بناء الشخصیة و مصیر البلاد   – جعفر مایی

 

لعلنا لا نبالغ إذا قلنا ان مصیر البلاد اینما کان متعلق بالکیفیة التی یتربی علیها اطفال البلد. فالشخصیة التی تدیر البلد، ای بلد کان، هی التی ترسم و تخطط مجموع الانشطة المتنوعة  التی تتحول الی خدمات للوطن و المواطن، او التی تتحول لی خطوات لبناء ما یحتاجه الوطن من المٶسسات العلمیة و الخدمیة. تلک الشخصیة کان قبل عقدین او اکثر طفلا. بمعنی ان طفل الامس هو الذی یرسم الیوم خارطة خدمات البلد و معالم تطوره ویدیر شٶونه.

احسنت العرب حین قالت “الزیر ینضح بما فیه” الشخص الذی یتبوء دفة الحکم فی الوقت الحاضر اینما کان ینضح بمعارفه التی تتحول الی اعمال.  تلکم المعارف هی التی جمعها عبر سنوات العمر. لکن المعارف و المعلومات جمیعها لا تشکل جزءا مٶثرا من الشخصیة. و للشخصیة تأثیرها فی کیفیة الاستفادة من المعلومة و المعرفة. إذ من  المعلوم ان اللبنات الاساسیة للشخصیة تتکون فی فترة الطفولة. مع ذلک المعلومات و المعارف التی تجمع فیما بعد ذلک وممارسة الفرد لها تشکل خزینا من الخبرات و المٶهلات  للشخص.

فی الغالب اللبنات الاساسیة للشخصیة المتکونة اثناء الطفولة هی التی تقرر کیفیة الاستفادة من المهارات و الخبرات الفردیة اللاحقة. هنا تتضح بشکل واضح اهمیة سنوات الطفولة. بمعنی ان حسنت اللبنات الاساسیة للشخصیة سلم استخدام الشخص لمعارفه و خبراته. و إن ساءت بناء اللبنات الاساسیة یسوء استعمال الخبرات. هنا نکون امام مسوٶلیة تحدید ما هو الحسن و ما هو السیء. و کیف یمکن للمربین ان یجعلوا اللبنة الاساسیة فی شخصیة الطفل سلیمة. اننی اری ان القیم الاجتماعیة هنا تلعب دورها المفصلی. فالمربی لا بد ان یستند علی مایراه مفیدا و معطاء للصالح و المنفعة العامة. بمعنی ان المربی علیه ان یعتمد علی العلم و الفضیلة الاجتماعیة التی الف المجتمع علیها.

اللبنات السیئة فی بناء الشخصیة، التی تکونت اثناء الطفولة، تدفع بالفرد، سواء شاء او ابی، الی تفضیل مصلحته الشخصیة علی المصلحة العامة. لکی یجنب المربی الطفل من تکوین اللبنات السیئة فی شخصیته علیه ان یکون حریصا علی اختیار ما یجعل الطفل یسمع منه او یشاهد ما یفعله. لأن الطفل یتعلم ما یراه. و لیس ما یتلقی من النصائح الفوقیة. مئات المواعض الحسنة لا تساوی مشهدا حرکیا واحدا یراه الطفل بأم بعینیه.

الفعل الحی او المشهد الحرکی و تکرار القول یتدخلان فی صناعة اللبنات الاساسیة للشخصیة المستقبلیة للطفل. لیس هذا فقط، انما یختلف وقع هذین المٶثرین من شخص الی شخص علی الطفل. للطفل ایدوله. فإن جاء المٶثر من ایدوله فهو یصبح احدی اللبنات الاساسیة فی شخصیة الطفل. ویخزن مخ الطفل هذه اللبنة فی اللاوعی. وکثیرا ما یقدم هذا الطفل فی المراحل اللاحقة من عمره وبدون وعی او تخطیط مسبق علی ممارسة سلوک معین تحت تأثیر هذه اللبنة التی تکونت فی الطفولة واصبحت جزءا من شخصیته.

کثیرون هم الآن ینتقدون اصحاب القرار فی الاقلیم و یتهمون ادارة الاقلیم بالفساد. اصحاب القرار هم اطفال الامس. و اطفال امسنا هم  من کانوا یجترون مختلف المعاناة فی وسط الرعب و الخوف لیلا و نهارا. المحرومیة إبان الطفولة، والخوف المستمر من الاعداء و سلاحه الفتاک کان یلاحقهم. کما ان الخوف من ظلمة اللیل والجن و الارواح الشریرة التی تقول عنها الجدات انها لا تخرج الا فی اللیل، صنعت اللبنات الاساسیة فی شخصیتهم. الامر الذی جعلهم ینظرون الی سلطتهم الحالیة فرصة للاغناء. فأصبحوا یتهافتون و یتسابقون علی جمع المال و بشتی الوسائل و کأن المال سینجیهم من مخاطر الیوم و الغد المحدقة بهم. فی حین ان معظم هذه المخاطر هی وهمیة ولا وجود لها. هذا یعنی انهم لا زالوا یعانون الخوف الذی عاشوه فی طفولتهم و یعیشونه الآن ایضا رغم تبدل الاوضاع و رغم انهم اصحاب القوة و القرار.