقضية الكوردية بل هناك اشوريون دفع بدمائهم في سبيل استقلال كوردستان وشعب كوردستان من كل القوميات الكوردستانية ولكن هناك بعض الاشوريين الذين يكنون الحقد على الشعب الكوردي بعصبية الحقد ومنهم منظمات اشورية استطعنا ان نتابع نشاطها وجمعنا حولها معلومات متطابقة تؤكد ان هذه الشخصيات والمنظمات الاشورية لا تفيد بشيء سوى الضرر على الشعب الاشوري الذي غالبا ما يلجأ إلى كوردستان من اضطهاد العرب في سوريا والعراق.

لقد ساهم الاشوريون في حركة التحرر الكوردية منذ انطلاقتها في العراق على يد القائد الخالد ملا مصطفى البرزاني عام 1961 ومنهم المناضل هرمز مالك جكو وماركريت جورج والمطران بولص بيداري وغيرهم وكل هؤلاء لديهم شرف واحترام الشعب الكوردستاني حتى اليوم ولكن في السنوات الاخيرة برز امامنا بعض الغوغائيون من المهجر الاشوري وهم يحدثون ضررا كبيرا على القضية الكوردية وسمعتها في العراق والخارج وسنذكرهم على حقيقتهم، ابرزهم دافيد لازرار من شيكاغو واشور كوركيس من مخبأه الغير معروف.

أولا : دافيد لازار ويليام من شيكاغو : هو ناشط يكره الكورد وله لوبي في امريكا كما كان احد مستشاري الرئيس ترامب في شؤون حملته الانتخابية وقد اقتصر عمله على عرقلة كل جهد كوردي ولديه مؤسسة الميزوبوتاميا في شيكاغو واتصالات واسعة في الادارة الامريكية هدفه الوحيد ضرب سمعة الكورد في العراق وسوريا والعمل على عرقلة كل مشروع كوردي في امريكا ولكنه دائما يفشل بسبب العزم الكوردي والتنسيق الامريكي بين كوردستان وامريكا التي لا تستمع الى الاقزام ولديه علاقات مع الافعى اشور كوركيس

ثانيا : وكالة الانباء الاشورية العالمية تتم ادارتها من ايضا من شيكاغو وكل تقاريرها ضد الكورد وكوردستان وايضا لديها مقالات وتقارير من سوريا كما تقوم هذي الوكالة الانباء بتافيق الاكاذيب عن الاراضي في كوردستان العراق كلما حصلت مشكلة بين اشوري وكردي بخصوص قطعة ارض وهذا يحصل في كل الشعوب الشرق الاوسط وهو امر عادي جدا.

ثالثا : اشور كوركيس وهو راس الافعى التي اسمها حركة الاشورية الوطنية وهو المحرض الاول ضد الكورد في سوريا والعراق، هو شخص مختفي ولا احد يعرف اين يعيش كونه يتنقل بسرعة في كثير من البلدان وحسب علمنا لديه باسبور دبلوماسي بإسم آخر يتنقل به بحرية كما لديه اسلوب مقنع في الحديث ومسلح بدراسة عميقة لتاريخ الكورد والآشوريون والعراق ويتمتع بدعم كبير في صفوف الشباب الاشوريين الحالمين في المهجر والعراق وحتى كوردستان ويجيد السريانية والعربية والفرنسية والانكليزية بطلاقة مما يسهل له التواصل اينما ذهب وخصوصا مع روسيا وقد اقام معها علاقات قوية بسبب مكره واكاذيبه على الروس عن طريق الجمعيات الدينية الروسية كمسيحي اولا ثم حولها الى مسالة قومية ضد الكورد حيث يستمر بالذهاب من عدة سنوات ويعقد مؤتمرات صحفية ضد الكورد وبحضور مسؤلين روس في الخارجية. كما انه يتم دعوته من قبل الكرملين وليس الحكومة الروسية كما يدعي وله سفرات سرية إلى دول تتعامل مع روسيا مثل أرمينيا وصربيا لأسباب ايضا غير معروفة وقبل فترة زار موسكو ومن هناك فورا الى سوريا حيث نزل في مطار قامشلة بدون ابرتز اية اوراق وواكبته سيارات عسكرية مدججة بالسلاح من مطار قامشلو الى مكان مجهول وبحسب معلوماتنا من روجافا انه امضي ليلة واحدة في قامشلو التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب ثم ذهب إلى دمشق ثم بيروت ثم موسكو وكل هذا في 48 ساعة.

لقد هاجمته الصحف الامريكية في عام 2015 وابرزها صحيفة الامريكان السبيكتاتور والمواقع الاخبارية الامريكية حيث ذكرت أنه يقيم علاقات مع الكرملن الروسي وقالت حرفيا بأنه يحشد لوبي روسي عن طريق الكرملين للتحرك من اجل الاشوريون في العراق ويقنع روسيا بالتدخل في العراق عن طريق الملف الاشوري بعد مشكلة اوكرانيا مع روسيا كون امريكا تساند اوكرانيا وكوردستان هذا ما جاء في اكثر من صحيفة امريكية ولكن المهجر الاشوري الواعي اهمله وفشل وفي أحد لقائاته في روسيا اوضح لوكالة روسيا اليوم انه الحل الوحيد للقضيته الاشورية هي في مواجهة الكورد المحتلين لارض اشور كما يدعي والذين هم سبب كل البلاء على الاشوريون كما يدعي ولكن اغلب الاحزاب الاشورية هي ضده وكذلك الشعب الاشوري وفي زيارته الاخيرة لموسكو تم توبيخه بسبب اهمال شعبه لمشروعه الحاقد على الكورد وكوردستان رغم زياراته لكل الدول ولقاءاته بالشعب الاشوري الشقيق فهذا شخص حاقد جدا وخبيث وله معارضون كثيرون من الاشوريون المخلصون الذين يعلمون تضحيات الكورد في الحفاظ على مكونات كوردستان بدون النظر الى قوميتهم ودينهم.

اخيرا اريد من هذا المقال لفت انظار مسيحيي كوردستان سوريا والعراق ان هناك اصوات حاقدة يجب ان يحذروا منها وهذه الاسماء التي ذكرتها ليس سوى امثلة ولكن هناك الكثيرون غيرها واريد أن أذكر كل شعب كوردستان بان هناك الكثيرون من المسيحيين شهداء لكوردستان وكل الاحزاب الاشورية هي مشاركة فعالة في ادارة اقليم كوردستان مثل الحركة الديمقراطية الاشورية وحزب بينت النهرين وغيرهم من المسيحيين وهذا دليل على التعايش وعلينا جميعا التخلص من العصبية والتاريخ لكي نعيش بسلام كما اتمنى من الشباب الاشوريين الابتعاد عن هذه الاشخاص لانها تضر الاشوريون اكثر من ان تفيدهم ونتمنى منهم ان يعودوا الى رشدهم.

عاشت كوردستان والعار للحاقدين

تحية لشعب الاشوري والشعب الكوردي

 

كاميران عزو/  موسكو

Kameran20152018@hotmail.com

 

28 Comments on “حقد بعض الاشوريين على الكورد وكوردستان – كاميران عزو/  موسكو”

  1. ١: عزيزي كاميران في عالم اليوم كل شيء أصبح واضح للعيان ، فالانسان الجيد يبان والغير جيد أيضاً يبان ؟

    ٢: فعلاً هنالك تعديات وتجاوزات كثيرة بحق المسيحيين ومن مسؤولين كبار ، فكل ما يفعله مسؤلي الإقليم هو الكذب وذَراً للرماد في العيون ، وكان كوارث داعش لم يكفيهم ؟

    ٣: حقيقة من يقومون بهذه التعديات والتجاوزات بحق المسيحيين كما حدث للإخوة الايزيدين هم ليسوا كوردياً بل مسلمين ، حيث لازالت النظرة الدونية مع ألاسف تتملك نفوس وعقول الكثيرين منهم ؟

    ٤: وأخيراً …؟
    نعم لقد كان للكثير من المسيحيين دوراً كبيراً ومؤثراً ومشرفاً في نضال الحركة الكوردية ، وهم كذالك في كل الحركات النضالية “جادين ومخلصين” ؟
    وأستطيع أن أجزم بحَكَم أتصالاتي ومعلوماتي الكثيرة أن إستقلال كوردستان منوط بهم كما إستقلال العراق والمنطقة ، لان لعبة الأكثرية والدين قد ولت ، والحكيم من يتعض ، سلام ؟

  2. مقال تافة اولا هل كنت مع اشور كيوركس حين ذهب الى سوريا وجاءت سيارات اخذته ثم عاد الى بيروت ثم موسكو ؟ كيف عرفت بكل هذا ؟

    ثانيا لم نسمعه يوما يقول كلمة واحدة ضد الشعب الكردي لكن ضد الاحزاب الكردية التي جلبت المصائب على الشعب الكردي قبل غيره

    ثالثا ما هي هذه الصحف التي اتهمته انه ذهب الى روسيا وقلب الدنيا كما تدعي ولماذا لم تنشر ولو مصدر واحد ؟

    رابعا ان الاحزاب الاشورية التي ذكرتها في المقطع الاخير هي مشاركة في حكم اقليمك في شمال العراق ولكن هذا لا يعني انها راضية على وضعها

    عد انت الى رشدك وكفى تلفيق اخبار مزيفة ومن الافضل لك ان تكتب ضد اردوغان ومن كان السبب لجنونه

  3. اسمي دافيد وليم لازار وانا من سكان لوس انجلوس-كاليفورنيا. طبعا اللوبي الكردي الذي تملكه عاءىله البرزاني في واشنطن فشل في تغيير السياسه الامريكيه لصالحه مع انه تم صرف الملايين من الدولارات نمنذ 2003 حتى اليوم. وجهودنا تكللت بالنصر لانه لم يتم دعم الاجنده البرزانيه. واجنده البككا في سوريا في طريقها الى ملاقات نفس المصير. جهودنا في واشنطن ستستمر ومعنا لمعلوماتكم منظمات ايزيديه وتركمانيه.

  4. مع الاسف لا يتعلم ما يسمى كتاب اكراد حول حقيقة موضوعية وهخي انه لو بقي اشوري واحد في الدنيا لم ولن نتنازل عن ارضنا التاريخية ارض اشور المحتلة في شمال العراق الاشوري ضد الطغم الحاكمة من الاقطاع الكردي الذي لولاه لكان الشعب الكردي البسيط شكر الله مئة الف مرة باليوم بانه كشعب مهاجر جره قادته الى ارض اشورية مقدسة ولكن قادة القبائل العشائريين ادخلوا الشعب الكردي بعدواة مع اشرف الشعوب واقصد الاشوريين منذ وصلوهم كادوات عثمانية منذ زمن بدرخان ونادر شاه والرواندوزي الاعور وسمكو الحقير الغدار الذي غدر ببطريرك الاشوريين وو يخرج من بيته وكان في اجتماع معه لتنسيق كردي اشوري لحقوق الاكراد والاشوريين لاهخذها من العثمانيين قتله وغدر ومن ثم ابادة لمليون اشوري وتهجير الباقي وحيكاري وماردين وديار بكر شاهد وموثقة ومن ثم بعدها في شمال العراق وسميل 1933 بيد الكردي المجرم الجنرال العسكري العراقي الكردي بكلار صدقي واغوات اكراد واول مقابر جماعية للاشوريين عى ايديهم موثقة وقبرهم وهم احياء واحتلال سميل و73 قرية اشورية ولحد الان ومنع مسعور-البرازاني ادخال سميل ومذبحة سميل في الدتور العراقي ودستور الاقليم ووافق الواقعي المناضل الكردي المسيحي يونادم كنا وطبعا تريد يا كاتب يونادم كنا ولويس ساكو ولا تريد اشور كوركيس وتعتبره حاقد ولكن انتم وكرستان العظمى لكم حق ونحن في ارض هي اشورية وذبحنا من قبل مشروعكم وقادتكم وليس لكم في شمال العراق حصوة تثبت وجودكم عمها 140 عام واتحدى ؟من تريد ان يعود الى رشده يا مسكين فسيطك الامريكي والغربي والارائيلي في مازق والروس شرفاء ونحن نثق بهم وروح موت بقهرك واشور المحتلة ستتحرر وغصبا ما على كل حاقد ومغتصب ومحرف ولا تتعجل لم ولن نظلم انسان كردي لان مشكلتنا مع القادة الاقط
    اعيين بندقية الايجار والملا وبل اعداء شعبهم ولاحظوا النتائج ودققوا كلامي واتمنى ان تعدوا الى رشدكم يا كتاب الاكراد لانكم انتم من تورطن البسطاء باوهام القادة تبيعوها لهم وتغسلون دماغهم والنتائج امامكم فعودوا الى رشدكم فاما الاشوريين الحقيقيين هم في رشدهم والرشد منهم ياتي لانه بعد 2700 عام على الظلم والقتل والتحريف التوراتي الصهيوني الماسوني مستمرون وحان وقت الحقيقة الاشورية والحق الاشوري وعلى الارض الاشورية المقدسة ودخلنا الربع ساعة الاخير وغدا لناظره قريب والايام بيننا

    1. لايوجد قومية او لغة أشورية لان لغة رسمية لإمبراطورية الآشورية يعتبر لغة ميتة وايضاً لدينا دلائل بان تحليل الحمض النووي للنساطرة الآثوريين. يثبت أنهم ليسوا ساميين وهذه العينات تبدو متطابقة مع عينات الاكراد
      https://www.familytreedna.com/public/AssyrianHeritageDNAProject/default.aspx?section=yresults

      1. Dleryan
        هذا الرد لك ولجماعتك وستتعجب وتاتي صدمة غير متوقعة بما اني من الكنيسة الكاثولكية -الكلدانية ومن القوش -اقول لك الاشورية ايمان روحي وقومي وخصال وذاكرة وارض وحضارة وفلسفة ولغة اشورية هي ام اللغات منذ ان كتبت بالمسمارية وبعدها صارت ابجدية ولعلمك لهجة القوش هي الاشورية باقدم لهاجتها ناهيك عن انه لا يوجد حمض نووي-كردي لانكم جماعة قبائل جبلية انتقلتم او جيئ بكم من -البنجاب-بنج-اب-الانهر الخمسة ومن افغنتان ومن ايران ولا يربطكم غير خمسة لهجات فارسية واما الارض -ارض اشور المحتلة اي كل شمال العراق فهي اشورية بمليون دليلواتحداك ان تاتي بحصوة كردية عمرها 140 عام او اسم ملك او مدينة او وثيقة عمرها 200 عام لربم ماعدى معسكر السلمانية الذي بناه سلطان عثماني وسماه باسم جده سليما القانوني وبنيت على موقع قرية اشورية واتحداك ان تكشفوا او تسمحوا بالتنقيب في السلمانية سترى وكما يقول المرحوم البرفسور الكردي الذي قتله البرازاني اقصد عمر ميران يقول كل التاريخ الكردي البسيط لا يحتاج اربع صفحات والا والكلام له لماذا صمدت الاثار الاشورية والوثائق ولا يوجد حتى حصوة كردية وللعلم الاكراد الفيليين عراقيين اصيليين كما اهل ايران الاصليين لان الفرس وافدون واما اهلننا الايزيديين-اشوريين وبدات العودة وهنا اسالك القوش عمرها بالاف من السنين حتى المحسوبيين من الكنيسة الكاثولكية الكلدانية ف القوش واصدقائكم اسالوهم كم عمر القوش واهلها وهل جاءوا من المريخ وهل لهجتهم الاشورية الاصيلة من المريخ
        كاتب المقال يقول عنا حاقدين وانا انصحكم وكالتالي كفى تذاكي وكفى تحريف وتخويف وانتهازية -انتم ومشروعكم الغير موجود والمبني على وهم -دخل مرحلة بداية النهاية والمازق كبير وباسمي كاشوري ويساري سابق لا نحب غير الخير لكل البشر والشعوب وطبعا هذه المرة لشعبنا الاشوري المظلوم فان اعترفتم انها ارضنا وقبلتم الاعتراف والاعتذار وهذا هو سبيلكم الوحيد نحن مستعدين ولكن ان بقيتم على الوهم والتحريف والكذب والتذاكي وغسل دماغ شعبكم المسكين نقول انكم مخطئين وانتم من تكرهون الاشوريين وتحتلون ارضهم وقتلتم ملايين منا وخططتم لارهابنا وتهجيرنا واخر مودة اننا لسنا اشوريين حتى تبلعوا ارضنا وما هذه الوقاحة اجبار شعب على تغيير هويته كما فعل قادتكم منذ 2003 بتسميتنا مسحيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=587536

      قبل الحديث عن موضوع تسمية الآشوريين، أود أنّ أذكر بأن وديان سلاسل جبال زاگرۆس و تۆرۆس الكوردستانية، كانت الموطن الأصلي للأقوام المسماة بالأقوام الآرية والتي هي في الحقيقة أقوام زاگرۆسية، تمددت وإنتشرت في إيران وأفغانستان و پاكستان والهند وغيرها من دول قارة آسيا ووصل قسم من هذه الأقوام الزاگرۆسية الى أوروپا وإستقروا فيها وبذلك بدأت الحياة البشرية هناك منذ ذلك الوقت. هكذا فأنّ الشعوب المسمّاة بالآرية هي جميعها أحفاد الأقوام التي كانت تقطن في وديان سلاسل جبال زاگرۆس و تۆرۆس الكوردستانية منذ ما قبل التاريخ (للمزيد من المعلومات، يمكن الإطلاع على كتاب ” آريا القديمة وكوردستان الأبدية” للمؤرخ الروسي “صلوات گولياموف”)1. نظراً لِكَون كوردستان مهد الحضارة البشرية، فأنها بلاد الأساطير والآلهة والمعتقدات والأديان. أسلاف الكورد هم روّاد إكتشاف النار والزراعة والكتابة والصناعة. رغم ريادة الشعب الكوردي في الحضارة، إلا أننا نراه اليوم في تقهقر وأصبح يلعب دوراً هامشياً في حياة البشرية على كوكبنا الأرضي، حيث يفتقد الى كيانٍ سياسي على أرضه، وأنّ وطنه مُقسّم ومُغتصَب وإرادته وحريته مُقيّدة، فهو غريبٌ وذليلٌ في وطنه والمُغتصِبون يدّعون بأنهم أصحاب كوردستان و يحكمون الشعب الكوردي بالنار والحديد ويُجرّدونه من هويته وشخصيته ووطنه ولغته وثقافته وتاريخه وتراثه وعقائده وأديانه وينهبون ثرواته. آن الأوان للشعب الكوردي أن يقوم بِنهضةٍ حضارية كبرى بِكسر قيود العبودية والذل والتبعية والتواصل في رفد الحضارة الإنسانية بالإختراعات والإبتكارات والعلوم والثقافة والفنون، كما كان يقوم بها أسلافه السومريون والسوباريون والخوريون – الميتانيون والميديون.

      هكذا إنطلقت الأساطير والعقائد والأديان من أرض كوردستان، حيث أنه في العهود القديمة، كانت الشمس هي محور العبادات في المجتمعات الآرية (الزاگرۆسية) وكانت الشمس تُسمّى (سورياش، سورا، آسور، آهورا)2، حيث أنّ الخوريين – الميتانيين كانوا يُسمّون إله الشمس (آسور) و الكاشيون كانوا يُسمّونه (سورياش) وعند السوباريين تمت تسميته ب (آ- أُوسار). لا تزال اللغة الكوردية تحتفظ بالإسم الزاگرۆسي/الآري للشمس، حيث أن الشمس تُسمّى بالكوردية (خور).

      قام السوباريون ببناء مدينة، وسمّوها بإسم إلههم (“آ- أُوسار” أو “آسور”)، وإتخذوها عاصمةً لهم. يذكر السيد عامر حنا فتوحي بأن الحاكم السوباري (كيكيا Kikkia) قام ببناء سور هذه المدينة وجعلها مدينة محصَّنة3. تغّيرَ إسم مدينة (آسور) الى (آشور) خلال الحُكم الآشوري، حيث أنه في الكتابات الأكادية تمّ تبديل حرف (س) في الإسم (آسور) الى حرف (ش)، وبذلك تمت كتابته بصيغة (آشور) بدلاً من (آسور) وتبنّى الآشوريون هذا الإسم ليكون إسماً لِإلههم وعاصمتهم ودولتهم. قام الملِك السوباري (أُوشپيا Ushpia)، ببناء معبدٍ للإله السوباري الأكبر (آ- أُوسار “آسور”) على أساس معبدٍ سومري قديم، والذي كانت تتم فيه عبادة الإلهة (إنانا Innana) التي تُسمّى عند الأكاديين ب(عشتار) و تمت تسمية هذا المعبد باللغة السوبارية (خورْزاك كورْكورا Ê Xurzak- Kurkura)4. يذكر الدكتور احمد خليل في إحدى مقالاته بأنّ الإسم (Ê Xurzak- Kurkura) مؤلّف من ثلاث مقاطع، (Ê) و (Xurzak) و (Kurkura)، حيث أنّ المقطع (Ê) يعني (الذي)، وهذا المقطع موجود أيضاً في بداية إسم إله السوباريين (آ- أُوسار). المقطع (Xur) و (Xurz ) صيغتان لإسم الشمس في اللغات الآرية الشرقية (اللغات الزاگروسية)، حيث أنّ الشمس كانت محور العبادة في الديانات الآرية. اللاحقة (ak) المُلحَقة بالكلمة (Xurzak)، هي لاحقة تُستخدم للدلالة على إسم مفرد نكِرة أي إسم مفرد غير مُعرّف، حيث أن هذه اللاحقة موجودة في اللغة الكوردية وتُعطي نفس المعنى مثل (دارێك DARÊK) أي (شجرة). المقطع (Kurkura) يعني (جبال). هكذا فأنّ إسم المعبد السوباري يعني (الذي هو شمس الجبال) أي (إله الجبال). الإلهَ السوباري (آسور)، الذي تمّ تعديل إسمه في العهد الآشوري الى (آشور)، إعتبره البابليون إلهاً أجنبياً ولذلك لم يتم إدخاله في طقوس البابليين ولم يتم ذكره من قِبل الملك البابلي، حمورابي، في مسلّته ضمن آلهة بابل.

      عُرفت بلاد آشور في المصادر المسمارية بإسم (مات آشور)، أي (بلاد آشور)، ووردت بصورة (آ – شو- ار)، كما أن إسمها كُتِب في المصادر المصرية بصيغة (آسور) في عهد تُحوتْمُس الثالث (1490 – 1436 قبل الميلاد)5. كما أنّ إسم آشور جاء في بعض المصادر على شكل أَسْهور، و أَسْشور، وأَسور، وآثور، وآتور، وآسور، وآزور6. هذه الأسماء جميعها مُستمدة من إسم الإله السوباري (آ- أُوسار “آسور”).

      كما أنّ الإله آشور (آسور) مُقتبّسٌ من إله الشمس الآري (سورياش، آسور، آهورا)، والذي إسمه يعني الشمس7. كما أنّ عبادة الإله السوباري، بصيغة (آسُور)، إنتقلت إلى الحِثّيين أيضاً، الذين كانوا يعيشون في الأناضول.

      كان رمز إله الشمس السومري هو عبارة عن قرص شمس مجنَّح، النصف العلوي منه عبارة عن صورة لِشخصٍ مُلتحٍ، موضوع على رأسه تاجٌ، ويمسك دائرةً بِيده اليسرى وهذه الدائرة ترمز إلى الكون. عند إحتلالهم لِبلاد السوباريين، قام الأَموريون بِتغيير رمزَ الإله السُّوباري، حيث أنهم ألبسوا رأسه خوذةً لها قرنان8، الذي يرمز الى القمر الذي كان يُعبَد من قِبلهم، ووضعوا في يده اليمنى قوساً؛ الذي يرمز الى الحرب، وبذلك أصبح إله الشمس الزاگروسي النوراني عند الأموريين إلهاً للحرب.

      يذكر المؤرخان (جيرمي بلاك Jeremy Black) و(أنثوني گرین Anthony Green) أنه لا علاقة للإله (آسور”آشور”) بالأقوام الصحراوية (السامية)، وأن عبادته كانت شائعة بين الأقوام الزا گروسية/الآرية، مثل السوباريين والخوريين – الميتانيين والحِثّيين. لقد أطلق الميتانيون اسم (مِترا Mitra) على الإله (آسور) وقد تكون هذه الصيغة صفة للإله وليس اسماً له، حيث أنهم صوّروه في أختامهم الأسطوانية والذي يمكن إعتباره أحد صيغ الإله الوطني السومري (إنليل Enlil)a، مع الأخذ بِنظر الإعتبار أن الميثولوجيا السومرية كانت جبلية/زا گروسية/ شمسانية الأصل.

      تُشير النصوص السومرية الى أنّ السومريين كانوا أول مَن إحتفلوا بِعيد (أكيتو Akitu) الذي كان يبدأ في الأول من شهر نيسان من كل عام. الإسم السومري لهذا العيد هو (أكيتي (Ákiti) وكانت إحتفالات السومريين بهذا العيد تستمر لمدة أحد عشر يوماً9.

      قام الأموريون بإقتباس عيد (أكيتو Akitu) السومري وجعلوه عيداً آشورياً. كما أن البابليين إقتبسوا هذا العيد السومري وجعلوه رأس السنة الجديدة للإله البابلي (مردوخ)، وجعلوا الإلهة (صِرْبانِيتوم) التي هي زوجةَ الإله (مردوخ)، زوجةً للإله آشور، وجعلوا الإله (نابو) الذي هو إبن الإله (مردوخ)، إبناً للإله آشور10. يقول (هاري ساگز Hary Sags) بهذا الصدد أنّ الإله (آشور) إمتصّ عدّة مظاهر من الإله السومري (إنليل) ومن مردوخ، إله بابل11.

      نستنتج مما تقدم، بأنّ إسم الآشوريين وإسم إلههم وبلادهم مُستمّدٌ من إسم الإله السوباري (آسور). في الحلقات القادمة ستتم مواصلة الحديث عن الآشوريين، حيث أنّ الحلقة القادمة ستُركّز على أصل الآشوريين.

      المصادر
      1. صلوات گولياموف. آريا القديمة وكوردستان الأبدية (الكرد من أقدم الشعوب). ترجمة د. اسماعيل حصاف، متابعة وتدقيق مارگريت حصاف، مطبعة رۆژهەڵات (هەولێر)، الطبعة الأولى، 2011.
      2. جورج رو. العراق القديم. ترجمة وتعليق حسين علوان حسين، بغداد، وزارة الثقافة والإعلام، الطبعة الثانية، 1986م، صفحة 333.
      3. عامر حنا فتوحي. الكلديون .. الكلدان .. منذ بدء الزمان – 5300 ق. م حتى الآن. الطبعة الثانية، 2007، صفحة 100.
      4. المصدر السابق، صفحة 94.
      5. الدكتور محمد بيومي مهران. تاريخ العراق القديم، 1990، صفحة 324.
      6. هاري ساغز. عظمة آشور. ترجمة وتحقيق خالد اسعد عيسى وأحمد غسان سبانو، 2011، صفحة 11.
      7. المصدر السابق، صفحة 298.
      8. عامر حنا فتوحي. الكلديون .. الكلدان .. منذ بدء الزمان – 5300 ق. م حتى الآن. الطبعة الثانية، 2007، صفحة 95 – 96.
      9. جورج رو (1986). العراق القديم. ترجمة وتعليق حسين علوان حسين، بغداد، وزارة الثقافة والإعلام، الطبعة الثانية، صفحة 148.
      10. عامر حنا فتوحي. الكلديون .. الكلدان .. منذ بدء الزمان – 5300 ق. م حتى الآن. الطبعة الثانية، 2007، صفحة 95.
      11. هاري ساغز. عظمة آشور. ترجمة وتحقيق خالد اسعد عيسى وأحمد غسان سبانو، 2011، صفحة 298.

      المراجع
      a. Jeremy Black and Anthony Green. Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia, London, 2000, page 38

  5. اولا سيد اشوري ليس شانك من اين عرف عن سفر اشور كوركيس الى سوريا ثانيا بالنسبة للصحف الامريكية هذه صحيفة سبكتاتور انظر الرابط الى تقريرها https://spectator.org/59830_curtain-goes-russia-middle-east/ والاحزاب الاشورية المشاركة حكومة برلمان اقليم كوردستان العراق هي راضية والشعب الاشوري هناك راضي ويتعلم لغته وله موظفين في الدوائر الرسمية رغم بعض الخلافات الموجودة حتى بين الاحزاب الكردية .

    اما دافيد وليم شكرا على التصحيح واكدت حقدك وصحة ما اكتب

    بالنسبة لكامل ساكو الة متى تبقون اسير التاريخ نحن الكورد الكل قتلنا حتى بريطانيا وامريكا خانتنا ولكن نقيم علاقات معها لصالحنا ففكروا لصالحكم وعفا الله عن الماضي. والكورد ليسوا شعب غريب عن كوردستان نحن هناك منذ قبل الميلاد ونحن والكلدان اسقطنا دولتكم اما اسم مسيحين لم نطلقه نحن عليكم بل احزابكم اطلقته نحن في دستور كوردستان نعترف بالاشوريين قومية وليس مسيحيون

  6. للأسف اغلب الشعب الكردي لا يعرف و لا يعترف بالتجاوزات و المجازر التي حلت بالشعب الاشوري (المسيحي) من قبل الأكراد و الأتراك في العصر الحديث، الشعب الاشوري هو شعب طيب جدا و مسالم و يحب السلام و الحياة لكنه غيور جدا أيضا و لا ينسى حقوقه، لكن المعلومات التاريخية و الپروگاگندا الكردستانية التي تصل الانسان الكردي هي اما معلومات خاطئة او أنصاف حقيقة، و هذه سياسة من قادتهم لإخفاء هذه الحقائق قدر المستطاع لاسبابهم السياسية و الاقتصادية، كل شعب لديه حلم لكن ليس على حساب و حقوق الآخرين على أراضيهم التاريخية.
    أنا لا اعرف كيف يريدون ان يتقبل الانسان الاشوري لقب كردستان او يلقب نفسه بكردستاني في ارضه و ارض اجداده، و الكل يعرف ان كردستان تعني ارض الأكراد و الآشورين ليس أكراد!!، اي ان صاحب الارض اصبح غريب في ارضه بالقوة او بالرغبة.
    نحن هنا الضحية، ذُبحنا ‏بمئات الآلاف، تاريخنا يُسرق و يزُور و يُدمر اما اعيننا. لماذا لا تفتح هذه القضايا من قبل قادة الأكراد للحوار؟ اذا كانت هذه المسائل خاطئة او مزورة ما المخيف لهم؟ الحقيقة انهم ينكرون أصلا القومية الآشورية من اصلها و يسموننا ب( الجالية المسيحية او الأقلية المسيحية). السوال هو لماذا لا تحاورون السيد آشور بدلا من سبه؟

  7. مقالة تعبانه مثل كاتبها, لم يقدم اي تحاليل سياسية وتاريخية لاسباب الخلاف, لم يقدم اي حلول. واصلاً الخلاف ليس على حقوق الاكراد وقضيتهم ولاكن على منع الاشوريين من نيل حقوقهم القومية في ارضهم.

  8. يقول المثل أكذب ثم أكذب ثم أكذب حتى يصدقوك, ينطبق على أغلب الأكراد أمثال ملعون الوالدين “كاميران عزو” لا بارك الله فيك على هذه الشخبطة!
    لعلمك كل العالم والجوار يعلم بتاريخ الأكراد في المنطقة وقصة قدومكم كمرتزقة ومأجورين للأتراك من أيران الكل يرددها!! وبعض من قبائلكم يلقبون بالكرمانج وهذا يدل ويؤكد مصدر قدومكم وهو من مدينة كرمن شاه الأيرانية وجذور لغتكم أيضاً الممزوجة الأيرانية الأفغانية الأندو-كرمانية أي لا أصول سامية لديكم ولا تاريخ لكم في المنطقة بأسرها!!! وبعد هذا هل تضن بأن دول الجوار والعالم والقوى السياسية العالمية الشريفة سيصدقونكم ويمنحونكم أرض آشورية بمجرد ممارستكم سياسة القتل والأرهاب والرعب والقمع والصلبطة على أرض ليست لكم بالأصل والتغيير الديمغرافي ضد الشعب الآشوري المسالم في أرضه!! وفي ليلة وضحاها يقدمونها لكم على صحن ذهبي! لا أريد أن أشرح طويلا ولكن الكردي يبقى مرتزقة والأحداث الحالية تؤكد صحة السياسة الكردية المتقلبة والشنيعة ويا للصدفة ولسخرية القذر! فألكردي لا صديق له يبيع ويخون من يدفع له أكثر والذي عاشركم لا يستغرب أفعالكم???

    1. و لماذا یا سید أشور کل هذا الحقد على الکورد (و لیس الأکراد)؟ سمعت کثیرا” من الأشورین بأن کل ألاراضي عراق هي للأشورین، لکن السؤال الذي یجب أن یسئلە الکوردي هي: لماذا کل هذا الحقد على الکورد فقط بینما ان أکثر الاراضي من موطن الاشورین في العراق مسلوبە من قبل العرب الذين أتوا من الیمن؟ و العجیب في الأمر هو أن المسیحین بصورە عامە “کلدان و اشور سریان” بعد سقوط النظام کانوا یذبحون و یقتلون و یغتضب اموالهم من اقضى جنوب العراق”مدینة بصرة” الى حدود جبل حمرین من قبل العرب المسلمون “سنە و شیعە” و کانوا أمنین و معززین و مکرمین و یحتفلون بأعیادهم من دون أي مظایقات في “شمال العراق أو مملکة أشور القدیمە کما تحبون تسمون کوردستان”و لکن ما سمعنا ولو مقالا واحدا من نقد او شتم ضد اي عربي او حاکم العربي، فهل هذا لغز أم سیاسە البعث حیث یستخدم بعض الأشورین ضد الکور فقط؟ و هؤلاء قد دفعت لهم الأموال لکي ینتقدون و یسبون الکورد بشکل دائمي و یسکتون و یفتخرون بعراقیتهم و یکتبون بالعربية الفصحە و یفتخرون بە؟

  9. بالتأكيد لم تكن العلاقات بين الكورد والآشوريين جيّدة قبل سنحاريب وفي حكمه لم تكن ضدهم فقد نهضوا للتصدي أثناء حكمه وتوجه هو في حروبه إلى سوريا وفلسطين ، لكن بعه وفي عهد أسرحدون كانت ممتازة ، بحيث عهد أسرحدون بالحماية لإبنه شمشوموكين إلى الزعيم الميدي سياكزرس ، ويبدو أن أسرحدون كان يخاف كثيراً على إبنه العزيز من سلوك أخيه الشرير آشور بانيبال ، الذي حارب أخاه وقتله ونكل ببابل بسببه حتى كانت ردة فعلٍ قوية بعد مماته فتعاون عليهم الكلدانيون والميديين وأبادوا سلطة نينوى وليس الآشوريين ، وللتاريخ نكتب ، أن لولا تسلط نبونائيد على عرش إبن نبوخذ نصر ، لما هاجم كورش بابل ولدام حكم الآشوريين من بابل كما كان أيام حمورابي الذي كان حاكماً ممتازاً على الكيشيين الكورد والأموريين ( الآشوريين ) ويقولون أنه تزوج كوردية وهو الآشوري الوحيد الذي إعتنق دين الكورد الشمساني ، وبعد الإسلام عادوا إلى التعاون ، ضد الحكم الخلافي الإسلامي الذي عاملهما بقسوة شديدة بعد الحكم الراشدي ومن ذلك الوقت وحتى اليوم كلهم كانوا شعباً واحداً فمن يعيش على أ{ض كوردستان هو كوردي والبعيد عنهم لا يعرفهم مثل الأخ سركيس
    المؤسف الذي يجب أن نعترف به أن الكورد بعد رسوخ الإسلام فيهم في العهد العثماني خاصة بعد الإستشراق حاربوا كل من ليس مسلماً أولهم الئيزديين ثم المسيحيين بمن فيهم الأرمن والآشوريين ,
    المُؤسف أن هذا هو الماضي المنظور الذي نتذكره جيداً وعليه نقيس موازيننا ومنها تنمو الكراهية والعداء أما قبل ذلك فلا نعلم عنه شيئاً

    1. حمورابي متزوج كردية له ضيعان سلالتنا لعمى كل هالاحداث مالنا خبر فيا بؤ هالاشيا اللي حكيتا صح من وقتا نقرض شي اسمو اشوري يااااااشاطر

  10. كاميران عزو …لا ادري اي نوع من التخدير تتناولة ولكن يبدو انها من النوع الفاخر حيث لم تجعلك تنسى ولا كذبة وخديعة وشخابيط لم تذكر..انصحك بالأستمرار في تناولها

  11. يا ساده يا كرام كونوا موضوعيين وليس همجيون كاجدادكم انا حضرت عدة مؤتمرات صحافية لهذا المسمى اشور كوركيس ولدي اتصالات مع من يسير وراء اكاذيبه من الروس واعرف لماذا يخطط يا سيد اىشوري لقد طلبت مني مصدر واعطيتك مصدر اين هربت لماذا لا ترد ؟

    للاسف المصالح الروسية تفرض على الروس عدم دعم الكورد ليس كرها بهم بل كمواجهة لامريكا وانتم لا تعرفون كيف يفكر الروس وهم يدللوه فقط لانه ضد الكورد. لقد حميناكم واطعمناكم ولقد قمنا بترخيص احزاب اشورية في روجافا كما في كوردستان العراق وهي كلها لا تعترف بكلامكم وانتم لا يعجبكم العجب ومقالتي ليست تافهة مثلكم ومثل قرقوزاتكم في وشنطن وموسكو والرسالة وصلت اليكم جميعا اما المسمي دافيد وليم فهو يفتخر في تعليقه بانه يمنع الاموال عن كوردستان ويجهل بان هذه الاموال توزع قسم كبير منها على اللاجئون المسيحيون ولمعلوماتكم انشاءله بجهودنا كجالية كوردية قوية في روسيا لن تمر المؤامرة الاشورية ونعرف ان كوركيس هو وحده كما قلت في مقالتي ولذلك هو يحاول عقد مؤتمر مع بعض الاحزاب المضللة بالاحلام الفارغة وبرعاية الحكومة الروسية كما ذكر في مؤتمره الاخير وهذا لن يحصل . انا لا ارد مجددا على اي تعليق لانكم لستم تستطيعون النقاش بموضوعية. برشاي بالروسية.

  12. أساد كاميران
    المصالح الروسية هي مع الكورد وليست مع أية جهة موالية لأمريكا ( تركيا والسعودية فمواقفها لا تتبدل أبداً أبداً ومهما حدث ، ولوأن بوتين كان شجاعاً يوم أسقطت طائرته الحربية لاتخذها ذريعه لدعم البيكة كة من الشرق وأنها أردوكان بالكامل ، لكنه إما جبان أو موالي لأمريكا ضمناً فأساساً هي التي أتت به إلى الكرملن ، وكان من السهولة أن يصفهم مع إيران وبشار والشيعة العراقي المستعربة ، وسعيها وراء سراب أردوكان ، وضعها في موقف لا يُحسد عليه

  13. ملاحظة الى الاخ العزيز صاحب ..كم آشوري موجود في العالم الان وكم آشوري بقى في ارضه وبيته حتى يستاهل هذا المقال ؟؟؟؟ اغلبهم هربو الى حانات وشوراع اوربا وامريكا من اجل بعض الدولارات !!!! حتى اغلبهم لا يتكلم لغته الام في بيته ومع امه ..فهل يجب علينا نحن الكورد تعليمهم لغتهم وتلقينهم دروس القومية والمقاومة والنضال ايضا ؟؟؟؟ اما علينا تحرير الارضي بدمائنا وابنائنا ثم نسلمها لهم مع العلم سيقوم ببيعها ايضا وسيهرب الى امريكا او اوربا مرة اخرى ولكن هذه المرة بصفة مستثمر وليس طالب للمساعدات والعيش على بقايا موائد الامريكيين والاوربين هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مع تحياتي الخالصة لك ومحبتي العظيمة واحترامي العميق لابناء آشور العظماء الاصلاء فقط منهم

  14. التاريخ الكردي من الخيال الى الوهم المريض؟؟؟؟
    بشار اندريا
    2007 / 7 / 27
    القضية الكردية

    قبل عدة قرون اصبح الشعور القومي العامل الأساسي في توجيه دفة الشعوب وقادتهم, واصبح من الصعوبة عدم الخروج من المشاعر القومية النبيلة الى الأفكار والسلوك العنصري الذي سبب العديد من المشاكل للانسانية ومنها الحرب العالمية الاولى والثانية, وبعد الثورة الصناعية وبروز دور راس المال في تسيير السياسة الدولية والذي كان له تاثير سلبي على سلوك لانساني وايضاً على كل ما امن به الانسان من القومية والوطنية والدين.

    في كتاب ما كدويل والذي اظهر فيه ان الكرد كقومية ظهرت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر(ما كدويل ص 13) اما كتاب لويس فأنه يظهر ان الشعور بالهوية وحتى بالقومية عند الكرد نشأت في القرن العشرين (لويس ص 8 ) وهناك عدة اسباب لذالك التطور في الشعور القومي لدى الكرد وبشكل غير طبيعي منها

    1_للنفوذ في الشرق الأوسط والسيطرة على مواردها الطبيعية اصطنعت الامبراطورية البريطانية في البداية والدول الاستعمارية الاخرى بعد ذلك من الكرد قضية امة متكاملة يستوجب على الغرب الدفاع عنهم.

    2_ التعامل العاطفي للكتاب الغربيين مع الكرد, وطبعاً على المبدأ الذي تعلمه هولاء الكتاب من دولهم (الغاية تبرر الوسيلة) مما ادى الى جعل الكردي يبالغ في وحدة اصله ولسانه وتاريخه.

    3_ الحياة التي يعيشها الكردي من القبلية والبداوة وايضاً عدم التعليم كلها من الامور التي ادت الى نشوء تصورات خيالية عنهم حول عظمة عرقهم.

    وان النشوء الغير طبيعي للشعور القومي الكردي ومع الطبيعة العدوانية لسكان جبال زكاروز التي كانت النواة في نشوء شعورهم القومي ومما ادى الى الاندفاع الغير الطبيعي لهم في محاربة الدول التي يتواجدون فيها لارجاع مجدهم الذي اقنعهم بها الغرب واعادة امجاد كردستان الكبرى الغير موجودة اصلاً الا في خيالهم.

    يقول برنارد لويس 1998 لايزال تحديد اصل الأكراد موضع خلاف تاريخي, رغم ادعاء اكاديمي الكرد على الاصل الميدي, الا ان هذا الادعاء يلاقي صعوبة في الأثبات(لويس ص 8) كما ان البحث الفيزيوكنومي(شكل الراس,الوان العيون,الضعر والبناء الجسمي) اثبت على ان الكرد لا يختلف عن المجتمعات المحيطة بهم(ماكدويل ص 9).

    ويزداد الاعتقاد على ان مصطلح الكرد كان يطلق على الشرائح الاجتماعية الخارجة على القانون والهاربة الى اعالي جبال زاكاروز ولفترة اكثر من الفي سنة, ولم يعني اسماً للقومية(ماكدويل ص 13 ) وان هذا الاستنتاج يعتمد على المصادر التالية

    1_ تعريف المؤرخ الكبير الطبري لكلمة الكرد في زمن النبي ابراهيم
    ( نعم الكرد هم بدو الفرس واحد منهم اوصى بحرق ابراهيم في النار( الطبري جلد 2 ص 58).

    2_ ما ذكره موروني حول الكرد في عصر الفتوحات,( وجود الاكراد في عصر الفتوحات الاسلامية كانت تسمع عادة من خلال حوادث اللصوصية وقطع الطرق ضد جيرانهم او خلال التعاون مع قبيلة اخرى في الهجوم على السلطات المركزية(موروني ص 256 ).

    3_يقول م. واخنر في الصحيفة 2_4 من قسم الثالث من كتابه ( رحلات في بلاد الفرس وجورجيا وكردستان_ 1856 )
    ( تتواجد في الاغلبية الساحقة من الطرق والممرات في مرتفعات الارمنية كمائن للصوص اكراد وعيونهم الحادة البصر دائم البحث عن المارة الابرياء والذين لا يحرسهم احد).

    يشير الاكاديميين الخبيرين في التاريخ الكردي مينورسكي وماكدويل على معنى البدو لمصطلح الكرد اذا يقول الاخير( بالتاكيد بعد عصر الفتوحات الاسلامية بالف سنة كانت كلمة الكرد تعني طبقة اجتماعية اقتصادية معينة وليست اسماً للقومية ويطلق على البدو الذين يعيشون في المرتفعات الغربية لايران).
    اما مينورسكي فيقول في مقالته في الكوران(ان العرب والفرس في القرن العاشر كانوا يطلقون كلمة الكرد على جميع البدو الايرانيين في غرب ايران).

    يقول له سترنجة في الصحيفة 192 من كتابه ( الاراضي في شرق عصرالخلافات ) مشيراً الى المستوفي وفيما يتعلق بأصل مقاطعة كردستان, انه يقال على ان في وسط القرن السادس للهجرة (الثاني عشر الميلادي) قسم السلطان السلجوقي سنجر مقاطعة الجبال الى قسمين واعطى القسم الغربي وبالتحديد المناطق الخاضعة لكرمنشاه اسم كردستان وعين ابن اخيه سليمان شاه والملقب ب(ابوه) حاكماً عليها ( له سترنجة ص 192 ).

    اما تسمية الاراضي العراقية بكردستان فيرجع الى القرن السابع عشر وبداها رجال الامبراطورية البريطانية في محاولة لتجزئة الامبراطورية العثمانية. ويعتبر المقيم الريطاني في بغداد كلاوديوس جيمس ريج من اوائل الذين زاروا شمال العراق واطلق مصطلح كردستان لارض عراقية وعين حدوده في كتابه(قصة الاقامة في كردستان وفي خرائب نينوى القديمة_1820) , يقول المقيم البريطاني في كتابه انه درس المنطقة عن قرب( قرية ليلان كبقية القرى الواقعة على الخط الكردي انهكت بغارات متكررة ودمرت كلياً ولعدة مرات من قبل الاكراد. اهالي القرية واهالي جميع القرى المجاورة هم من العرق التركماني(ريج ص 47).
    وكان قد سبقه السياسي والكابتن الريطاني جون ماكدونالد كينز وصاحب كتاب ( رحلة في اسيا الصغرى وارمينية وكردستان 1818 ).

    لقد وصف ادجر اوبا لانسا في كتابه ( الثورة الكردية) كطاعون من الجراد يتغذى ويعادي( ادجر اوبا لانسا ص 33 ).

    ان الزحف العدواني والطبيعة الشرسة كانتا العاملين الاساسيين في تكريد سكان هذه المناطق الجبلية(اي شمال العراق) والقسم الاكبر منها كانوا من التركمان مع عدد غير قليل من الأشوريين في عمادية ودهوك.

    الى متى يا ساسة الاكراد تبقون تطلقون على شمال العراق تسمية عنصرية ليس لها اي اتباتات تاريخية حقيقية, والستم انتم من نادى بأن لا يطلقوا على العراق بلد عربي مع العلم بأن 80% من سكانه عرب ,وهذا حقكم اذا كنتم اليوم قومية, ولكن ليس من حقكم ان تطلقوا تسمية (كردستان) على كل من يعيش في شمال العراق. وان شمال العراق يعيش فيه اضافة الى الاكراد ,العرب والتركمان والاشوريين والايزيدية والشبك, اي ببساطة انهم ليسوا اكراداً ,اذ مثل ما انتم رفضتم تسمية العراق بلد عربي يحق لهذه الاقوام ان ترفض تسمية شمال العراق ب ( كردستان), ومن حقها ان ترفض هذه التسمية العنصرية و باعلى صوتهم تحت راية الديمقراطية الجديدة في العراق وان لا يكون مصيرهم السجون التي تملكونها في شمال العراق,

    المراجع
    _ دافيد ماكدويل(التاريخ الحديث للاكراد ا.ب تاوريس وكو الناشيرون المحدودة 1996 .
    فلادمير مينورسكي( الكوران) مجلة مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية.

    1. عليكم اعادة النظر والتفكير بعمق مع التمعن بالحدث والتاريخ والواقع والثابت وزيادة الحقد قليلا حتى يفجر في داخلكم كل عضو من القلب الى الكلى الى البنكرياس والغدة الدرقية ولكم الحق في ذالك وانتم ترون انتصارات الكورد الواحدة تلو الاخرى من هولير الى كوباني مررا بآمد وقامشلي ..كنا بدوا واصبحنا سادة وكنا عمال واصبحنا اصحاب معامل كنا جاهلين واصبحنا اطباء ومهندسين وحتى علماء ذرة ولنا جيشنا ولنا قواتنا البواسل النساء منهم والرجال ولنا البشمركة وال PKK وال YPG لنا انتصارات مدوية في كل العالم وعلى مسامع كل الخليقة و البشر ولنا هزائم ولكن نحن موجودين على الارض في الجبال وعلمنا مرفوع شامخا رغم الحقد والارهاب والجرب ,ولدينا القائد آبو والسروك مسعود البارازني والرئيس جلال الطالباني ,,,,وانتم ماذا لديكم ؟؟؟؟ هل الجيوش الاشورية بدأت زحفها على كوردستان ؟؟؟ ام بدأ رجال الاشور في حمل السلاح وتذكرو انهم كانو ابناء الدولة الاشورية (مع العلم” كان ” فعل ماض ناقص ) وهجرو المطاعم والاكل من باقيا فضلات موائد الامركيين والاوروبين !!!! أه ادري الحقد والحقد والحقد وليكن كذلك ولكم الحق في ذلك وان لم يكن ذلك لشككت بالوجود الكوردي و بالرجولة الكوردية وعظمة اللبوات الكورديات ….نحن هنا ……….مع امنياتي لكم ب ليلة جميلة وأحلام سعيدة

  15. الأخ بشار أندريا
    صدقت صدقت صدقت ……….
    الحقيقة أن الكورد هم رأس الحضارة الإيرانية وروادها ، زعيمهم الأول دياكو حكم بالإنتخاب الديموقراطي ، دام حكمهم الميدي 156 سنة ثم أنتقل إلى أسرة أخمينية ثم فراغ الإسكندر ل70 عاماً ثم الأشكان ثم الساسان ثم قضي عليهم من قبل الإسلام
    كلهم عجم والكورد شعبة منهم ، كوردستان ولايةٌ من إيران القديمة التي تمتد حتى سوريا يسكنها الساميون والآريون كلهم إعتبروا عجماً ثم فرساً ، لكن الكورد بعد الإسلام أبوا أن يكونو عجماً فرساً وظهر إسمهم بعد صلاح الدين بإسم الإسلام السني ولم يظهروا ككورد إلا على يد المستشرقين في القرن التاسع عشر ولم يتحرك فيهم الشعور الكوردي إلأاّ بعد ثورة جمال عبدالناصر ودعوة الوحدة العربية وثورة 14 تموز الموالية له حينها فقط إنبرى الكورد لقوميتهم ، هذا بإستثناء أصوات قديمة جداً لم يستمع إليها أحد مثل أحمدي خاني وشقيق ميري كورة الأمير أحمد ، بالرغم من أن الئيزديون كانوا منذ زمن شرف الدين في 660 هجرية كانوا يتغنون بإسم الكورد وكوردستان ، إلاّ أن ذلك لم يكن يُزيد الكورد المسلمين إلاّ إبتعاداً عن الكوردايةتي بسبب الدين الكوردي الئيزدي الداسني المُكفّر

  16. الى Dr Mamo أنت ناكر أصلك الايزيدي وبايع نفسك للكردي مقابل حفنة من الدولارات ومكروه ومنبوذ من شعبنا الايزيدي ولا مكان لك في مجتمعك وتريد أن تمسح هوية شعب ذو حضارة وتاريخ 7 الاف سنة وتحل محله ناس أتوا وأحتلوا بالسيف والقتل أراضي الاشوريين والايزيديين في شمال العراق الحبيب أرض الاشوريين والايزيديين ، وهل فقدت ذاكرتك ما قرأته عن مذابح بدرخان بك في القرن التاسع عشر ومذابح ميركة كور ومذابح حرب العالمية الاولى و73 فرمان بحق الايزيديين وفرمان سميل بحق شعبنا الاشوري ، أهكذا تفعل الدولارات .

  17. عزيزي العزيز …داني الاشوري
    وهل الايزيدية قومية ام دين ؟؟؟ وهل يتكلم اخوتنا الكورد الايزدين اللغة الفرنسية ام يتكلمون اللغة الكوستاركية ام النيكاراغوية وهل وهل ؟؟؟ وهل عادتهم اسبانية ام جنوب افريقية ؟؟؟ اذا كان اخوتنا الاشوريين يؤمنون بان اي مكان عاش فيه اشوري هي ملك خاص للاشوريين فقط ولا يحق للشعوب الاخرى العيش فيها حتى لو قدم انهارا من الدماء والارواح على ترابها ومن اجلهم ايضا …اذا على أساطيل الجيوش الاشورية العظيمة الجرارةتجوب بحار العالم ومحيطاته لتأمين مصالح الاشوريين في كل مكان في العالم واللي يجيب إسم آشور على لسانه يعدم ضربا بالنعلان على يد الجيوش الاشورية. طبعا هناك إستخدام مفرط للقوة أحيانا مثلما حدث خلال قمع مظاهرات الروس اللذين طالبوا بخروج القوات الاشورية من موسكو وتم طرد الامركيين من امريكا واعادتها للهنود الحمر وطرد الاوربين من استراليا واعادة الجيوش الاشورية الهند الى الصين وتم رمي ما بقى من الاسبان في امريكا للاتنية في البحر وعاد الاشوريين الى الديانة الوثنية الاصيلة !!!
    «يا أبتاه، اغفر لهم، لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون». وإِذ اقتسموا ثِيابه اقترعوا عليها….. هم يحملون صليبك ولكنهم لا يحفظون وصايك ( لا تسع فِي الوشَايَةِ بَيْنَ شَعْبِكَ. لاَ تقِف على دم قرِيبِكَ. أَنا الربُّ). 17 (لا تُبغِض أَخاك فِي قلبِك. إِنْذَارا تُنْذِرُ صَاحِبَكَ، وَلاَ تَحْمِلْ لأَجْلِهِ خَطِيَّةً). 18( لاَ تَنْتَقِمْ وَلاَ تَحْقِدْ عَلَى أَبْنَاءِ شَعْبِكَ، بَلْ تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ. أَنَا الرَّبُّ 19 فَرَائِضِي تَحْفَظُونَ ) ..سفر اللاويين 18 ) ولكنهم لا يحفظون ….يا ابتاه اغفر لهم ذنبوهم واغفر لنا ذنبونا كما نغفر للمذنيين الينا ولا تدخلنا في تجربة ونجنا من الشرير كما في السماء كذلك على الارض….مع محبتي وامنياتي لكم بليلة سعيدة وقلوب ناصعة بيضاء ك بياض الثلج ونقائه ….

    1. الاستاذ دكتور مامو الآن عرفت لماذا ينبذوك الايزيدين وانك بارع في التعبير والوصف فقط لاغير لان لم تجب على ماطرحته في ردي السابق

    2. عزيزي شيخ الدكتور مامو الكردي أنا على يقين إذا كنا نحن الاشوريين ب5% بالمئة من وصفك لنا بتلك القوة لنسبت نفسك الى الاشوريين وهي الحقيقة لكل مثقف وواعي وذو ضمير وهذه الحقيقة يعرفها الداني والقاصي ، لكن مادام نحن ضعفاء واخوتنا الايزيديين ضعفاء انت ومن أمثالك من الاشوريين يبحثون عن أقواياء لتقوية أنفسهم لأنعدام تقتهم بأنفسهم …

  18. الأخ داني الآشوري
    أرجو العودة إلى تعليقي الأول أعلاه لتعلم الحقيقة ……….. الئيزديون هم أكراد ولم يتخلَّ قومٌ عن خصائصه الثابتة المميزة إلا لصالح الإسلام العربي الذي أستخدم السيف والأمثلة كثيرةٌ جداً مثل مصر القبطية والقاهرة المملوكية (( من كل شعوب وأسرى العالم القديم ))))وسورية الآشورية ــ الكوردية ــ اليونانية ، اليوم كلهم عرب أصلاء ، الشيعة العراقية ليس بينهم عربي واحد ، الفلسطينيون الكنعان والعبريون اليوم يُناضلون ضد أحفادهم الناجين (( إسرائيل )) والأمثلة لا تنتهي

    1. الاخ حاجي علو اذا كان الايزيديون أكراد لماذا قمتم بعشرات الفرمانات ضدهم ؟ هذا أولاً وثانياً لماذا انسحبتوا وتركتوهم لكي تنهش عليهم الدواعش ويأخذوا نسائهم وأطفالهم سبايا ويقتاوا رجالاتهم وشبابهم ولم تدافعوا عنهم والدليل قناتكم الفضائية روداو كانت تنقل مباشر انسحابكم وبدون قتال ..

  19. الأكراد هم داسنيون (( ئيزديون ) وقد أسلموا بالسيف كغيرهم من الذين ذكرتُهم في المقال السابق ، ولما أصبحوا هم الأغلبية بنسبة كبيرة وأنعزل الئيزديون بعد شهرتهم بيزيد بن معاوية بعد الشيخ عدي ، أصبح الكورد يعني الإسلام هم في الحقيقة وإلى ما بعد ظهور صلاح الدين عجم مزداسنية ، كل من يتكلم الكوردية والفارسية نفس الدين والتسمية كلهم داسنيون زرادشتيون الجميع مالوا إلى الإسلام الفرس الشيعي الإثني عشري والأكراد العلوي والدرزي ، بعد صلاح الدين فقط أصبحوا مسلمين حقيقيين سنة وبعضهم شيعة مستعربة ، فكر في إحصائية للشعب الآشوري الأكدي البابلي مثلاً كم عدد الناجين منهم في وسط وجنوب العراق موطنهم الحقيقي ؟ لا تنس أن الئيزدين والكورد والآشوريين المتواجدين الآن في سوريا هم قد نزحوا إليها من تركيا في الماضي المنظور ومثلهم في شمال العراق ، وكثير منهم كان قد هرب إليهها في العهد الأموي والعباسي ، مع الاسف نحن لا نتذكر إلاّ فرمانات الماضي المنظور في العهد العثماني أما الفرمان الوحيد والماحق البعيد الذي دام مستمراً 639 سنة حتى مجئ هولاكو ، ، ليل نهار ومسح الشعوب غير العربية حتى الذي أسلم فرض عليه التعريب (( مصر أفضل مثال )) فلا نتذكره لأن بعده جاء فترة توازن وبعدها جاء العثمانيون فنتذكهم جيداً وما سبق كانوا ملائكة طاهرين ،،،،،،، أرجو أن تتعمق في دراسة التاريخ بالتشكيك والتكذيب وأخذ النتائج فقط كأدلة على الأحداث التي عكست كل حقائق التاريخ عبر الإضطهاد

Comments are closed.