** أحاديث محمد … صحيحة أم مدسوسة ** – سرسبيندار السندي

 

* المقدّمة
الحقيقة أحلى قرارات المسلمين اليوم حولها مرة كالعلقم ، فإما هى مدسوسة وغير صحيحة وبهذه الحالة مصيرها الحرق أو سلات الزبالة ، وإما هى صحيحة وبهذه الحالة يستحيل أن يكون قائلها رسولاً ونبِّياً من عند الله ، والمصيبة ألاكبر وألاخطر أن مثلها في القرأن كَثِير ؟

* المَدْخَل
هل يعقل أن تكون هذه تفسيرات من لا ينطق عن الهوى ، ورسالته التعبانة خاتمة الرسالات ؟

* المْوضُوع
ما دفني لكتابة هذا المقال هو رؤيتي لبرنامج المتنصر المغربي رشيد (بكل وضوح) وحلقة (تفسير محمد لبعض الظواهر الطبيعية) واليكم تفسيرات بعض أحاديثه أوردها مختصرة ، ومن يسعى للمزيد عليه مراجعة الحلقة ؟

١: تفسير صوت سمعوه
عن „أبي هُريرة„ سكرتير النبي الذي لم يصاحبه سوى لثلاث سِنِين فقط ، وبعد العام السابع للهجرة قَال:
كنّا مع رسول الله ، فَسُمِعَ وجبة (صوت قوي وغريب) فقال النبي أتدرون ما هذا ، قلنا ألله ورسوله أعلم ، قال هذا حجر رميىٰ به منذ سبعين خريفاً وصل ألان لقعر جهنم ؟

٢: سبب حر الصيف وبرد الشّتاء
عَن أبي هُريرة عن النبي قال:
قالت النار ربٍ أَكل بعضي بعضاً فأذن لي أن أتنفس ، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فما وجدتم من برد وزمهرير فمن نفس جهنم ، وما وجدتم من حر حرور فمن نفس جهنم ؟صحيح مسلم ، كتاب المساجد ، باب مواضع الصلاة ؟

٣: سبب نتانة اللحوم
عن أبي هُريرة عن النبي قال :
لولا بني إسرائيل لم يخنر أللحم (أي يفٌسِد) وذالك لخزنهم السلوى التي نزلها ألله عليهم طمعاً ؟صحيح البخاري ، كتاب ألأنبياء ؟

٤: سبب صياح الديكة ونهيق الحمير
عن ألاعرج عن أبو هُريرة عن النبي قال:
إذا سمعتم (صياح الديك) فسألو ألله من فضله لأنه قد رأى مَلكاً ، وإن سمعتم (نهيق الحمار) فتعوذو بالله من الشيطان لأنه قد رأى شيطاناً (صحيح مسلم ، كتاب الذكر والدعاء والتوبة) ؟

٥: سبب الخسوف والكسوف
عَن عَن أبي بكرة عن النبي قَال:
ان الشمس والقمر أيتان من أيات ألله لا ينكسفون لموت أحد ، ولكن ألله تعالى يخوف بهما عباده ؟ صحيح البخاري ، كتاب الكسوف

* وأخيراً …؟
هذه تفسيرات بَعْض أيات القران

١: سُوْرَة ألرَعد 12
{هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال} ؟

* عن قتادة عّن النبي قال:
خوفاً للمسافر في أسفاره ، يخاف أذاه ومشقته ، وطمعاً للمقيم يرجو بركته ومنفعته ويطمع في رزق ألله (تفسير الطبري) ؟

* عن مجاهد عن النبي قال:
أن الرعد مَلَكُ يسبح بحمد ألله ويسوق السحب حيث يشاء ( لنفترض أن هذا القول صحيح ) والصواعق يضرب بها الذين يجادلون في ألله ( طيب وكيف نفسر مقتل المئات من الابرياء بسببها ) ؟

* عن مجاهد عن النبي قال:
جاء يهودي إلى النبي فقال له ، أخبرني عن ربك من أي شئ هو ، من لؤلؤ أم من ياقوت ، فجاءت صاعقة فأخذته ، فانزل الله {ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء} الطبري ؟

*عن قتادة عن النبي أيضاً قال { ذَكَر لنا أنَ رجلاً أنكر القرأن وكذب النبي ، فأرسل ألله عليه صاعقة فأهلكتهم ؟ الطبري ؟

٢: سُوْرَة الرعد 13
وَيسبح الرعدَ بحمده والملائكة من خيفته ، ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في ألله وهو شديد المحال ؟

* عن إبن عباس عن النبي قال:
أقبلت يهود إلى النبي فقالوا يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ، قَال الرعد مَلكُ من الملائكة مُوكل بالسحاب ، معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء ألله ؟
، فقالوا وما الصوت الذي نسمع ، قَال زجر بالسحاب ، إذا يزجره حتى ينتهي الى حيث أمر ، قالوا صدقت (سَنَن الترمزي ، كتاب القران ، تفسير سورة الرعد) ؟

* عَن عامر بن عبدألله بن الزبير أنه إذا سَمعَ الرعدُ ترك الحديث وقال ، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، وما هذا إلى وعيداً لأهل الارض شديد (سَنَن الترمذي ، كتاب الدعوات عن الرسول) ؟

٦: سورة الروم 24
ومن أياته يريكم البَرقُ خوفاً وطمعا ، وينزل من السماء ماءً فيحي الارض بعد موتها ، إن في ذالك لآيات لقوم يعقلون ؟

* عن الضحاك قال { خوفاً من الصواعق وطمعاً في الغيث (تفسير القرطبي لسورة الروم ؟

٧: النجوم رجوم الشياطين
ولقد زينا السماء بمصابيح وجعلناها رجوماً للشياطين (الملك 5) ؟

* ولقد جعلنا في السماء بروجاً وزيناها للناظرين وحفظناها من كل شيطان رجيم ، إلا من إسترق السمع فأتبعه بشهاب مبين (الحجر 18-16) ؟

وختاماً
ماذا كان سيقول محمد لو رأى تساقط شهب الديبات بالعشرات كل ساعة في ديسمبر من العام الماضي ، سلام ؟

سرسبيندار السندي
Feb / 14 / 2021
وكل عيد حب والجميع بالف خير

31 Comments on “** أحاديث محمد … صحيحة أم مدسوسة ** – سرسبيندار السندي”

  1. الانبياء ليسوا اكثر من رجال دين جهلاء سيطروا باكاذيبهم في ذلك الزمان على الناس ومن كان يساندهم او يرافقهم اويصاحبهم (الانبياء) فقد كانوا بمثابة البوق او الطبال الذي ينشر ويوُكد تلك التخاريف

  2. ** للأخ العزيز عادل العراقي أقول {١: صدقني ليس كل الرسل والانبياء في هلوسات محمد سوى (اقرأ عن المشهورين منهم ثم أحكم) والمصيبة أن محمد أتى بعدهم بمئات السنين والمفروض أن يكون قرأنه وأحاديثه أسمى وأرقى وأشمل وليس العكس بكثير (فهل يعقل مساواة من يقول أحبو حتى أعدائكم بمن يقول جئتكم بالسيف بالذبح) والانكى سبقته بكثير علوم وكتابات وترجمات اليونان والسريان ( بلاد الشام والعراق) …٢: مهما حاول البعض ترقيع الباطل فستبقى شمس الحقيقة أقوى وأسطع … ٣: وأخيراً { عزيزي العلة اليوم ليست في محمد وصعاليكه المجرمين بل في الذين يصدقون ما أنزل عليه هو من رب العالمين ، فهؤلاء إما هم حمقى أو عميٌ مغيبين ، والكورد خاصة وهم من يهمني أمرهم ، سلام ؟

    1. تعليقاً لقول الاخ س.السندي …… فهل يعقل مساواة من يقول أحبو حتى أعدائكم بمن يقول جئتكم بالسيف بالذبح) طيب انظر ماذا يقول ما تسمونهم رسلكم من اكاذيب على سيدنا ورسولنا عيسى بن مريم ع
      انتشار المسيحية في أمريكا بحد السيف باعتراف بابا الفاتيكان
      https://mycommandmets.wordpress.com/2009/08/24/انتشار-المسيحية-في-أمريكا-بحد-السيف-با/
      فتخيلوا معي الموقف … يسوع يطلب من تلاميذه أن يبيعوا ملابسهم الخارجية والداخلية لشراء سيوف ، فهل قيمة ثيابهم كافية لشراء سيوف ؟ .. يا للهول ….. والأعجب من ذلك أنهم لم يبيعوا ملابسهم بل قالوا ليسوع (هوذا هنا سيفان) … دول كانوا يحملون سيوف من قبل ، وإلا من أين جاءوا بهذين السيفين ؟

      المسيحية تسب الإسلام والديانات الأخ
      علي بارزان
      18 02 21 20

    2. يا سيد السندي. تسخر عن البروج في القرأن هل تعلم ذكرها في النجيل القديم ام تجهل المسيحية الحقيقي

      https://mycommandmets.wordpress.com/يسوع-يبيح-زنى-الأطفال/
      لماذا تنتقد اذن اعمال الارهابين الدعشين من الاختطاف والسبي النساء تبعاً انا اديانهم ولكن هل هم يقلدون بناء لاوامر يسوع سفر العدد الاصحاح 32
      مراجعتها واجبة

      وبناءً على أوامر يسوع جاء الآتي :

      سفر العدد الإصحاح 31

  3. والله لم نسمع بأنها غير صحيحة خاصة صحيح مسلم و البخاري فهما أصدق الناس وفوق الشبهات ولم يُدوّنا حديثاًً إلا بعد تدقيق وتمحيص وتأكيد على السند , حتى تفاجئنا بإسلام البحيري و من في سلكه , فأصبحوا يقلبون الآية , أيّ حديثٍ لا يتفق مع تصوّرهم للنبي الذي قاله أو فعله حقيقةً , يُبرّئونه منه ويتهمون البخاري ومسلم بالخيانة والكذب تجب محاكمتهم كفرس شوّهوا السيرة النبوية لعدائهم للعرب وعنصريتهم , طيب أينهم العرب ؟ وأنت يا أخونا البحيري ألست أنت أيضاً مصرياً مستعرباً تحاول تشويه الأئمة الموثوقين بهم ؟ وشكراً

  4. قالوا ان في الكتاب اعجازٌ وأعاجيبْ
    قلْ بل عجزٌ ونقصٌ وخلطٌ وأكاذيبْ
    قالوا لا ينطق عن الهوى بل وحيٌ يوحى
    قلْ كلٌّ من بنات افكاره وزمكانه ويُمحى

    1. Hebûna raman û bawertiyê xamantî û koletî û azeptî, di pirtûka herî buha û pîroz li ba mîzlimanan (Quran) …
      Ew bi tena xwe bes e wekî sedem, ku em wê pirtûkê biavêjin li bin lingan û li bin pêyan, li wexta ku dihînin hember raman û bawertiya Daxuyanbûna Mafên Merov (Himan Righrs Declaration) ku li sedsalî 20’an hatî avakirin.

  5. الإعجاز في الكون – كسوف الشمس وخسوف القمر… آيات وأسرار
    يقول تبارك وتعالى في حق نبيه الأعظم صلى الله عليه وسلم: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) [النجم:1-5]
    اين المفر من أكاذيبكم ايها الاصدقاء عن اقوال تنصيبونها الى رسول الله ص يقول بحق … الإعجاز في الكون – كسوف الشمس وخسوف القمر… آيات وأسرار
    http://www.kaheel7.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=200:2010-08-24-20-04-09&catid=35:2010-02-02-19-01-18&Itemid=62
    يقول تبارك وتعالى في حق نبيه الأعظم صلى الله عليه وسلم: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) [النجم:1-5]. هذا النبي الكريم حدثت ظاهرة في زمانه، حيث انكسفت الشمس، فأسرع الناس وبدؤوا يقولون إن الشمس انكسفت لموت إبراهيم ابن النبي عليه الصلاة والسلام، فقد تصادف في ذلك اليوم أن ابن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو إبراهيم مات في نفس اليوم الذي انكسفت فيه الشمس.
    ومن عادة القدماء أنهم ينسبون أي ظاهرة إلى أساطير وخرافات، فكانوا عندما تنكسف الشمس يقولون إنها انكسفت لموت إنسان عظيم، وكانوا أحيانا يقولون إ

    علي بارزان
    19 02 21 20

  6. تكملة رجاء حتى تكمل الفكرة
    فكانوا عندما تنكسف الشمس يقولون إنها انكسفت لموت إنسان عظيم، وكانوا أحيانا يقولون إن هذا دليل على أننا سنخسر هذه المعركة أو أن ذلك الملك سيموت أو سيزول ملكه.
    http://kaheel7.com/pdetails.php?id=1437&ft=2
    موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    http://kaheel7.com/index2011.php
    الاعجاز في السنة الرسول الله محمد ص هذه من احاديث رسول الله رجاءً تابعوا هل تختلف مع العلم الحديث مثقال ذرة هاتوا برهانكم عكس ذالك ان كنتم صادقين…؟؟
    http://kaheel7.com/dis_articles.php?f=37
    موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    قال الله تبارك وتعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا) لا يقصد هذه البروج التي لا يوجد أي صفة علمية لها، إنما يقصد الله تبارك وتعالى – والله أعلم – الأبنية الكونية وهي التي ما يتحدث عنه
    علي بارزان
    19 02 21 20

  7. Rastî tê gotin, ku mîraqla herî bilind ev e:

    – Ewê ku zanebûna Psîkatrî a merovan pê ra dibêje, ev merov Pêzariyan (Pêdofîl) e
    – Li dema ku Dihîn (ol) tê bi me ra dibêje ev merov Pexember e

    P.S (Pişta Sernivîsê)
    Pêzariyan (Pêdofîl): Ez kesî ku hez dike karî gayînê (nayînê) bike tev zariyan temen kêmî gihîştinê ne.
    Û mebesta min li vê warê, ew çîroka zuwantiya (guhastina) Mihemed tev keça 8 sallî (Ayşê), û li cem xwe mall, salekê hîşt, pê ra gayîn kir, ji ber ku temena wî bi şîk bû heya teve pîvanên û eyarên wê dem û wextê.

    —————

    الحقيقية تقال بأنه قمة الاعجاز العلمي هو هذا :
    – ما يقول عنه علم الامراض النفسية البسيكاتري (Psychiatry) للبشر , بان هذا الشخص مريض نفسيا وهو بيدوفيلي …
    – بينما ياتي علينا الدين و يقول هذا الشخص هو نبي و رسول … !!!!

    هذه هي قمة الاعجاز العلمي و الحقيقية العلمية و التطبيقية في زمننا هذا, لدى الفئة التي لا تتبع العلم من أجل الحقيقية المطلقة, بينما يعترفون بالعلم بما يؤكد و سير مع نهجهم و عقيدتهم , اي اي يؤمنون بالعلم المسيس الذي يساند مقولتهم فقط . والعلم الدي يخالف و يفضح زيف اعتقادهم . هم يرفضونه و يكذبونه و يشككون به.

    ملاحظة:
    البيدوفيلي: هو الشخص الذي يحب ان يمارس الجنس مع الاطفال ممن هم دون سن البلوغ, اي هذا الشخص يشكل خطرا على الاطفال والطفولة.
    وهنا مقصد كلامي هو شخصية محمد بحد ذاتها كانت و وفق معطيات علم النفس هو بيدوفيلي (Pedophile), مستندا الى قصة زواجه من عائشة الطفلة ذات 8 سنوات, وابقاها عنده في البيت الزوجية عاما كاملا , قبل ان يدخل بها و ينكحها, لانها كانت صغيرة و لا تتحمل الجنس ختى وفق معاير وقتها و زمنها.

  8. أنا لست هنا لأطعن في شخص يسوع بل هنا لأكشف ما جاء عن يسوع بالعهد الجديد كل الإهانات التي صوبت ضده ليعلم كل قارئ بأن هذا العهد لم ينصف يسوع بل أساء لشخصه .
    https://mycommandmets.wordpress.com/category/حياة-يسوع-الجنسية/
    بعيداً عن ذلك : هل يسوع شاذ جنسياً ؟
    يوحنا 13
    23 و كان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه كان يسوع يحبه
    فنعود لسؤالنا الأصلي : هل يسوع جنسي مثيلي………؟

    https://mycommandmets.wordpress.com/category/حياة-يسوع-الجنسية/
    علي بارزان
    19 02 21 20

  9. هناك طريقة معروفة في المجدلات و النقاشات تدعي باسم ( ازاحت النقاش ) … وهذه الطريقة يتبعها المذعيين و الاعلامين و كذلك رجال الدين اثناء النقاشات. فهم يتكرون جوهر و نقطة النقاش و المحادثةاي ساحة المحادثى الرئيسية (التي اشرت اليها, و هي مسألة بيدوفيلية محمد الجنسية التي اشرت اليها في تعليقي السابق), ويذهبون الى ايجاد و خلق ساحات اخرى, لا علاقة مباشرة لها مع حوهر النقاش ابدا (التحدث عن شذوذ يسوع و غيره) …. !!!!

    قما علاقة بيدوفيلية محمد الذي يعتبره المسلمين رسولا و نبيا, بشذوذ يسوع … ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل تريدون ان تقولوا يا مسلمين, بانه لو تم برهان (او لنقل الشك) في مسألة شذوذ اليسوع , فهذا يعفي محمد من تهمة الشذوذ الجنسي (البدوفيليا) … ؟؟؟؟؟

    فهل هذا هو المنطق التي تعتمدونها من أجل تبرئة محمد من قضية البيدوفيليا (نوع من الشذوذ الجنسي) … ؟؟؟؟
    ام هي الطريقة التقليدية التي يتبعا المحامون المدافع عن المتهم امام المحاكم , عندما يفشلون في تبرئة المتهم, فيسعون الى تلطيخ و تشويه سمعة الشهود و التشكيك فيهم و بنزهاتهم … ؟؟؟؟

    أنا اعتقد , ويتفق معي هي هذا كل من يملك طريق التحليل المنطقي و يملك العقل السليم, بانه:
    – قضية الحياته الجنسية مع الاطفال و بيدوفيلية محمد الشخص ((الذي يعتبره المسملين قدوتهم الاولى و يذكرونه في الصلاة في كل شهادة حيث يضعونه ويلصقونه مع مقام الذات الالهية في الشهادة وكأن الشهادة لله وحده نقصة ويجب اتباعها بشهادتهم لمحمد البيدوفيل)) … هذا شيئ.
    – قضية الحياة الجنسية و شذوذ يسوع (التي يجادل و يناقش فيها الاخرون) … هذا شيئ اخر.

    فهما شخصين مختلفين, ومن بيئتين مختلفتين, يفصل بينهما فاصل زمني قرابة 600 سنة . فلا قرارات الاول تؤثر على الثاني, و لا قرارات الثاني تؤثر على الاول … والاهم في امر هو انه نحن اليوم نتحدث عن تصرف وافعال شخصين قد عاشا قبل 2000 سنة ليسوع و 1400 سنة لمحمد , ونريد ان نحلل تصرفاتهما وفق معطيات العلم و تراكمه الى هذه اللحظة التي بين أيدينا.

    فا يا ترى , هل خطئ ان حولنا ان ننظر الى حياة المدعوين (يسوع و محمد) , وتحليل شخصيتهما النفسية و البيولوجية وفق ما بين يدينا من علم الطب (البيولوجي و النفسي) , فهل سنكون قد ارتكبنا خطئا ما … ؟؟؟؟؟؟؟؟

    وبالتالي عندما نحاول وضعهما على طاولة التشريح من أجل فحصهما , فيجب ان تكون هناك طاولتين منفصلتين عن بعضهما, ولا يجب الخلط بينهما ابدا . طاولة يسوع لوحدها, وكاولة محمد لوحدها. ولا علاقة بينهما ابدا. و بالتالي ان نفي الاول لا علاقة له بنفي الثاني, و نفي الثاني لا علاقة له بنفي الاول , والعكس صحيح ايضا, اي تأكيد الاول لا علاقة له بتاكيد الثاني, و تأكيد الثاني لا علاقة له بتأكيد الاول.

    اذا عندما نتحدث عن بيدوفيلية محمد وحياته الجنسية, عندها دعنا من شذوذ الجنسي اليسوع , او شذوذ الجنسي البابا و رجال الدين , او شذوذ الجنسي للخلفاء الاسلامين او شذوذ الجنسي للسلاطين العثمانين , او شذوذ الجنسي لامبراطور الصين , او شذوذ الجنسي للملك الفلاني , او الشذوذ الجنسي للشخص العلاني … الخ.
    عندما نتحدث عن الشذوذ الجنسي (البيدوفيليا) لدى محمد , فليبقى النقاش على هذا الموضوع الاساسي, و ان لا نتجه الى سياسة ازاحة النقاش الى نقاشات و ساحات اخرى.

  10. أحدهم تعلم كلمة أو كلمتين و أصبح يتفلسف بهذه الكلمة ( بيدوفيلي ) و يكتبها بالأنكليزي و كل مرة يكتب الكاتب الكاذب كلمات يعيدها ويجنرها ضد ألأسلام وبالأخص النبي محمد ، أن المشكلة ليست فيكم ولكن للأسف الشديد مع الأستاذ هشام عقراوي ، هذه ليست حرية ، هذا تعدٍ صارخ ….إن محمد الذي ولد يتيم قبل قرن ونصف تقريباً أصبح نبي والعالم كله يعرفه ومن الحقد الأعمى يتصور البعض أن هذا العالم المتطور لا يقرأ ولم يعرف حقيقة محمد ، وأنتم الآن بكتاباتكم وكلماتكم البائسة كشفتم السر الأكبر عن حقيقة النبي محمد ، هههههههه هذه قمة غبائكم أجمعين

    1. الى السيد ابراهيم بعد التحية …
      انت تتهكم و تتمسخر لا وانت الذي تتفلسف, عندما علقت ما يلي و بالحرف والواحد:
      ((( أحدهم تعلم كلمة أو كلمتين و أصبح يتفلسف بهذه الكلمة ( بيدوفيلي ) و يكتبها بالأنكليزي ….. هذه قمة غبائكم أجمعين )))

      اقرأ التعليق التالي, وانظر بعين رأسك اللتين يبدو انهما لا تريان الواقع و تحديدا تحت بند استعمال كلمة ( بيدوفيليا ) , فهل تبين لكم من هو المتعلم و المتابع للواقع , وما يتم تدواله من مصطلحات علمية حديثة لم تكن موجدة قبلا … ؟؟؟
      ومن هو الشخص الذي ما زال منفصلا عن الحداثة , والذي توقف تطوره واكتسابه المعرفي في فترة ما , قبل دخول الانترنيت على حياتنا على ما يبدو ! فهل تبين من هو الشخص الأغبى الان يا سيد ابراهيم … ؟؟؟؟ أنا ام أنت .. ؟؟؟

      لانكم يا سيد ابراهيم … بتعليقكم المستفز ذلك دفعتموني الى التشكيك باني استعمل مصطلحات غير مفهومة لدى الناس ربما, ولكن تبين بانكم انتم ياسيد ايراهيم , من هو من الناس المتخلفين عن ركب المعرفة (وهنا مقصدي علم الامراض النفسي تحديدا, و باب الامراض النفسية الجنسية كدقة أكثر) و العملية التعليمية كمحصلة حاصلة … ؟؟؟
      لماذا نسطيع انا و صاحب التعليق اسفله من فهم لغة الخطاب والكلمة, ومع العلم انه على مايبدو يقيم في المغرب (أقصى الغرب كلغة) على ما يبدو من المقع نفسه, بينما بيني وبينك هي فقط حدود مشتركة, ومع ذلك يبدو بأنك ثقافيا و معرفيا تنتمي الى جيل الديناصورات المنقرضة على ما يبدو … ؟؟؟

      وهذه معلومة ايضافية لك ياسيد ابراهيم …. لعله وعسى , ان أساهم في عملية تطويرك ولو لدرجة واحدة , أو مجرد كلمة واحدة. قد تفيدك في نقاش مستقبلي سياعدك لتتبجح به امام مخاطبيك:
      ان كلمة ( بيدوفيليا ) … ليست كلمة انكليزية , بل هي كلمة اغريقية قديمة صرفة وادخلت الى اللغة الانكليزية تماما كما ادحلت كلمة ( خندق, جم(ع), دستور, قانون, كوم(ة), لاهات (هلات), كهريز, كهف ) الى العربية و غيرها الكثير والكثير … هل فهمت يا سيد ابراهيم و المثقف … ؟؟؟

      الأزهر يبيح الـ”بيدوفيليا”!
      https://www.maghrebvoices.com/archive/2019/11/12/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1-%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%80%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A7

  11. هذه سادس مرة ارسلها لكم ولماذا لا تعاملونني مثلما تسمحون لاخ ريزان يسرح ويمرح مايشاء أهذه العدالة عندكم …؟
    ربما ريزان الان بفارغ الصبر ينتظروني الجواب… لذالك يجرى نشروها بالكامل كتبتها بالسرعة وهذه المرة الثانية ارسلها لكم إن تكرمتم نشرها لاني لايرهبني ارهاب فكريم كائن ما كان لكن الاخ ريزان المحترم متمسك بقضية خاسرة و من دون علم يركز على زواج رسول الله( يقول فلاسفة اذا تمسك شخص برأيه مرات مرات ولم يجني منه شيئاً من دون الدليل والبرهان الفانك دليل على أنه رجل )هل كان محمد ص دكتاتوراً كان يفرض رأيه على اصحابه وكانوا يقرؤن القران وعلموا كيفية الزواج وكيفية الخطبة النساء. وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا ة هناك اراء مختلفة منها ملحد يسأل عن أم المؤمنين عائشة فأتاه الرد الساحق من ذاكر نايك https://www.youtube.com/watch?v=XY6GIB3DAx4 شاب يسأل ويلمح على زواج عائشة من النبي محمد وهي صغيرة.. وذاكر نايك انت لا تفهم شيئ https://www.youtube.com/watch?v=gD8SZQqfdts https://islamqa.info/ar/answers/122534/الرد-على-فرية-زواج-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-بعاىشة-ولها-18-سنة زواج النبى من عائشة وهى بنت 9 سنين كذبة كبيرة فى كتب الحديث https://www.youm7.com/story/2008/10/16/زواج-النبى-من-عائشة-وهى-بنت-9-سنين-كذبة-كبيرة/44788 زواج النبي محمد من عائشه وهي في سن 9 سنوات ! https://www.youtube.com/watch?v=ZvsGPpwMXU0 البلوغ المبکر؟ اسبابه واعراضه https://www.youtube.com/watch?v=pIa8kFZi4Z4 البلوغ المبكر https://www.youtube.com/watch?v=MrvQdJA-kxg مسيحي يبكى ويعتنق الإسلام بعد جواب يوسف إستس المذهل ! عسى ان يهديك الله ياريزان https://www.youtube.com/watch?v=qA-byZsxQT8 علي بارزان 20 03 21

  12. نقاط للتوضح لكل من يمتلك العقل و المنطق لتحليل العلمي, بعيدا عن الافكاروالاستنتاجات المسبقة تحت بند الشك بالايمان …

    من احد المفارقات العجيبة و الغريبة أن من يدعي و يقول بان الاخرين يجتر يالكلمات فقط لان تلك الكلمات لا توافق افكاره المسبقة الحكم على الاخرين, التي يصننفها تحت باب الايمان و الدين والتي لا يجوز المساس و التقرب منها ابدا , لانه باعتبارهم (هم) ان كل من يتكلم ضد افكارهم (عقيدتهم, دينهم, اديلوجتهم) يكون من وجهة نظرهم ( وأصبح) يسير و يمر تحت مصطلح الاسلاموفوبيا (اي الخوف من الاسلام) وهذا المصطلح بات يستعمل بكثرة من قبل المسلمين و بالاخص من قبل دعاتهم و شيوخهم ضد كل من ينتقد الاسلام و افكاره الرجعية و الخلفية التي تريد الرجوع بالبشرية الى 1400 عام خلت. اليوم بات مصطلح الاسلامفوبيا يستعمل من قبل الاسلامين انفسهم لمنع الاخرين من انتقادهم. وبالاخص الجاليات الاسلامية في المهجر, فكل شخص ينتقد الاسلام في سياق مسألة تتعلق بأفكار مثل مسألة اباحية العبودية في ظل الاسلام و في ظل القران تحديدا (السبايا و الجواري و العبيد والغلمان ..الخ سواءا من أجل الجنس او من أجل العمل) , هذه الفكرة (العبودية) البالية من مجموع الافكار البشرية القذرة و المنحطة اتجاه بعضهم البعض, و التي تهدم من قيمة الانسان في النتيجة النهائية, وتعمل على خلق مستويات و طبقات لدى مجتمعات الجنس البشري بين من هم في القمة (الاسياد) و من هم في القاع (العبيد) وما بينها من كبقات متفاوتة. مقارنة الى القوانين العصرية والحديثة كمبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان المكون من 30 بندا فقط:
    https://www.un.org/en/universal-declaration-human-rights/index.html
    و الذي وضع و صنع من قبل الانسان , وليس من قبل الاله المطلق العرفة والمطلق الحكمة , ومع ذلك يعتبر تلك الافكار التي في الوثيقة هي اكثر وضوحا بحيث لا مجال للفهم الخاطئ لها (كما يؤكد البند الاخير رقم 30) من القران الذي فيه الكثير و الكثير من الغموض والافكار الغير الواضحة وخير مثال على ذلك هي كثرة التفسيرات والتأويلات والشروحات للقران منذ بدايات الاسلام و الى اليوم و ما زالت تزداد يوما بعد يوم. وتلك الوثيقة الانسانية اكثر رقيا من القران من ناحية الافكار , عندما سوا البشر كافة في نفس الكفة و بالتسواي من أقصى الشرق الى أقصر الغرب بيمنا هذا الشيئ مفقود في الاسلام من خلال النص القراني نفسه عندما يتحدث عن ملك الايمان و ملك اليمين. فالعبد في ظل الاسلام و في ظل القران لا يستوي ابدا مع سيده (أو سيدته) الذي يشتريه (أو يشتريها) و يتملكه (أو يتملكها) … !!!
    لانه هناك بعض الهبل و المجانين وببغاوات الكلمات من دون محاولة التوقف عند فهمها . وهم ممن لا يقرأون ابدا ويقولون :
    عَنْ أَبِي نَضْرَةَ حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ: (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى، أَبَلَّغْتُ ؟ قَالُوا: بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: لِيُبَلِّغْ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ )).
    لا يدركون بان هذا حديث لمحمد البيدوفيلي و هو يتحدث عن الناس الذين يتبعون مللته (أي ضمن جماعة المسلمين أنفسهم وبين بعضهم البعض فقط) , والحديث لا يتحدث وليس متعلق في تعامل المسلمين مع من هم خارج ظل الاسلام (بالاخص المشركين الذين لهم اكثر من رب واحد او الملحدين الذين لا يؤمنون بالاله اصلا من اساسه) فالحديث يقول جيدا (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) و الذي قد يفهم منه كامل البشرية و كافة الناس, ثم يأتي و يخصص من الناس فكرة الاله الواحد , اي جماعة التوحيد فقط بين الناس ( أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ ) … واليوم اكثر من نصف البشرية هم من الغير الموحيدين (الصين الملحدة والهند المشركة وحداهما قرابة نصف عدد البشر ما عدا ملاحدة بقية العالم الباقي) … وأن هذا الحديث يسقط تماما وكاملا , عندما يتحدث القران عن ملك اليمين و ملك الايمان (العبيد والسبايا والجواري) لان احكام القران هي اعلى شأننا من أحكام الاحاديث من الناحية الفقهية و التشريعية و الايمانية و العقائدية, فلا يمكن ابدا و ليس هناك مجال في مقارنة الحكم الالهي (القران) الى الحكم المحمدي (الحديث), عندما ينطق ويتكلم القران (كلام حكم الله) يصمت و يخرس (كلام حكم محمد) و بالصرماية العتيقة, سواءا شاء منحبكجية محمد البيدوفيلي ام رفضوا وأبوا.
    لانه عندما يتحدث القران عن العبيد (العبدة) ولا يعترض على وجودهم في النهاية اصلا , كما اعترض على مسألة شرب الخمر ومنعها مثلا وأدخلها في التحريم, أو مسألة وأد المولودة ودفنها ومنعها مثلاوأدخلها في التحريم, كان حريا به ان يمنع العبودية ايضا كما منع الاشياء الاخرى التي كانت الجاهلية تقوم بها ويدخلها تحت بند التحريم, بدل ترك مسألة العبودية كمسألة شخصية لكل شخص و بحسب أستطاعته.

    ومن هذا الباب تحديدا الاسلاموفوبيا بات اداة طيعة في يد المسلمين يشهرونها في وجه منتقدي القران والافكار الموجودة داخل القران, نلاحظ بان المصطلح قد بدأ تحريفه بشكل شبه نهائي عن جوهره الاصلي, تماما كما هي الحال لدى بعض اليهود أصبح مصطلح (معاداة السامية) تهمة مباشرة لكل من ينتقد افكار اليهودية, فهؤلاء المسلمين ممن يستعملون مصطلح (الاسلاموفوبيا) هل تريدون ان تفرضوا ارائكم و افكاركم على الاخرين بحيث لا انه على الاخرين ان لا يناقشوا ايدلوجيتكم و عقيدتكم التي تؤمنون بها ولا انتقادها بينما تدعون و تبشرون العالم الذي هذا الدين وافكاره, لانكم ببساطة قد وضعتم ( طـــابـــو القدسيــة والتقـــديس ) عليها, وتردون من الاخرين ان يحذوا قدوكم فيه وان يمشوا ما انتم قد مشيتم فيه. وهذا ما تريدون فرضه على موقع ( صــوت كـوردستان ) الموقر, وعلى شخص السيد الاستاذ هشام عقراوي تحديدا .
    عندما علقتم و قلتم بالحرف الواحد :
    (( … أن المشكلة ليست فيكم ولكن للأسف الشديد مع الأستاذ هشام عقراوي ، هذه ليست حرية ، هذا تعدٍ صارخ … ))
    فعندما تدعون و تبشرون في العلن و في الساحات والاماكن العامة و في فضاء الانترنيت الى عقدة الاسلام ( هذه حرية لكم وتعتبرونها حقا طبيعيا) , بينما عندما ينتقد الاخرين ما تدعونه وتصرحون به من أفكار خاطئة بل وحتى كاذبة على العلن (هذه تصبح ليست حرية , بل يصبح تعد صارخ … !)
    عن جد و عن حقيقية انتم يا معشر المسلمين (Mîzliman) تجيدون اللعب على الوجهين جيدا, وتنافقون جيدا , تماما كما هو موصى لكم في التقية الشرعية في النصوص القرانية:
    – تقيّة أصحاب الكهف : (..فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا * إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ ..)
    – تقيّة مؤمن آل فرعون : (وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ ..)
    – جواز الكفر بالله تقيّةً في الاسلام , تقية عمّار بن ياسر وأصحابه: (مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ …)
    – حول موالاة الكافرين تقيّةً, وهذه اقواى الايات صراحة حول جواز التقية :(لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ).
    ومن هذا المبدأ تحديدا … هو نفاق وكذب صريح على الاخر , فان كنتم فعلاو قولا و ايماننا من المؤمنيين بالهكم الذي في القران, فكان الاجر بذلك الاله في القران ان يطالب منكم بالتمسك بافكار القران وان لا تذبوا بها امام الظالمين ختى وان ضحيتم بحياتكم في سبيل ذلك, فان الهمكم الذي في القران هو الضامن لكم في الخلود بالجنة, من أجل الثبات على الموقف الصحيح, والصادق. وهذا تحديدا ما تفتقرون اليه يا مسلمين (Mîzlimanino), لانه كما لك الحق في الدعوة الى نشر روايتك العقيدية, للاخر ايضا الحق في الرد على رسلتك ووفق رؤيته العغيدية ايضا. وهذا تماما عكس ما قد صرحتموه.

    يتبع في تتمة ….

  13. تتمة الثانية …

    اولا:
    عندما تقول تعلم كلمة بالانكليزية و يعيدها مرارا وتكرار ( محمد البيدوفيلي). فما هي الكلمة العربية المرادفة والدقيقة لها لهذا المصطلح العلمي الدقيق ؟, ولا تعطيني شرحها (انجداب الجنسي لطفل ما مقبل شخص بالغ) في جملة بحيث انه يجب ان اعيد جملة كاملة (من 7 كلمات) مقابل كلمة واحد ينوب بشكل صحيح و دقيق عن تلك الجملة .. ؟؟؟
    وأني اعيد كتبتاه باللغة الانكليزية , لمن يريد يتعلم ما هي تلك الكلمة بدقة اكثر و مادا تعني طبيا في علم الامراض النفسية, لان طلمة شذوذ جنسي لا تمثل هذه الحالة تحديدا, فهو مصطلح عام وله الكثير من التصنيفات المختلفة تحت نبدها:
    https://www.psychologytoday.com/us/basics/sex/sexual-disorders
    هذا ان كنت من رجال العلم وتريد ان تتثقف اكثر, في الموضوع من ناحية ومن باب علمي صرف لا علاقة له بادبيات و ثقافات و اديان العالم. أما ان كنت تريد ان تبقى في جهلك, فتلك هي مشيئتك , و عندها اني احترام قرارك بان تبقى جاهلا. ولكن لا تفرض مشيئتك بالبقاء جاهلا على الاخرين. لاني عندها سوف تجدني اقف في وجهلك , وفي وجه كل من هم من أمثالك في التفكير بهذا المنطق الاعوج.

    ثانيا:
    ماهو الشيئ الكاذب الذي تدعي بانه كذبة … ؟؟؟
    – هل بيدوفيلية محمد هي كذبة … ؟؟؟
    – ام ان علم الامراض النفسية (Psychiatry) الذي هو اليوم اختصاص من اختصاصات الطب هذا العلم هو الكذبة .. ؟؟؟
    والتي يصنف فيها البيدوفيليا تحت بند (Pedophilic Disorder) بحسب الجمعية الامريكية للامراض النفسية (American Psychiatric Association)
    ما هو الشيئ الذي تراه باني قد كذبت فيه … ؟؟؟؟ يا سيد ابراهيم … ؟؟؟؟

    يتبع المقال …

  14. تتمة الثالثة …

    أنت و أمثالكم يا سيــد ابراهيم … يسمون مراحل تشكل الجنين بالاعجــاز العلــمي لمجرد ورودها في القران , وانه يتواف مع معطيات العلم الحديث كما تدعون , وهذا هو الكذب والافنتراء بحد ذاته, لانه ببساطة:
    – الطب الشعبي القديم من الميزوبوتامي والمصري القديم الى الطب الهندي و الصيني ثم الى الطب الاغريقي وما بعده كانوا يعرفون و كانوا يتعاملون مع حالات الاجهاض للجنة البشرية, وهذه مازالت تحدث الى يومنا هذا, ومن خلال مراكزهم الطبية (وفق معاير وقتها و زمانها تلك) كانت تسطيع ان تميز بين مراحل النمو المختلفة للجنين الذي قد اجهض , مع العلم ان رؤية جنين قد اجهض ولمرة واحدة هي تجرة لا تنسى ابدا لاي شخص عادي قد رأى ذلك , فما بالكم ان تكررت هذا الشيئ اكثر من مرة وامام من هم كانوا دكاترة وقتهم و زمانهم , وهذه بحد ذاته ورح و جوهر العلم و تسمى مرحلة ( المراقــبة ).
    https://www.ancient.eu/collection/59/medicine-in-the-ancient-world/

    – نظرا لبدائية علم دكاترة تلك الفترة الزمنية مقارنة بعلم دكاترة هذا الزمن, و بدائية علم الطب المتراكم في تلك الازمان مقارنة بعلم الطب المتراكم في هذا الزمن, نتجت عن ذلك كله ان رؤية مراحل تشكل الجنين المختلفة كانت بدائة ايضا مقارنة مع مراحل تشكل الجنين المختلفة التي لاحظناها من خلال العلم الحديث , والتي اكتملت كاملا ولم يتم ملاحظة او اكتشاف جديدة ابدا منذ دخول علم الخلية والانسجة الى العلم. توقف اضافة مراحل جديدة لانها ببسطة قد اكتملت.
    https://embryology.med.unsw.edu.au/embryology/index.php/Embryonic_Development

    والأسئلة هنا تحديدا:
    لماذا القران (اذا كان طبعا من عند الاله المطلق ذو المعرفة الكاملة الغير الناقصة) لم يعطينا و يذكر لنا المراحل الكاملة والنهائية والمختلفة لنمو و تشكل الجنين البشري التي تؤكدها العلم الحديث (اي يعطينا ويمدنا بالمعلومة من اخر الاخير) , بدل ان يذكر لنا مراحل تشكل ونمو الجنين البدائية فقط , اي القليل و البعض من الشيئ مما كان ملاحظا حتى بالعين المجردة فقط … ؟؟؟

    يتبع في تتمة …

  15. تتمة الرابعة …

    2- كلمتي العلقة والمضغة:
    التي تم ذكرها في القران , ليس لهما اي معنى علمي الا عند العرب وحدهم , وليس له تعريف علمي يتوافق مع المعلطيان ونتائج مراحل علة الاجنة البشرية الحديث الا ما يحوال المترجمين العرب للمجلات الطبية من ادخالها كمرداف للترجمة الى اللغة العربية, فالمصطلحات العلمية بشكل عام , يجب ان يكون لها تعريف واضح وصريح وليس غامض و مبهم, ويجب ان تكون له مرحلة بداية وله مرحلة نهاية (كما هنا في حالة تشكل و نمو الجنين البشري) على حسب كل مرحلة, وهي مراحل ذات ترتيب حصري و متتالي, و ليس عشوائي بحسب ما هب و دب.
    فكما يتم تدوله في اللغة العربية هذه هي كما يصنفونها (علماء اللغة العربية بالتعاون من دكاترتهم و اطبائهم ممن يسعون الى تعريب العلم و تسيسه بما يتماشى مع رواية القران و نظرته الى خلق و تشكل الانسان), فهي في صياغة وفلك الافكار المطروحة في هذه المجلة المشهورة :
    https://www.sayidaty.net/node/751486/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D8%AA%D9%8A-%D9%88%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85#photo/4

    1. تتمة الخامسة

      فهم يقولون بالعلقة تبدأ مرحلتها منذ لحظة تعلقها بالرحم ( منها جاءت كلمة العلقة , لانها تتعلق بالرحم) , وهي تحث بين 8-10 يوم من التلقيح(الاخصاب), ولكن بين هذه الفترة النطفة (البويضة الملقحة , اليوم 1 , على اعتبار بعض المفسرين, وليس ماء الرجل و منيه) و العلقة الذي يصادف (8-10 يوم) من التلقيح , هناك اكثر من مرحلة (3 مراحل تحديدا) قد تمت على البيضة الملقحة. وهي اساسية وحيوية على تشكل الانسان لم يشر اليهم القران ابدا … !!! بل قفز مباشرة الى العلقة (Implantation) وهي المرحلة الخامسة … !!!
      فهل هذا يعتبر اعجاز علمية .. ؟؟؟ ام يعتبر سفاهة وحماقة علمية … ؟؟؟

      و شأن هذا القفز الغير السوي و الغير المنتظم و المتخبط هنا و هناك, و الذي احدهما يكذب الاخر و ينفيه غندما قال, في نفس الكتاب سورة العلق:
      اقرأ باسم ربك الذي خلق, خلق الانسان من علق … الخ . اين هي التراب (او طين) ؟ اين هي النطفة ؟ وكيف يقعل بان القصة تبدلت واصبح مسألة خلق من العلق مباشرة … ؟

      ثم يأتي الذكر على مرحلة المضغة, وسميت مضغة لان شكلها غير واضح المعالم على شكل مضغة الاكل تشابها, كما يقولون, في الاسبوع الثالث و اكثر تحديدا في اليومين 25-26 , أي ان القران قد قفز من المرحلة 5 الى المرحلة 11 بدون التحدث عن المراحل التي بينها من مراحل مختلفة … !!!
      فهل هذا يعتبر اعجاز علمي ام هو تقليل و تسفيه وحماقة علمية … ؟؟؟
      مع العلم بان هؤلاء المترجمين الحديثن (الذين يحاولون ايجاد التوفيق النص القراني و بين معطيات علم الاجنة البشرية الحديث من خلال اللعب على مدلول و معاني الكلمات بين الكلمات الاغريقة للطب الحديث و الكلمات العربية) قد لموا وجمعوا هذه المراحل الثلاثة الاولى (( النطفة +العلقة + المضغة )) في مرحلة التشريح الميكروسكوبي (الذي لا يرى بالعين المجردة) من أجل اعطاء النص الديني (القران) قوة و دفعة قوية , والايحاء المباشر للشخص القارئ بان النص القراني ليس من عند البشر الذين لم يكونوا يعرفون تلك المراحل الميكروسكوبية في تلك الفترة التي سبقت اختراع الميكروسكوب نفسه, قبل 1400 عام, ويصيب كل من يسمع بتلك الطرهات التفسيرية الحديثة الخرنكعات التأويلية المفبركية حديثا على كلمات قديمة لهذه المراحل الثلاثة. لانه ببساطة:
      لو كان فعلا النص القراني من عند الاله المطلق المعرفة والكامل و الغير الناقص, لكنا قد أشار بكل وضوح (بل وحتى لكان قد تبجح, كما هي عادته) بان ما يقوله في هذ المراحل الثلاثة هي لا ترى بالعين المجردة في زمنكم يا ايها الناس (أي قبل 1400 عام يوم كتابة القران في زمن محمد البيدوفيلي) وأنه سوف يأتي زمن سيكتشف فيها تلك المراحل لاحقا (أي عصر علم الاجنة البشرية الحديث و التشريح الميكروسكوبي لمراحل خلق و لتشكل الجينين) … !!!

      بل لو أنه قد تمت كتابة و توصيف كافة مراحل خلق و تشكل الجنين البشري كاملا (ال23 مرحلة كافة والتي نعرفها اليوم وفق العلم الحديث للاجنة) من اليوم الاول للتلقيح (المرحلة الاولى و اليوم الاول) الى غاية اليوم الاخير من أيام خلق الجنين في الرحم (المصادف للمرحلة 23 و اليوم 60 من التلقيح, أي نهاية الشهر الثاني من الحمل), بل كان الاجدر كتابة سورة الانسان و ندرها الى مراحل تشكل الانسان ال23 كاملة, من باب علمي صرف وبحت (من قبل اله القران اذا كان هو نفسه الاله ذو المعرفة المطلقة والكاملة الذي يدعيه)

      بدل اعطاء كلمات مبهمة و غير واضحة و غير معرفة و تحتاج الى مفسرين و فقهاء و مأولين من أجل شرحها (ان تم طبعا) … ثم يكذب كاتب القران على قأرى القران ويقول: (( بلسان عربي مبين )) الشعراء الاية 195
      فهل الشيئ (القران) المبين والواضح والغير المشكوك به يحتاج (منذ القديم والى اليوم وسوف يحتاج غدا) كل هذه الكتب من التفسيرات , بحيث ان حجم التفسيرات و التأويلات مما كتبوه سابقا و مما ما يزال يكتب والذي هو بين أيدينا اليوم , يعادل حجم كتاب القران بألف مرة ان لم يكن اكثر.
      لكان هذه الخطة و هذه الخلطة قد اعطت مصداقية علمية غير قابلة للتشكيك والزحزحة ابدا ,

      3- مرحلة العظام :
      فبحسب القران بان المرحلة اللاحقة للمضغة هي مرحلة تشكل العظام (Ossification) أي اننا اصبحنا نتكلم عن اليوم 49 وما يليه ,و هنا نحن في المرحلة 18 من مراحل تشكل الجنين البشري, و هذه المرة تم القفز فوق 7 مراحلة كاملة بدون الاشارة اليها , لا من قريب ولا من بعيد , ويدعون بان هذا هو اعجاز علمي للقران في خلق البشر … !!! بل الحقيقة هي سفاهة و غباء علمي … !!!

      4- مرحلة اللحم :
      التي تبدأ بعد مرحلة العظام , لان الجملة تحتوي على (فاء التتابع والتسلسل) , والكثر من المترجمين معلقي الاسلام يحوالون ذكر مرحلتي العظام واللحم ضمن مرحلة واحد (أي تتماشى احداها مع الاخرى) , وهذا طبعا بحسب منطق تحليلهم وتفسيرهم المستند الى النص القراني نفسه.
      وهنا تحديدا الطامة والمصيبة الكبرى و العظمى و شر البلية, بحيث ان أي دكتور قد تخرج من الجامعات الحديثة (لهذا العصر) وليس من الجامعات الطبية التي افتتحتها داعش خلال فترة حكمها في عاصمتهم الرقة, التي كانوا يعطون الشهادة في ظرف 3 سنوات. أعطه هذا السؤال:
      – ((( ايهما يتشكل اولا عند الجنين البشري, العظام ام اللحم … ؟؟؟ )))
      من خلال هذا السؤال سوف تتعرف على نوعية وجودة شهادة طبيبك الذي يعاينك , ويعطيك فكرة أولية على مدى فهمه و توسعه في مجال عمله.

      فما هو معلوم ومعروف في علم الطب البشري, بان العظام جزء من الجهاز الحركي (Locomotor system الذي يشمل العظام مع العضلات) بينما يشمل اللحم ما تبقى من الجسد (ما عدا الشعر والاظافر ةالاسنان) . و أن احدى الاجهزة الرئيسية التي تتشكل من اللحم هو الجهاز العصبي (الدماغ + النخاع الشوكي)و فلا يوجد دكتور , بل ولا يكاد يوجود شخص قد تحصل على الصف التاسع و ما فوق, يشك بان الجهاز العصبي ليس من اللحم , بل حتى قصاب الحارة (بائع اللحم, الجزار, اللحام) الذي لم يدرس ابدا و لا حتى الصف الاول الابتدائي, سوف يشك للحظة بان الدماغ ليس من اللحم .
      وبالنظر الى علم الاجنة البشرية, ندرك جيدا بان و كما يعرفها كل طبيب قد درس تلم المادة اثناء منهاجه الدراسي , بان الجهاز العصبي لدى الانسان يبدأ في التشكل في اليوم 17 بعد التلقيح اي المرحلة ال8 , وفي فترة اليومين 19-21 يكون قد تشكل بداية النخاع الشوكي و الدماغ (كحجر الاساس) الي المرحلة ال9 , وما يلها كل بعد ذلك هي نمو نحو نموذج أكثر تعقيدا بناءا على البنية الاساسية. قبل الدخول الى الاسبوع الثالث من الحمل.
      بينما العظام تبدأ في التشكل في المرحلة 18 من تشكل الجنين, أي في الاسبوع السابع و ما بعدو كما قد اشرنا سابقا. 10 مراحل كاملة هي التي تفصب بين تشكل الجهاز العصبي و تشكل العظام.
      فعندما قال القران الذي تدعون بانه منزل من عند الاله المطلق المعرفة والعلم ويقول ما يلي:
      سورة المؤمنون آية – 12 – 14: (ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة، فخلقنا العلقة مضغة، فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما، ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين).
      ركزوا على جملة ((( … فخلقنا المضغة عظاما، فكسونا العظام لحما … )))
      أي ان اللحم جاء و غطى على العظم الذي سبق وجوده تشكل اللحم, وأن ذلك العظم هو ايضا جاء وقد خلق من المضغة … أي المضغة خلقت (أعطت) العظم , ثم جاء كاتب القران( الله كما يدعون) وقام بكسوة تلك العظام , كما يقوم المسملون بكسوة صنمهم الحجري المسمى بالكعبة في كل عام تقريبا ! طبعا هنا لم يوضح كاتب القران , من اين جاء ذلك اللحم للكسوة ولا طيف تم خلق تلك الكسوة (اللحم) .. !!!

      بل الكذبة الكبرى و الغباء العظيم لكاتب القران ومؤلفه, الذي يكشفه ويفضحه لنا اليوم علم الأجنة البشرية … بانه لا يعلم بان الجنين البشري هو باكلمه عبارة عن قطعة من اللحم منذ اليوم الاول للتلقيح (Fertilization و الاخصاب ,اليوم الاول من المرحلة الاولى) بدون استثناء من قمة رأسه الى أخمص قدمه, وذلك حتى الى غاية اليوم الاول في بدأ تشكل العظام لدى الجنين و التي توافق المرحلة 18 (أي بداية الاسبوع السابع) من الحمل … !!!!

      وهذه النقطة الاخيرة تحديدا , هي الخازوق المنجر الاكبر لرواية كاتب القران و تبين كذبه و نفاقه على كل من يؤمن بتلك الايدولوجية ولا يشكك بها من باب (الايمان), لانه باعتبارهم أنه مجرد الشك في مضمون افكار القران , و حتى ولو بفكرة واحد منها من بنات افكاره, يعني بأن الشخص قد خرج من دائرة الشخص المؤمن (الايمان) وأصبح في دائرة ادنى وأقل من الشخص المؤمن , فمثلا كأن يصبح كشخص مسلم (الاسلام) , وذلك بأعتبار المسلم أدنى مرتبة دينيا مقارنة مع المؤمن , استنادا الى نص الاية14 بسورة الحجرات التي تقول:
      (( قالت الاعراب امنا قل لم تومنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمن في قلوبكم ))
      وان زاد الشخص و شكك بالكثير من بنات الافكار في كتاب كاتب القران . فيمكن عندها أن يخرج من الملة وأن يكفر بالشخص و بالتالي يهتك دمه و عرضه و حياته و ماله . لدى أكثرية المؤمنين بذلك الكتاب (ولن أقول لدى كافة و جميع المؤمنين بذلك الكتاب, لان صفة التعميم في هذه المسأل هي غلط وخاطئة)

      وفي الاخير هل ما زلت تضحك كثيرا يا سيـد ابراهيم , كما قد كتب في تعليقك (( … هههههههه هذه قمة غبائكم أجمعين )) , ولكن هذه المرة تضحك على قمة غبائك الشخص الشديد يا سيـد ابراهيم , أنت وأمثالك …. ومع ذلك ما زلت أحترمك و أقول لك سيـد ابراهيم.
      انت فعلا قد ذكرتني بتلك القصص من التراث الكوردي , التي تتحدث عن تصرفات و شخصيات الانسان بعد تلبيسه ثوب الحيوانات المختلفة (الثعلب = المكر, الاسد = الشجاعة, الذئب = الغدر, الثور = القوة … الخ) من أجل الدلالة عليه , حتى وان لم يخبرك الحاكي عن شخصيات الرواية. وهنا انت ذكرتني بقصة الحمار الذي يضحك في الاخير في حديقة الحيوانات … !!!!
      وان كنت لا تعرف تلك القصة , فأسأل أي شخص في منتصف العمر وأكثر و من منطقة جبل الاكراد (عفرين) سوف يخبرك بها.

      ————-
      ملاحظة:
      *أني قد اطلت وتعمقت في باب مسألة خلق الجنين البشري, لانه اليوم بات أكبر و أكثر باب بات المسلمون و المؤمنون بكتاب القران يتشدقون و يطلون علينا به, من باب العلم والاعجاز العلني في القران, ولهم في هذه الفكرة (التي هم يعتبرونها اعجاز علميا) ألاف والاف المقالات على الانترنيت … بينما الحقيقة العلمية لعلم تشريح الاجنة البشرية يقول:
      هذه من أكبر عمليات الاحتيال و النصب على العقول البشرية من قبل باب الدين و الايمان والعقيدة. من باب أنه لا يجب التشكيك به مطلقا.

    2. ملاحظة :

      ان التعليق الذي كتبته اعلاه, له الان اريعة ايام حتى ام ارساله, وذلك بعد ان قد قطعته الى اجزاء متعددة , وقبل ذلك كان في كل مرة ارليه يخرج علي الصفحة تعليق, ما يلي:
      ( Oops ! We don’t found the page you search it )

      لذلك اعتقدت لبرهة ما, بأهنه قد تم حظر اسمي و اميلي من الموقع بحيث انه لا يقبل بشكل اتوماتيكي. ولحسن الحظ تبين باني كنت على خطئ.
      وان موقع صوت كوردستان هو محايد وامين في نقل اوجه الاختلاف كافة وبان لا شيئ أكثر قدسية عندهم من الانسان نفسه (أقصد الانسان الذي يحترم قيم الانسان الحــــر , ولا اقصد الانسان العبد لافكار وعقيدة وايدلوجي), فكل شئ في النهاية يكتسب قدسيته من الانسان و وتحديدا من من ايدلوجية وافكار الانسان ذاتها. وهو الذي يعطي صفة التقديس لكل الاشياء في الوجود.

  16. ربما تعرض الموقع ضغوطات من الجهات والقوى المتسلطة في باشور لا تعليقاتي لم ترحمهم… والله اعلم

    وداعآ لهذه الثرثرة والجعجعة بلا طحن ماذا اعمل مادام لاتتوفر العدالة فاليمرح وليسرح مبروك عليه الساحة لكن ليعلم علم اليقين هو لم يلحقني الهزيمة ……لا ومليار لا لكن المقع هزمني شرّ الهزيمة المعنوية وله الحق صاحب البيت
    لكن معاملة صاحب الموقع. هزمني وطردتني هو السبب …لا أطيق بعدُ كل هذه الاهانات لان مقص الرقابة لا يغادرني في الحقيقة أتألم وأحزن لما لا تقدر اتعابي وانا في هذا العمر لا اطيع اكثر من هذه الاهانات بعدُ بحيث احسُّ محتقراً … كلها ألات الحادة تقطع فؤادي إرباً إرباً

    هذا الموقع اصبح بفعل قادر ملكاً لريزان فمبروك عليه
    الله اعلم كم من تعليقات ارسلتها ربما اكثر من خمسة عشرة من التعليقات لا تسمح لي احسب نفسي محتقرا من قبل الاخ العزيز هشام عقراوي له الحق ان يطرد ضيوفه الذين لا ينسجم ارائهم مع أراءه لانه صاحب البيت
    كما تقول ام كلثوم لصبري حدود وداعآ ودمتم اخاً عزيزاً واتمنى لك الصحة والعافية لشخصكم وافراد العائلة الكريمة
    ملاحظة
    لم تنشر من مجموع ما ارسلتها ربما لا تذيد عن مجموع %2 فقط لهذه المقالة …اذن لماذا اكلف نفسي عنان كتابة احيانأً يتورم قدمايا وفي بعض احيان احصر نفسي حتى أبول على نفسي أظل واكتب ساعات في الليالي لا انام وانا في منصف السبعينات مع الاسف كنت توقعت هذه فرصتي حتى الموت ان اخدم وطني خدمة متواضعة من خلال هذا الموقع لكن هو خاب ظني …… اصبح بفعل قادر ملكاً لريزان انظروا واقروا مايكتب انا لا افهم ماذا يقول كلام فارغ دون دليل قاطع وبرهان ومطلوب إثباته
    وداعآ
    ارجوا المعذرة من الذين اذا تجاوزت على حقوقهم او أظلمتهم دون قصد
    علي بارزان
    23 02 21 20

    1. ملاحظة:
      * هذا التعليق هو للمرة العاشرة وأكثر اعيد ارساله, وكان يأتي رد بالانكليزية ويقول :
      (Oops! That page can’t be found. It looks like nothing was found at this location. Maybe try a search?),
      لذلك انتظرت قرابة 4 أيام, للاعادة ارساله من جديد. اما في مسألة الرد على الاخ بارزان الموقر, ربما يكون في المرات القادمة, لان هذا التعليق قد كتبته, قبل ان ارى تعليقه الذي يذكريني بالأسم.

      في تعليق مع الاحاديث من صحيح البخاري و مسلم, و التي لم أكن اعلم لهذه اللحظة بان تشكك بها … !!!
      لاني كنت أظنها من الكتب في المرتية الثانية والثالية بعد القران (الذي تعتبرونه في المركز الاول) و فهل بت تشكك في صحيح البخاري ومسلم و يا أخ بارزان … ؟؟؟ ام فقط بجزء منها … ؟؟؟

      ثم انك لم تحدد موقفك من حادثة زواج محمد من طفلة في عمر الست سنوات (كعقد نكاح) و الدخول عليها بعمر التسع سنوات كوطئ , هذا بحسب كتب التاريخ الاسلامي الرصينة (السابقتين الذكر) اولا من جهة . ومع ما قاله ويقوله هذه المقولة الجديدة (القديمة الجديدة) التي تدعي بان عمر تلك الطفلة (عائشة) كانت 18 عاما وليس 9 سنوات من جهة ثانية . وبين ما قاله الداعية الذي يتحدث ويقول بانه علينا ان نقيم و ننظر الى مسألة الزواج من طفلة في عمر تسع سنوات (وان لم يقلها صراحة و لكنها لم ينفيها ايضا) وفق معيار الناس في ذلك الزمانو وليس وفق معيارنا في هذا الزمان المعرفي والعلمي , من جهة ثالثة …. ؟؟؟؟

      ما هو موقفك انت شخصيا من مجمل حادثة ( بيدوفيلية محمد ), موقفك كشخص يدعى على يارزان ….. ؟؟؟؟
      أرجوا توضيح موقفك باختصار. لتكون ارضية نقاش نستند عليه على الاقل. والا النقاش في ضبابية عمياء لا معنى له أبدا.

      لانك الاسلت لي و تقريرين متناقضين فيما بينهما:
      من جهة الاول يقول بان عمر عائشة كان 18 سنة عندما وطئها محمد ,و ليس 9سنوات كما هو متعارف … !
      ومن الجهة الثانية, تقول يجب ان لا نحكم على تلك الاشياء والاشخاص وفق معيار هذا الوقت … !

      1. حفاظا على علم الوراثة اهتم به القران قبل العالم المتحضر
        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)البقرة
        وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ۚ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا ۚ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)
        أيضًا يسأل تفسير قول الحق تبارك وتعالى: لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ[البقرة:226]؟البقرة

        مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم ورد ذكر مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ) [الحج: 5]، كما ورد كذلك في سورة المؤمنون في قول تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 12-14]. مرحلة النطفة في هذه المرحلة تخرج الحيوانات المنوية من الرجل لينجح حيوان منوي واحد منها فقط في إخصاب البويضة الإنثوية، وينتج عنه هذا الإخصاب النطفة المكوّنة من ماء الرجل وماء الأنثى، والتي عبرت عنها الآيات الكريمة كذلك بالنطفة الأمشاج. مرحلة العلقة بعد عملية الإخصاب تسير النطفة المخصبة في رحلة تستمر من خمسة إلى عشرة أيام حتى تصل إلى جوف الرحم فتخرج منها استطالات خلوية تنغمس في جدار الرحم حتى يمكنها امتصاص الغذاء من دم الأم، ويطلق على تلك المرحلة بمرحلة العلقة حيث تعلق النطفة بالرحم وتتشبث به. مرحلة المضغة ابتداء من الأسبوع الثالث للحمل تبدأ مرحلة جديدة تحدثت عنها الآيات الكريمة وهي مرحلة المضغة غير المخلقة، حيث تظهر صورة الجنين في صورة شبيهة بمضغة الطعام تستمر في التغذية والانقسام حتى تصبح مضغة مخلقة، ومعنى مخلقة أي تبدأ في التمايز في شكل الأعضاء، وتتشكل في تلك المرحلة الأعصاب والغدد والحواس من سمع وبصر. مرحلة تكوين العظام واللحم تستمر مرحلة تطور الجنين حتى الوصول إلى نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الرابع حيث تبدأ مرحلة خلق العظام التي يتكون منها جسد الجنين، ثمّ تكسى تلك العظام باللحم والعضلات، ثمّ ينشئه الله خلقاً آخر بعد أن تنفخ فيه الروح في نهاية الشهر الأول وبداية الشهر الرابع، ومعنى الخلق الآخر، أي المختلف عن مراحل الجنين الأولى حيث تتميز الأعضاء في تلك المرحلة تميزاً واضحاً، ويكتمل خلق الإنسان.
        مراحل تكوين الجنين
        العلقة: ذُكِرت كلمَةِ عَلق خمس مرّاتٍ فِي القرآن الكريم، وَهِيَ تَشبيه بقطعَةِ العلق كالدمِ الجامد أو كالدودة التي تَعيشُ فِي البِرَك والمُستنقعات، وَهُوَ أقرَبُ وَصفٍ لِطورِ الإنسان عِندَما تتكاثر الخلايا وَتنقَسِم لِتُصبِحَ عبارَة عَن كُتلَةٍ مِنَ الخلايا وَتَتَعَلّقُ بجدارِ الرّحِم، وَيبقَى هذا الطَور إلى اليوم الأربعين، وقال الله تعالى : ( ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى) القيامة:38، وما يُمَيّز العلقة أنّها تتكوّن مِن طبقتين خارجيّة (مُغَذية وآكلة)، وداخِليّة (وَهِيَ التي يَخلِقُ فِيها الله الإنسان). المُضغَة: ذُكِرَت كلمَةِ مُضغَة فِي القرآن الكريم ثلاث مرّاتٍ وَهِيَ تَدل على قِطعَةٍ صَغيرَة مِنَ اللّحم بقدرِ ما يَمضَغَهُ الإنسان، وتبدأ هذِهِ المَرحَلة فِي الأسبوع الثالث بمرحلتين هُما: مضغة غير مخلّقة: تبدأ مِنَ الأسبوع الثالث حَتّى الرابع، ولا يكونُ في هذه المرحلة هُناكَ أي ظُهورٍ لأيِّ عُضو وجِهاز. مُضغَة مُخَلّقة: تبدأ هذِهِ المَرحَلة مِن بِدايةِ الأسبوع الرابع حَتّى الشهر الثالث، وهناك تَغيّراتٍ مُدهِشَة للجنين، وَتَنمُو الخلايا وتتمايز ليصبح عِبارة عَن إنسان قويم صغيرُ الحَجِم.والدليل على هذا الأمر قَولِ الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) سورة الحج:5 العظام: قال الله تعالى :(فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا) سورةِ المؤمنين:14، فِي هذا الطور تتَحَوّل قِطعَةِ المُضغَة وَهِيَ عِبارَة عَن قِطعَةِ لَحِم إلى هيكَل عَظمِي فِي الأسبوع السابعِ تَحديداً ليكُونَ على شَكلِ صُورَةٍ آدَميّة. كساءُ العظام باللحمِ والعضلات: قال الله تعالى: (فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا) سورةِ المؤمنين:14؛ فهذِهِ الآية تَدُلُّ على أنّ العظام تَتَكَوّن فِي البداية وَمِن ثُمّ يَكسُوها الله تعالى بالعَضلاتِ والّلحِم، وَيبقَى هذا الطور إلى نِهايَةِ الشهر الثاني (الأسبوع الثامن)، وَيبدأ بعدَها تَكوّن الجنين ونشأتهِ، وينتَهِي طَورِ الأجنّة بِحَسَبِ ما يَصِفَهُ العُلماء. الخلق الآخر (نشأةِ الجنين): فِي بِدايَةِ الأسبوع التاسع تُصبِحُ الأعضاء جاهِزَةً بأن تَقُومَ بِوظائِفِها، وفي هذِهِ المَرحَلَة يَنفُخُ الله تعالى الروح على الجنين بَعدَ مرورِ أربعةِ أشهر من الحمل. قابِليّة الحياة للجنين: فِي الأسبوع السادس والعشرين يَستَطيعُ الجنين العيش خارجَ الرحم وَقَد اكتَمَلَ نُمُوّ الأجهزة، وبتقديرِ القرآن الكريم مَرحَلَة الحمل والحضانة بثلاثين شهراً بِقَولهِ تعالى: (حَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا) سورة الأحقاد:15، وبيّن الله تعالى الحضانة بأنّها عامَين بقولهِ تعالى :(وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) سورةِ لقمان:14، وبالتالي عِندَ طرحِ 30 شهر من 24 شهر يساوي 6 أشهر، وهذا يَدُلّ على قُدرةِ الجنين على العيش بالشهرِ السادس، ولكن يحتاجُ إلى الوَقِت ليأخذَ الغِذاء والطعام مِنَ الأم عَن طَريقِ المَشيمَة ليكبر ويصبح أكثر وزناً، ويكون جهازهُ المناعي والأعضاء أيضاً أقوى، فسبحانك ربّي أحسنتَ وأبدعتَ في خلقك، وقد قال الله تعالى: (وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُون) سورةِ الذاريات:21.

        ورد في هذه الآيات الكريمة فقد مر نمو الجنين بمراحل، هي: النطفة: وتطلق النطفة على نطفة الذكر، ونطفة الأنثى، ونطفة الأمشاج المكوّنة للجنين، والممزوجة من ماء الرجل وماء المرأة. العلقة: حيث يتعلَّق فيها الجنين بالمشيمة، ويأخذ شكله المستطيل بعد أن كان مستديراّ. المضغة: وفيها يتحول الجنين من مرحلة العلقة إلى مرحلة المضغة، حيث تكون عبارة عن خلايا متلاصقة، تشبه في شكلها الخارجي قطعة اللحم الممضوغة. تكوُّن العظام: وفيها يظهر شكل الهيكل العظمي للإنسان. إكساءُ العظمَ باللحمِ: حيث تبدأ الصورة الآدميَّة بالاعتدال عندما ترتبط أجزاء الجسم ببعضها بشكلٍ متناسق، ويبدأ فيها الجنين بالتحرك، وتكون في نهاية الأسبوع السابع وتستمر حتّى نهاية الأسبوع الثامن، ويعبِّر عن ذلك سبحانه في قوله: (ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 14] الإنشاء والخلق: وفيها يتمُّ تصوير ملامح الجنين، وتهيئته لنفخ الروح، وتكون بين الأسبوعين التاسع والثاني عشر، حيث تتوازن فيها أحجام الرأس والجسم والأطراف، وفي الأسبوع الثاني عشر يتحدد جنس الجنين، فتظهر أعضاؤه التناسليَّة. الحياة خارج الرحم: حيث تبدأ في الأسبوع الثاني والعشرين وتنتهي في الأسبوع السادس والعشرين، ويؤهل فيها الجهاز التناسلي للقيام

        وجه الإعجاز: رقم سورة المائدة 5 وعدد الآيات التي تناولت قصة المائدة 5 آيات!

        ——
        الحقيقة الثامنة: عدد الكروموسومات في النطفة التي خلق منها الإنسان

        تأملوا معي ترتيب كلمة (أجنة) ضمن الآية الكريمة:

        { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَ الْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَ إِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } [النجم: 32].

        وجه الإعجاز: ترتيب كلمة (أجنة) هو 23 مع عد الواو بنفس عدد الكروموسومات في النطفة.

        ——————–

        الحقيقة التاسعة: العدد 23 والسورة رقمها 23

        { ثم جعلنه نطفه في قرار مكين ثم خلقنا النطفه علقه فخلقنا العلقه مضغه فخلقنا المضغه عظما فكسونا العظم لحما ثم انشانه خلقا اخر 23 كلمة و 23 حرف ألفبائي مع عد التاء المربوطة

        فتبارك الله احسن الخلقين (14) } [المؤمنون:13-14].

        وجه الإعجاز: عدد الكلمات 23 نفس عدد الكروموسومات.

        —————–

        الحقيقة العاشرة: خلق الإنسان من ماء مهين
        { ثم جعل نسله من سلله من ما مهين ثم سويه و نفخ فيه من روحه و جعل لكم السمع و الابصر و الافده 23 كلمة

        وجه الإعجاز: النص يتألف من 23 كلمة نفس عدد كروموسومات النطفة

        العجيب أن آية: “ثم جعل نسله من سلله من ماء مهين” تتألف من 23 حرف أيضاً.. (حسب الرسم الأول)
        الأعجب من ذلك أن من هذه الآية لآخر آيات السورة 23 آية بالضبط!!
        ——————–
        الحقيقة الحادية عشرة: ذكر خلق الإنسان من (ماء مهين) مرتين في القرآن: السجدة والمرسلات ..

        عدد السور من سورةالسجدة إلى سورة المرسلات هو 46 سورة

        وج الإعجاز: عدد السور 46 بنفس عدد الكروموسومات في ماء الرجل وماء المرأة والآيتان تتحدثان عن خلق الإنسان!!

        —————-
        الحقيقة الثانية عشرة: ذكرت النطفة مع نوع الجنين الذكر والأنثى مرتين:

        1- { وَ أَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَ الْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) } [النجم:45-46].

        2- { أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَ الْأُنْثَى (39) } [القيامة:36-39].

        وجه الإعجاز: عدد السور من القيامة إلى النجم 23 سورة نفس عدد الكروموسومات.
        ————————-

        الحقيقة الثالثة عشرة: آيات سورة عبس التي تحدثت عن خلق الإنسان من نطفة:

        لنقرأ الآيات التي تحدثت عن خلق الإنسان:

        { مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ } [عبس: 18].

        { مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ } [عبس: 19].

        { ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ } [عبس: 20].

        { ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } [عبس: 21].

        { ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ } [عبس: 22].

        { كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ } [عبس: 23]. عدد الكلمات 23 كلمة

        وجه الإعجاز: عدد كلمات النص الذي تحدث عن خلق الإنسان من نطفة هو 23 كلمة نفس عدد كروموسومات النطفة! وآخر آية في هذا النص رقمها 23 أيضاً!!

        —————–
        الحقيقة الرابعة عشرة: آيتان تبدآن ب: “إن هذا القرآن القرآن”
        1- { ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم و يبشر المومنين الذين يعملون الصلحت ان لهم اجرا كبيرا } [الإسراء: 9]. 69 حرف

        2- { ان هذا القران يقص علي بني اسريل اكثر الذي هم فيه يختلفون } [النمل: 76]. 45 حرف
        وجه الإعجاز: مجموع عدد حروف الآيتين 114 حرفاً نفس عدد سور القرآن… إن هذا القرآن القرآن.. 114 سورة…

        لا نملك إلا أن نقول: سبحان الله!

        علي بارزان
        28 02 21 20

  17. العلقة لغوياً بالكوردية هي (زيَروو) وهو حيوا ن رخوي يشبه الدود وبشبه الحلزون بدون قوقعة لكنه أصغ رحجماً منها طوله 4 سم مدبب الرأسين قطره الدائري في الوسط أقل من سم واحد وقد يتسطح فيصبح أوسع, فمه فيه ملقطين صغرين حادين وقويين, يتمسّك بقوة في مرئ الأبقار من الداخل منطقة البلعوم فتتضخم الحنجرة ويتأذى الحيوان كثيراً وقديموت , تدخل فم الحيوان عند شرب المائ من البرك الملوثة , أما مقياس الأجنة في اللغة الكوردية فهو الزنبور فنقو بجحم الزنبور, لأي الحيوان خاصةً الغنم , فيقول الراعي أن نعجة فلان قد طرحت جنينها وكان بحجم الزنبور وهو نقس حجم العلقة , هذا يعني أن الأم لم تتأذي كثيراً وبإمكانها أن تتهيأ للتلقيح خلا ل أسبوعين, وإذا كان حجم الجنين أكبر فذلك يعني أنها ستتأخر أكثر وبصورة طردية

    1. شكرا السيد حاجي غلو على المداخلة القيمة, للتوضيح اكثر منكم.

      ما قصدتموه Zyarû هو نفسه ما يعرف بالانكليزية تحت اسم Leech ام هو سيئ اخر ؟
      كما في الصورة:
      https://duckduckgo.com/?q=leech&t=ffab&iar=images&iax=images&ia=images

      أما الكلمة الثانية التي كتبتموهاو ومن أجل الدقة اللفظية و الامانة العلمية في النقلو فهل هل هي تلفظ:
      Zenbor أم تلفظ Zinbor أم تلفظ Zenbûr أم تلفظ Zinbûr
      في اللغة العربية وفي اللغة الكوردية التي تكتب بالاحرف العربية ايضا … يمكن للاختلافات اللفظية الاربعة هنا ان تكتب بكلمة واحدة, بينما باللغة الكوردية بالاحرف اللاتينية فيه دقيقة أكثر بالاخص عند مخارج الاحرف الصوتية (the vowels) , فهل يمكن لكم ان توضحوا لنا , اللفظ الدقيق ان امكن … ؟؟؟

      ولكم الشكر مسبقا.

      1. ملاحظة هذا المرة الثانية

        هذه الاية فقط تكفي العالم ان يؤمنوا بالله وما انزل على رسوله محمد ص أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ (3). بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ (4)القيامة بلا قادرين على ان نسوي بنانه https://quranway.com/filemanager/uploads/Fingers.png فإن الآية التي أشار إليها السائل الكريم هي قول الله تبارك وتعالى: اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمّىً يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ [الرعد:2]. فتشوا في توراةۖ والنجيل لن تروا من هذه المعجزة ……!! وجاء مثلها في سورة لقمان فقال الله تعالى: خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا [لقمان:10]. معنى قوله تعالى:(اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ..) خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)الزمر والله أعلم. هذا ما أورده القرآن الكريم عن البنان منذ ما يزيد على أربعة عشر قرنًا من الزمان فماذا عن العلم الذي بتطوّره أوضح لنا مراد اللَّه عزّ وجلّ من هذه الآيات؟ ففي عام 1823م اكتشف عالم التشريح التشيكي (بركنجي) حقيقة البصمات وتوصل إلى أن الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع (البنان) تختلف من شخص لآخر، بل توصل إلى أن هناك أربعة أنواع من هذه الخطوط هي: الأقواس والدوائر والعقد والمركّبة (أي من أشكال متعدّدة). وبعد مضي 35 عاماً من هذا الاكتشاف، أي في عام 1858م، أشار العالم الإنجليزي وليم هرشل إلى أن بصمات الأصابع تختلف باختلاف أصحابها، الأمر الذي جعل منها دليلًا مميّزًا لكل شخص. أما في عام 1877م فقد اخترع الدكتور هنري فولدز طريقة وضع البصمة على الورق باستخدام حبر المطابع، بينما أثبت الدكتور فرانسيس غالتون، في عام 1892م، أن صورة البصمة لأي أصبع تعيش مع صاحبها طوال حياته فلا تتغير بتقدم عمره أو بتعرضه للإصابات. وفي عام 1893م أسّس مفوّض أسكتلنديارد، إدوارد هنري، نظامًا سهلًا لتصنيف البصمات وتجميعها، وقد أدخلت البصمات في العام نفسه كدليل قوي في دوائر الشرطة في أسكتلنديارد. سبحان الله! عندما أنكر كفار قريش قدرة اللَّه عزّ وجلّ على جمع العظام النخرة البالية، ردّ عليهم الله سبحانه وتعالى بأنه قادر على ما هو أرقى وأسمى وأدق من مجرد جمعها، أي تسوية البنان، هذا الجزء الدقيق الذي يمثل هوية صاحبه، والذي يميِّز كل إنسان عن الآخر مهما تباعدت الأمكنة والأزمان منذ بداية خلق الإنسان وحتى قيام الساعة! قف وتأمّل! كم عدد من حوتهم القبور وابتلعتهم الأرض منذ أن وارى قابيل جسد أخيه هابيل الثرى، وكم عدد من سيولدون منذ هذه اللحظة حتى قيام الساعة؟ السابقون والحاضرون والقادمون، مليارات البشر، ولا تتطابق البصمات بين اثنين منهم أبدًا، مهما تباعدت بهم الأمكنة والأزمان! فتأمّل معي عجائب البيان في تسوية البنان.. تأمّل معي ترتيب آية البنان في سورة القيامة. بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) القيامة لقد جاء ترتيب هذه الآية رقم 5555 من بداية المصحف! قف عند هذا العدد المميّز وتأمّله جيِّدًا!! فما هي علاقته بالبنان؟ ولماذا جاء ترتيب هذه الآية، وهي الآية الوحيدة التي تتحدّث عن تسوية البنان في القرآن الكريم، في الترتيب رقم 5555 من بداية المصحف؟ ولماذا جاء رقمها 4؟ وأين يكمن العجب في ذلك؟ تتمثل الإجابة عن هذه الأسئلة في ما يأتي: هذه الآية رقمها 4 وترتيبها من بداية المصحف رقم 5555 الآية رقمها 4 لأن لكل إنسان 4 أطراف في كل طرف 5 بنان! يده اليمنى تنتهي بخمسة أصابع في كل أصبع بنان ويده اليسرى كذلك! رجله اليمنى تنتهي بخمسة أصابع في كل أصبع بنان ورجله اليسرى كذلك! الآن هل عرفت لماذا جاء رقم الآية 4 وترتيبها من بداية المصحف 5555؟ بل إذا تأمّلت موقع لفظ (بَنَانَهُ) تجده الكلمة رقم 20 من بداية السورة، وهذا العدد = 5 × 4 4 أطراف في كل طرف 5 بنان!! مجموع تراتيب السور من بداية المصحف حتى سورة القيامة التي وردت فيها آية البنان هو 2775 وهذا العدد = 5 × 555 وهكذا تتجلّى خُماسيات البنان من زوايا مختلفة لتؤكد الحقيقة نفسها! إن لكل إنسان 4 أطراف وفي كل طرف منها 5 بنان! سبحانك ربي.. أم يقولون افتراه!! والآن تأمّل: ترتيب آية البنان من بداية المصحف هو 5555 ترتيب لفظ (بَنَانَهُ) من بداية سورة القيامة هو 5 + 5 + 5 + 5 عدد كلمات سورة القيامة 165 كلمة، وهذا العدد = 55 + 55 + 55 ولا تنسَ أن تنتبه إلى أن لفظ (بَنَانَهُ) يتألّف من 5 أحرف. وسورة القيامة هي السورة رقم 75 من بداية المصحف، وهذا العدد = 5 × 5 × 3 ترتيب سور القرآن من بداية المصحف حتى سورة القيامة (1 + 2 + 3 +…75) = 2850 وهذا العدد = 5 × 5 × 114 أوّل كلمة في سورة القيامة ترتيبها من بداية المصحف رقم 74898، وهذا العدد = 114 × 657 وأنت تعلم أن 114 هو عدد سور القرآن الكريم! انتهى …
        علي بارزان

  18. شكراً أخ ريزان
    زُنبور إسم عربي وهكذا يُلفظ, وبالكوردي سينكً, (seng) وهي حشرة طائرة لاسعة مؤذية جداً أكبر من الدبور وتأكل النحل بشراسة , ربما بالإنكليزية hornet
    أما زيروو فيلفظ (zeru) مثل ي في ريزان والعدد 3 سي, u مثل العدد 2 دوو

  19. يرجى نشر هذه الرسالة التي تتعلق بسؤال الاخ ريزان المحترم
    تفسير قوله تعالى (( يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ومعنى ظلمات……؟؟

    ما معنى الآية الكريمة، وما المقصود بالظلمات؟ جزاكم الله خيراً.

    المراد كما قال أهل العلم أنه يطورهم سبحانه خلقاً بعد خلق، أطوار كما قال تعالى: وقد خلقكم أطواراً. فهم منقلون من طور إلى طور، من طور النطفة في الأربعين الأولى، إلى طور العلقة في الأربعين الثانية، إلى طور المضغة في الأربعين الثالثة، إلى حيوان يتحرك في بطن أمه وينمو ثم بعد ذلك تلده إنساناً تاماً ثم ينمو وهكذا، فالحاصل أنهم أطوار في الرحم، من نطفةٍ إلى علقةٍ إلى مضغةٍ ثم بعد المضغة التخليق، سمع وبصر وأيدي وأرجل إلى غير ذلك حتى يتم خلقه ثم تلده بإذن الله، والظلمات الثلاث بينها أهل العلم، ظلمة البطن هذه واحدة، وظلمة الرحم التي في الجنين ثانية، ظلمة المشيمة وهي كساء يكون فيه الطفل يسمى المشيمة، هذه ثلاث ظلمات، هو في كيس ثم في الرحم ثم في البطن، ثلاثة أشياء، ظلمة بعد ظلمة.

    ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ (6) إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)الزمر
    عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: ” إنَّ الله لَمَّا خَلَقَ آدَمَ مَسَحَ ظَهْرَهُ , فَأَخْرَجَ كُلَّ نَسَمَةٍ هِيَ كَائِنَةٌ إلى يَوْمِ القِيَامَةِ, ثُمَّ أسْكَنَهُ بَعْدَ ذلك الجَنَّةَ, وَخَلَقَ بَعْدَ ذلك حَوَّاءَ مِنْ ضِلَعٍ مِنْ أضْلاعِهِ”

    معنى قوله تعالى: (يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ …)

    يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ
    https://www.youtube.com/watch?v=p1HFGhUf6eI

    الجواب: المراد كما قال أهل العلم: أنه يطورهم سبحانه خلقاً بعد خلق أطوار، كما قال تعالى: وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا [نوح:14] فهم ينقلون من طور إلى طور، من طور النطفة في الأربعين الأولى إلى طور العلقة في الأربعين الثانية، إلى طور المضغة في الأربعين الثالثة، إلى حيوان يتحرك في بطن أمه وينمو، ثم بعد ذلك تلده إنساناً تاماً، ثم ينمو وهكذا.
    فالحاصل أنهم أطوار في الرحم من نطفة إلى علقة إلى مضغة ثم بعد المضغة تخليق سمع وبصر وأيدي وأرجل إلى غير ذلك، حتى يتم خلقه ثم تلده بإذن الله.
    والظلمات الثلاث بينها أهل العلم: ظلمة البطن هذه واحدة.
    وظلمة الرحم الذي فيه الجنين ثانية، وظلمة المشيمة وهي كساء يكون فيه الطفل تسمى: المشيمة، هذه ثلاث ظلمات، هو في كيس ثم في الرحم ثم في البطن ثلاثة أشياء ظلمة بعد ظلمة. نعم.
    المقدم: جزاكم الله خيراً.
    يقول تعالى ذكره: وجعل لكم من الأنعامِ ثمانية أزواج من الإبل زوجين, ومن البقر زوجين, ومن الضأن اثنين, ومن المعْز اثنين, كما قال جل ثناؤه: ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ .الزمر
    علي بارزان
    09 03 21 21

  20. ناسا تثبت صدق القرآن .. نور على نور
    9 يوليو، 2018 في 2:10 ص (الأعتراف بالإسلام)
    وكالة ناسا تكشف في بحث علمي كيف يضيء زيت الزيتون
    https://www.youtube.com/watch?v=NqzVz2Yj0ng&t=200s
    قال الله تعالى : اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (النور:35)
    https://mycommandmets4.wordpress.com/2018/07/09/ناسا-تثبت-صدق-القرآن-نور-على-نور/

    علي بارزان
    09 03 2021

Comments are closed.