أنجح فتاة لعام ٢٠٢٢في البوسنة والهرسك هي من أصول كردية

 

اجرى الحوار: مصطفى باكو

الانسان الكردي يثبت وجوده في كل مكان وزمان عند ما تسنح له الفرصة وهذا مؤكد عبر التاريخ وعلى سبيل المثال وليس الحصر الجميلة الكردية نفرتيتي التى حكمت مصرالفرعونية بجدارة وكاوا الحداد خلص الشعوب الارية من ظلم الملك ضحاك وصلاح الدين الايوبي الذي وحد الشعوب الاسلامية وحرر القدس من الفرنجة واحمد شوقي الكردي اصبح امير الشعر العرب ومحمد كرد علي هو مؤسس مجمع  اللغة العربية في دمشق وقاسم امين الكردي محرر المرأة والدكتور ازاد نجار مخترع القلب الاصطناعي الذي سوف ينقذ الملايين من الناس ولاننسى المقاتلات الكرديات اللواتي قضين على داعش اعتى تنظيم ارهابي عالمي مدعوم من النظام التركي ورئيسه اردوغان راعي الارهاب العالمي هذه امثلة على ان الانسان الكردي رغم عدم وجود دولة له ولكنه ابدعى وكان متفوقاً ويشارك ببناء الحضارة الانسانية وليس كما شعوب المنطقة الاخرى الذىن يعيشون على هامش الحضارة الانسانية.

وهناك الكثير من الكرد ابدعوا وحققوا انجازات كبيرة في الوقت الحاضرة وخاصة الذين يعيشون في اوروبا او في بلاد المهجر مثل الشاعر الكردي العالمي حسين حبش الذي حصل على العديد من الجوائز العالمية في مهرجانات الشعر العالمي وهناك الشباب الكردي  الذين حققوا انجازات كببرة في مجال الرياضة مثل ديار نظمي محمد  من روج افا حيث نال ‏بطولة العالم في الفنون القتالية (  WMAC  ) والمركز الثاني في الملاكمة والمركز الثالث في الكيك بوكس في بطولة العالم في الوزن الثقيل.

واخير الفتاة الكردية زهرة باكو حيث نالت جائزة انجح فتاة لعام ٢٠٢٢ في مجال التطريز الحديث حيث نجحت في دمج بين التراث البوسني في التطريز مع الرسم الحديث وتعمل لوحات رائعة وجميلة جدا وبذلك استطاعت الحفاظ على فن التطريز البوسني من الاندثار وتطوره بروح العصر.

وكان لنا اللقاء التالي مع هذه الفتاة الكردية الناجحة.

  • اهلا وسهلا بك في صوت كوردستان وسنكون سعداء بان تعرفي قرائنا بنفسك؟

انا اسمي زهرة باكو من مواليد ٢٠٠٣ أبب كردي من روج افا وأمي بوسنية، أعيش في سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك وأمارس فن التطريز الحديث ( Lart ) وطالبة في كلية طب الاسنان سنة اولى.

  • شكراً على هذا التعريف المقتضب ماذا يعني لك بانك من أب كردي؟

انا افتخر بانني من اب كردي وخاصة عندما كنت اشاهد كيف الفتاة الكردية تناضل جنبا الي جنب مع اخيها الرجل وتحملن السلاح للدفاع عن الوطن ومحاربة تنظيم الدولة الاسلامية ( الداعش ).

والشعب الكردي شعب شجاع وبطل لايستسلم للاعداء رغم الكثير من الظلم والاضطهاد الذي تعرض له عبر التاريخ ولكنه لايحمل الحقد والكراهية وهو شعب مسامح ومحب للحياة.

  • بعد هذه الاجابة التي اثلجت صدري ككردي لابد لي الا ان اسألك سؤال اخر يخطر على بالي هل انت مطلعة على الادب والثقافة الكردية؟

انا مع الاسف الشديد لا اجيد اللغة الكردية وايضا لاتوجد عندنا في البوسنة تقريباً اي شيء باللغة البوسنية سوى الاخبار عن نضال الكرد والكرديات ولذلك معرفتي قليلة وغير كافية عن الكرد وكل ماعرفه هو من ابي وأصدقائه الكرد واستطيع ان اقول بان الغناء الكردي جميل جدا واستمع للكثير من الموسيقى والغناء الكردي وكما يعجبني لباس المرأة الكردية الكوبانية القديم ولباس الرجل الكردي العفريني لانه قريب جدا من اللباس التراثي للرجل البوسني

  • نتمنى ان تتعلمي في المستقبل اللغة الكردية حتى تطلعي وتتعرفي على التراث والثقافة والادب الكردي، وهل انت مشتاقة لزيارة كردستان روج افا؟

هذا حلمي ولكن الاوضاع في سوريا وروج افا لايسمح بذلك، وانا جداً حابة ان ازور مكان مسقط رأس والدي وأرى اين عاش طفولته وشبابه وان اتعرف على اقاربي رغم ان اغلبهم اصدقاء لي على الفيس بووك وانستغرام ونتحدث عن طرق المسنجر والواتساب.

ولكن استطيع القول بانني رغم بعدي عن روج افا وعن شعب روج افا إلا انني اشاركهم همومهم ومعاناتهم عن طريق المشاركة بكل النشاطات التي تقوم بها الجالية الكردية في البوسنة والهرسك مثل المظاهرات التضامنية والاستنكارية والاحتفال باعياد النوروز مثلا انا شاركت بالمظاهرتين اللاتين نظمتهما الجالية الكردية من اجل عفرين في مدينة بانيالوكا مع حزب الحمر الماركسي اليوغسلافي وشاركت ايضاً بالوقفه الاحتجاجية في سراييفو امام برلمان البوسنة والهرسك وشاركت بكل احتفالات عيد النوروز التى نظمتها الجالية الكردية في البوسنة والهرسك.

  • لنعود الان الى بداياتك الفنية ومن اين جاءتك هذه الفكرة بدمج التراث والحداثة وهل الثقافة الكردية والبوسنية لها دور بهذا التطورعندك؟

لا شك بذلك لانه كما قلت عندما يحمل الانسان ثقافات متعددة هذا يوسع افاقه المعرفية ويجعله يفكر بشكل مختلف وهذا مادفعني لان افكر بذلك.

اما البدايات فكانت عندما سجلت بدورة لتعليم التطريز البوسني في جمعية نحلة النسائية في سراييفو وبعد الانتهاء من الدور قلت بنفسي وماذا بعد، يجب ان اكون مختلفة واطور هذا الفن التراثي حتى يواكب العصر ويكون مرغوب من جيل الشباب ومن هنا بدأت الفكرة واخيرا توصلت الى هذه الفكرة ولقد تجاوب معي الكثيرون من الاصدقاء والشباب ولقى اقبال جماهيري لافتناء لوحاتي.

  • نستطيع ان نقول لك بان اصولك الكردية قد ساعداتك بان يكون لك تفكير مختلف عن بقية اقرانك وخاصة انت صغيرة بالعمر واصبحت معروفة على مستوى البوسنة والهرسك حيث شاهدناك في الكثير من المقابلات التلفزيونية والصفحات الالكترونية هل ممكن ان تحدثينا عن مشاركاتك في المعارض الفنية؟

بعد اجراء مقابلة تلفزيونية معي اتصلت بي مؤسسة فابولاب البوسنية بالمشاركة في المعرض الدولي الاول ( Maker Faire ) في سراييفو للعلوم والتطوير والتكنولوجيا والابداع ومن هنا بدأت انطلاقاتي الفعلية وبعدها شاركت بعدة معارض خاصة في سراييفو مع فنانين محلين.

ولدي امنية ان اقيم معرض في المستقبل في روج افا اذا سنحت لي الفرصة وانقل هذا الفن الى كردستان واكون صلة وصل بين الثقافة الكردية والبوسنية.

  • مع هذه البداية الناجحة ماذا يعني لك الحصول على شهادة انجح شابة في البوسنة والهرسك لعام ٢٠٢٢ م؟

هذا الجائزة نظمتها حكومة كانتون سراييفو بالتعاون مع مؤسسة بنج بانج كاميليون الغير حكومية وجمعية الثقافة ايبيم لاكتشاف شباب مبدعين وناجحين مادون الثلاثين سنة من العمر ولقد اختارتني اللجنة المناحة لهذه الجائزة في فئة الثقافة والفن وهناك عشرة فئات مختلفة.

وكل فئة اكثر من ثلاث شباب وشابات وكل فئة يتم اختيار واحد من قبل الجمهور عن طريق التصويت بوسائل التواصل الاجتماعي وكنت الثانية بالتصويت ولكن اختياري تم من قبل اللجنة المناحة للجائزة ولقد شارك بتوزيع الشهادات على الفائزين كل من رئيس حكومة كانتون سراييفو ووزير الرياضة والثقافة ورئيس بلدية مركز سراييفو ومنظمة المهرجان، وتم توزيع الجوائز بحفل جماهير تم نقله على وسائل الاعلام وشبكات سوشيال ميديا

والحمد لله لقد كنت احدى الفائزات على هذه الشهادة في فئة الثقافة والفن.

واحب قبل كل شيء أن أهدي هذه الجائزة للمقاتلات الكرديات اللاتي يحملن السلاح للدفاع عن الوطن والشعب الكردي  وايضا اهديه لوالدي الذي له الفضل بصقل شخصيتي وتشجيعي لان اكون ناجحة بالحياة وهو قدوتي بالحياة.

اما بالنسبة لي هذا الفوز ينعي الكثير وهذه الشهادة دفعتني لان اتعب واطور نفسي اكثر وان احافظ على نجاحي واساعد اقارني من الشابات والشباب لكي يصبحوا ناجحين ومنتجين بالحياة.

وفي نهاية هذا الحوار لابد لي ان اشكرك باسمي وباسم القائمين على صوت كوردستان على هذه المعلومات القيمة واتمنى لك ولكل الشباب الكرد المزيد من النجاح والتفوق وإثبات الذات.

2 Comments on “أنجح فتاة لعام ٢٠٢٢في البوسنة والهرسك هي من أصول كردية”

  1. تحياتي وتقديري لحضرتك ( زهرة باكو ) أنا من كردستاان العراق أود أن أهنئك على هذه الخطوة المتميزة والملفتة للانسان المبدع ، والمحب لاصوله ووطنه تراثه وحضارته الذي لايحده الموانع والحدود، ليمتد بريقه حول أرجاء البسيطة (الكون) ٠ وما هذا الا دافع مهم لتحفيز القدرات الكامنة لدى الشباب أمثالك أمل الغد المشرق ، لتعريف قوم الكرد الذي يرجع أصله لحضارات انسانية قبل التأريخ والذي يزيدنا فخرا واعتزازا ٠كونه الانسان الذي يبني ركيزته أينما وجد ليكون أداة فعالة في مجالات الحياة بكافة جوانبها اتمنى لك مزيد من التقدم في مسيرتك المشرقة٠

    1. انا جدا فخور بكلماتك الجميلة والتى تنم عن روحك ااوطنية ومحبتك لكل ماهو كردستاني.
      نعم انا مع كل ماذهبت اليه ونحن بحاجة لهكذا كلام رائع يحفز جيل الشباب والشابات الكرد من اجل يقدموا كل ماعندهم من امكانيات وقدرات ويثبتوا للعالم بان الانسان الكردي لو اعطيى فرصة سوف يكون متميزاً ويبدع ويشارك بصنع الحضارة الانسانية.
      لهذا السبب ألقيت الضوء على هذه التجربة الناجحة للانسان الكردي واعدكم بانني سوف اتابع بحواراتي مع المبدعين من الشباب الكرد وخاصة في اوربا بحكم اقامتى فيها.
      والهدف من ذلك هو تعريف الكرد بابنائها الناجحين في الخارج وايضا تشبجع الشباب لتقديم المزيد من النجاحات في المحافل الدولية.
      شكرا لمداخلاتك القيمة التى اضيفت بعدا اخر للموصوع واضافة مهمة لكي يكون الموضوع كامل من كل جوانبه

Comments are closed.