نحن فی مجتمعنا العراقی کثیرا ما نواجه المشاکل و نادرا ما نهتدی الی الحلول. فی مجتمعنا من السهل جدا ان یتحول جدل او مناقشة لیس الی الاختلاف انما الی الخلاف وزهق الارواح. لعل هذا امر یحتاج الی شیء جدی من التفکیر و التأمل.
نحن نعیش الآن فی عصر یتوفر الامن و رغیف الخبز بسهولة. فی العصور القدیمة کان هذا هدفا صعبا یسعی الیه الافراد و الجماعات. ولم یکن تحقیقه مضمونا. السعی وراء الحصول علی رغیف الخبز والامن و الامان کان یتطلب الجهد و الفکر معا. رغم وجود الامبراطوریات و نوع من المحاکم الا ان الفرد آنذاک کان مضطرا ان یدافع عن نفسه بنفسه. لذلک کان حاجته الی الاهل و الاقرباء و ابناء القبیلة قویة. إذ کان من شبه المستحیل توفیر الامن و الامان لنفسه بدون تعاون الآخرین من الاقربین من من ینتمی الیهم بصلة الدم. هكذا نشأ التعاون علی خلفیة الحاجة و صلة الدم. العیش بهذا الشکل لمئات السنین خلق قیما و اعرافا ذات محتوی فکری. هذا المحتوی بدقائقه ترسخ فی ذهنیة الکثیر من الاجیال المتعاقبة واکتسب فی بعض من اقسامه و محتویاته صفة القدسیة. الامر الذی ادی الی ان اصبح الفکر عصیا علی التغییر.
فکرنا القبلی اصبح عصیا علی التغییر الا ان التغییر سمة الحیاة. لذلک تغیرت الحیاة بسبلها و آلیاتها بتأثیر من جهد الآخرین الذین استطاعوا ان یجردوا الفکر من القدسیة. فتطور الفکر بموازات تطوروسائل الحیاة التی کانت بالاساس نتاج ذلک الفکر. لکننا بقینا متمسکین بآلیات فکرنا القبلی لحل المشاکل التی تواجهنا. الا ان الحیاة الجدیدة تفرز نوعا من المشاکل لیس بمقدور الفکر القبلی لمحدودیة آلیاته ایجاد الحدود لها. الخلاف بین دولتین لیس کالخلاف بین قبیلتین. لذلک لایمکن لحل مستنبط من فکر قبلی ان یکون مناسبا و شافیا لحل خلاف ما بین دولتین.
من السهل بمکان لحامل فکر القبیلة ان یفقد توازنه العقلی و العاطفی جراء سماع قول یعده کفرا. ویری من واجبه التصدی لذلک القول، حتی ان تطلب الامر، قتل الآخر. کیف یمکن لمثل هذه الذهنیة ان تبنی و تعمر مجتمعا مدنیا. بل کیف لآلیات مدنیة ان تجد لها طریقا لتحل محل آلیات هکذا فکر الذی هو الفکر القبلی. حین یحدث التغییر فی الحیاة ویبقی الفکر فی قوعته؛ یصبح الوضع داکنا کما هو فی العراق تماما و یصعب ایجاد المخرج الذی یجعل من دولة العراق دولة مدنیة قادرة علی استثمار خیراتها بشکل مدنی لینال الشعب الرفاه الذی یستحق.
كاك جعفر مایی المحترم
تحية
“فکرنا” الذي “یعیق تقدمنا” عبارة عن ثقافتنا الكردستانية المرتفعاتية الجبالية العشائرية المناطقية(كورده واري)
محمد توفيق علي
استاذ محمد توفیق المحترم
آشکرکم علی مداخلتکم القیمة. واتفق معکم ان لجبالنا و بیئتنا الجبلیة بشکل عام تأثیر علی محتوی و طبیعة إقافتنا. واتفق معکم ان القیم العشائریة تشکل جزءا مهما من ثقافتنا. واتفق معکم علی ان ثقافتنا هی الکوردەواری.
لکننی اسمیت ثقافتنا التی هی ثقافة عشیرتنا او عشائرنا بثقافةالقبیلة تسهیلا للفهم. والا فی الواقع اعرف جیدا رغم التشارک فی جملة من القیم والاعراف الا انه توجد فوارق جدیة بین ثقافة القبیلة العربیة و ثقافة العشیرة الکوردیة. هذه الفوارق هی ناتجة عن الفرق بین التضاریس البیئویة. کما ان العشیرة العربیة هی فخذ للقبیلة عند العرب. وابناء القبیلة ینتمون الی اصل واحد. ای تربطهم رابطة الدم. بینما لا تربط مثل هذه الرابطة ابناء العشیرة الکوردیة و الکوردستانیة. اسم العشیرة العربیة و القبیلة معها یطلق علی مجموعة من الناس اینما کانو. بینما اسم العشیرة الکوردیة اسم یطلق علی موقع جغرافی یعیش فیه او علیه اناس من مختلف الاجناس و المعتقدات مثل الکورد، الارمن ، الآشوریین .. الخ بطبیعة الحال یترک هذا الانتماء المتعدد اثره علی بناء ثقافة العشیرة و ما تحتویها من القیم و الآلیات الاعراف الاجتماعیة.
اما بخصوص القدسیة، اری الدین اینما کان و کیفما کان جزءا من ثقافة الشعب. اکرر خالص تحیاتی
شكرا” لأخی العزیز جعفر عندما یستلخص فكر الفرد العراقی وصعوبة تغییره بكونه لازال مقیدا بشروط المجتمع القبلی القدیم، وشكرا” أیضا لتعلیق السید محمد توفيق عندما یحاول تجرید هذه الصعوبة من شكلها العراقی العام لیلفه بلباس كوردستانی حسب تعریفه للكوردایهتی.
كل من النظریتین تحاول أن تفسر الوضع الراهن لفكر الفرد العراقی “العصی علی التغییر” من وجهة نظر إجتماعیة مختلفة بسبب الإختلاف الشاسع بین الثقافتین العربیة والكوردیة وإن كانتا متداخلتین إلی حد كبیر. ولكون الفكر هو أحد الركائز النفسیة المهمة فی تكوین شخصیة الفرد التی تتكون تدریجیا خلال فترة الطفولة متأثرة بمحیطه أیا كان، بغض النظر عن الإنتماء، بحیث یمكننا من وجهة نظر نفسیة أن نجد هذه الصعوبة فی تغییر الفكر سببا رئیسیا فی صعوبة تغییر شخصیة الفرد ككل بعد أن یعبر سن الرشد. وهذه الصعوبة فی التكیف والتأقلم والتغییر تصبح أكثر وضوحا فی المجتمعات التی تمر بظاهرة (التحول الإجتماعی السریع) من مجتمع جماعی مغلق إلی مجتمع فردی متفتح. فكیف نفسر هذه العمومیة فی صعوبة تغییرشخصیة الفرد البالغ یا تری؟ وماهو دوره فی تكوین وإنتشار مرض الفساد؟:
http://sotkurdistan.net/2017/12/21/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D9%86%D9%81%D8%B3%DB%8C-%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%DB%8C-%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%82%DB%8C-%D9%85/
حضرة الدکتور عبدالباقی حفظکم الله
اشکرکم علی مداخلتکم العلمیة القیمة. واود ان احیطکم علما؛ إنه من الآن فصاعدا یمکن للفرد أن اراد تغییر فکر الآخر الی النقیض من فکره الاساسی، وبنائه بناءا جدیدا، عبر التدخل بآلیة اجتماعیة دقیقة فی تقنیتها. بهذا الخصوص او التعرف السلیم علی تلک الآلیة راجع کنابی Balance ای التوازن المنشور فی اربیل باللغة الانگلزیة من قبل شرکة SOCO.
انتهز الفرصة هنا لاذکر مثالا علی التغییر: الطفل او الفتی او المراهق الذی رأی ان والدته او والده لا یحبه استطعنا بآلیة اجتماعیة معینة التدخل فی فکره و ما ینجم عنه من سلوک و ،شاعر واستطعنا عبر تک الآلیة البسیطة ان نغیر الی امی تحبنی لدی البعض وامی تحبنی کثیرا لدی الآخرین. عینة الدراسة کانت (٣٨٠٠٠) ثمانیة و ثلاثون الفا. و نسبة التغییر فی المجموع کانت ٩٣،٨%. الآلیة الاجتماعیة التی استخدمناها من حیث الوقت تستغرق فقط خمسة دقائق مع اعادة یومیة ل (١٢) ایام فیصبح الزمنی الکلی فقط (٦٠) دقیقة. ای مرة واحدة فی الیوم. علما ان بناء و تطبیق الآلیة سهل بحیث تمکن الامیون من الآباء و الامهات تعلمها والعمل بها بسهولة.
هذا انجاز کبیر و تطور مهم فی العلوم الاجتماعیة. ان یکون بالامکان بتمرین اجتماعی بسیط و فقط لمدة خمسة دقائق ان تغیر فکرا من شأنه ان یطیح بفرد او بعائلة برمتها الی فکر نقیض یٶدی الی ترمیم العلاقة العائلیة الی افضل شکل.
ادعوا قراء وکتاب موقع “صوت کوردستان” الی مطالعة ذلک الکتاب. واحیطهم علما اننی لا ابغی من وراء دعوتی هذه الحصول علی ثمن الکتاب لاننی سبق و بعت کامل حقوقی فیها بالکامل، و لمدة خمس سنوات الی شرکة soco العاملة فی اربیل.
مقدما خالص حبی و احترامی